موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23
Like Tree0Likes

الموضوع: بيت الله الحرام ( الكعبة المشرفة ) ماذا تعرف عنها ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية نمر الساحة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,711

    بيت الله الحرام ( الكعبة المشرفة ) ماذا تعرف عنها ؟



    أخوانى وأخواتى فى الله
    الذى دعانى لعمل ذلك الموضوع
    هو اننى سألت نفسى ماذا نعرف عن أطهر بقعة فى الارض كلها
    المكان الذى يسعى الناس اليه كل عام وجميعا نتمنى ان نراه
    ولو لمرة واحدة قبل الموت هذا المكان هو


    بيت الله الحرام

    الكعبة المشرفة



    نبداء على بركة الله

    مقدمه عن الكعبه المشرفه

    الكعبة بيت الله الحرام , في قلب مكة المكرمة , وهي القبلة لتي يحج إليها الناس والأنبياء والملائكة , منذ أقدم العهود التاريخية , فهي أقدم بيت وضعه الله تعالى للناس , وقد كان أهل مكة يعظمون هذا البيت حتى أنهم لم يكونوا يستطيلون عليه في البناء ,
    وكانوا يبنون بيوتهم على الشكل الدائري تعظيما لرباعية الكعبة , وأن أول من بنى بيتا مربعا في مكة هو حميد بن زهير ، فخافت قريش وقالت ربع حميد بن زهير بيتا فإما حياة وإما موتا. والكعبة المشرفة مبنية من سبعة وعشرين مدماكا من الصخور الجبلية ,
    ويقال أن ابراهيم عليه السلام بنى الكعبة من صخور من خمسة جبال هي حراء وثبير والخير ولبنان وهي من جبال مكة وجبل الطور بصحراء سيناء شرق مصر .
    وللكعبة المشرفة أسماء كثيرة غير الأسماء المعروفة التى وردت في القرآن الكريم مثل قادس وناذر والقرية القديمة .


    فضائل وشرف الكعبة المشرفة
    *كونها أول بيت الله
    *بناها الملائكة والانبياء
    *شارك النبي صلي الله عليه وسلم في بنائها عام 5 قبل البعثة المشرفة
    *كونها توازي البيت المعمور او كعبة الملائكة في السماء
    *لا تستقبل القبلة عند قضاء الحاجة
    *كون الأنبياء يحجون إليها والملائكة تطوف بها
    * كون التوجه إلى الكعبة عند فضائل الأعمال كالوضوء والدعاء
    * كون تحيتها الطواف
    *كونها محروسة من الله تعالى ولا يمتلكها الملوك


    عبادات لا تصح إلا بإستقبال الكعبة المشرفة



    *الصلوات
    *دفن الميت
    *ذبح الأنعام
    * إستقبال القبلة عند بداية السعي على جبل الصفا


    ما قالوه عن الكعبة المشرفة

    قالوا عن الكعبة المشرفة يكفي الكعبة شرفا أن النبي صلي الله عليه وسلم قد قال : إن النظر إلى الكعبة عبادة .
    وعندما فتح مكة ودخلها قال صلي الله عليه وسلم : هذا يوم تعظم فيه الكعبة .
    وقال ابن عباس قال: النظر إلى الكعبة محض الإيمان . وقال الإمام الشافعي أربعة تجلو البصر الجلوس تجاه الكعبة والكحل عند النَّوم والنَّظر إَلى الخضرة وتنظيف المنتدى

    اسماء الكعبة المشرفة في القرآن الكريم

    قال تعالى ( هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ )
    *البيت المبارك قال تعالى ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا )
    *بيت الله قال تعالى ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين )
    *البيت الحرام قال تعالى ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس )
    *البيت العتيق : قال تعالى ( وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق )
    *القبلة المرضية : قال تعالى ( فلنولينك قبلة ترضاها )
    *البيت المحرم (أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّم )
    * بكة : قال تعالى (إن أول بيت وضع للناس للذي )


    الذين بنوا الكعبة عبر التاريخ

    *
    الملائكة
    *آدم عليه السلام
    *شيث بن آدم عليه السلام
    *أبراهيم وإسماعيل عليهما السلام
    * العمالقة
    *قبيلة جرهم والتي تزوج منها اسماعيل عليه السلام رعلة بنت عمرو الجرهمي
    * قبيلة خزاعة والتي أجلت جرهم عن مكة وتولت أمر البيت 300 سنة حتى أخرجها قصي بن كلاب المعروف بقريش الأكبر
    * قصي بن كلاب ( قريش الأكبر )
    *بناء قبيلة قريش للكعبة عام 5 قبل بعثة النبي صلي الله عليه وسلم
    *عبد الله بن الزبير عام 65 هـ , والذي بناها على ما كان النبي يرغب فيه وتخوف من ردة قريش في وقتها *الحجاج بن يوسف عام 74 هـ , والذي أزال كل ما بناه بن الزبير وأرجع الكعبة على بناء قريش
    *السلطان مراد العثماني 1040 هـ
    *الملك فهد بن عبد العزيز 1417 هـ

    البناء الأول
    بناء إبراهيم وإسماعيل (عليهما السلام) حينما انهار بناؤها، ولم يبق منها إلا القواعد التي غطتها الرمال والحصى. قال تعالى: "وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم" (البقرة: 127)، وواضح من الآية أن إبراهيم لم يضع القواعد التي هي أساس البيت الحرام، وإنما رفع بناءه.

    الثاني
    في عهد قصي تشقق بناء الكعبة؛ فأعاد بناءها، وبنى دار الندوة؛ ليجتمع فيها كبار القوم للتشاور فيما يهمهم.

    الثالث
    بناء قريش للكعبة المشرفة

    سمعت قريش بتحطم سفينة على ميناء جدة بالبحر الأحمر. وقال الأموي: كانت هذه السفينة لقيصر ملك الروم، تحمل آلات البناء من الرخام والخشب والحديد، سرحها قيصر مع باقوم الرومي إلى الكنيسة التي أحرقها الفرس للحبشة، فلما بلغت مرساها من جدة، بعث الله عليها ريحاً فحطمتها.
    وكان بمكة رجل قبطي نجار، فتهيأ لهم في أنفسهم بعض ما يصلحها، وكانت حية تخرج من بئر الكعبة التي كانت تطرح فيها ما يهدى إليها كل يوم، فتشرف على جدار الكعبة، وكانت مما يهابون، وذلك أنه كان لا يدنو منها أحد إلا كشت وفتحت فاها، فكانوا يهابونها.
    فبينما هي يوماً تشرف على جدار الكعبة كما كانت تصنع، بعث الله عليها طائراً فاختطفها فذهب بها، فقالت قريش: إنا لنرجو أن يكون الله تعالى قد رضي ما أردنا من بناء الكعبة ، عندنا عامل ماهر، وعندنا خشب السفينة ، وقد كفانا الله الحية.
    فلما أجمعوا أمرهم لهدمها وبنيانها، قام عابد بن عمران بن مخزوم فتناول من الكعبة حجراً، فوثب من يده حتى رجع إلى موضعه فقال: يا معشر قريش لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم إلا طيباً، لا يدخل فيها مهر بغي، ولا بيع ربا، ولا مظلمة أحد من الناس.
    وقال ابن إسحاق: ثم أن قريشاً تجزأت الكعبة، فكان شق الباب لبني عبد مناف وزهرة، وما بين الركن الأسود والركن اليماني لبني مخزوم، وقبائل من قريش انضموا إليهم، وكان ظهر الكعبة لبني جمح وسهم، وكان شق الحجر لبني عبد الدار بن قصي ولبني أسد بن عبد العزى، ولبني عدي بن كعب – وهوجهة حجر إسماعيل .
    ثم إن الناس هابوا هدمها وخافوا منه، فقال الوليد بن المغيرة: أنا أبدؤكم في هدمها، فأخذ المعول ثم قام عليها وهو يقول: اللهم لم ترع، اللهم إنا لا نريد إلا الخير، ثم هدم من ناحية الركنين فانتظر الناس تلك الليلة، وقالوا: ننظر فإن أصيب الوليد لم نهدم منها شيئاً ورددناها كما كانت، وإن لم يصبه شيء فقد رضي الله ما صنعنا من هدمها.
    فأصبح الوليد غادياً على عمله، فهدم وهدم الناس معه، حتى إذا انتهى الهدم بهم إلى الأساس - أساس إبراهيم عليه السلام - أفضوا إلى حجارة خضر الواحد منها كسنام الابل أخذ بعضها بعضاً .
    قال ابن إسحاق: فحدثني بعض من يروي الحديث أن رجلاً من قريش ممن كان يهدمها، أدخل عتلة بين حجرين منها ليقلع بها أحدهما، فلما تحرك الحجر انتفضت مكة بأسرها فانتهوا عن ذلك الأساس.
    قال ابن إسحاق: ثم إن القبائل من قريش جمعت الحجارة لبنائها، كل قبيلة تجمع على حدة، ثم بنوها حتى بلغ البناء موضع الركن فاختصموا فيه كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون الأخرى، حتى تحالفوا وأعدوا للقتال، فقربت بنو عبد الدار جفنة مملوءة دماً. ثم تعاقدوا هم وبنو عدي بن كعب بن لؤي على الموت، وأدخلوا أيديهم في ذلك الدم في تلك الجفنة، فسموا لعقة الدم.
    فمكثت قريش على ذلك أربع ليال أو خمساً، ثم إنهم اجتمعوا في المسجد فتشاوروا وتناصفوا، فزعم بعض أهل الرواية أن أبا أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم - وكان عامئذ أسن قريش كلها - قال: يا معشر قريش اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل من باب هذا المسجد يقضي بينكم فيه، ففعلوا فكان أول داخل دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما رأوه قالوا: هذا الأمين رضينا هذا محمد، فلما انتهى إليهم وأخبروه الخبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحضروا لي ثوبا , فأُتي به، وأخذ الركن فوضعه فيه بيده، ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب، ثم ارفعوه جميعاً , ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه، وضعه هو بيده صلى الله عليه وسلم، ثم بنى عليه، وكانت قريش تسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم: الأمين.


    البناء الرابع
    بناه عبد الله بن الزبير عندما أعلن خلافته بمكة بعد استشهاد الإمام الحسين عقب موت معاوية، بناها بالجص النقي من اليمن، كما أحدث فيها تغييرات أخرى؛ فقد ألصق الباب بالأرض، وفتح بابًا آخر يقابله ليخرج منه الناس، وجعل ارتفاعها سبع وعشرين ذراعًا، ولما فرغ من بنائها ضمخها بالمسك والعنبر وكساها بالديباج، وكان انتهاؤه من بنائها في شهر رجب سنة (649هـ).


    البناء الخامس
    بناية الحجاج بن يوسف الثقفي، وكان قد هدم ما قام به الزبير، وأعاد البناء على الشكل الذي بنته قريش.


    البناء السادس
    بناء محمد علي باشا في عهد الخلافة العثمانية، وكان مطر غزير قد وقع بمكة سنة (1239 - 1240هـ)، وأعقبه سيل جارف عمَّ منطقة الكعبة ووصل ارتفاعه إلى طوق القناديل المعلقة، وحينئذٍ أرسل محمد علي مندوبًا، وخوّله القيام بما يصلح البناء المقدس، وبدأ العمل بحركة تنظيف واسعة وإزالة الرمال والأشياء العالقة بالسيل وكانت كالجبال الراسيات، ثم أرسل آلات ومؤنًا واسعة لعملية الإصلاح والبناء، كما أرسل النحاتين، وأمر المهندسين والعمال. وفي يوم (22 رمضان سنة 1240 هجرية) كتب محضرًا أرسل إلى والي مصر فيه شهادة المكيين بحسن عمارة البيت وتجميله على أعلى مستوى
    .


    معالم البناء القرشي للكعبة


    الأسباب التي دعت قريش لتجديد بناء الكعبة تعظيمهم للبيت ومنعا لسرقة كنوزها وحجر الدخول إليها , وكان فيها ثعبان يخافون منه فجاء طائر فاختطفه بين رجليه فتشجعوا للبناء وجلبوا الأخشاب من سفينة تحطمت في جدة , واستفادوا في العمل من نجار قبطي كان يقيم بمكة
    .

    ومن أهم خصائص بناء قريش
    *زادوا ارتفاع الكعبة وقد كانت 432 سم
    *جعلوا للكعبة سقفا لاول مرة لان لصا سرق كنزا من كنوز الكعبه
    * سدوا الباب الخلفي الغربي للكعبة تماما
    *زادوا ارتفاع الباب الشرقي من ارض المطاف
    *اخرجوا 3 أمتار من الكعبة من الناحية الشماليه ( حجر اسماعيل ) بسبب عدم إستطاعتهم توفير ما يكفي من *المال الحلال لبناء الكعبة على قواعد إبراهيم .
    *جعلوا للكعبة ميزابا لتصريف مياه الامطار ، وعند غسيل سطح الكعبة

    اطوال ومساحة الكعبة المشرفة


    طولها من جهة بابها او الناحية الامامية ( الشرقية ) 12,84 مترا
    *طولها من ناحية ظهرها ( الغربية ) 12,11 مترا
    *طولها من جهة حجر اسماعيل ( الشمالية ) 11,28 مترا
    *طولها من جهة الحجر الاسود واليماني ( الجنوبيه ) 12,11 مترا
    * ارتفاع الكعبة 14 مترا

    الشاذروان

    بنى عبد الله بن الزبير في خلافته للحجاز مسطبه خارج الكعبة حول اضلاعها الاربعة وتعرف
    بالشاذروان .
    وذلك لحماية الكعبة من السيول التي كانت تجتاحها في موسم الامطار , وللمحافظه على سلامة الحجاج وسلامة كسوة الكعبة , ويبلغ عرض هذه المسطبه 45 سم وارتفاعها عن الارض 13 سم , كذلك تم تثبيت 55 حلقة من النحاس في الشاذروان لربط ستائر الكعبة المشرفة وكسوتها .

    صور للكعبة قديما








    السلم المستخدم قديما لدخول الكعبة


    الحجر الاسود
    هو حجر مثبت في الركن الجنوبي للكعبة على ارتفاع 110سم من ارض المطاف وعرضه 17 سم , وكان قطعة واحدة إلا ان الحوادث التي مرت عليه مثل القرامطة وغيرهم اصبح مكسرا لثمانية قطع اكبرها بحجم التمرة الواحدة وقد تم ترميم هذه الحجارة ووضعت في حجر آخر ووضع حولها اطارا من الفضة واول من صنع إطارالفضة عبد الله بن الزبير
    .

    فضائل الحجر الاسود


    * ياقوت من يواقيت الجنة
    * حمله النبي صلي الله عليه وسلم بيده ووضعه في مكانه عند بناء قريش للكعبة
    * تقبيل النبي صلي الله عليه وسلم له
    *تقبيل الانبياء السابقين له
    *هو بداية الطواف ونهايته
    *يستجاب عنده الدعاء
    * يشهد يوم القيامة لمن استلمه


    صورة الحجر الاسود او الاسعد قديما



    الملتزم
    قال بن عباس ومجاهد ان الملتزم هو ما بين باب الكعبة والحجر الاسود وطوله حوالي مترين , وهو مكان لاستجابة الدعاء ومن السنة فيه إلصاق الخدين والصدر والذراعين والكفين مع الدعاء وقال بن عباس ان بين الحجر والباب مكان لا يقوم فيه انسان فيدعو الله تعالى بشئ إلا رأى في حاجته بعض الذي يحب . وما يقابله من ظهر الكعبة ( الناحية الأخرى ) يسمى ملتزم العجزة.[/center]


    الحطيم ( حجر إسماعيل )

    ويسمى حجر اسماعيل وهو البناء المكشوف على شكل نصف دائرة من الناحية الشمالية للكعبة . ويسمى بالحطيم لأنه جزء حطمته قريش من الكعبة وأخرجته منها لما عجزت عن توفير المال الحلال اللازم لبناء الكعبة كما أخبر بذلك النبي صلي الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها ويسمى حجر اسماعيل لان ابراهيم بنى لاسماعيل وأمه السيده هاجر عريشا من اراك ليسكنا فيه والجزء الذي خرج من الكعبة ودخل في حجر اسماعيل حوالي ثلاثة امتار , ويبلغ الطول الكلي للحجر 546 سم منها ثلاثة من اصل الكعبة , وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة لولا أن قومك حديثي عهد بالإسلام لهدمت الكعبة وبنيتها على قواعد إبراهيم . وفي عهد وخلافة عبد الله بن الزبير هدم الكعبة وبناها على قواعد إبراهيم وأدخل الجزء الخارج منها من الحجر , ولكن عندما حاصر الأمويون بن الزبير وقتلوه هدموا الكعبة وأعادوا بناءها على الصفة القديمة . وعندما جاء العباسيون إلى الخلافة أراد الخليفة المهدي أن يرد بناء البيت على قواعد إبراهيم إلا أن الامام مالك بن أنس عليه السلام قد منعه من ذلك وقال لهم أتركوا ذلك حتى لا يصبح بيت الله عز وجل لعبة بيد الملوك والخلفاء يبني هذا ويهدم هذا فتذهب هيبته من صدور الناس .
    وفضل هذا الحطيم ان من صلى فيه فكأنما صلى داخل الكعبة لانه جزء منها , وعندما طلبت السيده عائشة من النبي صلي الله عليه وسلم ان تصلي داخل الكعبة اخذ بيدها وقال لها صلي في هذا الحطيم فانما هو قطعة من البيت .
    وقالوا ان الدعاء مستجاب في الحطيم وتحت الميزاب , وقال الشيباني رايت سعيد بن جبير في حجر إسماعيل معتنقا البيت . والميزاب قطعة معدنيه مكسية بالذهب وضعت اعلى البيت لتصريف مياه الامطار ، وقريش اول من صنع ميزابا للكعبة , وطول الميزاب الحالي 253 سم . وكان عبد المطلب سيد قريش يوضع له فراش في الحجر ولا يجلس معه غيره من أشراف قريش , ماعدا النبي صلي الله عليه وسلم وكان عمره وقتها ثمانية أعوام . ووجد سعيد بن جبير أحد حجاب الكعبة راقدا في الحجر , فركضه برجله وقال له مثلك ويفعل هذا , وذلك تعظيما للحجر .
    وعند بناء عبد الله بن الزبير للكعبة المشرفة , وحفرهم للحطيم وجدوا قبر إسماعيل عليه السلام في الحجر , فأشهد الناس على ذلك .
    الركن اليماني



    وهو الركن الجنوبي للكعبة المشرفة باتجاه اليمن ومن فضله ان النبي صلي الله عليه وسلم قد استلمه مثل الحجر الاسود وروى بن عمر عن النبي صلي الله عليه وسلم ان مس الركن الاسود واليماني كفارة للخطايا , وقال مجاهد قل ان يضع احد يده على الركن اليماني ويدعوا ولا يستجاب له وكان النبي صلي الله عليه وسلم يقرأ ما بين الركنين قوله تعالى : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار .
    كنوز الكعبة

    تعظيما لبيت الله سبحانه وتعالى كانت الكعبة وعلى مر العصور والازمان ، تأتيها الكنوز والهدايا والأموال والطيب والكساوي وغيرها .
    ويقال أن النبي صلي الله عليه وسلم عندما فتح مكة ودخل الكعبة وجد في خزينتها سبعين ألف وقية من الذهب فلم يأخذها أو يتصرف فيها وكذلك فعل الخلفاء الراشدين ، وقد كان بعض خلفاء العباسيين يستدينون من الكعبة ويرجعون ما أخذوا . وكان عبد الله بن عمر يكره أن يهدي عامة الناس الذهب للكعبة , ويقول أن الفقراء أولى بذلك , وأن الكعبة لا تحتاج للذهب .
    وقد أوشك عمر بن الخطاب في خلافته على تقسيم كنوز وأموال الكعبة والتي يهديها لها الناس في سبيل الله إلا أن سادن البيت شيبه ذكره بأن النبي صلي الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق لم يفعلا ذلك , كما خالفه في ذلك علي بن أبي طالب وكبار الصحابة . فترك التصدق بأموال الكعبة . وكره العلماء صرف أموال الكعبة في غيرها .

    حجابة الكعبة

    كانت حجابة وسدانة الكعبة أولا بيد سيدنا اسماعيل عليه السلام ثم ورثها ولده نابت وذريته , ثم آلت إلى اخواله من قبيلة جرهم ثم إلى قبيلة خزاعة ثم حاربهم قصي الجد الرابع للنبي صلي الله عليه وسلم وبعد حرب ودماء وافقوا على التحكيم والذي ارجع الحق لأهله واصبح قصي راعيا للبيت الحرام , ثم آلت الى بني شيبة خالدة تالدة فيهم لا ياخذها منهم إلا ظالم كما قال النبي صلي الله عليه وسلم .
    استجابة الدعاء في الكعبة
    وأخرج الأزرقي عن الحسن البصري قال: ما أعلم بلدا يصلى فيه حيث أمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم إلا بمكة. قال الله {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} قال: ويقال: يستجاب الدعاء بمكة في خمسة عشر. عند الملتزم، وتحت الميزاب، وعند الركن اليماني، وعلى الصفا، وعلى المروة، وبين الصفا والمروة، وبين الركن والمقام، وفي جوف الكعبة، وبمنى، وبجمع، وبعرفات، وعند الجمرات الثلاث. ( خمسة من هذه الأماكن من الكعبة
    حرق الكعبة بالمنجنيق

    وفي الصراع على الخلافة وملك الحجاز بين عبد الله بن الزبير والأمويين ,حاصر الحجاج بن يوسف مكة المكرمة ونصب المنجنيق على جبل أبي قبيس المطل على الكعبة وضرب الكعبة بالمنجنيق مما أدى لاحتراق أستار الكعبة , ومات في ذلك عدد كبير من الناس من بينهم أحد الصحابة .
    وقد وضع عبد الله بن الزبير حواجز لحماية الحجر الأسود من قصف المنجنيق فاشْتَعَلَتِ النّيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها، فجاءت سَحابةٌ من نحو جُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءة حتى استوت فوق البيت، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطَّوافِ حتى أَطفَأَتِ النَّارَ، وسالَ الميزابُ في الحِجْر ثمَّ عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصَّاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيه.
    وأخرج الأزرقي عن أبي المرتفع قال: كنا مع ابن الزبير في الحجر، فأول حجر من المنجنيق وقع في الكعبة سمعنا لها أنينا كأنين المريض: آه آه. وأخرج الجندي عن مجاهد قال: رأيت الكعبة في النوم وهي تكلم النبي صلى الله عليه وسلم وهي تقول: لئن لم تنته أمتك يا محمد عن المعاصي لأنتفضن حتى يصير كل حجر مني في مكان.
    وقد ثار عبد الله بن عمر وهاجم الحجاج بن يوسف لنصبه المنجنيق وحرقه للكعبة، وقتله لعبد الله بن الزبير، فأمر الحجاج بقتله، فضربه رجل من جيش الحجاج بسهم وادعى عدم القصد في ذلك ، فلما بلغ الحجاج الخبر زار عبد الله بن عمر فقال له ابن عمر: أنت قتلتني، والآن تجيئني عائدا! كفى بالله حكما بيني وبينك.‏
    وفي هذا الحادث المأساوي إحترقت قرنا الكبش الذي فدى به الله تعالى إسماعيل عليه السلام من الذبح , وكانت قرناء الكبش معلقة في الكعبة أربعة آلاف عام
    عمارة الكعبة في العصر الحديث


    1- في عام 1363هجرية وفي عهد الملك عبد العزيز رحمه الله تم تغيير باب الكعبة.


    2- عام 1377هـ وفي عهد الملك سعود –رحمه الله- تم نقض سقف الكعبة الأعلى وتجديد عمارته وتجديد السقف الأدنى لقدم أخشابه وتأكلها، وتم عمل قاعدة (ميدة) بين السقفين تحيط بجميع جدرانها مع ترميم الجدران الأصلية ترميماً جيداً، وتم إصلاح الرخام المحيط بجدران الكعبة من باطنها، كذلك تم ترميم الدرج الذي في باطن الكعبة المؤدي إلى سطحها وإصلاحه، وقد روعي في هذا الترميم:
    أ – عدم بروز أي شيء من التعمير والإصلاح عن الكعبة المشرفة وجدرانها وأطرافها.
    ب- عدم تذهيب أو تفضيض أو تمويه سقف الكعبة.
    ج – أن يكون جميع ما يلزم الترميم من المواد المحلية.
    د- أن يكون جميع ما يصرف على هذا الترميم من الكسب الحلال، وقد تم الانتهاء من هذا الترميم في 11/8/1377هـ .


    3- في عهد الملك فيصل يرحمه الله تم تغيير حلق باب الكعبة عام 1391هـ.


    4- في عهد الملك خالد يرحمه الله تم تغيير باب الكعبة القديم بالباب الحالي عام 1399هـ.


    5- في عام 1416هـ وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد تم ترميم جدار الكعبة من الخارج ترميماً شاملاً، وفي عام 1417هـ تم تجديد الكعبة المشرفة تجديداً شاملاً من الداخل، وشمل سقفي الكعبة والأعمدة الثلاثة وحوائط الكعبة من الداخل والأرضيات ورخام السطح والحوائط والسلم الداخلي والشاذروان وميزاب الكعبة وجدار حجر إسماعيل (عليه السلام).

    رابعا : عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني .

    خامسا: درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومنيوم والكريستال .

    سادسا: مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف يوضع من وقت لآخر جهاز رافع آلي (مان-ليفت) لعمال التنظيف داخل الكعبة مع مضخة ضغط عالي تعبأ بالماء ومواد التنظيف ، تغسل الكعبة المشرفةمن الداخل مرة واحدة في كل عام بالماء والصابون أولا ثم يلي ذلك مسح جدرانها الداخلية وأرضيتهابالطيب بكل أنواعه وتبخر بأجمل أنواع البخور

    مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام


    هو الحجر الذي قام عليه خليل الله ابراهيم عند بناء الكعبة وكان اسماعيل يناوله الحجارة
    وكل ما كمل جهة انتقل الى اخرى يطوف حول الكعبة وهو واقف عليه حتى انتهى الى وجه
    البيت وقد كان من معجزات ابراهيم عليه السلام ان صار الحجر تحت قدميه رطبا فغاصــــــت
    فيه قدماه وقد بقي أثر قدميه ظاهرا فيه من ذلك العصر الى يومنا وان تغير عن هيئتـــــــــــه
    الاصليه بمسح الناس بأيديهم قبل وضع الحجر في المقصورة الزجاجية
    فضل مقام ابراهيم عليه السلام من اعظم افضاله أن حفظ الله حجر المقـــــــــام طوال هذه القرون ليكون اية من ايات الله الباقيه ومن افضاله انه في موقعه لم يتغير على مدى القرون كذلك ....ونزول ايات كريمة بالامر في اتخاذ مقام ابراهيم مصلى هو فــــــــضل عظيم صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم فيه وصلاها صحابته ومن تبعهم باحــسان الى يوم الدين وقد جاء في أخبار مكة عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال ليس في الارض من الجنــــــــــةا الا الركن الاسود والمقام ولو لا ما مسهما من اهل الشرك ما مسهما ذو عاهة الا شفاه الله
    باب الكعبة المشرفة


    الكعبة المشرفة...يرتفع عن ارض المطاف بحوالي 2.5 وارتفاع الباب 3.06 متر وعرضه 1.68 متر

    والباب الموجود اليوم هدية الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله وقد تم صنعه من الذهب حيث بلغ

    مقدار الذهب المستخدم فيه للبابين حوالي 280 كيلو جرام عيار 99.99 بتكلفة اجمالية بلغت 13

    مليونا و 420 الف ريال عدا كمية الذهب المصدر.

    تختزن الكعبة في داخلها وحولها أسرار لا يوجد مثلها في الأرض. لا يزيد حجمها عن حجرة مكعبة، ما أن تبلغها حتى يخر القلب خاشعا متضرعا، يلفه السكون، فتكاد لا تسمع خفقاته. تتحول العين إلى نبع للدموع فأنت حينئذ في أحب مكان إلى الله ينزل إليه سبعون ألفا من الملائكة يطوفون حولها كل يوم وليلة.

    كبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الشيبي هو الذي يوجد لديه مفتاح الكعبة، يقول ابنه نزار الشيبي لـ"العربية.نت" : يقال عنا أيضا (الحجبي) أي الذي يحجب البيت، فقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون للكعبة المشرفة سدانة، أي من هم مسؤولون عنها، وأن يكون لها مفتاح وقد تسلمناه نحن آل الشيبي، وتأتي السدانة بعدة معان في معجم اللغة العربية مثل الأمين والخادم والحاجب.. الخ.

    وسدانة الكعبة ترجع الى تاريخ بنائها وتعني القيام بجميع أمورها من فتحها وأغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها واصلاح هذه الكسوة اذا تمزقت واستقبال زوارها وكل ما يتعلق بذلك، فقد كان يقوم بأمر السدانة اسماعيل عليه السلام ثم من بعده ذريته، إلى ان كان عهد قصى بن كلاب فأخذ قصى سدانة الكعبة من خزاعة التي كانت قد استولت على السدانة بالقوة مدة ليست بالطويلة وهي قبيلة هاجرت من اليمن بعد انفجار سد مأرب واتجهت الى مكة واقامت بها.

    وقد ولد لقصى عبدالدار وعبد مناف وعبدالعزى وعبد قصى، وبعد وفاة قصى انحصرت السدانة في عبدالدار وابنائه حتى كان منهم عثمان بن طلحة بن ابي طلحة وابن عمه شيبه بن عثمان بن ابي طلحة .

    وينتهي نسب سدانة الكعبة المشرفة الحاليين إلى شيبه بن عثمان بن ابي طلحة وقد اسلم عام الفتح على أصح الروايات وله صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    وجميع آل الشيبي الموجودون في هذا العصر هم من ابناء الشيخ محمد بن زين العابدين رحمه الله تعالى، وينقسمون الى أبناء الشيخ عبدالقادر بن على وهم عائلة عبدالله، وحسن آل الشيبي، وأبناء عبدالرحمن بن عبدالله الشيبي، وهم محل احترام واكرام كما دلت على ذلك الاخبار الواردة في حقهم، ولا يزالون في موضع الاكرام والرعايه عند عموم حكام المسلمين وبالاخص عند كل من تولى خدمة الحرمين الشريفين، ولايزال وجودهم من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم التى اخبر امته بها بقوله صلى الله عليه وسلم خذوها يابني طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم الا ظالم )
    .
    مفتاح الكعبة الشريفة



    تختزن الكعبة في داخلها وحولها أسرار لا يوجد مثلها في الأرض. لا يزيد حجمها عن حجرة مكعبة، ما أن تبلغها حتى يخر القلب خاشعا متضرعا، يلفه السكون، فتكاد لا تسمع خفقاته. تتحول العين إلى نبع للدموع فأنت حينئذ في أحب مكان إلى الله ينزل إليه سبعون ألفا من الملائكة يطوفون حولها كل يوم وليلة.

    كبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الشيبي هو الذي يوجد لديه مفتاح الكعبة، يقول ابنه نزار الشيبي لـ"العربية.نت" : يقال عنا أيضا (الحجبي) أي الذي يحجب البيت، فقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون للكعبة المشرفة سدانة، أي من هم مسؤولون عنها، وأن يكون لها مفتاح وقد تسلمناه نحن آل الشيبي، وتأتي السدانة بعدة معان في معجم اللغة العربية مثل الأمين والخادم والحاجب.. الخ.

    وسدانة الكعبة ترجع الى تاريخ بنائها وتعني القيام بجميع أمورها من فتحها وأغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها واصلاح هذه الكسوة اذا تمزقت واستقبال زوارها وكل ما يتعلق بذلك، فقد كان يقوم بأمر السدانة اسماعيل عليه السلام ثم من بعده ذريته، إلى ان كان عهد قصى بن كلاب فأخذ قصى سدانة الكعبة من خزاعة التي كانت قد استولت على السدانة بالقوة مدة ليست بالطويلة وهي قبيلة هاجرت من اليمن بعد انفجار سد مأرب واتجهت الى مكة واقامت بها.

    وقد ولد لقصى عبدالدار وعبد مناف وعبدالعزى وعبد قصى، وبعد وفاة قصى انحصرت السدانة في عبدالدار وابنائه حتى كان منهم عثمان بن طلحة بن ابي طلحة وابن عمه شيبه بن عثمان بن ابي طلحة .

    وينتهي نسب سدانة الكعبة المشرفة الحاليين إلى شيبه بن عثمان بن ابي طلحة وقد اسلم عام الفتح على أصح الروايات وله صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    وجميع آل الشيبي الموجودون في هذا العصر هم من ابناء الشيخ محمد بن زين العابدين رحمه الله تعالى، وينقسمون الى أبناء الشيخ عبدالقادر بن على وهم عائلة عبدالله، وحسن آل الشيبي، وأبناء عبدالرحمن بن عبدالله الشيبي، وهم محل احترام واكرام كما دلت على ذلك الاخبار الواردة في حقهم، ولا يزالون في موضع الاكرام والرعايه عند عموم حكام المسلمين وبالاخص عند كل من تولى خدمة الحرمين الشريفين، ولايزال وجودهم من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم التى اخبر امته بها بقوله صلى الله عليه وسلم خذوها يابني طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم الا ظالم ).

    نزار الشيبي وهو من سدنة بيت الله الحرام يقول آلت الينا السدانة منذ أيام جدنا (قصي) وانتقلت بين أبناء ابنه عبدالدار الذي كان له خمسة أولاد، وكان لا يخرج في رحلة الشتاء والصيف فيعايره اخوانه بسبب ذلك، فسمعهم أبوه قصي فقال: والله لأشرفنك عليهم، فأعطاه سقاية الكعبة والسدانة والرئاسة والندوة والرفادة ولواء الحرب، وعندما جاء اخوانه، قالوا له انك أخذت كل الشرف، وما تركت لنا شيئا، فقال: خذوها كلها إلا السدانة والرئاسة حيث كان هو رئيس قريش.

    وأوضح أن المفتاح محفوظ في كيس أخضر مكتوب عليه الآية الكريمة التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة "وردوا الأمانات إلى أهلها" وسبب نزولها عندما دخل الرسول بعد فتح مكة إلى الكعبة، طلب منه عمه العباس أن يضم إليه السدانة مع السقاية، فنزلت هذه الآية على الرسول وهو في جوف الكعبة، فكانت سببا في أن يرد المفتاح إلى جدنا عثمان بن طلحة، وقال له " "خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم".

    ويقول إن الكعبة المشرفة تفتح مرتين في السنة لغسلها، ويسمح بدخولها حينئذ لبعض كبار ضيوف الدولة وبعض العلماء والمشايخ، وأيضا القائمون بغسلها.

    ويضيف: تعلق في داخل الكعبة الهدايا التي قدمت لها، وبعض الموجودات بداخلها ربما تعود إلى ما بعد أن ضربها الحجاج بن يوسف الثقفي بالمنجنيق، يعني تقريبا تعود إلى 1200 سنة، لكن هناك بلا شك أشياء تعود إلى عصور لاحقة، وأشياء أخرى حديثة


    غسل الكعبة


    غسل الكعبة وتطهيرها وتطييبها عن كل ما يدنسها حسيا ومعنويا امر مشروع بل قد يكون واجبا كتطهيرها من ادناس الشرك، يقول الله تعالى: (وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود) «الحج: من الاية 26»، وهذا امر عام بالتطهير ويدخل فيه تطهيرها من الانجاس والارجاس، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه طهرها من الاصنام التي فيها، وكذلك الصور التي صورت على جدرانها عام الفتح، كما اخرج البخاري في صحيحه عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم ابى ان يدخل البيت وفيه الالهة، فأمر بها فاخرجت فاخرجوا صورة ابراهيم واسماعيل في ايديهما الازلام، الحديث «البخاري 1524»، وعن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا قال فدعا بدلو من ماء فاتيته به فجعل يمحوها ويقول: «قاتل الله قوما يصورون مالا يخلقون» أخرجه ابوداود الطيالسي (623) بسند فيه ضعف.

    وأخرج ابن ابي شيبة 38074 بسند ضعيف عن ابن عمر وفيه «ثم امر بلالا فرقى على ظهر الكعبة فأذن بالصلاة وقام المسلمون فتجردوا الأزر واخذوا الدلاء واتجزوا على زمزم يغسلون الكعبة ظهرها وبطنها فلم يدعوا اثراً للمشركين الا محوه او غسلوه».

    وروي عن عائشة انها قالت: طيبوا البيت فإن ذلك من تطهيره.

    وروي عن ابن الزبير ايضا انه كان يجمر الكعبة كل يوم وكل جمعة.

    وكل هذه الآثار تدل على ان غسل الكعبة وتطييبها وتجميرها له اصل عند السلف الا انه لم يثبت في ذلك وقت محدد او كيفية محددة
    .


    كسوة الكعبة

    أول من كسا الكعبة
    تقول بعض المصادر التاريخية أن أول من كسا الكعبة هو سيدنا إسماعيل عليه السلام بينما تشير مصادر أخرى إلى أن عدنان الجد الأعلى للنبى محمد صلى الله عليه وسلم هو أول من كساها ، غير أنه من الثابت تاريخيا أن أول من كسا الكعبة كسوة كاملة هو تبع أبى كرب أسعد ملك حمير في العام 220 قبل الهجرة ، وفي حديث يروى عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا تسبوا تبعا فإنه كان قد أسلم
    "


    كسوة الكعبة قبل الإسلام

    وفي عهد قصي بن كلاب فرض على قبائل قريش رفادة كسوة الكعبة سنويا بجمع المال من كل قبيلة كل حسب مقدرتها ، حتى جاء أبو ربيعة بن المغيرة المخزومي وكان من أثرياء قريش فقال : أنا أكسو الكعبة وحدي سنة ، وجميع قريش سنة ، وظل يكسو الكعبة إلى أن مات ، وكانت الكعبة تُكسى قبل الإسلام في يوم عاشوراء، ثم صارت تُكسى في يوم النحر

    وأول أمرأة كست الكعبة هي نبيلة بنت حباب أم العباس بن عبد المطلب إيفاء لنذر نذرته.

    كسوة الكعبة بعد الإسلام

    وبعد فتح مكة في العام التاسع الهجري كسا الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع الكعبة بالثياب اليمانية وكانت نفقاتها من بيت مال المسلمين.

    وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب أصبحت الكعبة تكسى بالقماش المصري المعروف بالقباطى وهى أثواب بيضاء رقيقة كانت تصنع في مصر بمدينة الفيوم.

    وفي عهد معاوية بن أبي سفيان كسيت الكعبة كسوتين في العام كسوة في يوم عاشوراء والأخرى في آخر شهر رمضان أستعدادا لعيد الفطر ، كما أن معاوية هو أيضا أول من طيب الكعبة في موسم الحج وفي شهر رجب

    كسوة الكعبة في عهد الدولة العباسية

    أهتم خلفاء الدولة العباسية أهتماما كبيرا بكسوة الكعبة حتى أنها كانت تكسى في بعض السنوات ثلاث مرات في السنة ، وكانت الكسوة تصنع من أجود أنواع الحرير والديباج الأحمر والأبيض والقماش الأبيض القباطي.

    وفي عهد الخليفة المأمون كانت الكعبة تكسى ثلاث مرات في السنة ففى يوم التروية كانت تكسى بالديباج الأحمر ، وفى أول شهر رجب كانت تكسى بالقباطي ، وفي عيد الفطر تكسى بالديباج الأبيض.

    وأستمر أهتمام العباسيون بكسوة الكعبة إلى أن بدأت الدولة العباسية في الضعف فكانت الكسوة تأتى من بعض ملوك الهند وفارس واليمن ومصر حتى اختصت مصر بكسوة الكعبة


    مصر وكسوة الكعبة
    مع بداية الدولة الفاطمية أهتم الحكام الفاطميين بإرسال كسوة الكعبة كل عام من مصر ، وكانت الكسوة بيضاء اللون.

    وفى الدولة المملوكية وفي عهد السلطان الظاهر بيبرس أصبحت الكسوة ترسل من مصر ، حيث كان المماليك يرون أن هذا شرف لا يجب أن ينازعهم فيه أحد حتى ولو وصل الأمر إلى القتال ، فقد أراد ملك اليمن "المجاهد" في عام 751هـ أن ينزع كسوة الكعبة المصرية ليكسوها كسوة من اليمن ، فلما علم بذلك أمير مكة أخبر المصريين فقبضوا عليه ، وأرسل مصفدا في الأغلال إلى القاهرة.

    كما كانت هناك أيضا محاولات لنيل شرف كسوة الكعبة من قبل الفرس والعراق ولكن سلاطين المماليك لم يسمحوا لأى أحد أن ينازعهم في هذا الشرف ، وللمحافظة على هذا الشرف أوقف الملك الصالح إسماعيل بن عبد الملك الناصر محمد بن قلاوون ملك مصر في عام 751هـ وقفا خاصا لكسوة الكعبة الخارجية السوداء مرة كل سنة ، وهذا الوقف كان عبارة عن قريتين من قرى القليوبية هما بيسوس وأبو الغيث ، وكان يتحصل من هذا الوقف على 8900 درهم سنويا ، وظل هذا هو النظام القائم إلى عهد السلطان العثماني سليمان القانوني.

    وأستمرت مصر في نيل شرف كسوة الكعبة بعد سقوط دولة المماليك وخضوعها للدولة العثمانية ، فقد أهتم السلطان سليم الأول بتصنيع كسوة الكعبة وزركشتها وكذلك كسوة الحجرة النبوية الشريفة ، وكسوة مقام إبراهيم الخليل عليه السلام.

    وفي عهد السلطان سليمان القانونى أضاف إلى الوقف المخصص لكسوة الكعبة سبع قري أخرى اتصبح عدد القرى الموقوفة لكسوة الكعبة تسعة قرى وذلك للوفاء بإلتزامات الكسوة ، وظلت كسوة الكعبة ترسل بانتظام من مصر بصورة سنوية يحملها أمير الحج معه في قافلة الحج المصري.

    وفى عهد محمد علي باشا توقفت مصر عن إرسال الكسوة بعد الصدام الذى حدث بين الوهابيين في الأراضي الحجازية وقافلة الحج المصرية في عام 1222هـ الموافق عام 1807م ، ولكن أعادت مصر إرسال الكسوة في العام 1228هـ .

    وقد تأسست دار لصناعة كسوة الكعبة بحي "الخرنفش" في القاهرة عام 1233هـ ، وهو حي عريق يقع عند التقاء شارع بين الصورين وميدان باب الشعرية ، وما زالت هذه الدار قائمة حتى الآن وتحتفظ بآخر كسوة صنعت للكعبة المشرفة داخلها ، واستمر العمل في دار الخرنفش حتى عام 1962م إذ توقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة لما تولت المملكة العربية السعودية شرف صناعتها.

    كسوة الكعبة في العصر الحديث

    في العام 1927م أصدر الملك عبد العزيز آل السعود أمرا ملكيا بتشييد مصنع أم القرى لصناعة الكسوة الشريفة ، وفي العام 1977م أنشأت السعودية مصنعا جديدا لكسوة الكعبة في أم الجود مازال مستمرا إلى الآن في تصنيع الكسوة الشريفة.

    و يتم تغيير كسوة الكعبة سنويا و ذلك خلال موسم الحج ، والكسوة التي يتم ازالتها من الكعبة تقطع إلى قطع صغيرة و يتم إهدائها إلى شخصيات إسلامية ، في سنة 1982 قامت المملكة بإهداء قطعة إلى الأمم المتحدة التي تقوم بعرضها في قاعة الإستقبلات

    وصف كسوة الكعبة

    تصنع كسوة الكعبة من الحرير الطبيعي الخالص الذى يتم صبغه باللون الأسود ، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، في الثلث الأعلى من هذا الارتفاع يوجد حزام الكسوة بعرض 95سم وبطول 47 مترا مكتوب عليه آيات قرآنية مختلفة بالخط الثلث المركب ، ويطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب.

    وتشتمل كسوة الكعبة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها أسم البرقع وهى من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية

    أثناء فريضة الحج وبعد أن يتوجه الحجاج الى صعيد عرفة، يتوافد أهل مكة إلى المسجد الحرام للطواف والصلاة ومتابعة تولي سدنة البيت الحرام تغيير كسوة الكعبة المشرفة القديمة واستبدالها بالثوب الجديد استعدادا لاستقبال الحجاج في صباح اليوم التالي الذي يوافق عيد الأضحى.

    وقبل هذا الوقت وفي منتصف شهر ذي القعدة تقريبا يتسلم كبير السدنة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الشيبي في حفل سنوي الثوب الجديد من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بقاعة المناسبات الرئيسية في مصنع كسوة الكعبة المشرفة بضاحية أم الجود بمكة.

    وبعد إحضار الثوب الجديد تبدأ عقب صلاة العصر مراسم تغيير الكسوة حيث يقوم المشاركون في عملية استبدال الكسوة عبر سلم كهربائي بتثبيت قطع الثوب الجديد على واجهات الكعبة الأربعة على التوالي فوق الثوب القديم.

    وتثبت القطع في عرى معدنية خاصة (47 عروة) مثبتة في سطح الكعبة، ليتم فك حبال الثوب القديم ليقع تحت الثوب الجديد نظرا لكراهية ترك واجهات الكعبة مكشوفة بلا ساتر.

    ويتولى الفنيون في مصنع الكسوة عملية تشبيك قطع الثوب جانبا مع الآخر, إضافة الى تثبيت قطع الحزام فوق الكسوة (16 قطعة جميع أطوالها نحو 27 مترا) و 6 قطع تحت الحزام , وقطعة مكتوب عليها عبارات تؤرخ إهداء خادم الحرمين الشريفين لثوب الكعبة وسنة الصنع، ومن ثم تثبت 4 قطع صمدية (قل هو الله أحد الله الصمد) توضع على الأركان, و11 قطعة على شكل قناديل مكتوب عليها آيات قرآنية توضع بين أضلاع الكعبة الأربعة.

    ستارة الكعبة أصعب مراحل تغيير الكسوة

    وآخر قطعة يتم تركيبها هي ستارة باب الكعبة المشرفة وهي أصعب مراحل عملية تغير الكسوة، وبعد الانتهاء منها تتم عملية رفع ثوب الكعبة المبطن بقطع متينة من القماش الأبيض، وبارتفاع نحو مترين من شاذروان (القاعدة الرخامية للكعبة) والمعروفة بعملية (إحرام الكعبة).

    ويرفع ثوب الكعبة لكي لا يقوم بعض الحجاج والمعتمرين بقطع الثوب بالأمواس والمقصات الحادة للحصول على قطع صغيرة طلبا للبركة والذكرى.

    ويتم تسليم الثوب القديم بجميع متعلقاته للحكومة السعودية التي تتولى عملية تقسيمه كقطع صغيرة وفق اعتبارات معينة لتقديمه كإهداء لكبار الضيوف والمسؤولين وعدد من المؤسسات الدينية والهيئات العالمية والسفارات السعودية في الخارج.

    ويستهلك الثوب الواحد للكعبة نحو 670 كيلو جراما من الحرير الطبيعي و150 كيلو جراما من سلك الذهب والفضة، ويبلغ مسطحه الإجمالي 658 مترا مربعا ويتكون من 47 لفة، طول الواحدة 14 مترا وبعرض 95 سنتيمترا. ويكلف الثوب الواحد نحو 17 مليون ريال سعودي.

    ويعود إنشاء المصنع الى بداية العهد السعودي حين أمر الملك عبدالعزيز آل سعود في غرة شهر محرم عام 1357 هـ بإنشاء المصنع بجوار البيت العتيق ليكون أول مصنع للتاريخ لكسوة الكعبة المشرفة يقام في مكة المكرمة وتديره أيد سعودية مدربة









    ثلاثة أسرار حول الكعبة

    [center]أسرار الكعبة – كما يقول الكاتب الصحفي السعودي عمر المضواحي المهتم بالكتابة عن تاريخ الأماكن المقدسة – إنها صرة الأرض وموصولة بالبيت المعمور في السماء السابعة، وأول بيت وضع للناس بناه ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام، وليس هناك في الكون بقعة أكثر مهابة وقدسية من هذه الحجرة المكعبة.

    لم تعبد في تاريخها من دون الله قط، فقد كان العرب يعبدون الأصنام والأوثان حولها ولم يخصوها أبدا بالعبادة، حج إليها كل الأنبياء، ومجرد النظر إليها عبادة تعادل أجر عابد في غير مكة.

    يضيف المضواحي متحدثا لـ"العربية.نت" عن ما سجله قلمه عن هذه البقعة التي توصف بأنها قدس الأقداس الاسلامية: حول الكعبة ثلاثة أسرار لا يوجد مثيل لها في الأرض، الحجر الأسود, ومقام إبراهيم, وهما ياقوتاتان من يواقيت الجنة, وبئر زمزم وهو نهر من أنهار الجنة ينبع عينه المتدفق من تحت أعتاب الحجر الأسود.

    على يسار باب الكعبة المهيب وبين الملتزم والحجر الأسود الى الداخل منها يقع مكان (حطيم السيئات) حيث يتم فيه التضرع بالدعوات، والى اليمين من باب الكعبة على بعد أقل من مترين يرتفع صندوق من الرخام النادر تحفظ فيه أدوات خدمة البيت وحوائج غسيل الكعبة من دهون الطيب كالعود والورد والعنبر ولفائف من قماش قطني معد للغسيل.

    في منتصف الكعبة ترتفع ثلاثة أعمدة محاطة بأفخر أنواع الخشب المزخرف, وهي المعروفة بأعمدة الصحابي عبدالله إبن الزبير حين رأى في زمن حكمه مكة أن يسند سقف الكعبة بها خشية انهياره عندما قام بترميم بناء الكعبة.

    في الجهة الشمالية من الكعبة، على يمين الداخل باب صغير يعرف بباب "التوبة" وهو آية في الصنعة والإتقان، يمتاز بمقاساته العادية وهو بنسبة قياس واحد الى ثمانية مقارنة بباب الكعبة الخارجي الوافر البهاء والضخامة، ويؤدي باب التوبة المصنوع من أندر قطع الأخشاب المكسوة بصفائح الذهب والفضة المشغولة، الى درج حلزوني من الزجاج السميك يصل الى سطح الكعبة.

    وفي الجدار الغربي المواجه لباب الكعبة علقت تسعة ألواح أثرية من الرخام منقوش عليها أسماء الولاة والخلفاء تؤرخ لأعمال تجديد وترميم الكعبة, وكلها مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة.

    وفي الحائط الشرقي وبين باب الكعبة المشرفة وباب التوبة وضعت وثيقة تؤرخ لقيام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز (رحمه الله) بشرف ترميم وتجديد الكعبة المشرفة الذي دشنه خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام 1419هـ وكان حينها وليا للعهد. وكان آخر ترميم شامل للكعبة في زمن السلطان مراد الرابع من سلاطين آل عثمان سنة 1040 من الهجرة النبوية.

    جوانب الكعبة الأربعة محاطة بالرخام الأبيض، بارتفاع نحو مترين وبرخام ملون ومزركش بنقوش هندسية إسلامية. وما يعلوها مغطى بستارة خاصة من الحرير الأحمر الوردي مشغولة بالنسيج الأبيض على هيئة الشهادتين وبعض أسماء الله الحسنى على شكل رقمي ثمانية و سبعة متكررة بخط الثلث العربي البديع، وهي إهداء من الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله الى الكعبة، ويقوم بصناعتها يدويا مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.


    أباريق وشمعدانات وأوان ذهب وفضة

    وبين الأعمدة الثلاثة يمتد عمود معدني يكتسي بالفضة الخالصة له خطافات صغيرة معلق فيها هدايا الكعبة من أباريق وشمعدانات وأوان أثرية من الذهب والفضة تعود بتاريخها الى ماضي سحيق أهداها ملوك وخلفاء وسلاطين.

    ويسن قبل التشرف بدخول الكعبة الطواف سبعا حولها, واستلام الحجر الأسود "يمين الله في الأرض", والركن اليماني إقتداء بالسنة النبوية. كما يسن أيضا الصلاة فوق لوح من الرخام المنقوش بعلامة ظاهرة إشارة الى المكان الذي ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي فيه، وهو باتجاه الحائط الجنوبي بالقرب من الركن اليماني الى الداخل من جدار الكعبة.

    والصلاة في الكعبة ثمان ركعات وهي من سنن الدخول الى الكعبة، ركعتان في اتجاه كل حائط من جدرانها الأربعة حيث لا قبلة في جوف القبلة.



    رؤية الغرب لتفجير الكعبة المشرفة

    !!لاحول ولاقوة إلا بالله!!
    كلنا يعلم ما حدث في 11 سبتمبر 2001 وما تبعته من هجمات ضد العرب والمسلمين عامة وضد السعوديين خاصة عبر وسائل الاعلام الامريكية التي هاجمت العرب والمسلمين في كافة انحاء العالم بسبب الاعتداءات التي تعرضت لها مراكز ومبان حكومية في الولايات المتحدة وما تبعها من نشوب حقد وكراهية الامريكان للمسلمين وردهم على هذه الهجمات عن طريق ايذاء المسلمين وقتلهم في بعض الحالات..

    لكن أشد هذه الردود وافظعها كانت عندما صمم امريكي - لعنة الله عليه - صورا لتفجير بيت الله الحرام (الكعبة المشرفة).. والصورة عبارة عن طائرة ترتطم بالكعبة المشرفة محدثة انفجارا في احداث متسلسلة عبر 6 صور تبين فيها عمل هذا المجرم لعنة الله عليه وعلى الكفار اجمعين الا التائبين منهم..




    لم و لن يهدموه لانه يوجد رب يحميه



    وأخيرا وليس أخرا
    أتمنى من الله عز وجل ان يكرمنا انا واياكم برؤيتها وزيارتها
    قبل الممات
    مع تحيات أخوكم فى الله
    محمد
    التعديل الأخير تم بواسطة ali refaat; 28-03-2009، الساعة 01:38 AM سبب آخر: تعديل خطأ تم ذكره فى الموضوع (( جزاك الله خيراً اخى احمد ابو القمصان على التنبيه ))





    فرحانة الدنيا بصدام .. تتباها بعزها وغاليها ..
    وجهية تنور كل عام .. وجهك صدام مضويها ..




    ان مرت الايام و لم ترونى فهذه مشاركتى فتذكرونى !
    و ان غبت و لم تجدونى اكون وقتها بحاجة للدعاء فأدعولى!
    اهداء الى احبائى ................


    محمد نمر الساحة

  2. #2
    الصورة الرمزية ali refaat
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    10,998
    جزاك الله خيرا
    موضوع قيم
    وأسأل الله ان يرزقنا حج البيت الحرام
    تثبيت لفترة
    التعديل الأخير تم بواسطة ali refaat; 27-03-2009، الساعة 03:55 AM

  3. #3
    الصورة الرمزية medo_dahab
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    383
    جزاك الله كل خير
    موضوع جميل جداً

  4. #4
    الصورة الرمزية ahmed-anwar
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    3,194
    هندسة والعيشه مرة

  5. #5
    الصورة الرمزية سامح السمح
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    1,128
    جزاك الله خيرا على الموضوع الجميل عن اطهر بقعه فى الارض

    زيدان سامح

    تزود من التقوى فإنـــــك لا تدرى ... إذا جن ليـــل هل تعيش إلى الفــــــجر ...
    فكم من صحيح مات من غير علة ... وكم من سقيم عاش حينا من الدهر ...
    وكــــم من فتى أمســــى وأصبــح ضاحكــــا ... و أكفـانه تنسج ولا يــــدرى ...
    ومن عـــاش ألفـــا و ألفين فإنـــه ... لابد من يوم يسير إلى القبر





    اللهم أحسن خاتمتى واجعل موتى فى سبيلك .


    ففروا إلى الله

    قد يحنى الانسان راسه ثم لايلتقط شيئاً


    Now in cairo

  6. #6
    الصورة الرمزية أحمد أبو القمصان
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    12,150
    جزاك الله خيراً اخى على هذا الموضوع القيم

    بس بعد إذنك وإذن المشرفيين بحذف هذه الجزئية


    عجائب الكعبة الشريفة
    الصور التي اذهلت وكلاء ناسا الفضائية تنشر امامكم هنا
    علماء وكالة ناسا الفضائية التقطوا هاتين الصورتين من اقمارهم الفضائية , واتضح وثبت بينما جميع المشاهد في العالم مظلمة من هذا البعد , نجد ان موقعي الكعبة في الحرم المكي ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم يشعان نورا كالنجوم في الظلام الدامس .
    اليس ذلك مدهشا . من المعروف ان الكواكب عند تصويرها من الفضاء تكون معتمه ولا يختلف كوكب الارض عن باقي الكواكب فهذه الصورة اذا كانت فعلا حقيقية تعتبر براعة من الخالق. ولكن يبقى الامر في صدد التخمين , ولن يتم تاكيد حقيقة الصور بصورة كاملة
    .
    رجاء قراءة هذه السطور

    7- صورة الحرمين المكي و المدني تظهر مضيئة في صور التقطتها الأقمار الصناعية ليلاً .
    الحقيقة : الصورة ملفقة بالفوتوشوب حيث أنها التقطت نهاراً و تم تغميق المباني المحيطة بالحرمين للايحاء أنها التقطت في الظلام .
    فى الموضوع الآتى :-

    وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ
    وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ [الصف : 6]

    خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أقرأ عليكم ثلث القرآن فقرأ قل هو الله أحد الله الصمد حتى ختمها) مسلم .

    رُفع الصليبُ .... فهل غلب !


    سنعلم إذا إنجلى الغبــــــار ... أفـــرسٌ تحتــك أم حمــــــــــار




  7. #7
    الصورة الرمزية The Angel ®
      The Angel ® غير متصل ربِ اغفِرْ لِي ولوَالديَّ
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    17,825
    موضوع قيم أخى الكريم

    جزاك الله خيراً

    وجزاك الله أخى الكريم أحمد أبو القمصان كلامك صحيح


  8. #8
    الصورة الرمزية ali refaat
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    10,998
    جزاك الله خيراً اخى احمد على هذا التنبيه
    غفر الله لنا جميعاً
    وأسأل الله ان يوفقنا جميعاً
    تم تعديل الموضوع والحمد لله رب العالمين

  9. #9
    الصورة الرمزية diabloman
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    4,333
    جزاك الله خيراً وربنا يرزقنا زيارتها والحج آمين

  10. #10
    الصورة الرمزية mrafat
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    1,053
    جزاك الله كل خير
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (نوح: 10-12)

    (إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)








  11. #11
    الصورة الرمزية taker-dx
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,081

  12. #12
    الصورة الرمزية WhiteAngel241
      WhiteAngel241 غير متصل إ¦ل»…ل؛­رڈؤگر“س©p♥♥
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    8,239
    جزاك الله خيرا

    اللهم ارزقنا زيارتها ولا تحرم ابصارنا من متعة النظر اليها

    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فأعفو عنّا









    الصحابة ,,, رضي الله عنهم و ارضاهم

    ....

  13. #13
    الصورة الرمزية مصطفى ســامـح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    11,617
    جزاك الله خيراً

    اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام

    ۞۞ وصــيـــة مـــودع . . " إيــــاكــــم " ۞۞

    من قواعد السعادة :-

    لا تكره أحداً.. مهما أخطأ في حقك
    لا تقلق أبداً.. وأكثر من الدعاء
    عش في بساطة.. مهما علا شأنك
    توقع خيرا مهما كثر البلاء.. وأحسن الظن بربك
    أعط كثيراً.. وإن حرمت
    ابتسم! ولو قطر القلب دماً



    لا يجوز أن ننحرف عن الإسلام وسيلة ونحن نتجه إلى الإسلام غاية


    إن لم تجدوني في الجنة فاشفعوا لي عند ربي
    أحبكم في الله
    أستودعكم الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  14. #14
    الصورة الرمزية نمر الساحة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,711
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali refaat مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    موضوع قيم
    وأسأل الله ان يرزقنا حج البيت الحرام
    تثبيت لفترة
    شكرا لك يا اخى
    على ردك الطيب

  15. #15
    الصورة الرمزية نمر الساحة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,711
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة diabloman مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً وربنا يرزقنا زيارتها والحج آمين
    الهم ارزقنا نحن واياك هذا المكان الطاهر
    وشكرا لك اخى الفاضل

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك