موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0Likes

الموضوع: معاني أسمـاء المدن الليبية, ومعلومات عنها ,, تعرف عليها

  1. #1
    الصورة الرمزية shehablionheart
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,680

    معاني أسمـاء المدن الليبية, ومعلومات عنها ,, تعرف عليها





    معاني أسمـاء المدن الليبية, ومعلومات عنها ,, تعرف عليها



    اقدم اليكم اخوتي و اخواتي بعض المعلومات المختصرة عن اغلب المدن الليبية ولكي لا نبتدي بمدينة قبل الاخري قررت اخد المدن حسب التسلسل الابجدي

    *******************

    1 > الابرق

    الأبرق هب مدينة ليبية تتبع لشعبية القبة.

    *******************

    2 > الأبيار

    مدينة الأبيار يبلغ عدد سكانها حوالي 45.000 نسمة وهي تقع في الجنوب الشرقي لمدينة بنغازي وتبعد عنها حوالي 50 كيلو متر بينما تأتي في الجنوب الغربي لمدينة المرج بحوالي 40 كيلو متر تتمتع بموقع استراتيجي حيث أن شمالها غابات خضراء وأرض خصبة وجنوبها أبار ارتوازية تمدها بمياه الشرب وسميت الأبيار بهذا الأسم لإحتوائها علي الكثير من الآبار .

    تشتهر هذه المدينة لكونها تربط بين الشريط الساحلي المتمثل في دريانة والعقورية وسيدي خليفة وبين الشريط الصحراوي والمثمثل في مدينة سلوق وهي المركز الحالي لشعبية الحزام الأخضر وسميت شعبية الحزام الأخضر لأنها تلتف علي مدينة بنغازي بحزام أخضر مستقل بإدارته لا يتبع بنغازي وترجع التبعية للجنة الشعبية العامة مباشرة. وتضم هذه الشعبية قبائل العواقير وأشهر هذه القبائل:

    الأبيار ...توجد بها العديد من القبائل لكن القبيلة المسيطرة
    او بالأحرى الأغلبية أن صح التعبير هي قبيلة القطارنة وهو أكبر مؤتمر في الشعبية ومركزها الإداري .
    1 العقورية ... البراغثة
    2 سلوق ... عواقير سديدي عيت الكزة + الفواخر
    3 قمينس ... عواقير مطاوع المشيطات
    4 المليطانية ... عواقير عيت ابراهيم ..البدور
    5 جنوب الأبيار ... الشهيبات
    6 بومريم ... العمارنة
    7 دريانه ... عواقير امطاوع الخفيفات
    8 الرجمة ... الفسيات
    9 جيرة ... عواقير سديدي (عقيب + تواجير )
    10 مسوس ... العوامة
    11 برسس ... العبادلة
    بالاضافة الي 12 مؤتمر أخر مشكلة بين القبائل المذكورة

    *******************

    3 > الجميل

    مدينة الجميل من كبرى مدن المنطقة الغربية لليبيا و تبعد عن مدينة طرابلس 120 كم غرباًً و إجمالي عدد السكان 90 ألف نسمة

    *******************

    4 >العجيلات

    العجيلات مدينة العجيلات في الجزء الشمالي الغربي من سهل جفارة في ليبيا وهي تبعد حوالي 12 كيلو متر عن مدينة صبراتة غربا و5 كيلو مترات جنوب شاطىء البحر, وحدودها الآدارية ( من الشمال البحر الأبيض المتوسط . من الجنوب الجبل . من الشرق صبراته . من الغرب الجميل) اما موقعها الفلكى فهى تقع على دائرة عرض 46 32 شمالا وخط طول 23 ,12 شرقا . جات تسمية مدينة العجيلات نسبة الى الولى ابو عجيلة واسمه الحقيقى هو امحمد حركات الأنصاري . تتبع مدينة العجيلات لشعبية النقاط الخمس
    الاقتصاد في العجيلات يعتمد كليا على الزراعة وتربية الماشية كذلك توجد مصانع مثل مصنع الانابيب النلاستيكية PVC ومصنع الحلاوة الشامية والرقايق (الشمعدان) ومصنع العصائر المركزة (صابرين)ومصنع الشيكولاطه توتيلا وتوجد مصانع أخرى مثل البلاط الطوب الأسمنتي النجارة والاثاث و الحدادة وتشكيل المعادن

    اهم معالم العجيلات

    الشيخ الفاضل مصظفى صالح إمحمد خماج وهو لهو الفاضل على العجيلات من حيت الشريعة الاسلامية

    *******************

    5 > أمساعد

    أمساعد مدينة ليبية في شعبية البطنان تقع على الحدود الليبية المصرية

    *******************

    6 > أوباري

    تقع مدينة أوباري في الجزء الجنوبي من ليبيا. لا احد يعرف بالتحديد اصل التسمية , ولكن يقال ان السبب في تلك التسمية هو وجود عدد كبير من ابار المياه في تلك المنطقة , فسميت قديما أباري وبمرور الزمن أصبح يطلق عليها أسم أوباري هدا الاحتمال او السبب الوحيد المعروف لدى سكان المنطقة وهو المتعارف عليه لدى الجميع
    سكان مدينة أوباري أصول عربية ويطلق عليهم العرب الطوارق ويعرفون بالملتمين في التاريخ القديم وهم الذين تكلم عنهم ابوالتاريخ المؤرخ القديم هيرودوت حيث وصفهم بالليبيون الصحراويون وكانوا في القديم مهيمنين على طرق التجارة الصحراوية التي تربط بين الساحل الاريقي وجنوب الصحراء الكبرى عندما كانت مملكة تنبكتو في عزها ويتكلم السكان اللهجة الطارقية كما يستعملون حروف التيفيناغ وهي أبجدية الطوارق القديمة وتعرف في الوسط العلمي بالحروف أو الكتابة الليبية القديمة أو النومودية في العهود المتاخرة في العهد الفينيقي ، وتعتبر المنطقة باسرها منطقة حضارة قديمة وهي حضارة الجومنت الشهيرة ولا تزال معالم تلك الحضارة ممثلة في العدد من المدن مثل مدينة جرمة التي لا تزال شامخة تؤشر لسمو تلك الحضارة التي اخترعت العجلة والتي اقتبسها المصريون منها في العهود الغابرة وقبائل العرب الطوارق التى تقطن المنطقة هى: تنالكم,إدنان ،اوراغن,أمقيرغسن,,ابطناتن,الأنصـار,امغــاد,أمنغسات ن, وكما توجد قبائل اخرى , والتي تتركز بشكل خاص في اطراف اوباري

    الاقتصاد

    يشتهر وادي الحياة بتركز المشاريع الزراعية الاستراتيجية فيه حيث يقع فيه اربعة مشاريع زراعية ضخمة لانتاج الحبوب تستخدم نظام الري الدائري ,وكذلك المشاريع الاستيطانية التي قامت ثورة الفاتح بتوزيعها على المواطنين , والتي تعتبر مزارع نموذجية ساهمت في تطور النشاط الزراعي , وكذلك النشاط التجاري المتطور مع تطور المرافق الانتاجية والخدمية في هذه المنطقة ، ورغم ماحققته ثورة الفاتح من أنجازات الا أن مدينة أوباري تفتقر الى الطرق المعبدة فلاتوجد بأوباري أي طرق معبدة بل طرق قديمة جدا ومليئة بالحفر والتكسير ،ونرجوا أن ينظر المسئولين بنظرة ولو بسيطة لهده المدينة

    تاريخ المدينة

    يعتبر وادي الحياة مهد للحضارة والتراث حيث يوجد على ارضه اقدم حضارة في ليبيا وهي حضارة الجرمنت والتي ما زالت توجد اثارها في مدينة جرمة الاثرية ، كما يوجد بها العديد من المعالم والمقابر والاهرامات الاثرية مثل اهرامات الحطية والخرائق وغيرها كما تمتاز وادي الحياة بجمال طبيعتها وهو الامر الذي جعلهاوجهة للسياح من شتى انحاء العالم حيث تمتاز بالسياحة الصحراوية لاشتمالها على البحيرات المالحة المحاطة بتلال من الرمال العالية الى جانب جمال سلسلة جبالها وطيبة اهلها كل ذلك جعل منها منطقة جذب سياحي رائعة

    التقسيم الإداري

    تتبع مدينة أوباري لشعبية وادي الحياة وتعتبر من اهم واكبر المدن في الشعبية كثافة سكانية ويمكن القول انهاعاصمة الشعبية ,وتقع في نهاية الشعبية غربا, وتبعد عن مدينة العوينات بشعبية غات حوالي 240 كيلومتر شرقا

    المواني و المطارات

    يوجد بمدينة أوباري ( مطار أوباري المدنى) وهو مطار حديث الانشاء، لكنه ليس مطارا دوليا، ولكن نتمنى في القريب العاجل أن يصبح مطارا دوليا ولو في نطاق محدود

    *******************

    7 > براك

    تقع براك في شمال ليبيا

    السكان (التوزيع الديموغرافي)

    اولادابوسيف.المقارحه.الحساونه.الحطمان.السهكا.القضي ه.عرب اقار.بالاضافه الى السكان الاصلين او ما يسمون بالاهالى

    الاقتصاد

    تربية الحيوانات.الابل والغنم.الزراعه وتشتهربالنخيل و بشكل بسيط.التجاره

    التقسيم الإداري

    تتبع مدينة براك لشعبية وادي الشاطئ

    المناخ الثقافي

    الشعر الشعبى .المطالعه
    المواني و المطارات
    مطار جلود المدنى

    *******************

    8 > بنغازي

    بنغازي مدينة ليبية تقع في شعبية بنغازي في الجزء الشمالي الشرقي من ليبيا وصل عدد سكانها لما يزيد عن 650 ألف نسمة حسب تقديرات عام 2003 م. فتحها المسلمون عام 22 هـ على يد قوات عمرو بن العاص

    تاريخ المدينة

    مدينة بنغازي تعتبر آخر حلقة في سلسلة من المدن المتعاقبة التي خضع لها حكم برقة في فترات مختلفة من تاريخها وكانت أولى هذه العواصم هي مدينة قورينا (شحات) التي تقع في الجبل الأخضر ثم قام الإمبراطور (دوقدليانوس) بنقل العاصمة إلى مدينة طوليماس (طلميثة) ثم حدث أن تدهورت المدينة خلال القرن السادس الميلادي فأصبـحت أبولونيا (سوسة) عاصمة لتلك المنطقة وفى عام 643 احتلت مدينة برقة المركز مركز العاصمة وأطلق اسمها على الاقليم كله ثم نرى بعد ذلك الحكام الأتراك وقد اختاروا مدينة بنغازي لتكون العاصمة على الإقليم

    يوسبريدس المدينة القديمة

    أنشئ مدينة يوسبريدس جماعة أو مستوطنين من الإغريق ربما كانوا قادمين من قوريني أو برقة قامو بتأسيس المدينة وأطلقوا عليها اسم يوسبر يدس في الفترة من 525 ق.م إلي 515ق.م ولهذا الاسم مدلولا عند الإغريق ربما يعنى أقصى الغرب وكما إن له ارتباطا بمعالم الأساطير اليونانية. ومن المعروف إن هذه المدينة قد بنيت عند الطرف الشمالي لسبخة السلمانى فوق مرتفع من الأرض التي تعرف بإسم (مقبرة سيدي عبيد) ومع مرور الزمن نمت وامتدت نحو الجنوب الشرقي بجوار سبخة السلمانى وهي المنطقة المقابلة لمقبرة سيدي أعبيد. وأقدم إشارة لمدينة يوسبريدس هي في اثناء الحملة الفارسية التي بعث بها والي مصر الفارسي للإنتقام من مدينة برقة بعد مقتل اركسيلاوس الثالث عام 515 ق.م حيث يذكر ان هذة الحملة الفارسية تقدمت حتى مدينة يوسبريدس. وأقدم قطعة للعملة أصدرتها هذة المدينة يرجع تاريخها إلى ما قبل عام 480 ق.م حيث يحمل أحد وجهيها نقشاً يمثل نبات السيلفيوم بينما تظهر على الوجه الأخر صورة دلفين.

    وفى عام 414ق.م تعرضت يوسبريدس لحصار قوى من قبل القبائل الليبية ولم ينقذها منه الا اسطول إغريقي قدم للمنطقة بطريق الصدفة حيث اضطرته الرياح إلى اللجوءالى ميناء يوسبريدس. أما أخر الأحداث التي ظهرت فيها يوسبر يدس فقد كان عام 322ق.م حيث شاركت مع برقة في تأييد مغامر أسبرطى يدعى ثيرون يطمع في اقتطاع جزء من الأرض يقيم فيه ملكاً لنفسه ولكن قوريني وحلفائها من الليبيين تصدوا لذلك المغامر ومن يسانده وانتصروا عليهم وكان نتيجة ذلك أن دفعت مدينة يوسبريدس الثمن غالباً وأصابها الدمار. أما عن التنظيم السياسي للمدينة فكان مجلس أعلى للقضاء ومجلس للشيوخ.

    برنيق المدينة الثانية

    بمرور الزمن أصبحت مياه سبخة السلماني تجف وتمتلئ بالطين والرمل للدرجة التي أصبحت معها غير صالحه للملاحة فتعذر بذلك اتصال يوسبريدس بالبحر فما كان من السكان الاان انتقلوا إلى موقع اجر أكثر قربا للبحر. والموقع الجديد للمدينة كان يشغل المنطقة الوسطى من بنغازي الحديثة ابتداء من الميناء ناحية الشمال الشرقي حتى الفندق البلدي ومن مقبرة سيدي خريبيش ناحية الجنوب الشرقي حتى الملعب الرياضي القديم. وبعد وفاة الاسكندر الاكبر سنة 323 ق .م وقعت مصر تحت الحكم البلطمي وبالتالي دخلت جميع المدن القورنيائية بما فيها يوسبريدس في تبعية مباشرة للحكم البلطمي طوال الفترة من 322 ق.م ألى 96ق.م وأطلق عليها اسم برنيقي نسبة ألي الاميرة برنيكى زوجة بطليموس الثالث وارتقائها معه عرش مصر في عام 246 ق.م وأعتباراً من عام 96ق.م أصبحت برنيق تابعة للحكم الروماني وبنيت بالمدينة الكثير من المنشآت كما زينت أرضيات تلك المباني بفسيفساء رائعة أشهرها فسيفساء الفصول الأربعة وقد تم الاهتمام بالمدينة في أوائل العصر البيزنطي (القرن الرابع الميلادي ) وأصبح سكان المدينة يدينون بالمسيحية وقد عثر على بقايا كنيسة بها ترجع إلى القرن السادس الميلادي كما أن أحد أبناء المدينة أصبح حاكماً

    بنغازي والفتح الإسلامي

    كانت المنطقة الواقعة بين مدينة الإسكندرية فى الشرق وطرابلس فى الغرب تعرف قبل الفتح الإسلامى ببلاد إنطابلس وتتبع مصر إداريا وكان بطريق الإسكندرية يحمل لقب بطريق مصر وإنطابلس وفى سنة 22 هجرية اتجه القائد عمرو بن العاص بعد أن فتح الإسكندرية غرباً نحو بلاد إنطابلس فلم يجد مقاومة تذكر من سكانها الذين صالحوه على دفع جزية قدرها ثلاثة عشر ألف دينار سنويا وأصبحت بلاد إنطابلس (برقة) تنعم بالأمن والسلام وحرية ممارسة الطقوس الدينية أكثر من أي منطقة أخرى تحت السيادة الإسلامية و لذلك قال عنها عبدالله بن عمرو بن العاص: "لولا مالي بالحجاز لنزلت ببرقة فما أعلم منزلا أسلم ولاأعزل منها ".

    بنغازي المدينة الحديثة

    عندما عاودت المدينه الظهور من جديد في اواسط القرن الخامس ميلادي على يد بعض التجار القادمين اليها من منطقة طرابلس تم استبدال اسمها بإسم مرسى بني غازي الذى ظهر الى حيز الوجود لاول مره عام 1579 على خارطه قديمه رسمها جغرافي عربي اسمه علي بن احمد بن محمد الشريف من صفاقس بتونس نسبه الى ولي صالح يعرف بإسم سيدي غازي كان ضريحه فوق ربوه داخل مقبره سيدي أخريبيش ولم تمض فتره طويلة على منشأ المدينه حتى وقعت تحت الاحتلال العثماني عام 1838 واصبحت مركزاً تجارياُ ونقلياًًًً مهماً حتى عام 1911 ف((م)) الذي احتل فيه الايطاليون المدينه وكانت المنطقه الساحليه تحت احتلالهم ، وكانت بنغازي بلدة صغيرة مخططة مبانيها من الطين، وسكانها قليلون وقد عمل الايطاليون على تنميتها لتصبح ثاني اهم مدن ليبيا بعد طرابلس.

    في الحرب العالميه الثانيه دمرت بنغازي ثم احتلتها القوات المتحالفة عام 1942 وفي ظل الاحتلال البريطاني اصبحت بنغازي عاصمة ولاية برقه، وبعد الاستقلال ازدهرت بنغازي لتصبح اهم مدن الجماهيريه وأطلق عليها إسم البيان الاول حيث تم إلقاء أول بيان لثورة الفاتح من سبتمبر فيها

    التقسيم الإداري

    تتبع مدينة بنغازي شعبية بنغازي
    المواني و المطارات
    في مدينة بنغازي مطار عالمي هو مطار بنينة وميناء بحري كبير

    *******************

    9 > بني وليد

    تقع بني وليد في الشمال الغربى من ليبيا وتبعد على طرابلس بحوالي 186كم

    أصل التسمية

    يعتقد أن أصل تسمية بني وليد هو أن الحجاج الذين يهبون إلى الحج من [[المغرب العربي]] من تونس ومن المغرب يمرون من ليبيا ويمرون على بن وليد ويبقون في وادي بني وليد نوقهم وإبلهم التي ستلد ثم عندما يعودون من الحج يجدون إبلهم قد ولدت فأطلقوا على الوادي اسم وادي الوليد ثم أطلقت التسميه على أبناء هذه المنطقه وقيل بني وليد.
    وهناك رواية أخرى تقول أن قبيلة من بنى هلال أقاموا فى هذه المنطقة فترة من الزمن فاكتسب المكان اسمها حتى بعد رحيلهم واسم هذه القبيلة بنى الوليد. وكانت الابل تشرب من المياه التي تجلبها الامطار منحدرة عبر الوادي ،حيث بعد هطول الامطار وجفاف المياه يمتلئ الوادي بالاعشاب وتكون البيئة مناسبة لعيش الابل وتكاثرها في الوادي ،وجدير بالذكر وجود مجموعة من الحفر في الوادي يعملها الفلاحون للحفاظ على مياه الامطار"السيل" ومن اشهرها حلق الابل وحلق اشتيوي."تسمى الحفر الموجودة في الوادي بالحلوق باللهجة الليبية" وننصح عدم الاقتراب منها في حالة سيلان الوادي لانها خطيرة وخاصة بالنسبة لصغار السن حيث وقعت مجموعة من حالات الغرق في تلك الحفر"الحلوق" ومن الملاحظ اطلاق اسم ورفلة على مدينة بني وليد لكن هذه التسمية منتشرة داخليا فقط على مستوى الدولة.

    السكان (التوزيع الديموغرافي)

    تضم بني وليد العديد من القبائل و هي خمس قبائل كبرى و تنقسم كل منهما الي قبائل وهي ما تسمى قبائل ورفلة. هدا التقسيم ظهر في العهد العثماني وغير دقيق ففي السابق كانت تسمى احدى القبائل بقبيلة المطارفة وتضم السبائع والعطيات وبعض القبائل الاخرى واليوم اصبح هد الاسم غير متداول بالرغم من انه اكثر دقة. كما ان اصول هذه القبائل مختلط ومن الصعب التمييز بين القبائل ذات الاصل العربي والاخرى ذات الاصل الامازيغي الا ان الجميع يتحدثون العربية فقط بذات اللهجة التي تتكلم بها قبائل عربية قحة مثل اولاد سليمان و المحاميد ويشتهر ابناء ورفلة بقرض الشعر الشعبي كما ان هذه القبيلة كانت تنتمي الى ما يسمى بصف اولاد سليمان بزعامة ال سيف النصر المعروفين بكثرة التمرد على السلطة المركزية في طرابلس لا سيما في العهد التركي او العهد الايطالي"ليبيا ديمغرافيا تنقسم الى ثلاث صفوف رئيسية تتوزع بينها القبائل الليبية صف السعادي في المنطقة الشرقية ,صف اولاد سليمان في المنطقة الوسطى والجنوبية الغربية وصف البحر الذي تمثله السلطة التركية" .

    قبائل ورفلة:

    الفلادنة
    السعادات
    السبائع
    الجماملة
    الوطيين

    الاقتصاد

    الاقتصاد في المنطقة كان يرتكز على المحال التجارية والاسواق العامة في السابق وكان ضعيفا شيئا مااما في الفترة سنة 2005 إلي الان لوحظ ازدياد الحركة الاقتصادية نتيجة للقروظ السكنية والزراعية وغيرها مما ادى إلي البناء وانشاء التشاركيات الخدمية تحرك السوق قليلا عن سابق عهده ومن سلبيات هذه الحركة الاقتصادية البسيطة في السوق الورفلي هي ان القروض كانت بفائدة مرتفعة وزادت الاسعار كثيرا عن سابق عهدها بشكل ملاحظ وخاصة مواد البناء

    تاريخ المدينة

    تضم المدينة العديد من المعالم الاثارية اهمها قصر البنات ومدينة بن تليس الاثارية وقصر وادى مردوم والعديد من المعالم الاخرى عرف عن أهالي بني وليد مقاومتهم البطولية للأحتلال الأيطالي لليبيا وقد استعصت هذه المدينة علي الغزاة حتي أسماها جزار ليبيا الجنرال غراتزياني ب دردنيل طرابلس الغرب من يسيطر عليها يسيطر علي اقليم طرابلس وبالفعل حصل هذا بعد معركة قدم المجاهدون فيها الغلي والرخيص وهي معركة وادي دينار ومن اشهر الزعمائ المجاهدين والسياسيين في بني وليد المجاهد عبدالبي بالخير احد مؤسسي الجمهورية الطرابلسية عام 1922 وهي اول جمهورية في الوطن العربي

    التقسيم الإداري

    تتبع مدينة بني وليد لشعبية بني وليد تتكون الشعبية من مجموعة من الامانات التابعة لها كما ان لكل مؤتمر امانات خاصة به وهناك الامين والامين المساعد والموظفين وما إلي ذلك اما الامانات التابعة للشعبية مباشرة فتسمى التنفيذية ومن امثلة امانات الشعبية(الصحة-التعليم-المالية-التخطيط-الاقتصاد-الزراعة والثروة الحيوانية-الصناعة والطاقة- الشباب والرياضة-الاوقاف وشئون الزكاة-العدل والامن العام- اطفاء وغيرها الكثير ) وهناك انتخابات كل اربع سنوات على هذه الامانات

    المناخ الثقافي

    يعتبر المناخ الثقافى السائد مناخ كأى مدينة من مدن الدواخل فى ليبيا
    المواني و المطارات
    بني وليد ليست مدينه ساحلية وبالتالي لا يوجد بها ميناء بحري ولكن يوجد بها مطار جوي بحجم متوسط يمكنه من استقبال الطائرا الخفيفة والمتوسطة(غير مستعمل مدنيا فى الوقت الحاضر)ويمن ان يكون هذا المطار كاحتياط لمطارات طرابلس في الحالات الاستثنائية او الطوارىء

    *******************

    10 > تاجوراء

    تاجوراء مدينة ليبية تتبع شعبية تاجوراء والنواحي الأربع. هناك قصص مختلفة عن أصل التسمية، ولكن المرجح أنها انحدرت من كلمة تاجورت الأمازيغية وتعني المشي بلهجة أمازيغ الساحل

    *******************

    11 >تاورغاء

    مدينة تاورغاء هي مدينة ليبية تاريخية، تتبع شعبية مصراتة، تبعد عن مدينة مصراتة حوالي 38 كم. كانت هذه المدينة منذ العهد الروماني معبرا هاما في تنقلهم فمر بها الطريق الترابي الدي يربط بين مدينة سرت على طول الساحل إلى مصر وكذلك من مدينة سرت عبر تاورغاء إلى بقية القواعد في لبدة وطرابلس وصبراتة وبسيدة باتجاه شط الجريد عند مدينة قابس في تونس (كتاب تاريخنا، ص89).

    التسمية

    كلمة تاورغاء هي في الأصل كلمه بلغة البربر الأمازيغية تنطق "طامورط تاءوراغت" أي أرض خضراء ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح من خلال أحرف الكلمتين اللتين تحورتا من اللهجة المحلية إلى الاسم الحالي.

    الاقتصاد

    اشتهرت هده المنطقة بأشجار النخيل والدي يعتبر الثروة الحقيقية بها والداخل إلى المنطقة يشعر في اللحظة الأولى بأنه في منطقة استوائية نظرا لكثافة أشجار النخيل ونبات الديس وسواقي الماء وغلوب اللون الأسمر على سكانها كما يعتبر الديس المصدر الدخل الثاني للسكان .

    فأما منتجاتها نجد في مقدمتها الثمور وأبرزها تمر (البرسيل) وهى سلة من الجريد يوضع فيها التمر بعد عجنه كما تنتج من نبات الديس الحصائر والحبال .

    كذلك يوجد بها مجمع الأبقار والدواجن للإنتاج الحيواني ففي عامي (1981_1982)تضمن المشروع حظائر سعتها(600)رأس من الابقار الحلوب ومصنع لإنتاج الحليب ومشتقاته ومجمع لإنتاج لحوم الدواجن طاقته 6 ملايين رأس سنويا وتربية جدود وأمهات دجاج اللحم وبهي معمل ذبح وحفظ اللحوم ومصنع الأعلاف المركز وزارعة الأعلاف لاستهلاك المجمع والدي يعتبر من انجح المشاريع من حيث جودة إنتاجه في ضل ثورة الفاتح. كما يوجد بها مشروع زراعي ثم تخصيصه للمواطنين وترتكز هده المشاريع على أبرز معلم من المعالم الطبيعية في ليبيا وهي عين تاورغاء والتي دكرة في بعض الكتب إبان الفتح الإسلامي وهذه العين تمتد إلى قرابة عشرة كيلومتر من منبعها في وسط المنطقة تقريبا باتجاه الشمال وتتفرع منها سواقي في مختلف الاتجاهات لتغدي أغلب المزروعات وتصل مياهها إلي الطريق الساحلي والمار على الطريق يلاحظ الساقية الممتدة بمحادثاتها على اليمين في اتجاه الغرب إلى العاصمة طرابلس .ويوجد بها عديد من أبار المياه الكبريتية الساخنة وتعتبر هده المنطقة منطقة جذب سياحي في حالة استغلالها على الوجه الأمثل نظرا لوجود غابات النخيل والسواقي والمباني القديمة

    تاريخ المدينة

    قد ذكروا فيما ذكروه من أسباب الهزيمة أن محمد بن العباس الأشعث قائد الحملة العباسية بعد أن هزمه أبو الخطاب تظاهر بأن الهزيمة كانت ساحقة وأنه من العبث أن يعيد الكرة على أبي الخطاب وأنصاره فابتعد عن مكان الواقعة بمراحل عديدة ، وفي الوقت نفسه خلف عيونا ترعى حركات جيوش أبي الخطاب التي يقال أنها تفرقت لحصاد الزرع واستبعادا لرجوع أبي الأشعث وجنوده ، وقد حذر أبو الخطاب أصحابه من سوء عاقبة التخاذل والأمن من مكر أبي الأشعث ولكنهم أبوا من قبول رأيه حرصا على جمع حبوبهم . فصح ما تنبأ به إذ عاد حالا ابن الأشعث بجيوشه مغتنما فرصة تفرق أتباع أبي الخطاب طاويا مراحل كثيرة في يوم أو يومين ففاجأ الخطابيين على غير استعداد منهم واشتبك معهم في تاورغا . واقتتلوا قتالا شديدا دام أياما عديدة انتهى بهزيمة أبي الخطاب وحضور أجله وأجل اثني عشر ألفا من أصحابه في هذه الواقعة السيئة العواقب عليه وعلى غيره إذ انتشر الذعر في الولايات التي يحكمها واضطرب جبل الأمن فيها جميعا ، وواصل محمد بن الأشعث الزحف على البلاد طولا وعرضا حتى وصل العاصمة الكبرى ( القيروان ) فتنحى عنها عامل أبي الخطاب عبد الرحمن بن رستم عليها وعلى ما حولها إلى الحدود الطرابلسية فارا بنفسه إلى المغرب الأوسط حيث أسس به الدولة الرستمية الأباضية واتخذ تيهرت قاعدة لها ومن بعده تولاها أبناؤه بالنتخاب الشرعي واستبحرت في العمران والمدنية إلى حد كبير كما سيأتي الحديث عنها .

    ومما يذكر أن واقعة تاورغا التي انتصر فيها العباسيون كان بعض أتباعهم يفاخرون بها الخطابيين: فيقولون لهم ما تفسير "تاورغا" فيجيبونهم بأن تفسيرها "مغمداس الذي قتل فيها منكم أربعة أكداس كل كدس فيه أربعة آلاف رأس".

    وعرفة في فترة الاحتلال الايطالي لليبيا ،حين تلقى فيلق العقيد بينكو المؤلف من 2300 جندي على أثر اصطدامه بالمجاهدين في تاورغاء،هزيمة نكرى مما اضطر اللواء تساوني في هذه المعركة من خلال برقيته إلى إبلاغ وزارة المستعمرات والحربية والأركان عن شجاعة المجاهدين وتشوقهم إلى الاستشهاد تعبيرا حيا عندما أشار إلى مهاجمة المجاهدين للجنود الإيطاليين حتى بدون سلاح. كما كان يتوافد إليها أغلب سكان المناطق المجاورة في موسم جني الثمور الآمر الذي جعل من بعض الوافدين إليها يستقر بها وكذلك من اغلب مناطق الجماهيرية حتى منطقة العجيلات غربا للمشاركة في مزار (السيدة عائشة)و من أبرزهم ((مزاوغة تاورغاء)) وهم من دوي البشرة البيضاء

    السكان

    وتعتبر المنطقة الفاصلة بين الأراضي الخصبة على الساحل وبين بداية الأراضي الصحراوية الساحلية، تشتهر بالنخيل وبالصناعات اليدوية المعتمدة على الديس والنخيل وبعين الماء وبمقام الولية الصالحة عائشة التي يقال انها اخت الولي الصالح الشهير عبدالسلام الأسمر وبمقام الولي عبد القادر بن نصير جد قبيلة النصيرات، وينقسم سكان تأورغاء إلى ثلاث مجموعات (قبائل) كبيرة وهي: القواضي والسلاطنة والمحارزة وقبائل أخرى صغيرة هاجرت إليها من مناطق أخرى كالفرجان والمزاوغة. اشتهرت تأورغاء في الماضي بميناءها حيث كان يستورد بواسطته مختلف السلع القادمة من أوروبا ولوجود عين تاورغاء التي يكثر فيها البعوض فقد انتشرت الملاريا بين السكان وقضت على الكثيرين منهم وخصوصا البيض مما دفع أغلبهم إلى الهجرة من تاورغاء إلى بقية المناطق وخصوصا تاجوراء ومنطقة سرت والنوفلية وبنجواد والشاطيء بينما بقي السود وهم الدين يشكل أحفادهم أغلب سكان تأورغاء الحاليين.

    تعتبر المنطقة الوحيدة على الساحل الليبي التي يقطنها سكان أغلبهم من ذوي البشرة السمرة ولا يعرف سبب تواجدهم فيها كما يقال أنهم بقايا لسلالة نزحت إلى ما وراء الصحراء أثناء حرب الإبادة التي شنها الرومان منذ فجر التاريخ وهذه الحرب ذكرت في سلسلة كتاب "تاريخنا" وقد جاء في أغلب أجزاء هدا الكتاب الإشارة إلى تلك الحروب التي شنها الرومان تحت شعار السلام الروماني والتي يقصد بها القضاء على المقاومة من جهة ومن جهة أخرى القضاء على السكان الأصليين في سياسة "أرض بلا شعب".

    كما نتج عن هدا التوافد تزاوج بين التاورغيين وبعض القبائل الأخرى مثل: بن جواد، زليطن، ورفلة سرت، وغيرهم. واكتسبت شهرتها أيضا بكونها أكبر سبخة في الوطن العربي وعند مرورك على تاورغاء متجها شرقا نحو شعبية سرت يلوح علي يسارك في الأفق مسطح مائي وخاصة في فصل الصيف وفي الحقيقة ما هي إلا طبقات من الملح تعكس أشعة الشمس

    *******************

    11 > ترهونة


    الموقع الجغرافي

    تقع مدينة ترهونة في شمال غرب ليبيا

    خط عرض : '26 °32
    خط طول : '38 °13
    ارتفاع من مستوى سطح البحر : 398 متر

    نبدة عن ترهونة

    كانت ترهونة في ظل الخكم العثماني قضاء من الدرجة الاولي وقد استمرت علي هدا الوضع حتي سنة 1883 حيت اصبحت تابعة لسنجق الخمس ثم الي طرابلس وقد ابقت الادارة الايطالية علي هدا التنضيم الاخير واسندت وظيفة مدير لكل رئيس ربع من الارباع التي ينقسم اليها السكان
    ويعتبر جميع سكان ترهونة شبه رحل لانهم يعيشون في الخيام وينتقلون للمرعي والزراعة في المواقع القبلية من المنطقة وهي في العادة مقسمة بين القبائل

    السلالات واصولها

    العنصر البربري ينتهي الي ( اداسة )(جذم ما دغيس ) ومنهم قبيلة ترهونة نفسها التي خلعت اسمها علي المنطقة والتي تجد بقياها في هده المنطقة وغيرها من المناطق القريبة
    ام العنصر العربي فهو ينتمي الي الجذمين الكبيرين بني هلال وبني سليم مع غلبة عددية للاول علي التاني

    أصل التسمية

    اصل تسمية ترهونة مختلف فيه...وتعد ترهونة من القبائل الاصلية في ليبيا...وترجع اصول ترهونة البربرية كما يعتقد الكثيرون الي قبائل حمير التي كانت تقطن الجزيرة العربية وهاجرت منها الي الساحل الافريقي ماقبل الميلاد

    ==السكان (التوزيع الديموغرافي)==

    ترهونة عبارة عن قبائل تزيد عن الستين قبيلة ..ويفوق عدد قبائل ترهونة المليون نسمة..وتعد ترهونة من اكبر القبائل الليبية علي الاطلاق

    اعم القبائل في ترهونة

    (اولاد علي) (فرجان الداوون) (المهادي) (الغرارات ) (الدوائم ) (الهماملة) (اولاد حمد) (العوامر) ( الحواتم ) (مارغنة) (اولاد معرف) (البركات) (العبانات)( المزاوغة)(الدراهيب) (الحمادات)

    الاقتصاد

    ترهونة من اكبر منتجي القمح والشعير والزيتون في غرب ليبيا
    كما يوجد بها مصنع من احدث المصانع لصناعة الاحدية
    كما تعتبر من اكتر المدن الليبية تربية للضان والماعز

    تاريخ المدينة

    لقد ورد اول ذكر لترهونة وقبائلها في افدم كتاب في تاريخ البشرية وهو كتاب التاريخ لهيرودوت المؤرخ الاغريقي.. و لقد وصفها هيرودوت ووصف قبائلها وعاداتهم واشجار الزيتون ووديان المنطقة والقفار التي كانت مخصصة للرعي

    التقسيم الإداري

    تتبع مدينة ترهونة لشعبية ترهونة و مسلاتة

    *******************

    12 > جادو

    جادو (وتعرف أحيانا باسم فساطو نسبة إلى القبيلة التي تقطنها) هي مدينة ليبية تقع في شمال غرب البلاد، وهي مدينة جبلية تقع على جبل نفوسة أو ما يسمى بالجبل الغربي. تبعد عن العاصمة الليبية طرابلس حوالي 180 كلم تقريبا.

    تقع على خط عرض 31° و 57' شمالا و خط طول 12° و 1' شرقا ، في وسط شعبية يفرن وتحيط بها عدة ضواحي من أشهرها المناطق الزراعية تمزدة، الرحيبات، ويفات، شكشوك، جيطال، جناون، الحرابة، السلامات

    أصل التسمية

    وكلمة جادو تعني الارض كثيرة التراب. ومن الموروث حول التسمية أنه في أول قدوم فساطو وأثناء بحثهم عن موقع للاستقرار كانوا يفحصون جودة الأرض وعند قدومهم إلى هذا الموقع حفرت حفرة ثم أهيل التراب إلى مكانه فزاد التراب عن الحفرة وقيل جادت.

    ويمكن أن يرجع أصل التسمية إلى منطقة في شمال المملكة المغربية تتبع إلى إسبانيا والتي تعرف باسم هادو

    تاريخ المدينة

    وسكان المدينة من اصول امازيغية وتعتبر من اهم حواضر الجبل الغربي بل وكانت في مراحل تاريخهاوفي اكتر من مرة عاصمة لجبل نفوسة، وقد تولى احد اصيليها المجاهد سليمان الباروني قيادة الجهاد في غرب ليبيا وباشوية ولاية ليبيا ضمن الامبراطوربة العثمانية بعد ان مثل الجبل الغربي في مجلس المبعوثان العثماني. وحاليا يعتبر مؤتمر جادو من اعرق المؤتمرات بالمنطقة حيث كان في فترة من الفترات يسمى بعاصمة الجبل الغربي وتوجد بالمؤتمر عدة ادارات واللجان النوعية وكان في السابق يسمى بالفرع البلدي جادو

    السكان

    يبلغ عدد سكان المنطقة التي تتبعها المدينة حوالي 117,647 نسمة حسب الموقع الرسمي للجنة الشعبية للشعبيات. [4]

    أغلبية سكان مدينة جادو من الأمازيغ، وكما ورد في كتاب سكان ليبيا تأليف: هنريكو دي أغسطيني، يمكن معرفة التركيبة السكانية للمدينة، حيث يرجعه الى ثلاثة فروع:

    الفروع الثلاثة الأولى يقال أنها وافدة من وهران في الجزائر وهي من أصل واحد. أما القبائل الباقية فتعتبر من أقدم قبائل المنطقة ويبدو أنها سلالة حقيقية لنفوسة. وجميعهم يتكلم الأمازيغية وهم مستقرون بالقرى والبلدان المذكورة قرين أسمائها الاقتصاد
    تعتمد جادو في اقتصادها على زراعة الزيتون وانتاج زيت الزيتون، تربية الأغنام، الصناعات التقليدية وهي مشهورة بصناعة الزي الوطني الليبي المعروف بالجرد. كما تعتمد على السياحة الجبلية. ومن أهم المناطق السياحية في جادو: طرميسة، تموقط، العين الزرقاء، وتحتوي المناطق القريبة من جادو أيضا الكثير من المواقع السياحية الجميلة ومنها أم القرب (نانا تالة) كما يوجد بها مصنع لأجهزة الإذاعة المسموعة.

    المرافق الخدمية

    توجد بها محلات تجارية ومحطة وقود ومكاتب للبريد ومستشفى ومستوصف ومخزن للأدوية ومديرية أمن جادو ونقاط مراكز شرطة وأسواق ومجموعة مدارس ومعاهد عليا منها المعهد العالي للمهن الشاملة ومعهد إعداد المعلمين ويوجد بها كذلك كلية للهندسة ومكتب شركة ليبيا للتأمين وثلاثة مصارف وفرع الشركة العامة للتشيد وجهاز الأعمال العامة بمنطقة جادو ومصلحة التخطيط العمراني ومصلحة التسجيل العقاري الاشتراكي ومصنع وفرع مصنع قار يونس للإلكترونيات والصيانة المناخ الثقافي
    تعتبر جادو عاصمة الامازيغ في ليبيا، وبها نادي الباروني الثقافي، ومن اشهر الادباءبها المرحوم سعيد المحروق

    المواصلات

    لمدينة جادو ثلاث منافذ برية وهي : طريق : جادو - الرجبان، طريق: جادو- جناون-شكشوك، طريق: جادو - الرحيبات

    *******************

    13 > جالو

    تعتبر مدينة جالو المركز الرئيسي سابقا لشعبية الواحاتحاليا مدينة أجدابية وهي تقع عند ملتقي خطي طول وعرض (21-29) وأهم ما يميزها زائرين والناظرين وجود غابات النخيل الكثيفة الرابظة بين كثبان وهضاب الرمال للصحراء الليبية. وقد أشتهر سكانها بالتجارة ونقل البضائع من برقة وطرابلس الي (تشاد ومصر والسودان) وغيرها من الدول الافريقية وهي واحة قديمة ذكرها الرحالة العرب والمستشرقين في العديد من المصادر التاريخية وتذكر المصادر التاريخية بأن أهالي واحة جالو قد قاموا بتسيير القوافل التجارية عبر أطول مسار صحراوي من الساحل الليبي الي وسط وشرق حوالي منتصف القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أفريقيا

    وقد أقاموا علاقات تجارية وثيقة وعلاقات نسب ومصاهرة ، كما عقدوا المواثيق و المعاهدات مع بعض الشعوب والقبائل الافريقية وحوض وادي النيل عبر ما يعرف بطريق (جالو -أوجلة – الجغبوب ) كما أنهم سيروا القوافل التجارية بدرب الاربعين الذي أوجدوه بخبرتهم كطريق مختصرة تربط الساحل الليبي بادغال أفريقية ، والذي اشتهرت بـ (طريق المجابرة) كما أسهمت منطقة جالو في حركة الجهاد ضد الاحتلال الايطالي وقدمت العديد من الشهداء ، وكانت لأبنائها ملحمة عظيمة مع عمر المختار الذي كانت له بمنطقة اللبة حجرة سرية للتخطيط والتنظيم والامداد وكانوا يحملون قوافل المجاهدين الواحدة تلو الاخري بالمؤن والعتاد الحربي.ومن أهم المعارك التي شهدتها منطقة جالو ( معركة عين زقوط – معركة قارة السدار – معركة قارة أصويد) كما أسهم أبنائها بدور كبير في معارك التحرير والجهاد

    *******************

    14 > جرمة الموقع الجغرافي

    .تقع مدينة جرمة في الجزء الجنوب الغربي من ليبيا

    تاريخ المدينة

    بناها الجرمنتيون في القرن الأول للميلاد كعاصمة لدولتهم، وتعد من أهم وأقدم الشواهد والآثار في ليبيا الدالة عن تاريخ الليبيين القدماء.

    اشتهر الجرمنتيون بجرأتهم الكبيرة وقدرتهم على اختراق الصحراء وشجاعتهم النادرة في التصدي للغزاة، فقاوموا النفوذ الروماني بالتحالف مع القبائل الليبية الأخرى حتى تمكنوا مجتمعين من الوصول إلى أبواب لبدة سنة 70م. ولم تقم علاقات سلمية مع الرومان إلا في عهد الإمبراطور الليبي الأصل (سبتيموس سويروس) في القرن الثاني الميلادي، حيث نشطت التجارة وبلغت جرمة أوج إزدهارها في القرنين الثاني والثالث الميلاديين.

    اكتشفت مؤخرا بقايا مدينة جرمة الشهيرة، عاصمة الجرمنتيين تحت المدينة الإسلامية التي تحمل نفس الاسم والتي كانت تعد محطة مهمة لتجار القوافل. حيث كانت مدينة جرمة عامرة عندما فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي. ويدل العدد الهائل من المدافن الجرمنتية المكتشفة في وادي الحياة على أنهم كانوا كثيرين. كما كشفت مواقع جرمنتية أخرى في مناطق متسعة تشمل كذلك وادي الشاطىء والمناطق المحيطة بزويلة ومرزق وغدوه ووادي برجوج. وهذا يدل على الانتشار السكاني كما يدل على انتعاش الزراعة في منطقة متسعة من الجنوب. هذا، ولقد ظهرت نقوشهم في المقابر والمعابد الفرعونية القديمة.

    غير أن أغلب المعلومات الأثرية المتوفرة تخص المدافن الجرمنتية التي كان بعضها على شكل (أهرامات الحطية) والبعض الآخر على هيئة قباب تستند على قواعد مربعة (المقابر الملكية) ومقابر أبو درنه. وتتميز القبور الجرمنتية بأن لها شواهد على شكل راحة اليد (خميسة) تتقدمها موائد قربان حجرية. وتتراوح هذه الشواهد في الحجم من الصغير الذي لا يتعدى ارتفاعه 50سم إلى شواهد ضخمة ترتفع لمترين.

    التقسيم الإداري

    تتبع مدينة جرمة لشعبية وادي الحياة

    ومشهورة باانها مدينه اثريه

    *******************

    14 > الخمس

    تقع مدينة الخمس غرب مدينة طرابلس

    أصل التسمية

    لانها تنتج اى كانت تنتج خمس انتاج ليبيا من زيت الزيتون

    لأن خمس الضريبة في ليبيا كانت تجمع منها وحدها لوفرة المحاصيل الزراعية
    الاقتصاد
    تعتمد الخمس في اقتصادها على ميتاء الخمس حبث يعد ميناء الخمس من افضل المواني في ليبيا وكذلك على زراعة الزيتون ويوجد بها مصنعان لأنتاج الاسمنت بالإضافة للمناطق الجبليه والشواطئ الجميلة التي تجدب السياح من كل مكان

    التقسيم الإداري

    تتبع مدينة الخمس لشعبية المرقب وتقع مدينة الخمس في وسط الشعبية وتحيط بها عدة ضواحي من أشهرها المناطق الزراعية (الساحل-كعام- سيلين-الجحاوات...الخ)وتقع لبدة الكبرى في الناحية الشرقية لوسط المدينة'

    *******************

    15 > درنة

    درنة هي مدينة ليبية تقع على الشريط الساحلي الشمالي الشرقي للبلاد. تقع على خط طول 32.45 وخط عرض 22.40. يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب سلسلة من تلال الجبل الأخضر. ويشطر المدينة مجري الوادي إلى شطرين وهذا الوادي يسمى وادي درنة وهو أحد الأودية الكبيرة المعروفة في ليبيا.

    وقد اشتهرت المدينة بموقعها الجميل وبنخلها الباسقات وأشجار فواكهها اليانعة وأزهارها الشذية الفواحة تسقى بمياه عذبة تتدفق إليها عبر قنوات الساقية من نبعين غزيرين أحداهما يعرف بإسم عين البلاد، والثاني باسم عين بومنصور وهذا تنحدر مياهه من ربوة عالية إلى مسيل الوادي يسمى الشلال أو شلال بومنصور.

    ولقد تغنى شعراء الفصحى وغير الفصحى بجمال درنة وبخضرتها النامية وظلالها الوارفة وبمائها العذب وهوائها العليل، كما أشادوا بكرم أهلها ورقة طباعهم. وتحدّث كتّاب وسياح عرب وأجانب عن أحيائها وآثارها وسماها بعضهم عروس ليبيا و درة البحر المتوسط.



    لنا الله






    وستبقى لنا الذكرى

    مؤسس قســم جغرافيـا العالم



    للتواصل معى





  2. #2
    الصورة الرمزية almaystro_totti
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    23,618
    الله عليك ياشهاب ياجامد جدا
    بس انا كان رائي ان بلاش تحطت المعلومات كلها في مشاركه واحدها
    لاني بامانه هزهق لما ققرا مشاركه طولها مترين هههه
    فا كان من الاحسن تقسموا زي منا مقسم موضوع ايطاليا كده
    بس موضوع جامد ياشهاب
    getting rich . or die trying

    i am not just person .. i am almaystro .. Always aspired to excellence

    " لا تمشِــي أبـــداً علـــى الطريـــق المرســـوم لأنـــه يقـــودك حيـــث ذهـــب الآخـــرون "

    " المخترع البريطاني جراهام بل "

    " فا افـعـل دائما عـكـس مـا هو متوقع تنال ما تسعي اليه ولا تجد من يقف امامك "

    " الاسطوره المصريه المايسترو توتي
    "


    أبتسم ولست بـ مغرور أبـدآ .. ولگني أثــــ،ـــق أنني نعمـــــــــــــــة وهبت لگل من وجدت بحيآتـہ

    Almaystro_Totti Fans // My account on Facebook

    مـ،ـتـ،ـغـ،ـيـ،ـب نـ،ـهـ،ـائـ،ـيـ،ـا ... Be or Not to Be ,,

  3. #3
    الصورة الرمزية ~*~SHERY~*~
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    10,778
    موضوع رائع ياشهاب

    شكرا لك وفى انتظار المزيد منك




    لسـت ملاكاً .. وإن كنت أعشق الملائكة بطهرهم وصفائهم
    ولست طفلة صغيـرة .. وإن كان بداخلى قلب طفلة لم تكبر بعد
    ولست بمراهقة ... تحاول إثبات نفسها
    أنا قلـــب لا يشبـه أى قلـــب






  4. #4
    الصورة الرمزية SCOOP
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    7,688
    موضوع جميل جدا يا شهاب شكرا ليك ..

    مــالى اراك فى شهـوات البهـــائم هـــــائم
    و عن مـــا فـى الدنيـــا من غنائم نــــائم
    قــدم لنفســك خـــير و انت مـالك مــــالك
    من قبل ان تصبح فردا و لون حـالك حالك
    و لســـت و الله تـدرى لاى المسـالك سـالك
    فـاما لــجنه عـدن ام فى المهـــالك هـــالك






    صور و لقطـــــــات نادرة ..!!


  5. #5
    الصورة الرمزية sandy bl
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,081
    مجهود ممتاز يا شهاب

    ومعلومات قيمة

    ميرسى ليك يا شهاب
    شارك معانا فى حملة حماية
    الصق بوستر .... انصح 1 و 2 و 3 يبعدوا عنها
    واحد مدمن يمكن يكون قريب منى ومنك ساعده ...ناخد بإيده لبر الامان
    يوجد فى العالم العربى 10 مليون مدمن للمخدرات. كلنا مسئولين . لازم نعمل حاجة
    شارك معانا فى حملة حماية

  6. #6
    الصورة الرمزية ندي الورد_2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,609
    موضوع اكتر من رائع يا شهاب
    تسلم يا شهاب مواضيعك كلها مميزة
    منتظرين جديدك
    تحياتي لك
    ندى

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك