موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 64
Like Tree0Likes

الموضوع: «»«»«»«»«»«» جغرافية الوطن العربي «»«»«»«»«»«»

  1. #1
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    «»«»«»«»«»«» جغرافية الوطن العربي «»«»«»«»«»«»







    «»«»«»«»«»«» جغرافية الوطن العربي «»«»«»«»«»«»



    اعتقد أن جغرافية المكان هى الشق الآخر للسياحة وهى من اهم البواعث والمحركات التى تدفع الأنسان لزيارة المكان لذا رايت أن اشارك بمعلومات جغرافية عن وطننا العربى
    وسأبدا بمصر وارجو ان تكون مفيدة إن شاء الله




    جمهورية مصر العربية




    1 - موقع مصر :

    تقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية لأفريقيا، على الشاطئ، الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، وعند مفترق الطرق بين شمال افريقيا وغرب آسيا، وبين أوروبا والشرق. وتبلغ مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع، غيرأن جزءا من ثلاثة عشرة من هذه المساحة الهائلة - نحو 000 36 كيلومتر مربع- هو وحده المأهول. أما الباقي -أي نحو 69 في المائة من المساحة الكلية- فصحراء. ورغم ازدياد اسهام الموارد المعدنية للصحراء -وأهمها الحديد الخام والنفط- فإن النشاط الإقتصادي قاصر على وادي النيل والدلتا. والوادي شريط ضيق، لا يتجاوز عرضه كيلومترين في بعض الأماكن ونادرا ما يتجاوز 25 كيلومترا. أما الدلتا فمثلث مقلوب طول قاعدته 260 كيلومترا وارتفاعه 160 كيلومترا.



    2 - وتنقسم البلاد جغرافيا إلى المناطق الرئيسية التالية :

    أ - الوادي والدلتا، والأخيرة منطقة غرينية مثلثة قمتها في القاهرة وقاعدتها على البحر الأبيض المتوسط. وتتصف المنطقتان بالخصوبة الشديدة، باستثناء بضع مستنقعات مالحة وعدد من البحيرات في الشمال (المنزلة، والبرلس، واركو، ومربوط) وتبلغ مساحتها 33 كيلومترا مربعا.

    ب - الصحراء الغربية وتشمل نحو ثلاثة أرباع المساحة الكلية. ويوجد في شمالها منخفض يضم الواحات الداخلية والواحات الخارجية.

    ويعتقد أنه يحوى كميات وفيرة من المياه الجوفية التي تعد أساسا لمشروع الوادي الجديد. وفي أقصى الشمال توجد هضبة تضم الواحات البحرية وواحة الفرافرة، ومحافظة الفيوم ووادي ريان. ويوجد منخفض آخر يشمل منخفض القطارة وواحة سيوة ووادي الفطرون. ومنخفض القطارة أدنى من سطح البحر بمقدار 134 مترا، وتبلغ مساحتها 710 كيلومترا مربعا.

    ج - الصحراء الشرقية وتتكون من سلسلة من الجبال تمتد بطول البحر الأحمر، ويتجاوز ارتفاعها 2000 مترا في بعض الحالات وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا.

    د - شبه جزيرة سيناء وهي مفتاح مصر، وتربطها بالشرق الأوسط العربي وتحوي هذه المنطقة مناجم كبيرة من الفوسفات والتلك والنفط والكاولين والمنجنيز والرخام. وتبلغ مساحتها 56 كيلومترا مربعا. ويجري بها نهر النيل الذي يبلغ طوله نحو 6650 كيلومترا، ويمتد من مصر نحو 1500 كيلومترا من الحدود الجنوبية للبلاد حتى البحر الأبيض المتوسط.

    وفي الجزء الشرقي من البلاد تربط قناة السويس البحر الأحمر في الجنوب بالبحر الأبيض المتوسط في الشمال عبر مسافة تبلغ 162 كيلومترا.



    3 - المناخ :

    الشتاء الدافئ نسبيا يسمح بالزراعة طيلة العام، كما يسمح بقصر فترة زراعة أغلب الحاصلات بالزراعة متعددة المحاصيل حيثما توافرت المياه.



    4 - مناطق ومدن جمهورية مصر العربية :


    المناطق
    العاصمة
    المساحة(كلم2)


    1 ـ الصحراء

    البحر الأحمر
    الغردقة
    203685

    مطروح
    مرسى مطروح
    212112

    سيناء الجنوبية
    الطور
    33140

    سيناء الشمالية
    العريش
    27574

    الوادي الجديد
    الخارجة
    376505


    2 ـ مصر الدنيا

    البحيرة
    دمنهور
    10130

    دمياط
    دمياط
    589

    الدقهلية
    المنصورة
    3471

    الغربية
    طنطا
    1942

    الإسماعيلية
    الإسماعيلية
    1442

    كفر الشيخ
    كفر الشيخ
    3473

    المنوفية
    شبين الكوم
    1532

    القليوبية
    بنها
    1001

    الشرقية
    الزقازيق
    4170


    3 ـ مصر العليا

    أسيوط
    أسيوط
    1553

    أسوان
    أسوان
    679

    بني سويف
    بني سويف
    1332

    الفيوم
    الفيوم
    1827

    الجيزة
    الجيزة
    85153

    المنية
    المنية
    3262

    قنا
    قنا
    1851

    سوهاج
    سوهاج
    1547


    4 ـ المدن

    الإسكندرية
    -
    2679

    القاهرة
    -
    214

    بور سعيد
    -
    72

    العريش
    -
    17840



    خريطة مصر





    التعديل الأخير تم بواسطة shehablionheart; 07-10-2009، الساعة 09:17 PM

    لنا الله






    وستبقى لنا الذكرى

    مؤسس قســم جغرافيـا العالم



    للتواصل معى





  2. #2
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    دولة الإمارات العربية المتحدة




    1 - الموقع :

    تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قلب الخليج العربي بين خطي عرض 22 و 26.30 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 56.30 درجة شرقاً ، يحدها من الشمال الخليج العربي ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ومن الشرق خليج عمان.



    2 - المساحة :

    تبلغ مساحة الدولة 83600 كيلومتراً مربعاً وتتضمن عددا من الجزر تصل مساحتها حوالي 5900 كلم مربعا، ويقدر عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1995 بحوالي 2411041 فرداً، ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الدولة.



    3 - التضاريس :

    وتتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع أمارات هي : إمارة أبو ظبي ، إمارة دبي ، إمارة الشارقة ، إمارة عجمان ، إمارة أم القيوين ، إمارة رأس الخيمة وإمارة الفجيرة .

    وقد أعلن عن قيام هذا الإتحاد في الثاني من ديسمبر 1971 ، وتم انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للدولة لمدة خمس سنوات وقد جددت فترات الرئاسة خمس مرات على التوالي .

    وقد شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيامها حقبة من النمو الإقتصادي السريع ، النادر التحقيق في كثير من المجتمعات النامية بل والمتقدمة ، مستخدمة في ذلك عوائدها النفطية المتزايدة في اشباع حاجات المجتمع الأساسية .



    4 - إمارة أبو ظبي :

    تقع إمارة أبو ظبي على الخليج العربي بين خطي عرض 22.5 و 25 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 55 درجة شرقاً ، وهي أكبر الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها حوالي 67340 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 86.7 % من مساحة الدولة بدون الجزر .

    ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الإمارة . وتتكون من ثلاث مناطق رئيسية :

    الأولى : منطقة أبو ظبي وبها مدينة أبو ظبي عاصمة الدولة .

    الثانية : المنطقة الشرقية وعاصمتها مدينة العين .

    الثالثة : المنطقة الغربية وعاصمتها مدينة بدع زايد .

    ويتبع الإمارة العديد من الجزر أهمها جزيرة داس ومبرز وزركوه وأرزنة وهي من أهم مناطق حقول البترول البحرية ، وجزيرة دلما والسعديات وأبو الأبيض .



    5 - إمارة دبي :

    تقع على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ حوالي 72 كيلومتراً ، وتبلغ مساحة إمارة دبي حوالي 3885 كيلومتراً وهي تعادل 5 % من مساجة الدولة بدون الجزر.

    ومدينة دبي هي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين خليج مائي يسمى خور دبي يمتد داخلها مسافة 10 كيلومترات . وتعتبر منطقة جبل علي من أهم المناطق التجارية والصناعية بالدولة حيث يوجد بها أكبر منطقة حرة بمنطقة الخليج ، كما يوجد فيها الحوض الجاف وميناء جبل علي ومصنع دوبال للألمنيوم . ومن أهم المعالم السياحية بالإمارة منطقة حتا والعوير والخوانيج .



    6 - إمارة الشارقة :

    تقع إمارة الشارقة على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ اكثر من 16 كيلومتراً وتتوغل في الداخل الى اكثر من 80 كيلومتراً ويتبع الإمارة على الساحل الشرقي على خليج عمان ثلاثة مناطق هي كلبا وخورفكان ودبا الحصن . وتبلغ مساحة الإمارة 2590 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 3.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة الشارقة عاصمة الامارة وتقع على الخليج العربي وتتبع أمارة الشارقة بعض الواحات أهمها منطقة الذيد ويتبعها في المنطقة الشرقية على خليج عمان مدينة خورفكان والتي بها ميناء بحري هام كما يتبع الإمارة جزيرتا أبو موسى وصير أبو نعير .



    7 - إمارة عجمان :

    تقع إمارة عجمان على ساحل الخليج العربي بطول حوالي 16 كيلومتراً بين إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 259 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 0.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة عجمان هي عاصمة الامارة وتقع على ساحل الخليج العربي. ويتبع إمارة عجمان منطقة مصفوت وهي منطقة زراعية وتقع على بعد 110 كيلومترات في الجنوب الشرقي للإمارة كما يتبعها أيضاً منطقة المنامة .



    8 - إمارة أم القيوين :

    تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي بطول يمتد حوالي 24 كيلومتراً بين إمارتي الشارقة غرباً ورأس الخيمة شرقاً وتمتد أراضيها في الداخل حوالي 32 كيلومتراً ، وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 777 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 1 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة أم القيوين هي عاصمة الامارة . ويتبع الإمارة منطقة فلج المعلا وهي تقع على مسافة 50 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة أم القيوين ، كما يتبع الإمارة جزيرة السينية التي تبعد كيلومتراً واحداً عن مدينة أم القيوين ومساحتها 90 كيلومتراً مربعاً .



    9 - إمارة رأس الخيمة :

    تقع إمارة رأس الخيمة في الجزء الأقصى من المشرق العربي على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ حوالي 64 كيلومتراً ،وتمتد الإمارة الى الداخل لمسافة تزيد على 128 كيلومتراً وتشترك مع سلطنة عمان من ناحية الشمال الشرقي في حدود جبلية ، ويتبع الإمارة عدد من الجزر في مياه الخليج من اهمها جزيرتا طنب الكبرى وطنب الصغرى وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلومتراً مربعاً وتعادل 2.2 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين لسان مائي يسمى خور رأس الخيمة ، ومن المناطق الهامة بالامارة تأتي منطقة خور خوير الصناعية والتي تبعد حوالي 25 كيلومتراً نحو الشمال حيث تشتهر بالعديد من الصناعات الهامة مثل الأسمنت والاحجار والرخام كما يوجد بها ميناء التصدير الرئيسي (ميناء صقر ) ، ومنطقة الرمس التي يعمل سكانها منذ القدم بصيد البحر ، وكذلك منطقة الدقداقة التي تشتهر بالمشاريع الزراعية الهامة كما يوجد بها اكبر مصنع في الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) ومنطقة خت السياحية التي تتوفر فيها المياه الحارة الكبريتية .



    10 - إمارة الفجيرة :

    إمارة الفجيرة هي الإمارة الوحيدة من امارات الدولة التي تقع على خليج عمان وخارج مضيق هرمز ، وتمتد شواطئها على خليج عمان 90 كيلومتراً ، وهذا الموقع يكسبها اهمية استراتيجية مميزة ، وتبلغ مساحة الامارة 1165 كيلومتراً مربعاُ وهي تعادل 1.5 % من مساحة الدولة بدون الجزر. ومدينة الفجيرة هي عاصمة الامارة . ومن المناطق الهامة بالامارة منطقة دبا الفجيرة حيث يوجد بها اهم المشروعات الزراعية والثروة الحيوانية كما تشتهر بصيد الاسماك .



    11 - الخصائص المناخية :

    تقع دولة الامارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال افريقيا وتخضع في نفس الوقت لتأثيرات المحيط الهندي لوقوعها على ساحلي الخليج العربي وخليج عمان ولهذا ترتبط حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة ، ونلاحظ فروقاً واضحة بين مناخ المناطق الساحلية والمناطق الصحراوية الداخلية والمرتفعات الجبلية .

    وتعتبر الدولة من افضل المشاتي في العالم حيث يسود البلاد بين شهري نوفمبر ومارس طقس دافيء نهاراً بمتوسط درجة حرارة 26 ومائل للبرودة ليلاً بمتوسط درجة حرارة 15 وتشتد الحرارة وتزداد الرطوبة بين شهري يونيو واغسطس . والرياح السائدة تتغير ما بين جنوبية او جنوبية شرقية ، وغربية او شمالية وشمالية غربية . والامطار قليلة ومتوسط سقوطها لا يتعدى 6.5 سم سنوياً وتسقط بين شهري نوفمبر وابريل وان كان اكثر من نصفها يسقط خلال شهري ديسمبر ويناير



    12 - مناطق ومدن دولة الإمارات العربية المتحدة

    الإمارة
    العاصمة
    المساحة كلم2

    أبو ظبي
    أبو ظبي
    73060

    عجمان
    عجمان
    260

    الشارقة
    الشارقة
    2600

    دبي
    دبي
    3900

    الفجيرة
    الفجيرة
    1300

    أم القيوين
    أم القيوين
    780

    رأس الخيمة
    رأس الخيمة
    1700



    خريطة دولة الإمارات العربية المتحدة






  3. #3
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    مملكة البحرين




    1- الموقع والمساحة :

    تقع مملكة البحرين في منتصف الساحل الجنوبي للخليج العربي، بين خطي عرض 30، 25° و 20، 26° شمالا وخطي طول 18، 50° و 55، 50° شرقا.

    ومملكة البحرين عبارة عن أرخبيل يحتوي على 36 جزيرة مساحتها الإجمالية قدرها 706.55 كيلومتر مربع . وأكبر هذه الجزر جزيرة البحرين والتي تضم العاصمة ( المنامة ) وتمثل 85% تقريبا من إجمالي مساحة جزر المملكة. وتتصل مع المملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد الذي افتتح في نوفمبر 1986.



    2 - التضاريس :

    سطح البحرين منخفض يصل ارتفاعه الأقصى إلى 134 متر. بإستثناء شريط الساحل الشمالي والشمالي الغربي الضيق من الأرض الخصبة فإن أغلب جزيرة البحرين عبارة عن أرض صخرية جيرية تغطيها كثبان من الرمال الجافة والمالحة التي لا تساعد على نمو المزروعات الطبيعية باستثناء بعض النباتات البرية



    3 - المناخ :

    يتميز المناخ بانخفاض درجات الحرارة وقلة الأمطار في فصل الشتاء، والجفاف مع شدة الحرارة والرطوبة في فصل الصيف.

    ففي فصل الشتاء ديسمبر - فبراير يتأثر طقس البلاد بالمنخفضات والجبهات الجوية الباردة والقادمة من البحر الأبيض المتوسط التي بدورها تسبب اضطرابات جوية مصحوبة بأمطار يبلغ معدلها السنوي حوالي 74 مليمتر. ويعد شهر يناير من أبرد شهور السنة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى معدل لها في هذا الشهر، أما الرياح السائدة خلال هذا الفصل فهي الشمالية الغربية.

    وفي فصل الصيف يونيو - سبتمبر يكون الطقس حارا بوجه عام مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الهواء الرطب، ويتأثر طقس البلاد بالمنخفض الجوي الموسمي الذي يتكون فوق باكستان خلال شهري يونيو ويوليو مسببا هبوب رياح شمالية غربية جافة تعرف محليا بالبارح وتؤدي إلى تلطيف حرارة الجو.

    بعد هذه الفترة يبدأ المنخفض الجوي الموسمي بالتلاشي في أواخر شهر يوليو وينتج عن ذلك هبوب رياح جنوبية شرقية تعرف محليا بالكوس يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة.

    ويعد شهر أغسطس من أحر شهور السنة حيث ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى معدل لها في هذا الشهر. وبحلول شهر أكتوبر تبدأ الحرارة في الانخفاض التدريجي وتبدأ السحب بالتكاثر وتتهيأ الظروف لهطول الأمطار. وعادة ما يكون الطقس لطيفا ومعتدلا خلال اشهر مارس وإبريل وأكتوبر ونوفمبر، وقد تحدث تغيرات جوية مفاجئة أحيانا في حالة الطقس مصحوبة بعواصف رعدية.



    4 - مناطق ومدن البحرين :

    المناطق والمدن
    المساحة(كلم2)

    الغربية
    156

    الحد
    5,6

    جد حفص
    21,6

    المنامة
    25,6

    المحرق
    15,2

    الرفاع
    291,6

    الشمالية
    28,6

    سترا
    28,6

    الوسط
    35,2

    حماد
    13,1

    مدينة عيسى
    13,4

    الجزر (حوار وغيرها)
    50,6



    خريطة مملكة البحرين






  4. #4
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية




    1 - الموقع :

    تعد الجزائر من بلدان إفريقيا الشمالية الغربية، يحدها من الغرب المغرب ومن الجنوب الغربي موريتانيا ومن الشرق تونس وليبيا، ويحدها من الجنوب مالي والنيجر ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط. تلي الجزائر السودان البلد الإفريقي الأكبر مساحة، وتقع ما بين خطي عرض 18° و 38° شمالا وما بين خطي طول 9° غربا و12° شرقا ويمر خط غرينتش قرب مدينة مستغانم.



    2 - المساحة :

    تبلغ مساحة الجزائر 2.381.741 كلم مربعا ويحتل ساحلها أكثر من نصف الضفة الجنوبية الغربية ب1200 كلم يتسع الفضاء الجوي نحو الجنوب أكثر ب1800 كلم فيما وراء مدار السرطان.



    3 - التضاريس :

    تركيب أهم تكوينات طبقات الجزائر النطاق التاسيلي من هضاب حثيه (رملية) التاسيلي، وترتفع منحدراته الشبه عمودية إلى نحو 1000 متر فوق الانخفاض التاسيلي التي تميل مساحته نحو كتلة الجبال. يتسع حزام الهضاب نحو الشمال بصورة أكثر:

    تاسيلي نجار والجنوب الشرقي وتاسيلي نهقار، كما يبدو هذا الحزام قليلا بالغرب على حافة الشمال وبصورة خاصة في تاسيلي نجار.

    وتمتد شمال غرب الجنوب الأطلسي سلاسل جبلية بعد انقطاع سهل تاملت والأطلس المغربي الكبير وتتواصل في الامتداد بسلاسل شبه صحراوية إلى تونس، وتمتد الهضاب العليا من 200 إلى 300 كلم ما بين هذه السلاسل الأطلسية والجنوبية والمنطقة التلية.



    4 - المناخ والأمطار :

    يتميز شمال الجزائر بمناخ البحر الأبيض المتوسط في مجموعه تقريبا، وهو مناخ رطب وممطر شتاءا وحار وجاف صيفا.

    إن وضعية المناطق بالنسبة للبحر وكذلك الارتفاع عنه وإطلالها عليه كل ذلك يشكل فوارق جهوية هامة، وخاصيات قارية مشتركة بينها وهذا كلما توجهنا بداخل هذه المناطق المتميزة بمناخ البحر الأبيض المتوسط. وعموما تكون الأمطار غير منتظمة وأحيانا قوية جدا وموزعة بشكل غير متساو في الزمان والمكان على حد سواء.

    وتكون الأمطار منعدمة في الصيف بينما تتوفر وبغزارة بالتل في فصل الشتاء وبالهضاب العليا في الربيع. تتميز المناطق الصحراوية بجفاف مطلق تتخلله من حين لآخر أمطار استثنائية غير متوقعة أما المدى الحراري ما بين النهار والليل فيكون فصليا وجد هاما.



    5 - ولايات الجزائر :

    الولاية
    المساحة(كلم2)

    أدرار
    422500

    الشلف
    4205

    الأغواط
    25403

    أم البواقي
    6259

    باتنة
    12121

    بجاية
    3280

    بسكرة
    16327

    بشار
    163000

    البليدة
    1597

    تمنراست
    570000

    تبسة
    14984

    تلمسان
    9335

    تيارت
    19921

    تيزى وزو
    3025

    الجزائر العاصمة
    263

    الجلفة
    23328

    جيجل
    2350

    سطيف
    6648

    سعيدة
    6129

    سكيكدة
    4120

    سيدي بلعباس
    9258

    عنابّة
    1196

    قالمة
    4291

    قسنطينة
    2150

    المدية
    8834

    مستغانم
    1977

    المسيلة
    ـ

    معسكر
    5846

    ورقلة
    280000

    وهران
    2114

    البيّض
    79912

    إليزي
    260000

    برج بوعريريج
    4136

    بومرداس
    1619

    الطارف
    3144

    تندوف
    153000

    تسمسيلت
    3477

    الوادي
    73200

    خنشلة
    10596

    سوق أهراس
    4345

    تيبازة
    2072

    ميلة
    3490

    عين الدفلى
    4557

    النعامة
    30801

    عين تموشنت
    2491

    غرداية
    8700

    غليزان
    5016



    خريطة الجزائر






  5. #5
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    المملكة العربية السعودية




    1 - الموقع :

    تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربا البحر الأحمر، وشرقا الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق والأردن، وجنوبا اليمن وسلطنة عمان.



    2 - المساحة :

    تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربعا.



    3 - الملامح الجغرافية :

    تتنوع تضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000 كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.



    4 - المناخ :

    يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموما مناخها قاري حار صيفا بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الرطوبة.



    5 - المناطق الإدارية :

    يبلغ عدد المناطقا الإدارية 13 منطقة إدارية وهي : الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، عسير، حائل ، تبوك، الباحة، الحدود الشمالية، الجوف، جازان، نجران وكل منطقة إدارية تتوزع إلى محافظات وهناك 43 محافظة من فئة أ و61 محافظة من فئة ب.



    6 - مناطق المملكة العربية السعودية :

    المناطق
    المـــــــــــــــــــــــدن

    الغربية
    الباحة، المدينة المنورة، مكة المكرمة

    الجنوبية
    أبها، جيزان، نجران

    الشمالية
    سكاكا، عرعر، النبك، تبوك

    الشرقية
    الدمام، الخبر

    الوسطى
    حائل، بريدة، الرياض



    خريطة السعودية






  6. #6
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    جمهورية السودان




    1 - المساحة :

    2.505.813 كيلومترا مربعا (مليون ميل مربع).



    2 - الموقع الجغرافي :

    يحدها من الشمال مصر، ومن الشرق البحر الأحمر وإثيوبيا وإرتريا، ومن الجنوب كينيا وأوغندا والكنغو الديموقراطية، ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الغرب تشاد، ومن الشمال الغربي ليبيا.



    3 - الأراضي والمناخ :

    تقدر الأراضي السودانية الصالحة للزراعة بحوالي 200 مليون فدان يستغل منها حوالي 15 % أي حوالي 30 مليون فدان، كما يمثل تفرع المناخ والتربة فرصة جيدة لمجالات عديدة في الإنتاج الزراعي والحيواني في مختلف مواسم السنة.



    4 - المدن الرئيسية :

    الخرطوم (العاصمة)، أم درمان، الخرطوم بحري، واد مدني، بور سودان، جوبا، الأبيض الفاشر.



    5 - ملامح من الاقتصاد السوداني :

    يعتبر السودان من الأقطار الشاسعة والغنية بالموارد الطبيعية ممثلة في الأراضي الزراعية، الثروة الحيوانية والمعدنية، الغابات والثروة السمكية. ويعتمد السودان اعتمادا رئيسيا على الزراعة حيث تمثل 80% من نشاط السكان إضافة للصناعة خاصة الصناعات التي تعتمد على الزراعة.



    6 - الزراعة :

    تمثل الزراعة القطاع الرئيسي للاقتصاد السوداني لذلك فإن معظم الصادرات السودانية تتكون من المنتجات الزراعية مثل القطن، الصمغ العربي، الحبوب الزيتية واللحوم…الخ. بالإضافة للخضر والفاكهة التي تصدر للدول الأفريقية والعربية. وتساهم الزراعة بنحو 34 % من إجمالي الناتج المحلي.



    7 - الموارد المائية :

    تتكون الموارد المائية في السودان من مياه الأمطار والمياه السطحية والمياه الجوفية وتقدر حصة السودان من مياه النيل ب 18.5 مليارا مترا مكعبا في العام يستغل السودان منها حاليا حوالي 12.2 مليارا مترا مكعبا في العام كما تنتشر المياه الجوفية في أكثر من 50 % من مساحة السودان. ويقدر مخزونها بنحو 15.200 مليار مترا مكعبا.



    8 - الثروة الحيوانية :

    يشغل قطاع الثروة الحيوانية المرتبة الثانية في الاقتصاد السوداني من حيث الأهمية إذ يمتلك السودان أكثر من 130 مليون رأس من الثروة الحيوانية بالإضافة للثروة السمكية في المياه العذبة والبحر الأحمر.



    9 - الصناعة :

    تتركز الصناعة في السودان في الصناعات التحويلية والتي تعتمد على المنتجات الزراعية حيث تزدهر كل من صناعة النسيج والسكر والزيوت والصناعات الغذائية في السودان بالإضافة للصناعات التحويلية الأخرى.



    10 - الصادرات السودانية :

    تعتمد الصادرات السودانية اعتمادا كبيرا على المنتجات الزراعية هذا إضافة للمعادن. ويجد القطن عناية خاصة من الدولة وذلك بسبب الطلب المتزايد عليه في الأسواق العالمية، كذلك الصمغ العربي حيث أن السودان هو الدولة الأولى في العالم في إنتاج الصمغ العربي ويتم تصديره للدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

    يمثل السكر مكانة هامة في قائمة الصادرات السودانية وقد حقق السودان الاكتفاء الذاتي من السكر ويقوم حاليا بتصدير الفائض، بالإضافة لهذه المنتجات يصدر السودان الحبوب الزيتية، بذرة القطن، الخضر والفاكهة، الماشية واللحوم.

    حققت صادرات الحبوب الزيتية ، القطن ، الماشية واللحوم، الصمغ العربي، السكر والمولاص، أعلى معدل من إيرادات الصادر بالإضافة لحب البطيخ، الكركدى، الجلود، الذهب، والكروم وخيوط الغزل إضافة لبعض الصادرات الأخرى.

    في العام 93 / 94 ارتفعت قيمة جميع الصادرات تقريبا حيث سجلت صادرات الحبوب الزيتية 1.8 مليون دولار عن العام السابق بينما ارتفعت صادرات القطن إلى 86 مليون دولار بزيادة 36 % عن العام الذي قبله، الماشية و اللحوم بزيادة 60 %، الصمغ العربي بزيادة 29 % ، السكر والمولاص بزيادة 123.5%، الذهب والكروم بزيادة 108 %، الكركدى بزيادة 44.5 %.



    خريطة السودان






  7. #7
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    جمهورية الصومال




    1 - المساحة :

    637.657 كيلومتر مربع.



    2 - الموقع الجغرافي :

    يحدها من الشمال جيبوتي وخليج عدن، ومن الشرق والجنوب المحيط الهندي، ومن الغرب كينيا وإثيوبيا.



    3 - المناخ :

    حار ورطب.



    4 - اللغة الصومالية :

    اللغة الوطنية والرسمية بالصومال هي اللغة الصومالية. وهي لغة يتكلمها كل الصوماليين تقريبا. وتوجد أقليات صغيرة جدا تتكلم السواحيلي وبعض اللغات الأفريقية الأخرى. وبسبب الإحتلال الإيطالي الإنكليزي للصومال فإن اللغتين الإيطالية والإنكليزية معروفتان لدى بعض الصوماليين. وفي الآونة الأخيرة أصبحت اللغة الإنكليزية أكثر أهمية. أما الإيطالية فهي لا تستخدم إلا في نطاق ضيق. ورغم عضوية الصومال في ما يسمى بجامعة الدول العربية فاللغة العربية ليست رسمية في الصومال ولا يتكلمها في الصومال إلا أقلية صغيرة من الفقهاء الذين درسوا العلوم الدينية خارج الصومال. واللغة الصومالية مكتوبة بالحرف اللاتيني.



    5 - الاقتصاد و البنية التحتية :

    يوجد في الصومال ثروات طبيعية مثل اليورانيوم وخامات الحديد ، القصدير ، الملح ، الغاز الطبيعي وقد تم التأكد من وجود النفط بكميات تجاربة، والجبس والنحاس والموز و تعتبر تربية المواشي حرفة غالبية السكان وفي حال تطوير هذا القطاع ممكن ان تصبح الصومال من الدول الرئيسية في تصدير اللحوم ومشتقات الألبان. وشواطئ الصومال غنية بالثروة السمكية وهي عرضة الآن للنهب من قبل الدول العظمى بشكل خاص جنوب الصومال كلها ارض الزراعية.



    6 - المدن الرئيسية :

    مقاديشو (العاصمة)، بربره، كيسمايو، هرجيسا



    7 - المناطق الصومالية :

    المناطق
    العاصمة
    المساحة كلم2

    باكول
    أودور
    27000

    باري
    بندر قاسم
    70000

    بنادير
    موقاديشو
    1000

    باي
    بيديا
    39000

    غالغودود
    روزامارب
    43000

    جيدو
    غرباهاري
    32000

    حيران
    بيلبت وين
    34000

    جوبادادهكس
    يوغال
    23000

    مودوغ
    غالكابو
    70000

    نوجال
    غاروا
    50000

    صناع
    أريغافو
    54000

    شابيلاهوز
    ماركا
    25000

    تغدير
    بوارو
    41000

    ووكوي غالبيد
    هرجيسه
    45000



    خريطة الصومال






  8. #8
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    جمهورية العراق




    1 - الموقع :

    تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة أسيا وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي تحدها تركيا من الشمال وإيران من الشرق وسوريا والأردن والعربية السعودية من الغرب الخليج العربي والكويت والعربية السعودية من الجنوب ، وتمتد بين خطي عرض ‘5 29° و 22 °37 شمالا وبين خطي طول 45 °38 و ‘45 °48 شرقا .



    2 - المساحة :

    تبلغ مساحة العراق 435052 كيلومتر مربع .



    3 - أقسام سطح العراق :

    أ- السهل الرسوبي

    يحتل السهل الرسوبي ربع مساحة العراق أو ما يساوي 132000 كيلومتر مربع ويمتد على شكل مستطيل ( طوله 650 كيلومتر وعرضه 250 كيلومتر ) ويمتد بين مدينة بلد على نهر دجلة ومدينة الرمادي في منطقة التل الأسود على نهر الفرات من جهة الشمال والحدود الإيرانية من جهة الشرق والهضبة الصحراوية من جهة الغرب وتدخل ضمنها منطقة الاهوار والبحيرات.

    ب - الهضبة الصحراوية

    تقع في غرب العراق وتحتل حوالي 1/2 مساحة القطر أو 198000 كيلومتر مربع ويتراوح ارتفاعها بين ( 100-1000 ) متر وتدخل ضمنها منطقة الجزيرة .

    ج- المنطقة الجبلية

    تقع المنطقة الجبلية في القسم الشمالي والشمالي الشرقي من العراق وتمتد إلى حدوده المشتركة مع سوريا وتركيا وإيران في الغرب والشمال والشرق وتحتل هذه المنطقة ربع مساحة العراق تقريبا (92000) كيلومتر مربع .

    د - المنطقة المتموجة

    وهي منطقة انتقالية بين السهول الواطئة في الجنوب وبين الجبال العالية في أقصى الشمال والشمال الشرقي في العراق وتحتل 50 % من مساحة المنطقة الجبلية أو ( 67000) كيلومتر مربع منها (42000) كيلومتر مربع خارج المنطقة الجبلية ويتراوح ارتفاعها من 100-200 م و 25000 كيلومتر مربع ضمن المنطقة الجبلية ويترواح ارتفاعها من 200-450 م .



    4 - الانبات الطبيعي :

    وتنقسم إلى :

    أ - منطقة الغابات والأعشاب الجبلية

    تقع هذه الغابات في منطقة الجبال العالية وفي حدود منطقة البحر المتوسط وتعتبر اكثف مناطق العراق إنباتاً وذلك بسبب وفرة الامطار وإعتدال الحرارة ،وتغطي النباتات حوالي 70 % من مساحة المنطقة أما الثلاثين بالمائة الباقية فتشمل الحشائش والشجيرات . وأهم نباتات هذه المنطقة هي البلوط واللوز والجوز والصنوبر وحبة الخضراء .

    ب - منطقة السهوب

    تشمل الأراضي الشبه الجبلية ( المتموجة ) وقسما من الأطراف الشرقية للسهل الرسوبي، وتتكون معظم نباتاتها من الحشائش وبعض النباتات البصلية والشوكية .

    ج - منطقة ضفاف الأنهار

    تشمل ضفاف الأنهار في مختلف جهات العراق ويتكون نباتها الطبيعي من أشجار وشجيرات وحشائش أهمها الغرب والصفصاف والاثل وعرق السوس والعاقول والشوك .
    وتنمو على ضفاف الأنهار أشجار زرعها الإنسان مثل أشجار الحمضيات والنخيل .

    د - منطقة الاهوار والمستنقعات

    تقع في جنوب السهل الرسوبي وتكون على شكل مثلث تقع مدن العمارة والناصرية والقرنة على رؤوسه وتقع في هذه المنطقة أهم أهوار العراق هور الحويزة وهو الحمار ، ونباتها الطبيعي هو القصب والبردي .

    هـ - المنطقة الصحراوية

    تشمل هذه المنطقة الهضبة الصحراوية والسهل الرسوبي ماعدا أطرافه الشمالية والشرقية . ونتيجة للتفاوت العظيم للحرارة بين الصيف والشتاء والليل والنهار وكذلك الأمطار القليلة جعل نباتات هذه المنطقة قليلة ومكيفة نفسها لهذه الظروف القاسية وأهم النباتات هي الاثل والقيصوم والسدر والأشواك وغيرها من النباتات الصحرواية .



    5 - المناخ :

    يقع العراق ضمن المنطقة المعتدلة الشمالية، إلا أن مناخه قاري شبه مداري وأمطاره تشبه في نظامها مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تسقط معظم أمطاره في فصل الشتاء وكذلك الخريف والربيع وتنعدم صيفا.

    ويمكن تقسيم مناخ العراق إلى ثلاثة أنواع وهي :

    1- مناخ البحر المتوسط

    وتشمل المنطقة الجبلية في المشال الشرقي وتمتاز بشتائها البارد حيث تسقط الثلوج فوق قمم الجبال وتتراوح كمية الأمطار ما بين (400-1000) ملمتر سنويا وصيفها معتدل لطيف لاتزيد درجات الحرارة على 35 درجة مئوية في معظم أجزائها.

    2- مناخ السهوب

    وهو مناخ انتقالي .

    3- المناخ الصحراوي الحار

    ويسود السهل الرسوبي والهضبة الغربية ويشمل 70% من سطح العراق وتتراوح الأمطار السنوية فيه ما بي (50-200) ملمتر ويمتاز بالمدى الحراري الكبير ما بين الليل والنهار والصيف والشتاء، حيث تصل درجات الحرارة ما بين (45-50) درجة مئوية وفي فصل الشتاء يسود الجو الدافئ، وتبقى درجات الحرارة فوق درجة الإنجماد ولاتهبط إلى مادون ذلك لبضع ليال.


    6 - محافظات العراق :

    المحافظات
    المركز
    المساحة كلم2

    الأنبار
    الرمادي
    138500

    بابل
    الهلال
    6468

    بغداد
    بغداد
    734

    البصرة
    البصرة
    19070

    الدهيكار
    الناصرية
    12900

    ديالى
    بعقوبا
    19076

    كربلاء
    كربلاء
    5034

    ميان
    العمارة
    16072

    المثنى
    السماوة
    51740

    النجف
    النجف
    28824

    نينوى
    الموصل
    37323

    القادسية
    الديوانية
    8153

    صلاح الدين
    تكريت
    24751

    التعميم
    كركوك
    10282

    الوسيط
    الكوت
    17153

    داهوك
    داهوك
    6553

    إربيل

    14471

    السليمانية
    السليمانية
    17023



    خريطة العراق






  9. #9
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    دولة الكويت




    1 - الموقع :

    تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق وتحدها من الجنوب الغربي المملكة العربية السعودية، ومن الشمال والغرب جمهورية العراق . وهي بحكم موقعها تعتبر منفذا طبيعيا لشمال شرق الجزيرة العربية.



    2 - الحدود :

    يبلغ طول الحدود 685 كيلو متر (426 ميلا) منها حوالي 195 كيلو مترا (121 ميلا) حدود بحرية على الخليج شرقا، 490 كيلو مترا (304 ميلا) مشتركا مع المملكة العربية السعوية في الجنوب والغرب على امتداد حوالي 250 كيلو مترا (155 ميلا). وجمهورية العراق من الشمال والغرب على امتداد 240 كيلو مترا تقريبا (149 ميلا).



    3 - المناخ :

    ونظرا لوقوع الكويت بين خطي عرض 028.46-030.06 شمال خط الإستواء، وخطي طول 46.30-48.30 شرق خط جرينتش فإن مناخها من النوع القاري الذي يميز الإقليم الجغرافي الصحراوي عامة.



    4 - المساحه :

    وتبلغ المساحة الكلية للبلاد حوالي 17.818 كيلو مترا مربعا أو سبعة آلاف ميلا مربعا تقريبا.



    5 - الملامح الجغرافية :

    وتتميز من الناحية الجغرافية بما يأتي :
    يتكون السطح في معظمه من سهول رملية منبسطة وينحدر تدريجيا من الغرب إلى الشرق . توجد بعض التلال منها "تلال الزور" التي تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بالقرب من "الجهراء" تلال اللياح" وهي أطول وأكثر اتساعا من سابقتها، وتلال "كراع المرو" وهي مليئة بالحصى المختلف الأحجام. وتوجد بعض الوديان الضحلة، منها "وادي الباطن" الذي يمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي عند حدود العراق ووادي "الشقايا" الذي يوجد في الجنوب الغربي عند الحدود السعودية.

    المياه الساحلية قليلة العمق وتسود الشواطئ ظاهرة المد والجزر. توجد عدد من الجزر أكبرها حزيرة "بوبيان" التي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للبلاد، وهي خالية من السكان، وإلى الشمال منها تقع جزيرة "وربة" وفي مدخل جون الكويت تقع جزيرة فيلكا وهي جزيرة قديمة آهلة بالسكان، وبجوارها توجد جزيرة "مسكان" وجزيرة "عوهة" وتقابل الساحل الجنوبي عدة جزر صغيرة خالية من السكان أيضا وهي جزيرة "كبر" وجزيرة قاروة" وجزيرة "أم المرادم" وفي داخل جون الكويت توجد جزيرة صغيرة هي جزيرة "كورين" بالقرب من ساحل الشويخ، وجزيرة صغيرة أخرى أيضا هي "ام النمل".



    6 - محافظات الكويت :

    المحافظات
    مركز المحافظة
    المساحة كلم2

    العاصمة
    مدينة الكويت
    98

    الأحمدي
    الأحمدي
    5136

    الجهراء
    الجهراء
    11324

    حولي
    حولي
    358

    الجزر (بوبيان ووربة وغيرهما)



    خريطة الكويت






  10. #10
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    الجمهورية اليمنية




    1 - الموقع والمساحة :

    تقع الجمهورية اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 12 درجة و 20 درجة شمال خط الإستواء وبين خطي طول 41 درجة و54 درجة شرق جرينتش.

    وتبلغ مساحتها 000 555 كيلومترا مربعا (بدون الربع الخالي) ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق عمان ومن الغرب البحر الأحمر.

    ويقع في الجنوب الغربي لليمن مضيق باب المندب الذي تقسمه جزيرة ميون اليمنية إلى قسمين وتتحكم في مداخله.

    كما تقع جزيرة سقطرى وهي أكبر الجزر اليمنية على مسافة 510 كيلومترا من الساحل اليمني في البحر العربي وتبلغ مساحتها 3650 كيلومترا مربعا وتوجد في البحر الأحمر أكثر من 112 جزيرة يمنية أكبرها جزيرة كمران وحنيش الكبرى وحنيش الصغرى وزقر والزبير والطير ... الخ.



    2 - التقسيمات الطبيعية :

    يمكن تقسيم اليمن من حيث التكوينات الطبيعية إلى خمس مناطق (جيلية، هضبية، ساحلية، الربع الخالي، الجزر اليمنية).


    أ - المناطق الجيلية

    تكونت جبال اليمن نتيجة التصدع الأفريقي الذي أحدثه الاخدود وأدى إلى تكوين البحر الأحمر وخليج عدن بمحور شمال جنوب مواز للبحر الأحمر ومحور غرب شرق مواز لخليج عدن مكونة بذلك ما يشبه الحرف (L).

    ومكوناتها الجيولوجية من الصخور النارية المتحولة ويتدرج ارتفاعها من 1000-3600 مترا حيث تبلغ أعلى قمة في جبل النبي شعيب 3666 مترا وهي أعلى قمة في الجزيرة العربية والشام ويقع خط تقسيم المياه في هذه الجبال حيث تنحدر المياه شرقا وغربا وجنوبا ومن أهم تلك الوديان:

    -وديان تصب في البحر الأحمر من أبرزها وادي حرض، وادي مور، وادي زبيد.

    - وديان تصب في خليج عدن والبحر العربي من أبرزها وادي تبن ، وادي بنا، وادي حضرموت.

    - وديان تنحدر شرقا منها وادي خب، وادي السد، ووادي أذنة، وادي الجوف.

    - وديان تنحدر إلى الشمال والشمال الشرقي منها: وادي حريب، وادي رماه، وادي شعيث.

    ب - المناطق الهضبية

    تقع إلى الشرق والشمال من المرتفعات الجبلية وموازية لها لكنها تتسع أكثر باتجاه الربع الخالي وتبدأ بالإنخفاض التدريجي ويبلغ أقصى ارتفاع لها 1000 مترا وهي تشمل صعدة، الجوف، شبوة، حضرموت، والمهرة وتتداخل أطراف هذه المنطقة من الناحية الشمالية بالربع الخالي.

    ج - المناطق الساحلية

    وتشمل السهول الساحلية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي وهي متصلة ببعضها البعض ومكونة شريط ساحلي. وتمتد من الحدود العمانية باتجاه جنوب غرب إلى باب المندب ويتغير الإتجاه شمالا حتى حدود السعودية ويبلغ طولها 2000 كم تقريبا ويتراوح عرض هذه المنطقة بين 30 -60 كيلومترا.

    د - منطقة الربع الخالي

    وهي من المناطق الصحراوية اليمنية . كما تنتشر الشقق في أجزاء من الربع الخالي مثل شقة الخريطة والمعاطيف... الخ. وتشكل تجمعات الوديان الموسمية (واحات) واسعة صالحة للرعي ولازال يسكنها البدو الرحل.


    هـ - مجموعة الجزر اليمنية

    تنتشر في المياه الإقليمية لليمن في البحر الأحمر والبحر العربي ولها مناخها وطقسها وبيئتها الخاصة ولها تضاريسها وتكويناتها الطبيعية وتتركز أكثرها في البحر الأحمر موزعة على محاذات الشاطئ اليمني أهمها وأكبرها جزيرة كمران المأهولة بالسكان، أما جزيرة ميون (بريم) فلها أهميتها الخاصة التي تكمن في موقعها الإستراتيجي المتحكم في مضيق باب المندب، أما الجزر اليمنية في البحر العربي فتتواجد متقاربة من بعضها أشهرها جزيرة سقطرى، كما توجد بالقرب من الجزيرة مجموعة جزر صغيرة أهمها جزيرة عبد الكوري، جزيرة الأخوين (سمحة ودرسة).



    3 - المحافظات اليمنية :

    المحافظات
    المركز
    المساحة(كلم2)

    البيضاء
    البيضاء
    11170

    الحديدة
    الحديدة
    13580

    المهويط
    المهويط
    2160

    دهامار
    دهامار
    8870

    حجة
    حجة
    9590

    ايب
    ايب
    6430

    الجوف
    الجوف
    ـ

    مأرب
    مأرب
    39890

    صعده
    صعده
    12,810

    صنعاء
    صنعاء
    20,310

    تعز
    تعز
    10,420

    أبيان
    زنجبار
    214

    عدن
    عدن
    6980

    حضرموت
    المقلّة
    155,376



    خريطة اليمن






  11. #11
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    الجمهورية التونسية




    1 - الموقع :

    توجد الجمهورية التونسية في أقصى الشمال الشرقي من القارة الإفريقية وسط حوض البحر الأبيض المتوسط . وهي تقع بين الدرجة السابعة والثلاثين والدرجة الثلاثين شمال خط الاستواء. ويحيط بها البحر الأبيض المتوسط من الجهتين الشمالية والشرقية وتمتد سواحلها على أكثر من 1.300 كلم وتحدها الجزائر غربا وليبيا وجنوبا .



    2 - المساحة :

    164.150 كليومترا مربعا.



    3 - التضاريس :

    التضاريس في تونس قليلة الارتفاع بصورة عامة . فأعلى قمة في البلاد وهي " جبل الشعانبي " لاتفوق 1.544 مترا . وتمثل السهول ثلثي البلاد .

    ويمكن تقسيم البلاد إلى ثلاث مناطق تختلف بعض الاختلاف من حيث تضاريسها ومناخها الطبيعي :

    أ - التل الأعلى

    ويغطي كامل الجزء الشمالي وهي المنطقة الأوفر ثراء والأكثر كثافة سكانية بسبب خصوبة التربة ووفرة الأمطار .

    ب - تونس الوسطى

    وهي منطقة السباسب العليا والسباسب المنخفضة وتمتد حتى منطقة الساحل ، وأخيرا تونس الجنوبية تحدها شمالا منطقة " الشطوط" وهي المتميزة بالفضاءات الصحراوية الشاسعة وأشجار النخيل الباسقة حول نقاط المياه القليلة . ولايتكثف السكان إلا في الواحات على أن بعضهم يعيشون متنقلين في هذه الأرجاء الفسيحة بحثا عن المراعي .

    ج - الأنهار والأودية

    أهمها وادي مجردة ووادي مليان ... أما أودية زرود ومرق الليل ونبهانة ، فهي سيول جارفة غير منتظمة السيلان تنطلق من الظهرية وتنصب في بحيرة الكلبية ( تونس الوسطى ) .



    4 - المناخ :

    تقع تونس جنوب المنطقة المعتدلة ويخضع مناخها للتأثيرات المتوسطية فهو لذلك مناخ معتدل ولطيف، ويبلغ متوسط ارتفاع الحرارة 44،11 درجة في ديسمبر و 3،29 درجة في شهر جويلية.

    أما الأمطار فهي تنزل بدون انتظام وتتوزع بدون تساو بحسب الفصول والجهات ( 75 % منها تنزل في الشتاء ). ويتجاوز معدل الأمطار 1.500 مليمتر سنويا في عين دراهم الواقعة في أقصى الشمال ، وتتدنى هذه الكميات إلى أقل من 150 مليمترا في أقصى الجنوب .



    5 - أهم المدن

    تونس - صفاقس - سوسة - نابل - الحمامات - بنزرت - المنستير - القيروان - قفصة - توزر - سيدي بوزيد- باجة - مدنين - المهدية - جربة .



    خريطة تونس






  12. #12
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    جمهورية جيبوتي




    1 - المساحة :

    23.000 كيلومترا مربعا.



    2 - الموقع الجغرافي :

    تقع جمهورية جيبوتي ما بين :

    11° و 14° 12° بشمال خط العرض و 30° 39° و 41° شرق خط الطول.

    يحدها من الشمال ومن الغرب ومن الجنوب الغربي إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي الصومال ومن الشرق خليج عدن.



    3 - المناخ :

    حار ورطب على الساحل، صحراوي في الداخل.



    4 - محافظات جيبوتي :

    المحافظات
    المساحة 2 كلم

    علي سابيه
    2400

    دخيل
    7200

    جيبوتي (العاصمة) وتقع 32 11° شمال خط العرض 09° 43 شرق خط الطول
    600

    أوبوك
    5700

    تاجورا
    7300



    5 - المرتفعات الرئيسية :

    موسى علي (2010 متر)

    جودة (1715 متر)

    مبلى (1300 متر)

    اراى (1200 متر)

    هصنبة عرتا (756 متر)



    6 - طول الشواطئ :

    800 كيلومتر.



    7 - البحيرات :

    أ - بحيرة عسل

    170 مترا تحت مستوى البحر مساحتها 115 كيلومترا مربعا منها 65 كيلومترا مربعا مغطاة بالملح.

    ب - بحيرة ابيه

    مساحتها 560 كيلومترا مربعا منها 196 كيلومترا مربعا داخل الأراضي الإقليمية.



    خريطة جيبوتي






  13. #13
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    سلطنة عمان




    1 - الموقع :

    تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40 °16 و 20 26° شمالا وبين خطي طول 50 51° و 40 59° شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 1700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: الخليج العربي، وخليج عمان، وبحر العرب.

    ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية، ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.



    2 - المساحة :

    تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309.500 كيلومتر مربع وتعد ذلك ثالث البلدان مساحة في شبه الجزيرة العربية.



    3 - السطح والتضاريس :

    تضم السلطنة نماذج متعددة من أشكال الأرض وتتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب أهم سهول عمان وتبلغ مساحته 3% من المساحة الكلية تقريبا، بينما تشغل الجبال 15% من المساحة الكلية تقريبا أهمها سلسلتان من الجبال هما: سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلاسل جبال القرا التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي المساحة الأكبر حيث تبلغ 82% من المساحة الكلية تقريبا.



    4 - المناخ :

    في المناطق الساحلية الطقس حار رطب في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث أن الجو معتدل على مدار العام. وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا. أما عن الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك المنطقة الجنوبية حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.



    5 - المناطق الإدارية :

    تنقسم سلطنة عمان إلى ثمان مناطق إدارية وهي:

    أولا: محافظة مسقط

    مسقط هي العاصمة الإدارية للسلطنة. تتميز منطقة مسقط بكثافة سكانية عالية، وتتكون من ستة ولايات هي مسقط ومطرح وبوشر والسيب والعامرات وقريات.

    ثانيا: منطقة الباطنة

    تنقسم منطقة الباطنة إلى قسمين :

    السهل الساحلي الذي يمتد من حدود سلطنة عمان مع دولة الإمارات العربية المتحدة لمسافة تصل 270 كم إلى الجنوب الشرقي حتى منطقة مسقط، ويقع هذا السهل بين الساحل وسلسلة جبال الحجر الغربي.

    سلسلة جبال الحجر الغربي تمتد في موازاة سهل الباطنة من الحدود المتاخمة لدولة الإمارات العربية المتحدة من الشمال حتى وادي المعاول في الجنوب، وأعلى قمة في هذه السلاسل تقع في الجنوب الشرقي على الجبل الأخضر بارتفاع 3075 مترا. و تعتبر منطقة سهل الباطنة من أكثف مناطق سلطنة عمان سكانا. وأهم المدن هي صحار والرستاق.

    ثالثا: محافظة مسندم

    تقع في أقصى الشمال من سلطنة عمان ويفصلها عن بقية اجزاء السلطنة جزء من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة حوالي 1800 متر فوق سطح البحر وتطل من الجانب الساحلي على مضيق هرمز. وأهم المدن فيها هي خصب وبخا.

    رابعا: منطقة الظاهرة

    هي سهل شبه صحراوي ينحدر من الأجنحة الجنوبية للحجر الغربي في اتجاه الربع الخالي، ويحده شمالا دولة الإمارات العربية المتحدة أما من الشرق فيفصله عن داخلية عمان جبل الكور وثمة مراكز سكانية كبيرة تقع على الواديين الرئيسيين هما: وادي ضنك، ووادي العين. أهم المدن فيها هي عبري والبريمي.

    خامسا: المنطقة الداخلية

    هي هضبة وسطى تنحدر على سفوح الجبل الأخضر من الشمال في اتجاه الصحراء جنوبا ويحدها من الغرب منطقة الظاهرة ومن الشرق المنطقة الشرقية. أهم المدن فيها هي نزوى وبهلا وسمائل.

    سادسا: المنطقة الشرقية

    يمكن تقسيمها إلى قسمين:

    سهل رملي تتخلله الأودية ويقع على الجانب الداخلي من سلسلة جبال الحجر الشرقي، ويحدها من الجنوب الشرقي بحر العرب ومن الجنوب رمال وهيبة.
    سلسلة جبال الحجر الشرقي ويعد الحجر الشرقي امتدادا للسلاسل الجبلية لعمان من فجوة سمائل حتى جبل خميس شرقا، وهي مسافة تربو قليلا عن 200 كيلومترا، أما على الشمال فتمتد الجبال حتى الساحل وأعلى قمة في السلسلة الشرقية هي 2100 مترا، وأهم جزر المنطقة جزيرة مصيرة. وأهم المدن فيها هي صور وابراء.

    سابعا: المنطقة الوسطى

    وأهم المدن فيها هي هيما والكحل وحج

    ثامنا: محافظة ظفار

    تشغل حوالي ثلث مجمل مساحة السلطنة وتعتبر من اكثر مناطق شبه الجزيرة العربية تنوعا في التضاريس. وأهم المدن فيها صلالة وطاقة وريسوت.



    خريطة عمـــان






  14. #14
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    الجمهورية العربية السورية




    1 - الموقع :

    تقع الجمهورية العربية السورية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تحدها تركيا من الشمال والعراق من الشرق وفلسطين والأردن من الجنوب ولبنان والبحر الأبيض المتوسط من الغرب.



    2 - المساحه :

    وتبلغ المساحة العامة لأراضي الجمهورية العربية السورية 18.517.971 هكتارا منها حوالي 6 ملايين هكتار أراضي زراعية والباقي جبال وبادية، وتتميز البادية السورية بأنها صالحة لإنبات الأعشاب وتستعمل كمراع عندما تهطل كميات كافية من الأمطار.



    3 - التقسيم الجغرافي :

    ويمكن تقسيم سورية من الوجهة الجغرافية الطبيعية إلى أربع مناطق هي :

    (أ) المنطقة الساحلية المحصورة بين الجبال والبحر

    (ب) المنطقة الجبلية: التي تضم الجبال والمرتفعات الممتدة من شمال البلاد إلى جنوبها موازية لشاطئ البحر الأبيض المتوسط.

    (ج) المنطقة الداخلية أو منطقة السهول: وتضم سهول دمشق، حمص، حماه، حلب، الحسكة ودرعا وتقع شرقي منطقة الجبال.

    (د) منطقة البادية وهي السهول الصحراوية الواقعة في الجنوب الشرقي من البلاد على الحدود الأردنية والعراقية.



    4 - المنـاخ :

    يسود في سورية من وجهة عامة المناخ الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وهو يتصف بشتاء ممطر وصيف جاف يتخللهما فصلان انتقاليان قصيران. وتقسم سورية من ناحية مناخها إلى أربع مناطق تتطابق مع المناطق الجغرافية الآنفة الذكر، إذ أن العامل المحدد في هذا التقسيم هو كمية الأمطار المحددة بوجود سلاسل الجبال المذكورة. وسلسلة جبال لبنان الغربية . وتتصف المنطقة الساحلية بأمطار غزيرة خلال فصل الشتاء ودرجة حرارة متوسطة ورطوبة عالية خلال فصل الصيف. أما المنطقة الداخلية فتتصف بهطول الأمطار في فصل الشتاء وبصيف حار وجاف بالإضافة إلى تغيرات يومية كبيرة في درجة الحرارة. أما المنطقة الجبلية وهي الواقعة على ارتفاع يزيد عن الف متر عن سطح البحر فتهطل فيها الأمطار بغزارة قد تزيد عن (1000 مليمتر) خلال فصل الشتاء ويكون الطقس فيها معتدلا خلال الصيف. أما منطقة البادية فتتصف بأمطار قليلة خلال فصل الشتاء وبصيف حار وجاف.



    5 - حرارة الجو :

    تتعرض أكثر مناطق سورية لفرق كبير بين المعدلات اليومية لدرجة الحرارة العظمى والدنيا ويبلغ أقصى هذا التغيير حوالي 23 درجة مئوية في المناطق الداخلية (وحوالي 13 درجة مئوية في المناطق الساحلية)، كما يلاحظ أن التغييرات اليومية للحرارة كبيرة جدا في المناطق الداخلية (حيث تصل في كثير من الأحيان إلى أكثر من 25 درجة).



    6 - الهطـول :

    تهطل الثلوج في فصل الشتاء في المناطق التي يفوق ارتفاعها 1500 متر فوق سطح البحر أما المناطق التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و1500 متر فتهطل فيها الأمطار والثلوج أما بقية المناطق فتهطل فيها الأمطار وقليلا ما تهطل فيها الثلوج عدا مناطق البادية حيث قلما تهطل فيها الأمطار الكافية.

    ويكون هطول الأمطار بصورة متواصلة أو متقطعة وكثيرا ما تحدث عواصف رعدية وأمطار غزيرة على شكل زخات من المطر خلال فصل الشتاء تبلغ غزارتها أحيانا حوالي 75 مم في الـ 24 ساعة في بعض المناطق.



    7 - محافظات سوريا :

    المحافظات
    مركز المحافظة
    المساحة(كلم2)

    درعا
    درعا
    3730

    دير الزور
    دير الزور
    33060

    ريف دمشق
    دمشق
    18032

    حلب
    حلب
    18500

    حماه
    حماه
    8883

    الحسكة
    الحسكة
    23334

    حمص
    حمص
    42223

    إدلب
    إدلب
    6097

    اللاذقية
    اللاذقية
    2297

    القنيطرة
    القنيطرة
    1861

    الرقة
    الرقة
    19616

    السويداء
    السويداء
    5550

    طرطوس
    طرطوس
    1892

    مدينة دمشق
    -
    105



    خريطة سوريا






  15. #15
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    دولة فلسطين




    1 - الموقع :

    تقع فلسطين على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بين خطي الطول 34° 15° و35 °40° درجة شرقي غرينتش، وخطي العرض 29 °30° و 23° 15° شمالا. وتحدها من الشرق الجمهورية العربية السورية والأردن، ومن الشمال لبنان وجزء من سورية، كما يحدها من الجنوب سيناء وخليج العقبة.



    2 - المساحه :

    تبلغ مساحة فلسطين العربية حوالي 27009 كيلومترا مربعا.



    3 - المناطق الطبيعية :

    وتنقسم إلى أربعة أقسام هي :

    أ- منطقة السهول : أبرزها السهل الساحلي وسهل مرج ابن عامر وتشكل 17 % من مساحة فلسطين.

    ب- منطقة النقب : وتشكل 50 % من المساحة العامة تقريبا.

    ج- المنطقة الجبلية : وتشكل 28% من المساحة العامة.

    د- وادي الغور: ويشكل 5% من المساحة العامة.



    أ- المنطقة السهلية

    وتقسم إلى قسمين :

    1- السهول الساحلية: وتتميز برمالها الحمراء وكثبانها ومياهها الوفيرة، ويتراوح معدل الهطول السنوي بين 500 و 700 ملم، وتمتد هذه السهول بطول يتجاوز 250 كم من رأس الناقورة على الحدود اللبنانية الفلسطينية في الشمال وانتهاء بالحدود المصرية الفلسطينية بأقصى جنوب غزة. وتبلغ مساحة هذه السهول الممتدة من رأس الناقورة إلى جنوب غزة 3800 كيلومترا مربعا منها 630 كيلومترا مربعا لسهل عكا.

    2- السهول الداخلية : أبرزها سهل مرج ابن عامر، وهو يتصل بالسهول الساحلية، كما ويتصل بغور بيسان ووادي الأردن، ويعتبر طريقا هاما يصل بين الشرق والغرب.

    ب- منطقة النقب

    تشكل منطقة النقب حوالي نصف مساحة الأراضي الفلسطينية، وتتكون من ثلاثة أقسام فرعية هي:

    1- النقب الشمالي
    2- السهل الساحلي.
    3- النقب الجنوبي.

    ج- المنطقة الجبلية

    ويبلغ متوسط اتساع هذه المنطقة 48 كيلومترا، وارتفاعها عن سطح البحر 500-600 مترا، وقد يتعدى الألف متر في بعض الجهات، وتشمل: جبل الجليل وجبل الخليل وجبل الكرمل.

    د- وادي الغور

    يبدأ الغور في الشمال من الكتلة الصخرية الكلسية والبازلتية التي تفصله عن الغور السوري، وينخفض من جنوب الكتلة انخفاضا سريعا مكونا حوضا تتجمع فيه المياه هو بحيرة الحولة (جففت حاليا). وينقسم الإنهدام في فلسطين، وهو ما اطلق عليه بالغور إلى أقسام تضارسية عديدة منها : سهل الحولة ووادي الأردن والمنطقة الواقعة جنوب البحر الميت.



    4 - مناخ فلسطين :

    تقع فلسطين في منطقة انتقال بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، فهي تتأثر بالمؤثرات البحرية والصحراوية على حد سواء، وبالتالي فمناخ فلسطين نموذج لمناخ البحر المتوسط بكمية أمطاره، ولكنه صورة مجسدة للمناخ الصحراوي بحرارته.



    5 - الحرارة :

    تتراوح ما بين 22 درجة و48 درجة مئوية.



    6 - المطـــر :

    يبدأ فصل المطر في تشرين وينتهي في نيسان، يتناقص المطر بوجه عام من الشمال إلى الجنوب وتظهر خريطة توزع الأمطار، إن 40 % من فلسطين يصيبها 200 ملم وما دون، هذا وإن أكثر الجهات مطرا هي المرتفعات الغربية وسهل مرج ابن عامر وتبلغ ذورة الهطول في جبال الجليل، يأتي بعدها منطقة السهل الساحلي من جنوب الكرمل إلى شمال مدينة غزة.



    خريطة فلسطين






ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك