موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 6 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 80
Like Tree1Likes

الموضوع: فول الصويا فوائده وأضراره

  1. #1
    الصورة الرمزية الدرع الذهبى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    5,280

    فول الصويا فوائده وأضراره

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
    سيدنا محمد بن عبد الله
    وعلى ال بيته وصحبه اجمعين اللهم امين



    فول الصويا Soybean



    فول الصويا يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.




    واثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.





    ويتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.



    كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول. يحتوي فول الصويا على كمية أكبر من البروتين والدهون من أي نوع آخر من البقول ويحتوي أيضا على مادة تدعى مثبط أنزيم تريبسين والتي قد تسبب عسر هضم اذا تم تناول فول الصويا نيئا أي بدون طبخ. ولكن نقع وطبخ وتخمير فول الصويا يتلف هذه المادة ويزيل تأثيرها الضار.



    فول الصويا علاج لمرض الزهايمر
    أعلن باحثون أن تناول الكثير من فول الصويا قد يحمي من الإصابة بداء الزهايمر «الاضطراب الدماغي» الخطير غير القابل للشفاء، الذي يصيب أكثر من نصف الأميركيين بعد سن الخامسة والثمانين. وفول الصويا نبات غني بمركبات الفيتوإستروجين (Phytoestrogen)، الذي سبق وقيل إنه ينقص من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وترقق العظام. وطبقاً للدراسة الحديثة، فإن العلماء وجدوا بأنه يحمي أيضاً من حدوث داء الزهايمر، خاصة عند النساء بعد سن اليأس. فقد وجدت هذه الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات وأجريت على الحيوانات بأن مادة مشابهة للإستروجين موجودة في فول الصويا تدعى الفيتواستروجين أو إيزوفلافون (Isoflavones)، تعمل على إنقاص عدد التغيرات البروتينية الحاصلة في الدماغ التي ترافق داء الزهايمر.



    وتقول البروفيسورة هيلين كيم المشرفة على هذه الدراسة في المعهد القومي الأميركي، إن هناك دلائل على أن النساء اللواتي لا يتناولن معالجة معوضة للإستروجي بعد سن اليأس لديهن خطورة عالية للإصابة بداء الزهايمر . يتميز داء الزهايمر بتوضع لويحات وخيوط شبكية داخل الخلايا العصبية في الدماغ، ويصيب هذا الداء حوالي أربعة ملايين أميركي. وطبقاً لتوقعات جمعية داء الزهايمر سيصيب هذا الداء مع حلول نهاية هذا القرن حوالي أربعة عشر مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية.



    وقد تمت الدراسة على مجموعة من القرود التي أحدثت لديها حالة يأس جراحي باستئصال المبيضين، حيث اعتبرت هذه القردة بمثابة نموذج يمثل الإنسان في حالة اليأس، وخلال الثلاث سنوات التي استغرقتها الدراسة التي مولها المعهد القومي للصحة في الولايات المتحدة الأميركية تمت تغذية خمسة وأربعين قرداً على واحد من ثلاثة أنواع من فول الصويا، الأول فول الصويا مع الإيزوفلافون، والثاني فول الصويا من دون الإيزوفلافون، والثالث فول الصويا من دون الإيزوفلافون ومع البريمارين (Premarin)، وهو معالجة إستروجينية شائعة.


    وقد ضمت كل مجموعة خمسة عشر قردا، وقام العلماء بعد ذلك بفحص النسيج الدماغي للقردة في كل مجموعة بحثاً عن التغيرات البروتينية التي تميز داء الزهايمر.



    وقالت كيم إن فريق بحثها وجد القليل فقط من التغيرات البروتينية المرتبطة بداء الزهايمر في أدمغة القرود التي تناولت فول الصويا مع الإيزوفلافون مقارنة مع المجموعتين الأخريين. ومن الجدير بالذكر أن الوظيفة الشاذة لبعض البروتينات في أدمغة المصابين بداء الزهايمر تؤدي لانخماص بنية وهيكل الخلايا العصبية. وقالت كيم إن التغيرات التي لوحظت في هذه المجموعة لم تكن بدرجة التغيرات نفسها، التي شوهدت في أدمغة القردة التي تناولت البريمارين. وتفترض كيم بأن الايزوفلافون والإستروجين الحقيقي كالبريمارين يمكن أن يكونا مفيدين للدماغ، لكن يعملان بآليتين مختلفتين. ونحن بحاجة لمتابعة مزيد من الحيوانات وفحص أدمغتها لمعرفة كيف تؤثر التغيرات البروتينية على وظيفة الدماغ. وتوضح الدكتورة كيم بأن النساء اللواتي تعرضن لحدوث نقص حاد في الإستروجين بعد سن اليأس، واللواتي من المعروف تاريخياً أنهن يعمرن أكثر من الرجال، هن غالبا عرضة لداء الزهايمر، لكن الرجال معرضون أيضا للإصابة، وهم يستفيدون أيضا من تناول فول الصويا.



    ينظر إلى الاستروجين على أنه هورمون مؤنث، لكنه في الواقع ليس كذلك. فذكور الفئران من دون إستروجين لا تتطور بشكل طبيعي من ناحية السلوك الجنسي والنزعة العدائية. وقد حذرت الدكتورة كيم إلى أنه يجب تناول فول الصويا مع الطعام وليس على شكل حبوب داعمة للتغذية، حيث من غير المعروف مدى المخاطر السمية لهذه المواد. (البوابة)



    ويمكن صنع الكثير من الأطعمة الشهية والمستساغة من فول الصويا، كما يمكن أيضا صنع حليب الصويا، الذي يمكن تحويله إلى نوع لذيذ من الجبن.



    ماهو حليب فول الصويا .... وكيف نحصل عليه ..... ومن أين ؟؟ هناك نوع من الفول يسمى بـ فول الصويا

    يعصر هذا الفول في معاصر خاصة , ويستخرج منه عصارة .... هذه العصارة تتكون من زيت وحليب يستخلص هذا الحليب ( حليب فول الصويا ) حيث يُفصل عنه الزيت , فيصبح صافيا ونقيا يعبأ في علب ذات أحجام مختلفة , و يباع في بعض محلات السوبر ماركت الكبيرة ... وهو معروف بنفس الإسم (حليب فول الصويا )



    طريقة أخرى: لعمل حليب الصويا بنقع فول الصويا بالماء لمدة ساعات ثم ثرمه بواسطة خلاط كهربائي، يغلي المزيج، يصفى في كيس من القماش الأبيض والصافي هو حليب الصويا.



    و يمكن التغلب على الطعم الغير مستساغ لحليب الصويا بإضافة القليل من العسل أو السكر أو العصير إليه ( إذا لم يكن مريض فقر الدم مصاب بالسكر) كما أن كمية لتر واحد وهي ماتعادل ( أربعة أكواب ) يمكن شربها على فترات متفرقة طوال اليوم .



    لبن الصويا Soy - yogurt
    انقع فول الصويا في الماء البارد لمدة 24 ساعة.
    ضع 3 مقادير فول في الخلاط مع 3 مقادير من الماء ثم دور الخلاط لمدة 3 دقائق.
    أضف 5 مقادير ماء ثم أغلي الخليط مع التحريك حتى الغليان وقبل الفوران.
    أطفئ النار وانتظر 30 دقيقة ثم ضع الحليب في شاشة أو مصفاة للتصفية.
    لصنع اللبن أضف ملعقة لبن عادي لحليب الصويا الفاتر وأترك في مكان دافئ ومظلم لمدة 24 ساعة.


    جبنة الصويا (توفو): التوفو يعمل بإضافة فنجان من الخل مع قليل من الملح على حليب الصويا فيتخثر ويترك لمدة 45 دقيقة ثم يصفى في كيس من القماش، تشد فتحته ويوضع ثقل عليه لعدة ساعات فيصبح قالب جبني توفو. هذا البرنامج الصحي يشمل
    --------------------------------------------------------------------------------


    أهمية الصويا (حليب الصويا، التوفو، مكسرات الصويا) في حياتنا اليومية:
    أفادت الدراسات والتجارب التي أجريت على الصويا بأنه قد يفيد في بعض الحالات. غير أن النتائج التي توصل اليها العلماء في هذا الحقل ما تزال غير نهائية. أما الأسباب التي تبين أهمية الصويا فنلخصها فيما يلي :
    1. محاربة أمراض القلب. حيث أنه يخفف معدل الكوليسترول المرتفع حوالي 9%.
    2. يحافظ الصويا على العظام خصوصاً عظام النساء بعد سن اليأس.
    3. يساعد على محاربة سرطان الثدي. حيث تناول وجبة تحتوي على الصويا يومياً، يساعد على محاربة سرطان الثدي، ومازالت الدراسات والتجارب تجرى للتأكد من هذه النقطة.
    4. كذلك يساعد على محاربة سرطان غدة البروستات .
    5. كذلك أفادت الدراسات أن تناول فول الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي الى تفادي خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50%.
    6. يمكن أن يحمي من سرطان بطانة الرحم بنسبة 50% نتيجة الدراسات التي أجريت على نساء تناولن الصويا على أنواعه.
    7. يساهم في منع الاصابة بالسكتة القلبية، حيث أجريت التجارب على القردة والحيوانات، ومازالت تجرى التجارب والدراسات لتبرهن هذه النتيجة على الانسان.

    كما اثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.


    كما أن فول الصويا مفيد جدا للنساء في سن اليأس فهو يايساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة اليأس اي انه يخفف من هشاشة العظام لدى النساء ويساعد على خفض الكوليسترول بنسبة 10% بشرط تعاطيه يوميا على شكل طعام او شرب حليبه ، كما انه غني بهرمون الاستروجين الذي تفقده المرأة في سن اليأس

    وهو لا يؤكل ني لانه يسبب عسر الهضم ينقع ويطبخ ويؤكل مثل الفول المدمس او يشرب حليبه ويستخدم زيته وهو مفيد للنساء حتى قبل الوصول لسن اليأي لانه يعطيهم نتائج افضل عند الوصول لهذة المرحلة

    --------------------------------------------------------------------------------


    فول الصويا قد يسبب العقم
    قال باحثون في مستشفى رويال فيكتوريا في بلفاست إن فول الصويا ربما يكون له صلة بالعقم لدى الرجال. وقال الباحثون إن فول الصويا يحتوي على هرمون الاستروجين الانثوي، الذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في ضعف الحيوانات المنوية.



    وقالت الدكتورة لوراين اندرسون: "إن ما لا يعلمه أغلب الرجال إن فول الصويا موجود في كثير من الأغذية التي يتناولونها يوميا. مثل البيتزا أو أي طعام اخر يتم إضافة ماء ساخن إليه من أجل تجهيزه".



    وأضافت اندرسون: "ستجد أن فول الصويا يشكل نسبة عالية في الأغذية الجاهزة لأنه أرخص ويحتوي على أعلى تركيز من هرمون الاستروجين مقارنة بالأغذية الأخرى".



    وقالت الدكتورة شينا لويس مديرة وحدة صحة الانجاب في جامعة كوينز في بلفاست إن نتائج البحث واضحة.



    وقالت: "يبين التقرير إنه إذا تناول الرجال كميات كبيرة من أي منتج يدخل الصويا في تكوينه فسيضعف ذلك من حيواناته المنوية. وإذا كانوا يعانون بالفعل من مشكلة تتعلق بذلك فعليهم التقليل من تناول فول الصويا بكثرة".



    وأضافت الدكتورة لويس إن الطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هو تناول الأغذية الطازجة.




    وأوضحت: "إذا تناولنا الفاكهة الطازجة، وإذا صنعنا نحن الطعام الطازج بأنفسنا، والذي أعلم انه أمر صعب في حياتنا الحالية، فنحن نعلم محتويات الطعام، على عكس الأغذية الجاهزة".



    كما حذر البحث من تأثير فول الصويا ليس فقط على الرجال البالغين، ولكن على الأطفال وربما قبل ذلك.



    وقالت اندرسون: "الوقت الحاسم في ذلك هو أثناء تكون الجنين وفي المراحل الأولى من الحياة وحتى البلوغ. حيث يمكن أن يؤثر فول الصويا على الحيوانات المنوية بل ويمكن أن يؤثر على نمو الجهاز التناسلي بكامله، ويمكن أن تحدث به مشاكل في مراحل تالية من الحياة ويمكن أن يصل الأمر إلى الاصابة بسرطان الخصية".



    وحصلت الدكتورة اندرسون على المركز الثاني في إحدى المسابقات الهامة على عمله في الربط ما بين الخصوبة لدى الرجال وهرمون الاوستروجين.



    ومن جانب آخر، قيل مؤخرا إن حليب الصويا يسبب بعض التأثيرات الضارة بما فيها عرقلة نظام الغدد الصماء والدرقية، ولكن لم تجد دراسة أميركية جديدة أي دعم يذكر لتلك المزاعم بالرغم من أنه جرى التشكيك ببعض أوجه الدراسة فور صدورها.


    وأشارت بعض الدراسات على أن كميات معتدلة من مسحوق حليب فول الصويا تساعد على الوقاية من السرطان، في حين أن بعض الخبراء يعتقدون بأن الكميات الكبيرة منه تعرقل وظائف الغدد الصماء والدرقية ولا سيما عند الأطفال الرضع.


    هذا وأفادت دراسة حديثة نشرتها مجلة التغذية ، أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني. فقد وجد الباحثون بعد متابعة 40 شخصا مصابين بارتفاع متوسط في ضغط الدم، شربوا لترا واحدا يوميا من حليب الصويا أو من حليب الأبقار العادي لمدة ثلاثة أشهر، أن الأشخاص الذين استهلكوا حليب الصويا شهدوا انخفاضات كبيرة في قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة مع الذين شربوا حليب الأبقار.



    ولاحظ هؤلاء بعد مرور ثلاثة أشهر، أن متوسط ضغط الدم الانقباضي، وهو القراءة العليا للضغط، انخفض بحوالي 18.4 ملليمتر زئبق، كما انخفض ضغط الدم الانبساطي، وهو القراءة السفلية من الضغط، بنحو 15.9 ملليمتر زئبق في المجموعة التي تناولت الصويا.

    ويرى الأطباء في جامعة ميتشيغان الأمريكية، أن هذا الانخفاض يشبه إلى حد ما الانخفاض الذي تسببه العديد من الأدوية الخافضة للضغط، مما يشير إلى أن شرب حليب الصويا لثلاث شهور يكفي لإرجاع ضغط الدم العالي إلى حدوده الطبيعية.


    وعادة ما يوصف برنامج داش الغذائي الذي يتألف من كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم وكميات قليلة من السكريات والدهون المشبعة، للمصابين بارتفاع الضغط، ومع الدراسة الجديدة، ينصح بحليب الصويا كبديل مثالي للألبان قليلة الدسم.





    سائل يسأل عن فول الصويا ما فوائده واستخداماته وما طريقة استعماله؟ ومدى اهميته للحامل؟ أيضاً هل للمرمية خطورة أو ضرر على الحامل؟
    - أخي السائل يحتوي فول الصويا على 40% بروتين وهو أكثر في محتوى البروتين من اللحم ومواد دهنية 25% ومواد سكرية 15%. كما يحتوي على الأملاح المعدنية الهامة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت وفيتامينات أ، ب 1، ب 3، د، ه وخميرة دياستاز وليستين وشمع العسل وصمغ الصنوبر وسيليليوز وكازايين وفي دقيق الصويا من الأزوت ما في دقيق الحنطة أربعة أضعاف. وفول الصويا غذاء كامل وسهل الهضم جداً وأنه بناء من الدرجة الأولى لعضلات الجسم والعظام والأعصاب ومنشط قوي ومرمم للجسم ويحقق التوازن بين الخلايا. ويستخرج من فول الصويا زيت ذا قيمة غذائية عالية وفوائد طبية للجسم ويخفض هذا الزيت الكوليسترول من الدم ولا يرفعه. وفول الصويا مهم جداً للحامل لما يحتويه من معادن وفيتامينات وهو يستعمل مثله مثل أي مطبوخ أو يستعمل منه معجون. أما المرمية فإذا أخذت كعلاج على أساس جرعات يومية مستمرة فلا انصح باستخدامه للحامل أما إذا كان يؤخذ منها ملعقة صغيرة واحدة في اليوم فلا بأس من ذلك.


    السؤال منقول من جريدة الرياض الثلاثاء 24 جمادى الثانية 1425العدد 13199 السنة 40





    نقلاً عن موقع الحواج
    التعديل الأخير تم بواسطة الدرع الذهبى; 21-09-2005، الساعة 08:18 AM

  2. #2
    الصورة الرمزية Mr.TaToo
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,738
    شكرا اخى على المعلومات القيمة
    مع انى لست مع ان فول الصويا يأنى بالعقم فهو منتج طبيعى وليس مصنع
    تحياتى

  3. #3
    الصورة الرمزية الدرع الذهبى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    5,280
    انا معك يا أخى ان فول الصويا منتج طبيعى

    وليه فوائد كثيره جدا

    وسبب تأثيره على الحيوانات المنويه لا يأتى بسبب شىء مضاف اليه او شىء مصنع

    بل هو يحتوى على هرمون الاستروجين الانثوى الذى يضعف الحيوانات المنوية عند الرجال

    ويأتى هذا عند تناول كميات كبيره من هذا الهرمون عن طريق فول الصويا

    ولكن هل تأثيره اكيد

    يعنى اللى بيتناول فول الصويا هايجيله عقم هايجيله عقم " وانا طبعا ما بعتقدش فى كده "

    ولا هى حالات قليلة اللى بيجيلها عقم " وده الى انا ارجحه "


    وانا إن شاء الله هاسأل فى المنتدى الطبى عن الموضوع ده

    وهذا ما أعلم والله تعالى أعلى وأعلم


    ونورت الموضوع يا Mr.TaToo بتشريفك ليه
    التعديل الأخير تم بواسطة الدرع الذهبى; 21-09-2005، الساعة 03:56 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية Mr.TaToo
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,738
    تسلم ياغالى على كلامك الطيب
    بس انا رئى ان ديما الابحاث بتهول الموضوع ولو الواحد فكر فى كلامهم حتى مش هايكل الاكل العادى اسئل وانا مستنى اجابتك علشان نفهم اكتر وكما قلت
    الله اعلى واعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    148
    مشكوررررررررررررررررررررررررر

  6. #6
    الصورة الرمزية hamada net
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    696
    مشكور على كل كلمة مكتوبة
    جزاك الله خيرا

  7. #7
    الصورة الرمزية الدرع الذهبى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    5,280
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amjada
    مشكوررررررررررررررررررررررررر


    الشكر ليك يا باشا على تشريفك الموضوع

    ونورت الموضوع يا مان

  8. #8
    الصورة الرمزية الدرع الذهبى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    5,280
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamada net
    مشكور على كل كلمة مكتوبة
    جزاك الله خيرا


    و جزاك الله مثله

    والف شكر على الرد الجميل

    وشرفت الموضوع يا باشا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    94
    مشكورررررررررر جداااا

  10. #10
    الصورة الرمزية الدرع الذهبى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    5,280
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة id_dido
    مشكورررررررررر جداااا
    يا باشا الشكر ليك على تشريفك الموضوع

    ونورت الموضوع يا مان

  11. #11
    الصورة الرمزية الدرع الذهبى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    5,280
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr.TaToo
    تسلم ياغالى على كلامك الطيب
    بس انا رئى ان ديما الابحاث بتهول الموضوع ولو الواحد فكر فى كلامهم حتى مش هايكل الاكل العادى اسئل وانا مستنى اجابتك علشان نفهم اكتر وكما قلت
    الله اعلى واعلم
    انا وضعت السؤال فى المنتدى الطبى بس لسه ماحدش رد عليه

    بس على العموم بإذن الله اول ما احصل على معلومات جديده إن شاء الله سأضعها فى الموضوع

  12. #12
    الصورة الرمزية didodj
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    143
    شكرا ياكابتن على المعلومات

  13. #13
    الصورة الرمزية الدرع الذهبى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    5,280
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة didodj
    شكرا ياكابتن على المعلومات


    يا باشا الشكر ليك على مرورك الكريم


    ونورت الموضوع يا مان

  14. #14
    الصورة الرمزية nicepipo
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    3,704
    الف شكر علي الموضوع المفيد ده

    بس برده الواحد بيقلق من اي حاجة يسمع انها ممكن تسبب امراض له في الستقبل

    وبالذات العقم والعياذ بالله

  15. #15
    الصورة الرمزية الدرع الذهبى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    5,280
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nicepipo
    الف شكر علي الموضوع المفيد ده

    بس برده الواحد بيقلق من اي حاجة يسمع انها ممكن تسبب امراض له في الستقبل

    وبالذات العقم والعياذ بالله

    الشكر لك يا اخى على مرورك الكريم

    وانا معاك فعلا

    بس هم للأسف ماسابوش حاجه الا وطلعو فيها مصيبه من الابره للصاروخ

    يعنى الواحد مننا بيبقى بياكل الحاجه وبيقول استر يا رب

    ونورت الموضوع يا باشا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك