موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 24
Like Tree0Likes

الموضوع: الموضوع ا لشامل عن !!! كمال الاجسام!!!!!!

  1. #1
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    الموضوع ا لشامل عن !!! كمال الاجسام!!!!!!

    كيف تعمل العضلات


    تعتبر العضلات من أهم أجزاء ومكونات أجزاء الحيوانات حيث تقوم بعمل المحرك فى السيارات فتقوم بتحويل الطاقة على حركة وبدون وجود العضلات لن يستطيع الجسم تأدية الوظائف المختلفة مثل التنفس والحركة , فكل ما يفكر به العقل يتم تنفيذه بواسطة العضلات فعند التعبير عن فكرة معينة يقوم المخ بإعطاء إشارات إلى عضلات كل من الحنجرة , والفم , واللسان . وعند كتابة الفكرة يقوم المخ بإرسال إشارات إلى عضلات الأصابع فتتم عملية الكتابة وهكذا .
    وتتكون العضلات من بعض الأنسجة معقدة التكوين , وذلك لأهمية العضلات للحيوانات وتقوم العضلات بتحويل الطاقة إلى حركة وتعتبر خلايا العضلات من الخلايا المعمرة وتتميز بقدرتها على الإلتئام وقدرتها على النمو عند ممارسة التمارين الرياضية .

  2. #2
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    أنواع العضلات

    أنواع العضلات

    هناك ثلاث أنواع من العضلات فى جسم الثدييات :
    1- العضلات الهيكلية : وهى العضلات الظاهرية التى تراها العين . فعندما يقوم لاعب كمال الأجسام ببناء الكتلة العضلية فإنه يقوم بتدريب تلك العضلات , وتلتصق العضلات الهيكلية بالهيكل العظمى وتتكون من جزئين : ( أ ) الجزء الأول ويكون مسؤول عن تحريك العظم فى اتجاه معين .
    ( ب ) والجزء الثانى يكون مسؤول عن إرجاع العظم فى مكانه الطبيعى
    وتعتبر هذه العضلات إرادية الحركة بمعنى عندما تريد أن تمسك بالقلم فإن الجهاز العصبى بقوم بإرسال إشارات إلى تلك العضلات , وبذلك تستطيع إمساك القلم .

    2 – العضلات الملساء : وتوجد هذه العضلات فى الجهاز الهضمى والأوعية الدموية والمثانة وفى الرحم عند الإناث , ولتلك العضلات القدرة على التمدد والبقاء مشدودة لأوقات طويلة بطريقة لا إرادية حيث يتحكم فى أداءها الجهاز العصبى بطريقة أتوماتيكية فتعمل عضلات امعدة دون أن تشعر بما يجرى داخل المعدة .
    3 – عضلات القلب : وتتمركز هذه العضلات حول القلب , ومن أهم صفاتها التحمل والتماسك ولعضلات القلب القدرة على التمدد وتعمل بطريقة لا إرادية .

  3. #3
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    مكونات العضلة

    مكونات العضلة


    وسوف نقوم بالتركيز على العضلات الهيكلية :
    ماذا يوجد داخل الخلية العضلية ؟
    تعرف العضلات الهيكلية باسم العضلات المخططة وذلك لأن عند عرضها تحت ضوء استقطابى تظهر بعض الخطوط .






    عرض لعضلة هيكلية ويظهر فيها الخلايا الدهنية ( باللون الأبيض ) وألياف العضلة ( باللون الأحمر )

    وللعضلة الهيكلية بنية معقدة تساعد على عمل تلك العضلة وسوف نستعرض معاً جزء من عضلة هيكلية , بداية من المكونات الأكبر حتى ننتهى إلى المكونات الصغيرة .

    أجزاء من عضلة هيكلية :
    إن الوظيفة الرئيسية لأى عضلة هى التقلص والانقباض فعلى سبيل المثال عندما تفكر فى تحريك ذراعك مستخدماً عضلات الذراع فيقوم المخ بإرسال إشارات إلى الخلايا العصبية والتى تقوم بإرسال إشارات على عضلة الذراع فتقوم عضلة الذراع بالانقباض فتحدث الحركة .
    ويختلف مقدار القوة التى تولدها العضلة حيث تستطيع العضلة تحديد مدى الحركة بالزيادة أو النقصان وذلك تبعاً للإشارات التى يصدرها الجهاز العصبى .
    وبذلك تنحصر وظيفة العضلة فى توليد قوى انقباض .
    وتتكون العضلة من حزمة خلايا تسمى ألياف وأنسجة , ويعتبر حجم أنسجة العضلات الأكبر بين أنسجة الجسم المختلفة .
    يحتوى ليف العضلة على العديد من الليفات الصغيرة التى تعتبر مخزن للبروتين المتواجد فى العضلة . وتساعد تلك البروتينات العضلة على الانقباض




    وتحتوى الليفات على نوعين من الشعيرات تنتشر على طول المحور الطويل لليف وتأخذ هذه الشعيرات أشكال مسدسة . وتنقسم تلك الشعيرات إلى شعيرات دقيقة وشعيرات سميكة , وتحاط كل شعيرة بستة شعيرات دقيقة .





    وتعتبر مادة ( الماركو بلازميك ريتكلم ) مسؤولة عن تخزين وإخراج أيونات الكالسيوم التى تساعد على انقباض العضلة

  4. #4
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    انقباض العضلات

    انقباض العضلات
    بالعمل الرئيسى للعضلة وتتكون الشعيرات السميكة من بروتين يسمى (ميوسين ) وعلى المستوى الجزيئى فإن الشعيرات السميكة هى عمود من جزيئات الميوسين مرتب على شكل اسطوانة وتتكون الشعيرات الرقيقة من بروتين آخر يسمى ( أكتين )
    تقوم الشعيرات السميكة والرقيقة



    أثناء عملية الإنقباض تقوم الشعيرات السميكة بالاقتراب من الشعيرات الدقيقة مما يعمل على تقصير الساركومير .
    فى نسيج العضلة تكون إشارة الانقباض متزامنة على كافة أجزاء النسيج


    وهنالك تركيبان فى أخاديد كل شعيرة رقيقة والتى تسمح للشعيرة الرقيقة بالإنزلاق على طول الشعيرة السميكة وهناك عصاً طويلة مثل البروتين تدعى تروميوسين , وفرزة قصيرة مثل البروتين معقد التركيب يسمى تروبونين وتعد مواد التروبوميونين هى المفاتيح الجزئية المسيطرة على تفاعل ميوسين والأكتين خلال الانقباض .بينما وضح انزلاق الشعيرات كيفية تقصر العضلة فلا يوضح هذا الانزلاق كيفية تخليق العضلة للقوة التى تطلبها عملية التقصير .


    وتفهم كيفية توليد تلك القوة فلنفكر معاً كيف نقوم بروع شئ ما بواسطة حبل
    تبدأ بمسك الحبل بكلتا اليدين ثم تقوم بشد الحبل بيد واحدة ولتكن اليمنى وتجعل اليسرى حرة وبمسك الحبل باليد اليمنى فإنك تغير من شكل الذراع الأيمن بتقصير المدى وتقوم بجذب الحبل باتجاهك ثم تشد الحبل باليد اليسرى المددة وتطلق اليد اليمنى وبذلك تغير شكل اليد اليسرى بتقصير المدى ثم تعاد هذه العملية عدة مرات حتى تنتهى من رفع الشئ المراد رفعه

    ولفهم كيفية توليد العضلات للقوة فلنطبق ذلك على مثال الحبل
    فلنعتبر الميوسين مع التقاطع الذى تشكله هى الذراع وشعيرات الأكتين هى الحبل
    فعند انقباض جزيئات الميوسين فإنها تشكل رابطة كيميائية مع الأكتين على الشعيرات الدقيقة ( شدك للحبل ) وتعتبر هذه الرابطة الكيميائية الكبارى المتقاطعة وللتوضيح فقط فى الشكل الأعلى نركز على كوبرى متقاطع واحد بشكل مبدئى فإن الكوبرى المتقاطع يتمدد ( ذراعك يتمدد ) بواسطة الأدينوساين دي فوسفات ( أى دى بى ) وفوسفات غير عضوى ( بى أى ) مرتبط بالميدسين .
    وبمجرد تكوين الكبارى المتقاطعة فإن رأس الميوسين ينحنى ( ذراعك يتقصر ) لذا تخلق القوة وتنزلق شعيرات الأكتين خلف الميوسين ( بجذب الحبل ) وتسمى هذه العملية بضرب القوة ويخرج الميوسين أثناء تلك العملية مادتى ( أيه دى بى ) و ( بى أى ) .
    وبمجرد خروج تلك المواد تتولد جزيئات ثالث فوسفات الأدينوساين ( أيه تى بى ) والتى ترتبط بالميوسين ثم يطلق الميوسين جزيئات الأكتين ( عندما تترك الحبل ) .
    ينقسم ثالث فوسفات الأدينوساين إلى ( أيه دى بى ) و ( بى أى ) بواسطة الميوسين وتتسبب الطاقة المتوالدة من ( أيه تى بى ) فى إعادة رأس الميوسين إلى موقعه الأصلى ( إعادة تمديد زراعك )



    وعند تكرار العملية فإن عمل جزيئات الميوسين لا يكون متزامناً
    ففى أى لحظة يتحد بعض الميوسين مع الأكتين ( مسك الحبل ) والبعض الآخر يولد القوة ( سحب الحبل ) وما تبقى يطلق الأكتين ( ترك الحبل )

    سبب الإنقباض
    يتسبب الانقباض فى كافة العضلات عن طريق نبضات كهربية سواء عن طريق الخلايا العصبية أو خلق بشكل داخلى أو بشكل خارجى (عن طريق محفز صدمة كهربية ) تبدأ الإشارة الكهربية سلسلة أحداث تؤدى إلى خلق الكبارى المتقاطعة بين الموسين ولاكتين والتى يولد القوة . ويوجد اختلافات طفيفة بين تلك السلسلة من الأحداث داخل العضلات الهيكلية والقلبية والملساء ولنبدأ بالعضلات الهيكلية أولاً

  5. #5
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    الطاقة اللازمة لانقباض العضلة

    الطاقة اللازمة لانقباض العضلة

    تستخدم العضلات الطاقة فى شكل ( أيه تى بى ) والتى تستخدم فى إعادة الميوسين وإطلاق شعيرات الأكتين ولتصنيع مادة ( أيه تى بى ) فإن العضلة :
    1 – تقوم بتكسير كرياتين الفوسفات وتضيف الفوسفات إلى ( أيه دى بى ) لتكوين ( أيه تى بى )
    2 – تقوم بتنفيذ تنفس هوائى والذى يتسبب فى تكسير الجلوكوز والجليكوجين والدهون والأحماض الأمينية فى وجود الأكسجين
    وتحتوى العضلات على مزيج من نوعين رئيسيين من الأنسجة ( اختلاجة سريعة واختلاجة بطيئة ) وتولد ألياف الإختلاجة السريعة قوة أكبر وتتسبب فى انقباض اسرع للعضلة وعلى العكس تولد الإختلاجة البطيئة بطئ كما يمكن أن تظل فى وضع الإنقباض أكثر من الإختلاجة السريعة
    وبفضل التمرين المنتظم يزيد حجم العضلة وذلك على الأغلب بتغير حجم وعدد ألياف العضلة بدلاً من تغيير نوع الألياف ويستخدم البعض من الرياضيين بعض العقاقير المنشطة لتحسين أداء العضلات رغم خطورة تلك العادة والتى أصبحت محرمة فى معظم المنافسات الرياضية

  6. #6
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    خلايا بعض العضلات الأخرى

    خلايا بعض العضلات الأخرى

    تعتبر خلايا العضلات الملساء صغيرة مقارنة بخلايا العضلات الهيكلية وتتخذ تلك الخلايا شكل مغزلى , وتحتوى تلك الخلايا على حزم الشعيرات السميكة والرقيقة ويوجد فى العضلة الملساء شعيرات متوسطة متشابكة داخل الخلية من خيوط شبكة صيد السمك وتتشبث الشعيرات المتوسطة بالشعيرات الدقيقة وتستجيب إلى الأقراص زد فى العضلة الهيكلية وعلى خلاف خلايا العضلات الهيكلية لا يوجد بخلاف العضلات الملساء تروبونين أو تروبوميوسين .


    خلايا العضت الملساء فى وضع الإسترخاء

    خلايا العضت الملساء فى وضع منقبض
    ويتسبب الإنقباض فى الخلايا الملساء فى تكوين كبارى متقاطعة وتتعدى الشعيرات الرقيقة السميكة ويحدث التقصر فى كافة الاتجاهات أثناء الانقباض

    تنظم أيونات الكالسيوم الإنقباض فى العضلة الملساء بطريقة تختلف عن الانقباض فى العضلة الهيكلية .
    1 – أيونات الكلسيوم تأتى من خارج الخلية
    2 – أيونات الكالسيوم ترتبط إلى عقدة انزيم على الميسوسين يسمى الكالمودلوسين ميوسين
    3 – يتفكك الإنزيم المعقد إلى ( أيه تى بى ) و ( أيه دى بى ) ويتم نقل الـ ( بى أى ) مباشرة إلى الميوسين .
    4 – تعمل عملية النقل على تفعيل الميوسين
    5 – يشكل الميوسين جسور متقاطعة مع الأكتين
    6 – عندما يضخ الكالسيوم خارج الخلية , يقوم إنزيم آخر بإزالة الـ ( بى أى ) من الميوسين
    7 – يصبح الميوسين خامل وترتخى العضلة
    تسمى تلك العملية بالانقباض المنتظم للميوسين .

    وتشبه العضلات القلبية العضلات الهيكلية فى كثير من النواحى ما عدا فى الألياف حيث أن ألياف العضلات القلبية غير متطورة بشكل جيد كالعضلات الهيكلية , و ينظم الأكتين عملية الانقباض فى عضلات القلب , وتشبه سلسلة الأحداث التى تحدث فى العضلات القلبية تلك التى تحدث فى العضلات الهيكلية بشكل كبير .

  7. #7
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    الدم

    الدم
    يعتبر الدم من أكثر مكونات الجسم خضوعاً للفحوصات الطبية حيث أنه المصدر الرئيسى لنقل الغذاء إلى كافة خلايا الجسم .
    ويتكون الدم من عدة مكونات , فالدم عبارة عن خليط بين الخلايا والبلازما وهما المكونات الرئيسية فى الدم . ويضخ الدم من خلال الشرايين والأوردة والعروق لتزويد خلايا الجسم بالأكسجين والمكونات الغذائية ثم تقوم الخلايا بالتخلص من الفضلات عن طريق الدم .
    ويحتوى جسم الإنسان البالغ على حوالى ( 5 لتر من الدم ) بما يمثل من ( من 7 إلى 8 % ) من وزن الجسم . وتمثل البلازما ( من 2.75 إلى 3 لتر من الدم ).
    والبلازما هى الجزء السائل للدم , وتسبح فى البلازما خلايا الدم الحمراء , ويذوب فى البلازما المكونات الغذائية والفيتامينات ( سواء الممتصة من خارج الجسم أو التى انتجها الجسم ) بالإضافة إلى الهرمونات والمواد المجلطة والبروتينات مثل ( الهيموجلوبين ) وهى أجسام مضادة لمكافحة الجراثيم ,وتقوم البلازما بتوزيع تلك المواد عبر الدورة الدموية إلى خلايا الدم المختلفة .
    ويضم الجزء الخاص بالخلايا فى الدم كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء .
    وتحمل كرات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين وتساعد كرات الدم البيضاء إلى مكافحة العدوى والجراثيم وتساعد بعض المواد الأخرى على تجلط الدم عند تعرض الجسم
    للجروح .

  8. #8
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    كرات الدم الحمراء ووظيفتها

    كرات الدم الحمراء ووظيفتها


    تعد كرات الدم الحمراء هر الخلايا الأكثر توافر فى الدم ويتخذ الدم اللون الأحمر من تلك الخلايا .
    ويوجد لدى الرجال ما يقرب من ( 5200000 / الملليمتر المكعب ) من كرات الدم الحمراء , وتشكل كرات الدم الحمراء ما يقرب ( من 40 إلى 45 % من الدم ) , وتختلف تلك النسبة من حين لآخر ويصل المعدل الطبيعى لكرات الدم الحمراء إلى 600 خلية مقابل خلية واحدة من كرات الدم البيضاء و 40 خلية من ( البلاتيليتس ) .

    وهناك عدة حقائق علمية حول كرات الدم الحمراء تجعلها فريدة من نوعها حيث:-
    1 – لها شكل غريب , فهى عبارة عن قرص مسطح دائرى الشكل .
    2 – لا يوجد نواة فى كرات الدم الحمراء
    3 - يمكن أن تغير كرات الدم الحمراء من شكلها بشكل مذهل وذلك دون الانقسام
    4 – تحتوى كرات الدم الحمراء على الهيموجلوبين وهى مادة جزئية مسؤلة فقط عن نقل الأكسجين إلى الخلايا التى تحتاجه .



    وظيفة كرات الدم الحمراء
    إن الوظيفة الأساسية لكرات الدم الحمراء هى نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم ,’ وتحتوى خلايا الدم الحمراء على بروتين يسمى ( الهيموجلوبين ) وهو البروتين المسئول عن نقل الأكسجين .

    ( الكابيلاريس ) وهى أوعية دموية دقيقة مسئولة عن تبادل الأكسجين والمكونات الغذائية والفضلات بين أجزاء الجسم .
    ويتم إطلاق الأكسجين حتى تستعمله خلايا الجسم , ويقوم الهيموجلوبين بحمل حوالى 97 % من الِأكسجين الذى ينقل عبر الرئتين وتدخل النسبة الباقية 3 % فى البلازما .
    ويسمح الهيموجلوبين بنقل ( من 30 إلى 100 مرة ) أكسجين أكثر من الذى يذوب فى البلازما فقط .
    يتحد الهيموجلوبين بالأكسجين فى الرئتين بشكل كبير حيث توافر نسب عالية من الأكسجين ويطلقه بعد ذلك فى الكابيلاريس .
    يحتوى جزئ الهيموجلوبين على أربع ذرات حديد وترتبط كل ذرة من الحديد مع جزئ واحد من الأكسجين ( يحتوى جزئ الأكسجين على ذرتين أكسجين ) , ويضفى الحديد الذى يوجد فى الهيموجلوبين اللون الأحمر على الدم .
    ويشكل الهيموجلوبين 33 % من خلية دم حمراء يمثل التركيز الطبيعى للهيموجلوبين فى الدم ( 15.5 % جرام / ديسى لتر ) عند الرجال و ( 14 جرام / ديسى لتر ) عند النساء . حيث أن الـ ديسى لتر ( يساوى 100 ميلى لتر من 0.1 لتر ) .

    وتعمل كرات الدم الحمراء على إزالة غاز ثانى أكسيد الكربون من الجسم .
    ويتكون غاز ثانى أكسيد الكربون فى الخلايا كناتج عرضى للعديد من العمليات الكيميائية , ويدخل إلى الدم عن طريق الكابيلاريس ثم يعاد إلى الرئتين ثم يخرج من الجسم أثناء عملية الزفير .

    ويوجد فى كرات الدم الحمراء إنزيم يسمى ( انهيدراس الكاربونى ) ويساعد ذلك الإنزيم على زيادة سرعة التفاعل بين ثانى أكسيد الكربون والماء إلى ( 5000 مرة أسرع ) فيتكون حامض الكربونيك والذى يعمل على فصل أيونات الهيدروجين وأيونات البيكربونات .
    CO2 + H2O H2CO3 + H+ HCO3 –
    ثانى أكسيد الكربون + الماء حامض الكربونيك + أيون الهيدروجين + أيون ثانى أكسيد الكربون .
    ثم تتخذ أيوننات الهيدروجين مع الهيموجلوبين وتذهب البيكربونات إلى البلازما ويتحلل 7% من ثانى أكسيد الكربون فى البلازما وتتحد النسبة الباقية من ثانى أكسيد الكربون مع الهيموجلوبين , ومن ثم تنتقل إلى الرئة وتخرج فى عملية الزفير .

  9. #9
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    كرات الدم البيضاء

    كرات الدم البيضاء

    تعتبر كرات الدم البيضاء جزء من نظام حيث تساعد أجسامنا على مقاومة الفيروسات والعدوى .
    ويقوم الدم بنقل خلايا الدم البيضاء إلى الأجزاء التى تنتشر فيها الميكروبات الضارة ويبلغ معدل كرات الدم البيضاء فى جسم الإنسان الطيبعى البالغ ما يقرب ( من 4000 إلأى 10000 كرة دم بيضاء / الميكرو لتر ) من الدم , ويشير زيادة عدد كرات الدم البيضاء فى الجسم على حدوث عدوى فى الجسم .

    هناك خمسة أنواع رئيسية لكرات الدم البيضاء :
    1 – النيوتروفيلس
    2 – أوسينوفيلس
    3 – باسوفيلس
    4 – ليمفو سيتيس
    5 – مونو سيتيس
    وتسمى النيوتروفيلس وأسينوفيلس بـ ( الجرانولوسيتيس ) نظراً لاحتوائها على حبيبات فى خلاياهم تحتوى على إنزيمات هاضمة , وللباسوفيلس حبيبات ارجوانية بينما لأوسينوفيلس حبيبات برتقالية تميل إلأى الأحمر وللنيوتروفيلس حبيبات لونها أزرق وردى خافت .

    وظيفة تلك الخلايا
    تعد خلايا النيوتروفيلس واحدة من دفاعات الجسم الرئيسية فى مواجهة الجراثيم وتقتل تلك الخلايا وظيفة تلك الخلايا
    § تعد خلايا النيوتروفيلس واحدة من دفاعات الجسم الرئيسية فى مواجهة الجراثيم وتقتل تلك الخلايا الجراثيم عن طريق ابتلاعهم , وتسمى تلك العملية بـ ( فاجو سيتوسيس ) وتستطيع خلايا النيوتروفيلس ابتلاع ( من 5 إلى 20 جرثومة فى فترة عمرها ) .

    § وتقوم خلايا الأوسينوفيلس بقتل الطفيليات ولها دور فى ردود الفعل للمواد المسببة للحساسية .
    § لم يُكتشف حتى الآن دور خلايا الباسوفيلس جيداً ولكن يعرف عنها أن لها دوراً فى ردود الفعل للحساسية , وتطلق خلايا الباسوفيلس الهيستامين الذى يتسبب فى تسريب وجذب كرات الدم البيضاء وجذب كرات الدم البيضاء إليها وهناك الهيبارين , والذى يمنع تختر الدم فى المنطقة المصابة حتى تصل كرات الدم البيضاء إلى الجراثيم .

    § وتدخل المونوسيتيس النسيج حين يزداد حجمها وتتحول إلى ماكروفاجيس وفى النسيج تعمل تلك الخلايا على ابتلاع الجراثيم بمعدل ( 100 جرثومة ) طوال عمر تلك الخلية وتقوم تلك الخلايا بالقضاء على الخلايا القديمة والمصابة , وأيضاً الخلايا الميتة فى الجسم . وتوجد الماكروفاجيس فى الكبد والطحال والرئتين بالإضافة إلى العقد الليمفاوية والجلد والأمعاء .

    § وتستخدم النيوتروفيلس و المونوسيتيس بعض الآليات للوصول للكائنات الحية الدخيلة على الجسم وقتلها .
    § وتنجذب تلك الخلايا إلى عناصر ومواد كيميائية ينتجها نظام المناعة أو البكتريا وتتجه تلك الخلايا إلى المناطق التى يرتفع فيها تركيز تلك المواد الكيميائية وتسمى تلك العملية بـ ( التاكسى الكيميائى ) , وتقتل تلك الخلايا البكتريا عن طيق محاصرة البكتريا والجراثيم بالكامل ثم تقوم تلك الخلايا بهضم الجراثيم عن طريق الإنزيمات الهضمية .

    § وتعتبر خلايا الليمفوسيتيس خلايا معقدة التركيب , وتساعد تلك الخلايا فى توجيه نظام المناعة , وتتحكم الخلايا ( تى الليمفو سيتيسيه ) فى المناعة المتوسطة للخلية بينما تعتبر خلايا ( بى الليمفو سيتيسيه ) مسئولة عن إنتاج الأجسام المضادة الليمفوسيتيسيه عن باقى الخلايا التابعة لكرات الدم البيضاء حيث لها القدرة على التعرف على الجراثيم والفيروسات وتقوم بعمل سجلات لتلك الفيروسات التى تهاجم الجسم .

    هناك العديد من أنواع الخلايا ( تى ) والتى لها وظائف محددة
    1 – الخلايا ( تى ) المساعد
    تحتوى تلك الخلايا على بروتينات يوجد على أغشية تلك الخلايا تسمى ( سى دى فور ) وترشد الخلايا ( تى ) المساعدة نظام المناعة عن طريق إطلاق سيتوكينز الذى يعمل على تحفيز خلايا ( بى ) لتكوين خلايا البلازما التى تشكل الأجسام المضادة , ويهاجم فيروس الإيدز تلك الخلايا مما يتسبب فى تضائل كفاءة جهاز المناعة فى مواجهة الفيروس .
    2 - خلايا ( سيتوتوكسيك ) :
    وتطلق تلك الخلايا بعض المواد الكيميائية والتى تساعد على القضاء على الجراثيم.
    3 – خلايا ( تى ) المسئولة عن الذاكرة :
    وهى خلايا تبقى بعض القضاء على الجراثيم لتساعد الجسم على التعرف على الكائن المهاجم له وسرعة تدميره

    § البلا تيليتس
    تساعد خلايا البلا تيليتس الدم على التجلط بتكوين شئ يسمى سدادة بلا تيليتسية وهناك طرق أخرى لتجلط الدم عن طريق عوامل التجلط وتساعد خلايا البلا تيليتس على تطوير آليات عمل التجلط الأخرى فى الدم , وتبلغ نسبة البلا تيليتس فى الميكرولتر من الدم ( من حوالى 150000 إلى 400000 خلية ).
    وتتكون خلايا البلا تيليتس فى نخاع العظام من خلايا كبيرة تسمى ميجا كار يوسيتس , والتى تنقسم إلأى شظايا خلوية فتكون خلايا البلاتيليتس ولا تحتوى تلك الخلايا على نواة , وليس لديها القدرة على التكاصثر أو الإنقسام . وتقوم ميجا كار يوسيتس عوضاً عن ذلك بإنتاج خلايا بلاتيليتس عند الضرورة , وتدوم تلك الخلايا لمدة تصل إلى 10 أيام .

    وتحتوى خلايا البلا تيليتس على العديد من المواد الكيميائية التى تساعد على تجلط الدم مثل :
    * اكتين وميوسين للمساعدة على التقلص .
    * مواد كيميائية تساعد على بدء عملية التجلط .
    * مواد كيميائية لجذب خلايا البلا تيليتس الأخرى .
    * مواد كيميائية تحفز تصليح الأوعية الدموية .
    * مواد كيميائية للعمل على استقرار تجلط الدم .

    § البلازما
    البلازما عبارة عن سائل مصفى ويمكن أن تتخذ البلازما شكل اللبن بعد تناول وجبة دسمة أو فى حالة ارتفاع مستوى الليبيدس فى الدم .وتزيد نسبة الماء فى البلازما عن 90% وتشمل النسبة الباقية بعض المواد الذائبة الضرورية لاستمرار الحياة , وتنتشر تلك المواد الذائبة فى أجزاء الجسم ثثم تنتقل إلى الخلايا والأنسجة التى تتطلبها , وتنتشر تلك الخلايا من المناطق المرتفعة التركيز إلى المناطق منخفضة التركيز , ويدفع ضغط الدم السوائل إلى الخارج الأوعية الدموية , وينظم تلك العملية الضغط الأوتكوتيك , وينشأ عن عدة بروتينات ذائبة فى الدم ويعمل على إبقاء السوائل داخل الأوعية الدموية .

    تشكل البروتينات جزء كبير من الـ ( 10 % ) من المواد الذائبة فى البلازما وتتحكم تلك البرونينات فى الضغط الأونوكوتيك . وتعتبر جزيئات البروتينات أكبر حجماً من جزيئات الماء , وتوجد البروتينات بكثرة فى الأوعية الدموية حيث تواجه صعوبة فى عبور المسامات فى الكابيلاريس , وتجذب البروتينات الناء للحفاظ على التركيز النسبى فى الأوعية الدموية وتعتبر هذه إحدى الطرق التى يحافظ بها الجسم على ثبات حجم الدم .

    وتبلغ نسبة البروتين فى البلازما ( من 6.5 إلى 8 جرام / ديسي لتر من الدم ),
    ويعتبر الزلال هو البروتين الرئيسى فى البلازما وتبلغ نسبته 60% وتساعد البروتينات على نقل الهرمونات والأدوية والفيتامينات والمكونات الغذائية الأخرى.
    وتعد البروتينات جزء من نظام المناعة فى الجسم وتساعد على تجلط الدم أيضاً فى التفاعلات الكيميائية فى كافة أجزاء .

    وهناك بعض المواد الأخرى الذائبة فى البلازما مثل :
    الصوديوم
    البوتاسيوم
    الكلوريد
    الكالسيوم
    الماغنسيوم
    وتعتبر تلك المواد ضرورية لتأدية العديد من الوظائف الجسمانية مثل انقباض العضلات وتجلط الدم .

  10. #10
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    كيف تتكون خلايا الدم ؟

    كيف تتكون خلايا الدم ؟

    تنتج خلايا الدم فى النخاع العظمى , وفى مرحلة الطفولة تنتج معظم العظام الدم , ويقل ذلك النشاط تدريجياً بتقدم السن حتى يقتصر إنتاج الدم على عظام العمود الفقرى والأضلاع وبعض الأجزاء الصغيرة فى الجزء الأعلى من الذراع والساق . ويسمى نخاع العظام القادر على إنتاج الدم بنخاع العظام الأحمر بينما يسمى تخاع العظام الذى توقف عن إنتاج الدم بنخاع أصفر . وتسمى عملية إنتاج الجسم للدم بـ ( الهيماتوبويسيس ) . وتنتج خلايا الدم المختلفة من خلية واحدة تسمى ( بلوريبو تينتيال هيماتوبويتيك ) . ولتلك الخلايا القدرة على تكوين أى نوع من خلايا الدم وأيضاً لها القدرة على تكوين أى نوع من خلايا الدم , وأيضاً لها القدرة على إعادة انتاج نفسها , وتنتج تلك الخلايا خلايا جذع وهى خلايا مسئولة عن تشكيل خلايا الدم المختلفة وأثناء التكوين تفقد كرات الدم الحمراء النواة وتترك النخاع العظمى . وتبقى كرات الدم الحمراء فى مجرى الدم 120 يوم تقريباً , وبعد تلك المدة تُزال تلك الخلايا إلى الكبد والطحال.

    وينظم عملية إنتاج كرات الدم الحمراء هرمون يسمى ( اريثروبويتين ) بالإضافة إلى معدلات الأكسجين المنخفضة . وعند نقص الأكسجين من الجسم نتيجة بعض العوامل المختلفة مثل أمراض الرئة أو فقر الدم " انخفاض أعدادا كرات الدم الحمراء " يؤثر ذلك فى زيادة مستوى الأريثروبويتين فى الجسم ويعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وذلك عن طريق تحفيز خلايا الجذع على إنتاج كرات الدم الحمراء بمعدل أزيد من الطبيعى .
    وينتج 90% من الأريثروبويتين فى الكلية وفى حالة حدوث فشل كلوى أو إزالة الكليتين فيصاب الشخص بالأنيميا نتيجة نقص هرمون الأريثروبويتين , ويعتبر الحديد وفيتامين B12 من المكونات الأساسية فى إنتاج كرات الدم الحمراء .

  11. #11
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    فصائل الدم ، نقل الدم ، رفض الجسم له

    فصائل الدم ، نقل الدم ، رفض الجسم له

    يوجد أربعة فصائل للدم رئيسية وهى ( A , B , AB , O ) وتحدد تلك الفصائل من طريق بروتين يسمى ( انتي جينز ) ويوجد على سطح كرات الدم الحمراء .
    ويوجد نوعان من ذلك البروتين ( A , B ) فإذا كان لديك ( انتي جينز ) A تكون فصيلتك هى A .
    وفى حالة وجود ( انتي جينز ) B تكون فصيلتك هى B .
    وفى حال وجودهما معاً A ,B تكون فصيلتك هى A ,B .
    وفى حالة عدم وجود أى منهما فإن فصيلتك تكون O .

    وعند وجود ( انتي جى نز ) فى كرات الدم الحمراء فإن الجسم المضاد المقابل يوجد فى البلازما والعكس بالنسبة للشخص ذو فصيلة دم B , بينما لا يحتوى الشخص صاحب فصيلة الدم A , B على أجسام مضادة فى البلازما , ويحتوى جسم الشخص الذى فصيلة دمه O على النوعين من المضادات فى البلازما . وتلك الأجسام المضادة لا توجد فى الجسم عند الولادة , ولكن تتكون تلقائياً فى الطفولة حتى الوفاة , وهناك عدة فصائل أخرى مثل " D M " , و " RH " .

    رفض الجسم للدم المنقول
    يجب تحديد فصيلة دم المريض المحتاج إلى نقل دم حتى لا يحدث رفض من الجسم للدم المنقول .
    ويحدث رفض للدم المنقول فى حالة نقل فصيلة دم مختلفة عن فصيلة دم المريض المراد نقل الدم إليه , حيث يعامل الجسم ذلك الدم على أنه جراثيم ثم يبدأ فى مكافحتها , وتلتحق المضادات بالـ ( أنتى جينز ) مما يتسبب فى انسداد الأوعية الدموية ثم يبدأ الجسم فى تدميرهم . وتطلق كرات الدم الحمراء الهيموجلوبين إلى الدم ثم يتفكك الهيموجلوبين ويكون البيليروبين .

    وفى حالة وجود حالة نقل دم طارئة ويجهل الأطباء فصيلة دم المتلقى للدم فيستطيع الأطباء نقل دم من فصيلة دم O سالب حيث لا يوجد بها مضادات تتعارض مع فصيلة دم المتلقى اياً كانت نوع فصيلة دمه .

    نقل الدم
    يقاس الدم بوحدة تعرف بـ " باينت " وتمثل كل وحدة من الدم 1 باينت أى ما يعادل ( 450 مم ) . ويتبرع بالدم الكثير من الأشخاص حول العالم وهناك عدة شروط يجب توافرها فى المتبرع بالدم ومنها أن لا يقل عمره عن 17 عاماً وأن يتمتع بالصحة .
    ويعطى المتبرع بالدم قبل تبرعه كتيب ملئ بالمعلومات حول الدم والتبرع به .
    ويقوم العاملون على التبرع بالدم بدراسة التاريخ المرضى للمتبرع وذلك للتأكد من عدم إصابة المتبرع ببعض الأمراض التى تنتقل عن طريق الدم وأيضاً فحص المتبرع للتأكد من عدم تأثير نقل الدم على صحته .
    ويسجل المتبرع ويتم أخذ عينة من الدم للتأكد من عدم إصابة المتبرع بالأنيميا
    وتستغرق عملية نقل الدم أقل من 10 دقائق
    وتستخدم المعدات المعقمة والتى تكون صالحة لاستهلاك مرة واحدة فقط لضمان عدم تعرض متبرع لآية مخاطر أو تلوث فى الدم .
    ويجب على المتبرعين الإكثار من شرب السوائل فى ذلك اليوم , وخاصة بعد التبرع بالدم وعدم ممارسة أى نشاط بدنى .
    ويمكن أن يتبرع الشخص بالدم كل 8 أسابيع

  12. #12
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    فيروس غرب النيل

    فيروس غرب النيل

    أعلنت منظمة الغذاء والدواء العالمية FDA الامريكيه عن نجاح تحليل دم جديد يكشف عن وجود فيروس غرب النيل في المعامل الطبية .
    وتمثل الأمراض المعدية مثل فيروس غرب النيل تحديا إلى جمعيات الصحة العامة وقد صرح تومي بي تومبسون وزير الصحة في الولايات المتحدة أن تضافر جهود رجال الصناعة والحكومة لتلبية نداء الخدمات والصحة العامة يساعد على تطوير التكنولوجيا الجديده لمافحة الامراض وتقليل نسبة العدوى .
    ويعتمد الاختبار الجديد فى طريقة عمله على ملاحظة نوع محدد من الأجسام المضادة للمرض في جسم المريض تسمى IGM تظهر تلك الأجسام المضادة فى الأيام الأولى من انتقال العدوى وبدء الفيروس في في العمل وتساعد تلك الأجسام على التعرف على المصابين بفيروس غرب النيل .
    وقال المفوض بأسم منظمة الfda مارك بى ماكليلان أن المراجعة السريعة للاختبار

  13. #13
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    مرض السكر

    مرض السكر

    مرض السكر هو عبارة عن اختلال في قدرة الجسم على استخدام السكر الذي يوجد بالدم المعروف باسم الجلوكوز , والذي يعد المصدر الرئيسى للطاقة فى جسم الإنسان ويستخلص الجسم الجلوكوز من السكر والنشا الذى يتناوله الإنسان وينتقل فى مجرى الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة .

    وتمتص أنسجة الجسم الجلوكوز وتستخدمه فى توليد الطاقة وذلك بمساعدة الأنسولين الذى بفرزه البنكرياس ويساعد هرمون الأنسولين الجسم على معالجة الزيادة الطبيعية للسكر فى الدم بعد تناول الوجبات الغذائية .

    فى حالة عدم وجود الأنسولين الكافى أو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح تتصاعد نسبة الجلوكوز فى مجرى الدم مما يدفع الجسم إلى طرده خارج الجسم عن طريق إخراجه فى البول بدلاً من أن يستغل فى تغذية الخلايا لذلك فإن بعض المصابين بمرض السكر ولا يتلقون العلاج المناسب تزيد نسبة الجلوكوز فى دمائهم مما يمثل خطراص على الصحة ويؤدى زيادة نسبة الجلوكوز إلى عدة أعراض مثل الضعف والعطش وذلك على المدى القصير ولكن قد يؤدى ذلك إلى حدوث الأزمات القلبية وأمراض الكلى بالإضافة إلى الأمراض المتعلقة بالأعصاب والأوعية الدموية وذلك على المدى البعيد .

    المتعلقة بالأعصاب والأوعية الدموية وذلك على المدى البعيد .

    ويعتبر مرض السكر من الأمراض الوراثية لذلك ينصح الأطباء أقرباء مريض السكر أن يكونوا على حذر ويقظة وتناول الوجبات التى تحتوى على نسبة دهون منخفضة واتباع الأنظمة الغذائية التى بها نسبة السكر منخفضة أو متوسطة وذلك بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية
    بانتظام ويجب إجراء بعد تحاليل الدم أو البول التى تظهر نسبة السكر فى الدم وبشكل منتظم .

    ويوجد نوعان لمرض السكر :

    ويعتقد أن السبب وراء النوع الأول هو مزيج من العوامل الوراثية والبيئية والتى تتسبب فى نقص إنتاج الأنسولين وفى بعض الحالات إلى عدم إنتاج الأنسولين على الإطلاق , ويبدأ جهاز المناعة فى مهاجمة نفسه ويدمر ما ينتج من 90% من إنتاج الجسم من الأنسولين ولا يعرف الأطباء سبب حدوث نلك الظاهرة حتى الآن .

    يرتبط النوع الثانى من مرض السكر بالسمنة وعدم ممارس التمارين الرياضية والخمور وتقدم العمر , وقد يتسبب عقار طبى فى حدوث مرض السكر بالإضافة إلى تناول المنشطات والحمل , وقبل اكتشاف الأنسولين عام 1921 لم يستطع الأطباء مواجهة أعراض السكر ولكن اليوم فإن معظم الحالات المصابة بالسكر يمكن أن يسيطر عليها الأطباء عن طريق المعالجة بالأنسولين بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة اليومى للمرضى ويتم استخدام الأنسولين الآن على هيئة حقن أو حبوب ويقوم العلماء بدراسة استخدام الأنسولين على هيئة رقع توضع على الجلد كالتى تستخدم فى مساعدة المدخنين فى الإقلاع عن التدخين , أو على هيئة اسبراى يستخدم عن طريق الأنف

  14. #14
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    مرض الضغط

    مرض الضغط

    هو حالة بصاحبها ضيق فى الشرايين مما يتسبب فى ضخ الدم بقوة مضاعفة لعبور جدران الشرايين . ويعتبر ارتفاع ضغط الدم إشارة على إجهاد القلب والأوعية الدموية . وفى حالة إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم فإن القلب سيتسبب فى إجهاد نفسه مما قد يتسبب فى إحداث أضرار جسيمة بالقلب , فيمكن أن تتضخم غدد عضلة القلب ويعمل القلب بصورة غير طبيعية وقد يتسبب فى إصابة العين وحدوث الجلطات
    ويعتبر مرضى ارتفاع ضغط الدم هم الأكثر عرضة لحدوث الأزمات القلبية
    ويمكن أن يتحكم الأطباء فى ارتفاع ضغط الدم عن طريق إخضاع المرضى للأنظمة الغذائية وإعطائهم الدواء المناسب.

  15. #15
    الصورة الرمزية ™MeSSi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    16,213

    مستر أوليمبيا

    مستر أوليمبيا

    حصد لارى سكوت النجم المحبوب فى الستينات كافة الألقاب الدولية فى ذلك الوقت وهى (مستر امريكا , مستر ورلد بالإضافة إلى لقب مستر يونيفرس ), وقد جمع سكوت بين كافة الألقاب الموجودة على الساحة فى ذلك الوقت مثل غيره من الأبطال , وقد امتلاء بين سكوت بالعديد من الميداليات واللوحات التذكارية , وكانت لعبة كمال الأجسام فى ذلك الوقت لعبة غير مربحة , وكعادة الأبطال فى ذلك الوقت حيث كانوا يعتزلزا كمال الأجسام للعمل بمهنة مدرة للمال .
    عزم سكوت على ترك كمال الأجسام والاتجاه إلى مهنة أخرى .
    - ومن هنا أدرك (جوى ويدر ) الحاجة إلى إبقاء أمثال لارى سكوت فى اللعبة والعمل على تطوير اللعبة واللاعبين , ومساعدة اللاعبين حائزى لقب مستر يونيفرس على الإستمرار فى ممارسة اللعبة وأدرك جوى الحاجة إلى جعل البطولات مصدر رزق كاف للاعبى كمال الأجسام فقد رأى أنه لنجاح لعبة كمال الأجسام واستمرارها فى المستقبل يجب أن يكون الإشتراك والمنافسة فى البطولات مصدر دخل كاف للاعبين المحترفين كما حدث مع اللاعبين المحترفين فى الرياضات الأخرى , من هنا ظهرت الحاجة إلى إنشاء بطولة جديدة



    وفى يوم 18 سبتمبر عام 1965 تزاحمت الجماهير أمام أكاديمية بروكلين للموسيقى وقد اهتزت القاعة من التصفيق الحاد لدى ظهور النجم القادم من كاليفورنيا الأسطورة لارى سكوت وكان سبب انتظار وتزاحم الجماهير حضورهم لمشاهدة البطولة التى انشأها جوى ويدر فقد كانت الليلة الأولى فى تاريخ مسابقة مستر أوليمبيا .
    - وقد فاز لارى سكوت بأول لقب مستر أوليمبيا فى عام 1965 واستطاع الحفاظ على اللقب عام 1966 ثم أعلن اعتزاله اللعب بعد ذلك وبقى لقب عام 1967 منتظراً لنجم جديد كى ينتزعه.
    - وقد أحرز سيرجيو أوليفيا المعروف باسم الأسطورة اللقب الثالث لبطولة مستر أوليمبيا عام 1967 , وقد تعجب المشاهدون من حجم عضلات سيرجيو وتسألوا هل يمكن أن يزيد حجم عضلات سيرجيو عن ذلك , وقد فاز سيرجيو باللقب الثانى له فى العام التالى 1968 دون وجود منافسين له .
    - وقد شهدت البطولة عام 1969 أعظم منافسة فى تاريخ كمال الأجسام فقد تحدى سيرجو شاب نمساوى صغير السن يدعى أرنولد شوارزينجر وفى منافسة أقتصرت على الإثنين تربع سيرجو على القمة وهزم أرنولد وأصبح مستر أوليمبيا للعام الثالث على التوالى , وأقسم أرنولد على ألا يهزم من سيرجيو مرة ثانية أبداً .
    - واستعد الإثنان واجتهدا فى التدريب للإشتراك ببطولة 1970 وقد انتزع أرنولد البطولة من سيرجو فى ذلك العام وأصبح ثالث لاعب يحمل لقب مستر أوليمبيا وقال أرنولد أنه سحافظ على لقب مستر أوليمبيا حتى يعتزل اللعب وأنه لن يهزم مرة أخرى امام أى لاعب .
    - وقد حصل أرنولد على اللقب عام 1971 دون أى تحدى , وأقيمت البطولة فى ذلك العام فى باريس وقد تزامن موعد إقامة البطولة مع موعد إقامة بطولة يونيفرس المقامة فى لندن , وحيث أن أرنولد يدين بالولاء للإتحاد الدولى المعروف باسم ( IFBB ) المشرف على بطولة مستر أوليمبيا فقد أثر أرنولد اللعب فى بطولة أوليمبيا عن المشاركة فى بطولة مستر يونيفرس , وقد فضل الكثير من اللاعبين الإبتعاد عن منافسة أرنولد فى بطولة أوليمبيا والإشتراك فى بطولة مستر يونيفرس.
    - وفى عام 1972 أقيمت بطولة أوليمبيا فى أيسن بألمانيا حيث شهدت معركة ملحمية بين أرنولد وسيرجيو ويختلف الجمهور حتى الآن بعد مرور أكثر من عشرون عاماً على أحقية سيرجيو أو أرنولد فى الفوز بتلك البطولة , وفى تلك البطولة كان يحكم سبعة من الحكام وقد حكم لأربعة من الحكام لـ أرنولد وهكذا حافظ أرنولد على اللقب للمرة الثالثة على التوالى .
    - وعادت البطولة إلى نيويورك فى عام 1973 واحتفظ أرنولد باللقب للمرة الرابعة على التوالى أثر تغلبه على فرانكو كولمبو , وسيرج نبريت ., وقد ظن الكثيرون أن أرنولد حظى بانتصار سهل ولكن فى السنة التالية كان هناك تحدى كبير بانتظار أرنولد فقد ظهر على ساحة اللاعبين نجم جديد يدعى لو فرينيو وكان لو أضخم متسابق يواجه أرنولد فى ذلك الوقت , وقد أقيمت البطولة فى منتدى فيلت فى حديقة مايسون بمدينة نيويورك وقد أظهر أرنولد سيطرته المطلقة على البطولة وفاز باللقب للعام الخامس على التوالى , وقد كثرت الشائعات حول اعتزام أرنولد الإعتزال .
    - وفى عام 1975 أقيمت البطولة فى جنوب أفريقيا وقد تم تصوير تلك البطولة بكاميرات الفيديو , وقال معظم المقربين من أرنولد أن السبب الوحيد وراء اشتراك أرنولد فى تلك البطولة هو تصوير تلك البطولة مما قد يساعد أرنولد فى بدء حياته السينمائية وقد فاز أرنولد فى تلك البطولة وأعلن إعتزاله اللعب بعد البطولة مباشرة بعد الحصول على ستة ألقاب مستر أوليمبيا .
    - وأقيمت البطولة عام 1976 فى كولمبس بولاية أوهايو الأمريكية , وقد أشرف أرنولد بجانب جيم لوريمر على تلك البطولة وفاز فرانكو كولمبو أخيراً بلقب مستر اوليمبيا بعد خمس سنوات منذ أشتراكه فى بطولة أوليمبيا ولم يكن الانتصار سهلاً فقد تغلب بفارق قليل على فرانك زان وبعد انتهاء البطولة أعلن كولمبو اعتزاله كمال الأجسام بينما بدأ زان فى التدريب من أجل البطولة القادمة .
    - وفى العام التالى 1977 جاء زان مستعد إلى مدينة كولمبس بعد التدريب لمدة 12 شهر وفاز زان باللقب وفى عام 1978 أقيمت ابطولة فى كولمبس مرة اخرى وقد فاز فرانك زان باللقب للمرة الثانية على التوالى
    - وفى عام 1979 أحرز زان البطولة للمرة الثالثة على التوالى وهكذا بدأ زان تحدى حصول أرنولد على اللقب ست مرات متتالية فقد بدى زان غير قابل للهزيمة ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن ففى عام 1980 أقيمت البطولة فى استراليا , وشهدت البطولة عودة أبرع لاعبى كمال الأجسام , فقد رأى الكثيرون من ممارسى كمال الأجسام أرنولد يتدرب قبل أسابيع من بداية بطولة أوليمبيا عام 1980 ولكن كان هناك تفسير منطقى وحيد لذلك وهو استعداد أرنولد لبطولة فيلم جديد .
    - وظن المنافسون فى البطولة عندما رأوا أرنولد على متن نفس الطائرة التى يستقلونها أنه متجه إلى استراليا لتصوير برنامج تليفزيونى وعند اجتماع المتبارين ظن اللاعبون الآخرين أن أرنولد يحضر الإجتماع بصفته مشرف من الإتحاد الدولى IFBB وقد عرف الجميع أن أرنولد سيشترك فى البطولة عند سماع اسمه ضمن اللاعبين المشاركين فى البطولة وفاز أرنولد للمرة السابعة فى ذلك العام وكن حتى هذا اليوم يتسأل الكثيرون عن سر عودة أرنولد ومشاركته فى تلك البطولة .



    وفى عام 1982 استضافة انجلترا البطولة للمرة الأولى وفاز باللقب كريس ديكرسون بعد حصوله على المركز الثانى فى البطولتين السابقتين , وقد أعلن ديكرسون اعتزاله اللعب بعد الفوز مباشرة .
    - أقيمت البطولة فى عام 1983 فى ألمانيا للمرة الثانية , ولكن فى مدينة ميونخ وقد فاز بالبطولة أسد لبنان سمير بنوته وقد لاقى تحدى كبير من اللاعب المصرى محمد المكاوى و لى هانى من أمريكا .
    - وفى عام 1984 أقيمت البطولة فى منتدى فيلت بنيويورك وشهدت البطولة أعلى معدلات حضور للجماهير بلغت 5000 متفرج وأعلى جائزة منذ إقامة البطولة 100.000 دولار , وفاز بالبطولة لى هانى ,وقد تميز لى هانى بضخامة الجسم والعضلات .
    - وفى عام 1985 أقيمت البطولة فى بلجيكا للمرة الأولى وقد فاز هانى للمرة الثانية على التوالى باللقب .
    - وفى عام 1986 أقيمت البطولة فى كولمبس مرة أخرى وفاز هانى وقد صرح الكثيرون أن أداء هانى فى تلك البطولة قد يكون الافضل فى تاريخ إقامة بطولة مستر أوليمبيا , وقد اتجه نظر هانى إلى كسر رقم أرنولد بعد حصوله على البطولة الثالثة .
    - وفى عام 1987 أقيمت البطولة فى السويد واستمر لى هانى فى حصد الألقاب , وفاز بلقب مستر أوليمبيا للمرة الرابعة وقد أصبح تحطيم رقم أرنولد فى متناول يده .
    - وفى عام 1988 استضافت لوس أنجلوس البطولة وازدحمت مدرجات يونيفرسال بستة آلاف من الجمهور حضروا لرؤية هانى وهو يحصل على اللقب للمرة الخامسة , وقد شهدت تلك البطولة رفع مقدار الجائزة المالية إلى 150.000 دولار وقد جاء جاسبرى فى المركز الثانى للسنة الثالثة على التوالى



    وأقيمت البطولة فى العام التالى فى مدينة ريمينى بإيطاليا , وكانت من أعظم التحديات التى واجهت لى هانى حيث واجه التحدى من لى لابرادا , وفيس تايلور ولأول مرة شكك البعض من قدرة لى هانى على الإحتفاظ باللقب ولكنه فاز به مما جعله متساوياً مع أرنولد فى عدد الألقاب التى أحرزها كلاهما وهى ستة ألقاب متتالية .
    - وفى عام 1990 ارتفع مقدار الجائزة المالية إلى 200.000 دولار وكانت تلك البطولة على وشك الضياع من هانى حيث أنه كان متأخراً فى عدد النقاط التى حصل عليها بعد جولتين ولكن تمكن لى هانى من الفوز باللقب للسنة السابعة على التوالى بعد تغلبه على لى برادا , وشون راى
    - وقد استعد هانى فى عام 1991 لخوض البطولة الثامنة على التوالى وواجه هانى وحش انجلترا دوريان ياتس ولكن تمكن هانى من تحقيق البطولة الثامنة على التوالى .
    - وقد استعد لبطولة التالية عام 1992 للتتويج بطل جديد من فنلندا بعد إعلان هانى الإعتزال بعد أن حصل على لقب مستر أوليمبيا لمدة ثمانى سنوات متتالية وقد انحصرت المنافسة فى تلك البطولة بين بطل أمريكا لعام 1991 كيفن ليفرون , والمتألق فى بطولة أوليمبيا 1991 دوريان ياتس وقد توج ياتس باللقب بعد تغلبه على ليفرون .
    - وفى عام 1993 لم يستطع أى شخص الفور على يتس فقد قلب يتس الموازين واستطاع تسجيل رقم قياسى لوزن 257 رطل فى أتلانتا وقد قال المتسابق فليكس ويسلر عن يتس أنه لا يهزم
    - وواجه يتس الكثير من المصائب فى العام التالى 1994 حيث أصيب قبل تسعة أسابيع من انطلاق بطولة مستر أوليمبيا ورغم كل تلك الصعاب والإصابات فقد تحدى يتس الجميع وذهب إلى اتلانتا ولم تعيقه الإصابة عن إحراز اللقب الثالث له على التوالى .
    - وعاد يتس فى العام التالى ليفوز باللقب للعام الرابع وجاء كيفين ليفربول فى المركز الثانى وقد شهدت تلك البطولة مولد نجم مصرى جديد فى وزن 270 رطل هو ناصر السنباطى .
    - وفى ذلك العام لم يكن يتس بطل مستر أوليمبيا الوحيد فقد كانت تلك الليلة مميزة فقد ظهر فيها الأبطال التسعة حاملى لقب مستر أوليمبيا معاً لأول مرة منذ انشاء البطولة لتقديم التحية إلى صانع البطولة جوى ويدر.




    وفى عام 1996 انتقلت البطولة إلى شيكاغو وحقق يتس اللقب للمرة الخامسة على التوالى وجاء فى المركز الثانى شاون راى , وكيفين ليفرون .
    - وفى عام 1997 قامت احتفالية بمناسبة مرور 33 عاماً على بدء منافسات مستر أوليمبيا وقد قفزت الجائزة المالية لتصبح 285.000 دولار يأخذ منها صاحب المركز الأول 110.000 دولار وأصبحت أوليمبيا أهم بطولة فى رياضة كمال الأجسام وقد استعد يتس للبطولة السادسة له فى ذلك العام ووضع يتس الرقم الذى حققه هانى أمام عينيه وهو ثمانى بطولات وبالفعل رغم صعوبة المنافسة حيث استعد البطل ناصر السنباطى لتلك البطولة وظهر ناصر فى أحسن حالاته ولكن انتزع يتس البطولة السادسة وقد جزم البعض بأحقية السنباطى فى الفوز بتلك البطولة وبعد البطولة أعلن يتس بدء استعداده لخوض المنافسة فى العام القادم لتحقيق اللقب السابع .
    - وقد عانى يتس من تمزق فى عضلة الترايسبس أثناء التدريب قبل عدة اشهر من بدء المسابقة ولكن تحدى يتس الإصابة وشارك فى المسابقة بعد أن أجريت له جراحة لمعالجة التمزق , وفاز اللقب السابع على التوالى .
    - وبعد فوزه باللقب السابع له على التوالى قد منعت الجراحة من مشاركة يتس فى البطولة عام 1998 حيث أقيمت المسابقة فى حديقة ميا ديسون فى مدينة نيويورك وقد حصل فيلكس ويسلر على المركز الثانى بينما فاز باللقب رونى كولمان فى ذلك العام وأصبح الرجل العاشر الذى يحمل لقب أوليمبيا .
    - وقد أقيمت البطولة فىعامى99 , 2000 فى لاس فيجاس وأحرز فيهما كولمان اللقب وأصبح بطلاً لأوليمبيا 3 أعوام متتالية .

موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك