موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: ●۝۝۝●.. مفطـــرات رمضــــان ...●۝۝۝●

  1. #1
    الصورة الرمزية drb0sy
      drb0sy غير متصل ~*¤ لƒ¦القـلـبلƒ¦الطيــبلƒ¦ ¤*~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    4,082

    ●۝۝۝●.. مفطـــرات رمضــــان ...●۝۝۝●





    نظرا لكثرة الأسئلة حول مفطرات الصيام إليكم بعض هذه التفاصيل المتعلقة بالأمور الطبية المفطرة وغير المفطرة منها..
    والله تعالى اعلم :









    - بخاخ الربو: ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله تعالى- واللجنة الدائمة إلى أنه لا يفطر لأن البخاخ يتبخر ولا يصل إلى المعدة وإنما يصل إلى القصبات الهوائية وقياساً على المضمضة والسواك.




    - الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية: ولا يدخل إلى الجوف شيء من هذه الأقراص فإنها لا تفطر.



    - منظار المعدة: ذهب جمهور العلماء إلى أن من أدخل شيئا إلى جوفه أفطر ولو كان غير مغذ قال ابن عباس رضي الله عنهما (إنما الفطر مما دخل وليس مما خرج) رواه البيهقي 4/261 وحسنه النووي وابن حجر.
    وذهب بعض المالكية وشيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن ما دخل إلى المعدة لا يفطر إلا ما كان طعاماً أو شراباً. واختار شيخنا ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - أن المنظار لا يفطر إلا إذا وضع مع المنظار مادة دهنية مغذية تسهل دخول المنظار فهنا يفطر الصائم بهذه المادة لا بدخول المنظار لأنه لا يفطر إلا المغذي. وهو مذهب الحنفية حيث اشترطوا استقرار الداخل في الجوف وأن لا يبقى منه شيء في الخارج بينما المنظار لا يستقر في الجوف ويبقى طرفه في الخارج. وعليه فالاغلب ان المنظار لا يدخل الا بمادة تسهل دخوله فهو يفطر والله تعالى اعلم





    - قطرة الأنف:
    ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى إلى أنها تفطر واشترط ابن باز: إن وجد طعمها في حلقة. واشترط ابن عثيمين: إن وصلت إلى المعدة لحديث (بالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً) رواه أبو داود (142) والنسائي (87) وصححه ابن حبان من حديث لقيط بن صبرة رضي الله عنه. وذهب بعض المعاصرين إلى أنها لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما ولأن الواصل منها أقل بكثير من المتبقي من المضمضة.







    - غاز الأكسجين: لا يفطر لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا بمعناهما.




    - البنج: وهو أنواع:

    1- التخدير عن طريق الأنف بمادة غازية: لا تفطر لأن المادة الغازية لا تصل للجوف وانما عن طريق الجهاز التنفسى تعمل2- التخدير الصيني (الإبر) لا تفطر لعدم دخول أي مادة إلى الجوف.
    3- التخدير بالحقن فإن كان تخديراً موضعياً فلا يفطر لعدم دخول شيء إلى الجوف4- التخدير الكلي: وفيه أمران:الأول: فقدان الوعي:
    - أن يفقده جميع النهار فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة - أن من أغمي عليه جميع النهار فصومه غير صحيح لحديث (يدع طعامه وشرابه وشهوته) البخاري (1795) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فأضاف الإمساك إلى الصائم أما المغمي عليه فلا يصدق عليه ذلك.- أن لا يستغرق فقدان الوعي كل النهار فذهب مالك إلى عدم صحة صومه وذهب الشافعي وأحمد إلى صحة صومه وهو الأقرب للصواب لأنه لا دليل على بطلان صومه.

    الثاني: قد يرفق مع البنج مادة مغذية فإن حصل ذلك بطل الصيام ولو لم يستغرق جميع النهار.





    - قطرة الأذن: إن لم يوجد خرق في الطبلة ولم يصل شيء إلى الحلق فالصيام صحيح وإن وجد طعمها أفطر عند جمهور العلماء.




    - غسول الأذن: غالباً أنه يحتوي على قدر كبير من الماء فإن كانت الطبلة مخرقه و وصل إلى الحلق أفطر عند الجمهور أما إن لم يصل شيء إلى الحلق فلا يفطر.





    - قطرة العين: اختار العلامتان ابن باز وابن عثيمين أن قطرة العين لا تفطر لأنها ليس منفذاً للأكل والشرب وهو مذهب الحنفية والشافعية في الكحل. وان وصلت للحلق افطرت


    -


    الحقنة الجلدية أو العضلية:
    لا تفطران لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناها وهو اختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى.


    - الحقنة الوريدية المغذية: تعتبر من المفطرات لأنها في معنى الأكل والشرب.


    - المراهم واللصقات العلاجية: لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما.




    - منظار البطن: بحيث يُدخل منظار من خلال فتحة صغيرة في جدار البطن لاستئصال المرارة أو تشخيص بعض الأمراض وهذه المسألة تقاس على الجائفة وهي الجرح في البطن يصل إلى الجوف فقد ذهب المالكية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أنها لا تفطر لأن المسلمين كانوا يجرحون في الجهاد فلو كانت الجائفة مفطرة لبين لهم.




    - الغسيل الكلوي: اختار شيخنا العلامة ابن باز رحمه الله تعالى أنه مفطر لأن غسيل الكلى يزود الجسم بالدم النقي كما أنه قد يزود بمادة مغذية وهو مفطر آخر فاجتمع مفطران.




    -
    الغسول المهبلي والتحاميل"اللبوس المهبلى" والمنظار المهبلي:
    ذهب المالكية والحنابلة إلى أن المرأة إذا قطرت في قبلها مائعاً لا تفطر بذلك.




    - الحقنة الشرجية: الجمهور من الأئمة الأربعة تفطر لأنه يصل إلى الجوف. واختار شيخ الإسلام ابن تيمية وهو مذهب الظاهرية أنها لا تفطر لأن الحقنة الشرجية لا تغذي بل تستفرغ ما في البدن كما لو شم شيئا من المسهلات وهو اختيار العلامة ابن عثيمين إن كانت المادة دواءً وليست مغذية.



    - التحاميل"اللبوس الشرجى ": لا تفطر وهو اختيار العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى لأنها تحتوي على مادة دوائية وليس فيها سوائل وليست أكلاً وشرباً ولا بمعناها.




    - التبرع بالدم: يقاس على الحجم المنقول من قال بأنها تفطر يفطر بذلك وإلا فلا واختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين أنه يفطر.




    - أخذ عينه من الدم للتحليل: لا يفطر لأنه قليل.


    لا تنسونا من صــــــــ دعائكـم ــالح

  2. #2
    الصورة الرمزية ali refaat
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    10,995
    جزاكى الله خيراً
    وجعله الله فى ميزان حسناتك

  3. #3
    الصورة الرمزية drb0sy
      drb0sy غير متصل ~*¤ لƒ¦القـلـبلƒ¦الطيــبلƒ¦ ¤*~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    4,082
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali refaat مشاهدة المشاركة
    جزاكى الله خيراً
    وجعله الله فى ميزان حسناتك

    شكرا جزيلا لتشريفكم الموضوع جزاكم الله كل الخير

    وكل عام وانتم بخير

  4. #4
    الصورة الرمزية M!ĐǾNH0
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    4,305
    جزاكي الله خير يادكتوره

    كتالونــــــي وأفتخر





  5. #5
    الصورة الرمزية أحمد أبو القمصان
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    12,151
    جزاكِ الله خيراً يا بوسى ..

    وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ
    وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ [الصف : 6]

    خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أقرأ عليكم ثلث القرآن فقرأ قل هو الله أحد الله الصمد حتى ختمها) مسلم .

    رُفع الصليبُ .... فهل غلب !


    سنعلم إذا إنجلى الغبــــــار ... أفـــرسٌ تحتــك أم حمــــــــــار




  6. #6
    الصورة الرمزية drb0sy
      drb0sy غير متصل ~*¤ لƒ¦القـلـبلƒ¦الطيــبلƒ¦ ¤*~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    4,082
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M!ĐǾNH0 مشاهدة المشاركة
    جزاكي الله خير يادكتوره
    جزانا واياكم يامحمد وشكرا جزيلا لمرورك

  7. #7
    الصورة الرمزية drb0sy
      drb0sy غير متصل ~*¤ لƒ¦القـلـبلƒ¦الطيــبلƒ¦ ¤*~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    4,082
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد أبو القمصان مشاهدة المشاركة
    جزاكِ الله خيراً يا بوسى ..
    ميرسى يااستاذ احمد للمرور الكريم

    جزانا واياكم كل الخير

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك