موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
صفحة 2 من 24 الأولىالأولى 1 2 3 4 12 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 356
Like Tree0Likes

الموضوع: ***عيادة التغذيه العلاجيه للسمنه والنحافه ولمختلف الامراض الطبيه***

  1. #16
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    انتبه الى غدائك قد يكون دائك

    يصف الأطباء صداع الشقيقة بأنه أشد ألماً من صداع الإجهاد من العمل. فآلام الشقيقة تصاحبها أعراض مثل الخفقان والعجز عن التفكير أو حتى تحريك الرأس من شدة الألم، وقد يصاحبها الغثيان والقي وعدم تحمل الضوء، وربما وخز ضعيف في اليدين والقدمين، وحساسية غير عادية للروائح والأصوات مما يؤدي إلى تقلب في المزاج وتهيج مفرط. ويستمر الصداع لمدة أربعة ساعات، وقد يمتد إلى ثلاثة أيام إذا لم تتخذ التدابير لتسكينه. ورغم انتشار هذا الصداع بصورة كبيرة بين الناس (إذ يكفي أن تعلم أن أكثر من ثلاثة وعشرين مليون أمريكي يعانون منه)، إلا أن أسبابه ما زالت غير دقيقة التحديد ، وما زال هناك جدل حول تلك الأسباب، إلا أنه من المؤكد أن هناك أكثر من سبب لهذا الصداع، ومعظم الآراء تربطه بالمواد الكيميائية وبعض المواد الطبيعية التي تسبب تحفيز وتهيج المخ مما ينتج عنه الصداع ،كما أن هناك آراء تؤكد أن هناك أموراً أخري في أسلوب الحياة لا يلتفت إلى تغييرها الإنسان تؤدي إلى الشقيقة. ومن فرضيات أسباب هذا النوع من الصداع الفرضية التي تقول: إن 20% من هذا الصداع سببه الغذاء، إذ يعتقد أن هناك بعض المواد الكيميائية الموجودة طبيعياً أو مضافة للأغذية يتعدي تأثيرها على شعيرات المخ وأوعيته الدموية فيوسعها ويسبب الصداع. فمن تلك الأغذية الطبيعية الجبن والمكسرات والبيتزا. ومن الأغذية التي تضاف لها كيماويات اللحوم المعاملة بأملاح النيترات، والشاي، والقهوة، والشوكولاتة، لوجود الكافيين بها، والأغذية المتخمرة والمخللات، وتوضع على رأس هذه قائمة الأغذية الأطعمة التي يضاف إليها ملح آحادي جليوتاميت الصوديوم (msg). وقبل الاسترسال في الحديث لا بد أن نؤكد أن هذه مجرد فرضية لا ترقي حتى اليوم للقطع واليقين، وربما تكون صحيحة، وربما تكون بعض، أو كل هذه الأغذية مسبباً فعليا ًللشقيقة .فإن كنت ممن يشكو من صداع الشقيقة، فالأمر بين يديك لأنه ما عليك إلا أن تثبت أو تنفي مثل هذا الكلام.. كيف؟ إن الأمر بسيط ولكنه يحتاج إلى ربط وصبر..وهاك الطريقة

    كلما جاءتك الشكوى من صداع الشقيقة أمسك بورقة وقلم ثم سجل:


    تاريخ ووقت حدوث الصداع.
    الأعراض قبل الصداع المصاحبة له وبعده .
    وصف دقيق للألم وشدته.
    كيف عالجته سواء بمسكنات (نوعها) أو بغيرها.
    ما الأطعمة التي تناولتها قبل الصداع، (سجل كل الأطعمة التي تناولتها خلال الساعات العشر السابقة للصداع حتى وقت حدوثه)، وكميتها ودرجة حرارتها، وطريقة طبخها وإعدادها.

    النشاطات أو الضغوط التي مارستها أو تعرضت لها خلال اليومين السابقين للصداع حتى حدوثه.


    كلما عاودك الصداع، أمسك بالورقة والقلم وأعد تسجيل ما سبق. بعد عدة مرات حاول ربط بين أنواع الأغذية التي تكرر أكلك لها قبل الصداع وحدوث الصداع..كذا أنواع الضغوط أو النشاطات.. ثم قبل الحكم استشر طبيبك فيما توصلت إليه وتابع معه حقيقة استنتاجك.. إذا وجدت أن فرضية العلاقة بين الغذاء والشقيقة حقيقية، فأبعد تلك الأغذية من قائمة طعامك، وأستشر طبيب التغذيه عن البدائل لها



    للتغذية دور في الحد من وجع الرأس أو الصداع النصفي، إذا تسببت إحدى المواد الغذائية المتناولة في ألم في الرأس أو في ازدياد حدة الألم مثلما يحدث في حالة الصداع النصفي.
    من أهم ما نتداوله من نصائح غذائية هو تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة مثل مادة مونو صوديوم جلوتاميت.

    والحد من الإفراط في تناول الكافيين كالشاي والقهوة والكاكاو، وتجنب تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على نسبة من النيترات، والحرص على تناول أكثر من 3 إلى 5 وجبات في اليوم. ولكن هل لهذه النصائح الفائدة المرجوة، وماذا عن آخر المستجدات العلمية نظير ذلك؟.
    وتشير آخر الدراسات الجديدة إلى إنخفاض نسبة عنصر المغنيسيوم المتأين في الدم لدى حوالي نصف الذين يعانون من صداع نصفي، وقد أبرزت هذه الدراسات دور عنصر المغنسيوم في الحد من عدد ومدة نوبات الصداع النصفي، بما فيه الصداع النصفي لدى النساء قبل الدورة الشهرية. ويرتكز مجمل هذه النتائج إلى أن قلة المغنيسيوم في الدم يمكن أن تؤدي إلى زيادة معاناة الشخص من الصداع النصفي، حتى أن بعض الدراسات أشارت إلى أن حقن المغنيسيوم يمكن أن يخفف بعض الصداع النصفي في غضون دقائق. ألا أننا ما زلنا بحاجة إلى دراسات البحث الأعمى المزدوج (seiduts hcraeser dnilb elbuod) والتي نعتبرها الأساس العلمي في تحديد دور المغنيسيوم في الحد من أوجاع الرأس والصداع النصفي بأنواعه. ولعل من أهم المصادر الغذائية لعنصر المغنيسيوم هي الخضراوات الورقية الخضراء، مثل الخس والبقدونس والملفوف، والمكسرات كاللوز والجوز والفستق، والحليب ومنتجاته، ومنتجات الحبوب الكاملة.
    الى ذلك أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين ب 2 (المعروف بالرايبيفلافين) قد يساهم في خفض وتيرة ومدة الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص مقارنة بهؤلاء الذين لم يتناولوه، ولكننا بحاجة إلى دراسات ذو جودة عالية ومتسمة بالبحث الأعمى المزدوج لتحديد دور ب2 المناسب.
    وقد شاع لدينا استخدام الحلبة لتخفيف آلام أوجاع الرأس والصداع النصفي، وقد أثبتت بعض الدراسات فعالية الحلبة في تخفيف الآلام نظرا لاحتوائها على مادة السابونين التي تزيد من افراز الهرمونات الاستيرويدية داخل الجسم، وتساعد بدورها في تخفيف الآلام، إلا أن نوعية الدراسات لم تشمل بعد الدراسات المزدوجة، ولكن لا ضرر من إستخدام الحلبة إذا لم يتم تناولها مع الأدوية والعقاقير والمكملات الغذائية. ويمكن اضافة نبتة الحلبة وأوراقها وبذورها الى السلطات. كما ويمكن استخدام بودرة الحلبة في خليط البهارات المشكلة أو الكاري عند الطبخ وفي صنع الحلاوة. ويمكن أيضا استخدام زيت بذور الحلبة كشراب مع الماء الساخن.
    والجدير بالذكر بأن ما أثيته لنا العلم بأن هنالك بعض أنواع الأطعمة التي قد تتسبب في زيادة نوبات أوجاع الرأس أو الصداع النصفي، منها الأطعمة الغنية بالحمض الأميني التيرامين والموجود في اللحوم المدخنة والمعتقة، كبد الدجاج، السمك المعلب، الأجبان المعتقة، الباذنجان والملفوف، الخميرة، والشوكولاتة، وبعض أنواع الفواكه كالموز والأفوكادو والحمضيات، والأطعمة الغنية بمادة النايترات الموجودة في المواد الحافظة خاصة تلك المستخدمة في إنتاج اللحوم، والأطعمة التي تحتوي على مواد المحسنة للنكهة التي تضاف لأطباق المطبخ الصيني مثل المونوصوديوم جلوتاميت، بالإضافة إلى بعض منتجات الألبان.
    ويعتمد علاج أوجاع الرأس والصداع النصفي على محاور رئيسية خمسة تقتضي بالتشخيص الدقيق لمعرفة مسببات الألم والذي يتخلله تحليل لمسببات الغذاء المحتملة وتحديد طرق السيطرة عليها، تغيير النمط الحياتي والذي يتخلله جانب من الطب التكميلي مثل التدليك والمساج، و التدخل الطبي اذا لزم الأمر باستخدام الأدوية أو المكملات الغذائية لتجنب حدوث الألم أو لمعالجة أعراض الألم، أو استخدام العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم في حالة الصداع النصفي لدى النساء قبل الدورة الشهرية، والعلاج السلوكي، و العلاج النفسي. ولعله يجب علينا أن نميز بين أوجاع الرأس والصداع النصفي، فهنالك أنواع عديدة من أوجاع الرأس، منها ما يكون نتيجة الدورة الشهرية، أو التوتر والاجهاد، أوالغذاء، ومنها ما ينجم عن نزلات البرد أو التحسس أو التهاب الجيوب الأنفية. ويعرف الصداع النصفي (الشقيقة أو المايغرين) بالشعور بآلام في الرأس شديدة ومتتابعة والتي يمكن أن تترافق مع عدم وضوح الرؤيا والتقيؤ والاستفراغ. ويمكن لألم الرأس في حالة الصداع النصفي أن يستمر لفترة 6 ساعات الى 48 ساعة.وقد يصاحب الألم الشعور بالدوران والدوخة، وفقدان الشهية، والتعب، وألم في العين، أو التحسس للضوء، والشعور بالضعف والهزال والتنمل في بعض أطراف الجسم، كما ويمكن الشعور بعدم القدرة على التركيز، والحاجة الماسة للنوم وأوجاع في الرقبة.
    وتعود مسببات وجع الرأس الى عوامل عدة والتي بدورها تؤثر على تغيير قطر الأوعية الدموية، فمثل هذه العوامل تتسبب في تضيق الوعاء الدموي مما يقلل من وصول الدم الى مناطق في الجسم فيشعر الشخص بعدم وضوح الرؤية، والضعف والتنمل. وبعد دقائق وساعات عدة، تتوسع الأوعية الدموية متسببة بتدفق الدم بصورة أكبر مصاحبا أوجاع شديدة في الرأس. ومن هذه الأسباب: الاجهاد المستمر، المشاكل العاطفية، الضغط النفسي أو الجسدي، الحساسية، الامساك، مشاكل الكبد، قلة النوم أو كثرة النوم، التغيرات الهرمونية (خاصة خلال الدورة الشهرية لدى النساء)، التعرض للشمس أو شدة الحرارة، الأضواء القوية، قلة الرياضة والنشاط البدني، تغير الضغط، انخفاض مستوى السكر في الدم، شرب الكحول (البيرة والنبيذ الأحمر بشكل خاص)، كثرة تناول الكافيين، التدخين أو التعرض للدخان، والتعرض لبعض أنواع الروائح أو العطور. كما أن لتناول بعض الأدوية تأثير للشعور بألم في الرأس خاصة لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل والأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية المستعملة لمعالجة ارتفاع ضغط الدم.
    ومن العوامل الأخرى التي قد تزيد من فرصة الاصابة بالصداع النصفي هو أن تكوني أنثى اذ تعتبر النساء أكثر عرضة للاصابة من الرجال، أن يكون هنالك أشخاص في العائلة ممن يعانون من الشقيقة، استخدام حبوب منع الحمل (خاصة اذا كنت من المدخنات أو تعانين من ارتفاع في ضغط الدم)، أو إذا كان العمر تحت سن الأربعين (فتقل نسبة الاصابة بالصداع النصفي عند الرجال والنساء سوية فوق سن الأربعين).
    ولعل أهم ما يجب أن ندركه بأن للنظام الغذائي دور في الحد من أوجاع الرأس والصداع النصفي، سواء أكان هذا الدور وقائي أم علاجي، ولكن تعتمد فعالية النظام الغذائي بصورة كبيرة على الحالة الفردية للشخص وعلى مسبباته الفردية ونمط حياته، فالإتجاه الدارج الآن يتمثل بكثرة التعرض للإجهاد والضغط اليومي، تناول وجبة واحدة إلى اثنتين فقط في اليوم والمقتصرة على مجموعة محددة من الأطعمة ، إختيار و تناول الأطعمة السريعة والمعلبة والجاهزة والمشروبات الغازية، وزيادة تناول الأغذية الغنية بالطاقة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهن والسكر والملح والتي ينقصها عناصر غذائية مهمة كالفيتامينات والمعادن ، قلة شرب الماء، تناول القليل من الخضار والفاكهة ومنتجات الحبوب، استخدام السكر بكثرة واستخدام الملح والصوديوم، شرب القهوة المنبهات، والمشاريب الغازية بكثرة مع عدم الحفاظ على وزن صحي. ولعل لهذه الأنماط الدور في المساهمة في تحديد دور الإستجابة للعلاج الطبي والتغذوي في حالة أوجاع الرأس والصداع النصفي.
    ويعنى دور التغذية في هذه الحالة بوضع برنامج غذائي معين واعتماد تغيير في سلوكيات معينة إلى سلوكيات محسنة بدراسة وتخطيط، فمع تحول السلوك المخطط إلى عادة، تصبح عملية ضبط وجع الرأس والصداع النصفي مسألة تلقائية، مع مراعاة التدخل الطبي حسب التشخيص. ولا يتناول البرنامج الغذائي ما نأكله فقط، وإنما أيضا متى وأين نأكل ومدى إستجايتنا للمحيط الخارجي ولمجريات الحياة والضغوطات. فإن البرنامج الأمثل للغذاء يمنحنا مجموعة منوعة من الأطعمة، ومنها تلك النباتية والغنية بالمغنيسيوم وفيتامين ب، ويوفر لنا المرونة في الظروف المتغيرة.
    ممتنعة بصفة نهائية عن المشاركة والاجابة عن اى استفسار فى قسم انقاص وزيادة الوزن اى عضو او عضوة او مشرفة او مشرف وحابب يعرف معلومة طبية صحيحة من متخصص او حابب يعمل رجيم طبى وصحى ويحافظ على جسمه بشكل صحيح يتفضل يكتب طلبه فى الموضوع ده


    ****التغديه العلاجيه للسمنه والنحافه ولمختلف الامراض الطبيه****مع دكتوره جنى


    -*-*-عياده الروماتيزم والتأهيل والطب الرياضي مع دكتوره جنى-*-*-


    دكتورة / جنى















  2. #17
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    ************تضخم الثدي لدى الرجال*************

    نظرا لكثره الاستفسارات قررت طرح الموضوع بطريقه مبسطه لتعم الفائده



    تضخم ثدي الرجل هو تضخم حميد لصدر الذكر ناجم عن تكاثر الغدد ضمن الثدي. ويمكن الكشف عنه سريريا بظهور كتل مطاطية أو متماسكه تمتد من الحلمه
    بصورة مركزية. في العادة يصيب كلا الثديين ولكن يمكن أن يصب جهة واحدة. يمكن أن يتضم الثدي نتيجة ترسب الدهون بدون أي انتشار للغدد وهو ما يطلق عليه ‏
    بثدي الرجل الكاذب

    التثدي ينتج عن إختلال التوازن بين هرموني الاستروجين والاندروجين، لصالح إستروجين، أو زيادة حساسيه الثدي لمستويات الاستروجين. اختلال التوازن هذا ينتج بسبب التأثير المحفز للاستروجين والمثبط للأندروجين. الأستروجين يحفز الاستطالة، التفرع، والتضخم الكمي لأنسجة القنوات، كما يزيد من من انتشار الخلايا الليفيه المحيطة بالقنوات، وزيادة في وعائيتها. الصورة الهيستولوجية متماثلة لدى كل من لذكور والاناث في انسجه الثدي بعد التعرض للاستروجين.

    يتكون الاستروجين لدى الذكور في العادة بسبب عملية التحويل الالهامشيه للاندروجينات {تستوستيرون واندروستندويون}
    وذلك من خلال عمل الانزيم اروماتاز وبشكل رئيسي في العضلات والجلد والانسجه الشحميه بشكل انزيمات الايستراديول والايستردون


    نسبة معدل الإنتاج الطبيعي بين هرمون التيستوستيرون إلى هرمون الاستروجين هي 100 إلى 1 بالترتيب. ولكن النسبة التي تدور ضمن الجسم بشكل إعنيادي تصل إلى ما يقارب 300 إلى 1.

  3. #18
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    ماذا تعرف عن اهميه الماااااااااااااااااااااااااااااء؟؟






    أظهرت دراسة علمية حديثة بأن عدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي إلى أضرار جسيمة بالجسم حيث أن الماء يمثل جزءا كبيرا من وزن العضلات.


    في حين تبين أنه عند افتقاد الجسم إلى الماء، فإنه يكشف عن التفاعلات نفسها الناجمة عن الإجهاد، مثل زيادة الإفرازات الهرمونية، والتوتر، وتسارع خفقان القلب. فكثير من النصائح الصحية ترشد المرأة إلى ضرورة احتساء كميات كبيرة من الماء عند اتباع الرجيم.



    كما تنصح كثير من مقالات الصحف ومجلات الصحة والجمال بشرب ثمانية أكواب ممتلئة من الماء على الأقل يوميا، وهو ما يساوي لترين للوصول إلى حالة صحية مثالية. وعليك أن تعلمي أنه لا يجب أن تقيدي نفسك في شرب الماء، وبإمكانك الإكثار من شرب مختلف أنواع عصائر الفواكه وبصورة مخففة.

    وحاولي أن تعوضي حاجتك لشرب السوائل والمشروبات الغازية والمعبأة والغنية بالكافيين بشرب الماء. ويعتبر الماء من أهم المواد التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على الصحة، خاصة وأن نسبة ما تحويه أجسامنا من الماء يقدر بـ 60%. لذلك، عليك الانتباه إلى ضرورة تناول الماء لأنه من العناصر الأساسية لبناء الخلية وإجراء التفاعلات الكيميائية التي تحصل داخل الخلايا.

    وعندما لا تتناول الماء بكميات كافية يوميا، فإن الخلايا تقوم بسحبه من الدم، ما يسبب عرقلة في حركة الدم الذي يصبح أكثر لزوجة. إن حالات الجفاف التي تحصل نتيجة نقص الماء في الجسم ولو بما مقداره 25%، تؤثر في عمل وقدرة الدماغ في إنجاز التفاعلات العصبية



    وكلما زادت كمية الماء المفقود من الجسم أصبح الدماغ أكثر ضعفاً ووهناً وقد يسقط الإنسان أرضاً لعدم قدرة الدماغ على الحفاظ على الجسم، فما عليك إلا شرب الماء. وكلما شعرت بأن مرات وكمية التبول قد زادت عندك فهذا يعني أنك بدأت تستفيدين من كميات الماء التي تشربينها. كما أنك ستلاحظين أن لون البول يصبح مائلاً إلى اللون الفاتح.

    شرب كوب كبير



    إن شرب كوب كبير من الماء قادر على تهدئة الأعصاب فوراً عند التعرض لصدمة عاطفية أو ضغط مفرط، حيث يؤدي الإجهاد إلى سلب الماء من الجسم، مما يولد الإحساس بجفاف الفم. لذا، يكفي شرب لتر ونصف من الماء يوميا لوقف هذه الحلقة المفرغة.? وأظهرت الدراسات الحديثة أن الماء يلعب دورا مهماً في تخفيف الوزن وحماية الإنسان من الأمراض وخاصة الخبيثة منها.



    ذكرت الدكتورة سوزان كلاينر، أخصائية التغذية الأمريكية، أن الماء يساعد على التخلص من السموم، ومقاومة الجوع فضلا عن دوره في المحافظة على مرونة المفاصل ومنع تشكل حصوات الكلى المؤلمة. وأشارت إلى أن الماء قد يساعد أيضاً في الوقاية من أورام سرطانية معينة مثل سرطانات الثدي والقولون والبروستات والكلى، لذلك ينصح بتناول لتر ونصف من الماء يوميا وتجنب الإكثار من المشروبات الغازية لاحتوائها على الأملاح التي تشجع الجسم على تخزين الماء.
    كما شددت على ضرورة زيادة الاستهلاك اليومي من الماء، وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن شرب 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل مع زيادتها عند التمرين أو العمل خارجا يساعد في تحقيق الفوائد المرجوة.




    وهذا يعني أن لا تبالغي بشرب كميات كبيرة من الماء حيث قال د. هاينز فالتين، أخصائي الكلي بكلية طب دار ماوث في نيوهامبشير، إنه لا يوجد دليل علمي بدعم هذه النصيحة التي جعلت أناسا يقبلون على شراء المياه المعدنية المعبأة أينما ذهبوا وفي كل مكان. وجعلتهم يتركون ما في أيديهم دائما من أعمال وفي أوقات متقاربة لاحتساء العصائر أو الشاي

  4. #19
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    الملف الطبي العلاجي الشامل
    لشتى الامراض

    أولا:علاج الانيميا

    عندما يحدث نقص فى تكوين كرات الدم الحمراء ، أو زيادة فى معدل تكسير كرات الدم الحمراء ، يمكن أن نطلق على هذة الحالة ، لفظ أنيميا Anemia .
    و الخطأ الشائع عند الكثيرين هو أنه لعلاج الأنيميا يجب التركيز على تناول عنصر الحديد للشفاء من الأنيميا .
    إلا أننا يجب أن نوضح أن مجرد الإهتمام بتناول الأغذية الغنية بالحديد ( سواء كانت حيوانية ، أو نباتية ) ، لن يكون فعالاً بمفردة فى مقاومة الأنيميا و المساعدة على علاجها .

    و يرجع ذلك إلى أن تكوين هيموجلوبين الدم ، يحتاج إلى تكامل وجود عناصر أخرى و هى :
    فيتامين B2 و فيتامين B12 و حمض الفوليك ، و فيتامين C، و الحديد و النحاس و الزنك معاً فى الوجبات اليومية .
    و يمكننا أن نطلق عليهم ( العظماء السبعة) .

    تواجد حمض الفوليك مع فيتامين B12 : ضروري لإنتاج البروتينات النوويه اللازمة لإكتمال تكوين كرات الدم الحمراء . كما أن وجود فيتامين B12 ضرورى ليتمكن الجسم من بدء الإستفادة الحيوية من فيتامين حمض الفوليك .

    معدن الزنك نقصة يتسبب فى خفض معدل التحليل المائى لحمض الفوليك فى الأمعاء ، فتنخفض إستفادة الجسم منه .

    فيتامين B2 و معدن النحاس يتداخلان معاً لزيادة إمتصاص الجسم للحديد ، كما أن النحاس أيضاً له تداخلة الإيجابى مع الحديد لتكوين الهيموجلوبين .

    و فيتامين C يساعد أيضاً على زيادة إمتصاص الحديد فى الجسم .

    و على ذلك فيجب أن نعرف ما هى المواد الغذائية المحتوية على هذة العناصر :

    فيتامين B2 : اللحوم الخفيفة، البيض، المكسرات، البقوليات، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، الالبان، الحليب. في العادة يتم تدعيم الخبز والحبوب بفيتامين بي 2. يجب الحذر من تخزين الغذاء في أواني زجاجية معرضة للشمس و ذلك لكون فيتامين بي 2 يفكك بسبب التعرض الى الضوء.

    فيتامين B12 : تعتبر الأطعمة المستخرجة من الخميرة غنية بالفيتامين، بالإضافة إلى اللحوم، والأسماك، والدجاج، والبيض، والكربوهيدرات غير المكررة مثل خبز القمح الكامل، والحبوب المدعمة

    حمض الفوليك : ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق

    فيتامين C : ويمكن الحصول على فيتامين سي من خلال تناول الخضروات والفاكهة مثل : الحمضيات ( الليمون و البرتقال و اليوسفى و المانجو )، والطماطم ، والخضراوات الخضراء، والملفوف ( الكرنب) ، والقرنبيط، والجوافة، والفراولة ، والفلفل الأخضر الحلو.

    النحاس : يوجد في الحليب المبستر ، الدجاج ، البيض ، السمسم ، كبد و كلية الحيوان ، بذر دوار الشمس ، نخالة الحبوب ، بذر اليقطين ( القرع العسلى أو اللب الأبيض ) ، الجوز ، المحار البحرية ، الفتسق ،السوداني ، اللوز ، سمك التونا ، القمح الكامل ، جوز الهند ، المشمش المجفف ، الجمبرى (الربيان- القريدس ) ، المشمش و البرقوق المجففان ، الجبنة ، العدس ، التين المجفف ، الحليب ، الفاصوليا ، البلح ، البازلاء ، الشوكولا ، المكسرات

    الزنك : المنتجات الحيوانية بالدرجة الأولى ( لحوم البقر الحمراء و لحم الضأن) ثم البيض و السمك و اللبن و الحبوب - - - وللتفصيل أكثر نذكر : القمح ، نخالة الذرة ، المحارات البحرية ، السمسم ، يذر اليقطين ( القرع العسلى – اللب الأبيض ) ، الفتسق السوداني ، بذر دوار الشمس ، الحليب ، الجبنة ، كبد البقر ، اللوز ، الجوز ، الدجاج ، البيض ، اللبن الزبادي ، المكسرات ، البقوليات

    الحديد : اللحوم ، الاكباد ( كبد الحيوان ) ، الكلى ، المشمش ، التفاح ، السبانخ ، البقدونس ، الكرفس ، الخس ، الخرشوف ، نخالة الذرة ، طحين البطاطا ، بذر القرع ، السمسم ، نخالة الحبوب المختلفة ، القمح ، عشبة القمح ، بذر دوار الشمس ، السمك ، الشعير ، قلب الحيوان ، المشمش المجفف ، بيض البط ، اللوز ، لحم الغزال ، التين الشوكى ، الحمص ، البصل ، الموز الطماطم ، البلح ، التين ، الخوخ ، الزبيب ، العسل الاسود ، خميرة البيرة ، فول الصويا .

    أمثلة للتداخلات الغذائية المتكامله لعلاج الأنيميا :

    1 – أغذية المنتجات الحيوانية : تناول الكبد البقرى و كبد الدجاج فى الوجبات كلما أمكن ، لإحتوائهما على حمض الفوليك و B12 و B2 و الحديد و انحاس و الزنك معاً .
    و تناول البيض مسلوق أو مقلى مع البنجر المطبوخ معه ، و كذلك تناول الفول السودانى و اللب الأبيض بعد وجبة البيض .
    2 - كثرة تناول اللوبيا الجافة المطبوخة ، و العدس ، و الفاصوليا الجافة المطبوخة ، و السبانخ المطبوخة بالحمص ، و الملوخية و الرجله المطبوخة بالحمص ، مع إضافة القليل من اللحوم و منتجاتها ، أو الدواجن و منتجاتها لزيادة قدرة الجسم على الإستفادة من الحديد و تعزيز عملية امتصاصه .
    3 – إضافة عصير الليمون الطازج ، و قليل من اللحم المفروم ، كلما أمكن ذلك على الفول المدمس .
    4 - تناول كوب من عصير البرتقال أو الليمون مع كل وجبة
    5 – تناول البقدونس ( يفضل إضافتة إلى جميع أنواع اللحوم ) و الجرجير و الطماطم و المانجو و البطيخ و الكنتالوب و التين الشوكى و اليوسفى بكثرة .
    6 – مشروب حمص الشام مع إضافة عصير الليمون إليه
    7 – إستخدام الحمص فى الطبخ ( مع السبانخ و الكوسة و الرجله و الكشرى ) و إضافتة إلى سلطة الطحينة



    ثانيا:علاج النقرس
    كيف نتعامل مع النقرس


    يتعرض الجسم للإصابة بمرض النقرس ، نتيجة لزيادة معدل حمض اليوريك ، بسبب إختلال التمثيل الغذائى لمركبات تعرف بإسم البيورين ، و هو ما يؤدى الى ترسب حمض اليوريك على شكل بللورات تتخذ شكل الإبر و تستقر فى المفاصل أو ما حولها ، مسببة لألم أعراض الإصابة بالنقرس
    و حمض اليوريك من المكونات المعتادة فى الجسم ، و تأتى ثلث كميتة من تناول الأغذية الغنية بالبيورين ، أما باقى كميتة ، فينتجها الجسم ذاتة ، من خلال عملياتة الحيوية العادية التى يقوم فيها بتصنيع و إنتاج مركبات البيورين من أحماض الخليك و الجليسين و ثانى أكسيد الكربون ، و حيث أن معظم الأغذية النشوية و السكرية و الدهنية و البروتينية ، ينتج عنها فى الجسم ، مثل هذة المركبات ، فإن تناولها يعطى كمية ملموسة من حمض اليوريك
    و لعلاج النقرس بالتغذية يجب أن نتبع خطوات محددة و هى :
    أولاً : تقليل تناول المواد الغذائية الضارة بمريض النقرس
    1- منع تناول الأغذية المحتوية على البروتينات النووية وهى : الكبدة و المخ و الكلاوى و البنكرياس (و جميع الأحشاء الداخلية ) و السردين و الأنشوجة و الأسماك المملحة و المدخنة ، و اللحوم المفرومة الجاهزة و المعروضة للبيع تجارياً
    2- تقليل تناول الأغذية التى تعطى نسبة عالية من البيورين ، مثل : اللحوم و الأسماك و سمك الثعبان و الدواجن و الأغذية البحرية مثل الجمبرى (القريدس) و الكابوريا و الإستاكوزا و كذلك البقول الجافة مثل العدس و الفول و البسلة و خضار السبانخ ، لأنها تتسبب فى إرتفاع مستوى حمض اليوريك المحدث للنقرس
    ثانياً : تناول الأغذية المفيدة فى علاج النقرس :
    1- الكرنب و القنبيط بمحتواهما من فيتو جلوكوسينولات بتأثيراتها فى بعض حالات النقرس
    2- تناول العرقسوس بمحتواة من فيتو تشالكون المثبط لأحد الإنزيمات المتسببة فى النقرس ، و تضاف ملعقة طعام كبيرة من السمسم على العرقسوس أو بعدة لتفادى تأثير العرقسوس على رفع ضغط الدم
    3- تناول الخيار ، و عصيرة الطازج ، حيث يقوم بدور فعال فى إذابة حمض اليوريك المحدث للنقرس ، و تنقية الدم منة ، و إخراجة من الجسم ، مع زيادة إدرار البول ، و هى تأثيرات مفيدة لمريض النقرس
    4- تناول جميع الفواكة - ما عدا البرقوق الطازج و المجفف (القراصيا ) و التوت - و جميع الخضروات مع تفادى تناول الذرة و العدس و ذلك للمساعدة على أن تكون حموضة البول متعادلة أو قلوية بدرجة خفيفة ، و هو ما يزيد فاعلية أدوية علاج النقرس .
    5- تناول الكفاية من الماء و السوائل بما لا يقل عن 3 لترات يومياً ، و يمكن تناول القهوة و الشاى بكمية معتدلة دون إسراف ، لأن البيورين بهما يوجد على هيئة ميثيل فتتحول داخل الجسم الى ميثيل حمض اليوريك الذى يفرز فى البول ، و لا يترسب فى أنسجة الجسم
    ثالثاً : التخلص من السمنة :
    نظراً لتأثير السمنة الضار على الصحة العامة ، و أيضاً على الأصابة بالنقرس ، فيجب على مريض النقرس ضرورة التخلص من وزن الجسم الزائد تدريجياً ، لأن الفقد السريع للوزن الزائد ، يتسبب فى زيادة نوبات النقرس ، كما يجب عدم إتباع نظم الريجيم منخفضة الطاقة ،أثناء أزمات النقرس ، لأنها تؤدى الى هدم دهون الجسم ، و هو ما يزيد من إفراز حمض اليوريك ، فتزداد شدة الإصابة بالنقرس ، و لذلك يجب إستشارة الطبيب

  5. #20
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    ثالثا:مرضى الكبد



    الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد

    تعريف

    تختلف الاحتياجات الغذائية للشخص السليم تبعاً للوزن والطول والعمر وما يقوم به من عمل ونشاط ولذا فان لكل مريض احتياجات غذائية مختلفة عن المريض الأخر وأن اشتركوا في نفس المرض ولذا يجب تقيم الحالة الغذائية والمرحلة المرضية لكل مريض قبل تحديد الخطة الغذائية له ولا يجوز توحيد الوجبات الغذائية لجميع المرضى كما يجب متابعة هذا التقييم بصفة دورية وتغير الاعتبارات الغذائية العلاجية كلما لزم الأمر.

    أهداف التدخل الغذائي لمرضى الكبد:

    1- تجنب حدوث سوء التغذية.

    2- إصلاح سوء التغذية الناتج عن المرض الكبدي.

    3- مساعدة الكبد على اعادة بناء الجزء المصاب من أنسجته والمحافظة على ما تبقى من الوظائف الحيوية للكبد.

    4- قد يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من سوء تغذية للاستعانة بالفيتامينات أو المكملات الغذائية لتصحيح الحالة الغذائية إلا انه من الأفضل الاعتماد دائماً علي المصادر الطبيعية إلا في بعض الحالات مثل:

    · تعويض الفيتامينات الذائبة في الدهون التي يصعب امتصاصها أو التي تفقد في حالات الإسهال الدهني مثل( فيتامين أ "A"- وفيتامين هـ"E" - وفيتامين د"D" - وفيتامين ك"K")

    · يحتاج بعض المرضى لتناول جرعات إضافية من فيتامين "ب" المركب وفيتامين "ج" والزنك لتحسين الشهية.

    5- تحسين القدرة المناعية للمريض عن طريق تناول العناصر الغذائية الطبيعية ذات الخصائص العلاجية والوقائية مثل مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات الطازجة.

    التغذية العلاجية لأمراض الكبد

    عند تخطيط " نظام غذائي علاجي" يجب مراعاة الآتي:

    1- مراعاة ما يستجد على المريض بسبب إصابته من تغيرات مرتبطة بمقدرته على الاستفادة من العناصر الغذائية (دهون – بروتينات – نشويات – فيتامينات – عناصر معدنية )بصوره طبيعية.

    2- تختلف التوصيات حسب حالة المريض الغذائية وتزداد الاحتياجات الغذائية عند حدوث سوء التغذية.

    3- قد تستوجب الحالة الغذائية تقسيم الوجبات الغذائية إلي من 4 – 6 وجبات صغيرة مع استبعاد أو إضافة لبعض العناصر الغذائية.

    4- يراعى في الوجبات الغذائية الاختيار الغذائي الفردي للمريض بحيث تكون هذه الوجبات متنوعة –متكاملة – وبكميات تناسب الحالة الصحية للمرض تقدما أو تدهورا.

    5- ضرورة مراعاة طرق الطهي التي تناسب المريض فقد ينصح المرضى بتناول الخضروات المطهية علي البخار للحفاظ علي أكبر قدر من الفيتامينات كما ينصح بعضهم بتجنب الأطعمة المقلية وكذلك الأطعمة المشوية علي الفحم.

    6- قد يحتاج بعض المرضى للاستعانة بالفيتامينات والأملاح المعدنية أو المكملات الغذائية لتصحيح الحالة الغذائية.

    7- يجب توضيح أهمية تناول الغذاء بالفم لكل مريض إلا أنة قد يحتاج بعض المرضى في مراحل معينة للمرض إلي التغذية الأنبوبية أو الوريدية.

    8- يجب توضيح أهمية إتباع الإرشادات الغذائية المناسبة لكل مريض حسب حالته.

    الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد

    · ويهدف كتيب الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد إلي تنمية الوعي لديهم بأهمية التغذية السليمة والمناسبة لكل مرحلة من مراحل المرض وكذلك لدى المشرفون الذين يقومون بإعداد الوجبات الغذائية لهم إلا أن إتباع الإرشادات الغذائية لمريض الكبد تعد مرحلة أولى في خطوات العلاج الغذائي يتبعها إعداد نظام غذائي فردي لكل مريض كالأتي :

    · يحول المريض عن طريق طبيب الكبد المعالج له بعد تشخيص حالته و تحديد المرحلة المرضية ووصف العلاج الدوائي له إلي عيادة العلاج الغذائي لمرضى الكبد (الطبيب المختص بالتغذية العلاجية - أخصائية التغذية- أخصائية التمريض )

    1- تقوم أخصائية التمريض بتسجيل القياسات الجسمية للمريض (الوزن – الطول – معامل كتلة الجسم – سمك ثنية الجلد – محيط عضلات الذراع)

    2- يقوم أخصائي التغذية بتسجيل التاريخ الغذائي للمريض مع توضيح:

    (أ ) المعتقدات الغذائية الخاطئة لدى المريض

    (ب)وجود حساسية لأطعمة معينة

    (جـ)تسجيل الرغبات الخاصة لكل مريض في اختيار الأطعمة المسموح له بناءا علي استمارة معدة لذلك.

    3- يقوم الطبيب المختص بالعلاج الغذائي بالاتي:-

    (أ) تقيم الحالة الغذائية للمريض عن طريق = التاريخ الغذائي

    = القياسات الجسمية

    = نتائج التحاليل المعملية

    (ب) تقيم المرحلة المرضية عن طريق

    = التشخيص الطبي الذي حدده طبيب الكبد المعالج مع الأخذ في الاعتبار وجود أي أمراض أخرى لديه تستدعي أيضا تدخل غذائي وكذلك معرفة ما يتناوله المريض من الدواء لتجنب حدوث تداخلات بين الدواء والغذاء.



    (جـ) ثم يقوم الطبيب المختص بتحديد الخطة الغذائية موضحا بها التوصيات الغذائية كماً ونوعاً وتسلم هذه التوصيات لأخصائي التغذية لترجمتها إلي وجبات غذائية يومية تسلم للمريض.



    (د) يجب متابعة الحالة الغذائية للمريض وتقيمها بصفة دورية مع معرفة هل تناول المريض الغذاء الموصوف له أم لا وما هو السبب وتغير الوجبات الغذائية إذا لزم الأمر مع الزيارات التالية.

    · ولقد وجد أن التغذية السليمة لمريض الكبد تساعد علي المحافظة علي خلايا الكبد و علي الصحة العامة للمريض كما تساعد أيضا علي زيادة كفاءة الجهاز المناعي بشرط تحقيق التوازن الغذائي فيما يتناوله المريض من العناصر الغذائية ( النشويات والبروتينات والدهون و السوائل والفيتامينات و الأملاح المعدنية) من مصادرها الطبيعية بعد تحديدها كما ونوعا بما يناسب المرحلة المرضية والحالة الغذائية للمريض.

    الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد

    1- الالتهاب الكبدي الحاد

    الالتهاب الكبدي الفيروسي "A"

    ويراعى عند إعداد الوجبات لمريض الالتهاب الكبدي الفيروسي "A" ما يأتي :

    · يجب أن يتناول المريض "نظام غذائي متوازن" من حيث احتوائه على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات بالكميات وبالنوعية المناسبة.

    · لا يجوز الاقتصار علي تناول السكريات فقط لهؤلاء المرضي حيث ينتج عن ذلك حرمان جسم المريض من العناصر الغذائية الضرورية مما يؤدي نقص المناعة وهزال بالجسم وفي بعض الأحيان يزيد تناول السكريات من رغبة المريض في القئ.

    · قد يعاني المريض في بعض الحالات من القيء المتكرر مما يؤثر علي كمية الطعام والسوائل التي يتناولها وينصح في هذه الحالة بإعطاء المريض جلوكوز بالوريد 5% لتجنب نقص السكر في الدم إلي أن يتحسن ويستطيع تناول الغذاء الاعتيادي.

    1- يجب تقسيم الغذاء اليومي على (4-6) وجبات يومية وذلك للتغلب على فقد الشهية الذي يعانى منه هؤلاء المرضى.

    2- يجب الاهتمام بوجبة الإفطار حيث يتوقع أن تكون شهية المريض أفضل ويجب احتوائها علي العسل الأبيض وذلك لتصحيح نقص السكر على الريق الناتج عن قلة اختزان الكبد للنشويات عند هؤلاء المرضى.

    3- يفضل تناول غذاء عالي السعرات مثل عصير الفواكه الطبيعية والعسل و كذلك الأطعمة الغنية بالنشويات مثل (المكرونة والأرز والبطاطس) ويتناولها المريض مسلوقة.

    4- يجب تناول البروتين عالي القيمة الغذائية مثل اللحوم قليلة الدهون

    (الحم البتلو – لحوم الأرانب – الدجاج بعد نزع الجلد) ويفضل أيضا السلق أو الشواء والابتعاد عن الأطعمة المحضرة بالقلي.

    5- يعطى المريض دهون قليلة من 40 – 50 جرام من الدهون / يوميا بحسب تحمله لها من الدهون سهلة الهضم مثل (الزيوت النباتية) ولا يجوز منعها تماما حيث أن الدهون النافعة تحافظ علي خلايا الكبد و تجعل الطعام أكثر استساغة كما إنها تعتبر مصدر جيد للطاقة.

    6- يعطى المريض السوائل بكثرة 2500 – 3000 مل/ اليوم إلا في حالة وجود ضرورة للإقلال منها وبخاصة عند ارتفاع درجة الحرارة.

    2- الإرشادات الغذائية لمرضى الالتهاب الكبدي المزمن

    أ- التليف الكبدي المتكافئ:

    يراعى عن إعداد الوجبات الغذائية لمريض التليف الكبدي المتكافئ ما يلي :-

    · يجب أن يحتوى غذاء مريض التليف الكبدي المتكافئ على جميع العناصر الغذائية مع الاهتمام بالبروتينات كماً ونوعا حوالي 0.8 جرام بروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم / يوميا حيث أنها تساعد الكبد على تجديد خلاياه التالفة.

    · يجب الحصول علي البروتينات من مصادر منتوعة مثل البروتينات الحيوانية "لحوم- بيض – سمك لبن" وكذلك البروتينات النباتية مثل البقول والحبوب " فول- عدس – الفاصوليا – القمح - الأرز"

    · يجب الاهتمام بإعطائه أيضا الكم الكافي من الطاقة 35 – 40 سعر/ لكل كيلوا جرام من وزن الجسم حتى لا يستخدم البروتين كمصدر للطاقة ويساعد علي سرعة الشفاء .

    · ينصح المريض بتناول الدهون سهلة الهضم مع الإقلال من الأطعمة المقلية.

    · يجب الإقلال من تناول الأطعمة عالية المحتوى من الملح (المخللات – الأسماك المملحة) يجب تناول الخضروات والفـواكه الطازجـه بكميه كافيه حيث انهـا تمـد الجسم:

    أ - بالفيتامينات والعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية خلايا الكبد. مثل:

    فيتامين ( أ ) ويوجد في الجزر – البطاطا– السبانخ– البروكلي.

    فيتامين (ج) الموالح- (الليمون –البرتقال) الجوافة –– السبانخ – الفلفل الأخضر – البروكلي.

    فيتامين (هـ) - جنين القمح – الخضروات ذات اللون الأخضر – البطاطا- الزيتون.

    (ب)كما تمد الخضروات والفواكه الجسم بالألياف الغذائية التي تلعب دورا هاما في الوقاية من الإمساك الذي يشكل ضررا كثيرا على مريض الكبد حيث أن الألياف الغذائية تزيد من سرعة مرور السموم إلي خارج القولون.

    (جـ) تناول الخضروات التي تحتوي علي عنصر الكبريت الطبيعي مثل الكرنب والقرنبيط والثوم والبصل

    (د) تناول الخرشوف الذي يحتوي علي مادة السينارين المنشطة للكبد في حالة قصور وظائفه وكذلك تساعد في تخفيض معدلات الكوليسترول بالدم ومعالجة التشحم الكبدي.

    (هـ) يجب تناول عصير الفواكة الطازجة مثل الجزر – البنجر- العنب حيث أنها تساعد علي تنقية الكبد وتنشيطه

    · مرضى التليف المصابين بالإسهال الدهنى يجب استبدال جزء من الدهون المشبعه بأخرى مثل الأحماض الدهنيه متوسطة السلسلة (M.C.T,S) والتي يسهل هضمها دون احتياج لأملاح الصفراء حتى تتحسن أعراض الإسهال وتوجد في صورة دوائية .

    · يجب الإقلال من الأطعمة المنتجة للغازات (البصل – الكرنب – القرنبيط –الفول ) في حالة المريض المصاب بالانتفاخ.

    · يجب تناول الخضروات تام النضج طازج (خضروات السلطة) وأيضا الخضروات اامطهية (ني× ني)

    · يجب تقسيم النظام الغذائي اليومي إلى وجبات صغيرة متعددة 4 – 6مع الاهتمام بطريقة طهي هذه الأطعمة وتقديمها بشكل شهي للتغلب علي فقد الشهية لدى هؤلاء المرضى.

    · يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ك) k (الخس– السبانخ- البروكلي -خضروات ذات الأوراق الخضراء).

    · قد يشكو بعض مرضى التليف الكبدي بتقلص العضلات نتيجة لنقص بعض الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والزنك والماغنسيوم فيجب عليهم تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر مثل:

    · الكالسيوم : (زبادي – جبن قريش – السمك – الخضروات الورقية).

    · الزنك: ويوجد في (البسلة -العدس -الفول-اللحوم – الخس).

    · الماغنسيوم: ويوجد فيه (الحبوب كاملة القشرة – الليمون – خضروات ذات اللون الأخضر).

    · يجب تحديد الكميات المناسبة من الغذاء بما يتناسب مع احتياجات المريض الفعلية لتجنب نقص الوزن لدى هؤلاء المرضى وكذلك لتجنب السمنة التي قد تؤدي إلي حدوث الكبد الدهني.

    الإرشادات الغذائية لمريض التليف الكبدي
    3-المصاب بدوالي المريء

    * عند إعداد الوجبات الغذائية يجب مراعاة الآتي:

    1- تناول الطعام سهل المضغ والبلع مع التأني في المضغ حتى نعطى فرصه للعاب أن يختلط بالطعام ويجعله لينا يسهل نزوله إلى المريء والمعدة.

    2- تقسم الوجبات إلى 4-5 وجبات صغيرة لتغلب على فقدان الشهية.

    3- ينصح المريض بتناول العصائر المضاف إليها مواد غذائية لرفع قيمتها الغذائية بين الوجبات مثل (عصير الفواكه باللبن).

    4- تناول الأطعمة اللينة و الشبه صلبة وتجنب الأغذية الصلبة التي قد تحدث خدوش بالمريء وتسبب النزيف مثل (الخبز الجاف – بذور الفواكه- شوك السمك).

    5- يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ك)k (الخص – السبانخ- البروكلي- خضروات ذات الأوراق الخضراء- الحبوب).

    6- يجب تناول الخضروات والفواكه المقشرة تامة النضج بدون بذر.

    7- تناول الأطعمة المحتوية على نسبة جيده من الحديد مثل (الكبده – اللوبيا – العسل الأسود- اللحوم الحمراء- خضروات ورقية ذات اللون الأخضر –حبوب كاملة القشرة (البليلة ) وبخاصة بعد حالات نزيف الدوالي لتعويض خلايا الدم الحمراء.

    8- الابتعاد عن تناول الحريفات (الفلفل الأسود – الشطه) – المخللات -والخل.

    9- الابتعاد عن تناول الفواكه الحمضية التأثير (البرتقال البلدي، الليمون، المشمش- التمر هندى – الكركديه – عصير الطماطم والتي قد تسبب تهيج بالمريء .كما يجب نجنب شرب الشاي الثقيل والقهوة المركزة.

    10- الابتعاد عن شرب الماء المثلج أو العصيرات المثلجة وكذلك السوائل شديدة السخونة لتلافى حـدوث انقباض في الأوعية الدموية بالمريء والمعدة.



    4- الإرشادات الغذائية لمريض التليف الكبدي والاستسقاء
    1- يجب تقسيم الوجبات الغذائية على (6 – 8 وجبات) صغيره يوميا وبخاصة لدى المرضى الذين يعانون من الشبع المبكر .

    2- تقسم كمية السوائل المسموح بها للمريض يوميا على دفعات صغيره مع مراعاة تكثيف قيمتها الغذائية مثل مشروبات محلاه بالعسل الأبيض – عصير فواكه طبيعية باللبن.

    4- يقدم الغذاء في صوره سهله المضغ والبلع كما يجب تجنب الأطعمة عسره الهضم مثل

    الأطعمة الدسمة والمحمرة.

    5- تجنب شرب المنبهات الثقيلة وخاصة بعد الطعام مباشرة كالشاي الثقيل والقهوة المركزه ويفضل الشاي الأخضر.

    6- يجب أخذ قسط من الراحة بعد تناول الوجبات الغذائية.

    7-يجب على المريض عدم إضافة الملح أثناء طهي الطعام ويستعاص عنه بالليمون أو الكمون .

    · يجب على المريض الامتناع عن تناول الأطعمة عالية المحتوى من الصوديوم مثل:

    · اللحوم المحفوظة – اللحوم المصنعة "لنشون – البسطرمة".

    · الأسماك المملحة – المخللات والزيتون.

    · المعلبات "طماطم المعلبة" والخضروات المحفوظة.

    · العصائر المضاف إليها مواد حافظه.

    · المخبوزان المضاف إليها الخمائر (بكينج بودر).

    · يجب الإقلال من الخضروات عالية المحتوى من الصوديوم مثل (الخضروات المحفوظة )

    · منتجات ا+لألبان المضاف إليها الملح مثل (الجبنه البيضاء المملحة) أو المشي.

    · المشروبات الغازية.

    5- الإرشادات الغذائية لمرضى الالتهاب الكبدي الفيروس "C"

    1- يجب الابتعاد عن تناول الكحوليات حيث أثبتت الدراسات أن الالتهاب الكبدي الفيروسي "C" يتطور بسرعة في المرضى الذين يتناولون الكحول.

    2- يفضل أن يكون الغذاء متوازن من حيث محتواه من جميع العناصر الغذائية مع مراعاة تحديد الكميات المناسبة من الغذاء بناء علي الاحتياجات الفعلية للمريض سواء في مرحلة الالتهاب الفيروسي الحاد أو مرحلة التليف ومضاعفاتها .

    3- ويساعد تحديد الاحتياجات الغذائية الفعلية لكل مريض علي تجنب حدوث النقص في الوزن و الشعور بالهزال وكذلك لتجنب حدوث السمنة و الكبد الدهني .

    (أ) البروتين:

    - يتناول المريض حوالي 8 جرام/ بروتين/ كجم/ وزن الجسم يوميا (ماعـدا حـالات الغيبوبة الكبدية).

    ويساعد البروتين على تجديد خلايا الكبد – وحى لا يستخدم بروتين العضلات كمصدر للطاقه ويراعى أن يتناول المريض الكربوهيدرات من 300 – 400 جرام يوميا مع الإكثار من النشويات ( الخبز – الأرز – البطاطس – البقوليات ) والإقلال من السكريات البسيطة التي تمد المريض بالسعرات خالية القيمة الغذائية وتقل من نشاط الجهاز المناعي .

    (ب) الدهون:

    - ينصح بالإقلال من الدهون الحيوانية المشبعة لمرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى "C".- وفى حالة وجود زيادة في وزن المريض يجب اتباع " نظــام غذائي تدريجي و متوازن قليل المحتوى من الدهون " 50 جرام/ يومي وذلك لإنقاص الوزن وتجنب حدوث الكبد الدهنى.

    - في حالة ارتفاع دهون الدم لمرضى الالتهاب الفيروسى "C" يجب اتباع "نظام غذائي متوازن يكون :

    1- قليل المحتوى من الكوليستيرول" مع تجنب الأطعمة الآتية اللحوم الحيوانية- الألبان كاملة الدسم –صفار البيض- الكبدة – المخ" و الاكتفاء بالدهون الغير مرئية الموجودة في مختلف الأطعمة (اللحوم –اللبن ومنتجاته)

    2- غني بالألياف الغذائية الطبيعية الموجودة في( خضروات السلطة– الفاكهة– الخبز الأسمر )

    (ج) الإقلال من الصوديوم:

    - يجب الإقلال مـن محتوى الغذاء مـن الصوديوم لمرضى الالتهاب الكبدي "C" حيث تؤدى الزيادة فيه إلى احتجاز السوائل بالجسم ويوجد الصوديوم في (ملح الطعام – الأطعمة المحفوظة – الحيوانات البحرية –اللبن - الخضروات) ويمكن استبدال الملح بمكسبات طبيعية للطعم مثل الكمون أو قليل من الليمون .

    ومرضى التليف الكبدي المصابون بفيروس C "و بالاستسقاء " يجب عليهم:

    · الإقلال من اللحوم الحمراء حيث أنها عالية المحتوى من الصوديوم.

    · الابتعاد عن الأغذية المحفوظة والمملحة والمخللات.

    · عدم إضافة الملح إلى الأطعمة المطهيه مع عدم وضع الملاحة على المائدة.

    · الإكثار من الأغذية النباتية " قليلة المحتوى من الصوديوم".

    (د ) الإقلال من الحديد:

    حيث أن مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي "C" معرضون لزيادة اختزان الحديد في الكبد مما يؤثر على كفائتة و يودي إلي زيادة نشاط الفيروس وقصور في الجهاز المناعي لذا يجب الابتعاد عن تناول الحديد في صوره دوائية وبخاصة المرضى المصابون بارتفاع نسبة الحديد في الدم كما يجب أيضا:

    · الإقلال من الأطعمة عاليه المحتوى من الحديد مثل (اللحوم الحمراء – الكبده – الكلاوي –البقول- البطاطس – السبانخ – عسل اسود- الفواكه المجففة).

    · ويجب مراعاة أن التوصيات الغذائية لمرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي C تختلف كما ونوعا حسب المرحلة المرضية( التهاب حاد – تليف كبدي ) وكذلك تختلف هذه التوصيات في حالة وجود سوء التغذية.

    6- الإرشادات الغذائية لمرضى الالتهاب الكبدي الكحولي

    · الامتناع التام عن تناول الكحوليات .

    · يجب إعطاء المريض غذاء عالي البروتينات ذات القيمة الحيوية 1.5 – 2 جرام/ لكل كيلو جرام من الوزن وبخاصة في حالة المرضي المصابون بسوء التغذية (ما عدا حالات الغيبوبة الكبدية )وكذلك غذاء عالي المحتوى من الطاقة (النشويات- أرز – خبز – بطاطس – بقول ) مع الإقلال من السكريات البسيطة

    · يعطي المريض غذاء عالي المحتوى من الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامينات

    ( A.D.E.K ) وكذلك الكالسيوم والفسفور.

    فيتامين (أ) الجزر – البطاطا –البروكلي – السبانخ

    فيتامين (د) زيت السمك- الكبدة- الأسماك المدهنة

    فيتامين(هـ) في الزيوت النباتية -جنين القمح – البطاطا -الذرة

    فيتامين (ك) نعناع – بقدونس – جرجير – خس – بروكلي – ويساعد فيتامين ك على تقوية عناصر التجلط ويقلل من النزيف .

    · يجب تناول المريض للفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين ( C ) .

    مثل البرتقال السكري – الجوافة – الليمون – البروكلي وكذلك الأطعمة الغنية بمجموعة فيتامين B المركب مثل (البروكلي- البسلة – البطاطس – السبانخ – والأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل (الفول الأخضر – العدس – السبانخ ) و السلينيوم مثل البروكلي

    · يجب تقديم الطعام بطريقه مشهية مع تقسيم الوجبات الغذائية إلي وجبات صغيرة مع تعديل قوام الطعام والتدرج من أطعمة لينة إلي الغذاء الاعتيادي حسب حالة المريض.

    · قد يحتاج المريض في بعض الحالات إلي التغذية الأنبوبية آو التغذية الوريدية و بمجرد تحسن المريض يعود إلي الغذاء الاعتيادي .

    7- الإرشادات الغذائية لمرضى مبادئ الغيبوبة الكبدية:

    1- يجب علاج الأسباب المباشرة لمبادئ الغيبوبة (نزيف القناة الهضمية – كثرة مدرات البول – الإفراط في تناول البروتين الغذائي).

    2- يعطى لمريض النيومايسين لتطهير الأمعاء من البكتريا التي تعمل على البروتينات الموجودة بالقولون منتجة الأمونيا الضارة بخلايا المخ.

    3- يعطى المريض اللاكتيلوز الذي يساعد على تليين الأمعاء والتخلص من فضلات القولون وكذلك ينتج حمض اللاكيتك القاتل للبكتريا المنتجة للأمونيا.

    4- يجب منع البروتينات الحيوانية لدى مرضى الغيبوبة الكبدية المتكررة بمجرد حدوث مقدمات الغيبوبة مثل قلة الانتباه والإدراك أو تلعثم الكلام – الأرق.

    5- يعطى المريض النشويات والمشروبات عالية المحتوى من الطاقة مثل عصائر الفواكه الغنية بالجلوكوز مع مراعاة تجنب تعريض المريض لفترات من الجوع حتى لا يصاب بانخفاض في مستوى جلوكوز الدم.

    6- ويفضل تناول بروتينات الألبان والبروتينيات النباتية (بقول- حبوب- خضروات)وتعتبر البقوليات مصدر جيد لحمض الارجنين الاميني الذي يساعد الكبد علي التخلص من الامونيا حتى تتحسن أعراض مبادئ الغيبوبة.

    7- يجب إعطاء البروتين بكمية صغيره حوالي 20 جرام/بروتين/يوميا تزداد تدريجيا حسب تحمل المريض وتحسن أعراض الغيبوبة.

    8- وتعمل البروتينات النباتية( عدس – فاصوليا – قمح) التي تحتوى على ألياف غذائية علي:

    · زيادة حركة القولون مما يساعد على سرعة التخلص من محتوياته والتخلص من الأمونيا

    · كما أن محتوى البروتينات النباتية من الأحماض الأمينيه المتفرعة أكثر من الأحماض الأمينيه الأروماتيه المنتجة للأمونيا .

    · ومع تحسن الحالة الادراكيه وتحسن أعراض الغيبوبة تزداد كمية البروتينات حتى تصل إلى 40 جرام/بروتين/يومي ثم نبدأ فى استبدال بعض البروتين النباتي بأخر حيواني عالي القيمة الحيوية.

    · بعد اختفاء مظاهر الغيبوبة الكبدية تزداد كميه البروتين اليومي حتى تصل آلي60 جرام / يوميا بروتين( لمريض وزنة 70 كجم ) من البروتين الحيواني والنباتي حتى يستطيع مريض الكبد المحافظة على الميزان النيتروجيني للجسم.

    ويؤدى الإقلال في البروتينات عموماً لدى مرضى الكبدي إلى:

    1- نقص مناعة الجسم.

    2- نقص الوزن و اضمحلال في العضلات.

    3- حدوث الاستسقاء.

    · كما يجب تناول الخضراوات والفواكه الطازجة التي تحتوي علي الإنزيمات الهاضمة حيث تساعد الجسم علي استكمال الإنزيمات اللازمة لتحسين عملية الهضم .

    · ويفضل تناول الخضراوات المطهيه على البخار للمحافظة على ما بها من فيتامينات ومضادات للأكسدة ذات الخصائص الوقائية ولزيادة مقاومة الجسم للفيروسات.

    · ينصح المريض بمضغ الطعام مضغاً جيداً بالفم حيث أن عملية الهضم تبدأ من اللعاب الذي يختلط بالطعام في الفم و تمد الخضروات والفواكة الطازجة الجسم بالألياف الغذائية وكذلك الحبوب الكاملة ( الخبز الأسمر) المحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد في منع حدوث الإمساك.

    الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد الدهنى:

    1- ينصح مرضى الكبد الدهنى بتناول نظام غذائي متوازن من حيث احتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والخضروات عالية المحتوى من الألياف الغذائية.

    2- يجب الإقلال من السكريات البسيطة حيث يقوم الكبد بتحويل السكريات المكررة الزائدة عن الحاجة إلي مواد دهنية يمكن أن تتراكم بداخل خلايا الكبد

    3- يجب تناول كمية كافيه من الخضراوات والفواكه الطازجة التي تساعد علي حماية خلايا الكبد بما تحتويه من الفيتامينات و مضادات الأكسدة وكذلك الألياف الغذائية التي تعمل علي امتصاص الدهون الزائدة مثل خضروات السلطة (جزر مبشور – بنجر مبشور- أوراق الكرنب – البقدونس )

    4- ينصح مرضى السمنة والمصابون بالكبد الدهني بإتباع الأنظمة الغذائية التدريجية السليمة لإنقاص الوزن.

    5- ينصح المرضى المصابون بارتفاع نسبة الدهون في الدم بتناول الأدوية التي تعمل علي تقليل نسبتها كما يجب ممارسة الرياضة يوميا مـع تناول الـغذاء المتوازن خالي المحتوى من الكوليسترول (الحبوب - البقول – الخضراوات و الفاكهة – بياض البيض– الزيوت النباتية)

    وتجنب الأغذية الغنية بالكوليسترول (صفار البيض – المـخ – الكبده – الكلاوى – الدهون الحيوانية).

    6- يجب الامتناع عن تناول الكحول تماما فـى حالات الإصابة بالكبد الدهني.

    7- يجب الاهتمام باحتواء الغذاء على القدر المناسب من البروتينات كما ونوعـا تبعا لاحتياجات الشخص وبخاصة الأطفال.

    إرشادات غذائية لعلاج الكبد الدهني الناتج عن نقص البروتين في الأطفال :

    ويحدث خاصة فى الأطفال نتيجة عدم احتواء غذاء الطفل على البروتين الكافي وكذلك إصابة الأطفال بالنزلات المعدية أو الأمراض التي تفقد الطفل شهيته أو فى حالات أمراض الكلى حيث يفقد الطفل كميه من البروتينات فى البول ولذا ينصح:

    1- تشجيع الرضاعة الطبيعية حيث أن لبن الأم هـو أكمل غذاء للطفل في هذه المرحلة.

    2- إعطاء الطفل كميه كافيه مـن البروتين اللازم للنمو مـن مصادر حيوانية مثل (البيض – اللبن – الطيور – اللحوم) و مـن مصادر نباتية مثل البقول (عدس – فول – حمص) و) ويعطى أيضا الحبوب مـع مراعاة أنه عند خلط الحبوب والبقول فى وجبة واحدة يرفع من القيمة الحيوية للبروتين النباتي (خبز + فول).

  6. #21
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    أغديه تزيد الام الطمث
    الأطعمه تزيد من آلام الدوره الشهريه هي:

    الشيكولاته _ الكولا _ الأغذيةالمحفوظة

    يمكن القول بصفة عامة أن الاغذية التي تحتوي على نسبه عالية من الدهون والسكر تزيد من آلام الدورة الشهرية, وكذا الاغذية المحتوية على نسبه عالية من المركبات الكيماويه, مثل المشروبات الغازية التي تدخل الكولا في تركيبها, والشكولاته, والاغذية المحفوظة التي تحتوي على مواد كيماوية حافظه مثل (الهامبورجر ) ..


    وكذا بعض أنواع الجبن واللحوم .. إذ أن مثل هذه الاغذية تعمل على إنتاج الطاقة بدرجة كبيرة، إلا أن معظمها يعطي قدرا ضئيلا من العناصر الغذائية, مما يضر بإفراز الهرمونات .


    الأطعمة التي تقلل من الام الدوره الشهرية:

    يعتبر تناول الأطعمة النباتية بصفة عامة خلال الايام القليلة السابقة للحيض وخلال فترة الحيض نفسها أفضل من الإقبال على تناول الاطعمة الحيوانية، حيث تفيد في تسكين آلام الحيض وتخفف المعاناة عن الشاكيات من متاعب الدورة.

    وعلى رأس هذه الأطعمة الحبوب والبقول مثل ... القمح , الشعير , العدس , الفول , اللوبيا , الحلبة , الترمس.



  7. #22
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    لعلاج ضغط الدم المرتفع

    الغذاء قبل الدواء - أغذية لخفض ضغطالدم


    يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة، وهو غالباً ما يحصل خلسة من دون علم المصاب به لعدم وجود عوارض نوعية خاصة تشير إليه. وقياس الضغط بالميزان هو الوسيلة الوحيدة التي تسمح بإعطاء القول الفصل بوجود ارتفاع في ضغط الدم، وطبعاً يجب قياسه ثلاث مرات متباعدة زمنياً لعدم الوقوع في الخطأ.
    والمصاب بارتفاع ضغط الدم معرض أكثر من غيره للأزمات القلبية والدماغية الوعائية وأمراض الكلية، من هنا يجب العمل على إعادة أرقام الضغط الى المستوى الطبيعي الذي يجنب صاحبه الوقوع في أخطاره.
    ان الغذاء يجب ان يكون الخيار الأول في خفض ضغط الدم، وقائمة الأغذية التي تساعدفي هذا الأمر طويلة، من بينها:

    - الثوم،
    وهو دواء شعبي استعمل منذ القدم من أجل علاج ارتفاع ضغط الدم، ونتائجالدراسات الحديثة جـاءت لتـصب فـي هـذا الاتجاه. أما السر فيكمن في أن الثوم يحتويعلى مركبات تساعد في إرخاء العـضلات الملـساء للأوعـية الـدموية مـا يـمكنها منالتوسع وبالتالي خفض ضغط الدم.

    - زيت السمك،
    ويساهم في خفض ضغط الدم بسبب غناه بالأحماض الدهنية أوميغا-3، أماعن الكمية اللازمة لتحقيق هذا الهدف فهو تناول حوالى 2000 ملغ يومياً لمدة ثلاثةاشهر، وطبعاً يمكن تناول السمك الطازج لتحقيق الهدف ذاته.
    - الخضار والفواكه،
    ان النظام الغذائي الغني بالخضار والفواكه له أثر إيجابي علىأرقام ضغط الدم، وقد كشفت الأبحاث ان التحول من النظام الغذائي الحيواني الى نظامنباتي يخفض ضغط الدم بصورة لافتة، أما عن السر فعزاه العلماء الى عوامل عدة منأهمها الألياف، ووجود مضادات الأكسدة، والفيتامين سي، وهذا الأخير يبدو أن له دوراًفي الوقاية من حدوث ارتفاع ضغط الدم، وقد دلت الأبحاث الى ان معدل الإصابة بارتفاعضغط الدم أعلى بين الأشخاص الذين يستهلكون كميات قليلة من الفيتامين سي، وينصحالعلماء بتناول ما لا يقل عن محتوى برتقالة واحدة يومياً من الفيتامين سي.

    - الكرفس،
    وهو يحتوي على مادة كيماوية فعالة تعمل على خفض أرقام ضغط الدم، وهوالوحيد بين الخضار الذي يتمتع بهذه الخاصة التي تم التعرف اليها قبل آلاف السنينلدى الآسيويين الذين كانوا يستعملونه لهذا الغرض، ويعتقد البحاثة بأن الكرفس يخفضالضغط من طريق تخفيف تراكيز الهرمونات الضالعة في قضية التوتر التي تسبب تضيقالشرايين. ويقال ان الكرفس يعطي أفضل نتيجة عندما يكون ضغط الدم مرتبطاً بالإجهادالعقلي.

    الأغذية الغنية بمعدن البوتاسيوم،
    وهي سلاح مهم في مكافحة ارتفاع ضغط الدم،وكشفت دراسات سريرية على أشخاص أصحاء أن إعطاءهم نظاماً غذائياً فقيراً بالبوتاسيومساهم في زيادة أرقام ضغط الدم عندهم. أكثر من هذا، أوضحت دراسة لباحثين إيطاليين انالمثابرة على ريجيم غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد في التقليل من جرعة الأدويةالخافضة للضغط عند المرضى الذين يتناولونها، لا بل الى إيقاف الدواء كلياً عندآخرين، وطبعاً هذا الأمر لا يحصل بين ليلة وضحاها بل يحتاج الى أشهر عدة.

    - الأغذية الغنية بالكلسيام،
    فنقص الكالسيوم في الغذاء ترافقه زيادة في ضغط الدم،وهناك من العلماء من يظن ان ارتفاع الضغط سببه الرئيس نقص الكالسيوم اكثر مما هوزيادة الصوديوم (ملح الطعام)، ووفقاً لبعض العلماء، فإن الكالسيوم يساعد الكلى فيالتخلص من الصوديوم والماء الأمر الذي ينتج منه خفض ضغط الدم.

    - زيت الزيتون،
    أفادت دراسات كثيرة أن تناول زيت الزيتون يومياً يشجع على خفض ضغط الدم درجات خصوصاً عند الرجال.

    يجدر التنويه بأمور ثلاثة لا بد من التخلص منها في موضوع ارتفاع ضغط الدم وهي:


    الوزن الزائد
    والإسراف في الملح
    والخمول والكسل

    مرض الضغط يحتاج إلى نظام غذائي يعتمد على تجنب الأملاح، وخاصة ملح الصوديوم، والمواد التي تحتوي على نسبة دسم عالية، وللإقلال من ملح الصوديوم في نظامك الغذائي يجب عليك:

    الإقلال من استخدام ملح الطعام.

    الإقلال من استخدام الأغذية المحفوظة؛ لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم كمادة حافظة!

    الابتعاد عن الوجبات الخفيفة كثيرة الملح، مثل: الشيبس، والبسكويت المملح، والمكسرات المملحة.

    تجنب تناول الوجبات السريعة؛ لأن كثيرا منها يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

    تجنب أية مصادر للملح، مثل: الجبن الرومي، والزيتون، والمخلل، والأسماك المحفوظة.

    قراءة الورقة الملصقة بالأطعمة المختلفة الموجودة بالأسواق؛ للتأكد من نسبة الصوديوم فيها.

    الإقلال من السكر، والحلويات؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن.

    الكربوهيدراتات يسمح بتناولها بحرية، خاصة الكربوهيدرات سهلة الهضم.

    الامتناع عن الأطعمة الغنية بالكوليسترول، مثل: اللحم الأحمر، اللحوم السمينة، مثل الضأن، والمخ، والكبدة، والكلاوي، والسجق، والهامبرجر، صفار البيض، البط، والإوز، والحمام، وجلد الطيور، المكرونة المجهزة بالبيض أو اللبن أو المواد الدسمة الأخرى كالباشمل، الزبد، والسمن، والقشدة، والألبان الدسمة، والآيس كريم، والجبن الدسم، الجمبري.

    الامتناع عن المشروبات الغازية، والمشروبات ذات السكر العالي.

    الإقلال من الشاي والكاكاو والقهوة والنسكافيه، ويمكن تناول النوعيات الخالية من الكافيين.

    مارس التمرينات الرياضية حوالي نصف ساعة، أو أكثر في اليوم لمدة ثلاثة أيام على الأقل أسبوعيا؛ حتى تساعد على خفض ضغط الدم، ومعدلات الكوليسترول في الدم!

  8. #23
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    أمراض القولون



    تقـرح القولون



    Ulcerative Colitis))




    هو مرض يصيب البالغين وخاصة الإناث وليس له سبب معروف ويعتقد أنه مرض مناعى، كما أنه يرتبط بالناحية النفسية للشخص.



    الأعراض:




    ارتفاع درجة الحرارة – دم بالبراز – إسهال – تورم – أنيميا – المريض يكون مصابا بسوء التغذية (توازن نيتروجينى سالب – قلة الفيتامينات – الجفاف – عدم التوازن بين الأملاح – أمراض الجلد) – كما يكون المريض عصبى وفاقد للشهية وفى ألم مستمر.



    التوصيات:



    -غذاء قليل الألياف مع التعزيز ببعض المكملات.



    -بروتين عالى 125-150 جرام يوميا.



    -الطاقة 3000 أو أكثر من السعرات.



    -إعطاء المزيد من الفيتامينات والأملاح المعدنية خاصة فيتامين (ج، ك) ومجموعة فيتامينات ب المركبة.



    -الدهون قليلة وعلى حسب تحمل المريض.



    -منتجات الألبان ينصح بالتقليل منها لتفادى حدوث (عدم تحمل اللاكتوز) أو تستخدم المنتجات الخالية من اللاكتوز.



    -قد تستخدم السوائل عن طريق الوريد لمعادلة نقص السوائل والأملاح المعدنية المفقودة نتيجة الإسهال.











    مرض كرون




    (Crohn's Disease)








    هو عبارة عن التهاب القولون والأمعاء وهو منتشر أكثر فى المجتمعات الصناعية فى سن (60-55) سنة.



    الأعراض:



    -الام بالبطن – إسهال – تقلصات بالجزء السفلى من البطن – الدم فى البراز أقل مقارنة بتقرح القولون ولكن هناك زيادة فى إفراز المخاط – ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة.



    -سوء الامتصاص للبروتين – الدهون – الكربوهيدرات – الفيتامينات – الأملاح المعدنية وبالتالى هناك انخفاض فى الوزن.



    -حصوات المرارة – الأطفال المصابون بهذا المرض تكون معدلات نموهم أقل.



    التوصيات:



    كتلك المذكورة بالنسبة لتقرح القولون.





    الأمعاء المضطربة IBS))







    وهى من أكثر الأمراض المرتبطة بمشاكل الهضم التى تترد إلى الأطباء ويحدث عادة نتيجة عدم التنظيم الجيد لحركة الأمعاء مما يؤدى إلى حدوث اضطرابات فى حركة الأمعاء.





    الأعراض:



    الإسهال مع أو إمساك «غالباً بالتبادل»، الغليان، آلام البطن، الانتفاخ فقد الشهية، مخاط بالبراز، الصداع الشديد.



    التوصيات:



    1-الانتظام فى الأكل مع راحة كافية.



    2-التبرز بانتظام وتجنب الإمساك وأخذ كمية من السوائل والألياف.



    3-تناول الطعام المهروس أو الطرى وتأكد من كمية السوائل وتضاف الألياف تدريجياً.



    4-التأكد من عدم وجود حساسية لنوع معين من الطعام مثل: (الجبن، القمح، الخميرة، البيض أو عدم تحمل الجلوتين).



    5- ينصح المريض بتجنب الآتى:



    -السكاكر الأحادية والأطعمة المسببة للغازات مثل: الفاصوليا، الفول، الكرنب، المكسرات، التين، فول الصويا.



    -الدهون الحيوانية، الزبدة، المشروبات الغازية.



    -القهوة، الأطعمة المقلية، الآيس كريم، الأطعمة السريعة.



    -عصير البرتقال والجريب فروت، المعجنات، الأطعمة المصنعة، البذور الحريفة، السكر، اللبان بدون سكر.



    -التدخين حيث تهيج غشاء المعدة والقولون.

  9. #24
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    ملف كامل لزياده التركيز وتقليل الجهد العصبي ايام الامتحانات
    نظرا لان الايام دي ايام امتحانات فحبيت اضيف الملاحظات دي لزياده التركيز ولتقليل التوتر العصبي

    امووووووووووووورتساعد على تركيزك ايام الامتحانات

    ينصح بالاهتمام بالأغذية الآتية التي تعتبر محفزات للقدرة الذهني
    1- الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها مصدر لكثير الفيتامينات العادية المهمة جداً
    2- تناول الغذاء المتوازن والمحتوي على البروتينيات والموجودة في (اللحوم - البيض - الحليب ومنتجاته) والكربوهيدرات (الشعريات المركبة ) والموجودة في الأرز والمكرونة والحبوب.
    3- تناول كمية مناسبة من السوائل مثل الماء والعصير.
    4- الابتعاد بشكل أكبر من ذي قبل عن المنبهات (القهوة، والشاي، الكولا) بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على المخ، فهي تؤدي إلى إدرار البول والذي يخرج الطلاب من وقت الامتحان .
    5- الإفطار في غاية الأهمية وعدم الإفطار من أهم وسائل الإخفاق في الامتحانات حسب ما لوحظ من الطلاب، ويجب أن يكون الإفطار خفيفاً في الامتحانات، و مصدراً عالياً للطاقة والكربوهيدرات ومصدراً لفيتامين (ج) والموجود في الفواكه الحمضية (العصير الطازج) ويفضل أن يكون قبل الامتحان بأكثر من ساعة .


    لازاله التوتر العصبي




    إن صحتنا النفسية وثقتنا بأنفسنا لن يكتملا إلا بصحتنا الجسدية ولياقتنا، وكل هذا لن نستطيع الحصول عليه إلا بممارسة الرياضة بانتظام
    وباتّباع حكمة قديمة تقول:
    "كُلْ إفطارك كالملك.. وغداءك كالأمير.. وعشاءك كالفقير"،
    ويعني هذا أن كل إنسان يحتاج إلى إفطار متكامل وغداء متوازن وعشاء خفيف، وبجانب هذا فإن تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم؛ لأن انخفاض نسبة السكر في الدم تؤدي إلى انخفاض الطاقة العقلية والجسدية والعاطفية، ويجعل الشخص منا لا يحتمل أي ضغوط.
    ولأن حياتنا اليومية مليئة بالتوتر والضغط، فنحن نقدّم لك بعض أنواع الطعام التي توفّر لك الدعم اللازم لتقليل هذا الضغط وإزالة التوتر.
    البرتقال




    أكدت دراسة ألمانية على أن فيتامين (C) يساعد على تقليل التوتر وإعادة ضغط الدم ومستويات الكورتيزول -هرمون مسئول عن تنظيم ضغط الدم وضربات القلب- إلى طبيعتها في حالة التعرض لضغوط حادة، فيتامين (C) الموجود بكثرة في البرتقال والليمون يعزز مناعة الإنسان ويجعله أقدر على مواجهة ضغوط الحياة.
    البطاطا
    البطاطا علاج طبيعي للحد من التوتر وخاصة أنها تستطيع تعويض الكثير من النشويات والسكر الذي يحرقه الجسم عندما يكون تحت قدر كبير من الضغط، فهي تمتلئ بالفيتامينات، والألياف في نبات البطاطا تساعد جسمك على التعامل مع الكربوهيدرات بطريقة بطيئة وثابتة.
    السبانخ
    النقص في نسبة الماغنيسيوم بالجسم تسبب الصداع النصفي والإحساس بالتعب، ورغم ذلك فبين يديك الحل؛ لأن كوبا واحدا من السبانخ يوفر 40% من احتياجاتك اليومية من الماغنسيوم.
    الموز
    يقول المعهد القومي الأمريكي للقلب والرئة والدم أن واحدة من أفضل السبل لتخفيض ضغط الدم هو أن تستهلك ما يكفي من البوتاسيوم، والموز والأفوكادو من أكثر الفواكه الغنية بالبوتاسيوم.
    الخُضَر
    مثل القرنبيط، واللفت، والخس، والجرجير وغيرها من الخضراوات الخضراء الداكنة تمتلئ بالفيتامينات التي تساعد على سد النقص في أجسامنا في الأوقات الصعبة.
    المشمش المجفف
    المشمش غني بالماغنيسيوم، وهو معالِج للضغوط ويساعد على ارتخاء العضلات بشكل طبيعي.
    اللوز، والفستق، والجوز
    اللوز يمتلئ بالفيتامينات (B وE)، والتي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، أما الجوز والفستق فيساعدان على خفض ضغط الدم.
    الديك الرومي
    لحم الديك الرومي يحتوي على حمض أميني يسمى التريبتوفان. وهذه الأحماض الأمينية تساعد الجسم على إفراز هرمون السيروتونين الملقّب بهرمون السعادة، وهذا هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس الذين يأكلون الديك الرومي يشعرون بالراحة، أو بزوال التعب بعد الأكل. فالتريبتوفان له تأثير قوي كمهدئ.
    سمك السلمون
    وكشفت دراسة أمريكية عن مرض السكر أن حمض أوميجا ثري إس يحافظ على وجود هرمونات الإجهاد الكورتيزول والأدرينالين في معدلاتها الطبيعية، وخاصة كما ذكرنا أن الارتفاع في مستوى الكورتيزول أو انخفاضه في الجسم يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب وضغط الدم وسوء الهضم والاكتئاب. كذلك هرمون الأدرينالين وهو أحد الهرمونات التي يفرزها الجسم في حالات الخوف والأرق والتوتر والارتفاع في مستواه أو الانخفاض يؤدي إلى خطورة كبيرة على القلب وضغط الدم. وسمك السلمون من أكثر الوجبات الغذائية الغنية بهذا الحمض المسمى (أوميجا ثري) والذي يلقّب بكونه حارسا للجسم من أمراض القلب.
    على الرغم من أن معظمنا يدرك جيدا أن "المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء"، إلا إننا ليس لدينا ما يسمى "ثقافة اختيار الطعام" فالأكثرية يأكلون لسد حاجة الجوع ليس أكثر، ولكن ماذا لو جربنا معاً اختيار ما يناسب متطلبات أجسامنا وظروف حياتنا، فكما رأينا هناك أطعمة تزيد من إفراز هرمون السيروتونين "هرمون السعادة"، وهناك أطعمة لتقوية الذاكرة وكثيرا ما نسمع على سبيل المثال أن تناول "نبات الخس" في المساء يزيل الأرق.


    فتخيلوا مثلا في أيام الامتحانات أو أثناء وجود مشاكل عائلية، جربت ربة البيت أن تقدم لأبنائها البطاطا المشوية أو أكلة من سمك السلمون أو ساندويتشات الديك الرومي بالتأكيد أشياء بسيطة مثل هذه بجانب الإشباع كحاجة أساسية من احتياجات الإنسان سوف تساعد على تنظيم حركة الدورة الدموية داخل الجسد، وعلى تقليل الضغط وإزالة التوتر الذهني والقلق الناتج عن الامتحانات أو من المشاكل المختلفة.

  10. #25
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    نظام غذائي للنحافه


    اليوم الاول
    الافطار:طبق فول مضاف اليه زبده او سمن بلدي+3 ملاعق عسل +3 ملاعق مربى +عيش فينو
    سناكس
    يكرر في جميع الايام
    :عسل اسود +طحينه +عيش فينو+موز بأي كميه
    الغداء:سمك باي كميه مقلي او مشوي+طبق ارز +طبق سلطه+فاكهه
    سناكس
    يكرر في جميع الايام
    :7تمرات +كوب زبادي او لبن رايب (يكرر طول ايام الاسبوع)
    العشاء:جبن مطبوخ (جبن كيري+أي نوع جبن مثلثات)+زيتون+حلاوه طحينيه+فاكهه
    سناكس
    يكرر في جميع الايام
    عسل +كوب زبادي
    اليوم الثاني+اليوم السادس:
    الافطار:زيتون +طحينه الفول السوداني+قطعه جبنه بزيت الزيتون+عيش فينو
    الغداء:3 قطع لحم +طبق خضار كبير +طبق ارز +طبق سلطه +فاكهه
    العشاء:3بيضه اوملت بالسمن البلدي والزبد +زيتون +لانشون +زيتون +عيش فينو
    اليوم الثالث
    الافطار:بيض بالعجوه+عسل ابيض+2طعميه +فاكهه
    الغداء :نصف دجاجه +طبق سلطه كبير +طبق معكرونه+فاكهه+خرشوف باللحم المفروم
    العشاء:200 جرام جبن رومي+كوب حليب بالفواكهه +طبق فول مضاف اليه زيت زيتون+عيش فينو
    اليوم الرابع
    الافطار:بسطرمه بالبيض بالعجوه+عسل ابيض+قشطه +فينو +فاكهه
    الغداء:همبورجر مقلي+طبق معكرونه+طبق سلطه+فاكهه
    العشاء:منقوع البلح في حليب او لبن رائب+بيتزا+فاكهه
    اليوم الخامس+اليوم السابع:
    الافطار:2بيض اوملت بالزبده +قشطه على عسل او مربى +فاكهه+فينو
    الغداء:6اسياخ كفته+طبق طحينه +طبق سلطه حمص+طبق سلطه خضراء+فينو +فاكهه
    العشاء:طبق ارز باللبن او كاستر +كوب حليب بالفواكهه+عجوه بالبيض +فينو

  11. #26
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    10نصااااااااااااااااااائح تساعدك على زياده وزنك
    1-تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة.
    2-
    يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب
    6
    3-
    إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحةللشهية
    .
    4-
    البحث عن أي مرض عضوي أو نفسي يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه،فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك
    :
    -
    إذا شعرت أن وزنكفى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدةالدرقية ونسبة السكر بالدم
    .
    -
    العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدانالمختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة
    .
    5-
    تناول السلطات الخضراء بكمياتمعتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.. واحذر فىالوقت نفسه الإفراط منها
    .
    6-
    لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لايقلل من شهيتك اشرب الماء بعد الاكل
    7- مارس الرياضه المفيده التي تساهم في بناء العضله وبناء الجسم بشكل صحيح.

    8-
    تناول 6 وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فىعملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن.
    9--
    تناول الأطعمة الغنيةبالكالسيوم والماغنسيوم فهي تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئناً
    .
    10
    تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع كوب ينسون او نعناع قبل النوم تعطيك نوماً هادئاًوتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم.

  12. #27
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    نظرا لانتشار موضوع
    Coenzyme Q12
    وكثره الاستفسار بخصوص هذا الشان
    amino
    بوجه عام
    قمنا بعمل هذا الموضوع لتعم الفائده

    1. دواعي استخدامه
    امراض القلب




    الصداع النصفي

    الامراض السرطانيه

    الوقايه من الامراض وزياده المناعه
    ضغط الدم
    الام الاسنان
    زياده النشاط البدني والعقلي
    تاريخ الاصابه الاشعاعيه
    لاانصح باخذها عن طريق اقراص دوائيه












    واحذر هذه المنتجات لاتاخذ الا تحت توصيه طبيه

    ليست معلومه من جيم او من النت

    بل تناولها عن طريق الطعام
    وفيما يلي الاطعمه التي تتوافر فيها الاحماض الامينيه ومقدارها في كل صنف












    الاطعمه التي يتوافر فيها







    اللحم







    heart

    القلب

    113
    liver
    الكبد
    39-50
    beef
    لحوم البقر
    16-40

    chicken
    الدجاج
    8-25











    يتبع

  13. #28
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    الزيوت
    soybean



    فول الصويا

    54-280
    olive
    الزيتون
    4-160
    grapeseed
    بذور العنب
    64-73
    sunflower
    عباد الشمس
    4-15

    يتبع

  14. #29
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    sardine



    السردين

    5-64
    red flash
    فلاش أحمر
    43-67
    white flash
    فلاش بيضاء
    11-16
    salmon
    سمك السلمون
    4-8
    tuna
    التونة
    5


    يتبع


    sardine



    السردين

    5-64
    red flash
    فلاش أحمر
    43-67
    white flash
    فلاش بيضاء
    11-16
    salmon
    سمك السلمون
    4-8
    tuna
    التونة
    5


    يتبع


    parsley

    البقدونس
    8-26

    broccoli
    القرنبيط
    6-9
    cauliflower
    قرنبيط
    2-7
    spinach
    السبانخ
    ما يصل إلى 10
    Chinese cabbage
    الملفوف الصيني
    2-5

    يتبع

    avocado
    الأفوكادو

    10
    blackcurrant
    عنب الثعلب شجرة
    3
    strawberry
    الفراولة
    1
    orange
    البرتقال
    1-2
    grapefruit
    جريب فروت
    1
    apple
    التفاح
    1
    تم الموضوع

  15. #30
    الصورة الرمزية no300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    2,173
    اليك طرق مختلفه لجعل غذاء طفلك صحي

    تواجه معظم الأمهات صعوبة في حث أطفالهن على تناول الخضراوات وأيضا الفواكه. وقد تجرب الأم عدة حيل ثم تيأس في النهاية. لكن الخبراء ينصحونك بعدم اليأس من تقديم الخضراوات الطازجة لطفلك لأن صحته ونموه يعتمدان عليها.

    كما أنه من المعروف علميا أن الأطفال لديهم خوف من تجربة الأشياء الجديدة يطلق عليها «النيوفوبيا»، وبالتالي يجب أن تقدمي الأطعمة الجديدة لطفلك 15 مرة قبل أن تقري بأنه لا يحبها، ثم عليك أن تتوقفي قليلا ثم تعاودي الكرّة بعد فترة لأن أذواق الأطفال سرعان ما تتغير. إذن فلا مجال لخسارة تلك المعركة التي تتوقف عليها صحة طفلك.

    وبحسب الخبراء فإن الحل الأمثل لتنشئة طفل محب للخضراوات هو تقديمها له مبكرا، فكلما قدمت الخضراوات لطفلك مبكرا كان أكثر استحسانا لها.

    كما يجب الأخذ في الاعتبار ميل الأطفال إلى المحاكاة، خصوصا محاكاة الوالدين. فإذا كانوا يرونك دائما وأنت تتناولين الخضراوات والفواكه فإنهم سيكونون أكثر حماسا لتناولها، أما إذا كانوا يشاهدونك وأنت تتناولين الأطعمة السريعة وتمتنعين عن تناول الخضراوات الطازجة فلا تتوقعي أن يقبلوا على تناولها.

    ولذلك ينصح الخبراء بأن يتناول الطفل الطعام مع باقي أفراد العائلة لاكتساب العادات الغذائية السليمة وآداب تناول الطعام في الوقت نفسه.

    لذلك اجعلي طفلك يساعدك في إعداد الوجبات، فذلك يجعله أكثر حماسا لتناول محتويات الوجبة، فيمكنه غسيل الخضراوات، أو تقطيعها
    إذا كانت سنّه تسمح بذلك.

    أيضا احرصي على أن تقدمي لطفلك الوجبات التي تحتوي على الخضراوات وهو جائع، وذلك لأن الطفل الجائع سيكون أكثر تحمسا لتناول ما في طبقه، إذن قدمي لطفلك طبقا من السلاطة قبل تقديم الدجاج البانيه أو المعكرونة.

    وراقبي ما يتناوله، فإذا كان طفلك يتناول الكثير من الأطعمة منخفضة أو منعدمة السعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة أو المشروبات الغازية فإنه سيكون أقل حماسا لتناول الأطعمة الصحية.

    وبالتالي يجب عليك الحد من تناوله لتلك الأطعمة، وبخاصة عدم جعلها متوافرة في المنزل.

    ولحصول طفلك على ما يحتاجه من الخضراوات من دون تذمر أو إلحاح، علما بأن هذا الاحتياج يقدر من حصتين إلى ثلاث يوميا من الخضراوات وحصتين من الفواكه.

    ومن خلال استعراض تجارب الكثير من الأمهات، إليك بعض الحيل التي خلصن إليها وحققت النتائج المرجوة. وهذه الحيل يمكن عبرها دس الخضراوات والفواكه في نظام طفلك الغذائي.

    الصلصة السرية:
    يمكنك دائما دس الخضراوات المفرومة في صلصة الطماطم التي تضاف للمعكرونة، والتي يفضلها معظم الأطفال، فيمكنك إضافة الجزر المبشور أو البروكلي أو البقدونس أو السبانخ أو الفلفل الملون.


    البيتزا:
    تعد البيتزا حلا سحريا لإضافة الكثير من الخضراوات إلى نظام طفلك الغذائي، فقط احرصي على تقطيعها قطعا صغيرة وتغطيتها بالكثير من الجبن.


    الأرز بالخضراوات:
    إذا كان طفلك لا يتناول المعكرونة ويفضل الأرز فيمكنك إضافة الجزر والبازلاء إلى الأرز.


    حساء الدجاج:
    يمكنك تجربة إضافة بعض الجزر المبشور إلى حساء الشعرية أو لسان العصفور ولن يلحظه طفلك.


    العصائر:
    إذا كان طفلك من هواة العصائر فيمكنك إضافة عصير الجزر أو الجزر المسلوق والمهروس جيدا إلى العصائر، ويمكن إضافة الجزر إلى عصير الأناناس والبرتقال.


    البطاطس المهروسة:
    يمكنك إخفاء الكثير من الخضراوات بإضافتها إلى البطاطس المهروسة، فيمكنك إضافة القرنبيط أو البروكلي أو البطاطا المهروسة، دون التأثير على مذاق البطاطس المهروسة.


    الجبن:
    يمكنك إضافة الجبن إلى الكثير من الخضراوات لإخفاء مذاقها، كما أن الأطفال بحاجة إلى الكالسيوم الموجود في الجبن، ويمكنك إضافة الجبن المبشور إلى الخضراوات أو إذابتها في الفرن وتغطية الخضراوات بها، فحتى الكثير من الكبار يفضلون تناول البروكلي ممزوجا بجبن البارميزان أو الجبن الرومي.


    الفلفل الملون:
    قطعي الفلفل الملون إلى قطع صغيرة للغاية وأضيفيه إلى التونة بعد إزالة الزيت الذي تحفظ فيه وتتبيلها بالملح والفلفل والليمون، أو إضافته إلى الأومليت، والفول.


    غلفيها بالبيض والبقسماط:
    يمكنك تقديم الكثير من الخضراوات مثل الكوسة والقرنبيط والبروكلي بتقطيعها وتغليفها بالبيض المتبل بالملح والفلفل ثم تغطيتها بالبقسماط وقليها في الزيت. ويمكنك إعداد حلقات البصل بنفس الطريقة ولكن غلفيها بالنشاء قبل تغطيتها بالبيض والبقسماط.

    أشكال متنوعة:
    جربي تقديم الخضراوات في أشكال مختلفة، فمثلا قدمي لطفلك البطاطا مشوية أو مسلوقة ومهروسة ومضافا إليها الملح والفلفل، أو يمكنك عمل صينية بإضافة الباشميل الحلو والمكسرات وطهوها في الفرن.


    قدمي لطفلك الخضراوات نيئة أو مطهوة طهوا خفيفا، فمثلا جربي تقديم الخضراوات السوتيه لطفلك.. هل جربتِ شيّ الكوسة؟.. يمكنك شيّ الكوسة مع الشيش طاووق أو تقطيعها لشرائح رقيقة وقليها في الزيت حتى يصبح سطحها ذهبيا وهشا.

    أو يمكنك شيّ بعض الخضراوات مثل القرنبيط أو البروكلي برش القليل من الزيت عليها والملح والفلفل ووضعها في الفرن حتى تصبح مقرمشة.

    الصوص:
    يتحمس بعض الأطفال لتناول الخضراوات الطازجة إذا تم تقديمها مع صوص مثل الكاتشاب، ولا بأس بذلك، ولكنك يمكنك أيضا تقديمها مع صوص من صنعك، مثل صوص الزبادي بإضافة فص ثوم وملح وفلفل والقليل من الزيت وخيار مفروم، أو قدمي له صوص الفلفل، وذلك بشيّ الفلفل الملون وإزالة القشرة ثم هرسه في الخلاط مع الزبادي والمسطردة والملح والفلفل.


    الفواكه:
    يحتاج الطفل أيضا إلى حصتين يوميا من الفواكه، ولذلك احرصي دائما على تقديم الفواكه الطازجة لطفلك، والتي تعد أكثر فائدة من العصائر، حتى المصنوع منها منزليا، لأن عصر الفواكه يزيد من تركيز نسبة السكر بها.


    ولكن إذا كان طفلك من الأطفال الذين لا يفضلون تناول الفواكه فيمكنك اللجوء إلى الحيل التالية:

    - اعصري الفواكه وأضيفي إليها مكعبات الثلج والقليل من الفانيليا لعمل «سموثي» منزلي.

    - أضيفي قطع الفواكه إلى الآيس كريم الذي يفضله طفلك.

    - اخلطي الفواكه المقطعة إلى قطع صغيرة، أو المسلوقة والمهروسة مع الزبادي والعسل.

    - قدمي الموز أو الفراولة مع الشوفان واللبن والعسل، وهو ما يعد إفطارا صحيا للأطفال.

    - جمدي الموز ثم اغمسيه في الزبادي وغطيه بحبوب السريال المطحونة وضعيه في الفريزر وقدميه لطفلك كشكل من أشكال المثلجات الصحية. كما يمكنك إضافة الفواكه المقطعة إلى الجيلي.

    وفي كل الأحوال، يجب عليك معرفة الحجم الحقيقي للحصة التي يحتاجها طفلك يوميا من الخضراوات والفواكه كي لا تضعي توقعات لا يمكنك تحقيقها، فمثلا يحتاج الأطفال في سن ما قبل المدرسة إلى ملعقة صغيرة من الخضراوات مقابل كل عام من سنوات عمره، ونصف ثمرة فاكهة يوميا.

    بينما يحتاج الأطفال الأكبر إلى ثمرة فاكهة كاملة ونصف كوب من الخضراوات المطهوة أو كوب من الخضراوات الطازجة.

    وأخيرا، إذا فشلت كل تلك الحيل فيجب عليك استشارة الطبيب، فقد يحتاج طفلك للحصول على فيتامينات أو أحد المكملات الغذائية، لأن حصوله على حصة يومية من الخضراوات والفواكه يمثل أمرا شديد الحيوية لصحته ونموه.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك