موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 8 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 106
Like Tree0Likes

الموضوع: ▁▂▃▅▆▇★☀مـلـف شـامـل عـن الحــرب العالمية الاولـــى☀★▇▆▅▃▂▁

  1. #1
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124

    Icon1 ▁▂▃▅▆▇★☀مـلـف شـامـل عـن الحــرب العالمية الاولـــى☀★▇▆▅▃▂▁






    الحرب العالمـية الأولى

    الحرب العالمـية الأولى (1914 - 1918م). شملت الحرب العالمية الأولى أكثر الأقطار وسببت أعظم الخسائر التي لم تسببها حرب أخرى فيما عدا الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م).
    لقد أشعلت طلقات حادثة الاغتيال التي وقعت في النمسا ـ المجر تلك الحرب وجرت سلسلة من التحالفات بين القوى الأوروبية الرئيسة لخوض القتال كان كل جانب يتوقع نصراً سريعاً لكن الحرب استمرت أربع سنوات وأزهقت أرواح مايقرب من عشرة ملايين من القوات المتحاربة.
    أدت تطورات عدة إلى إراقة دماء كثيرة في هذه الحرب وأدى التجنيد الإجباري إلى أن تكون الجيوش أكبر مما كانت عليه من قبل وكان التعصب الوطني سببا دفع كثيرا من الرجال إلى الموت كما أدت الدعاية دورها في تأييد الحرب وإظهار كل طرف في عيون الآخر بمظهر الشرير.
    في 28 يونيو 1914م اغتيل الأرشيدوق فرانسيس فرديناند ولي عهد النمسا - المجر في سراييفو وكان للقاتل جافريلو برنسيب ارتباط مع تنظيم إرهابي في الصرب فاعتقدت النمسا ـ المجر أن حكومة الصرب وراء هذا الاغتيال وانتهزت الفرصة لتعلن الحرب على الصرب لتأخذايضا" بثأر قديم.

    جنود يتوجهون إلى ساحات القتال مرحبين باندلاع الحرب العالمية الأولى في البداية ـ الجنود الألمان (إلى اليمين) يُقابلون بالزهور وهم في طريقهم إلى فرنسا وجنود سلاح الفرسان الفرنسيون (إلى اليسار) وهم في طريقهم إلى الحرب تحدوهم الثقة في إخراج الألمان من بلادهم وكل جانب يأمل في تحقيق نصر سريع.

    الدمار والموت بدلاً من النصر السريع كانا في انتظار الشعوب المتحاربة في النزاع القاسي طويل الأمد, فبعد المعارك الضارية في بلجيكا تحولت مدينة يببريس إلى خرائب (إلى اليمين) وكان كثير من الرجال مثل الجنود الفرنسيين (إلى اليسار) على موعد مع الموت في خنادق الجبهة الغربية.
    أشعل اغتيال فرانسيس فرديناند الحرب العالمية الأولى لكن بعض المؤرخين يعتقدون أن الحرب كانت لها أسباب أعمق وهي أنها نتجت أساسًا من نمو الاعتزاز الوطني بين الشعوب الأوروبية والزيادة الكبيرة في القوات المسلحة الأوروبية والسباق من أجل المستعمرات وتكوين تحالفات عسكرية أوروبية.

    وعندما بدأت الحرب ساندت كل من فرنسا وبريطانيا وروسيا ـ وهي التي عرفت بدول التحالف ـ الصرب ضد قوى الوسط المكونة من النمسا ـ المجر وألمانيا ثم انضمت أمم أخرى لدول التحالف أو لقوى الوسط ومنها (تركيا).

    أحرزت ألمانيا انتصارات سريعة على الجبهات الأوروبية الرئيسية وفي الجبهة الغربية أوقفت فرنسا وبريطانيا التقدم الألماني في سبتمبر 1914م وحاربت الجيوش المعادية في خنادق امتدت عبر بلجيكا وشمال شرقي فرنسا ولم يحدث تحول في الجبهة الغربية طوال ثلاث سنوات ونصف السنة رغم الحرب الضارية.

    وفي الجبهة الشرقية تقاتلت روسيا مع ألمانيا والنمسا ـ المجر.

    تأرجح القتال ما بين كرٍ وفر حتى سنة 1917م عندما اندلعت ثورة في روسيا وسرعان ما طلبت روسيا عقد هدنة.

    بقيت الولايات المتحدة الامريكية على الحياد أول الامر لكن كثيرا" من الامريكيين تحولوا ضد قوى الوسط بعد أن أغرقت الغواصات الألمانية السفن غير الحربية وفي سنة 1917م انضمت الولايات المتحدة إلى الحلفاء وأمدت الحلفاء بقوى بشرية كانوا في حاجة إليها لكسب الحرب واستسلمت قوى الوسط في خريف 1918م.

    كان للحرب العالمية الأولى نتائج لم تستطع الدول المتحاربة أن تتنبأ بها فقد ساعدت الحرب على إسقاط أباطرة النمسا ـ المجر وألمانيا وروسيا كما اسقطت امبراطوريه طالما هيمنت وسادت وهى الدوله العثمانيه وساعدت معاهدات الصلح دولاً جديدة في أن تخرج إلى حيز الوجود من نطاق قوى مهزومة لقد تركت الحرب أوروبا متهالكة لاتستطيع أن تعود لوضع قيادي في الشؤون العالمية مثلما كان لها من قبل وأوجدت تسوية الصلح ظروفا أدت إلى الحرب العالمية الثانية.



    الأمم المتحاربة


    يبين الجدول التاريخ الذي دخلت فيه كل دولة من دول التحالف ودول الوسط الحرب العالمية الأولى :

    الحلفاء :
    روسيا...................................1 أغسطس 1914م
    البريـطانية الإمبراطورية...........4 أغسطس 1914م
    بلجيكا...................................4 أغسطس 1914م
    الجبل الأسود..........................5 أغسطس 1914م
    الصين...................................14أغسطس 1914م
    البرتغال................................9 مارس 1916م
    البرازيل................................26 أكتوبر 1917م
    كوبــا...................................7 أبريل 1917م
    بنما.......................................7 أبريل 1917م
    الولايات المتحدة.....................6 أبريل 1917م
    اليونان..................................2 يوليو 1917م
    كوستاريكا............................23 مايو 1918م
    نيكاراجوا..............................8 مايو 1918م
    هاييتي..................................12 يوليو 1918م
    جواتيمالا................................23 أبريل 1918م



    دول الوسطى :

    صربيا....................................28 يوليو 1914م
    النمسا ـ المجر.........................28 يوليو 1914م
    ألمانيا...................................1 أغسطس 1914م
    بلغاريا...................................14 أكتوبر 1915م
    الدولة العثمانية......................31 أكتوبر 1914م
    سان مارينو............................3 يونيو 1915
    سيام.....................................22 يوليو 1917م
    رومانيا..................................27 أغسطس 1916م



    اسباب الحرب

    تنحصر الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الأولى في:
    1- نمو النزعات القومية.
    2- بناء قوة حربية.
    3- التنافس على المستعمرات.
    4- التحالفات العسكرية.
    1- نمو النزعات القومية.

    تجنبت أوروبا حرباً كبرى في المائة عام السابقة على الحرب العالمية الأولى ورغم أن حروبا صغيرة اشتعلت فإنها لم تضم دولا أخرى لكن فكرة اكتسحت القارة في القرن التاسع عشر ساعدت على بدء الحرب الكبرى تلك الفكرة كانت القومية وهي الاعتقاد أن الولاء لامة بعينها ولأهدافها السياسية والاقتصادية يسبق أي ولاء آخر وزاد هذا النزوع المبالغ فيه من الوطنية من احتمالات الحرب لأن أهداف أمة ما لابد أن تتعارض مع أهداف أمة أو مجموعة أمم أخرى بالإضافة إلى ذلك فإن الاعتزاز القومي كان من شأنه أن يجعل الأمم تضخم الخلافات البسيطة وتحولها قضايا كبرى وأصبح من الممكن أن تؤدي شكوى صغيرة إلى تهديد بالحرب لقد قويت القومية خلال سنوات القرن التاسع عشر بين أفراد الشعب الذين يشتركون في لغة واحدة وتاريخ أو ثقافة وقد أدى استعار المشاعر القومية إلى قيام دولتين جديدتين تأسستا على أساس من مبادئ القومية هما: ألمانيا وإيطاليا اللتان كانتا نتاجا لتوحد دويلات عديدة صغيرة وكان للحرب دور كبير في تحقيق التوحيد القومي في إيطاليا وألمانيا.
    ولقيت السياسات القومية تأييدا عاطفيا عندما منحت دول كثيرة في غرب أوروبا حق التصويت لأناس أكثر وأعطى حق التصويت المواطنين اهتماما أكبر وإعجابا أعظم بالأهداف القومية.
    ومن ناحية أخرى أضعفت القومية الإمبراطوريات الشرقية في النمسا ـ المجر روسيا والدولة العثمانية.
    كانت هذه الإمبراطوريات تحكم مجموعات عرقيه ودول كثيرة تناضل من أجل الاستقلال وكانت الصراعات بين المجموعات القومية متفجرة في دول شبه جزيرة البلقان في الجنوب الشرقي من أوروبا وعرفت شبه الجزيرة بأنها برميل البارود في أوروبا لأن شعوبا كثيرة من البلقانيين كانوا جزءًا من الدولة العثمانية.
    حصلت اليونان والجبل الأسود والصرب ورومانيا وبلغاريا وألبانيا على الاستقلال في الفترة من 1821 إلى 1913م لذلك فقد نشبت التوترات عندما احتكت كل دولة مع جيرانها بشأن الحدود وانتهزت النمسا ـ المجر وروسيا ضعف الدولة العثمانية لتزيدا من نفوذهما في البلقان.
    وجاء التنافس من أجل السيطرة على البلقان ليزيد من التوترات التي أدت إلى تفجر الحرب العالمية الأولى وقادت صربيا حركة لتوحيد العنصر السلافي في المنطقة أما روسيا وهي أقوى الدول السلافية فقد أيدت صربيا لكن النمسا ـ المجر كانت تخشى القومية السلافية التي أدت إلى قلق في إمبراطوريتها حيث كان هناك ملايين من السلاف يعيشون تحت حكم النمسا ـ المجر. وفي سنة 1908م أغضبت النمسا ـ المجر صربيا بإلحاق البوسنة والهرسك إلى إمبروطوريتها، وكانت صربيا تريد السيطرة على هذه الأراضي لأن كثيراً من الصرب يعيشون هناك.
    2-بناء القوة الحربية
    قبل أن تنفجر الحرب العالمية الأولى، وفي أواخر القرن الثامن عشر كان لدى ألمانيا أحسن جيش مدرب في العالم اعتمدت فيه على تجنيد عسكري لكل القادرين من الشباب لتزيد من حجم جيشها وقت السلم.
    وسلكت أقطار أخرى نفس المسلك الذي سلكته ألمانيا وزادت من جيوشها المتحفزة وظلت بريطانيا في أول الأمر غير مهتمة بشأن بناء ألمانيا لقوتها حيث كانت دولة في جزيرة تعتمد على أسطولها للدفاع والزود عن اى خطر وكان أقوى أسطول في العالم فى ذلك الوقت.
    أدى التقدم التقني في الأدوات والمعدات وأساليب التصنيع إلى زيادة القوة التدميرية للقوات الحربية وأصبحت المدافع والأسلحة الحديثة الأخرى أكثر دقة وأسرع من الأسلحة السابقة وأصبحت البواخر والسكك الحديدية قادرة على الإسراع في حركة القوات والإمدادات.
    وفي نهاية القرن التاسع عشر ساعدت التقنيات الحديثة الأقطار على أن تشن حروبا أطول وتتحمل خسائر أفدح من ذي قبل.
    ورغم ذلك فإن الخبراء العسكريين أصروا على أن الحروب القادمة سوف تكون أقصر امدا".




    -التنافس على المستعمرات

    في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين حولت الأمم الأوروبية كل إفريقيا تقريبًا ومعظم آسيا إلى مستعمرات كما ألهبت زيادة التصنيع التسابق نحو المستعمرات التي أمدت الأمم الأوروبية بالمواد الخام للمصانع وبالأسواق لبضائعها المصنعة وبفرص الاستثمار لكن التسابق نحو المستعمرات أحدث توترًا بين الأقطار الأوروبية.



    نظام التحالفات العسكرية

    أعطت التحالفات القوى الأوروبية إحساسا بالأمن قبل الحرب العالمية الأولى وكان كل قطر يسعى إلى عدم تشجيع أعدائه بالهجوم عليه بالدخول في اتفاقيات عسكرية مع بلد أو بلدان أخرى.

    فمثل هذه الاتفاقية تضمن مساعدة أعضاء التحالف لهذا القطر لكن هذا النظام خلق أخطارا معينة.

    إذ إن اندلاع الحرب يضطر أعضاء التحالف الأخرى إلى الدخول في الحرب وهذا يعني أن عددا من الأمم سوف تشترك في القتال الذي لن يقتصر على الطرفين المتنازعين وكان التحالف يعني أن يضطر بلد ما إلى أن يعلن الحرب ضد بلد آخر أو الدخول في شأن لايهمه.

    بالإضافة إلى ذلك فإن بنود كثير من التحالفات ظلت سرا وكانت السرية من شأنها أن تزيد من فرص إساءة حكم البلد على نتائج أعماله.



    التحالف الثلاثي

    كانت ألمانيا في قلب السياسة الأوروبية الأجنبية منذ سنة 1870م وحتى نشوب الحرب العالمية الأولى حيث كون المستشار أوتو فون بسمارك رئيس وزراء ألمانيا سلسلة من التحالفات لتقوية أمن بلده فبدأ بتحالف مع النسما ـ المجر.

    وفي سنة 1879م اتفقت ألمانيا والنمسا ـ المجر أن تشتركا في الحرب إذا ما هوجم أي بلد منهما من جانب روسيا ثم انضمت إيطاليا إلى التحالف سنة 1882م وأصبح هذا التحالف يعرف بالتحالف الثلاثي.

    اتفق أعضاء التحالف الثلاثي أن يساعد كل منهم الآخر في حال وقوع أي عدوان من بلدين أو أكثر.

    ثم جعل بسمارك النمسا ـ المجر وألمانيا تدخلان في تحالف مع روسيا وكان هذا التحالف الذي عرف بعصبة الأباطرة الثلاثة قد تكون سنة 1881م.

    اتفقت القوى الثلاث على أن تظل على الحياد إذا اشتركت واحدة منها في حرب مع قطر آخر وحث بسمارك النمسا ـ المجر وروسيا المتنافستين حول النفوذ في البلقان بأن تعترف كل منهما بنفوذ الأخرى في المنطقة ومن ثم قلل من شأن خطر الاحتكاك بين البلدين.

    وساءت علاقات ألمانيا مع البلدان الأوروبية الأخرى بعد ترك بسمارك السلطة سنة 1890م.

    لقد عمل بسمارك على أن يحُول بين فرنسا جارة ألمانيا في الغرب وبين أن تتحالف مع دولة أخرى من جيران ألمانيا في الشرق أي مع روسيا والنمسا.
    وفي سنة 1894م اتفقت روسيا وفرنسا على تعبئة قواتهما إذا ما عبأت أمة أخرى من دول التحالف الثلاثي قواتها.

    كما اتفقت فرنسا وروسيا على أن تساعد كل منهما الأخرى إذا ما هوجمت إحداهما من جانب ألمانيا.



    الوفاق الثلاثي

    اتبعت بريطانيا سياسة خارجية خلال القرن التاسع عشر عرفت بالعزلة المجيدة.

    لكن بناء ألمانيا لقواتها البحرية جعل بريطانيا تشعر بالحاجة إلى حلفاء وأنهت بذلك عزلتها.

    وفي سنة 1904م سوت كل من فرنسا وبريطانيا خلافاتهما الماضية حول المستعمرات ووقعتا الاتفاق الودي.

    وعلى الرغم من أن الاتفاق لم يتضمن أية التزامات بمساعدة حربية إلا أن البلدين بدءا مناقشة خططهما الحربية المشتركة.

    وفي سنة 1907م انضمت روسيا إلى الحلف الودي وأصبح يعرف بالوفاق الثلاثي ولم يرغم الوفاق الثلاثي أعضاءه أن يشتركوا في الحرب مثلما تضمن التحالف الثلاثي لكن التحالفات قسمت أوروبا إلى معسكرات متنازعة.





  2. #2
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124

    بداية الحرب



    اغتيال الأرشيدوق

    ظن الأرشيدوق فرانسيس فرديناند وريث عرش النمسا ـ المجر أن تعاطفه مع الصقالبة (السلافيين) سوف يقلل الاحتكاكات بين النمسا ـ المجر ودول البلقان.

    ولذلك قرر أن يطوف في البوسنة مع زوجته صوفي.

    وبينما الركب يطوف في سراييفو في 28 يونيو 1914م قفز مسلح على سيارتهما وأطلق رصاصتين؛ على إثرهما مات فرديناند وزوجته في الحال وكان القاتل جافريلو برنسيب ينتمي إلى عصابة صربية إرهابية تسمى اليد السوداء.

    أعطى اغتيال فرانسيس فرديناند النمسا ـ المجر عذرًا لسحق صربيا عدوتها القديمة في البلقان.

    وحصلت النمسا على وعد من ألمانيا بمساعدتها في أي عمل تتخذه ضد صربيا ثم أرسلت قائمة بطلبات مهمة لصربيا في 23 يوليو وقبلت صربيا معظم المطالب واقترحت أن تسوى المطالب الأخرى في مؤتمر دولي.

    ورغم ذلك رفضت النمسا ـ المجر العرض وأعلنت الحرب على صربيا في 28 يوليو وتوقعت نصراً سريعاً.



    أرشيدوق النمسا ـ المجر فرانسيس فرديناند (في أقصى اليمين) الذي اغتيل في 28 يونيو 1914م بعد التقاط هذه الصورة بفترة قصيرة



    كيف انتشر الصراع

    اندفعت القوى الأوروبية إلى الحرب العالمية الأولى خلال أسابيع من قتل الأرشيدوق وبذلت محاولات قليلة لمنع الحرب.

    فقد اقترحت بريطانيا مثلا مؤتمرا دوليا لإنهاء الأزمة لكن ألمانيا رفضت الفكرة مدعية أن النزاع يخص النمسا ـ المجر وصربيا.

    ورغم ذلك فإن ألمانيا حاولت إيقاف الحرب ومنع انتشارها فحث القيصر الألماني ولهلم الثاني قريبه القيصر نقولا الثاني قيصر روسيا على عدم تعبئة قواته.

    وكانت روسيا من قبل قد تقاعست عن مساندة حليفتها صربيا.

    ففي سنة 1908م كانت النمسا قد أغضبت صربيا بضمها البوسنة والهرسك ووقفت روسيا محايدة.

    وفي سنة 1914م تعهدت روسيا أن تقف خلف صربيا وحصلت روسيا على وعد بدعم من فرنسا ووافق القيصر الروسي على خطط لتعبئة قواته على طول حدود روسيا مع النمسا ـ المجر لكن القادة العسكريين الروس حثوا القيصر على أن يحشد قواته على طول الحدود مع ألمانيا أيضا وفي 30 يوليو عام 1914م أعلنت روسيا أنها ستعبئ قواتها كاملة.

    أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا أول أغسطس 1914م رداً على التعبئة الروسية وبعد يومين أعلنت ألمانيا الحرب على فرنسا واكتسح الجيش الألماني بلجيكا في طريقه إلى فرنسا وكان غزو بلجيكا المحايدة سببا في إعلان بريطانيا الحرب على ألمانيا في 4 أغسطس ومنذ ذلك الحين وحتى نوفمبر 1918م حين انتهت الحرب، لم تبق سوى مناطق قليلة من العالم محايدة.





    جبهات الحرب العالمية الأولى


    انتشر القتال في الحرب العالمية الأولى من أوروبا الغربية إلى الشرق الأوسط. ولقد دارت المعارك الرئيسية على طول الجبهة الغربية التي امتدت عبر بلجيكا وفرنسا وعلى طول الجبهة الشرقية التي تأرجحت عبر روسيا والنمسا ـ المجر

    الجبهة الغربية
    بدأ القتال في أغسطس 1914م عندما غزت ألمانيا بلجيكا وفرنسا ثم حوصر الجانبان في حرب الخنادق على طول الجبهة الغربية حتى نهاية العام وظلت الجبهة الغربية مجمدة لما يقرب من ثلاثة أعوام ونصف العام.


    أعد ألفرد فون شليفن خطة ألمانيا الحربية سنة 1905م وكان شليفن رئيسا لهيئة أركان حرب الجيش الألماني وهي المجموعة التي تعطي المشورة بشأن العمليات الحربية.

    كانت خطة شليفن تقضي أن تحارب ألمانيا كلا من فرنسا وروسيا بهدف إلحاق هزيمة سريعة بفرنسا بينما تكون روسيا في تعبئة بطيئة لقواتها ثم تبدأ ألمانيا الضربة الأولى إذا ما بدأت الحرب.

    وإذا ما وضعت الخطة موضع التنفيذ فإن نظام التحالفات العسكرية سوف يؤدي بالتأكيد إلى حرب أوروبية عامة.

    كانت خطة فون شليفن ترى أن يكون لألمانيا جناحان يحاصران الجيش الفرنسي في شكل كَماشة؛ فالجناح الأيسر الصغير سوف يدافع عن ألمانيا عبر حدودها مع فرنسا أما الجناح الأيمن الأكبر فيغزو فرنسا عبر بلجيكا ثم يحاصر عاصمة فرنسا باريس ثم يتحرك شرقاً.

    ومع تحرك الجناح الأيمن سوف تقع القوات الفرنسية في مصيدة الكماشات.

    وكان نجاح هجوم ألمانيا يعتمد على جناح أيمن قوي ورغم ذلك كان هلمون فون مولتكه الذي أصبح رئيسا للأركان في سنة 1906م وأدار استراتيجية ألمانيا عند بدء الحرب العالمية الأولى قد غير من خطة فون شليفن بتخفيض عدد قواته في الجناح الأيمن.

    حارب الجيش البلجيكي بشجاعة وقاوم الألمان لفترة قصيرة وفي 16 أغسطس 1914م استطاع الجناح الأيمن أن يبدأ حركة كماشة وأرغم القوات الفرنسية وقوة صغيرة بريطانية على أن تتقهقر إلى جنوب بلجيكا واكتسح فرنسا لكن بدلا من أن يتجه غربا حول باريس طبقا للخطة فإن جزءا من الجناح الأيمن اندفع لمطاردة القوات الفرنسية المنسحبة شرقا على نهر المارن وكانت هذه المناورة من شأنها أن تترك الألمان معرضين لهجوم من الخلف.

    وفي هذه الأثناء فإن الجنرال جوزيف جوفر القائد العام لكل الجيوش الفرنسية ثبت قواته قرب نهر المارن شرقي باريس واستعد للمعركة وبدأ قتالاً شرسًا عرف بمعركة المارن الأولى في 6 سبتمبر وفي 9 سبتمبر بدأت القوات الألمانية تنسحب.

    كانت معركة المارن الأولى مفاتيح النصر للحلفاء لأنها أنهت آمال ألمانيا في هزيمة فرنسا سريعا واستبدل بمولتكه إريخ فون فالكنهاين رئيسًا للأركان.

    وتوقف انسحاب الجيش الألماني قرب نهر آين حيث خاض الألمان والحلفاء سلسلة من المعارك التي أصبحت تعرف بالسباق نحو البحر.

    وسعت ألمانيا إلى السيطرة على موانئ على القنال الإنجليزي لتقطع خطوط المدد الحيوي بين فرنسا وبريطانيا لكن الحلفاء أوقفوا تقدم الألمان نحو البحر في معركة إيبر الأولى في بلجيكا واستمرت المعركة من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر.

    وفي أواخر نوفمبر 1914م وصلت الحرب إلى طريق مسدود على طول الجبهة الغربية لأن أحدا من الجانبين لم يمتلك أرضا أكثر وامتدت جبهة القتال أكثر من 720كم عبر بلجيكا وشمال شرقي فرنسا إلى حدود سويسرا واستمر التوقف في الجبهة الغربية نحو ثلاث سنوات ونصف .



    الجبهة الشرقية

    مضت تعبئة روسيا أسرع مما كانت تتوقع ألمانيا وفي أواخر أغسطس 1914م اندفع جيشان روسيان بعمق في الأراضي الألمانية في شرقي بروسيا وعرف الألمان أن الجيشين أصبحا منفصلين فأعدوا خطة حربية تمكنوا بها من محاصرة جيش روسي في معركة تاننبرج في 31 أغسطس ثم طاردوا الجيش الروسي الثاني في شرق بروسيا في معركة البحيرات الماسورية وكانت خسائر الروس نحو 25 ألفا مابين قتيل وجريح ومفقود في المعركتين

    وجعلت المعركتان من بول فون هندنبرج وإريخ لودندورف أبطالاً.

    أما النمسا ـ المجر فكان نجاحها أقل من نجاح حليفتها ألمانيا في الجبهة الشرقية.

    ففي نهاية عام 1914م هاجمت القوات النمساوية ـ المجرية صربيا ثلاث مرات وألحقت بها الهزيمة في كل مرة وفي هذه الأثناء حاصرت روسيا معظم إقليم جاليسيا في النمسا ـ المجر (وهو الآن جزء من بولندا والاتحاد السوفييتي السابق). وفي أوائل أكتوبر انسحب الجيش النمساوي ـ المجري المهزوم إلى أراضيه.



    القتال في الأماكن الأخرى

    أعلن الحلفاء الحرب على الدولة العثمانية في نوفمبر 1914م بعد أن ضربت السفن التركية الموانئ الروسية على البحر الأسود ثم غزت القوات التركية روسيا واندلع القتال بعد ذلك في الأراضي التابعة للدولة العثمانية في شبه الجزيرة العربية وأراضي الرافدين (العراق حاليا) وفلسطين وسوريا.

    واستمرت بريطانيا مسيطرة على البحار بعد نصرين بحريين على ألمانيا في سنة 1914م وجعل الإنجليز منذ ذلك الحين أسطول الألمان محصورا في مياههم معظم الحرب، ومن ثم اعتمدت ألمانيا على حرب الغواصات.

    وسرعان ما امتدت الحرب العالمية الأولى إلى المستعمرات الألمانية فيما وراء البحار، وأعلنت اليابان الحرب على ألمانيا في آخر أغسطس 1914م وطردت الألمان من عدة جزر في المحيط الهادئ أما قوات أستراليا ونيوزيلندا فقد سيطرت على المستعمرات الألمانية في المحيط الهادئ وفي منتصف سنة 1915م سقطت معظم أملاك الإمبراطورية الألمانية في إفريقيا في يد القوات البريطانية.

    ورغم ذلك استمر القتال في الأملاك الألمانية في إفريقيا الشرقية (تنزانيا حاليا) لمدة عامين أو أكثر .


  3. #3
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124


    أسلحة الحرب العالمية الاولى



    الطائرة



    استخدمت الطائرة في القتال لأول مرة في الحرب العالمية الأولى وكانت طائرة إيركو دي إتش4 المبينة في الصورة تعد من قاذفات القنابل البريطانية وكانت تحمل طيارًا واحدًا ومدفعًيا.



    الدبابة



    اختراع بريطاني خلال الحرب العالمية الأولى.
    وقد صممت لكي تشق طريقها من خلال الأسلاك الشائكة وتعبر الخنادق ويشاهد فريق الدبابة وهم يصوبون المدفع إلى العدو وهذه الدبابة من طراز إم كي4.




    الغواصة



    أثبتت كفاءتها كسفينة حربية أثناء الحرب العالمية الأولى.
    وقد تحدت الغواصات الألمانية يوبي2 كالتي نشاهدها في الصورة القوة البحرية البريطانية حيث كانت تطلق قذائف الطوربيد على السفن فتتفجر عند ملامستها لها




    المدفع الرشاش



    جعل الحرب العالمية الأولى أكثر ضراوة من الحروب التي سبقتها حيث تسببت طلقاته السريعة في حصد جنود المشاة المهاجمين وقد استخدم الجيش الفرنسي مدفع هوتشكس عيار 8 ملم المبين في الرسم.




    الجبهة الشرقية





    الجمود في الجبهة الغربية

    في سنة 1915م حفر الجانبان المتصارعان سلسلة من الخنادق تعرجت على طول الجبهة الغربية ومن الخنادق دافعا عن مواقعهما وابتدا هجماتهما.

    وظلت الجبهة الغربية جامدة في حرب الخنادق حتى سنة 1918م.



    حرب الخنادق


    طور كل من الحلفاء وقوات الوسط أسلحة جديدة أرادوا بها أن يكسروا الجمود وفي أبريل 1915م نشر الألمان الغاز السام على خطوط الحلفاء في معركة إيبر الثانية وسبب ذلك دخانا وغثيانا واختناقا ولكن القادة الألمان كانت لديهم ثقة قليلة في الغاز وفشلوا في انتهاز هذه الفرصة لشن هجوم أكبر.

    كذلك استخدم الحلفاء الغاز السام بعد ذلك بقليل وأصبحت كمامات الغاز أداة حربية في الخنادق كذلك كان قاذف اللهب سلاحا جديدا يقذف نفثة من اللهب المحترق




    شبكة الخنادق على امتداد الجبهة الغربية والأرض المحايدة تفصل الجهتين المعاديتين وتقوم خنادق إطلاق النيران والخنادق الساترة بحماية جنود القسم الأمامي من نيران العدو وخنادق الاتصال تربط بين الأجزاء الأمامية وبين القوات المساندة والاحتياط الموجودة في الخطوط الخلفية.




    الجنود يشاهدون لابسين كمامات الغاز في الجبهة الغربية للحماية من الغازات السامة .





    معركة فردان

    فالكنهاين رئيس أركان حرب الجيش الألماني قد قرر في أبريل 1916م أن يركز على قتل جنود العدو فإنه كان يأمل أن الحلفاء سوف يحتاجون قوات لاستمرار الحرب واختار فالكنهاين مدينة فردان الفرنسية لكنه لم يكن يعتقد أن الفرنسيين سوف يدافعون عن فردان لآخر رجل.
    وبدأت الرماية في 21 فبراير وشعر جوفر قائد الجيوش الفرنسية أن خسارة فردان سوف تضعف روح الفرنسيين المعنوية بقوة.
    وخلال الربيع والصيف صد الفرنسيون المهاجمين وكما تنبأ فالكنهاين دفعت فرنسا بقوات إلى المعركة ولم يتوقع فالكنهاين أن تكلف المعركة الألمان أرواحا كثيرة مثلما كلفت الفرنسيين فأوقف الهجوم غير الناجح في 2 يوليو 1916م.
    وفي الشهر التالي حل هندنبرج ولودندورف بطلا الجبهة الشرقية محل فالكنهاين في الجبهة الغربية وأصبح هندنبرج رئيس الأركان ولودندورف مساعده يخططان للاستراتيجية الألمانية.
    أما الجنرال هنري بيتان فقد نظم الدفاع عن فردانوعدته فرنسا بطلا وأصبحت معركة فردان رمزا للتخريب المدمر في الحرب الحديثة حيث ارتفعت خسائر إلى نحو 315 ألف رجل وخسائر الألمان نحو 280 ألفا وأما المدينة فقد دُمرت تماما.
    معركة السوم
    أعد الحلفاء دفاعا قويا سنة 1916م عند نهر السوم في فرنسا لقد استنزفت معركة فردان فرنسا وهكذا أصبح هجوم السوم مسؤولية البريطانيين الرئيسية تحت قيادة الجنرال إيرل هيج.
    بدأ هجوم الحلفاء في أول يوليو 1916م وخلال ساعات خسرت بريطانيا حوالي 60 ألفا وهي أسوأ خسارة لها في يوم واحد من القتال.
    ومضى القتال الشرس في الخريف وفي سبتمبر أنتجت بريطانيا أول دبابة لكن الدبابات لم يكن يعول عليها لأنها قليلة العدد بحيث لم تؤثر في مجرى المعركة وأخيرا أوقف هيج هجومه الذي لاقيمة له في نوفمبر.
    وحصل الحلفاء على نحو أحد عشر كيلومترا" وبتكلفة كبيرة بلغت أكثر من مليون من الإصابات منها أكثر من 600,000بين صفوف الألمان 400 ألف بين صفوف البريطانيين وحوالي 200,000بين صفوف الفرنسيين ورغم الخسارة الكبرى في فردان والسوم فإن الجبهة الغربية ظلت متماسكة حتى نهاية عام 1916م.


    صرخة الانقضاض رمز لبداية الهجوم حيث يندفع الجنود من خنادقهم ليبدأوا التقدم نحو خنادق العدو وهؤلاء جنود كنديون وراء ضابط لهم على القمة أثناء معركة سوم في فرنسا في شهر يوليو 1916م.
    القتال في الجبهات الأخرى
    خلال عامي 1915م و 1916م امتدت الحرب العالمية الأولى إلى إيطاليا عبر البلقان وازداد نشاطها على الجبهات الأخرى.
    واعتقد بعض القادة العسكريين أن خلق جبهات جديدة قد يكسر الجمود على الجبهة الغربية ولكن انتشار الحرب كان له تأثير قليل على هذا الجمود.
    الجبهة الإيطالية


    ظلت إيطاليا خارج الحرب العالمية الأولى طوال عام 1914م رغم أنها كانت عضوا في التحالف الثلاثي مع النمسا ـ المجر وألمانيا وادعت إيطاليا بأنها ليست ملتزمة بالانضمام للحرب لأن النمسا ـ المجر لم تدخل في حرب دفاعية.
    وفي مايو 1915م دخلت إيطاليا الحرب إلى جانب الحلفاء وفي معاهدة سرية وعد الحلفاء بأن يعطوا إيطاليا بعض أراضي النمسا ـ المجر بعد الحرب ووعدت إيطاليا أن تهاجم النمسا ـ المجر.
    كان الإيطاليون ويقودهم الجنرال لويجي كادورنا قد اندفعوا بعمق لمدة عامين في سلسلة من المعارك على طول نهر إيسونزو في النمسا ـ المجر وتكبدت إيطاليا خسائر عديدة لكنها أخذت أراضي قليلة.

    من أعلى قمة صخرية تستعد القوات الإيطالية لبدء معركة على حدود النمسا ـ المجر وكان عليهم أولاً أن يرفعوا المدفعية إلى أعلى وقد أعاقت جبال الألب الوعرة تقدم الإيطاليين إلى داخل النمسا ـ المجر.
    كان الحلفاء يأملون أن تساعد الجبهة الإيطالية روسيا بأن تدفع النمسا ـ المجر إلى سحب بعض قواتها بعيدا عن الجبهة الشرقية وإن كان هذا السحب قد حدث فإنه لم يساعد روسيا .

  4. #4
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124


    الدردنيل

    عندما بدأت الحرب العالمية الأولى أعلنت الإمبراطورية العثمانية إغلاق الطريق المائي بين بحر إيجة والبحر الأسود وبذلك سدت طريق البحر إلى جنوب روسيا.

    وفي فبراير ومارس 1915م هاجمت السفن الحربية الروسية والفرنسية والإنجليزية مضيق الدردنيل وكان الحلفاء يأملون في إيجاد طريق مدد إلى روسيا ورغم ذلك فإن الألغام أوقفت الهجوم.

    وفي أبريل 1915م أنزل الحلفاء قوات في شبه جزيرة جاليبولي على الشاطئ الغربي للدردنيل وأدت قوات من أستراليا ونيوزيلندا دورا رئيسيا في هذا الإنزال.

    وسرعان ما أصبحت القوات العثمانية والحليفة متورطة في حرب خنادق وفشل هجوم ثانٍ في أغسطس عند خليج سوفلا في الشمال في إنهاء الجمود وفي ديسمبر بدأ الحلفاء في إجلاء قواتهم بعد أن خسروا 250 ألفا من ضحاياهم في الدردنيل



    أوروبا الشرقية

    اخترقت جيوش ألمانيا والنمسا ـ المجر في مايو 1915م الخطوط الروسية في جاليسيا في النمسا ـ المجر وهي المقاطعة التي غزتها روسيا سنة 1914م وانسحب الروس نحو 480 كم قبل أن يكونوا خط دفاع جديدا.

    وعلى الرغم من هذا التقهقر فإن القيصر نيقولا الثاني شن هجومين لتخفيف الضغط على الحلفاء في الجبهة الغربية وفشل الهجوم الروسي الأول في مارس 1916م في أن يدفع بالقوات الألمانية بعيدا عن فردان

    بدأ الهجوم الروسي الثاني في يونيو 1916م تحت قيادة الجنرال ألكسي بروسيلوف وأجبر جيش بروسيلوف قوات النمسا ـ المجر على التقهقر 80كم. وخلال أسبوع أسر الروس 200 ألف جندي ولإيقاف الهجوم كان على النمسا ـ المجر أن تسحب قواتها من الجبهة الإيطالية إلى الجبهة الشرقية وهكذا أخرج الهجوم الروسي النمسا ـ المجر من الحرب ولكنه أرهق روسيا وأصيب كل جانب بنحو مليون إصابة.



    بلغاريا

    دخلت بلغاريا الحرب العالمية الأولى في أكتوبر 1915م لمساعدة النمسا ـ المجر كي تهزم صربيا.

    وكانت بلغاريا تأمل أن تستعيد أرضا فقدتها في الحرب البلقانية الثانية.

    وفي محاولة لمساعدة صربيا أنزل الحلفاء قوات في سالونيك في اليونان لكن القوات لم تصل أبدا إلى صربيا وانسحب الجيش الصربي إلى ألبانيا.



    رومانيا

    انضمت رومانيا إلى الحلفاء في أغسطس 1916م وكانت تأمل في أن تحصل على بعض الأراضي من النمسا ـ المجر إذا كسب الحلفاء الحرب وفي نهاية 1916م خسرت رومانيا معظم جيشها وسيطرت ألمانيا على حقول القمح الغنية وحقول النفط.



    الحرب في البحر


    سببت سيطرة بريطانيا على البحار أثناء الحرب العالمية الأولى مشاكل جسيمة لألمانيا.

    فقد سد الأسطول البريطاني مياه ألمانيا ومنع المدد من الوصول إلى الموانئ الألمانية.

    وبحلول سنة 1916م عانت ألمانيا من نقص الطعام والبضائع الأخرى.

    وحاربت ألمانيا القوة البحرية البريطانية بغواصاتها المسماة قوارب اليو (U).

    وفي فبراير 1915م أعلنت ألمانيا حصارا بالغواصات على الجزر البريطانية محذرة بأنها ستهاجم أية سفينة تحاول أن تخترق هذا الحصار وبالفعل دمرت قوارب اليو (U) كميات ضخمة من البضائع المتجهة إلى بريطانيا.

    وفي 7 مايو 1915م ضرب قارب طوربيد من قوارب اليو (U) وبدون إنذار سفينة الركاب البريطانية لوسيتانيا على ساحل أيرلندا وقتل نتيجة لذلك 1198 راكباً منهم 128 أمريكيا. وكان غرق لوسيتانيا دافعاً لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس ودرو ولسون ليحث ألمانيا على أن تكف عن حرب الغواصات غير المحدودة.

    وفي سبتمبر وافقت ألمانيا على عدم مهاجمتها سفنا محايدة أو سفن ركاب.




    حاولت ألمانيا أن تجعل بريطانيا تعاني من الجوع وتستسلم بإغراق سفن الشحن المتوجهة إلى موانئها وهذه السفينة التي نراها في الصورة قد أطلق على مقدمتها طوربيد من غواصة ألماني


    الحرب الجوية

    حدث تقدم كبير في الطيران من جانب الحلفاء والدول الوسطى خلال الحرب العالمية الأولى.
    كان كل جانب يسعى لصنع طائرات أحسن من الآخر.

    وقد استخدمت الطائرات بشكل رئيسي لمراقبة نشاط العدو.

    وكان الطيارون يحملون مدافع رشاشة لإسقاط الطائرات المعادية؛ ولكنهم كانوا بهذا يجازفون بقتل أنفسهم بأنفسهم إذا ما حدث أن ارتدت رصاصاتهم إلى نحورهم بفعل مراوح طائراتهم.




    الطيارون أدوا دورا مهما في الحرب العالمية الأولى وقد حارب هؤلاء الطيارون في القوة الجوية البريطانية طائرات ألمانيا

    واستمر القصف الجوي في مراحله الأولى خلال الحرب العالمية الأولى وفي سنة 1915م بدأت ألمانيا قذف لندن وبعض المدن البريطانية الأخرى من سفن زبِّلن الهوائية لكن القذف كان قليل
    التأثير في الحرب.



    المرحله الاخيرة



    هزائم الحلفاء

    في مارس 1917م كان القادة العسكريون الفرنسيون والإنجليز ما يزالون يعتقدون أن هجوما ناجحا قد يكسب الحرب لكن القادة الألمان استغلوا الجمود على الجبهة الفرنسية ليحسنوا دفاعاتهم.

    وفي مارس 1917م تقهقرت القوات الألمانية إلى خط معركة جديد محصن بقوة في شمال فرنسا سمي بخط سيجفريد لدى الألمان وبخط هندنبرج لدى الحلفاء.

    لقد حاصر خط سيجفريد الجبهة الفرنسية ووضع المدفعية الألمانية والمدافع الآلية في وضع أفضل وأدى إلى فشل هجوم دبره الفرنسيون.

    حل الجنرال روبرت نيفيل في ديسمبر 1916م محل جوفر كقائد للقوات الفرنسية وأعد نيفيل هجوما ضخما قرب نهر آين.

    وتنبأ بأنه سوف يخترق خط الألمان خلال يومين.

    وأنعش إحساس نيفيل القوات الفرنسية ولم يزعزع ثبات الألمان في خط سيجفريد من ثقة نيفيل.




    جنود روس أنهكتهم الحرب يتراجعون في صيف عام 1917م بعد أن علموا بأن الألمان قد سحقوا جبهتهم الحربية. وقد توقفت روسيا عن المعارك في أواخر تلك السنة.

    وبدأ هجوم نيفيل في 16 أبريل 1917م وفي نهاية اليوم كان واضحا أن الهجوم قد فشل لكن القتال استمر في مايو وانتشر التمرد بين القوات الفرنسية بعد فشل هجوم نيفيل.

    لقد نزفت القوات دماء كثيرة لاحد لها في الجبهة الفرنسية.

    ورفض الرجال الذين قاتلوا بشجاعة معظم السنوات الثلاث أن يستمروا في الحرب وحل بيتان بطل فردان محل نيفيل في مايو 1917م وحسن بيتان من الظروف المعيشية للجنود وأعاد النظام ووعد أن تظل فرنسا في وضع دفاعي إلى أن تصبح مستعدة لكي تقاتل مرة أخرى.

    وظل دور الدفاعات الأخرى على الجبهة الغربية مسؤولية بريطانيا.

    كان الجنرال هيج يأمل أن يؤدي الهجوم البريطاني قرب إيبرو إلى النصر وبدأت المعركة الثالثة عند إيبرو وكانت تعرف بمعركة باشندال في 31 يوليو 1917م.

    واستمرت القوات البريطانية وقوة فرنسية صغيرة تضرب الألمان في معركة رهيبة لأكثر من ثلاثة أشهر ولقد عمل قصف الحلفاء بالمدفعية الثقيلة الذي تقدم هجوم المشاة على تدمير شبكات الصرف الصحي حول إيبرو وحول المطر الغزير الأرض المبللة إلى مستنقع غرق فيه آلاف من الجنود الإنجليز ثم أوقف الثلج والبرد المعركة المدمرة نهائيا في 10 نوفمبر.

    وفي أواخر الشهر نفسه استخدمت بريطانيا الدبابات لاختراق خط سيجفريد لكن الفشل عند إيبرو أنهك القوات التي كانت بريطانيا تحتاج إليها لمتابعة النجاح.

    في سنة 1917م رأت بريطانيا وفرنسا آمالهما في النصر تتحطم وأجلت النمسا ـ المجر الإيطاليين من أراضيها في معركة كابوريتو في الخريف وانعدم أمل أكثر الحلفاء بعد قيام ثورة في روسيا.



    الثورة الروسية

    عانى الشعب الروسي كثيرًا خلال الحرب العالية الأولى وخلال سنة 1917م لم يعد كثير منهم قادرًا على تحمل الخسائر العديدة والنقص الخطير في الطعام وأخذوا ينحون باللائمة على القيصر نيقولا الثاني ومستشاريه فيما يتعلق بمشكلات البلاد.

    وفي أوائل 1917م أطاحت ثورة في بتروغراد (حاليًا بيترسبيرج) بالعرش واستمرت الحكومة الجديدة في الحرب.

    ولكي تضعف ألمانيا من مجهود روسيا الحربي فقد ساعدت ف. ل. لينين، وهو ثائر روسي كان يعيش آنذاك في سويسرا في العودة إلى بلده في أبريل 1917م.

    وبعد سبعة أشهر قاد لينين ثورة تمكن بها من السيطرة على حكم روسيا وطالب في الحال بمعاهدة سلام مع ألمانيا وانتهت الحرب على الجبهة الشرقية.

    وأملت ألمانيا شروط صلح قاسية على روسيا في معاهدة صلح وقِّعت في برست ـ ليتوفسك في 3 مارس 1918م وأجبرت معاهدة برست ـ ليتوفسك روسيا على أن تتنازل عن مساحات كبيرة من الأرض تشمل فنلندا وبولندا وأوكرانيا وبسارابيا ودول البلطيق: أستونيا وليفونيا (لاتفيا حاليا) ولتوانيا ومكن انتهاء القتال على الجبهة الشرقية القوات الألمانية من أن تنتقل إلى الجبهة الغربية.

    وبدا أن العقبة الوحيدة أمام إحراز الألمان للنصر هو دخول الولايات المتحدة الحرب



    الولايات المتحدة الأمريكية تدخل الحرب

    أعلن الرئيس ولسون رئيس الولايات المتحدة حياد الولايات المتحدة في بداية الحرب؛ فقد عارض معظم الأمريكيين تورط الولايات المتحدة في حرب أوروبية لكن غرق السفينة لوسيتانيا وبعض أعمال ألمانيا الأخرى ضد المدنيين أحدث تعاطفا مع الحلفاء.

    في 2 أبريل دعا ولسون إلى الحرب قائلاً: "إن العالم لابد أن يصل آمنا إلى الديمقراطية" وأعلن الكونجرس الحرب على ألمانيا في 6 أبريل. وتوقع قليل من الناس أن تفعل الولايات المتحدة الكثير من أجل إنهاء الحرب.




    الرماة الأمريكيون يزحفون خلال منطقة مزقتها الحرب في شمال شرقي فرنسا أثناء خريف عام 1918م حيث جرى الهجوم الأخير خلال الحرب العالمية الأولى.
    وتقع المنطقة بين نهر الميوز وغابة أرجون.
    وقد اشتركت في هذا القتال قوات أمريكية كثيرة وعرف هذا الهجوم باسم هجوم ميوز ـ أرجون.
    التعديل الأخير تم بواسطة Ronaldo2009; 22-10-2010، الساعة 08:02 PM

  5. #5
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124




    المعارك الأخيرة

    أنعش انتهاء الحرب في الجبهة الشرقية أمل الألمان في النصر وفي أوائل 1918م كانت القوات الألمانية تتفوق على الحلفاء في الجبهة الغربية وشنت ألمانيا ثلاث هجمات في الربيع.

    كان لودندورف قد خطط بأن يقوم بضربة ساحقة على الحلفاء قبل أن تصل القوات الأمريكية إلى الجبهة واعتمد على عنصر السرعة والمفاجأة.

    ضربت ألمانيا ضربتها قرب سان كنتان وهي مدينة في وادي نهر السوم، في 21 مارس 1918م وانسحبت القوات البريطانية نحو 25 كم.

    وفي آخر مارس بدأ الألمان ضرب باريس، وكانت مدفعيتهم الضخمة تقذف بالقذائف إلى مدى 120 كم.

    وبعد خسارتهم عند سان كنتان اجتمع قادة الحلفاء لوضع خطة دفاعية جديدة.

    وفي أبريل عينوا الجنرال فرديناند فوش من فرنسا قائداً أعلى للقوات المتحالفة في الجبهة وبدأ هجوم ألماني ثان في 9 أبريل على طول نهر لي في بلجيكا وناضلت القوات البريطانية ببسالة وأوقف لودندورف الهجوم في 30 أبريل.

    وعانى الحلفاء من خسائر كبيرة في كلا الهجومين لكن خسائر الألمان كانت فادحة هي الأخرى.

    هجمت ألمانيا للمرة الثالثة في 27 مايو قرب نهر آين.

    وفي 30 مايو وصلت القوات الألمانية إلى نهر المارن وساعدت القوات الأمريكية فرنسا لوقف التقدم الألماني عند مدينة شاتو تييري، وهي على بعد أقل من 80 كم شمال شرق باريس.

    وخلال يونيو طردت الولايات المتحدة الألمان من غابة بيلو قرب المارن.

    وعبرت القوات الألمانية المارن في 15 يوليو وأمر فوش بشن هجوم مضاد قرب مدينة سواسون في 18 يوليو.

    واستمرت المعركة الثانية من 15 يوليو إلى 6 أغسطس 1918م. ومثلت نقطة تحول في الحرب العالمية الأولى وبعدها تقدم الحلفاء بثبات.

    وفي 8 أغسطس هاجمت بريطانيا وفرنسا الألمان قرب آميان.

    بدأ الهجوم الأخير في الحرب العالمية الأولى في 26 سبتمبر 1918م. واشتركت قوات أمريكية مكونة من نحو 900 ألف في قتال شرس بين غابة أرجون ونهر الميوز.

    وتحقق لودندورف من أن ألمانيا لن تستطيع أن تتغلب على قوات الحلفاء الأكثر منها قوة.

    الجبهة الغربية سنة 1918م


    نهاية القتال


    كسب الحلفاء الانتصارات على طول الجبهات في خريف 1918م واستسلمت بلغاريا في 29 سبتمبر وانتصرت القوات البريطانية تحت قيادة الجنرال إدموند أللنبي على الجيش العثماني في فلسطين وسوريا.

    وفي 30 أكتوبر وقَّعت الإمبراطورية العثمانية هدنة، وبدأت المعركة الأخيرة بين إيطاليا والنمسا ـ المجر في آخر أكتوبر في إيطاليا.

    وهزمت إيطاليا النمسا ـ المجر بمساعدة من فرنسا وبريطانيا ووقعت النمسا ـ المجر هدنة في 3 نوفمبر.

    كانت ألمانيا تترنح على حافة الانهيار كلما تقدمت الحرب خلال أكتوبر وكان حصار بريطانيا البحري قد أجاع الشعب الألماني ونشر تذمرا أدى إلى تظاهرات تطالب بالصلح وتخلى القيصر فيلهلم عن عرشه في 9 نوفمبر وطار إلى هولندا وتقابل وفد الحلفاء بقيادة فوش مع ممثلين ألمان في عربة سكة حديدية في غابة كومبيين في شمال فرنسا.

    وفي صباح 11 نوفمبر 1918م قبل الألمان هدنة نهائية بشروط الحلفاء ووافقت ألمانيا أن تجلو عن الأراضي التي احتلتها خلال الحرب وأن تسلم أعدادا كبيرة من جيشها وسفنها وأدوات حربية أخرى وأن تسمح لقوى الحلفاء أن تحتل أرض ألمانيا على طول نهر الراين.

    وأمر فوش بوقف القتال على الجبهة الغربية الساعة 11 قبل الظهر، وانتهت الحرب العالمية الأولى.



    التواريخ المهمة أثناء الحرب العالمية الأولى

    1914م


    28 يونيو اغتيال الأرشيدوق فرديناند.
    28 يوليو أعلنت النمسا ـ المجر الحرب على الصرب وتتابعت عدة إعلانات أخرى حربية في الأسبوع التالي.
    4 أغسطس غزت ألمانيا بلجيكا وبدأت القتال.
    10 أغسطس غزت النمسا ـ المجر روسيا مبتدئة القتال في الجبهة الشرقية.
    6-9 سبتمبر أوقف الحلفاء الألمان في فرنسا في معركة المارن.



    1915م

    18 فبراير بدأ الألمان حصار بريطانيا.
    25 أبريل أنزلت قوات الحلفاء في شبه جزيرة جاليبولي.
    7 مايو أغرقت غواصة ألمانية سفينة النقل البريطانية لوزيتانيا.
    23 مايو أعلنت إيطاليا الحرب على النمسا ـ المجر وبدأ تطور في الجبهة الإيطالية



    1916م


    21 فبراير بدأ الألمان معركة فردان.
    31 مايو -1 يونيو حارب الأسطول البريطاني الأسطول الألماني في معركة جتلاند.
    1 يوليو بدأ الحلفاء معركة سوم.



    1917م

    1 فبراير استأنفت ألمانيا حرب الغواصات غير المحدودة.
    6 أبريل أعلنت الولايات المتحدة الحرب على ألمانيا.
    24 يونيو بدأت القوات الأمريكية الإنزال في فرنسا.
    15 ديسمبر وقعت روسيا هدنة مع ألمانيا لإنهاء الحرب في الجبهة الشرقية.



    1918م


    8 يناير أعلن الرئيس الأمريكي ولسون نقاطه الأربع عشرة أساساً للسلام.
    3 مارس وقعت روسيا معاهدة برست ـ ليتوفسك
    21 مارس شنت ألمانيا أول معركة من المعارك الثلاثة النهائية في الجبهة الغربية.
    26 سبتمبر بدأ الحلفاء هجومهم النهائي في الجبهة الغربية.
    11 نوفمبر وقعت ألمانيا هدنة نهاية الحرب العالمية الأولى.
    نتائج الحرب



    الدمار والإصابات :


    سببت الحرب العالمية الأولى دمارًا كبيرًا إذ مات نحو 10ملايين جندي نتيجة للحرب وهو رقم يزيد عن عدد الذين ماتوا خلال المائة سنة السابقة للحرب وجرح نحو 21 مليون رجل.
    أما الخسائر المالية فقد نجمت عن القوى التدميرية للأسلحة الجديدة خاصة المدافع الآلية وساهم القادة العسكريون في هذه المذابح لفشلهم في التَكيف مع الظروف المتغيرة للحرب.
    خسرت كل من ألمانيا وروسيا نحو مليون وثلاثة أرباع المليون قتيل خلال الحرب العالمية الأولى وهو أكثر مما عاناه أي قطر آخر وكانت نسبة الموتى في فرنسا أعلى بالمقارنة بعدد جنودها الكلي.
    فلقد خسرت نحو مليون وثلث المليون جندي؛ أي 16% من كل قواتها العاملة.
    ولا أحد يعرف كم عدد المدنيين الذين ماتوا من المرض والجوع والأسباب الأخرى المتعلقة بالحرب ويعتقد بعض المؤرخين أن عدد المدنيين الذين ماتوا كان يساوي عدد الموتى من الجنود.
    أما الخسائر المادية في الحرب العالمية الأولى فكانت أكثر في فرنسا وبلجيكا فقد خربت الجيوش المزارع والقرى بمرورها فيها وحفر الخنادق للقتال وخربت الحرب المصانع والجسور وقضبان السكك الحديدية أما جرارات المدفعية والمواد الكيميائية فقد خربت الأرض على طول الجبهة الغربية.



    النتائج الاقتصادية :

    كبدت الحرب العالمية الأولى الأمم المتقاتلة نحو 337 بليون دولار أمريكي. وفي سنة 1918م كانت الحرب تكلف 10 ملايين دولار كل ساعة.
    ورفعت الأمم المتحاربه ضرائب الدخل والضرائب الأخرى من أجل تمويل الحرب.
    ولكن معظم الأموال جاءت من القروض التي أوجدت ديونا ضخمة واستدانت الحكومات من المواطنين ببيع سندات حربية واستدان الحلفاء كثيراً من الولايات المتحدة.
    بالإضافة إلى ذلك طبعت معظم الحكومات أوراقاً مالية إضافية لمواجهة حاجاتها ولكن الزيادة في النقود سببت تضخما ماليا قاسيا بعد الحرب.
    سخرت دول أوروبا مواردها في الحرب العالمية الأولى وخرجت من الحرب منهكة ففرنسا على سبيل المثال فقدت عُشر قوتها العاملة ولم يجد كثير من الجنود العائدين في معظم أقطار أوروبا وظائف لهم وبالإضافة إلى ذلك خسرت أوروبا كثيرا من منتجات أسواقها عندما كانت تنتج مواد للحرب ورغم ذلك خرجت الولايات المتحدة بقوة اقتصادية متزايدة.



    النتائج السياسية:

    هزت الحرب العالمية الأولى دعائم حكومات كثيرة وتصدت الحكومات الديمقراطية في بريطانيا وفرنسا لضغط الحرب لكن أربع ملكيات سقطت وكانت أول ملكية تسقط هي ملكية القيصر نيقولا الثاني في روسيا عام 1917م وتخلى القيصر ولهلم الثاني في ألمانيا والإمبراطور شارل من النمسا - المجر عن عرشيهما في سنة 1918م وسقط السلطان العثماني محمد السادس في عام 1922م.
    أدى سقوط الإمبراطوريات القديمة إلى إيجاد أقطار جديدة في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الأولى وتكون من أرض النمسا ـ المجر قبل الحرب جمهوريات النمسا والمجر وتشيكوسلوفاكيا وأجزاء من إيطاليا وبولندا ورومانيا ويوغوسلافيا.
    وتنازلت روسيا وألمانيا عن أراضٍ لبولندا وفنلندا وحصلت دول البلطيق: أستونيا ولاتفيا ولتوانيا على استقلالها من روسيا ووضعت معظم الأراضي العربية في الإمبراطورية العثمانية تحت سيطرة فرنسا وبريطانيا.
    وتكونت تركيا من باقي الإمبراطورية العثمانية ووضع قادة أوروبا في حسابهم المجموعات القومية لإعادة رسم خريطة أوروبا وبذلك رسخوا دواعي قضية القومية وأعطت الحرب العالمية الأولى الشيوعية الفرصة لتولي السلطة في أوروبا وتوقع بعض الناس أن تقوم ثورات شيوعية في أماكن أخرى في أوروبا وقويت الحكومات الثورية بعد الحرب لكن لم تقم حكومات شيوعية.



    أوروبا والشرق الأوسط بعد الحرب



    ابتهاج بانتهاء الحرب العالمية الأولى


    حشد مبتهج يملأ شوارع إحدى المدن الفرنسية في 11 نوفمبر 1918م




    النتائج الاجتماعية :

    أحدثت الحرب العالمية الأولى تغييرات عدة في المجتمع فقد أثر موت كثير من الشباب على فرنسا أكثر مما أثر على أي قطر آخر وانخفض سكان فرنسا خلال العشرينيات من القرن العشرين بسبب انخفاض المواليد واجتثت الحرب الملايين من أبناء الشعب وهرب بعضهم من مناطق مزقتها الحرب ليجدوا بيوتهم ومزارعهم وقراهم خربة وصار بعضهم الآخر لاجئين نتيجة للتغيرات في الحكومات والحدود السياسية خاصة وسط وشرق أوروبا.

    فضل كثير من الناس أن يستأنفوا سيرتهم الأولى بعد الحرب العالمية الأولى ونمت المناطق الحضرية بسبب تفضيل الفلاحين الإقامة في المدن بدلا من العودة إلى مزارعهم.

    وملأت النساء الوظائف والمصانع بعد ذهاب الرجال للحرب وكن حريصات على أن يرسخن استقلالهن الجديد وأعطت أقطار كثيرة المرأة حق التصويت بعد الحرب وبدأ التباين بين الطبقات الاجتماعية يظهر نتيجة للحرب العالمية الأولى وأصبح المجتمع أكثر ديمقراطية، وفقدت الطبقات العليا الحاكمة بعضا من نفوذها وامتيازاتها بعد أن قادت العالم إلى حرب ضروس.

    وواجه الرجال بكل طبقاتهم نفس الخطر والفزع في الخنادق وأخيرا صاغت الحرب العالمية الأولى اتجاهات جديدة وفقدت الطبقات الوسطى والعليا الأوروبية الثقة والتفاؤل اللذين كانت تشعر بهما قبل الحرب وبدأ كثيرٌ من الناس يعيدون النظر في بعض المفاهيم التي كانت راسخة لديهم مثال ذلك تغير الفكرة القائلة بتفوق الثقافة والحضارة الأوروبية على العالم كله وكل ذلك بسبب الخراب والدمار الذي أحدثته الحرب


    التسوية السلمية

    النقاط الأربع عشرة :


    في يناير 1918م اقترح الرئيس ودرو ولسون رئيس الولايات المتحدة أي قبل انتهاء الحرب بعشرة شهور بعضا من أهداف الحرب سميت النقاط الأربع عشرة.

    اعتقد ولسون أن النقاط الأربع عشرة قد تحقق تسوية سلمية عادلة سماها سلام بلا نصر.

    وفي نوفمبر 1918م وافقت ألمانيا على هدنة وتوقعت ألمانيا أن تتم التسوية على أساس النقاط الأربع عشرة وعالجت ثماني نقاط منها تسويات خاصة سياسية وإقليمية وأما باقيها فقد وضعت كمبادئ عامة لمنع حروب مستقبلية واقترحت آخر النقاط تنظيما دوليا سمي فيما بعد عصبة الأمم لتدعيم السلام.



    مؤتمر باريس للسلام


    اجتمع ممثلو القوى المنتصرة في يناير 1919م في باريس لوضع أسس التسوية السلمية جاءوا من 32 قطرا.

    وأعدت اللجان مقترحات تفصيلية لمؤتمر باريس للسلام لكن القرارات وضعها رؤساء أربع حكومات سموا الأربعة الكبار وكان الأربعة الكبار هم: ودرو ولسون رئيس الولايات المتحدة ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد لويد جورج، ورئيس وزراء فرنسا جورج كليمنصو، ورئيس وزراء إيطاليا فيتوريو أورلاندو.




    الأربعة الكبار المجتمعون وهم من اليسار فيتوريو أورلاندو رئيس وزراء إيطاليا وديفيد لويد جورج رئيس الوزراء البريطاني وجورج كليمنصو رئيس وزراء فرنسا والرئيس الأمريكي ودرو ولسون.


    تجاهل مؤتمر الصلح إلى حد كبير المبادئ الرئيسية في النقاط الأربع عشرة فقد ضحى الحلفاء الأوروبيون الكبار أكثر من الأمريكيين فأرادوا أن يحصلوا على تعويض أما ولسون فقد ركز جهوده على إيجاد عصبة الأمم واستجاب ولسون لفرنسا وبريطانيا حول كثير من القضايا.

    وفي مايو 1919م وافق مؤتمر الصلح على المعاهدة وقدمها إلى ألمانيا ولم توافق ألمانيا عليها إلا بعد تهديد من الحلفاء بغزوها وإثر شكوك كبيرة وقع ممثلو ألمانيا على معاهدة الصلح في قصر فرساي قرب باريس في 28 يونيو 1919م.

    وبالإضافة إلى معاهدة فرساي مع ألمانيا وقع صانعو السلام معاهدات منفصلة مع دول الوسط الأخرى فوقعت معاهدة سان جرمان مع النمسا في سبتمبر 1919م ومعاهدة نويي مع بلغاريا في يونيو 1920م ومعاهدة تريانون مع المجر في يونيو 1920م ومعاهدة سيفر مع الإمبراطورية العثمانية في أغسطس 1920م.



    نصوص المعاهدات التي أنهت الحرب :

    حرمت المعاهدات دولاً من أراض وأسلحة وطالبتها بدفع تعويضات أما ألمانيا فقد عوقبت بشدة وتضمن بند في معاهدة فرساي إرغام ألمانيا على أن تقبل مسؤوليتها بوصفها المتسببة في الحرب.

    وبموجب معاهدة فرساي تنازلت ألمانيا عن أراض في بلجيكا وتشيكوسلوفاكيا والدنمارك وفرنسا وبولندا وخسرت مستعمراتها فيما وراء البحار وحصلت فرنسا على حقول الفحم الحجري في وادي السار التابع لألمانيا لمدة خمس عشرة سنة وكان على ألمانيا أن تدفع نفقات جيش للحلفاء يحتل الضفة الغربية من نهر الراين لمدة خمس عشرة سنة وطلبت بعض البنود من ألمانيا أن تعيد إلى الحلفاء مواد حربية وسفنا وبضائع أخرى.

    ولم يستقر الرأي على مجموع التعويضات حتى سنة 1921م وتسلمت ألمانيا فاتورة تعويضات بنحو 33 مليار دولار أمريكي.

    أما معاهدتا سان جرمان وتريانون فقد أنقصتا مساحة النمسا ـ المجر إلى أقل من ثلث مساحتها السابقة واعترفت المعاهدات باستقلال تشيكوسلوفاكيا وبولندا ومملكة عرفت فيما بعد باسم يوغوسلافيا.

    وتسلمت هذه الدول الجديدة ومعها إيطاليا ورومانيا أراضي كانت تابعة للنمسا ـ المجر.

    أما معاهدة سيفر فقد انتزعت مصر ولبنان والعراق وفلسطين وسوريا وشرق الأردن من الإمبراطورية العثمانية وتخلت بلغاريا عن أراض لليونان ورومانيا وكان على ألمانيا كذلك أن تخفض قواتها المسلحة وأن تدفع تعويضات.



    عالم مابعد الحرب

    وجد صانعو السلام أنه من المستحيل أن يرضوا آمال كل أمة ورغبات كل مجموعة قومية فلقد أغضبت التسويات القوى المنتصرة والمهزومة على حد سواء وأخذ صانعو السلام في اعتبارهم رغبات المجموعات القومية وهم يرسمون حدودا جديدة.

    ورغم ذلك فإن المطالب القومية لم تتحقق في كثير من القضايا مثال ذلك أخذت رومانيا مجموعة مجرية كبيرة من السكان كذلك كان في أجزاء من تشيكوسلوفاكيا وبولندا ألمان كثيرون وكان من شأن هذه التسويات أن تزيد من الخلافات بين الأقطار وبالإضافة إلى ذلك فإن الأقطار العربية كانت مستاءة لأنها لم تحصل على استقلالها.

    لم تحقق الحدود التي أعادت رسمها تسويات الصلح الأمان الاقتصادي إلا قليلا مثال ذلك أن الأقطار الجديدة في النمسا ـ المجر كانت صغيرة وضعيفة وغير قادرة على أن تدعم نفسها لقد فقدت كثيرًا من سكانها ومواردها وأسواقها وطالب السكان الألمان في النمسا إلى حد كبير بالاتحاد مع ألمانيا ولكن صانعي السلام لم يريدوا لألمانيا أن تكسب أراضي بعد الحرب.

    دخلت بريطانيا عالم مابعد الحرب وهي أكثر دول الحلفاء رضى فلقد حافظت على إمبراطوريتها وسيطرتها على البحار لكنها كانت منزعجة من أن ميزان القوى الذي أرادته في أوروبا قد ينقلب رأسا على عقب بوجود ألمانيا ضعيفة للغاية وبنصر شيوعي في حرب أهلية في روسيا وبنجاح فرنسا في فرض شروط قاسية على ألمانيا عدوها التقليدي.

    ولكنها لم تنجح في تأمين حدودها وفشلت في أن تحصل على ضمان بمساعدة بريطانيا والولايات المتحدة في حالة غزو ألماني وأخيرًا حصلت إيطاليا على أراض أقل مما وعدت به وأحست أنها لم تأخذ ماتستحق.

    في الولايات المتحدة خالف مجلس الشيوخ الرأي العام ورفض الموافقة على معاهدة فرساي وعارض بذلك الرئيس ولسون كانت المعاهدة تجعل الولايات المتحدة عضوا في عصبة الأمم.

    ولم يكن كثير من الأمريكيين على استعداد لأن يتقبلوا المسؤوليات المترتبة على القوة الجديدة التي صارت لبلدهم فلقد خشوا أن تقحم عصبة الأمم بلدهم في منازعات أوروبية.

    اما المانيافلقد وضعت معاهدة فرساي شروطا قاسية أكثر مما توقعته ألمانيا وكانت مسؤولية قبول هذه الشروط إضعافا لحكومة ألمانيا بعد الحرب وخلال الثلاثينيات ظهرت حركة شديدة التعصب للقومية يقودها أدولف هتلر الذي وعد بتجاهل معاهدة فرساي والانتقام لهزيمة ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى وفي سنة 1939م غزت ألمانيا بولندا وبدأت الحرب العالمية الثانية بالفعل.

  6. #6
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124
    (نظرا لكمال الموضوع )

    سلسلة من الصور من الحرب العالمية الاولى
    الص من رفع العضو MCSEman
    شكر خاص جدا لية على هذا المجهود الجبار
    .



    - 1 -



    رأيت أن هذه الصورة مناسبة أن تكون أول الصور في هذه السلسلة
    لو تصفحتم العديد من المواقع التي تتحدث عن الحرب العالمية الأولى لوجدتم صوراً عديدة للجنود وهم في استوديو .. التقطوها لأنفسهم أثناء الحرب .. إما للذكرى أو لإرسالها لأهلهم في الوطن
    قد نتعجب كيف التقطوا الصور داخل استوديو وهم على الجبهة .. والصورة السابقة توضح الطريقة

    حيث نرى غرفة مجهزة للتصوير .. أشبه ما تكون باستوديو .. بداخله خلفيات وإشاءة وكاميرات تصوير والقليل من الأثاث مثل كرسي أو ترابيزه وعليها ورود كي تظهر في الصورة
    الجندي الموجود على بوابة الاستوديو يبدو وكأنه يجمع تكلفة الصور من الجنود قبل الدخول



    - 2 -



    جندي ألماني من سلاح المشاة .. وحبيت أن تكون هذه الصورة الثانية ليكون أمامكم مثال لصورة تم التقاطها داخل استوديو أثناء الحرب
    ونرى حركات المصوّر واضحة في إرشاده الجندي لمسك كبريت بيده والبايب في فمه

    عرفنا أن الجندي السابق ألماني من خلال القبعة .. حيث تنتهي قمتها بما يسمى الـ spike أو طرف مدبب كان يتميز به uniform الجنود الألمان
    ويختلف شكل هذا الـ spike من جندي لآخر على حسب السلاح التابع له .. كما سنرى لاحقاً

    أثناء تأملي للصورة السابقة شعرت وكأن الجندي أحد أبناء القرن الحادي والعشرين .. وجهه مألوف جداً وليس كبقية الوجوه القديمة التي ستأتي في بقية الصور

    الزي الذي يرتديه موديل 1910 أما أكياس الذخيرة التي حول وسطه موديل 1909 .. وبندقيته من النوع الشهير المستخدم في صفوف الجيش الألماني في الحرب العالمية الأولى وهو Gew 98



    - 3 -



    بعض الموظفين الألمان بعد يوم حافل بالصيد .. ومعهم بالطبع نتيجة الصيد وهي بعض الأرانب
    كانت هذه الأنشطة يمارسوها على الجبهة الغربية حيث توقف القتال فترة طويلة .. يعني الجبهة مع فرنسا وبريطانيا
    وفي الصورة السابقة 15 أرنب + ذئب :)



    - 4 -



    عمال المناجم أثناء الراحة داخل غرفهم الخرسانية
    كانت حياة بعض العمال أفضل بكثير من الجنود أو غيرهم ممن شاركوا في الحرب يمختلف الفئات
    وبالتدقيق في الصورة سنجد أن الجو بالخارج كان ممطراً .. كما أن كل واحد منهم معلق ساعة الجيب على سريره



    - 5 -



    دعاية لمشروب شهير أثناء الحرب اسمه OXO والدعاية كانت تقول :

    الـ OXO هو فعلاً ما يحتاجه الجنود في الجبهة وأثناء التدريب .. ففيه كل ما يحتاجون إليه
    يقوم بزيادة كفاءة التغذية .. ويزيد من قوة الجسم ويحفزه لمقاومة البرد والإرهاق والإعياء
    يستمر مفعوله لساعات ويمكن تناوله مع الخبز أو البسكويت

    الـ OXO عبارة عن أقراص كانت توضع في ماء مغلي وبذلك يصبح شوربه في دقائق .. تقوم بتغذية الجنود وتدفئتهم .. وتتضح أهميته وتأثيره من خلال رسائل الجنود لأهلهم
    وجدوا العديد يشكر أهله على إرسالهم أقراص OXO ويقولون لهم كنا بالأمس في ليلة ممطرة ولم نستطع الخروج والبحث عن غذاء .. فقمت بعمل 3 أكواب من OXO وأعطيت كوباً لصديقي المصاب وهو يشكركم كثيراً

    وفي الصورة السابقة تلاحظوا الجنود في أحد الخنادق .. وبالخلف جندي يقوم بإعداد OXO وسط المعركة



    6-



    موظف البريد في مكتبه بين جبل من الخطابات والطرود المرسلة إلى الجنود
    كان هناك تواصل دائم بين الجنود على الجبهة وذويهم في الوطن .. وأحياناً يجدوا العديد من الرسائل المكتوبة في جيوب الجنود بعد قتلهم !! حيث لم ينتظرهم قدرهم لإرسال الخطاب

    انتهت الـ 6 صور الخاصة بهذه الدقائق .. وبعد قليل إن شاء الله هناك 6 أخرى .. وهكذا
    مازال لدي الكثير .. هل أكمل؟!



    - 7 -



    من أسماء الحرب العالمية الأولى : حرب الخنادق
    لأنها اتسمت بهذه السمة طوال فترات الـ 4 سنوات .. حيث قضى الجنود وقتاً طويلاً في الخنادق يحتمون بها .. بالذات على الجبهة الغربية .. وهي المواجهة بين ألمانيا من جهة .. وفرنسا وبريطانيا من جهة أخرى

    لهذا السبب كان يأتيهم مرض اسمه ( حمى الخنادق ) ويبدأ القمل يمشي على جلودهم .. وفي الصورة السابقة جنود ألمان ينظفون أنفسهم من القمل خوفاً من انتشار المرض بينهم
    من أعراض ذلك المرض التهاب العين .. صداع .. ألم بالأرجل .. طفح جلدي في الجسم




    - 8 -



    نظراً للخسارة الكبيرة الي تلقتها القوات البريطانية في عام 1916 .. حيث تم قتل أكثر من 400 ألف من جنودها
    فقد أنشأت الحكومة جمعية تطوعية اسمها WAAC وهي اختصار كلمة Women's Auxiliary Army Corps
    وهي عبارة عن حركة أو جمعية نسائية .. هدفها جمع أكبر عدد من النساء ليشاركن في المجهود الحربي الذي يقوم به الجنود .. وذلك من أجل أن ينتقل الرجال للجبهة

    الأعمال التي سيقمن بها عبارة عن الكتابة .. تلقي التليفونات .. الطبخ للجنود .. إلقاء التعليمات في الأمور البسيطة مثل كيفية ارتداء واقي الغاز
    يعني بدلاً من أن يقوم الجنود بهذه الأعمال .. يقمن بها النساء حتى يتفرغ الرجال للجبهة لتعويض القتلى والأسرى والجرحى في صفوف الجيش البريطاني

    تم إنشاء هذ الجمعة في بريطانيا سنة 1917 .. وبلغ عدد النساء المتطوعات فيها خلال عام واحد 57 ألف
    تم حل هذه الجمعية بعد الحرب العالمية الأولى بعدة سنوات .. وبالتحديد سنة 1921

    آخر واحدة متطوعة في هذه الجمعية ماتت سنة 2008 :) وكان اسمها Ivy Lillian



    - 9



    عدد من الجنود الألمان يتابعون في شغف إعداد وجبة دسمة أثناء الحرب في أحد أيام سنة 1916
    حيث يوجد بالمنتصف خنزير يعدونه للطبخ بملأ الماء الساخن حوله.



    - 10 -



    خطاب أرسله أحد الجنود الألمان لأخته أثناء الحرب بتاريخ 3 مارس 1916

    أختي العزيزة ..
    تلقيت رسالتك وأعجبني ما بها من بسكويت وسجق شهي .. كنت سعيداً جداً بما أرسلتيه وأشكرك عليه جداً .. حقاً لقد أعجبني طعمه
    ليس مسموحاً لنا إطلاقاً بأن نخبر أحد عن أماكننا .. لدرجة أننا غيرنا مكاننا حتى الآن 5 مرات
    أعرف أن ( أوتو ) سيفرح كثيراً عندما يزورك في الأجازة القادمة .. هل قام بمفاجئتك المرة السابقة أم أخبرك بموعد زيارته قبل وصوله
    لابد على سيغفريد الصغير أن يساعد والده .. وأعدك بأنه سيعمل بالخارج كما يريد فور انتهاء الحرب .. وهذا ما أتمناه بقوة
    عندما يعود ( أوتو ) من أجازته لابد أن [ ..... ]

    الكلمة الأخيرة بين الأقواس غير واضحة
    هذه الرسائل إما أن تكون وصلت فعلاً لأصحابها وتم نشرها بعد الحرب .. أو أن أحفاد من شاركوا في الحرب قاموا بنشرها الآن بعد ظهور الـ scanner والإنترنت
    وإما أن يكون صاحب الرسالة لم يسعفه القدر لإرسالها .. بمعنى أنه قُتل قبل أن يتمكن من ذلك .. وبالتالي وجدها البعض في جيبه وأخذها ونشرها بعد ذلك




  7. #7
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124

    - 11 -



    فرانز فرديناند .. ولي عهد النمسا والمجر
    تم اغتياله في 28 يونيو 1914 في سراييفو على يد شخص صربي اسمه ( جافريلو برنسب )
    هذه الحادثة كانت الشرارة التي أشعلت الحرب العالمية الأولى .. لم تكن هي السبب كما يظن البعض .. وإنما الأسباب عديدة ومتراكمة على مدار السنين
    من هذه الأسباب .. وجود صراع دائم بين امبراطوية النمسا والمجر وبين دولة الصرب على ضم دول البلقان
    فكانت دولة الصرب تحاول توحيد دول البلقان كلها في دولة واحدة .. خاصة بعد أن استقلت أغلبها عن الدولة العثمانية .. تساعدها وتؤيدها في هذه الفكرة روسيا
    ومن جهة أخرى تحاول امبراطورية النمسا والمجر نفس الشيء تساعدها ألمانيا على ذلك .. وبالفعل قامت بضم البوسنة لها مما أغضب الصرب

    هذا سبب بسيط من بين عشرات الأسباب .. والأسباب كثيرة جداً منها التنافس على المستعمرات بين ألمانيا وفرسنا وبريطانيا .. لأنها كانت تشكل لهم مصدر للعمالة والمواد الخام وأيضاً للأسواق لتصريف منتجاتها .. وأسباب أخرى



    - 12 -



    من الدعاية الأمريكية أثناء الحرب .. لتشجيع الآباء في مؤازرة أبنائهم وتقديم المساعدة لهم هم وكل شباب الوطن
    ولكن ما أحب التعليق حوله هنا هو اللوجو الموجود في أعلى الصورة على اليسار
    وهو لوجو منظمة اسمها YMCA وهي اختصار : Young Men's Christian Association



    وهي منظمة تم إنشاؤها عام 1844 في لندن .. يعني قبل الحرب بعشرات السنين .. كان غرضها في أول الأمر تشجيع المهاجرين إلى لندن للعمل .. بدلاً من أن يتسكعوا في الشوارع لا مأوى .. كانت تساعدهم في هذا الأمر بالإضافة لإرشادهم بتعاليم دينهم بدلاً من الإنحراف وهم بعيدين عن الأهل
    ولكن تطورت المنظمة إلى أن دخلت في الأنشطة الحربية .. وكان لها دور في الحرب العالمية الأولى .. مثل عمل أنشطة رياضية للجنود أثناء تواجدهم في معسكراتهم .. بناء المخابيء .. تمريض المصابين .. بالإضافة طبعاً للدعاية للحرب وتشجيع الشباب للتطوع كما في الصورة التي بين أيدينا الآن



    - 13 -



    سلاح جديد في الحرب العالمية الأولى ابتكره الألمان
    وهو قاذفة اللهب
    تم استخدامه أول مرة ضد فرنسا وبريطانيا مما سبب الذعر بين صفوفهم كونه سلاح جديد ذو أضرار بالغة
    بعض قاذفات اللهب تكون معتمدة على السائل .. والبعض على الغاز .. بمعنى أن الـ tank الموجود خلف الجندي يكون مليء بالغاز أو السائل
    وأفضل الأنواع هو الغاز بحيث يكون أدق وأكثر ضرراً

    والصورة التالية توضح تأثيره في الحروب .. حيث يفتك بكل ما هو أمامه من أسلاك شائكة أو أية عوائق أمام الجيش






    - 14 -



    صورة للذكرى تجميع بين جندي وزوجته قبل الذهاب إلى الحرب
    ضحايا الحرب العالمية الأولى بلغ 20 مليون شخص.. منهم 10 مليون جندي .. و10 مليون مدني
    أي أن هناك حوالي 10 مليون إنسانة ما بين أم أو أخت أو زوجة فقدت أخوها أو ابنها أو أبوها



    - 15 -



    جندي فرنسي مقتول بجانب مدفعه .. ويبدو أنه مقتول منذ فترة طويلة
    مات هذا الجندي في معركة Saint-Mihiel التي كانت بين 12 و 15 سبتمبر من عام 1918 .. يعني في نهاية الحرب
    المعركة كانت بين قوات ألمانية .. وبين قوات فرنسية يبلغ عددها 48000 وتساعدها قوات أمريكية .. وقد حسمت المعركة لصالح فرنسا وكان الدور الرئيسي في ذلك هي القوات الجوية الأمريكية
    ونتيجة لذلك فقد تم صد الألمان هناك وهزيمتهم إلى أن تم توقيع الهدنة مع نهاية الحرب حسب شروط الحلفاء



    - 16 -



    مستودع البريد .. كان يصل إليه كل ما سيصل إلى الجبهة .. سواء رسائل أو طرود
    هيئة البريد كانت مسئولة عن تأمين توصيل هذه الرسائل لأصحابها .. حتى لو كان أصحابها على ظهر السفن أثناء المعارك البحرية .. أو حتى للأسرى

    والصورة السابقة لأكبر مستودع أو مخزن للبريد في العالم .. وكان في لندن في حديقة ( ريجنت بارك ) في ديسمبر 1914 ، وبُني مخصوص أثناء الحرب من أجل هذه المهمة

    سيخطر على بال الكثير منا أن الخطابات يتم إرسالها ومكتوب عليها من الخارج عنوان الجندي المُرسل له الخطاب .. وهذا سيسهل للعدو معرفة أماكن تواجد الكتائب العسكرية
    لذا كان ممنوعاً كتابة عنوان الجندي .. وإنما يتم الإقتصار على اسم الجندي ورقمه العسكري .. وهيئة البريد مسئولة عن توصيل الخطاب بناء على هاتين المعلومتين فقط .. وأي خطاب مخالف لذلك يتم رفضه من مستودع البريد
    وفي الصورة التالية مثال لما قلناه



    نلاحظ عدم كتابة أي عنوان كي لا يكون مصدراً للمعلومات من قبل العدو إذا وقع في أيديهم



    - 17 -



    ممرضة بريطانية ..
    كان عدد من يرتدي النظارات قليل جداً في ذلك الوقت .. منهم هذه الممرضة التي أنهكت عينها بالقراءة والدراسة في مجالها
    وواضح من الصورة أن الكتاب الذي أمامها هو مجرد ديكور داخل الاستوديو .. أمسكته بيديها من أجل الصورة فقط :)



    - 18 -



    عمال مناجم الفحم في وقت الراحة وهم يلعبون كوتشينه
    كان الفحم وقتها مصدراً هاماً للطاقة .. تحتاجه السفن الحربية وغيرها من المعدات
    وكان يعتبر كالبترول في أيامنا الآن
    حتى أن ألمانيا عندما هاجمت رومانيا وانتصرت عليها .. أول ما فعلته استولت على مناجم الفحم وحقول البترول
    وعندما كانت قوات الحلفاء تضعف أمام ألمانيا تقوم بإغراء دول محايدة للإشتراك في الحرب والوقوف في صفها مقابل مناجم فحم يتم إعطائها لها مع نهاية الحرب

    تاريخ الصورة كتبه أحد العمال على أحد الأغراض الواضحة في الصورة .. وكتب اسمه أيضاً :)



    - 19 -





    من البروباجندا الألمانية في الحرب .. للتأثير على معنويات الحلفاء
    وفي الصورة جندي ألماني عملاق .. يقف أمام صعاليك أو أقزام .. هم روسيا وفرنسا وبريطانيا .. ونراهم خائفين منه




    - 20 -



    دائماً أرى الألمان متفوقون في الأسلحة والقوة والتفكير عن أي دولة شاركت في الحرب العالمية الأولى .. برغم أنها انزهزمت فيها
    وذلك لأنها تبتكر أسلحة جديدة تفاجيء بها العدو .. مثل قاذفة اللهب كما ذكرنا سابقاً
    ومن الأسلحة الجديدة أيضاً كانت الغواصات التي استخدمتها في الحرب بكل كفاءة وأغرقت سفناً بريطانية كثيرة جداً .. بل وأغرقت أكبر سفينة أمريكية وهي لوسيتيانا .. مما كان سبباً شجع أمريكا لدخول الحرب والانضمام للحلفاء
    الصورة السابقة بها سلاح جديد .. وهو الغاز السام .. أو الغازات الكيميائية .. استخدمها الألمان أول مرة في معركة إيبر عام 1915 وأضروا به أعداداً كبيرة من الفرنسيين والبريطانيين .. وبالصورة نرى جنود بريطانيين وهم متضررون منه إما بوجع في العين أو الرأس أو غثيان دائم لفترات طويلة أو اختناق .. ويبدو أنهم في طابور لتلقي العلاج
    مما دفع الحلفاء لابتكار واقي الغاز .. كما سنرى لاحقاً
    ولكن الألمان لم يستفيدوا من الغاز السام لأنهم كانوا متشكيين من خطورته على العدو .. مما دفعهم لاستخدامه على نطاق محدود





  8. #8
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124

    - 21 -




    الإسكافيون يقومون بتصليح البوت للجنود
    معظم أغراض الجنود كانت من الجلد .. مثل الأحزمة .. يد البندقية .. أكياس الذخيرة .. ألجمة الخيول .. الأحذية .. كانت كل هذه الأغراض تجعل هؤلاء الإسكافيون يعملون طوال النهار

    الصورة التالية فيها إسكافي يقوم بتصليح أغراض جلدية كثيرة في زاوية من المعسكر



    كل ما ذكرته سابقاً من أغراض جلدية ستجدوها ظاهرة بالصورة .. بالإضافة لزمزمية الماء .. الموجودة على يسار الجزمة البوت الطويلة



    - 22 -



    عربة بريطانية خاصة بالتليغراف والتليفونات متحركة
    كان التليغراف والتليفون هو الوسيلة الأساسية للإتصال ما بين إدارة الجيش وخطوطه الأمامية المواجهة للعدو
    كان يعمل بهذه الخدمة أثناء الحرب 11 ألف موظف لتأمين سلامة عملها

    ونظراً لأن الخطوط الأمامية تكون في حركة وانتقال دائم .. فكان على عمال التليغراف سرعة عمل الأسلاك في كل مكان تنتقل له الخطوط الأمامية للجيش كي تبقى على اتصال مع إدارتها
    وفي الصورة التالية نشاهد الكابلات وقد علقت على مجارف على ظهر أحد الخنادق لتأمين الإتصال الدائم



    لاحظوا الكابلات مشدودة بين الفؤوس أو المجارف على ظهر الخندق

    ولكن بريطانيا قدمت تقنية جديدة في الحرب .. حيث كان اتصال السفن ببعضها يتم لاسلكياً .. وهي معروفة آنذاك بقوتها البحرية التي لا ينافسها عليها أحد .. فكان هذا الاتصال اللاسلكي نقطة في صالحها تفوقت به على الجميع .. حيث تمكنت صباح كل يوم من التقاط الإشارات التي تصدرها السفن الألمانية وبالتالي كانت تعرف أماكنها يومياً



    -23-


    استخدم الألمان المناطيد في الحرب بغرض الإستطلاع والتجسس .. كان الطاقم يجلس في عربة خشبية معلقة بالمنطاد .. ومعهم كاميرات وتليسكوب لمراقبة العدو من ارتفاع عالي
    وهذه صورة مقربة من العربة الخشبية أو ما يسمى بالـ basket




    24


    الدبابة سلاح جديد أول ما تم استخدامه كان في الحرب العالمية الأولى
    ابتكرته بريطانيا للبشرية .. وكما يُقال أن الحاجة هي أم الإختراع .. فكانت حاجة بريطانيا في اختراف الخنادق الألمانية والأسلاك الشائكة هي الحاجة التي أدت بها لاختراع الدبابة
    وهنا نرى أول دبابة عرفتها الحروب .. صناعة وفكرة بريطانية .. أول معركة لها كانت معركة ( السوم ) في فرنسا ..



    - 25 -



    دعاية أيرلندية تشجع الشباب ومختلف الفئات العمرية للذهاب والتطوع في الجيش
    وفيها يظهر شاب .. ومن خلفه رجل أكبر منه سنناً ويقول لك وأنا ذاهب معك أيضاً
    وبالأسفل مكتوب .. هذه هي الروح الأيرلندية

    هذه الدعاية اعتبرها الكثيرون من الأوروبيين رقيقة وأسلوبها جميل .. بعكس الدعاية الألمانية التي كانت تدعو الشباب للتطوع وتكتب على الإعلان : سأذهب وأموت من أجل القيصر



    - 26 -



    أحد أفراد الجيش الألماني برتبة عالية .. جالس في مخبأه ويقرأ أخبار الحرب
    نلاحظ لمسات جميلة في مكتبة تعطي إحساس بجو البيت .. مثل زهرية الورود .. والـ pocket watch أو ساعة الجيب .. وكذلك صورة لزوجته وابنته



    - 27 -



    أسرى ألمان في أيدي الحلفاء
    تم وضعهم داخل أسوار من الأسلاك الشائكة تمهيداً لنقلهم



    - 28 -



    تذكرة الترام الموجود بالإسكندرية في ذلك الوقت
    ومكتوب عليه المحطات والسعر :)
    قطعها أحد الجنود الإنجليز الموجودين في مصر قبل ذهابهم إلى فلسطين أثناء الحرب العالمية الأولى




    - 29 -



    أم تجهز ابنها في الدقائق الأخيرة قبل ذهابه للحرب
    كان الجميع يقول عن مثل هذه الأم أنها تهدي ابنها إلى القيصر .. الذي هو حاكم ألمانيا آنذاك
    وانتهي حكم القيصر بعد الحرب مباشرة .. بل أن إزالة حكم القيصر وتحويل ألمانيا إلى جمهورية كان أول شروط الحلفاء لعقد صلح مع ألمانيا بعد انهزامها

    بعدها غادر القيصر إلى هولندا .. وعاش فترة طويلة إلى أن رأى الحرب العالمية الثانية

    المستشار الألماني ( فردريك إيبرت ) هو الذي خلف القيصر في حكم ألمانيا .. سونراه لاحقاً



    - 30 -



    دعاية عن أشهر صابون وقتها .. ظل مشهوراً 130 سنة في أوروبا وحتى الحرب العالمية الأولى
    كانت الدعاية تقول : الصابونة المثالية التي يستخدمها الجنود في الحلاقة
    صابونة صحية ونظيفة وذات رائحة جميلة .. تحمي الجلد من كل أنواع الطفح وتعطي إحساساً بالنعومة دون رغوة لزجة






  9. #9
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124


    - 31 -




    صورة طريفة على عكس ما تبدو .. ولكن لها قصة جميلة سأحكيها لكم
    هذا اللافتة كتبها الألمان أمام أحد الخنادق التي كان بها جنود أيرلنديين .. ومعروف أن الأيرلنديين كانوا بجانب الحلفاء ( بريطانيا وفرنسا ) .. وفي نفس الوقت كانت أيرلندا تريد الإنفصال على انجلترا وقامت ثورة هناك
    فأحب الألمان أن يؤثروا على معنويات الأيرلنديين .. فعلقوا لهم هذه اللافتة وكتبوا عليها : أيها الأيرلنديين .. هناك ثورة في بلادكم ضد الإنجليز .. وطلقاتهم الآن تفتك بزوجاتكم وأطفالكم

    طريقة أعجبتني للتأثير على معنوياتهم .. بل قد تجعلهم في صفهم ضد الحلفاء
    الجندي البريطاني الذي التقط هذه الصورة قال أننا ضربنا اللافتة بطلقات قبل معرفة ما هذا الشيء .. وعندما قرأوه لم يفهموا ما المقصود إلا بعدما عرفوا الأخبار عن قيام ثورة في أيرلندا


    - 32 -



    منظمة الـ VAD البريطانية .. وهي منظمة تطوعية بدأت عملها سنة 1909 بمساعدة الصليب الأحمر .. واسمها اختصار لـ Voluntary Aid Detachment وتهدف إلى تقديم المساعدات الطبية والتمريض خلال الحروب .. وذلك في جميع مستشفيات إنجلترا وجميع أماكن الإمبراطورية البريطانية حول العالم
    قدمت أنشطة ومساعدات عديدة خلال الحربين الأولى والثانية .. وكانت النساء تمثل ثلثي أعضاء هذه المنظمة

    وهذا هو بوستر المنظمة .. ونلاحظ على اليمين والشمال بالأعلى جميع أسماء البلدان التي يوجد بها فروع لهذه المنظمة .. من بينها مصر وهولندا وروسيا ... إلخ
    وبالأسفل مكتوب جميع الوظائف والمهام التي كانوا يقوموا بها أثناء الحرب

    - 33 -



    الطيار ( مانفريد فون ريتشهوفن )
    وهو أشهر وأمهر طيار حربي في ألمانيا
    تم إطلاق لقب Red Baron عليه لأن طيارته كان لونها أحمر قرمزي .. وتم إنتاج أفلام تحكي قصته في الحرب العالمية الأولى
    بدأ تدريبه العسكري وعمره 11 عاماً .. وعند بدء الحرب العالمية الأولى كان في سلاح الفرسان .. ولكن طبيعة الحرب الجديدة خيبت آمال هذا السلاح نظراً للأسلاك الشائكة التي كانت جديدة ذلك الوقت
    فتقدم بطلب للإنضمام للقوات الجوية الألمانية .. وتم قبول طلبه في 1915
    وبعد شهور من التدريب توجه للجبهة الشرقية وقاتل ضد روسيا .. ثم انتقل للجبهة الغرية لقتال فرنسا .. وأسقط طيارتين فرنسيتين
    بعد ذلك تطور أسلوبه وأصبح من المميزين حيث أسقط 80 طائرة ما بين فرنسية وبريطانية .. إلا أنه قبل انتهاء الحرب بشهور قليلة تمت إصابته في رأسه سقط على إثرها وجلس في الفراش إلى أن مات قبل انتهاء الحرب بأسبوع فقط
    وكان عمره وقتها 25 سنة فقط



    وهو الآن يُعد أشهر طيار في تاريخ الطيارين الألمان .. وبل وفي تاريخ الطيارين بشكل عام .. وأيضاً بطل قومي ألماني


    - 34 -



    اللمبي يدخل القدس بعد انتصاره على العثمانيين عام 1917
    في رأيي أن هذا هو أبرز تأثيرات الحرب العالمية الأولى علينا كمسلمين وعرب
    حيث استغلت بريطانيا الفرصة .. وأرسلت الجنرال ( إدموند اللمبي ) إلى مصر بهدف احتلال فلسطين وسوريا
    فقام اللمبي بعدة مهام .. حيث ساعد ( لورنس العرب ) الموجود في الحجاز للقيام بثورة ضد الدولة العثمانية .. كي يستقل الحجاز عن حكمهم .. وبالفعل نجحوا في ذلك
    وقام أيضاً بالإنتصار على العثمانيين في معركة غزة في نوفمبر 1917 وأصبحت غزة تحت حكم البريطانيين مما مهد لهم الطريق نحو القدس

    وفي الصورة التالية نرى اللمبي يدخل القدس من بوابة الخليل يوم 11 ديسمبر سنة 1917 .. يدخلها على رجليه احتراماً لها ولقدسيتها ومكانتها




    - 35 -



    بعد استعمال القوات الألمانية الغاز السام لأول مرة في تاريخ الحروب
    كانوا على علم بخطورته وتأثيره على الإنسان .. لذا كان معهم الـ mask أو الواقي ضد الغاز
    كذلك ساعرت فرنسا وبريطانيا لصناعته ليستعمله جنودهم .. وكانت هناك جميعات تطوعية ترسل بعضاً من أعضائها لتدرب الجنود على كيفية استعماله


    - 36 -



    صورة بعد إعلان الحرب لبعض الجنود الألمان .. لم تكن المعارك بدأت ولكن بدأ حشد الجنود ونقلهم إلى الجبهات المختلفة
    نلاحظ مع كل جندي وجبة صغيرة .. والبعض الآخر مستلقي على الأرض ينظف سلاحه أو يجربه
    يبدو أن خيالهم لكن يكن يتوقع أن حرباً شرسة تنتظرهم


    - 37 -



    طيار فرنسي مقتول بعد سقوط طائرته على أيدي الألمان



    - 38 -



    مصنع Asiatic Petroleum الذي هو في الأصل عبارة عن اتحاد شركة ( شل ) وشركة ( رويال دوتش ) .. ومقره مدينة فولهام البريطانية
    كان المصنع يساهم في المجهود الحربي .. ويصنع ما تحتاجه الحرب من علب زيوت وغيرها .. ولو دققتم معي في الصورة لرأيتم لوجو زيوت شركة ( شل ) عليها وبالذات ناحية اليمين
    النساء كانوا في المصنع بدلاً من الرجال لأن الرجال على الجبهة



    - 39 -



    صورة رائعة تجمع بين أقوى 3 رجال ألمان في الحرب العالمية الأولى
    وهم ( على يسارك ) هيندنبرج .. قائد القوات الألمانية .... وأصبح رئيس ألمانيا فيما بعد
    ( في الوسط ) قيصر ألمانيا ويلهلم الثاني .. وكان حاكم ألمانيا وقتها .. وأطاحت به الحرب حيث اشترط الحلفاء ذلك قبل معاهدة الصلح مع ألمانيا .. وهرب بعدها إلى هولندا إلى أن مات
    ( على يمينك ) لوديندورف .. وهو رئيس أركان القوات الألمانية

    نركز هنا على هيندنبرج ..
    من الغريب أنه أحيل إلى التقاعد سنة 1911 أي قبل الحرب العالمية الأولى بـ 3 سنوات
    إلا أنه تم إعادته بعد الحرب ليرأس الجيش الثامن .. وبعد تفوقه وتميزه على الجبهة الشرقية وانتصاره على روسيا في عدة معارك .. تمت ترقيته لرتبة مشير .. ثم قائد القوات الشرقية .. وبعد سنتين أصبح هو قائد القوات الألمانية
    وكان لوديندورف هو رئيس أركانه

    عام 1917 تم بناء خط دفاعي قوي جداً شمال فرنسا .. به دفاعات حصينة جداً يصعب اختراقه .. وأسموه خط هيندنبرج .. ولكن اخترقه الحلفاء في النهاية
    الجدير بالذكر هنا ... أن خط بارليف في سيناء كان أقوى منه بمراحل .. ورغم ذلك اخترقته القوات المصرية في حرب أكتوبر



    صورة عن قرب لقائد القوات الألمانية .. بول فون هيندنبرج

    أصبح هيندنبرج رئيس ألمانيا بعد الحرب بسنوات .. وذلك سنة 1925 وتم انتخابه مرة ثانية سنة 1934 وعين وقتها هتلر مستشاراً له سنة 1933 ولكنه أحس بخطورته وقوته وحب الشعب لحزبه فحاول تنحيته بعيداً عن الحكم لكن الشعب انتخب حزبه بعد ذلك




    - 40 -



    جنود ألمان مع صيد كبير وموعد مع وجبة دسمة
    معهم حيوان ضخم جداً .. ليس مشهوراً في العالم اليوم .. وإنما اقتصر تواجده في بعض الأماكن من أوروبا وآسيا .. وهو الخنزير البري
    وهو مختلف تماماً عن الخنزير المعروف من حيث الشكل والخصائص والحجم .. حيث له فروة ويكون أطول وأثقل من المعروف
    حتى أن سمه بالإنجليزي boar وليس pig

    وهذه صورة أخرى لنفس الحيوان





  10. #10
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124



    - 41 -



    فرقة التليفونات ..
    في الحرب العالمية الأولى كان لكل كتيبة في الجيش الألماني .. فرقة مخصصة للتليفونات تكون معه
    في أسوأ تقدير تكون هذه الفرقة مكونة من 3 أشخاص
    ولكن هنا نرى الفرقة مكتملة ومعها العدد والأدوات اللازمة لعملها .. تكون مهمة هذه الفرقة تأمين الإتصال التليفوني للكتيبة

    نتأمل معاً الصورة ببعض التفصيل .. نلاحظ سماعة تليفون ووحدة اتصال مع الجندي على أقصى اليسار
    كما نلاحظ أن أحد الجنود رابط على وسطه حزامين :) أحدهما عريض عن الآخر وبنهايته بأبزيم .. يساعده هذه الحزام في عمله حيث يشد به كابلات التليفون .. ويكون معه خلف ظهره قفاز أيضاً
    وأخيراً نلاحظ لافتة أمام الفرقة مكتوب عليها Fernsprecher ومعناها تليفون ( باللغة الألمانية )



    - 42 -



    كارت للتهنئة بالعام الجديد .. صممه جندي بريطاني أثناء خدمته في القوات الجوية البريطانية
    طبعاً على الجبهة ليس هناك كروت ولا هدايا .. لذا كان الجنود أحياناً يصمموا الكارت بأنفسهم ويرسمون عليه أشكالاً مناسبة ويلونوها .. ويكتبون في الخلف تهنئة بسيطة لأهلهم
    هنا الجندي ( بيل ) صمم الكارت لوالدته .. وأرسل يقول لها في الخلف :
    أمي العزيزة .. آمل أن تكوني بخير أنتي ووالدي وجميع أفراد الأسرة
    صممت لكم هذا الكارت .. وأتمنى لكم عام جديد
    تقبلوا حبي .... مع فائف مودتي ... بيل

    من الكارت نلاحظ تأثير القوات الجوية عليه .. حيث رسم طائرة والمنظر الذي يراه دائماً أثناء التحليق


    - 43 -



    من الأشياء التي كان يحرص عليها الجنود في المعسكرات .. ويعطونها أولوية قصوى هو الحفاظ على شعر الحصان وتقصيره كل فترة
    وكذلك العناية بالغطاء الذي يحميه من البرد .. ومن الطفيليات التي قد تؤدي لاضطرابه وعدم حركته كما يجب
    حيث كان هو الوسيلة الرئيسية التي يتم بها نقل وجر المعدات
    قد يظن البعض أن الخيول لم تكن ذات أهمية كبرى في الحروب الحديثة كالحرب العالمية الأولى .. ولكن قد تتخيلوا أهميتها إذا قلت لكم أنه تم تصنيع واقي غاز مخصوص لكل حصان بعد ظهور الغازات السامة
    كما أن عدد الخيول المشاركة في الحرب من مختلف الجيوش فاقت الـ 2 مليون حصان

    لذا كان الإهتمام كبيراً بنظافتها وصحتها وغذائها .. وكان البعض يقص شعر الحصان من أسفل البطن كما في الصورة التالية



    حالق كابوريا :)

    كان يتم تدريب الإستعانة بالخيول وهي بين 3 إلى 12 سنوات .. فيما عدا ذلك يتم استبعاده إما لصغر سه أو كبرها
    ومعظم الخيول كان يتم استيرادها من أمريكا والهند ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وأسبانيا والبرتغال


    - 44 -



    هذه الصورة من الصور النادرة لإحدى الحوادث النادرة في الحرب العالمية الأولى
    وهي تشرح لنا بعض العيوب الصناعية للمدافع .. حيث نرى أن المدفع في الصورة السابقة تم تدميره من الداخل
    بمعنى أن المدفع أثناء إطلاقه النار على العدو تحطم من جراء نفسه .. وهذا راجع لعدة أسباب
    منها عيب في الصناعة .. لأن الحرب المدفعية في بعض المعارك وبالذات على الجبهة الغربية كانت شديدة ومستمرة لوقت طويل .. مما دفع الجانبين لصناعة العديد من المدافع في وقت قصير .. مما نتج عنه هذه العيوب
    وهناك سبب آخر وهو الجو البارد الذي أثر على طبيعة المعادن آنذاك ..

    وهذه صورة أخرى لمدفع تحطم من نفسه أثناء إطلاق النار



    نلاحظ هنا أن التحطيم جاء من الداخل .. من داخل ماسورة المدفع نفسه .. وليس نتيجة هجوم عليه
    وهي ظاهرة يسموها الـ Barrel Burst أي البرميل المنفجر .. أو الماسورة المتفجرة



    - 45 -



    عمال لإصلاح وصيانة أجهزة التنفس الصناعي
    الجهاز كان في شكله البدائي .. خرطوم يُلف حول الوسط .. وخرطوم آخر نحو الفم .. ثم أنبوبتين أوكسجين .. وكان ثقيل جداً
    يستعمله الجنود في حالة عدم القدرة على التنفس .. وكان يكفيهم 3 ساعات في حالة الراحة .. أما لو كان يستعمله أثناء الجري في المعركة فكان يكفي ساعة واحدة فقط

    وفي الصورة السابقة عمال الصيانة لإصلاح التالف من هذه الأجهزة وهم واقفين خارج ورشتهم



    - 46 -



    من الدعاية الموجهة أثناء الحرب .. أو ما يسمى بالبروباجاندا .. بهدف التأثير معنوياً على الأعداء
    ومعنا هذه المرة دعاية فرنسية يظهر فيها جندي ألماني بالملابس البيضاء .. حيث يرمز لألمانيا وهي مستسلمة وراكعة أمام الحلفاء وجميع من شارك معهم
    من أعلام الدول الموجودة بالصورة .. فرنسا وبريطانيا وأمريكا وإيطاليا ورومانيا وغيرهم من الدول التي ساندت الحلفاء



    - 47 -



    دعاية أخرى ولكن ألمانية .. فيها جندي ألمانيا يجلس على هياكل القوات الأخرى .. ومكتوب بالألمانية ( over all ) يعني ألمانيا فوق الجميع
    وتحته جميع القوات المعادية وقد ماتوا وتحطموا تماماً


    - 48 -



    جنود في معسكراتهم .. سواء كانت تحت الخنادق أو في البيوت الخرسانية
    معلق على سرير كل واحد منهم لحم خنزير مجفف .. والصورة بتاريخ 12-12-1916
    آخر واحد من ناحية اليسار في يده الـ flashlight وهو ما كانوا يستخدموه أثناء مشيهم داخل الخنادق لينير لهم الطريق ليلاً


    - 49 -



    أب مع ابنته الصغيرة قبل ذهابه للإشتراك في الحرب



    - 50 -



    لعلكم تلاحظون أن هذا الرجل ملامحه غير أوروبية .. وبالفعل هو كذالك .. وبالتحديد من عرب شمال أفريقيا
    يُطلق على هذا الرجل كلمة Zouave أو بالعربية ( الزواوي )
    وهي كلمة تعني : جندي المشاة الجزائري الجنسية .. عندما يكون في الجيش الفرنسي .. وكانت هذه الكلمة تطلق عليهم في الفترة بين 1831 إلى 1962
    وذلك مع استقلال الجزائر .. حيث كان استقلالها عن فرنسا سنة 1962
    كان لهم زياً خاصاً بهم .. وأسلحتهم بدائية نوعاً ما بالمقارنة ببقية الأسلحة في الجيش الفرنسي آنذاك

    وهذه صورة أخرى لعدد منهم





  11. #11
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124

    - 51 -



    الجنرال ألفريد فون شليفين Alfred von schlieffen رئيس هيئة أركان الجيش الألماني قبل الحرب العالمية الأولى
    أوردت صورته هنا لأن له دور بارز في الحرب رغم أنه توفي سنة 1913 .. يعني قبل الحرب بسنة واحدة
    دوره في الحرب باختصار .. أنه هو الذي وضع خطة الهجوم الألماني .. قبل أن يعرف أن هناك حرب قادمة وضع الخطة سنة 1905 .. ربما لإحساسه وقراءته للواقع عرف أن هناك احتمال نشوب حرب كبيرة

    لمن يريد الإستفاضة عن خطته فسأكتبها باختصار شديد على شكل نقاط سريعة :
    - الهجوم في بداية الحرب على الجبهتين الشرقية والغربية في وقت واحد .. يعني على روسيا من الشرق .. وفرنسا من الغرب
    - التركيز على الجبهة الغربية لمدة 6 أسابيع حتى ينتهي أمر فرنسا
    - يكون الهجوم على فرنسا عن طريق تطويق باريس .. وذلك بواسطة جناح أيمن ضارب بقوة .. وجناح أيسر أقل منه

    مات وهو يؤكد على أهمية الجناح الأيمن الذي سيهاجم فرنسا

    ما حدث بعد ذلك أن رئيس الأركان بعده ( هيلموت فون مولتكه ) أدخل تعديلات في الخطة .. ولم يهتم بالجناح الأيمن .. مما أدى لعدم الإستيلاء على فرنسا .. بل توقف القتال هناك لمدة كبيرة مما أدخل ألمانيا في متاعب



    هيلموت فون مولتكه الذي غيّر في خطة شليفين .. والذي تولى رئاسة الأركان بعده

    عفواً أطلت في هذه المشاركة .. لكني أعتبر أن الحديث عن الشخصيات أمر مهم بحيث نعرف كيف كان يفكر من أداروا الحرب


    - 52 -



    أفراد من قوات الإحتياط الألمانية في بيوتهم الخشبية الموجودة بالغابات
    قد تكون الصورة عادية للجميع .. ولكن بالتدقيق في كل عنصر بها نجد في الخلف مئات الأمتار من الأسلاك الشائكة الملفوفة على شكل rolls
    كانت هذه الأسلاك مهمة جداً في الحرب العالمية الأولى .. حيث يتم حماية الخنادق بها .. وكانت تمثل عائقاً كبيراً أمام تقدم الأعداء .. مما شجع بريطانيا على صناعة الدبابة


    - 53 -



    نظراً لأن الحرب كانت عالمية .. فقد كانت تدور في كل قارات العالم .. وطالت ويلاتها دول أفريقيا حيث المستعمرات الأوروبية .. سواء كانت ألمانية أو بريطانية أو فرنسية
    ألمانيا كانت لها مستعمرات قليلة جداً في أفريقيا .. من ضمنها الكاميرون .. في حين كانت نيجيريا مستعمرة بريطانية
    حشدت بريطانيا قوات كثيرة من نيجيريا للهجوم على الكاميرون .. والنتيجة أن ضاعت الكاميرون من يد الألمان .. وتقاسمها الإنجليز والفرنسيين فيما بينهما
    وفي الصورة السابقة الجنود النيجيريين وهم في طريقهم للكاميرون بالقطار


    - 54 -



    طائرة من النوع Salmson 2A2 التي استخدمت في الحربين الأولى والثانية .. ولكن استخدامها في الحرب الأولى كان بهدف الإستطلاع والتصوير ومراقبة العدو فقط .. وأحياناً لإلقاء القنابل إن أمكن
    عدد الطائرات من هذا النوع التي استخدمت في الحرب العالمية الأولى 3000 طائرة .. لا يوجد منها ولا واحدة الآن
    وهي طائرة فرنسية الصنع .. وكانت ثلث طائرات الإستطلاع الفرنسية من هذا النوع .. وهذه صورة أخرى لها




    - 55 -



    أحد مصابي الحرب مع صديقه عند الطبيب الموجود معهم على الجبهة
    وعلى الحائط صورة رئيس هيئة الأركان الألماني .. فون هيندنبرج .. الذي تكلمنا عنه سابقاً


    - 56 -



    صورة جميلة من أجواء الحرب .. حيث يقوم أحد الجنود بمساعدة صديقه بعد إصابته ويقوم بمحاولة لتقديم الإسعافات الأولية له


    - 57 -



    استخدام الغاز السام أو الغاز الكيميائي في الحرب العالمية الأولى كان شيئاً جديداً على البشرية .. لأول مرة يتم استخدام سلاح في مثل خطورته وانتشاره
    ابتكره الألمان أثناء الحرب .. وأول ما استخدموه كان عام 1915 في معركة إيبرس .. وهي مدينة على حدود بلجيكا مع فرنسا
    حاولت جميع القوات المشاركة التقليل من مخاطره .. لذا تم ابتكار واقي الغاز
    ولكن قبله كانت هناك أجراس يحركها جندي معين ويسمعه كل من في الخندق ويبادروا بأخذ حيطتهم وحذرهم .. كما في الصورة السابقة

    في بعض الأماكن لم يكن هناك جرس .. فكان الجنود يحذرون بعضهم بأي وسيلة أخرى .. مثل الضرب على طلقات المدافع الفارغة .. أو عمل شيء مناسب بحيث يصدر صوتاً مرتفعاً عند الطرق عليه



    وكانت هناك طريقة جميلة لجأ إليها هذا الجندي الألماني عندما أراد تحذير زملائه بوجود هجوم بالغازات السامة .. فلم يجد شيئاً يستخدمه سوى مقلاة الطعام كما في الصورة التالية




    - 58 -



    صورة من داخل قاعة التدريب والمحاضرات الخاصة بالقوات الأسترالية
    هذه الصورة لم تلتقط للذكرى فقط .. وإنما كانت صورة على كارت بغرض بيعه .. ومكتوب عليها من الخلف :
    تم السماح بالتقاط الصورة من وزارة الدفاع
    اشتريها لدعم رجالنا الأستراليين المشاركين في الحرب




    - 59 -



    فرقة من الرمّاحون .. أو حاملي السيوف والرماح
    كان هذا النوع من السلاح قليل الإستخدام في الحرب العالمية الأولى وما بعدها من حروب .. إذ ليس له نفس قوة وخطورة الأسلحة الحديثة
    لذا اقتصر استخدامه في الإحتفالات العسكرية .. ولكن ظل الجيش البولندي يعتمد عليه نوعاً ما إلى فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية
    الجنود الذين كانوا يحملون السيوف في الحرب لم تكن لهم فرقة خاصة بهم .. وإنما كانوا تابعين لسلاح الفرسان


    - 60 -



    شهادة حصل عليها أحد الجنود البريطانيين الذين كانوا في مصر أثناء الحرب

    حيث أخذ هذا الجنود على ما يبدو كورس ليتعلم الطهي للجنود .. ومنحته إحدى المدارس الموجودة في الإسماعيلية هذه الشهادة .. وهذه ترجمة لمحتواها :

    هذه الشهادة تفيد بأن الطالب ويليام نجح في كورس الطهي .. ويمكنه الآن ممارسة هذه المهنة بأي شركة أو فوج أو كتيبة في ميدان القتال

    ومكتوب درجات الطالب وترتيبه على الفصل .. ومؤرخة بالأسفل بتاريخ 18-12-1918

    ويفيدنا هذا التاريخ بأن الحرب كانت قد انتهت قبل شهر تقريباً من صدور هذه الشهادة




  12. #12
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124


    - 61 -



    داخل إحدى القرى الروسية القريبة من ميدان الحرب
    ويظهر بها رجل يركب عربة يجرها حصان جميل به نقاط رمادية .. ولكن الملفت للنظر هو وجود مصباحين على العربة يعملان بالزيت لإنارة الطريق في الليل
    وفي الصورة 4 أطفال ربما أرادوا الظهور ولكن لم يحالف معظمهم الحظ :)




    - 62 -



    قلنا في تعليق سابق أن البريد يتم استقباله في مستودع أو مخزن كبير مخصص لرسائل البريد .. وبعد ملائمته للشروط يتم إرساله للكتيبة التي يتبع لها الجندي

    لذا كان لابد من توفير عربات مخصصة لهذه المهمة كي ترسل الخطابات لمختلف الأماكن الدائر بها القتال .. ولأن الحرب كان أغلبها في أوروبا وكانت مغطاة بالثلوج .. فهذا مثال على أحد عربات البريد

    - 63 -



    مجموعة ألمانية تقوم بتعمير سلاح جديد كانت تتميز به القوات الألمانية وقتها .. وهي صناعة ألمانية وفكرة ألمانية بحتة

    عبارة عن مدفع قصير المدى هدفه تنظيف الأماكن من الأسلاك الشائكة وهدم المخابيء وتدمير كل ما يعيق التقدم نحو العدو
    إذ أن المدافع طويلة المدى غير قادرة على ذلك بدقة .. وقد بدأوا في هذا التفكير قبل الحرب في حوالي سنة 1907 على يد مهندسين ألمان
    وفي الصورة التالية صورة أوضح لهذا السلاح ..






    - 64 -



    أعتبر هذه الصورة من الصور الرائعة والواضحة جداً .. حيث يظهر بها سلاح جديد اسمه lewis gun

    وهو سلاح تمت صناعته قبل الحرب العالمية الأولى بـ 3 سنوات .. صممه أحد الجنرالات الأمريكان
    أول ما تم استخدامه كان في القوات البلجيكية .. ثم الألمانية .. ثم الأسترالية .. ثم استخدمته بقية القوات لكفاءته ودقته
    حيث يمكن استهداف طائرات به من الأرض .. بل وأصبح بعد ذلك هذا السلاح جزءاً من الطائرة المقاتلة .. يوضع على جسمها ويتم استهداف وضرب أهدافاً على الأرض أثناء الطيران

    في الصورة السابقة نرى أحد الجنود واضعاً lewis gun على جذع شجرة ويصوب على طائرة


    وفي الصورة التالية نجد أفراداً من الجيش الأسترالي داخل خندق وفي حوذتهم lewis gun ويصوبون على أهداف أرضية





    - 65 -



    طائرة فرنسية .. وكما هو واضح من هيكلها وشكلها .. لا تصلح للقتال وإنما للإستطلاع فقط ، لكنها لم تنجح هذه المرة في مهمتها .. حيث اضطرت للهبوط في أرض العدو الألماني
    من نظرة سريعة لأي طائرة يمكنك تحديد ما إذا كانت للقتال أم للإستطلاع .. وذلك بالنظر لقمرة القيادة .. إن كانت مغطاة فهي للقتال .. أما المكشوفة تكون للإستطلاع

    الطائرة التي معنا الآن اسمها Nieuport 10 وهي فرنسية الصنع .. لها مقعدين .. واحد أمامي والآخر خلفي .. والعجيب في هذه الطائرة أنه يمكن تحويلها لطائرة مقاتلة
    وذلك بتغطية المكان الموجود به المقعد الأمامي وبذلك نكون غطينا قمرة القيادة .. ثم إضافة السلاح الذي تكلمنا عنه في المشاركة السابقة lewis gun وتركيبه على جناح الطائرة
    في هذه الحالة نكون حولنا الطائرة لطائرة يمكنها الضرب وإطلاق القذائف


    - 66 -



    مجموعة من الخياطين والإسكافيين في غرفة داخل أحد المعسكرات الألمانية
    يتناوب في هذا العمل مجموعة كبيرة منهم لخياطة الزي العسكري للجنود وإصلاح أحذيتهم .


    - 67 -



    قائد ألماني صغير أمام مبنى خشبي جميل جداً ومكتوب عليه بالألمانية Offizier Kazino ومعناها ( نادي القادة )

    ليس المقصود بكلمة نادي المعنى المعروف .. وإنما هو مكان يتجمع فيه القادة عندما يكونوا بالقرب من الجبهة .. فعندما يتركوا مكاتبهم في إداراتهم وينتقلوا لمكان القتال يكملوا يومهم في هذا المبنى إما للنوم أو لتناول العشاء
    المبنى كله مبني من الخشب .. تتجلى فيه نظافة وترتيب وإتقان الألمان .. تأملوا معي ألواح الخشب وكيفية تقطيعها وترتيبها معاً وزخرفتها وتنويع ألوانها

    على الرصيف نجد عدة ألواح متراصة بجانب بعضها ومستواها أعلى قليلاً عن الشارع .. بُنيت على هذا النحو كي يقف عليها القادة في حالة تساقط الأمطار .. كي يكونوا فوق الماء بقليل ولا تبتل ملابسهم أو أحذيتهم




    - 68 -



    صورة قد تكون غريبة أو ليست مهمة .. لكنها تحمل معلومات جميلة لنا

    ما ترونه عبارة عن القذائف التي تطلقها الطائرات .. فعندما يكون هناك هدفاً على الأرض سواء جسر أو مجموعة جنود أو بيت وتريد الطائرة تدميره من أعلى فإنها تطلق هذا النوع من القذائف
    واسمه aerial bomb وتكون الطائرة وقتها في حالة aerial bombing ، وتختلف شكل هذه القذيفة على حسب نوع الطائرة وموديلها ، ولكن بشكل عام هناك نوعان من الـ aerial bomb هما :
    - الـ dump : وهو الذي يتم إطلاقه دون التحكم فيه بعد ذلك
    - الـ smart : وهو الذي يتم توجيهه من بُعد .. يعني بعد إطلاقه من الطائرة يمكن التحكم في مساره واتجاهه

    أما بالنسبة للصورة السابقة .. فهو aerial bomb غير منفجر .. يعني سقط من الطائرة لكنه لم ينفجر بعد وصوله للهدف .. قد يكون نتيجة عيب فيه !




    - 69 -



    اثنين من القوات البرتغالية التي شاركت في الحرب العالمية الأولى
    البرتغال لم تكن طرفاً رئيسياً في الحرب .. ولم تشارك منذ اللحظة الأولى .. وإنما دخلت الحرب بإيعاز من بريطانيا كي تقف مع الحلفاء في وجه ألمانيا
    حيث أرادت بريطانيا من البرتغال مهاجمة السفن الألمانية الموجودة بالقرب من الموانيء البرتغالية
    حينها أرسلت البرتغال 50 ألف جندي .. مات منهم 7000 مع نهاية الحرب

    في الصورة السابقة اثنين من قواتها في مكاتبهم .. أحدهما يكتب على الآلالة الكاتبة ما يُمليه عليه الثاني


    - 70 -



    رسمة جميلة أحببت إضافتها لهذه المجموعة وعرضها عليكم
    كانت الأمهات الأمريكيات في زمن الحرب العالمية الأولى ترسم نجمة على قطعة قماش وتعلقها خارج البيت .. ليعلم الناس أن لها ابناً يشارك في الحرب ويدافع عن بلده
    أما هذه السيدة فرسمت نجمتين لأن لها ابنين يشاركان في الحرب .. صورة الأول معلقة على الحائط .. والثاني على المكتب الموجود بجانبها

    وهناك أمهات رسمت 3 نجمات .. وكانت القماشة تبدو مثل هذه الصورة



  13. #13
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124


    - 71 -


    رسمة بسيطة ورائعة .. رسمها أحد الجنود أثناء وجوده على الجبهة وأرسلها لأهله في خطاب
    يُعبر فيها الجندي عن سعادته عندما يصله خطاب من أهله .. فرسم وجهين .. الأول تبدو عليه علامات الحزن .. ومكتوب تحته كلمة ( قبل ) يعني قبل وصول الخطاب .. والوجه الثاني سعيد ومكتوب تحته ( بعد )

    فكرة جميلة وموهبة رائعة .. حيث استطاع توصيل الفكرة بدون كلمات


    - 72 -



    صورة ربما تحتاج لبعض التوضيح
    هذا النوع من الصور ليس مجرد صور وإنما تذكارات كان يحرص الجنود على عملها واقتنائها
    فكان البعض يذهب لاستوديو ويطلب منه صورة للذكرى مع أصدقائه .. فيقوم المصوّر بعمل خلفية مناسبة على الحائط بها بعض رموز الحرب ويقف الجندي بجانبها

    ولكن هنا نوع جميل من التذكارات .. حيث يقف الجنود على سلم مخفي .. وموضوع على السلم مجسم منطاد
    بحيث يتخيل المشاهد وكأن الجنود راكبين داخل المنطاد
    ويساعد في ذلك الصور المرسومة على الحائط .. حيث وراءهم سحاب وكأنهم فعلاً في السماء داخل المنطاد

    في خلفية الصورة صور لمدينة Graudenz التي هي الآن جزء من بولندا .. لكن وقتها كانت جزءاً من ألمانيا
    ونهي تطل على نهر موجود الآن في بولندا كما هو واضح بالصورة .. واسمه نهر vistula


    73-



    ثلاثة جنود من بروسيا أمام باب أحد الكافيهات ( بروسيا هي روسيا البيضاء .. وكانت تابعة لألمانيا وليس إلى روسيا )
    الجنديين الموجودين على الأطراف متشابهين في عدة أشياء .. فكلاهما يدخن .. وكلاهما متزوج .. وكلهما حاصل على شارة عسكرية مُعلقة على البدلة
    هناك عدة كتابات باللغة الألمانية غير واضحة .. سوى واحدة فقط عرفت منها اسم الكافيه .. وهو ( كافيه القيصر أوتو )

    ليس غريباً أن يحمل الكافيه اسم ( القيصر أوتو ) حيث أنه من الشخصيات الهامة في تاريخ بروسيا .. فقد شغل منصب رئيس الوزراء فترة طويلة .. كما أنه في آخر حياته أصبح مستشاراً لألمانيا
    وهذه صورة صغيرة له لأننا لا نريد التطرق له بمساحة واسعة إذ ليس له دور في الحرب .. فقد مات قبلها بعشرات السنين



    على قبعته ( العامود أو الـ pickelhaube ) التي يتميز بها الألمان .. لكنه pickelhaube محترم جداً


    - 74 -



    وثيقة صادرة من مكتب البريد .. وهي توضح مدى الدور الذي كانت تقوم به في خدمة بلدها أثناء الحرب .. فلم تكن تؤدي دورها المطلوب منها فقط .. وإنما تفكر في كل ما يمكنها عمله

    في الصورة يطلب مكتب البريد من المواطنين إرسال الكتب والمجلات الزائدة عندهم للجنود .. دعماً لهم ولتسليتهم في أوقات فراغهم عندما يكونوا مصابين
    حيث يستقبل البريد هذه الكتب ويقوم بتوصيلها للجنود ورجال البحرية تحت إشراف هيئات موثوق منها . سواء كان هؤلاء الجنود على الجبهة أو المستشفى أو في الأسر
    وفي أسفل الصورة تقول بأنها لن تأخذ أية مبالغ على هذا الدور ..


    - 75 -



    نوع جديد من الكروت ظهر أيام الحرب لأول مرة .. وكان أكثر الكروت من حيث المبيعات .. وهو الكارت المصنوع من الحرير

    كان يُصنع باليد طيلة أيام الحرب .. وظل هكذا حتى عام 1935 .. ومنذ هذه السنة تم تصنيعه آلياً فأصبح أكثر جمالاً وأدق من حيث التفاصيل والألوان

    في الـ 4 سنوات التي استغرقتها الحرب العالمية الأولى تم صنع 10 مليون كارت من هذا النوع .. وتم بيعها كلها


    وفي الصورة السابقة أحد هذه الكروت .. ومرسوم عليها علم بريطانيا وفرنسا متشابكين ومتعانقين معاً




    - 76 -



    الحياة داخل الخنادق كانت أبرز سمة من سمات هذه الحرب
    ورغم أنها كانت توفر لهم الأمان لكن عيوبها كثيرة جداً .. منها كثرة ( القمل ) الذي كان يبعث الضيق في نفوس الجنود
    فقد كان يملأ جسمهم وشعرهم .. وغالبية الجنود لا يمكنها الإستحمام إلا 3 مرات فقط كل شهر
    لذا كانوا يبذلون كل ما يستطيعون في سبيل مكافحته .. ومن هذه الطرق هو قص الشعر أولاً بأول

    وفي الصورة السابقة جندي يقص شعر زميله داخل الخندق .. وعن يسارهم جنديين آخرين ربما ينتظران دورهما .. أو ربما ينظران للكاميرا فقط من داخل الـ banker المقيمين فيه



    - 77 -



    صورة من أعلى نقطة من داخل أحد معسكرات البحرية الأمريكية
    تم التقاط الصورة أثناء تناول الجنود الطعام .. حيث اجتمع 4000 جندي في هذه القاعدة الموجودة في مدينة ( سان دييجو ) لتناول الإفطار
    سان دييجو هي ثاني أكبر مدينة في كاليفورنيا .. وثامن أكبر مدينة في أمريكا
    على يسار الصورة ستجد خيام كثيرة .. وهي الخيام التي كان يسكن بها الجنود داخل المعسكر

    أما الموجود أمامهم فأعتقد أنه المطعم أو البوفيه الذي يجهز لهم الطعام


    - 78 -



    بعد انتهاء الحرب في 11 نوفمبر 1918 كان على جيش العودة إلى بلاده .. ومن هذه الجيوش القوات الأمريكية التي كانت تقاتل في أوروبا
    وبالفعل قدمت من أمريكا سفينة عملاقة تابعة للبحرية الأمريكية .. اسمها ( سانت أوليفيا ) وركب على متنها آلاف الجنود الأمريكان من ميناء Bassens الفرنسي للعودة لبلادهم
    يصفها الجميع بأنها كانت لحظة رائعة .. حيث سيعودوا لوطنهم وأهلهم .. ولأن الحي منهم نجا من موت محقق .. حيث ترك كل منهم أهله والأمل ضئيل في العودة مرة أخرى من هذه الحرب الطاحنة

    الصورة السابقة نشاهد فيها الجنود الأمريكا وهم يصعدون السفينة سنة 1919

    والصورة التالية لـ 3 جنود أثناء الرحلة .. ومن ورائهم المحيط الأطلسي .. لو كانت هذه الصورة بالألوان سيكون لها منظر آخر حيث الأمواج الزرقاء



    علامة الصح الموضوع تحت الجندي الوقاف على اليسار .. وضعها ن قام بعمل scan للصورة ليشير إلى جده :)


    - 79 -



    تليغراف أرسله الصليب الأحمر إلى زوجة أحد الجنود يخبرها فيه أن زوجها مات في أحد المعارك نتيجة إصابة في وسطه


    ترى ماذا كانت ردة فعل الزوجة عندما قرأت هذا التليغراف !!




    -80-



    أفراد من قوات الصاعقة الألمانية في انتظار ركوب القطار .. وهي قوات خاصة كانت مهمتها في الحرب العالمية الأولى التسلل ومهاجمة خنادق العدو
    وكانت لهم تدريبات مخصصة لهم حتى يتمكنوا من ذلك الهدف .. حتى أن ملابسهم كانت مختلفة عن بقية الجنود
    فلو نظرنا للصورة السابقة ببعض التأمل سنجد قطع جلدية على ركبتهم حتى تحميهم أثناء الزحف .. كما أن على وسطهم حقيبة صغيرة بها قنابل .. بدلاً من الأحزمة العادية التي يرتديها بقية الجنود
    طبعاً هذه الحقائب غير ظاهرة بالصورة لأن البدلة تغطيها

    القطار مكتوب عليه عدة معلومات جميلة تعطينا فكرة بسيطة عن النظام حينذاك
    ففي أقصى اليسار .. فوق رأس الجندي الثالث من اليسار .. مكتوب على العربة أنها حمولة 24 رجل فقط .. أو 6 خيول
    وفي أقصى يمينك بالأسفل مكتوب تاريخ الصيانة السابقة والقادمة
    يعني مكتوب 15-6-1916 وهو التاريخ الذي تم فيه عمل الصيانة السابقة
    وتحتها 15-6-1917 وهو تاريخ الصيانة القادمة
    بمعنى أن الصيانة كانت تُعمل كل عام ويُدوّن ذلك على جميع عربات القطار



  14. #14
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124


    - 81 -



    وقت راحة لـ 3 جنود ألمان يستغلوه في شرب البيره !

    الجندي الموجود بالمنتصف أشعر وكأنه أعمى !! حتى طريقة مسكته بالكأس تشعرك بذلك
    قد تكون إصابة أثناء الحرب :)



    - 82 -



    خطاب موجه إلى الشعب الأمريكي أثناء الحرب


    تقول فيه الحكومة الأمريكية بأن أمريكا تحارب المجاعة المنتظر وقوعها في بلجيكا نتيجة الحرب الطاحنة

    لمدة 3 سنوات وأمريكا ترسل سفن مشحونة بالطعام إلى بلجيكا .. وتريد من الشعب الأمريكي أن يقلل استهلاكه من الأطعمة مثل اللحوم والقمح والسكر


    - 83 -



    الجيش الألماني الخامس يصطف في طابور لتحية قائده الأمير ويليام فيكتور قبل معركة الفردان .. وهي المعركة التي كانت ضد فرنسا وبريطانيا والتي مهدت لهزيمة الألمان
    الأمير وليام كان ولي عهد ألمانيا .. وهو آخر أمير في الأسرة الحاكمة الألمانية قبل تحولها إلى جمهورية .. ولي العهد بالإنجليزية معناها ( C
    rown Prince ) لكن البريطانيين كانوا يلقبونه ساخرين بالـ Clown Prince يعني الأمير المهرج

    بعد نهاية الحرب وهزيمة الألمان وانتهاء القيصرية وتحويل ألمانيا إلى جمهورية .. غادر القيصر وولي عهده إلى هولندا .. لكن هذا الأمير عاد لألمانيا بعد 10 سنوات بعد أن أخذوا عليه عهد بعدم التدخل في السياسة
    وهذه صورة صغيرة لولي عهد ألمانيا وقت الحرب





    - 84 -



    صورة لم أكن أتوقع أن أراها
    وهي تنقل لنا صورة ( دورة المياه ) في الخنادق أيام الحرب العالمية الأولى
    كان يتم حفر حفرة طويلة وعريضة بعمق مترين أو متر ونصف .. ثم تُغطى هذه الحفرة بخشبة على طولها وعرضها وبها فتحات بجانب بعضها .. بين كل فتحة وأخرى مسافة كافية لجلوس جندي واحد
    والكل يجلس بجانب بعضه كما نرى في الصورة .. ويتسلون بقراءة الأخبار أو خطابات الأهل

    أحياناً كانت تُستغل الحفرة العميقة التي حفرتها القذائف ويقوموا بتغطيتها بالخشب وعمل فتحات به .. وبذلك تتحول الحفرة إلى دورة مياه

    لم تكن هذه الحمامات دائمة .. بل في كل مرة يحدث تقدم للقوات لمكان آخر فيتم حفر دورات مياه من جديد .. وفي كثير من الأحيان كان الجنود يقضون حاجتهم في الجرادل أو علب البسكويت كما كتب أحد الجنود



    وهذه صورة أخرى لمجموعة من الجنود في نفس الحالة .. وعلى وجوههم واقي الغاز .. ربما كانت هناك تحذيرات بوجود هجوم كيميائي وقتها .. أو ربما يحموا أنفسهم من الغازات الصادرة من دورة المياه


    - 85 -



    هذه ليست صورة جندي مقتول ... وإنما واحدة من أفكار الجيش الألماني في الحرب العالمية الأولى

    ما ترونه ليس إلا دمية صنعها الألمان وألبسوها الزي العسكري البريطاني بنفس الألوان والشكل .. وتلاحظوا آثار الدم عليها وكأنه جندي بريطاني مقتول .. وذلك كي يظن الإنجليز بأنه جندي تابع لهم فيذهبوا لنجدته أو لدفنه .. فينقض عليهم القناصة الألمان
    يعني كمين أو فخ
    كانت هذه الدمية توضع على الأرض المحايدة .. أو ما يُطلق عليه اسم no man's land
    يعني يكون هناك خنادق ألمانية ... وأمامها على مسافة بعيدة خنادق الإنجليز ... بينهما تكون هناك مساحة فارغة ليست تابعة لأي من الجيشين .. لذا أطلق عليها no man's land بمعنى الأرض بدون صاحب أو شيء كهذا



    - 86 -



    مجموعة من الجنود البرتغاليين خرجوا من غرفة تدريب الغاز
    حيث أن ارتداء واستعمال واقي الغاز ليس بهذه السهولة .. لابد من التدرب عليه قبل تجربته .. فهو ليس رفاهية وإنما شيء إجباري يتعلق به حياتهم
    كان كل جندي في جميع القوات يمر بهذا التدريب كي يتقن ارتداء واستعمال واقي الغاز
    فكان يمر داخل غرفة .. اسمها غرفة التدريب على الغاز .. أو gas hut وهناك تدريب له خطوات معينة مازالت موجودة حتى الآن ولكن بطريقة أحدث طبعاً

    وسأرسم لكم صورة سريعة للتدريب بشكل سريع .. داخل الغرفة يتم حرق أقراص كيميائية معينة يخرج منها الغاز السام .. ويدخل الجنود على 3 مراحل
    المرحلة الأولى يدخلوا وهم مرتدين الواقي .. وبعد الدخول يخلع الواقي ويخرج فوراً من الغرفة
    المرة الثاني يطيل فترة جلوسه بالداخل ثم يخرج
    المرة الثالثة يدخل بدون الواقي .. ويأخذ الواقي وينظفه ثم يلبسه ويخرج

    وأحياناً كان التدريب يشمل كيفية الشرب وهو لابس الواقي على رأسه ... ولكنه كان نادراً

    كل هذا من أجل تدريبهم على كتم أنفاسهم أطول فترة ممكنة في حين بحثه عن الواقي وارتدائه .. ولكي يكون ارتداؤه أمر طبيعي بالنسبة له دون رهبة


    - 87 -



    استعراض لجنود ورجال مكتب البريد أمام مبنى الملك إدوراد في العاصمة البريطانية لندن

    كانت هناك كتيبة خاصة من مكتب البريد تقوم بمهامها مع المحاربين .. حيث أنهم يعتبروا حلقة الوصل بين الجنود وبين وطنهم وأهلهم
    وكانوا معرضين للخطر كأي جندي في المعركة .. لدرجة أنهم فقدوا 1800 رجل بالإضافة إلى 4000 مصاب

    المبنى المقام أمامه الإستعراض في الصورة السابقة أصبح الآن متحفاً للبريد في لندن .. وهو مبنى الملك إدوارد


    - 88 -



    تجمع عند الـ Feldwebel داخل الخندق
    الـ Feldwebel هي رتبة عسكرية قديمة في الجيش الألماني .. يوازيها بالإنجليزية كلمة Sergeant أو ( عريف )
    يعني رتبة ضئيلة المقصود بها القائد المسئول عن مجموعة جنود .. وغالباً يكون أكبرهم سناً .. ولم تعد تستخدم هذه الرتبة الآن

    في الصورة السابقة عدد من الجنود في الخندق مجتمعين عند طاولة هذا القائد .. ويتابعون الأخبار الأسبوعية .. حيث لم تكن تصلهم الجرائد اليومية .. وإنما كانت هناك جريدة أسبوعية بها أخبار الأسبوع الماضي كله
    ومن ضحكة القائد الجالس على الكرسي .. يمكنني استنتاج أن الأخبار كانت جيدة :)

    أحب جداً الصور الملتقطة من داخل الخنادق .. حيث تعطينا فكرة عن بنائها وكيفية الحياة فيها .. وهي التي قضى فيها الجنود ثلاثة أرباع مدة الحرب


    - 89 -



    طائرة ألمانية من النوع Aviatik وهي مخصصة للإستطلاع فقط .. يعني لا يمكن استعمالها في هجوم جوي أو إطلاق قذائف على أهداف أرضية
    تم تصنيعها أثناء الحرب العالمية الأولى في مدينة Mulhausen الألمانية .. هذه المدينة الآن تقع داخل حدود فرنسا
    لا ننسى طبعاً المعلومة التي تعملناها سابقاً .. وهي أن الطائرة طالما مكشوفة فهي للإستطلاع والتجسس ولا يمكنها القتال


    - 90 -



    نظراً للبرد .. ورطوبة الخندق .. وعدم الإستحمام فترة طويلة .. وكثرة الحشرات داخل الخندق .. فكان يحدث ألم شديد في أقدام بعض الجنود
    لذا كانوا يساعدون بعضهم في تدليك أقدامهم .. خاصة أن الحرب استمرت 4 سنوات على نفس النمط على الجبهة الغربية


  15. #15
    الصورة الرمزية Ronaldo2009
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,124


    - 91 -



    ليس هذا مجسم أو ظل تمثال الحرية
    وإنما جنود أمريكان رسموا التمثال بأجسامهم سنة 1918 داخل معسكر Camp Dodge الأمريكي .. وقف 18 ألف حندي أمريكي من أجل هذا الغرض وتم تصويرهم من أعلى .. وذلك في محاولة لتوصيل صوتهم أنهم معترضين على طول مدة الحرب وأنهم يريدون إنهائها
    كانت درجة الحرارة وقتها كما يقول المصدر 105 فهرنهايت .. يعني 40 درجة مئوية
    وقد اعترض على ذلك الكثير من الأمريكان .. حيث قالوا ما فائدة وقوف 18 ألف من أبنائنا في درجة حرارة عالية من أجل رسم تمثال !

    جدير بالذكر أن تمثال الحرية كان مصمماً أصلاً كهدية من فرنسا إلى مصر
    حيث أمرت ملكة فرنسا ( أوجيني ) بعمل هذا التمثال تمجيداً للإنتهاء من حفر قناة السويس .. وبالفعل قام أشهر فنان فرنسي بتنفيذ التصميم الذي استوحاه من شكل الفلاحة المصرية حاملة بيدها مصباحاً يتجه ناحية قارة اّسيا .. واستقروا على أن يكتبوا على قاعدته : مصر تبعث النور إلى اّسيا

    وعندما انتهى من التمثال قامت الحرب بين فرنسا وألمانيا عام 1871 والتي انتهت بأسر ملك فرنسا وزوجته أوجينى وترحيلهما إلى إنجترا وبذلك قامت الجمهورية في فرنسا للمرة الثالثة .. حينها رأت الحكومة الفرنسية اهداء أمريكا هذا التمثال


    - 92 -



    صورة قد تبدو عادية جداً .. سفينة في البحر ! ولكن بعد قراءة التعليق ستعرفوا أفكاراً جديدة وجميلة .. وتتعرفوا أن الحرب ليست قوة فقط .. وإنما تفكير وخداع وابتكار أساليب جديدة

    ألمانيا كانت تتفوق على بريطانيا وفرنسا وأمريكا من حيث الغواصات .. كان لديها غواصات اسمها U-boat واستعملتها ألمانيا بكفاءة عالية مما أزعج الأسطول البحري لدول الحلفاء .. فكل يوم كانت الغواصات الألمانية تطلق الطوربيدات على السفن وتقوم بإغراق سفن الحلفاء .. حتى وصل عدد السفن التي تم إغراقها لبريطانيا وحدها أكثر من 90 سفينة في مدة وجيزة !

    حاولت بريطانيا التغلب على ذلك .. فخرج اتفاق دولي يُلزم ألمانيا بألا تتعرض لسفن الركاب .. وفي نفس الوقت استغلت بريطانيا ذلك وقامت بتحويل شكل سفنها الحربية إلى شكل سفن ركاب .. ولكن لم تفلح هذه الحيلة
    وحاولوا مرات أخرى عن طريق تلوين السفن بألوان تخفيها عن الرادرات الألمانية .. ولكن لم تفلح أيضاً

    إلى أن قام رئيس البحرية الملكية البريطانية بالتعاون مع الفنانين البريطانيين وفكروا في طريقة جديدة .. وهي صناعة سفن بها تعرجات كثيرة وملونه خطوط بيضاء وسوداء .. تكون ظاهرة للألمان ولكن بسبب تعرجاتها سيخطيء الطوربيد هدفه ولن يصيب السفينة .. وأطلقوا على هذه الطريقة اسم Dazzle

    وبالفعل نجحت هذه الطريقة .. وقامت بقية دول الحلفاء بصناعة السفن بناءً على هذه الفكرة


    - 93 -



    مجموعة من عمال مناجم الفحم داخل التوابيت في انتظار الدفن

    كان لهؤلاء العمال أهمية كبرى منذ اكتشاف الفحم وحتى إيجاد البديل عنه وهو البترول
    فقد كان الفحم أهم مصدر من مصادر الطاقة آنذاك .. وكانت ألمانيا تنتج منه 90 مليون طن سنوياً كأكبر دولة أوروبية من حيث إنتاجه

    من أحد الأسباب الخفية للحرب العالمية الأولى هو إبعاد ألمانيا عن بترول العراق والدول العربية .. حيث أن صداقتها بالإمبراطورية العثمانية أتاح لها الوصول إليه .. مما أزعج بقية الدول الأوروبية وعلى رأسهم بريطانيا وفرنسا وعملوا على هدم الإمبراطورية العثمانية .. وبالفعل نجد أن مع انتهاء الحرب قامت بريطانيا وفرنسا بتقاسم الدول العربية فيما بينها للإستيلاء على منابع البترول


    ومهما خضنا في أسباب هذه الحرب .. سنجدها كثيرة جداً .. لكنها في رأيي تصب أولاً وأخيراً في الناحية الإقتصادية




    - 94 -



    تكلمنا سابقاً عن الغاز السام وأن أول استعمال له كان في هذه الحرب بواسطة ألمانيا
    كان أول غاز تم استخدامه هو غاز الكلور .. وتم ابتكار أول واقي بريطاني وكان اسمه P hlemet وكان مخصصاً للجنود
    ولم يكن متطوراً .. بل كان مجرد كيس حول الرأس وبه صمام للفم وفتحتين زجاجيتين للعينين .. ولم يستمر سوى سنة واحدة حتى طوروا واقي آخر اسمه Hypo
    وكان مزوداً بسولفات الصودا لتفادي خطر الكلور ..

    وفي الصورة السابقة نشاهد واقي مخصص للخيول ..
    وهذه صورة أخرى ..





    - 95 -



    صورة في يوم من أيام الشتاء أثناء حفر الخنادق .. لم تساعدهم الظروف الجوية في ذلك اليوم في إكمال الحفر .. فلم يكن أمامهم سوى الراحة والإنتظار إلى أن تجف الأرض


    - 96 -



    صورة بها الكثير من التفاصيل لكنها في حاجة لتدقيق
    ننظر إليها أولاً بشكل عام .. نجد مكتوب على الصورة باللغة الألمانية Unser Heim ومعناها Our Home أو بيتنا
    شعرت هذه المجموعة من الجنود أنهم فعلاً في بيتهم ونراهم يمارسون حياتهم العادية في هذا المخبأ

    نجد البعض يقرأ في الجريدة .. والآخر يغسل ملابسه أو ربما حذاءه .. والثالث يدخن وهو مستلقي .. ومنهم واحد متكيء ويبدو كأنه يكتب رسالة لأهله .. ويوجد واحد في المنتصف ينظر للأرض شارداً بذهنه بعيداً عنهم
    الخشب الموجود على يمينكم كان يُستخدم لبناء الخنادق وتقوية أطرافها .. وأيضاً للتدفئة

    يمكنكم التأمل أكثر في الصورة وستقرأوا تفاصيل أكثر مما كتبتها


    - 97 -



    هاريسون .. أحد الجنود في الحرب العالمية الأولى .. عمره 18 عاماً فقط .. وقضى سنتين من عمره داخل أحد الخنادق .. وعاد لأهله بعد الحرب
    على عكس غالبية الجنود الذين كانوا يراسلون زوجاتهم أو حبيباتهم ويسلون أنفسهم بقراءة خطاباتهم .. كان يراسل أخته ( أنجليز ) ومن ضمن الرسائل التي أرسلها الصورة التالية



    صورته مع زملائه .. وهو على اليسار


    - 98 -



    مجموعة من النساء يمارسن عملهن داخل أحد مصانع القذائف بدلاً عن الرجال الموجودين بالجبهة
    كانت وسائل الإعلام وقتها مارست شحناً معنوياً على الشعب في مختلف الدول بضرورة المشاركة في المجهود الحربي .. سواء بالتطوع للقتال أو التمريض أو الطبخ للجنود أو الغمل بالمصانع الحربية
    فكل شيء في الدولة كان مُسخراً للمجهود الحربي .. مما أثر على اقتصاد الدول كلها بشكل عام .. وكان المستفيد الأكبر من هذه الحرب هي أمريكا التي استدانت منها دول الحلفاء مبالغ هائلة .. تعادل كل احتياطها من الذهب
    وبعد الحرب أخذته أمريكا ذهباً .. فكان لديها حينذاك أكبر احتياطي ذهب في العالم !


    - 99 -



    مجموعة جنود متطوعين .. استجابوا لنداء الدولة ودفعهم الواجب الوطني لمساعدة بلدهم وخدمتها بأرواحهم

    وفي الصورة السابقة يقوموا بتفصيل الملابس العسكرية المناسبة لهم


    الصورة القادمة ستكون رقم 100 إن شاء الله
    وسأخصصها عن شيء له علاقة بالعرب في الحرب العالمية الأولى .. !



    - 100 -



    حاولت بريطانيا الإستيلاء على فلسطين أثناء الحرب العالمية الأولى وأخذها من يد الدولة العثمانية
    كان أكبر حلم لها هو أن تتفكك الدولة العثمانية وتنتهي الخلافة الإسلامية التي تجمع العرب والمسلمين .. كما أنها لا تريد وجود هذه الدولة في المنطقة لأنها صديقة ألمانيا وبالتالي سيكون لألمانيا امتيازات في منطقة الشرق الأوسط

    بدأت بريطانيا تدخل المنطقة شيئاً فشيئاً .. بدأت باحتلال مصر قبل الحرب العالمية الأولى سنة 1882 ، ثم في أثناء الحرب قامت بإشعال ثورة في الحجاز بقيادة الشريف حسين وذلك بمساعدة لورانس العرب ( الجاسوس البريطاني ) ثم بدأت تتربص بغزة .. واحتلت العراق

    شعر الأتراك بالخطر .. فقاموا بعمل خط دفاع قوي بين غزة وبين مدينة جديدة بنوها سنة 1900 وهي بئر السبع .. وعملوا بها الخنادق والدفاعات الحصينة

    بدأ الهجوم البريطاني على غزة لكنه انهزم أمام جيش العثمانيين .. حاولوا مرة أخرى ولم يفلحوا أيضاً .. وفي المرة الثالثة نجحوا في هزيمة جيش العثمانيين الذي كان بقيادة ( جمال باشا ) ومعه قائد ألماني هو ( إريك فون فالكنهاين ) وكان الجيش البريطاني بقيادة ( إدموند اللمبي )
    دخل اللمبي غزة في نوفمبر 1917 بعد المحاولة الثالثة وهي ما تعرف بـ ( معركة غزة الثالثة ) ثم جاءته أوامر من رئيس وزراء بريطانيا ( جورج لويد ) بأن يدخل القدس قبل الكريسماس
    وبالفعل دخلها اللمبي في 11 ديسمبر 1917 كما قلنا في مشاركة سابقة ورأيناه وهو يدخل القدس من بوابة الخليل لعى رجليه احتراماً لقدسية المدينة

    في الصورة السابقة نرى الأتراك أو جيش العثمانيين مستعدين لمقابلة البريطانيين أمام مدينة بئر السبع .. لكن لم يفلحوا هذه المرة بعد أن هزموا الإنجليز مرتين متتاليتين



    في هذه الصورة الأتراك وهم في خنادقهم التي تحيط بخط الدفاع بين غزة وبئر السبع .. وبسقوط هذا الخط أصبحت فلسطين كلها أمام الإنجليز بكل سهولة



    جمال باشا .. ويلقبه العرب وقتها بـ ( جمال السفاح )
    هناك روايات بأنه كان يكره العرب ويريد تدمير الخلافة الإسلامية .. وهناك من ينصفه ويصفه بالمدافع عن فلسطين .. ولا نعلم صحة الرأيين
    عموماً .. لم يعش طويلاً ومات بعد الحرب بـ 4 سنوات فقط



    القائد ( إريك فون فالكنهاين ) الألماني ( على اليسار بجانب الفتاة ) ومعه جمال باشا ( على اليمين )
    وهما بجانب إحدى عربات السكة الحديد .. هذه السكة الحديد كانت تربط دمشق مع غزة مع سيناء

    الألمان كانوا مع الأتراك والمسلمين ليس حباً في القدس وإنما لحماية مصالحهم في المنطقة .. ولكن ( فالكنهاين ) لم يفلح في ذلك .. وأصبحت المنطقة في يد بريطانيا



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك