بدء تشغيل البرنامج
لتبدأ تشغيل Draw أختر :
Start – Programs – Corel DRAW –Corel Draw 8 .
وتمكنك الشاشة المكتوب عليها عبارة Welcome من الانتقاء بسرعة الملفات التي تريد استخدامها أو الشروع في رسم جديد . وبصورة أساسية فان برنامج Draw يفترض أنك تريد استخدام شاشة Welcome لكن يمكنك إهمال وظيفة شاشة Welcome إذا كنت ترغب في ألا يعرض Draw هذه الشاشة مستقبلا ولإهمال وظيفة شاشة Welcome اضغط على الخانة في الزاوية السفلية اليسرى من شاشة Welcome والمميزة بعبارة Show this Welcome Screen at start up وإذا قررت لاحقا أنك تريد استخدام شاشة Welcome فأختر Tools – Options لعرض خانة الحوار Options .


وتتيح لك شاشة Welcome الخيارات الآتية :
: New Graphics وتبدأ رسما جديدا .
Open Last Edited: وتفتح المستند الأخير الذي قمت بتحريره .
Open Graphic: وتفتح رسما موجودا .
Template: وتمكنك من اختيار قالب معين تستخدمه كأساس لرسمك .
Corel TUTER: وتبدأ Corel TUTER الذي يرشدك عبر سلسلة من التدريبات ليساعدك على كيفية تعلم استخدام Draw.
What’s New: يذكر لك بالتفصيل السمات الجديدة الموجودة في برنامج Draw.
استكشاف خانة القائمة
قائمة Window Control :
تحتوي جميع البرامج التطبيقية في Windows 95 على قائمة تحكم في أعلى الركن الأيسر للبرنامج التطبيقي ، وباستخدام هذه القائمة يمكنك قياس ونقل وتقريب النوافذ التطبيقية وتقليلها إلى الحد الأدنى .
قائمة Draw Control :
تمكنك قائمة تحكم Draw من أداء نفس المهام مثل قائمة تحكم Windows إضافة إلى التبادل السريع للمستندات المفتوحة . أضغط بالفأرة على رمز الصفحة إلى اليسار من قائمة File لتصل إلى هذه القائمة .
قائمة File :
تعد قائمة File سلة المدخلات ، المخرجات لبرنامج Draw ومثلما يعد خلط الورق جزءا من كل وظيفة تقريبا فأن التحكم في المستند جانب من كل جلسة استخدام Draw وتحتوي هذه القائمة على الأوامر التي تحتاجها الأداء تنويعة من المهام المرتبطة باستخدام الملف . وتعد أداره مستندك أساسية لأي برنامج تطبيقي ، ويوفر لك برنامج Draw الوظائف اللازمة لأداء هذه المهام بسهولة وسرعة .
قائمة Edit :
إن التعامل مع العناصر المفردة والمهام التي تؤديها باستخدام برنامج Draw يحدد شكل رسومك . وتحتوي قائمة Edit على الأوامر الرئيسية التي تحتاجها للتحكم في العناصر مثل وظائف لوحات كتابة تمكنك قائمة OLE و Windows إضافة إلى ذلك تمكنك قائمة Edit من عمل نسخة طبق الأصل واستنساخ عناصر مختارة في رسمك . كما تتضمن هذه القائمة وظيفتي التحكم في Redo و Undo.
قائمة View :
توفر لك قائمة View القدرة على التحكم في شكل عرض وترتيب العناصر في نافذة الرسم وباستخدام قائمة View يمكنك اختيار نوعية جديدة وكذلك القوائم الشاملة ووسائل الرسم التي تريد عرضها في نافذة الرسم .
قائمة Layout :
في بيئة الإنتاج قد يكون تنظيم مستند ما أمرا حيويا لنجاحه ، وتساعدك قائمة Layout على القيام بهذا التنظيم لأنها توفر الأوامر والخيارات التي تساعدك في وضع العناصر ، وباستخدام قائمة Layout يمكنك إضافة صفحات وحذفها فضلا عن الإبحار في مستندات متعددة الصفحات .
قائمة Arrange :
تحتوي قائمة Arrange على الأوامر والخيارات للتعامل الأساسي مع العناصر وباستخدام هذه القائمة يمكنك الوصول إلى أوامر تسمح لك بتغيير شكل عنصر وكذلك موضعه وترتيبه وعلاقته بباقي العناصر في رسمك .
قائمة Effects :
تضم هذه القائمة الأوامر اللازمة لتطبيق مؤثرات خاصة في مستندك . وباستخدام قائمة Effects يمكنك نقل مؤثرات خاصة من عنصر لآخر وإلغاء المؤثرات من هذه العناصر ، ويمكنك ربط بعض المؤثرات بمؤثرات اخرى للحصول على نتائج مبهرة .
قائمة Bitmaps :
تحتوي على أوامر لتحرير وتطبيق المؤثرات على خرائط الخانات المفتوحة كما يمكنك تحويل عناصر Draw إلى شكل خانات لدى استعراضها على الشاشة .
قائمة Text :
تتيح لك الوصول إلى خانات الحوار والأوامر للعامل مع النص داخل مستندك . وباستخدام هذه القائمة يمكنك صياغة نص ووضعه داخل مساره والوصول إلى وظائف الكتابة والحصول على معلومات عن النص في مستندك.
قائمةTools :
تتيح لك الوصول إلى خانات الحوار وتمكنك من ضبط برنامج Draw ، وبوسعك عن طريقها محاذاة وتعديل معظم سمات برنامج Draw وتخليق محتويات ورؤوس أسهم خاصة والوصول إلى سمات سجل قصاصات Draw وتطبيق الضبط السابق للنصوص وإضافة نصوص أخرى تؤدي مهاما تحددها أنت
قائمة Window :
تمنك من التحكم في العرض عندما تفتح عدة مستندات داخل Draw ويمكن عن طريقها الربط بين الرسوم أو اختيار طريقة بديلة للعرض .
قائمة Help :
يمكن لهذه القائمة الوصول لعدة برامج معاونة .وتمكنك لكونها مرتبة على طريقة Windows من الوصول إلى وظائف البحث والحصول على المعلومات التي تحتاجها ويمكنك أيضا الوصول إلى أحد برامج Draw المعاونة مثل Hints أو Corel Tutor .
خانة العنوان :
تحتوي خانة Title على عنوان المستند المنشط .
خانة Status :
تحتوي خانة Status على معلومات عن موضع مؤشر الفأرة لديك ( محددا لخطوط المسح ) وأي عناصر مختارة في مستندك وبالنظر لخانة Status يمكنك رؤية لون المحتوى والإطار العام وما إذا كان الاختيار عنصرا مفردا أو مجموعة أو ما إذا كانت تحتوي على خصائص مؤثرات ( مثل مؤثرات العدسات)

خانات استعراض محتوى الصفحة :
تساعدك على التجول في نافذة الرسم وتقع في أسفل نافذة الرسم أو في جانبها الأيمن .
خانة الخاصية Property
هي سمة تفاعلية في Draw8 تتغير وفقا للعنصر والوظيفة المختارين ، وبينما تقوم بتغيير الوظائف أو العناصر المختارة تتجدد خانة الخاصية نفسها لتعكس الشيء المختار .
ولعرض أو إخفاء خانة الخاصية :
1ـ أختر الأمر View – Toolbars لعرض صفحة Toolbars في خانة حوار Options .
2ـ أضغط بالفأرة على صندوق فحص خانة الخاصية لعرضها أو أهمل الصندوق لإخفائها .
3ـ أضغط بالفأرة على Ok للعودة إلى نافذة الرسم .
استخدام شريط مفاتيح الأوامر :
يحتوي على الطرق المختصرة لعدد من أكثر الأوامر وخانات الحوار استخداما ويوضح الشكل شريط مفتاح الأوامر الأساسي . وبالضغط على أحد هذه المفاتيح يمكنك أداء المهام الروتينية مثل فتح الرسوم وحفظها وتطبيق أمر Undo .
استكشاف خانة الوظائف :
تحتوي تقريبا على الوظائف اللازمة لتخليق أي صورة أو مستند يمكنك تخيله وهناك وظائف أخرى مختفية في القوائم الفرعية .
اللوحة اللونية على الشاشة :
تتيح لك اللوحة اللونية على الشاشة الإسراع بتطبيق ألوان محتوى الصفحة وشكلها العام على العناصر داخل رسمك .
برنامج الإبحار Navigator :
يمكنك من الإبحار في مستند متعدد الصفحات ويعرض منتصفه الصفحة المنشطة وعدد الصفحات في المستند . ويمكنك الانتقال من صفحة لأخرى بالضغط إما على الأسهم أو إحدى خانات الصفحة .











كتابة النصوص في برنامج
(Corel draw)














مقدمة
أن تأثير الكمية المكتوبة على حياتنا هو الشيء الذي لم ولن يتغير بمرور الزمن ، فنحن نتعرض لسيل جارف من النصوص ، لذلك كان لازما علينا توضيح كيفية استخدام النصوص من خلال برنامج Draw .
ومن المعروف إن المؤثرات البصرية لها وقع خاص على المتلقي ، وبرنامج Draw يتيح المقدرة على تخليق نص له تأثير ، ويجعل النص أكثر من مجرد كلمات بسيطة .
اختيار نوع النص :
هناك نوعان من النصوص ( نص فني ـ نص فقرة ) ، ويعامل برنامج Draw النصين بطريقة مختلفة ، فينظر إلى النص الفقرة بوصفه كتلة نصية ، بينما يتعامل مع النص الفني بوصفه عناصر معينة منفردة ، ويتيح النص الفني خيارات أكبر في استخدام الصور ، بينما نص الفقرات يستخدم ند عمل مستند يحتوي على عدد كبير من النصوص .
ويفضل عدم إدخال محتويات مطولة لنص فني حيث ان برنامج Draw يعامل النص كما يعامل عناصر الصور الأخرى مما يمثل عبئا على نظام الكمبيوتر ، هذا فضلا عن أن اختيارات تنسيق النصوص محدودة ، فلا يمكن ترك فراغ في بداية الفقرة مثلا ، ولكن النص الفقرة يمكن التحكم من خلاله للحصول على نص مثالي .
ويتيح البرنامج أيضا إمكانية نقل النص الفقرة من خلال التعامل معم الإطار المحيط ، وتحدد المهمة التي تريد تنفيذها نوع النص ما إذا كان نص فقرة أو نص فني فإذا ضغطت بالفأرة في نافذة الرسم أدخلت نصا فإن وظيفة Text تعمل كوظيفة Artistic Text وإذا ضغطت ورسمت إطارا فأن وظيفة Text تعمل كوظيفة Paragraph Text
استخدام نص فني :
يمكن وضع النص الفني في أي مكان على صفحة الرسم أو نافذة الرسم أو تخليقه في مساحة سطح المكتب ثم نقله إلى الوضع المطلوب ، ويمكن استخدام خانة حوار Edit Text خاصة عند التعامل مع أحجام حروف صغيرة بالنسبة للمساحة الموجود بها النص في نافذة الرسم .
ويتيح الضغط على مفتاح F8 اختيار وظيفة Text ثم اختيار نقطة إدخال في نافذة الرسم ، وتمثل الحد الأيسر للنص ، ثم يتم إدخال النص المطلوب .
ولبدء محتوى نصي جديد يتم الضغط على نقطة إدخال أخرى في نافذة الرسم . والحجم وطريقة المحاذاة التي تم اختيارها أولا تطبق على محتوى النص برمته ويمكن تحرير النص في نافذة الرسم أو باستخدام خانة حوار Edit text وتستخدم وظيفة Text لتحديد النص لاستبداله أو إضافة نص جديد او حذفه ويتم تنشيط مفتاحي Delete ,Backspace وتعمل مثلما تعمل في برنامج لمعالجة الكلمات .
تحويل النص إلى منحنيات :
يفيد هذا عند الحاجة إلى تبادل المستند مع آخرين فربما لا يوجد لديه أحجام الحروف التي يحتوي عليها المستند وبمجرد تحويله إلى منحنيات يمكن إعادة تشكيل عناصره ويكون هذا عن طريق arrange -- convert to curves ويفضل عمل نسخة احتياطية من المستند قبل تحويله لان تحويل النص إلى منحنيات طريق أحادى الاتجاه .
استخدام نص الفقرة :
يقوم النص الفقرة بالمزيد من الخيارات للنصوص التي تتطلب وجود أعمدة وتحتاج للتدفق من صفحة إلى صفحة أخرى حيث يمتد من جوانب الصفحات أسهم وخانات زرقاء اللون تظهر الصفحات السابقة والتالية ، وعن طريق إحداها يمكن الانتقال إلى تلك الصفحة بسرعة ويمكن أيضا الضغط على زرار Page Navigator أسفل نافذة الرسم .

يتم إدخال نص الفقرة في إطار نص A text frame ويتيح برنامج Draw تخليق إطارات نص متغيرة أو ثابتة ويمكن تغيير الإطار من نوع إلى آخر بسهولة .
ولإدخال نص في إطار ثابت :
1ـ أختر وظيفة Text من خانة الوظائف .
2ـاضغط بالفأرة لرسم إطار في نافذة الرسم .
3ـ ادخل النص في الإطار بعد اختيار نقطة الإدخال في الإطار
ولإدخال نص في إطار متغير :
1ـ أختر Tools – options وأخر Paragraph لعرض صفحة خيارات Paragraph Text .
2ـ قم بتنشيط Expond and shrink paragraph Text frames to fit text واضغط Ok للعودة لنافذة الرسم .
3ـ اختر وظيفة Text
4ـ اضغط بالفأرة لرسم إطار
5ـ إدخال النص في الإطار
ويتيح استخدام الإطارات المتغيرة تحرير مستندات تتغير بصورة متكررة ، ولكنه يتطلب التنقل يدويا بين الصفحات المكونة للمستند ولا يسمح بالتدفق التلقائي للصفحات .
تمثيل النص الفقرة :
يتيح النص الفقرة خيارات غير متاحة بالنسبة للنص الفني مثل :
ـ الأعمدة .
ـ وضع خانات وترك فراغات في بداية الفقرة .
ـ وضع الواصلات تلقائيا .
ـ اسقط حرف كبر في بداية الفقرة .
طريقة المحاذاة الرأسية والأفقية .
ـ ترك الفراغات قبل الفقرات وبعدها .
ـ خيارات إضافية للتعديل الكامل للأوضاع المحاذاة الأفقية .
ـ تضمين النص الفقرة داخل العناصر .
تخليق الأعمدة :
يتيح لك تخليق الأعمدة استخدام وسيلة جذابة لوضع النص عندما تقوم بتخليق مستند متخم بالنصوص .
وبالاستعانة بنص الفقرة يمكنك تخليق أعمدة ذات أحجام ومساحات متفاوتة . وبعد إضافة الأعمدة يمكنك تغيير عرضها
ولإضافة أعمدة ذات عرض متساو :
1ـ أختر إطار نص الفقرة
2ـ أختر أمر Text – format text .
3ـ أضغط على مفتاح Frames و Columns وأخل عدد الأعمدة التي ترغب في إدخالها وذلك في خانة Number of Columns .
4ـ يمكنك تحديد أن عرض الإطار سيظل ثابتا ( حتى لو أضفت أو حذفت الأعمدة وذلك بتنشيط Maintain Current Frame Width .
5ـ بوسعك تحديد بقاء عرض العمود كما هو ( حتى لو أضفت أو حذفت الأعمدة ) وذلك لتنشيط Automatically Adjust Frame Width .
6ـ قم بتنشيط width Equal Column وأضغط بالفأرة على Ok لاستكمال العملية والعودة إلى نافذة الرسم .
ولإضافة أعمدة ذات عرض ومساحات بينية متفاوتة :
1ـ أختر نص الفقرة
2ـ أختر أمر Text –Format Text .
3ـ أضغط بالفأرة على مفتاحي Frames and Columns وأدخل عدد الأعمدة الذي ترغب في خانة Number of Columns .
4ـ أهمل أمر Equal Column Width وأدخل قيمة في خانة Width بجانب كل عمود .
5ـ أدخل قيمة في خانة Gutter لتحديد كم المساحة الخالية التي ترغب في تركها بين كل عمودين متجاورين . أضغط بالفأرة على Ok لإكمال العملية والعودة إلى نافذة الرسم .
إضافة علامات خاصة :
تقوم العلامات الخاصة بفصل قوائم المعلومات غير المتتالية على متن النص . وقد تكون بسيطة أو مركبة أو معلوماتية .
ولا يمكنك تطبيق علامات خاصة على محتوى نص فني فقم بتحويل النص إلى نص فقرة أولا . وأسرع طريقة لتخليق قائمة مفصولة الفقرات هي اختيار الفقرات التي ترغب في صياغتها والضغط على مفتاح Bullet في خانة وظائف Text .
ولتخليق قائمة مفصولة الفقرات :
1ـ أختر الفقرات التي تود إضافة العلامات الخاصة إليها .
2ـ أختر Text – format Text ثم أضغط بالفأرة على خانة Effects لعرض صفحة خاصية Effects .
3ـ قم بتنشيط العلامة الخاصة بالفأرة على مفتاح Bullet .
4ـ أختر فئة العلامات الخاصة من خانة قائمة Bullet Category وأختر رمزا في نافذة Preview ( الرؤية المسبقة ) .
5ـ أضغط بالفأرة على Ok .
إضافة حرف كبير ساقط :
تضيف الحروف الكبيرة الساقطة تأثيرا وجاذبية إلى مستندك ،؟ وبصفة عامة يمكنك إضافة حروف كبيرة ساقطة إلى الفقرة الأولى في المستند أو الجزء الذي تكتبه . ويزداد تأثير هذه الحروف تحديدا عندما تكتب بحجم يعزز من متن النص.
ولإضافة حرف كبير ساقط باستخدام خانة خاصية Text :
1ـ أختر النص الذي تود إضافة حرف كبير ساقط إليه ، وإذا كنت ترغب في تطبيق هذه الوظيفة على حرف بعينة فحدد باستخدام وظيفة Text .
2ـ أضغط بالفأرة على مفتاح Drop Cap في خانة خاصية Text وسيصاغ النص وقد بدئ بحرف كبير ساقط في أوله داخل إطار النص
يمكنك منظر الحرف الساقط بلف النص حول الحرف أو باستخدام فراغ معلق لفصل الحرف الأول عن جسم النص .
أو لتخليق حرف كبير ساقط :
1ـ أختر النص الذي تود تطبيق وظيفة لحرف الكبير الساقط عليه .
2ـ أختر أمر Text – format Text وأضغط على مفتاح Effects .
3ـ أختر أمر Drop Cop .
4ـ أدخل قيمة لتحديد عدد السطور في النص التي تود أن تظهر بجوار الحرف الكبير الساقط في خانة Dropped Lines .
5ـ أدخل قيمة المقدار المسافة التي تريدها بين الحرف الساقط وبين متن النص في خانة Distance From Text .
6ـ أختر خيار الوضع ، ويمكنك اختيار لف النص حول الحرف الساقط أو يمكنك تطبيق أسلوب الفراغ المعلق لفصل الحرف الأول عن متن النص .