موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 26
Like Tree0Likes

الموضوع: هل أنت من هواة تربية الصقور .... أدخل إذاً ماذا تنتظر ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    6,604

    هل أنت من هواة تربية الصقور .... أدخل إذاً ماذا تنتظر ؟!

    الصقور











    رياضة الصيد بالصقور رياضة عربية أصيلة مارسها العرب منذ القدم والعرب هم اول من قنص وربا الصقور فحولوها من طيور الشرسة إلى طيور أليفة فالعرب مار سو رياضة الصيد بالصقور قبل بزوغ فجر الاسلام بكثير ويعتبرواً العرب هم اول من قنص وربا الصقور وإن الحارث بن معاوية بن كندة هو اول من انسان تمكن من قنص وتدريب الصقر وقد توارث رياضة الصيد بالصقور الإباء عن الأجداد وفي فجر الإسلام كان حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول "صلى الله علية وسلم " مغرم بممارسة رياضة الصيد بالصقور وتقوم بعض الروايات أن أعلن الاسلامة وفي يده صقر وفي فجر الاسلام لم يعرف رأي الدين من حيث تحليل تحريم الصيد بالصقور حتى انزل الله سبحانة وتعالى الاية الكريمة :-

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

    ورياضة الصيد بالصقور يمارسها الملوك والأغنياء والفقراء على حد سوى .

    فمنهم من يخذها وسيلة من وسائل التسلية والترويج عن النفـس ومنهم من أخذها مصدر من مصادر الكسب والرزق والعرب الليبيون عرفو فنون هذه الرياضة منذ زمن بعيد وعرفو عنها الكثير اتصلت من جيل إلى جيل حتى يوماً هذا .

    والصقر يعد رمزاً من رموز العتزاز والاعزاز يتخذه الكثير من دول العالم شعاراً لها وشبهه به كثير من الابطال العظمئ شجاعته وشموخه وصبره والصقر مكانه خاصة في نفسي كل صقار حقيقي فكثير من المغرمين بالصيد والصقور يكنوا معزة خاصة للصقر تعادل معزتهم لابنائهم ولقد تطورت رياضة الصيد بالصقور تطوراً ملحوظاً لتواكب تقنية العصر الحديث .


    لقد أطلق على بعض الأنواع أسماء عديدة مثل الباز، العقاب، الباشق، الانيقي، الشاهين، الحر القطاعي. وتختلف مسميات الطيور الجارحة من بلد إلى آخر، كما أن كل بلد تختلف فيها المصطلحات بالنسبة لفصيلة الصقور حتى إنه يصعب تصنيفها عالميا بإبراز نوع معين على أنه المفضل عالميا في الصيد والقنص. كما أن سلالة واحدة من الصقور، مثل الشاهين تتضمن العديد من السلالات المختلفة عالميا. فمنها الذي يقطن بعض بلدان الشمال، ثم يهاجر إلى الجنوب خلال فترة سقوط الجليد. هناك السلالات المقيمة في بعض المناطق وتعتبر من علامات هذه المنطقة مثل سلالة الشاهين الجبلية التي تقيم في جبال طويق والسروات في الجزيرة العربية، وهي تختلف في الشكل والأداء عن غيرها في نفس المجموعة والتي يصل عددها إلى حوالي 17 سلالة تتوزع



    أن عهد الإنسان بالجوارح عهد قديم ليس من السهل التنبؤ به ، وأنها كانت متوحشة لا تألف الناس فاستطاع بدهائه وما أودعه الله فيه من فطنة أن يقتنها ويروضها حتى استكانت له وأتخذها وسيلة طبيعية في حله وترحاله وفي سلمه وحربه ، كما أن المسلمون قد انشغلوا عن الصيد في صدر الإسلام بما هو أذكى منه ، وراحوا يتعلمون العلم ويعلمونه .. وكان الصيد خلال هذه الفترة مسألة ضرورية وحاجة ، ولم يكن اللهو من طباع السلف الصالح .












    أنواع الصقور




    لصقور تنقسم إلى عدة فصائل منها المعروف لدينا ومنها غير المعروف .

    1- الصقر النداوي :-

    وهو احسن انواع الصقور المستخدمة في الصيد وهو من الصقور المهاجرة والتي تمر خلال موسم الخريف عبر الجماهيرية العظمى .

    والصقر النداوي تنقسم إلى عدة أنواع منها .



    أ- الاسود

    ب- الادهم

    جـ- الاحمر



    د- احمر كاتم

    و - الاخضر

    وهذه الانواع جميعها موجودة في الجماهيرية وهي اول الطيور التي تصل الجماهيرية العظمى ويتم قنصها في موسم الهجرة .

    والصقر النداوي غالباً ما يكون كبير الحجم قوي المخالب مفتول العضلات ولون ريش رأسة خالي من البياض وكذلك أسود الجناحين من الداخل وخاصة الصدر والسراويل ومعظم الصيادين بالصقور يفضلون الصقر النداوي في بعض الابيات التى قيلت في مفاضلة بين الصقور .

    قال الشاعر :-

    أخيار الشواهين بدور

    +++وخيار الصقور النداوي




    2- الصقر الحصاوي :-

    صقر جيد يفضله الكثير من الصيادين بالصقور وهو لون ريش صدرة أبيض مخطط بخطوط عمودية سوداء واسفل السراويل وريش الجناحين من ناحية الصدر يغلب عليها البياض ولون رأسة ابيض خالي من السواد وفي بعض الأحيان يكون الراس معزول .

    انواع الصقر الحصاوي

    أ. الابيض



    ب. الاشقر



    جـ . الاحمر كاشف

    د . التبري

    و. الجودي

    و كذلك هذه الانواع موجودة في الجماهيرية العظمى في فترة الهجرة والصقر الحصاوي عادتاً ما يكون أصغر حجماً من الصقر النداوي .

    الـشـاهين :-

    الشاهين بصفة عامة أسرع انواع الجوارح المستخدمة في الصيد حيث يبلغ سرعة انضعاف لمسك الفريسة من علو شاهق حوالي 120كم في الساعة وريشه اخف من ريش الصقر ويغلب على ملمسه الخشونة والصلابة وسهولة الكسر .

    والشاهين من ارق الجوارح حــس سريع التأثير عصبي المزاج شديد الغضب لا يطيق السفر الطويل وغير صبور لا يتحمل الجوع حيث يجب تغذيته يومياً بمواعيد ثابتة تظهر عليه أثار الجوع بسرعة سريع الانقضاض على الفريسة لانه لا يفضل طرد الفريسة مسافة طويلة يتواجد في غرب ووسط اوروبا وشمال وشرق البحر الابيض المتوسط وشرق جيرينلاند كما يتواجد في الخريف في جنوب اسبانيا ويتواجد بقله في شمال وشرق افرايقيا

    3 - الشواهين :-

    الشوهين عدة انواع وتنقسم إلى .

    أ. شاهين بودور

    سمي شاهين بدور لان موخره الرأس من ناحية الرقبة يحيط بها خط من الريش الابيض على هيئة تضف دائرة .

    ب. شاهين نوار فول .

    سمية شاهين نوار فول لان ريش ظهره منقط بنقط بيضاء تشبه زهرة نبات الفول .

    جـ - الشاهين الأشهب .

    يميل لون ريشه إلي الون الرصاصي المسود وبعد القرنصة يكون شاهين اسود (( قرناص ))

    د. الشاهين الاحمر .



    لون ريش الصدر والسراويل يميل إلى الون الاحمر .

    و. الشاهين يمامى .

    يشبة لون ريش إلى ريش طائر اليمام ويتم صيده في شمال جنوب سوريا والاردن وفي العراق وفي ايران وفي مصر ومعظم المناطق الساحلية بالجماهيرية العظمى .



    ويقنص بنسب قليله جداً في دول الخليج العربي وخاصة دولة الامارات العربية المتحدة .

    وهناك انواع معروفة لنا وأخرى غير معروفة وقد تأتي إلى الجماهيرية العظمى في وقت الهجره ولكن بنسب قليلة ومثال ذلك الشاهين الفارسي الذي يستوطن في إيران والشاهين الهندي الذي يستوطن في الهند والشاهين العقراي الذي يستوطن في العراق وانثى الشاهين هي الاقوى والاصلح للصيد طائر الحبارى والأرنب والكيروان .


    بعض أنواع فرائسه :










    طائر الحباري:




    الحباري في البلاد العربية عبارة عن 3 أنواع أولها الحباري العربي ، والنوع الآخر الحباري غير المقيمة.



    الحباري العربية:

    وهذا النوع غير مرغوب فيه عند القناصة وذلك لأنه أكثر قوة من الصقر ويضم هذا النوع من الطيور في بعض المناطق الصحراوية في الجزيرة العربية والخليج.


    الحباري المهاجرة "غير مقيمة":

    هي حباري مهاجرة تشتهر المناطق الجبلية والسهول الرملية وهي من الطيور الكبيرة الحجم ، أي في حجم طائر الديك الرومي، حيث أنه يطلق عليه الدجاج أو دجاجة قرطاج، وأيضا ينتشر وفي مناطق الشام وفلسطين والعراق والجزيرة العربية وفي اتجاه اليمن والخليج والمغرب ، وتشتهر بسرعتها الكبيرة في الطيران وقوة جناحيها في الهواء.











    الحمام المطوق والسلوى أو السمائي :

    ويبلغ طول الحمام المطوق 29 - 32 سم ، وسلوكه يتصف بأنه يسير في المناطق المفتوحة ويحط على الأرض والأراضي المفروشة بالخضرة والنخيل وصوته يشبه صوت الحمام العادي يكرر كو-كووو-كو ، ويظهر على نهاية الذيل من أسفل منطقة عريضة لونها أبيض أما في أعلى المنطقة حول حافة الذيل وكذلك على الرقبة من الخلف يظهر خط أسود ولون الظهر بلون جلد الإنسان تقريبا.

    أما السلوى فهو صغير الحجم طوله حوالي 18سم ويشبه في سلوكه الكروان، حيث يسير ثم يجري ليحلق ويحط على الأرض والتاج مخطط بالأبيض والأسود. وله صوت مميز ويش-وي -وك ويكرر هذه المقاطع.





    الأرانب البرية :

    وهو حيوان يدي ويعتبر من الحيوانات المفضلة سواء للصقور أو الصقاريت، حيث يبلغ طوله حوالي 45سم وله أذنان كبيران والجسم مكسو بالشعر يعيش في المناطق الرملية والصحراوية في البراري.



    الغزلان:

    في بعض الأحيان يستخدم الطير في صيد الغزلان، حيث يطير خلفها، ويحط على رأسه ويثبت مخالفه على خده وعنقه ثم يسدل بجناحيه على عينيه ويضربه بين عينيه حتى يمنعه من شدة العدو ويظل يضرب في عنقه حتى يصرعها أو يتم اللحاق به واستكمال عملية الصيد.



    اليمـــام:

    وهي من الطيور الصغيرة الحجم 26-29سم، حيث يعيش في بيئة تنمو بها أشجار سياج أوالحدائق عموما ويتصف في طيرانه بالسير على فروع الأشجار ثم يقلع من عليها ليحط على الأرض أو الكساء الأخضر ويطلق صوت حرير "ووور-ور" والأرجل قصيرة لونها أحمر



    أمراض الطائر :

    علامات الطير إذا أصاب عين طرفة.



    وعلاماتها أن يغش عينه بحاجبها، وماؤها يسيل كمثل دموع العين التي تدمع فذلك دليل على شيء قد نكأها ، أو وقع فيها قذى ، أو أصابتها طرفة.



    التعديل الأخير تم بواسطة عبودة; 14-08-2005، الساعة 05:46 AM
    ومما زادني شرفا وتيها وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك يا عبادي وأن صيرت أحمد لي نبيا

    قرآن ربك يا محمد عزنا ونظامنا الداعي لعيش أرغدي
    ياهذه الدنيا أصيخي واشهدي إنا بغير محمد لا نقتدي

    لا إله إلا الله ..................... محمد رسول الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    6,604
    العلاج:

    وعلاج ذلك أن تأخذ عصفوراً جبلياً فتذبحه فتقطر دمعه في عين الطير، فإن هو لم يبرأ تقطر في عينه خمرا عتيقا ، فإنه يبرأ بإذن الله تعالى.









    علامات رمد الطير

    وعلامة ذلك أن تحمر عيناه وترم

    العلاج:

    وعلاج ذلك أن تأخذ خبزاً وجبناً فتشوي الجبن وتطعمه ثلاثة أيام فإنه يبرأ إن شاء الله تعالى.



    علامات الطير إذا كان برأسه نزله

    وعلامة ذلك أن ترى الطير وأرم العينين حار المنخرين فذلك علامة نزلة عرض في رأسه .

    العلاج:

    وعلاج ذلك أن تأخذ من الفلفل الأسود مائة حبة ، ومن حب الرأس وهو زبيب الجبل خمسين حبة، ومنا السارج ثلث أوقية ، وإن لم يحضرك السارج فأجعل مكانة من النبل جزأين ومن القسط سدس أوقية ، ومن الحماما خمسة عشر درهماً يدق ذلك كله ، وينقل ويعجن بماء ويطلى به رأس الطير


    مواصفات الصقر الجيد :-



    الصقار الماهر المتمرس بفنون رياصة الصيد بالصقور هو الوحيد الذي يستطيع معرفة جودة الصقر من عزمها إلا ان اكبرة وكثرة الحتكاك بالصقارين والصقور تبقى هي الوسيلة الوحيدة التى تمكن الصياد من تحديد الصفات الجيدة التي يجب ان يتميز بها الصقر الجيد والصفات هي التى إذا ما توفرت في الصقر يكون جيد واذا ما بقى عناية واهتماماً وتدربت ممتاز ومن هذه الصفات :-

    - إن يكون عينا الصقر واسعتان بارقتان سليمتان من العور والحول فالعين الغائرة تدل على صفت الصقر والحول .

    - إن تقاطع اجنحية فوق الذيل على شكل مقص ومفتوح وتكون اجنحية طويلة ورأسة على هيئة قرص .

    - إن يكون مفتوح العضلات قوى الصدر عريض المنكبين صلب الملمس أكولا شرهاً .

    - إن يكون واسع المنخرين طويلاً صلب الفخذين قصير الساق واسع ما بين الفخذين .

    - إن يكون خفيف الريش صغير السن أي فرخاً او بكراً .

    مواصفات الشاهين الجيد .

    - إن تكون العينان واسعتان بارقتان .

    - إن يكون كبير الحجم قوي الساق صغير الريش .

    - ان يكون الأصابع واسع المنخرين صفير الرأس .

    - إن يكون طويل الأجنحة .

    - إن يكون قصير الساق واسع بين الفخذين .

    - يفضل أن فرخاً او بكر .

    - ويفضل إن يكون اسود الريش او احمر عطر .

    4- العراقي

    أسرع أنواع الجوارح المستخدمة في الصيد وهو مستوطن في الجماهيرية العظمى وليس من طيور المهاجرة وهجرته داخلية إي داخل الجماهيرية العظمى .

    ويشابه الشاهين في معظم الصيفات واكثر الذين يهتمون برياضة القنص بالقراقي هم سكان الشرق الجماهيرية نظراً لاستطانه في منطقة الرشقية من الجماهيرية .















  3. #3
    الصورة الرمزية LaZoOoZ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    2,376

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    6,604
    العفو أخي مرحباً بك و شكراً لمرورك الكريم .

  5. #5
    الصورة الرمزية M_A_GALAL
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    5,745
    شكرااااا للموضوعك الجميل

  6. #6
    الصورة الرمزية mero_killuu
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    1,831
    شكرا للموضوع المتكامل اخ عبودة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    6,604
    بارك الله بكم أخواني وشكراً لردودكم الكريمة .

  8. #8
    الصورة الرمزية omigo
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    971

  9. #9
    الصورة الرمزية lepda_1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    87
    شكرا اخى على هذا الموضوع والذى يعتبر من المواضيع الشيقه فى مجال تربة الصقور

  10. #10
    الصورة الرمزية kiomo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    580
    شكرا يا باشا على الموضوع

  11. #11
    الصورة الرمزية house_of_waxe
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    173
    شكرا على الموضوع الجميل

    انا كان عندي صقر زي الي في اول صورة بس بهدلني كل ما اخش الاوضة علية يقوم عامل صوت عالي ويفجعني وكل ما اقرب منة يقوم ناقرني في اي حتة يطولها رحت حطة على المنشر في الشباك وربطت رجلة فية واخر ما تعبني رحت مطيرة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    412
    مشكور يا اخي علي الموضوغ الجميل بس انا عموما بفضل الصيد بالبندقية ....عندي نوعين ممتازين بالمنظار بس بقالي فترة مش بستخدمهم....بفكر يا ريت لو حد يقدر يعمل موضوع عن البنادق الرش و و انواعها و الصيد بها و يكون موضوع متكامل يبقي تحفة بجد ..و شكرا جدا علي موضوعك و خالص تحياتي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1
    مشكور يا اخي علي الموضوغ الجميل انا لم اجد اجمل من هذا

  14. #14
    الصورة الرمزية mezo00o00o
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    814
    masha2 allah 3alek ma3lomat gamela we tanzem ra23 shahklk keda sa2ar ma tensanesh tayb feh 3'azal mashwe keda :D

  15. #15
    الصورة الرمزية AlaaGhost
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,901
    شكراً اخى العزيز



موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك