موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 13 من 13
Like Tree0Likes

الموضوع: فى حضرة الملك ( محمد منير )

  1. #1
    الصورة الرمزية mada14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    2,180

    فى حضرة الملك ( محمد منير )

    http://www.youm7.com/images/NewsPics...0812135126.jpg

    منير .. ملك قلوب الجماهير المصرية والعربية!!
    بقلم : علا الشافعى


    يوم مثل كل الأيام وصباح يحاكى صباحات طالما مللت منها، أستيقظ بنفس الحركات الآلية، أرتدى ملابسى بنفس الإيقاع، وأحمل حقيبتى الثقيلة والتى لم أعد أشعر بثقلها من كثرة حمولتها. حالة ما بين البين عندما تتساوى الأشياء، لا أملك شيئاً يجعلنى أتمرد فقد صرت ترساً فى آلة لا أعرف من يديرها ولصالح من، إلى أن أتانى صوته "ساعات بحب حاجات ميحبهاش غيرى فى الرايحة والجايات بغنى مع طيرى" لحظتها فقط ابتسمت وأطلقت آه عميقة، وقررت أن أجعل يومى مختلفاً.

    وحده محمد منير القادر على بعث روحى من جديد، يشعرنى أن على هذه الأرض ما يستحق الحياة، وفى ذلك البلد هناك أشياء يجب أن نراها بشكل آخر، وحده منير القادر على أن يجعلنى أحب نفسى ولو قليلاً، وأقول لها "بالظبط الشعر اللى بحبه الطول واللون والحرية"، ومعه أصرخ بصوت عالٍ "دا حب إيه اللى من غير أية حرية".

    وفى هذا الصباح لم أفعل شيئاً سوى الاستماع إلى صوته، والذى حملنى إلى حالة من الوجد والنشوى، وتساءلت عن سر الملك وخصوصيته، وتلك الحالة التى يضع فيها محبيه، فهل هو العمل ليلاً ونهاراً، أم لأنه أخلص لفنه، بدءاً من اختيار الكلمة أو صياغة لحن متميز، أم لبحثه فى كنوزنا التى بتنا نصر على تجاهلها أم ماذا؟ وجاءتنى الإجابة بعد أن عشت معه تفاصيل إحدى حفلاته، ووجدت أنه قبل الحفل يمسك منير بقلمه ويخط بحروف أسماء الأغانى التى سيقدمها، ويبدأ فى الاستماع إليها مراراً وتكراراً، ويردد مع صوته المتصاعد من السى دى، يصمت لحظة ويسأل من حوله "تمام"، حالة من القلق والتوتر تنتابه، وكأنها المرة الأولى التى يقف فيها على المسرح، ثم يهب فجأة متسائلاً: كيف هو المسرح اللى هغنى عليه؟، ويقرر الذهاب لرؤيته، ويطمئن على فرقته وجمهوره قبل الحفل بساعتين على الأقل.

    وفوق المسرح ومع تصاعد إحساسه بتفاعل الجمهور معه ينتشى ويزداد تألقاً، لم أصدق نفسى عندما جلست على خشبة المسرح أراقبه عن قرب .. منير يغنى للملايين، والجماهير تصفق وتتمايل مع صوته الشجى، وتتحرر الروح وتحلق فى سماه، وهى حالة أشبه بالوجد الصوفى يطلب من جمهوره أن يصمت للحظة ويستمع إلى رأيه فى أمور سياسية وحياتية، فيصمت ويرد جمهوره على كلامه بتصفيق حاد، لحظتها قلت لنفسى إنها الكاريزما، ولكن هناك شيئاً أقوى .. إنه الصدق والإخلاص لجمهوره وفنه وتجربته وبلده، إضافةً إلى كل ما سبق، والمفارقة أنه بعد الحفلة يهتم بمعرفة ردود الأفعال، لذلك لم أندهش عندما كان يتوافد نحوه المعجبون والمعجبات من جميع البلدان العربية، مؤكدين على حبهم، والبعض يردد على مسامعى "لابد أن تحافظوا عليه وتفتخروا به، فالعالم العربى به محمد منير واحد"، ولكنى شعرت بقشعريرة مباغتة عندما اقترب منه أحد معجبيه، قائلاً "أنا مش مصدق نفسى إنى بسلم عليك وكنت ناذراً لما أشوفك لازم أبوس رأسك .. وانحنى بسرعة مقبلاً رأسه"، وقتها دمعت عيون منير.

    تلك حالة حقيقية عشتها مع منير فى حفلة بمرسى علم، وياه كم شعرت بحالة من السكون والصفاء فى هذا اليوم، وأعادنى صوت منير إلى الحياة من جديد، لأنه ليس الملك فقط بل زعيم الأغنية وحبيب الملايين وله فقط أنحنى، ويكفى أن منير يجعلنى أشعر أن على هذه الأرض ما يستحق الحياة، وأنتظر حفله المقبل فى دار الأوبرا لأعيش حالة مماثلة لتتحرر روحى من جديد، وقد أملك شجاعة التمرد لأعود "للمريلة" الكحلى.


    الممثل محمد منير نجح أم فشل فى السينما؟


    محمود التركى - هنا موسى

    وقف محمد منير بجانب كبار النجوم فى السينما، ينافسهم فى الأداء ودرجة تقمص الشخصية التى يؤديها، وكانت أولى خطواته فى السينما على يد المخرج الراحل يوسف شاهين، من خلال فيلم "حدوتة مصرية" إنتاج 1982، وبطولة نور الشريف ويسرى وسهير البابلى ومحسن محيى الدين، حيث جسد دور مهدى صديق البطل نور الشريف، ووقتها خرج منير لأضواء السينما على يد يوسف شاهين ولقنه أول درس سينمائى، عندما قال له "الغنا فى السينما مش زى أى غنا"، وفوجئ منير بشاهين يطلب منه أن يموت بالفعل عندما كان يغنى أغنية الفيلم والتى يقول أحد مقاطعها "تموت حتة منى"، حيث قال له شاهين "أنت مموتش ليه" وقتها فهم منير أنه بصدد تعلم الكثير من جو، ثم تجربته السينمائية الثانية معه فى فيلم"اليوم السادس" إنتاج 1986، وبطولة محسن محيى الدين وداليدا، حيث جسد منير دور المراكبى.

    منير يؤكد على أنه لم يحلم مطلقا بأن يكون نجم شباك، قائلا "ذلك ليس دورياً، وأنا لا أتعدى حدودى فى السينما، ولكن أقوم بتمثيل الشخصيات التى أشعر بها وقريبة منى شخصيا، ودورى الحقيقيى أن أكون نجم شباك فى الغناء"،

    وإذا كان ذلك هو رأى منير فى مشواره السينمائى، هناك سؤال: هل استطاع منير لفت نظر النقاد كممثل؟ وما مدى توفيقه فى ارتداء أثواب شخصياته التى جسدها؟ وماذا يقول زملائه الذين شاركوه بطولة أفلامه؟

    عزت العلايلى يرى أن منير نجح إلى حد كبير فى تجسيد دور الأستاذ محمد، مدرس الابتدائى الذى يحاول إقناع أهل قريته بالتخلى عن عاداتهم وتقاليدهم المتخلفة، ولكنهم يكفرونه، وذلك فى فيلم "الطوق والأسورة"، والذى شاركه بطولته، ومعهما شيريهان وأحمد عبد العزيز، وفردوس عبد الحميد، موضحا أن منير له أسلوب وشخصية سينمائية مميزة.

    أما يسرا فترى، أن منير يستطيع إقناع أى مشاهد بالشخصية التى يجسدها على الشاشة، مشيرة إلى أنها سعيدة بالتجربة التى جمعتهما فى فيلم "حدوتة مصرية"، وقالت إن منير يمتلك إحساسا خاصا بالفن، يميزه الصدق والشفافية، وذلك ينعكس على أدائه أمام الكاميرا، وكما يمتع جمهوره عندما يقف على خشبة المسرح ليغنى، فهو قادر على إضفاء المصداقية على أدواره السينمائية.

    وقال شريف منير، إنه شارك منير فى فيلم "حكايات الغريب" عام 1992، إخراج إنعام محمد على، مؤكدا على أنه أضفى لمسة فنية رقيقة على الفيلم، كما غنى فيه أغنية "على الربابة" للمطربة وردة، وعبر شريف عن إعجابه بأداء منير فى السينما، قائلا لو لم يكن أداء محمد منير مقنعا فى السينما لم يكن ليحرص مخرج بحجم يوسف شاهين على مشاركته له فى أكثر من عمل سينمائى.

    ولكن الناقد طارق الشناوى له رأى مخالف، حيث قال إنه لا يختلف أحد على أن منير أهم مطرب ظهر فى السنوات الأخيرة، لكن التمثيل يعد أضعف المواهب الفنية لدى منير، ولم يتميز أداؤه فى السينما إلا مع المخرج يوسف شاهين الذى استطاع أن يبرز الطاقات التمثيلية بداخله، لكن منير لا يمتلك ملكة التمثيل، ورأيناه فى فيلمه "دنيا" لم يؤد دوره كما ينبغى، وكان الفيلم يحتاج إلى ممثل لديه إمكانات تمثيلية أعلى، لذا لم يوفق فيه منير.
    ويرى الشناوى، أن مخرجى السينما استعانوا بمنير فى أفلامهم لنجوميته الشديدة كمطرب، وليس بالضرورة أن المطرب الناجح يصبح ممثل ناجح، مثل ليلى مراد التى لم تنجح فى التمثيل، رغم أنها مطربة عظيمة، كما أن شعبية عمرو دياب لم تشفع له فى أفلامه. كما أنه على الجانب الآخر يوجد مطربون أقل موهبة غنائية من منير نجحوا فى السينما ومنهم تامر حسنى.

    الشناوى يؤكد على أن منير لم ينجح فى السينما، لكن ذلك لم ينل من كونه أفضل مطرب فى مصر، وله شعبية جماهيرية عريضة.

    ووصفت ماجدة خير الله منير بأنه "ممثل كويس"، وله حضور مميز فى السينما، ومن أفضل أفلامه "يوم حلو ويوم مر"، و"المصير"، و"حدوتة مصرية"، وترى أن موهبة منير تتجلى عندما يتعاون مع مخرج يستطيع التعامل مع موهبته بشكل جيد، لكنه بشكل عام مقبول على الشاشة وادائه تلقائى وبسيط ومعبر، وملامح وجهه مصرية صميمة.

    وأكدت ماجدة على أن منير من أشجع المطربين الذين قدموا أدواراً سينمائية، حيث دائماً ما يفضل أى مطرب الظهور فى صورة الشخص الخير، ويرفضون تقديم أدوار الشر، لكن منير كان جريئاً، حيث أدى العديد من الأدوار المكروهة ونجح فيها كثيراً، مثل دوره فى فيلمى "يوم حلو ويوم مر"، و"اشتباه".

    وتضيف ماجدة، أنها لا تعتقد أن يعود منير للسينما مرة أخرى، لأنها بوضعها الحالى لا تستطيع استيعاب موهبة بحجم محمد منير، وهو غير مضطر للعمل بها لأنه ملك فى مجاله، فالسينما بظروفها الحالية لن تضيف له شيئاً، فلماذا يضيع وقته بها!

    وتتفق الناقدة ماجدة موريس مع ماجدة خير الله فى الرأى وتقول، إن منير يقف فى منطقة متفردة لا يستطيع أحد الاقتراب منها، فهو له شخصيته المستقلة فى الأداء وفى الشكل أيضاً.
    وعلى النقيض من رأى طارق الشناوى ترى موريس أن منير نضج كممثل فى فيلم "دنيا"، وأن الدور هو الذى لم يساعده فى إظهار جميع إمكاناته التمثيلية.
    وأشارت موريس إلى أن منير الممثل يسير فى طريق مستقل عن منير المطرب، وتقول أيضاً "رغم أن مشوار منير السينمائى كان قليلا إلا أنه كان مميزاً وأضاف له كثيراً من الخبرات فى مجال الغناء، لأنه فى غنائه يعتمد كثيراً على تعبيرات الوجه، وهذا ما اكتسبه من خبراته التمثيلية".

    معلومة
    12 فيلماً سينمائياً فى مشوار منير مع عالم السينما كان آخرها فيلم "دنيا" مع حنان ترك، إخراج اللبنانية جوسلين صعب.


    نظرة عين .. كلمة السر بين منير وفرقته

    كتبت نسمة صادق

    "نظرة عين" هى كلمة السر التى تربط بين منير وأعضاء فرقته الموسيقية، حيث يستطيع كل منهم تنفيذ ما يطلبه منير منه بعينه أثناء تواجده على المسرح، وبات منير بالنسبة لهم بمثابة الأخ الكبير وليس النجم الذين يعملون لديه.

    وفى إحدى بروفات حفلاته فى دار الأوبرا المصرية، استطاع اليوم السابع إجراء بعض اللقاءات مع مجموعة من أعضاء فرقته.

    شريف .. كيبوردست .. وقائد الفرقة

    شريف عدلى قائد الفرقة ويلعب على "الكيبورد"، يعمل مع منير منذ أكثر من 15 عاماً، أصبح قائداً للفرقة منذ 10 أعوام، وعن علاقته بالملك وكيفية انضمامه للفرقة، يقول: أعمل مع منير منذ أكثر من 15 عاماً، انضمامى للفريق جاء عن طريق "ليلو" عازف الجيتار فى فرقته، الذى كان يعمل معى بفندق مينا هاوس، وقتها أخبرنى بأن "بونكا" الكيبورديست الألمانى الذى يعمل مع منير قرر العودة إلى ألمانيا بسبب ظروف خاصة به، وقام "ليلو" بترشيح اسمى لمنير، وبناء عليه تم تحديد موعد أذكر أنه كان فى منزل منير بشارع البصرة فى المهندسين وقتها، ولأن منير كان على دراية بأننى لا أعزف سوى الموسيقى الغربية، ودرست الموسيقى الكلاسيك، حدث بيننا نوع من التوافق، لأنه بيقدم موسيقى شرقية بمعالجة أوروبية عالمية، وبمرور الوقت حرص منير على أن نتحول جميعاً إلى نجوم معه من خلال خلق مساحة استعراض مهارات الفرقة فى العزف الفردى، كل واحد على حدة أثناء كل حفلة لايف، وبمرور الوقت أصبحت المسئول عن عملية ترتيب أوراقنا الموسيقية، خاصة فى الحفلات العالمية التى تشاركنا فيها فرق أجنبية، وهذا تطلب منى التعرف على أذواق آذان الجماهير وعمل معالجة موسيقية تتناسب والأذن العربية وترضى الأوروبية أيضاً، وهكذا يمكن تلخيص علاقتنا بمنير فى كلمة واحدة هى "مرايا" تظهر واضحة على المسرح.

    ياسر الدلجاوى.. جيتاريست

    وعن علاقة منير بشريف عدلى على المستوى الإنسانى، أقر شريف أن ما يفعله منير معهم فى أحزانهم قبل أفراحهم لا يختلف على وصفه اثنان، ويتذكر شريف وقتما رحلت والدته كيف كان منير معه فيقول "عندما توفيت والدتى، رافقنى منير منذ اللحظات الأولى وغادر آخر واحد من سرداق العزاء".

    سامى الهنداوى خريج معهد الموسيقى العربية دراسات حرة، وهو مطرب معتمد فى الإذاعة والتليفزيون، يعمل مع منير فى "الكورال" منذ 8 أعوام، قصة انضمامه لفرقة منير كالتالى: انضممت لفرقة منير بطلب منه بعد أن سمعنى فى إحدى حفلات توشكا التى قدمتها وراء محمد ثروت، وبعد أسبوع واحد من عملى معه، سافرنا لإحياء حفلة فى الإمارات، وفى العودة انشغل بعض أفراد الفريق فى شراء بعض احتياجاتهم من السوق الحرة بالمطار وتناسوا ميعاد الطيارة، فلم يتحرك منير إلا عندما اطمئن أن كل أفراد الفرقة سبقوه إلى الطائرة، ومن تباطأ منهم كان يقف له فى المطار ويطالبه بالإسراع

    محمد أبو اليزيد.. كورال


    ومن المواقف الحياتية التى جمعت سامى بمنير يستكمل حديثه: لأن منير علمنى ألا أعمل إلا معه، فهو بالنسبة لى "البيت الأول" وباقى العمل استثناء، ولكنه كلما شعر بتورطى فى حفل لمطرب آخر غيره وأنا أتباطأ فى الذهاب، يشجعنى على الذهاب حتى لا أتسبب فى مأزق للمطرب، ولأنه أكثر من أخ كبير بالنسبة لنا لا يمكن أن نصعد إلى المسرح قبل أن يتوسطنا الملك، ونضع كفوفنا جميعاً على بعضها البعض ونقرأ الفاتحة، وبعد انتهاء الحفل لا ينسى أن يقول لى "كنت مفاجأة الحفل يا هنداوى".

    أشرف عبد المنعم، يعمل مع منير منذ 9 أعوام، متخصص فى الإيقاعات "الطبلة" (شرقية وغربية ـ شمال وجنوب)، يتحدث عن انضمامه للعمل مع منير قائلاً: كان الفنان حسن خليل رحمه الله عازف الـbase جيتار هو السبب فى انضمامى لفرقة محمد منير، ومن وقتها لا أعمل مع أحد سوى الملك، علمنى الصبر والاجتهاد، أتعرف على ما يريده منير منى من تعبيرات وجهه ونظرة عينه لى سواء فى البروفات أو على المسرح أثناء الحفلات، أما على المستوى الشخصى فمنير بالنسبة لى أخ كبير، ألجأ له فى أوقات ضيقى لأخرج من عنده أو تنتهى معه مكالمة تليفونية لأكون إنساناً آخر خالياً من الهموم.

    عبدالله حلمى.. كولة وناى

    أيمن صدقى.. عازف "البركيشن" العالمى، يعترف "من الآخر كان عينى فيه من زمان"، بالرغم من صداقتى له على مدار 30 عاماً، إلا أننى انضممت له حديثاً، وكانت حفلة الأوبرا التى قدمها منير فى 19 سبتمبر 2008، هى ثانى مشاركة لى معه فى الحفلات اللايف، ولكن قمت بتسجيل العديد من أغنياته فى الاستوديو، فأنا ومنير تجمعنا علاقة حب غير معلنة.

    عاصم محمد توفيق أحمد، من شمال السودان "وادى حلفا"، علاقته بمنير بدأت 78-79، يؤكد: علاقتى بمنير هى علاقة صديق ومعجب فى نفس الوقت، فأنا لا أسمع لأحد إلا منير، كنت المسئول الرسمى عنه فى كل زياراته للسودان، إلا أنه اكتشفت بالصدفة أننا أقارب من بعيد، عندما طلب منى فى إحدى زياراته للسودان لزيارة أقاربه وهم فى الأساس عائلتى، ومن وقتها وأنا ألازمه كظله.

    حازم عبدالقادر.. درامز

    على المستوى المهنى أصبحت مهندس الديكور الخاص بحفلاته بالصدفة لأننى عاشق للفن ومنير متذوق له، درست "النحت" فى أوكسفورد ثم التحقت بكلية الفنون الجميلة وتخصصت فى الديكور الداخلى وعندما أعجب منير بتصميماتى طلب منى أن أصمم له ديكور الحفل الذى أحياه فى السودان، وبالفعل قمت بتصميم الديكور "مدينة نوبية" تحت الماء باستخدام كل التقنيات التكنولوجية.


    أشرف عبدالمنعم .. طبلة وإيقاعات

    وباعتباره أقرب شخص لمنير، عاش معه فترات حلوة ومريرة يذكر منها: فى حزنه على شقيقه الراحل الحاج سمير، كان يعمل مهندساً زراعياً وعملت معه فى مشروع منير بداية من اختيار قطعة الأرض إلى الرسم وتصميم الفيلا، كما اشتركت مع الحاج سمير فى النحت لأنه بطبيعته فنان متذوق لفن النحت والجمال، أما أخوه الثانى "فاروق" فهو مرشد سياحى متميز يعرف جيداً التاريخ النوبى والفرعونى، وهو المسئول عن أعمال منير فى أسوان، نجلس أنا ومنير وفاروق نحلم بانتهائنا من تصميمات مركز موسيقى "حوض النيل" الذى يعيش منير على تحقيقه وكل مكاسبه المادية ينفقها عليه، لأنه يعرف كل فنانى شمال أفريقيا الذين يقدمون موسيقى حوض النيل، يأمل فى استضافتهم فى هذا المركز الفنى الكبير لتقديم فنهم وتسجيل أعمالهم ليكون شاهداً عليه، واختتم عاصم توفيق حديثه عن منير بجملة "شهرة منير ظلمته".

    أشرف سعدنى

    لمعلوماتك:
    11 هو عدد أفراد فرقة منير الموسيقية وتخصصاتهم كالتالى:
    شريف عدلى قائد الفرقة "يعزف على الكيبورد".
    محمود أبا اليزيد قائد لحياته المادية "مدير أعمال منير".
    رومان بونكا، ألمانى "عود، جيتار، كيبورد".
    عبد الله حلمى "كولة وناى".
    ياسر الدلجاوى "إليكتريك جيتار".
    محمد عزمى "Base جيتار".
    أشرف سعدان "دف".
    حازم عبد القادر "درامز".
    أشرف عبد المنعم "طبلة".
    سامى الهنداوى "كورال".
    أحمد عصام "مهندس المؤثرات البصرية fire works".


    لم يغره نجاح تترات مسلسلاته لتكرار التجربة
    كتبت هنا موسى

    لم يستهوِ منير غناء تترات المسلسلات والأعمال الدرامية، رغم أنها جذبت نجوم جيله محمد الحلو وعلى الحجار ومدحت صالح، وباتوا علامات بارزة بها بل ونجحوا فى إضافة لمسات ساهمت بشكل كبير فى نجاح عدة مسلسلات. ولكن منير قليلاً ما تحمس لغناء التترات رغم تميزه الشديد فى غنائها، فعلى مدار 30 عاماً من الغناء، لم يشارك سوى فى 3 تترات مسلسلات درامية ومسلسل واحد للأطفال وهو "بكار".

    وكانت أولى الأعمال الدرامية التى غنى تترها منير مسلسل "على عليوة"، بطولة كمال الشناوى وكريمة مختار وصابرين، وإخراج نور الدمرداش وتأليف محمد جلال عبدالقوى، والذى شارك فى بطولته أيضاً وعرض فى نهاية الثمانينيات، وقدم به عدداً كبيراً من الأغنيات الناجحة منها "قلبى يا قلبى"، و"إيزيس"، و"حبيبى حكاية". كما غنى تترى المقدمة والنهاية لمسلسل "جمهورية زفتى" تأليف يسرى الجندى وإخراج إسماعيل عبد الحافظ، وغنى أيضاً ضمن أحداث المسلسل العديد من الأغنيات، جاءت كخلفية للمشاهد وأضافت لمحة فنية لها، وساهمت بشكل كبير فى نجاح المسلسل وعلقت فى أذهان الجمهور، ومن شدة نجاح تلك الأغنيات طرحها منير فى ألبوم بعنوان "حبيبتى"، الذى لاقى أيضاً نجاحاً كبيراً.

    ولم يستطع نجاح المسلسل إغراء منير بتقديم تجارب أخرى مماثلة، ذلك فى الوقت الذى لمع فيه زملاؤه على الحجار ومدحت صالح ومحمد الحلو، حيث لم يشارك منير فى تترات مسلسلات أخرى إلا بعد مرور 7 سنوات كاملة، عندما أقنعته يسرا ومعها المخرج مجدى أبو عميرة بغناء تتر مسلسل "أحلام عادية"، ووافق منير على غناء تتر المسلسل لإعجابه بكلمات المقدمة والنهاية.

    مجدى أبو عميرة أكد لليوم السابع، إنه كان لديه إصرار شديد على غناء منير لتتر المسلسل، مشيراً إلى أنه أقنع منير وقال له "لن يستطيع أحد غيرك توصيل كلمات أغنية التتر للجمهور بنفس إحساسك"، وأضاف مجدى أنه كان فى قمة سعادته عندما وافق منير على غناء تتر المسلسل، لأنه أضاف كثيراً للعمل ولم يكن مجرد تتر فى مسلسل يمر مرور الكرام، فكل جملة لحنية يغنيها محمد منير تصبح علامة مميزة فى تاريخ الموسيقى المصرية لذلك كنت واثقاً أن صوت منير سيكتب لتتر المسلسل الخلود.

    لمعلوماتك
    حب منير للأطفال كان دافعه الأساسى لغناء تتر مسلسل الرسوم المتحركة "بكار"، حيث ارتبطت شخصية "بكار" بصوت المطرب الأسمر.


    شهادات لشعراء وموسيقيين..
    عمر خيرت .. الأبنودى .. وجيه عزيز .. وجدى الحكيم .. ونوح


    كتب محمود التركى ونسمة صادق وهنا موسى

    رموز موسيقية وشعراء كبار شاركت منير حلمه الغنائى، وساعدته على الوصول لمكانته فى قلوب جمهوره، وحملت موسيقاهم وأشعارهم صوته ليغنيها، وقدم معهم أشكالاً موسيقية مختلفة عبرت عن أجيال متعددة وساعدت منير على الاقتراب من المثقفين والبسطاء على حد سواء.

    اتفق هؤلاء بعضهم مع منير وآخرون اختلفوا، لكن تبقى موهبة منير التى فرضت نفسها، وكانت وراء اقتناعهم بموهبته التى فرضت نفسها دون منازع، رغم محاولات البعض التشكيك والتقليل من أهميتها، بمنطق عنصرى بحت باسم "اللون والشكل"، حسب تعبير منير نفسه.

    اليوم السابع التقت الشعراء والموسيقيين الذين تعامل معهم منير.


    وجدى الحكيم كان من أقرب أصدقاء العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، فلم يتصور يوماً أن محمد منير هذا الشاب الأسمر سيكون يوماً ملكاً متوجاً على عرش الموسيقى والغناء، اصطدما كثيراً لاختلاف وجهات النظر بينهما، ولكن باعتراف الإعلامى وجدى الحكيم: "منير أبهرنى بحالة الطرب الخاصة به وتميزه فيها".

    ويؤكد الحكيم، محمد منير كان ابن بليغ حمدى، تحمس له بليغ جداً فى الوقت الذى كنا جميعاً غير متحمسين له بالمرة، والسبب أن الناس كانوا متأثرين بفكرة "النجم الأمور"، أنا كنت واحد من الجمهور الذى سار على خطى متطلبات الجمهور الذى يرغب فى رؤية نجمه المحبب "جان"، لكن بصراحة أحمد زكى ومحمد منير كسرا تلك القاعدة التى أيقنت فيما بعد أنها لا تستند على ثوابت، لأن مقاييس النجومية أصبحت لا تستند على مجرد الطلة ولكن المضمون أيضاً، وعندما تتأملى مشوار منير تتأكدين أنه أكثر واحد بين مطربى جيله عنده دقة فى اختيار مضامين أغانيه.

    أما عن علاقة وجدى الحكيم بمنير فهو يعتبره كما يقول: منير ده ابنى وأخويا الصغير، أتذكر جملة بليغ حمدى الشهيرة التى كلما كنت ألومه على عدم إعطاء ألحانه لنجوم كبار يقولى "جئت للدنيا لكى أصنع ألحاناً وأكتشف أصواتاً جديدة" وهذا ما كان يزيد بداخلى التحمس لنشاطات بليغ وجنونه الفنى الذى لم يقتصر يوماً على نجوم الحقبة الزمنية التى نعيش فيها، ومناقشات منير اليومية مع بليغ جعلتنى أتعرف على منير عن قرب، فهو فنان له رؤية، يأخذ اللحن إلى طريقه وليس كما جرت العادة أن الملحن هو صاحب الصياغة للشكل الغنائى الذى يقدمه المطرب عبر الميكروفون.

    يؤكد وجدى الحكيم أن منير استطاع اعتلاء عرش الغناء 30 سنة كاملة، لأنه من يومه كان حريصاً أن يكون منير وليس عبد الحليم ولا محرم فؤاد، هذا بخلاف أنه جاء وسط الغناء فى الشعبيات، وأيقظ فى الجمهور الرغبة فى الاستماع إلى هذا التراث وترديده معه، واختتم حديثه قائلاً "منير عاش وسيعيش طوال عمره يحلم بتقديم المضمون المميز".

    الشاعر عبد الرحمن الأبنودى يؤكد أن عشقه لمنير يعود لاختلافه عن المطربين الآخرين وتشابهه معه، حيث إن التجربة السياسية المتواجدة عنده هى نفسها الموجودة داخل منير.

    ويقول الأبنودى إن منير عندما استمع لكلمات أغنية "ده حب إيه ده" أغرم بها وتمسك بها بشدة، وتوقع الأبنودى أن تعجب الأغنية جمهوراً معيناً من نفس عمره أو أقل قليلاً لما تحمله الأغنية من معانٍ متشابكة بين حب الحبيبة وحب الوطن، لكنه فوجىء عندما تحولت الأغنية بصوت منير إلى أغنية يتغنى بها جميع الأعمار، لدرجة أنه وجدها توضع كرنة لموبايلات العديد من الشباب.

    "منير هو الفنان الوحيد الذى أكن له كل الاحترام لأنه مختلف ومتجدد عن غيره طول الوقت"، هكذا عبر الموسيقار محمد نوح عن رأيه فى محمد منير والذى تجمعهما صداقة تزيد عن 40 سنة، وكانت أولى بدايات تعارفهما من خلال حفلات منير فى بعض الأندية والبيوت الثقافية، واشتراكا معاً فى فيلمين هما "إسكندرية كمان وكمان" و"المصير".

    نوح يرى أن منير هو الفنان الذى التزم بمصريته فلم نسمع أنه غنى للخليجيين لكسب جمهور أوسع له، بالإضافة إلى ثقافته الوطنية التى جعلته "مطرب الأزمات" كما سمى مؤخراً.
    والحقيقة أن أهم ما يميز منير ارتباطه بالفلكلور وارتباطه بالجذور النوبية، التى جعلته المطرب الوحيد الناجح الذى خرج من تلك المنطقة، وأهم تطور حدث فى صوت منير خلال العشر سنوات الأخيرة ذكاؤه فى اختيار كلماته وبساطة ألحانه وارتباطه باستخدام الدوف، بالإضافة إلى اختلافه فى طريقة أدائه للأغنية، بعكس غيره من المطربين، فهو فنان يتم تقليده ولا يقلد.

    الموسيقار عمر خيرت تعاون معه مرة واحدة، يقول عنها خيرت لليوم السابع إن السبب فى هذا اللقاء بينهم يرجع إلى المخرج يوسف شاهين، حيث كان يقوم بعمل الموسيقى التصويرية لفيلم "اليوم السادس"، وكان منير يغنى فى الفيلم أغنية "بعد الطوفان"، ووجدت أن منير يتمتع بشخصية فنية متميزة وأسلوب خاص جداً فى الغناء لا يستطيع أحد تقليده فيه، وكشف خيرت عن اعتزازه بهذه الأغنية التى جمعتهما معاً، وأرجع سبب عدم التعاون مع منير مرة أخرى. إلا أن تلحين الأغانى لا يستهويه فهو مشغول ومهتم أكثر بالتأليف الموسيقى، حيث إن الموسيقى أهم من الغناء الذى يعد أحد القوالب الموسيقية، كما أنه يضع أهمية خاصة للعمل الأكاديمى.

    الموسيقار وجيه عزيز، يعتبر منير شريكه المثالى، حيث بدأ تعاونه معه عام 1993، ويتذكر وجيه هذا اللقاء ويقول "جمعنا المخرج عادل أديب حيث تعرفت على منير فى منزل الشاعر مجدى نجيب، وكنا بنغنى وندندن وأعجب منير بموسيقاى، وطلب منى تلحين بعض أغنيات ألبومه "من أول لمسة"، وبالفعل وضعت العديد من الألحان لأغانى منير، واستمر التعاون حتى وقتنا هذا، حيث عملت معه أغنيات "من أول لمسة، ممكن، قلبك الشاطر، حاضر، إيديا فى جيوبى، معاكي، لو كان لزاماً".

    جرأة منير فى اختيار كلماته لفتت نظر وجيه عزيز، حيث يرى أن منير جرئ فى اختيار الموضوعات والمفردات التى يغنيها، مثل أغنيته التى يقول فيها "بالظبط الشعر اللى بحبه، الطول واللون والحرية" والتى يقول فيها أيضا "أوصف لك إيه .. يغمى عليا"، وليس هناك مطرب جرئ بحجم منير، كما أن صوته مصرى جداً، وعبر وجيه عن اعتزازه بالمشوار الفنى الذى قطعه مع منير على مدار 15 عاماً متصلة

    على حسين: لا أقلد "الملك" ولكننى أشبهه


    كتبت هنا موسى

    كثيرون حاولوا السير على درب منير، واضعين أقدامهم موضع خطواته، ونجح بعضهم فى تحقيق نجاح مقبول إلى حد ما ولكنهم لم يستطيعوا تكملة المشوار أو الوصول لنفس مكانة منير، ومحاولات المطربين لتقليد منير لم تنتهِ حيث بدأت مع سطوع الموهبة السمراء، وكان آخر المطربين الذين اتهموا بمحاولة تقليد منير مطرب شاب اسمه على حسين صاحب أغنية "واحد شاى" التى حققت نجاحاً بين الشباب، وكل من سمعها اعتقد لثوانٍ أنه أمام أغنية لمحمد منير.

    على حسين أكد لليوم السابع، أنه لا يحاول تقليد منير وأنه يختلف عنه كثيراً، والدليل على ذلك أن أول أغنية عرفته بالجمهور كانت "آن الأوان" وكانت بعيدة تماماً عن لون منير.

    ويجيب عن تساؤل أنه يشبهه فى الشكل ويحاول تقليد الصوت أيضاً، أجاب بقوله "إن اللون الجنوبى يتميز به منير ويتميز به أيضاً كل أبناء الجنوب، وانتمائى لأسوان نفس بلد منير هو السبب، لذلك أنا قريب منه فى الشكل وأى مواطن فى بلدى سيشبه منير ويشبهنى، فجميعنا قريبو الشبه من بعض، مثل المطربين الجزائريين أو المغاربة أو الخليجيين، فجميعهم أصواتهم قريبة من بعض".

    وعن أغنيته "واحد شاى" واعتقاد البعض أنها أغنية محمد منير لقربها من لون منير يقول على حسين "إن الأغنية تكنيك مختلف تماماً وبعيدة عن منير، ولكن ربما يرجع السبب لأن المفردات غريبة وغير معتادة، وهذه هى مفردات منير لأنه يغنى مفردات جديدة وغير متوقعة".

    وأوضح حسين أنه يعتبر منير مثله الأعلى، لكنه يتضايق عندما يخبره أحد بأنه مقلد لمحمد منير.

    لمعلوماتك
    ظهر العديد من المطربين الذين حاولوا تقليد منير لكنهم لم يستطيعوا الاستمرار مثل المطرب النوبى حسن عبد المجيد والذى مع ظهوره فى أواخر الثمانينيات شبهه الكثيرون بمحمد منير، خاصة أنه قدم العديد من الأغنيات التى تشبه لون منير الغنائى مثل "رايق"، "على اسم مصر"، "ربك هو العالم"، "أيوه يا عم"، "مين ده"، وبالرغم من تعاونه مع شركة إنتاج "منيب ساوند" التى يمتلكها أبناء الموسيقار أحمد منيب مكتشف محمد منير، إلا أن ذلك لم يضمن له النجاح والاستمرارية فاختفى منذ فترة طويلة وتراجع.

    منير يحتفل بعيد ميلاد ابنته الوحيدة

    نسمة صادق

    فى حديقة فيلته الخاصة التى تطل على منظر النيل الساحر بمدينة أسوان، احتفل الملك محمد منير بعيد ميلاد ابنته الوحيدة بعدما حرص على دعوة كل أصدقائها لحضور عيد الميلاد الفخم الذى أعده لها منذ الساعات الأولى من النهار وحتى منتصف الليل، وذلك ضمن أحداث كليب "نيجيرى بيه" الذى قام منير بتصويره لمدة 48 ساعة كاملة.



    "عاليا" هى ابنه منير المدللة فى الكليب، وهى فى الحقيقة ابنة لصديق منير من أصل نوبى ولكن والدتها ألمانية، يعشقها منير وينسى معها أنه الملك، يمارس معها مشاعر حنية الأب على ابنته الصغيرة، طوال فترة التحضير لتصوير الكليب وهى لا تفارقه، تلهو حوله وتداعبه بيديها الصغيرتين، ولكن بمجرد أن شعرت بدوران الكاميرا بكت كثيراً، فحرص منير على احتضانها وإحساسها بالأمان، فظلت جالسة بين يديه تستمع بصوته الذى يغنى لها.

    حرصت الستايليست ريهام سعيد على متابعة كل التفاصيل الخاصة بأزياء الملك، فاختارت له الـ"تى شيرت" الأورانج الكاجوال فى الصباح وفى المساء كان البنطلون والقميص الأبيض ليظهر منير بـ"لوك السيمى كاجوال".

    يناقش الكليب الظاهرة زواج المصريين من أجنبيات، وما يترتب على ذلك من إمكانية حدوث بعض العقبات النفسية للأبناء بسبب اختلاف عادات وتقاليد الأباء والأمهات.

    عبر محمد منير عن أن كليبه الجديد "نجيرى بيه" له صياغة مختلفة عن كل ما قدمه من قبل بسبب خصوصية المكان والعمل الذى يضم مجموعة من الأطفال مختلفين فى السن والشكل، ويرى أن الأغنية التى تعاون فيها مع المخرج صابر عقيد ومدير التصوير أحمد حسين ستكون عابرة للحدود والجغرافيا، خصوصاً أن بلاد النوبة مشهور فيها ظاهرة الزواج من أجنبيات مما ميز هذا المكان ببعض الخصوصية

    "نيجرى بيه" هى إحدى أغنيات ألبوم منير "طعم البيوت" من كلمات صبرى رياض وألحان أحمد منيب وقام بتوزيعها أسامة الهندى.

    لمعلوماتك:
    أثناء تصوير الكليب، حرص أحد أصدقاء منير المقربين على التعبير عن سر إعجابه بموديلات ملابس منير، فضحك له منير قائلاً: طبعاً يا ابنى، هو أنت فاكر إنى بلبس زيكو، فضحك صديقه وقال له: أعجبنى التى شيرت الذى ارتديته فى حفلة دار الأوبرا التى تحدثت فيها عن قضية التحرش الجنسى، قال له منير: هقولك على السر التى شيرت اللى عجبك ده معمول مخصوص عشانى، واللى رسمه فنان تشكيلى ألمانى صديقى
    .





    يلا عيشوا الى هيخلص الاول له جايزه

    اه نسيت اقولكوا ان دى مش المقاله المقاله معنديش اسكنار ارفعها

    ده ملف خاص عن منير من موقع اليوم السابع (youm7.com )بس من اهم الحاجات الى اتعملت

    عن تاريخ منير ( الموضوع للتثبيت )

    احب اغترابى فى صبحك وليلك احب الونس بالرفاقه يا مصر




  2. #2
    الصورة الرمزية mo7amed elsaman
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    3,525
    تقرير رائع يامعلم
    تسلم ايدك

  3. #3
    الصورة الرمزية mada14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    2,180
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mo7amed elsaman مشاهدة المشاركة
    تقرير رائع يامعلم
    تسلم ايدك
    مش قولتلك هبهرك يا سمان ههههههههههههه

    دى اقل حاجه فى الدرج

  4. #4
    الصورة الرمزية mo7amed elsaman
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    3,525
    هو الختم في الدرج؟؟؟
    ( على طريقه اللمبي )
    هههههههههه

  5. #5
    الصورة الرمزية mada14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    2,180
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mo7amed elsaman مشاهدة المشاركة
    هو الختم في الدرج؟؟؟
    ( على طريقه اللمبي )
    هههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههه

    امال لو عرفت ان مش دى المقاله

    ده مجرد ملف بس والله الملف ده للتاريخ

    المقاله انا مش عارف ارفعها ازاى

  6. #6
    الصورة الرمزية belalgad55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    15,590
    موضوع رائع يا احمد و فعلا للتأريخ

    بس معلومات فريق العمل مش كامله و مش مترتبه

    اللهم ارزقنـا حسـن الخاتمــه


    اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهاده وبعد الموت جنة ونعيما


    اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى و انا عبدك و انا على عهدك و وعدك ما استطعت , اعوذ بك من شر ما صنعت
    ابوء لك بنعمتك على و ابوء لك بذنبى فاغفر لى , فانه لا يغفر الذنوب الا انت


    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين



    مشرف عــام منتـدى البرامج والشروحات السينمائية بمنتديات تكنولوجيا المعلومات

  7. #7
    الصورة الرمزية mada14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    2,180
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة belalgad55 مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع يا احمد و فعلا للتأريخ

    بس معلومات فريق العمل مش كامله و مش مترتبه

    اه فعلا معلومات الفريق مش كامله بس فى حاجات كتير

    قوى فيها مكنتش عندنا فى موضوع فرقه الملك

    بس ان شاء الله هحاول اكملها

  8. #8
    الصورة الرمزية groslag
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,239
    مع تقديرى لموضوعك .. الجرنان يا جماعه بيبشر بكل خير و بيضيف للصحافة بتاعتنا جرنان كمان بيقول انا حر و دماغى كبيرة .. اليوم السابع تحية تقدير لخالد صلاح رئيس تحريرها
    التعديل الأخير تم بواسطة groslag; 15-10-2008، الساعة 07:08 PM
    أنــــا عــايــز Sponsor لأحــلامـى ..


    مدونتى .. النـــاى .. فى إيدى ناى و الناى مكسور

  9. #9
    الصورة الرمزية mada14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    2,180
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة groslag مشاهدة المشاركة
    مع تقديرى لموضوعك .. الجرنان يا جماعه بيبشر بكل خير و بيضيف للصحافة بتاعتنا جرنان كمان بيقول انا حر و دماغى كبيرة .. اليوم السابع تحية تقدير لخالد صلاح رئيس تحريرها

    بص يا انور هو فعلا جرنان كويس وموضوعه هايل

    ولعلمك هو جرنان قديم وكان موقوف بقاله 8 شهور

    وفيه صحفيين جامدين جدااا جدااا

    وشكرا لمرورك يا كبير

  10. #10
    الصورة الرمزية alyyyyy
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    3,436
    موضوع رائع يا باشا وان شاء الله يضاف للقسم الذهبي وتحياتي
    عودة من جديد للمنتدى

  11. #11
    الصورة الرمزية mada14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    2,180
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alyyyyy مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع يا باشا وان شاء الله يضاف للقسم الذهبي وتحياتي
    تسلم ايدك يا على

    وفعلا يا على الملف ده رائع جداا .........

  12. #12
    الصورة الرمزية Zekwa
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    13,789
    الله عليك يا مادا
    Bye Bye DVD







  13. #13
    الصورة الرمزية mada14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    2,180
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Zekwa10 مشاهدة المشاركة
    الله عليك يا مادا

    يااااااااااااااه ده انا قربت انساك يبنى

    انت فينك يا زيكو من زمان

    والله ليك وحشه يبنى

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك