موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 15 من 15
Like Tree0Likes

الموضوع: مقدمة عن البنوك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    201

    مقدمة عن البنوك

    تعريف البنوك

    المؤسسات المالية هي منشآت اقتصادية متخصصة تعمل في إدارة الأموال حفظًا وإقراضًا أو بيعًا وشراء – فهي أماكن التقاء عرض الأموال بالطلب عليها، وتتضمن هذه المؤسسات البنوك وصناديق التوفير وبيوت الاستثمار وشركات وهيئات التأمين والبورصات.



    أنواع البنوك



    يتكون الجهاز المصرفي في أي مجتمع من عدد من البنوك تختلف وفقًا لتخصصها والدور الذي تؤديه في المجتمع، ويعتبر تعدد أشكال البنوك من الأمور الناتجة عن التخصص الدقيق، والرغبة في خلق هياكل تمويلية مستقلة تتلاءم مع حاجات العملاء والمجتمع.



    ويتصدر الجهاز المصرفي في الدولة البنوك المركزية، وتتعامل في السوق المصرفية أنواع متعددة من البنوك من أهمها: البنوك التجارية، والبنوك المتخصصة، وبنوك الاستثمار، وبنوك الادخار، والبنوك الإسلامية، وبنوك تمويل المحليات.



    1) البنوك المركزية Central Banks



    يعتبر البنك المركزي قلب الجهاز المصرفي، فهو يشرف على النشاط المصرفي بشكل عام، ويقوم بإصدار أوراق النقد (البنكنوت)، ويعمل على المحافظة على استقرار قيمتها، وهو "بنك الحكومة" حيث يتولى القيام بالخدمات المصرفية للحكومة ويشاركها في رسم السياسات النقدية والمالية، وهو أيضًا "بنك البنوك" حيث يحتفظ بحسابات المصارف لديه، ويقوم بإجراءات المقاصة بينها، وتقديم القروض للمصارف التجارية وغيرها من المؤسسات الائتمانية، وكذلك يقوم بإعادة خصم ما تقدمه إليه المصارف من أوراق تجارية باعتباره المقرض الأخير للنظام الائتماني، وكرقيب على الائتمان بالدولة.



    2) المصارف التجارية Commercial Banks



    وقد سميت "مصارف الودائع" حيث تمثل الودائع المصدر الأساسي لمواردها إذ تقوم بقبول أموال المودعين التي تستحق عند الطلب أو بعد فترة من الزمن، كما تقوم بمنح التجار ورجال الأعمال والصناعة قروضًا قصيرة الأجل بضمانات مختلفة. وهذه المصارف تقوم أيضًا ولحساب عملائها بعمليات مكملة من بينها: تحصيل الأوراق التجارية، وخصم وقبول الكمبيالات، وشراء وبيع العملات الأجنبية، وفتح الاعتمادات المستندية، وإصدار خطابات الضمان، وشراء وبيع الأوراق المالية، وتحصيل الكوبونات، وغير ذلك من الوظائف.



    وتندرج تحت المصارف التجارية البنوك ذات الفروع Branch Banksوهي مؤسسات مصرفية تتخذ غالبًا شكل الشركات المساهمة وتكون لها فروع في كافة الأنحاء الهامة من البلاد؛ وبنوك السلاسل Chain Banksوهي بنوك تمارس نشاطها من خلال فتح سلسلة متكاملة من الفروع، وتكون عبارة عن عدة بنوك منفصلة عن بعضها إداريًا ولكن يشرف عليها مركز رئيسي واحد يتولى رسم السياسات العامة التي تلتزم بها كافة وحدات السلسلة؛ وبنوك المجموعات Group Banks وهي أشبه بالشركات القابضة التي تتولى إنشاء عدة بنوك أو شركات مالية فتمتلك معظم رأسمالها وتشرف على سياستها وتقوم بتوجيهها. ولهاذ النوع من البنوك طابع احتكاري وقد انتشرت مثل هذه البنوك في الولايات المتحدة ودول غرب أوروبا؛ والبنوك الفردية Unit Banks وهي منشآت صغيرة يملكها أفراد أو شركات أشخاص، ويقتصر عملها في الغالب على منطقة صغيرة أو تتميز عن باقي أنواع البنوك بأنها تقصر توظيف مواردها على أصول بالغة السيولة مثل الأوراق المالية والأوراق التجارية المخصومة، وغير ذلك من الأصول القابلة للتحويل إلى نقود في وقت قصير وبدون خسائر. والسبب في ذلك هو أنها لا تستطيع تحمل مخاطر توظيف أموالها في قروض متوسطة أو طويلة الأجل بسبب صغر حجم مواردها. وتعتمد هذه البنوك في نشاطها على ما يتمتع به أصحابها أو مديروها من خبرات مصرفية وما يحوزونه من ثقة المتعاملين، ويقتصر هذا النوع من البنوك على الدول الرأسمالية؛ والبنوك المحلية Local Banks وهي تنشأ لتباشر نشاطها في منطقة جغرافية محددة، وقد تكون مقاطعة أو ولاية أو محافظة أو حتى مدينة محددة.



    3) مصارف الاستثمار Investment Banks



    وقد سميت أيضًا "مصارف الأعمال" والغرض من هذه المصارف هو معاونة رجال الأعمال والشركات الصناعية التي تحتاج إلى الأموال النقدية لزيادة قدرتها الإنتاجية. كما تقوم مصارف الأعمال بإصدار الأوراق المالية الخاصة بالشركات، والسندات الحكومية حتى تضمن الشركات تغطية الأسهم والسندات المعروضة على الجمهور خلال فترة عرضها للاكتتاب العام، إذ تقوم هذه المصارف عادة بأخذ عملية الإصدار كلها أو بعضها على عاتقها فتشتري الكمية التي تراها من هذه الأوراق لكي تعرضها تدريجيًا للاكتتاب العام، وهي تربح الفرق بين سعر شرائها من الشركة وبين سعر بيعها للمكتتبين.



    كذلك تقوم هذه المصارف بالاشتراك في إنشاء بعض الشركات الصناعية أو التجارية وتساعد على تدعيم هذه الشركات وذلك عن طريق إقراضها أحيانًا وعن طريق إصدار سنداتها أحيانًا أخرى. وهناك بنوك استثمار تقوم بشراء شركات خاصة أو عامة وإعادة هيكلة أسهمها وبيعها للمستثمرين.



    4) المصارف الصناعية Industrial Banks



    ويتولى المصرف الصناعي "مصارف التنمية الصناعية Industrial Development Banks" منح المنشآت الصناعية القروض طويلة ومتوسطة وقصيرة الأجل، كما يقوم بتمويل المشروعات الصناعية الجديدة والمساهمة في إنشائها وإقراض المشروعات القائمة.



    ويهدف المصرف الصناعي إلى الإسهام في تحقيق التنمية الصناعية، والقيام بالأعمال المصرفية الخاصة بها، أو إنجاز توسعتها، أو الحصول على رأس المال العامل لها، وذلك بغرض المشاركة في إنماء اقتصاد الدولة وتنويع هيكله الإنتاجي، وتنمية وتطوير مختلف فروع الصناعة.



    كذلك يقوم المصرف الصناعي بإعداد البيانات اللازمة الخاصة بدراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصناعية مما يمكن من تحديد مجالات عديدة للاستثمار الصناعي.



    وتتمثل موارد المصارف الصناعية في رؤوس أموالها واحتياطياتها والقروض التي تحصل عليها من الدولة ومن المصرف المركزي ومن البنوك الأخرى، ومن حصيلة السندات طويلة الأجل التي تصدرها.



    5) المصارف العقارية Real Estate Banks



    وتقوم هذه المصارف "مصارف التنمية العقارية Real Estate Development Banks" بتقديم القروض طويلة وقصيرة الأجل لملاك العقارات المبنية بضمان الأراضي والمباني، وللملاك الزراعيين بضمان الأراضي الزراعية. وتستحق أقساط القروض عادة سنويًا. وتشمل مصادر أموالها عادة رأسمالها واحتياطياتها وحصيلة ما تصدره من سندات لا تجاوز التزامات المقترضين منها.



    6) المصارف الزراعية Agricultural Banks



    وتتولى هذه المصارف "مصارف التنمية الزراعية Agricultural Development Banks" توفير الائتمان اللازم لتدبير احتياجات الزراعة من مستلزمات إنتاج (أسمدة وتقاوى – آلات ومعدات.. الخ) أو نقل أساليب التكنولوجيا الحديثة والمناسبة لتحديث الزراعة وتعظيم الإنتاج الزراعي. وتتعرض استثمارات هذه المصارف لمخاطر لا تتعرض لها استثمارات المصارف الأخرى.



    7) البنوك الإسلامية Islamic Banks



    ويمكن أن تسمى أيضًا "بنوك لا ربوية" أو البنوك التي لا تتعامل بالفائدة، أو البنوك التي تقوم على مبدأ التمويل بالمشاركة والمساهمة في تأسيس الشركات والمرابحة والإجارة والمضاربة الشرعية وغير ذلك من العمليات المالية المطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية.



    8) وهناك أنواع أخرى من البنوك منها بنوك التجارة الخارجية Foreign Trade Banks أو بنوك الاستيراد والتصدير Export/Import Banks، وبنوك الادخار Savings Banks، وبنوك المحليات Municipal Banks.





    أول عملية يقوم بها عميل البنك هي فتح الحساب. ويمكن أن يكون عميل البنك شركة أو مؤسسة، أو يمكن أن يكون فردًا واحدًا، أو أكثر من فرد واحد يفتحون معًا حسابًا مشتركًا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    719
    والله ميه ميه يا باسم
    ايه الجمال ده صحيح موظف فسوستيه جنرال هههه
    كده احسن بكتتتتير الحمد الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    201
    هههه بنكير اد الدنيا

  4. #4
    الصورة الرمزية الحلوانى2005
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    193
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة beso2009 مشاهدة المشاركة
    هههه بنكير اد الدنيا
    الاستاذ باسم رضا
    الموضوع جامد جدا وربنا يوفقك
    ونتمنى المزيد

  5. #5
    الصورة الرمزية elgendy_10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    982
    . موضوع ملخص ومفيد
    شكرا على الموضوع .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    353
    1000 شكر يا بشمهندس..
    موضوع جامد لوووووووووووز

  7. #7
    الصورة الرمزية onlyonekimo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    1,154
    موضوع جميل جدا

    1000 شكر
    Karim



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    948
    استاذ بيسو موضوعك جميل جدا ولكن لى عندك طلب انا عاوز اعرف كل شىء عن البنوك فلو ممكن تراسلنى على الايميل mahmoudalarby@yahoo.com ولك جزيل الشكر ولو عندك معلومات عن المصطلحات الاقتصادية يا ريت تفيدنا بها مثل السياسات النقدية اللوجستية الكوتا الخ

  9. #9
    الصورة الرمزية mr-lion
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    442
    الله عليك ياااااااااا باسم
    موضوع جميل جدا والله
    وشكرا على الحلاوه دى

  10. #10
    الصورة الرمزية mr-lion
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    442

    الله عليك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mojaamohaa مشاهدة المشاركة
    استاذ بيسو موضوعك جميل جدا ولكن لى عندك طلب انا عاوز اعرف كل شىء عن البنوك فلو ممكن تراسلنى على الايميل mahmoudalarby@yahoo.com ولك جزيل الشكر ولو عندك معلومات عن المصطلحات الاقتصادية يا ريت تفيدنا بها مثل السياسات النقدية اللوجستية الكوتا الخ
    ايه صور عمرو دياب الحبلوه دى بس

  11. #11
    الصورة الرمزية rewish3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    255
    شكراا وتنمني المزيد

    ونريد معرفه كل معاملا ت البنوك مع الافراد والموساسات الماليه

    تحياتي للجميع
    if you fail to plan you plan to fail

    مشرف منتدي المحاسبين المصرين

  12. #12
    الصورة الرمزية 20_MOORA_08
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    574
    الف شكر ...

    بس عايزين كلام عن الاقسام بالبنوك

    وكمان عن انشطة وعمليات البنك التجارى

  13. #13
    الصورة الرمزية Mr..WhO
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    2,192
    كلام جميل جدا جدا و الله
    جزاك الله كل خير و ياريت تواصل كلامك عن البنوك


    Is Now Bank Of


    Group

    معا نفكر, معا نتقدم
    [IMG]file:///E:/images.jpg[/IMG]



  14. #14
    الصورة الرمزية ZAMALKAWY_3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    519
    عايزين اكتر يا بيسو

  15. #15
    الصورة الرمزية سليمان الجلاتمة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    2,075
    شكرررررررررررا علي الانتروداكشن الجامد ده


    مـــاحــــدش عـــنـــده عـــروســـة لـــيـــــا ؟








ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك