موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 61
Like Tree0Likes

الموضوع: ^^ مـوسـوعـة دول قـارة آسـيـا ^^

  1. #1
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953

    ^^ مـوسـوعـة دول قـارة آسـيـا ^^

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هنا ان شاء الله سيكون موضوع شامل عن معظم دول قارة آسيا

    ومعلومات شاملة عن كل دوله لتصبح أكبر موسوعه فى كل المنتديات

    وصور عن أشهر المناطق السياحيه الموجوده بها

    . . . .

    ...........


  2. #2
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    أفغانستان



    أفغانستان هي دولة آسيوية في وسط آسيا وتعد أحيانا من دول الشرق الأوسط أو جنوب آسيا ، البلدان المجاورة: إيران غربا, طاجكستان, اوزباكستان, تركمانستان من الشمال, الصين في أقصى شرق البلاد و باكستان جنوبا وشرقا. وإسمها مشتق من الفارسية بمعنى أرض الأفغان. وتعد أفغانستان من أفقر دول العالم.

    تاريخ
    لأفغانستان تاريخ طويل من الحروب الداخلية (الأهلية) والخارجية ، منها حربان مع المملكة المتحدة في القرن التاسع عشر (1800-1899)، وإجتياح من قبل الإتحاد السوفييتي عام 1979 (إقرأ الحرب السوفيتية في أفغانستان). ومنذ رحيل السوفييت عام 1989، دارت رحى العديد من الحروب الداخلية في البلاد. فكان كل طرف من الأحزاب الجهادية يؤكد أنه أحق بحكم أفغانستان من غيره، ووصل النزاع إلى حد الاقتتال الذي راح ضحيته عشرات الآلاف من الأفغان.

    في 24 نيسان أبريل 1992، تم توقيع إتفاق عرف بإسم إتفاق بيشاور من قبل أحزاب الإتحاد الإسلامي لمجاهدي أفغانستان السبعة وحزب الوحدة الشيعي والحركة الإسلامية محسني، فتم الإتفاق على تشكيل حكومة مؤقتة لمدة شهرين وعلى رأسها صبغة الله مجددي ، ثم يتبعه ولمدة أربعة أشهر برهان الدين رباني. ولكن الحزب الإسلامي بقيادة حكمتيار رفض الإتفاقية بالرغم من أنه من الموقعين عليها. فهاجم كابل وإنهارت الإتفاقية ، وبقي رباني في رئاسة الدولة.

    عادت الأحزاب المتناحرة لتجتمع في 7 مارس 1993 في إسلام أباد في باكستان بعد حرب ضروس ومعارك طاحنة في كابل، وتم توقيع إتفاقية عرفت بإتفاقية إسلام أباد، وشاركت فيها السعودية وباكستان، ونصت الإتفاقية على أن لرباني رئاسة الدولة لمدة 18 شهرا، وقلب الدين حكمت يار يتولى رئاسة الوزراء، وأن يتم إيقاف إطلاق النار. ولكن الإتفاقية لم تنفذ بسبب إندلاع القتال من جديد بين رباني وحكمتيار بسبب الإتهامات المتبادلة بين الحزب الإسلامي والجمعية.

    في الأول من يناير عام 1994 تعرض برهان الدين رباني لمحاولة إنقلاب بيد تحالف بين حكمتيار وعبد الرشيد دوستم وصبغة الله مجددي وحزب الوحدة الشيعي، ولكن الإنقلاب فشل، وتم تجديد فترة حكم رباني لعام آخر في يوليو 1994. وفي نوفمبر 1994 بدأت طالبان بالظهور، وخلال عامين سيطرت على معظم مناطق أفغانستان ودخلت كابول عام 1996 وأعلنت نفسها الحاكمة للبلاد بإزاحة رباني وحكمتيار الذي وقع مع رباني إتفاقية عام 1996 أيضا تقضي بالعمل المشترك وإقتسام السلطة.واستمرت سيطرة طالبان حتى بدأت القوات الأمريكية بضرب قوات طالبان في 7 اكتوبر 2001 وذلك بسبب هجمات 11 سبتمبر 2001 التي استهدفت برجي التجارة العالميين والبنتجون الأمريكي. والتي إتهمت الولايات المتحدة أسامة بن لادن بالوقوف ورائها (وهو ما لا ينفيه أسامة بن لادن ، بل على الأقل يؤكد على علمه بالأحداث قبل وقوعها).


    جغرافيا
    محافظات افغانستانجغرافية أفغانستان عبارة بمجملها عن جبال ، وهناك بضع وديان منفصلة هنا وهناك .وتصل إرتفاعات الجبال إلى حوالي 20,000 قدم.



    مدن رئيسية
    كابل (العاصمة)
    قندهار
    هرات
    مزار شريف

    الطبيعة
    لأفغانستان مجموعة متنوعة من البيئات الطبيعية ، منها الجبلية ، الصحراوية ، والسهول ،والوديان الخصبة ، وللبلاد ثلاث مناطق رئيسية .

    السهول الشمالية
    الجبال الوسطى ، وتشكل حوالي ثلثي مساحة البلاد .
    المناطق المنخفضة الجنوبية ، التي تتكون بشكل رئيسي من مناطق صحراوية وشبه صحراوية

    المناخ
    لأفغانستان مناخ قاري قاسي ،شتاءا ، يميز البرد يميز المرتفعات ، الصيف دافيء بإستثناء المرتفعات الأعلى ، معظم البلاد جافّة او شبه جافّة ، والأمطار خفيفة تسقط عادة في الشتاء والربيع ، ولا تسقط أي أمطار بين شهري يونيو وأكتوبر.


    التقسيم الاداري
    تنقسم افغانستان الى 34 ولاية هي كالتالي

    ولاية بدخشان
    ولاية بادغيس
    ولاية بغلان
    ولاية بلخ
    ولاية باميان
    ولاية دایکندی
    ولاية فراه
    ولاية فاریاب
    ولاية غزني
    ولاية غور
    ولاية هلمند
    ولاية هرات
    ولاية جوزجان
    ولاية كابول
    ولاية قندهار
    ولاية كابيسا
    ولاية خوست
    ولاية بكتيا
    ولاية كنر
    ولاية كندوز
    ولاية لقمان
    ولاية لوكر
    ولاية ننكرهار
    ولاية نيمروز
    ولاية نورستان
    ولاية اروزكان
    ولاية بكتيكا
    ولاية شير
    ولاية بارفان
    ولاية سمنكان
    ولاية سربل
    ولاية تخار
    ولاية زابل
    ولاية وردك

    السكان
    يتكون سكان أفغانستان من عدّة مجموعات عرقية هي:

    البشتون ، حوالي 38%
    الطاجيك ، حوالي 25%
    الهزاره ، حوالي 20%
    الأوزبك ، حوالي6%
    مجموعات أخرى ، 6%

    اللغة
    يتحدث الأفغان عدّة لغات بالتوزيع الآتي :

    دري (فارسية أفغانية) 55%
    بشتون 30%
    تركية (تركمانية) 11%
    وأيضا يتكلمون اللغة العربية وهم قلة يعيشون في مدينة مزار شريف

    الدين
    يعتنق معظم السكان الديانة الإسلامية، ويشكل السنة حوالي 79% من السكان، و20% من الشيعة، بالإضافة إلى وجود أقليات دينية أخرى .


    الإقتصاد
    معظم سكان أفغانستان من المزارعين، ولكن فقط 12% من الأرض صالحة للزراعة، والمنتوجات الزراعية تشمل الحنطة ، البندق والفواكه التي تنمو وبشكل رئيسي في وديان الأنهار، الشياه والماعز والدجاج هي الدواب المرباة عادة.


    الثروة المعدنية
    أفغانستان غنية بالمعادن، ولكن العديد من مصادرها غير مطورة ،أهم المصادر هي الغاز الطبيعي، النحاس، والذهب.


    الصناعة
    الصناعة غير متطورة ، النسيج والصناعات الحرفية كتشكيل المعادن ودبغ الجلود والحلي والمجوهرات وصناعة البسط هي الصناعات الشائعة .

    والجدير بالذكر أن أفغانستان كانت أكبر منتج للأفيون الخام في عامي 1999 و 2000.


    تماثيل بوذا والمناطق الأثرية في باميان


  3. #3
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    أرمينيا



    أرمينيا تقع جنوب القوقاز، ومن الغرب تحدها تركيا وبالشرق أذربيجان وإيران في الجنوب الغربي وبالشمال جورجيا. العاصمة يريفان.

    التاريخ
    كانت مملكة آسيا الصغري يطلق عليها أرمينية العظمي شرق نهر الفرات . وأرمينيا اليوم هي الجزء الشرقي من أرمينية القديمة و أذربيجان الإيرانية وكانت تقع غرب نهر الفرات. وكانت المملكة قد أسسها حاج (هيك ) إبن نوح. ويقال أن الأرمن قد وفدوا من الفرات لآسيا الصغري بالقرن 8 ق.م. مهاجمين دولة الخالديين (أوراتو Urartu) بواسطة الآشوريين وتزاوجوا بالسكان المحليين وكونوا أمة متجانسة بالقرن 6 ق.م. حبث أصبجت تابعة للفرس حتي القرن 4 ق.م.عندما غزاها الإسكندر الأكبر عام 330 ق.م. ومع وفاته أصبحت أرمينية تابعة لمملكة السلوقيون (أنظر : سوريا). وبعد إنتصار الرومان علي السلوقيين بماغنيزيا عام 190 ق.م. أعلنت أرمينية إستقلالها تحت حكم الأرتاشسيين Artashesids .لكن الرومان غزوهم وفرضوا عليهم الجزية 69 ق.م. وعين الإمبراطور الروماني نيرون تيريداتس الأمير الباريثي ملكا لأرمينية ليكون أول دولة مسيحية عام 66 م. لكن في القرن الثالث م. إجتاح أردشير الساساني (الفارسي) أرمينية . وفي سنة 386 م، قسمت أرمينية بين الفرس وروما. ومابين سنتي 886 م و1046 م كانت المملكة الأرمينية تتمتع بالحكم الذاتي الوطني. لكن السلاجقة الأتراك إنتصروا عليهم في موقعة مانزيكرت عام 1071 م وهاجمهم المغول في القرن 11 . لكن بعض الأرمن بقيادة الأمير روبين إتجه للغرب مكونا مملكة كيليكيا Cilicia عام 1080 م، وهي مملكة أرمينية الصغري . وظلت حتي هاجمها المماليك عام 1375 م، ثم هاجمها تيمورلنك المغولي عام 1386 م، وقتل الكثيرين وبعد وفاته عام 1405 م، إستولي عليها العثمانيون. وأصبحت المدن العثمانية تغص بالتجار والصيارفة الأرمن وكان شرق أرمينية بؤرة صراع بين الأتراك والفرس. واستولت روسيا علي ارمينية من الفرس عام 1828 م. واندمجت بالإتحاد السوفيتي واستقلا علم 1991 م.


    الموقع
    صورة فضائية لأرمينيا


    ارمينيا بلد غير ساحلي يقع في جنوب القوقاز. تقع بين البحر الاسود وبحر قزوين والبلاد تحدها شمالا وشرقا واذربيجان وجورجيا وجنوب وغرب ايران وتركيا. جمهورية ارمينيا ، ويغطي مساحة 30000 كيلومترا مربعا (11،600 مي مربعا ، وتقع في الشمال الشرقي من المرتفعات الارمنيه (تغطي 400000 كيلومتر مربع او 154،000 مي مربعا) ، المعروف تاريخيا ارمينيا ويعتبر الوطن الاصلي للأرمن. ارضها جبلية في الغالب ، مع سرعة تدفق الانهار وبعض الغابات. المناخ المرتفع القاري : حرارة الصيف وبرد الشتاء. الارض على ارتفاع 4095 متر (13،435 قدم) فوق مستوى سطح البحر فى جبل aragats ، ولا هو اقل من 400 متر (1،312 قدم) فوق مستوى سطح البحر.


    جبل أرارات : تعتبر رمز مهم للارمن ، هو اعلى جبل في المنطقة تبلغ ارتفعه الى 5.165 متر وكان يشكل جزءا من ارمينيا حتى حوالي 1915 ، عندما قدمت الى تركيا بموجب معاهدة كارس.


    سياسة الدولة
    سياسة ارمينيا تقع في اطار ولاية رئيس الجمهورية ، ممثل الديمقراطيه حيث يكون رئيس الجمهورية هو رئيس الحكومة ، والى الاشكال التعدديه الحزبيه. تمارس السلطة التنفيذية من الحكومة. السلطة التشريعيه في كل من الحكومة والبرلمان. وتضم البرلمان ايضا الى الجمعية الوطنية (التي يسيطر عليها تحالف ثلاثة احزاب سياسية هي : الحزب الجمهوري المحافظ والاتحاد الثوري الارمني ، وبلد القانون. المعارضة الرئيسي مكونة من عدة احزاب صغيرة انضمت الى كتلة العدالة. روبرت كوتشريان هو الرئيس الحالي للجمهورية. الحكومة الارمنيه الهدف المعلن هو بناء على النمط الغربي البرلمانيه الديمقراطيه كأساس لتشكيل الحكومة. بيد ان المراقبين الدوليين قد شكك في نزاهه ارمينيا في الانتخابات البرلمانيه والرءاسيه والاستفتاء على الدستور منذ عام 1995 ، استشهد مواطن الانتخاب وعدم التعاون من جانب لجنة الانتخابات ، وسوء صيانة القوائم الانتخابية ومراكز الاقتراع. في معظم الحالات ، ان ارمينيا تعتبر من اكثر مناصرة للديمقراطيه فى كومنولث الدول المستقلة. وقد الاقتراع فوق سن الثامنة عشر.


    التقسيمات الإدارية
    ارمينيا مقسمة اداريا الى 11 محافظة


    .Aragatsotn Արագածոտնի մարզ
    أرارات Ararat (Provinz) Արարատի մարզ
    Armavir Արմավիրի մարզ
    Gegharkunik Գեղարքունիքի մարզ
    Kotajk Կոտայքի մարզ
    Lori Լոռու մարզ
    Schirak Շիրակի մարզ
    Sjunik' Սյունիքի մարզ
    TawuschՏավուշի մարզ
    Vajots Dzor Վայոց Ձորի մարզ
    يريفان Eriwan Երևան

    السكان
    ينتمي الارمن الى العرق الآري. ويعود وجودهم في أرض أرمينيا التاريخية − الهضبة الارمنية− (أرض أرمينيا العظمى والصغرى) الممتدة في الأجزاء الوسطى و الشرقية من اسيا الصغرى الى الالف الثالث ق.م. حسب لدراسات اللغوية و الاثرية الحديثة و التقليد المتوارث القديم.


    المعتقدات الدينية
    الكنيسه الارمنيه تابعه للكنيسه الرسوليه, 95% مسيحيين 5% مختلف الديانات كاليزيدية التي يدين بها الأقلية الكردية في المرتفعات الغربية.

    الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية يتبعها عدد صغير من الأرمن. ومركزها في بزمار بلبنان.

    الكنيسة الأرمنية الإنجيلية ويتبعها عدد صغير من الأرمن.


    الأعياد و العطل الرسمية
    إستقلت ارمينيا مرتين. مرة من الإحتلال العثماني في 28 أيار 1918 و مرة عن الاتحاد السوفيتي عام 1991. و يعتبر التاريخان عطلتان رسميتان في أرمينيا.

    يحتفل الأرمن الارثوذوكس بعيد ميلاد و عماد السيد المسيح في 6 يناير.


    علاقة الأرمن بالعرب
    في العصور الوسطى لعبت أرمينيا دورأ كبيرا في الحملات الصليبية ضد المسلمين. شح الموارد الطبيعية بأرمينيا دفعت الأرمن إلى الهجرة منذ القرن الرابع عشر الميلادي إلى مختلف المدن العربية والإسلامية المجاورة مثل بغداد ودمشق وبيروت والقاهرة واسطنبول وباكو وإصفهان. طبيعة الأرمن الحاذقة ساعدتهم على تولي دور فعال في الصناعات الصغيرة في تلك المجتمعات في ذلك الوقت. أول من تلقى تعليم جامعي من الأرمن (نوبار باشا) كان قد أرسله محمد علي باشا ضمن البعثات العلمية المصرية إلى باريس في 1820.

    ازدادت هجرة الأرمن إلى المدن العربية بعد مذابح الأرمن العظمى والتي جرت في عام 1915 أزهقت فيها نفوس مليون ونصف المليون شخص من مواطني الدولة العثمانية خلال اقل من سنة. وأدت هذه المذابح أيضاً إلى فقدان الأرمن للجزء الأكبر من وطنهم التاريخي الذي عاشوا فيه منذ الألف الثالث قبل الميلاد، فضلاً عن تكبدهم، إلى جانب الخسائر البشرية الهائلة، خسائر هائلة بالأموال والممتلكات تبقى حتى الآن من دون تعويض، فضلاً عن تدمير ارثهم الثقافي والحضاري والآثاري، . وللأرمن علاقات حسنه وديه مع الدول العربيه, يوجد عدد كبير من الارمن الذي يعيشون في لبنان، سوريا،العراق، الاردن ومصر. يتمتع الارمن في الدول العربيه بالحريه في ممارسه نشاطاتها الدينيه، التربويه، الرياضية، وتزيد عليها في لبنان الحرية السياسية (خصوصاً حزبا طاشناق وهنشاق).

    أديرة هاغبات وساناهين


  4. #4
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    أستراليا



    استراليا دولة وقارة تقع جنوب شرق آسيا على غرب المحيط الهادي عاصمتها كانبرا. والقارة يحيطها بالشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز وبالشرق بحر كورال وبحر تسمان وبالجنوب ممر باس. والمحيط الهندي يحيط بها من الجنوب والغرب.



    تاريخ
    كان السكان الأوائل من شعب الأبورجينال Aboriginal people الذي هاجر للقارة منذ 60 ألف سنة من جنوبي شرف آسيا ,عندما كانت المياه حولها ضحلة وتسمح لأفراده بالترحال إليها بحرا. ثم إرتفعت المياه المحيطة مما عزلت هؤلاء الوافدين إليها من الإتصال بموطنهم الأصلي, وأصبحوا معزولين داخل قارتهم الجديدة. وكانت هذه القارة مجهولة للعالم الخارجي حتي القرن 17م. وكان هؤلاء المهاجرون جامعي الثمار وصائدي الحيوانات والأسماك. . ولم يربوا الحيوانات الأليفة. وكانوا يفلحون أرضهم بإشعال النيران فيها لتطهيرها, و ليمكنوا الحشائش النضرة من النمو ولجذب حيوان الكانجرو وغيره ليصطادوها. وكانوا يقيمون سدود المياه, ويغيرون مجاري الماء. ويتحكمون في مخارج برك المستنقعات والبحيرات لتربية الأسماك في مزارع سمكية. ورغم أنه شعب بدوي إلا انه خلال 3000سنة الماضية كان يتسارع في التغيير مرتبطا بأرضه مستخدما آلاته الحجرية. وكان الإستراليون القدماء يمارسون التجارة مع الأطراف البعيدة بالقارة. وتوائموا مع العوامل البيئية, وكانت لهم سماتهم الثقافية والحضارية. كما وجدها الرجل الأوربي في أواخر القرن 17م. وكان يوجد بالقارة أكثر من 250 لغة متداولة. وانقرضت في مطلع القرن 19م. وكانت المجموعات البشرية هناك ثنائية اللغة أو متعددة اللغات. و هذه المجموعات كان يطلق عليها قبائل.

    مع مجيء المستوطنين الأجانب قلت أعداد الشعب الأبروجينالي نتيجة لظهور الأمراض المعدية التي لم يكن لديه مناعة مكتسبة ضدها, ولسوء المعاملة التي كان يعامله بها الأوربيون المستعمرون. وأول المستوطنين الأوربيين وفدوا إلي جنوب شرقها عام 1788م. حيث أقاموا مستوطنة بريطانية تطورت لمدينة سيدني عام 1787 م. بعدها أصبحت بالقارة مستوطنات بريطانية في القرن 19 م. وقامت بأستراليا حضارة موراي في أقصى جنوب القارة حول نهري جارلنج وموراي. ومياهما من فيضانات مياه الجليد المنصهر. وبهما بحيرات من بينها بحيرة مونجو حيث عثر حولها علي هيكل إنسان أبارجين الأول. وكان لطفلة عمره 26 ألف سنة. كما عثر علي جماجم عمرها 13 ألف سنة وهيكل عظمي لإنسان مونجو وجماحم تشبه إنسان الصين.

    المنطقة الطبيعية العذراء في تاسمانيا.



    محمية الغابات الدهماء في شمالي وسط أستراليا


  5. #5
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    أذربيجان



    أذربيجان هي دولة في وسط آسيا .

    التاريخ
    تاريخ أذربيجان في العصر القديم والوسيط تاريخ عسير الفهم؛ لأنه يتطلب من القائم عليه معلومات واسعة ومعرفة عميقة وإلمامًا كاملاً بمختلف مجالات العلم، ورحل المؤلف داخل الفصول الأولى من الكتاب في رحلة تَتَبَّع فيها ما تركه الإنسان الأول على الصخور في منطقة أبشيرون من نقوش ترجع إلى العصر الحجري الحديث إلى دخول المسيحية لأذربيجان واتجاه شعوبها نحو الوحدة اللغوية والقومية.

    وعندما فتح المسلمون فارسًا فتحوا أيضًا أذربيجان، وكان ذلك في القرن الأول الهجري، وانتهى الأمر بدخول الأذربيجانيين في الإسلام، وقد أدى انتشار الإسلام في المنطقة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في صفوف الشعب الأذربيجاني.

    وفي العصر العباسي حدثت بعض الانتفاضات في المنطقة كان أبرزها حركة الخرجيين التي قضى عليها المعتصم بالله سنة 223 هـ/ 838م، ولما ضعفت الخلافة العباسية أخذت تقوم دعوات الانفصال في البلدان التابعة لها، وقد انتهز الإقطاعيون في أذربيجان هذا الوضع لبسط سيطرتهم، وعندما سقطت الخلافة كانت قد نشأت ممالك شاكى وموغانية جنبًا إلى جنب مع مملكة شيروان.

    وفي أواسط القرن الحادي عشر الميلادي استولى الأتراك السلاجقة على آسيا الصغرى وعلى خراسان وأصفهان في بلاد فارس، وتغلغلوا حتى وصلوا أذربيجان، فضموا إليهم دولة الشداديين والرواديين، أما ملوك شيروان فقد استطاعوا الاحتفاظ بسلطتهم لقاء خراج كبير. وعندما ضعفت دولة السلاجقة قامت في أذربيجان الجنوبية وإيران وناخجيوان دولة كبيرة قوية هي دولة الأتابكيين، وعاصمتها تبريز.

    لم يستطع الأذربيجانيون تنظيم أنفسهم للدفاع عن بلادهم ضد المغول، بسبب افتقادهم دولة مركزية، ومع ذلك فقد قاوموا مقاومة شديدة في كل مكان، وقد سبب الغزو المغولي للبلاد أضرارًا اقتصادية جسيمة، وعندما بدأت الدولة المغولية تضعف في أذربيجان أواخر القرن الرابع عشر انتهز حكام الولايات الداخلية ذلك وعملوا على الاستقلال، وفي زمن خلفاء تيمورلنك حصل إبراهيم الأول على حرية التصرف وأخذ يُوَحِّد أذربيجان تحت حكمه، واستولى بادئ الأمر على تبريز سنة 1406م.

    الموقع

    تشغل أذربيجان كتلة من اليابسة كبيرة الاتساع، تبلغ مساحتها 86.6 ألف كيلو متر مربع، وهي تقع في الجزء الشرقي لمنطقة ما وراء جبال القوقاز، وتَحُدُّ أذربيجان من الشمال جمهورية داغستان، ومن الشمال الغربي جمهورية جورجيا، ومن الجنوب الغربي جمهورية أرمينيا، ومن الجنوب جمهورية إيران الإسلامية، وحدودها معها 611 كيلو متر، وكذلك الجمهورية التركية بحدود 11 كيلو متر.

    كما يحدها من الشرق سواحل بحر الخرز بطول يقدر بـ 825 كيلو متر. وعاصمتها باكو ويبلغ تعداد سكانها 6.303.000 نسمة.


    اقليم ناخيتشيفان منفصل جغرافياً عن باقي أذربيجان. ويتطلب الوصول إليه المرور إما عبر أذربيجان الغربية التي هي مقاطعة إيرانية أو عبر أرمينيا. ويتيح اقليم ناخيتشيفان لأذربيجان الإتصال الجغرافي مع تركيا نافذة عرضها 8 كيلومترات فقط. و من أشهر أبناء الإقليم حيدر علييف أول رئيس لأذربيجان وابنه إلهام علييف الرئيس الحالي.

    المعتقدات الدينية
    مسلمون شيعة ويبلغون من نسبة أجمالي السكان65%

    الأعياد و العطل الرسمية
    عطلة رأس السنةالهجرية

    نزاع ناجورنو قرةباغ
    أرمينيا تحتل اقليم قرةباغ والذي يشكل 20% من مساحة أذربيجان.

    إلهام علييف, رئيس أذربيجان


    شرعية الحكم
    إلهام علييف، الرجل الثاني باللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي المنحل، عاد إلى مسقط رأسه وأطاح في عام 1992 بأول رئيس منتخب ديمقراطياً أبو الفضل الشيبي.




    تقسيم المياه الإقليمية لبحر القزوين
    نظراً لثراء بحر القزوين بالنفط والغاز الطبيعي تتصارع الدول الست المطلة عليه لتقاسمه. تقسيم المياه الإقليمية لبحر القزوين هل هو بحر أم بحيرة. البحر يتم تقاسمه حسب طول شواطئ كل دولة. البحيرة يتم تقاسم ثرواتها بنسبة طول شواطئ كل دولة. وحسب قانون البحيرات الدولي، لو اُنتِج النفط من أمام الشاطئ الأذري فإن لروسيا حق فيه.

    المدينة المحصنة في باكو، قصر الشروانشاهات وقلعة العذراء


  6. #6
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    بنغلادش



    بنغلاديش أو بنغلادش وتكتب أيضا بنجلادش هي دولة آسيوية تقع في جنوب وسط آسيا ، تحدها من جهات الشرق والشمال والغرب دولة الهند ويحدها من الجنوب المحيط الهندي . تعتبر من أكثر دول العالم كثافة سكانية لصغر حجمها مقارنة بتعداد سكانها الكبير والذي يربو على 140 مليون نسمة.

    الموقع

    الشمال الشرقي لـ جنوب آسيا ، تطل على خليج البنغال.

    التقسيمات الإدارية
    دكا ، شيتاجونج ، كولنا ، راجشاهي و سيلهت.

    السكان
    141 مليون نسمة.

    المعتقدات الدينية
    الإسلام، الهندوسية، البوذية والمسيحية.


    الأعياد و العطل الرسمية
    الأعياد الوطنية: العيد الوطني (عيد الاستقلال) 26 مارس، عيد النصر 16 ديسمبر، عيد شهداء اللغة 21 فبراير وعيد رأس السنة البنغالية. الأعياد الإسلامية: عيد الفطر، عيد الأضحى و عيد المولد النبوي. بالإضافة إلى الأعياد البوذية والهندوسية و رأس السنة الميلادية.

    للأسف لا توجد صور متاحه عنها

  7. #7
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    كمبوديا



    كمبوديا أو مملكة الكمبودج هي دولة في آسيا .

    الموقع

    تحتل كمبوديا جزءا من شبه جزيرة الهند الصينية فى الجنوب الشرقى لقارة آسيا , تحدها لاوس من الشمال الشرقى(طول الحدود معها 541 كم)ومن الشرق ومن الجنوب الشرقى فيتنام(طول الحدود معها 1228 كم),ومن الجنوب الغربى خليج تايلاند (طول سواحلها 443 كم),وتحدها من الغرب والشمال الغربى تايلاند(طول الحدود معها 803 كم).


    التركيبة السكانية
    لأجناس: الخمير 90%, فيتناميون 5%,صينيون 1%.


    التقسيمات الإدارية
    20 ولاية و 3 مجالس بلدية.


    التاريخ
    ترجع بدايات تاريخ كمبوديا إلى مملكتى فونان وشتلا الهندوسيتين فى القرون الأولى من التاريخ الميلادي,ووقعت كمبوديا تحت حكم الخمير فى القرن السادس, وتوسعت إمبراطوريتهم وضمت كثيرا من أراضي لاوس وتايلاند وفيتنام, وشيدت معابد أنكوروات الحجرية التي تعتبر واحدة من أعظم المنجزات المعمارية فى جنوب شرق آسيا. وفى عام 1431 اجتاح السياميون المنطقة وشهدت السنوات التالية صعود السياميون والفيتناميون واللاويين, وفي منتصف القرن الثامن عشر كانت حدود كمبوديا


    الإقتصاد
    وتعد مدينة بنوم بنه ( العاصمة ) هى المركز الإقتصادى لكمبوديا .


    السياحة
    تعد مدينة سيام رياب من أهم المدن السياحية التي يقصدها أغلب السياح لمشاهدة المعابد البوذية حيث أن هذه المعابد من أقدم المعابد البوذية في جنوب شرق أسيا.

    بايون أنغكور.


  8. #8
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    الصين



    بلد في آسيا, الثالث من حيث المساحة في العالم. تشترك الصين في حدودها مع 14 دولة : أفغانستان, بوتان, برمانيا, الهند, كازاخستان, قرغيزستان, لاوس, منغوليا, النيبال, كوريا الشمالية, باكستان, روسيا, طاجكستان و فييتنام. بعدد سكاني أكثر من 1,250,000,000 نسمة, تعتبر الصين البلد الأكثر سكانا في العالم اليوم.

    تعتبر جزيرة تايوان من طرف "جمهورية الصين الشعبية" جزءا من البلاد الصينية، إلا أن الإعتراف الدولي بهذا الدولة يحد من هذه الطموحات، و لو مؤقتاً.

    تاريخ الصين
    تأسست جمهورية الصين الشعبية رسميا في أول اكتوبر 1949 م. قام ماو تسي تونغ رئيس الحكومة المركزية الشعبية بدور كبير في قيادة الحركة الشعبية.

    في أكتوبر 1976 تم القضاء على ماعرف بـ"الثورة الثقافية الكبرى"، ودخلت الصين مرحلة جديدة في التاريخ. قام دنغ شياو بينغ بأمور الحكم. وتحت قيادته بدأت الصين تطبيق سياسة "الإصلاح والانفتاح على العالم الخارجي" عام 1979 وتحويل مركز ثقل الأعمال إلى بناء التحديثات. وبواسطة إصلاح النظام الاقتصادي والسياسي، حددت طريق بناء تحديثات اشتراكية ذات خصائص صينية. منذ تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح على العالم الخارجي، طرأت تغيرات كبيرة عميقة على ملامح الصين. وأخذ يتطور اقتصادها تطورا سريعا.

    مع تولى جيانغ تسه مين الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني عام 1989، قاد المجموعة القيادية الصينية من الجيل الثالث. واصلت هذه المجموعة سياسات الإصلاح والانفتاح، مما أدى إلى المحافظة على استقرار وضع الدولة السياسي وتنمية اقتصادها وأعمالها الدبلوماسية. مظاهرات ساحة تيانانمن

    في نوفمبر 2002، انتخب هو جين تاو أمينا عاما للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في الدورة الكاملة الأولى للمؤتمر الوطني السادس عشر للحزب الشيوعي الصيني. وفي مارس 2003، انتخب رئيسا لجمهورية الصين الشعبية في الدورة الأولى للمجلس الوطني العاشر لنواب الشعب.


    الموقع

    تقع جمهورية الصين الشعبية في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وعلى الساحل الغربي من المحيط الهادي. تبلغ مساحتها 6ر9 مليون كيلومتر مربع، و هي بذلك ثالث بلدان العالم مساحة.

    تبدأ حدود الصين في أقصي الشمال من الخط المركزي لنهر هيلونغ شمال بلدة موخه (خط عرض 30ر53 درجة شمالا)، أما حدودها في أقصي الجنوب فهي حيد تسنغمو البحري من طرف جزر نانشا الجنوبي (خط عرض 4 درجات شمالا)، وتمتد أكثر من 49 درجة من خط العرض. في الشرق تمتد من ملتقى نهر هيلونغ ونهر ووسولي (خط طول 135،5 درجة شرقا)، وأقصاها في الغرب هي هضبة البامير (خط طول 73،40 درجة شرقا)، وتمتد أكثر من 60 درجة من خط الطول. والمسافة من كل الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب أكثر من 5000 كيلومتر.

    تمتد حدود الصين البرية 800ر22 كيلومتر، ويبلغ طول سواحل الصين حوالي 18 ألف كيلومتر. أراضي سواحلها منبسطة وعلى هذه السواحل موانئ ممتازة كثيرة ومعظمها مفتوح طول السنة. يحيط بالبر الصيني بحر بوهاي والبحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي في الشرق والجنوب. وتبلغ المساحة البحرية الصينية 73ر4 مليون كيلومتر مربع. وبحر بوهاي هو بحر داخلي صيني، أما البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي فهي على أطراف المحيط الهادي.

    وتتناثر في مناطق الصين البحرية 5400 جزيرة، أكبرها جزيرة تايوان ومساحتها 36 ألف كيلومتر مربع. وتليها جزيرة هاينان ومساحتها 34 ألف كيلومتر مربع. وتقع جزيرة دياويوي وجزيرة تشيوي شمال جزيرة تايوان الشرقي في أقصى شرق الصين. وينتشر على بحر الصين الجنوبي عدد كبير من الجزر الكبيرة والصغيرة والحيود البحرية والجزر الرملية يطلق عليها جزر بحر الصين الجنوبي، وهي مجموعة جزر تقع في أقصى جنوب الصين وتعرف حسب اختلاف مواقعها بجزر دونغشا وجزر شيشا وجزر تشونغشا وجزر نانشا.

    التقسيمات الإدارية في الصين


    التقسيمات الإدارية في الصين

    الصين مقسمة إلى 22 مقاطعة (省); تعتبر حكومة الصين الشعبية تايوان (台湾) المقطعة رقم 23 . كما تتنازع الحق في جزر الواقعة في بحر الصين الشرقي . عدا المقاطعات هناك 5 أقاليم ذات حكم ذاتي (自治区) يعيش بها العديد من الأقليات العرقية; 4 بلديات مركزية ذات إدارة ذاتية (直辖市) و 2 منطقتي إدارة خاصة (特别行政区) تحكم بواسطة جمورية الصين.

    الصين: صورة ملتقطة من الفضاء.


    هذه قائمة بأسماء المقاطعات المنضوية تحت حكم "جمهورية الصين الشعبية":

    المقاطعات
    شانشي (陕西) عاصمتها تاييوان.
    خبي (河北) عاصمتها شيجياتشوانغ.
    جيلين (吉林) عاصمتها تشانغتشون.
    لياونينغ (辽宁) عاصمتها شنيانغ.
    جيانغسو (江苏) عاصمتها نانجينغ.
    هيلونغجيانغ (黑龙江) عاصمتها هاربين.
    آنهوي (安徽) عاصمتها خفي.
    تشجيانغ (浙江) عاصمتها هانغتشو.
    جيانغشي (江西) عاصمتها نانتشانغ.
    فوجيان (福建) عاصمتها فوتشو.
    خنان (河南) عاصمتها تشنغتشو.
    شاندونغ (山东) عاصمتها جينان.
    هونان (湖南) عاصمتها تشانغشا.
    هوبي (湖北) عاصمتها ووهان.
    هاينان (海南) عاصمتها هايكو.
    قوانغدونغ (广东) عاصمتها قوانغتشو.
    قويتشو (贵州) عاصمتها قوييانغ.
    سيتشوان (四川) عاصمتها تشنغدو.
    شنشي (山西) عاصمتها شيآن.
    يوننان (云南) عاصمتها كونمينغ.
    تشينغهاي (青海) عاصمتها شينينغ.
    قانسو (甘肃) عاصمتها لانتشو.
    المناطق الذاتية الحكم
    قوانغشي (广西壮族)
    منغوليا الداخلية (内蒙古)
    نينغشيا (宁夏回族)
    شينجيانغ (تركستان الشرقية) (新疆维吾尔族)
    تبت (西藏)
    البلديات المركزية
    بكين (北京)
    تشونغكنغ (重庆)
    شانغهاي (上海)
    تيانجين (天津)
    مناطق إدارية خاصة
    هونغ كونغ (香港)
    ماكاو (澳门)



    السكان
    الصين أكثر دول العالم سكانا. وحتى نهاية عام 2002، بلغ عدد السكان الإجمالي في الصين 1284،53 مليون نسمة (ما عدا سكان منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة وتايوان)، وهذا العدد يمثل خمس سكان العالم تقريبا.

    خريطة الصين


    المطر فى الصين


    تعد نسبة الكثافة السكانية في الصين من أعلى النسب في العالم، ويبلغ متوسط كثافة السكان 134 نسمة/كيلومتر مربع. ولكن توزيع السكان ليس متوازنا: الكثافة السكانية عالية في المناطق الساحلية الشرقية، إذ تتجاوز 400 نسمة/كيلومتر مربع. وفي مناطق وسط الصين تبلغ أكثر من 200 نسمة/كيلومتر مربع. وتعداد السكان في هضاب المناطق الغربية قليل للغاية - أقل من 10 أفراد/كيلومتر مربع.

    يوجد في الصين حوالي 56 قومية. وتعد قومية هان أكثر القوميات الصينية تعدادا (91،6٪ من مجموع السكان)، باقي السكان يشكل ما يسمى الأقليات القومية. و من هذه الأقليات الـ55 هناك 18 قومية فقط يتجاوز عدد أفرادها المليون نسمة، و هي قوميات تشوانغ ومان (المانتشو) وهوي ومياو والويغور ويي وتوجيا ومنغوليا والتبت وبويي ودونغ وياو وكوريا وباي وهاني ولي والقازاق وداي، وأكثرها عددا قومية تشوانغ، يبلغ عددها 16 مليون و179 ألف نسمة. بالإضافىة إلى 17 قومية يتراوح عدد سكان كل منها بين 100 ألف نسمة إلى مليون نسمة، هي قوميات شه وليسو وقلاو ولاهو ودونغشيانغ ووا وشوي وناشي وتشيانغ وتو وشيبوه ومولاو والقرغيز وداوور وجينغبوه سالار وماونان. و20 قومية يتراوح عدد سكان كل منها بين أقل من 10 آلاف إلى 100 ألف نسمة، منها بولانغ والطاجيك وبومي وآتشانغ ونو وأوينك وجينغ وجينوه ود آنغ والأوزبك وروسيا ويويقو وباوآن ومنبا وألونتشون ودولونغ والتتار وختشه وقاوشان ولوبا.

    اللغة
    تمثل لغة قومية هان (الصينية المنطوقة والمكتوبة) اللغة الرسمية للبلاد. وهي تستخدم في كافة أنحاء البلاد. و من حيث تعدادها تحتل هذه اللغة المرتبة الأولى في العالم. رغم أن اللغة الـصينية تشمل أكثر من 30 ألف مقطع (أو رمز) إلا أنه وحسب إحصاء المقاطع الصينية المكتوبة في الكتب والصحف الحديثة في الوقت الحاضر، يشكل حوالي 3000 مقطع صيني 99٪ من نسبة المقاطع الصينية المكتوبة المتكررة. ومن بين الـ55 أقلية قومية قوميتا هوي والـمانتشو تستخدمان اللغة الهانية، بينما تستخدم كل من الـ53 قومية الأخرى لغتها الخاصة. ولـ21 أقلية قومية لغتها المكتوبة. يتم تدريس اللغات القومية في المدارس و المناطق التى تسكنها هذه الأقليات.

    "نموذج لفن الكتابة الصينية"



    المعتقدات الدينية
    كونفشيوسية
    طاوية
    دخلت البوذية الصين في القرن الأول الميلادي تقريبا، وبدأت تنتشر منذ القرن الرابع، وأصبحت تدريجيا الدين الأوسع تأثيرا في الصين. والبوذية التبتية فرع من الديانة البوذية، وتنتشر في التبت ومنغوليا الداخلية بصورة رئيسية. وفي الوقت الحاضر، يبلغ عدد المعابد البوذية في عموم الصين أكثر من 13 ألف معبد. دخل الإسلام الصين في أواسط القرن السابع الميلادي تقريبا. وفي عهد أسرة يوان ازداد الإسلام ازدهارا. وحاليا يبلغ عدد المساجد في الصين أكثر من 30 ألف مسجد. ودخلت الكاثوليكية الصين منذ القرن السابع الميلادي تدريجيا. وبدأت البروتستانتية تنتقل إلى الصين بحلول القرن التاسع عشر. وفي الصين اليوم أكثر من 4600 كنيسة وقاعة للكاثوليكية، و12 ألف كنيسة للبروتستانتية، وأكثر من 25 ألف مكان بسيط (تجمع صغير) لمزاولة النشاطات الدينية. وتشكلت الطاوية في القرن الثاني الميلادي، وهي تتخذ لاو-تسه ممثل المدرسة الفكرية الطاوية في فترة الربيع والخريف مؤسسا لها، وكتابه ((الأخلاق)) كتابها المقدس الرئيسي. وفي الصين أكثر من 1500 معبد طاوي.

    لكل من البوذية والإسلام والكاثوليكية والبروتستانتية أتباع في الصين. بالإضافة إلى ذلك، في الصين أديان خاصة بها مثل الطاوية والشامانية والأرثوذكسية ودونغبا. فهناك عشر قوميات تدين بالإسلام، وهي هوي والويغور والقازاق والقرغيز والتتار والأوزبك والطاجيك ودونغشيانغ وسالار وباوآن. وتدين قومية التبت ومنغوليا ولوبا ومنبا وتو ويويقو بالبوذية التبتية (تدعى أيضا اللامية). وتدين قومية داي وبولانغ ودآنغ ببوذية هينايانا (المركبة الصغيرة). ومعظم أبناء قومية مياو وياو ويي يدينون بالكاثوليكية والبروتستانتية. وبعض الهانيين يدينون بالبوذية وبعضهم الآخر بالبروتستانتية والكاثوليكية والطاوية.


    الأعياد و العطل الرسمية
    الأعياد الرسمية و هي أيام عطلة للعمال في كافة البلاد: يمثل عيد رأس السنة الجديدة (أول يناير) أهم هذه الأعياد (يوم واحد). عيد الربيع (عيد رأس السنة القمرية الجديدة) (ثلاثـة أيام). عيد المرأة العاملة العالمي

    سور الصين العظيم



    تماثيل الجنود والخيول الصلصالية.



    نقوش داتسو الصخرية



    المدينة القديمة في بينغياو



    جبل هوانغشان


  9. #9
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    الهند



    هي دولة في جنوب آسيا، تشمل معظم أراضي شبه القارة الهندية. للهند سواحل تمتد على أكثر من 7000 كلم، تجاورها كل من باكستان وأفغانستان من الشمال الغربي، الصين، نيبال، وبوتان من الشمال، بنغلاديش و ميانمار من الشرق. في المحيط الهندي، تحاذيها جزر المالديف من الجنوب الغربي، سريلانكا من الجنوب، و أندنوسيا من الجنوب الشرقي. الهند هي ثاني أكبر البلدان في العالم من حيث تعداد السكان، يزيد عدد سكانها اليوم على المليار نسمة، كما تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث المساحة.

    جمهورية الهند
    भारत गणराज्य
    بْهَارَتْ

    عرفت الهند قيام بعض من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم، كما كانت مركزا لعديد الطرق التجارية المهمة عبر التاريخ، كما قامت على أرضها أربع من أهم الديانات في العالم: الهندوسية، البوذية، الجانية والسيخية. كانت في السابق جزءا من أراضي التاج البريطاني، قبل أن تستقل عنها عام 1947 م، عرفت الهند نموا معتبرا في ميدان الاقتصاد خلال العشريتين الأخيرتين، كما صارت تلعب دورا أكبر في المنطقة والعالم.

    تاريخ الهند
    تتواجد في بيمبتكا (Bhimbetka) في ماديا براديش بعض الملاجئ الصخرية عليها رسومات قديمة تعود إلى العصر الحجري، وتعد من أقدم الدلائل على التواجد الإنساني في الهند. ظهرت أولى المستوطنات البشرية الدائمة منذ حوالي 9,000 سنة، وعرفت هذه الحضارات الأولى باسم حضارات وادي السند، شهدت عصرها الذهبي عصورها أثناء الفترة من 2,600 ق.م حتى 1،900 ق.م.

    منذ القرن الخامس قبل الميلاد، تشكلت عدة ممالك مستقلة. كانت مملكة ماوريا والتي نشأت في شمال البلاد أهمها على الإطلاق، وحّد ملوكها بلاد الهند لأول مرة، واشتهر من بينهم أشوكا بعد أن تحول إلى الديانة البوذية. مع حلول سنوات 180 ق.م الميلاد، أخذت الغزوات القادمة من آسيا الوسطى تتوالى، وتوالت معها الممالك المختلفة الأصول: هندية-إغريقية، هندية-بارتية، ثم مملكة "كوشان" أخيرا. حلت سلالة "كوبتا" منذ القرن الثالث للميلاد، وعاشت الهند معها عهدا ذهبيا. في الجنوب قامت ممالك عديدة: تشالوكياس، تشيراس وغيرهم. وعرفت العلوم والفنون، الرياضيات، الفلك، الهندسة، والفلسفة ازدهارا في ظل حكم هذه الأسر.

    بدأت الجيوش الإسلامية محاولاتها الأولى لفتح الهند منذ الفترة الأموية، استقرت رقعة الدولة الإسلامية على حدود نهر السند. منذ قواعدهم في أفغانستان أطلق الغزنويون أولى الحملات لغزو بلاد ما وراء السند، انتهت هذه المرحلة مع قيام سلطنة دلهي، أولى الممالك الإسلامية المستقلة في الهند. استطاعت دولة آل تغلق (ح 1350 م) أن تضم أغلب أراض شبه الجزيرة الهندية (عدا مناطق أقصى الجنوب). في القرن السادس عشر شكل قدوم المغول الحدث الفارق في تاريخ الهند، استطاع هؤلاء أن يؤسسوا لحضارة جديدة، تمازجت فيها الثقافتين الهندية والإسلامية. كانت مناطق أقصى الجنوب الاستثناء الوحيد في تاريخ الهند، فقد عاشت هذه بمعزل عن التطورات السياسية للقارة الهندية.

    بدأ الأوروبيون ومنذ اكتشاف الطرق البحرية الجديدة يتوافدون إلى الهند، وكانت الآفاق التجارية التي تمثلها هذه البلاد الغنية حافزا لتنافس كل من البرتغاليين، الفرنسيين والإنكليز فيما بينهم، استغل هؤلاء مرحلة الضعف والانقسام الطائفي التي كانت تعيشه الهند لإنشاء مستعمرات جديد لهم. فرضت القوى الغربية قوانين جديدة كان هدفها استغلال موارد البلاد إلى أقصى درجة، حاول الهنود التمرد على الوضع الجديد، فقامت ثورة شعبية عام 1857 م ضد شركة الهند الشرقية البريطانية، انتهت الثورة بالقضاء على مظاهر الحكم المغولي في الهند وأصبحت البلاد منذ ذلك العهد مستعمرة خاضعة للتاج البريطاني. قاد الماهاتما غاندي حركة سلمية تتمسك بمبدأ الـ"لا عنف"، استطاعت وبعد سنوات طويلة من الكفاح أن تحصل على وعد بالاستقلال. في يوم 8 أغسطس 1949 م تم الإعلان عن استقلال الهند رسميا، ثم أصبحت البلاد ومنذ 26 يناير 1950 م جمهورية.

    بسبب تعدد الأعراق والديانات، عرف الكيان الهندي الناشئ العديد من النزاعات الطائفية والانتفاضات الشعبية. مع كل هذه المشاكل وباستثناء فترة قصيرة من 1975-1977 م تم فيها الإعلان عن حالة الطوارئ (أثناء حكم أنديرا غاندي)، أصبحت الهند دولة ديمقراطية علمانية. للهند العديد من النزاعات الحدودية مع جارتها الصين. دخل البلدان على أثرها في صراع مسلح قصير عام 1962 م، ثم جارتها الثانية باكستان والتي دخلت معها في ثلاث حروب، 1947، 1965 و1971 م. الهند من الأعضاء المؤسسين لمنظمة دول عدم الانحياز. أجرت أولى التجارب لنووية تحت الأرض عام 1974 م، فدخلت بذلك عضوا غير رسمي في نادي الدول النووية، أتبعتها بإجراء خمسة تجارب أخرى عام 1998 م، أشرف عليها الرئيس الحالي عبد الكلام. حولت الإصلاحات الاقتصادية التي شرعت فيها الحكومة منذ 1991 م، الهند إلى إحدى الدول الأكثر نموا في العالم.

    نظام الحكم
    جاء في الدستور أن الهند جمهورية ديمقراطية وعلمانية ذات سيادة. نظامها السياسي جمهوري ذو طابع إتحادي، يتشكل البرلمان من غرفتين تشريعيتين، لهما نظام وضع على شاكلة النظام البرلماني البريطاني (ويستمنستر). نظام الحكم في الهند ذو ثلاثة هيئات: تشريعية، تنفيذية وقضائية.

    الرئيس هو أعلى سلطة تمثيلية في هرم الدولة، وتعتبر صلاحيته شرفية فقط. يتمثل دوره في الدفاع عن الدستور، المصادقة على القوانين وإصدار مراسيم العفو. يعتبر القائد الأعلى للقوات المسلحة. يتم انتخاب الرئيس ونائبه بطريقة غير مباشرة عن طريق هيئة انتخابية لعهدة واحدة مدتها خمس سنوات. رئيس الوزراء هو رأس الحكومة، ويملك أغلب السلطات التنفيذية. يختاره نواب الحزب الحاكم أو أحزاب التحالف التي تملك الأغلبية البرلمانية. لا ينصُ الدستور على اختيار رئيس الوزراء من بين نواب البرلمان، على أن هذا كان حال بعض من تولوا هذا المنصب.

    البرلمان هو الهيئة التشريعية في الهند، يتألف من غرفتين، الغرفة العليا (مجلس الدولة) وتسمى "راجيا سابها"، والغرفة السفلى (مجلس الشعب) وتسمى "لوك سابها"، تختار الهيئة الانتخابية الأعضاء الـ245 لمجلس الدولة، وتمتد عهدتهم إلى ست سنوات. يتم انتخاب الأعضاء الـ552 للغرفة الثانية عن طريق الاقتراع العام لمدة خمسة أعوام، وتتحدد عن طريق هذا المجلس مختلف القوى السياسية وكذا التشكيلة الحكومية. يحق لأي مواطن هندي يبلغ الثامنة عشر من العمر الانتخاب.

    تتشكل السلطة التنفيذية من الرئيس، نائب الرئيس، ومجلس الوزراء والذي يترأسه رئيس الحكومة نفسه. ينبغي على أي من الوزراء ذوي الحقائب أن يكون عضوا في إحدى غرفتي البرلمان. في النظام البرلماني الهندي، تخضع الهيئة التنفيذية للهيئة التشريعية.

    للهند نظام قضائي مستقل، يمثله رئيس المحكمة السيادية (أو العليا) الهندية، وهي أعلى الهيئات القضائية. تتمتع المحكمة السيادية بحق النظر في قضايا المنازعات تحدث بين الولايات الاتحادية والسلطة المركزية، وكذا صلاحية نقض قرارات المحاكم العليا الهندية. هناك ثمانية عشر (18) محكمة عليا في الهند، بعضها له صلاحيات على عدة ولايات اتحادية، وبعضها الأخر على ولاية واحدة فقط (الولايات الكبرى). يتم الاحتكام إلى رئيس الدولة في حال وجود خلاف بين الهيئة التشريعية والهيئة القضائية. يحمي الدستور الهيئات المستقلة على غرار هيئة الانتخابات الهندية، هيئة النيابة العامة الهندية، هيئة المراقبة والمحاسبة العامة.


    التقسيمات الإدارية
    تنقسم الهند إلى ثمان وعشرون ولاية -وتنقسم هذه بدورها إلى مناطق-، ستة أقاليم اتحادية، وإقليم العاصمة الوطنية لدلهي. لكل ولاية حكومتها الخاصة المنتخبة، بينما تقوم الحكومة الاتحادية بتعيين حكام الأقاليم الاتحادية.


    الولايات الهندية
    أندرا براديش
    أرونجال براديش
    أسام
    بيهار
    تشهاتيسغار
    كوا
    كجرات
    هاريانا
    خسماتشال براديش
    جامو وكشمير
    جارخند
    كارناتاكا
    كيرالا
    ماديا براديش
    ماهاراشترا
    مانيبور
    ميغالايا
    ميزورام
    ناكالند
    أويسا
    بنجاب
    راجستان
    سيكيم
    تاميل نادو
    تريبورا
    أوتارأنتشال
    أوتار براديش
    غرب البنغال


    الأقاليم الإتحادية:
    أندمان وجزر نيكوبار
    تشانديكار
    دادرا ونكار هاويلي
    دامان و ديو
    لاكشادويب
    بونديتشيري

    إقليم العاصمة الوطنية:
    دلهي

    الجغرافيا والمناخ


    تشكل سلسلة جبال الهملايا أغلب تضاريس الولايات الشمالية و الشرقية في الهند. تتشكل باقي الولايات الشمالية، الوسطى والشرقية من سهول خصبة (سهول السند-كنج). تمتد صحراء "تار" في مناطق شرق الهند، وعلى مقربة من الحدود الباكستانية. المناطق الجنوبية من البلاد تتشكل في أغلبها من هضبة الدكن. تحيط بالهضبة سلسلتين من السواحل كثيرة التلال، "كات الغربية" و"كات الشرقية".

    جبال الهيمالايا في جامو وكشمير، تتبع الحدود الشرقية للهند تضاريس هذه الجبال


    خريطة الهند


    تتواجد العديد من الأنهار الكبيرة في الهند، ومن أهمها الكنج، براهمابوترا، يامونا، غوداواري وكريشنا. تعتبر هذه الأنهار السبب الأول في إخصاب السهول الشمالية وهي تساهم بذلك في النشاط الزراعي للبلاد.

    يختلف المناخ في الهند من استوائي في الجنوب إلى معتدل في الشمال. يسود مناخ قاس (مناخ التندرا) في المناطق الشمالية القريبة من جبال الهملايا. تتساقط الأمطار بكثرة أثناء هبوب الريح الموسمية.


    الاقتصاد
    تشكل تكنولوجيا المعلومات واجهة الاقتصاد الهندي الحديث، وتعد أسرع القطاعات نموا، تدر على البلاد حوالي 13 بليون دولار سنويا. يحتل الاقتصاد الهندي المركز العاشر عالميا من حيث تبادل العملات، والرابع من حيث معادل القوة الشرائية (PPP). سجلت الهند عام 2003 م أعلى معدلات النمو السنوية في العالم (حوالي 8%). إلا أن هذه الأرقام تبقى بعيدة عن الواقع، إذ أنه ونظرا لتعداد سكانها الكبير، تتراجع الهند إلى المرتبة الـ120 عالميا من حيث الدخل السنوي الفردي (3,262 دولار حسب أرقام البنك الدولي). للهند احتياطات من النقد الخارجي تبلغ حوالي 143 بليون دولار. تعتبر مدينة مومباي المركز المالي للبلاد، ويوجد بها مقر مصرف الهند المركزي، وسوق المال (البورصة). بينما يعيش أكثر من ربع الهنود تحت خط الفقر، بدأت ملامح طبقة وسطى جديدة تظهر إلى الأفق، وبالأخص مع تطور صناعة المعلوماتية.

    استراحة الظهيرة في المدينة الإلكترونية: يضم المجمع الحديث الذي أقيم بالقرب من مدينة بنكلور العديد من الشركات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات، وتعتبر شركة إنفوسيس (اللقطة) من الشركات الرائدة في مجالها


    كانت الزراعة وإلى سنوات خلت المحرك الرئيس للاقتصاد، وعرفت الهند معها الاستقلال الاقتصادي، اليوم تراجعت مساهمة هذا القطاع إلى 25% من الناتج المحلي الإجمالي. من القطاعات الأخرى المهمة: التعدين، البترول، صقل الماس، الأفلام، خدمات تكنولوجيا المعلومات، المنسوجات، الحرف اليدوية. تتركز أكثر المناطق اصناعية حول المدن الكبرى. في السنوات الأخيرة برزت الهند كأهم متعامل عالمي في مجالي البرمجيات ومعالجة الأعمال الإدارية، وبلغ حجم مداخيل هذه الخدمات 17.2 بليون دولار (2004-2005). تتواجد العددي من الشركات الصغيرة الحجم والتي توفر مناصب عمل دائمة للعديد من المواطنين في المدن والقرى الصغيرة. رغم أن عددهم لا يزيد عن الثلاثة ملايين سائح أجنبي سنويا، تشكل مدخولات قطاع السياحة جزءا من مهما من الدخل القومي (حوالي 5.3% من الناتج المحلي الإجمالي). من بين أهم الشركاء التجاريين للهند: الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، الصين، والإمارات العربية المتحدة.

    من أهم صادرات الهند، المنتجات الزراعية، المنسوجات، الأحجار الكريمة والمجوهرات، خدمات وتقنيات برمجية، منتجات كيماوية وجلدية، فيما تشكل أهم البضائع التي تسودها: النفط الخام، الآلات، أحجار كريمة، أسمدة، كيماويات. بلغ حجم صادرات الهند عام 2004 م، حوالي 69.18$ بليون فيما بلغ حجم الواردات 89.33$ بليونا.


    السكان
    بعد الصين، تحتل الهند المرتبة الثانية في العالم من حيث تعداد السكان. تمثل اللغة، الدين، والطبقات عوامل فاصلة في التنظيم الاجتماعي والسياسي للشعب الهندي. مدينة مومباي (بومباي سابقا) هي أهم تجمع حضري، بالإضافة إلى دلهي، كلكتا، وتشيناي (مادراس سابقا).

    الهندوسية هي الديانة الأكثر انتشارا في الهند، اللقطة من معبد كووا (أو غوا)


    نسبة التعليم في الهند تقارب 64.8%، 53.7% من النساء و75.3% من الرجال. نسبة الذكور إلى الإناث هي 1000 إلى 933. نسبة العاملين إلى إجمالي السكان 39.1%، أما حسب الجنس فتتوزع النسب كالآتي: الرجال 51.7%، والنساء 25.6%. متوسط الحياة 22.66 سنة، فيما بلغت نسبة المواليد 2.23%.

    بالإضافة إلى الهندو والذين يشكلون حوالي 80% من التركيبة العرقية للشعب الهندي، تعتبر البلاد ثاني أكبر دولة إسلامية بعد أندوسيا، وتبلغ نسبة المسلمين فيها 13.4% (أو أكثر حسب بعض المصادر الأخرى). تتواجد أقليات دينية أخرى على غرار، المسيحيين (2.33%)، السيخ (1.84%)، البوذيين (0.76%) وغيرهم.

    الهند موطن اثنين من العائلات اللغوية الرئيسية، الهندو-آرية والدرافية (نسبة إلى درافيا). يعترف الدستور الهندي باثنين وثلاثين لغة -اللغات الرسمية-. تستعمل الحكومة المركزية اللغتين الهندية والإنكليزية في المراسيم والمناسبات الرسمية. تاريخيا تعتبر اللغتين السنسكريتية والتاميلية لغات أصيلتان، لأنهما ظهرتا على الأرض الهندية. يبلغ عدد اللهجات المحلية في الهند 1652 لهجة.


    الثقافة
    للهند تقاليد ثقافية عريقة وفريدة من نوعها، ولازلت مظاهرها ماثلة للعيان إلى أيامنا هذه. نظرا لتاريخها الحافل انصهرت ثقافات الشعوب الغازية على مدار القرون واندمجت مع المجتمع المحلي. ترجع العديد من التقاليد الثقافية (كالاحتفالات) والمعالم القائمة حاليا، على غرار تاج محل وغيره من نماذج العمارة الاسلامية إلى عهد الأباطرة المغول. المجتمع الهندي مجتمع ذو أعراق، لغات وثقافات متعددة. تشكل الأعراف الدينية جزءا من الحياة اليومية للمجتمع الهندي. تعتني العائلات من الطبقات الوسطى بتعليم أبناءها. لا زالت التقاليد العائلية المحافظة راسخة بين أوساط المجتمع، رغم أن بعضا من أبناء العائلات الحضرية تحاول أن تشق لها طريقا وسطا بين هذه التقاليد ومتطلبات الحياة العصرية.

    تتخذ الممارسات الدينية في الهند طابعا عاما، وتتم غالبا في شكل احتفالي مليء بالألوان. من أشهر الاحتفالات التي تقام في البلاد، طقوس ديوالي، هولي، ودوسيرا. يقوم الناس ومن جميع المعتقدات بالاحتفال بموسم الحصاد (بونغال) في ولاية تاميل نادو.

    رقصة الغومبا، يقوم بتأديتها رهبان بوذيين في ولاية سيكيم أثناء السنة البوذية الجديدة


    للموسيقى الهندية العديد من الطبوع والأصناف. من أهم أصناف الموسيقى التقليدية، الكارناتيك، والذي ينتشر في جنوب الهند، ثم الهندوستاني وهو طبع ينتشر في الشمال. إلى جانب الموسيقى التقليدية تنتشر نوع موسيقى يحظى بشعبية كبيرة، و يُكسب ها النوع الأفلام السينمائية الهندية طابعها الخاص. بالإضافة إلى هذه الطبوع توجد في كل منطقة أنواع محلية من الموسيقى. هناك عدة أنواع من فنون الرقص - بهاراتاناتيام، أوديسي، كوتشيبودي... وغيرها. تتخذ هذه الفنون طابعا يغلب عليه السرد (على غرار الملاحم الهندية) وغالبا يتم إدراج عناصر وشخصيات مقدسة وغيرها.

    كان الأدب الهندي يتم تناقله بطريقة شفوية في البداية ثم تم تدوينه في مرحلة ثانية. جاءت أغلب مصادره من الكتابات الهندوية القديمة، على غرار الكتب المقدسة كالـ"فيدا" و ملاحم "ماهابهاراتا" و "رامايانا". يعتبر أدب السانغام، وهو نوع من الآداب تعرف به منطقة التاميل نادو، أقدم أنواع الآداب العامية في الهند. برز العديد من الكتاب الهنود في العصر الحالي، ويغلب عليهم استعمال اللغتين الهندية والإنكليزية، يعتبر رابندرانات طاغور، الحائز على جائزة نوبل للآداب، والذي يكتب باللغة البنغالية، أشهرهم على الإطلاق.

    تنتج الهند أكبر عدد من الأفلام سنويا في العالم. وتعتبر بوليوود من أشهر أوجه هذه الصناعة، ، يقع مقرها في مومباي (بومباي سابقا)، وتقوم بإنتاج العديد من الأفلام التجارية بالدرجة الأولى. إلى جانب أفلام بوليوود والتي تنتج بلغة الهندو، هناك العديد من الصناعات الأخرى والتي تقوم بإنتاج أفلام باللغات المحلية الأخرى: البنغالية، مالايالام، تاميلية و تولوغو. يعد المخرج البنغالي ساتياجيت راي (Satyajit Ray) أشهر شخصية في تاريخ السينما الهندية.

    يشكل الأرز والحنطة (وتُتخذ في شكل خبز) عماد الغذاء الهندي. المطبخ المحلي متنوع، وتختلف المكونات، التوابل، وطرق الطهي من منطقة إلى أخرى. تتميز البلاد بمأكولاتها النباتية المتعددة. توجد أنواع مختلفة من الملبوسات التقليدية، وتتنوع في ألوانها وأشكالها من منطقة إلى أخرى. الساري وقميص سالوار يشكلان اللباس التقليدي للنساء.

    الأعياد والعطل
    في الهند ثلاث عطل رسمية، فقط، بالإضافة إلى ذلك تقوم كل من الولايات والأقاليم المختلفة أيام أخرى تخصصها للمناسبات المحلية.

    معالم سانتشي شتوبا، ولاية ماديا براديش، يعود تاريخ تشييد هذه المدينة إلى القرن الثالث للميلاد (أثناء عهد الملك أشوكا)



    قطب منار (دلهي): تعتبر منارته بناءا فريدا من نوعه، يعود تاريخه إلى عهد الممليك، سلاطين دلهي



    تاج محل في آكرا: أشهر المعالم السياحية في الهند


  10. #10
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    العراق



    العراق هو احدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، يقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. يقع إلى الشمال من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن ، وإلى الغرب من ايران. هناك آراء مختلفة عن اصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين ان مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الأن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة و معبد للآلهة عشتار , يرى البعض الأخر ان العراق مصدرها العروق نسبة الى النهرين دجلة و الفرات اللتين ولاهميتيهما شبهتا بالعرق او الوريد ويرى البعض الأخر انها سميت بالعراق نسبة إلى عروق اشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب و وسط العراق بينما يرى الأخرون ان اصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم.

    بغض النظر عن اصل كلمة العراق فان معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين (بيت نهرين Beth-Nahrain باللغة آرامية وميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الأن في سوريا و تركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما ان هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات اخرى على ضفاف انهار النيل و السند و هوانغ هي.

    للعراق منفذ بحري قصير على الخليج العربي يسمى بميناء ام قصر. يمر نهري دجلة و الفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، اللذان كانا أساس نشأة حضارات ما بين النهرين اللتي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على ارض العراق وعلى امتداد 7000 سنة مجموعة من الحضارات على يد البابليين و السومريين و الأكاديين و الأشوريين و انبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة و الرياضيات و الشرائع في تاريخ الأنسان.

    تاريخ
    في عام 762 قام العباسيون بأنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة العباسية أوجها و عرفت العلوم عصر إزدهار في عهد هارون الرشيد ولكن و منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية و تحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيين تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري مثل البويهيون وفي عام 1258 دمرت بغداد من قبل هولاكو خان بسبب ضعف الخلافة و مشوره احد الوزراء وهو ابن العلقمي ويقال ان هولاكو خان قد قتل تقريبا 800,000 من سكان بغداد. سيطر العثمانيون بعد ذلك على العراق وقسموها الى ثلاث ولايات , الموصل و بغداد و البصرة وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وقع العراق تحت الأنتداب البريطاني وحصلت على استقلالها من المملكة المتحدة عام 1932 .

    ملوك العراق
    فيصل الأول
    الملك غازي
    الوصي على العرش عبد الأله
    فيصل الثاني

    رؤساء جمهورية العراق
    محمد نجيب الربيعي , عبد السلام عارف , عبد الرحمن البزاز , عبد الرحمن عارف , أحمد حسن البكر , صدام حسين , غازي مشعل عجيل الياور , جلال طالباني


    رؤساء الوزراء في العراق
    عبدالرحمن الكيلاني النقيب , عبد المحسن السعدون , جعفر العسكري , ياسين الهاشمي , توفيق السويدي , نوري السعيد , ناجي شوكت , رشيد عالي الكيلاني , جميل المدفعي , علي جودت الأيوبي , حكمت سليمان , طه الهاشمي , ارشد العمري , عبد الوهاب مرجان , أحمد مختار بابان , عبد الكريم قاسم , طاهر يحيى , عبد الرحمن البزاز , عارف عبد الرزاق , ناجي طالب , عبد الرزاق النايف , سعدون حمادي , محمد حمزة الزبيدي , إياد علاوي ، ابراهيم اشيقر الجعفري, نوري المالكي.


    حروب في تاريخ العراق منذ تاسيسه
    الحرب العالمية الاولى واحتلال البريطانيين للعراق على يد الجنرال ستانلي مود عام 1916.
    الحرب العالمية الثانية واحتلال الثاني للبريطانيين للعراق على اثر ثورة العراق الوطنية بقيادة رشيد عالي باشا الكيلاني عام 1941 .
    الحرب العربية الفلسطينية الاولى عام 1948 بعد اعلان دولة اسرائيل على اجزاء من فلسطين عام 1947 .
    الحرب العربية الفلسطينية الثالثة عام 1967 وذلك بعد العدوان الذي قامت به اسرائيل على العرب.
    الحرب العربية الفلسطينية الرابعة عام 1973 والمسماة بحرب تشرين او اكتوبر 1973 .
    حرب الخليج الأولى او الحرب الايرانية - العراقية.
    حرب الخليج الثانية او حرب احتلال النظام العراقي السابق للكويت عام 1990 .
    غزو العراق 2003 او الحرب الاميركية - العراقية.

    السياسة
    المقال الرئيسي: سياسة العراق

    سلطة الائتلاف الموحدة , مجلس الحكم في العراق , الحكومة العراقية المؤقتة , الحكومة العراقية الانتقالية , مجلس النواب العراقي , الأنتخابات العراقية , قانون ادارة الدولة للفترة الأنتقالية , المقاومة العراقية , الدستور العراقي , محاكمة صدام حسين , اقليم كردستان في شمال العراق , فيلق بدر





    أحزاب سياسية
    المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق, الحزب الشيوعي العراقي, الاتحاد الوطني الكردستاني, الجبهة التركمانية, حزب الدعوة الاسلامية, الحركة الديمقراطية الآشورية, الحركة الملكية الدستورية العراقية, الحزب الديمقراطي الكردستاني, الحزب الوطني الآشوري, حركة الوفاق الوطني العراقي, جبهة التوافق العراقية, الجبهة العراقية للحوار الوطني, الحزب الإسلامي العراقي، تجمع أحرار العراق,الحزب الوطني العراقي, منظمة العمل الإسلامي.



    محافظات العراق
    العراق مقسم إلى 18 محافظة:



    محافظة اربيل
    محافظة الأنبار
    محافظة بابل
    محافظة بغداد
    محافظة البصرة
    محافظة كركوك
    محافظة دهوك
    محافظة ديالى
    محافظة ذي قار
    محافظة السليمانية
    محافظة صلاح الدين
    محافظة القادسية
    محافظة كربلاء
    محافظة المثنى
    محافظة ميسان
    محافظة النجف
    محافظة نينوى
    محافظة واسط



    الثقافة

    شعراء:أحمد مطر, بدر شاكر السياب, نازك الملائكة, عبد الوهاب البياتي, محمد مهدي الجواهري, معروف الرصافي, جميل صدقي الزهاوي, مظفر النواب , حاجي قادري کويي , شيخ رضا الطالباني.

    مفكرون: ( محمد باقر الصدر )علي الوردي , عبدالرزاق الحسني , مسعود محمد , جلال الحنفي

    تشكيليون: جواد سليم , علاء بشير , فائق حسن , اسماعيل فتاح الترك , خالد الرحال , ليلى العطار , دارا محمد علي , اسماعيل الخياط

    روائيون: فؤاد التكرلي , عبد الستار ناصر , محمد أحمد العلي , ناجح المعموري

    مسرحيون: سامي عبد الحميد , حقي الشبلي , فاضل خليل , عوني كرومي , محي الدين زنكنة , ابراهيم جلال , جعفر علي

    مطربون/مطربات: سليمة مراد , عزيز علي , محمد القبانجي , زهور حسين, عبد الأمير الطويرجاوي, ناظم الغزالي , صديقة الملاية ,يوسف عمر , كاظم الساهر

    موسيقيون: منير بشير , روحي الخماش , حسين قدوري , نصير شمه , سالم عبد الكريم , انور قرداخي , جميل بشير.

    السكان
    حوالي 75-80% من العراقيين هم عرب متحدثين بالعربية (معظمهم باللهجة العراقية والبعض باللهجة الحجازية) ، والمجموعة الإثنية الثانية هي الأكراد (حوالي 15-20%)، وهم يعيشون في الشمال والشمال الشرقي من العراق. ويختلف الأكراد عن العرب ببعض النواحي الثقافية ،واللباس واللغة. التركمان هي ثالث كبرى المجموعات الإثنية(مع طوائف أخرى 5%) و تعيش في المنطقة التي تفصل بين العرب والأكراد. مجموعات اخرى تشمل الأشوريين، الكلدان، الأرمن، واتباع الديانة الإيزيدية (المحتمل إنحدارهم من أجدادهم اصحاب الحضارة السومرية وهم جزء من السكان الأكراد)و الشبك، هذه . كما أن أقلية من اليهود العرب المارش يعيشون في العراق. [7]

    العربية والكردية لغتان رسميتان ، والإنجليزية اللغة الأجنبية الأكثر إنتشارا. اللغة التركمانية هي اللغة الثالثة أكثر رواجا غي العراق. الآرامية الشرقية مستخدمة أيضا من قبل السكان الآشوريين.

    المذهب الرئيسي للمسلمون العرب في العراق هو المذهب الشيعي. المسلمون العرب الشيعة يتركزون في وسط العراق وجنوبه ويتشاطرون التعايش مع أخوانهم المسلمون العرب السنه في محافظة ديالى ويحتفظون بأقلية بسيطة في محافظةصلاح الدين،أما المسلمون العرب السُنه فيتركزون في محافظةالانبار وصلاح الدين ويتشاطرون التعايش مع اخوانهم من القومية الكردية في كلٍ من محافظة نينوى(الموصل) ومحافظة كركوك كما أن لهم تواجد سكاني ليس بالقليل في العاصمة بغداد، والمجتمع العراقي نسيج من كل هده الطوائف حيث يمثل التصاهر بينهم عنصرا مهما في ترابط الشعب العراقي، العراق يتكون في غالبه من العرب حوالي 75-80%، الأكراد والتركمان، (يشكل العرب الشيعة أكثر من نصف سكان البلاد ). مجتمعات صغيرة من المسيحيين ، البهائيين ،الصابئة المندائيين ، الشبك , واتباع الديانة الإيزيدية ,والكرد الفييلين موجودة أيضا. وأغلب الأكراد من السنة.

    اقتصاد العراق
    دينار عراقي

    دور النفط في الأقتصاد العراقي
    يعتمد الاقتصاد العراقي اعتماداً شديداً على النفط. فاقتصاده نفطي في المقام الاول، إلا أنه ليس المورد الوحيد كباقي دول الخليج العربي، وهو من الدول المؤسسة لأوبك وبدأت صناعته منذ عام 1925. وقد بدأ الإنتاج في حقل كركوك بعد عامين من ذلك التاريخ وتوالي في الحقول الأخرى وتم تأميمه في عام 1972. وقبل التأميم اتبعت شركات الامتياز النفطي العاملة سياسة معاقبة العراق بالحد من إنتاجه والتقليل من حصته في الأسواق العالمية خاصة بعد ثورة 14 تموز 1958 وسن قانون رقم 80 لعام 1961 والمعروف بقانون الاستثمار المباشر. وبالرغم من الحظر الذي كانت يتعرض له العراق منذ عام 1990، إلا أن العائدات الإجمالية للصادرات النفطية العراقية (أبيض + أسود) قدرت في عام 2000 بأكثر من 20 مليار دولار، وأنتج العراق حتى قبل الغزو ما لا يقل عن مليوني برميل يوميا ،وطاقته التكريرية فاقت 500 ألف برميل / اليوم عن طريق اكبر عدد لمصافي النفط والتي بلغت ـ مقارنة بكل دول الوطن العربي ـ 12 مصفاة في عام 2000. وقد وصل إجمالي العائدات النفطية العراقية سنة 1989 الى 14,5 مليار دولار شكلت 99 بالمائة من دخل الصادرات. ويذكر إحصاء صدر عام 1990 أن قيمة الصادرات العراقية بلغت 10.535 مليار دولار منها 99.5 % من النفط ومصادر طاقة ،بلغت حصة أستيرادات الولايات المتحدة الأمريكية منها ( 28% ).

    وفي عام 1996، شكلت صادرات النفط 269 مليون دولار فقط أي ثلث صادرات العراق البالغة 950 مليون دولار .لكنها عادت بحلول عام 2001 ووصلت قيمتها إلى 15,14 مليار دولار من أصل صادرات إجمالية تصل قيمتها إلى 15,94 مليار دولار . وبلغ احتياطي النفط العراقي الثابت حوالي 112 مليار برميل، مما يجعله ثاني أكبر خزان نفطي معروف في العالم.وتجعل الأحتياطيات الثابتة والمحتملة ( يقدر المحتمل في العراق بحوالي 150 مليار دولار)، وتحسن نسب استخراج النفط في المكامن المكتشفة حاليا مع التقدم التكنولوجي…تجعل كميات النفط التي يمكن استخراجها في المستقبل تقدر بأكثر من 360 مليار برميل، وهذا يكفي للاستمرار بمعدل الإنتاج بالطاقة المتاحة حاليا لمدة ثلاث قرون ونصف. ويتمتع العراق بطاقات نفطية هائلة، فمن أصل حقوله النفطية الأربعة والسبعين المكتشفة والقائمة، لم يتم استغلال إلا 15 حقلاً، بحسب محللي قطاع النفط. وتحتاج الحقول النفطية المُستغلة وحدها إلى مبالغ كبيرة من الاستثمارات والإصلاحات قبل أن تستطيع استئناف الإنتاج الكامل. وقد يحتاج العراق اليوم إلى ما بين 18 شهراً وثلاث سنوات للعودة إلى مستوى الإنتاج السابق للعام 1990 والبالغ 3,5 مليون برميل يومياً. ويقدر بعض الخبراء ان العراق يملك القدرة على العودة خلال عام 2004 الى مستوى انتاج 5.2 مليون برميل يوميا أي ما يعادل 70% من طاقته الإنتاجية قبل الحرب العراقية-الأيرانية وربما يبلغ 5.3 برميل يومياً بحلول 2005 أو 2006. كما أن العراق يتمتع بإمكانية زيادة طاقته الإنتاجية بعد منتصف العقد الحالي إلى 6 ملايين برميل يوميا الأمر الذي يجعله اكبر منتج للنفط في منظمة أوبك. وتقدر منافذ التصدير الحالية ( الميناءان البحريان والأنبوب المار بالسعودية والأنبوب السوري والأنابيب المارة بتركيا )على تصدير حوالي ستة ملايين برميل /يوم ، ولن يكون هذا دون الحاجة الى الاستثمارات في الصيانة وتوسيع طاقات الخزن الحالية.إلا أن زيادة مستوى انتاج النفط العراقي والاستقرار السياسي سيكون له تأثير عكسي في سوق النفط العالمية ومن المتوقع ان تهبط الأسعار في أسواق النفط ليصل سعر برميل النفط الى أوائل العشرين دولارا في عام 2004 ( كتبت هذه الدراسة قبل الارتفاع الخيالي غير المعقول في اسعار النفط ). وستبلغ تكاليف إصلاح وترميم المرافق المستخدمة سابقاً نحو 5 مليارات دولار ، إضافة الى قرابة 3 مليارات دولار لتغطية نفقات التشغيل السنوية. ويُتيح له الاحتياطي الثابت للبلاد الفرصة للعودة بسرعة إلى مصاف الدول متوسطة الدخل.

    يتمتع العراق بإحتياطات نفط كبيرة، تتركز معظمها في مناطق البصرة في جنوب البلاد وفي مناطق كركوك شمال غرب البلاد .يتم تصدير معظم انتاج العراق من النفط الى الخارج. تربط حقول النفط العراقية الشمالية خطوط أنابيب عبر الأراضي التركية الى ميناء جيهان على البحر المتوسط. بينما يتم تصدير النفط من الحقول الجنوبية غالبا من خلال إستخدام ميناء أم قصر المطل على الخليج العربي. هناك خطوط أنابيب أخرى تربط العراق بسوريا، الأردن و فلسطين و لكن معظمها معطلة و مهجورة منذ سنين. كما يتم نقل كميات من النفط عبر صهاريج إلى الدول المجاورة لتصديره من هناك و خاصة الأردن.

    الزراعة
    نظرا لغناء أرض العراق بالمياه، فإن قطاع الزراعة يشكل جزء مهم في الإقتصاد العراقي. أهم المنتجات هي البذور، الحبوب، التمور، الخضروات و الفاكهة. تتركز المناطق الزراعية حول الأنهر الرئيسية في البلاد.

    شعار الحضر


  11. #11
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    إيران



    إيران أو الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي دولة في الشرق الأوسط كان يشار لها لغاية بداية القرن الماضي باسم فارس أو بلاد فارس. يحدها من الشرق باكستان و افغانستان، ومن الشمال تركمانستان وبحر قزوين و ارمينيا و أذربيجان، ومن الغرب تركيا و العراق، ومن الجنوب الخليج الفارسي و بحر عمان. تسمى ايران حاليا ب(الجمهورية الاسلامية) بعدما جاء الامام الخميني و طرد منها شاهنشاه محمد رضا بهلوي عام 1979.

    الجغرافيا

    إيران هي إحدى دول منطقة تعرف بالشرق الأوسط. تقع على الجانب الشرقي من الخليج الاسلامي بين العراق وباكستان، و مساحتها 1.6 مليون كيلومتر مربع، منها 75,620 كليومتر مربع أراضي زراعية.


    السكان
    يبلغ عدد سكان إيران ما يقارب 68 مليون نسمة وهي في المرتبة العشرون عالميا من حيث العدد وتبلغ نسبة المتعلمين 79.4% من عدد السكان


    أعراق وأديان
    التوزيع العرقي : فرس 51% و آذار 24% و جيلاك و مازندرانيون 8% , كرد 7% و عرب 3% , لور 2% , بلوش 2% , تركمان 2% , أعراق أخرى 1%. [1]


    اللغة
    الفارسية هي اللغة الرسمية. إلا أن الآذرية و الكردية و اللرِية (لهجة الفارسية) و العربية تستعملها أقليات كل منها تفوق المليون عددا.


    الديانة
    يدين معظم الإيرانيين بالإسلام, و يتبع أغلبية كبيرة من السكان المذهب الشيعي الجعفري و المعروف أيضا بالمذهب الإمامي أو الإثنى عشري. و يأتي في المرتبة الثانية أقلية من المذهب السني ثم ديانات أخرى مثل اليهودية والزردشتية والمجوسية القديمة والبهائية.


    الأعياد و العطل
    عيد الفطر التالي لشهر رمضان
    عيد الأضحى في فترة الحج .
    العاشر من محرم ذكرى إستشهاد إبن بنت رسول الله الحسين بن علي عليهما السلام عام 61 هـ.
    ذكرى انتصار الثورة الاسلامية
    يوم إختيار النظام الإسلامي الجمهوري.
    رأس السنة الفارسية (نوروز) المناظر ل 21 مارس.

    التاريخ
    يعود تاريخ الحضارة الإيرانية وثقافتها، الى اكثر من الفي سنة قبل الوقت الذي دخلت فيه جماعات مختلفة من الاصل الآري _ مثل الماديين (الميديين)، البارسيين(الفرس)، والفريتيين (الاشكانيين)_الارض التي عرفت في ما بعد بإسم إيـــران . ونلاحظ ان الحكومات التي كانت قبل البارسيين، لم تعرف الوحدة المتكاملة والاستقرار، بل كانت مستغرقة في حروب قبلية ، إذ يمكننا ان نعد قيام الدولة الاخيمنية (حكم قورش) 500 قبل الميلاد ، بداية لتاريخ الحكم الإمبراطوري، الذي يقوم على توارث الحكم في الاسرة الملكية.

    إن هذا النوع من الحكم الذي يقوم على التسلط و الاستبداد، إستمر في السلالات الملكية التي تلت السلالة الاخيمنية مثل الاشكانية والساسانية. أما عقيدة الشعب في تلك الحقبة فكانت غالبا الزردشتية.(1) وخلال بضعة قرون تلت ظهور الاسلام ، ذاب تاريخ إيران في حضارة الاسلام، واعتنق معظم الشعب الإيراني الدين الإسلامي.

    ولقد بقيت إيران تفتقد الى حكومة مركزية موحدة منسجمة، إذ كانت تحكم حكومات إقليمية محلية نقاط مختلفة من البلاد حتى قيام الملكية الصفوية (1501) ثم تلته السلالة الملكية الأفشرية و بعدها الزندية فالقجارية، ولقد استمر هذا النوع من الحكم الإستبدادي سائدا في إيران، حتى إنقراض السلالة البهلوية التي تلت القاجارية والتي كانت آخر نظام ملكي امبراطوري في تاريخ إيران.

    و قد اعلنت الجمهورية الإسلامية بعد إنتصار الثورة الإسلامية في(22-11-1357هش= 10-2-1979) ولكن قبل الحديث عن الثورة الإسلامية فلا بد من ذكر ثورتين شهدتها إيران خلال القرن العشرين، وهي الثورة الدستورية وثورة مصدق.(1)

    الإيرانيون قد عرفوا في التاريخ بالفرس. ظهر الفرس الأوائل في هضبة إيران الوسطي في مطلع القرن السادس ق.م. فلقد وجدت آثار تدل علي وجود إنسان ماقبل التاريخ يرجع تاريخه لخمسة آلاف سنة ق.م. كما عثر علي حضارة متقدمة من بينها القطع الفخارية المتطورة في سيالك قرب كاشان. وكان أول ظهورهم علي الساحل الشرقي للخليج العربي. وبعد سقوط نينوي عاصمة الإمبراطورية الآشورية عام 612 ق.م. قام قورش بتأسيس الإمبراطورية الفارسية عام 559 ق.م. وضم الميديين والليديين والكلدانيين في بلاد مابين النهرين له بما فيها مدينة بابل .

    ومات قورش عام 530 ق.م. وتولي إبنه قمبيز الثاني الذي إستةلي علي مصر عام 525 ق.م. وأصبحت إمبراطوريته تمتد من نهر السند حتي نهر النيل وفي أوربا حتي مقدونيا التي كانت تعترف بالسيادة الفارسية. وبعد إنتحاره عام 533ٌ ق.م. تولي إبنه داريوس (دارا) الأول (الأكبر) وأخمد الحروب وحكم الإمبراطورية الفارسية حكما مطلقا لأنه يتمتع بالحق الإلهي وكانت البلدان التابعة له تتمتع بحكم ذاتي وكان الحكام بها أقوياء يتجسسةن لحسابه . وكان متسامحا مع هذه البلدان ولم يخضع شعوبها لعقيدته أو للثقافة الفارسية. وأنشأت هذه الإمبراطورية الطرق المتفرعة والتي كانت توصل مدبنة سوس العاصمة بالخليج جنوبا وبالبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه. وأقيم نظام البريد . وظل داريوس في حرب مع الإغريق حتي وفاته عام 486 ق.م. وكان قد أخضع المدن الإغريقية في آسيا الصغري.

    وبعده تولي إبنه إجزركسيس الذي أخمد ثورة المصريين علي حكم الفرس. وأراد أن ينتقم من أثينا واليونانيين بعد تمرد الأيونيين أيام أبيه. فتواصلت مسيرة جيشه حتي بلغت الأكروبول علي مشارف أثينا. لكنه إنهزم أمام صمود الأثينيين عام 497 ق.م. وأغرقوا الأسطول الفارسي في مياه ميكال. وفي القرن الرابع ق.م. ضعفت دولة الفرس . وكانت فريسة سهلة للإسكندر الأكبر ودارت بينه وبينها حروب إستمرت منذ عام 334 ق.م. وحتي 330 ق.م. وظلت تحت حكم ملوك الإغريق حتي إستولي عليها الرومان مابين القرنين الثاني والأول ق.م. حتي قام أردشير عام 227 م. بتأسيس الإمبراطورية الساسانية الفارسية التي ظلت قائمة حتي أسقطها المسلمون في فتوحاتهم الكبري بالقرن السابع. أصل كلمة إيران كلمة آري (آريون) وتعني "الطاهر" والإيرانيون لا ترجع أصولهم لقبائل شمال وشرق الهند كما يقال وانما كانت تلك المنطقة تتبع لبلاد فارس.

    وقد نزحوا إلي غرب فارس عام 2000ق.م. أيام حكم الآشوريين. واقاموا لهم إمبراطوريتهم الفارسية التي بلغت أوجها أيام الملك قورش عام 55 ق.م. والإمبراطور دارا وخلفه زيركس حيث كانت تضم مصر العليا (الدلتا ) واليونان وآسيا الصغري والهند وتركستان .أقاموا خدمة بريدية، ومهدوا الطرق , وشجعوا التجارة وفنون الكتابة. وحاولوا دمج الحضارات البابلية مع الفرعونية والآشورية والليدية (أنظر: ليديا)، إلا أن الإسكندر الأكبر أسقط هذه الإمبراطورية في القرن الرابع ق.م. لكنهم استطاعوا التخلص من حكم الإغريق لبلدان الشرق الأدني إبان القرن الثالث ق.م.، واستعادوا قوتهم. لكن الساسانيين استغلوا النزاعات الداخلية ووحدوا فارس. وقاموا بنهضة . لكنهم دخلوا في حروب مستمرة مع البيزنطيين طوال أربعة قرون حتي جاء الإسلام في القرن السابع الميلادي .

    النظام السياسي
    تتبع ايران نهجا اسلاميا متشددا في الحكم وتطبق منهج الشريعة الاسلامية وفق المذهب الشيعي . كما ان ايران تكره الراسمالية وهي على شبه عداء مع الولايات المتحدة وغيرها من دول الغرب والعدو الاول لها هو اسرائيل . ونظامها يخضع في كل قراراته لمجلس صيانة الدستور .


    التقسيم الاداري


    تتألف إيران من 30 محافظة:

    طهران
    قم
    مرکزي
    قزوين
    گيلان
    اردبيل
    زنجان
    أذربيجان الشرقية
    أذربيجان الغربية
    کردستان
    همدان
    کرمانشاه
    إيلام
    لرستان
    خوزستان
    چهار محال وبختياري
    کهگيلويه وبوير أحمد
    بوشهر
    فارس
    هرمزگان
    سيستان وبلوچستان
    کرمان
    يزد
    اصفهان
    سمنان
    مازندران
    گلستان
    خراسان الشمالية
    خراسان الرضوية
    خراسان الجنوبية

    برسبوليس



    ميدان الإمام، أصفهان


  12. #12
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    إسرائيل



    إسرائيل (بالعبرية:מדינת ישראל) هي دولة يهودية برلمانية مغتصبة أرض فلسطين . يعتبر معظم مواطني الدولة يهودا بديانتهم أو بقوميتهم، ولكن من بينهم أقلية عربية كبيرة من المسلمين والمسيحيين وكذلك من الدروز ويطلق عليهم مسمى عرب إسرائيل.

    أسست دولة إسرائيل في 14 أيار/مايو 1948م حيث تم إعلانها من قبل المجلس اليهودي الصهيوني في فلسطين وفي ظل حرب بين العرب واليهود الصهيونيون أسفرت عن النكبة الفلسطينية وإبادة الكثير من المدن والقرى الفلسطينية حيث أصبح سكانها لاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي بعض البلدان العربية. وقد أعلنت دولة إسرائيل هدفا لها استقبال اليهود الذين تم ترحيلهم من شرقي أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية وتوطينهم في الدولة اليهودية، وكذلك استقبال اليهود من جميع أنحاء العالم.

    التسمية
    في التوراة وفي التراث اليهودي يعتبر اسم "إسرائيل" اسم بديل ليعقوب, وتظهر قصة تسمية يعقوب بإسرائيل في سفر التكوين 32:25

    وبقيَ يعقوبُ وحدَهُ، فصارَعَهُ رَجلٌ حتى طُلوعِ الفَجرِ. 26ولمَّا رأَى أنَّه لا يقوى على يعقوبَ في هذا الصِّراعِ، ضرَبَ حُقَ وِرْكِه فاَنخلَعَ. 27وقالَ لِيعقوبَ: «طَلَعَ الفجرُ فاَترُكْني!» فقالَ يعقوبُ: «لا أتْرُكُكَ حتى تُبارِكَني». 28فقالَ الرَّجلُ: «ما اَسمُكَ؟» قالَ: «اَسمي يعقوبُ». 29فقالَ: «لا يُدعَى اَسمُكَ يعقوبَ بَعدَ الآنَ بل إِسرائيلَ، لأنَّكَ غالَبْتَ اللهَ والنَّاسَ وغلَبْتَ». سفر التكوين

    ولفظة إسرائيل مكونة حسب التوراة من كلمتين ساميتين قديمتين هما: "سرى" (بالعبرية: שָׂרָה) بمعني غلب، و"إيل" (بالعبرية: אֵל) أي الالة أو الله. التوراة والتلمود وكذلك مصادر عبرية أخرى تسمى الشعب العبراني أو الشعب اليهودي "بيت إسرائيل" أو "آل إسرائيل" أو "بني إسرائيل"، كثيراً ما يختصرون التعبير فيقولون "إسرائيل" فقط كما رأينا في مأثور التلمود والاسم العبري فلسطين هو "إيرتس يسرائيل" أي "أرض إسرائيل". الآثاريين والمؤرخين يشكك القصة الواردة في التوراة ويعتبرونه شرحا مؤخرا لازدواجية التسمية التي مصدرها قديم ويرجع إلى الفترة التي خضعت فيها بلاد الكنعان لسيطرة الفراعنة المصريين. وقد عثر على رسالة فرعونية من القرن الـ14 قبل الميلاد التي يذكر فيها اسم "إسرائيل" كاسم شعب في بلاد الكنعان. طبيعة العلاقة بين ذلك الشعب وبني إسرائيل الذين ظهروا في بلاد الكنعان بفترة لاحقة غير واضحة, ولكن الرسالة الفرعونية تثبت قيام شعب بهذا الاسم حتى قبل عصر التوراة.

    وبالرغم من أن تيودور هرتسل زعيم الصهيونية السياسية، ورئيس المؤتمر الصهيوني العالمي الأول الذي عقد في مدينة بازل بسويسرا عام 1897، لم يتردد في تسمية كتابه المتضمن لدعوته هذه "دولة اليهود" فإن هذه الدعوة الصهيونية آثرت عند الكتابة عن فلسطين أن تسميها "أرض إسرائيل"، حرصاً على تأكيد انتماء هذه الأرض إلى من يزعمون أنهم أسلافهم الأوائل، وهم أبناء يعقوب، أو "بنو إسرائيل".

    قبل إعلان دولة إسرائيل تم اقتراح بعض الأسماء لدولة الجديدة, من بينها: يهودا, عيبر, تسيون (أي صهيون), إيرتس إسرائيل (أي أرض إسرائيل). وقد تم اختيار اسم إسرائيل أو دولة إسرائيل للأسباب التالية

    النعت "يهودي" يستخدم للإشارة إلى أبناء الديانة اليهودية أو إلى مجموعة عرقية, أما بين مواطني الدولة يوجد أيضا مسلمين, مسيحيين وعلمانيين.
    اسم يهودا هو الاسم العبري لجبال الخليل التي كانت ضمن حدود الدولة العربية حسب خطة الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين.
    اسم "عيبر" غير معروف لدى الجمهور وكان يشير إلى كتلة سياية يهودية معينة (كتلة يهود علمانيين الذين فضلوا تسميتهم بـ"عبريين" بدلا من "يهود").
    يجب الفرد بين "إيرتس إسرائيل" كمصطلح جغرافي واسم الدولة الجديدة.
    وقد خلقت هذه التسمية عدة مشاكل أمام المشرعين الصهاينة، حيث انتقلت صفة الإسرائيلي من الشعب (وهي صفة مذكرة في العبرية) إلى الدولة (وهي صفة مؤنثة في العبرية)، وهو الانتقال الذي أدى إلى انطباق هذه الصفة على كل من يقيم داخل إسرائيل من العرب والمسلمين والمسيحيين وأرغم السلطات الإسرائيلية على اعتماد هؤلاء العرب المقيمين فيها في عداد المواطنين الذي يتمتعون بالجنسية الإسرائيلية.

    إن "دولة إسرائيل" هي اصطلاح سياسي محدد، بينما "أرض إسرائيل" هي اصطلاح جغرافي فدولة إسرائيل يمكن أن تمتد على كل "أرض إسرائيل" أو على جزء من منها، أو حتى على أجزاء ليست تابعة "لأرض إسرائيل" (مثل شرم الشيخ والجولان على سبيل المثال)، ودولة إسرائيل هي الإطار الحاسم بالنسبة للمبدأ الصهيوني.


    جغرافيا

    تعتبر الحدود السياسية لإسرائيل واحدة من أكثر الأمور المثيرة للجدل عالميا فهي لم تعلن حدودا رسمية منذ انشاءها عام 1948 باستثناء الحدود مع مصر وجزءا من الحدود مع الأردن التي تم تحديدها في أعقاب توقيع معاهادات السلام.

    تقع دولة إسرائيل في قارّة اسيا في منطقة الشرق الأوسط وتحاذي البحرالأبيض المتوسط. جغرافياً، وتُعدّ إسرائيل من الدول ذات المساحة الصغيرة ويقطنها ما يزيد عن 6 مليون نسمة. منذ ان نشأت دولة إسرائيل وإلى يومنا هذا، كانت إسرائيل طرفاً من أطراف النزاعات الإقليمية وبخاصّة مع سوريا، ولبنان، والأردن، ومصر، والفلسطينيين.


    تاريخ
    استوطن العبرانيون أرض فلسطين بدءا من القرن السادس عشر قبل الميلاد إلى أن تم طردهم من قبل الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد، ويعتبر اليهود أرض فلسطين موطناً روحيا أكثر من كونه بقعة أرض تقام عليها دولتهم. بعد إستيطان الرومان للأرض الجديدة، أسموهافلسطين تيمنا بأحد أعداء اليهود ونكاية بهم. جاءت الخلافة الإسلامية وجاءت معها الفتوحات وشملت الفتوحات الإسلامية أرض فلسطين في القرن السابع الميلادي وكانت في عهد عمر بن الخطاب.

    شهد القرن التاسع عشر ولادة الحركة الصهيونية التي تتمثل أهم أهدافها في إيجاد حل للمسألة اليهودية. بدأ أعضاء الجماعات اليهودية في الهجرة إلى أرض فلسطين بعد أن رفضوا لاسباب وطنية وتاريخية اقتراح تيودور هرتزل بانتقال الشعب اليهودي الى أوغندا في بادئ الأمر. كانت فلسطين وقتها تحت السيطرة العثمانية، وبشكل أوسع، عندما آلت السلطة للانتداب البريطاني.

    بعد المحرقة التي تعرض لها المواطنون اليهود في اوروبا مع أقليات أخرى خلال الحرب العالمية الثانية، وفي العام 1947، شهد العالم قرار تقسيم فلسطين والذي أعطى المهاجرين من أعضاء الجماعات اليهودية 55% من الأرض، عندما كانوا يشكّلون 30% من السكان، كما أعطى لهم جزءا من الشريط البحري والذي طالبوا به قبل قرار التقسيم. رفض العرب قرار التقسيم آنذاك، وشن سكان فلسطين العرب حرب عصابات وهجمات على سكان فلسطين اليهود الذين قد ابلغت قيادتهم عن موافقتها لقرار التقسم فقامت بريطانيا بالانسحاب من فلسطين وإعلان إنتهاء الانتداب البريطاني.

    في 14 مايو 1948، أُعلن رسميا عن قيام دولة إسرائيل على الأراضي التي مُنحت لها من قبل قرار التقسيم، وخاضت خمس دول عربية بالاضافة الى السكان العرب الحرب مع الدولة المنشأة حديثا وكانت محصّلة الحرب أن استولت إسرائيل على 26% إضافية من الأراضي العربية، وحسب التقديرات، بقى 14%-25% من العرب داخل إسرائيل وتشرّد الباقي إمّا في مخيمات في الاردن ومصر اللتين استولت على الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان وغيرها من البلدان العربية. في نفس الوقت، تشرّد اليهود من اوروبا جرّاء الحرب العالمية الثانية ومن إيران وأصبحت الدولة اليهودية الحديثة مكانا مرغوبا فيه وازدادت الهجرات اليهودية الى إسرائيل مما سبب زيادة في عدد السكان اليهود بشكل ملحوظ، فهي تمثل الجهة الثانية لهجرة الجماعات اليهودية بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

    إزدادت هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في الآونة الأخيرة وخصوصاً بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وتفكك جمهورياته. إسرائيل، حالها حال اي بلد اخر تحتوي على مجموعات عرقية مختلفة، والأقلية من هذه العرقيات قد لا تشعر أنها تنتمي إنتماءً كلياً للدوله بالرغم من حصولهم على حق المُواطنة في دولة إسرائيل. من أشهر هذه العرقيات هم الإسرائيليون من أصل عربي، ويشعر هؤلاء بالإنتماء الى اصولهم العربية. تبقى هذه المشكلة من أحد المشاكل التي تواجه إسرائيل وهي التوفيق بين هوية الدولة اليهودية والعرب المقيمين بها بصورة رسمية وانتماؤهم لهويتهم العربية!

    تمخّضت حرب الـ1967 في العام 1967 عن إحتلال إسرائيل للقدس الشرقية، والضفة الغربية، وقطاع غزّة، وهضبة الجولان السورية، وشبه جزيرة سيناء المصرية. لا يزال الاحتلال الإسرائيلي قائماً في هضبة الجولان والقدس الشرقية ولكنّه انتهى بالنسبة لسيناء بعد إتفاقية كامب ديفيد والمفاوضات لا تزال قائمة حول الضفة الغربية وقطاع غزّة.

    في أيلول (سبتمبر) 2005 انسحبت اسرائيل من قطاع غزة بالكامل ما عدا المعابر الحدودية وسلمت السيطرة الى السلطة الفلسطينبة وضبط الحدود الموازي لمصر الى السلطات المصرية.


    العسكرية الإسرائيلية
    معظم الإسرائيليين فوق سن 18 يتم تجنيدهم في الخدمة العسكرية الإلزامية مباشرة بعد إكمالهم مرحلة الثانوية العامة، و تطول فترة الخدمة من 2-3 سنوات حسب المناخ السياسي في المنطقة وحالة المجنّد. ويرجع تاريخ العسكرية الإسرائيلية الى بداية القرن العشرين حين همّت زعامات المستوطنات اليهودية في فلسطين لتكوين ميليشيات تقوم على حراسة المستوطنات اليهودية وردع أي ثورة فلسطينية في وجه المستوطنات. وكانت من أبرز الميليشيات منظمة الهاجاناه ("الدفاع") التي كانت أساسًا للجيش الإسرائيلي, والتي تعاونت مع الجيش البريطاني في فلسطين ضد تهديد الغزو النازي في الحرب العالمية الثانبة قبل معركة العالمين بمصر. ومن بين المنظمات الأصغر يجدر بذكر "الإرجون" (يعرف أيضًا باسم "إيتسل") ومنظمة شتيرن (المعروفة باسم "ليحي") اليمينية المتطرّفة. خلال حرب 1948 كان الإرجون المسؤول عن مذبحة دير ياسين. وقد تم فكّ المنظمات العسكرية التي لم تندمج في الجيش الإسرائيلي بعض تأسيس الدولة بقليل.

    نرى نحن أن إسرائيل وضعها غير طبيعي في المنطقة لأنها زرعت بالقوة بأيدي احتلال (الاحتلال البريطاني)، على الرغم من اعتراف الأمم المتحدة ومعظم دول العالم بها كدولة.

    . . .

    لا أريد وضع صور لها

  13. #13
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    اليابان



    اليابان (باليابانية: 日本 وتنطق: نيبون/نيهون وبالأحرف اللاتينية: Nippon/Nihon ومعناها: منبع الشمس) بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكوريّة. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق (منبع) الشمس، و هذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.

    تتكون اليابان من جزر عديدة (حولي ثلاثة آلاف)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州)، شيكوكو (四国)، هونشو (本州) وهي أكبرها وأخيرا هوكايدو (北海道).

    التسمية
    "نيبون" هي التسمية المحلية للبلاد،يستخدم هذا اللفظ لمعظم الأغراض الرسمية، يوضع على العملات، النقود والطوابع ويتخذ أثناء الأحداث الرّياضيّة الدّوليّة. التسمية الثانية أو "نيهون" (وتكتب بنفس الطريقة) يستعملها اليابانيون للأغراض المحلية. الإسم الحالي (اليابان) اشتق من التسمية الصينية للبلاد ("ژو-پون" أو"ژُ-پُن") و منه استمِدت التهجئة العربية عبر الألمانية. في القرن الرابع عشر دوّن ماركو بولو لفظة "شيانگو" كمرادف لاسم البلاد في اللّغة الصّينيّة (تحريف لـ"ژُ-پُن-كُوُ": بلاد اليابان). في اللغة الماليزية تحولت الكلمة الصّينيّة إلى "جاپانغ" وكان أن التقط التّجّار البرتغاليّين في جزر مولوكا في القرن السّادس عشر هذا الإسم. يعتقد أنّ البرتغاليين كانوا أوّل من أدخلوا هذه الكلمة إلى أوروبّا.


    التاريخ
    دلت الأبحاث الأثريّة أن البلاد قد تم استيطانها من قبل أنّاس بدائيّين منذ 500,000 سنة على الأقلّ, أثناء ما عرف بـالعصر الحجريّ. على مدى الفترات الجليديّة المتناوبة أثناء آخر مليون سنة، كانت اليابان موصولة عبر جسور من اليابسة إلى الشريحة الآسيويّة ( عن طريق ساخالين في الشّمال، و ربّما كيوشو في الجنوب )، الأمر الذي سهل هجرة البشر والحيوانات وكذا النّباتات إلى الأرخبيل اليابانيّ من المناطق التي تقع فيها اليوم كل من الصّين و كوريا .

    مع نهاية العصر الجليديّ الأخير و موجة الحرّ، ظهرت ثقافة بداية عرفت باسم الـجومون حوالي 11,000 قبل الميلاد، تميزت بأنماط معيشية شبه استيطانية العصر الحجري الأوسط إلى العصر الحجريّ الحديث أو ما عرف باسم الإنسان البدائيّ، كما عرفت الفترة صناعة أقدم الأواني الفخّاريّة المعروفة في العالم . من المعتقد أن أناس جومون هم أجداد اليابانيين البدائيين وما يعرف اليوم باسم شعب الآينو .

    بداية فترة يايوئي حوالي 300 قبل الميلاد عرف استقدام تقنيات جديدة من القارة الآسيويّة، على غرار تّقنيّات زراعة الأرز، عرفت الفترة هجرات كبيرة من أجزاء كثيرة من آسيا مثل كوريا والصّين، وبالأخصّ من منطقتي بكين وشانغهاي، ومن الجنوب عن طريق الطرق البحريّة. الدراسات الحديثة أشارت إلى أن فترة يايوئي أطول بـ500 إلى 600 مما اعتقد سابقًا.


    الفترة التقليدية
    حسب الأساطير اليابانيّة التقليديّة، نشأَتْ اليابان في القرن السّابع قبل الميلاد عن طريق الإمبراطور جيمّو. أثناء القرنين الخامس و السّادس تم إدخال نظام الكتابة الصينيّة و الـبوذية إلى البلاد. دخلت الثقافة الصينية في المرحلة الأولى عبر شبه الجزيرة الكوريّة ثم فيما بعد مباشرة من الصّين . على الجانب السياسي كان اباطرة اليابان حكاما صّوريينّ على البلاد، كانت السّلطة الفعليّة بيد طبقة من النبلاء الأقوياء، أو ما عرف بالأوصياء، تحولت السلطة فيما يعد إلى أيدي القادة العسكريين (أو ما عرف باسم "الشوغونات".

    تمثال بوذا أو "دائي-بوتسو" في نارا (اليابان).




    الفترة الوسيطة
    جرت الأعراف (في التقاليد السّياسيّة القديمة) على أنه مع نهاية المعارك بين المتنافسين، يتوجب على القائد العسكريّ المنتصر أن يتنقل إلى العاصمة هيي-آن (هًيآنْ، معناه السلام: حول اسمها لاحقا إلى كيوتو، و معناها العاصمة) ليحكم بمباركة من الإمبراطور. لكنّ، و في سنة 1185 قام الجنرال ميناموتو نو يوريتومو بكسر هذا التّقليد، فرفض الانتقال واختار الإستقرار بسلطته في كاماكورا، في الجنوب من يوكوهاما حاليّا. عرفت البلاد أثناء فترة كاماكورا نوعا من الاستقرّار. دخلت اليابان في فترة تناحرت خلالها الفصائل و العشائر المختلفة وعرفت هذه باسم فترة المقاطعات المتحاربة أو سن-غوكو. في سّنة 1600 م، و بعد معركة سيكيغاهارا، تمكن الشوغون (شٌوگُنْ، القائد العسكريّ) توكوغاوا إيئياسو من أن يهزم أعدائه، أسس نظاما عرف باسمه شوغونية توكوغاوا، اتخذ لنفسه عاصمة جديدة في المكان التي كانت تقع فيه قرية أدو الصغيرة -والتي كان نشاطها مقتصرا على الصيد-، القرية عرفت لاحقا باسم طوكيو أو العاصمة الشرقية.

    أثناء القرن السّادس عشر , وصل البلاد تُجّار من البرتغال وهولندا وإنجلترا وإسبانيا, كما بدأ نشاط الدعاة المسيحيّون في نفس الفترة. أثناء النصف الأوّل من القرن السّابع عشر، وارتاب شوغونات اليابان من هؤلاء الدعاة فنظروا إليهم على أنهم طلائع لغزو عسكريّ أوربّيّ، فتم قطعّ كلّ العلاقات مع العالم الخارجيّ باستثناء اتّصالات خاصّة مع تجّار هولنديّين و صينيّين في ناغاساكي ومع بعض المبعوثين الكوريّين. استمرّت هذه العزلة لمدّة 251 سنة، حتّى قام عميد البحريّة الأمريكية ماثيو بيري بدفع اليابان و بالقوة إلى فتح أبوابها للغرب، فوقعت لهذا الغرض الاتفاقيات كاناغاوا سنة 1854 م .


    الفترة الحديثة
    خلال عدّة سنوات فقط، غير الاتّصال المتجدّد مع الغرب المجتمع اليابانيّ جذرياً. بعد حرب بوشين 1867-1868 م أجبر الشوغون على الاستقالة، وأعيد الإمبراطور للسّلطة. سن إستعراش مييجي وابتداءا من 1868 م إصلاحات كثيرة. تم إلغاء النظام الإقطاعي القديم، وتبني العديد من مظاهر المؤسسات الغربيّة، كنظامي القانون و الحكم الغربيّن، قامت االحكومة الجديدة بأولى الإصلاحات في المجال الإقتصادي. حولت الإصلاحات الاجتماعيّة و العسكريّة اليابان إلى قوّة عظمى. بعد تنامي أقتصادها حاولت اليابان التوسع فصاطدمت مع جيرناها المباشرين: الحرب اليابانيّة-الصينيّة ثم الحرب الروسية-اليابانية، استولت اليابان بعدها على تايوان، ساخالين، وجزر كوريل، وأخيراكوريا في عام 1910.


    عرفت بدايات القرن العشرين نفوذ اليابان وهو يتزايد عن طريق التوسّعّ العسكريّ، تم غزو منشوريا، فتلى ذلك قيام الحرب اليابانيّة-الصّينيّة الثانية (1937-1945 م) . شعر الزّعماء اليابانيّون بوجوب مهاجمة القاعدة البحريّة الأمريكيّة في بيرل هاربور سنة 1941 م لضمان السّيادة اليابانيّة على المحيط الهادئ. إلا أنه و بعد دخول الـولايات المتّحدة في الحرب العالميّة الثّانية بدا أن التّوازن في المحيط الهادئ أخذ يميل ضدّ مصلحة اليابانيّن. بعد حملات طويلة في المحيط الهادئ، خسرت اليابان أوكيناوا في جزر ريوكيو و تراجعت حدودها الإمبراطورية حتى الجزر الأربعة الرّئيسيّة. قامت الولايات المتحدة بشن حملة من القصف الجوي على طوكيو، أوساكا, و المدن الأخرى، سميت الخطة باسم الـقصف الاستراتيجي، تم فيها قصف هيروشيما و ناغاساكي بالقنبلة الذرية لأول مرة. استسلمت اليابان أخيرا و و قعت المعاهدة النهائية في 15 أغسطس 1945 م.

    بقيت اليابان بعد الحرب تحت الإحتلال الأميريكي وحتى 1952 م. بدأت بعدها فترة نقاهة اقتصادية استعادت البلاد فيها عافيتها و عم الرخاء الأرخبيل الياباني. بقيت جزيرة ريوكو تحت السيطرة المريكية حتى 1972 م. ولا زالت هذه الأخيرة تحتفظ ببعض من قواتها في البلاد حتى اليوم. مع نهاية الحرب العالمية الثانية قام الإتحاد السوفياتي بالاستيلاء على جزر الكوريل، و الى اليوم، ترفض روسيا إعادتها إلى اليابان.


    السياسة
    المجلس التشريعي في اليابان.

    على الورق يعتبر نظام اليابان ملكيا دستوريا، مع وجود غرفتين للبرلمان. لا زال تعريف الـكوكائي أو النظام السياسي الياباني عند اليابانيين أنفسهم مريبا فرغم تصريحه بكون البلاد "ملَكِية" إلا أن الأكثرية تعتقد أن كلمة "جمهورية" ستكون أصح. لليابان عائلة مالكة يقودها الإمبراطور، إلا أن الدستور الحالي لا يكفل له أية سلطات فعلية، و لا حتى مؤقتة في الحالات الإستثنائية. تعتبر السلطة التنفيذية مسؤولة أمام النظام (غرفتي البرلمان)، تمثلها حكومة، تتألف من وزير أول (رئيس الوزراء) و وزراء دولة، كلهم مدنيين، يجب على رئيس الحكومة أن يكون عضوا في إحدى غرفتي البرلمان، يعين بعدها من طرف زملائه. يملك السلطة لتعيين و إقالة الوزراء، و الذين يجب أن يكون أغلبهم من أعضاء البرلمان. السيادة و التي كانت ممثلة في شخص الإمبراطور أصبحت بموجب الدستور الياباني ممثلة في الشعب نفسه، بينما خلع على الإمبراطور صفة رمز الدولة.

    السلطة التشريعة تتألف من غرفة النواب (شوغي-إن) و عددهم 480، يتم انتخابهم عن طريق اقتراع عام شعبي كل أربع سنوات، ثم غرفة استشارية (سانغي-إن) من 247 مقعدا، و الذين يؤدي أعضائها المنتخبين عن طريق اقتراع عام أيضا مهمتهم لمدة ستة سنوات. تقوم الأحزاب الممثلة بتعيين المسؤولين من طرفها في الغرفتين ثم يتم اجراء اقتراع سري لتحديد المسؤولين المنتخبين.

    الجغرافيا


    اليابان، بلد الجزر ، يمتد على طول الساحل الشرقيّ للمحيط الهادي في آسيا. الجزر الرئيسيّة (والتي تعرف أيضا كجزائر الوطن الأم) ، تنتشر من الشمال إلى الجنوب ، وهي: "هوكايدو" ، "هونشو" (البرّ الرئيسيّ) ، "شيكوكو" و "كوشو". "ناها" على جزيرة "أوكيناوا" في أرخبيل "ريوكيو" تبعد 600 كم إلى الجنوب الغربيّ من "كيوشو". يضاف إلى ذلك ، حوالي 3,000 من الجزر الصغيرة والتي يمكن عدها ضمن امتداد الأرخبيل الذي يضمه مايعرف بـ"اليابان الكبرى".

    المساحة: 377,835 كم² (بما في ذلك 3,091 كم² من المياه الإقليميّة)
    كبرى الجزر: "هونشو" ، "هوكايدو" ، "كيوشو" ، "شيكوكو"
    امتداد السواحل: 29.751 كم
    أعلى قمة: "جبل فوجي": 3,776 م
    أخفض نقطة: "هاشيرو-غاتا" -4 م

    حوالي 73% من مساحة البلاد ذات طبيعة جبليّة ، تنتشر السلاسل الجبلية عبر كل من الجزائر الرئيسيّة: يبلغ ارتفاع أعلى قمة، "جبل فوجي" الـ3.776 مترا. لما كانت الأراض مساحة الأراضي المنبسطة محدودة جدا ، تم فلح (زرع) العديد من التلال والأراضي المحيطة بالجبال وحتى أعلى القمم. نشأت وامتدت أغلب كبريات المدن على كل المساحة التي تشملها السهول المتواجدة في البلاد.

    تقع اليابان في منطقة بركانيّة هي جزء مما يعرف باسم "حلقة المحيط الهادئ النارية". تحدث الزلازل المدمّرة، والتي تتجلى مظاهرها غالبا في أمواج الـ"تسونامي" البحرية، مرات عدة كل قرن. تتواجد بالبلاد العديد من ينابيع المياه الحارة، وقد أنشأت منتجعات سياحية حولها.


    التقسيم الإداري

    صورة فضائية لليابان.

    المناطق
    تنقسم اليابان إلى 8 مناطق و هي:

    هوكايدو (北海道)
    توهوكو (東北地方)
    كانتو (関東地方)
    تشوبو (中部地方) و هي تشمل 3 مناطق فرعية و هي:
    هوكوريكو (北陸地方)
    كوشينيتسو (甲信越)
    توكائي (東海)
    كانسائي (関西)
    تشوغوكو (中国地方)
    شيكوكو (四国)
    كيوشو (九州)



    المحافظات

    محافظات اليابان


    محافظات اليابان تنقسم اليابان إلى 47 محافظة (مرتبة حسب مقياس ISO 3166-2 الياباني):

    (01) هوكايدو (北海道)
    (02) آوموري (青森)
    (03) إيواتيه (岩手)
    (04) ميياغي (宮城)
    (05) أكيتا (秋田)
    (06) ياماغاتا (山形)
    (07) فوكوشيما (福島)
    (08) إيباراكي (茨城)
    (09) توتشيغي (栃木)
    (10) غونما(群馬)
    (11) سائيتاما (埼玉)
    (12) تشيبا (千葉)
    (13) طوكيو (東京)
    (14) كاناغاوا (神奈川)
    (15) نيئيغاتا (新潟)
    (16) توياما (富山)
    (17) إيشيكاوا (石川)
    (18) فوكوئي (福井)
    (19) ياماناشي (山梨)
    (20) ناغانو (長野)
    (21) غيفو (岐阜)
    (22) شيزوأوكا (静岡)
    (23) آييتشي (愛知)
    (24) ميئه (三重)
    (25) شيغا (滋賀)
    (26) كيوتو (京都)
    (27) أوساكا (大阪)
    (28) هيوغو (兵庫)
    (29) نارا (奈良)
    (30) واكاياما (和歌山)
    (31) توتوري (鳥取)
    (32) شيمانيه (島根)
    (33) أوكاياما (岡山)
    (34) هيروشيما (広島)
    (35) ياماغوتشي (山口)
    (36) توكوشيما (徳島)
    (37) كاغاوا (香川)
    (38) إهيميه (愛媛)
    (39) كوتشي (高知)
    (40) فوكوأوكا (福岡)
    (41) ساغا (佐賀)
    (42) ناغاساكي (長崎)
    (43) كوماموتو (熊本)
    (44) أوئيتا (大分)
    (45) مييازاكي (宮崎)
    (46) كاغوشيما (鹿児島)
    (47) أوكيناوا (沖縄)


    هذه المحافظات مرتبة من الشمال إلى الجنوب و هو الترتيب المتبع في اليابان.


    الإقتصاد

    حي "جينزا" في العاصمة "طوكيو"، يعتبر من أهم مناطق التسوق في البلاد والأسعار فيه هي الأغلى في العالم على الإطلاق .تطورت هذه المنطقة في الثمانينات مع بداية الطفرة الإقتصادية لليابان.


    اعتماداً على شراكة قوية بين الدولة و المؤسسات، وعلى آداب و أخلاقيات متينة أثناء العمل،و التحكم في التكنولوجيا الحديثة،و خفض الإنفاق العسكري للبلاد (1% من الناتج المحلي الإجمالي)، تمكنت اليابان من تحقيق طفرة اقتصادية سريعة حتى أصبح ثاني الإقتصاديات في العالم بعد الولايات المتحدة.


    العلاقات القوية بين الصناعيين، المتعاملين و الموزعين ضمن مجموعات تسمى "كيئي-ريتسو".
    نقابات عمالية قوية، مع وجود عدد قليل من النزاعات، كما تقوم هذه بتنظيم مسيرة سنوية ("شونتو") مع كل ربيع جديد.
    ضمان حق العمل مدى الحياة لشريحة كبيرة من عمال قطاع الصناعات.
    على أن هذه الظواهر أخذت تتراجع مؤخراً.


    تعتبر الصناعة القطاع المهيمن على الإقتصاد. يعتمد هذا القطاع على صادرات المواد الأولية و الطاقة. القطاع الزراعي يشغل حجماً أصغر في اقتصاد البلاد و يحظى بدعم كبير من الحكومة. نسب المردودية في اليابان هي الأعلى في العالم. يسد اليابان احتياجاته الشخصية من الأرز بنفسه، و يقوم باستيراد الأنواع الأخرى من الحبوب. يعد أسطول الصيد الياباني الأكبر في العالم، و يقوم بحصد 15% من محصول الصيد في العالم.

    عرف الإقتصاد الياباني نمواً كبيراً خلال العشريات الثلاث الأخيرة: 10% سنويا خلال الستينات، 5% سنويا خلال السبعينات، 4% سنويا خلال الثمانينات. ثم تناقصت وتيرة النمو خلال التسعينات بسبب الاستثمارات الضخمة خلال العشرية التي سبقتها، و السياسة التقشفية التي انتهجتها الحكومة للتخلص من الفائض في الأسواق المالية والعقارية. لم تعرف هذه السياسة النجاح المنشود. وزاد الأمور سوءاً الركود الذي عرفته اقتصاديات كل من الولايات المتحدة ثم بلدان آسيا في نفس الفترة.

    على المدى الطويل يشكل اكتضاض المدن، و شيخوخة المجتمع مشكلتان عويصتان. يعتقد البعض أن الآلية (الروبوتيك) هي الحل الأمثل لمثل هذه المشاكل. يمتلك اليابان مجموع 410.000 روبوتاً من بين الـ720،000 و هو مجوع الروبوتات الموجودة في العالم.


    السكان

    بعض من النسوة يسحبن الـ"أومي كوجي" (おみくじ) أو أوراق الحظ (البخت) في مزار "كسغا" الشنتوي في اليابان.
    السكان في اليابان

    الشنتو (الديانة اليابانية التقليدية)
    اللغة اليابانية
    لغة آينية


    يمثل المجتمع الياباني وحدة عرقية و لغوية. إلى جانب الأكثرية الساحقة، توجد أقليات عرقية و لغوية أخري. الكوريين (حوالي 1 مليون)، سكان أوكيناوا (1.5 مليون)، الصينيون و التايوانيون (0.5 مليون)، الفليبنيون (0.5 مليون)، برازيليون (250،000)، إلى جانب الأهالي (السكان الأصليين) ممثلين في شعب الآينو و الذين يتركزون في الشمال في هوكايدو. يتكلم 99 % من الشعب اللغة اليابانية، ولا يزال يتكلم حوالي 200 فردا من شعب الآينو الآينية.

    يعتبر المجتمع من بين الأكثر شيخوخة في العالم. تناقص معدل الإخصاب بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية، ثم مرة أخرى في منتصف السبعينات 1970 عند رفضت النسوة ترك أماكن العمل و العودة إلى المنزل. يمثل معدل الحياة في اليابان الأعلى في العالم. مع حلول سنة 2007 م و عندما يتوقف سكان اليابان عن الإزدياد، ستكون تسبة 20 % من السكان فوق سن الـ62 سنة. تقوم الحكومة في اليابان بعقد منقاشات مكثفة لإيجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة.

    يعلن الأكثرية من اليابانيين أنهم لا يتبعون أي ديانة معينة. العديد من الفئات، و خاصة الشباب تعتقد أنه يجب ابعاد الديانات و المعتقدات عن الإيحاءات التاريخية. يرجع هذا الحذر إلى الدور الذي لعبته الديانة التقليدية للبلاد -شنتو- في تجنيد الشعب أثناء الحرب العالمية الثانية. و رغم هذا، تبقى تعاليم الشنتو و البوذية، مرسخة في كل جانب من جوانب الحياة اليابانبة اليومية.


    الثقافة
    الأنيمي (رسوم متحركة يابانية)
    المانجا (رسوم ثابته -على ورق- يابانية)
    الطبخ
    الموسيقى
    الفنون المعاصرة
    المسرح

    جبل فوجي



    غوكاياما.



    طريق الحجاج في جبال كيئي.


  14. #14
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    الأردن



    الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في جنوب غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي، فلسطين وإسرائيل من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن.

    الموقـــع

    يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق من اسرائيل و السلطة الوطنية الفلسطينية(الضفة الغربية).

    ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.

    العاصمة: عمان
    الإحداثيات الجغرافية: 29 - 34 00 شمال، 35 - 39 شرق
    المساحة الإجمالية: 89.213 كيلومتر مربع
    اليابسة: 88.884 كيلومتر مربع

    السكان
    سكان المملكة عددهم حوالي خمسة ملايين نسمة ضمنهم أقليات شركسية، وشيشانية، وأرمينية ، وكردية وتركمانية تشكل مجتمعة حوالي 3 % من مجموع السكان. حزء كبير من سكان المملكة تأتي أصولهم من فلسطين. جزء منهم هجروا الى الأردن بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 و منح الجنسية الأردنية بعد تعميمها على سكان الضفة الغربية بعد قيام وحدة الضفتين عام 1950 (بين ضفتي نهر الأردن). لا يمكن للمرء أن يميز سكان البلاد ذو الأصل الفلسطيني بسهولة، حيث أنهم متجانسين عرقيا، دينيا، لغويا و أحيانا عشائريا مع سكان البلاد الأصليين. يتمتع الأردن بنسبة أمية منخفضة، يرافقها نسبة نمو سكاني عالية. الكثافة السكانية تتركز في وسط و شمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام. تتمتع الأقلية المسيحية(8%) ، اللتي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية ، بحقوق دينية و سياسية عالية. كما يعيش عدة آلاف من أبناء الطائفة الدرزية في شرق الأردن. اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الشامية و البدوية. اللغة الانغليزية هي اللغة الأجنبية الأولى، يرجع ذلك لفترة الاستعمار البريطاني للبلاد في بداية القرن العشرين.

    هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.


    المناخ والجغرافيا
    يقسم الاردن طبيعيا الى ثلاثة مناطق:

    الصحراء في الشرق

    مرتفعات الضفة الشرقية(الضفة الشرقية لنهر الاردن)

    غور الاردن

    يجمع الأردن بين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراوي الغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء. وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية التي تتساقط الثلوج على بعض منها في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم)

    يفتقر الأردن بشكل عام لمصادر المياه العذبة. قل منسوب نهر الأردن، أطول أنهار البلاد، إلى مستويات متدنية في العقود الأخيرة بسبب الخلافات السياسية مع إسرائيل و اتهام الأردن لها بتحويل مجرى النهر إلى أراضيها. من الأنهار الأخرى في البلاد: نهر الزرقاء و نهر اليرموك. هناك واحات عدة في الصحراء الأردنية أهمها واحة الأزرق في الشرق. للأردن شريط ساحلي قصير يقع في جنوب البلاد على خليج العقبة، يبلغ طوله حوالي عشرين كيلومترا، لتكون بذلك أقل دولة عربية إطلالا على البحر.


    السياسة
    نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يتربع الملك على عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل الى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.


    التقسيم الإداري و أهم المدن

    يقسم الاردن الى 12 محافظة هي :

    محافظة العاصمة
    محافظة إربد
    محافظة البلقاء
    محافظة الكرك
    محافظة معان
    محافظة الزرقاء
    محافظة المفرق
    محافظة الطفيلة
    محافظة مادبا
    محافظة جرش
    محافظة عجلون
    محافظة العقبة


    عمان هي عاصمة البلاد السياسية و أكبر المدن، يبلغ عدد سكانها حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان الأردن.

    أهم المدن الأخرى:
    عمان(عاصمة الأردن الأولى)
    الزرقاء (حوالي 400,000 نسمة)
    إربد (حوالي 200,000 نسمة)
    السلط (حوالي 120,000 نسمة)
    الكرك (حوالي 80,000 نسمة)
    العقبة (حوالي 40,000 نسمة)


    التاريخ
    دخلتها قوات الثورة العربية الكبرى (1920 - 1921) بقيادة الشريف الحسين بن علي مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده ابو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبدالله الأول بن الحسين بتأسيس امارة شرق الاردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الاردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الإستقلال. ضمت اليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وبقيت الضفة الغربية بيدها حتى عام 1967.

    منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد امضت الأردن معظم وقتها تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبدالله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة هشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.


    ثقافة وعادات
    العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن. إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الإختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية, يغلب على الادنيين الطابع القبلي البدوي. مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل فلسطين و سورية.

    من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح. كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين، وخاصة أن يتم تناول هذه الوجبة بإستعمال اليد.


    الاقتصاد

    الغاز الطبيعي
    تم إكتشاف النغاز في الأردن في عام 1987 ، و يقدر حجم الإحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، و هي كميات متواضعة جدا بالمقارنة مع جيرانها. تم تطوير حقل الريشة في الصحراء الشرقية بجانب الحدود العراقية، و الحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ليتم ارسالها الى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة الأردن الكهربائية [1]


    البترول
    رغم أن إحتياطيات البترول الخام في الأردن غير تجارية، إلا أن الأردن يعتبر أحد أغنى دول العالم بمخزونات الزيت الصخري. حيث توجد كميات ضخمة جدايمكن إستغلالها تجاريا في المنطقتين الوسطي والشماليه الغربيه من البلاد. قدر مجلس الطاقه العالمي إحتياطيات الأردن بما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة بإحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا، (النسبة التقديرية)، و الأولى على مستوى العالم بالإكتشافات المؤكدة. بنسبة إستخراج بترول تصل ما بين 8٪ - 12٪ من المحتوى، يمكن إنتاج 4 مليار طن بترول من الإحتياطي الحالي، مما يضع نوعية الزيت الأردني، من ناحية الإستخراج، علي قدم المساواه مع مثيلاتها الغربيه في كولورادو في الولايات المتحده، يقدر أن هذه الكمية قد ترتفع الى 20 مليار طن. الزيت الصخري الأردني يشكل عام جيد جدا، إذ أن محتوى الرطوبة و الرماد داخله منخفض نسبيا. و اجمالي القيمه الحراريه (7.5 ميغاجول / كلغ)، و له محتوي كبريتي يصل الى 9٪ من وزن المحتوي العضوي. الاحتياطيات التي يمكن استغلالها سهل الوصل لها، إذ أن معظمها في مناجم مكشوفه سطحية.

    قامت شركة سنكور الكندية بإجراء مسوحات و تجارب في جنوب غرب عمان ، و ذكرت الشركة وقتها إمكانية إنتاج ما يصل الى ما يقارب 17،000 برميل يوميا في 2006 و 67،000 برميل يوميا في 2011 ليصل الى 210،000 برميل يوميا في 2014. لكن الشركة باعت إستثماراتها في منطقة لجون جنوب عملن الى شركتين استراليتين عام 2002. [2]


    الموارد الأخرى
    يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق،وتأخذ الأردن مقابل ذالك النفط من العراق بأسعار رمزية, كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها.


    المواصلات
    مطار المكلة علياء

    الدوليهناك سبعة عشر مطار في الأردن منها ثلاث مطارات تستقبل و تطلق رحلات دولية نجارية ، اثنان منهم في عمان و الثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضا ميناء اﻷردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة مع فلسطين، هناك عدة معابر بين البلدين، أشهرها جسر الملك حسين (أو جسر اللنبي) و جسر الشيخ حسين و معبر وادي عربة في الجنوب. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان و في شمال و غرب المملكة. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريبا ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقا ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) و الحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، و خط عمان - العقبة للبضائع فقط.


    العملة وأسعار الصرف
    العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1، و 0.5 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 و 5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 0.7 دينار مقابل الدولار الأمريكي.

  15. #15
    الصورة الرمزية ™Ahmed Hero
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    10,953
    كازاخستان



    كازاخستان أو قزقستان (كما تنطقها الشعوب التركية) بالكازاخستانية (Қазақстан, Qazaqstan, ألفبائية صوتية دولية /qɑzɑqˈstɑn/) و بالروسية (Казахстан, Kazakhstán, ألفبائية صوتية دولية /kɐzəxˈstɐn/) هو بلد يقع في معضمه في شمال آسيا الوسطى و جزئيا في اوروبا الشرقية شرق نهر الاورال بلاد سباسب كانت مسكونة سابقا بفرسان رحل. تم ضمه على مراحل الى الامبراطورية الروسية ثم الحق بالاتحاد السوفياتي و هو مستقل منذ 1991.



    تاريخ
    كازاكستان و منذ القدم كان ماهولا بشعوب رحل. في بدايات العصر الحديث, سكنه رحل من اصول تركية - الكازاك - و هم صيادون و مربو ماشية تعتمد تقاليدهم الاجتماعية على القبلية و العشائرية و التي استمرت الى يومنا هذا. هذه الاراضي المتصارع عليها بين الحضارتين الصينية و الروسية انتهت باحلاف و صدامات عسكرية لتملر تحت وصاية ثم الحكم المباشر لموسكو.

    اعلنت كجمهرية سوفياتية (جمهرية الكيرقيز بحدود مختلفة) في 1917, الحقت كازاكستان بالاتحاد السوفياتي عند نشاته. على اثر محاولات توطين السكان الرحل الذين سكنو تاريخيا المنطقة تعرض هؤلاء لمجاعة سنوات 1931-1933. في السنوات اللاحقة لحكم ستالين اصبحت كازاخستن في اطار مخيمات العمل "Steplag" مكانا لعدة عمليات تهجير خاصة بعد الحرب العالمية الثانية احيانا اعراقا كاملة كــتاتار القرم و البولونيون و الشيشانيون و المان الفولقا و اخرون.

    لاحقا اصبح كازاخستان مكانا لعدة مشاريع سوفياتية ناجحة كـموقع تجارب سيمبلاتسنيك و مخابره النووية, مركز بيكاونور الفضائي و حملة الاراضي العذراء

    مع قيام البلدان السلافية بمحاولات تفكيك الاتحاد السوفياتي, اعلنت كازاخستان استقلالها في ديسمبر 1991. الاعوام التالية شهدت هجرات جماعية واسعة خاصة من قبل غير الكازاخ الذين شعروا بالابعاد عن الاحداث الجارية ; و لكن الوضعية الاقتصادية بدات بالاستقرار في السنوات الاخيرة, مع نمو واضح و حركة هجرة معاكسة. رئيس الدولة الذي على راس السلطة منذ 1990 , نور سلطان نزاربييف, مازال رئيسا للبلاد و اعيد انتخابه لـ 7 سنوات في 2005.

    في 1997, حولت عاصمة البلاد من الماطي, في جنوب شرق البلاد الى , اكمولا (اكمولسينك, تسيلونيقراد), و التي اصبحت تسمى أسطانا ("العاصمة" بالكازاخية) بهذه المناسبة, وهي مدينة تقع في السباسب شمال البلاد (اقرب الى مركزها الجغرافي), و هي قد تطورت كمركز حضري رئيسي لحملة الاراضي العذراء.

    القرن الحادي عشر : اسلمة الاراضي الكازخستانية.
    القرن الثالث عشر : غزو جنكيز خان و الماغول.
    من القرن السادس عشر الى القرن السابع عشر : غزوات قادمة من الغرب.
    1820-1850 : الحاق بالامبراطورية الروسية.
    حوالي 1850 : هجرة الفلاحين الروس.
    1920 : جمهورية ذاتية الحكم اشتراكية سوفياتية.
    بداية من 5 ديسمبر 1936 : جمهرية اشتراكية سوفياتية.
    25 اوكتوبر 1990 : اعلنت كازاخستان وحدتها الترابية (الاستقلال في 16 ديسمبر 1991).
    2 مارس 1992 : الانخراط في منضمة الامم المتحدة.
    ماي 1992 : اصبحت عضوا في الاونسكو.
    27 ماي 1994 : الانخراط في شراكة من اجل السلام مع الناتو.
    30 اوت 1995 : اعتماد دستور جديد.
    ديسمبر 1995 : انتخابات تشريعية و انشاء برلمان من غرفتين.

    سياسة

    نور سلطان نزاربييف, رئيس جمهرية كازاخستان



    كازاخستان ذات نظام راسي قوي. الدستور الخالي لكازاخستان الماخوذ من استفتاء شعبي وطني في 30 اوت 1995. غير دستور 28 جانفي 1993.

    رئيس الدولة حاليا هو الرئيس نور سلطان نزاربييف (انتخب لـ 7 سنوات ب 91% من الاصوات من الدور الاول). رئيس الحكومة هو الوزير الاول دانيال اخمتوف.

    رئيس الدولة وحده له الحقوق التالية :

    اقتراح تغييرات في الدستور.
    تسمية و تنحية اعضاء الحكومة.
    حل البرلمان.
    اقتراع استفتاءات عامة.
    تعييين و تنحية حكام الجهات و مدينتي أسطانا وألماطي.
    برلمان كازاخستان مكون من الغرفة العليا المجلس, و من الغرفة السفلى, السنا.

    المجلس مكون من 77 نائبامنتخبا في انتخاب شامل, le scrutin est partiellement proportionnel.
    السنا يضم 39 مقعدا. 7 منهم يعينهم الرئيس و البقية من الناخبو ن الكبار للولايات ال 14 و مدينتي الاسطانة و ألماطي و يجدر بالذكر ان هؤلاء الناخبون الكبار يعينهم الرئيس.

    التقسيم الاداري
    عدا عدة تغييرات, التقسيم الاداري لجمهرية كازاخستان هو نفسه تقسيم الجمهورية الاشتراكية السوفياتية الكازاخية. نضام التقسيمات الادارية بقي نفسه كالاتحاد السفياتي. اكبر وحدة ادارية هي الاوبليس (في الجمع الكازاخي : اوبليستار) او ابلاست (بالروسية) و تعني « الجهة ». كازاخستان مقسمة ل 14 محافظة و 3 مدن بوضع خاص.

    رقم : اوبليس (او اوبلاست) :

    1 اوبليس كراغندي كراغندي
    2 اوبليس كازاخستان الشرقية اوسكمان
    3 اوبليس الماطي تالديكوركان
    4 اوبليس جامبيل تاراس
    5 اوبليس كازاخستان الاوسط شيمكانت
    6 اوبليس كيزيلوردا كيزيلوردا
    7 اوبليس اكتوبي اكتوبي
    8 اوبليس كوستناي كوستناي
    9 اوبليس كازاخستان الشمالي بتروبافل
    10 اوبليس اكمولا كوكشتاو
    11 اوبليس بافلودار بافلودار
    12 اوبليس كازاخستان الغربي اورال
    13 اوبليس اتييرو اتييرو
    14 اوبليس مانكيستاو اكتاو

    الارقام على الخارطة


    المدن الثلاث بوضع خاص هي :
    ألماطي العاصمة السابقة
    أسطانا العاصمة الجديدة
    بيكانور مدينة المركز الفظائي

    جغرافيا


    عرف كازاخستان دائما "ببلد اسيا الوسطى" بسبب الروابط اللغوية و الثقافية و السياسية التي تربطه بالجمهريات السوفياتية الاربعة السابقة الاسياوية. ولكن في كازاخستان و روسيا و بقية دول مجموعة الدول المستقلة, الفضاء الجغرافي المكون من قرغيزستان و أوزبكستان و طاجيكستان و تركمانستان يعبر عنها باسيا الوسطى. و لكن المناطق الشمالية من البلاد لا يمكن ان تكون من اسيا الوسطى.

    اقتصاد
    يعتمد الاقتصاد بكازاخستان اساسا على صادرات النفط, الذي يمثل 56% من قيمة الصادرات و 55% من ميزانية الدولة. حسب بعض التقديرات, يملك البلد احتياطات نفطية تعادل احتياطات العراق و لكنها توجد في طبقات عميقة, ما يفسر التاخر في استغلالها.


    ديمغرافيا

    ربع مساحة الولايات المتحدة و لكن ب 15000000 نسمة فقط, كازاخستان من اقل البلدان كثافة في العالم.



    النمو الديمغرافي بين 1992 و 2003 (ارقام منظمة الامم المتحدة للتغذية و الزراعة 2005). بالف ساكن

    تعداد السكان :15233244 ساكن (تقديرات, جويلية 2006)
    هرم الاعمار : 23% من السكان تحت سن 15 سنة, 68,8% بين 15 و 64 سنة و 8,2% ب 65 سنة او اكثر.
    متوسط العمر : 28,8 سنة (27,2 للرجال و 30,5 للنساء).
    النمو الطبيعي: 0,33% (تقديرات, 2006).
    نسبة الولادات : 16‰ (تقديرات, 2006).
    نسبة الوفايات : 9,4‰ (تقديرات, 2006).
    نسبة الوفايات عند الرضع : 28,3‰ (ذكور : 32,88‰ ; اناث : 23,45‰).
    امل الحياة عند الولادة : 66,89 سنة (ذكور : 61,56 سنة ; اناث : 72,52 سنة).
    نسبة الخصوبة : 1,89 (تقديرات, 2006)
    فارق الهجرة : -3,33‰
    منذ 2003 هناك خلاف بين مصدرين يعدان ذا ثقة حول تعداد السكان بكازاخستان : الحكومة الامركية تحصي16736795 ساكنا بينما منظمة الامم المتحدة و البنك الدولي تعطي تقديرات ب 14794830. هذا الاختلاف يرجع الى حركات الهجرة و ضعف الكثافة السكانية

    سكان كازاخستان هم 53% من الكازاخ, 30% من الروس, مع عدة عرقيات اخرى ممثلة : اكرانيون, اوزباك, كوريون, المان, شيشانيون... على مساحة تعادل مساحة اوروبا الشرقية, التعداد يبقى ضعيفا, الكثافة تقدر بـ 5,5 ساكن/كم². غالبية السكان يتحدثون الروسية ; فقط نصف السكان يتحدثون الكازاخية, و هي لغة تشهد اعادة احياء, و هما اللغتان الرسميتان.

    بعد انهيار الاتحاد السوفياتي, بدا السكان الالمان بالهجرة باعداد كبيرة.


    تسمية سكان كازاخستان
    هناك مصطلحين مستعملين في كازاخستان هما كازاخي و "كازاخستاني".

    مصطلح كازاخي يعني افراد اثنية الكازاخ.
    مصطلح كازاخستاني يعني جميع مواطني كازاخستان, بكل انتماءاتهم الاثنية.
    دولة كازاخستان تعترف باعراق مواطنيها و تفرق ذلك عن المواطنة الكازاخستانية . و بذلك فالدراج الكسندر فينوكوروف لا يعتبر في بلاده ككازاخي بل ككازاخستاني روسي.

    الاعياد في كازاخستان
    عدة اعياد موروثة عن الحقبة السوفياتية : 8 مارس (اليوم العالمي للمراة) كان يحتفل به في الاتحاد السوفياتي (و مازال لليوم في روسيا) ; 9 ماي (وليس 8 كما في اوروبا) يمجد نصر 1945 ; 1 ماي, عيد مهم في الحقبة السوفياتية تم الابقاء عليه و لكن مع تغيير المعنى(يوم وحدة شعوب كازاخستان). الاعياد السوفياتية الاخرى ( يوم الجيش الاحمر, ...) ليس لهم وجود رسمي و لكن الاحتفالات بها تواصلت من قبل السكان بطريقة غير رسمية و خاصة.
    ايام الاعياد الدينية, المسيحية و الاسلامية, ليست ايام عطلة رسمية.
    عيد النيروز يحتفل به في اول يوم من الشهر القمري الكازاخي الذي يحمل نفس الاسم الموافق للانقلاب الربيعي. وهو عيد يعود الى عصور الشعوب التركية و يحتفل به في كامل اسيا الوسطى.

    الديانات في كازاخستان
    الديانات الرئيسية في كازاخستان هي الـاسلام سنة (يدين به ال الكازاخ و بعض الاقليات كـ التاتار, و البشكير, و الاوزبك و الاوويقهورس) و المسيحية ارثودكسية (يدين بها الروس, و بعض الاوكرانيون و البلاروس).


    الجامع الكبير بالماطي

    الديانة المسيحية الكاثوليكية تطبق في بعض الجهات (خاصة في شمال البلاد) و لكن عدد معتنقيها من بولونيين و المان يتقلص, فهؤلاء يغادرون كازاخستان ليلتحقوا ببلدانهم الاصلية (البابا يوحنا بولس الثاني قام بزيارة الاسطانا من 22 الى 27 سبتمبر 2001). و كذلك اليهودية : رغم ان كنيس, تم بناؤه حديثا في [الاسطانا]], هاجر غالبية اليهود الى اسرائيل.

    منذ استقلال البلاد, اعادة احياء للدين شهدت النور. عدد هام من الجوامع و الكنائس بنيت. و الدين عند البعض وسيلة لتعباة النقص الاديولوجي الذي تركه رحيل الاشتراكية ; وهي وسيلة لابراز الانتماء الثقافي : العودة الى الاسلام تعبر عن تجسيد للهوية الكازاخية و تطبيق المسيحية (ارثودكسية و كثولوكية) يهدي نقطة لتواصل الشعوب السلافية التي تناقص عددها.

    في موازاة ذلك, هناك حظور للديانات الجديدة ايفنجيلية و (شهود يهوه). و هذه الديانات تضم معتنقين جددا من السكان المسلمين و المسيحيين. م قد اتى بها عدد هام من المبشرين, عادة من الدول اانقلو سكسونية و هي ليست مرحب بها منقبل السلطات التي ترى فيها ايادي خارجية.




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك