موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19
Like Tree0Likes

الموضوع: معـلومـات عـن ريـاضـة ركـوب الخـيــل

  1. #1

    معـلومـات عـن ريـاضـة ركـوب الخـيــل






    اهـلا بـأعضـاء و زوار الـدى فـى دى العـرب



    انهاردة انا جايبلكم معلومات عن
    رياضة ركوب الخيل

    هذه الرياضة وهى رياضة ركوب الخيل فى القديم كانت الخيول لها أهمية ولا يمكن الاستغناء عنها فكانت تمد أجدادنا القدماء

    بالطعام ، والكساء، والمأوى، واليوم ونحن في القرن الواحد والعشرين،



    ما زالت الخيول توفر هذه المتطلبات في المناطق البعيدة النامية في العالم . وقبل ترويض الخيول،كانت

    العلاقة بين الإنسان والجواد هي علاقة الصياد مع الفريسة ، وعبر دلائل كثيرة تشير إلى أنه أثناء

    الحقب الأخيرة للعصر الجليدي، كان الإنسان البدائي يستخدم الخيول كغذاء له، وكانت الطريقة الأمثل

    له هي قتل الخيول جماعة من خلال دفع مجموعات من فوق صخرة، وهي طريقة سهلة خاصة في

    حالة المطاردة الفردية.


    ولم ينس الإنسان بأن الإسلام منح الجواد تقديرا وتكريما لم يحظ به أي حيوان آخر ..وذكر في القران الكريم:


    (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)



    فالإسلام شجع على مزاولة هذه الرياضة فامتدح النبي صلى الله عليه وسلم الخيل وجعل الخير معقوداً

    في نواصيها، وجعل تربيتها والاهتمام بها مما يثاب عليه المسلم ويزيد في حسناته يوم القيامة.



    كما أن النبي صلى الله عليه وسلم نظم سباقات الخيل وأشرف عليها بنفسه صلوات الله عليه، وكان ينعم

    على الفائزين بالجوائز التي تليق بهذه الرياضة.

    فأوصى عمر بن الخطاب أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين بوصيته المشهورة:

    (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)



    لتكون نبراسا لتعلم الفروسية لكل مسلم, عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

    " أن النبي صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل وجعل بينها سبقاً وجعل فيها محللاً وقال لا سبق إلا في حافر أو نصل "



    وتجلى هذا التقدير والتكريم في معتقدات العالم القديم التي توارثتها الشعوب، ويمثل فيها الجواد رمزا

    من رموز القوة ، وارتباط الإنسان القديم بالجواد، وتقديره الشديد لهذا الكائن.

    ومهما تقدمت التقنية، فما زال الإنسان بحاجة إلى الجواد في كثير من مواقع عمله، والاستئناس به حبا ووفاء لإخلاصه وتضحياته.

    والخيل لها شأنها عند العرب منذ القدم، وكانت مصدر مفاخرة بينهم، وكثير من الشعراء كانوا يتباهون

    بها باعتبارها مصدرا من مصادر القوة لديهم، وهناك العديد من القصائد التي ألقيت في الخيل ...ولعل أشهرها قول المتنبي:

    "الخيل والليل والبيداء تعرفني .. والسيف والرمح والقرطاس والقلم"



    وغيرها من أبيات الشعر التي تعكس مدى اهتمام العرب بالخيل .. وتعتبر رياضة الفروسية من

    الموروثات التي تحافظ عليها الشعوب العربية حتى وقتنا هذا .



    للخيول الكثير من الأسماء والألوان، ومن بين أنواع وألوان الخيل هو الأحمر والمراد به الكميت، ويطلق على الذكر والأنثى،

    هو أقرب من لون الأشقر، والفرق ما بين الكميت والأشقر العرف والذنب،
    فان كانا أحمرين أو أصهبين فهو الأشقر، وإن كانا أسودين فهو كميت، وتحته أنواع يقال:

    كميت أحمر مدمي وأحمر ومذهب ومحلف.



    وإن الفرسان يعرفون الخيول العربية بمجرد النظر إليها، وخصوصا أن الجواد العربي يتميز برشاقة في الحركات وبشموخ في الرأس والذنب.‏ ‏

    وأضاف أن الخيول العربية تسير مستقيمة بخطوات واثقة متمهلة، مشيرا إلى أنها انتشرت في أوروبا مع الفتوحات العربية.‏ ‏

    ويعتبر الخيل من الحيوانات التي تجلب الخير لصاحبها كما يعتقد الأقدمون ويقول المثل عن الخيل

    إن "ظهرها عز وبطنها كنز"



    تربية الخيل والتمرن على ركوبها وترويضها أمور تحتاج إلى دراية ومعرفة بكافة الجوانب الصحية

    والرياضية والتغذية وغيرها من جوانب المعرفة التي لا تكتمل إلا بتوفر المعلومات اللازمة. وتمثل

    المجلات والدوريات المتخصصة في مجال الخيل، على الرغم من قلتها، واحدة من أهم مصادر

    المعلومات التي تفيد الخيالين والفرسان وهواة تربية الخيل وهواة رياضتها.



    هل من هواياتك امتطاط أو ترويض جواد ..؟؟؟


    Loading






    العمليه فشلت







  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    7,553
    سلمت الآيادي ياجميل

    وفي إنتظار باقي إبداعاتك
    صلي علي النبي محمد :)

  3. #3
    الصورة الرمزية Mя.Ąђm3d
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    5,092
    موضوع رائع جدا يا سيد .. تسلم الايادى يا حج
    هذا المكان قد أخذ منى جهداً كبيراً طوال أشهر, ولم أجد بالمقابل شيئاً يجعلنى أعطيه جهداً أكثر, ولولا معرفتى بقله قليله هنا من المحترمين لما دخلت هنا أبداً بعد إستقالتى

    لَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ
    There Is No God But Allah
    لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّهْ إِلَا بِاللَّهِ
    There Is No Strength Except In Allah

    الله يرحمك يا والدى ويغفر لك ويرزقك الجنه

  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة l e g e n d مشاهدة المشاركة
    سلمت الآيادي ياجميل

    وفي إنتظار باقي إبداعاتك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mя.Ąђm3d مشاهدة المشاركة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mя.Ąђm3d مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع جدا يا سيد .. تسلم الايادى يا حج


    شكرا ليكم نورتو الموضوع

  5. #5
    الصورة الرمزية * ميررره *
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    36,008




















  6. #6
    الصورة الرمزية ™Đя.ҜгĂνĬŝťД
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,517
    موضوع أكثر من رآئع يا سيد..

    تسلم الايادى يا حاج..

    فى أنتظار جديدك..

    أفتح الياهو وحشتنى و عاوز أكلمك...

    ٍS I M B A




  7. #7
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميرررره مشاهدة المشاركة


    مرسى ليكى مرررر

  8. #8
    الصورة الرمزية algokr pop
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,714
    تسلم ايدك معلومات جميله

    ياارب ديما فى تقدم مستمر

    بالتوفيق فى القادم

    دمتم بخير





    سبحانك الله وبحمدك,,,سبحان الله العظيم.
    اللهم ياربنا أهدنا فيمن هديت,,,وعافنا فيمن عافيت,,,وتولنا فيمن توليت,,,وأصرف عنا بلطفك يارب شر ما قضيت,,,أنك سبحانك تقضى بالحق ولا يقضى عليك.



    أنا احب فلسطين

    I love Palestine

    J'aime la Palestine

    Io amo la Palestina




  9. #9
    الصورة الرمزية loOovely
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,331
    لك جزيل الشكر موضوع مميز ..
    والمعلومات اللي فيه جدا حلوه تسلم الانامل
    رد على السؤال ... انا موب من هوياتي ركوب الخيل ..
    ان شالله اتعلمه الايام الجايه...

  10. #10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algokr pop مشاهدة المشاركة
    تسلم ايدك معلومات جميله

    ياارب ديما فى تقدم مستمر

    بالتوفيق فى القادم

    دمتم بخير
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة looovely مشاهدة المشاركة
    لك جزيل الشكر موضوع مميز ..
    والمعلومات اللي فيه جدا حلوه تسلم الانامل
    رد على السؤال ... انا موب من هوياتي ركوب الخيل ..
    ان شالله اتعلمه الايام الجايه...

    مرسى ليكم جدا على ردكم الجميل ده

  11. #11
    Noor|Ahlwy Guest
    تسلم ايدك يا كبير
    موضوع روعة

  12. #12
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لية خلتنى احبك مشاهدة المشاركة
    تسلم ايدك يا كبير
    موضوع روعة
    نورت يا جميل . بس ليه خلتنى بحبك ؟ عشان خاطر نور الشريف ههههههه

  13. #13
    الصورة الرمزية ™® عبدالله ®™
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,447
    تسلم ايديك يا باشا
    معلومات رائعه
    تسلم
    مشرف استقال وارتاح
    انت فـ
    Mя.Ąђm3d ــــي القلب



    اللهم إني مغلوب فانتصر




  14. #14
    الصورة الرمزية Prince~of~Dark
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    2,878
    موضوع جميل
    تــ,,ــســ,,ــلــ,,ــم ايدك






    كل الأمور على مايرام في النهاية ، إن لم تكن كذلك ، فتلك ليست النهاية




    اعـمـل عـبـيـط تـعـيـش سـلـيـم .. و امـشـي جـنـب الـحـيـط تـعـيـش مـسـقـيـم
    و غـمـض عـيـنـك تـاكـل مـلـبـن .. و فـتـح مـخـك تـاكـل فـي شـرم الـشـيــــخ








  15. #15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ™® عبدالله ®™ مشاهدة المشاركة
    تسلم ايديك يا باشا
    معلومات رائعه
    تسلم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة prince~of~dark مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل
    تــ,,ــســ,,ــلــ,,ــم ايدك
    مرسى يا شباب نورتو التوبيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك