موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
صفحة 1 من 52 1 2 3 11 51 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 779
Like Tree0Likes

الموضوع: كل ما تريد معرفته عن التقديم فى الجيش من اول تحضير الورق لحد متتوزع على السلاح

  1. #1
    الصورة الرمزية مهندس الديفيدى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    970

    كل ما تريد معرفته عن التقديم فى الجيش من اول تحضير الورق لحد متتوزع على السلاح

    شرح إجراءات الجيش من الألف للياء

    يمكننا تقسيم إجراءات الجيش إلى خمسة مراحل:




    المرحلة الأولى: تجهيز الأوراق والمستندات الرسمية

    المرحلة الثانية: تقديم الأوراق الرسمية إلى مكتب التجنيد التابع له الشابّ

    المرحلة الثالثة:في منطقة التجنيد (والكشف الطبي)

    المرحلة الرابعة:يوم الإرجاء (يوم الحشر الأصغر)

    المرحلة الخامسة:جيش رايح جاي



    وقبل البدء في شرح المراحل الثلاث، يجب أن أذكر ثلاث ملاحظات هامّة:

    1-الإجراءات المذكورة هنا هي الحالة الطبيعية لشاب لائق صحيا ليس له واسطة في الجيش، وسأشير للحالات الخاصة حسب ما يقتضيه المقام.

    2-الخدمة العسكرية إذا اتّخذ الشاب فيها النية الصالحة بالرباط في سبيل اللـه وإعداد العدّة للذود عن ديار المسلمين، فإنّ له بكل خطوة أجرٌ عظيم.

    3-تأكّد أخي الشاب من سلامة أوراقك، واحرص على معرفة المستندات المطلوبة بالضبط بالاستعلام في مكاتب التجنيد فذلك أوفر لجهدك ووقتك.


    شرح إجراءات الجيش



    المرحلة الأولى:تجهيز الأوراق والمستندات الرسمية

    المطلوب من الشابّ بمجرد تخرجه أن يجهّز الأوراق التالية قبل أن يذهب بها إلى مكتب التجنيد التابع له طبقا لبيانات البطاقة الشخصية (أو الرقم القومي):

    1-شهادة ميلاد بالحاسب الآلي: يمكن استخراجها في نفس اليوم من أيّ مراكز مصلحة الأحوال المدنية المخوّلة بتقديم هذه الخدمة مقابل خمسة جنيهات، ومنها مثلا مركز سموحة الملاصق لمبنى مديرية الأمن الجديدة بسموحة في الإسكندرية حيث تتلقّى الطلبات من الثامنة صباحا وحتى التاسعة والنصف صباحا، والأوراق المطلوبة هي إثبات شخصية (جواز سفر، بطاقة، رخصة..إلخ)، ويقوم الشابّ بملأ استمارة بيانات ليقوم المركز بتسليمه الشهادة في نفس اليوم بدء من الحادية عشرة صباحا.

    2-صورة من البطاقة الشخصية.

    3-بيان من أي مستشفى أو مستوصف (خاص أو حكومي) يفيد بنوع فصيلة دم الشاب واحرص على أن يكون مختوما بخاتم المستشفى أو المستوصف.

    4-صحيفة الحالة الجنائية (تعرف اختصارا بالفيش الجنائي): يتم استخراجها من قسم الشرطة التابع له الشابّ، حيث يقوم الشاب بشراء استمارة من البريد لهذا الغرض وهي على نوعين عادي ومستعجل، ثم الذهاب بها إلى قسم الشرطة ليتم إجراء عملية (تبصيم) الشابّ بأصابع يديه الاثنتين ليتم ختم الفيش بخاتم الجمهورية (ملحوظة: المستعجل يتم تسليم الفيش في اليوم التالي) (ملحوظة: مدة صلاحية الفيش الجنائي هي ثلاثة أشهر من تاريخ إصداره).

    5-المؤهل: والمراد بهذه الكلمة شهادة التخرج من الكلية (أو إفادة رسمية من الكلية بالتخرج)، ويشترط لطلبة الجامعات الخاصة اعتماد الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات، ويستثنى من ذلك طلبة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لأنّها منظمة تعليمية مستقلة تابعة لجامعة الدول العربية.

    6-ثلاث صور شخصية (خذ معك ستّ صور احتياطا).

    7-البطاقة التجنيدية (6جند): وهذه تسلّمها للشاب الكلية التي يدرس بها بعد تخرجه، وعادة ما يكون تسليمها للشاب جنبا إلى جنب مع تسليمه لشهادة أو إفادة التخرج.

    8-بالنسبة لخريجي كليات الطبّ، فيطلب منهم تقديم ما يفيد أداء سنة الامتياز.


    المرحلة الثانية:تقديم المستندات السابقة لمكتب التجنيد

    يقوم الشاب باصطحاب كافة المستندات السالفة الذكر، ويقدّمها إلى مكتب التجنيد التابع له والذي عادة ما يكون مجاورا لقسم الشرطة التابع له الشابّ.

    يبدأ قبول هذه المستندات طبقا لما يعلن عنه في الصحف الرسمية، فمثلا في عام 2006م كان التاريخ المحدد لإحدى دفعات حملة المؤهلات العليا هو بدء من 12أغسطس.

    على كلّ حال، فبمجرد تقديم هذه الأوراق، يطلب من الشاب الحضور في اليوم التالي لاستلام ثلاث صفحات متشابهة تسمّى (الفيش الرباعي)، حيث يقوم الشاب بتقديم هذه الورقة إلى قسم الشرطة التابع له وهناك يتم أخذ بصمات اليدين لكل صفحة من صفحات الفيش الرباعي، ومن ثمّ يتجه إلى مأمور القسم أو نائبه أو شيخ الحارة لختم الفيش الرباعي بعد أخذ البصمات.

    الخطوة قبل الأخيرة هي تقديم هذا الفيش الرباعي إلى مكتب التجنيد ليتم تسليم الشابّ كافة الأوراق السابق ذكرها في المرحلة الأولى بالإضافة إلى الفيش الرباعي وورقة أخرى اسمها (20جند).

    أخيرا، يذهب الشاب بهذه الأوراق إلى مسؤول التجنيد (غالبا في نفس مكتب التجنيد) الذي يختم ورقة 20جند بخاتم أخضر وكذا –على ما أظنّ- ورق الفيش الرباعي.

    الآن، لم يتبق لك عزيزي الشاب إلا أن تذهب إلى منطقة التعبئة والتجنيد التابع لها (ملحوظة: محافظات مطروح والبحيرة والإسكندرية منطقتهم التجنيدية هي منطقة تجنيد الإسكندرية في العامرية ك36 الطريق الصحراوي) (ملحوظة: محافظة المنوفية تتبع منطقة تجنيد الغربية طنطا).

    يتم إخطار الشابّ بموعد الذهاب لمنطقة التجنيد عند تسليمه الفيش الرباعي، وعادة ما تكون المواعيد مدرجة على لوحة إعلانات توضح مواعيد التقدم، حيث يتم تقسيمها حسب الكليات (مثلا هندسة وفنون جميلة وحاسبات لهم يوم، أما كلية التجارة والآداب فلهم يوم آخر، أما الطب فلهم يوم آخر).



    المرحلة الثالثة:في منطقة التجنيد (والكشف الطبي)

    1-يقوم الشاب باصطحاب مستنداته كاملة (والتي سلّمها له مكتب التجنيد). (ملحوظة ثمنها مليار جنيه:لا تنس أن تأخذ معك صورتين من كافة أوراقك عدا صورة المؤهل فخذ 4صور لها حتى لا تقف في طابور طويل للتصوير في المنطقة التجنيدية).

    في المنطقة التجنيدية، ستصطف أخي الشاب في طابور لشراء بطاقة كرتونية حمراء، لا تملأها ولكن ضعها ضمن الورق الذي تحمله. ولاحظ بارك الله فيك أنّه عادة ما يُطلب من الواقفين في الطابور شراء أربع بطاقات كلّ مرة، حيث يكون الجندي معتادا على استلام (10جنيهات) وتسليمك 4بطاقات، فهنا لديك حلاّن، إما الاتفاق مع ثلاثة آخرين ووقوف أحدكم في الطابور، أو ذهابك لشراء أربع بطاقات ومن ثمّ بيع الثلاث الأخريات.

    2-بعد ذلك، يتوجه من لم يصوّر ورقه إلى شبابيك التصوير، أما من كان ورقه جاهزا ومصوّرا فيتم توجيهه للجلوس تحت المظلة رقم1 (أتكلم عن تجربتي في منطقة تجنيد الإسكندرية)، حيث يأتي عسكري أو ضابط ويقوم بشرح كيفية معينة لترتيب الأوراق وعليك أن تركّز معه جيدا (على ما أتذكر من أسفل لأعلى: شهادة الميلاد بالحاسب الآلي الأصل، أصل المؤهل، أصل الفيش الجنائي، صورة شهادة الميلاد، صورة المؤهل، صورة الفيش الجنائي، الفيش الرباعي، صورة البطاقة الشخصية، بطاقة 20جند،البطاقة الكرتونية الحمراء، أصل البطاقة الشخصية، وأخيرا في أعلى الورق بطاقة6جند التي تكون كغلاف على رأس الورق).

    بعد استكمال تعليمات الترتيب، يقوم المسؤول العسكريّ بالطلب من الحاضرين حلق لحاهم جيدا و(سوالفهم=قطاتهم) وتخفيف شعورهم، ومن يرغب من المسلمين في عدم حلق لحيته فيتم توجيهه لمكتب الأمن بمنطقة التجنيد حيث يتم عمل مذكرة استعلام موجهة لجهاز مباحث أمن الدولة، ويتم بموجب هذه المذكرة الاستعلام عن الشاب المسلم ويتم إجراء تحقيق روتيني معه -سبب التحقيق هو وجود أرباب سوابق ومتخلفين يطلقون لحاهم للتهرب من الجيش- ليحصل بعد ذلك على إعفاء نهائي.

    3-بعد أن يرتب الشبّان أوراقهم يتوجه إليهم جندي ويأخذ منهم الورق مرتّبا فردا فردا، وكلّ بضعة عشر شابا يقوم بتحويل الورق عبر جندي آخر إلى داخل المكاتب الإدارية، وفي منطقة تجنيد العامرية بالإسكندرية تكون أول مجموعة –ضمن المظلة- هي تلك المجاورة لمدخل قسم الاستقبال.

    بعد استكمال جمع الورق من الشبّان، يتم ترتيبهم في طابور طويل، ليدخلوا بعد ذلك إلى صالة الاستقبال، وقبل الدخول إليها يمرون على جندي يتأكد من تمام حلق اللحية (ولاحول ولا قوة إلا بالله) واختفاء السوالف وقصر شعر الرأس.

    4-بعد تجميعهم في الصالة وتمهيدا لدخولهم إلى صالة الكشف الطبي، يتقدم ضابط بتحيتهم والاستفسار منهم إن كانوا قد اضطروا لدفع رشاوى لمكتب التجنيد، وهي بادرة جيدة تحقق الانضباط، وبعد ذلك يستعرض إجراءات الاختيار لأداء الخدمة متناولا بالشرح دور الحاسب الآلي في اختيار الضباط والجنود المؤهلين، ومحذرا من دفع المال لمن يزعم قدرته على استثناء شاب بعينه من الاختيار، لأن الاختيار يتم آليا في مكان واحد بالجمهورية ويرسل بالفاكس في التو واللحظة إلى كافة مناطق التجنيد المصرية (عددها عشر أو تسع)، ويوم معرفة الاختيار هذا يعرف بيوم الإرجاء وسيأتي الكلام عنه.

    أيضا يطلب الضابط من أيّ شاب ضمن الحالات التالية أن يتوجّه لمكتب الأمن بعد إنهاء الكشف الطبي:المتزوج من أجنبية (غير مصرية) ، من أحد والديه غير مصريّ الجنسية، من أحد والديه مزدوج الجنسية، من أبوه أو أمّه من المقيمين في الخارج لفترات طويلة، من أبوه من المعفين للحية، من أبوه ينتمي للجماعات الإسلامية، من أبوه أو أحد أقاربه معتقل سياسي (سابق أو حالي).

    5-بعد ذلك يتم توزيع ثلاث أوراق متطابقة تسمى (وثيقة تعارف) صادرة عن إدارة الاستخبارات، يقوم الشاب بملأها (سيتم تسليمها في آخر هذه المرحلة)، وهذه الوثيقة (مكررة ثلاث مرات كما أسلفت ويجب ملؤها جميعا) يطلب من خلالها كتابة الاسم والمؤهل والتخصص واسم الأب كاملا وتخصصه الدراسي وتاريخ ميلاده وجهة عمله وعنوانه، وكذا الأمّ وزوجة الأب وزوج الأم (إن وجدا).

    كما يطلب كتابة اسم الإخوة والأخوات وتواريخ ميلادهم ومؤهلاتهم ووظائفهم وأسماء أزواجهم.

    كما يطلب كتابة أسماء الخالات والأخوال ومؤهلاتهم وعناوينهم وأزواجهم. ونفس الأمر بالنسبة للأعمام والعمّات.

    كما يطلب كتابة أسماء الأقارب حتى الدرجة الثالثة الذين سبق اعتقالهم سياسيا مع توضيح الحكم الصادر عليهم وسبب الاعتقال.

    كما يطلب كتابة أسماء الوالدين (أحدهما أو كليهما) إن كانا مقيمان في الخارج، أو حصل أحدهما أو كلاهما على جنسية أجنبية (أي غير مصرية)، مع بيان اسم الدولة المقيمان فيها في حالة كونهما مقيمين في الخارج، أو اسم الجنسية المكتسبة في حالة التجنس بجنسية سوى الجنسية المصرية.

    كما يطلب من الشاب إدراج أسماء الدول الأجنبية التي سبق السفر إليها مع توضيح سبب السفر وتاريخه والمشاكل التي واجهتك أثناء السفر (الطائرة تأخرت ساعتين مثلا:)).

    طبعا هذه الوثيقة من وجهين، وهي مرتبة في جداول فارغة تسهل استيفاءها، وفي نهايتها مستطيل لأية معلومات أخرى تودّ أيها الشاب إضافتها، في نهايتها توقيعك واسمك كإقرار منكَ بصحة البيانات.

    طبقا لتعليمات الضباط، فإنه في حالة عدم تثبتك من أية معلومة (مثلا مؤهل أو عنوان زوجة عمّك) فاكتب فقط ما تعرفه فقط، فإن كنت لا تعرف سوى الاسم فقط فاكتبه فقط ولا تزد عليه.

    6-نأتي الآن للكشف الطبي: حيث كما ذكرتُ، فبعد تسليمك عزيزي الشاب نسخ وثيقة التعارف، يطلب منكم التوجه لصالة أخرى مجاورة، حيث ترتدي قميصا عسكريا زيتيّ اللون، وتقف أمام كاميرا مرتبطة بجهاز حاسب ليتم تصويرك بالقميص.

    بعد ذلك، يطلب منك التوجه مباشرة لصالة الكشف الطبي، وهنا يطلب منك خلع نعالك وحذاءك وجواربك، ليتم قياس طولك ووزنك ومن ثمّ تسليمك ورقك الذي سلّمته تحت المظلة وزيادة عليه ورقة بها بياناتك الطبية التي سيتم ملأها خلال مراحل الكشف.

    بعد ذلك تصطف في طابور استعدادا لدخول صالة أكبر، وهناك يطلب من الجميع خلع قمصانهم وبناطيلهم والاكتفاء بالشورت فقط. حيث يقوم الطبيب العسكريّ بسرد بعض الأمراض والعاهات ويطلب من أصحابها الوقوف في طابور خاصّ، وأمّا غيرهم فكما هم، واقفون وأياديهم ممدودة أمامهم، وورقهم موضوع جوار أرجلهم، وملابسهم خلف ظهورهم على الأرض، ويقوم الطبيب بالمرور والنظر إلى الشاب، ويُطلب من الشاب أن يفصح للطبيب عند مروره عليه عن أي مرض أو عملية أجراها مع تقديم ما يثبت، فإن كان الشاب طبيعيا وبدون وزن زائد أو ضعف في النظر فيقوم الطبيب بتوجيهه للخروج من الصالة وارتداء ملابسهم وذلك بعد أن يأتي جندي ويستعيد من كل شاب الأوراق الرسمية (عدا نسخ وثيقة التعارف، ولا تنس أن تحتفظ بصورتين من شهادة المؤهل فستحتاجهما في القاعة التالية مباشرة).

    7-بعد ذلك يتجمع الشباب في قاعة كبيرة، ويطلب من كلّ منهم أن يكتبوا البيانات التالية على ظهر صورة المؤهل لعدد صورتين اثنتين منه:الاسم الرباعي، المؤهل الدراسي، التخصص، التقدير، تاريخ التخرج، مهنة الوالد، تاريخ الميلاد، الحالة الاجتماعية، الرقم الثلاثي (هذا الرقم الثلاثي يكون مدرجا على بطاقة6جند وحيث إنّها الآن وأنت في هذه القاعة بحوزة وزارة الدفاع فسيخبرك الجندي المسؤول بأنّه يمكنك تجاهل كتابة هذا البيان).

    بعد ذلك ينادى على كل شاب ليسلّمَ صورتي المؤهل وعلى ظهرهما البيانات السابقة، ويطلب منه حينئذ التوجّه إلى قاعة تسمى (المقابلة الشخصية).

    وعند التوجه لتلك القاعة يتم الانتظار لحين وصول الورق الرسمي من القاعة السابقة إلى قاعة المقابلة الشخصية ويكون مكتوبا على الورق ترشيح الشاب كضابط أو جندي (طبعا أنتَ لا ترى هذا الورق لكنّها معلومة فقط للفائدة).

    بعد وصول الورق ينادى على كل شاب ويتم توجيه أسئلة إليه وهو واقف (اسمك، مهنة الوالد، التخصص الدراسي، التقدير) وذلك أمام الجميع، ولذلك فإن اسم المقابلة الشخصية ليس دقيقا على أية حال، وكما ترون، فالامر أقرب لتدقيق ومطابقة البيانات منه إلى المقابلة الشخصية.

    8-بعد ذلك يتم الذهاب إلى مظلة أخرى زرقاء وانتظار إعلان الأسماء حيث يتقدم الشاب الذي يسمع اسمه بوثيقة التعارف مستوفاة البيانات (من ثلاث نسخ كما سبق وقلت) ويقدمها للجندي، ويستلم ورقة تسمّى (110) وفيها اسم الشاب وصورته بالقميص العسكري مع قرار ترشيحه (هل هو مرشح كضابط احتياط أو كجندي احتياط)، وتاريخ الإرجاء.

    والإرجاء هذا هو تاريخ سماع قرار الجيش النهائي في أمر كلّ شاب لائق ومؤهل للتجنيد، حيث يتجمع الشبان (مثلا حملة المؤهلات العليا لهم يوم واحد) في المنطقة التجنيدية من الصباح الباكر في انتظار نتيجة حاسوب القوات المسلحة بإحدى مناطق التجنيد التي سترسل بالفاكس لكافة المناطق التجنيدية ليقوم الضباط بإعلان النتيجة على الطلبة المتجمّعين.

    فالخلاصة أنّ الشاب يحتفظ بهذه الورقة ويذهب لبيته بعد عناء يوم شاق، ولا يعود إلا يوم الإرجاء الموضح في الورقة 110.

    ملاحظات المرحلة الثانية

    1-في يوم الكشف الطبّي، احرص على الذهاب مبكرا بعد صلاة الفجر مباشرة (في السابعة صباحا).

    2-لا ترتدِ أفخر ثيابك، واحرص قبل هذا اليوم على أخذ دش ساخن، وارتد شورتا طويلا (إلى الركبة أو فوقها بقليل)، وإن استطعت ألا ترتدي فانيلة داخلية فافعل، وكذلك لا تأخذ معك (كاب أو غطاء للرأس)

    3-التزم بتعليمات المسؤولين وكن منضبطا هادئا ولا تنزعج للزحام أو كثرة الشبّان.

    4-إن كنت مسلما وقررت الأخذ بالرخصة بحلق اللحية لغرض الكشف الطبي فلا تطل سوالفك (قطاتك).

    5-أفضل رفيق لك في يوم المنطقة التجنيدية هو كتاب الله عزّ وجلّ، خذ معك مصحفا صغيرا فبدون مبالغة يمكنك ختم ما لا يقل عن جزئين في هذا اليوم، إذ إن الإجراءات طويلة ومطاطة، فقد تكون في المنطقة في تمام السابعة، ولا تستلم ورقة 110 إلا في الثانية ظهرا، وهذا على أحسن الأحوال، ناهيك عن الانتظار بين كل مرحلة وأخرى، وبين كل خطوة وأخرى.

    6-لا بأس من اصطحاب حقيبة رياضية لوضع مستلزماتك الشخصية حين خلع الملابس للكشف الطبّي، ولا بأس كذلك من اصطحاب مناديل ومياه معدنية أو عصائر، علما بأنّ في المنطقة التجنيدية جنودا يبيعون العصائر والمرطبات.

    7-يوجد بالمنطقة التجنيدية مسجد مؤثث مكيف، فاحرص على أداء الصلوات فيه.

    8-قد يتأخر بعض الشباب من الذين لم يصوّروا أوراقهم قبل مجيئهم في طوابير التصوير (راجع فقرة2) فيفوت عليهم حينئذ ترتيب أوراقهم ومن ثمّ تسليمها للجندي المسؤول، وحينئذ يطلب منهم الذهاب لمنازلهم والعودة في اليوم التالي صباحا، وأودّ طمئنة الجميع بأنّ هذا الإجراء روتيني ولا يترتب عليه اعتبار الشابّ متخلفا عن التجنيد، بل يمكنك أخي الشاب عدم الالتزام بالأيام المحددة للكليات، فمثلا يمكن لخريج الهندسة أن يتقدم بورقه في اليوم المخصص لخريجي الطبّ، وإن كان الأفضل والأسلم الالتزام بالمواعيد تفاديا لأية مشكلات.

    9-ذوو الاستثناءات الطبية، يشتركون في جميع الإجراءات أعلاه، حتى مرحلة دخول قاعة الكشف الطبي، حيث يفرزون في طابور خاصّ لإنهاء إجراءات إعفاءهم، وأحيانا لا يكون طبيب العيون موجودا للكشف على ضعاف النظر (مثلا)، فهنا يُطلب منك عزيزي الشاب أن تذهب وتأتي في اليوم التالي لإجراء الكشف وتتابع إجراءاتك الخاصة حسب حالتك.

    10-وحيد والديه والعائل الوحيد لأسرته، هذان وغيرهما من ذوي الإعفاءات المقررة في القانون المصريّ، يطلب منهم أوراق إضافية عند تقديمها لمكتب التجنيد منها على ما أتذكر شهادة القيد العائلي وشهادات ميلاد الإخوة وغير ذلك، وهم أيضا سيذهبون للمنطقة التجنيدية لكن لن يقوموا بعمل كشف طبي، وإنما ستكون إجراءاتهم أسرع (هم والمسلمون الذين يتقدمون للمنطقة التجنيدية باللحية) من الشبان المستحقين للتجنيد، والفرق الوحيد أنّ زمن معالجة ورق الملتحين (من انتظار مذكرة مباحث أمن الدولة إلى التحقيق) قد تستغرق وقتا بسبب الروتين القاتل ليس إلا.


    المرحلة الرابعة:يوم الإرجاء (يوم الحشر الأصغر)

    في هذا اليوم المهيب، يتجمع حملة المؤهلات العليا جميعا في صعيد واحد بالمنطقة العسكرية، تحملهم الأرض وتظلهم السماء، وعلى كل شاب أن يهيئ لنفسه الظروف المعيشية الملائمة، فهنالك من يجلب معه أوراق الصحف يستظل بها، وهنالك من يبحث عن كراتين المياه والعصائر لاتخاذها كساتر ترابي ضد حرارة الشمس، وهنالك من يأتي مرتديا (الكاب) أو طاقية، ناهيك عمّن يجلبون العصائر والمرطبات، وإن كانت تباع هنالك من قبل أفراد قسم التغذية بالقوات المسلحة (متوسط جنيه واحد لعلبة العصير، وبالمناسبة المنتجات التي تباع من قبل أفراد الجيش ستجدون أنها من إنتاج شركات محلية لم نسمع بها من قبل).



    يبدأ يوم الإرجاء في الصباح، ويمكن عادة لغير ذوي الحالات الاستثنائية الحضور للمنطقة العسكرية متأخرين حيث إن قرار الإرجاء يعلن في حدود العاشرة وبضع دقائق صباحا، لكن للحضور المبكر مزاياه منها الاستمتاع بوهج الشمس مما يذكّرك بحرارة يوم القيامة (أنجانا الله وإياكم منها)، وكذلك أن يكون الشاب قريبا من المنصة الرئيسية التي يقف بها الضابط المسؤول لإعلان نتيجة الإرجاء في الماكروفون (توجد مكبرات صوت لا تقلق عزيزي الشاب).



    طبعا في يوم الإرجاء احرص على تناول وجبة الإفطار، والإكثار من شرب السوائل وتجنب ارتداء الملابس القيّمة أو الأنيقة، ويفضل أن يكون القميص الذي ترتديه بكمّ حتى تتفادى اسمرار لون جلدك الشديد جراء الجلوس في الشمس لأكثر من 5ساعات.



    لا تنس اصطحاب ورقة 110 الذي استلمتها يوم الكشف الطبي وتوكل على الله متوجها للمنطقة العسكرية ويفضل أن تتوجه بصحبة أصدقاء لك (واجعل هذا ديدنك في كافة إجراءات الجيش) حتى لا تشعر بالوحدة والملل، وأوصيك بشدة أن تصطحب معك كتاب الله عز وجلّ.



    بعد الدخول للمنطقة العسكرية يتم تجميع الشبان، ومن ثم تقسيمهم في طوابير طويييييييييييلة حسب تواريخ الميلاد (مواليد كل سنة في طابور مستقل) لدخولهم أرض العرض العسكري التي عادة ما تكون مسرحا لجلوس الشبان وإعلان الإرجاء عليهم، حيث يتجمع شباب كل عام ميلادي في جهة (قد تتضمن منطقة عام واحد عدة طوابير حسب كثافة العدد).



    حين إعلان النتيجة، كان ذلك على النحو التالي:



    1-يطلب ممن لديهم سنوات تجنيد إضافية أن يقفوا في ممر خاص بجوار جلوس كل الشبان. وهذا الممر يقف فيه كل من سينال شرف خدمة هذا الوطن الغالي حيث سيتوجهون لإجراء اختبار لكشف فيروس الكبد وبعده تبدأ إجراءاتهم التحاقهم بالوحدات العسكرية.



    2-يطلب من الأقسام المطلوبة للتجنيد اللحاق بالطابور (مثلا يقول الضابط خريجو هندسة كيمياء يقفوا على جنب).



    3-يطلب الضابط من مثلا (مواليد من 13-3 إلى 29-3) الوقوف على جنب.



    بعد ذلك حين يسكت الضابط فهذا معناه أن من ظلّ جالسا في مكانه فسيفوته شرف الانضمام للجيش المصري الباسل، وبالتالي سيأخذ تأجيلا لمدة ثلاث سنوات. والغريب انتشار مشاعر البهجة والفرح بين الذين لم يصبهم الدور حيث يتعانقون ويصفقون ويهللون ويرقصون فرحين.



    بعد إعلان الإرجاء يتم توجيه من لم يصبه الدور لانتظار تسليمهم ورقة مؤقتة تفيد بالتأجيل، وموضح بها تاريخ آخر للحضور للمنطقة التجنيدية.



    عادة ما تتم المناداة على أسماء الشبان اسما اسما ليستلم المؤجّلونَ هذه الورقة بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من وقت إعلان نتيجة الإرجاء ناهيك عن الوقت الذي يستغرقه إعلان الأسماء وانتظار كل شاب لسماع اسمه وسط مئات أو آلاف الشبان.



    وإلى هنا ينتهي يوم الإرجاء الذي عادة ما يكون تاريخا مشهودا في حياة كل شاب مصري. وأشير إلى أنه أثناء فترة الجلوس في انتظار يمكن للشاب الخروج للصلاة أو الوضوء بمرافق المنطقة المختلفة، وإن كان في الأمر حرج لحظة إعلان قرار الإرجاء حيث يطلب الضابط جلوس الجميع على الأرض.



    صور



    قبيل إعلان الإرجاء




    شباب مصر تحت شمس حارقة ويلاحظ افتراش الأوراق والنوم على الأرض




    بعد إعلان الإرجاء، مئات الشبان متجمهرون حول الجندي الذي ينادي على أسماء الشبان لاستلام الشهادة المؤقتة التي تفيد تأجيل تجنيدهم

    المرحلة الخامسة:جيش رايح جاي

    الآن عزيزي الشاب المؤجّل: لقد ذهب الكثير وبقي القليل، ستأتي في اليوم الذي حدد لك يومَ الإرجاء وحين تدخل للمنطقة التجنيدية سيطلب منكم تجميع عشرة شبان والذهاب للشباك لتسليم البطاقة المستلمة يوم الإرجاء ودفع جنيه أو جنيهين لا أتذكر، والشرط الغريب هو أن تكونوا عشرة ، فلو تقدم للعسكري خمسة أو اثنان فإنه يطلب منهم انتظار وصول آخرين ليكونوا عشرة أفراد.



    بعد تسليم هذه الورقة يحدد يوم آخر للحضور للمنطقة العسكرية وفيه يتم توجيه الشبان كلّ حسب قسم الشرطة التابع له للحضور في يوم آخر لاستلام ورقة مؤقتة بالتأجيل.



    في ذلك اليوم يتم تسليم الشاب ورقة مؤقتة مختومة تفيد تأجيل الجيش له، ومحدد بها تاريخ يوم رابع (أو لعله يوم خامس) للحضور للمنطقة العسكرية!!!! (لازلنا في انتظار هذا اليوم)





    بعد مرحلة الكشف الطبي هناك ثلاثة حالات:

    1-لائق أ:يكون مرشح كضابط و لا يبصم الشخص ولكن يكمل بقية الخطوات دون تغير (وهو الذي سبق شرحه في الفقرة السابقة)

    2-لائق ب: يكون مرشح كضابط و لكن للاسلحة الخفيفة أو جندي وفي هذه الحالة يبصم مرة واحدة.

    3-غير لائق: صاحب هذه الحالة يحصل على إعفاء نهائى لعدم اللياقة الطبية، ومن أمثلة هذه الحالات ((الرمد، حالات ضعف النظر و الاستكماتزم العالي , الاملاح الزائدة ,الوزن الزائد، قصر القامة )). تجدر الإشارة إلى أن صاحب هذه الحالة يبصم عدة مرات.



    خطوات الحصول على شهادة الاعفاء النهائى (للغير لائق طبيا):

    1-يتم تبصيم الشاب بواسطة جندي القومسيون أكثر من بصمة بعد أن يشخص الدكتور أن هذا الشاب غير لائق و يقول الجندي للشاب أنه غير لائق وبعد دخول عدة أشخص للدكتور يتم تحويل أوراقهم لمكتب تحقيق الشخصية.



    2- يتم انتظار الشاب بجانب هذا المكتب حتى يتم استدعاؤه ومن ثم يطلب منه إبراز البطاقة الشخصية و صورة منها، ومن ثم يقوم الموظف المختص بتبصيم الشاب عدة مرات ثم يطلب منه الانتظار في الخارج تحت المظلة و بعد حوالي ساعة أو اكثر يقوم أحد جنود القوات المسلحة بالنداء على مجموعة تلو الاخرى للذهاب لغرفة تحقيق الشخصية مرة أخرى و يقوموا بالبصم مرة أخرى، ثم يطلب منهم الانتظار في الخارج تحت نفس المظلة.

    3-بعد استكمال اليوم بالكامل أي بعد غلق القومسيون و معرفة عدد المعافين في هذا اليوم بالكامل يأتى ضابط رفيع الرتبة وينادي الأسماء بالترتيب ليصطفوا جميعا في طابور ومن ثم يأخذ الطابور بالكامل للعرض على مدير منطقة التجنيد و ياتى القائد و يقوم ضابط من الضباط بذكر سبب الاعفاء ومن ثم يقوم القائد بالتوقيع على الأوراق التى تحمل الأسماء.

    ملحوظة هامة: غالبا ولمزيد من الشفافية يقوم قائد المنطقة العسكرية بإخراج عدد من الاشخاص "10%من عدد المعافين نهائيا" وتوجيههم لإعادة الكشف الطبي مرة أخرى بالمجلس الطبي العسكري بالقاهرة.



    4-بعد ذلك ينصرف الشبان ويطلب منهم الحضور في اليوم التالي لدفع 15 جنيها على أن يكون بحوزة كل شاب صورتان شخصيتان.



    5-في هذا اليوم يتم تجميع الشبان وبعد ذلك يأتي ضابط ليشرح الخطوات التي سوف نقوم بها:

    1-نذهب لشراء كراسة غير لائق مع تصوير البطاقة الشخصية و كل ذلك بـ 16 جنيها .

    2-نعود لنفس المكان السابق "نكتب الاسم و رقم البطاقة الشخصية فقط في كراسة غير لائق ونكتب الاسم على الصورتين.

    3-ننتظر حتى يتم النداء على شخص شخص يسلم الاوراق السابقة و في نفس الوقت يتم تسليم الشخص اوراق المرحلة الاولى و ياخذها ويذهب بها إلى غرفة تحقيق الشخصية يتم تبصيم الشخص و من ثم يذهب لينتظر في نفس المكان السابق.

    4- بعد ساعة تقريبا يأتي عسكري معة الشهادات " شهادة الاعفاء" يكتب في هذه الشهادة سبب الإعفاء لكل الافراد "المذكور معاف نهائي لعدم لياقتة الطبية لاداء الخدمة العسكرية و الوطنية".


    ملاحظات :

    *يجب أخذ احتياطك من المبالغ النقدية لأن بعض مناطق التجنيد تضطر الشبان لشراء أغراض من الكانتين (الكافتريا) بمبالغ تصل حتى 10 جنيهات.

    *ذكر جندي في منطقة التجنيد أن الحالة الوحيدة التي يقبل التظلم في حالة ما كتب على جواب الترشيح هي "جندي ق.م" اي جندي قوات مسلحة.

    *عند الكشف الطبي أفصح عن كل ما لديك لأنه في حالة حصولك أخي الشاب على جواب 110 فلا تراجع انتهى الأمر.
    بحر الغرام غدار .... وماله ارار
    والحب قالوا اعمى.......ونعمه ونار
    ولا له معاد يبتلى بيه... ولا له معاد مرواح
    ولا شرط كله فرح... ولا شرط كله جراح



    للتواصل....
    sahora_1985@yahoo.com


    اهم موضوعاتى.....

    -مكتبه ساهر عبيد للموسيقى التصويريه
    -مجموعه اعمال عمر خيرت(هاى كواليتى)
    -كل شيئ عن التقديم فى الجيش

  2. #2
    الصورة الرمزية مهندس الديفيدى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    970
    الاخوة الاعضاء....
    انا الخطوات دى عملتها بنفسى خطوة خطوة... ومفيهاش شك واحد فى الميه... فاللى هيخش الجيش يقرا الخطوات دى بهدوء وبتانى عشان يعرف هيروح يعمل ايه بالظبط وميبقاش تايه زى منا مكنت تايه...
    وربنا يعفى الجمييع من اداء هذة الخدمه بازن الله...
    وياريت بقى اسمع اى كلمه شكر عشان ربنا ياخد بيدكوا كدة وياريت لو حد قرا موضوعى دى واستفاد منه واتعفى يخش يقول عشان تبقى بشرى للجميع...
    اة على فكرة... انا اخدت اعفا نهائى الحمدلله
    عقبالكوا كلكوا يارب

  3. #3
    الصورة الرمزية drabuyoussef
      drabuyoussef غير متصل اللهـم ثبت قلوبنـا على طاعتـك
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    976
    مشكوررر ياخى
    ياة انا تعبت اوووى لما افتكرت الخطوات دة
    ------------------------------------------------------------------------------------------
    أحدث مواضيعى


    إنفراد وحصريا أول فيلم ل BBC مترجم عن الثقوب السوداء فى الفضاء


    حمله المليار صلاه علي الحبيب محمد " صلي الله عليه و سلم " اضغط على هذا الرابط من هنا

  4. #4
    الصورة الرمزية سنيبر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    1,224
    الف شكر ياباشا
    موضوع مفيد جدا جدا جدا
    ربنا يوفق الجميع

  5. #5
    الصورة الرمزية مهندس الديفيدى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    970
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة drabuyoussef مشاهدة المشاركة
    مشكوررر ياخى
    ياة انا تعبت اوووى لما افتكرت الخطوات دة
    شكرا على ردك بس انتا مقولتلناش عملت ايه؟

  6. #6
    الصورة الرمزية drabuyoussef
      drabuyoussef غير متصل اللهـم ثبت قلوبنـا على طاعتـك
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    976
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس الديفيدى مشاهدة المشاركة
    شكرا على ردك بس انتا مقولتلناش عملت ايه؟

    انا خلصت كل دة ورحت سينا
    وخلصت جيش من 4 سنين
    بس افتكرت المرحلة دة والمشاوير بتاعتها

  7. #7
    اةةةةةة...تصدق انتا خوفتني لسي بقيلي سنتين....
    ممكن....تفتكر.....مش عارف..
    ألف شكر علي المجهود الجبار دة



  8. #8
    الصورة الرمزية مهندس الديفيدى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    970
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GodFathereg مشاهدة المشاركة
    اةةةةةة...تصدق انتا خوفتني لسي بقيلي سنتين....
    ممكن....تفتكر.....مش عارف..
    ألف شكر علي المجهود الجبار دة
    متقلقش طالما رديت فى الموضوع تبقى معفى بازن الله ههههه

  9. #9
    الصورة الرمزية mloshm
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    575
    الف الف الف الف مليون مشكور ...........جيت عل الجرح انافي اول المشوار وعملت الفيش الاول ..وبشكرك جدا علي هذة المعلومات العظيمه ..جعلك عونا يااخي للمسلمين وجزاك الله خيرا ..اشكرك ..بالله ممنون منك اخي ,لك مني كل الحب والتقدير
    اللهم اجعلنا من التوابين والمتطهرين
    اللهم وفقنا لما تحبه وترضاة

    لا تحسبن المجد تمرا انت اكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر
    لا تستسهلن الصعب او ادراك المنى فما انقادت الامال الا لصابر

  10. #10
    الصورة الرمزية artman66
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    150
    شكرا لك بارك الله فيك

  11. #11
    الصورة الرمزية مهندس الديفيدى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    970
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mloshm مشاهدة المشاركة
    الف الف الف الف مليون مشكور ...........جيت عل الجرح انافي اول المشوار وعملت الفيش الاول ..وبشكرك جدا علي هذة المعلومات العظيمه ..جعلك عونا يااخي للمسلمين وجزاك الله خيرا ..اشكرك ..بالله ممنون منك اخي ,لك مني كل الحب والتقدير
    ربنا معاك وابقى قولنا عملت ايه

  12. #12
    الصورة الرمزية مهندس الديفيدى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    970
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة artman66 مشاهدة المشاركة
    شكرا لك بارك الله فيك
    شكرا على مرورك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4
    الف مليون شكر ليك ياهندسه على مواضيعك الجميله والشيقه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4
    اة وعلى فكرة انا لبست

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4
    لبست جيش طبعا هههههههه

موضوع مغلق
صفحة 1 من 52 1 2 3 11 51 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك