موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 15 من 15
Like Tree0Likes

الموضوع: أهم أحداث الفضــــــــــــاء للعـــــــــــــــــــ2009ـــــــام

  1. #1
    الصورة الرمزية The corsair
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    380

    أهم أحداث الفضــــــــــــاء للعـــــــــــــــــــ2009ـــــــام




    أهم أحداث الفضــــــــــــاء للعام 2009

    مع بداية العد التنازلي لإنتهاء سنة 2009 وإطلالة سنة جديدة يستمر فيها التقدم العلمي والتقني في شتي النواحي ، لابد لنا من وقفة قصيرة لإستعراض ما تم إنجاذه خلال عام كامل من العطاء والتحدي في مجال الفضاء والفلك ، لنتوقع ماذا قد يخبئ لنا العام الجديد من أسرار وإكتشافات كونية مثيرة إستكمالا لجهود العام 2009 وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة .


    أولا المهمات والمركبات الفضائية التي إنطلقت خلال عام 2009 وقبل يوم 20 ديسمبر 2009 إلي الفضاء كان مجموعها 76 رحلة فضائية كالتالي :
    روسيــــــــــــــا أطلقت 29 رحلة فضائية ولم تفشل في أي إطلاق
    أمريكــــــــــــــا أطلقت 24 رحلة فضائية وفشلت في عدد 1
    وكالة الفضاء الأوربية أطلقت 7 رحلات للفضاء ولم تفشل في إطلاق
    الصين أطلقت 6 رحلات وفشلت في إطلاق 1
    اليابان أطلقت 3 رحلات ولم تفشل في إطلاق
    الهند أطلقت 2 رحلة ولم تفشل في إطلاق
    ايران أطلقت رحلة فضائية واحدة ولم تفشل في إطلاق
    كوريا الشمالية رحلة فضائية واحدة وفشلت في إطلاق رحلة أخري
    كوريا الجنوبية رحلة فضائية واحدة وفشلت في إطلاق رحلة أخري
    القاعدة البحرية أطلقت رحلة فضائية واحدة ولم تفشل في إطلاق ( شراكة بين أمريكا وروسيا وأوكرانيا والنرويج )

    القاعدة البحرية Sea Land

    هذه كانت كل المهمات التي إنطلقت إلي الفضاء خلال العام 2009 ، أما أهم الإكتشافات والإنجاذات الفضائية خلال هذه السنة حسب رؤية الموقع المميذ ناشونال جيوقرافيك National Geographic

    10- غلاف النجم النيتروني

    إكتشاف العلماء بواسطة النمذجة بالكومبيوتر أن الغلاف الخارجي لنجم نيوتروني neutron stars يمثل أقوي مادة في الكون علي الإطلاق . حيث لتحديد نقطة التحطم والإنهيار لقشرة النجم النيوتروني قام العلماء بتجربة إجهادات الحقول المغنطيسية وتشوه القشرة الخارجية لمنطقة صغيرة من النجم النيوتروني وقد أزهلتهم النتائج فقد تبين لهم أن قشرة النجم النيوتروني تقاوم إجهادات الكسر والتشوه أكثر بــــ10 مليار مرة الضغط الذي يحطم الفولاذ .
    وهذا يبدو غريبا ولكنه صحيح فالنجم النيوتروني يعتبر ثاني أكثر الأجسام كثافة في الكون بعد الثقوب السوداء .

    .................................................. .................................................. .....................................
    9- هل يخفي يوروبا أسماك مختلفة الأحجام والحياة في محيطاته ؟؟؟؟؟؟؟؟

    الصورة للقشرة الثلجية لقمر المشتري يوروبا Europa الذي يعتقد أن به محيطات كبيرة عمقها أكثر من 160 كيلومترا وكمية الأكسجين تعتبر كافية لإنشاء حياة أكثر من شكل الحياة المجهرية فعلي الأقل يفترض وجود 3 مليون طن من المخلوقات الشبه سمكية تعيش وتتنفس في محيطات يوروبا Europa . ويقول لعالم شانك " ستصيبني صدمة إذا إكتشفنا أنه لاحياة بحرية في القمر يوروبا "
    .......................................
    وفي هذا العام أيضـــــــــا
    8- العلماء يضيفون 32 كوكبا جديدا

    Gliese 667 C

    علماء الفلك يضيفون عدد 32 كوكبا جديدا خارج المجموعة الشمسية وتدور حول نجوم . وبذلك أصبحت الكواكب الإضافية للمجموعة الشمسية عددها 400 كوكبا .
    وتتراوح كتل الكواكب الــــــ32 المكتشفة حديثا مابين من كتلته أكبر من الأرض 5 مرات ومن كتلته أكبر من كتلته المشتري 8 مرات .
    وبعض هذه الكواكب أظهرت شبها بالأرض من تقارب للكتلة والحجم والمناخ . ويعتبر الكوكب Gliese 581 c أكثر الكواكب شبها بالأرض تم العثور عليه خارج مجموعتنا الشمسية .
    .................................................. ........................
    7- جذيئات أكبر من المجرات تملأ الكون


    الجذيئات دون الزرية والتي تسمي نيوترونات تملأ وتشغل الكون بما يعادل آلاف المجرات . النيوترونات ليس لها شحنة وهي صغيرة للغاية مما لايُمكن من قياسها بدقة وهي تندفع بسرعة قريبة من سرعة الضوء وبذلك يمكنها إختراق الأجسام بدون أن يعوقها شئ أو يشوش عليها . وأغلب النيوترونات التي تسقط علي الأرض مصدرها الشمس حيث أن مليارات النيوترونات تخترق حياة الناس علي الأرض كل ثانية . فعلي مدي 13.7 مليار سنة من عمر الكون – النيوترونات تمددت وتوسعت بتوسع الكون موسعة بذلك مدي ومساحة لكل نيوترون .

    .................................................. ................
    وفي هذا العام أيضـــــــــا
    6- قطرات المـــــــاء ُتري في المريخ


    قطرات غريبة من الماء ظهرت علي قوائم المركبة فونيكس Phoenix وهي تحط علي سطح المريخ
    وذلك قد يشكل دليلا علي أن كوكب المريخ يحوي المياه السائلة والصورة بواسطة روبوت علي كوكب المريخ لقوائم المركبة . وهذه المادة المتقطرة ربما تكون طين ملحي رش قوائم المركبة وهي تحط علي سطح المريخ !!! ويقول العالم رينو " الملح في الطين إمتص بخار الماء من الجو المحيط مشكلا بذلك قطرات مائية " والماء يحافظ علي حالة سيولته حتي في ظروف القطب الشمالي للمريخ القاسية لأنه يحتوي علي كمية كبيرة من البيركلورات perchlorates .
    ووجود قطرات الماء السائل تحت هذه الظروف القاسية تجعل العلماء يأملون بصلاحية كوكب المريخ للحياة .

    .................................................. ...................
    5- الكوكب الأزرق يشبه وطننا كثيرا


    بدا الكوكب الأزرق المكتشف حديثا Gliese 581C يشبه وطننا ( الأرض ) كثيرا من حيث المناخ . فالكوكب Gliese 581C المكتشف حديثا يدور حول النجم القذم الأحمر Gliese 581 في كوكبة ليبرا Libra (مع ثلاثة كواكب أخري) وعلي بعد 20.5 سنة ضوئية وكتلته تساوي 5.3 مرة كتلة الأرض ودرجات الحرارة والمناخ به جيدة جدا للحياة . كما تم إكتشاف الكوكب Gliese 581e الذي بدوره يدور حول النجم القذم والذي تساوي كتلته 1.9 كتلة الأرض وهو أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم يكتشف حتي الآن وهذا الكوكب يكمل دورته حول نجمه في 3.15 يوما . والكوكب الثالث هو الكوكب Gliese 581d وهو يشبه الأرض كذلك فهو يدور حول نجمه Gliese 581 في 66.8 يوما وكتلته 8 مرات كتلة الأرض وظروفه المناخية تشبه الأرض كثيرا مع الإعتقاد أنه يحتوي علي محيطات سائلة .

    أربعة كواكب تدور حول النجم الأحمر القذم Gliese 581

    .................................................. ....
    ومن أهم إكتشافات هذا العام
    4- بحيرة المريخ أول برهان لوجود شواطئ قديمة

    في الصورة يتخيل الفنان وجود مياه في الشاطئ المريخي

    شواطئ البحيرة المكتشفة شمال خط الإستواء المريخي تعطي تخمينات جديدة والشواطئ في حجم بحيرة شمال أمريكا " شمبلين " وفي الصورة وضع تصور لوجود مياه لتلك الشواطئ . فهذه البحيرة جافة وعمرها 3 مليار سنة مما يعني أن المنطقة عمرت بالمياه 300 مليون سنة بعد دفء المريخ .

    .................................................. .........
    ومن أقوي الإكتشافات هذا العام
    3- ناسا تبرهن علي وجود المياه علي سطح القمر

    المركبة LCROSS تقوم بتفجيرات علي سطح القمر لإستكشاف الماء

    ففي إكتوبر من هذا العام فجرت ناسا صاروخين في القمر في مهمة LCROSS لإكتشاف وجود مياه في القطب الجنوبي ، وتقول ناسا أن المهمة كللت بالنجاح الباهر فقد رصدت أجهذة LCROSS مؤشرات للماء كما أن مطياف الأشعة فوق البنفسجية رصد آثار طاقة ترتبط بالهايدروكسيل وهو ناتج ثانوي لتفكك الماء في ضوء الشمس . وقدرت كمية المياه التي نتجت عن الإنفجار لصوارخ المهمة التي أحدثت حفره عمقها 4.5 مترا بــــ 7.6 لتر وهو تقدير فقط لاغير . وجود المياه علي القمر يعني إمكانية الإنسان العيش والشرب والتنفس علي سطح القمر كما يأمل العلماء وكذلك عينات المياه تعني معلومات جديدة عن ماضي القمر في المجموعة الشمسية .

    .................................................. ....
    2- الشهب الخضراء الجميلة


    شهب Lulin الخضراء الجميلة تخترق السماء في الصباح الباكر 23 فبراير 2009 وهي قادمة من الفضاء البعيد جدا ً وزاهبة إلي أعماق المجهول " قادمة من الفضاء اللانهائي وذاهبة إلي العدم " يعلق أحد المراقبين لها . ومع ضوء الصباح يصعب رؤية هذه الشهب الجميلة بالعين المجردة ولكن بالتلسكوب ستستمتع بمراقبتها .
    .................................................. .....
    وأخيــــــــــــرا

    1 - هل سيبدأ العصر الجليدي الصغير ؟؟؟؟


    في يوليو من العام 2000 كانت الشمس في زروة نشاطها ففي الصورة علي اليسار يظهر النشاط وتظهر البقع الشمسية كما تم ملاحظتها من ناسا . ولكن في مارس 2009 كانت الشمس تبدو هادئة جدا وخالية من البقع والنشاط وحدث هذا من قبل في عام 1950 . وهذا مايجعل العلماء يفكرون " هل سيبدأ عصر جليدي آخر " وهذه الترات من الهدوء هي بوادر عصر جليدي ؟؟؟؟ علي الرغم من وجود الإحترار العالمي بسبب الغازات في طبقات الجو العليا !!!!!!

    .................................................. .................................................. ...................................

    إلي هنا إنتهي موقع ناشونال جيوقرافيك من سرد أهم الأحداث الفضائية للعام 2009 .... وفي المقابل عرض الموقع كذلك أهم وأفضل صور للفضاء خلال العام 2009 وهي :-

    1- عبـــــــــور جميل وغير مصدق لأتلانتيس أمام الشمس


    الصورة الغريبة أخذت للمركبة أتلانتيس وهي تعبر أمام الشمس في طريقها لصيانة التلسكوب العملاق هابل في شهر مايو ( أستخدمت في الصورة فلترة خاصة ) .
    .............................................
    2- موجة صدمية هائلة


    صورة بواسطة المركبة المميذة شاندرا وهي لموجة صدمية تتسارع فيها الجذيئات من بقايا نجم متفجر .
    .......................................
    3- صحراء الجزائر


    صورة بواسطة وكالة الفضاء الأوربية بالتعاون مع اليابان وهي لحوض Tanezrouft في وسط جنوبي الجزائر ويظهر الملح باللون الأبيض زائبا فوق الحجارة الرمال الحجرية السوداء

    ...................................
    4- شهب جيمينيد


    صورة جميلة لزخة شهب جيميند Geminid والصورة ليلا في صحراء كاليفورنيا وهذه الشهب معروفة بأنها تصنع أقواسا جميلة في السماء

    ..................................
    5- سديم الفراشة

    صورة NGC 6302 وهي سديم الفراشة علي بعد حوالي 3800 سنة ضوئية في مجموعة العقرب والصورة بواسطة كاميرا الحقل العريض 3 لتلسكوب هابل



    يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
    التعديل الأخير تم بواسطة The corsair; 24-12-2009، الساعة 06:35 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية The corsair
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    380
    نتـــــــــــــابع

    وقفنا في أفضل وأجمل صور الفضاء للعام 2009 ( حسب رؤية موقع ناشونال جيوقرافيك )

    6- القمر Rhea

    صورة جميلة لقمر زحل Rhea وهو أمام حلقة كوكب زحل

    .......................
    7- R136

    صورة لتكوين نجمي يافع R136 والصورة بواسطة تلسكوب هابل

    .........................
    8- رمال المريخ

    صورة غريبة للرمال في كوكب المريخ وهي متموجة بشكل رائع بواسطة كامير HiRISE .

    ......................

    -9 شهب Lulin

    صورة لشهاب Lulin وهو يظهر باللون الأخضر الجميل في السماء وهو يمرح علي إرتفاع 61 مليون كيلومترا

    ..................................
    10- Ares 1-X


    صورة جميلة لصاروخ ناسا Ares 1-X وهو منطلقا فوق قاعدة كينيدي الفضائية بكاليفورنيا
    .................................................. .................................................. .............................

    أما موقع ناسا فقد وضع صفحة بها عرض الأحداث التي حدثت خلال 2009 سواء كانت إكتشافا كونيا أو حدث مهم ما قامت به وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا "
    بعنوان "وكـــــــــــالة الفضاء الأمريكية " ناسا " خلال 2009 "

    1- شارلس فرانك بولدن

    قام الرئيس باراك أوباما والكونقرس الأمريكي بالموافقة علي تعيين "شارلس فرانك بولدن " وهو جنرال متقاعد من قوات مشاة المارين Marine كمدير لوكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " وقد تسلم مهامه منذ 17 يوليو 2009 وسيقوم بإدارة وكالة ناسا وإدارة مواردها للتوافق مع أهداف ناسا . والجدير بالذكر أن شارلس خلال 34 سنة في حياته المهنية في المارين قضي منها 14 سنة كعضو في مكتب ناسا لرواد الفضاء حيث سافر إلي مدار الأرض 4 مرات كقائد لمهمتين منهما .

    2- تلسكوب هابل

    تم تطوير تلسكوب هابل ليعطي صورا أكثر وضوحا فقد قامت ناسا في مايو 2009 بزيارة لتلسكوب هابل بواسطة المركبة أتلانتيس وذلك لصيانه وتركيب كاميرا المدي العريض 3 ومطياف الصور للأشعة لتبرهن علي أن تلسكوب هابل في الصدارة ويستحق الإحترام لما يقدمه من صور غاية في الدقة والأهمية ، وكانت أول صور له بعد الصيانة هي التالية


    صورة NGC 6302 وهي سديم الفراشة علي بعد حوالي 3800 سنة ضوئية في مجموعة العقرب والصورة بواسطة كاميرا الحقل العريض 3


    مجموعة قنطورس أوميقا Omega Centauri وهي مجموعة 10 مليون نجم والصورة بواسطة هابل توضح جذء من المجموعة ( 100000 نجم ) والمجموعة علي بعد حوالي 16000 سنة ضوئية . الصورة بواسطة كاميرا الحقل العريض 3 .


    خماسية ستيفان المكونة من خمس مجرات وهي NGC 7319 و NGC 7320 و NGC 7318B وNGC 7318A و NGC 7317 . الصورة بواسطة كاميرا الحقل العريض 3 .




    المجرة spiral galaxy NGC 6217

    Ares I-X- 3

    ناسا تختبر الصاروخ Ares I-X وذلك لتقديم معلومات ونتائج عن الأمان والتصميم والصاروخ تبلغ قوة الدفع به 2.6 مليون رطل لتحقيق تسارع يفوق سرعة الصوت قبل الوصول لإرتفاع 150 ألف قدم . وذلك لتقديم جيل جديد من الصواريخ لوكالة ناسا .

    4- إكتشاف الماء علي سطح القمر


    كتبت ناسا " أسرار القمر التي كان يخفيها عنا لبلايين السنين أصبحت اليوم مكشوفة وأعطت دفعة قوية للعلماء والمتحمسون لكشف خفايا القمر ، فناسا اليوم فتحت فصلا جديدا للتعرف علي القمر فالمعلومات الأولية التي تحصلت عليها مجسات المركبة LCROSS في 9 إكتوبر 2009 بعد التفجيرات التي قامت بها في قطب القمر تظهر نتائج وجود الماء تحت الحفر التي تم إحداثها.

    LRO -5

    ناسا ترسلLRO في مهمة لمدة سنة لتصوير القمر عالية الدقة وبالأبعاد الثلاثية وذلك لعمل خرائط للقمرأكثر دقة من أي تصوير سابق له .


    6- ناسا تجد منطقتين من الغاز


    منطقتين من الغاز( الميثان واول أكسيد الكربون ) مسئولتين بصورة أكبر مما كان يعتقد في الإحتباس الحراري . وأن الآثار المترتبة عليهم في التأثير علي المناخ وجودة الهواء كبيرة كما يؤثر" ثاني أكسيد الكربون ". وهذا من شأنه أن يؤدي إلي إستراتيجيات جديدة للحفاظ علي مناخنا من التغير والتلوث .

    7- جسر جوي إلي القطبين لزيارة الثلوج


    قامت ناسا بعمل مسح ثلاثي الأبعاد للقطب الجنوبي والشمالي . وقد تم عمل المسح الأرضي للقطب لشمالي أولا في مهمة تسمي Operation Ice Bridge " عملية الجسر الثلجي " والمعلومات المتحصل عليها ستساعد علي المقارنة للفرق بينها وبين المعلومات التي يزودهم بها الستلايت " ICESat " الذي يلاحظ السحب والثلوج .

    8- غاز الميثان في كوكب المريخ

    كـــــــــن مريخيا Be a Martian

    قامت ناسا بإكتشاف وجود غاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ مما يدل علي أن الكوكب نشطا بيولوجيا ( إحيائيا ) وجيلوجيا ، فإذا كانت الحياة الميكروبية في كوكب المريخ تنتج غاز الميثان فذلك قد يعني أنها تكمن في داخل التربة الدافئة حيث توجد المياه . وربما تكن التغيرات الجلوجية وراء غاز الميثان ولحدوث ذلك علي كوكب المريخ يلزم وجود ثاني أكسيد الكربون والحرارة والماء !!!! والأبحاث المستقبلية ستوضح ما إذا كانت هنالك حياة ما علي كوكب المريخ مسئولة عن إنتاج غاز الميثان .......

    IBEX - 9


    المهمة IBEX تقوم بعمل خريطة شاملة لموقع سماء مجموعتنا الشمسية بالنسبة لمجرتنا درب التبانة . والخرائط ستكون نتيجة للمعلومات التي تلتقطها مجسات المركبة الفضائية خلال 6 أشهر . والخرائط ستوضح المنطقة الفاصلة بين غلافنا الجوي وحدود المجرة درب التبانة . حيث أن حدود غلافنا الجوي تحمينا من الأشعة الكونية القاتلة ، وهذه الخرائط ستشكل نظرة جديدة للأبحاث في المجرة والشمس .

    10 – المحطة الفضائية الدولية

    قامت وكالة ناسا بأربعة رحلات فضائية خلال 2009 للمحطة الفضائية الدولية هذه الرحلات أكملت بها سعة وحدة توليد الطاقة بالمحطة وتمت زيادة عدد طاقم المحطة الي 6 أشخاص وتم البدء بالأبحاث من داخل المحطة . ويبلغ وزن المحطة 372 طنا وتقوم الألواح الشمسية بتزويدها بالطاقة الكافية لعمل المختبرات التي بداخلها ودورة المياة بها .

    11- ناسا والمجتمع
    وأخيرا يتحدث موقع ناسا عن تفاعله مع المجتمع المحيط به فقد منح الجوائز المالية للمتنافسين في المجال الفضائي فقد حفذ Masten Space System Mojave بكاليفورنيا بمليون دولار وحفذ Armadillo Aerospace of Rockwall بــ 500 ألف دولار لدعمهم المجال الفضائي بطائرات نورثروب القاذفة لرحلات القمر .
    كما أنه تفاعل مع الطلاب وأسئلتهم فقد قدم رائدي الفضاء جو أكابا وريتشارد أرنولد محاضرة للتلاميذ عن السترات الفضائية بعد عودتهما من رحلة إلي مدار الأرض في فبراير ، كما قامت الوكالة بالرد علي أسئلة الرئيس الأمريكي أوباما وأعضاء الكونقرس ومجموعة من طلاب مدرسة واشنطن أثناء قيام الوكالة بعملية الصيان لتلسكوب هابل في شهر مايو .
    وللمرة الثانية علي التوالي تلقت ناسا ومجموعة طاقمها الجائزة البريستيجية في مجال الطيران .

    لمذيد من المعلومات عن ناسا للفضاء في العام 2009 الرجاء زيارة الرابط التالي
    http://www.nasa.gov/externalflash/YIR09/index.html

    يتبــــــــــــــــــــــــع

  3. #3
    الصورة الرمزية The corsair
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    380
    نتــــــــابع

    أما موقع Cosmic Log فقد كانت أهم الأحداث الفضائية له :-

    1-صيانة تلسكوب هابل الجبار
    2-أوباما يطالب ويناقش عودة ناسا للقمر في العام 2020 وناسا تطالب بزيادة ميزانيتها
    3-تقديم ناسا لعدد من الجوائز المالية فبعد سنين من المحاولات نجحت Masten Space و Armadillo Aerospace في كسب الجائزة المليونية من ناسا .
    4-وإكتشاف الماء علي سطح القمر
    5-إعلان شركة فيرجن Virgin Galactic عن المركبة الرائعة Space Ship Two ورحلاتها السياحية الفضائية .



    6-مهمة كبلر Kepler من ناسا لإكتشاف كواكب خلف المجموعة الشمسية شبيهه بالأرض .




    وأخيــــــــــرا إختار موقع discover magazine
    أفضل صور للفضاء للعام 2009 ( سأعرض جذء منها )



    صورة المجرة Pandora NGC 4522 وهي علي بعد 60 مليون سنة ضوئية والصورة بواسطة هابل


    صورة جميلة بواسطة المركبة كاسيني للريش التي علي القمر إنسلادوس ( قمر زحل )



    صورة بواسطة المركبة شاندرا لغاز ساخن حول نجم ويبدو شكل الغاز مثل اليد التي تريد أخذ شيئا ما ( تمعن اللون الأزرق ) !!!!!! والمادة التي يقذفها النجم تقذف بسرعة 200 مليون كيلومترا في الساعة
    .



    صورة غريبة جدا تبدو كالوشم وكنها لقعر تجويف بركاني في منطقة وسط خط العرض الشمالي لكوكب المريخ وهي لرمال متموجة متعددة الألوان بسبب البازلت



    صورة مدهشة لكوكبنا الأرض ... أخذت في نوفمبر 2009 بواسطة المركبة Rosetta وهي في مهمة لأخذ صور وعينات من النيزك 67 وحيث أن النيازك وهي علي مدار الأرض صعب الوصول إليها قامت المركبة Rosetta بإنحناءة وتأرجح علي إرتفاع 600 ألف كيلومترا لآخر تصويب ومساعدة دفعية للوصول للهدف فأخذت هذه الصورة المدهشة لكوكبنا والتي تدعوك إلي التأمل مجددا " ما أروع هذا الكوكب الذي نعيش فيه !!!! "

    .................................................. .................................................. .................

    وأخيرا
    وضح موقع ناسا للفضاء الخسوف والكسوف الذي حدث خلال العام 2009
    الخسوف والكسوف لعام 2009
    26 يناير 2009: كسوف حلقي
    9 فبراير 2009: خسوف شبه الظل
    7 يوليو 2009: خسوف شبه الظل
    22 يوليو 2009: كسوف كلي
    6 اغسطس 2009: خسوف شبه الظل
    31 ديسمبر 2009: خسوف جزئي ( لم يحدث بعد )

    المصدر
    http://eclipse.gsfc.nasa.gov/OH/OH2009.html

    .................................................. ..........................
    كذلك سنستعرض الشهب التي مرت علينا خلال 2009
    الشهب خلال 2009

    3 - 4 يناير 2009 : زخات شهب كوادرنتيد (Quadrantid) الزرقاء والسريعة (25.5 ميل في الثانية ) كوكبة الراعي Bootes بمعدل 100 شهاب / ساعة

    22- 21 ابريل 2009: زخات شهب ليريد (Lyrid) شرق كوكبة القيتارة تضرب الغلاف الجوي بسرعة 29.8 ميل في الثانية وبمعدل 10-20 شهاب / ساعة
    5- 6 مايو 2009: زخات شهب إتا الدلويات الشرقية (Eta Aquarid) شرق كوكبة الدلو بمعدل 20-40 شهاب / ساعة

    28- 29 يوليو 2009 : زخات شهب دلتا الدلويات الجنوبية (Delta Aquarid) جنوب كوكبة الدلو بسرعة 25.5 ميلا في الثانية و بمعدل 20 شهاب / ساعة

    29- 30 يوليو: زخات شهب Capricornids وهي شهب بطيئة تسير بسرعة 15 ميلا في الثانية وبمعدل 15 شهاب للساعة
    12-13 اغسطس 2009: زخات شهب البرشاويات (Perseid) كوكبة حامل رأس الغول بمعدل 60 شهاب / ساعة وتعتبر ثابت المعدل كل عام .

    8-9 أكتوبر 2009 زخات شهب Draconids بمعدل 10 شهاب في الساعة تحت ظروف جوية صافية .
    21 - 22 اكتوبر 2009: زخات شهب الجباريات (Orionid) الصفراء والخضراء في كوكبة الجبار بسرعة 41.6 ميلا في الثانية و بمعدل 20 شهاب / ساعة

    17 -18 نوفمبر 2009 : زخات شهب الأسديات (Leonid) شرق كوكبة الاسد بمعدل 100 شهاب / ساعة آخر هذه الزخات كان عام 2001

    13 - 14 ديسمبر 2009: زخات شهب التوأميات (Geminid) جنوب كوكبة التوأمان وهي زات ألوان مختلطة بين الأبيض والأصفر وقليل من الأزرق والأحمر والأخضر وبمعدل 100 شهاب / ساعة

    المصدر



    .................. وختــــــــــــاما ...............................................

    كانت هذه هي الأحداث الفضائية التي أسدل عليها العام 2009 أستاره وهو يودع ، وهي من وجهه نظر المواقع والهيئات التي ذكرتها وربما هنالك أحداثا فضائية أخري قد ترونها أهم ( أو تستحق أن توضع في القائمة ) .




  4. #4
    الصورة الرمزية HOSSAM_GABRE
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,329

  5. #5
    الصورة الرمزية HOSSAM_GABRE
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,329
    اعتقد يا محمد الموضوع يعتبر حصرى للمنتدى لانك مترجمة بنفسك
    كلامى صح ولا ايه

  6. #6
    الصورة الرمزية The corsair
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    380
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hossam_gabre مشاهدة المشاركة
    موضوع اكثر من رائع
    ومتكامل الى اقصى حد
    بارك الله فيك با محمد
    اتمنى من السادة المشرفين تثبيت الموضوع

    تشكــــــــر ياحسام علي الإشادة التي تدفعنا لتقديم المذيد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hossam_gabre مشاهدة المشاركة
    اعتقد يا محمد الموضوع يعتبر حصرى للمنتدى لانك مترجمة بنفسك
    كلامى صح ولا ايه
    أكيــــــــــد صح .... أنا مترجم الموضوع بنفسي من عدد من المواقع المعروفة ( موقع ناسا ) ( موقع ناشونال جيوقرافيك ) ومواقع أجنبية أخري مهتمة بالفضاء ...... وقد وضعت المصادر لمن يريد زيادة معلومات لأنني إختصرت وأخذت ما رأيته كافيا
    التعديل الأخير تم بواسطة The corsair; 25-12-2009، الساعة 12:00 AM

  7. #7
    الصورة الرمزية ẶhmeĐ
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    1,786
    ماشاء الله عليك يامحمد باشا
    بجد موضوع جامد ، تسلم ايدك بجد
    وجارى قرائته حالا


  8. #8
    الصورة الرمزية hhhani
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,725



    موضوع رائع ومميز جدا وننتظر منك المزيد من التميز والابداع يا بطل

    وحاضر يا حسام

    يرفع ويثبت الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة hhhani; 25-12-2009، الساعة 01:46 PM
    وما من كاتـب إلا سيفنى ..... ويبقي الدهر ما كتبت يداه
    فـلا تـكتب بكفك غير شئ ..... يسرك في القيامة أن تـراه

    « كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِى الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ »

  9. #9
    الصورة الرمزية HOSSAM_GABRE
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,329
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hhhani مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع ومميز جدا وننتظر منك المزيد من التميز والابداع يا بطل

    وحاضر يا حسام

    يرفع ويثبت الموضوع

    الف شكر ليك يا هانى باشا وتسلم يا غالى

  10. #10
    الصورة الرمزية The corsair
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    380

    Love

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hhhani مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع ومميز جدا وننتظر منك المزيد من التميز والابداع يا بطل

    وحاضر يا حسام

    يرفع ويثبت الموضوع
    تشكــــــــــر ياهاني علي التثبيت وإن شاء الله مذيد من الإبداااااااااااع بوجودكم المميذ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ™ ΓơήąĻđĩηђδ مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله عليك يامحمد باشا
    بجد موضوع جامد ، تسلم ايدك بجد
    وجارى قرائته حالا
    أبوحميد مشتاقين والله ..... أسعدني مرورك جدا ..... لاتطول الغيبة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HOSSAM_GABRE مشاهدة المشاركة
    الف شكر ليك يا هانى باشا وتسلم يا غالى
    والله ياحسام مش عارفين نرد جمايلك وزوقك العالي إزاي..... مرورك وتشجيعك ومتابعتك ........ تسلم ياغالي
    التعديل الأخير تم بواسطة The corsair; 25-12-2009، الساعة 02:42 PM

  11. #11
    الصورة الرمزية nino20
      nino20 غير متصل راح اللي راح معدش فاضل كتير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    571
    فعلاً موضوع رائع..

    شكراً على المعلومات..

  12. #12
    الصورة الرمزية The corsair
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    380

    22

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nino20 مشاهدة المشاركة
    فعلاً موضوع رائع..

    شكراً على المعلومات..

    شكــــــــــــرا لك علي زوقك الرفيع

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    337
    الف شكر علي الموضوع الكثر من رائع بجد

  14. #14
    الصورة الرمزية The corsair
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    380
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة menagerges مشاهدة المشاركة
    الف شكر علي الموضوع الكثر من رائع بجد

    شكــرا علي المرور .....أخي
    تســــــــلم

  15. #15
    الصورة الرمزية ahmed.alhosary
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    657

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك