موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree0Likes

الموضوع: الاصابات فى الملاكمه

  1. #1
    الصورة الرمزية Mr.DrEaM
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    5,141

    الاصابات فى الملاكمه





    اقدم لكم اليوم


    الملاكمة من الالعاب الرياضية وكأى نشاط رياضى يتعرض فيها اللاعب لبعض الاصابات التى يختلف حجمها باختلاف الجزء المصاب وكذلك نوع الاصابة ولا يعنى هذا ان الملاكمة اخطر انواع الاصابات
    ولكن عدم الالمام والاحجام عن الممارسة لدى العامة من الأفراد جعلهم يعتقدون أن ممارسة الملاكمة اكثر خطورة من الانشطة الاخرى .
    وفيما يلى أهم الاصابات الأكثر شيوعا فى نشاط لعبة الملاكمة :


    أولا: اصابات الرأس والوجه:
    منطقة الرأس هى الأكثر استهدافا للكم ولذا فانها عرضة للكثير من أنواع الاصابات المختلفة مثل:
    1- شج الحاجب:
    وذلك نتيجة لبروز تللك المنطقة العظمية من الوجه والتى يغطيها طبقه رقيقة من الجلد وعند تعرضها لأى لكمة قوية أو صدمة بجسم صلب فانه يؤدى الى شج الحاجب .
    2- شج الوجنة:
    منطقة الوجنتين أسفل العينين وأعلى الخد تتسم بنفس ظروف الحاجب تقريبا حيث البروز العظمى ورقة الجلد من هذه المنطقة فان تعرضها لأى لكمة قوية تتسبب فى جرح تلك المنطقة .
    3- شق الشفتين:
    ويحدث ذلك نتيجة اصطدام الطبقة المبطنة للشفة العليا أو السفلى بالأسنان بسبب لكمة فى هذا الجزء من الوجه .
    4- كدمات حول العين:
    فى بعض الأحيان تنتهى المباراة ويجد اللاعب نفسه محاطا بهالة زرقاء حول العين بسبب لكمات المنافس التى وجهت لتلك المنطقة فأحدثت نزيفا للشعيرات الدموية فى هذا المكان .
    5- نزيف الأنف:
    من أصعب الأماكن اذا ما تعرضت تلك المنطقة للكمة أو عدة لكمات يسيل على أثرها الدم من الأف وتحدث غرغرة فى عين اللاعب احيانا .
    6- كسر غضروف عظمة الأنف:
    ويحدث ذلك لنفس السبب الذى أدى الى نزيف الأنف ولكن فى هذه الحالة يحدث كسر للغضروف وتحدث تبعا لذلك فلطحة فى الأنف وهذه من أكثر ما يثير مخاوف العامة من الأفراد ولكنها نادرة الحدوث ويمكن تلافى ذلك بترويض أرنبة الأنف على الليونة وتقبل الصدمات .
    7- اصابة الفك:
    أكثر المناطق تعرضا للاصابة خاصة الفك السفلى ويحدث نتيجة لكمة قوية أو صدمة بالمنطقة السفلى للذقن . ومفصل الفك ذو ثلاثة محاور يعطى اتجاهات للأمام وللجانب وأسفل و أعلى . ومن نعم الله سبحانه وتعالى حدوث الكسر فى هذا الجزء لأن الحجم الذى يتكون منه ذلك الجزء رفيع جعل منه صمام أمان بحيث يكسر قبل أن تصل به قوة اللكمة الى قاع الجمجمة فتحدث ثقب به . ويمكن حدوث كسر مضاعف من الاتجاهين للفك السفلى وغالبا ما يحدث ذلك عند فتح فم الملاكم أثناء توجيه اللكمة .
    8- الارتجاج:
    يحدث نتيجة لتوجيه لكمة قوية الى منطقة الفك السفلى فينتقل أثر الصدمة الى منطقة الأذن الوسطى بما فيها القوقعة والقنوات شبه الدائرية مما يسبب فقدان التوازن وكذلك قطع التيار الدموى عن تلك المنطقة الى المخ. والارتجاج هو تعطل فى زظيفة الدماغ بسبب ضربة فى الرأس أو الفك فاذا كانت الاصابة بسيطة فان اللاعب يشعر باضطراب بصرى ودوران أما اذا كانت الاصابة شديدة فانة يستغرق فى سبات والارتجاج ليس مميتا أو محدثا ضررا مستديما .

    ثانيا: اصابات الكتف:
    1- خلع الكتف:
    ويتم خلع فى مفصل الكتف وفيه تخرج رأس عظم العضد من الحفرة الخاصة بها فى منطقة الكتف ويتسبب فى اصابة الأربطة المحيطة وتمزق الشعيرات الدموية فى هذة المنطقة مما يسبب الم شديد وورم ويرجع ذلك الى توجيه لكمات قوية تطيش فى الهواء نتيجة حركات المنافس الدفاعية ضدهذة اللكمات وهذا النوع نادرالحدوث مع اللاعبين الا فى حالات اللاعبين ذو الاوزان الثقيلة كما حدث مع بطل العالم للوزن الثقيل سونى ليستون فى الستينات فى مباراته الشهيرة مع بطل العالم محمد على كلاى فى مباراة التحدى على بطولة الوزن .
    2-الام الكتف:
    وهو الم يحدث بالكتف ( منطقة مفصل الكتف ) لدى بعض اللاعبين المبتدئين نتيجة للاستخدام السئ لحركة الذراع حيث لم يكن قد تعود الاعب عى الطريقة السليمة للأداء وحدوث اجهادلهذة المنطقة . كذلك فان ضعف الأربطة المحيطةبمفصل الكتف تساعد على ظهور الألم سريعا .

    ثالثا: اصابات الذراع:
    1- اّلام المرفق:
    نتيجة للأداء الحلركى الخاطئ للكمة أو قيام المنافس بتفادى اللكمة أحيانا يحدث ألم بالمرفق , كذلك فان اللاعب المبتدئ فى بداية التعليم والأداى الحركى العشوائى يؤثر أيضا على المرفق ويسبب اّلام . تماما كما يحدث للاعب الجرى عندما يشعر باّلام فى الساق فى منطقة ( قصبة الرجل ) .
    2- اصابة الابهام:
    وتحدث فى الابهام خاصة وأنة يكون منفردا فى القفاز ونتيجة لتوجيه لكمة بطريقة خاطئة فى وضع الابهام تحدث كدمة أو خلع يتكون على اّثرها نزيف دموى داخلى من الشعيرات المحيطة بمفصل الابهام فى المنطقة عند اتصاله بكف اليد .
    3- رسغ اليد:
    أحيانا تحدث اصابة رسغ اليد بكسر فى هذه المنطقة عن تمفصلها مع عصام الساعد نتيجة لتوجيه اللاعب الكمة بطريقة خاطئة بحيث لا تكون القبضة والساعد على استقامة واحدة أثناء تسديد اللكمة.

    رابعا: اصابات الجذع:
    1- كسر الضلوع العائمة:
    يحدث نتيجة لتوجيه اللكمات القوية والمؤثرة الى منطقة الضلوع العائمة اما لعدم قدرة المنافس على تغطية هذه المنطقة بنجاح وقيام المنافس باستغلال تللك الثغرة أو اللكمة المؤداه وتتالى التوجيه لنفس المنطقة للكمات العنيفة . وأحيانا لضعف البنية الأساسية للاعب .
    2-الضرب فى فم المعدة:
    يعتمد بعض الملاكمين على توجيه لكمات الى منطقة فم المعدة لما لها من تأثير سلبى على التنفس حيث يتأثر الحجاب الحاجز وتنقض العضلات ويضيق معها التنفس ويشعر اللاعب بالألم وكأنة مغص كلوى أصاب تللك المنطقة مما يؤثر على قدرات اللاعب الحركية والذهنية .
    3- الضربة فى القلب:
    تؤثر اللكمات القوية المؤداه والموجهه الى تلك المنطقة على الدوره الدموية وتثير شعورا بالهبوط لدى اللاعب بجانب اّثرة بعض الاّلام لهذه المنطقة .

    خامسا: اصابات الرجلين:
    - التواء مفصل القدم:
    ويحدث ذلك نتيجة لعدم ارتداء اللاعب حذاء برقبة لأن الملاكم على الحلقة يقوم بأداء حركات مفاجئة ودورانية ويعتمد على حركات الرجلين فى الدفاع أو الهجوم وذلك بالتقدم أو التأخر أو التحرك على الأجناب وعند تسديد اللكمات , ويحتاج فى ذلك تحريك مفصل القدم فى اتجاهات مختلفة تبعا لنوع الحركة خاصة وأن التحركات يتم معظمها على مشط القدم فيحدث أن يتعرض اللاعب للالتواء فى مفصل القدم.

    علاج الاصابات:
    يعتمد علاج هذة الاصابات على المعلومات الأولية للاسعافات لدى المدرب وكذلك لابد من تواجد طبيب متخصص للقيام بالمهمة الأولى فى الاسعافات الأولية . ثم يوجه اللاعب الى الوسيلة المناسبة للعلاج سواء عن طريقه أو نقله للمستشفى . كذلك فان الرعاية الصحية التى يوليها الطبيب والمدرب للاعب يتوقف عليها سرعة الشفاء ودقة وصحة العلاج .
    الوقاية من الاصابات:
    1- ان يقوم المدرب بتقوية الأربطة المحيطة بالمفاصل من خلال التمرينات فى الاعداد البدنى العام .
    2- أن يرتدى اللاعب وسائل الوقاية كما حددها القانون ( واقى الخصيتين - واقى الاسنان - واقى الرأس - رباط اليد )

    اتمنى انى قد وفقت بجمع بعض المعلومات عن اصابات رياضة الملاكمة
    كما اتمنى انكم تستفيدوا من هذه المعلومات
    التعديل الأخير تم بواسطة Mr.DrEaM; 13-01-2008، الساعة 12:40 AM
    (لاتبكى نفسى على شئ قد ذهب ونفسى ان ملكت كل شئ ذاهبه)
    ( لا تجادل أحمقا فقد يخطئ المشاهدين التمييز بينكم ) ( توفيق الحكيم )







  2. #2
    الصورة الرمزية Mr EtSh
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    15,418
    شكرا يا ابو حميد
    على المعلومات الجميله دى تسلم اديك ياالغالى
    وبالتوفيق دائما
    بكرا نهار جديد نفرح بيــه ويفرح بينــا
    نــزرع الارض مواعيـد حب وأمــل وين ما مشينــا
    بكرا تجمعنا الأيــام على الخير و ع الســلام
    يا دنيـا ســوا .. ســوا .. ســوا بنلـوّن الكون بأغـانينا

  3. #3
    الصورة الرمزية Mr.DrEaM
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    5,141
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osha_mady مشاهدة المشاركة
    شكرا يا ابو حميد

    على المعلومات الجميله دى تسلم اديك ياالغالى

    وبالتوفيق دائما


    نورت الموضوع يا هشام
    والف شكرعلى مرورك وردك الجميل


  4. #4
    الصورة الرمزية hero_xp10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    1,932
    موضوع جميل وتنسيق رائع
    شكرا يا اخى على المجهود الجميل

  5. #5
    الصورة الرمزية ~ AhmeD Pop ~
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    853
    هو ايه دا
    يعني انا عشان العب ملاكمة لازم ابقى عاهات ؟؟؟؟
    طيب الواقيات مالهاش لازمة لو انا اساسا مش ناوي احتراف الملاكمة بس معرفة الاساسيات و التكنيكات فقط لا غير ؟؟؟
    الوجه عنوان الانسان يا جدعان و ممكن لو حاجة حصلت فيه تسبب للواحد اكتئاب دا كدا الواحد كأنه فى خناقة شارع حقيقية كل يوم

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك