موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 51
Like Tree0Likes

الموضوع: <<<<<<<<<<الطب الاسلامي>>>>>>>>>>>.....

  1. #1
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    <<<<<<<<<<الطب الاسلامي>>>>>>>>>>>.....

    السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الموضوع يضم

    القراءن والطب

    الطب النبوى

    طب الامام علي رضي الله عنه


    طب الأئمة

    التداوي بالنباتات والأعشاب

    العلاج بالألوان

    العلاج بالطاقة

    سنتكلم عن كل جزء من هؤلاء

    سيكون كل جزء بلون مختلف حتى لا يختلط الامر

    سنبداء بالقراءن والطب

  2. #2
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    القرآن والطب

    الـلبن الرائـب غـذاء .. ودواء




    وردت كلمة اللبن في القرآن الكريم في قوله تعالى :

    " وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين " النحل آية 66



    وقال تعالى في وصف الجنة :

    " مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ... " " محمد آية 15 "



    وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل اللبن " الحليب " على غيره من الطعام فقال :

    " من أطعمه الله طعاما ، فليقل اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه ، ومن سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ، فإنه ليس شيء يجزىء من الطعام والشراب غير اللبن " " رواه أحمد وأبو داود "



    واللبن في اللغة هو " سائل أبيض يكون في إناث الآدميين والحيوان "وهو ما يطلق عليه الناس اسم " الحليب " . ولكن هذه التسمية تطلق في العديد من البلدان على "اللبن الخاثر" . أو " اللبن الرائب"أو " اللبن الزبادي " ، تمييزا له عن الحليب .



    وتخـتلف تسميات اللبن الرائب من بلد إلى آخر ، فهو يعرف في مصر والسودان باسم

    " اللبن الزبادي " ، في حين يعرف في المملكة العربية السعودية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين باسم " اللبن " . وفي الهند باسم " الداهي " وفي اللغة التركية باسم "يوغورت"، ومنها دخلت اللغة الإنجليزية " Yogurt " واللغات الأوروبية الأخرى كالفرنسية والإيطالية واليونانية وغيرها .




    أين اكتشف اللبن الرائب ؟


    تقول دائرة معارف " Everyman " : " إن اللبن الرائب قد اكتشف صدفة من قبل البدو والعرب حينما كانوا يحملون الحليب في أوعية مصنوعة من معدة الغنم . فقد تخمر هذا الحليب بفعل جرثومة اللبن الموجودة في معدة الغنم ، وساعدت على هذا التخمر حرارة الصحراء . واستخدم اللبن الرائب لأول مرة في التاريخ في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام. ومن هناك انتشر إلى جميع أنحاء العالم .




    وقد انتقل اللبن الرائب إلى الغرب أثناء الحروب الصليبية ، وظلت طريقة تركيب اللبن سرا لا تعرفه إلا قصور الملوك في أوروبا . ويقال بأن " فرانسوا الأول " ملك فرنسا كان يعطى اللبن الرائب كغذاء حينما أصيب بالتهاب الأمعاء ، إلى أن شفي تماما من هذا المرض . وبعدها انتقلت صناعة اللبن إلى بيوت الناس في أوروبا " .



    وقد دخل اللبن الطب الشعبي الحديث في القرن التاسع عشر حينما أعلن الدكتور
    "
    ميتشنكوف " الذي كان يعمل في معهد باستور - أن تناول اللبن يطهر الأمعاء من الجراثيم ، وأن اللبن علاج للشيخوخة وتدهور حالة الجسم .



    ويقول كتاب Food & Nutrition طبعة 1992 م أن استهلاك اللبن الرائب في بريطانيا قد تضاعف 4 مرات ما بين عام 1970 م وعام 1980 م وأن الإنجليز يستهلكون مائة ألف طن من اللبن في العام الواحد .



    كيف يتشكل اللبن الرائب ؟

    اللبن هو عبارة عن حليب تخمر بواسطة إحدى الجراثيم المفيدة والتي تسمى " العصية اللبنية البلغارية " . وتقوم هذه الجراثيم بتخثير الحليب وتحويل سكر اللاكتوز في الحليب إلى حمض اللبن ، إذا ما توفرت لها الشروط المناسبة من حرارة ورطوبة وغذاء .

    ويصنع اللبن بإضافة ملعقة من لبن جاهز ، وتسخين الحليب إلى درجة حرارة 43ْ م ثم يحفظ في مكان دافئ بدرجة 37ْ - 44ْ لمدة 6 - 8 ساعات .




    ماذا تقول الأبحاث العلمية الحديثة عن اللبن ؟

    استعمل سكان حوض البحر المتوسط اللبن الرائب لقرون عديدة في معالجة الإسهالات واضطراب الأمعاء . وقد تمكن الباحثون حديثا في أمريكا من عز سبعة مضادات حيوية من اللبن الرائب . وبعض هذه المضادات أقوى من التتراسيكلين .



    وأظهرت الدراسات الحديثة أن اللبن الرائب يفيد في القضاء على الجراثيم المسببة للتسمم الغذائي . وأهمها السالمونيلا والجراثيم العنقودية .



    ودلت دراسات أخرى من أمريكا وإيطاليا أن بإمكان اللبن الرائب منع حدوث الدزنتاريا " الزحار " . ومن العادات المتبعة في مستشفيات وسط أوروبا إعطاء اللبن للأطفال المصابين بالإسهالات .



    ويقول الدكتور " شاهاني " من جامعة نبراسكا في الولايات المتحدة - وهو أحد أكثر الباحثين خبرة في العالم بالحليب ومشتقاته - : " إن اللبن الرائب يفيد في منع حدوث الإسهالات والدزنتاريا أكثر منه في علاجها " . ولا يقوم اللبن بفعل مضاد للجراثيم فحسب ، بل إن الأبحاث الحديثة من الولايات المتحدة تؤكد أن اللبن يقوي الوظيفة المناعية لخلايا الجسم .



    اللبن الرائب والسرطان :


    هناك دلائل علمية تشير إلى أن اللبن الرائب قد يفيد في الوقاية من سرطان القولون . فقد لاحظ الباحثون في بوسطن أن اللبن يمكن أن يثبط الإنزيمات التي تحول المواد الكيميائية غير الضارة في الأمعاء إلى مواد مسببة للسرطان .


    وقد نشر الدكتور " لي " من فرنسا دراسة لاحظ فيها أن أكثر النساء تناولا للبن كن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي من غيرهن .



    اللبن كغذاء :


    جاء في كتاب Food & Nutrition طبعة 1992 م أن اللبن مفيد :



    1. كغذاء للذين يعملون على إنقاص وزنهم ، فإن الـ 100 غرام من اللبن الرائب تعطي

    25 سعرا حراريا فقط .



    2. يفيد في طعام الرضع حين البدء بإدخال الأطعمة إلى غذاء الرضيع بدلا من الحليب .



    3. يستعمل عند الناقهين من الأمراض .



    4. يستعمل كحلوى بعد الطعام وذلك بإضافة الفواكه كالفراولة والموز إلى اللبن الرائب.



    واللبن غذاء سهل الهضم ، فقد نشرة مجلة اللانست الطبية تقول : " في حين يهضم 33% من الحليب بعد ساعة واحدة من تناوله ، فإن 91 % من اللبن يهضم في الوقت نفسه ، كما أن بإمكان معظم المصابين بعدم تحمل سكر اللاكتوز " وهم الذين يشكون من غازات شديدة وإسهالات بعد تناول الحليب " أن يتناولوا اللبن بدون انزعاج .




    اللبن الرائب والشيخوخة :


    أعلن العالم " ميتشنكوف " أن الذين يعيشون فوق المائة عام هم من آكلي اللبن الزبادي لأنها تحتوي على بكتيريا تصل إلى الأمعاء ، وتكون بيئة تمنع دخول الجراثيم غير المرغوب فيها . وقد أطلق عليه في البلقان اسم " غذاء العمر الطويل " لاحتوائه على مواد بروتينية ذات قيمة حيوية عالية ، وعلى أغلب المواد المعدنية اللازمة للجسم .



    واللبن هو من أهم مواد التغذية عند الأتراك ، ولا تكاد تخلو منه مائدة في أي وجبة من وجبات الطعام . وربما كان ذلك سبب احتفاظ الأتراك بقوتهم ونشاطهم في سن متأخرة . فعدد الذين يتجاوزون المائة عام أكثر من عشرة في المليون ، بينما لا يعمر إلى تسعة في كل مليون أمريكي .



    ويفيد اللبن المسنين الذين يعانون من ضعف في العظام ، وسقوط الأسنان ، فهو من أفضل العلاجات في مثل تلك الحالات . واللبن الرائب "الزبادي" يعتبر غذاء سهل الهضم ، يوفر على الناقهين عملية الهضم الطويلة مع الغذاء العادي . وتستعمل النساء اللبن الرائب في العناية ببشرتها وجلدها .



    وهكذا يظل اللبن الرائب " الزبادي " الغذاء المتكامل للكبار والصغار ، والطعام البسيط الرخيص الذي يتربع على عرش الغذاء حين المرض ، وحين تعاف النفس الأنواع الدسمة من الطعام ، وكأنه عجلة النجاة التي يقدمها الله تعالى لهذا المريض .

  3. #3
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    في القرآن شفاء من كل داء

    في القرآن شفاء من كل داء


    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
    " خير الدواء القرآن"

    فما الظن بكلام رب العالمين، الذي هو الشفاء التام، والنور الهادي، والرحمة والعصمة النافعة،
    الذي لو أنزل علي جبل لتصدع من عظمته وجلاله.

    قال تعالي:
    " وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين" ( سورة الاسراء: 82)

    تضمن فاتحة الكتاب جميع معاني كتب الله وتشتمل علي ذكر أصول أسماء الرب ومجامعها وهي:
    الله الرب الرحمن الرحيم، اثبات المعاد، ذكر توحيد وطلب الهداية الي الصراط المستقيم، واجتناب ما نهي عنه وذكر الخلق منهم المنعم عليه والمغضوب عليه وآخر ضال لعدم معرفته للحق، ومن هذه السورة المباركة، يستشفي بها من الأدواء ويرقي بها.

    أوصي الرسول بالاستعانة بالمعوذتين أي سورة الناس وسورة الفلق.

    قال الرسول صلي الله عليه وسلم: " ان الدعاء يرد البلاء"

    قال كذلك: " في القرآن شفاء من كل داء"

    أوصي الرسول بهذه الرقية:
    (ربنا الله في السماء، تقدس اسمك وأمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء فاجعل
    رحمتك في الأرض، واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، أنت رب الطيبين، انزل رحمة من عندك، وشفاء
    من شفائك علي هذا الوجع)

    جاء في صحيح مسلم: ان جبريل عليه السلام أتي النبي صلي الله عليه وسلم فقال: يامحمد ،
    اشتكيت؟ قال : نعم.
    فقال جبريل عليه السلام:
    " باسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله ارقيك"


  4. #4
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    اللحم والسمك في القرآن والسنة

    اللحم والسمك في القرآن والسنة


    السلوى



    جاء ذكر السلوى مع المن في القرآن الكريم عند تعداد النعم التي أنعم الله بها على بني إسرائيل، وقد أكد سبحانه أنهما من طيبات الرزق، كما جاء في قوله في سورة طه:

    " يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى، كلوا من طيبات ما رزقناكم " "80".



    وقد تكرر ذكر المن والسلوى في موضعين آخرين في سورة البقرة وسورة الأعراف لقد أنزل الحق سبحانه وتعالى على بني إسرائيل الذين اشتهر عنهم العناد وكثرة المجادلة طعاما من أطيب ما خلق، فقالوا لنبيهم جحودا وتعاليا على فضل الله:

    " ادع لنا ربـك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها " فتعجب موسى عليه السلام أشد العجب وقال لهم: "أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير، اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم ".




    وطائر السلوى هو طائر السمان كما أجمع المفسرون، وطائر السمان أكبر من العصفور وأصغر من الحمام قليلا، وهو طائر خريفي يكثر حيث يكثر نبات الزيتون، ويدرك على الأرض بسهولة ويخاف من الأصوات العالية، ولحم السمان مغذ جدا ويزيد الخصوبة ، وأكل لحمه يفتت الحصى ويدر البول وينفع في علاج وجع المفاصل.


    تحذير
    من أضرار لحم السمان أنه بطئ الهضم ويضر بالكبد، ولكن يمكن دفع ضرره بالخل والكسبرة




    السمك


    السمك من الأغذية الرئيسية التي تمد العقل الإنساني بما يحتاجه من عناصر أساسية، فهو بحق غذاء العقل، وقد ذكر في القرآن الكريم في أكثر من موضع؛ فمثلا قال تعالى في سورة النحل وهو يعدد سبحانه وتعالى نعمه على الناس: " وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا..." "النحل14"


    كما قال جل وعلا في سورة فاطر: " وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج، ومن كل تأكلون لحما طريا " "12"، كما قال جل وعلا في سورة المائدة: " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة " "96"



    وقد روى الإمام أحمد بن حنبل من حديث عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أحلت لنا ميتتان ودمان السمك والجراد، والكبد والطحال " وللسمك قيمة غذائية عالية جدا، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات ذات القيمة الغذائية العالية الغنية بالأحماض الأمينية التي تدخل في تكوين العضلات والأنسجـة.


    والسمك يحتوي على نسبة عالية من عنصر الفسفور الذي لا غنى للمخ عنه؛ لذا جاء الاعتقاد بأن السمك هو الغذاء الأمثل للمخ، ونقص الفسفور يسبب إجهادا ذهنيا وعدم القدرة على التركيز والتفكير



    وهو غني أيضا بعنصر الكالسيوم الذي هو أحد أهم المقومات الرئيسية في بناء أنسجة الأطفال وعظامهم، وكذلك لتعويض المرأة الحامل عما تفقده أثناء الحمل من هذا العنصر الهام، لذا تنصح الحوامل بالإكثار من أكل السمك
    ومن المميزات التي يتميز بها السمك أنه يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون لذا نجده سهل الهضم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين "أ" و "د" وهو غني باليود الذي يعد من أهم العناصر لبناء الجسم




    اللحم


    اللحم هو المصدر الأساسي للبروتين، ولقد ورد ذكر اللحم في كثير من آيات القرآن الكريم، فمثلا قال تعالى في سورة الطور:

    " وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون" "22"، وقال في سورة يس: " أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون، وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون" "72"



    وقد ذكر ابن ماجة من حديث أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "سيد طعام أهـل الدنيا وأهل الجنة اللحم"، ويروى عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: " كلوا اللحم فإنه يصفي اللون ويخمص البطن ويحسن الخلق"



    واللحم من أهم أنواع الغذاء لاحتوائه على أهم العناصر اللازمة لبناء ونمو الخلايا، فهو كما أشرنا غني بالبروتينات كما أنه يحتوي على فيتامين "ب" المركب وبعـض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفسفور والصوديوم، لذا نجده يجدد الدم ويقوي مناعة الجسم
    وتعتبر اللحوم الحيوانية هي المصدر الأساسي للبروتينات ذات الكفاءة العالية، إذ تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي تتكون منها أنسجة الجسم وعضلاته



    والكبد يعتبر مخزنا لكثير من المواد الغذائية، حيث تتوافر فيه
    الفيتامينات خاصة فيتامين "أ" و "د"، ويوجد في كبد الحيوانات كميات هائلة من فيتامين "ب" المركب فضلا عن البروتينات والحديد، لذا كان استخدامها في علاج الأنيميا الحادة وفقر الدم شائع جدا



    أما المخ فهو غني بمادة الفسفور اللازمة لعمل الأعصاب وكفاءتها، كما هي هامة للنشاط العقلي والذهني مع بعض العناصر الأخرى كالنحاس والزنك
    ولحــم الضــأن أفضل أنواع اللحوم ، و أفضل أنواع الضأن ما كانت ملتحمة بالعظم، وكان أحب لحم الشاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدمها، وكل ما علا منه سوى الرأس، ولحم العنق جيد وشهي وسريع الهضم، أما لحم الذراع فأخفه وألطفه وأبعده من الأذى وأسرعه هضما، ويجوز أكل لحم الجراد، ففي الصحيحين عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: غزونا مع رسول الله صلى الله
    عليـه وسلم سبع غزوات نأكل الجراد، وفي المسند عنه "أحلت لنا ميتتان ودمان: الحوت والجراد، والكبد والطحال.


  5. #5
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    الاسلام والطب الوقائى


    الاسلام والطب الوقائي





    الطب الوقائي هوالعلم المتعلق بمنع اصابة الفرد والمجتمع بالأمراض الجرثومية، والعضوية، والنفسية ، فالكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض الجرثومية توجد في كل مكان؛ في الهواء والماء والتربة، وعلى أجسامنا وفي أفواهنا وأمعائنا،بل وأحيانا في الطعام الذي نأكله، وبعضها مفيد وبعضها ضار، وتتكون من عائلات وأجناس وأنواع متباينة وعديدة، وتتفاوت في الصغر من الفيروسات، الى الميكروبات، ثم الفطريات، ثم الطفيليات الأولية، فالديدان المتطفلة بأنواعها المختلفة، وأخيراً الحشرات المفصلية المتطفلة. وهناك ثلاثة مصادر أساسية لهذه الكائنات وهي الإنسان، والحيوان، والبيئة ، ولقد حرص الاسلام علىأن يستأصل هذه الكائنات من مخازنها ويحول بينها وبين إلحاق الضرر بالإنسان فأرسى قاعدة النظافة من خلال الحرص على طهارة كل من :



    1- البيئة



    2- الطعام والشراب : قال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ َ" "172" سورة البقرة


    3- الثياب : قال تعالى "وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ" "4" سورة المدثر ، و جاء رجل الى رسول الله (ص) وعليه ثياب زرية فقال الرسول له : ألك مال ؟ قال نعم . قال : من اى المال ؟ قال : من كل المال قد أعطانى الله تعالى ، قال : " ياذا آتاك الله مالاً فلير أثر نعمته عليك وكرامته "



    4- الجسم وذلك بالاستحمام على الاقل مرة كل اسبوع و بالاستنجاء بعد قضاء الحاجة و بالوضوء خمس مرات في اليوم الليلة،وفي كل مرة يغسل العضو ثلاث مرات.وباستخدام السواك قبل وبعد الاكل وفى الصيام وعند كل صلاة وقبل النوم وحين الاستيقاظ وبالتزام سنن الفطرة كما سنبين فيما بعد




    ولنا ان نقف عند كل طريقة من هذه الطرق لنبين موقف العلم الحديث منها ولنبدأ بنظافة السبيلين "القبل والدبر " اللذين منهما تخرج نفايات الجسد التي تحتوي على قدر هائل من الكائنات الدقيقة والسموم الضارة،وسماها الشارع نجاسات، وأمر بغسلهما بالماء؛ ليزيل أي أثر منها يمكن أن يعلق بالجسد أو بالثياب، حيث أثبتت الدراسات في كلية الطب جامعة مانشيستر:


    أن الاستنجاء بالماء يزيل البكتريا التى تستطيع ان تنفذ من ثماني طبقات من ورق التواليت إلى اليد، وتلوثها أثناء عملية التخلص من بقايا البراز بواسطتها ، وقد ندرك حجم الخطر إذا علمنا أن الجرام الواحد من البراز في الشخص السليم؛ يحتوي على مائة ألف مليون جرثومة، وفي المريض بمرض التيفويد؛ قد يحتوي الجرام الواحد خمسة وأربعين مليوناً من بكتريا التيفويد، أما في مريض الدوسنتاريا أو الكوليرا؛ فمن المستحيل إحصاء أعداد الجراثيم لكثرتها الهائلة ولك أن تنظر في حديث النبي الذي أخبر فيه عن رجل يعذب في قبره؛ لأنه كان لا يتنزه من بوله ويترك عدة قطرات منه تعلق بثيابه، لتدرك شدة الاهتمام بنظافة هذا المكان، واعتبر ذلك عبادة، وقد وجد أن إهمال نظافة الشرج والأعضاء التناسلية، قد يكون سبباً في إصابتها بمرض السرطان



    ثم نأتى الى غسل الجلد ، فقد ثبت أن الجلد يعتبر مخزنا لنسبة عالية من البكتريا والفطريات، ويكثر معظمها على البشرة وجذور الشعر، ويتراوح عددها من عشرة آلاف إلى مائة ألف جرثومة على كل سنتمتر مربع من الجلد الطبيعي،وفي المناطق المكشوفة منه، يتراوح العدد بين مليون إلى خمسة ملايين جرثومة/سم2، كما ترتفع هذه النسبة في الأماكن الرطبة مثل : المنطقة الإربية وتحت الإبط، إلى عشرة ملايين جرثومة/سم2. وهذه الجراثيم في تكاثر مستمر.والغسل والوضوء خير مزيل لهذه الكائنات ، وينظف الوضوء الأجزاء المكشوفة منه،وهي الأكثر تلوثا بالجراثيم، لذا كان تكرار غسلها أمرا مهما، وقد أثبتت عدة دراسات قام بها العلماء : أن الاستحمام يزيل عن جسم الإنسان 90% من هذه الكائنات، أي بأكثر من مأتي مليون جرثومة في المرة الواحدة وهذه الجراثيم تلتصق بالجلد بواسطة أهداب قوية عديدة، لذا أمر الشارع بتدليك الجلد في الوضوء والغسل


    .

    أما مضمضة الفم بالماء ثلاث مرات، فى خمسة اوقات من اليوم ، فتخلصه من عدد هائل من الكائنات الدقيقة، حيث تستقر فيه أعداد وأنواع كثيرة منها، تزيد على ثلاثمائة مستعمرة، ويتراوح عدد الجراثيم في اللعاب حوالي مائة مليون جرثومة/ مم، كما توجد بعض الفطريات والطفيليات الأولية بأعداد هائلة ، وهي تتغذى على بقايا الطعام بين الأسنان، وينتج من نموها وتكاثرها أحماض وإفرازات كثيرة، تؤثر على الفم ورائحته وعلى لون الأسنان وأدائها.


    و استنشاق واستنثار الماء من الأنف له فوائد طبية كثيرة؛ أهمها: أنه يزيل الإفرزات المتراكمة في جوف الأنف، والغبار اللاصق على غشائه المخاطي؛ كغبار المنزل وبعض بذور الفطريات والعفنيات المتناثره في الهواء، ويرطب جوف الأنف للمحافظة على حيوية الأغشية المخاطية داخله،كما أنه يزيل الكائنات الدقيقة التي تعلق في جوف الأنف وتستقر به، ولقد أثبتت الدراسات والبحوث التي أجريت لغرض معرفة تأثير الوضوء على صحة الأنف أن أنوف من لا يصلون تعيش بها مستعمرات جرثومية عديدة وبكميات كبيرة من الجراثيم العنقودية والمكورات الرئوية والمزدوجة (والدفترويد والبروتيوس والكلبسيلا)، وأن أنوف المتوضئين ليس بها أي مستعمرات من الجراثيم، وفي عدد قليل منهم وجد قدر ضئيل من الجراثيم ما لبثت أن اختفت بعد تعليمهم الاستنشاق الصحيح. كما أن نسبة التخلص من الجراثيم الموجودة بالأنف تزداد بعدد مرات الاستنشاق وأنه بعد المرة الثالثة يصبح الأنف خاليا تماما منها.



    والسواك ثبت انه يقضى على الجراثيم والبكتيريا السبحية بزيادة حموضة الفم وجرف الفضلات وازالة القلح مما يقى من امراض الفم واللثة والاسنان ويمنع الحمى الروماتيزمية كما ثبت أن له تأثيرا مهبطاً للسكر وتأثيراً مضاداً للسرطان.



    والتزام سنن الفطرة وهى :

    الاستحداد " حلق شعر العانة " ونتف الابط : فترك الشعر فى هذه الاماكن هو المسئول عن مرض تقمل العانة والابط الذي يؤدي إلى تقرحات والتهابات في هذه المناطق التى تتجمع فيها الأوساخ و الجراثيم وخصوصاً الفطرية منها،كما أن بعض الجراثيم تهوى العيش على مادة الشعر نفسها في هذه الأماكن



    والختان : فقد أثبتت الأبحاث أن غير المختونين من الرجال يصابون بمعدل أكبر بأمراض المسالك البولية؛ بسبب ازدياد نسبة الصديد والبكتريا لديهم في البول وخصوصاً اشيريشيا كولاي ، والكلبسيلا، ، كما ثبتت العلاقة بين سرطان عنق الرحم، وبين عدم اختتان الرجال.



    وقص الشارب لان طوله قد يؤدى الى انغماس الشعر فى الاناء اثناء الشرب فيلوثه.

    وتقليم الاظافر وغسل البراجم "عقد الأصابع" حيث ثبت انه تتجمع تحتها ملايين الجراثيم التي تتخذ من ثنيات الجلد في هذه الأماكن كهوفا وأخاديد لها مما يسبب الامراض ان اهملنا نظافتها



    وكما حرص الاسلام على نظافة ظاهرنا لنتجنب تلك الامراض العضوية فقد حرص ايضا على نظافة قلوبنا بتخليتها من جراثيم الشرك والكبر والغل والحرص والحسد ليجنبنا امراض النفس التى قد تكون فى كثير من الاحيان اشد فتكا بنا من تلك الامراض الظاهرة ، وصدق الله العظيم حيث قال " إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" "222" سورة البقرة

  6. #6
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    التوسـط والإفـراط

    التوسـط والإفـراط





    في صحيفة الأهرام بعددها الرقيم " 40685 " الصادر يوم 18 / 4 / 1998م وفي الصفحة الثالثة والعشرين ـ العمود الأول ـ ورد خبر طبي مثير تحت عنوان :

    " فيتامين سي زيادته تدمر الجينات ، وتتلف عضلة القلب "


    وذكر المحرر الباحث أن هذه نتيجة بحوث فريق من العلماء من باحثي الكيمياء الباثولوجية بجامعة ليزيستر ببريطانيا في دراسة استغرقت ستة أسابيع على ثلاثين رجلا وامرأة من الأصحاء أعطوا فيتامين سي بجرعة خمسمائة ملليجرام في اليوم الواحد ، وتأدت نتائج الدراسة باختصار إلى ثبوت أن هذه الجرعة المعطاة تولد عنها تأثيران :


    أحدهما مضاد للأكسدة " Antioxidant Effect " والآخر مؤكسد للحامض النووي


    ، كما ثبت للعلماء أيضا انه عند مستوى 500 مجم يوميا يقوم الفيتامين بمساعدة العناصر الحرة " Free Radicals " والمسماة بالشوارد الحرة بإحداث ضرر محقق لأجزاء من الحامض النووي وقواعد الأدينين .



    والمحفوظ منذ عشرات السنين أن فيتامين سي يعمل على تقوية مناعة الجسم وصيانته من نزلات البرد، وتقوية وتدعيم الشعيرات الدموية، وكعامل مضاد للأكسدة، وتعويلا على هذه الخاصية فإنه يعمد إلى حماية القلب والشرايين من التأثير المدمر لعملية الأكسدة الخلوية التي تدمر الخلايا الحية تدميرا..



    كما يفيد فيتامين سي في الوقاية من مرض السرطان وكثير من الأمراض المزمنة ولاسيما أمراض العيون.



    ويعجب الكثير من الناس وتستولي عليهم الدهشة والغرابة واستهوال الأمر، إذ كيف يسوغ أن تتعارض البحوث الطبية بهذه الصورة المروعة إذ يهدم بعضها بعضا بمنتهى البساطة واللامبالاة.


    عقيدة راسخة على مدار عشرات السنين تطيح بها في طرفة عين بحوث فريق محدود من العلماء في غضون بضعة أسابيع.



    الواقع أن الذي يساور الناس من هذا المدخل أو من تلك المثابة لا صحة له إطلاقا، فإن هذه النتائج لم تنسخ ولم تهدر ما سبق الاعتقاد به أو الوصول إليه، ولكن الفهم الدقيق هو أن فيتامين سي يؤدي إلى المأمول والمرجو من النتائج الحسنة كمضاد للأكسدة وغير ذلك من المنافع ولكنه لا يكون ذلك منه إلا مع الجرعة المتوازنة العلاجية، فإذا ما زيد في هذه الجرعة ظهر التأثير الضار المناقض الهـــدام وهــذا مؤدى قوله تعالى: "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا" ومفاده أن الإسراف في كل شيء مضر ولو كان هذا الشيء علاجا نافعا.



    وقديما قال أبوقراط شيخ الأطباء: الإقلال من الضار خير من الإكثار من النافع..

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى".



    والحمد لله رب العالمين.

  7. #7
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    التأصل وتوازن الأرض

    التأصل وتوازن الأرض


    عندما يموت الإنسان وكذلك الحيوان تتحلل مكوناته إلى عناصره الأولية وتتغذى التربة بمخلفاته التي ترجع إلى أصولها المعدنية وتنتهي إلى ما فطرت منه سوأته كما خلقه الله أول مرة.

    {منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى} (طه: 55).

    هذا وعد الله ولن يخلف الله وعده، والمعروف أن اسم آدم مشتق من الأديم وهو وجه الأرض وهو التراب، فالحيوانات كلها بما فيها الإنسان – وهو حيوان ناطق – تعود سيرتها الأولى في التراب فتغني التربة بموادها الأولية من فوسفور ونيتروجين وعناصر يتغذى عليها النبات الذي يستوي على عوده ويستوي على سوقه ثم يتغذى عليه ديلم آخر من الناس ثم بعد حين وأجل مسمى يموت ذلك الديلم وتعود الدورة لما شرحنا آنفاً حتى تكتمل زينة الأرض من المخلوقات.

    الحياة إذاً حلقة متصلة ودائرة مغلقة بين الحيوانات وبين النباتات وهي تمثل الكائنات الحية جميعاً.

    يبقى في النهاية وزن الأرض ثابتاً طبقاً للقانون العلمي والكيميائي التجريبي الذي يقول أن الأرض ثابتة مع تعاقب الأجيال ومع تتابع الأزمنة لأن المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم.

    ولو تأملنا دورة النيتروجين في الطبيعة رأينا أن يشكل ويكون العنصر الأساسي في تكوين الحيوان والنبات، وعندما يذوب نيتروجين الجو في الماء يتكون محلول النشادر الذي تحوله بكتيريا النيتروجينات إلى حامض النيترو والذي يتحول باتحاده مع أملاح التربة إلى (النيتريتات) والتي تخضع لتأثير بكتيريا (النيتروباكتر) فتحولها إلى نترات والتي يتغذى عليها النباتات والذي يصير طعاماً بعد ذلك للإنسان والحيوان. ومن الحيوانات الميتة والنباتات ومخلفاتها ينجم (النيتروجين الجوي).

    وعندما تذوب أكاسيد النيتروجين الجوي في الماء ينجم عنها حامض النيتروز وتحول (بكتيريا الدنترة) النترات إلى عنصر (النيتروجين) ويقوم النبات بامتصاص عنصر النيتروجين من التربة بواسطة البكتيريا العقدية وبكتيريا الكلوستريديم وبكتيريا الأزوتوباكتر أو النيتروباكتر.

    وحاول (تشارلز يوجين جواي) الرياضي السويسري أن يستنتج المدة الزمنية التي خلق فيها الكون فقال أنها تساوي مائة وستين صفراً أمام العشرة، وهذا عدد هائل جداً لا نستطيع له قراءة.

    العلماء يعزون (الحيوان) إنساناً وغير إنسان، ناطقاً وغير ناطق، وكذلك النباتات وجميع الكائنات إلى أصل واحد إذ أن وحدة البناء في كل ذلك واحدة، والذي ينتهي إليها الجميع وبالمثل الجماد، الذرات هي قوام الأشياء، فالمادة الأولية هي الذرات، وهي تتكون من نيوترونات وإلكترونات وبروتينات... فمثلاً ذرات الحديد تتكون من نيوترونات وإلكترونات وبروتونات، وهكذا ذرات الخشب تتكون من نيوترونات وإلكترونات وبروتونات وهكذا... وخلايا الإنسان تتكون من أنسجة والأنسجة من خلايا، والخلايا من ذرات. وهي وحدة البناء النهائية وبدورها تتكون النيوترونات والإلكترونات والبروتونات.. وهكذا ذرات الهواء والتراب والماء... الخ.

  8. #8
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    الرقية في ضوء القرآن والسنة

    الرقية في ضوء القرآن والسنة



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

    معنى الرقية


    معنى الرقية في أصل الفعل رقى من الرقى والترقي وهو الصعود والارتفاع، ورقأ بالهمز أي سكن وارتفع وكأن الرقية ما يزول به المرض ويرتفع ويسكن به الألم والرقية هي العوذة بمعنى اللجوء لمن يحتمي به. "لسان العرب".


    روى الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل".
    "مسلم 2204".


    وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاءً". "ح 5678 ك الطب".

    وفي رواية الترمذي وأحمد: "إن الله لم ينزل داءً إلا أنزل له شفاءً، علمه من علمه وجهله من جهله".
    وفي رواية "إن الله لم يضع داءً إلا وضع له دواءً، إلا داءً واحدًا قالوا: يا رسول الله ما هو؟ قال: الهرم".


    فهذا بيان من الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى يبشر فيه المبتلين بأن الله عز وجل كما قدر المرض فقد قدر الشفاء، وكما أنزل الداء فقد وضع له الدواء، وأن الناس يتفاوتون في تشخيص الأمراض ومعرفة الدواء، فمنهم من يعلم ومنهم من يجهل، "علمه من علمه وجهله من جهله" وأن الشيخوخة والهرم ليس له دواء.


    القرآن شفاء للقلوب


    هل القرآن الكريم شفاء؟


    القرآن الكريم شفاء للقلوب من أمراض الجهل والشك والريب فهو شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين.


    قال تعالى: يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين *قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون "يونس:57-58".


    وقال تعالى: وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا
    "الإسراء:82".
    وقال تعالى: ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد "فصلت:44".


    هل في القرآن شفاء للأبدان؟


    روى البخاري ومسلم وغيرهما من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: نزلنا منزلا فأتتنا امرأة فقالت: إن سيد الحي سليم"1" لُدغ، فهل فيكم من راقٍ؟ فقام معها رجلٌ منا ما كنا نظنه يُحسن رقية، فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ، فأعطاه غنما، وسقونا لبنا، فقلنا: أكنت تحسن رقية؟ قال: ما رقيته إلا بفاتحة الكتاب، فقلت: لا تحركوها حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا له ذلك فقال: ما كان يدريه أنها رقية، أقسموا واضربوا لي بسهم معكم.


    الرقية بالقرآن


    قال ابن القيم: فقد أثر هذا الدواء في هذا الداء وأزاله حتى كأن لم يكن، وهو أسهل دواء وأيسره، ولو أحسن العبد التداوى بالفاتحة لرأى لها تأثيرًا عجيبًا في الشفاء.


    ومما يُرقى به المريض المعوذات "سورة الإخلاص وسورتا المعوذتين"، ففي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأفسح بيده رجاء بركتها. "متفق عليه".


    وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات. "ح2192".


    الرقية بالأذكار النبوية


    ومما يُرقى به المريض ما ثبت في الصحيح من حديث عثمان بن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعًا في جسده، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : "ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: باسم الله ثلاثًا، وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر". "رواه مسلم".


    وفي الصحيح عن أبي سعيد الخدري أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد. اشتكيت؟ فقال: نعم. قال: باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك". "رواه مسلم".


    وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول: اللهم رب الناس أذهب الباس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأذكار والأدعية التي يتعوذ ويسترقي بها كثير يُلتمس في مظانه من كتب الحديث والكتب التي جمعت أذكار النبي صلى الله عليه وسلم وأدعيته الثابتة بالأسانيد الصحيحة.


    وهنا سؤال لابد أن نبحث عن إجابته:

    هل الأدوية النبوية التي جاءت بها السنة مما يستشفى به؟


    والجواب: أن كتب السنة النبوية تضمنت أبوابًا عديدة في الطب والتداوي مثل كتاب المرضى وكتاب الطب في صحيح الإمام البخاري وفيه عشرات الأحاديث في آداب التداوي، والعجيب أن بعض الناس ممن لا عقل له ينكر هذه الأحاديث، أو يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قالها بناءً على ما كان لديه من خبرات بشرية، بل إن بعض السفهاء تكلم عن بعض هذه الأحاديث فوصفها بالقذارة، وإنما القذارة في قلوب دنسها الجهل والبدعة في الدين وتحكيم الأهواء والعقول في نقد كلام الرسول صلى الله عليه وسلم .


    إن نبينا صلى الله عليه وسلم أوتي جوامع الكلم واختصرت له الحكم، وعصمه ربه في تبليغ شرعه ورسالته فقال سبحانه: وما ينطق عن الهوى *إن هو إلا وحي يوحى *علمه شديد القوى "النجم:3-5".


    ولو كانت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في التداوي والرقى مما اعتمد فيه على الخبرات البشرية السائدة في عصره كما يزعم هؤلاء لوجب على النبي صلى الله عليه وسلم أن يبين هذا للأمة كما فعل في قصة تأبير النخل وقوله صلى الله عليه وسلم : "أنتم أعلم بأمور دنياكم".
    "رواه مسلم".


    ولكنه صلى الله عليه وسلم كان يجزم بهذه الأمور ويؤكدها، بل وينسبها إلى وحي الله عز وجل ولهذا قال للرجل الذي جرب العسل في التداوي فلم ينتفع به أخوه المريض: "صدق الله وكذبت بطن أخيك".
    "رواه البخاري".


    أولا: رقية شرعية ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما ذكرناه من قبل من أدعية وتعوذات ولا يدخل في هذا النوع إلا ما صحت به السنة، وعلى هذا فحديث الرقية الشرعية الطويل الذي يقرأ به أكثر المعالجين لا يدخل في هذا القسم لأنه من الأحاديث الضعيفة التي لا تقوم بمثلها حجة.
    وهذا النوع من الرقى مستحب.


    ثانيًا: رقية عادية، لا تستند إلى نص شرعي، ويدخل في ذلك مطلق الدعاء، وما يستخدمه بعض الناس من أعشاب أو نباتات مجربة، وهذا جائز ما لم يكن فيه شرك أو مخالفة شرعية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "اعرضوا على رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك"، وقوله: "من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل". "رواهما مسلم".
    ويدخل في هذا القسم ما يستخدمه الأطباء من أدوية وعقاقير ثبت بالتجربة نفعها.


    ثالثًا: رقية بدعية وهي التي تستخدم فيها أوراد وأحراز لا أصل لها، ويخلط فيها بين الصحيح والسقيم ولا يأمن أن يدخل فيها سحر السحرة ودجل الدجالين والمشعوذين، وذلك كالأوراق التي يطلقون عليها العهود السليمانية، نسبة إلى نبي الله سليمان عليه السلام ويدخل في هذا الأوراق التي يطلب من الناس تصويرها وتوزيعها بأعداد معينة كالورقة المنسوبة للشيخ أحمد خادم الحجرة النبوية، والورقة المنسوبة للسيدة زينب وأمثال ذلك كثير لا يحصى.


    رابعًا: رقية شركية وهي التي يُدعى فيها غير الله، ويستخدم فيها الشياطين، وسحر السحرة وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون "البقرة:102".
    ويدخل في هذا عمل الكهان والعرافين.


    وفي الصحيح: "من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ..


    وفي سنن أبي داود وابن ماجه ومسند أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرقى والتمائم والتولة شرك". "صحيح".


    شروط الرقية

    1 أن تكون من الكتاب والسنة.
    2 أن تكون باللغة العربية محفوظة ألفاظها، مفهومة معانيها لئلا يدخل فيها شيء من الشرك.
    3أن يعتقد أنها سبب من الأسباب، لا تأثير لها إلا بإذن الله، والله عز وجل هو الشافي المعافي لا شفاء إلا شفاؤه.


    ومما ينبغي أن يفطن له المؤمن أن اللجوء إلى الله تعالى والعياذ به والإلحاح في الدعاء والابتهال وحضور القلب بين يدي الله عز وجل، والتوسل إليه سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العليا من أنفع الوسائل لدفع الضرر وطلب العافية، ولهذا فإنه من غير المناسب أن يترك المبتلى بالمرض ذلك، ويتعلق قلبه بدواء حسي أو طبيب معالج وقد عرف يقينًا أن الدواء والعلاج والرقية ما هو إلا مجرد سبب من الأسباب المباحة، وأن وراء السبب مسبب الأسباب الشافي المعافي مدبر الأمر الحي القيوم سبحانه.


    ولأجل هذا كره النبي صلى الله عليه وسلم الاسترقاء وهو سؤال وطلب الرقية من الراقي، وكره الكي وإن لم ينه عنه فقال "الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهي أمتي عن الكي" وفي لفظ "وما أحب أن أكتوي".


    ووصف السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب بأنهم الذين لا يسترقون أي لا يطلبون الرقية من أحد ولا يكتوون أي لا يلجأون إلى الكي ولا يطلبونه لعلاج ولا يتطيرون أي يتشاءمون، وعلى ربهم يتوكلون. "رواه البخاري".


    العلاج بالقرآن ليس مهنة


    انتشار ظاهرة المعالجين بالقرآن.


    لقد ظن بعض الناس أن العلاج بالقرآن يمكن أن يصبح مهنة فاحترفوه، ودرج الكثير منهم على قلة علمهم على الاسترسال في هذا الأمر، وخلطوا بين ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم وبين الضعيف والمكذوب، وأخذوا يخاطبون الجان بزعمهم ويعتمدون قوله وربما يستعينون به مع ما في ذلك من محاذير لا يزداد بها الناس إلا رهقًا كما قال ربنا تبارك وتعالى: وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا "الجن:6".


    وحاول بعضهم تعلم حيل السحرة، وسجع الكهان والعرافين فشوهوا الصورة النقية للقرآن ولصحيح الأذكار.


    فيا أخي القارئ اعلم أن القرآن ليس علاجًا، فالعلاج قد ينفع وقد لا ينفع وربما يضر، ولكن القرآن شفاء كما قال ربنا عز وجل، وشتان بين العلاج وبين الشفاء والشفاء في القرآن وصحيح الأذكار لا يحتاج إلى واسطة ولكن قد تحتاج إلى معلم يعلمك كيف تقرأ القرآن الكريم ويعلمك صحيح الأذكار، ولكنك لا تحتاج إلى معالج، فأنت المضطر الملهوف، ودعاؤك أرجى أن يقبله الله عز وجل وهو القائل: أم من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء "النمل:62".
    فليكن لجوءنا إلى الله وحده، وضرورتنا إلى الله وحده: "يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف". "صحيح الترمذي".


    واعلم أن كل شيء بقدر الله، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم أرأيت رقى نسترقي بها، ودواءً نتداوى به، وتقاة نتقيها، هل ترد من قدر الله شيئا؟ فقال صلى الله عليه وسلم : "هي من قدر الله". "صحيح الترمذي"
    والحمد لله رب العالمين


    1 السليم: اللديغ وقد قيل: هو من السلامة، وإنما ذلك على التفاؤل له بها خلافًا لما يُحذر عليه منه.. "لسان العرب"

  9. #9
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    تأجير الأرحام بين العلم والقرآن

    تأجير الأرحام بين العلم والقرآن



    نشهد بهذه الأيام - للأسف الشديد – جدلاً واسعاً حامي الوطيس حول قضية "تأجير الأرحام" أو "الأم البديلة" ويعزي ذلك لكونها قضية متعددة الأبعاد ولا بد أن ننظر إليها بمنظور طبي وعلمي وديني وأخلاقي وقبل كل ذلك بمنظور إنساني وليس حيواني.

    وبداية فأسلوب " الرحم المستأجرة" في الإنجاب يتم بأخذ البويضة من الزوجة ليجري إخصابها – خارجياً – بالحيوان المنوي من زوجها. وكنتيجة لأسباب متعددة تجعل صاحبة البويضة غير قادرة على الحمل في رحمها فلقد ابتدع علماء الغرب فكرة إدخال هذه البويضة الملقحة لرحم امرأة أخرى بدلاً من رحم صاحبة البويضة وبهذا الأسلوب تحمل الأم البديلة هذا الجنين وحتى الولادة . وبهذه الطريقة فإن المولود الجديد يولد معه جدل لا يموت إلا بموت صاحبه لأنه سيظل دائماً في حيرة من أمره ولا يعرف من هي حقاً أمه. ولهذا ظهر اصطلاح ((الأمومة المشتتة)) وبهذا يصبح العذاب النفسي هو توءم المولود بهذا الأسلوب.

    وبادئ ذي بدء فإن الرحم ليس مجرد وعاء أو حضانة وكما يدعي البعض بل هو القرار المكين بالأم لحمل الجنين فيه((ثم جعلناه نطفة في قرار مكين))((المؤمنون 13)).

    وهناك آيات وأحاديث تؤكد بصورة جلية الصلة الربانية النورانية بين الله تعالى والأرحام وأكبر دليل على ذلك أن الله جعل الرحم يشهد أهم أطوار خلق الإنسان وتصويره وكذا نفخ الروح بالجنين فيه ((يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق)) ((الزمر 6))
    ((وهو الذي يصوركم في الأرحام)) ((آل عمران 6))

    وللدلالة على تشريف الله للرحم فلقد اشتق المولى اسمها من اسمه لقوله في حديثه القدسي ((أنا الرحمن، وهذه الرحم شققت لها اسماً من اسمي..)) بل جعل الرحم معلقة بالعرش لقول رسول الإسلام – عليه الصلاة والسلام - في حديثه الشريف ((الرحم معلقة بالعرش ..))

    ولهذا وضع المولى تعالى أكبر سر من أسرار أطوار الخلق به وأحاطه بصفات معجزة في كيفية أداء عمله ولذا فالرحم – في أوقات الحمل وشهوره – يتضاعف حجمه ليصل آلاف المرات ويتضاعف وزنه أيضاً لمئات المرات وذلك لكي يحتضن الجنين على الرحب والسعة به. ويطرح البعض سؤالاً محيراً وهو هل يمكن اعتبار البويضة الملقحة كائناً بشرياً متكاملاً؟!

    والجواب نجده في آيات القرآن الكريم عن مراحل خلق الإنسان وسبحان الله فهي تتلاقى مع ثوابت العلم الحديث وتقنياته المبتكرة في رصد وتصوير مراحل خلق الجنين بالأرحام.

    ثبت أن خلق الإنسان يمر بأطوار عديدة وسبحانه أشار لذلك بقوله ((وقد خلقكم أطوارا))((نوح 14))
    ويشير المولى بجلاء إلى أن طور الخلق بعد آدم هو طور النطفة (( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين))((المؤمنون 12-13))

    أما النطفة الأمشاج ((بمعنى المختلطة)) فهي التي يختلط فيها نطفة الذكر ((الحيوان المنوي)) بنطفة الأنثى ((البويضة)) من أجل إنتاج البويضة الملقحة وسبحان الله الذي قال ((إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه)) ((الإنسان 2)) ومن أصدق من الله قيلا؟!

    وبعد هذا الاختلاط فإن هذه البويضة الملقحة تبدأ في الانقسام الخلوي المتتالي وفي خلال أيام يصبح شكلها مثل الكرة وتشبه مجازاً ثمرة التوت وتنتقل بعد ذلك لآخر مرحلة في طور النطفة وتعرف باسم الكرة الجرثومية و(( جرثومة الشيء أًصله)) وتسمى البلاستولا أو الخلية الأرومية أيضاً.

    وتبدأ بعد ذلك الخلية الأرومية بدفن نفسها في تلافيف جدار الرحم وتتعلق به ليبدأ بذك طور العلقة وسبحانه أشار لأطوار الخلق الأساسية ((فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة))
    ( الحج 5)

    والحقائق العلمية الموثقة بالصور ثلاثية الأبعاد لمراحل المضغة قد نشرت حديثاً بمجلة العلوم الأمريكية وتشير إلى أن طور المضغة يبدو عليه نتوءات تجعله يظهر بالصور ككتلة بدنية وكأنما مضغتها الأسنان ((وكما وصفها القرآن)) بل وجد أنه لا يوجد في بدايتها أي ملامح إنسانية لأي عضو جسدي ولكن بمرور الأيام يتطور شكل المضغة فيظهر عليها براعم الأيدي والأرجل والرأس والصدر والبطن وتتكون معظم الأعضاء الداخلية وتحتفظ بالرغم من كل ذلك بالشكل الخارجي ككتلة بدنية تشبه قطعة اللحم الممضوغة.

    وسبحان الخالق الذي وصفها بأنها مخلقة وغير مخلقة وهذا من أسرار الإعجاز بالوصف القرآني والذي يتطابق تماماً مع الصور التي نراها لأطوار الجنين.

    ثم يشهد طور المضغة التخليق ويبدأ بعد ذلك طور تخليق العظام ويتبعه كساء العظام باللحم وتلك هي الأطوار الأساسية وكما صورتها الآيات 12- 14 من سورة المؤمنون وسبحان الخالق.

    والعلماء أشاروا إلى أن الأسابيع الثمانية الأولى من عمر الجنين بالرحم يتكون خلالها معظم الأجهزة وتتشكل بها الملامح الأساسية لشكل الكائن البشري . وبذا فالبويضة الملقحة لا تعتبر كائناً بشرياً متكاملا.

    والسؤال التالي هو: هل الرحم البديل يؤثر في صفات الجنين أو الموروثات ((الجينات)) التي يحملها؟
    وحتى نستخلص الإجابة فعلينا أن نعلم أن هناك تفاعلاً حيوياً وكيميائياً وبيولوجياً بديعاً بين الجنين والأم الحاملة له وثبت أن هناك كثيراً من الخفايا عن موروثات الجنين بالأرحام وأن صورة عمل تلك الجينات كاملة ما زالت في طي الكتمان ولا يعلمها إلا الله كلها.

    ويقول العلماء بأن دم الأم - الموصول بالجنين – يحمل كل مكوناته الوراثية وإذا كانت الأم حاملة لموروث ((جين)) أحد الأمراض الوراثية فإن ذلك يؤثر عل الجنين بل وقد يستمر تأثيره لبعد ولادته. وللعلم فقد نشر كتاب لعالم أمريكي شهير منذ عام بعنوان ((الحياة في الرحم)) وأشار فيه بجلاء إلى أن حالة الإنسان الصحية طوال حياته تتحدد بالفعل أثناء التسعة أشهر برحم الأم . وبك فإن صفات الجنين قد تتأثر بالبيئة المحيطة به بالرحم وهذا للعلم لا يلغي نظرية الوراثة وكما أشار هو.

    والسؤال التالي هو: ما هو موقف الأطباء ونقابة الأطباء من موضوع تأجير الأرحام أوالأم البديلة؟
    والجواب – والحمد لله – منشور بمجلة ((المصور)) حيث أشار أ.د. محمد فياض رئيس الجمعية المصرية للخصوبة والعقم ورئيس الجمعية الإفريقية لصحة الأم والطفل بأنهم ضد هذه الفكرة في نقابة الأطباء وبأن نقيب الأطباء وزملائه وضعوا ضوابط قانونية وأخلاقية لمنع إجراء هذه العملية في عشرات المراكز بمصر . ونحمد الله أن أطباء مصر أتقياء يراعون الله.

    والسؤال الأخير هو: ما هو موقف مجمع الفقه الإسلامي السعودي ومجمع البحوث الإسلامية المصري؟
    أشار مجمع الفقه الإسلامي بمكة – منذ عامين تقريباً – بتحريم كل الحالات التي يقحم فيها طرف ثالث على العلاقة الزوجية سواء أكان رحماً أم بويضة أم حيواناً منوياً أم خلية جسدية للاستنساخ. أما مجمع البحوث الإسلامية المصري فلقد قرر تحريم تأجير الأرحام أو الأم البديلة.

    وبهذا يجب أن يسدل الستار الآن حول هذه القضية فهناك أمور علمية في علم الغيب للآن ولذا من الأفضل تطبيق المبدأ والمنهج الإسلامي بأن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح والغاية لا يجب أن تبرر أبداً الوسيلة وفوق كل ذي علم عليم..

  10. #10
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    العلاج بالقراءن


    العلاج بالقرأن



    3 أساليب لعلاج الأمراض النفسية بنسبة 80%:
    تشغل قضية العلاج بالقرآن الكريم اهتمام الكثيرين من الباحثين والمرضى، فالبعض ينفي جدواها في علاج الأمراض النفسية والبدنية، غير أن أستاذاً في الطب النفسي ناقش هذه القضية في دراسة له تمكن من خلالها من تحديد وسائل الاعتماد على القرآن الكريم في العلاج حسب نوع المرض وأثبت أن نسبة كبيرة من الحالات يمكن شفاؤها فيما يتعلق بأمراض القلق والخوف والوسواس القهري وغيرها بدرجة تفوق أسلوب العلاج بالعقاقير، وقال الدكتور رامز طه استشاري أمراض الطب النفسي: إن هناك علاقة حقيقية بين ضعف الإيمان وزيادة الإصابة بالمرض النفسي وهذا ما لم تهتم به الحضارة الغربية، وتعتمد المعالجة الجديدة على الأسلوب العلمي والديني المشترك من خلال 3 أساليب علاجية حسب نوع المرض وهي: استبصار النفس بالملاحظة، والعلاج بتلاوة القرآن والعبادات، وتزكية السمات والصفات الإيجابية، ذلك فيما عدا الاضطرابات الذهنية ومنها الفصام، فعلاجها يرتكز على الكيماويات إضافة للرعاية الدينية للمريض. حيث يتعرف الإنسان على أسباب اضطرابه ويسجلها مع مداومة قراءة القرآن الكريم وتأمل حاله من خلاله.

    والأسلوب الثاني: وهو العلاج بمداومة وتأمل ذكر الله حيث ثبت أن ذكر الله يؤدي لقناعة المريض بالمعاني والأساليب الصحيحة والمعتقدات القويمة، مما يشجع في داخله الإدراك الواعي للواقع ويبعث في نفسه الطمأنينة ويدعم فيه الانفعالات السوية، وطريقة ذكر الله تقوم فكرتها على التحكم في عمليات التفكير وتنمية قدراته وطرد الأفكار الهدامة بقراءة القرآن والابتعاد عن الأفكار الانهزامية والمخيفة والوساوس المزعجة وأكد جهاز رسم المخ أن الذين يعالجون بالقرآن تحدث لديهم تغيرات إيجابية على مستوى أجهزة الجسم كلها.

    أما الأسلوب الثالث فهو تزكية السمات والصفات الإيجابية وترديد الآيات التي تحض على الإيجابيات التي يفتقر إليها المريض وممارستها وأن يستمر هذا العلاج لمدة 3 أشهر على الأقل بمعدل 3 مرات أسبوعياً والتخلص من الانفعالات وتعود الصبر والتسامح والعفو، وترديد آيات الله مثل قوله تعالى:
    "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون". وقوله: "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي".

    ويضيف الباحث أن حالات القلق النفسي يصلح معها العلاج الإيماني فإذا لم تحقق الدرجة الكافية من الطمأنينة يعتمد المريض على الدرجة الثالثة وهي بتزكية السمات والصفات الإيجابية مثل صفة الصبر في نفسه وسلوكه إضافة للاعتماد على الأدوية الكيماوية المضادة للقلق.

    وفي حالة الوسواس القهري فإن علاجه بتأمل ذكر الله من خلال آياته مع تناول الدواء المخصص له، أما الخوف في المواقف الاجتماعية فيكون علاجه بالأسلوب الثالث في العلاج الذاتي بالقرآن بتزكية الصفات الإيجابية خاصة الشجاعة إضافة للعلاج الكيماوي.

    ويعلق الدكتور سعيد عبدالعظيم أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة بأن العلاج بالقرآن يأتي بنتيجة إيجابية إضافة للعلاج الكيماوي وأن العلاج بالقرآن وحده يؤثر بنسبة 30-40% بينما الكيماوي يؤثر بنسبة 70-80% ولذلك فإن العلاج بالقرآن يؤتى في إطار العلاج التأثيري خاصة لمن يرتبطون بالجانب الديني ولديهم اقتناع وهو تأثير ايحائي ولا توجد تجربة سابقة من قبل بأسلوب علمي في هذا المجال وفي نفس الوقت لا يمكن الاستغناء عن العلاج الكيماوي.

  11. #11
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    سماع القرآن يقوي جهاز المناعة

    سماع القرآن يقوي جهاز المناعة


    أثبتت دراسة علمية نشرت في مصر يوم 28/3/‏2004‏ أن سماع الإنسان للقرآن الكريم يعمل على تنشيط جهازه المناعي سواء كان المستمع مسلما أو غير مسلم.

    وأشارت الدراسة التي أجريت على كيفية تنشيط جهاز المناعة بالجسم للتخلص من أخطر الأمراض المستعصية والمزمنة إلى أن 79% ممن أجريت عليهم تجربة سماع القرآن سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين ويعرفون العربية أو لا يعرفونها ظهرت عليهم تغيرات وظيفية تدل على تخفيف درجة التوتر العصبي التلقائي، وأوضحت أن الأثر القرآني المهدئ للتوتر يؤدي إلى تنشيط وظائف المناعة لمقاومة الأمراض والشفاء منها، مشيرة إلى أن الدراسة أجريت 210 مرات على متطوعين أصحاء تتراوح أعمارهم بين 17-40 سنة وكانوا من غير المسلمين وتم ذلك خلال 42 جلسة علاجية.

  12. #12
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    اليقطين والبلح

    اليقطين والبلح

    "وأنبتنا عليه شجرة من يقطين"، "الصافات: 146". واليقطين والقرع اسمان لمسمى واحد.

    وقد اعتاد الناس على صنع المربات من القرع بتقطيعه أو برشه كالفواكه كما يؤكل بذره نيئاً كعلاج مضاد للدودة الشريطية ومحمصاً كنقولات. . . والقرع سهل الهضم جيد الغذاء جم النفع عظيم الفائدة لا يجهد المعدة ولا الأمعاء في هضمه وتمثيله، ويؤثره ويصفه عادة أطباء الحميات والأمراض الباطنية عندما نريد أن نغذي المريض محافظين على جهازه الهضمي، وإعطاءه الراحة الكافية وبالذات مرضى القولون الغليظ.

    أما "الدباء": وهو لب القرع أو الكوسة المقشورة بمعدل خمسين جراماً إلى ستين جراماً تفيد مريض الدودة الشريطية، وبعد ثلاث ساعات من إعطاء الجرعة يعطى المريض مسهلاً من زيت الخروع لطرد الدودة.


    البلح:

    وهو فاكهة ممتازة قيمة كان المصريون القدماء يحرصون عليها كثيراً ويحبون أكلها فهي تحتوي على كثير من البروتينات وفيتامين أ، وفيتامين ج. كما يحتوي البلح على 70 في المائة سكريات، 2 في المائة بروتين، 3 في المائة دهون، فيتامين ب المركب.

    وقد ورد ذكر البلح في القرآن الكريم في قوله تعالى:

    "وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً"، "مريم: 25".

    قال أمير الشعراء أيضاً فيه:
    طعام الفقير وحلوى الغني وزاد المسافر والمغترب، لأنه يمكن بقاؤه فترة طويلة دون تلف أو فساد، ويمر البلح بعدة أطوار هي: الطلع فالخلال فالبلح فالبسر فالرطب فالتمر. . ولكل نوع من هذه الأنواع مميزاته.


    الطلع:

    وهو أول ما يظهر من البلح ويقوي الباه ويحرك الشهوة والخلال، رديء على ما وجدنا.

    البلح:

    وقد قال صلى الله عليه وسلم فيه: "كلوا البلح بالتمر فإن الشيطان يقول: بقي ابن آدم حتى يأكل الجديد بالعتيق" رواه النسائي.


    البسر: وهو أقل فائدة من البلح.

    الرطب: وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب مع البطيخ ويقول: "يدفع حر هذا برد ويدفع برد هذا حر هذا"،"رواه الترمذي وأبو داود".

    التمر: وهو أجود الطعام وخصوصاً للنفساء لغناه بكل ما يحتاجه الجسم من مواد غذائية وفيتامينات ومعادن. وخير التمر "البرني" لقوله صلى الله عليه وسلم: "خير تمراتكم البرني يذهب بالداء". كما كان عليه الصلاة والسلام يحب الزبد والتمر والعجوة لقوله صلى الله عليه وسلم "العجوة من فاكهة الجنة".

    قال تعالى: "وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً، فكلي واشربي وقري عيناً".
    وقد فضل الله البلح لمريم لما فيه من فوائد طبية طيبة وتزيد أنواع التمر على الخمسين وأجوده الرقيق القشر الكثير الشحم الحلو المذاق النضيج الصغير النوى، مثل تمر المدينة، ومن أنواعه العجوة.

    وقد وصف رسل قيصر إلى عمر بن الخطاب النخل وشجرة التمر وصفاً رقيقاً حيث قالوا: إن شجرة كالرجل القائم تفلق عن مثل آذان الحمر ثم يصير مثل اللؤلؤ ثم يعود كالزمد الأخضر ثم كالياقوت الأحمر والأصفر ثم يرطب فيكون كأطيب فالوذج – حلوى تعمل من العسل – وقد اعتدوها عصمة للقيم وزاداً للمسافر وطعاماً للضيف. ونوى البلح يوقد وفحمه نافع لتعب الأسنان، وثمرها فيه صلاحية عظيمة لعلاج الصدر والرئة، ومنقوع التمر في الحليب يقوي الباه.

    وخير التمرات كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم البرني يذهب بالداء لأنه يفيد الكبد ويقوي البدن ويلين الطبيعة. وكل 100جم من التمر تحتوي على 20% من الماء و 2.2% من البروتينات و 0.06% دهون و75% سكريات و2.4% ألياف و180 وحدة دولية من فيتامين أ، 008 ومجم من فيتامين ب و 0.005 مجم من فيتامين ب2، 2.2 مجم من النيكوتينامين، 1مجم من الصوديوم 790مجم من البوتاسيوم، 65مج كالسيوم، 65 مجم ماغنيسيوم و5 مجم من الحديد و72 مجم من الفوسفور و65 مجم كبريت و83 مجم كلور.

    والتمر يرقى في فائدته على اللحوم إذا ما أكل مع الجوز وهو دواء لأمراض مختلفة في المسالك البولية والجهاز الهضمي ويداوي أمراض الصدر والرئتين، ويمنع الإمساك وتقبض الأمعاء، ويحفز فرز البول من الكليتين، والبلح قبل نضجه إلى تمر يقوي المعدة ويقطع الإسهال المزمن، ويمنع انتفاخ البطن وينفع سيلان الرحم عند النساء ويمنع نزف الدم من البواسير، ويوقي اللثة.


    إعجاز طبي قرآني وسبق علمي

    ولعل إيحاء الله سبحانه وتعالى لمريم أن تهز إليها بجذع النخلة فتساقط عليها رطباً جنياً، كان إعجازاً طبياً عملياً علمياً طيباً بإذن الله، فقد أثبت الطب الحديث احتواء البلح على هرمون أنثوي اسمه "السنتوسينون" وهذا الهرمون يزيد من انقباضات الرحم أثناء الولادة، وبذلك يقلل من متاعب الأم، ولذلك فإن أطباء الولادة يعطونه للسيدات عند الوضع بشروط طبية خاصة، وهذا إلى جانب احتواء الرطب على عنصر منشط للأمعاء مما يمنع الإمساك والتقبض المعوي الذي يتغلب عليه أطباء الولادة حديثاً بعمل حقنة شرجية للسيدة قبيل الولادة مباشرة.

    وهذا الإمساك يعوق الولادة، ويضايق الوالدة فلابد من منعه، كما يساعد البلح الرطب على طرد المشيمة "الخلاص" مباشرة بعد الولادة وفي الحال لأن بقاءها بعد الولادة مدة طويلة، قد يهدد حياة الأم أحياناً.

    فضلاً عن أن البلح يخفض ضغط الدم الذي يرتفع عند الولادة حيث تعتصر الأم وتتوتر أعصابها فلابد من مهدئ للضغط في هذه الحال العسيرة لذلك فأمر الله لمريم أن تأكل الرطب غذاءً في ظاهره دواءً وعقاراً شافياً في مخبره من زوايا متعددة، ينشدها الأطباء المعاصرون في الولادة في كذا عقار أو دواء. سبحان الله.

  13. #13
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    السمك واللبن

    السمك واللبن


    "وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه"، "النحل: 14".

    السمك:

    لحم السمك غني بالمواد البروتينية والفوسفور بنسبة عالية، والفوسفور لازم لبناء الخلايا الحية ونشاطها به وكثير من المعادن الأخرى وبالذات الكالسيوم واليود، والسمك من الكائنات الناشئة على وجه الأرض فهو من البرمائيات وقد ورد تحريمه في الكتاب ثم نسخته السنة في قوله صلى الله عليه وسلم: "أحلت لنا ميتتان ودمان: فالدمان الكبد والطحال والميتتان: السمك والجراد"

    والسمك يغوص في أعماق الماء وأحشاء البحار يأكل من النباتات المغمورة والتي تحتوي على مادة "البلادونا" ويختزنها السمك في عضلاته لا يتأثر بها، لكن ينقلها للإنسان الذي سرعان ما يتأثر بها ويظهر هذا التأثير بمادة البلادونا لما نجده بعد وجبة السمك الدسمة من جفاف الحلق واللسان وخفقان القلب الهادئ مع هدوء تام يسود سائر البدن مع الميل للنعاس... سبحانك يا ربي.

    ولاحتواء السمك على البروتين الحيواني الممتاز مع مادة البلادونا فهو ينفع المصران الغليظ ويقلل من القلق والتقلص المعوي ويهدئ من ثوران المعدة وحموضتها وتفيد البلادونا مرضى القرحة المعدية وقرحة الاثني عشر، ويفيد اليود في تنشيط الغدة الدرقية لأنه يدخل في تركيب هرمون الثيروكسين... ففي المناطق التي تبعد كثيراً عن البحر ولا يوجد فيها مصدر لليود تتضخم الغدة الدرقية فسيولوجيا ويصاب الشخص بما يسمى "الجويتر الجحوظي" الوبائي ويظهر تضخم على هيئة ورم كبير في الرقبة من ناحية الأمام، واليود يعالج هذه الحالة تماماً فتعود سيرتها الأولى وهرمون الثيروكسين هذا مسئول عن عملية البلوغ في الذكر كما أنه يحفز عمليات الأيض الميتابوليزم والتمثيل بالجسم.

    وتحتوي المائة جرام من السمك على 16 في المائة بروتين، 9 في المائة دهون، 20 جرام من الكالسيوم، جرامين من الحديد ونصف جرام من البوتاسيوم والفوسفور وبعض من فيتامين ب المركب.


    اللبن:

    قال تعالى: "فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى، ولهم فيها من كل الثمرات". "وأنهار من لبن لم يتغير طعمه" أي اللبن يتغير طعمه بعد حين وهذا معروف لنا جميعاً في الدنيا، لكن أنهار الجنة من لبن لا يتغير طعمه بمرور الوقت، ولا يتحول مذاقه فسبحان الله.

    قال صلى الله عليه وسلم: "من سقاه الله لبناً فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فإني لا أعلم ما يجزي عن الطعام والشراب غيره"، رواه أبو داود والترمذي عن ابن عباس، وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب اللبن.

    من اللبن يخرج السمن والجبن والأفضل لبن الشاة وكل لبن بعد عهده بالحليب رديء فاسد. وكل حيوان تطول فترة حمله على فترة حمل الإنسان فلبنه رديء. واللبن ينعش البدن، ويقوي الجسم ويزيد البطفة ويهيج الباه ويطلق البطن، ويزيد في العقل والدماغ.. وفي لبن القماح جلاء وإدرار وتليين لأن أكثر رعيها الشيح والأذخر والبابونج وغيرها من العقاقير المفيدة في الاستسقاء.

    ولبن الماعز لطيف جميل معتدل، ولبن الضأن سميك. وتحتوي المائة جرام من اللبن على 190 وحدة دولية من فيتامين أ، 45 ميكروجرام من الثيامين، 186 من الريبوفلافين، 290 من حامض البانتوثينيك، 90 من النياسين، 5 من البيوتين، 2مج من فيتامين ج، 3 وحدات دولية من فيتامين د.

  14. #14
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    النحل والعسل الأبيض

    النحل والعسل الأبيض


    " يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس"، "النحل: 146".
    وقال قوم: "فيه شفاء للناس" عائد على القرآن وبه يقول مجاهد. ولكن سياق الكلام يوجه الضمير إلى العسل الأبيض "عسل النحل" وقد قال صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن".

    والعسل الأبيض يدفع الفضلات المجتمعة في المعدة، المتراكمة في الأمعاء، وفيه جلاء وتليين وهو سهل الهضم، ولا يزال الأطباء يصفونه للمحمومين والناقهين والمعمودين كذلك لمضى القلب لعدم غيابه في المعدة من ثم لا تضغط على القلب فترهقه.

    والعسل الأبيض يفيد الأطفال والشيوخ لما به من إنزيمات وكمنشط للدورة الدموية ومولد للطاقة ومنشط للكبد.

    قالت السيدة عائشة: " كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم"، منذ أقدم العصور من نحو ألفي سنة خلت والإنسانية تؤثره وتفضله في العلاج والدواء على غيره. وقد أشارت الكتابات الهيروغليفية على مقابر قدماء المصريين إلى أن المصريين القدماء قد كانوا يربون النحل منذ ما يقرب من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، والعسل الأبيض له عطرية تجمعها الشغالة من رحيق الأزهار والنباتات وتحول خلاصة عصير تلك الزهور إلى سائل سكري مركز هو العسل الأبيض أو " عسل النحل".

    ويحتوي عسل النحل على دكستروز وأملاح ومواد نباتية وإنزيمات وحبوب لقاح وماء، وهو سهل سريع التمثيل في الجسم لأن سكرياته أحادية وهي فركتوز وجلوكوز بنسبة 80 في المائة ويمتصها الجسم مباشرة دون أدنى تعب وبه أيضاً أملاح وفيتامينات وكثير من المواد الأخرى غير المعروفة وتبلغ نحو 5 في المائة من تركيبه هذا فضلاً عن حامض الفورميك كما يحتوي على 3 في المائة بروتين، 5 في المائة من المعادن.

    أسماه الفراعنة: "شراب الآلهة" لأنه كان يعالج كثيراً من الأمراض في مصر القديمة مثل السعال الحاد والنزلات الشعبية لحلاوة طعمه وعطرية تذوقه.

    عن أبي سعيد أن رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: إن أخي استطلق بطنه. فقال: "اسقه عسلاً"، فذهب أخوه ثم رجع فقال: سقيته فلم ينجع. وعاد مرتين فقال في الثالثة أو الرابعة: "صدق الله وكذبت بطن أخيك – فيه شفاء للناس ثم سقاه فبرأ" رواه البخاري ومسلم.

    قيل في عجائب المخلوقات: ولقد ذكرت الأبحاث الحديثة عن عادات النحل ولغته التي يتبادل بها المعلومات كما قال الغزالي لو تأملت عجائب أمرها في تناول الأزهار والأنوار واحترازها من النجاسات والأقذار وطاعتها لواحد من جملتها وهو أكبرها شخصاً وهو أميرها.

    سبحان الله... من أوحى إلى النحل هذا؟

    وقد قال نبينا الكريم: "المؤمن كالنحلة إن صاحبته نفعك وإن ساورته نفعك وإن جالسته نفعك. كذلك النحلة على ما فيها من منافع".

    قال ابن الأثير: وجه المشابهة من المؤمن في النحلة، الحذق والفطنة وقلة الأذى والمنفعة والسعي بالليل متنزهة عن الأقذار وطيب أكله، واعتماده على سعي نفسه وطاعته لأميره والآفات التي تقطعه عن عمله هي الظلمة والغيم والريح والدخان والماء والنار وكذلك آفات المؤمن هي ظلمة الغفلة وغيم الشك وريح الفتنة ودخان الحرام وماء السعية ونار الهوى.

  15. #15
    الصورة الرمزية eslam_199
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,576

    ثانيا الطب النبوى.......

    ثانيا الطب النبوى.......................

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك