السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


"إن التخسيس عن طريق نظام فصيلة دم الانسان هو الحل لمختلف الامراض التي تفتك بالانسان" هذا ما نشره البروفيسور بيترجي دي ادمو في كتابه eat right for your type، ويعد البروفيسور ادمو احد ابرز علماء التغذية على المستوى العالمي، وقد عرف في كتابه نظام التخسيس بالفصيلة بأنه: " النظام الغذائي الذي يجب على المريض ان يتبعه بما يتماشى مع فصيلة دمه، كما يجب ان يمتنع عن تناول جميع الاطعمة التي تتعارض مع فصيلة دمه".
وفيما يلي نقتبس بعضا مما جاء في كتابه ونذكر ما يناسب كل شخص من أغذية وما لا يناسبه وذلك حسب فصيلة دمه:

فصيلة الدم A:يرى البروفيسور ادمو أن اصحاب هذه الفصيلة يتوافقون جيدا مع التغيرات المناخية والبيئية والغذائية الطارئة. ومواطن الضعف لديهم هي: الجهاز الهضمي حساس ولديه ميل الى تجمع المواد المخاطية في القنوات الهضمية. والجهاز المناعي ضعيف ويتعرض لهجوم الكثير من الميكروبات والطفيليات مشيرا الى ان ههذ الامراض تتعلق بالشرايين القلبية (الكوليسترول) و الأمراض السرطانية، وفقر الدم واضطراب وظائف الكبد والمرارة، كما يصابون بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري من النوع الاول اي المعتمد على الأنسولين.
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة:
يقول ادمو إن الأغذية الغنية بالمكسرات والفقيرة بالدهون مثل الخضراوات والاسماك والحبوب والبقوليات والفاكهة هي الغذاء المناسب لهذه الفئة اضافة الى التمارين الرياضية الخفيفة كالاسترخاء والمشي والسباحة واليوجا والتأمل، مؤكدا على أن اصحاب فصيلة الدم A سيصبحون اكثر رشاقة اذا تعودوا على اكل الاطعمة المسموح بأكلها.
وحذف ما هو محظور اكله، لافتا ان فصيلة الدم A على كعس فصيلة الدم O تماما، حيث يلاحظ ان اكل اللحوم الحيوانية تسرع من عملية التمثيل الغذائي ويصبح اكثر فعالية بعكس تأثيره على الاشخاص المنتمين الى الفصيلة A متعبا واقل حركة وطاقة. عن ما يأكله من البروتينات النباتية ففصيلة الدم A تحتفظ بالماء في اجسام اصحابها عندما تبطئ عملية التمثيل الغذائي، ويوصي البروفسور ادمو بتناول الاطعمة الصحية قليلة الدهن، والخضار، والحبوب المتوازنة، والأناناس لأنهاتساعد على حركة الامعاء اضافة الىالسردين والسالمون والسمك الابيض والتونا، واوراق البنجر والبروكلي ولاجزر والخضار الورقية، والهندباء والبصل بأنواعه والسبانخ والباميا والخس واللفت والفجل والثوم والبقدونس، والقرع والخوخ والتوت الأسود والكرز والتين والعنب والبرقوق والزبيب والمشمش.
المحظورات:
ويعد ادمو الاطعمة المحظورة على حاملي هذه الفصيلة وهي:
اللحوم الحمراء وبصفة عامة الكبد والقلب والارنب والبقر والماعز والكافيار والجمبري والمحار والاستاكوزا والاصداف، كذلك يجب الامتناع عن المواد المصنعة من الحليب الكامل الدسم، وتحديد كمية البيض المستهلك، والجبن الامريكي والجبن الازرق، وزبدة الحليب وجبن الكريم (الكاسات)والايس كريم والحليب الكامل الدسم.
والدهون والزيوت غير مرغوبة لهذه الفصيلة الا زيت الكتان وزيت الزيتون حيث يمكن استخدام ملعقة يوميا من زيت الزيتون للطبخ او للسلطة لانه يساعد على خفض كمية الكوليسترول.
والموز والشمام والبرتقال واليوسف افندي والعصائر والسوائل اضافة الى البهارات مثل الجيلاتين والفلفل الاسود والابيض وجميع انواع الخل والشاي الاحمر العادي.

فصيلة الدم B:
يرى ادمو ان اصحاب هذه الفصيلة يتلاءمون بسهولة مع التغيرات الغذائية والبيئية، فهم يتمتعون بجهاز مناعي قوي لا يتواجد لديهم حساسية طبية خاصة معينة بل يميلون الى التأثر ببعض الفيروسات النادرة والامراض المتعلقة بالمناعة الذاتية، هم عادة يعانون من مرض التعب المزمن، والامراض المتعلقة بالمناعة الذاتية مثل القراض ( مرض تدرن جلدي مخاطي) ومرض التصلب العظامي والسكري من النوع الاول.
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة:
واصحاب هذه الفصيلة متوازنة التغذية فبمقدورهم تناول اللحوم والاسماك ومنتجات الالبان والخضار و الفواكه والبقوليات، ويمكن لهم التمتع برياضات متوازنة تجمع ما بين النف والخفة، مثل تسلق الجبال وركوب الدراجات والسباحة والمشي كما ان بامكانهم تناول لحم الغنم والارانب واللحم البقي المفروم والكبد والديك الرومي والسردين ومشتقات الحليب المفيدة جبن القريش وجبن الغنم واللبن وجبن الكريم وزبدة الحليب والحليب كامل الدسم والجبن السويسري والبنجر والبروكلي والكرنب بانواعه والجزر والقرنبيط والباذنجان والبقدونس والمشروم والبطاطس والكرفس والشبت والفجل والباميا والبصل والخس والكوسا والبازيلاء والفواكه مثل: الموز والكرز والعنب بانواعه والتفاح والخوخ والتمر والتين والجريب فروت والكيوي والجوافة والليمون والمانجو والبطيخ والبرتاقل والمشمش والكمثرى والزبيب والفراولة واليوسف افندي.
الاطعمة المحظورة:
يوضح ادمو الاطعمة الممنوعة لاصحاب هذه الفصيلة بما يلي:
البط والدجاج واللوز والقلب والجمبري والاخطبوب والاصداف والعدس واللوبيا والحبوب السبعة، بالاضافة الى القمح والذرة والكسكسي المغربي والافوكادو والتين والزيتون والقرع والطماطم ومن الفواكه الممنوعة لهذه الفصيلة الرمان، والنارجيل والفلفل الابيض والاسود والجيلاتين والقرفة والنشا.

فصيلة الدم AB:
يؤكد ادمو ان اصحاب هذه الفصيلة يتلاءمون مع ظروف الحياة المعاصرة، ويجمعون بين القوى الموجودة عند الفصائل الدموية Aو B والجهاز الهضمي لديهم حساس وسريع التأثر، والجهاز المناعي قابل للتأثر بجميع الميكروبات والطفيليات وهم يتعرضون للامراض السرطانية وتلك المتعلقة بامراض الشرايين القلبية (الكوليسترول)ومرض فقر الدم.
الغذاء المناسب:
ينصح البروفيسور ادمو اصحاب هذه الفصيلة باتباع نظام غذائي متنوع مع شيء من الاعتدال مثل: الاسماك والخضار والفواكه ومنتجات الالبان والحبوب والبقوليات تناسبهم والرياضات لاخفيفة والمهدئة المرتبطة مع نشاط معتدل واليوجا وتسلق الجبال وركوب الدراجات والتنس
ومن الاغذية المفيدة لهم لحم الضأن والحمل والديك الرومي والارانب والكبدة والتونا ومشتقات الحليب المفيدة مثل اللبن وحليب الغنم واللبنة والجبنة السويسرية وحليب الصويا وجبن الصويا وجميع انواع الفاصوليا البيضاء والحمراء والبقول القلوية والفاصوليا السوداء.
والمفيد من الخضراوات: اوراق البنجر والبروكلي والكرفس والخيار والباذنجان الاسود والثوم والبقدونس والكزبرة والبطاطس الحلوة والسبانخ والكرنب والجزر والبصل بانواعه والقرع والمشروم والخس والزنجبيل والباما والزيتون بانواعه
والفواكه المفيدة لهذه الفئة: الليمون والاناناس والبرقوق والكيوي والعنب والكرز والتفاح والخوخ والتمر واليوسف افندي والزبيب والكمثرى والباميا.
اما المحظورات:
لحم البقر والخنزير والبط والدجاج والاصداف والجمبري والاستاكوزا. ومشتقات الحليب الممنوعة: الزبدة والايس كريم والحليب كامل الدسم وزبدة الحليب. والخبز المصنوع من الذرة والمعكرونة مع الارضي شوكي والممنوع من الفواكه الموز والجوافا والمانجا والبرتقال والرمان.

فصيلة الدم O:
( هي انا )
يشير البروفيسور ادمو الى ان حاملي هذه الفصيلة يتمتعون بجهاز هضمي قوي وجهاز مناعي متين. كما ان عمليات البناء والهدم لديهم فعالة وهذه الفصيلة مجهزة كي تخزن الغذاء، لكنهم لا يتحملون التغيرات البيئية والغذائية الطارئة ومن المخاطر الطبية التي يواجهونها انهم يعانون من مشكلات تخثر الدم، ويتميز دمهم باللون الفاتح جدا ويصابون بامراض مثل قرحة المعدة، الحساسية، والالتهابات خصوصا التهاب المفاصل.
الغذاء المناسب:
يرى ادمو ان هناك العديد من الاطعمة المفيدة لهم منها: اللحوم الحمراء التي تساعد على عملية التمثيل الغذائي الصحيح مثل لحم البقر ولحم الغنم والكبد والقلب واللحوم المحايدة مثل الدجاج والديك الرومي والارانب والبط والاسماك والاكلات البحرية ( عن جد بموت بالاكلات البحرية :-O: )
المحظورات:
يلخص البروفيسور ادمو ممنوعات هذه الفئة الغذائية وهي:
الاسماك المعلبة والمخللة والجبن الامريكي والجبن السويسري والالبان بانواعها وجبن الكريم وزيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت اللوز وزيت القطن. واللوز والعدس الاخضر والاحمر ومادة النحاس الموجودة في ماء نقع الفاصولياء والبقول على شكل الكلى.
ويعتبر الخبز مشكلة على هذه الفئة لانه يحتوي على الشعير ومن الصعب حذف الخبز من النظام الغذائي خاصة في الصباح فالعوامل الجينية لهذه الفصيلة لا تتمثل في استهلاك هذه الحبوب والخبز المكون من الشعير او القمح الكامل او الخبز البروتيني العالي وجميع انواع المكرونات المصنوعة من السميد، والسبانخ والشعير والدقيق الابيض والدقيق الكامل. الافوكادو والباذنجان ولكرنب والقرنبيط والمشروم وزيت الزيتون الاسود والبرتقال واليوسف افندي والفراولة والقهوة ( بقدرش استغني عنها ) والشاي الاسود العادي وانواع الصودا ومشروبات الريجيم وجميع المشروبات الكحولية ( ).