موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 10 من 10
Like Tree0Likes

الموضوع: حلايب وشلاتين ... المصريه المنسية

  1. #1
    الصورة الرمزية طوفان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    13,800

    حلايب وشلاتين ... المصريه المنسية

    اعداد|طوفان|
    حلايب وشلاتين ... المصريه المنسية



    اول صحفية مصرية فى مغامرة داخل حلايب وشلاتين




    رحلة قامت بها - أميرة عبد السلام - تصوير: عمرو دياب


    «حلايب وشلاتين» كلمة السر فى ملف شائك، متوقعة إثارته فى الفترة القادمة بين مصر والسودان، مما حتم فتحه سياسياً وخدمياً واجتماعياً فى رحلة خاصة هى الأولى من نوعها فى الصحافة المصرية من القاهرة إلى أطراف مصر الجنوبية.

    بدأت الرحلة من الغردقة فى أتوبيس نقل عام، هو الوحيد الذى يصل إلى مثلث حلايب وشلاتين فى ميعاد واحد يوميا الواحدة فجراً.

    انطلق الأتوبيس فى الساعة الثالثة فجرا، ليقطع صمت الصحراء بصوته المزعج كاسراً حاجز مدن البحر الأحمر، بداية من سفاجا مروا بمرسى علم، وصولاً إلى القصير التى يستأنف الرحلة بعدها إلى شلاتين فى 400 كيلو متر دون وجود أى خدمات، فلا يوجد وحدة صحية، ولا بنزينة، فقط ترى بعض أشجار مانجروف ونخيل متراقصة نامية داخل مياه البحر التى تغمرها حتى وسطها.

    أخيراً وفى الثانية عشرة والنصف ظهرا، وصلنا إلى مدينة شلاتين بعد 10 ساعات فى أتوبيس النقل العام والذى يعد تجربة منفصلة عن تجربة زيارة مثلث حلايب وشلاتين.
    الطريق من شلاتين إلى حلايب والذى يبلغ 170 كيلو مترا، لا يختلف عن الطريق من الغردقة إلى شلاتين، مجرد امتداد أسفلتى دون أى خدمات فإذا نامت العجلة، وهذا وارد على طريق يمتد لأكثر من 1200 كيلو متر من القاهرة حتى حلايب، فإنها لن تجد من يوقظها أبداً.

    التصاريح الأمنية هى كلمة السر لدخول مدينة حلايب وشلاتين، فهى منطقة حدودية مفروض عليها سياج أمنى لأكثر من جهة، لذلك كان علينا إبراز البطاقة الشخصية مع كل تفتيش للشرطة العسكرية.

    رحلة العودة إلى القاهرة لم تكن أقل صعوبة من رحلة الذهاب، لأننا قررنا تغيير مسارها أملاً فى طريق أكثر أمناً، وأكثر راحة، ولكنها أمنية لم تتحقق بدخولنا طريق برانيس أسوان الذى يمتد لأكثر من 450 كيلو وسط طريق جبلى، منحوت بين الجبال بالعديد من المنحنيات الخطرة بالإضافة إلى أنه أيضا طريق بلا أى خدمات سواء إنارة أو وحدات بنزين أو حتى وحدة طبية.

    بعد 5 ساعات متواصلة فى هذا الطريق ظهرت مشارف مدينة أسوان والتى استقللنا منها الطائرة على أمل العودة إلى القاهرة بعد 6 أيام متواصلة، قضيناها وسط حلم الوصول إلى مثلث حلايب وشلاتين التى تعرفنا عليها من الداخل.. نصحبك بعدها فى جولة فى هذا الملف.

    لمعلوماتك...
    -- فى أكتوبر 2009 نشب خلاف على مثلث حلايب وشلاتين بين مصر والسودان بعد قرار من رئيس لجنة الدوائر الجغرافية بمفوضية الانتخابات السودانية بضم المثلث إلى الدوائر الانتخابية لها، والبدء فى حملات حصر وتسجيل أسماء الأهالى، وهو الخبر الذى أثار إزعاج الدوائر الرسمية المصرية، وقابله أهالى حلايب وشلاتين بحالة شديدة من الرفض والاستنكار، مؤكدين هويتهم المصرية، وأعلن شيوخ قبائل العبابدة والبشارية والرشايدة الذين يعيشون هناك اعتراضهم على القرار وتمسكهم بجنسيتهم المصرية رافضين أى محاولة من جانب السودان للتدخل فى شئون المنطقة.


  2. #2
    الصورة الرمزية طوفان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    13,800
    القبائل هناك




    العبابدة والبشارية.. والرشايدة





    السعودية، العراق، الأردن، السودان، ثم مصر، هكذا بدأت رحلة أبناء قبيلة العبابدة الذين استقروا فى منطقة حلايب وشلاتين ليكونوا من أوائل السكان الأصليين، حيث يرجع نسبهم إلى عبدالله بن الزبير بن العوام.

    فقبيلة العبابدة أشهر وأقدم قبيلة فى المنطقة كما يقول شيخها جمعة عبدالعزيز، لافتا إلى دورها البطولى فى صد حرب عصابات «البقارة» التى كانت تهجم على الجنوب فأصبحوا حماة مصر على بوابة السودان.


    قبيلة البشارية استوطنت منطقة حلايب وشلاتين فى تاريخ محدد يرجع إلى عام 1906 بعد أن جفت الأمطار فى شبه الجزيرة العربية فرحلوا معها إلى الجنوب أملاً فى وصول الأمطار إليهم، مما يؤكد أنهم من أهم أهل منطقة المثلث الأصليين كما يقول الحاج محمد جمعة على من مشايخ قبيلة البشارية، أما قبيلة الرشايدة فهى قبيلة أخرى تعيش فى المنطقة وفق مجموعة من الإجراءات الأمنية والتى حددها العديد من الأجهزة فى المنطقة وتعيش بعد مدينة الشلاتين بـ10 كيلومترات.


    يعتمد جميع أفراد الرشايدة على تجارة الجمال ما بين مصر والسودان مما ميزهم مادياً عن باقى أبناء القبائل.
    التعديل الأخير تم بواسطة طوفان; 01-03-2011، الساعة 06:45 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية طوفان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    13,800
    شيوخ حلايب وشلاتين: «نحن مصريون»














    أعلن شيوخ قبائل العبابدة والبشارية والرشايدة، الذين يعيشون فى حلايب وشلاتين، رفضهم قرار المفوضية القومية للانتخابات بالسودان باعتماد المنطقة دائرة انتخابية فى الانتخابات البرلمانية والرئاسية السودانية المقبلة.

    أكد الشيوخ أنهم مصريون ولا يفرطون فى هويتهم أبداً، وأنهم يمارسون جميع حقوقهم الدستورية فى الترشيح والانتخاب فى المجالس البرلمانية والمحلية فى مصر، مثل باقى المصريين فى المحافظات الأخرى.

    قال صلاح كرار، أمين الحزب الوطنى بالشلاتين، أحد أبناء قبيلة البشارية لـ«المصرى اليوم»: «إن جميع مواطنى الشلاتين، ابتداء من خط عرض ٢٢، مصريون، وهذه القضية تم حسمها»، موضحاً أن من بين أهالى الشلاتين أعضاء فى المجالس المحليه بالمدينة ومحافظة البحر الأحمر.
    وأكد محمد طاهر سدو، شيخ مشايخ أبورماد، عضو مجلس محلى المحافظة من قبيله البشارية، أنهم وأبناءهم يحملون الجنسية المصرية ويتمتعون بجميع الحقوق التى أقرها الدستور المصرى لجميع المصريين دون تفرقة، وقال: «إن ميناء عيذاب القديم على البحر الأحمر جنوب أبورماد يؤكد أن هذه المنطقة مصرية ١٠٠%».
    وأشار حسن هدل، شيخ مشايخ حلايب، عضو مجلس محلى المحافظة، إلى أن ما أثاره السودان فى الوقت الراهن الهدف منه توجيه الأنظار بعيداً عن الأوضاع السياسية فى السودان.
    وقال الدكتور مصطفى الفقى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، إن قرار مفوضية الانتخابات السودانية حول حلايب يفتح موضوعاً لا مبرر له، خاصة أن جميع الأدلة والأسانيد التاريخية تؤكد مصرية هذه الأرض، وهم يعلمون ذلك.
    وأضاف لـ«المصرى اليوم»: «أنا أربأ بالعلاقات المصرية - السودانية عميقة الجذور أن تنزلق إلى خلق مشكلة حول هذا الموضوع وإثارته، خاصة فى ظل الظروف الحالية التى يمر بها السودان». وتابع: «السودان فى حاجة إلى من يدعمه وليس إلى من يختلف معه.


  4. #4
    الصورة الرمزية طوفان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    13,800
    العادات هناك
    حفل الزفاف فى حلايب وشلاتين 4 أيام.. والوسيب والبيبوب أهم الرقصات



    المأكل.. المسكن.. الزاوج.. الرقصات.. تقاليد مختلفة نابعة من عادات ملتصقة بطبيعة مثلث حلايب وشلاتين وبيئته الصحراوية المختلفة التى لا يتعرف عليها الزائر إلا بعد أيام من الاختلاط مع أهلها الذين يعتبرونها سمات خاصة تميزهم وأسرارا لا يعرفها غيرهم.

    الزواج مرسم له تقاليد خاصة فى حلايب وشلاتين، فالفرح يستمر أربعة أيام من الإثنين حتى الخميس ويحرم الزواج نهائياً فى شهر ربيع الأول المخصص للاحتفال بالمولد النبوى فقط، اليوم الأول من الزفاف هو يوم «الحنة الصغرى» حيث يعاون فيها واحد من الأصدقاء العريس ويسمى «الوزير» أما النساء فيجهزن الحنة والبخور والروائح.


    أما اليوم الثانى من العرس فيطلق عليه الفرح وهو يوم الثلاثاء الذى يبدأ بإهداء الذبائح لأهل العروس وذبحها وتحضيرها للطهو، أما يوم الأربعاء فهو يوم الحنة الكبرى حيث يأتى كل أهل القبيلة وتغنى السيدات للعريس، ومعظم الأغانى فى مدح العريس مع ممارسة الرقصات الخاصة بالحنة وهى رقصة «السيرة» حتى يأتى يوم الخميس يوم الذبائح والسيدات فقط حيث يستمر العريس ساهراً فى الكوجرة حتى شروق الشمس لا يغمض له جفن، وتستمر الاحتفالات يوم الجمعة حتى بعد صلاة العصر إلى أن يتناول أهل القبيلة الغداء لحين وصول العروس إليه حيث تأتى بها خالتها أو عمتها لتزفها إليه.


    ومن العادات المميزة لأهالى حلايب وشلاتين فى الأفراح أن يدخل العريس بزوجته بعد عشاء يوم الجمعة وقبل أن تشرق شمس، اليوم التالى تذهب الزوجة لبيت والدها لتقضى طوال لنهار وتعود لزوجها بعد غروب الشمس، ويتكرر هذا لمدة 40 يوما.


    المرأة فى حلايب والشلاتين شىء مقدس لا يقترب منها أحد ولا تظهر إلا داخل بيتها ولا تخرج منه إلا للضرورة القصوى وتعمل فى المشغولات اليدوية كمهنة متوارثة لكل بنات المثلث.


    فاطمة على جمعة من نساء قبيلة العبابدة أكدت أن وضع المرأة حالياً يختلف عن وضعها سابقاً، فالبنات الصغيرات مسموح لهن بالتعليم والخروج فى حدود، عكس العروس التى لا تخرج إلا إلى بيت زوجها.


    يعتبر اللحم أكلة أساسية لأهالى حلايب وشلاتين فى ظل الاعتماد الأساسى على الغنم، حيث تتم تشفية اللحم وتحفر له حفرة فى الأرض يشعل بها الحطب، ثم تغطى النار بالحجارة حتى يسخن الحجر، ثم يوضع على الحجر شحم الذبيحة ليوضع عليه اللحم المشفى ويتم تقليبه حتى ينضج ثم يقطع إلى شرائح ويطلق عليه «الديفوت».


    ومن أشهر رقصاتهم التراثية «الروسيب» أو السيف والدرك حيث يمسك كل لاعب سيفا ودرعا مصنوعا من الجلد ويبدأ القتال والمبارزة بينهم، أما رقصة «البيبوب» أو الطنبور والدف فهى من أهم رقصات الأفراح فى القبائل، وقد أدى هذا الزخم فى الرقصات إلى تشكيل فرقة الشلاتين للفنون التقليدية منذ عام 1995.

  5. #5
    الصورة الرمزية طوفان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    13,800
    المرأة في حلايب وشلاتين: كائن مقدس لا يقترب منه أحد









    تعتبر المرأة فى حلايب وشلاتين، كائنًا مقدسًا له خصوصيته، حيث لا يقترب منها أحد، ولا تظهر إلا فى بيتها، ولا تخرج منه إلا للضرورة القصوى، وتعمل النساء فى المشغولات اليدوية وهى مهنة متوارثة لكل سيدات المنطقة.


    فى أحد أركان خيمة الشيخ على جمعة، من قبيلة العبابدة، قال إن محتويات الخيمة من صنع النساء، وكانت 3 نساء يجلسن ويخفين وجوههن، من بينهن ابنته فاطمة، التى قالت إن وضع المرأة حالياً يختلف عن وضعها سابقاً، فالبنات الصغيرات أصبح مسموحًا لهن بالتعليم، والخروج فى حدود، عكس العروس التى لا تخرج إلا إلى بيت زوجها.


    وقالت السيدة عائشة، إحدى نساء القبيلة، إن أعداد المرأة فى المنطقة للزواج يختلف عن عادات غيرها من المجتمعات، بقولها: «نشترى الأقمشة لإعداد الزى التقليدى للعروس وهو «التوب الأبيض» الذى ترتديه يوم العرس، ونرسم الحنة على يديها ورجليها، وما يميز المرأة المتزوجة عن البنت، هو طريقة تصفيف الشعر من الأمام،
    حيث يصفف الشعر على شكل ضفائر من الأمام للمتزوجة، وللزواج طقوس خاصة عند أهالى حلايب وشلاتين، فالفرح يستمر 4 أيام فى أى وقت من السنة، ماعدا شهر ربيع الأول، لأنه يفضل الاحتفال فيه بالمولد النبوى الشريف فقط، اليوم الأول يكون يوم الحنة الصغرى على مستوى العائلة، ويرافق العريس أحد أصدقائه للمرور على العائلات الأخرى لدعوتهم للفرح، ومساعدته فى إعداد ملابسه، ويسمى هذا الشخص «الوزير»، وفى هذا اليوم تجهز والدة العريس الحنة للأقارب، والبنت غير المتزوجة توضع الحنة على يديها، أما المتزوجة فتضعها على يديها ورجليها».


    وأضافت عائشة: «فى اليوم الثانى يستقبل العريس الذبائح التى تهديها له العائلات الأخرى، واليوم الثالث هو يوم الحنة الكبرى، حيث يجتمع فيه أبناء القبائل برجالها وسيداتها، ويقوم الشباب بالرقص، والمبارزة بالسيف، وتأدية رقصة «الطنبور والدف»، وفى اليوم الرابع يجلس العريس فى مكان يسمى «الكوجرة»، وهى مثل الكوشة، وينتظر العروس التى تأتى بها خالتها أو عمتها ليدخل بها بعد ذلك».


    وأوضحت عائشة أن أفراح أهالى حلايب وشلاتين تتميز بأن العريس يدخل بزوجته بعد عشاء يوم الجمعة، وقبل أن تشرق شمس اليوم التالى، تذهب الزوجة إلى بيت والدها لتقضى طوال النهار، وتعود لزوجها بعد الغروب، ويتكرر هذا لمدة 40 يوماً.


    وكان لاختلاف الطبيعة والظروف الاقتصادية لحلايب وشلاتين فى حقبتى الثمانينيات والتسعينيات تأثيره على هذه العادات، وكذلك الوقت الحالى له تأثيره أيضاً، حسب تأكيد الشيخ محمد على سعد، شيخ قبيلة البشارية، الذى قال: «كان الزواج قديماً يتم شفهيا ولايرتبط بوثيقة زواج أو أوراق، حيث كانت الكلمة أقوى من الورق، لكن الوضع تغير الآن، إذ إن قسيمة الزواج أصبحت ضرورية، وأيضا الحياة المدنية لها تأثيرها الآن، حيث كان العريس يقدم عدداً من الجمال مهراً، لكن الآن ندفع المال، وكانت العروس لا تتحمل أى شىء، أما حاليًا فتشارك فى الجهاز، لكن العريس يشترى ملابسها، والشبكة لا تتعدى 3 آلاف جنيه، كذلك فإن تعدد الزوجات قليل حالياً».


    للمرأة دور مهم فى إعداد الطعام الذى يرتبط هو الآخر بطقوس معينة، على حد وصف عائشة التى قالت: «العصيدة تعتبر الوجبة الرئيسية، ويتم إعدادها بغلى الدقيق مع الملح وعجنهما جيدا بخشبة تسمى «الكشن»، ويضاف إليها بعد ذلك اللبن الرائب والسمن، فضلا عن إعداد نوع من الخبز يطلق عليه «القبوريت» وهو عبارة عن دقيق معجون بالماء ويوضع داخل حفرة عليها رمال ساخنة لمدة 15 دقيقة، ويتم تقليبها على الوجهين حتى يستوى لتتم إزالة الرمال من عليه وتنظيفه جيدا ليصبح خبزا جيد المذاق».


    ويعتبر اللحم وجبة أساسية حيث تتم تشفية اللحم وتحفر له حفرة فى الأرض يشعل بها الحطب، ثم تغطى النار بالحجارة حتى يسخن الحجر ثم يوضع على الحجر شحم الذبيحة ليوضع عليه اللحم المشفى ويتم تقليبه حتى النضج، وهو ما يطلق عليه «الديفوت».


    وتعد المرأة مصدر دخل لأسرتها من خلال المشغولات اليدوية التى تصنعها من خامات البيئة وتبيعها للسياح فى الغردقة ومرسى علم، وقال سعيد على أحمد، عضو مجلس محلى، إن هناك 50 أسرة لديها ما يشبه جمعية، يقومون بصنع «الشعلوجة» من ألياف النخيل، وزينة الجمال، والميداليات، وبعض الهدايا التذكارية مثل الفواحة، وماسكة الشعر، بالإضافة إلى صناعة التماسيح من جلود الإبل.




  6. #6
    الصورة الرمزية طوفان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    13,800
















    جمعة لكم |طوفان|

  7. #7
    الصورة الرمزية medo_beso_gp
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,365
    موضوع اكثر من متميز و يشرفنى ان اكون اول من يرد

  8. #8
    الصورة الرمزية طوفان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    13,800
    شكراا لك اخي علي الحضور الطيب

  9. #9
    الصورة الرمزية shakalala
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    7,085


    شكرا على الموضوع
    بس انا كان ليا استفسار على الخريطه دى
    دى الخريطه اللى من اول اولى اعدادى عارفها وحافظها
    بقالى اكتر من سنتين على التليفزيونات المصريه والعربيه بشوف الخريطه دى مشوهه
    يعنى الخط الافقى اللى تحت ده مش بيترسم افقى على التليفزيون
    بشوفه واكل تلت الارض كده من اول مرسى علم

    التعديل الأخير تم بواسطة shakalala; 04-03-2011، الساعة 02:51 AM
    ان فشل الأمه الاسلاميه يكمن فى زوجات حكامها
    فكيف ببيضه الاسلام أن تتربع على عرشها إمرأه غير مسلمه .. ونطلب منها أن تحكم فينا شرع الله ؟
    كيف أن تتربع امرأه غير مسلمه على عرش باكستان ونطلب منها أن تقيّم زوجها الى طريق الخير والجهاد ؟
    كيف لهن أن يربين أولادهن على طاعه الله والامتثال لأوامره ؟
    كيف للأمه أن تنهض وقد نخر السوس فى جذوعها وتربع الديدان على أوراقها وعششت الغربان على فروعها


    https://www.youtube.com/watch?v=yXzFUeT2d9U

    مغالطات صنعها الاعلام وتصحيحها قد يهمك

    مكتبه الخطب المرئيه للرئيس السادات لينكات طلقه

    الفريق سعد الشاذلى فى شاهد على العصر

    برنامج من أول السطر - سوزان حرفى - متجدد

    دفتر انتخابات مصر ( كل واحد لازم ينزل يصوت ويجى هنا يثبت حضوره الانتخابات )


    كود PHP:
    قناتى للمحاضرات المترجمه للشيخ أحمد ديدات

    http
    ://www.youtube.com/user/deedat4arab 
    لو استطاعوا ان يجعلونا ندر لهم خد نا الأيمن إن ضربونا على الأيسر , اذا لاستعبدونا لالاف السنين




  10. #10
    الصورة الرمزية عاشقه تراب مصر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,673
    موضوع رائع جدا

    شكرا لك
    [SIZE="4"][COLOR="Red"]







    الفانله البيضا بخطين حمر ... انا هفضل احبها طول العمر ...هفضل احبها طول العمر ... زملكــــاوى انا



    ...اذا لم تجد من يسعدك ...

    ... فــ حاول أن تسعد نفسك ...

    [/COLOR][/SIZE]



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك