موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0Likes

الموضوع: ^^~^^التصوير السينمائى حركات الكاميرا و انواع اللقطات ^^~^^

  1. #1

    20 ^^~^^التصوير السينمائى حركات الكاميرا و انواع اللقطات ^^~^^







    التصوير السينمائى Cinematography







    التصوير السينمائى هو احد العناصر الهامه فى صناعة اى فيلم و هو يختلف عن التصوير الفوتوغرافى الجامد او الثابت
    فى عنصر مهم جدا و هو الحركه و امكانية تحريك الكاميرا لتلائم منظور المشاهد

    و هذه الحركات المستخدمه فى التصوير السينمائى تلعب دور مهم فى التاثير على مشاعر المشاهد و ردود افعاله


    و من اكثر الحركات شيوعا فى التصوير السينمائى


    Paning

    pan left & pan right

    و هى حركة افقيه قوسيه من اليمين الى اليسار لراس الكاميرا فقط


    Tilting

    tilt up & tilt down

    هى حركه راسيه من اعلى الى اسفل لراس الكاميرا فقط

    Dolly

    dolly in & dolly out

    هى حركة لجسم الكاميرا كله بالقرب او البعد عن الجسم المراد تصويره

    Trucking

    truck left & truck right

    هى حركه قوسيه من الى اليسار او اليمين لجسم الكاميرا كله


    Craning


    هى حركه للكاميرا كلها بتوضع فيها على رافعه كى تتحرك فى اى اتجاه اعلى او اسفل يمين او يسار

    و ترتفع فيها الكاميرا بالكامل عن الارض و تقوم بتصوير اى نوعيه من اللقطات السابقه سواء بتحريك راس الكاميرا
    او جسمها للتصوير











    أنواع اللقطات وأحجامها




    من اهم عناصر اى فيلم سينمائى هو الصوره او بلغة السينما هو المشهد
    و اى مشهد يتكون من مجموعه من اللقطات و عادة فى عالم السينما هناك اتفاق عام على مسميات و احجام كل لقطه حيث ان لها اهميه كبيره جدا فى التواصل بين المخرج و المصور ليظهر كل مشهد بالصوره المطلوبه التى تخدم العمل الفنى و الفكره المطروحه من خلاله



    و من اهم تقسيمات انواع اللقطات و احجامها فى عالم صناعة السينما




    1- حجم اللقطه وفقا للمنظر المراد تصويره


    اللقطة الطويلة (LONG SHOT ) ويتم من خلالها التقاط منظر عام بمساحة مفتوحة غير محددة شكل رقم (1)

    اللقطة المتوسطة (MEDIUM SHOT) وهي لقطة تكشف المكان وتغطيه وتعرف به شكل رقم (2)

    اللقطة الكبيرة (CLOSE SHOT ) وهي لقطة مقربه لا براز تفاصيل دون أخرى شكل رقم (3).








    2-حجم اللقطه وفقا للاشخاص فيها



    اللقطة الفردية لشخص واحد ( SINGLE SHOT ) شكل رقم( 4)

    اللقطة الثنائية لشخصين (2-SHOT ) شكل رقم (5).
    اللقطة الثلاثية لثلاثة أشخاص ( 3- SHOT ) شكل رقم (6).

    اللقطة الجماعية لأربعة أشخاص فما فوق ( GROUP SHOT ) شكل رقم (7).







    3-حجم اللقطه وفقا لحجم الشخص المراد تصويره



    لقطة متناهية الكبر- تفاصيل ( EXTRME CLOSE UP ) وتختصر ب (ECU ) شكل رقم (8) .

    لقطة مقربة جدا جدا للشخص ( VERY CLOSE UP ) وتختصر ب (VCU ) شكل رقم (9) .

    لقطة كبيرة للشخص ( BIG CLOSE UP ) وتختصر ب (BCU ) شكل رقم (10) .









    لقطة قريبه للشخص ( CLOSE UP ) وتختصر ب (CU ) شكل رقم (11) .

    لقطة متوسطة قريبه للشخص ( MEDIUM CLOSE UP ) وتختصر ب (MCU ) شكل رقم (12) .

    لقطة متوسطة للشخص (MEDIUM SHOT ) وتختصر ب (MS ) شكل رقم (13)

    .







    لقطة الركبة للشخص (KNEE SHOT ) وتختصر ب (KS ) شكل رقم (14) .

    لقطة متوسطة طويلة للشخص ( MEDIUM LONG SHOT) وتختصر ب (MLS ) شكل رقم (15).

    لقطة طويلة للشخص ( LONG SHOT ) وتختصر ب (LS ) شكل رقم (16).








    لقطة طويلة جدا للشخص (EXTRM LONG SHOT) وتختصر ب (ELS ) شكل رقم (17)








    هذه أهم المسميات باللغتين العربية والانجليزية كمصطلحات لإحجام اللقطات و التى كثيرا ما نلاحظها فى اى عمل سينمائى نشاهده .














    ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم

    دمتم بكل ود







    Blessed are you when they revile and persecute you, and say all kinds of evil against you falsely for My sake

    Matthew 5:11








    Vanity of vanities! All is vanity











    Learn to be lonely
    learn to love life that is lived alone


    No Expectations ..... No Disappointments

    Forgetting is easy but Forgiveness is really really hard

  2. #2
    الصورة الرمزية H @ I T H @ M
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    7,586
    موضوع جميل يا اليسار و معلومات رائعة لكل المهتمين بالفنون السينمائية
    خالص تحياتى و تقديرى
    .

    .




    .




    .

  3. #3
    الصورة الرمزية blackwolf13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    3,655
    wow


    موضوع رائع جدا و جميل جدا و أنا الصراحه من المهتمين بشده بمثل هذه الموضوعات التى تتجاوز فكرة "ما الذى نشاهده على الشاشه؟" إلى مرحلة "كيف تم صنع ما نشاهده على الشاشه؟" و أعتقد أنه فى موضوعى الأخير بدأّ يظهر و يتضح مدى شغفى و أهتمامى بهذه الأمور.....فالبفعل يجب على كل عاقل أن يبحث و يتسائل كيف و لماذا تؤثر فيه السينما بهذا الشكل....كيف تتحكم بعض الأفلام بمشاعره و عواطفه و تتلاعب بها فتضحكه و تبكيه و تبهره و تقززه و تؤلمه و تخيفه و تغضبه....إلخ و هنا يجد جزء من الإجابه فى مثل تلك المواضيع.....
    .

    فحقيقى شكرا لك يا أليسار على هذه المواضيع المختلفه و المتميزه و فى إنتظار جديدك دائما


    و شكرا

    Au revoir
    ذات رمضان كان الرحيل.
    من مكان كانت لنا فيه أيام.
    كان الرحيل , لينتهى عنده الحاضر و ليبدأ معه الماضى.
    كان الرحيل , تاركين خلفنا بصمات و أثار و حاملين معنا ذكريات تثقل الوجدان.
    ذات رمضان كان الرحيل.
    و كان الوداع.

  4. #4
    الصورة الرمزية sucre
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    584
    thnxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
    I'm (HD) Movie Collector


    ....DownLoad Now


    Despicable.Me.1080p.Bluray.x264-CBGB

  5. #5
    الصورة الرمزية basha_123
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    296
    شكراً على الإضافة المتميزة ..

    من المهتمين جداً ..... ^_^

    تحياتي الخالصة ,,


    El-Magnifico

    Traveler without Destination


  6. #6
    الصورة الرمزية Abdopower
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,950
    شكرا اختى على هذا الموضوع الرائع وهو من اول الاشياء التى درستها بكورس المونتاج وموضوعك مفيد للغايه
    لمن يهتم بالتصوير السينمائى

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك