كثير من الأحيان قد نوضع بموقف حرج نتيجة سلوك كلابنا السيء وخصوصا في الاماكن العامة، وهناك مشكلة تواجه الكثيرين من مربي الكلاب ألا وهي اكل الكلب لبرازه او براز غيره، فهذه العادة بغيضة جدا بالنسبة لنا لانها تجعلنا نخجل من تصرف الكلب الذي نحبه وبنفس الوقت نشمئز من هذا الفعل.
فالسؤال الذي نسمعه دائما ماذا يمكنني ان افعل لتخفيف او منع كلبي من اكل البراز؟
لمعرفة الرد على هذا السؤال علينا ان نعرف عدة امور
ما هو السبب الذي يدفع الكلب لهذا الفعل؟
هناك عدة امور محتملة تدفع الكلب للقيام بهذا الامر
1- في ما مضى كانت الكلاب تعيش في البراري بمجموعات تقتات على صيد الطرائد، ولكي تخفف من حاجتها لكميات كبيرة من الطعام وغالبا لا يكون متوفرا لسد جوع الجميع لان الافضلية في الاكل تكون للقائد ثم الإناث المرضعات ثم للحوامل ثم الادنى فالأدنى فكان الكثيرين من افراد القطيع يأكلون ما يجدوه من براز اكان لهم او لغيرهم لسد جوعهم فكان هذا الامر يزيد من فرصة بقائهم احياء.
2- ايضا كانت الكلاب تأكل برازها لكي تخفي اثرها عن باقي الحيوانات المفترسة.
3- سبب آخر لتفسير هذا السلوك يتمثل بمظهر من مظاهر الامومة، فالأم تأكل براز جرائها وتلعق بولهم بغية تنظيفهم وإبقاء العش نظيف، والجراء في مرحلة ما بعد فتح الاعين وبداية المشي داخل العش تأكل ما تجده من براز وذلك لانها تشعر بالجوع لان الام ترضع الجراء بمواقيت محددة وإن شعروا بالجوع قبل الموعد لا تطعمهم وذلك لتعويدهم على تحمل الجوع، والجراء ايضا تأكل البراز الذي تجده في العش بهدف التعرف على ما حولها من اشياء.
4- سبب آخر لتفسير هذا السلوك وهو النقص الغذائي رغم انك تضع لكلبك ما يكفي من الطعام ولكن هذا الطعام لا يوفر له جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.
5- اخيرا وليس آخرا قد يكون السبب في اعتماد هذا السلوك هو الملل، فقد تترك كلبك الصغير فترات طويلة لوحده وانت في العمل فيبحث عن اي شيء يلهو به وليس امامه الا بعض البراز فيأكلها.


ما هي العلاجات الممكنة؟


· التنظيم الغذائي


1- تغيير النظام الغذائي / في حال كان الكلب يأكل دراي فود فهذا يسهل الامر عليك وليس عليك إلا ان تغير نوع الاكل وتختار اكل غني بالأملاح المعدنية والبروتين
2- اضافة بعض قطع الاناناس الى الطعام لتسهيل عملية الهضم
3- اضافة المزيد من الخضروات الى الطعام وذلك لغناها بالألياف التي تساعد الامعاء على امتصاص اكبر قدر ممكن من الغذاء
4- اضافة بعض نخالة القمح الى الطعام لجعل البراز جافا وغير مرغوب بأكله.


· تعديل السلوك

1- اياك من الاندفاع لإزالة براز كلبك قبل ان يتمكن من اكله فهذا التصرف يعتبره الكلب تنافسا وانت كنت الاسرع هذه المرة في اخذ البراز لتأكله فيتهيء للجولة القادمة ليكون اسرع منك في تناول البراز.
2- استعمل اسلوب الالهاء مع كلبك فور انتهائه من عملية التبرز اقذف له كرته او اي لعبة يحبها وابدأ باللعب معه وخذه الى مكان لا يراك وانت تزيل البراز، اما اذا كنت تخرج كلبك الى الشارع ليتبرز فعليك ان تعطيه امر السير او الجري معك فور انتهائه وداعبه وامدحه فذلك يشغله عن التفكير بأكل برازه ومع الوقت تصبح هذه العادة غير مرغوب فيها بالنسبة للكلب لانه ينتظر ما هو افضل منها الا وهو اللعب معك ومدحك وتدليعك له.
3- يمكننا ايضا ان نقسم الوجبة المخصصة للكلب على عدة وجبات صغيرة لتلبية رغبته في الاكل اثناء النهار، وبعد ذلك نبدأ وبتقليل عدد الوجبات مع المحافظة على الكمية المطلوبة حتى نعيدها الى وجبة واحدة.
4- في حالة الكلب الذي يأكل براز غيره من الكلاب في الاماكن العامة فيمكنك استخدام الكمامة عندما تنزه الكلب، او يمكنك ان تقترب من البراز انت والكلب وعندما تراه اقترب ليشمه شد حزام الكلب وكأن سيارة سوف تدهسه مع لفظ لا أو No او اي عبارة اعتاد كلبك عليها.


· وسائل ردع الذوق


بعض الناس ينصحون باستعمال الحر (الشطة) توضع على البراز وعندما يشمها الكلب او يأكلها يشعر بلسعتها فيتجنب اكلها. او استعمال منقوع التبغ فرائحته غير محببة للكلب وطعمه ايضا.



هذه الوسيلة كثير من الاحيان تكون غير فعالة لأن بعض الكلاب لا تهتم كثيرا لمذاق ما تأكل، ومن ناحية اخرى الرائحة الجديدة او النفاذة قد تشجع الكلب على اكتشافها وتذوقها ومن الممكن ان يعجبه طعمها، لذلك ينصح الخبراء على اعتماد التنظيم الغذائي وتعديل السلوك.