موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 60
Like Tree0Likes

الموضوع: استفسار عن المعادلة الالمانية

  1. #1
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100

    Icon4 استفسار عن المعادلة الالمانية

    السلام عليكم :
    هذه اول مشاركة ليا في هذا المنتدي المتميز , اتمنى ان اجد جواب عن استفساري عن المعادلة الالمانية من ناحية مميزاتها عن غيرها , و من ناحية كيفية البدء في اجراءاتها و ما هيا الصعوبات .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    519
    اللى اعرفه ان مفيش حاجة اسمها معادله المانيه

    انت عشان تسافر المانيا
    محتاج شهادة البكالريوس + توصل للمرحله الاخيرة لكورس الالماني و امتحاناته اللى انا مش عارف تحديدا موجودة فين
    و هوا جريد 9 على ما اذكر
    و تكلفه كل مرحله في حدود 2000 جنيه
    + يكون ليك حساب معين باليورو بأسمك
    و بعد كدة بتسافر و تقدر تشتغل في مستشفى لمدة عام لحد ما تعتمد هناك و تاخد نيابه
    اعرف ناس شغالين في المضووع دة
    و بصراحه لو معاك فلوس يبقا ممتاز

    هوا كل اللى محتاجه فلوس للرصيد في البنك و فلوس لأجتياز امتحانات الالماني و الكورس يتاعه

    لكن مذاكرة و تعب قلب مش اوي زي اي حاجة تانيه
    انا شايف انه الاختيار الامثال للى معاهم فلوس

    بالتوفيق

  3. #3
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100

    Icon4

    بارك الله فيك اخي حنكوووش

    استفساري عن كيفية ونوع الامتحان .
    هل هناك مراجع معتمدة للامتحان مثل مراجع المعادلة الامريكية .

    انا طالب سنة سادسة باوكرانياهل تفيدني شهادتي من اوكرانيا في المانيا يعني تسهل عليا المشوار .
    أذا كان أثنان يمتلكان تفاحتان ، و تبادلاهما فسيبفى لكل منهما تفاحه واحده .
    أما أذا كان لديهما فكرتان و تبادلاهما ، فسيصبح لكل منهما فكرتان .

  4. #4
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100
    اتمنى من الاخوة الاعضاء المشاركة بما يعلمونه في هذا المجال

  5. #5
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100

    Icon4 طريق ألمانيا... صار الآن واضحا أكثر

    هذا مقال مقتبس من موقع حكيم الطبي


    لقد أجريت منذ بداية العام 2005 عدة تعديلات بقانون التخصص والعمل بإلمانيا مما يكفل للجميع التساوي أمام قانون العمل بالحقوق والواجبات وبشكل حازم بغض النظر عن الجنسية أو الدين وهذا ما سيجعل موضوعي هذا مدعما باخر وأحدث التغيرات للأخ القاريء.

    وسوف أتسلسل بسرد تفاصيل لربما تظهر لكم بالبداية مبهمة ولكن ستضح لكم الصورة شيئا فشيء وأهمية النهج الذي اتبعته في تغطية الموضوع

    وليس الهدف هنا الترويج للمدرسة الطبية الالمانية وهي ليست بحاجة لذلك ولكن الهدف هو توضيح الطريق للتحصيل الطبي بألمانيا للزملاء الأطباء ممن حالت اللغة تارة ونقص المعلومات لدى البعض الاخر تارة اخرى في عدم إتضاح الصورة فنسأل الله لنا ولهم كل التوفيق.

    وقبل الدخول في صلب الموضوع أجد أنه من المهم جدا التنويه لامر هام جدا ايضا عند العديد من الناس وهو صورة الشعب الألماني بأنه ذلك الشعب الشديد والجاف والجلف والذي لا يعرف الابتسامة ولا المشاعر ... ويقال من قبيل الطرافة بأن مكينة المرسيدس أو البي أم دبليو لا تبتسم بل تعمل فقط دون كل أو هم, ولربما أستطيع تلخيص رأي المتواضع بكلمة واحدة فقط وهي أن الشعب الألماني شعب جدي ويحترم القانون فمن قدم الى بلادهم والتزم بهذا النهج نجح بحول الله وقوته ومن خالفهم فقد فقد ثقتهم وأدخل نفسه بمتاعب هو في غنى عنها.
    Ärztekammern-Regional Medical Associations

    وتجمعهم جميعا غرفة الأطباء الألمانية

    Bundesärztekammer- German Medical Association

    ومقرها برلين.

    تهتم غرفة الأطباء الألمانية بتنظيم العمل والتخصص الطبي بألمانيا تحت قانون موحد لجميع غرف الأطباء, ويعود تاريخ غرفة الأطباء الالمانية الى البنية الأولى لها والتي وضعت بعام 1415 م بتأسيس كلية الطب بجامعة لايبسش بألمانيا, علما بان أول كلية طب بألمانيا كانت بجامعة هايدلبيرج والتي أنشئت عام 1386م, ومنذ ذلك الوقت تنظم وبشكل دوري إجتماعات للأطباء المنتخبين لوضع وتطوير القوانين الطبية وبشكل خاص قانون التخصص الطبي بألمانيا Weiterbildungsordnung بما يخدم المصلحة العامة . ومما يجدر ذكره بأن قانون التخصص عدل اخر مرة بإجتماع الاطباء المنعقد بمدينة بريمن بعام 2003م وذلك بغرض تسهيل فرص التخصص وخاصة الدقيقة وفتح مجالات وأسس للتخصصات الدقيقة الجديدة . وتغطي التخصصات الطبية الألمانية مجموعة واسعة جدا من التخصصات الطبية والتي لا يوجد لها مثيل بالعالم حيث أنه جرت العادة على ولادة التخصص بالمانيا ومن ثم تبنيه وترعرعه بدول العالم الاخرى.

    يتبع ...

  6. #6
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100

    Icon4 طريق ألمانيا... صار الآن واضحا أكثر

    هذا المقال مقتبس من موقع حكيم الطبي

    الحصول على القبول للتخصص

    قبل الحضور لألمانيا يجب الحصول على قبول مبدئي, ويتم ذلك بالمراسلة البريدية أو بالايميل ولا يحبذ الحضور شخصيا بتاتا للبحث عن قبول الا بعد المراسلة والحصول على موعد ودعوة للمقابلة الشخصية. وقبل المراسلة تاكد من أن المستشفى المراد عمل التخصص به تابع لجامعة معترف بها في بلدك (راجع وزارة التعليم ببلدك أو الملحقية التعليمية لبلدك بالمانيا).

    عملية المراسلة للحصول على القبول يمكن لك عملها شخصيا بمراسلة البروفيسورات و الأطباء المخولين لعمل التخصص ويسموا بالالمانية

    Weiterbildungsbefugte / ermächtigte Ärzte

    من غرفة الاطباء الالمانية وهناك قائمة خاصة بكل غرفة أطباء باسمائهم وتخصصاتهم , بعد الحصول على بريديهم الاكتروني أو البريدي , وتتم المراسلة المبدئية باللغة الانجليزية. بعد جمع كل القبولات التي ستحصل عليها ان شاء الله , قم بمراسلتهم واعطائهم فترة زمنية لاتقل عن اسبوعين يمكنك الحضور لألمانيا خلالها وعمل المقابلة الشخصية معهم. لأخذ فكرة عن المستشفيات الألمانية بحسب المدن قبل المراسلة تستطيع زيارة مواقعهم على الانترنت وأخذ اسماء البروفيسورات والاطباء المخولين وعنوانينهم وارقامهم وبريدهم الالكتروني
    محتوى طلبك يكون رسالة بإسم البروفيسور تقدم فيها نفسك بإيجاز (جملتين),طلب عمل التخصص ( وتبين فيها التخصص المراد وهدفك من التخصص وأملك بالموافقة), وكيف توصلت اليهم او اخترتهم (جملتين : مستشفاهم جامعي ممتاز معروف سمعته عالمية خاصة بالتخصص المراد عمله , البروفيسور معروف ومتمكن عالميا بالتخصص المراد عمله), اخر جملة املك بقبولك عندهم لعمل هذا التخصص (حدد هدفك). ولا تنسى كتابة اسمك كماهو بجواز سفرك وعنوانك البريدي والالكتروني وارقام تلفوناتك (جوالك). يرفق مع رسالتك سيرة ذاتية مختصرة ومرتبة, وصور غير مصدقة من شهاداتك.

    راجع طلبك وسيرتك الذاتية بجدية وعلى الاقل من قبل شخص اخر متمكن باللغة الانجليزية, حيث أن 4 عيون أفضل من 2 , لكي لا يفوتك حتى غلط مطبعي ويؤثر سلبيا على طلبك .

    لو كنت على بعثة ستقوم جهة الإبتعاث بتدبير القبول لك. وتحدد موعد للمقابلة الشخصية.

    المواعيد هامة جدا ومحسوبة بالدقيقة, فرتب أمورك مسبقا بشكل جيد حيث ان تفويتك لموعد يعني ضياع الفرصة , وفي حالة الطواريء او عدم تمكنك من المجيء للموعد المحدد قم بإخبارهم مسبقا (يستحسن خطيا) وأطلب موعد جديد.

    دخول المانيا للمقابلات الشخصية يمكن أن يتم بتاشيرة زيارة سياحية ولا تعلم السفارة او القنصلية الالمانية بموضوع القبول ويكتفى بالقول أنه مجرد سياحة فقط, ولا تنسى احضار اصل شهاداتك معك لمقارنتها بالاصل واعادة الاصل لك من قبل المستشفى, وقم بعمل المقابلات الشخصية المحددة لك بالموعد المحدد وبالمظهر اللائق, وستكون فرصة جيدة جدا للتعرف على المانيا والحياة فيها خلال رحلتك السياحية هذه.

    سيرسل لك لاحقا الموافقة او الرفض بريديا, واحتفظ بالموافقة (القبول) لاهمية ذلك فيما بعد. في حالة حصولك على اكثر من قبول قم بتحديد المستشفى الذي تريد العمل به ولا تنسى الاستخارة, وبعد اعتمادك للمستشفى قم بمراسلة المستشفى الذي قبلك لاعلامهم تقريبا بالموعد الذي تقريبا تستطيع البدء به هذا ان لم يخبروك هم بذلك بقبولهم اصلا, لا تنسى ايضا ان تراسل المستشفيات الاخرى التي قبلتك وتشكرهم لحسن مقابلتهم وقبولك وتعتذر لعدم حضورك, لان ذلك من خلق المسلم وأبسط سبل الدعوة لدين الاسلام والتعريف الغير مباشر به.

    طلب تأشيرة الدخول لألمانيا

    تتم بالتوجه للسفارة او القنصلية الالمانية ببلدك, وطلب تاشيرة دخول لألمانيا لغرض الدراسة وتعلم اللغة الألمانية وذلك بتقديم رسالة القبول الذي تحصلت عليه من المستشفى ومن معهد اللغة , وتعبأة الاستمارة الخاصة بذلك , والاستفسار عن الاوراق المطلوبة وتقديمها لهم. وهنا تتم مراسلات طويلة للتأكد من ذلك بين السفارة أو القنصلية والجهات الألمانية المختصة للتأكد من ذلك, وتدوم هذه المرحلة من 8 الى 12 اسبوع! يستحسن جدا إستغلالها بتعلم اللغة الالمانية. بعد دخولك لألمانيا بتأشيرة الدراسة سيتم تسجيلك بمكتب الاجانب بمدينة اقامتك واعطائك اقامة تجدد من فترة الى فترة وسيساعدك بذلك معهد اللغة الالمانية الذي ستدرس فيه او الملحقية التعليمية الخاصة ببلدك.

    لم يتغير الوضع بالنسبة للتأشيرات بعد أحداث 11 سبتمبر ولم تستحدث قوانين خاصة بأي جنسية أو دين. والإجراءات المتبعة نفسها المعتادة وستحصل على طلبك بشكل مؤكد لو كان مكتمل الأوراق والشروط. ولا ينفع بتاتا طلب فيزا سياحية لهذا الخصوص لأن تغيرها من المانيا مستحيل وعند إنتهائها يطلب منك مغادرة البلاد.
    اللغة الالمانية

    بمجرد تفكيرك ورغبتك بالدراسة بألمانيا أنصحك فورا وقبل الحصول على القبول بالبدء بأخذ دوروس باللغة الألمانية, وبهذا الخصوص هذه نصائحي:

    1- لو حصلت على قبول وتوفر معهد لغة أو مدرس لغة بمكان اقامتك هو افضل شيء للبداية . وربما يقول قائل ان الذهاب لالمانيا هو افضل لتعلم اللغة واجيب بأن ذلك سيكون افضل ومثمر اكثر لو كان عند الانسان اساسيات سابقة باللغة, واللغة الالمانية ليست صعبة الا في بداية تعلمها لذلك يفضل تعلمها من شخص يعرف لغتك لكي يستطيع تفهيمك قواعد اللغة التي ربما تاخذ اشهر لتعلمها من الماني بالالماني! والامر الاخر ان دورات اللغة الالمانية بالدول العربية مثلا ارخص بكثير (من 200 الى 400 %) من المانيا, وحتى المعيشة ارخص. والحمدلله هناك فروع عديدة لمعهد جيد كمعهد جوتة لتعلم اللغة الالمانية بالدول العربية بالاضافة للمعاهد الخاصة الاخرى ودورات السفارة والقنصلية الالمانية ببلدك وبأسعار معقولة جدا.

    لا تشتري اي كتاب لتعلم اللغة الالمانية غير ما يقرر عليك من المعهد او المدرس

    2- لو لم يكن لديك قبول وتوفر معهد او مدرس وحبيت تبدأ الالمام باللغة فلا بأس.

    3- لو لم يتوفر معهد أو مدرس واحببت الاطلاع على اللغة بنفسك يمكنك عمل ذلك على الانترنت (ولا يكفي ذلك لتعلم اللغة !).

    4- اذا حضرت لألمانيا ولم يكن لديك الشهادة الاساسية المطلوبة ال Zertificat Deutsch als Fremdsprache) ZDaF , يمكنك عمل دورات اللغة في احد معاهد اللغة الالمانية بألمانيا أو بمعهد جوتة والمتوفرة بأغلب المدن الالمانية. لو وجد عندك سابق خبرة باللغة الالمانية سيقوم المعهد بتقيم لغتك (يمكنك عمل ذلك مسبقا على الانترنت ) من خلال امتحان ومن ثم اما اعطاءك شهادة اللغة المطلوبة لو نجحت او وضعك بالمستوى المناسب لاكمال ما تبقى عليك. عادة يحتاج من لم يكن لديه سابق خبرة باللغة من 6 الى 12 شهر لتعلم اللغة واجتياز الامتحان. لو ركزت ودرست بجد تستطيع عمل ذلك خلال 4 الى 6 اشهر فقط.

    دورات اللغة الالمانية الطبية بالمانيا لا تهدف الا الى هدر المال فقط, واللغة الطبية بالمانيا وغيرها من دول العالم هي اللغة اللاتينية التي تعلمت بها الطب وسوف تتقنها خلال ممارستك لعملك بالمانيا

    إذن مزاولة المهنة بألمانيا Ärztliche Berufserlaubnis

    كل طبيب أجنبي يحتاج الى إذن لمزاولة المهنة كطبيب بألمانيا وينطبق عليه المادة 10 من قانون مزاولة المهن الطبية والتي تنص على ان الطبيب الاجنبي إذا استوفى الشروط يمكن له بعد البت في طلبه والموافقة عليه مزاولة المهنة كطبيب للتخصص الطبي لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لحد أقصى 7 سنوات مالم يكن هناك اتفاقيات دولية معينة بين المانيا وبلده فيمكن التجديد لأكثر من ذلك بحسب الإتفاقية. وبعد إستيفاء الشروط والطلبات (مثال لأحدى الولايات وكلها موحدة ) والبت في طلبه يستخرج له إذن لمزاولة المهنة كطبيب من حكومة الولاية المراد العمل بها.

    الشروط والطلبات:

    يتم التقديم بريديا الى اسم المسئول المختص بحكومة الولاية التي ستعمل بها التخصص على الاقل قبل 8 اسابيع من بدايته

    1- طلب شخصي للحصول على إذن مزاولة المهنة مكتوب باللغة الألمانية مرفق بصورتين شخصية شمسية مقاس صور جواز سفر.

    2- صورة مصدقة لشهادة إنهاء دراسة الطب وترجمتها للغة الألمانية من قبل مترجم محلف (ترجمة الملحقية مفبولة), * و شهادة اجتياز إمتحان المعادلة الالمانية.

    3- شهادة خبرة تثبت العمل كطبيب ممارس لمدة لا تقل عن 3 سنوات بعد التخرج.

    4 - صورة مصدقة من جواز السفر

    5- السيرة الذاتية مكتوبة باللغة الألمانية

    6- شهادة لا حكم عليه تستخرج من بلدية المدينة التي تقيم فيها بألمانيا ولا يزيد تاريخها عن شهر

    7- تعهد شخصي بأنه لم يصدر ضدك حكم قضائي بأي مكان أو جاري البت في قضية ضدك

    8- شهادة طبية من طبيب مسجل بألمانيا تفيد بعدم وجود أي عائق طبي أو عضوي لممارستك مهنة الطبيب ولا يزيد تاريخها عن شهر

    9- لو كان عندك لقب دكتور بالطب Dr, MD أو أي لقب أكاديمي اخر MBBS.... إرفاق صورة مصدقة من تصريح إستخدامه. لإستخراج هذا التصريح يجب معادلته من وزارة التعليم العالي الألمانية بعاصمة الولاية التي تقطن بها ولا يجوز استخدامه حتى يصدر تصريح بذلك والا سيتعرض الطبيب لعقاب قانوني.

    10- قبول من البروفيسور والمستشفى الذي ستعمل به التخصص.

    11- شهادة إتقان اللغة الألمانية عادة يطلب منكم إمتحان ال Zertificat Deutsch als Fremdsprache) ZDaF) وهنا تجد معاهد اللغة الالمانية بألمانيا.

    12- شهادة تثبت السماح لك بممارسة مهنة الطب ببلدك من وزارة الصحة أو اي جهة تصدر هذه الشهادة ببلدك.

    13- تعهد شخصي يبين هدفك بالتخصص بألمانيا (مجرد دورة, البورد الالماني بتخصص معين...) وسبب أختيارك له (هل سينفع ذلك بلدك وشعبك؟ هل لا يمكن لك عمله ببلدك؟)

    14- صورة مصدقة من إقامتك بألمانيا.

    15- شهادة من وزارة الصحة ببلدك تفيد بأن تخصصك المراد عمله بألمانيا يفيد مصلحة بلدك.

    16- تبلغ رسوم استخراج اذن مزاولة المهنة من 100 الى 500 يورو بحسب الولاية ويجدد كل سنتين.

    * الشهادات التي لا تعادل شهادة الطب الألمانية يلزم دخول إمتحان معادلة الشهادة الألمانية ويعطى إذن مزاولة المهنة كمشاهد فقط لمدة 12 شهر قابلة للتجديد ل 12 شهر اخرى فقط لا غير وخلال هذه المدة يتوجب عليه التحضير لإمتحانات المعادلة الالمانية والتي تعقد حسب جداول محددة بحكومات الولايات.

    التصديق بألمانيا يعتمد اما من السفارات و الملحقيات التعليمية لبلدك , بلدية المدينة المقيم فيها بألمانيا(Rathaus) ,

    مكتب الهجرة (Auslaenderamt) , مكاتب العدل المنفذ (Notar), وببلادكم السفارة الالمانية.

    يتبع ...

  7. #7
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100

    Icon4

    هذا المقال مقتبس من موقع حكيم الطبي

    إذن مزاولة العمل بألمانيا- Arbeitserlaubnis

    هذا النظام يسري على كل من دخل المانيا للتخصص بعد يوم 01.01.2005 وأي مخالفة له بأي شكل من الأشكال تعتبر جريمة كبرى بحق الشعب والحكومة الألمانية ! فألحذر من التلاعب والإلتفاف على القانون لأنك الخاسر الأكبر حيث تفقد الإعتراف بشهاداتك وأي أحقية بالعمل أو الدراسة بالدول الأوربية كافة, ناهيك عن الغرامات المادية المترتبة على ذلك .

    للعمل بألمانيا لا يكفي إذن مزاولة المهنة بل يجب بالاضافة اليه إستخراج إذن عمل من وزارة العمل الالمانية ومنذ بداية هذا العام تغيرت القوانين الخاصة بالاجانب جذريا بما يكفل حقوق تساويهم مع العامل الألماني بالحقوق والواجبات وعدم الاضرار بفرص العمل للألمان أنفسهم.

    وللحصول على إذن العمل للأطباء الاجانب فهناك ثلاث طرق :

    1- الحصول على وظيفة شاغرة ( حسب المادة 39 من قانون عمل الأجانب ) براتب بسوق عمل الأطباء والمفاضلة عليها مع الألمان بعد تقديم الطلب والسيرة الذاتية ونسخ غير مصدقة من الشهادات واجتياز المقابلة الشخصية بموعد محدد بينك وبين المستشفى مسبقا. وهنا تقوم إدارة المستشفى بالتقديم لك للحصوص على إذن العمل وتجديده لك سنويا.

    2- الحصوص على بعثة من جهة المانية كتلك التي تقدمها الهيئة الالمانية للتبادل العلمى , وهنا ستقوم الجهة الألمانية المبتعثة بمساعدتك للحصول على إذن العمل وتجديده.

    3- الحصول على بعثة من دولة لديها اتفاقية خاصة بهذا الخصوص مع المانيا (وهنا تجد لستة الدول التي لديها اتفاقيات حسب القارات) , ونسردها بالعربية هنا:

    أفريقيا

    بنين, بوركينافاسو, ساحل العاج, غانا, غينيا, الكاميرون, كينيا, ليزوتو, مداغشقر, ملاوي , مالي, موزمبيق, نامبيا, النيجر, روندا, زامبيا, السنغال, افريقيا الجنوبية, تنزانيا, تشاد, أوغندا.

    اسيا

    بنغلاديش, الصين, الهند, اندونيسيا, كامبوديا, لاوس, منغوليا, نيبال, تيمور الشرقية, باكستان, الفليبين, سيريلانكا, تايلاند, فيتنام.

    أمريكا اللاتينية

    بوليفيا, البرازيل, كوستاريكا, تشيلي, الدومينيكان, الاكوادور, السلفادور, جواتيمالا, هندوراس, كولومبيا, كوبا, المكسيك, نيكاراجوا, البيرو.

    الشرق الاوسط

    مصر, الجزائر, اليمن, الاردن, المغرب, موريتانيا, فلسطين , تركيا, تونس.

    دول شرق اوربا

    البانيا, ارمينيا, ازربيجان, البوسنة, بلغاريا, جورجيا, كازخستان, قرقيزيا, كرواتيا, مقدونيا, رومانيا, اوزباكستان.

    التسجيل بوزارة الصحة وغرفة الأطباء التابع لها

    يجب عليك القيام بتسجيل نفسك في وزارة الصحة التي تتبعها الولاية وتسجيل نفسك بغرفة الاطباء التي يتبعها المستشفى ويقوم بمساعدتك على ذلك المستشفى الذي ستعمل به. وتدفع رسوم لغرفة الأطباء سنوية رمزية لو كنت مبتعث تقريبا 17 يورو. أو حسب راتبك السنوي.

    العمل والحياة بألمانيا

    المعيشة والحياة بالمانيا امنة جدا ومريحة, نظيفة جدا, وجميلة جدا, منظمة جدا, وباهضة الثمن جدا , والألمان شعب خدوم يقدم لك المساعدة فلا تتردد بسؤالهم ولا تحكم عليهم من تعبيراتهم الجدية , وعلى العكس ستجدهم عند العمل معهم مريحين ومحبين ومحترمين. من أهم الأشياء عند الألمان الثقة فلا تفقدها حافظ عليها بالاستقامة والصدق! ولا تنسى انهم من صفات المسلم.

    يسمح للمسلمات المحجبات بالعمل والتخصص بالمستشفيات بشكل عام بحجابهم ! وهذا ليس للقادمين للتخصص فقط بل ايضا للمسلمات من الجنسيات المقيمة بألمانيا أو ممن من الله عليهن بالاسلام منهن. وينطبق ذلك على مستشفيات الكنيسة ايضا. وما يهم الألمان أداء العمل.

    تقدم اغلب المستشفيات بما فيها مستشفيات الكنيسة وجبات خاصة بالمسلمين (حلال) , وتوفر أماكن لاداء الصلاة وبعضهم يوجد بها مساجد.

    لا يسمح بأي حال من الاحوال ترك العمل لأداء الصلاة للمسلمين وغيرهم حتى, ويمكنك عمل ذلك بأوقات راحتك خلال الدوام وهذه من حقوقك.

    وستتمكن بإذن الله تعالى أداء صلاتك بأوقاتها وذلك بإستغلال واستخدام وقتك بالشكل الصحيح, فنظم وقتك وإن لم تكن مجبرا على التواجد شخصيا على راس العمل, بالذهاب لغرفتك للصلاة ولن ينتبه لك أحد أو يلاحظ غيابك. وعادة سيصادفك صلاة الظهر والعصر فقط وبالتأكيد أن شاء الله ستؤديهما بوقتيهما. وخلال النوبات الليلة ستجد الوقت لذلك ايضا ان لم يكن عندك حالة طارئة بين يديك.

    بالنسبة لصلاة الجمعة فلا تخلو مدينة والحمدلله من عدة مساجد تقام فيها الجمع وبحمد الله تقوم هذه المساجد بإقامة الجمع خلال وقت الراحة المتعارف عليه للغداء بالمانيا (أو المدينة المقيم بها) وستلاحظ أن المساجد تتفق على أقامة الجمع بأوقات متتالية ليتثنى للجميع أداء صلاة الجمع حسب ظروف عملهم. والأفضل مناقشة الموضوع مع رئيسك المباشر بالعمل خاصة وانك لا تحتاج الى أكثر من الوقت المخصص للغداء. ودبل عشاء يوم الجمعة .

    تذكر دائما أنك سفير لبلادك فلا تنسى الهدف الذي قدمت من اجله فلا تضيع وقتك

    الالمان يتحدثون معك أول مرة وثاني مرة وثالث مرة بالانجليزية لمساعدتك على الفهم ولكن بعد فترة ستلاحظ إحترامهم الشديد للغتهم وتمسكهم بالحديث بها مع العلم انهم يعلمون انك تلقيت دورس اللغة , ولذلك يجب وضع هذه الامور بالحسبان فبل القدوم للتخصص. ولا ينتظر منك احد كتابة الشعر أو القصة باللغة الألمانية , وتحدث دون خجل أو تردد بلغتك الالمانية البسيطة فهم يحترموك لمحاولتك وجهودك وسيساعدونك ويصبرون عليك بالعمل على الاقل 12 شهر.

    المريض الالماني مثقف جدا بمرضه ويسأل كثيرا ومتعاون جدا مع الطبيب وينفذ وصاياه بحذافيرها ولا ينظر لجنسية الطبيب أو دينه وصبور جدا على علاجه ويتقبل الاثار الجانبية للعلاج أو العمل الجراحي, ويعبر عن شكره وأمتنانه للطبيب وبطرق لطيفة جدا. ويحب اهداء طبيبه ويكره أن ترفض هديته وعادة يسألك عما تحب وهنا فرصة لتخبره عن جملة ستساعدك كثيرا بحياتك (اي شيء ماعدا الخمر والخنزير ) فإن لم يسألك ولم تناسبك فخذها أمامه مراعاة لمشاعره والقها بعد ذلك بالبحر. وبالمناسبة فالطبيب العربي محبوب جدا بألمانيا وذلك لرقة قلبه وتعامله الطيب مع المريض.

    يتبع ...

  8. #8
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100

    Icon4 طريق ألمانيا... صار الآن واضحا أكثر

    هذا المقال مقتبس من موقع حكيم الطبي

    التخصص والأمتحانات

    لكل تخصص مدة معينة محددة بقانون التخصص سابق الذكر, وكما ذكرت بالبداية ولمدة 12 شهر لن يطلب منك الكثير بالبداية أكثر من تعلم العمل والنظام واتقان اللغة والتمرس عليها, بعد ذلك تدخل بالجد وهنا يجب عليك الاعتماد على النفس بأداء دورك في الهرم الوظيفي الطبي (وهو مقدس بالمانيا!!!) وإثبات نفسك بنفسك من خلال الدراسة النظرية بالمراجع المعتمدة والالتحاق بالدورات الاكاديمية والتدريبية المقامة بالمستشفى وخارجه لو لزم فستجد أكبر الصروح الطبية للطب في العالم بألمانيا ودورات قصيرة غاية في الاهمية فلا تضيع وقتك الا بالاستفادة منها, وستجد أن الوقت كالسيف بالفعل ان لم تقطعه قطعك .

    بالطبع لا تتوقع أن تستلم مهام أكبر قبل تقييمك وبدون علمك ومن خلال مراقبتهم لك ولجديتك بالعمل والتعلم وإحترامك للهرم الوظيفي, وصدقني سوف يتم تقييمك ليس فقط من رئيسك المباشر وزملائك الأطباء بل ايضا من المرضى و من كادر التمريض وحتى من كادر التنظيف ! ولن تشعر سوى بنتيجة التقييم اما رفع مقامك او تجاهلوك حتى تستيقظ من ثباتك.

    كادر التمريض عنصر مهم جدا بتعلمك وعملك فاجعل علاقتك وطيدة معه فبدونه انت بدون ايدي, وأجعل العلاقة قائمة على الاحترام المتبادل ولا مكان للغرور فالعمل يجب أن يتم حسب الخطة المرسومة وبأعلى مستوى فلا تستغرب إن حدث وخالفت خطة العمل أن يأتي ممرض ويدلك على الطريق الصحيح وينصحك وذلك ضمانا منهم لجودة أدائهم بالعمل.

    والنقاش يكون مع الزملاء علمي بحت فلا مجال لفرض راي بدون دليل علمي عليه ولك الحق أن تسألهم عن اي شيء وعن دليل وسبب إتباعهم لذلك. فهناك على الأقل يوميا أجتماعيين للمناقشة مع كل طاقم العمل الطبي.

    بعد تدرجك بالسلم الهرمي وإنهائك لكل الدورات النظرية والعملية المقررة عليك وإستيفاءك شروط غرفة الأطباء الألمانية بالتخصص (تختلف بحسب التخصص) يقوم البروفيسور أو الطبيب المشرف على تخصصك بكتابة تقريري نهائي شامل لكل المراحل التي مررت بها ويزكيك للتقدم لاداء إمتحان التخصص ودون موافقته لا سبيل لآداء الإمتحان!

    تقوم بكتابة طلب لتقديم إمتحات التخصص مرفقا تقرير المشرف على تخصصك لغرفة الاطباء التابعة لها المستشفى وهناك جداول للامتحانات تقوم غرفة الأطباء بعد مراجعة ملفك وتقرير المشرف على تخصصك بإعطاءك موعد للقدوم لتقديم الامتحان ودفع رسوم تقييم الملف تقريبا 100 يورو.

    الامتحان هو عبارة عن مقابلة شفهية تتم بغرفة الأطباء ويتم من خلالها إختبارك من قبل 4 بروفيسورات من مناطق مختلفة من المانيا أو من البروفيسورات المدعويين من خارج المانيا . ولن يكون من ضمنهم أي ممتحن ممن تعمل معهم أو عملت عندهم !

    الأختبار باللغة الالمانية ويدوم عادة من 40 دقيقة الى ساعة . وبعد نهايته يطلب منك الإنتظار خارجا لبعض الوقت ومن ثم ينادوك ليتلون عليك بروتوكول نتيجة إمتحانك وأخذ شهادتك لو وفقت إن شاء الله, أو تقريرهم عن نقاط ضعفك والفترة الزمنية الاضافية التي تحتاجها لتقديم الإمتحان من جديد.

    بعد الحصول على شهادة التخصص

    يمكنك طلب ترجمتها للغة الأنجليزية من قبل غرفة الأطباء مجانا, بالإضافة الى طلب تقيمها كأعلى شهادة يحصل عليها المتخصص في المانيا ومعادلتها حسب قانون الشهادات الأوربية , وأهمها لأطباء الخليج معادلتها بشهادة إكمال التخصص التدريبي ببريطانيا وليس الزمالة فقط , فشهادة التخصص الالمانية أعلى من الزمالة البريطانية وتعادل شهادة إكمال التخصص التدريبي البريطانية (Certificate of Completion of Specialty Training) . تحصل على هذه الشهادة من غرفة الأطباء الألمانية ببرلين ومجانا. وتعادل الزمالات البريطانية والايرلندية داخل المانيا بخبرة ويعترف منها للتخصص بألمانيا 6 أشهر فقط . وهو تقريبا نفس معيار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في التصنيف المهني لشهادات الأطباء حيث تعادل شهادة التخصص الالمانية على سبيل المثال بالزمالة السعودية وبالبورد الأمريكي والزمالة الكندية وبدون شروط, أما الزمالات البريطانية والإيرلندية فيجب العمل 4 سنوات بعد الحصول عليها ومن ثم الخضوع للتصنيف المهني.

  9. #9
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100
    اتمنى من الاخوة الاعضاء المشاركة وتفاعل مع الموضوع لتعم الفائدة

  10. #10
    الصورة الرمزية zabady6600
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    544

  11. #11
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100

    Frown

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zabady6600 مشاهدة المشاركة
    شكرا للجميع
    لا شكر ع واجب .. بس يا ريت تقول حاجة في الموضوع .

  12. #12
    الصورة الرمزية Insulin
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا طبيب تكليف ومهتم بهذا الموضوع
    والحمد لله ماشى فى دورات اللغه الالمانيه
    معلوماتى عن هذا الموضوع تتلخص فى الاتى:
    لا يلزم الخضوع لاختبار المعادله الالمانيه للسفر لالمانيا
    المطلوب هو الاتى :
    معرفه اللغه ليس لدرجه الاتقان او مستوى 9 كما سبق وسرد احد الاخوه
    بل المطلوب هى شهاده ZD وهى المستوى المتوسط فى اللغه
    ثانيا مطلوب ان تكون حاصل على موافقه من المتشفى الذى تريد الالتحاق به فى المانيا فى التخصص المطلوب
    ثالثا مطلوب رصيد بنكى حوالى 7020 يورو
    رابعا انت تذهب كطبيب زائر وهم غير ملزمين بتوفير راتب نظامى لك
    خامسا انت متكفل بنفقاتك الشخصيه كتوفير سكن وماكل وخلافه
    بالنسبه للراتب فكما قلت فلا يوجد راتب نظامى ولكن بعد فتره من العمل واكتساب الخبره فى المكان الذى تعمل فيه تبدا فى عمل مناوبات او نبطشيات بمبالغ ماليه طبعا غير رسمى ولكن كافيه ان تغطى نفقاتك
    كل مااقوله هو خلاصه مشاركات اعضاءفى منتديات سوريه عندهم خبره فى هذا الموضوع
    والله اعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة Insulin; 19-04-2008، الساعة 06:05 PM

  13. #13
    الصورة الرمزية Dr.Hussam
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    100

    Mdr

    بارك االله فيك اخي انسولين ..
    ايه افضل المعاهد في مصر تدرس اللغة الالمانية يا ريت عناوين ?
    وكم تلزم فترة التعلم حتى اصل للمستوى المتوسط ? يعني عارف حسب قدرة كل واحد بس انا استفسر عن عدد دورات والمدة بصفة عامة واخيرا الاسعار .

  14. #14
    الصورة الرمزية Insulin
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    الموقع ده هو الموقع الرسمى لجوته بالقاهره
    http://www.goethe.de/ins/eg/kai/lrn/kur/arindex.htm
    وهذه صفحه فيها الاسعار
    http://www.goethe.de/ins/eg/kai/lrn/kur/arindex.htm
    ويمكنك مراسلتهم او محادثتهم تليفونيا
    http://www.goethe.de/ins/eg/kai/knt/arindex.htm

    بالتوفيق ان شاء الله

    بس كيف انت باوكرانيا وتريد الدراسه بجوته بمصر؟؟؟؟؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة Insulin; 19-04-2008، الساعة 06:37 PM

  15. #15
    الصورة الرمزية hepatology
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    929
    علي فكره اول يوم للتسجيل في دوره في معهد جوته تبدا في 2-6-2008 انا اتصلت بيهم وقالولي كده وفي اماكن فارغه كثيره
    RADIOLOGY IS THE FUTURE

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك