موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18
Like Tree0Likes

الموضوع: ©«-.¸¸.-»© لمحات عن رياضتى كمال الاجسام ورفع الاثقال © «-.¸¸.-»©

  1. #1
    الصورة الرمزية Mя.Gadou
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,379

    27 ©«-.¸¸.-»© لمحات عن رياضتى كمال الاجسام ورفع الاثقال © «-.¸¸.-»©


    موسوعة ألعاب القوى الرياضية


    ألعاب قوَّةِ رياضية

    * كمال أجسام

    * رفع أثقال



    بداية الموضوع فى الرد القادم



    يـتـبـع إن شـاء الله .


    التعديل الأخير تم بواسطة Mя.Gadou; 09-09-2010، الساعة 02:48 AM








  2. #2
    الصورة الرمزية Mя.Gadou
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,379

    27 ©«-.¸¸.-»© مـ،ـوـسـ،ـوعـ،ـة ألـ،ـعـ،ـاب الـ،ـقـ،ـوى الـ،ـريـ،ـاضـ،ـيـ،ـة© «-.¸¸.-»©


    كمال أجسام






    كمال الأجسام (بالإنجليزية: Bodybuilding‏) رياضة أو لعبة رياضية غير معترف بها من قبل اللجنة الأوليمبية الدولية. وهي من ضمن عدة رياضات منضوية تحت لواء رابطة الألعاب العالمية الدولية (International World Games Association). ومن هذه الألعاب البولينجوالبلياردو والآيكيدو والكانوي وكرة اليد والهوكي والكاراتيه والرجبي والسكواش والسومو والتزلج على الماء .
    مبدأ هذه الرياضة كمسابقة هو استعراض عضلات الجسم البشري وفق قواعد معينة تمنح عليها نقاط يأخذ على أساسها المشتركون في مسابقاتها ترتيبهم النهائي تنازلياً حيث يحصل على اللقب من يأخذ أقل عدد من النقاط.




    لمحة



    يوجين ساندو


    كان الإنسان يسعى منذ القدم للوصول إلى مرحلة الكمال في كل شيء ومن ضمن ما كان يسعى إليه الوصول بالكمال في بدنه كما في عقله، ولعل التماثيل القديمة في كل من مصر والعراقواليونان بنحتها للأجسام البشرية بشكلها المثالي وذلك بإظهار عضلات الجسم بشكل متكامل ولا سيما في التماثيل اليونانية القديمة لأكبر دليل على ذلك.




    البدايات


    ولكن هذه الرياضة بشكلها الحالي لم تعرف إلا في نهايات القرن التاسع عشر الميلادي وبدايات القرن العشرين على يد يوجين ساندو (Eugen Sandow) الألماني (من بروسيا) (2 إبريل1867 - 14 أكتوبر 1925) والذي عرف عنه أنه كان يستعرض عضلات جسمه في المهرجانات وأمام الجمهور، وقد أنتج فيلم موسيقي حاز على الأوسكار يروي تاريخ هذا الرجل في سنة 1936 وعنوانه (زيجفيلد العظيم) وقد لعب دور ساندو فيه الممثل نات بندلتون (Nat Pendleton). وقد نظم يوجين ساندو في سنة 1901 في لندن مسابقة لعرض العضلات نالت استحساناً كبيراً ورواجاً هائلاً وقد شارك هو نفسه في تحكيم ذلك الاستعراض.
    في سنة 1904 تم تنتظيم مسابقة لعرض العضلات في نيويورك، وكان من رواد هذه الاستعراضات في الولايات المتحدة الأمريكية كل من بيرنار ماكفادن (Bernarr Macfadden) وتشارلز أطلس (Charles Atlas) وألويس سووبودا (Alois P. Swoboda).

    من أوائل بُناة الأجسام


    كان من رواد بناء الأجسام في الثلاثينيات كل من إيرل ليدرمان (Earle Liederman) الذي كتب بعض الكتب التوضيحية عن كمال الأجسام، وزيش برايتبارت (Zishe Breitbart)، وجورج هاكنشميدت (Georg Hackenschmidt) وإيمي نمينا (Emy Nkemena)، وجورج جويت (George F. Jowett)، وفن هاتيرال (Finn Hateral) الذي كان من رواد فن استعراض العضلات، ومونتي سالدو (Monte Saldo)، ولونسيستون إليوتوسيج كلاين (Sig Klein)، وألفريد موس (Alfred Moss) وجو نوردكويست (Joe Nordquist)، وليونيل سترونجفورت (Lionel Strongfort)، والبطل التشيكي جوستاف فريستنسكي (Gustav Fristensky)، ورالف باركوت (Ralph Parcaut) الذي ألف كتابا عن الثقافة البدنية، وآلان ميد (Alan C. Mead) الذي كان بطلاً خارقاً علماً أنه فقد إحدى رجليه في الحرب العالمية الأولى. (Launceston Elliot)،



    الصعود


    ازدادت رياضة كمال الأجسام شعبية مع نهاية الحرب العالمية الثانية وصعود موجات التحررسوبرمان وسبايدر مانتشارلز أطلس (Charles Atlas) الذي نشرت إعلاناته في كتب الرسوم الخيالية (Comic Books) وبرز في هذه الفترة العديد ممن اشتهروا بجمال أجسامهم وقوتها مثل جون جريمكالتنمية العضلية1964 والقوة والصحة (Strength & Health)، والعضلات واللياقة (Muscle & Fitness)، ونجوم الرياضة اللبنانية كما ظهرت مسلسلات وأفلام تظهر الممثلين ذوي العضلات المفتولة الرائعة مثل ستيف ريفز (Steve Reeves)، وريج بارك (Reg Park) الذي لعب دور العديد من الأبطال الأسطوريين مثل هرقل وشمشون. كما تأسست العديد من البطولات الوطنية والدولية المتخصصة بهذه الرياضة ولا سيما سيد الكونوسيد أمريكا (Mr. America) وسيد أوليمبيا (Mr. Olympia)، وظهر العديد من الأبطال منهم لاري سكوت (Larry Scott) وسيرج نوبريه (Serge Nubret)، وسيرجيو أوليفا (Sergio Oliva). كما تميزت هذه الفترة بتأسيس الاتحاد الدولي لبُناة الأجسام1946 على يد الكندي بن وايدر (Ben Weider) وتطوير الآلات والأساليب اللازمة لممارسة هذه الرياضة على يد شقيقه مدرب الأبطال جو وايدر (Joe Weider). كما تأسست الرابطة الوطنية لبناة الأجسام الهواة (National Amateur Bodybuilders Association - NABBA) سنة 1950. الأوروبية والتأثير الإعلامي الكبير للأساطير الأميركية الكبيرة مثل وغيرها وكان نصيب الألعاب الرياضية بشكل عام وكمال الأجسام بشكل خاص كبيراً جداً من هذه الظواهر الجديدة فبدأ تشجيع الشباب على تمرين أجسامهم والارتقاء بلياقتهم البدنية ولا سيما على يد (John Grimek)، وظهرت مجلات

    متخصصة في هذا المجال منها (Muscular Development) (Mr. Universe)

    International Federation of BodyBuilders - IFBB) سنة1950




    البريق والخبوّ


    مع بداية السبعينيات بدأت رياضة كمال الأجسام مرحلة جديدة، لا سيما عبر انتشارها في العالم بأسره فتأسست الاتحادات الوطنية لهذه اللعبة في مختلف دول العالم وظهر على الساحة أبطال جدد كان أعظمهم على الإطلاق آرنولد شوارزنيجر (Arnold Schwarzenegger) الذي دوت أفلامه في الثمانينيات عبر العالم وأصبح مثلاً أعلى لكثير من الشباب المتحمسين لممارسة هذه الرياضة، ولعله أكثر من قدم خدمة إعلامية لهذه الرياضة عبر التاريخ. استمرت مسيرة كمال الأجسام بالتألق في عقدي السبعينيات والثمانينيات إلى أن خبا نجمها نسبياً لصالح ما يسمى باللياقة البدنية (Fitness) في أواخر التسعينيات وبداية الألفية الثالثة. ولعل ذلك يعود إلى ما ارتبط بهذه الرياضة من سمعة سيئة في مجال المنشطات البناءة (الستيرويدات). والتي شاع استعمالها في السبعينيات والثمانينيات إلى حد كبير، مما حدا بالإتحاد الدولي لبُناة الأجسام إصدار تعليمات مشددة بخصوص استعمال هذه المنشطات.




    إعادة الاعتبار


    شكلت المكتشفات الطبية الجديدة في مجال بناء العضلات منعطفاً هاماً في مسيرة كمال الأجسام حيث انتشرت في أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الثالثة المكملات الغذائية بمختلف أنواعها لمساعدة ممارسي هذه الرياضة على اكتساب الوزن والحجم المطلوبين بعيداً عن الضرر الذي تسببه الستيرويدات. ويناء على ذلك ظهرت مجموعة جديدة من بُناة الأجسام الذين يطلقون على أنفسهم بناة الأجسام الطبيعيون (natural bodybuilders).





    كمال الأجسام العربية




    تأسست الاتحادات العربية لكمال الأجسام منضوية تحت مظلة اتحادات رفع الأثقال في كل من مصر والعراق وسوريا ولبنان والأردن والسعودية وهي الدول التي كانت رائدة في هاتين الرياضتين. ثم ما لبثت تباعاً أن انفصلت كمال الأجسام عن رفع الأثقال وتأسست اتحادات خاصة بها في كل من الأردن والإمارات وقطر والبحرين وسوريا ومصر والعراق وليبيا وعُمان واليمن. ولا زالت في بعض الدول تندرج تحت اتحاد مشترك مع رفع الأثقال. وقد تأسس الاتحاد العربي لكمال الأجسام في القاهرة سنة 1990 ونظم أول بطولة له في نفس المدينة سنة 1992.




    رواد كمال الأجسام العرب





    سمير بنوت العربي الوحيد الذي نال لقب مستر أوليمبيا حتى نهاية 2009




    الجزائري محمد بن عزيزة




    نال أكثر من رياضي عربي ألقاباً عالمية مرموقة في رياضة كمال الأجسام من أهمهم الآتية أسماؤهم:

    • قاسم يزبك[سوريا]
    • مليح عليوان (لبنان).
    • عبدالحميد الجندي (مصر).
    • عادل فهيم (مصر).
    • محمود جراشة (الأردن).
    • سمير بنوت (لبنان) بطل مستر أوليمبيا 1983.
    • مصطفى حسنين (الأردن).
    • أحمد حيدر (لبنان).
    • أنور العماوي (مصر).
    • الشحات مبروك (مصر).
    • أحمد حمودة (مصر).
    • إدوارد القواق (لبنان).
    • محمد بن عزيزة (الجزائر).




    يتبع ان شاء الله

  3. #3
    الصورة الرمزية Mя.Gadou
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,379
    رفع أثقال

    إن
    رفع الأثقال رياضة قوة تعتمد على ثلاثة عناصر: الغذاء - التمرين - قوة البدن؛ كباقي أنواع الرياضات الفردية تشارك الرجال والنساء من كل عمر في مسابقات رفع الأثقال على المستوى المحلي والعالمي. وتقام البطولات قي هذه الرياضه اعتمادا على وزن الجسم فمثلا هناك قي اوزان الرجال تحت 56 kgوهناك تحت 62 kg وهكذاوالأمر كذلك للنساء. وتنقسم إلى رفعتين للثقل الأولى تسمى بالخطف وهى رفع الثقل من الثبات مرة واحده لأعلى والأخرى تسمى بالنطر ويرفع الثقل على مرتين.


    نبذة تاريخية عن رياضة رفع الاثقال:-

    يقول المؤرخون الرياضيون ، وعلى رأسهم " منكه " و " جرومباخ " أن رياضة رفع الأثقال نشأت في بلاد الإغريق ثم في أيرلنده في العصور القديمة . لكن " كارل ديم " العميد الأسبق لمعهد التربية البدنية بكولن بألمانيا الغربية وأحد كبار المهتمين بالآثار المصرية القديمة يقول أنه شهد في مقابر بني حسن الشروق بمحافظة المنيا بمصر نقوشاً تمثل ممارسة قدماء المصريين لهذه الرياضة ، وأهم هذه النقوش في مقبرة باكيت أمير المقاطعة السادسة عشرة في الدولة الوسطى سنة 1850 قبل الميلاد ، ويبدو فيها ثلاثة شبان يتنافسون في رفع أكياس الرمل باليد الواحدة . وقد أيده في ذلك " افري برونددج " رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية الأسبق الذي شهد هذه النقوش عندما زار مصر 1958 ، ورتبت له زيارة لتلك المنطقة الأثرية .
    لم تدرج رياضة رفع الأثقال في الدورات الأولمبية الإغريقية التي بدأت 776 قبل الميلاد وألغيت 394 م . لكن هناك وثائق تدل على أن رفع الأحجار الضخمة كان من وسائل التسلية والتفاخر بين الشباب الإغريقي قبل الميلاد بمئات السنين ، وهناك أحجار وجدت عليها نقوش وجدت عليها نقوش تتضمن أسماء الشبان الذين رفعوها .
    واستمرت هذه العادة في القرون الوسطى ، وانتقلت إلى روما ثم إلى دول أوروبا . وفي إحدى قلاع ميونيخ بألمانيا الغربية حجر كبير زنته 181 كيلو جراما ، وعلى الجدار المجاور له نقش يقول أن كريستيان دوق بافاريا أثبت رجولته 1490 برفع هذا الحجر ! ويوجد مثل هذا الحجر في كثير من قلاع أيرلنده وسكوتلنده ومازالت مسابقات رفع الأحجار تنظم حتى الآن في مقاطعتي " الباسك " بفرنسا وإسبانيا .
    لكن رياضة رفع الأثقال بشكلها الحديث ، بالبار والأقراص الحديدية لم تعرف إلا في القرن التاسع عشر ، وكان الشباب يتفاخر بها وستعرضها في حفلات السيرك والملاهي . وأقيمت أول بطولة مفتوحة لها في مقهى مونيكو بلندن 28 مارس 1891 وكسبها الانجليزي ليفي .
    وأدرجت رفع الأثقال ضمن برنامج الدورة الأولمبية الحديثة الأولى بأثينا 1896 ، وكانت ضمن الجمباز ، وشملت مسابقتين أحداهما بذراع واحدة فاز بها الانجليزي ايليوت الذي رفع 71 كيلو جراماً والثانية بالذراعين وفاز بها ينسين الدنماركي الذي رفع 111 كيلو جراماً وتكرر ذلك في سانت لويس 1904 ، ثم توقفت اللعبة إلى أن أعيد أدراجها في البرنامج الأوليمبي في دورة انفرس 1920. وابتداء من دورة امستردام 1928 ألغيت الرفعات باليد الواحدة ، وأصبحت من ثلاث رفعات باليدين ، خطفاً وضغطاً ونطراً بالإضافة إلى المجموعة ، وهي التي تحدد ترتيب الأبطال . وابتداء من دورة ميونخ 1972 ألغيت رفعة الضغط ، لكن أصبح لكل وزن الأن 3 ميداليات ذهبية بدلا من واحدة ، فهناك مسابقة للخطف ، وأخرى للنطر ، وثالثة للمجموعة ، وهذا التوسع يرمي إلى تشجيع الشباب وتعويض الأبطال الذين قد يخفقون في إحدى الرفعات ، كما يهدف إلى إعطاء أهمية لهذه الرياضية عن طريق الإكثار من ميدالياتها على نحو يؤكد اهتمام الدول بها خلال سباق الميداليات.
    وكانت مصر هي أول دولة عربية تشترك في مسابقة رفع الأثقال الأوليمبية في دورة باريس 1924 .

    رفع الأثقال

    نشأت هذه الرياضة بشكل عفوي وطبيعي . ولكنها تطورت مع الزمن حتى اكتسبت شكلها الحالي وقد أدخلت في الألعاب الأوليمبية عام 1928 في أمستردام .
    ولهذه اللعبة فئات تصل إلى عشر فئات للرجال هي : فئة الذبابة : ولا يزيد وزنها عن 54 كيلوجرام . فئة الديك : وتتراوح أوزان لاعبيها بين 54 ـ 59 كيلوجرام . فئة الريشة : وتتراوح فيها الأوزان بين 59 ـ 64 كيلوجرام . فئة الوزن الخفيف : وتتراوح بين 64 ـ 70 كيلوجرام . فئة الوزن المتوسط: وتتراوح بين 70 ـ 76 كيلوجرام. فئة الوزن الخفيف الثقيل: وتتراوح بين 76 ـ 83 كيلوجرام . فئة الوزن المتوسط الثقيل: وتتراوح بين 83 ـ 91 كيلوجرام. فئة الوزن دون الثقيل : وتتراوح بين 91 ـ 99 كيلوجرام . فئة الوزن الثقيل : وتتراوح بين 99 ـ 108 كيلوجرام . فئة الوزن فوق الثقيل : لمن تزيد أوزانهم عن 108 كيلوجرام . أما فئات الإناث فهي تسعة : الأولى : لا تزيد فيها أوزان اللاعبات عن 44 كيلوجرام . الثانية: تتراوح فيها الأوزان بين 44,100 ـ 48 كيلوجرام . الثالثة: تتراوح فيها الأوزان بين 48,100 ـ 52 كيلوجرام . الرابعة : تتراوح فيها الأوزان بين 52,100 ـ 56 كيلوجرام . الخامسة: تتراوح فيها الأوزان بين 56,100 ـ 60 كيلوجرام . السادسة : تتراوح فيها الأوزان بين 60,100 ـ 67,500 كيلوجرام . السابعة: تتراوح فيها الأوزان بين 67,510 ـ 75 كيلوجرام . الثامنة: تتراوح فيها الأوزان بين 75,010 ـ 82,500 كيلوجرام . التاسعة: لمن تزيد أوزانهن عن 82,500 كيلوجرام . وللأثقال رفعتان : الأولى رفعة الخطف والثانية رفعة النتر .

    معلومات ونصائح صحية وغذائية لتبدأ ممارسة رياضة رفع الاثقال


    رفع الأثقال
    رياضة رفع الأثقال أو بناء الأجسام تنطبق على ثلاثة أمور رئيسية
    1)- التغذية
    2)- التمرين
    3)- الاستراحة

    1) التغذية
    هناك ثلاث موارد رئيسية يتغذى عليها الجسم وهي :
    كاربوهيدريت Carbohydrate
    بروتين Protein
    دهون Fats

    كاربوهيدريت Carbohydrate :
    1 جرام من الكارب = 4 سعرات حرارية .
    الكارب يعتبر مصدر الطاقة للجسم . عندما تأخذ كاربوهيدرات ، أما تستهلكه كطاقة أو يخزن كدهون.
    هناك نوعان من الكاربس :
    - كاربوهيدريت معقد Complex Carbohydrate
    - كاربوهيدريت بسيط Simple Carbhydrate
    الكارب المعقد يأخذ وقت طويل لتحويله إلى طاقة . أما البسيط فإن الجسم يهضمه بسرعة فيعطي طاقة كثيرة ولكن لمدة قصيرة . أنت كشخص يرفع أثقال تريد التركيز على الكارب المعقد . لأنك بهذه الطريقة تستطيع تزويد عضلاتك بالطاقة طوال اليوم وتكون فرص تخزين الكارب كهدن أقل بكثير .
    أطعمة تحتوي على كمية جيدة من الكارب :
    الرز . الخبز . البطاطس . الفول .

    بروتين Protein :
    1 جرام من البروتين = 4 سعرات حرارية .
    هذا أهم مصدر غذائي يجب أن تركز عليه ، لأن البروتين هو المصدر الذي يبني العضلات ، وبناء العضلات هو الغاية في في رياضة رفع الأثقال . البروتين يتكون من 20 أمينو آسد Amino Acid
    جسم الإنسان يفزر فقط 9 أنواع من الأمينو آسد ، فيحتاج الجسم إلى ال 11 الأنواع المتبقية . من الضروري التركيز على الأغذية الي تحتوي على جميع انواع الأمينو آسد. ونفس الشيء مع الكارب ، البروتين الزائد يخزن كدهن .
    مصادر ممتازة للبروتين :
    الحليب . الدجاج . اللحم . بعض أنواع الحبوب .
    يقال أن لكي يبني الشخص عضلات ضخمة ، فإنه يحتاج على الأقل 1 جرام من البروتين لكل باوند من جسم الإنسان ، أو بالأصح 2.5 جرام بروتين لكل كيلو من جسم الإنسان .
    مثال :
    الشخص الي وزنه 70 كيلو يحتاج تقريبا 150 جرام بروتين في اليوم .
    أنا كنت دائما أشتري شاوارما ( يا زيييينها ) بعد رفع الأثقال وأشرب نص ليتر حليب ، فهذا مصدر جيد و """ طبيعي """ من البروتين . ولكني حاليا ساكن في أمريكا مع عائلة مستضيفتني ، ولا عندهم شوارما هنا . فصرت أركز على مخلوط البروتين Protein Shake .
    مخلوط البروتين هو شراب يحتوي على كمية عالية من البروتين ( من 24 جرام إلى 50 جرام ) ويستخدم لتزويد الجسم في البروتين ، وأنا العائلة التي مستضيفتني لا تأكل اللحم كثير فركزت على البروتين شيك . البعض يقول أنه غير صحي لانه مصدر كيماوي للبروتين .


    الدهون fats :
    1 جرام من الدهون = 9 سعرات حرارية ( أكثر من ضعف البروتين أو الكارب )
    هذا المصدر يجب أن تقلل منه لأنه هو المخرب في بناء الأجسام ، فمثلا عضلات البطن لن تظهر أبد إذا اذا حرقت الطبقة الدهنية الي تغطيها ، ولهذا السبب ترا مثلا ناس ضخمة ولكن عضلاتهم لا تظهر لأن الدهن يغيطها . لا تفهمني غلط هذا مو يعني امتنع عن الدهون . فقط قلل منها.

    أوكي الحين انهينا من تصنيف الغذاء ، الآن سننتقل إلى كمية الغذاء الذي تحتاجه

    فكر معي ها التفكير .. هل تظن أن الشخص سيبني عضلات من عدم ؟ بالتأكيد لأ .. لكي تبني العضلات تحتاج تغذية وبالطبع تغذية صحية . وإن كنت تريد عضلات كبيرة .عليك أن تغذيها تغذية كبيرة . هذا يعني 3000 سعرة حرارية في اليوم . وأن تجعل 40% بروتين 40% كارب 20% دهون .
    أحسن وقت تاكل فيه هو بعد التمرين ، ففي هذا الوقت تتم بناء العضلات ، ولكن هناك وقت آخر مهم أيضا وهو قبل النوم ، لأن أثناء النوم يكون وقت الراحة ( سنتكلم عن هذا الموضوع في قسم الراحة ) ، وأنت النائم العضلات تبني فتحتاج بروتين لبنائتها ، أنا شخصيا أشرب مخلوط بروتين أو كاس حليب قبل النوم .

    2) التمرين :
    بالطبع ستقول أكيد التمرين مهم وشيء أساسي ما يحتاج تذكره ..المشكلة تطرأ هنا .. ما هو تمرينك ؟ هل تتمرن بطريقة صحية ؟ هل تتمرن بطريقة منظمة ؟ هل تعرف ما هي العضلات التي تريد بنائها ؟
    وهناك جزء آخر من التمرين وهو اللياقة أو التمارين العادية Cardio Exercise ، وهذه مهمة لحرق الدهون في الجسم وصحية لعمل القلب .

    أوكي لنقل أنك مستعد لرفع الأثقال ، عليك أن تحدد ما هي العضلات التي تريد تمرينها في اليوم المحدد ، وكم يوم ستذهب إلى النادي ؟
    فمثلا أنا أذهب خمس أيام في الأسبوع وجدولي كالتالي :
    الاثنين : الصدر
    الثلاثاء : الظهر + البطن
    الأربعاء : الأرجل + الأكتاف + الترابس + ال forearms
    الخميس : التراي
    الجمعة : الباي + البطن

    لا تنسى أن قبل رفعك للأثقال يجب أن تستعد للتمرين عن طريق التحمية . مثلا استخدم آلة الجري ( واجري فيها مو بس تقعد تمشي ) لمدة 5 دقائق ، هذا النقطة مهمة لتنشيط القلب والدورة الدموية . ثم افعل ضغط صدر Push-ups إن كنت تريد تمرين الصدر أو التراي ، أو افعل Pull-ups إن كنت تريد تمرين الباي أو الظهر

    مهم جدا أن تحمي قبل رفع الأثقال وإلا ربما تواجه عقوبات خلابة كتمزق في خلايا العضلات وربما تصبح الإصابة أبدية .

    3) الاستراحة :
    هذا نقطة لا حول ولا قوة إلا بالله يتجاهلها كثير من الناس ، وبدونها لن تتمكن العضلات من نمو . إنك عندما ترفع الأثقال فإنه تكسر وتهدم خلايا العضلات لتستبدها بخلايا جديدة ، وعلمية الاستبدال أو بالأصبح النمو لا تحدث إذا عندما الشخص يرتاح . والراحة هي كل ما يجعلك مرتاح ولا يكون هناك ضغطا عليك . ويجب عليك أن لا تمرن العضلة نفسها إلا بعد 48 ساعة ( على الأقل ) من آخر تمرين لكي تعطيها الوقت الكامل في النمو . وهنا خطأ يفعله معظم الناس ، عندما الشخص يتمرن على عضلة الصدر مثلا ، فإنه يجب أن يستخدم عضلة الترايسيب أيضا ، فلو كونت جدول يكون فيه يوم تمرين التراي يلي يوم تمرين الصدر ( أو العكس ) فهذا خطأ لأنك لم تجعل العضلة تستريح. أهم وقت يتم فيه نمو العضلات هو وقت النوم ، ولذا قلنا يجب أن تأكل بروتين قبل النوم . وكشخص يرفع أثقال فإنك تحتاج على الأقل 8 ساعات من النوم .

    اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكمـ

    فى رعاية وحفظ الله .


  4. #4
    دى صورة لرفع الاثقال





  5. #5


    أفاد باحثون بأنه يجب على الأشخاص الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال مراجعة أوزانهم،

    لأنها قد تتسبب في زيادة الوزن. وأوضح الباحثون أنه يجب أن يكون الطول يناسب الوزن، بمعنى يجب أن يكون هناك توازن بين مكونات الجسم المختلفة.


    ويمكن تحقيق ذلك من خلال عمل برنامج رياضي، وخاصةً الحديد "الأثقال"، ويكون ذلك تحت إشراف متخصص في علوم الحركة.




    فمثلا يمكن زيادة حجم عضلات الفخذين وكذلك عضلات الصدر الامامية فيمكن زيادة حجمه وتوسيعها عن طريق رفع الاثقال بالكيفية الصحيحة فهذه العضلات حاملة للثديين بما يكسب النساء الفرصة على تغيير شكلهن بصورة مثيرة لذلك فأن رفع الاثقال يعتبر افضل محاولة رياضية لشخص عادي يحاول زيادة وزنه .

    ان رفع الاثقال لايحتاج دائما الى أدوات خاصة فاكياس الرمل او العلب المعدنية الكبيرة او الكتب تعتبر نمفيدة للمبتدئين كما ان تمرين الضغط وتمرين النتر(تمرين المعدة) يقومان بدور تمرين رفع الأثقال فمثلا اذا كان ذراعا الشخص او بطنه مكتنزة بالدهون فعلية ممارسة تمرين شاق لتنقيص الدهون منها ثم يمارس تمرين الضغط وتمرين النتر بشكل اضافي لتقوية العضلات (تمارين التخسيس تكون تمارين اقل قوة و اطول مدة) .

    لقد أثبتت الدراسات ان تمرين المعدة في وضعية الجلوس من شأنه تقوية عضلات البطن مما يساعد على التحكم في وضعية الجسم والتغلب على مشكلة انحناء الظهر وهذه الحركات الرياضية متطلب عام وينصح بشدة القيام بها مع ملاحظة انها لا تزيل الدهون.

    ومن هنا يستطيع المرء معرفة الخطأ الفادح في محاولة التخلص من ترهل الفخذين بواسطة مرجحة الاوزان الثقيلة بالساقين فهذا الجهد مدة قصيرة جدا ويتم حرق السعرات الحرارية الحيوية من خلاله وقد يزيد من حجم العضل ويجعل الساق ضخما.

    لذلك يفضل ممارسة التمارين اقل عنف وقوة مثل رياضة المشي او الركض او الهرولة او نط الحبلة او تمرين الركض في المكان او تمرين الصعود على الكرسي او تمرين الدراجة الثابتة او ممارسة الرقص ولمدة مناسبة ومتكررة.

    هذا ومن جانب آخر، وللراغبين بالوصول الى الوزن المثالي، يعرف الوزن الصحي بأنه الوزن الذي تشعر فيه انك مرتاح، خال من الأمراض المرتبطة بالبدانة مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض القلب أو السكري وعدم وجود احتمال للإصابة بهذه الأمراض مستقبلا.

    وتأتي الأجسام السليمة من الناحية الصحية في كافة الأشكال والأحجام ولذا فإن الوزن ليس المقياس الوحيد للصحة بل أن هناك مقاييس أخرى تشمل:

    - مستوى اللياقة التي تشمل الأنواع الثلاثة للياقة وهي الكفاءة الهوائية، القوة العضلية، والمرونة. إن عدم النشاط الجسدي يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكري.

    - نسبة الدهون في الجسم التي تكون من الدهون الضرورية التي يحتاجها الجسم في أداء وظائفه والمخزنة للاحتياجات اللاحقة وبشكل أساسي تحت الجلد وتعتمد نسبة الدهون على العوامل الوراثية، أنماط الحياة والنشاطات الجسدية وبصورة عامة توجد كميات من الدهون في جسم المرأة اكثر من الرجل و هناك عدة طرق لاحتساب هذه الكميات.

    - مؤشر كتلة الجسم BMI الذي يعتمد على الطول والوزن. وقد حل هذا المؤشر مكان الرسوم البيانية للأوزان المثالية التي كانت تستند إلى معدلات الوفاة دون وجود علاقة لها بخطر الإصابة بالأمراض.

    ويزداد خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالوزن إذا كان وزن الشخص أعلى أو اقل من مجال مؤشر كتلة الجسم المناسبة له من الناحية الصحية.
    - المكان الذي تخزن فيه الشحوم في الجسم: تخزن الدهون عادة تحت الجلد (في الأنسجة التي تقع تحت الجلد) في التجويف البطني وضمن العضلات فالأشخاص ذوي الأشكال التي تشبه "التفاحة" هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بزيادة الوزن مقارنة مع الأشخاص ذوي الأشكال التي تشبه "الاجاصة".
    و من الأشياء الأخرى التي تحدد الصحة السليمة ما يلي:

    - خلو الشخص من الأمراض المتعلقة بزيادة الوزن مثل ارتفاع ضغط الدم، أمراض الشرايين التاجية و السكري نوع2.

    - وجود علامات تدل على أمراض كارتفاع مستوى الكولسترول، الدهون الثلاثية أو السكر في الدم.
    - خلو الشخص من السلوك غير الصحي كالتدخين والإفراط في تناول المشروبات الكحولية.


  6. #6
    <b>
    دايما ينظر للعبة كمال الاجسام على انها لعبة القوة و ان لاعبها اقوى من غيره و يمكن مر عليكم موقف و قال لكم واحد: "هذا و انت تلعب حديد "..ألخطا هذا تعززه صورة الافلام و انه صاحب الجسم الاكبر راح يكون قادر على حمل اوزان اكبر...

    في الحقيقة اللعبة تنمي تحمل القوة اكثر من تنميتها للقوة.

    اللعبة تهتم بشكل و تفصيل العضلة و تناسق الجسم.

    لتنمية القوة بغض النظر عن الشكل الخارجي يكون التمرين برفع الاثقال افضل من التمرين بكمال الاجسام و الفروق:



    1- يكون التمرين فيها شامل لكامل الجسم و بالتالي ما راح تلقى تمارين مثل:

    الا في حالات العلاج الطبيعي بينما في كمال الاجسام يكون الجسم مفصل و يكون جزء من تدريب العضلات بشكل معزول.

    2- لكل رياضة من رياضات رفع الاثقال حركات رئيسية تنفذ في البطولة. التدريب يكون على الحركات الرئيسية و بعض الحركات المساعدة لها.

    3- اوقات الراحة في التمرين في رفع الاثقال تكون طويلة.. يعني اليوم التدريبي قد يستمر اكثر من الساعة لكن في كمال الاجسام الراحة تكون اقل و دائما يحرص المتدرب على انهاء كافة التمارين في حدود الساعة.

    4- الجهاز العصبي يكون فعال بشكل اكبر ( وهذا اللي يخلي شخص صغير الحجم يرفع اوزان اكبر من غيره- و هذا اللي يخلي فترات الراحة اطول) لكنه راح يكون اقل فعالية و خصوصا في تمارين العضلات المعزولة في كمال الاجسام و ايضا القوة المكتسبة من كال الاجسام قوة عضلية في غالبيتها و تكون مرافقة لزيادة حجم العضلة.

    5- نلاحظ في رفع الاثقال تنمية لعضلات القوة ( الارجل-الوسط-الترابيز-الصدر) بينما في كمال الاجسام المطلوب هو الحصول على شكل الـV او السبعة المعروف.

    6- توجد بعض الاختلافات في بعض الرفعات مثل البنش حيث ان تكنيك الرفعة في رفع الاثقال يؤدي الى رفع اكبر وزن بينما يؤدي في كمال الاجسام الى تعريض عضلة الصدر الى اكبر ضغط ممكن.

    رياضات رفع الاثقال:

    في اول الموضوع استخدمنا مصطلح رفع الاثقال بشكل عام، لكن تحت هذا الصطلح تدخل عدة العاب منها:



    1-رفع الاثقال Weightlifting :


    و فيها رفعتين: النطر Clean & Jerk

    و الخطفSnatch


    2- PowerLifting:
    و تتكون من 3 رفعات

    الرفعة الميتة DeadLift
    (بشكلها التقليدي)








    القرفصاء Squat






    ضغط الصدر









    3- الرجل القوي Strongman
    رفعاتها غريبة نوعا ما و منها: سحب الشاحنة، رفع الكرات الحديدة، تقليب الكفرات و غيرها








    لعدم وجود خبرة عملية في رفع الاثقال كان الموضوع و المقارنة ناقصة فنرجوا العذر على التقصير
    </b>

  7. #7
    تاريخ رياضة رفع الاثقال


    لا أحد يعلم بالتحديد متي بدأت ريا ضة كمال الاجسام و لكن من المعروف بأن أول من أهتم بالعاب القوي والتوافق العضلي و إبراز عضلات الجسم هم الاغريق , و لذلك نجد أن معظم التماثيل الاغريقيه تكون بارزة العضلات ........
    مؤسس رياضة كمال الاجسام الحديثه هو Friedrich Wilhelm Muller المشهور بـ Eugen Sandow (ايجن ساندو) المولود سنه 1867 م , و كانت رياضه كمال الاجسام في هذا الوقت لم تعرف بعد .. كانت العاب رفع الاثقال و العاب القوي هي السمه الاساسيه لبناء جسد قوي في ذلك الوقت . حيث كان الابطال المتبارون في ذلك الوقت يتنافسون في الكرنفالات او في المناسبات أو في البطولات المحليه ... و قد كان ساندو معجبا بالتماثيل الاغريقيه حيث اراد ان يكون صاحب جسد متكامل منذ الصغر...
    لعب ساندو كلاعب اكروبات في السيرك .و في ذلك الوقت أعجب بـ Sandow شخص أسمه Louis Durlacher ويعرف في الاوساط الرياضيه باسم بـ Attila سنه 1887م ..
    كانت تنميه العضلات في ذلك الوقت تعتمد علي المصادفه نتيجة الاخطاء في التدريب .. استطاعDurlacher مع بعض من زملاءه ابتكار بعض التمرين الخاصة بتكنيك معين تساعد علي تضخيم العضله عن طريق رفع الاثقاال . أستطاع Sandow بمساعدة Durlancher ان يمارس لعبه رفع الاثقال و ان يمارس العاب القوة ...
    بدأ Sandow و Durlancher بعمل جوله في جنوب أوروبا . و بالتحديد في سنة 1889م في مدينه لندن .فاز ساندو ببطولة الرجل القوي strongman و كان يطلق عليها اسم Sampson . كانت هذه البطوله هي نقله حقيقيه في مشوار Sandow . فقد كانت تمرين الاثقال غامضه الي معظم الناس . و علي الرغم من ذلك فقد كان ساندو صاحب جسم مثالي لا يوجد احد في ضخامته . عموما في احد مسارح الاستعراضية , كانت الجماهير تاتي للاستمتاع برافعي الاثقال ..و استطاع Sandow التفوق علي الاخرين و أصبح من أشهر الرياضين في ذلك الوقت ...و في سنه 1893م ..راي الاسطوري الامريكي Florenz Ziegfeld البطل Sandow حيث أستطاع أن يقنع Sandow بان يلعب في استعراضته في الولايات المتحده الامريكيه و بالتحديد في شيكاغو حيث أذهل الناس بجسم Sandow و تاهفت الناس علي أستعراضاته وأستطاع أن يضيف بعض حركات الجسم ليشاهد الجماهير عضلاته مع ممارسة رفع الاثقال .و أصبح Sandow هو نجم Ziegfeld بلا منازع .
    و في سنة 1893م لعب ساندو في بطوله عرض كولومبيا العالمي في شيكاغو فقد أستطاع ان يذهل الناس بحضوره و جسمه الرائع و لباقته حيث كان حديث الناس في ذلك الوقت.
    ألف Sandow بعض الكتب التي تتكلم عن التمارين و التغذيه السليمه ...
    ثم ذهب Sandow مع Ziegfeld الي سان فرنسسكو لتدور أشهر معركه بين أسد و انسان انتهت بمقتل الاسد..
    وفي سنه 1896 أصبح Sandow واحد من أعظم لاعبي كمال الأجسام بمعني الكلمه بعد ما أدخل أستعراض العضلات إلي رفع الاثقال
    في سنه 1897 عاد Sandow إلي لندن ليبدأ مرحله جديده في حياته وهي أنشاء صاله جيمانزيم سميت بـ Physical Culture Studio وبدأ Sandow أيضا في بيع الاجهزه الرياضيه مثل الدمبلز و البار بيل . و أنتشرت رياضه كمال الجسام بسبب محبي هذا البطل الذين أرادو أن يكونو مثله .
    أستطاع Sandow ان يجعل لعبه كمال الاجسام لعبه مقبوله وأهتم Sandow بالطبقه الوسطي و الطبقه العامله وشجعهم بممارسة لعبة كمال الاجسام .كما اصبحت لعبه كمال الاجسام نوع من الترفيه للطبقه الغنيه , نجح Sandow في تسويق اللعبه في أوروبا و أمريكا كما ساعد علي انتشار اللعبه في كل من جنوب أفريقيا , الهند, اليابان , أسترليا , و نيوزيلندا.
    أستطاع Sandow ان يساعد علي انتشار الرياضه بشكل عملي في انجلترا .كركوب الدراجات,واللعب بالكره ,و رفع الاثقال .
    وفي سنة 1901م نظم Sandow اول بطوله لكمال الاجسام سماها المسابقه العظيمه
    (great competition ) و كانت مقامه في Royal Albert Hall و كان الحكام هم : Sandow بنفسه و Sir Charles Lawes و الكاتب الكبير Sir Arthur Conan Doyle و لاقت هذه البطوله نجاحا جماهريا منقطع النظير كأول بطوله كمال أجسام .
    و قد كان Sandow علي علاقه صداقة بـ الملك جورج الخامس ملك انجلترا و الكاتب الكبير ارثر كونان دويل و المخترع العظيم توماس اديسون كان Sandow هو أول من وقف أمام كاميرا تصوير سينمائي أمام المخترع توماس أديسون لتصويره في أوضاع (poses) لكمال الاجسام
    توفي Sandow سنه 1925 عن عمر يناهز 58 عاما . وفاء بما صنعه Sa فقد سمي تمثال مستر أولمبيا منذ سنه 1977 حتي الان بتمثال Sandow

  8. #8
    اعتقاتات خاطئة حول رياضة كمال الأجسام و رفع الأثقال


    قصر الطول

    من خلال زيارتي لمنتدى كمال الأجسام واللياقة البدنية لاحظت اعتقادات خاطئة مثل أن كمال الأجسام ورفع الأثقال توقف النمو أو تقصر الطول وهذا الإعتقاد خاطىء قاله بعض الناس لأنهم يرون أكثر لاعبين رفع الأثقال قصار القامة وهذا ليس بسبب رفع الأثقال إنما بسبب اختيار المدربين لهم لأن قصار القامة يستطيعون رفع أوزان أكثر من الأشخاص طويلين القامة
    لأن المسافة التي يرفعها القصير أقل من الطويل وهذا لايعني أن القصير أقوي من الطويل ولا توجد رياضة تقصر الطول أو توقف النمو


    و كمال الأجسام لا تؤثر على الطول إلا إذا استخدم اللاعب الهرمونات فإن الهرمونات توقف الطول وقد تقصر أيضاً إذا كان اللاعب تحت سن 18




    تحول العضلات إلى دهون

    لم يكتب أحد هذا في المنتدى لكن بعض الأشخاص خارج المنتدى قالوا أن العضلات تتحول الى دهون إذا مارست أحد هذه الرياضتين وهذا الإعتقاد خاطىء أيضاً فالعضلات والدهون تختلفان في الأنسجة





    وبكدة تكون انتهت الموسوعه
    يارب تعجبكم ونكون وفينا

  9. #9
    الصورة الرمزية thetornado
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    9,474
    موسوعه رائعه جدا
    ومجهود رائع جدا
    شكرا يا جادو انت وكيريا على الموسوعه الرائعه دى






    بسم الله الرحمن الرحيم


    (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ


    إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))



    صدق الله العظيم







  10. #10
    مجهود جميييييييل قوى منك ياجادو
    وانت عامل حاجات حلوة تفيد ناس كتير
    تسلم ايديك

  11. #11
    Noor|Ahlwy Guest
    مـــــوضـــوع اكــثــر مـن رائـــع
    تسلم ايدك يا كيريا يا قمر
    وكل سنة وانت طيبة

  12. #12
    الصورة الرمزية Mя.Gadou
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,379
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة thetornado مشاهدة المشاركة
    موسوعه رائعه جدا
    ومجهود رائع جدا
    شكرا يا جادو انت وكيريا على الموسوعه الرائعه دى
    اشكرك على مروركـ, وبجد نورت الموضوع :)

  13. #13
    الصورة الرمزية Mя.Gadou
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,379
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيريا مشاهدة المشاركة
    مجهود جميييييييل قوى منك ياجادو
    وانت عامل حاجات حلوة تفيد ناس كتير
    تسلم ايديك
    انا مش عارف , هو مين الى يشكر مين ،، شكرا ليكى بجد مجهود مذهلـ ،،

  14. #14
    الصورة الرمزية Mя.Gadou
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,379
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 퇇 Ĉřїş‡ї&#229;ņ&#211; 퇇 مشاهدة المشاركة
    مـــــوضـــوع اكــثــر مـن رائـــع
    تسلم ايدك يا كيريا يا قمر
    وكل سنة وانت طيبة
    نورت الموضوع والشكر كلو لكيريا ،،

  15. #15
    Abu HaNAFI Guest
    موسوع جميل جدا يا جادو

    تسلم الايادى يا حبى

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك