موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18
Like Tree0Likes

الموضوع: الفنون القتالية حديثة العهد فى مصر

  1. #1
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071

    الفنون القتالية حديثة العهد فى مصر

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    النهاردة ان شاء الله اكلمكم عن الفنون القتالية حديثة العهد فى مصر

    (النينجتسو , الجيوجيتسو (برازيلى) , المواى تاى , باركور , كابويرا)

    بسم الله نبدا

    فيه فنون قتالية جديدة ظهرة فى مصر ومحدش سمع عنها وان شاء الله احاول عن طريق هذا العمل المتواضع بين ايديكم انى اعرفكم بيها

    النينجيتسو: (النينجا)


    _______
    يحاول هذا المقال توضيح تاريخ وتطور النينجوتسو من قديم الأزل حتى الوقت الحديث.من خلال فحص السجلات التاريخية مع تحليل استراتيجية قتالية محددة وطرق وأسلحة محددة . أتمنى أن ألقى الضوء على ما اصبح حاليا معرفة عامة (محرفة).لا يؤخذ هذا المقال على انه توجيهات أكاديمية لأسباب تقنية,لذلك قد لا يقنع القارئ المتخصص المدرب اكاديميا .وما أتمناه أن من يقرا هذا المقال يتميز بعقل متفتح ويبحث عن المنطق في محتوى هذا المقال أو الحواشي.جانب أخر غير أكاديمي لهذا المقال هو احتوائه على خبراتي السابقة في كل من النينبو/ النينجوتسو وأساليب القتال الحديثة التى تعلمتها وتدربت عليها . حيث ان تخصصي العسكري يشبه بدرجة كبيرة "النينجا" قبل الحداثة .فلا ينبغي أن امتنع عن التورط الشخصي .على العكس ,سأقوم بمقارنة بين نينجا ما قبل الحداثة والمحارب الحديث المتخصص فى طرق القتال الخفية وتلك المقارنات قائمة على خبرات فى مواقف حربية حقيقية وليست معتمدة على سجلات مكتوبة. ومع ذلك ,هذا المقال له جانب أكاديمي قوى فهو ليس فقط عبارة عن أفكاري ومنظوري الخاص لما يجب أن تكون علية النينجوتسو,بل يعتمد على دليل وثائقي متوفر متفق عليه من قبل المؤرخين كمصدر موثوق فيه وكذلك التعامل مع ما هو غير متوفرا.بمعنى أخر, في تكوين تاريخ النينجوتسو أرى عدد معقول من التحاليل والآراء النقدية.
    أخيرا , فيما يبدو أن هذا المقال سيكون أطول مما توقعت .لذلك قررت وضعه على الموقع بينما أنا مستمر في بحثي وسأحاول ان اضيف فكرة كل اسبوع وبدات بوضع فسم عن الصورة التاريخية للنينجوتسو ومشاكل ناتجة عن كشف وتتبع تاريخها.

    تتبع أصول النينبو / النينجوتسو ذو طبيعة معضلة لعدة أسباب والتى سأقوم بمناقشتها أولا .جمع تاريخ يعنى للمؤرخ المحترف البحث عن دليل مقنع.فكلما كان الدليل قوى كلما ذات قوة المناقشة .وعادة ما يكون هذا الدليل في وثائق متعددة مثل المذكرات اليومية او سفر تاريخى او حكايات او ادراج صور او مراسلات شخصية او وثائق قانونية واشياء اخرى .وفى حالة الدليل الوثائقى للنينجوتسو اما يكون هذا الدليل غامض او ليس نص اصلى.وذلك لان كتب وادراج تقاليد النينجوتسو, والتى تحتوى على اساليب وخطط حربية تقليدية , عادة ما تكون نسخ حديثة لنصوص قديمة. ليس لدينا نصوص اصلية والتى كانت تنتقل من المؤسس لاسلوب ما لخليفته الحالى. كانت تدرب النينجوتسو فى تاريخ اليابان سرا وكانت تنتقل من خلال مجموعة متجانسة .هناك ثلاث نصوص اصولية هامة فى الوقت الحالى وهم بانسينشوكاى , نينبيدن , شونينكى .وهم سجلات للفترة الاولى للايدو والتى تحتوى على بعض المعلومات التاريخية والمناقشات حول جوهر النينجوتسو وسماته وبعض اسلحته الفريدة واساليب التسلل الخاص بها. وعلى اية حال تلك النصوص لا تحتوى على اى وصف لاساليب قتال غير مسلحة او حتى منهج لهذه الاساليب. بمعنى اخر ,هذه النصوص لا يمكن ان تؤرخ او تثبت اصل معظم ما يطلق علية مهارات القتال النينجوتسية .
    هناك مشكلة أخرى نتجت عن طبيعة المجتمع الياباني والتاريخ الاجتماعي لليابان من أوائل القرن السابع عشر حتى منتصف القرن التاسع عشر (إصلاح ميجى) وقد اغلق على المجتمع الياباني في تركيب طبقي صارم والذي سمح بقليل جدا من التحرك أو لم يسمح بالحركة أبدا .وذلك أدى إلى أن أعضاء فئة أو طبقة اجتماعية معينة ليس بيدهم حيلة غير قبول مكانتهم في المجتمع . وكذلك كان هناك تمييز واضح بين الطبقة الحاكمة (الساموراى) والطبقات الأخرى (الفلاحين ,والحرفين, والتجار) وفيما بين الطبقة الواحدة . فهناك هرم طبقي من خلاله يقوم أعضاء الطبقة بالتصرف حسب دورهم الاجتماعي مع احتماليه ضئيلة لتغير مستواهم .وتلك الحقيقة نتج عنها سمات هويه قوية لكل طبقة اجتماعيه يجب على الفرد أن يتوافق معها . الأفراد خارج تلك الطبقات الاجتماعية ,كما حددها صفوة الطبقة الحاكمة الساموراى,هم المنبوذون وعديمي الطبقة ومكانتهم اسفل الجميع ..النينجوتسو,اغلبها,,هي المهارات والأساليب القتالية التى كان يمارسها عدد صغير من الأسر التى تنتمي إلى الطبقات الدنيا والمنبوذين وفئة نادرة فقط من المحاربين المنتمين لصفوة الساموراى.. وبالتالي فان النينجوتسو منذ عصر الايدو كان ينظر له على إنه مختلف عن التقاليد النبيلة للساموراى وكان ينظر لممارسيها على انهم فئة دنيا من وجهة نظر المجتمع ككل.بمعنى أخر , لم تتوافق النينجوتسو مع القواعد الاجتماعية المحددة سلفا .لذلك لم يعترف بها كتقليد قتالي ولا حتى عند توظيف الساموراى لبعض المحاربين النينجوتسو.
    وقد تسببت الأحوال الاجتماعية والاتجاه القوى للتوافق معها في إثارة مشكلة أخرى .فأساليب القتال أو الأسلحة التى لم تكن تستخدم بواسطة الساموراى ينظر لها على إنها أعمال شيطانية غامضة أحيانا خارقة للطبيعة ولا شك غيرجديرة بالاحترام. وها هى مرة أخرى مشكلة تنتج عن التوافق الاجتماعي ., أساليب القتال , بالنسبة لصفوة الساموراى المقيدين بقواعد سلوكية وأخلاقيات معينة, كانت مقتصرة على عدد صغير من الأسلحة ,الانحناءة, السيف ,الستف,الجوتسى والرمح. أدى ذلك إلى قلة الإبداع في القتال .على آيه حال , بالنسبة للمحاربين غير السامورين وغير المقيدين بمكانتهم الاجتماعية الإبداع هو ضرورة للفوز. وقد اتبعوا طرق وأسلحة قتالية غير معتادة وإبداعية والتى تطورت فيما بعد في فترات لاحقة ونظمت وسجلت أضيف إليها خلال عصر الايدو . لذلك نظر للنينجوتسو نظرة سلبية وعندما انتقلت اليابان إلى العصر الحديث بدأ النينجوتسو يختفي تدريجيا وظلت صورته المظلمة الغامضة , والتى اصبحت من التراث الشعبى , واصبحت ترى كحقيقة تاريخية.
    ربما كانت الحرب العالمية الثانية والاحتلال الامريكى لليابان هم الذين غيروا المجتمع اليابانى بطريقة جعلته ليس فقط يسخر من النينجوتسو بل يقمع مكانتها فى تاريخ القتال اليابانى . لم يكن النينجوتسو جزء من ياماتو داماشى (الروح اليابانية) التى كان يرغب اليابانييون فيها لاعادة ثقتهم وهويتهم. ووضع النينجوتسو فى مكان مظلم صغير فى حقيبة التاريخ اليابانى . انعطاف اخر الى الاسؤ عندما قدم النينجوتسو للغرب فى السيتنيات واصبح موضوع الافلام الامريكية قليلة الجودة والميزانية فى السبعينيات . فاصبحت صورت المحارب الشيطانى الغامضو الخارق معروفة على الملآ. هذه الصورة قائمة على سؤ فهم للتاريخ اليابانى وللنينجوتسو بصفة خاصة . كذلك كان هناك دافع لانتاج افلام مربحة وادى ذلك الى تشوية اى دقة كانت متبقية . وكما هو الحال عادة ان يتقبل العامة المعلومات المتلقاة من الافلام كتصوير تاريخى دقيق للنينجوتسو.
    ان مصطلح النينجوتسو/ النينبو للمارس الحديث يمثل مجموعة من الاساليب غير المسلحة والمسلحة من عدد من المدارس(الريوها) تحديدا كوتو ريو , جيكان ريو , جيوكو ريو , توجاكور ريو وما الى ذلك. تلك الاساليب تشمل طرق متنوعة للقتال والقفز والاختباء و طرق المشى والجرى ,واساليب تجنب السيف واستخدامات خاصة للجسم.تحتوى ترسانة الاسلحة على اسلحة تقليدية متنوعة مثل تاشى ويارى واسلحة غير تقليدية مثل شوكو وكوسارى فوندو واسلحة غير ظاهرة.على اية حال,السمة القتالية للنيجوتسو , سواء هجوما او دفاعا , هى اساس النينجوتسو.
    يبين تحليل دقيق للسجلات التاريخية ,من اوائل القرن الثامن لاواخر القرن التاسع عشر, ان الطبيعة التأسيسية للنينجوتسو كانت تتمثل فى طرق التسلل الى مناطق غير ودودة او احيانا عدائية. ووصف التسلل عادة ما يصف قائد ما يرسل عملائه للتسلل الى مخيم العدو لاحداث اضطرابات ونشر معلومات مغلوطة . واحيانا ما يكون التسلل اولي خطوات المواجهة العسكرية ولهذا يرسل عميل ليتسلل داخل الحصن ليفتح ابوابه من الداخل ليدخل المحاربين الحصن . واحيانا ما يكون الهدف من التسلل داخل منطقة العدو هو اغتيال قائد العدو. ومن الجدير بالذكر ان معظم تلك العروض لهذة التسللات مجرد موضوع فرعى داخل السرد الكبير والتى لم يذكر فيها مصطلح نينجوتسو ونادرا ما نحصل على وصف طرق التسلل . اكثر المصطلحات استخداما فى تلك السجلات التاريخية هى( شينوبى كومو وشينوبى ايرى ) والتى تعنى التسلل المستتر .
    الاستثناء الاكثر وضوحا لاغلبية السجلات هى تلك السجلات التى كتبها محاربو ايجا وكوجا عن طرقهم الخاصة فى التسلل . وهناك تفسيرا, خاصة فى بانسينشوكان وهو مؤلف من القرن السابع عشر متعدد المجلدات , لطرق التسلل داخل حصن او قلعة مصحوبة برسوم تخطيطية, بينما تشمل سجلات ايجا وكوجا اقسام عن اسلحة خاصة وتاريخ وفلسفة وفلك وطوبوغرافيا(السمات السطحية لاقليم ما) من الواضح ان اساس نشاطهم يرتكز على دخول منطقة العدو لاسباب سبق ذكرها. والخلاصة التى لا يمكن تجنبها هى ان النينجوتسو فى الجوهر ,على الاقل من وجهة النظر التاريخية البحتة, هو المهارات المستخدمة فى عملية التسلل الخفى لاغراض عسكرية . من الطبيعى ان تسال الان ماهى تلك المهارات القتالية التى نطلق عليها الان نينجوتسو؟
    اجابة هذا السؤال ليست موجودة فى كل السجلات التاريخية التى استخدمتها لفهم ما هو النينجوتسو. فى الواقع ليست هناك سجل معروف لفترة ما قبل الحداثة والتى قد تصف الاساليب او على الاقل تذكر مسميات اساليب القتال التى استخدمها المحاربين المتخصصين فى التسلل واساليب التخفى. والسجلات الوحيدة التى اعرفها هى تلك التى نقلت بواسطة عدد من المتخصصين فى فترة الايدو الى تاكامتسو توشيتسوجو والذى نقل بعد ذلك المعرفة ووالسجلات الى عدد كبير من التابعيين. ان كان هناك اصول اخرى للنينجوتسو متصلة بالريوها ,فانها لازالت غير معروفة لكن من المحتمل ان اصول اخرى لم تبقى على قيد الحياة خلال فترة الانتقال الى الفترة الحديثة واذا كان تبقى منهم شئ ما هو الا سجلات مكتوبة مختفية فى مكان ما ربما حتى بدون علم مالكهم عن محتواهم.

    خلاصة هذا التحليل المختصر ان النينجوتسو حتى الفترة الحديثة تشير الى المعرفة ومهارات لدخول منطقة وحصون العدو سرا ومتخفيا. وهى مصطلح عالمى يشير الى المجموعات او الافراد المشاركة فى عمليات تخفى او تسلل بغض النظر عن الاقليم او العشيرة او الحقبة التاريخية .ومن الناحية الاخرى , النينجوتسو كما عرفت بعد الحرب العالمية هى منظومة من مهارات القتال وفقا للريوها واصول موقرة. تلك الريوها, خلافا للمصطلح العام للنينجوتسو, عرفت من من خلال مجموعات محددة وعشائر موجودة فى اقاليم محددة فى فترات معينة قبل العصر الحديث . على اية حال , هذا الاختلاف بين مهارات القتال , والتى تعف الان بالريوها, وانشطة التخفى الفردية او الشعائريه , لاى سبب ان كان , لا يعنى اننا مخطئين فى تسمية تلك المهارات القتالية نينجوتسو . عبر التاريخ نشهد عمليات وتغيرات مستمرة فى سمات ومفاهيم الاشياء . لذلك يجب ان ندرك ان النينجوتسو مرت خلال عملية الانتقال الى الفترة الحديثة والتى فى نهايتهاتغير معناها ولكن من الضرورى ان ندرك الفرق بين النينجوتسو الجديث والنينجوتسو ما قبل الحداثة .

    فيديو:

    بسم الله

    تفضل هنا





    يتبع
    الحمد لله

  2. #2
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071
    الجيوجيتسو (البرازيلى):



    وهي عبارة عن فن قتالي يعتمد على الإشتباك وبشكل خاص على الإشتباك الأرضي لهدف الحصول على موقع مناسب على الخصم يتم من خلاله إجبار الخصم على الإستسلام تهديداً بكسر احد المفاصل او الخنق.
    وهذا الفن الرياضي و القتالي العريق ينحدر من أقدم مدارس الجوجيتسو اليابانية القديمة وأفضلها قتاليا بالمصارعة الأرضية فاساس الجوجتسو البرازيلى هو الجوجتسو اليابانى الذى يعتبر الام له.
    وهي فن ونظام يستخدم لتعليم القتال الرياضي بأسلوب المصارعة الأرضية بالبدلة التقليدية الشبيهة تقريبا ببدلة الجودو مع اختلاف تصميمها وقياساتها.




    ولقد إبتدأ وانتقل هذا الفن بواسطة ماتسوي ميدا الذى مارس عدة مدارس, وقد تدرب على يديه الماستر الكبير كارلوس جريسي الذي نقل بدوره هذا الفن إلى اخوه الاصغر هيليو جريسى، عمل الاخوان على توريث هذا الفن لأبنائهم ومن ثم عملت عائلة جريسي على تطوير هذا الفن والنظام حتى القرن العشرين خاضوا خلالها العديد من مباريات القتال المفتوح (بدون قوانين) وعلى هذا حصل تركيزهم على القتال الارضي بتقنية عالية .

    وقد برزت واشتهرت الجوجيتسو البرازيلية بعدما حقق هويس جريسي انتصاراته الثلاثه المتتالية في بطولة القتال المفتوح (UFC) في التسعينات ، بعد ذلك اصبحت الجوجيتسو البرازيلية ركيزة الكثير من مقاتلين ال(MMA). وقد اثبتت فعاليتها وأهمية القتال الأرضي نسبه للقتال المفتوح , ولقد واصلت بطولات الجوجيتسو بالإنتشار ومن هنا ظهرت بطولات الإشتباك مثل بطولة نادى ابوظبى للقتال(ADCC).

    في بعض الأحيان تسمى الجوجيتسو البرازيلية بالجريسي جوجيتسو , وهناك الكثير ممن سمو اساليبهم في الجوجيتسو بأسمائهم وهناك الإخوة ماتشادو وهم من تلاميذ كارلوس جريسي وغيرهم ، وكل هذا يعود إلى اسلوب المعلم في تدريب الجوجيتسو البرازيلية والتقنية والفنيات المختلفة.


    فيديو:

    لا اله الا الله

    يتبع

  3. #3
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071
    المواى تاى :



    المسمى أحيانا بالملاكمة التايلاندية

    ، هو عبارة عن فن قتالي تم ابتكاره من أجل الجند وذلك في القرن السادس عشر. و قد ساعد هذا الفن سكان تايلاند على التصدي للبيرمانيين أثناء الغزو.معلومات عن الممواي تاي على هذه الصفحة

    اليوم، تمارس الملاكمة التايلاندية في العالم بأشمله من طرف أشخاص من كل سن و من كل مستوى.


    يتطلب هذا الفن الموصوف بالخطير، و المنحدر من "كرابي كرابونج"، كأي ملاكمة تايلاندية، لياقات بدنية مثل الخفة، ردود الفعل، القدرة و القوة، كما يتطلب لياقات ذهنية كالاحترام.


    تعتبر الملاكمة التايلاندية رياضة رسمية في تايلاند حيث توجد فيها عدة نوادي تدريب (والمسماة بالمعسكرات) و التي تستقبل الصبيان ابتداء من سن السابعة. و يتم بث أهم المبارزات بانتظام أيام السبت و الأحد من طرف المحطات التلفزيونية.

    إن الملعبين الأكثر شهرة في بانكوك واللذين تجري فيهما المبارزات هما ملعب "لومبيني" و ملعب "غاجادامنون"، و هما معروفان في العالم كله حتى أنهما يعتبران مرجعاً لفن المواي تاي.

    يوجد ملعب "لومبيني" على شارع راما الرابع، بالقرب من منتزه لومبيني، أما ملعب "غاجادامنون" فيوجد على شارع غاجادامنون نوك باتجاه المقر العام للجيش الملكي التايلاندي.

    نظام المباراة

    تجري المبارزة في 5 أشواط من 3 دقائق مسبوقة برقصة طقوسية : "الغام مواي" الذي يقوم خلاله "الناك مواي" (الملاكم) بارتداء "المانجكون" (عبارة عن رباط من الثوب يضعه حول رأسه من أجل التعبير عن احترامه لمدربه و تحسين إدراكه الذهني)، و يضم حركات مقننة من طرف الخصمين و خاصة بكل نادي. بالإضافة إلى أوركسترا منظم للأشواط يتكون من طبل، صنج و ناي مخنخن. أما الضربات المسموح بها فهي : اللكمات، ضربات الكوع، ضربات الركبة، الركلات. يمكن للمجابهة أن تدوم و تكون سببا لضربات الركبة، كما يمكن أن تنتهي مع إسقاط الخصم أرضا أو بسبب مقاطعة من طرف الحكم.

    نادرا ما يتم استعمال ضربات الكوع في معظم مبارزات الملاكمة التايلاندية خارج التايلاند.

    أما الركلات الأكثر استعمالا فهي ركلات الشظية المستديرة (عظم الساق الأكبر) و تعتبر هذه الأخيرة الضربة الرئيسية للملاكم التايلاندي.


    تاريخ المواي تاي

    في سنة 1411، بعد موت الملك "سن موانج ما"، أراد ابنيه "كي" و "فانج" الاستيلاء على الحكم، و بما أنه لم يتم الحسم بين جيوشهما في ميدان المعركة، فقد قررا إنهاء الصراع بالمبارزة. فاختار كل معسكر أفضل ملاكم له، لكي ينهزم في آخر المطاف ملاكم "فانج" و يجلس "كي" على كرسي العرش. لقد قامت تقنية مبارزة ملاكم "كي" بإحداث هذا الفن.

    تحكي الأسطورة بأنه في عام 1767، أثناء حرب البيرمانيين ضد التايلانديين، بأن جنديا ملاكما إسمه "ناي خانوم توم" كان سجينا في المعسكر الخصم و تمت مواجهته بعشر أبطال بيرمانيين قام بصرعهم جميعا، و بعدما أصبح بطلا قوميا، بدأ التايلانديون يحيون ذكراه كل سنة بمناسبة "ليلة الملاكمين".

    في القرن السادس عشر، أصبح المواي تاي جزءا من التدريب العسكري، و قد وصل إلى ذروة شهرته مع بداية القرن الثامن عشر، أثناء حكم "برا شاو سوا" المسمى ب"الملك النمر". لقد كان المواي تاي بمثابة التسلية المفضلة للشعب، وكانت كل قرية تنظم مبارزات بانتظام. كما أن الملك، و الذي كان بنفسه ملاكما قويا من الدرجة الأولى، يتسلى بتحدي أبطال البلد. آنذاك كان الملاكمون يحمون لكماتهم بلف أيديهم بهلب الحصان. فيما بعد، تم استبدال الهلب بلفات من القطن مثبتة بالصمغ. و قد كانت المحارات أو قشر الأشجار تستخدم كصدفة، و أحيانا، بعد اتفاق بين الملاكمين، يتم إضافة قطع من الزجاج إلى صمغ اللفات. آنذاك كانت تجري المبارزات بغض النظر عن "طبقة الوزنّ و بدون اعتبار للوقت.

    ولأن الملاكمة التايلاندية كانت رياضة قاتلة، فقد تم منعها عام 1921. و في سنة 1930، ظهرت المواي تاي من جديد مع تبني قواعد المباراة و تقنيات لطمات الملاكمة الإنجليزية (القفازات، الحلبة..الخ). و قد ساعدت تنمية القطاع السياحي بذتايلاند على اكتشاف الغربيين لهذا الفن الذي يعتبر هناك رهانا اجتماعيا كبيرا للشباب. تجري المبارزات حسب طقوس ساحرة. قبل المبارزة، يركع كل من الملاكمين و يصليان. و تجري المباراة في جو موسيقي "مباشر" يخلقه مجموعة من الموسيقيين التايلانديين.



    يعتبر المواي تاي أقدم الفنون الثلاثة "الركلات-اللكمات" الموروثة عن التقنيات الأسيوية، وقد انتشر هذا الفن أولا في هولندا ثم انتقل إلى فرنسا منافسا لفن ال"فول كونتاكت" بكونه من جهة فنا مضمون الأصل، و لأنه من جهة أخرى عبارة عن نسخة يابانية لفن ال"كيك بوكسينج". ولأن المواي تاي يستخدم الأسلحة الأربعة، فهو يعتبر رياضة كاملة. و يتطلب هذا الأخير يقظة شديدة لأنه يمكن للضربات أن تأتي من كل مكان. و تمكن تقنية الحجز الملاكم التايلاندي من التنفس بجهد قليلا، أما الصرع، فلا يعطي أية نقط و إنما يمكن الملاكم من التخلص من المجابهة جسما لجسم (بصرف النظر عن التأثير النفسي).


    المعروف عن هذه الرياضة أنها الأكثر عنفا من بين الفنون الأربعة "الركلات-اللكمات" لكن الممارسون لها لا يتفقون مع هذا الرأي بل بالعكس. يقال بأن كل الضربات في فن المواي تاي مسموحة. يقول "روجي باشي"، أحد رواد هذا الفن بفرنسا : " لا يمكن للمواي تاي أن يكون –كما يقول عنه الناس خطأ- رياضة سوقية، إذ يتطلب هذا الفن إرادة و انضباطا شديدين، لكن كما في أي نشاط رياضي، يلعب المعلم دورا أساسيا في تدريب التلميذ. و منه فستكون لعقلية المعلم تأثيرا كبيرا على التلميذ ".


    يعتبر المواي تاي رياضة رسمية و مهارة حقيقية تمكن 200000 شخص، ملاكم، مدرب، تاجر...الخ من العيش. تدير هذه التجارة الضخمة منظمتين مكونتين من رأسين ينظمان المبارزات كل يوم. "اللومبيني" و هو الملعب الساحر النموذجي، يشرف عليه الجيش. أما "الغاجادامنون"، الملعب الحديث المتواجد في الأحياء الأنيقة لمدينة بانكوك، فهو يخضع للحكومة. و يبلغ عدد الممارسين للمواي تاي 100000 شخص و تجري مئات المباريات كل أسبوع في كل أنحاء البلد.

    دويل المواي تاي

    في عام 1966، قام المعلم "كيوكوشينكي كوغوساكي" بتحدي ملاكم تايلاندي و انهزم أمامه من أول شوط بالصرع. بعد هذه المبارزة، أقام المعلم بتايلاند عدة أشهر من أجل دراسة المواي تاي. بعد رجوعه إلى اليابان، أدخل فن المواي تاي تحت اسم "كيك بوكسينج". بعض الفرنسيين يمارسون الكيك بوكسينج مثل الملاكم "كيوم" و لاعب الكراتيه "بوتبول".


    في سنة 1975، بدأ "ب. بريزن" يتدرب في طوكيو في نادي "كو رو ساكي" و يبارز أفضل اليابانيين. لقد قام بإنشاء أول نادي كيك بوكسينج في "كليرون فيرون".


    في سنة 1980، قام "بود باد نوي"، أحد أحسن الملاكمين التايلانديين العشر بالإقامة بفرنسا و تعليم المواي تاي الحقيقي. ومنه بدأ التخلي عن الكيك بوكسينج و الإتجاه إلى فن المواي تاي المسمى كذلك بالملاكمة التايلاندية. وتقوم إذاعات العالم كله ببث أهم مباريات المواي تاي خاصة قناة "ك1" اليابانية التي يشاهدها 20000 متفرج و التي تضم بورصات من أكثر من 200000 دولار.



    قواعد المواي تاي

    تنقسم المنظمة الرياضية للملاكمة التايلاندية إلى عدة جمعيات و اتحادات إلى درجة أن قواعد المواي تاي يمكن أن تصاغ بطرق مختلفة. هذه القواعد التي سيتم ذكرها فيما يلي هي قواعد مأخوذة مما يطبق في الملاعب التايلانية.

    الحلبة

    يبلغ قياس الحلبة بين 5 و 7 أمتار من كل جانب، و يجب أن تكون محاطة ب 3 صفوف من الحبال على الأقل. يجب أن تضاعف الأرضية بمادة بناء ناعمة و مرنة سمكها 4 سنتمترات و أن تغطى بالقماش.


    هيئة المتبارزين

    يجب أن يظهر الملاكمون في هيئة مناسبة للمبارزة، تتجلى في بنطلون قصير و رباط معلق للصدفة. يجب عليهم أن يتبارزوا بجذعيهما العاريين و رجليهما الحافيين، لكن يسمح لهما بارتداء واقيات للأوتاد، كما يمكن لهما عقد رباط حول العضلتين ذات الرأسين. أما الرأسية المقدسة "المونجكون" فيسمح بارتدائها في المراحل الإفتتاحية و الطقوسية، و يجب خلعها قبل المبارزة.



    فيديو:

    تفضل هنا

    يتبع


  4. #4
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071
    الباركور:



    اختصارا: هو مجموعة حركات يكون الغرض منها الإنتقال من النقطة أ إلى النقطة ب بأكبر قدر ممكن من السرعة و السلاسة، وذلك باستخدام القدرات البدنية.

    وجد الباركور أساسا كطريقة جديدة و مختلفة لتخطي العقبات أو الموانع (obstacles). و هذه الموانع يمكن أن تكون أي شيء مما يحيط بك من فروع أشجار أو صخور أو قضبان حديدية أو حتى جدران.

    يعرف ممارسو الباركور بـ(ترايسوورز traceurs).

    نبذة عن الباركور

    يعد الباركور من الانشطة البدنية التي يصعب تصنيفها، فلا يوضع في خانة الرياضات المتطرفة (extreme sport) و لكن يمكن الإشارة إليه على أنه فن كما هي الفنون القتالية.فبحسب (ديفيد بيل David Belle) واضع أسس هذا الفن، فإن روح الباركور تقودها فكرة "الهروب" حيث تتولد في هذه الحالة الحاجة إلى سرعة البديهة و المهارة للخروج من المواقف الحرجة.

    إحدى سمات الباركور الرئيسية هي الكفاءة أو الفعالية (efficiency)، و المقصود بها هنا أن الترايسوور لا يتحرك بسرعة فحسب، بل و أيضا يتحرك بالشكل الذي يستهلك أقل قدر ممكن من طاقته، و يوصله إلى هدفه بشكل مباشر. و تقاس أيضا كفاءة الترايسوور بقدرته على تفادي الإصابات (injuries)سواء الطفيفة منها أو البالغة.

    المصطلح

    * اشتق (ديفيد بيل) هذا اللفظ (باركور) من parcours du combattant و هو تدريب عسكر ي تقليدي في الجيش الفرنسي.

    اقترح(هيوبرت كونديه Hubert Koundé) - و هو صديق لـ(ديفيد بيل)- استبدال الحرف c بالحرف K في اللفظ parcours و ذلك لإضافة نوع من الجزالة، و أيضا إزالة الحرف s غير المنطوق.

    * (ترايسوور Traceur ) لفظ مشتق من الفعل (ترايسور tracer ) يعني الفعل غالبا "تتبع الأثر to trace" و لكن يمكن ترجمته أيضا إلى "الانطلاق بسرعة to go fast".

    الباركور في التاريخ

    قدم (رايموند بيل raymond belle) -و هو جندي في الجيش الفرنسي- ابنه (ديفيد بيل) للتدريب العسكري parcours du combattant. كما أن (ديفيد بيل) مارس نشاطات بدنية أخرى مشابه مثل الجمباز و بعض الفنون القتالية. حاول (ديفيد ) أن يضع ما تعلمه من مهارات في قالب يمكن من خلاله أن يستفيد من تلك المهارت في حياته العملية. و مع مرور الوقت و مشاركة (ديفيد بيل) ما تعلمه مع الاخرين تطورت مهارات ممارس الباركور و معها تطورت قدراتهم

    فلسفة الباركور

    تعدا فلسفة الباركور - التي يجهلها الكثير - جزاءا لا يتجزا من هذا الفن. ذلك أن اتقان مهارات الباركور و حركاته تفضي في النهاية إلى القدرة على التغلب على المخاوف و الآلام و من ثم نقل ذلك إلى و تطبيقه في أوجه الحياة المختلفة. كما أن الترايسوور عليه أن يتعلم كيف يتحكم بعقله بالطريقة التي تمكنه من التمكن من فن الباركور.

    يقول (أنديرياس كالتيز Andreas Kalteis) - و هو ترايسوور نمساوي - : "إن فهم فلسفة الباركور يتطلب و قتا ليس بالقصير. لأنه عليك التعود عليه أولا، ففي الوقت الذي تحاوله فيه اتقان الحركات فحسب لن تستطيع الوصول إلى جوهر تلك الفلسفة، ولكن ما إن تبدأ بالتحرك بإسلوبك الخاص، سترك كيف أن الباركور بدأ يغير نظرتك إلى الأشياء من حولك و طريقة تعاملك مع المشاكل أيضا -كالتي تواجهها في عملك مثلا- . وذلك لأنك تدربت -أثناء تدربك على حركات الباركور- على تخطي العقبات. و لكن هذا الفهم يختلف و قت وصوله باختلاف الممارس للباركور. فالبعض يصل إليه مبكرا و البعض الآخر يتأخر في ذلك. لذلك لا تستطيع القول بأنك تحتاج شهرين -مثلا- لكي تفهم ما هو الباركور. وبالتي أنا لا أقول بأنني أمارس الباركور و لكن أقول أنا أعيش الباركور لأن فلسفته أصبحت حياتي و طريقتي في انجاز كل ما أريد القيام به."

    بالإضافة إلى ذلك تعد حرية ممارسة الباركور من قبل أي شخص و في مكان و زمان تعد إحدى سمات فلسفته. و لذلك أصبح له قوة ثقافية كبيرة في أوروبا. في الوقت الذي مازال ينتشر فيه إلى دول العالم الأخرى.

    الحركات

    الباركور ليس قائمة من الحركات التي من المفترض بالترايسوور تعلمها. ذلك أن كل عقبة يواجهها الترايسوور تقدم له تحديا مختلفاًفي كيفية تخطيها بسرعة وفعالية وذلك على حسب بنية جسم الترايسوور، وسرعة وزواية اقترابه من الحاجز، قوام ذلك الحاجز و غيرها من العوامل التي يحدد على أساسها الطريقة التي سوف يتخطى بها الترايسوور ذلك الحاجز. و مع ذلك يمكن أن نحصر الحركات الأساسية بالشكل التالي:

    * الهبوط (Landing): و يتم بثني الركبتين عند ملامسة أطراف أصابع القدمين للأرض(يكون الهبوط دائماً على أصابع القدمين و ليس على كامل باطن القدمين).

    * الدحرجة (rolling): حركة لامتصاص الصدمة بعد الهبوط على أصابع القدمين و ذلك بالتدحرج على لوح الكتف وجزء من الظهر.


    * القفزة الدقيقة (precision jump): القفز من إلى نقطة معينة (في الغالب تكون المساحة التي يمكن الهبوط عليها محدودة.

    * التوازن (Balance): المشي على قمة الحاجز باتزان.

    * توازن القط (Cat Balance): المشي باتزان على حاجز باستخدام الأطراف الأربعة.

    * القفزة السريعة (speed vault): القفز فوق الحاجز ومن ثم الاستناد على إحدى اليدين (بوضعها على الحاجز)في منتصف الطريق و قبل الإنتهاء من القفزة وذلك لاكتساب التوازن و الثبات.

    * قفزة القرد (monkey vault): وضع اليدين على الحاجز و من ثم القفز مع ضم الجسم و أخيرا تمرير الرجلين و الجذع بين اليدين المثتتين على الحاجز حتى مرور الجسم.

    * قفزة كينج كونج (kong vault): شبيهة بالـ(قفزة القرد) إلا أن القفز يكون قبل تثبيت اليدين على الحاجز.

    * مخلب القط (cat leap): القفز باتجاه حاجز رأسي - جدار مثلا - مع التمسك بقمة الحاجز بكلتا اليدين ووضع أمشاط القدمين علي الحاجز في وضع القرفصاء

    * القفزة العكسية (reverse vault): استقبال الحاجز باحدي اليدين أثناء الجري والالتفاف بالجسم تجاه الذراع الآخر مع ضم الرجلين إلي الصدر ليكون عبور الحاجز بالظهر مرتكزا علي إحدي اليدين علي الحاجز

    * قفزة الـ 360 (360 vault): وتستخدم مع الحواجز العريضة أكثر من الحواجز الصغيرة وتكون بوضع إحدي اليدين علي مسافة قريبة من الجسم ووضع الأخري علي مسافة أبعد قليلا ثم القفز من فوق الحاجز مع دوران الجسم 360 درجة حول محوره والهبوط علي الجانب المقابل من الحاجز

    * الجري علي الحائط (wallrun): يستخدم لتسلق حاجز رأسي عالي ويكون بالجري تجاه الحاجز والقفز قبله بمسافة كافيه لوضع مشط القدم الأمامية في مستوي الخصر تقريبا مع القفز لأعلي ، ومن هنا يمكن القيام بخطوة أخري علي الحاجز بواسطة القدم الأخري أو الإكتفاء بخطوة واحدة علي حسب طول الحاجز

    فيديو:

    هنا

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة body_bjj; 09-02-2009، الساعة 03:48 PM

  5. #5
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071
    الكابويرا:

    [IMG]\http://www.taygra.eu/capoeira.jpg[/IMG]


    تعتبر الكابويرا من الفنون القتالية الحديثة زمنيا مقارنة بالفنون الأخرى ، مثل الكونغ فو و الكاراتيه و

    غيرها من الفنون الحربية القديمة . حيث تعود جذورها الى القرن السابع عشر ميلادي . و قد اختلفت

    الآراء حول كيفية ظهورها ، فهنالك من يعتقد بأن الكابويرا أساسا كانت أحد الطقوس التقليدية الخاصة

    بمنطقة وسط أفريقيا و من ثم انتقلت الى البرازيل عن طريق تجارة الرقيق . أما الرأي الآخر و هو

    المتفق عليه غالبا ، أن العبيد الذين كان يجلبهم تجار الرقيق البرتغاليين الى البرازيل قد ابتدعوا فن

    الكابويرا كنوع من الدفاع عن النفس مغلفا بطابع موسيقي و ايقاعي فلكلوري بغرض التمويه تمهيدا

    للقيام بثورة ضد التجار البيض .

    و مع ذلك يظل تاريخ نشأة الكابويرا مبهما بعض الشيء لأنها لم توثق في كتب أو مخطوطات ، بل كانت

    تورث من جيل لآخر عن طريق الممارسة العملية فقط * اضافة الى فقدان الكثير من الوثائق الخاصة

    بمحطات و موانئ تجارة الرقيق و التي كانت تبين بدقة مسار هذه التجارة و من ثم معرفة مصدر هذا

    الفن القتالي الذي ظل محرما قانونيا في البرازيل الى أواخر القرن التاسع عشر ميلاد

    انواع الكابويرا:

    Capoeira Regional:و تنطق بالبرتغالية " كابويرا هيجوناو "، و هي الكابويرا السريعة . أي

    أن حركاتها تؤدى بسرعة و يغلب عليها الطابع الاستعراضي ، حيث تكثر فيها الحركات الأكروباتية التي

    تتطلب المرونة الفائقة و سرعة البديهة . و يعتبر هذا النوع من الكابويرا حديث العهد حيث طوره و

    ابتدع الكثير من حركاته Manoel dos Reis Machado و يلقب بـ ( Mestre Bimba ) في

    الثلاثينيات من القرن العشرين ، و يعد أول من افتتح أكاديمية متخصصة بتعليم فنون الكابويرا و

    ثقافتها .

    Capoeira Angola :
    و هي اللعبة الأساسية التي اشتقت منها الكابويرا السريعة . و تمتاز هذه

    اللعبة بحركاتها البطيئة جدا و التي تتطلب دقة التركيز و القوة الهائلة في المحافظة على التوازن ، حيث

    يغلب عليها الحركات الأرضية و الوقوف على اليدين .

    التدرج في الكابويرا:

    ما يميز الكابويرا عن غيرها من الفنون القتالية هو نظام التدرج الذي يختلف من مدرسة لأخرى .

    فليس للكابويرا نظام موحد يحدد الوان الأحزمة و التسميات بالنسبة لتدرج اللاعبين .

    تكنيك حفظ التوازن و تصويب الضربات:

    أحد مميزات الكابويرا أنها لا تحتوي على وقفة خاصة أو وضعية ثابتة أثناء القتال . و تسمى الوضعية

    الحركية Ginga و هي تعادل الوقفة الثابتة في الفنون القتالية الأخرى . تعتبرالـ Ginga حجر

    الأساس لجميع حركات الكابويرا سواء السريعة منها أو البطيئة . و بما أنها عبارة عن حركة ايقاعية

    متزامنة و مستمرة كما هو موضح في الشكل أدناه ، فهناك بعض الصعوبة يواجهها اللاعبين المبتدأين

    في أداء الحركات المختلفة أثناء الـGinga . لذلك يجب على اللاعب المحترف أو المبتدأ على حد

    سواء اتباع التكنيك التالي للمحافظة على التوازن و دقة تصويب الضربة على الخصم.

    فيديو:

    هنا


    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة body_bjj; 09-02-2009، الساعة 04:05 PM

  6. #6
    الصورة الرمزية Anewer1900
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    787
    بجد موضوع راااااااااااااااااائع يبودي ومجهود راااااائع منك

    بس انا ليه سؤال معلش عندك بخصوص النينجيستو هل الاسلوب ده من بعض المهارات الخاصه به استخدام السحر ؟


    اللهم انصر اخواننا المجاهدين في غزة
    لان يهدي الله بك رجلا واحد خيرا لك من الدنيا ومافيها

    من افضل المواقع الاسلاميه ادخل من اجل الاستفاده


    وتبدا المفاجات

  7. #7
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071
    ملحوظة :

    1- هذا الموضوع للاعلان عن الفنون وليس المدربين

    2- الباركور ليسة رياضة قتالية ولكن عندنا مثل بيقول (الجرى نص الجدعنة) هههههههههه

    3-فيه رياضات قتالية فى مصر قديمة بس اتشهرة مؤخرانا ومنها (الايكيدو)

    4-هنالك رياضات حديثة لم اتكلم عنها (فى مصر) mma والكودو


    انتهى بفضل الله

  8. #8
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Anewer1900 مشاهدة المشاركة
    بجد موضوع راااااااااااااااااائع يبودي ومجهود راااااائع منك

    بس انا ليه سؤال معلش عندك بخصوص النينجيستو هل الاسلوب ده من بعض المهارات الخاصه به استخدام السحر ؟
    شرفتنى يا احمد بمرورك الجميل واستفسارك الاجمل

    بص ياقمر

    النينجتسو مدارس واتحادات

    منها من لا يمارس السحر مثل البوجينكان

    ومنها من ةيمارس السحر فعلا وهم كثر ويستخدموا السحر فى (التخفى و القفزات العالية والمشى على الماء) وهذا الكلام حقيقة وليس خيال

    عمتا هنا فى مصر تبع البوجينكان يعنى من غير سحر + ان مصر الحمد لله دولة مسلمة والكابتن ناس متدينة ومش هتائبل الكلام ده

    وشكرا يا احمد لمرورك

  9. #9
    الصورة الرمزية Mr EtSh
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    15,418
    مجهود اكثر من رائع يابودى تسلم اديك ياجميل على الموضوع كما عودتنا

    منك على الموضيع الجميله دى والشرح المميز لكل لعبه تسلم ياجميل

    على الموضوع الرائع وفى انتظار موضيعك القادمه ان شاء الله معنا

    مثبت
    ولفتره
    بكرا نهار جديد نفرح بيــه ويفرح بينــا
    نــزرع الارض مواعيـد حب وأمــل وين ما مشينــا
    بكرا تجمعنا الأيــام على الخير و ع الســلام
    يا دنيـا ســوا .. ســوا .. ســوا بنلـوّن الكون بأغـانينا

  10. #10
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osha_mady مشاهدة المشاركة
    مجهود اكثر من رائع يابودى تسلم اديك ياجميل على الموضوع كما عودتنا

    منك على الموضيع الجميله دى والشرح المميز لكل لعبه تسلم ياجميل

    على الموضوع الرائع وفى انتظار موضيعك القادمه ان شاء الله معنا

    مثبت
    ولفتره
    مشششششششششششششششششششششششكور يا اتش على المرور

    وشكرا على التثبيت

  11. #11
    الصورة الرمزية BAssAM AmR
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    677
    موضوع أكثر من رائع
    تسلم أيديك

  12. #12
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BAssAM AmR مشاهدة المشاركة
    موضوع أكثر من رائع
    تسلم أيديك
    مشكوووووووووووووور يا باسم على مرورك

    وعايزين نشوفك كدا يا عم فى موضوعتنا

  13. #13
    الصورة الرمزية Distortion
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,439
    موضوع جامد يا بودى
    تسلم أيديك يا جميل

    ζђë றô$ζ ζђΐήĢ ΐ ŁΐKє ΐή jΰđô ΐ$ ẅђєήєVєя Ỳôΰ Ŧ@ŁŁ đôẅή ΰ Ģєζ ΰP ДĢ@ΐή
    ΐζ'$ @ ẅДỲ ờŦ ŁΐŦє


  14. #14
    الصورة الرمزية Jackie_Chan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    14,279
    بسم الله الرحمن الرحيم


    موضوع جميل جدا يا بودي

    ومجهود تستحق عليه جزيل الشكر

    وفي انتظار المزيد من موضوعاتك المميزه

    والسلام عليكم

    Actions Speak Louder Than Words .. Soon


    هام جدا : يوجد خطأ في الرسائل الخاصه لدي

    لا استطيع الرد على اي رساله

    كافة رسائلكم قمت بقرائتها و لكنني لا استطيع الرد عليها

    حبيت اوضح الصوره حتى لا تعتبروا انه عدم اهتمام مني لا سمح الله

    وهحاول مع الرسائل كل يوم بإذن الله




    متواجد بالمملكه الأن






  15. #15
    الصورة الرمزية body_bjj
      body_bjj غير متصل ๑غ©غ‍غ©à¹‘ الفقير لله ๑غ©غ‍غ©à¹‘
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,071
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazemozo مشاهدة المشاركة
    موضوع جامد يا بودى
    تسلم أيديك يا جميل
    مشكور ياحازم على مرورك

    والهى بجد انت وحشنى

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك