موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 18 1 2 3 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 263
Like Tree0Likes

الموضوع: بنك فيصل الإسلامي المصري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    136

    بنك فيصل الإسلامي المصري

    السلام عليكم .. انا اخوكم هاني ثابت انا موظف في بنك فيصل وحبيت اعرفكم بالبنك .. واي حد ليه اي استفسار انا موجود.

    بنك فيصل الإسلامي المصري

    النشأة والتأسيس..... التاريخ.

    بنك فيصل الإسلامى المصرى هو أول بنك إسلامى مصرى وافتتح أبوابه للعمل رسمياً واستقبل عملاؤه فى 5/7/1979م، وبالرغم من أن هذا التاريخ يُمثل استهلال النشاط الفعلى للبنك إلا أن البداية الحقيقية كانت قبل ذلك بأكثر من خمسة أعوام، عندما تشاور المؤسسون واتفقوا فيما بينهم على إنشاء مصرف فى مصر يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية يكون نموذجاً يحتذى به فى كافة أنحاء العالم ... وقام صاحب السمو الملكى الأمير محمد الفيصل آل سعود - رئيس مجلس الإدارة - بعرض الفكرة على كثير من الشخصيات والمسئولين المصريين، حيث لاقت الفكرة ترحيباً واسعاً على المستويين الشعبى والرسمى، وتمت الموافقة على تأسيس البنك بالقانون الخاص رقم 48 لسنة 1977 الذى أقره مجلس الشعب المصرى فى حينه - كمؤسسة اقتصادية واجتماعية تأخذ شكل شركة مساهمة مصرية وتعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وبناء على القانون رقم 142 لسنة 1981 تم تعديل نظام الإنشاء ثم تعدل مرة ثانية بالقانون رقم 97 لسنة 1996م. وقد لاقت أسهم البنك إقبالاً كبيراً حيث تجاوزت المبالغ المكتتب فيها عند التأسيس خمسة أمثال الأسهم المطروحة للاكتتاب، لذا تم تعديل رأس المال أكثر من مرة حتى وصل الآن إلى 500 مليون دولاركرأس مال مرخص به مقابل 198 مليون دولار كرأسمال مصدر ومدفوع بالكامل، كما يدير البنك أكثر من سبعمائة ألف حساب للعملاء ، وتصل أصول وموجودات البنك إلى مايزيد على ثلاثة مليارات دولار أمريكى.

    الغرض..... الرسالة

    غرض البنك :
    القيام بجميع الأعمال المصرفية والمالية والتجارية وأعمال الاستثمار وإنشاء مشروعات التصنيع والتنمية الاقتصادية والعمرانية والمساهمة فيها بالداخل والخارج وذلك فى إطار أحكام الشريعة الإسلامية.



    رسالة البنك :

    ـ تخضع جمـيع معاملات البنك وأنشطته لما تفرضه الشريعة الإسلامية من أحكام وقواعد أساسية

    ـ المسـاهمة فى عمـليات التنمـية الاقتصادية من خلال المشاريع الاستثمارية البناءة التى يقوم بتمويلها بما يتفق وأهداف الخطة الاقتصادية للدولة

    ـ المسـاهمة فى التنمـية الاجتماعية من خلال أداء الزكاة المستحقة على أمواله وإنفاقها فى مصارفها الشرعية وكذا تشجيع كافة المتعاملين معه على ذلك

    ـ ممارسة مختلف الأنشطة فى مجال الاستثمار والعمليات التجارية بأشكال وأساليب بديلة لسعر الفائدة... إما بنفسه أو بالمشاركة مع الغير وفقاً لنظام المشاركة فى الربح أو الخسارة

    ـ توفير الخدمات المصرفية المتنوعة فى شكلها الإسلامى بأحدث أساليب العصر فى الداخل والخارج

    ـ تجميع الأموال والمدخرات المراد استثمارها بالعملة المصرية و العملات الأجنبية ودفع العائد بنفس العملة بناءً على نتائج الاستثمارات





    بنك فيصل الإسلامى المصرى شركة مساهمة مصرية له هيكل تنظيمى وتوصيف وظيفى لكل وظيفة يتضمن تحديد واجباتها ومسئولياتها والاشتراطات اللازم توافرها فيمن يشغلها، مع وجود سياسات واضحة للأفراد ومعلنة لجميع العاملين وبحيث يتم إبلاغهم بأى تعديل يتم على هذه السياسات
    المزايا النقدية الممنوحة للعاملين:





    ـ البنك له نظام للأجور والمرتبات يتم تطويره وتعديله وفقاً لتغير الأسعار والقوة الشرائية ومعدلات التضخم أخذاً فى الاعتبار مستويات الأجور بالبنوك الأخرى.

    ـ حوافز ربع سنوية تمنح وفقاً لمعدلات تقييم الأداء.

    ـ حوافز موسمية (عيد الفطر، عيد الأضحى، المولد النبوى الشريف).

    ـ الأرباح السنوية بنسبة يتم إقرارها من صافى الربح القابل للتوزيع.


    المزايا العينية :


    ـ العلاج الطبى على أعلى المستويات.

    ـ العلاج الطبى لأسر العاملين فى حدود مالية محددة.

    ـ العلاج الطبى بعد بلوغ سن المعاش.

    ـ المساهمة فى نفقات الحج لبيت الله الحرام (مرة واحدة أثناء الخدمة).
    ـ تحمل نفقات أداء العمرة لإثنين من العاملين ( على الأقل ) كل عام .

    ـ تكريم أبناء العاملين المتفوقين فى الشهادات العامة.

    ـ صندوق مكافآت ترك الخدمة.




    الوظائف الخالية :

    ـ الوظيفة المطلوبة.

    ـ مواصفات شغل الوظيفة.

    ـ الخبرة السابقة.

    ـ المرتب الحالى.

    ـ المرتب المتوقع من البنك.


    النشاط التدريبى



    يحتل النشاط التدريبى اهتماماً خاصاً نظراً لما للتدريب من تأثير على تطوير وتنمية الموارد البشرية بالبنك وبما ينعكس فى النهاية على رفع مستوى الكفاءة وزيادة الإنتاجية... وتتحدد محاور العمل الخاصة بهذا النشاط فى الاتجاهات التالية :

    إعداد وتأهيل الصفوف الثانية من قيادات البنك.

    ربط التدريب ربطاً مباشراً بالوظائف المختلفة الموجودة بالبنك لمحاولة سد الفجوة القائمة بين المهارات والمعارف والخبرات المتوافرة لدى شاغلى تلك الوظائف.

    زيادة الاهتمام بالجرعة الشرعية المرتبطة بالعمل المصرفى الإسلامى.

    رفع مستوى أداء الخدمة للعملاء.

    توعية العاملين بالبنك بالتطورات التكنولوجية فى العمل المصرفى.

    زيادة الاهتمام باللغة الإنجليزية مع ربطها بالعمل فى وحدات البنك المختلفة.

    كما يفتح البنك أبوابه فى الإجازة الصيفية لاستقدام عدد من طلبة كليات التجارة والاقتصاد والحاسبات والمعلومات لتلقى جانباً من التدريب على الأعمال المصرفية بالبنك بمكافأة رمزية، مما يساعد هؤلاء المتدربين على التعرف على النواحى التطبيقية لما يتم دراسته فى مجال النقود والبنوك ونظم المعلومات فى معاهدهم العلمية ويؤهلهم فى ذات الوقت للعمل فى الجهاز المصرفى بعد ذلك.

    واللي عايز يقدم ف البنك انصحه انه يقدم السي في باليد في المركز الرئيسي - الدور السادس . والعنوان اهو :
    149 ش التحرير ميدان الجلاء - الدقى


    وان شاء الله انا هاكون موجود ومتابع الموضوع للرد على استفسارتكم
    وارجو التثبيت من الادارة وشكرا ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    136
    لو عايزيني اكمل بقية الموضوع ياريت اشوف الردود الحلوة والاسئله الحلوة من احلى اعضاء في اجمل منتدى

  3. #3
    الصورة الرمزية K_A_R_I_M
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    140
    أكتر بنك فى مصر فيه كوسة ووسايط فى التعيينات

    وللأسف يقال إنه إسلامى

    زمايلى أوائل الدفعة مقدمين فيه ومحدش عبرهم فى حين ناس تانية جايبة تقديرات عيانه ودخلت من قريب



    معلش بقه

  4. #4
    الصورة الرمزية K_A_R_I_M
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    140
    هو أساسا بنك واقع ومرتباتة ضعيفة جدا ( أول تعيين 550 جنيه) ومفيش إقبال عليه كتير .. وسبب وقوعه ضعف الناس اللى شغاله فيه ... الناس اللى شغالة هناك زى ما بتقول خريجى صنايع ودبلومات وأهو شغالين وموقعين البنك

  5. #5
    الصورة الرمزية سليمان الجلاتمة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    2,075
    مش بقولك
    البنك ده عايزله واحد زي حسين عبد العزيز
    هيظبطة


    مـــاحــــدش عـــنـــده عـــروســـة لـــيـــــا ؟








  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    136
    انا متشكر ليكو عشان دخلتو ورديتو ع الموضوع
    بس البنك مش واقع ولا حاجه والحمد لله
    ومسألة التعيينات بالواسطه دي فعلا كانت زمان لكن باقسملكوا ان الدفعه بتاعتنا اول دفعه من غير وسايط عشان كده كل الناس بتشكر فينا
    ولو افترضنا جدلا ان البنك واقع وانه اسلامي زي ما بتقولوا فياريت اللي شايف انه يقدر يغير من البنك ويرفع راية الاسلام
    ياريت بقدم ف البنك عشان يورينا شطارته

  7. #7
    الصورة الرمزية Mr..WhO
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    2,192
    طيب يا عم علي اساس اني كلامك ده صحيح
    انا من سوهاج و تجاره انجليزي 2007 و جايب جيد
    ممكن تقلي بقي اقدم ازاي في البنك ؟؟؟؟؟


    Is Now Bank Of


    Group

    معا نفكر, معا نتقدم
    [IMG]file:///E:/images.jpg[/IMG]



  8. #8
    الصورة الرمزية mr-lion
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    442
    اولا شكرا على موضوعك
    انا على فكره رحت علشلن اقدم فى فرع من رفروع البنك وقالولى مفيش تقديم غير لما يكون فى اعلان رسمى بجريده من الجرائد الرسميه.
    >>>> Mr-Lion <<<<

  9. #9
    الصورة الرمزية 20_MOORA_08
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    574
    والله انا داخل اقول

    كلمة حق ...

    يعنى مهما كان اللى فى البنك

    يكفيه فخرا انه اسلاااااامى

    انا دخلته مرة واحدة ..

    وبجد والله

    بنك محترم

    وناس كويسين جدا ...

    فى وقت الصلاة ..

    هتلاقى البنك كله بيصلى

    - ماشاء الله -

    ربنا يكرمهم ...

    وبعدين لو احنا اللى هنقول

    علبنوك الاسلامية كدة ؟؟

    يبقى هندافع عن الاجانب

    بقى بأى وووووووش !!

    والله يا استاذ ...

    كريم ...

    الوسايط فى البنوك التانية

    للررررررررررررررركب !!


    معيد بقسم إدارة الأعمال

    كلية التجارة - جامعة القاهرة


    حصريا على منتدى DVD4ARAB فقط
    دليل وظائف التجاريين (2008) للخريجين الجدد
    http://www.dvd4arab.com/showthread.php?t=790513
    لا تتردد فى الزيارة فربما قد تستفيد ..!



  10. #10
    الصورة الرمزية shery_2010
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    241
    شكرا جدا على الموضوع الجميل ده وجزاك الله خيرا
    بالنسه للاخ اللى سال ازاى يقدم فى البنك فا دى حاجه سهله جدا تقديمك ده مش معناه انهم عاوزين ناس دلوقتى ولكن صدقنى انتا كدا هتغزى قاعده بيانتهم بمعلوماتك وان شاء الله هتكون من اول الناس اللى هيبوصو فى ورقهم اول ما يحتاجو وده حصل معايا فى اماكن كتير بنوك وشركات وفى والله فى اقل من اسبوع والحمد لله
    بالنسبه بقى للتقديم فاانت تروح لفرع البنك بشارع الدقى وهو البرج الكبير اللى على الميدان خلف مركز شرطه الدقى بس خلو بالك ان موظف اللى بيستقبل السى فيهات زى ما تقالى هناك لما رحت ان اخر معاده 12
    هنتدخل البنك هتلاقى الامن على يمينك قوله عاوز اطلع اقدم السى فى بتاعى هيوقلك سيب بطاقتك وهيوريك مكان الاسانسير وهتطلع تقدمه علطول

    بالنسبه للورق اللى مطلوب منه علشان مترجعشى تانى فا هو السى فى بتاعك وكل شهاده ختها فى حياتك ميلاد جيش (بالمناسبه الوظايف هناك مقتصره على الرجال ناسف للبنات انهم مش هيشاركونا فى العمل ده) واى شهاده تانيه التخرج اى كورس خده خبره اى حاجه صوره منها ودبسهم مع بعض وخد معاك صوره شخصيه لانه هيطلب منك هناك صوره يحطها على الالبلكيشن اللى هتمليه هناك وبس
    وبعد كدا هيقولك انتر منا اتصال او رساله على البريد الالكترونى فى اقرب فرصه وشكرا لتقديمك معانا وبالتوفيق
    والتوفيق منى انا وكل اخوانى واتمنى الخير للجميع ان شاؤء الله وربنا يرزفنا جميعا من اوسع ابوابه ويعد عنا الرزق الحرام واسعوى يا جماعه علشان ربنا يفتحها علينا ان شاء الله
    التعديل الأخير تم بواسطة shery_2010; 20-03-2008، الساعة 02:11 AM

  11. #11
    الصورة الرمزية EVRA
      EVRA غير متصل (: أونلي مييييييييييييييي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    5,178
    والله انا ما احبش أشترك فى المواضيع اللى بتتكلم عن البنوك لأن رأى الحق فيها مبيتسمعش
    وهى ان كل ربا البنوك محرم ولا يجوز العمل فيها ولا التعامل معها ولكن فى ناس مبيهماش وتقعد تألف وتفبرك أعذار واهية
    يخادعون الله وهو خادعهم
    المهم لو سمحت احب أقول حاجةى شرعية على مسألة بنك فيصل لا سيما وأنا درست المعاملات الإسلامية فى البنوك 4 سنين فى الجامعة
    تنقسم معاملات بنك فييصل الى نوعين من المعاملات
    الأولا ما اتفق ذو النظر من أهل الفقه على جوازه
    مثل المضاربة والمرابحة والسلم
    وما اختلف فيه العلماء
    حيث حرمه بعضهم وأجازه البعض
    وبدون الدخول فى التفاصيل فقد أخرجت لنا اللجنة الدائمة للإفتاء باللملكة العربية السعودية مسألة غاية فى الأهمية
    وهى الدورة البنكية
    حيث من المعلوم أن البنك له ودائع فى بنوك أخرى يحصل من خلالها على فوائد
    تحديد الفائدة عن طريق البنك المركزى ( الحد القانونى )
    الغطاء المالى لدى البنك المركزى والذى يحصل من خلاله البنك على معدل الفائدة القانونى من البنك المركزى والبنوك الحكومية
    يبقى المشكلة مش فى معاملات البنك مع الأفراد ولكن فى معاملات البنك مع الدولة
    وطبعا أصحاب الحجج الداحضة هيقولولك ال(بقين) بتوع كل مرة
    ان كدة محدش هيعيش لأن كل معاملات الدولة مدارها على الربا
    ونقولو ان النظام الربوى قائم على البنوك وبمقاطعة البنوك ستفشل الدورة البنكية وتتطهر بلادنا من الربا
    وواحد تانى يقولك المهم المعاملة مع الأفراد
    ونقولو انا مش هقول ان معاملات بنك فيصل على الأساس السابق تبقى محرمة برضه لكن هقولك فيها شبهة
    يعنى كل جنيه داخل جيبك فيه شبهة
    مش حلال صافى ترضى تعيش فى الشبهات تذكر حديث الراعى الذى يحوم حول الحمى يوشك أن يواقعه
    يعنى لو فرضنا ان الحق مع اللى حرموا يبقى وضعك ايه
    جاهز للحرب؟
    (فأذنو بحرب من الله ورسوله)
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (درهم ربا اكبر عند الله من اثنتين وثلاثين زنية أدناها أن يزنى الرجل بأمه)
    انتهى

  12. #12
    الصورة الرمزية cool Nemo
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    74
    السلام عليكم،
    اية الوظائف المتاحة فى فيصل و اية نظام المرتبات؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    157
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    لو سمحت اخي الفاضل
    انا من البحيرة وتقديري جيد تجاره عربي
    لازم اقدم في البنك الرئيسي ولا ايه افضل شئ بالنسبالي
    ان من اعظم انواع التحدي ان تضحك والدموع تذرف من عينيك

  14. #14
    الصورة الرمزية karim_jackal
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    36
    مشكور جدا يا اخ هانى و ارجو المساعده فى طلبى انا املك شركه سلع معمره و كنت عايز اعرف ان كان من الممكن انك تساعدنى ادخل البنك و اتعامل معاه فى قروض الموظفين و المعاشات للسلع المعمره ممكن ترد عليا على الايميل ده m.karim.saad@gmail.com ارجو الاهتمام و لك جزيل الشكر ..

  15. #15
    الصورة الرمزية medo22mohamed
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,358
    دعوة للتصالح مع النفس

    الى كل من يريد او يعمل فى بنك -بالدليل القاطع فتاوى تحريم العمل فى البنوك الربوية

    --------------------------------------------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انتشر فكرة البنوك الربوية فى العالم الاسلامى منذ الاحتلال الانجليزى والفرنسى للعالم الاسلامى الكبير ودخلت الفكرة الراسمالية فى التعامل ولم تراعى قواعد التعامل فى الشريعة الاسلامية

    للعلم انا نفسى اعمل فى بنك يكون اسلامى زى دبى الاسلامى او او ظبى او الكويت الاسلامى -او الانماء القطرى الاسلامى وغيرهم من البنوك الاسلامية فى الخليج العربى وماليزيا وتركيا والعالم الاسلامى والعربى عموما

    بس المشكلة اننا عاوزين نشتغل وخدناش فى بالنا (اجتنبوا الشبهات)
    ومخدناش بالنا هل المال ده حرام ولا حلال ومبقتش تفرق معانا
    معرفناش عقوبة اكل الربا والمعين عليه وقد ايه هيام من الكبائر وربنا سبحتنه وتعالى ربطها بالزنا والكبائر -ومن اشد الغذاب فى الكبر يكون فى الربا-وفى الدنيا قلة البركة فى المال-عدم استجابة الدعوة


    (اى لحم نيت من حرام فالنار اولى به)

    يلا نعرفهاونشوف علمائنا قالوا ايه




    هى فى الاصل بنوك ربوية فرنسيه قائمه على مبادى راسمالية مسيحيه تتعارض مع القران الكريم والسنه النبويه الشريفة
    اليكم هذا الكم الهائل من الفتاوى لمفتيين كل العالم الاسلامي


    يقول فضيلة الدكتور/يوسف القرضاوى في فتوى حكم العمل في البنوك عامة

    - النظام الاقتصادي في الإسلام يقوم على أساس محاربة الربا ، واعتباره من كبائر الذنوب التي تمحق البركة من الفرد والمجتمع ، وتوجب البلاء في الدنيا والآخرة نص على ذلك الكتاب والسنة ، وأجمعت عليه الأمة ، وحسبك أن تقرأ في ذلك قول الله تعالى : ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ، والله لا يحب كل كفار أثيم ) البقرة : 276. ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ) البقرة : 278-279.
    وقول رسوله : ( إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله ) رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد ..
    - وسنة الإسلام في تشريعاته وتوجيهاته أن يأمر المسلم بمقاومة المعصية ، فإن لم يستطع كف يده - على الأقل - عن المشاركة فيها بقول أو فعل ، ومن ثم حرم كل مظهر من ظاهر التعاون على الإثم والعدوان ، وجعل كل معين على معصية شريكًا في الإثم لفاعلها ، سواء أكانت إعانة بجهد مادي أم أدبي ، عملي أم قولي .
    ففي الربا يروي جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لعن آكل الربا ومؤكله وشاهديه - وقال : ( هم سواء ) رواه مسلم ، ويروي ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه ) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة والترمذي. وصححه وأخرجه ابن حبان والحاكم وصححاه،ورواه النسائي بلفظ (آكل الربا ومؤكله وشاهداه - إذا علموا ذلك - ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة ) .
    - وهذه الأحاديث الصحيحة الصريحة هي التي تعذب ضمائر المتدينين الذين يعملون في مصارف أو شركات لا يخلو عملهم فيها من المشاركة في كتابة الربا وفوائد الربا .

    المفتي: الشيخ/ محمد أمين (باحث شرعي بموقع هدي الإسلام)
    التصنيف: البنوك



    حكم العمل في البنك الربوي


    -النظام الاقتصادي في الإسلام يقوم على أساس محاربة الربا ، واعتباره من كبائر الذنوب التي تمحق البركة من الفرد والمجتمع ، وتوجب البلاء في الدنيا والآخرة نص على ذلك الكتاب والسنة ، وأجمعت عليه الأمة ، وحسبك أن تقرأ في ذلك قول الله
    تعالى : ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ، والله لا يحب كل كفار أثيم ) البقرة : 276. ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ) البقرة : 278-279.

    وقول رسوله : ( إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله ) رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد ..

    وسنة الإسلام في تشريعاته وتوجيهاته أن يأمر المسلم بمقاومة المعصية ، فإن لم يستطع : كف يده - على الأقل - عن المشاركة فيها بقول أو فعل ، ومن ثم حرم كل مظهر من مظاهر التعاون على الإثم والعدوان ، وجعل كل معين على معصية شريكًا في الإثم لفاعلها ، سواء أكانت إعانة بجهد مادي أم أدبي ، عملي أو قولي .

    ففي جريمة القتل يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار ) رواه الترمذي وحسنه .

    وفي الخمر يقول : ( لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه ) رواه أبو داود وابن ماجة .

    وفي جريمة الرشوة يلعن الرسول : ( الراشي والمرتشي والرائش - وهو الساعي بينهما ) - كما روى ابن حبان والحاكم


    - ملحوظه ولكن الشيخ القرضاوى اجاز العمل بها اذا كان الشخص مضطر لايوجد له اى عمل حتى لوبائع يعمل بها لفتره حتى يجد عمل غير محرم.



    ----

    -سؤال:
    هل يجوز العمل في البنوك الموجودة في الدول الإسلامية والتي تتعامل بالربا ؟
    زوجي يعمل في أحد البنوك التي تتعامل بالربا ، وهو يعمل كمشغل برامج تتعلق بإدارة تكنولوجيا المعلومات، وعمله الأساسي هو ضمان عمل جميع أنظمة الكمبيوتر بشكل صحيح ، وتشغيل البرامج الجديدة، وتقديم المساعدة لموظفي البنك .
    وأنا أعلم أن الفوائد محرمة ، وأنها من المعاصي الكبيرة ، ولكنني سمعت أراءً كثيرة عن العمل في البنوك ، منها أني سمعت بعضهم يقول : ( إذا كان عملك لا يرتبط مباشرة بالفوائد ، وكان للبنك مصادر للدخل أخرى (غير الفوائد) ، فعندها يجوز العمل في البنك ) .
    وهذا هو مصدر الدخل الوحيد الذي نعيش عليه حتى الآن . فأرجو أن تخبرني ما إذا كان دخلنا من هذه الوظيفة حراماً أم لا ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    نسأل الله أن يجزيك خيرا على حرصك وتحريك لمعرفة الحق ، وأن يوفق زوجك للعمل المباح الذي لا إثم فيه.

    اعلمي أنه لا يجوز العمل في البنوك الربوية مطلقا ، لما في ذلك من أكل الربا ، أو كتابته ، أو الشهادة عليه، أو إعانة من يقوم بذلك .

    وقد أفتى كبار أهل العلم بتحريم العمل في البنوك الربوية ، ولو كان العمل فيما لا يتصل بالربا كالحراسة ، والنظافة ، والخدمة. ونحن ننقل إليك بعض فتاويهم مع التنبيه على أن عمل زوجك له اتصال قوي بالربا وتسجيله وتوثيقه ، لأنه حسب قولك : عمله الأساسي هو ضمان عمل جميع أنظمة الكمبيوتر بشكل صحيح و تشغيل البرامج الجديدة ومساعدة موظفي البنك .

    جاء في فتاوى اللجنة الدائمة 15/41 :

    ( لا يجوز لمسلم أن يعمل في بنك تعامله بالربا ، ولو كان العمل الذي يتولاه ذلك المسلم غير ربوي ؛ لتوفيره لموظفيه الذين يعملون في الربويات ما يحتاجونه ويستعينون به على أعمالهم الربوية ، وقد قال تعالى : ( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الأِثْمِ وَالْعُدْوَان ) المائدة / 2 ) .

    وسئلت اللجنة الدائمة (15/38) : ما حكم العمل في البنوك الحالية ؟

    فأجابت :

    ( أكثر المعاملات المصرفية الحالية يشتمل على الربا ، وهو حرام بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، وقد حكم النبي صلى الله عليه وسلم بأن من أعان آكل الربا وموكله بكتابة له ، أو شهادة عليه وما أشبه ذلك؛ كان شريكا لآكله وموكله في اللعنة والطرد من رحمة الله ، ففي صحيح مسلم وغيره من حديث جابر رضي الله عنه : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه " وقال : "هم سواء" .

    والذين يعملون في البنوك المصرفية أعوان لأرباب البنوك في إدارة أعمالها : كتابة أو تقييدا أو شهادة ، أو نقلا للأوراق أو تسليما للنقود ، أو تسلما لها إلى غير ذلك مما فيه "إعانة للمرابين ، وبهذا يعرف أن عمل الإنسان بالمصارف الحالية حرام ، فعلى المسلم أن يتجنب ذلك ، وأن يبتغي الكسب من الطرق التي أحلها الله ، وهي كثيرة ، وليتق الله ربه ، ولا يعرض نفسه للعنة الله ورسوله .

    وسئلت اللجنة الدائمة (15/55) :

    ( أ- هل العمل في البنوك خصوصا في الدول الإسلامية حلال أم حرام ؟

    ب- هل هناك أقسام معينة في البنك حلال كما يتردد الآن وكيف ذلك إذا كان صحيحا ؟ )

    فأجابت :

    ( أولا : العمل في البنوك التي تتعامل بالربا حرام ، سواء كانت في دولة إسلامية أو دولة كافرة ؛ لما فيه من التعاون معها على الإثم والعدوان الذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه بقوله : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة/2.

    ثانيا : ليس في أقسام البنك الربوي شيء مستثنى فيما يظهر لنا من الشرع المطهر ؛ لأن التعاون على الإثم والعدوان حاصل من جميع موظفي البنك ).

    وسئلت اللجنة الدائمة (15/18) :

    ( ما حكم العمل كمهندس صيانة في إحدى شركات الأجهزة الإلكترونية والتي تتعامل مع بعض البنوك الربوية ، تقوم الشركة ببيع الأجهزة (حاسب آلي ، ماكينات تصوير ، تليفونات) للبنك ، وتكلفنا كمهندسي صيانة بالذهاب للبنك لصيانة هذه الأجهزة بصفة دورية ، فهل هذا العمل حرام على أساس أن البنك يقوم بإعداد حساباته وتنظيم أعماله بهذه الأجهزة ، وبذلك فنحن نعينه على المعصية ؟)

    فأجابت :

    ( لا يجوز لك العمل في الشركات على الوصف الذي ذكرت لما فيه من التعاون على الإثم والعدوان ).

    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة أيضاً (15/48) :

    ( البنوك التي تتعامل بالربا لا يجوز للمسلم أن يشتغل فيها ، لما فيه من إعانة لها على التعامل بالمعاملات الربوية ، بأي وجه من وجوه التعاون من كتابة وشهادة وحراسة وغير ذلك من وجوه التعاون ، فإن التعاون معها في ذلك تعاون على الإثم والعدوان ، وقد نهى الله عنه بقوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة /2 .

    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز العمل في مؤسسة ربوية كسائق أو حارس ؟

    فأجاب :

    ( لا يجوز العمل بالمؤسسات الربوية ولو كان الإنسان سائقا أو حارسا ، وذلك لأن دخوله في وظيفة عند مؤسسات ربوية يستلزم الرضى بها ، لأن من ينكر الشيء لا يمكن أن يعمل لمصلحته ، فإذا عمل لمصلحته فإنه يكون راضيا به ، والراضي بالشيء المحرم يناله من إثمه. أما من كان يباشر القيد والكتابة والإرسال والإيداع وما أشبه ذلك فهو لا شك أنه مباشر للحرام . وقد ثبت من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال : هم سواء )

    انتهى من كتاب " فتاوى إسلامية " (2/401) .

    إلى غير ذلك من الفتاوى المشهورة المعلومة التي تحرم العمل في البنوك الربوية ، مهما كان نوع العمل ، وعليه فالواجب على زوجك أن يتوب إلى الله تعالى مما سبق ، وأن يترك هذا العمل مستعينا بالله متوكلا عليه موقنا أن الرزق من عنده سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق / 2، 3 .

    نسأل الله أن يغنينا بحلاله عن حرامه .



    السؤال:


    قرأت كثيراً من الفتاوى التي تحرم العمل في البنوك التي تتعامل بالربا ، وعندي إشكال وهو : إذا كانت هذه البنوك محرمة والعمل بها حراماً ، فكيف يسمح بإنشائها في الدول الإسلامية ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    الحرام ما حرمه الله ورسوله ، والحلال ما أحله الله ورسوله .

    والربا محرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، وكل مؤسسة أو بنك يقوم على الربا ، فهو مؤذَن بالحرب من الله ورسوله ، سواء كان ذلك في دولة إسلامية أو في دولة كافرة ، قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ) البقرة / 278-279 .

    وإقرار الحكومات للبنوك الربوية لا يعتبر دليلاً على إباحة ذلك ، وقد أخبرنا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه سيأتي على الناس زمان يستحلون فيه ما حرم الله عليهم كالزنا والخمر والمعازف ، ولا يعني ذلك أن هذه المحرمات تصير حلالاً بذلك .

    وقد كثر تحذير أهل العلم من هذه البنوك ، وكثرت فتاواهم في تحريم العمل فيها دون التفات لكونها مرخصا لها من قبل الدولة ، وكثيراً ما نصحوا حكومات الدول الإسلامية بمنع هذه البنوك الربوية .

    جاء في فتاوى الجنة الدائمة (15/51) :

    ( الربا حرام بالكتاب والسنة والإجماع . . . والعمل بالبنوك التي تتعامل بالربا حرام . . . وتقرير الحكومة له أو ترخيصها بفتح البنوك وإنشائها أو السكوت عن ذلك لا يبيح للمسلم التعامل بالربا ، ولا يبيح له العمل فيها ؛ لأنها ليس لها سلطة التشريع ، إنما التشريع إلى الله وحده في كتابه العزيز ، أو وحيه إلى رسوله صلى الله عليه وسلم ) اهـ .

    وجاء فيها أيضاً (15/55) :

    ( العمل في البنوك التي تتعامل بالربا حرام سواء كانت في دولة إسلامية أو دولة كافرة ، لما فيه من التعاون معها على الإثم والعدوان الذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه بقولهم : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة /2.) اهـ .

    وقال الشيخ ابن باز بعد أن ذكر بعض الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الربا :

    ( فهذه بعض الأدلة من كتاب الله وسنة رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تبين تحريم الربا وخطره على الفرد والأمة ، وأن من تعامل به وتعاطاه فقد أصبح محارباً لله ورسوله . فنصيحتي لكل مسلم أن يكتفي بما أباح الله ورسوله وأن يكف عما حرمه الله ورسوله . ففيما أباح الله كفاية وغنى عما حرم الله وألا يغتر بكثرة بنوك الربا وانتشار معاملاتها في كل مكان ، فإن كثيراً من الناس أصبح لا يهتم بأحكام الإسلام ، وإنما يهتم بما در عليه المال من أي طريق كان وما ذلك إلا لضعف الإيمان وقلة الخوف من الله عز وجل وغلبة حب الدنيا على القلوب نسأل الله السلامة ) اهـ . مجلة البحوث الإسلامية (6/310) .

    والله أعلم
    __________________



    تابع الفتاوى

    --------------------------------------------------------------------------------

    افتى عدد ضخم جدا من علماء العالم الاسلامى المكون من 57 دولة اسلامية بتحريم العمل فى البنوك العادية والربوية


    وقال مركز البحوث الاسلامية العالمية واتفق اجماعا على تحريم فوائد فى البنوك والعمل بها -واباح البنوك الاسلامية والتى تطبق الشريعة الاسلامية فى التعاملات




    افتى الشيخ محمد حسان العالم الجليل بتحريم العمل فى البنوك الربوية واشاد بالبنوك الاسلامية وان العمل بها لا شيء فية

    وكذلك حرمها الشيخ ابن عصيمين والشيخ العلامة بن الباز والشيخ الشعراوى رحمهم الله جميعا وغيرهم من العلماء الاجلاء


    وعاوز اقولكوا ان نسبة العلماء اللى حرموها تفوق ال 85% من مجمل عالماء العالم الاسلامى كلة 57 دولة -مليار و800 مليون مسلم

    وان قلة تحللها منها جزء كبير فى الهيئة التى اصبحت ملك الحكومة تلعب فى الفتاوى كيف تشاء

    الازهر

    للاسف لانها من مصالح اقتصاد مصر بعض النظر عن حرميتها


    مع العلم ان 80% من علماء الازهر حرموها ماعدا قلة قليلة وهم طنطاوى وعلى جمعة والناس اللى تبعهم -اللى بيتسموا فى مصر شيوخ الحكومة



    اتمنى نفكر بجد فى الموضوع ده عشان ده من اسباب غضب ربنا على امتنا الامة الاسلامية -انا شخصيا وناس اصحابى اتعرض عليهم العمل فى بنوك ربوية ورفضوها
    أمة واحدة -قرأنها واحد
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

    أنسى البطالة2009
    https://dvd4arab.maktoob.com/f112/1582263.html

    ((كل ما يخص التوظيف بجميع شركات البترول بالعالم))
    https://dvd4arab.maktoob.com/f112/1817651.html

    شقة للبيع لظروف خاصة 150متر -موقع حيوى جدا بالهرم -ارضى - سوبر لوكس
    https://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=2518472

    شقة 68 متر بالاسكندرية بالعامرية بسعر مغرى جدا - باسعار زمان
    https://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=2518484

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك