موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 13 من 13
Like Tree0Likes

الموضوع: مـعـركــة قـادش "بين رمسيس الثانى و الحيثيين"

  1. #1
    الصورة الرمزية *~EnG.M.ALi~*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,952

    مـعـركــة قـادش "بين رمسيس الثانى و الحيثيين"



    مـعـركــة قـادش

    وقعت هذه المعركه بين قوات الملك رمسيس الثاني ملك مصر والحيثيين بقيادة الملك مواتللي الثاني بمدينة قادش التي تقع علي
    الضفه الغربيه لنهر العاصي جنوب بحيرة حمص بعدة كيلومترات,وهذه المعركه مؤرخه بالعام الخامس من حكم الملك
    رمسيس الثاني (العام الخامس فصل الشمو, اليوم التاسع)اي حوالي العام 1274 ق.م علي وجه التقريب ،وتعتبر هذه
    المعركه هي أشهرالمعارك التي خاضها الملك رمسيس الثاني في صراعه مع الحيثيين .



    من هم الحيثيون


    الحيثيين هم شعب قديم بآسيا الصغرى وشمال سوريا ، ويرجع نسبه إلى قبيلة من قبائل الأناضول تعرف باسم ختى ..

    وكانوا يسمون بلادهم في أيام المملكة الثانية باسم بلاد خاطى أو حاطى أو خاتي وشملت مملكتهم الأناضول وجزءا كبيرا من شمال غرب الهلال الخصيب . امتزج الحيثيون قديما بالشعب الهندي - الأوروبي وازدهروا ( 2000-1200 ق.م ) و أنشأوا دولة قوية عاصمتها هاتوشا في مكان بوغار، كوى الحالية- بوغازكوي - ( على بعد 144 كم من أنقرة ) حيث كشف التنقيب عن أكبر مجموعة من الوثائق الحيثية ، تمثل محفوظات دولتهم ، وتتألف من أكثر من 10000 لوح فخاري جمعها ملوكهم ( حوالي 1300 ق.م ) مكتوبة بالمسمارية كما كتب بعضها بالهيروغليفية وتظهر مواهبهم الفنية في نقوشهم وأختامهم ، كما يظهر فيها التأثير البابلي والآشوري .

    من المصادر البابلية والآشورية والمصرية عرفت بعض الحقائق الهامة عن تاريخ الحيثيين ففي حوالي 1800 ق.م حكم الحيثيون امبراطورية كان مركزها كابدوكية ، واستطاع ملكهم مرشلش الأول أن ينهب مدينة بابل ، فتغلب بذلك على أسرة حمورابي ومن 1400 ق.م كانت الأمبراطورية الحيثية هي مركز القوة في آسيا وفي 1290 ق.م اشتبك الحيثيون في معارك مع الحوري - ميتانيين مما أدى لسقوط دولة الميتانيين وبقاء الحثيين والمصريين في ساحة الصراع تلا ذلك اشتباك بين الحثيين والمصريين الذين كانوا بزعامة رمسيس الثاني عند قادش (معركة قادش)، انتهت بتوقيع اتفاقية بين الطرفين ،وتزوج رمسيس الثاني من أميرة حيثية بعد ذلك.

    سقطت الامبراطورية الحيثية بعد موجة شعوب البحر التي زحفت باتجاه المنطقة في أواخر القرن الثاني عشر ق.م ثم قامت على أنقاضها ممالك صغيرة من مراكزها قرقنيش وحلب وحماة.


    خلفيه المعركه التاريخيه

    بدأ انحسار النفوذ المصري في غرب آسيا في عصر اواخر ملوك الاسره الثامنة عشر كنيجة مباشره للاضطرابات التي خلفتها ثورة إخناتون الدينيه في الداخل (مما جعل الحيثيون يستغلون هذه الاضطرابات لكي يقوموا بقيادة تحالف ضد مصر ،ونجاحهم في ذلك, وبالتالي فقدان مصر للكثير من مناطق نفوذها في اسيا الغربيه ،وذلك دون ان يتحرك الملك اخناتون لتلبية طلبات النجده التي كان يرسلها اليه امراء المدن الاسيويه الموالين لمصر فيما عرف برسائل تل العمارنة.

    وبعد وفاة الملك اخناتون وفشل ثورته الدينيه والعودة الي عبادة الالهه التقليديه لمصر والاله امون مره اخري ،وتولي الملك حور محب عرش مصر في نهاية الامر(والذي يعتبر آخر فراعنة الاسره الثامنة عشرالذي قام بتنظيم الشؤون الداخليه لمصر,والذي توفي دون وريث بعد ان نجح في اعادة الامن الي البلاد)تولي عرش مصر أحد قادة الجيش وهو رمسيس الأول مؤسسا بذلك الاسرة التاسعة عشر. وقد أخذ ملوك هذه الاسره علي عاتقهم استعادة النفوذ المصري في آسيا مرة اخري ، فبعد وفاة الفرعون رمسيس الاول بعد سنتين من الحكم, بدأ ابنه وخليفته سيتي الاول حملاته العسكريه ضد الحيثيين ،حيث كان يرمي الي اعادة النفوذ المصري في آسيا إلى ما كان عليه في عهد الفرعون تحتمس الثالث في عصر الاسره الثامنة عشر, وبالفعل نجح سيتي الاول بعد عدة حملات عسكريه ناجحه في اعادة بسط النفوذ المصري في غرب الهلال الخصيب وتقابل مع جيوش الحيثيين بالقرب من قادش وانتهت بالصلح (كما ذكر في نقوشه علي جدران معبد الكرنك),وقد فضل سيتي الاول الوقوف عند هذا الحد ، و ربما قام بتوقيع معاهدة مع الحيثيين ،ومات بعد 14 عاما من الحكم ،وتولي من بعده ابنه رمسيس الثاني.


    حملة قادش

    خرج رمسيس الثاني بجيوشه من قلعة ثارو الحدوديه وذلك في ربيع العام الخامس من حكمه.وبعد مرور شهر وصل بجيوشه الي مشارف مدينة قادش عند ملتقي نهر العاصي باحد فروعه. وكان الجيش المصري يتكون من اربع فيالق وهي فيالق آمون ورع وبتاح وست وهي أسماء آلهة مصر الكبرى, بينما كان الملك مواتللي ملك الحيثيين قد حشد جيشا قويا بالاضافة الي جيوش حلفائه (ومن بينهم ريميشارينا أمير حلب), واتخذ من قادش القديمه مركزا لجيوشه.

    وقد شن الفرعون رمسيس الثاني حملته الاولي في العام الرابع من حكمه وعبر فيه فلسطين ووصل بجيوشه الي نهر الكلب (بالقرب من بيروت) حيث اقام لوحة تذكارية هناك ،واستعاد مقاطعة أمورو من الحيثيين. وبغرض السيطرة على سوريا تحرك الملك رمسيس الثاني بجيوشه في العام الخامس من حكمه ،وتابع تقدمه شمالا وتواجه مع جيوش الحيثيين عند مدينة قادش علي نهر العاصي قرب مدينة حمص.


    المعركة

    فيما كان رمسيس معسكرا بجيشه بالقرب من قادش (التي كانت علي مسيرة يوم واحد),اذ دخل معسكره اثنان من الشاسو (البدو) ادعيا انهما فارين من جيش الملك الحيثي ،واظهرا الولاء للفرعون الذي اسلمهما بدوره الي رجاله ليستجوبوهما عن مكان جيوش الحيثيين ، فاخبرا الفرعون بان ملك الحيثيين ما ان سمع بمقدم الفرعون حتي ارتعد وتقهقر بجيوشه الي حلب في الشمال .

    وفي الواقع لم يكن هذين الشاسو غير جاسوسين ، وعلى اساس هذه الاخبار وبدون التأكد من صحتها اسرع الملك رمسيس علي رأس فيلق امون وعبر مخاضة لنهر العاصي, ثم سار الي مرتفع شمال غربي قادش وأقام معسكره هناك في انتظار وصول باقي الجيش ليتابع السير في اثر جيش خيتا الذي كان يظن انه في الشمال حسب ما أخبره الجاسوسان, وفي هذه الاثناء قبض جيشه علي اثنين من جنود العدو الكشافه اللذان استخلصوا منهما الحقيقه وهي ان الحيثيين كانوا كامنين في قادش وان العدو كان في طريقه لعبور نهر العاصي و مفاجئة الجيش المصري.

    وبالفعل عبر نصف الجيش الحيثي مخاضة نهر العاصي وفاجئوا فيلق رع ودمروه وبذلك قطعوا الاتصال بين رمسيس وبقية فيالقه ،واتجه العدو بعد ذلك بعرباته الحربيه وتابع تقدمه وهاجم فيلق آمون الذي فقد نتيجة ذلك العديد من جنوده,وهنا وفي مواجهة خطر التطويق والهزيمة المحتمه قاد الفرعون بنفسه هجوما ضد العدو ودفع به حتي النهر وقد ساعده في ذلك وصول فرق الجنود القادمين من بلاد أمورو والمسماه (نعارينا).

    وارتد ملك الحيثيين بباقي جيشه الذي كان في الشرق ولم يشترك بعد في المعركه وكان التعب قد حل بجيش رمسيس ايضا فتم عقد صلح بين الطرفين ،وهكذا انتهت المعركة دون نصر حاسم لاي من الطرفين ،بينما بقيت قادش في أيدي الحيثيين الذين احتفلوا بالانتصار وتراجع جيش الفرعون .


    نتائج المعركة

    في أعقاب عودة رمسيس الثاني الي مصر احكم مواتللي قبضته علي قادش وجعل أمورو موالية له,وجعل من دمشق منطقة محايده بينه وبين مصر. وقد ذكر الملك مواتللي من ناحيته في وثائق بوغازكوي بان المعركة كانت انتصارا له وان أمورو قد وقعت في أيدي الحيثيين ،بينما ذكر الملك رمسيس الثاني انتصاره في المعركة كذلك, والتي قام بنقش تفاصيلها بالكامل علي جدران معبد الرمسيوم وكذلك معبد الاقصر, بالاضافة الي معبده في أبو سمبل
    (علي جداره الشمالي فيما عرف بانشودة معركة قادش)لكن الحيثيين اكدوا انتصارهم في هذه المعركة .

    وفي خلال السنوات العشر التي مرت بعد ذلك قام رمسيس بعدة حملات الي آسيا واستولي على دابور بعد حصارها واضطر الحيثيون في النهايه إلى التراجع تاركين أكبر جزء من سوريا دون حماية كافية. وفي أعقاب وفاة مواتللي تولي ابنه الذي كان صغيرا جدا وبعد عدة سنوات من الحكم حل محله عمه الملك خاتوسيل الثالث وانتهز رمسيس هذه الفرصة وتقدم نحو تونيب (في البقاع) واستولي عليها.

    وهنا بدأت قوة الآشوريين في الظهور وتهديد مناطق النفوذ المصريه والحيثيه,مما حدا بالطرفين الي توقيع معاهدة سلام بينهما وذلك في العام الحادي والعشرون من حكم الملك رمسيس الثاني(حوالي 1258ق.م)والتي سجلت بالخطين المسماري(علي لوح من الفضه باسم الملك خاتوسيل) والهيروغليفي علي جدران معبدي الكرنك والرامسيوم في طيبه(الاقصر حاليا)في جنوب مصر .



    الله عليك يا معلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    215
    بارك الله فبك اخى الكريم

  3. #3
    الصورة الرمزية نابليون_بونابرت
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    3,201
    مش عارف يا محمد
    انا ليه مش غاوى التاريخ الفرعونى
    السلام ختام
    وداع الى الابد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    12
    التاريخ الفرعونى تاريخ ضائع رغم جهود العلماء المتخصصين وموضوعك جميل وانت فعلا مهندس التاريخ ودى مش اول مرة اقرأ لك ارجوا المزيد وشكرا..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    28
    الف شكر على الموضوع المفيد والمميز

  6. #6
    الصورة الرمزية elmasrawy4ever
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    1,456
    شكرا علي الموضوع الجميل ..
    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ..
    أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء ..
    باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب ..


    وباحبها وهي مرميه جريحة حرب ..
    باحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء ..
    واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء ..


    واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب ..
    وتلتفت تلقيني جنبها في الكرب ..
    والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب ..


    على اسم مصر ..




  7. #7
    الصورة الرمزية refat_mai
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,522
    مشكور على الموضوع الجميل دة

    ننتظر المزيد





    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

    ارجو من الادارة تغيير اسمى الى الرحال


    تحياتى لمن دمرت حياتى


    مش مسامحك على الفلوس الى اختها و بكرة تدفعهم اضعاف عند الدكاترة او يتاخدوا منك



  8. #8
    الصورة الرمزية القائد الاعلى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    9,007
    موضوع رائع ومعلومات جديده استمتعت بقرائتها
    كل الشكر والتقدير والتحيه لك















    الوداع يا اصدقائى
    الوداع ايها المنتدى
    انى راحل بلا رجعه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    62
    شكرا علي الموضوع الجميل ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    4,487
    شكرا على الموضوع الجميل يا باشا فى انتظار باقى المعارك


    الحمــــد لله





  11. #11
    الصورة الرمزية MINA.HITLER
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    79
    هو واحد من اعظم الفراعنة هو مع تحتمس الثالث بناة المجد المصري القديم
    تحياتي لمجهودك العظيم لتذكير المصريين بحضارتهم التالدة
    لن يكون لنا ما نحيا من اجلة ما لم نكن علي استعداد للموت من اجلــــــــــة

  12. #12
    الصورة الرمزية Lancelot2008
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    96
    الموضوع ممتـــــــــــاز


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    29
    روووعة دائماً بحاجة لهكذا معلومات قيمة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك