موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0Likes

الموضوع: =----> (الولايات المتحدة الأمريكية) <----=

  1. #1
    الصورة الرمزية hardvolvo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    8,240

    =----> (الولايات المتحدة الأمريكية) <----=

    الولايات المتّحدة الأمريكيّة
    United States of America



    علم




    شعار


    الشعار الوطني:

    إن قد وي تروست (بالإنجليزية: In God We Trust) (تترجم: نثق بالله). هو الشعار الرسمي الخاص بولاية فلوريدا، في عام 1956 تم اختيار هذا الشعار كشعار رسمي للولايات المتحدة الأمريكية


    النشيد الوطني:
    العلم ذو النجوم المتلألئة( النشيد الوطني الأمريكي ) (The Star Spangled Banner) هو النشيد الوطني الأمريكي، كتبه الوكيل فرانسيس سكوت كي عام 1814 في حرب 1812 بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وهو كان محصور على سفينة الحرب انجليزي كانت تهاجم على قلعة مَكْهَنْري في مدينة بالتيمور. لحنها من غنيا أقدم تسمى "تو أناكريون إن هفن" (لأناكريون في الجنة). وأصبحت النشيد الوطني على 31 مارس، 1931.




    العاصمة : واشنطن دي سي

    اكبر مدينة : نيويورك

    اللغة/اللغات : الرسمية الإنجليزية

    نظام الحكومة : جمهوري فيدرالي
    الرئيس : جورج دبليو بوش
    نائب الرئيس : ديك تشيني
    رئيس الكونغرس : نانسي بيلوسي

    استقلال من المملكة المتحدة : 4 يوليو 1776





    المساحة
    - كامل : 9,631,420كم² (3)
    - مياه : (%) 4.8


    السكان
    - 2007 توقع. : 302,401,000 (3)
    - 2000 احصاء_السكان : 281,421,906
    - الكثافة السكانية : 31/كم² (172)



    العملة : دولار أمريكي (USD)
    فرق التوقيت : -5 إلى -10 (UTC)
    رمز الانترنت الدولي : US .UM .EDU .GOV .MIL
    رمز الاتصال الهاتفي : +1





    الولايات المتحدة الأمريكية هى دولة في أمريكا الشمالية إلى الشمال من المكسيك وإلى الجنوب من كندا، هي ثالث دول العالم من حيث عدد السكان، وهي أعظم وأقوى دولة في العالم، ويعتمد اقتصاد العالم بشكل كبير جداً عليها، فهي الصانع الرئيسي للتكنولوجيا بشكل عام وتكنولوجيا المعلومات IT بشكل خاص.




    قبل الاستعمار

    عاش الهنود الأمريكيون في قارة أمريكا منذ 10000 سنة، وكوّنوا ثقافات وشعوب عديدة، فلاحون أو صيادون حسب المكان الذي عاشوا فيه. وصل كولمبس إلى جزر بهاما. ولم يكن أول إنسان يصل إلى أمريكا ولا أول من وصل إليها عن طريق المحيط الأطلسي، فقد وصل الفايكينغ قبله إلى شاطئ كندا على الأقل. لكنه كان أول من أنشأ ارتباطات دائمة بين أمريكا والقارات الأخرى، فتبعه آلاف الأوربيين، جنود وتجار وأساقفة وأشخاص عاديون، حتى تغير شكل القارة كلها كما ساعدت الأمراض في الإنتصار على السكان الأصليين، فلم يكن لسكان أمريكا الأصليين أي مناعة ضد أمراض و أسلحة أوروبا العديدة.


    مستعمرة فيرجينيا

    في القرن السادس عشر لم يستعمر أي من الدول الأوربية شمال أمريكا بشكل كبير، بل سافر إلى هناك صيادو السمك من أجل الصيد فقط وليس للسكنى، إلا في فلوريدا، فقدأسس الإسبان بعض البروج فيها بعد عام 1513. وحاول البعض أن يأسسوا مدن جديدة في شمال أمريكا، لكن أول من نجح كان الإنجليز في تأسيس مسكن على شاطئ ولاية فرجينيا الحالية عام 1607، وسميت "جيمزتاون".

    في أمريكا الجنوبية والوسطى اكتشف الإسبان كميات ضخمة من الذهب، وانتشر الخبر في كل أوروبا. فمعظم مستعمري جيمزتاون توقعوا الشيء نفسه وأخذوا يبحثون عن الذهب طوال اليوم وتوقفوا عن أي عمل آخر. شهد العام 1607 مجاعة عظيمة حتى عند الهنود الأمريكيين، فهلك ثلثهم وعاش الآخرون بسبب قيادة شخص يسمى جون سميث، أمرهم بالعمل الدائم وعاقب من لم يطعه، وحالف قبيلة الأمير الهندي الأمريكي "باوهاتان" فساعدوه في البحث عن المأكولات وكان قوله المشهور: "من لايعمل لايأكل".

    لم يجدوا الذهب، لكن عام 1612 وجدوا زراعة التبغ وهي نبتة أمريكية أصلا كان الهنود الأمريكيون يدخنوها منذ قرون لكن التدخين انتشر في أوروبا بسرعة، وحقق المتاجرون به أرباحا كبيرة. لكن زراعة التبغ تحتاج إلى أيد عاملة كثيرة، وكان عدد المستعمرين قليل، فبدأوا باستيراد العمال ومن ثم العبيد السود، مثل ما فعل ملتزموا بحر الكاريب.

    كانت الأرض واسعة في فرجينيا وزراعة التبغ تحتاج إلى مساحة كبيرة، فابتعد المستعمرون عن بعضهم البعض، والواحد قد يسكن مع عبيده أو خدمه على بعد أميال من جاره. ولم يكن معظمهم يهتمون بالدين، فلهذه الأسباب لم يكن المجتمع مترابطا إلا قليلا. وفي المسكن الثاني في شمال أمريكا وهي نيو انغلاند كان العكس تماما.



    مستعمرة نيو إنغلاند

    في القرن السادس عشر كانت هناك مشاكل كبيرة في إنجلترا بين المتشددين وباقي الفئات، فأراد المتشددون أن يغيروا قانون الدولة لمنع كل مايخالف الدين، ويبعد الكاثوليك عن الحكومة. وكانوا أيضا ضد الملك، أولا لأنه لم يكن متشددا وثانيا لأنهم اعتبروا كل المؤمنين المسيحيين متساوين أمام الله. وخسروا في نهاية الحرب الأهلية الإنجليزية، فقرر البعض أن يطبقوا قانونهم الديني في بلاد بعيد، فذهبوا إلى أمريكا. أول من ذهب كانوا من طائفة "الحجاج" (Pilgrims) ووصلوا إلى ولاية ماساتشوستس عام 1620 وبنوا قرية "بليموث". لم تكفيهم المأكولات التي أخذوها معهم، لكن ساعدهم الهنود الأمريكيون (وخاصة الرجل المسمى "سكوانتو") فعاشوا، وفي الخريف وجدوا حصادهم كبيرا، فأقاموا عيدا مع الهنود الأمريكين ليشكروا الله على الحصاد، وكان هذا أصل العيد الأمريكي عيد الشكر (Thanksgiving) ومعناه تقديم الشكر.


    عوامل قيام الثورة الأمريكية

    الضرائب: حيث شكلت الضرائب المفروضة على المستعمرات سبباً مباشراً لاشتعال الثورة الأمريكية، إذ تمسكت الحكومة الإنجليزية بحقها في فرض الضرائب على مستعمراتها بهدف زيادة دخل الخزينة، وأهم هذه الضرائب: ضريبة السكر وضريبة الدمغة (الطوابع)، لأن الأمريكيين كانوا يرون أنهم غير ملزمين بدفع أية ضريبة لم يشاركوا في إقرارها عن طريق مجالسهم المنتخبة.
    حرب السنين السبع بين بريطانيا وفرنسا(1756-1763م)
    في عام 1765م أجاز البرلمان البريطاني قانون الطابع وفرض الضرائب الذي يلزم المستعمرات بشراء الطوابع لتكون ضريبة على المطبوعات. وقد قام أحد الرسامين في المستعمرات برسم جمجمة وعظمتين متقاطعتين رمز الموت إلى اليمين، تعبيرًا عن احتجاجه على ذلك القانون. وأثارت هذه التغييرات ردود فعل غاضبة لدى المستعمرين الذين عارضوها بشدة ورددوا شعار "فرض الضرائب دون تمثيل يُعَدُّ طغيانًا".



    حرب الإستقلال


    ولم يستمر الوفاق بين الأمريكيين والبريطانيين طويلاً فقد صدرت قوانين بريطانية جديدة تثير الغضب والإستياء لدى الامريكيين إلى درجة أن بريطانيا أرسلت قواتها إلى كل من بوسطن ونيويورك حيث قتلوا بعض المواطنين فيما سُمي بمذبحة بوسطن التي رد عليها الأمريكيون بالإحتجاج المعروف "ببوسطن تي بارتي". فعاقبت بريطانيا المتمردين بإغلاق ميناء بوسطن وزيادة سلطة الحاكم البريطاني وإجبار المستعمرين على إيواء وإطعام البريطانيين. ورد المستعمرون بتشكيل المجلس القاري الأول بفيلادلفيا والذي يضم 13 مستعمرة والذي أجبر بريطانيا على سحب القوانين القسرية. وفي يوليو 1776م أعلن المجلس القاري الرابع الإستقلال عن بريطانيا مكونا الولايات المتحدة الأمريكية واستمرت بعد ذلك الحرب الطاحنة بين أمريكا وبريطانيا حتى انتصر الأمريكان في 1781م في معركة يوركتاون بفرجينيا. ثم وقَّع الطرفان معاهدة فرساي في 1783م وكانت بمثابة إعلان بنهاية الثورة الأمريكية. وفي عام 1787 وقع المندوبون من جميع الولايات المتحدة على اتفاقية دستور البلاد التي تم التصديق عليها في سنة 1788م.


    صفقة شراء لويزيانا

    في عام 1803 قامت الولايات المتحدة بشراء مقاطعة لويزيانا من فرنسا، وبلغت مساحة الأراضي المشتراة في تلك الصفقة حوالي 2،144،476 كلم مربع وبلغت تكلفة الصفقة 15 مليون دولار أو مايعادل في 390 بليون دولار في عام 2003. مقاطعة لويزيانا الفرنسية كانت أكبر بكثير من ولاية لويزيانا الحالية، الأراضي المشتراة تشمل على كل أو أجزاء أرض من الولايات التالية: أركنساس، ميسوري، آيوا، مينيسوتا، داكوتا الشمالية، داكوتا الجنوبية، نبراسكا، نيومكسيكو، تكساس، أوكلاهوما، كانساس، مونتانا، وايومنغ، وكولورادو. المساحة المشتراة تعادل 22.3% من مساحة الولايات المتحدة الحالية. كانت الصفقة حدثا مهما في حياة توماس جفرسون الرئاسية وكانت قد لقيت معارضة داخلية حيث اعتبرها البعض غير قانونية.

    وقعت الاتفاقية في 30 ابريل 1803 وتمت المصادقة عليها في الولايات المتحدة في 20 أكتوبر من نفس العام. عند اكتمال الصفقة أصدر الكونجرس قوانين تسمح بمقتضاها للرئيس الأمريكي بفرض الحكم العسكري على المقاطعة حتى يتم إنشاء حكومة مدنية وأعطته الصلاحية لإرسال بعثات لرسم الخرائط والإستكشاف مما أدى إلى ما صار يعرف لاحقا برحلة لويس وكلارك الاستكشافية.



    بعد الشراء والتوسع غربا

    بدأ الامريكيون في التوسع غربا واستكشاف مناطق جديدة وقد ساهم في ذلك الإعتقاد الشائع لدى المواطنين أن الجمهورية مقدر لها أن تتسع غربا وأن ذلك واجب وطني عليهم. هذا الإعتقاد وضع حد له في حرب عام 1812 غير أنه عاد وعزز بعد الإنتصار في الحرب المكسيكية الامريكية في عام 1848. خلال عملية التوسع تلك، قامت الحكومة الفدرالية بتهجير وإعادة تسكين غالبية السكان من الهنود الامريكيين. في أثناء التوسع كان النقاش محتدما حول ما إذا كان يجب السماح بالرق في المقاطعات الجديدة أم لا.

    في منتصف القرن التاسع عشر، كانت الامة منقسمة حول حقوق الولايات ودور الحكومة الفيدرالية والتوسع في الرق والعبودية، كل ذلك أدى لاحقا إلى الحرب الاهلية الامريكية بعد انتخاب أبراهام لينكون في 1860، أعلنت كارولاينا الجنوبية عن انسحابها من الإتحاد واستقلالها لتكون أول الولايات المنسحبة. لحقتها سابقا ست ولايات جنوبية أخرى وأعلنوا في عام 1861 تكوين الولايات الامريكية الكونفدرالية. أيدت الولايات الجنوبية العبودية فيما طالبت الشمالية بإلغائها وكان ذلك طبيعيا فاقتصاد الجنوب يعتمد اعتمادا كليا على العبودية لكونه زراعيا في الدرجة الاولى. في عام 1865 انتهت الحرب بانتصار الشمال، ليتم بذلك إلغاء العبودية رسميا وليتم أيضا القضاء على أية فرصة أو حق للولايات في الإنسحاب من الإتحاد. وقد زاد الإنتصار من قوة وسيطرة الحكومة الفيدرالية.






    الجغرافيا والمناخ

    طبيعة الولايات المتحدة جبلية في الشرق حيث جبال الابلاش التي هي من أهم مصادر الفحم في البلاد وفي الغرب جبلية أيضا حيث جبال الروكي وفي الوسط توجد السهول التي تقوم فيها الزراعة معتمدة على مياه المسيسيبي. يفرض شكل الولايات المتحدة الامريكية قساوة المناخ القاري، حيث الفروق الحرارية والأمطار والعواصف وتقع على سواحلها مراكز الضغط الجوي فوق المحيطات (الهادي والأطلسي) . وفي فصل الشتاء تتقدم الضغوط المنخفضة شبه القطبية نحو الجنوب وخاصة الحواجز الجبلية لتقدم هذه الضغوط ، مما يسمح لها بالوصول حتى خليج المكسيك . في حين تتراجع الضغوط المدارية وتتشكل فوق القارة ضغوط جوية تشكل رياح جافة وباردة تهب باتجاه المحيط الأطلسي و خليج المكسيك وتسمى موجات البرد، وعلى العكس على سواحل المحيط الهادي حيث تأتي من الجهة الجنوبية الغربية رياح بحرية دافئة ورطبة.


    السكان

    التركيبة الديمغرافية

    اللغات

    ليس للولايات المتحدة لغة رسمية على المستوى الاتحادي، ومع ذلك فإن اللغة الإنجليزية هي فعلياً بمثابة اللغة الوطنية. ففي عام 2003 كان نحو 215 مليوناً شخص (أي 82% من السكان عند سن الخامسة فما فوق) يتكلمون الإنجليزية فقط في بيوتهم كما أن الإنجليزية هي اللغة الأكثر انتشاراً في المعاملات اليومية. وتعتبر معرفة اللغة الإنجليزية أحد الشروط التي تطلب من المهاجرين الراغبين في الحصول على الجنسية الأمريكية.

    اللغة الإسبانية هي ثاني اللغات انتشاراً في الولايات المتحدة. وينتشر تعليمها كلغة ثانية في البلاد لدى كثير من المدارس. ويتركز الناطقون باللغة الإسبانية على وجه الخصوص في الولايات الجنوبية حيث يوجد الكثير من الهسبان فضلاً عن إلينوي ونيويورك ونيو جيرسي، وفي بعض تلك الولايات قد تجد أحياء كاملة تستخدم فيها أساساً اللغة الإسبانية. ويقدر أن 30 مليون شخص (12 % من السكان) يتكلمون الإسبانية كلغتهم الأولى أو الثانية، وهو ما يجعل الولايات المتحدة خامس دول العالم من حيث عدد الناطقين فيها بالإسبانية (بعد المكسيك وإسبانيا وكولومبيا والأرجنتين على الترتيب).


    الولايات الملونة باللون الأزرق القاتم هي الولايات التي اعتمدت اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وحيدة فيها، بينما الولايات الملونة بالأزرق الفاتح هي الولايات التي اعتمدت اللغة الإنجليزية كإحدى اللغات الرسمية بالترافق مع لغات أخرىويطالب بعض الأمريكيين باعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للبلاد، وهو قانون أقرته 25 ولاية. في حين منحت ثلاث ولايات منزلة لغة إدارية للغات أخرى غير الإنجليزية حيث أقر دستور ولاية هاواي اعتماد لغة هاواي كلغة رسمية، كما اعتمدت اللغة الفرنسية في لويزيانا واللغة الإسبانية في نيومكسيكو كلغات معززة تصونها العديد من القوانين التشريعية (وذلك دون اعتمادها كلغات رسمية).





    اللغة الثالثة في البلاد من حيث انتشارها هي اللغة الصينية، ويشيع استخدامها بين المواطنين من أصل صيني وبين المهاجرين الصينيين، ويتركز الناطقون بها في كاليفورنيا، ويقدر عدد الناطقين بها 2 مليون شخص، وتعتبر الماندرين أكثر أشكال اللغة الصينية شيوعاً في الولايات المتحدة.

    اللغة الرابعة انتشاراً هي اللغة الفرنسية وتنتشر في أوساط المنحدرين من أصول فرنسية أو كندية-فرنسية.

    وفي المرتبة الخامسة تحل اللغة الألمانية، خاصةً وأن السكان من السلالة الألمانية يشكلون أكبر المجموعات العرقية في الولايات المتحدة.

    ومن اللغات الأخرى الشائعة هي اللغة الإيطالية واللغة اليونانية واللغة البولندية، ولكن أعداد الناطقين بتلك اللغات في تناقص مستمر مع موت المهاجرين الناطقين بتلك اللغات وتبني أبنائهم للغة الإنجليزية فقط. كما يوجد في أمريكا الكثير من الناطقين بلغات جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وباللغة الفيتنامية ولغة تاجالوج (الفلبينية) والكورية والفارسية والتايلندية واللغة العربية والبرتغالية واليابانية.

    وبشكل عام يقدر وجود 337 لغة يتحدث أو يشار بها في أمريكا، من بينها 176 لغة أهلية محلية. وقد انقرضت 52 لغة كانت موجودة سابقاً في البلاد.



    الدين

    ليس للولايات المتحدة دين رسمي لكن الدين المسيحي هو دين الأغلبية حيث أنه يحتل الدرجة الأولى، ويوجد تمثيل للعديد من الديانات الأخرى مثل الإسلام واليهودية والبوذية والهندوسية والسيخية في المجتمع الأمريكي.


    التعليم

    إدارة التعليم في الحكومة الإتحادية، تمارس بعض التأثير من خلال قدرتها على السيطرة على التمويل. يبدأ الطلاب بالحضور إلى المدرسة ابتداء من رياض الاطفال وتنتهي في الصف الثاني عشر، الذي عادة يكتمل في سن 18 عاما، إلا أن العديد من الدول قد تسمح الطلاب إلى ترك الدراسه مبكرا اعتبارا من سن 16.

    جامعة فرجينيا

    يمكن أن يختار الآباء لتعليم أطفالهم في المنزل أو إرسال أطفالهم إلى المدارس الخاصة. الأمم المتحدة كلفت مؤشر التعليم 99.9 إلى الولايات المتحدة في المرتبة 20 والأمم الاخرى لتعادل أعلى درجة. الولايات المتحدة بشكل اساسي معدل معرفة القراءة والكتابة 98٪ إلى 99٪ بعد الثانويه طوعا يذهب معظم خريجي كليات المجتمع على الدولة والكليات الخاصة والكليات والجامعات أو المدارس المهنيه. رسوم هذه المؤسسات يمكن أن يتراوح بين 1000 إلى أكثر من 40،000 دولار في السنة. كثير من طلاب الجامعة الأميركية يستخدم القروض والمنح من القطاعين العام والخاص على دفع أقساطهم. وكثير من هذه المعونة المالية برامج مدعومه من كل من الحكومة الإتحادية وحكومات الولايات. شؤون الجامعات جزءا من تمويلها من تلك الحكومات ذاتها. خريجي الهبات وغيرها من المصادر أيضا مبالغ كبيرة من التمويل للقطاعين العام والخاص والجامعات، ومعظم كبار جامعة الأوقاف في العالم مملوكة من الجامعات في الولايات المتحدة. التعليم في الجامعات الخاصة عموما أعلى بكثير في الجامعات العامة. الولايات المتحدة تمتلك 168 جامعة.


    Stanford University Hoover Tower



    الصحة

    تحقيق الرعايه الصحية الشامله للولايات المتحدة نظام الرعايه الصحية في المرتبة الخامسة عشرة من منظمة الصحة العالمية. الولايات المتحدة الآن outspends (مجتمعه الخاص والإنفاق العام (أي أمة أخرى في الرعايه الصحية، تقاس من حيث نصيب الفرد من الإنفاق على الناتج المحلي الإجمالي). هذا الإنفاق قد لاتتطابق مع رفيع المستوى في العديد من مقاييس الصحة العامة. وكالة المخابرات المركزية عن الحقائق في العالم أن الولايات المتحدة لديها أعلى معدل وفيات الأطفال وانخفاض طفيف في متوسط العمر المتوقع من بعض الوظائف الصناعية الغربية مثل السويد والمانيا أو في فرنسا. المذكورة على خلاف البلدان الأوروبية والولايات المتحدة نظام الرعايه الصحية لاتمول علنا، وبدلا من الإعتماد على مزيج من التمويل العام والخاص. وفي عام 2004، دفعت شركات التأمين 36 في المائة من الإنفاق على الصحة الشخصيه الخاص للجيب يغطون 15 ٪ والحكومة الإتحادية وحكومات الولايات والحكومات المحلية لدفع 44 في المائة. وفي عام 2005، 41.2 مليون شخص في الولايات المتحدة (14.2 ٪ من السكان) دون تأمين الرعايه الصحية لجزء على الأقل من تلك السنة. وكثير من هؤلاء قد بين وظيفة جزء من السنة، يمكن تركها بدون تغطية التأمين الصحي فغالبا ما تقدم على انها تستفيد من العمالة. ليس جميع الذين لم يتمكنوا من دون تأمين تحملها حوالى الثلث من 41.2 مليون نسمة دون التأمين لجزء من السنة يعيشون في أسر مع الدخل السنوي يفوق مبلغ 50،000، نصف هؤلاء الذين يحصلون على دخل أكبر من $ 75،000. ويفترض أن بعض هؤلاء الاشخاص قد اختاروا عدم شراء التأمين مثلا لأنها ترى نفسها أنها في انخفاض خطر الإصابة بمرض خطير. ثلث آخر من 41.2 مليون مؤهلة لبرامج التأمين الصحي العام ولكنها لم توقع حتى بالنسبة لهم. ويترك هذا أقل كثيرا من 41.2 مليون شخص كانوا يحصلون على تأمين الرعايه الصحية لأنه ليس بمقدورهم شراءها سرا. رغم مرافق الرعايه الطارئة اللازمة لتقديم الخدمات للمريض، بغض النظر القدرة على دفع الفواتير الطبية، يظل السبب الأكثر شيوعا لحالات الإفلاس الشخصي في الولايات المتحدة. السمنة هي أيضا مشكلة خطيرة على الصحة العامة، تقدر تكلفته بعشرات المليارات من الدولارات سنويا. تنفق مبلغا كبيرا في الأبحاث الطبية معظمها ممولة من القطاع الخاص. اعتبارا من عام 2000، ومنظمات خاصة لاتستهدف الربح تمول 7 ٪ (مثل معهد هوارد هيوز الطبي) والقطاع الخاص بتمويل 57 ٪ والضريبه التي تمولها معاهد الصحة الوطنية تمول 36 ٪ من الأبحاث الطبية في الولايات المتحدة من 2003 مولت 28 % من تمويل البحوث الطبية وتمويل من القطاع الخاص بزياده 102 ٪ في الفترة من 1994 إلى 2003.


    الثقافة

    والولايات المتحدة هي أمة متعددة الثقافات المتنوعة وموطن مجموعة متنوعة من الجماعات العرقيه والثقافات. والثقافة في غالبية الأمريكيين قد تطورت من تلك الإستعماريه الهولنديه والإنجليزيه المستوطنين. والثقافات الإنجليزيه والألمانيه والإيرلنديه ثم الإيطاليه واليونانيه والعبرية وثقافات أوروبا الشرقية كان لها تأثير كبير على الثقافة الاميركية الحديثة. أحفاد العبيد الأفارقه الغرب الحفاظ على بعض التقاليد الثقافيه من غرب إفريقيا في أوائل الولايات المتحدة. أسماء الأماكن الجغرافية تعكس إلى حد كبير الجمع بين الإنجليزيه والهولنديه والفرنسية والألمانيه والإسبانيه والأمريكيين من مكونات تاريخ الولايات المتحدة. إحضارهم إلى الولايات المتحدة من الحلم الامريكى، فإن فكرة أن أي شخص يمكن أن يكتسب حياة أفضل من خلال مجرد المثابره. هذه الثقافات المهاجره المخلوطه معا أثر يمكن أن توصف بأنها بوتقة انصهار المهاجرين القادمين من ثقافات أخرى يوجه ريدة الجوانب الثقافيه التي تندرج في جو الثقافة الأمريكية وتعتمد ملامح من الثقافة السائده. وكبديل لذلك يمكن أيضا اعتبار صلاد سلطانيه فيها الثقافات المهاجره الإحتفاظ ببعض الخصائص الفريده والإختلاط الثقافي.


    الأعياد والمناسبات

    عيد الميلاد المجيد Christmas Day
    عيد رأس السنة New Year Day
    الفصح Easter Day
    يوم العمال Labor Day
    يوم مارتن لوثر كنج Marthin Luther King Day
    عيد الإستقلال Independence Day
    يوم الأم Mother's Day
    يوم الرئيس President Day
    عيد الشكر Thanksgiving Day
    يوم الذكرى Memorial Day
    عيد جميع القديسين Halloween




    الاقتصاد والأعمال

    تمتلك الولايات المتحدة أضخم اقتصاد في العالم وهي تعتمد نظام اقتصاد السوق المبني على الإستثمار الحر والمنافسة التجارية.
    تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد منجمية ومصادر الطاقة مثل البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، واليورانيوم. ورغم هذه الثروة فإن الولايات المتحدة هي أكثر البلدان استيراداً للمحروقات.
    تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع كبير. ومن أهم قطاعات الزراعة: تربية الأبقار، زراعة الحبوب (الذرة، القمح، الشعير، السوجا...)، النباتات الصناعية (القطن، الفول السوداني، التبغ...). كما أن الصيد البحري والتنجيم من أهم القطاعات النشطة.
    تحظى الولايات المتحدة الأمريكية بأهم الإنتاجات الصناعية على المستوى العالمي. ويعود نجاح الصناعة الأمريكية إلى قدرتها على التجديد وصدارتها التكنولوجية وتنوع المنتجات ووجود اليد العاملة المؤهلة. والولايات المتحدة الأمريكية تحتل مراتب متقدمة عالمياً في عدة ميادين: البترول، السيارات، صناعة الطيران والكهرباء، مواد الاستهلاك... لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التكنولوجيا العالية والدقيقة (كالطيران، الفضاء، الإلكترونيات، التسلح، الكمبيوتر، والتكنولوجيا الحيوية).
    يهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي. فمن بين أهم الخدمات نجد: الإعلام، الإدارة، السياحة، الترفيه، البنوك.
    الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول تصديراً واستيراداً ومع هذا تبقى ديونها التجارية أعلى الديون على المستوى العالمي.
    يقدر حجم الناتج الداخلي الإجمالي للولايات المتحدة عام 2006 بنحو 13.22 تريليون دولار بالقيمة الإسمية (التريليون هو ألف مليار) أو ما يعادل بالقوة الشرائية 12.98 تريليون دولار، وهو مايجعل أمريكا تحتل المرتبة الأولى عالمياً من ناحية حجم الإقتصاد بفارق كبير عن أقرب منافسيها.

    أما فيما يختص بمتوسط الناتج الداخلي للفرد سنوياً فيقدر عام 2006 بنحو $44،333 كقيمة اسمية (الثامن عالمياً) أو ما يعادل بالقوة الشرائية $43،500 (الثالث عالمياً).

    ويضع مؤشر التنمية البشرية الولايات المتحدة في المرتبة الثامنة عالمياً مع علامة 0.948

    وتبعاً لتقديرات عام 2006 فإن 78.6% من القوة العاملة الأمريكية تعمل في قطاع الخدمات مقابل 20.4% في قطاع الصناعة و 0.9% فقط في الزراعة. ويبلغ قوام القوة العاملة في أمريكا 151.4 مليون شخص (مع احتساب العاطلين عن العمل). وقد بلغت نسبة البطالة 4.6% في الوقت الذي يعيش 12% من السكان تحت خط الفقر.

    وتظهر أرقام ميزانية عام 2006 إيرادات بنحو 2.409 تريليون دولار في مقابل نفقات بلغت 2.66 تريليوناً. وفيما يتعلق بالميزان التجاري فقد بلغت صادرات البلاد 1.024 تريليون دولار في حين بلغت وارداتها 1.869 تريليوناً، وبذلك ترزح أمريكا تحت عجز في ميزانها التجاري يبلغ 862 مليار دولار.

    ومن أسباب ضخامة الإقتصاد الأمريكي ضخامة سوقه الداخلية (نحو 300 مليون مستهلك) حيث تستهلك في تلك السوق نحو 6 تريليونات دولار من البضائع والسلع والخدمات. وفي أمريكا نحو 20 مليون مشروع تجاري تستثمر أكثر من تريليون دولار على المصانع والمعدات. وللولايات المتحدة تبادل تجاري مع معظم دول العالم لكن أهم شركائها التجاريين هم كندا، الصين، المكسيك واليابان.

    بلغ حجم احتياطي العملات الأجنبية والذهب لدى أمريكا حتى أغسطس آب 2006 ما يقدر بنحو 69.19 مليار دولار. في حين أنها كانت تعاني من دين خارجي يبلغ 10.04 تريليون دولار، وهذا هو أكبر دين دولة في العالم.

    عام 2005 مثل الدين العام 64.7% من الناتج الدخلي الإجمالي.



    قطاع الطاقة

    بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الكهرباء عام 2004 نحو 3.979 تريليون كيلو وات ساعة.

    أما فيما يتعلق بالنفط فقد بلغ إنتاجها اليومي خلال عام 2005 نحو 7.61 مليون برميل يومياً في حين بلغ استيرادها 13.15 مليون برميل يومياً، وذلك لتغطية استهلاكها الهائل من النفط والبالغ نحو 20.73 مليون برميل يومياً. ولدى الولايات المتحدة احتياطي نفط مؤكد قدره 22.45 مليار برميل.

    في مجال الغاز الطبيعي إنتاج أمريكا 531.1 مليار متر مكعب واستيرادها 120.6 مليار متر مكعب وذلك لتغطية استهلاكها البالغ 635.1 مليار متر مكعب. ويبلغ احتياطي الغاز المؤكد لدى أمريكا 5.451 تريليون متر مكعب.

    ويبلغ طول أنابيب نقل النفط 276،000 كم بينما يبلغ طول أنابيب نقل الغاز الطبيعي 331،000 كم وفق أرقام العام 1991.


    الاتصالات والمواصلات

    بدأ تطور السيارات في أمريكا وبحلول عام 2004 كان لدى الولايات المتحدة أطول شبكة طرق في العالم بطول 6،407،637 كم (3،981،521 ميل) والجزء الأكبر من تلك الطرق معبد بواقع 3،732،757 كم، أما الباقي فلا. وتشكل الطرق السريعة عالية الجودة العمود الفقري لشبكة الطرق تلك. كما يوجد في البلاد العديد من شبكات المترو، ويبلغ طول خطوط سكك الحديد نحو 240،000 كم، وهي الأطول عالمياً.

    وفي أمريكا يفضل المسافرون السفر الجوي على البري في المسافات الطويلة، حيث كان يوجد في عام 2004 في أمريكا 17 من أصل أكثر 30 مطاراً ازدحاماً في العالم بما في ذلك المطار الأكثر ازدحاماً عالمياً وهو مطار Hartsfield–Jackson Atlanta International Airport المعروف اختصاراً بمطار (ATL)، هذا على صعيد الركاب. أما على صعيد الشحن فإن 12 من أصل أكثر 30 مطار ازدحاماً توجد في أمريكا بما في ذلك أكثر مطارات العالم ازدحاماً بعمليات الشحن، وهومطار ممفيس الدولي. وبشكل عام يوجد في أمريكا نحو 5000 مدرج طيران، وأكثر من 200 شركة طيران لنقل الركاب أو البضائع.


    يوجد في أمريكا عدد كبير من الموانئ من بينها ميناء هيوستن (تمر عبره 173 مليون طن من المشحونات) وميناء نيويورك (132 مليون طن)، فضلاً عن الموانئ العملاقة الأخرى مثل ميناء لوس أنجلس وميناء لونج بيتش وميناء نيو جيرسي. كما يوجد في أمريكا العديد من الأنهار والقنوات المائية المستغلة في الشحن مثل نهر المسيسيبي وقناة سانت لورنس وقناة إيريه التي تربط البحيرات العظمى بالمحيط الأطلسي. ويبلغ طول القنوات المائية في البلاد نحو 41 ألف كم.






    إن تنظيم الحكومة في الولايات المتحدة يعمل على أربعة مستويات هي: الحكومة الفيدرالية (الاتحادية)، وحكومة الولاية، وحكومة المقاطعة، وحكومة المدينة، وتبعا لذلك فإن الأحزاب السياسية لها تنظيماتها في كل مستوى من هذه المستويات. ومن الملاحظ أن القوانين التي تحكم النشاط الحزبي تختلف من ولاية إلى اخرى، وأن على الأحزاب أن تتقيد بقوانين كل ولاية على حدة، وقد يصدف وجود اختلاف في القوانين بين مدينة وأخرى وفي نفس الولاية وهذا يعني أنه لايوجد نمط موحد للنشاط الحزبي على مستوى الدولة، وهناك كذلك تنظيم حزبي على مستوى مجلس الكونجرس، النواب والشيوخ والمجالس المنتخبة الأخرى، فأعضاء كل حزب يشكلون كتلة، كقولنا: الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ، أو الديمقراطيون في مجلس النواب، وعلى مستوى عامة الشعب فلكل مواطن أمريكي بلغ السابعة عشرة الحق في الإلتحاق بالحزب الذي يختاره، باستثناء بعض المحكومين بجرائم أو يعانون من قصور عقلي.


    كبرى المدن

    في الأسفل قائمة بأكبر 100 مدينة في الولايات المتحدة من حيث عدد السكان مرتبة حسب تقديرات عام 2005.

    مدن الولايات المتحدة الأمريكية
    الترتيب المدينة عدد السكان الولاية

    إحصائية1980 إحصائية1990 إحصائية2000 تقديرات 2005

    1. مدينة نيويورك 7.071.639 7.322.564 8.008.278 8.143.197 ولاية نيويورك
    2. لوس أنجلس 2.966.850 3.485.557 3.694.820 3.844.829 كاليفورنيا
    3. شيكاغو 3.005.072 2.783.726 2.896.016 2.842.518 إلينوي
    4. هيوستن 1.595.138 1.637.859 1.953.631 2.016.582 تكساس
    5. فيلادلفيا 1.688.210 1.585.577 1.517.550 1.463.281 بنسيلفانيا
    6. فينكس 789.704 984.310 1.321.045 1.461.575 أريزونا
    7. سان أنطونيو 785.880 959.295 1.144.646 1.256.509 تكساس
    8. سان دييغو 875.538 1.110.623 1.223.400 1.255.540 كاليفورنيا
    9. دالاس 904.078 1.007.618 1.188.580 1.213.825 تكساس
    10. سان هوسيه 629.442 782.224 894.943 912.332 كاليفورنيا
    11. ديترويت 1.203.339 1.027.974 951.270 886.671 ميشيغان
    12.إنديانابوليس 700.807 731.278 781.870 784.118 إنديانا
    13. جاكسونفيل 540.920 635.230 735.617 782.623 فلوريدا
    14.سان فرانسيسكو 678.974 723.959 776.733 739.426 كاليفورنيا
    15. كولومبوس 564.871 632.945 711.470 730.657 أوهايو
    16. أوستن 345.496 472.020 656.562 690.252 تكساس
    17. ميمفس 646.356 618.652 650.100 672.277 تينيسي
    18. بولتيمور 786.775 736.014 651.154 635.815 ميريلاند
    19. فورت وورث 385.164 447.619 534.694 624.067 تكساس
    20. تشارلوت 314.447 419.539 540.828 610.949 نورث كارولينا
    21. إل باسو 425.259 515.342 563.662 598.590 تكساس
    22. ميلووكي 636.212 628.088 596.974 578.887 ويسكونسن
    23. سياتل 493.846 516.259 563.374 573.911 واشنطن
    24. بوسطن 582.994 574.283 589.141 559.034 ماساتشوستس
    25. دنفر 492.365 467.610 554.636 557.917 كولورادو
    26. لويفيل 298.451 494.429 516.743 556.429 كنتاكي
    27.واشنطن دي سي 638.333 606.900 572.059 550.521 واشنطن دي سي
    28. ناشفيل 455.651 488.366 545.524 549.110 تينيسي
    29. لاس فيغاس 164.674 258.204 478.434 545.147 نيفادا
    30. بورتلاند 366.383 463.634 529.121 533.427 أوريغون
    31.أوكلاهوماسيتي 403.213 444.724 506.132 531.324 أوكلاهوما
    32. توسن 330.537 411.480 486.699 515.526 أريزونا
    33. ألبكركي 331.767 384.915 448.607 494.236 نيومكسيكو
    34. لونغ بيتش 361.334 429.321 461.522 474.014 كاليفورنيا
    35. أطلنطا 425.022 393.929 416.474 470.688 ولاية جورجيا
    36. فريسنو 218.202 354.091 427.652 461.116 كاليفورنيا
    37. سكرامنتو 275.741 369.365 407.018 456.441 كاليفورنيا
    38. نيوأورلينز 557.515 496.938 484.674 454.863 لويزيانا
    39. كليفلاند 573.822 505.616 478.403 452.208 أوهايو
    40.كانزاس سيتي 448.159 434.829 441.545 444.965 ميزوري
    41. ميسا 152.453 289.199 396.375 442.780 أريزونا
    42.فيرجينيابيتش 262.199 393.089 425.257 438.415 فيرجينيا
    43. سان هوان 434.849 426.832 421.958 428.591 بورتو ريكو
    44. أوماها 314.255 342.862 390.007 414.521 نبراسكا
    45. أوكلاند 339.337 372.242 399.484 395.274 كاليفورنيا
    46. ميامي 346.865 358.648 362.470 386.417 فلوريدا
    47. تولسا 360.919 367.302 393.049 382.457 أوكلاهوما
    48. هونولولو 365.048 377.059 371.657 377.379 الهاواي
    49. مينيابوليس 370.951 368.383 382.618 372.811 مينيسوتا
    50.كولورادوسبرينغس 215.150 280.430 360.890 369.815 كولورادو
    51. أرلينغتون 160.113 261.717 332.969 362.805 تكساس
    52. ويتشيتا 279.272 304.017 351.150 354.865 كانزاس
    53. سينت لويس 453.085 396.685 348.189 344.362 ميزوري
    54. رالي 150.255 212.092 282.956 341.530 نورث كارولينا
    55. سانتا أنا 203.713 293.827 337.977 340.368 كاليفورنيا
    56. أناهايم 219.311 266.406 328.014 331.804 كاليفورنيا
    57. تامبا 271.523 280.015 303.447 325.989 فلوريدا
    58. بيتسبرغ 423.938 369.879 334.563 316.718 بنسيلفانيا
    59. سينسيناتي 385.457 364.114 331.285 308.728 أوهايو
    60. توليدو 354.635 332.943 313.619 301.285 أوهايو
    61. أورورا 158.588 222.103 276.393 297.235 كولورادو
    62. بيكرزفيلد 105.611 176.264 247.057 295.536 كاليفورنيا
    63. ريفرسايد 170.876 226.546 255.166 290.086 كاليفورنيا
    64. ستوكتن 149.779 210.943 243.771 286.926 كاليفورنيا
    65.كوربس كريستي 231.999 257.453 277.454 283.474 تكساس
    66. نيورك 329.248 275.221 273.546 280.666 نيوجيرزي
    67. بفالو 357.870 328.175 292.648 279.745 ولاية نيويورك
    68. سينت بول 270.230 272.235 287.151 275.150 مينيسوتا
    69. أنكوريج 174.431 226.338 260.283 275.043 ألاسكا
    70. ليكسينغتون 204.165 225.366 260.512 268.080 كنتاكي
    71. بلينو 72.331 127.885 222.030 250.096 تكساس
    72.سينت بيترسبرغ 238.647 240.318 248.232 249.079 فلوريدا
    73. جيرزي سيتي 223.532 228.517 240.055 239.614 نيوجيرزي
    74. غلينديل 97.172 147.864 218.812 239.435 أريزونا
    75. لينكولن 171.932 191.972 225.581 239.213 نبراسكا
    76. تشاندلر 29.673 89.862 176.581 234.939 أريزونا
    77. هيندرسن 24.363 64.948 175.381 232.146 نيفادا
    78. غرينزبورو 155.642 183.894 223.891 231.962 نورث كارولينا
    79. نورفولك 266.979 261.250 234.403 231.954 فيرجينيا
    80. بيرمينغهام 284.413 265.347 242.820 231.483 ألاباما
    81. سكوتسديل 88.412 130.075 202.705 226.013 أريزونا
    82. فورت وين 172.196 191.839 220.483 223.341 إنديانا
    83. بايامون 196.206 202.103 203.499 222.195 بورتو ريكو
    84. باتون روج 219.419 219.531 227.818 222.064 لويزيانا
    85. ماديسون 170.616 190.766 208.054 221.551 ويسكونسن
    86. هاياليا 145.254 188.008 226.419 220.485 فلوريدا
    87. تشيسابيك 114.486 151.982 199.184 218.968 فيرجينيا
    88. غارلاند 138.857 180.635 215.768 216.346 تكساس
    89. أورلاندو 128.291 164.674 190.914 213.223 فلوريدا
    90. روتشيستر 241.741 230.356 219.773 211.091 ولاية نيويورك
    91. أكرون 237.177 223.019 217.074 210.795 أوهايو
    92. تشولا فيستا 83.927 135.160 173.556 210.497 كاليفورنيا
    93. لبك 173.979 186.206 199.564 209.737 تكساس
    94. لاريدو 91.449 122.899 176.576 208.754 تكساس
    95. مادستو 106.602 164.746 188.856 207.011 كاليفورنيا
    96. دورام 100.831 138.894 187.035 204.845 نورث كارولينا
    97. رينو 100.756 133.850 180.480 203.550 نيفادا
    98. فريمونت 131.945 173.339 203.413 200.468 كاليفورنيا
    99. مونتغوميري 177.857 190.350 201.568 200.127 ألاباما
    100. غلينديل 139.060 180.038 194.973 200.065 كاليفورنيا


    القوة العسكرية

    دستوريا، رئيس الولايات المتحدة (وهو مدني) القائد الأعلى للقوات المسلحة (Commander in chief). تتألف القوة العسكرية من 4 قطاعات:

    الجيش (Army): وهو الأكبر من حيث عدد الأفراد
    سلاح البحرية (Navy)
    قوات المارينز (Marine Corps)
    سلاح الجو وأيضا القنبلة النووية والذرية

    يشرف على كل قطاع قائد أعلى يرأسه مباشرة وزير الدفاع.

    يبلغ تعداد أفراد النظاميين في القوى العسكرية الأمريكية في أوقات السلم 1.4 مليون شخص، يضاف لهم مئات الآلاف من جنود الاحتياط وأفراد حرس السواحل (في أوقات السلم يتبع حرس السواحل لدائرة الأمن الوطني لكنهم في أوقات الحرب يصبحون تحت سلطة سلاح البحرية). ويحظى الجيش الأمريكي بنحو 700 قاعدة ومنشأة. كما أن قواعده تغطي كل قارات العالم عدا القارة القطبية الجنوبية.

    الخدمة في الجيش الأمريكي تطوعية، ومع ذلك فمن الممكن اللجوء إلى نظام التجنيد الإلزامي في أوقات الحرب.



    يعتبر الجيش الأمريكي الأقوى عالمياً بالنظر إلى حجمه وتطور معداته وحجم ميزانيته ونفقاته. ففي عام 2005 كانت ميزانية الدفاع في الولايات المتحدة تفوق ميزانيات الدفاع في الأربعة عشر بلداً التالية لها بالأجمال، وذلك رغم أن ميزانية الدفاع في أمريكا لاتشكل سوى قرابة 4% فقط من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، حيث بلغت ميزانية الدفاع الأمريكية للسنة المالية 2006 نحو 419.3 مليار دولار (وذلك دون احتساب تكاليف حربي العراق وأفغانستان ضمن ميزانية الدفاع).


    الرياضة

    هنا قائمة بميداليات الولايات المتحدة الأمريكية في الأولومبيات :

    الدورة السنه: ذهبية: فضية: برونزية :المجموع

    أثينا 2004 : 35 : 39 : 29 : 103
    سدني 2000 : 39 : 25 : 33 : 97
    أطلانطا 1996 : 44 : 33 : 25 : 102
    برشلونة 1992 : 37 : 34 : 37 : 108
    سيؤل 1988 : 36 : 32 : 27 : 95
    لوس أنجلوس 1984 : 83 : 61 : 29 : 173
    مونتريال 1976 : 34 : 35 : 25 : 94
    ميونخ 1972 : 34 : 30 : 30 : 94
    المكسيك 1968 : 45 : 27 : 32 : 104
    طوكيو 1964 : 36 : 28 : 28 : 92
    روما 1960 : 34 : 21 : 17 : 72
    ملبورن 1956 : 32 : 25 : 17 : 74
    هلسنكي 1952 : 39 : 19 : 17 : 75
    لوندريس 1948 : 38 : 27 : 19 : 84
    برلين 1936 : 24 : 20 : 12 : 56
    لوس أنجلوس 1932 : 41 : 32 : 31 : 104
    أمستردام 1928 : 22 : 18 : 16 : 56
    باريس 1924 : 45 : 27 : 27 : 99
    أنتويرب 1920 : 41 : 27 : 26 : 94
    ستوكهولم 1912 : 26 : 18 : 17 : 61
    لندن 1908 : 23 : 13 : 11 : 47
    سانت لويس 1904 : 70 : 73 : 64 : 207
    باريس 1900 : 20 : 17 : 15 : 52
    أثينا 1896 : 11 : 7 : 1 : 19
    المجموع ......... 889 : 688 :585 : 2.162
    ^_^
























    ╗═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═╔
    دخــ,ـــولــ . . . مـ,ـــتــ,ــقــ,ـــطــ,ــعـ ......
    Just having some rough times.....
    ●﹏●..........................
    ╝═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═ ═╚



  2. #2
    الصورة الرمزية ahmed ashour wa
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    2,527

  3. #3
    الصورة الرمزية zizoclub
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    1,908
    مشكور علي المعلومات

  4. #4
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,701

    أشكرك علي الموضوع والمجهود الواضح في القسم

    وننتظر المزيد منك


    لنا الله






    وستبقى لنا الذكرى

    مؤسس قســم جغرافيـا العالم



    للتواصل معى





  5. #5
    شكرا على الموضوع الرائع والمجهود المتميز

  6. #6
    الصورة الرمزية hardvolvo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    8,240
    الموضوع نور

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك