موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
Like Tree0Likes

الموضوع: علامات الساعة الكبرى: من سلسلة "الدار الآخرة" للدكتور عمر عبد الكافي

  1. #1
    الصورة الرمزية عماد عطية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    22,731

    علامات الساعة الكبرى: من سلسلة "الدار الآخرة" للدكتور عمر عبد الكافي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أحمد الله رب العالمين حمد عباده الشاكرين الذاكرين . حمدا يوافي نعم الله علينا ويكافئ مزيده ، وصلاة وسلاما على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد . اللهم صل وسلم وبارك عليه صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين .
    أما بعد ،
    فهذه بمشيئة الله عز وجل هي الحلقة الثامنة في سلسلة حديثنا عن الدار الآخرة أو عن الموت وما بعده. ندعو الله عزوجل في بداية هذه الحلقة أن يجعلها في ميزان حسناتنا يوم القيامة . اللهم ثقل بمجالس العلم هذه موازيننا يوم القيامة, اللهم ثبت بها على الصراط أقدامنا يوم تزل الأقدام , اللهم أنر بها على الطريق وعلى الصراط أقدامنا يوم القيامة يا رب العالمين , اللهم إن أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك معافين غير فاتنين ولا مفتونين وغير خزايا ولا ندامى ولا مبدلين . اجعل اللهم خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم أن نلقاك , اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم أن نلقاك , ارزقنا يامولانا قبل الموت توبة وهداية ولحظة الموت روحا وراحة , وبعد الموت إكراما ومغفرة ونعيما , اللهم أكرمنا ولا تهنا , أعطنا ولا تحرمنا , زدنا ولا تنقصنا , كن لنا ولا تكن علينا , آثرنا ولا تؤثر علينا , انصرنا ولا تنصر علينا , اللهم من أراد بالمسلمين كيدا فاجعل اللهم كيده في نحره , اللهم فرج كرب المكروبين , اشف مرضانا وأمراض ومرضى المسلمين , ارحم أمواتنا وأموات المسلمين , اللهم انصر الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها و اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين , اجعل اللهم خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم أن نلقاك وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
    وبعد ,
    تحدثنا في الحلقة السابقة وهي الحلقة السابعة عن علامات الساعة الصغرى , وقلنا في الحلقتين السابقتين 6و7 أن تقريبا 95 علامة من علامات الساعة الصغرى التي وردت في أحاديث الصادق المعصوم صلى الله عليه وسلم كلها تقريبا قد ظهرت . وتواعدنا أن تكون الحلقة الثامنة وهي حلقة اليوم إن شاء الله في علامات الساعة الكبرى . وأريد أن أكرر ما أقوله دائما أن الحديث عن الدار الآخرة أو عن الموت وما بعده أو عالم الغيب بعد أن تفيض روح الإنسان إلى بارئها وينزعها الملك الموكل بقبض الأرواح , فإن كانت صالحة فهي في روضة من روضات الجنة إلى أن تقوم الساعة وإن كانت غير ذلك فهي والعياذ بالله في حفرة من حفر النار إلى أن تقوم الساعة والعياذ بالله رب العالمين . نسأل الله أن يجعل قبورنا روضة من رياض الجنة وأن يدخلنا وإياكم جنته بدون سابقة عذاب , ولقد قال لنا الصادق المعصوم صلى الله عليه وسلم في حديث رواه الترمذي إن المسلم إذا انفتل من صلاته ولم يقل أو لم يسأل الله عزوجل الجنة قالت الجنة يا ويح هذا , انفتل من صلاته ولم يسأل الله أن يدخله عندي , وإذا انفتل المؤمن أيضا من صلاته ولم يستعذ بالله من النار قالت النار ياويح هذا انفتل من صلاته ولم يستعذ بالله مني ومن حري وسعيري وأغلالي وسلاسلي وغسليني وغساقي والعياذ بالله رب العالمين , وإذا انفتل العبد من صلاته ولم يسأل الله عز وجل أن يزوجه من الحور العين قالت الحور العين ياويح هذا انفتل من صلاته ولم يسأل الله عز وجل أن يزوجه منا . هذا الحديث يدل على أن بعد كل صلاة ، وهذا سهل جدا ، أسأل الله الجنة , جنة ربنا سبحانه وتعالى . طلب الله منا الدعاء والدعاء مخ العبادة . لا تقل أنا أعمالي لاتصل إلى المستوى المطلوب . أنا أخجل من الله . أن تخجل من الله ، نعم ، هذا جيد، ولكن إسأل الله عزوجل عسى أن تكون ساعة من ساعات الإجابة . لأننا قلنا من قبل أن أهل الجنة , ربنا يجعلنا وإياكم من أهلها، سيجلسون مع بعض ويتذاكرون الدنيا وماكان فيها : ترجيع للأحداث الماضية . يسترجعون ذكريات الدنيا التي كانوا فيها :
    " والله متى كان التكريم بالضبط وتاب عليك ربنا يا فلان ,و بدأت صفحتك تتغير فأصبحت بيضاء ليس فيها سواد؟ "
    و هو في الد نيا لم يكن يعرف شيئا . إنما سيعرف في الآخرة وهو يقلب في صفحات أعماله. عندما يتسلم الكتاب ويطلع على المواثيق كما سنرى إن شاء الله في حلقة البعث والنشور والحساب والحشر إن شاء الله أن العبد بعد ما يطلع سيكتشف أن هناك ورقة فاصلة في كتاب أعماله مابين الضلال والهداية , مابين الإنحراف والإستقامة , مابين الأسود والأبيض , بين ما اسود وما ابيض من الصفحات ، اللهم اجعلها بيضاء يارب العالمين .
    فيقول له جليسه " والله أنا ، سبحان الله ، يوم كذا لم أكن أعرف أن هذا اليوم سيفتح الله علي فيه .
    رئي مالك في الرؤيا بعد موته ( ومازلت أكرر إن الرؤيا لا تحقق قاعدة شرعية ولكن رؤى الصالحين كلها خير). فتلميذه الليث ا بن سعد إمام أهل مصر الذي يقولون عليه الإمام الليثي . هذا هو الليثي بن سعد ـ رضي الله عنه ـ ولو كان له تلاميذ لكانت وصلت شهرته إلى ما وصل إليه مالك والشافعي وأبو حنيفة وأحمد . لكنه لم يكن لديه تلاميذ فانطمر ذكره إلا للمتخصصين الذين يبحثون وينقبونعن تاريخ الصالحين ، اللهم ألحقنا بهم يا رب العالمين .
    فالليثي رأى أستاذه مالك في الرؤيا .فرح به .
    ـ ماذا صنع الله بك يا مالك؟
    ـ والله لقد غفر الله لي . الحمد لله .
    ـ بعلمك؟
    ـ لا .
    ـ بعملك؟
    ـ لا .
    ـ لا علم ولا عمل إذن كيف جاءتك المغفرة ؟
    ـ بكلمة كنت أقولها.

    ( واسمع حديث رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : "ربما يتكلم أحدكم بالكلمة لا يلقي لها بالا , ربما بلغت من رضى الله عز وجل انها أدخلته الجنة "
    كلمة واحدة تدخل الجنة بها. اللهم اجعل كل كلماتنا من التي تدخل الجنة يا رب .
    والعكس يقول الكلمة تبلغ من سخط الله أنها تضيعه وتدخله النار .

    ـ ماذا كنت تقول؟ .
    ـ كنت كلما رأيت جنازة تمر، أقول " سبحان الحي الذي لا يموت" :
    كلمة وضعت له في الميزان ثقيلة.

    وسيدنا داوود : أيا رب أكرمتني وأنعمت علي وأعطيتني وأعطيت لسليمان وألنت لي الحديد . والجبال تؤوب معي وتردد . والأنهار والمياه تقف عن الجريان عند سماع صوتي وأنا أقرأ مزامير الزبور . يارب أريد أن أشكرك , أريد أن أشكرك. { اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ }سبأ13 الشكورين أقلاء جدا , اللهم اجعلنا من الشاكرين يارب .
    قال : ياداوود , احمدني ( أي : اشكرني ) بأي كلمات شئت .( أي كلمات خارجة من قلب نقي مقبولة إن شاء الله )
    قال سيدنا داوود : الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .
    عندما أراد الملائكة أن يكتبوا ثوابها لم يعرفوا كيف يكتبوه . وجدوها أكبر من "الكتلوج" الذي عندهم : هذا القول بحسنة و هذا بمائة حسنة , وهذا بألف حسنة . لكن هذه ليست موجودة في "الكتلوج" . يبدو أن حسناتها كثيرة جدا .
    قالوا : يا رب ، عبدك داوود قال كلمة لم نجد من عندنا حسنات نكافئه عليها .
    قال: يا ملائكتي ، اكتبوها كما هي وأنا الذي سوف أجازيه عليها يوم القيامة .
    يا سلام ! هذه كلمة !
    سيدنا روكانة ـ رضى الله عنه ـ الصحابي الجليل ( وهناك كثير من اسماء الصحابة للأسف لا نعرفها ولا نقرأها ) . سيدنا روكانة كان مصارع العرب . فكان لا يغلبه أحد أبدا . أي شخص يصارع روكانة فهو محكوم عليه بالضربة القاضية .
    عندما جاء روكانة ليزور المدينة ، أخبره أحد أقربائه بأن هناك رسولا في المدينة وأن هناك دين إسمه الإسلام .
    فيقول وهوالمصارع القوي : أنتم مساكين ضعفاء تؤمنون لكي يحميكم الإسلام ، لكني رجل آخذ حقي بذراعي .
    فسيدنا الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ كان له مدخل في الدعوة إلى الله. لم يكن يقوم في المسجد كما نفعل نحن ويخطب. ولو أن أحدا أحب أن يعبر عن نفسه يقوم ويعمل فوضى في المسجد ، والناس يقوموا للرد عليه .
    لكن ربنا قال له : {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ف }آل عمران159 .
    لذلك دخل الرجل على الحجاج وقال : ياحجاج ، لقد أوتيت مالم يؤت رسول الله . ( أي ربنا أعطاك شيئا لم يعطه للرسول ) تعجب الحاجبين من كلامه .كيف؟. قال :
    قال الله لرسوله : {وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ} آل عمران159. وأنت ياحجاج فظا غليظ القلب و ما ا نفضضنا من حولك.
    يذمه بصفة مدح !
    روكانة ، أتوا به وقالوا : تعال لترى الرجل الذي نحكي لك عنه . تجد وجهه بمجرد ما تراه يقطر منه النور ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ
    ففما رآه سيدنا الرسول قال : أنت روكانة ؟
    قال : نعم .
    قال : أتصارعني ياروكانة ؟
    (مدخله اللعب . لأنه مصارع) .
    قال : يامحمد ، لا تحرج نفسك أمام أصحابك !
    قال : طيب ، أولو صرعتك تسلم ؟
    قال وهو لا ينوي لأنه يثق مائة بالمائة بأن ليس هناك من يغلبه وهو محتكر المصارعة في الجزيرة العربية .
    قال :هيا يامحمد ( مادمت قبلت التحدي أنا كذلك قبلت ) .
    إن كانت إلا غمضة عين فإذا به يرمى في الأرض . تعجب روكانة . لا يمكن . ربما لأنها أول مرة . مرة أخرى يامحمد . جولة أخرى! .
    جولة أخرى . فرمى روكانة على الأرض مرة أخرى .
    الجولة الثالثة . روكانة في الأرض . فقال في نفسه لا. لابد أن الذي يغلبني بقدرة غير بشرية . وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله .
    روكانة أحب الرسول وأحب الإسلام والصحابة وأحب المدينة . فقال : أنا سأبقى في المدينة ولن أعود إلى بلادي . بعث لزوجته وأبنائه ليأتوا وبقي في المدينة . اللهم اجعلنا من الذين يموتون في المدينة يارب العالمين .
    بقي روكانة في المدينة . والنبي مار بعد يومين . فوجد روكانة يقف مع بعض الأنصار. فأراد الرسول أن يمزح معه . فأغمض له عينيه كما تفعل أنت مع أحد اصدقائك . ( وأريد أن أقول بالمناسبة لإخواننا الشباب ، الدعوة الإسلامية تستدعي تبسم الوجه . الناس تدخل في دين الله عن طريق الإبتسامة لا عن طريق التجهم . ولماذا التجهم في وجه الناس؟ ماذا سيأخذ منك الناس ؟ وماذا لك عندهم ؟.سيدنا الحبيب ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لو أخذت له صورة فتوغرافية في ليل أو في نهار وبين الناس لما وجدناه إلا باسما ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لا يعبس إلا إذا انتهكت حرمة من حرمات الله ).
    الرسول غطى عيني روكانة . روكانة قال : من ؟ لم يسمع إجابة . رفع يديه وتحسس ليلامس يدي الحبيب . قال الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : من يشتري هذا العبد ؟ .
    وأنظر إلى روكانة بعدما دخل الإيمان في قلبه ، قال : إذن تجدني كاسدا يارسول الله . ( لا أساوي شيئا . وهو ذكي . يريد أن يسمع من فم رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ أنه ليس كاسدا ) .
    فقال ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : ولكنك عند الله غال ياروكانة .
    ( هذا ماكان يريد أن يسمعه !)

    المهم أن الإنسان لابد وأن يثبت على كلمة التوحيد . وعلى كلمة الحق والصدق واليقين . نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الصدق في القول والعمل . إن ربنا على مايشاء قدير .
    علامات الساعة الصغرى قد ظهرت . وقد رأيناها رأي العين كلها . ومادام ثبت صدق الحبيب ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ في ظهور علامات الساعة الصغرى ، فلما يكلمني عن أمر غيبي أنا لم أره أصدق . يعني إذا كان الكلام الأول الذي قاله والصحابة موجودين ، هل هذه العلامات كانت قد ظهرت ؟ لا . ظهرت بعد عصر الصحابة . فأيقن الصحابة بالكلام الذي لم يظهر والذي ظهر . نحن راينا كلام الحبيب وقد ظهر على مر الزمن في علامات الساعة الصغرى . وهذا نذير بأن يتوب العبد ويعود إلى ربه وأن يستيقظ من غفلته .
    سيدنا الإمام الشافعي أصبح يوما وصلى بالمسلمين . أحد التلاميذ اقترب منه . قال : كيف حالك ياإمام ؟ قال :
    ـ أدلك على حال رجل يطالبه خمسة ، وأنت تدر ي حالي :
    0كيف حال رجل وكتاب الله شاهد عليه .
    0وسنة الحبيب ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ تأمره بالمتابعة .
    0والشيطان يحثه على الشهوات .
    0والعيال يشغلونه بالقوت .
    0والنفس تشجعه على طول الأمل .
    كيف حالي ؟
    فالعبد لو أيقن أن الله عز وجل سوف يأخذه على حين غرة ، إذن سبحان الله .......
    لذلك عندما مات الشافعي رآه تلميذه الوراق في الرؤيا :
    ـ ياإمام كيف حالك ؟
    فبكى الشافعي . وقال :
    ـ ياعبد الوهاب ياوراق ، حاسبونا فدققوا .( هذا الشافعي سلالة الحبيب المصطفى ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ)ثم منوا فأعتقوا . هكذا تصنع الملوك، بالمماليك يرفقوا . إن قلبي يقول لي ولساني يصدقه: كل من مات مؤمنا ليس بالنار يحرق .
    اللهم أمتنا على الإيمان والإسلام الكاملين يارب العالمين .

    علامات الساعة الكبرى ست علامات . وهذه العلامات قد يعجب العبد منها لأنها غيب . ولضعف يقيننا ، نظن أنه أمر شبه مستحيل .لكن الصحابة أيقنوا . أيقنوا أن كل ما يخرج من فم الرسول فهو صدق . كل ما يقوله الحبيب المصطفى حق .
    فأنت قد تتعجب من العلامات التي سأقول لك عنها . لا عجب الإنكار ولكن عجب كيف ؟ لكن ما علينا إلا أن نصدق ماجاء في الكتاب وفي السنة على لسان الصادق المعصوم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ
    علامات الساعة الكبرى ست علامات واحدة تلو الأخرى . لكن الإشكال في العلامات أن أول علامة تظهر يغلق باب التوبة ويغلق باب العمل. هذا المنطق الخطير في المسألة . وهذا ما يخيف . أي أنه من الواجب أن نخرج من هذه الحلقة في حالة من الرعب ومن الخوف . لماذا ؟ لأن العلامات الصغرى التي جاءت كنذير لتوقظنا.إن لم نستيقظ عليها ، فلن نصحو إلا على علامات الساعة الكبرى، التي إذا ظهرت أغلق باب العمل والقبول والتوبة فلا يقبل عمل عامل لم يعمل من قبل .أما بالنسبة للمؤمن فعمله مستمر على طول . اللهم اجعلنا منهم يارب .
    المؤمن المواضب على الصلاة سيظل مواظبا على الصلاة بعد ظهور علامات الساعة . الذي يزكي سيظل يزكي ,الذي يفعل الخير سيظل كذلك ....... لكن الثاني والذي يبيع الخمر أو الفاسق أو الظالم إذا أراد أن يتوب . لا . كان الباب مفتوحا ولم تستغل الفرصة سنوات طويلة.
    فلابد أن نستفيق مع ظهور علامات الساعة الصغرى لانه بمجرد ظهور العلامات الكبر ى "فخلاص" . قضي الأمر .

    قال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : إن أول ما يظهر من علامات الساعة الكبرى (في رواية الإمام مسلم) أو : لن تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها . ثم تظهر الدابة فإذا ظهرت إحداهما فالأخرى على أثرها .رواه الشيخان والترمذي وأبو داوود وابن ماجة والإمام أحمد في مسنده .
    إذن فأول علامة من علامات الساعة الكبرى شيء من اثنين : إما أن تطلع الشمس من الغرب أو تظهر الدابة .
    إلا أن الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يقول بأن العلامة الأولى التي تظهر من بين الإثنين ، فإن الثانية على وشك الظهور .
    تعالوا لنفصل هاتين العلامتين الكبيرتين في أولى العلامات الست . اللهم ثبتنا بالإيمان في الحياة الدنيا وعند الممات يارب العالمين .
    الناس سيصبحون في يوم من الأيام وهم ينتظرون الشمس أن تشرق كما كانت تفعل من ملايين السنين ، فلا تشرق . والسماء صحو ( لا غيوم فيها ) ترى السماء صافية ولا شمس . يتعجب الناس . وأنت بطبيعة الحال تعرف من مكان بيتك المكان الذي تطلع منه الشمس والذي تغرب منه . فتتعجب . وأنت تقف أمام بيتك تنتظر سيارة الشغل كنت ترى الظل في هذه الناحية ، الآن ليس هناك ظل . تنظر إلى السماء . تجدها صافية . وفجأة إذا بصائح يصيح : ها إن الشمس قد أشرقت من مغربها !
    قد يتفلسف بعض المتفلسفين من أهل الفلك والأرصاد :
    ـ في الحقيقة هذا حصل نتيجة كذا وكذا ....
    قل له لا تتعب نفسك . هذا ما وعد الرحمان وصدق المرسلون .
    فأول ما ترى أن الشمس قد أشرقت من الغرب ، فهذه أول علامة من علامات الساعة . فيحصل للمؤمن ذعر . لكن الله يثبت . اللهم ثبتنا يارب . المؤمن الملتصق بجماعة المسلمين ، المؤمن الملتصق بأهل العلم والذي تعودت رجليه على المساجد والذي يجلس دائما مع القرآن وورده منه ليلا ونهارا . يصوم ويصلي ويسبح ويذكر ويتوكل على الله وعنده يقين وصدق وإيمان وثبات.
    الشمس تشرق من الغرب. قالوا يارسول الله ، هل عندما تطلع الشمس من المغرب تستغرف نفس الوقت الذي تستغرقه في طلوعها من المشرق إلى المغرب ؟
    قال : لا . عندما تطلع الشمس من المغرب ستستغرق أربعين يوما . أول يوم سنة . أي 354 يوما وهي مشرقة . ليس هناك ليل! .
    الصحابة ليسوا مثلنا فلاسفة ! لم يسألوا كيف أو متى . عندهم يقين . أول ما سمعوا أن الشمس ستطلع من الغرب وستظل كذلك سنة ، ماذا خطر ببالهم ؟
    خطر ببالهم ما يهمهم ، وهو أمر آخرتهم : كيف نصلي يارسول الله؟ .
    وانظر إلى إجابة الحبيب . قال ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ :
    ـ أقدروا لهذا اليوم قدره . ( أي بين المغرب والعشاء مثلا ساعة ونصف . وبين العشاء والفجر مثلا سبع أو ست ساعات . بين الصبح والظهر ست ساعات .... وهذه هي الفتوى التي نفتي بها إخواننا الذي يقطنون في ألاسكا شمال كندا والذين في القطب الشمالي من المسلمين الذين يبعثون لنا يسألون : كيف نصوم في بلادنا هذه التي تغيب عنها الشمس ستة أشهر . والناس الآخرين يأتيهم الليل لمدة ساعتين فقط ثم إثنين وعشرين ساعة شمس ، نور . فغير معقول أن يصوم إثنين وعشرين ساعة :
    إبدأ عندك من قبل الشروق . من الفجر لديك.ثم أنظر إلى مكة وهي ام القرى كم تصوم من ساعة ، وافطر بعد مرور هذه الساعات ولو كانت الشمس في كبد السماء. بدليل أن هناك أناس تصوم وهي مسافرة في رمضان ، تكون ذاهبة إلى اليابان أو شرق آسيا . علىطول الطريق تكون الشمس في وجهه،ولو ظل مسافرا 20 ساعة.( وهو مصمم على الصيام) . في الوقت الذي يصل فيه إلى المكان الذي يقصده سيجد الشمس هناك قد طلعت . ما المعمول ؟ :
    أمسكت عن الطعام والشراب مع أهل مصر مثلا ، لو كنت مصريا . إحسب الوقت الذي سيفطر فيه المصريون . ثبت ذلك على الساعة التي لديك وافطر عليها حتى لو كنت ترى الشمس . لأن دين الله يصلح لكل زمان ومكان .

    إذن الشمس ستطلع في أول يوم كسنة . ثاني يوم ، كشهر . ثالث يوم جمعة (اسبوع). رابع يوم إلى غاية اليوم الأربعين كأيامنا تلك .
    هذه أول علامة من علامات الساعة الكبرى .

    بمجرد ما تطلع الشمس من المغرب ، في هذه الأثناء تظهر الدابة .
    وقد جاء ذكرها في كتاب الله عز وجل .{ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ}النمل82 . تكلمهم !! يعني ككلام الناس ؟ نعم . بكلام الناس ! . تتكلم بنفس لغة الناس وبنفس لهجتهم . يفهمون كلامها .{ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ }النمل82 .
    ما شكل الدابة يارسول الله ؟
    قال : تسمى الجثاتة . لأنها تجوث في الارض . ( تتجول وتتنقل في بقاع الأرض ) تضع حافرها في آخر ما يقع عليه بصرها . وتقعد أربعين يوما .
    هل تأتي معها بعلامة أو إشارة ؟
    نعم . لها ثلاث خرجات . خرجة من ناحية اليمن وخرجة من ناحية مكة وخرجة من ناحية المدينة . وهي آتية من اليمن ، يكون أول مكان تدخله هو الحرم المكي . معها عصا موسى وخاتم سليمان . تدخل على المصلين في المسجد الحرام ثم بعد ذلك ، كل المساجد في كل البلاد . فتلمس وجه المنافق أو الكافر اوالمنافق والمنحرف والمرتشي والمختلس والزنديق والظالم بعصا موسى فيصبح وجهه أسودا عليه كآبة وعليه غبرة . عليه غضب الله والعياذ بالله . وتلمس وجه المؤمن بخاتم سليمان ينور وجهه كالقمر . عليه هالة من النور . اللهم اجعلنا منهم يارب .
    هنا تختفي الأسماء . لا إبراهيم ولا اسماعيل . صاحب الوجه المنور ينادون عليه يا مؤمن . فيقول : نعم . والثاني ينادوه : ياكافر . يقول: نعم .
    الجثاثة . صفها لنا يارسول الله .
    ×××× ×××× عارفين شكلها . سيأتي في الحديث الذي رواه الإمام مسلم والإمام الترمذي في حديث تميم الداري لأنهما ستكونان علامتين مع بعض، حكا عنهما تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ وكان نصرانيا فصار صحابيا ،وجاء فدخل على الرسول فقص عليه القصة . وكان الرسول قد شرح للصحابة علامات الساعة الكبرى . فلما جاء تميم الداري في اليوم التالي وكان في سفر ، وأعلن إسلامه ، حكى ما رآه في سفرة من سفرياته هو و30 من النصارى . فوافق كلامه كلام الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ . سنأتي لتفصيل هذا كله لتكون الأحاديث بالنصوص بعدما وعدتكم في بداية الدار الآخرة أن لا آتيكم بحديث إلا وأنا متيقن بفضل الله عز وجل من صحته . وعشت زمنا طويلا أحقق في صحة هذه الأحاديث لكي لا تسمعوا أي حديث به ضعف أو خلل في سند أو متن أو غيره . نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الفهم والعلم . وأن يعلمنا ما جهلنا وأن يذكرنا ما نسينا .
    سيأتي وصف الجثاثة ، لكن الآن أمر مر الكرام على الثلاث علامات الأولى سريعا . وأتوقف طويلا عند الثلاثة الأخر إن شاء الله رب العالمين .
    الجثاثة تجوث في الأرض تتنقل . سرعتها كالريح المرسلة . وهنا سبحان الله تتكشف الأمور للمسلمين . هذه الشمس طلعت . وهذه الجثاثة أو الدابة ظهرت .
    هناك جماعة يقولون أن الدابة هذه هي فصيل ( الجمل الصغير ) ناقة سيدنا صالح . قوم سيدنا صالح عندما جاء الرجل " إنبعث أشقاها" قال الله عنه { فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}القمر29 . تعاطى ماذا ؟ التعاطي من الخمر . فهو لكي يقدم على هذا العمل ، شرب الخمر أولا . لأنه كان كلما اقترب من الناقة يشعر أنها ستأكله . فيرجع . فهو تحدى قومه وقومه تحدوه .قالوا : لا، لن تستطيع الإقتراب منها . قال : بلى ،سأقتلها سأقتلها . " فتعاطى فعقر " شرب خمرا فضربها . فأسرع فصيلها : إبنها، فاختبأ في جبل من الجبال . وهناك رواية تقول (وعندما حققت الرواية لم أجدها على درجة من الصحة) لكن من باب الأمانة في العلم أنقلها كما فعل الإمام القرطبي ـ رضي الله عنه ـ نجده يقول عندما يجد معلومة معينة : "وليست هذه من حقائق العلم ولكنها من ملح التفسير ". هذه أمانة علمية . فهي ليست من الحقائق العلمية لكي لا يآخذه بها أحد . فيقول : هذه ليست حقيقة علمية وإنما من ملح التفسير .
    لم يقل غلط ولكن في نفس الوقت هي ليست على درجة من الصحة . كقصص بني إسرائيل . قال الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ عنهم : إحكوا .
    ـ نحكي يارسول الله ؟
    ـ حدثوا عن بني إسرائيل . لكن لا تصدقوا ولا تكذبوا .
    طالما هذا لا يعترض مع نص من نصوص الكتاب أوالسنة فلا بأس ، مادامت القصة فيها عبرة وعظة وبني إسرائيل كان فيهم أناس صالحين وكان فيهم قصص لنا فيها عبرة {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ} يوسف 111 . اللهم اجعلنا من المعتبرين يارب العالمين . أما حكاية أنهافصيل ناقة صالح هذه ليست مسألة ..... لأن ناقة صالح أصلا كانت معجزة غريبة .
    قالوا : وما هذه المعجزة ؟
    قال : فيها معجزتين : المعجزة الأولى.. وسألهم : أنتم ، هل درستم الجبال المحيطة بكم ؟
    قالوا : نعم ، شبرا شبرا . وثقبا وثقبا .
    أي أنهم يعرفون مداخل الجبال ومخارجها والمغارات والكهوف والتلال والهضاب والأودية .... فقال لهم : ما رأيكم أن أخرج لكم ناقة ذات شكل غريب من الجبل الذي ترونه هذا ؟
    قالوا : لا . لا يمكن . هذا الجبل نحن نعرفه جزءا جزءا .
    فخرجت لهم منه الناقة . قال : لكم فيها معجزة .
    قالوا : ماهي ؟
    قال : أنها تشرب ماءكم كله في يوم . وفي اليوم الثاني تسقيكم كلكم لبن .
    يعني إذا كان عددكم ربع مليون أو نصف مليون أو مليون ، هي تشرب الماء يوم واليوم الثاني كلكم تشربون منها لبنا . الكل يحلب منها.
    كأنها منبع . معجزة !! .

    المهم عندما تظهر الدابة ، يستبشر المؤمن. والكافر يختم على عمله نسأل الله أن يختم لنا ولكم بالإسلام .

    الدخان .
    بعد ظهور الدابة تظهر العلامة الثالثة من علامات الساعة الكبرى ألا وهي الدخان .
    ولذلك أتأسف على إخواننا الذين يدخنون . اللهم تب على كل مدخن . الدخان من علامات الساعة وأنت تدخن من الآن !
    ـ ماالدخان يارسول الله ؟
    قال : إقرأ كتاب الله . أليست فيه سورة تسمى سورة الدخان ؟
    يقول الله لرسوله ولنا في شخص رسوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : {فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ }الدخان10 . دخان مبين :دخان واضح . الدنيا تظلم. والدخان يكون على رأس المؤمن كالزكمة . (يعني أن الدخان بالنسبة للمؤمن ياتيه كالزكام ). وعلى رأس الفاسق والكافر والفاجر والمنافق كنيران تغلي فوق رأسه . وعندما حجز المشركون الحبيب المصطفى ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ في شعب أبي طالب ثلاث سنوات لدرجة أن سعد ابن أبي وقاص بعدما ذهب إلى المدينة ، كان يحكي للصحابة الجدد عن هذا الحصار: قالوا لهم لا تتاجروا معنا ولا نعطيكم أكل ولا شرب ولا نعطيكم مال ولا .. ولا.. وانحاز مع الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ بنو هاشم جميعا مسلمهم وكافرهم .حتى كفار بني عبد المطلب وبني هاشم، أقرباء النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، إنحازوا معه في الشعب إلا أبو لهب عمه . وحصلت مقاطعة.
    فسيدنا سعد يحكي : كنا نأكل مع الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ خرق القتاد : نوع من الشجر له شوك ينبت في الصحراء في جزيرة العرب . له شوك ناشف جدا . فكانوا يدقوه ويسفوه من شدة الجوع . تخيل ! فسيدنا سعد يقول :
    ـ بينا أسير ليلا إذ وقعت رجلي في شيء رطب . فوضعتها في فمي . فابتلعتها ، فوالله ما أدري إلى اليوم ما الذي ابتلعته .
    وكانوا قد كتبوا مقاطعة على صحيفة معلقة بجانب الحجر الأسود . باسم صحيفة المقاطعة . أولها : "باسمك اللهم" ثم بنود المقاطعة، إلى أن أن جاءت الحشرة وأكلت الورقة المكتوب عليها بنود المقاطعة هذه . ما تركت فيها إلا " باسمك اللهم " . سبحان الله !.
    فلما انتهت القطيعة ، دعا الرسول عليهم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : اللهم اجعلها عليهم سنينا كسنين يوسف . فحصل قحط في قريش. لا ينزل المطر . وتوقفت التجارة ، واستجيبت دعوة رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لدرجة أنه كان ياتي أغنياءهم وفقارءهم دوخة من قلة الطعام ومن قلة الزاد . ولدرجة أن الرجل منهم كان لا يستطيع أن يمشي من الدوار . فراح أبو سفيان إلى النبي فقال : يامحمد ، أسألك بالله وبالرحم أن تدعو الله أن يفك عنا ما نحن فيه !!.
    أبو سفيان !!. هو يعلم تماما . يذهب إلى الرسول رغم أنه يعاديه ويقول له : يامحمد، اسألك بالله وبالرحم! وأبو سفيان هو زعيم قريش! .
    فدعا لهم الرسول وزالت الأزمة . وكانوا يقولون بأن قريش كانت تمشي فتشعر أن هناك دخان في السماء . بالظبط كما تشعر وأنت تحس بدوخة فترى الدنيا حولك مظلمة . والعياذ بالله يارب العالمين .
    فأبو سفيان عندما ذهب إلى النبي ، لكي يحاول أن يمد في بنود معاهدة صلح الحديبية مرة ثانية ، بعدما نقضت قريش عهدها مع النبي ، دخل على أبي بكر أولا . فقال أبو بكر : لا ياأبا سفيان ، أنا لا أجير على رسول الله أحدا أبدا .
    ثم ذهب إلى عمر . فرفض هوالآخر أن يجيره . ذهب إلى سيدنا علي قال : لا . قال أبو سفيان : أنا جئتك أنت . وهو طبعا قريبه . فقال له علي : إذهب إلى أم حبيبة . وهي بنت أبا سفيان وزوجة رسول الله أم المؤمنين . السيدة رملة أم حبيبة بنت أبي سفيان! .
    ذهب إليها . فلما فتحت ووجدته بالباب .... (تخيل أنت سيدة أبوها زعيم قريش جاء بيتها ) ... سلمت عليه . دخل وأراد أن يجلس على السجادة ، فرشة سيدنا الحبيب . أسرعت إلى الفرشة فأخذتها وطوتها : إجلس على الأرض ياأبت !! .
    فقال : لقد أصابك سوء من بعدي ياأم حبيبة !
    قالت : هذا فراش رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وأنت نجس .!
    ( فراغ قليل)

    ليس هناك تفاهم : هذا عمي هذا ابن عمي ، لا . الحق . الحق .
    يقول بعض العلماء {فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ }الدخان10 بأن هذه الآية في الدخان الذي حصل أيام قريش . ولكن البعض الآخر يقول بأن هذه الآية مدنية ،نزلت في المدينة فإذن الدخان علامة من علامات الساعة الكبرى .

    العلامة الرابعة من علامات الساعة الكبرى وهي أخطر العلامات وأشدها قسوة . وأشدها على المسلمين . ألا وهي
    ظهور المسيخ الدجال.
    الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ كان يحذر الصحابة من المسيخ الدجال حتى يقول عمر :كنت أنظر خلفي خشية أن يمر من جواري .
    فالرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يرى من المنبر عمر مرتبكا فيقول له :
    ــ يابن الخطاب ، إن ظهر وأنا بينكم ، فأنا حجيجه . ( أنا أتصرف معه ) وإن ظهر من بعدي فامرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مؤمن .
    المسيخ الدجال . ماهو موضوعه ؟ هل هو بشر ؟ أم جن ؟ هل هو إنسان أبوه أنسي وأمه جنية كما يقولون في بعض المرويات ؟ كل هذا كلام لا تثبت صحته .
    المسيخ الدجال مخلوق من بني آدم خلقة الله عز وجل . وهو آخر فتنة في الأرض . وقال ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ :
    ـ ليس المسيخ الدجال أخوفني عليكم . ( لا أخاف عليكم من المسيخ الدجال فقط . لا . بل أخاف عليكم من أشياء اخطر . ماهي ؟) . قال :
    أخاف أن تفتح عليكم الدنيا فينسى بعضكم بعضا فينساكم رب السماء عند ذلك .
    أعطيكم مثلا بسيطا . زكاة الركاز . والركاز هو المعادن : آبار البترول . كم في المائة ؟ عشرين في المائة . يعني إذا كانت عندك ألف جنيه تزكي منها إثنان ونصف . زكاة الزرع خمسة في المائة 10 في المائة ، زكاة المعادن 20 في المائة . لو أنهم وزعوا زكاة الذهب الأسود على فقراء المسلمين هل كانت الدول الإسلامية تكون أفقر الدول في العالم ؟ ماجعل الله تبارك وتعالى قوت الفقير إلا في فضل مال الغني . فما جاع فقير إلا بتخمة غني . الفقير لا يجد ما يأكله ، لأن الغني أكل أكثر من حقه .
    وأبو ذر يقول : أنا أتعجب أن الفقراء الذين لا يجدون ما يأكلون كيف لا يخرجون بالسيوف يطالبوا الأغنياء بحق الله عندهم . ربنا قال :
    {وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ }الذاريات19 .
    والصحابة وضعوا حبلا في آخر عمودين في المسجد النبوي الشريف . يأتي الغني ، يخرج زكاة ماله أو صدقة . وتذهب إلى الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ليوزعها .
    ثم الصدقة . يأتون بالشيء الذي ينوون التصدق به لله ويعلقوه على الحبل : ملابس ، أكل ، شرب ، مال . تعال علق فلوس على حبل هنا ؟
    تجد أغنى الناس خطفوه ! وليس الفقراء فقط .
    فالفقير الذي كان يحتاج يأتي وياخذ . عندماكانت هناك قناعة . إعط واحدا من المتسولين الآن عشرة ساغ . ينظر إليها وينظر إليك باحتقار يريد أن يرميها في وجهك !

    المسيخ الدجال آخر فتنة تظهر لأمة محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. من هو المسيخ الدجال يارسول الله ؟
    قال : شاب قطط ( شعره مجعد، أكرد ) له عين ، اليسرى طافية كالعنبة ( طافية بارزة ، أي أعور) آدم بحمرة ( آدم أي أسمر ) طويل .
    له بحة في صوته ( صوته أجش ) ولو إيمانك زاد ، تقرأ على جبهته كلمة " كافر " . فسرها الرسول وقال :يقرأ المؤمن على جبهته " كافر" . وبمجرد ما يراه المؤمن يعرفه. لأن المؤمن يتغلب على المسيخ الدجال بفواتح صورة الكهف وخواتيمها التي تعود أن تقرأها قبل النوم لكي يتستفيق لصلاة الفجر : أول أربع آيات في الكهف . وآخر أربع أو خمس آيات في الكهف تقرأهم كل ليلة فأنت متعود .تعودت على قراءتها . المسيخ الدجال سيبقى كذلك أربعين يوما . لكن سرعته في الأرض كالريح المرسلة . يدخل في كل بلد وفي كل مكان عدا ثلاث أماكن :
    بيت المقدس ، مكة المكرمة ، المدينة المنورة .
    يأتي على باب المدينة ويحاول أن يدخل ، قال ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : إن على أبواب المدينة ملائكة يحفظونها من شياطين الإنس والجن . فيخرج من المدينة المنافقون الذين يعيشون فيها لكي يتبعوا المسيخ الدجال . فتنفي المدينة خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد.
    من هم أتباعه يارسول الله ؟
    قال أتباعه ثلاث أصناف : اليهود ( 70 ألف من يهود أصفهان ، يعني شر ياتينا من ناحية إيران ! ) والمنافقون والنساء .
    ويخرج المسيخ الدجال من بين العراق والشام .ويعيث في الأرض فسادا . أعطاه الله من الإمكانيات ومن خوارق العادات ، لا نقول معجزات لأن المعجزات للرسل ، ينبهر بها المؤمن الضعيف أو من ليس له إيمان .
    أكثر أتباع المسيخ من اليهود ، يتبعون كل بلوى ، والمنافقين نفس القضية . فما أمرالنساء ؟ قالوا : السيدات مشكلتهن مشكلة لأنهن أتباع كل موضة . ( أنظر من أربعين سنة والرجل اليهودي الذي إسمه بيكر يلاعبهم كالعرائس على المسرح . طولوا الفساتين ، يطولوا الفساتين . لا، قصروا الفساتين ، يقصروا الفساتين . اللون هذه السنة أحمر . وهذه السنة أسود والعياذ بالله . ومجلات وكلام فارغ .موضة !
    بنت فلان عملت فرح في الفندق الفلاني ، لازم بنتنا تعمل مثلها . شغل ستات .هم أتباع الدجال . وليست المؤمنات اللواتي يحضرن دروس العلم واللواتي يعرفن . لا . السيدات أصحاب الموضات و . ... .حتى يعود المؤمن إلى بيته ، يربط أمه وابنته وزوجته وأخته وعمته وخالته مخافة أن يخرجن فيتبعن المسيخ الدجال ! يخاف عليهن .
    يارسول الله : لن يدخل المدينة ؟
    قال : لا يدخل المدينة ولا مكة ولا المسجد الأقصى ولا ناحية القدس .
    ـ ماذا سيفعل ؟ أين هي الفتنة ؟
    قال :
    ـ بمجرد ما يخرج يدعي الإيمان . فيتبع قليل من الناس . ثم يدعي النبوة . ثم يدعي الألوهية . فيقول معي جنة ونار . المنافقون حوله يقولون :
    ـ ما يثبت لنا أن جنتك جنة ونارك نار ؟
    يقول :
    ـ أنا الله رب العالمين .
    المؤمن يقول له : إخسأ يا لعين ! والله ما ازددت بك إلا كفرا وأنت المسيخ الدجال الذي حذرنا رسول الله والعلماء منه . أنت . أنا أعرفك.
    يقو ل الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ :
    ـ يأتي بعد خمس سنوات من القحط . ( كساد عالمي . أكثر مما نحن فيه ؟ نعم أكثر) فيقول المسيخ للسماء أمطري ، تمطر .
    ياأرض أنبتي . ينبت الزرع . ياضروع البهائم امتلئي ، تمتلئ لبنا .
    فيقولون : نعم أنت الله ! فأكلنا !
    الصحابة خافوا . قالوا : يارسول الله هذه فتنة صعبة !. فمن أين يأكل المؤمنون ؟
    قال : طعام المؤمنين يومئذ كطعام الملائكة .
    قالوا : ياللعجب ! هل الملائكة يأكلون ويشربون ؟
    قال : لا. طعام الملائكة التسبيح والتهليل والتقديس والتكبير! .
    يعني أن المؤمن يقول "سبحان الله " يشبع . " الحمد لله " يشرب . " لا إلاه إلا الله " يرتوي !! كرم من الله .
    أحيانا عندما تجلس مع رواد الفضاء ، تسألهم :
    ـ أنتم عندما تصعدون فوق ،هل تأخذون معكم ملوخية ومحشي وسندوتشات فول؟
    ـ هذه الأشياء لا تدخل السفينة .
    ـ فكيف تأكلون ؟
    ـ يعطوننا كبسولات . هذه الكبسولات عبارة عن جميع أنواع الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم . وأقل كمية إخراج . ( الفائدةكبيرة جدا والإخراج قليل جدا )
    هذا إبن آدم صنع لابن آدم مثله أكل وشرب في كبسولة فما بالك بما يصنعه رب الناس للناس . هو القادر سبحانه .
    فالمسيخ الدجال يقول لهم :
    ـ الذي لا يؤمن بي سأريكم به علامة . تعال .
    يأتي بالمؤمن .
    قال النبي : فيخرج عليه شاب مؤمن . فيقول المسيخ :
    ـ سوف أميته ثم أحييه .
    فيضربه بسيفه . فيتخيل المحيطون به أنه انقسم إلى نصفين . سحر! ( كالذي يقوم به السحرة العالميون الآن ) ثم يرجعه كما كان .
    فيقول الشاب المؤمن : والله ما ازددت بك إلا كفرا . وإن ربي الله لا تراه العينان ، لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.
    يظل متمسكا بإيمانه . بعد ذلك ، ما الحل ؟
    في هذا الوقت ربنا يغيث المؤمنين العاكفون على الدعاء . والقانتين في الصلاة . إذا برحمة الله تنزل في صورة المسيح عليه السلام ،حيث ينزل عند المنارة الشرقية ، شرقي دمشق . ينزل ـ كما قال الحبيب ـ عليه مهرودتان . ( ثوبان ) إذا طأطأ تقاطر من جبينه حبات كالجمان . ( ينزل من جبينه عليه السلام حبات عرق كالفضة ) وإذا رفع رأسه علاه البهاء عليه السلام . بمجرد ما يشم المسيخ الدجال رائحة سيدنا عيسى يهرب . فيقتله عند باب اللد ، في فلسطين .( لا تقل إسرائيل . ليس هناك شيء إسمه إسرائيل . ستزول بإذن الله على أيدينا . نحن أعداء اليهود وسنظل أعداء اليهود إلى أن تقوم الساعة . ربنا يجعلنا وإياكم من طليعة الزحف الذي يحرر بيت المقدس إن شاء الله. ويعاد بيت المقدس إلى المسلمين والمؤمنين إن شاء الله رب العالمين).
    فيلقى المسيح عليه السلام المسيخ الدجال على باب اللد . وعندما يرى المسيخ الدجال المسيح ، يذوب كما يذوب الملح في الماء. ثم يدخل عيسى ابن مريم مساجد المسلمين يطمئن المؤمنين على إيمانهم ويتفاءل المؤمنون بوجود المسيح بينهم حتى إذا أقيمت الصلاة في أي مسجد من المساجد ، يقول الإمام للمسيح تقدم يانبي الله .
    يقول : بل صل أنت . أنا جئت تابعا لأخي محمد .
    وبالتالى الإمام يمثل الرسول فيصلي عيسى مأموما تواضعا منه عليه السلام .

    نكمل بقية الأحداث عندما نذكر نصوص الأحاديث التي عرضناها عليكم من أول القضية .
    تعالوا إذن إلى موضوع تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ قال :
    ـ صلى رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ صلاة الغداة بالمسلمين ( الصبح) فقال :
    ـ ليلزم كل مصلاه . ثم قال : أتدرون لم جمعتكم ؟
    قالوا : الله ورسوله أعلم .( وهذه تقال في أمور الدين . في أمور الدنيا نقول : الله أعلم. كأن أسأل هل وصل فلان ؟ فتقول : الله أعلم وليس الله ورسوله أعلم )
    قال :
    ـ إني والله ماجمعتكم لرغبة ولا لرهبة . ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع فاسلم . وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن المسيخ الدجال . فحدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذاذ ( قبيلتين من قبائل العرب ) فلعب بهم الموج شهرا . ثم أرفؤوا إلى جزيرة . حتى مغرب الشمس. فجلسوا في أقرب السفينة ( على حاشية السفينة . خافوا من النزول ) ثم دخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب ( كبيرة ) كثير الشعر، لا يدرون ما قبله من دبره ( لم يعرفوا وجهه من ظهره . ولأن الحيوان يجوز أن يؤنث ويذكر يتكلم الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ عن الدابة بصفة المذكر وهي مؤنثة) . فقالوا : ويلك ماأنت ؟
    فقال : أنا الجثاثة . ( إنه يتكلم !)
    قالوا : ما الجثاثة ؟
    قالت : أيها القوم إنطلقوا إلى هذا الرجل في الدير . دير على الجزيرة . فإنه إلى خبركم بالأشواق .
    قال : لما سمت لنا رجلا فرقنا منها . ( خفنا) أن تكون شيطانة . لأن العرب كانوا مقتنعون بأن الشياطين تخرج ، والغولة ومثل هذه الأشياء .
    قال : فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير . فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط .خلقا وأشده وثاقا .( مقيد بسلاسل من حديد إلى جدار الكهف) يديه مجموعة إلى عنقه . مابين ركبته إلى كعبيه في الحديد . قلنا : ويلك من انت ؟
    قال : قد قدرتم على خبري ( أي وصلتم إلي ) فأخبروني من أنتم ؟
    قالوا : نحن أناس من العرب . ركبنا سفينة بحرية فصافنا البحر حين اغتلم ( علا موجه ) فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أقربها . فلقينا دابة أهلب كثير الشعر ، لا يدرى قبلها من دبرها من كثرة الشعر . فقلنا ويلك ماأنت ؟
    قال : أنا الجثاثة . قلنا : وما الجثاثة ؟ قال: اعمدوا إلى هذا الرجل في هذا البير فإنه إلى خبركم بالأشواق . فأقبلنا إليك سراعا . وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانة .
    قال : أخبروني عن نخل ميسان .( نخل شمال جزيرة العرب ) قلنا عن أي شيء تستخبر ؟( في أي مكان بالظبط ؟)
    قال : أسألكم عن نخلها ، هل يثمر ؟
    قلنا : نعم .
    قال: أما إنه يوشك ألا يثمر .
    ما الذي عرفه ؟ .
    أخبروني عن بحيرة طبرية ؟ ( في فلسطين )
    قلنا : عن أي شيء تستخبر ؟
    قال : هل فيها ماء ؟
    قالوا : هي كثيرة الماء .( وماؤها عذب )
    قال : أما إنها ماءها يوشك أن يذهب .
    كما حكيت لكم من قبل في سنة 75 وكنا نتحدث عن حلقات الدار الآخرة . جاءني أحد الإخوة بصورة فوتوغرافية مصورة في إحدى الصحف . صورة لبحيرة طبرية . وبنت عمرها 12 سنة تقف في الماء الذي يصل إلى ركبتها . وكتب تحت الصورة : لقد جفت المياه في بحيرة طبرية .
    وقد صرح مناحين كونتور وزير الري الإسرائيلى أن على الشعب الإسرائيلي أن يسترشد في استهلاك المياه . لأن المياه كادت أن تجف في بحيرة طبرية .
    المهم سألهم عن عين عربية أخرى فقال بأنها ستجف .
    ثم قال : أخبروني عن نبي الأميين ماذا فعل ؟
    قلنا :قد خرج من مكة . ونزل يترب .
    قال : أقاتله العرب ؟
    قلنا : نعم .
    قال : كيف صنع بهم ؟
    فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب .( أي أن أمره قد انتشر وأطاعوه ) .
    قال : أقد كان ذلك ؟ أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه . وإني مخبركم عني . إني أنا المسيخ الدجال .وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج . أسير في الأرض . فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة ( المدينة ) وهما محرمتان علي كلتاهما .كلما أردت أن أدخل واحدا منها ، إستقبلني ملك بيده سيف يصدني عنها وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها .
    قالت فاطمة بنت قيس راوية الحديث : قال ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وطعن بمخصرته في المنبر : هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة . ألا هل كنت حدثتكم ذلك ؟
    قال الناس : نعم .
    قال : لقد أعجبني حديث تميم الداري . وافق الذي حدثتكم عنه وعن المدينة ومكة .
    رواه مسلم وأحمد وأبو داوود والترمذي وابن عساكر والطبراني ـ رضي الله عنهم جميعا ـ

    تعالوا إلى قضية سيدنا المسيح بالمرة . في نص حديث الإمام البخاري . فبينا هم كذلك ، إذ يبعث الله عيسى ابن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق . بين مهرودتين ممصرتين ( ملونتين ) إذا طأطأ رأسه قطر وإن لم يصبه بلل .وإذا رفعه انحدر منه مثل جمان كاللؤلؤ. مربوع إلى الحمرة والبياض ( لا هو طويل ولا قصير ولونه أبيض بحمرة ) فلا يجد كافر ولا منافق ريح عيسى إلا ذهبت روحه . ( أي رائحة
    سيدنا عيسى للمؤمن خير وللكافر شر والعياذ بالله ) ينتهي إلى حيث ينتهي طرفه . في ×× المسيخ حتى يدركه في باب اللب . فينماس كما ينماس الملح في الماء .( يذوب ) فيمشي إليه فيقتله فتقام الصلاة . ويقال تقدم ياروح الله . فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم . ثم يأتي قوما عصمهم الله من المسيخ الدجال اللهم اجعلنا إن كنا على وجه الدنيا منهم يارب ، فيمسح عن وجوههم ويحدثهم عن درجاتهم في الجنة . فبينا هم كذلك إذ أوحى الله إليه : ياعيسى ، إني أخرجت عبادا لي . لا يدان أحد بقتالهم. واخرج بعبادي جانب الطور .
    ( خذ المؤمنين المتبقين معك إلى ناحية جبل الطور لأن هناك خلق أنا بعثتهم لا أحد يستطيع أن يحاربهم)
    .
    هذه العلامة رقم خمسة التي هي:
    يأجوج ومأجوج .
    وهم من كل حدب ينسلون . واقترب الوعد الحق . {قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً}الكهف94 إلى أن قال تعالى : {قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً }الكهف98 . وبعد الآية يقول : {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً }الكهف99 إلى آخر الكلام في سورة الكهف .
    عندما تفتحون الكتب ستجدون فيها بأن يأجوج ومأجوج قبائل متوحشة . الواحد منهم كان ينام على أذن ويتغطى بالأذن الثانية !.هذا كلام لا يهمنا . ما يهمنا هو أن يأجوج ومأجوج قبيلتان الله أعلم بمكانهم . واحد فيلسوف سيقول لك : كيف هذا الكلام ؟ . الأرض كلها اكتشفناها والقمر الصناعي صور الأرض . نقول : إن يأجوج ومأجوج ذكروا في القرآن . ونحن نصدق القرآن ولا نصدقك أنت ولا قمرك الصناعي ولا قمرك الزراعي!! سبحان الله . نصدق ما جاء في كتاب الله عز وجل . وبأن يأجوج ومأجوج سيعيثوا فسادا في الارض . ويمرون على بحيرة الطبرية لازال فيها قليلا من الماء . قال : فيشرب أولهم فيأتي آخرهم فيقول :قد كان في هذه البحيرة ماء منذ زمن طويل . هذا يدل على ضخامة عددهم .
    المهم يدعو عيسى ومن معه الله أن ينقدهم من هذا الخطر . فيصاب يأجوج ومأجوج بالنغص في رقابهم ( يبعث لهم الله شيئا كالديدان أو الحشرات ) فيصبحون ××× . يعني أموات . فتأتي طيور لها أعناق كأعناق البخت ( كرقبة الجمل ) فترفع جثتهم فتلقيها في البحر . ثم يقول الله للسماء أمطري . فتغسل السماء الأرض بمطرها .
    ( ينزل المطر سيولا تحمل كل البقايا والأدران) .وأحسن من كلامي كلام سيدنا الحبيب ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال :
    سيبعث الله يأجوج ومأجوج (وهذا الكلام رواه الشيخان و الإمام أحمد في المسند والدار قطني وابن عساكر) وهم كما قال الله من كل حدب ينسلون . فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية . فيشربون ما فيها . ثم يمر آخرهم فيقول : لقد كان في هذا ماء مرة . ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خير من مائة دينار لأحدكم اليوم .( الرأس التي لم يكن يأكلها أحد تقريبا إلا المصريين . عندما كان العربي يذبح ذبيحة كان يرمي الرأس . فيصبح رأس الثور في تلك الساعة أحسن من مائة دينار . ومن كان يملك مائة دينار أيام الصحابة كان من أصحاب الملايين ) . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله . فيرسل الله عليهم النغص؟؟ في رقابهم فيصبحونفرسى؟؟ ( قتلى ) كموت نفس واحدة . ويهبط نبي الله عيسى وأصحابه . فلا يجدوا موضع شبر إلا وقد ملأه ذهبهم .( الرائحة النتنة الباقية منهم ). فيرغبون إلى الله في الدعاء . فيرسل الله عليهم طيرا كأعناق البخت . فتحملهم . فتطرحهم حيث شاء الله . ثم يرسل الله عليهم مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر .( لا يبقى مكان إلا ويدخله الماء إن شاء الله) فيغسله حتى يتركه كالزلقة . ( أنا لا أعرف كيف سيترجم إخواننا ، الذين يأخذون الاشرطة ليترجموها ، كلمة الزلقة !).
    ثم يقال للأرض : ردي بركتك . واسمع كلام سيدنا الحبيب : فيومئذ يأكل العصابة
    ( الجماعة . لأن العصابة أصبحت في فكرنا هي جماعة لصوص . مع أن عصابة المؤمنين تقال للخير . سيدنا الرسول في بدر قال : رب إن تهلك هذه العصابة فلن تعبد . والمجموعة السيئة تسمى طغبة من قطاع الطرق . أما جماعة المؤمنين فهي عصابة .) يومئذ يأكل العصابة من الرمانة فتشبعهم . ويستظلون بقحفها . يعني أننا نجلس في ظل نصف قشرة الرمانة . فيكون نصفها يساوي مساحة المسجد . والرمانة تساوي مساحة المسجد مرتين . ماشاء الله .
    ترجع البركة مرة أخرى ! ويبارك الله في الرسل ، وهو اللبن . حتى إن اللقحة من الإبل ( الحلبة الواحدة ) تكفي الفئان من الناس ( الفئان :مائة مائتين ) يشربون الحلبة الواحدة !
    واللقحة من البقر تكفي القبيلة من الناس . واللقحة من الغنم تكفي الفخد من الناس .( أنت وعائلتك وأقاربك ) . فبينا هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة . تأخذ المؤمنين من تحت آباطهم . فتقبض روح كل مسلم ويبقى سائر الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر . ( أي عندما تقبض روح المؤمنين يبقى بقية الناس المهرجين . فتبقى الفاحشة علنا في الشوراع . عليهم تقوم الساعة .

    آخر حديث لتتم الفائدة : ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلا وإماما مقسطا . وليسلكن فجاجها معتمرا أو حاجا بنيتهما . وليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه . ( يعتمر ويحج ويزور قبر الحبيب المصطفى يسلم عليه ) يهلك الله في زمانه المسيخ الدجال . وتقع الأمنة على أهل الأرض . حتى ترعى الأسود مع الإبل . والنمور مع البقر . والذئاب مع الغنم . ويلعب الصبيان بالحيات . لا تضرهم . فيمكت أربعين سنة . يكسر الصليب . ويقتل الخنزير . ويشيع العدل في الأرض . ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون عليه السلام وعلى نبينا الصلاة والسلام .

    فاللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة . واجعلنا من الذين يعيذهم الله من الفتن ما ظهر منها وما بطن . وأن يبعدنا وإياكم من فتن الدنيا وفتن المحيا وفتن الممات . وأن يميتنا وإياكم على الإيمان والإسلام الكاملين . إن ربنا على مايشاء قدير. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    البعث والحشر والنشور هذا هو موضوع حديثنا إن كنا من أهل الدنيا في الحلقة القادمة إن شاء الله . جزاكم الله خيرا . وأشكركم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .



    متغيب خلال شهر رمضان












    رحمة الله عليكي يا امي
    ادعوا لها بالرحمة والمغفرة اعزكم واكرمكم الله

  2. #2
    الصورة الرمزية أبو ريحانة الوراقي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    11,164
    جزاك الله خيرا ونفع بك
    كتاب
    رسالة في الطريق إلى ثقافتنا
    للأديب الأريب أبي فهر محمود محمد شاكر
    لا يفوتك أن تقرأه ففيه فوائد عظيمة وخاسر من يزهد في قراءته
    ملحوظة: لتحميل الكتاب اضغط على اسم الكتاب



    قال الإمام الأوزاعى

    عليك بآثار من السلف وإن رفضك الناس، و إياك و آراء الرجال، و إن زخرفوه لك بالقول فإن الأمر ينجلي و أنت على طريق مستقيم



    لا تكذبن فإنني ... لك ناصح لا تكذبنه
    فاعمل لنفسك ما اســ ... ــتطعت فإنها نار وجنة




    إذا الشعب يوما أراد الحياة ... فلا بد أن يستعيد العبر


    ..........
    يَسُوسون الأمور بغير عقلٍ ... فَينْفُذُ أمْرُهُم ويُقالُ سَاسَة
    فَأُفَّ من الحياة وأُفَّ مِنِّي ... ومن زمنٍ رئاسَتُةُ خَسَاسَة


    هل سمعت ؟؟





    أعوذ بالله من رؤية النفس، ورؤية الخلق، فإن من رأى نفسه تكبر، والمتكبر أحمق، لأنه ما من شيء يتكبر به إلا ولغيره أكثر منه .


    قال القاضي شهاب الدين العمري في مصر - حفظ الله مصر وسائر بلاد المسلمين - :
    ما مثل مصر في زمان ربيعها ... لصفاء ماء واعتدال نسيم
    أقسمت ما تحوي البلاد نظيرها ...لما نظرت إلى جمال وسيم


    قال بعض العلماء :
    العلم رفيع المقام ، شديد المرام ، بطئ اللزام
    لا يرى في المنام ، ولا يورث عن الأباء والأعمام
    فإنه شجرة تُغرس في النفس وتُسقى بالدرس
    ويحتاج طالبه إلى زيادة تعب ، وإدامة سهر
    أفيظن من يقطع نهاره بالجمع وليله بالجماع أن يخرج بذلك فقيها؟!!
    هيهات هيهات ..


    الغرباء طوبى لهم



    موضوع شامل عن حياة المبرأة من فوق سبع سماوات وإن ارعدت أنوف زنادقة الروافض



    اللهم اغفر لحينا وميتنا وحاضرنا وشاهدنا وغائبنا



    هَل صَحَّ قَولٌ مِنَ الحاكي فَنَقبَلَـهُ
    أَم كُـلُّ ذاكَ أَباطيـلٌ وَأَسـمـارُ
    أَمّـا العُقـولُ فَآلَـت أَنَّـهُ كَـذِبٌ
    وَالعَقلُ غَرسٌ لَهُ بِالصِـدقِ إثمـارُ


    سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
    أحب الكلام إلى الله ولا يضرك بأيهن بدأت







    بالله استعنََّا وهو الركنُ الشديد


  3. #3
    الصورة الرمزية ali refaat
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    10,997

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    62
    جزاك الله كل خير

    وياريت تقولى على روابط المواضيع السابقه بتاعتك التى تتحدث عن الأخره

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك