موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 14 من 14
Like Tree0Likes

الموضوع: طبقات الغلاف الجوى

  1. #1
    الصورة الرمزية earrth quake
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    Icon10 طبقات الغلاف الجوى


    استعنا على الشقا بالله يلا باه ولا ايه ؟

    س1:ما هو الغلاف الجوى؟


    هو الغلاف الذي يحيط بالأرض والذي يتكون من طبقات غازية متمازجة تؤلف فيما بينها مانسميه الهواء والذي يعتبر الغلاف الجوي الذي يكون مهماً جداً لصور الحياة على الأرض لأنه مصدر غاز الأوكسجين اللازم لحياة الإنسان والحيوان كما أنها مصـدر هـام لغاز ثاني أكسيد الكربون اللازم لحياة النباتات ويوفر له الحماية بتلطيف حرارة الشمس أثناء النهار وبإعاقة تسرب الحرارة من الأرض إلى الفضاء فتبقى دافئة نسبياً أثناء الليل ، وقد تكون الأرض دون سائر الكواكب هي الوحيدة التي تحتفظ لنفسها بغلاف جوي وسط خضم الفضاء ونشعر بحقيقة وجود الهواء عند إهتزاز أغصان الأشجار وإرتفاع أمواج البحر وسير السفن الشراعية ، والهواء خليط من غازات مختلفة بنسب متفاوتة ، وتختلف نسبة المواد المكونة للهواء من وقت لآخر ومن مكان لآخر وذلك نتيجة لما يضاف إليه من غازات أخرى مثل دخان المصانع ودخان الحرائق والغازات المنبعثة من عادم السيارات والطائرات والبراكين ، ولا يشكل الهواء سوى جزء ضئيل من الغلاف الجوي وهو الجزء الملامس لسطح الأرض ويجيط الغلاف الجوي بالكرة الأرضية إحاطة تامة ويرتبط بها ولا يستطيع عنها إنفكاكاً بسبب الجاذبية الأرضية التي تشده نحو مركزها دوماً ، ولو كانت جاذبية الأرض على الهواء ضعيفة لرق الغلاف الجوي أو تلاشى ، فالكواكب الصغيرة ذات الجاذبية الضعيفة لا جو لها تقريباً كعطارد والزهرة وتحتوي الطبقات السفلى منه على بخار الماء الذي يعتبر العامل الرئيسي في تغير الطقس وتكثف السحب وتكوين الجليد وهطول الأمطار ، ولهذا يعتبر بخار الماء أهم عامل في دورة الماء بين الأرض والسماء وينعدم وجود بخار الماء بعد إرتفاع من 12 – 18 كيلومتراً ولذلك تنعدم السحب بعد هذا الإرتفاع ، ولكي ننتهي إلى معرفة الحد الفاصل بين نهاية الغلاف الجوي للأرض وبداية مشارف الفضاء الخارجي يلزمنا الإلمام بطبقات الغلاف الجوي التي قسمت إلى أربعة طبقات رئيسية وهي:


    ( 1 ) طبقة التربوسفير TERPOSPHER (اللى هنتكلم بالتفصيل عنها النهاردة):

    ان طبقة التروبوسفير هي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي وتتكون نفسها من ثلاث طبقات:

    الطبقة العليا

    الطبقة الوسطى

    الطبقة السفلى

    و لا تاخذ تلك الطبقات شكل محدد وارتفاعها يعتمد على خط العرض ، ففي اوربا تصل أعلى ارتافع للسحب 12 كم.

    Startus

    الكلمة تعني "طبقة". هذة السحب منخفضة وأفقية، ممتدة لعدة كيلومترات بعرض السماء، مكونة من طبقات. غالبا ما تتكون عندما يمر هواء دافئ رطب على هواء بارد، فيبرد الهواء الدافئ ويكـّون بخار ماء.

    cumuls
    ممتلئة ومستديرة ككرات القطن. تتكون عندما يصعد الهواء الدافئ الرطب الى أعلى ويبرد ويكـّون بخار ماء. حجم السحب يعتمد على سرعة صعود الهواء الدافئ لأعلى، كلما كان صعودة أسرع كلما تكونت سحب أكبر. السحب التي تسبب أمطار الصيف هي نوع من ال Cumulus تسمى cumulonimbus وهذا النوع من السحب ممكن أن يمتد لمئات الأمتار الى أعلى.

    cirrus
    سحب خفيفة، توجد في الارتفاعات العالية جدا (7 كيلو فوق سطح الأرض). وتتكون من بلورات الثلج وهي من الهشاشة للدرجة التي تسمح لأشعة الشمس باختراقها.

    سحب عالية أكثر من 20،000 قدم فوق سطح الأرض)):Cirro
    سحب متوسطة العلو مابين 6،000 و 20،000 قدم)) Alto
    لا توجد تسمية للسحب المتوسطة

    : سحب فيها عملية ترسيب. الكلمة تعني "مطرNimbus او Nimbo
    1-1*" St: stratus

    عند حوالي 600 متر. تتكون في المناخ المستقر. عندما تكون فوق الهـِلال والمرتفعات الصخرية يطلق عليها


    2- Sc: stratocumulus

    سحب جزئها السفلي عريض ومسطح... وجزئها العلوي كالقطن. زرقاء أو بيضاء تتخللها مناطق داكنة. تتكون عندما يختلط الهواء الدافئ الرطب بالهواء البارد الجاف. قد تبدو مخيفة وكبيرة وحاملة للأمطار ولكنها في الواقع لا تتسبب الا في القليل من قطرات الماء.


    3- Nb: nimbostratus

    طبقة سميكة من السحب الرمادية الممتدة لمسافات طويلة بعرض السماء، يتساقط منها المطر أو الثلج. سماكتها تحجب أشعة الشمس. سببها تكون الهواء الدافئ الرطب على امتداد مساحة كبيرة من السماء.

    4- Ac: altocumulus

    طبقة من السحب الرفيعة بيضاء أو زرقاء. غالبا تغطي كل السماء وقد تحجب أشعة الشمس وقد تتسب في سقوط المطر أو الثلج.

    5- As: altostratus

    سحب كالقطن متوسطة الحجم تتكون في الجو الدافئ الرطب.

    6-Altocumulus lenticularis
    تتكون عند قمم الجبال مثل جبال الألب. الرياح الحاملة للهواء الدافئ ترتفع على جانب من الجبل، وتبرد في طريقها للصعود، فتتكثف الرطوبة وتتكون السحب. عندما يهبط الهواء على الجانب الآخر يدفأ مرة أخرى وترتفع نسبة الرطوبة فيه ثانية. حركة الرياح يجب أن تكون سلسلة بلا اضطرابات لتعطي المظهر الجميل الدائري المعروف لهذة السحب.
    7- Ci: cirrus

    تتكون في الهواء الجاف جدا. فالرطوبة تتسب في تكون أنواع أخرى من السحب في مستويات منخفضة. قد تنبئ بجو معتدل أو حار، واذا تكونت لمسافات كبيرة في السماء، أو اذا كونت طبقة كبيرة مستمرة تدعى Cirrostratus، فإن هذا ينبئ برياح ومطر. هذه النوعية من السحب تتكون عندما تقوم الرياح بتحويل بلورات الثلج الى خيوط من السحب. كلما كانت الرياح أقوى، أصبحت خيوط السحب أطول. في الماضي كان البحارة يعتمدون على هذه السحب للتنبؤ بتقلبات الجو.

    7- Cs: cirrostratus
    تتكون في الهواء الجاف جدا. فالرطوبة تتسب في تكون أنواع أخرى من السحب في مستويات منخفضة. قد تنبئ بجو معتدل أو حار، واذا تكونت لمسافات كبيرة في السماء، أو اذا كونت طبقة كبيرة مستمرة تدعى Cirrostratus، فإن هذا ينبئ برياح ومطر. هذه النوعية من السحب تتكون عندما تقوم الرياح بتحويل بلورات الثلج الى خيوط من السحب. كلما كانت الرياح أقوى، أصبحت خيوط السحب أطول. في الماضي كان البحارة يعتمدون على هذه السحب للتنبؤ بتقلبات الجو.


    8- Cc: cirrocumulus

    طبقة من السحب الرفيعة الخفيفة تملأ السماء. قد تشبه ال altostratus ولكن الفرق انك تستطيع ان ترى الشمس أو القمر من خلال ال cirrostratus بعكس ال altostratus. أيضا... الهالة التي تحيط الشمس أو القمر غالبا ما تكون من نوعية ال cirrostratus. وجودها يعني ان هناك تغير يحدث في الجو، فإما انها تسبق جو ممطر أو جو معتدل لعدة أيام، وهذا يمكن التبنؤ به بناءا على نوعية السحب اللي تتكون قبل أو بعد ال cirrostratus.
    9- Cb: cumulonimbus.
    طبقة من السحب عبارة عن مجموعة منظمة من السحب الصغيرة كالقطن وتنبئ بجو متقلب. تتكون عندما تتعرض سحب cirrus و cirrostratus للتدفئة من أسفل، مما يتسبب في ارتفاع الهواء و سقوطة داخل السحب، فتتكثف بعض بلورات الثلج وتؤدي الى ظهور فجوات متعددة في السحب. قد يصعب التمييز بين سحب ال cirrocumulus المرتفعة وسحب ال alto cumulus المنخفضة، ولكن عادة تكون سحب الأولى أصغر بكثير وذلك لانها مرتفعة.


    صورة للسحب




    ( 2 ) طبقة الإستراتوسفير STRATOSPHER : وتمتد هذه الطبقة من خط التروبوز إلى إرتفاع 80 كيلومتر وتنتهي بحد فاصل بينهما وبين الطبقة التي تعلوها والتي تسمى الإستراتوبوز ، وتخلو هذه الطبقة من تقلبات الطقس لإنعدام بخار الماء ويوجد فيها طبقة صغيرة من غاز الأوزون الذي يقوم بإمتصاص معظم الأشعة فوق البنفسجية من الأشعة الشمسية ويبلغ متوسط درجة حرارتها 40 درجة مئوية تحت الصفر .

    ( 3 ) طبقة الأيونوسفير AUONOSPHER : وتمتد هذه الطبقة من 80 – 300 كيلومتر وتتميز بتأثيرها الفعال على إنعكاس الموجات اللآسلكية القصيرة وذلك بسبب تأين جزيئات الغاز بتأثير الأشعة فوق البنفسجية وتتميز هذه الطبقة بظهور وهج أعالي الغلاف الهوائي ويسمى وهج الأورورا أو الوهج القطبي والتي تنقسم إلى طبقتين فرعيتين رئيسيتين هما طبقة هيفسنيد بين 80 – 100 كيلومتر وطبقة أبلتون بين 250 – 300 كيلومتر .

    ( 4 ) طبقة الأكزوسفير ALUXOSPHER : وتمتد من حدود الأيونوسفير إلى عشرات الالآف من الكيلومترات في الفضاء الخارجي إلى أن يتلاشى الغلاف الجوي كلياً .

    وهناك تقسيم حديث لطبقات الغلاف الجوي وهي : التربوسفير ، الإستروسفير ، الكيموسفير ، الثرموسفير ، الأيونوسفير ، الميزوسفير .


    والحقيقة أن الغلاف الجوي له عدة مزايا يمكن أن ندركها لو تصورنا إنعدامه فلو لم يكن لحدث ما يلي :

    تنعدم الحياة لغياب الأوكسجين وأيضاً تنعدم النباتات لغياب ثاي أكسيد الكربون . ( 1 )


    تنعدم الأمطار لغياب بخار الماء وبالتالي تختفي الأنهار . ( 2 )


    تتعرض الأرض لمزيد من الأشعة الكونية المهلكة لمظاهر الحياة . ( 3 )


    تنعدم زرقة السماء وتبدو قبة السماء صفحة سوداء تلمع فيها الشمس كقرص أبيض. ( 4 )


    يسود الأرض ظلام حالك مستديم لا نهار فيه ولا ليل وتبدو النجوم ساطعة في السماء طوال الوقت (5)


    تختفي بعض الظواهر الطبيعية مثل الشفق ووهج الأورورا ( 6 ).



    لا يشعر الإنسان بدفء النهار ولا ببرودة الليل بالقدر الحالي فالفارق بينهما لن يكون كبيراً( 7 ) .


    يصعب إنتقال الصوت من مكان لآخر لإنعدام الوسط الذي ينتقل فيه (وهو الهواء) ( 8 ) .




    (9)يتوقف إنكسار الضوء ويصبح إنتشاره في خطوط مستقيمة وتظهر كل الأجسام البعيدة في الفضاء في أماكنها الحقيقية .
    ولقد أستعان الإنسان بعيون أرينه ما لا تراه عيونه وكشفت له الكثير من أسرار الكون البديع وإحدى تلك العيون الضخمة عبارة عن مرآة مقعرة عاكسة يبلغ قطرها عشرين متراً مربعاً ووزنها يصل إلى حوالي 5, 15 طن محمولة على هيكل يزن 450 طن وتوجد في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية كلفورنيا والتي وضعت على جبال بلومار وسميت بمرصد بلومار ، لقد بدأت هذه العين الضخمة تنظر من خلال نافذة على الأرض إلى ملكوت الله في السموات ورأى الإنسان من خلالها ولأول مرة أجراماً كونية تسبح على مسافات بعيدة عن الأرض تبلغ من 30 – 36 ألف مليون مليون ميل أي ما يعادل 6 ألآف مليون سنة ضوئية والتي بلغت قوتها 750 ألف مرة عن قوة وكفاءة العين البشرية ، وبعدها توصلت روسيا إلى إقامة أكبر مرصد عالمي له عين كونية وزنها 70 طناً ووضعت على قمة سيمبرود في جبال القوقاز على إرتفاع 2800 متر فوق سطح البحر كما وضعت فوق هيكل يزن 850 طن وبإرتفاع يعادل ثمانية طوابق ، ومما قيل عن هذه العين إن دقتها تستطيع أن تكشف عن شمعة موضوعة في الفضاء على بعد 80 ألف ميل وقد بلغت قوة كفاءة هذه العين مليون مرة عن كفاءة العين البشرية .




    فى امان الله


    عاوز تمحى ذنوبك فى دقيقتين جرب الرابط ده
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm



    ]





  2. #2
    الصورة الرمزية earrth quake
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429
    انا ان شاء الله لو قدرت باه هكمل الطبقات الباقية او طبقة على الاقل عشان اكمل الموضوعين

  3. #3
    الصورة الرمزية HOSSAM_GABRE
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,329
    الموضوع عموما يا هشام جميل
    واحنا فى انتظار التكملة
    لكن ينقص الموضوع عموما بعض التنسيق الشكلى والترتيب الفكرى
    واضافة مجموعة من الصور كعنصر جذب للقراءة
    عموما فى انتظار التكملة
    سؤال
    انت ذكرت ان من خصائص الغلاف الجوى اللون الازرق للسماء
    ممكن تدور على الانترنت وتشرحلنا ميكانيزم حدوث اللون الازرق بالتفصيل بسبب الغلاف الجوى


  4. #4
    الصورة الرمزية earrth quake
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HOSSAM_GABRE مشاهدة المشاركة
    الموضوع عموما يا هشام جميل
    واحنا فى انتظار التكملة
    لكن ينقص الموضوع عموما بعض التنسيق الشكلى والترتيب الفكرى
    واضافة مجموعة من الصور كعنصر جذب للقراءة
    عموما فى انتظار التكملة
    سؤال
    انت ذكرت ان من خصائص الغلاف الجوى اللون الازرق للسماء
    ممكن تدور على الانترنت وتشرحلنا ميكانيزم حدوث اللون الازرق بالتفصيل بسبب الغلاف الجوى

    ميكانيزم؟؟ يعنى السبب ولا الطريقة ولا ايه بالظبط؟ عموما هحاول اجبلك الاتنين

    انا اللى اعرفه ان الاجابة:

    اللون الأزرق ناتج عن تشتت موجات الضوء التي تحمل اللون الأزرق من الوان الطيف الذي يأتينا من الشمس. سبب تشتت اللون الأزرق دون غيره من الألوان هو ان له طول موجي اقل WaveLength وبالتالي الأكثر عرضة للتشتت. التشتت في الجو يأتي بسبب جزيئات الأكسجين والنيتروجين في الهواء


    عشان كده السما زرقا حسب فهمى لكلمة ميكانيزم اللى انا مش فاهممها بس اللى اعرفه ان ده اللى مخلى لون السما ازرق

    غير ان فى بكتيريا تقريبا فى الغلاف الجوى هى السبب عشان بتمتص كل الالوان ما عدا الازرق دول السببين الوحيدين اللى لاقيتهم

    التعديل الأخير تم بواسطة earrth quake; 05-10-2011، الساعة 06:24 PM

  5. #5
      galapoxy متصل الآن "الباحث عن الحقيقة"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    3,499
    الله ينور يا هشام
    لن أضيف كثيرا عما ذكره حسام...لكن موضوع جيد
    وأظن إجابتك على سؤال حسام أيضا سليمة
    Mechanism يا ريس يعنى آلية أو أسلوب تكون اللون الأزرق
    برافو عليك.....لم تخيب أملى فيك
    التثبيت فى الإنتظار يا ريس

  6. #6
    الصورة الرمزية earrth quake
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galapoxy مشاهدة المشاركة
    الله ينور يا هشام
    لن أضيف كثيرا عما ذكره حسام...لكن موضوع جيد
    وأظن إجابتك على سؤال حسام أيضا سليمة
    Mechanism يا ريس يعنى آلية أو أسلوب تكون اللون الأزرق
    برافو عليك.....لم تخيب أملى فيك
    التثبيت فى الإنتظار يا ريس
    و الله احنا تلامذتك انت و حسام و انتظرونى بكرة او بعده عشان بس فى شوية امتحانات و لبش اليومين دول فبكرة او بعده بالكتير اكملكم اللى هقدر اجيبه من "طبقات الغلاف الجوى"

  7. #7
    الصورة الرمزية HOSSAM_GABRE
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,329
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة earrth quake مشاهدة المشاركة
    ميكانيزم؟؟ يعنى السبب ولا الطريقة ولا ايه بالظبط؟ عموما هحاول اجبلك الاتنين

    انا اللى اعرفه ان الاجابة:

    اللون الأزرق ناتج عن تشتت موجات الضوء التي تحمل اللون الأزرق من الوان الطيف الذي يأتينا من الشمس. سبب تشتت اللون الأزرق دون غيره من الألوان هو ان له طول موجي اقل wavelength وبالتالي الأكثر عرضة للتشتت. التشتت في الجو يأتي بسبب جزيئات الأكسجين والنيتروجين في الهواء


    عشان كده السما زرقا حسب فهمى لكلمة ميكانيزم اللى انا مش فاهممها بس اللى اعرفه ان ده اللى مخلى لون السما ازرق

    غير ان فى بكتيريا تقريبا فى الغلاف الجوى هى السبب عشان بتمتص كل الالوان ما عدا الازرق دول السببين الوحيدين اللى لاقيتهم

    زى ما عرفلك جلال معنى ميكانيزم , هو الاسلوب او الآلية
    اجابتك صحيحة تماما
    بس حاجة كده اضافية
    ليه الشفق بقى بيظهر باللون الاحمر عند الغروب مش باللون الازرق
    انا مش بختبرك انا بس بحاول اضيف مناقشات وتفاعل للموضوع علشان اللى يقرأ من الاعضاء يستفيد
    وانا بحييك لانك الآن انت على الطريق الصحيح بس الاهم المواصلة والمواظبة وان شاء الله حتكون محترف فى فترة وجيزة

  8. #8
    الصورة الرمزية earrth quake
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429
    ان الشمس وقت الغروب بتمر بسمك اكبر للغلاف الجوى لان اشعتها لا تسقط عموديا عليه فاللى بيحصل ان الضوء الازرق بيتشتت و نسبة لا باس بها من الضوء الاخضر فبيترك فرصة الضوء الاحمر يوصل للارض من غير مشاكل عشان كده بيبان الشفق احمر وقت الغروب

    التعديل الأخير تم بواسطة earrth quake; 06-10-2011، الساعة 05:04 PM

  9. #9
    الصورة الرمزية HOSSAM_GABRE
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,329
    كلام جميل ما اقدرشى اقول حاجة عنة
    فى انتظار باقى الاجزاء
    والتنسيق الجديد للموضوعات بدأ يظهر فى المشاركة اللى فاتت
    الى الامام يا هشام



  10. #10
    الصورة الرمزية earrth quake
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429
    استعنى على الشقا بالله هو الباقى حاجات بسيطة على ما اوسم معلش بقا

    طبقة الثيرموسفير(Thermospere)



    طبقة ثرموسفير أو المتكور الحراري (بالإنجليزية Thermosphere Layer) يشكل المتكور الحراري الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي. يرتفع المتكور الحراري فوق سطح البحر إلى ارتفاع يتراوح بين 500 كم، عندما تكون الشمس نشيطة، وبين 750 كم، عندما تكون الشمس هادئة. وبذلك يتراوح سمكها فوق حد ميزوبوز بين 420- 670 كم على التوالي. ولا يوجد بينها وبين الطبقة الجوية التي تليها حد حراري، ولذلك تحدد قمتها بحد ثرموبوز على أساس تركيبها الغازي. تثبت درجة حرارتها عند درجة الحرارة -93 ْ مئوية لعدة كيلومترات في أسفلها ثم تتزايد تدريجياً مع الارتفاع خلالها، إذ تبلغ نحو 700 ْ مئوية عند ارتفاع 300 كم، لكنها قد تناهز 1700 ْ مئوية عندما تكون الشمس نشيطة وتظل درجة الحرارة على وضعها حتى نهاية المتكور الحراري وخلال الطبقة الجوية التي تليها. ويبدو واضحاً أن اسمها قد أشتق من كلمة (Thermo) الإغريقية والتي تعني حار للدلالة على شدة الحرارة فيها.ولكن هذه الحرارة غير محسوسة لأن كثافة الهواء في هذه الطبقة أقل بملايين المرات منها قرب سطح الأرض.

    خصائص المتكور الحراري

    من أهم خصائص المتكور الحراري احتوائه في أجزائه السفلى، بين 90- 300 كم، ما يعرف بالمناطق المتأينة والتي عادة ما تعرف بالمتكور المتأين "أيونوسفير" (Ionosphere)، والتي تكون سبباً في حدوث ما يعرف بالهالات الشمالية (Aurora borealis) والهالات الجنوبية (Aurora ustralis)ً.

    الطبقة المتأينة الايونوسفير Ionosphere
    تمتد طبقة الايونوسفير من ارتفاع حوالي 90 كلم إلى حوالي 775 إلى 1000 كلم عن سطح البحر أي بسمك يصل بين 685 إلى 910 كلم . سميت هذه الطبقة بالطبقة المتأنية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الأكسجين والنيتروجين المتأين( التأين هو فقدان ذرات المواد لبعض من الكتروناتها). إن السبب الرئيسي في تأين مكونات هذه الطبقة هو امتصاص غازات طبقة الايونوسفير للأشعة السينية والأشعة الفوق البنفسجية القادمة و الموجودة في الإشعاع القادم من الشمس حيث تعمل هذه الأشعة على اقتلاع إلكترونات ذرات هذه الغازات وترك ذراتها في حالة تأين.
    ملوثات الهواء
    الملوثات الرئيسة :
    ـ الجسيمات العالقة( TSP ) : هي الجسيمات الصلبة والسائلة العالقة بالهواء وقطرها أقل من 100 ميكرون . من مصادر هذا الملوث بالإضافة إلى الاغبرة المثارة طبيعياً : النقل ، حرق الوقود في المصادر الثابتة ، الصناعات، حرائق الغابات، والغبار المثار من الطرق غير المعبدة.
    ـ ثاني أكسيد الكبريت ( SO2 ): ينتج هذا الملوث الغازي من احتراق الوقود الذي يحتوي على الكبريت ومن أهم مصادر هذا الملوث محطات توليد الكهرباء والمركبات الآلية وافران الصهر.
    ـ أول أكسيد الكربون( CO ): ينتج هذا الملوث الغازي في المناطق المأهولة بشكل رئيس من الاحتراق غير الكامل في محركات المركبات الآلية خاصة المحركات التي تعمل بالبنزين . ـ أكاسيد النيتروجين(NOx ): يقصد بها غازي NO وNO2 فقط وذلك لوجود أكاسيد نيتروجين أخرى غيرهما..
    ـ المواد الهيدروكربونية: من مصادر هذه الملوثات المركبات الآلية، كما تنتج المذيبات العضوية من صناعات الدهانات ومن المصابغ

    الملوثات الثانوية:
    ـ ثاني أكسيد الكربون CO2 - ينتج عن جميع عمليات الاحتراق وبعض التفاعلات الكيماوية الأخرى .
    ـ كبريتيد الهيدروجين H2S - ينتج أثناء عمليات تقطير البترول الذي يحتوي على الكبريت وإثناء التحلل اللاهوائي للمواد العضوية في محطات التنقية وفي المجاري ويمكن الحد من انبعاثه باستخدام تقنيات خاصة مثل Claus Unit في عمليات تقطير البترول .
    ـ الأمونيا NH3 - تنبعث خلال استخدامها في صناعة الأسمدة وصناعات التبريد وفي مصفاة البترول وهي غاز غير عضوي .
    ـ الفلورين F2 : غير ملوث بنفسه وإنما يشكل ملوثات بعد تفاعله مع الماء وأهمها الأوزون وفلوريد الهيدروجين، ويستخدم الفلور في الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية .
    ـ الكلوروفلوركاربونات ( (CFCs والهالونات : تستخدم في عمليات التبريد، صناعات الإسفنج، الرذاذات، وكمادة إطفاء في طفايات الحريق .
    ـ المبيدات الحشرية والزراعية : مواد كيماوية ضارة إذا انبعثت إلى الهواء أثناء استخدامها .
    ـ الكبريتات والنيترات( NO3, SO4 ) : تتكون الكبريتات والنيترات عن طريق تأكسد أكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت في الغيوم وتعد هذه من التفاعلات البطيئة. ويتم نزولها إلى الأرض عن طريق هطول الأمطار الحمضية.
    ـ الرصاص ( (Pb : معدن ثقيل سام يستخدم في عدة صناعات منها صناعة البطاريات ورفع رقم اكتان البنزين وبعض صناعات الدهان التأسيسة، وأهم مصدر له عوادم المركبات الآلية .
    ـ الكلورين( Cl2 ) : يستخدم في الصناعات الكيماوية كصناعة المنظفات وتعقيم المياه .
    ـ الزئبق( Hg ) : معدن ثقيل سام، يستخدم في عمليات إنتاج الكلور والمبيدات الحشرية وغيرها .
    ـ كافة الأبخرة والغازات الضارة داخل بيئة العمل .


    غازات الجُنّة ( Green house gases ):


    * ثاني أكسيد الكربون( CO2 ) :
    * الميثان( CH4 ) :
    ـ الكلوروفلوروكاربونات( CFCs ) :
    - أكسيد النيتروز( Nitrous Oxide N2O )
    - الهباء الجوي ( (Aerosol Particles :
    ملوثات أخرى :
    ــ الضجيج( Noise ) :
    ــ الرائحة :
    الملوثات الرئيسة مرتبة حسب الأولوية :
    * الجسيمات العالقة بالهواء(TSP ) .
    * أكاسيد الكبريت SOx .
    * كبريتيد الهيدروجين H2S .
    * أول أكسيد الكربون CO .
    * المواد الهيدروكريونية .
    * أكاسيد النيتروجين NOX .
    * المبيدات الزراعية والحشرية .
    * الرصاص .
    ممارسات سلبية مثل :
    * حرق الإطارات المستعملة .
    * حرق النفايات المنزلية والصناعية .
    * تواجد مساكب الرصاص داخل المدن .
    * مخلفات الأبنية .
    الغازات المنطلقة من الإحتراقات و ملوثة للغلاف الجوي
    - الجسيمات العالقة في الغازات المتصاعدة( TSP )
    ـ أول أكسيد الكربون( CO )
    ـ ثاني أكسيد الكربون CO2
    ـ المواد الهيدروكربونية
    ـ ثاني أكسيد الكبريت ( SO2 )
    - الميثان( CH4 )
    بعض النتائج السلبية لتلوث الغلاف الجوي
    التعديل الأخير تم بواسطة earrth quake; 07-10-2011، الساعة 01:21 AM

  11. #11
      galapoxy متصل الآن "الباحث عن الحقيقة"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    3,499
    طبعا بعد محسام عصرك بسؤالين محترمين جدا
    نكتفى بهذا القدر
    بالمناسبة
    ماذا تعنى كلمة Aurora ؟

  12. #12
    الصورة الرمزية HOSSAM_GABRE
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,329
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galapoxy مشاهدة المشاركة
    طبعا بعد ما حسام عصرك بسؤالين محترمين جدا
    نكتفى بهذا القدر
    بالمناسبة
    ماذا تعنى كلمة aurora ؟

    على فكرة الاجابة حتلاقيها فى قسم المالتميديا فى موضوع احمد الجديد بس لازم ترد على الموضوع الاول

  13. #13
    الصورة الرمزية earrth quake
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429
    الشفق سهلة

  14. #14
    الصورة الرمزية jerry_seinfeld
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    436
    موضوه جميل جدا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك