موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21
Like Tree0Likes

الموضوع: كل ما يخص الكلب من.. تاريخه ..انواعه..تدريبه.. حكم الشريعه السلاميه

  1. #1
    الصورة الرمزية praved
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    547

    كل ما يخص الكلب من.. تاريخه ..انواعه..تدريبه.. حكم الشريعه السلاميه

    الكلب
    الكلب هو حيوان من الثديات، من فصيلة الكلبيات من الضواري. دجن هذا الحيوان وأستأنس قبل 14000 إلى 150000 سنة. عادة ما يتم وصف هذا الحيوان بالوفاء، ذلك لمقدرته العالية على تذكر صاحبه ولو بعد انقطاع طويل عنه. يوجد منه أنواع كثيرةٌ مختلفة الطباع والمهمات:

    كلب الصيد
    كلب الحقول
    كلب الرعاة
    كلب الحراسة
    كلب بوليسي
    كلب الزلاقات ، أي الكلب الذي يستعمل لجر العربات على الجليديا كولات



    الكلاب من العائلة الكلبية Canida التي تضم الذئاب ،(أنظر ذئب) والثعالب(أنظر ثعلب) و ابن آوى . ويعتبر الكلب من أوائل الثدييات التي روضها الإنسان من الذئاب التي كانت قد ظهرت منذ60 مليون سنة . وعاشت معه طوال 14 ألف سنة .وهو من سلالة الذئاب التي كانت تتجول في أوروبا وآسيا و شمال أمريكا . وكانت الذئاب تتجول في القرى في نصف الكرة الشمالي بحثا عن الطعام منذ 12 ألف سنة . وحاليا توجد سلالات عديدة منها .وقد وجدت هياكل عظام كلاب في الدنمارك وإنجلترا واليابان وألمانيا والصين ترجع لعصر ماقبل التاريخ . وكان ابن آوى يعرفه قدماء المصريين . وكانوا يصنعون التماثيل جسمها جسم كلب رأسه رأس حيوان ابن آوي .وقد وجد تمثال لأنوبيس في مقبرة توت عنخ آمون التي يرجع ناريخها لسنة 1330 ق م .ولقد وجد أيضا سلالة من الكلاب السلجوقية في مقابر فدماء المصريين .وكانت تحنط منذ سنة 2100 ق م بجوار الفراعنة داخل الأهرامات . واستطاع الرومان والإغريق انتاج سلالات منها . وكانت الكلاب يتخذها الإنسان في الحراسة والصيد وجر العربات .وكانت تستخدم في الحرب للحراسة وحمل الرسائل . وهناك الكلاب المدربة التي تقود العميان والصم في الشوارع والعمل المنزلي كتنبيه الصم لجرس التليفون أو الباب أو قيادة الأعمي للتجول داخل البيت أو عبور الشارع . وبعض انواع الكلاب تتسم بحاسة شم قوية .ولهذا تدرب علي مهام أخري كالكشف عن المخدرات والمقرثعات والديناميت والنمل الفارسي والغرقي بالماء بالأعماق . يمكن البحث عن المفقودين في الزلازل والحرائق وبعض الكلاب يمكنها التنصت علي الصوات التي لايدركها الإنسان بأذنيه ، حتى أن الكلب يقدر على سماع دقات الساعة على بعد 40 قدم . والكلاب المنزلية تختلف في الشكل والمظهر والحجم واللون .

    ورغم هذه الإختلافات في كل فصائل الكلاب إلا أنها جميعها متطابقة من الناحية التشريحية . فعدد عظام الهيكل العظمي 321 عظمة . وتختلف السلالات في أعداد عظام الذيل. لكن قفصها الصدري يتكون من 13 زوج من الأضلاع والعمود الفقاري يتكون من 7فقارات بالرقبة و13فقارة بالصدر و7 فقارات قطنية و3 فقارات بالعجز. والرجلين الخلفيتين بكل منهما 4مخالب بأربعة أصابع . وتوجد مخالب بأربعة أو خمسة أصابع بها . وم28 سنة مؤقتة لكن بعد عمر 6 شهور تستبدل ويصبخ عددها 42 دائمة .

    وكان الكلب من نوع دالماشيا Dalmatians مدربا على الصيد وجر العربات منذ منذ سنة 1800 ق م وحراسة الخيل التي كانت تجر العربات من الكلاب الأخري التي كانت تخيفها . وكل فصائل الكلاب تعيش في كل القارات ماعد القطب الجنوبي وفي الأحراش والغابات بالمناطق المعتدلة والمطيرة وبالصحراء والجبال والتندرا . وتعتبر الذئاب الرمادية أسلاف الكلاب الأليفة . وهي آكلة للحوم الحيوانات الكبيرة كالجاموس والخرتيت والآيل ، والحيوانات الصغيرة كالأرانب(أنظر أرنب) والفئران (أنظر فأر) . والكلاب تسطيع بحدة سمعها وحاسة شمها التجول لحراسة مناطق شاسعة من الذئاب أو للبحث عن الطعام والكلاب تتزاوج الذكور مع الإناث في شهر يناير .وبعد 60 يوما تلد من 5-6 أشبال وترضعها الأم من حلمات ثديها .وتشاركهم في الطعام بعد الفطام . والكلبة تكون مستعدة للتزاوج خلال من 6 – 12 يوم ومرتين في السنة . والأشبال تولد عميان وتكون عير قادرة علي الوقوف. وتقضي 90% من وقتها نائمة . وبقية الوقت ترضع فيه . والبرد والصقيع يؤثران عليها . لأن دورتها الدموية لم تنضج . ولايمكنها مقاومة البرودة . لهذا تلتصق معا أو مع أمها للتدفئة . والأم تنظفهم وترعاهم وتغذيهم حتي يستقلوا بأنفسهم . والأب لايكترث .

    وتوجد بين الكلاب لغة تخاطب من بينها لغة الجسم وتعابير الوجه ورفع الذيل ووقوف وفرد الأذنين . و وقوف الشعر فوق الظهر يدل علي الخوف أو الإنزعاج او العدوان أو الخنوع . وهذه الإشارات لها اهميتها .كما ان في حالة الحدة والعداء الشديد يكشرالكلب عن أنيابه ويرخي أذنيه وينتصب ذيله وتتصلب أرجله وينتصب شعر ظهره ويزوم أو ينبح . ولو رأي الشخص هذا يضع يديه بجانبه ،وينسحب بهدوء للخلف بعيدا . والكلاب تحدد حدود مناطقها ببولها . فرائحته لغة تخاطب لتحذير بقية الحيوانات ولاسيما بين الكلاب الأخري . ويدافع عن هذه الحدود بالنباح أو الزمجرة أو التعبير بلغته عامة .والكلاب الليفة تميل للتدريب للتعبير عن ولائها لصاحبها ولنيل إعجابه . والكلب يعيش من 8 – 12 سنة حسب البيئة الذي يعيش بها والعناية به . وقبل إقتناء كلب يكشف عليه الطبيب البيطري بعناية لعلاج أمراض مصاب بها . أو تطعيمه ضد مرض الكلب (السعار). والكلب يحتاج للغذا الجيد والنظافة والمأوي والتريض بالخارج والماء والتدريب بصفة مستمرة .



    التدريب training
    ابدا بتدريب جروك من عمر صغير (شهرين تقريبا) قوانين المنزل, مكان قضاء الحاجة, عدم مضغ اثاث واغراض المنزل, عدم مضغ النباتات....الخ

    اعد تكرار كلمة الامر عند التدريب مرارا وتكرارا بصوت واضح وحازم حتى يفقهها الكلب ويميزها

    كافئ كلبك على التصرف الجيد , ولا تكافئه ابدا على التصرف السيء

    لا تضرب كلبك ضربا مبرجا على تصرفه السيء ابدا, فغالبا ما تكون النتائج اسوأ,تستطيع توبيخ الكلب بصوت عالي و سيعرف انه اقترف شيء سيء او ان تضربة بلفافة من الجرائد على الجانب العلوي من مؤخرة الظهر وموبخا اياه. حتما سيعرف خطأه


    دع وقت التدريب مناسب من حيث الوقت(الصباح,العصر) والمدة(10-30 دقيقة) والجدية(تدريب صارم ومكافئه واستمتاع).مع اخلال فرصة للراحة لمنع الملل


    في حالة ملل الكلب, اوقف التدريب لفترة قصيرة مداعبا الكلب , من ثم عاود التمرين


    يفضل استخدام اشارة جسم او يد لكل امر صوتي, سيسهل التدريب عليك وعلى الكلب بالمستقبل.

    درّب كلبك بنفسك:
    قد يظن البعض أن تدريب الكلاب أمر يكاد يكون مستحيلاً إلا من قبل مدرب، إلا أن الأسس العامة لتدريب الكلام بسيطة للغاية.. أهم بند في قواعدها هو "الصبر" وعدم الشعور باليأس. دعونا أولاً نقسم أنواع التدريب إلى نوعين: "تدريب على السلوك"، و"تدريب على الطاعة".

    "فالتدريب على السلوك" يصحح عادات سيئة قد يكون تعود عليها كلبك في فترة حياته الأولى، مثل: القفز دون هدف، والنباح المتواصل وغيره ". أما "التدريب على الطاعة" فهو ما يحتاجه الشخص احتياجًا كبيرًا؛ ليقوم كلبه بمهمته على أكمل وجه. من الجلوس إلى الجري ـ حصة التدريب على الطاعة لا بد وأن تكون قصيرة، ولكن متتابعة.. فمن عشر إلى خمس عشرة دقيقة للحصة، بعدد مرتين أو ثلاث مرات يوميًا قد يكون ذلك كافيًا حتى لا يشعر الكلب بالملل.

    ـ لا بد وأن تكون محددًا معه منذ البداية.. فلا تعطه معلومات أو أوامر متناقضة حتى لا تسبب له حيرة.. كن ثابتًا على مبدأ

    ـ ابدأ بالأسهل دائمًا

    ـ أعد الأمر مرات عديدة حتى يربط الكلمة بمعناها.. قد يحتاج ذلك وقتًا.. المهم ألا تيأس أو يبدو ذلك في نبرة صوتك، حتى لا يشعر الكلب أن التدريب مرتبط بعدم سعادتك، وخذ راحة ثم أعد محاولاتك حتى تنجح. ـ إذا استجاب للأمر.. حفزه بكلمة مشجعة أو بوجبة طعام مفضلة.. أو بأي نوع آخر من الجوائز. ـ لا تعاقبه بالضرب أو التوبيخ.. ولا تناده للعقاب حتى يأتيك عند الأوامر الأخرى.

    ـ لا تنتقل إلى الخطوة التالية حتى يتدرب على ما يسبقها. ـ أعد على كلبك كل الأوامر السابقة دائمًا حتى لا ينساها مع تعليم الجديد. التدريب منذ الصغر لا بد أن يبدأ التدريب مع الكلب منذ الصغر.. وسن 12 أسبوعًا قد يكون مناسبًا، فتدريب الكلب عند البلوغ أمر بالغ الصعوبة أي بعد ما يقرب من 16 شهرًا تقريبًا، وشخصية الكلب تتكون من الولادة حتى سن سنة.. تستطيع خلالها تعويده ما تريده وإكسابه الصفات والسلوكيات اللازمة، مع عدم تجاهل الصفات الوراثية في سلالته؛ فإن الكلب الذي سيقوم بمهمة خارجية لا بد وأن يتمتع بصحة جيدة.. وعنده خشونة طبيعية وجلد أكثر خشونة من غيره.. بل ولا بد من أن يكون من أوفى الأنواع الموجودة.

    يستخدم الكلب في مرافقة فاقدي السمع والبصر وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى الأمراض المزمنة.. والصرع والفوبيا (الهلع المرضي) وحتى الاكتئاب، وهناك مدارس تعطي شهادات إجازة لهذه الكلاب التي تمتاز بالوفاء والطاعة الشديدين

    ملحوظةالمعلومات دى كافية لجعل اى شخص تربية الكلب الاول مرة بس فى اهم حاجة وهى حكم الاسلام فى تربية الكلاب
    احكام فى الشريعة
    1حكم تربية الحيوان بشكل عام
    جاء عن أنس ابن مالك -رضي الله عنه - أنه كان له أخ صغير له نغر يلعب به - وهو طير صغير- فمات طائره فرآه النبي صلى الله عليه وسلم مهموما حزينا فداعبه بما مقتضاه إقراره له على اقتنائه لطائره الصغير هذا فقال له صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا عمير ما فعل النغير !!).

    وأخبر صلى الله عليه وسلم أن امرأة دخلت النار في هرة ( لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) يفهم منه أنها لو أطعمتها لكانت ناجية من هذا الوعيد.

    ويُذكر أن أبا هريرة كُني بذلك لهر كان يصحبه.

    اذا فاقتناء الحيوانات المباحة مع عدم إهمالها من الأمور المباحة بل لعله أن يكون من أبواب الأجر كما قال صلى الله عليه وسلم : ( في كل كبد رطبة أجر ) ، وأما إذا اقترن بإهمالها وظلمها فإنه قد يكون بابا من أبواب الإثم والتوعد بالنار كما في حديث التي أهملت هرتها حتى ماتت .

    وهنا ننبه الأخ السائل والقارئ أن الإسلام قد سبق المنظمات الغربية والشرقية بإعلانه لسائر الحقوق من حقوق للمرأة وحقوق للحيوانات وحقوق للعامل وحقوق لصاحب العمل وهكذا ، بل وأعظم من هذا في بيانه لحق الله على الخلق ولحق الخلق على الله .

    وننبه هنا أيضا إلى أن الجنس البشري أولى بالعناية والاهتمام من الحيوانات وأن الأجر فيه أكبر : ( اتقوا النار ولو بشق تمرة ) ، ( أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين ) وأشار بأصبعيه السبابة والتي تليها ، وغير ذلك من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .


    2 حكم مسّ الكلب

    " إن كان مسّه بدون رطوبة فإنه لا ينجّس اليد ، وإن كان مسّه برطوبة فإن هذا يوجب تنجس اليد على رأي كثير من أهل العلم ، ويجب غسل اليد بعده سبع مرّات إحداها بالتراب .

    أما الأواني فإنه إذا ولغ الكلب في الإناء ( أي شرب منه ) يجب غسل الإناء سبع مرّات إحداها بالتراب ، كما ثبت ذلك في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرّات إحداها بالتراب ) ، والأحسن أن يكون التراب في الغسلة الأولى . والله أعلم .

    انظر مجموع فتاوى الشيخ محمد ابن عثيمين (11/246)

    وكتاب فتاوى إسلامية (4/447).
    3 اقتناء الكلب في المنزل
    إن اقتناء الكلاب في البيوت لغير حاجة مشروعة من التقليد الأعمى لحضارة الغرب التي صارت تعتني بالكلاب في بلادها أكثر من عنايتها بالإنسان في آسيا وإفريقيا فالكلاب في أوروبا وأمريكا لها قيمة كبيرة فتراهم يهتمون بشؤونها اهتماماً عظيماً وينفقون عليها المليارات من الدولارات فقد جاء في إحصائية نشرت قبل حوالي عشر سنوات أن ما أنفق على الكلاب والقطط في أمريكا قد بلغ ثلاثة مليارات من الدولارات ؟!! والكلاب في الغرب محترمة ومرفهة وتجد الكلاب من الطعام ما لا يجده ملايين البشر في إفريقيا وآسيا وتقام للكلاب الحفلات والمسابقات لاختيار أجمل كلب وتنشأ لها فنادق ومستشفيات. ومعلوم أن الإسلام قد بين ووضح الأحكام الشرعية المتعلقة بالكلاب واقتنائها
    .
    فقد جاء في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :( من اقتنى كلباً إلا كلب ماشية أو ضارٍ نقص من عمله كل يوم قيراطان ) رواه مسلم ، والكلب الضاري هو كلب الصيد كما قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم 4/183 .
    وفي رواية أخرى عند مسلم :[ من اتخذ كلباً إلا كلب زرع أو غنم أو صيد ينقص من أجره كل يوم قيراط ].

    وعن سفيان بن أبي زهير وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال :( من اقتنى كلباً لا يغني عنه زرعاً ولا ضرعاً نقص من عمله قيراط ) رواه البخاري ومسلم ، وغير ذلك من الأحاديث .
    وقد أخذ جمهور أهل العلم من هذه الأحاديث تحريم اقتناء الكلاب لغير حاجة مشروعة . ككلاب الصيد والحراسة وكلاب تتبع أثر اللصوص أو التي تكشف عن المخدرات ونحوها وأما عدا ذلك فيحرم اقتناؤها كما تدل على ذلك الأحاديث السابقة .

    قال الحافظ أبو العباس القرطبي :[ واختلف في معنى قوله :( نقص من عمله كل يوم قيراطان ) وأقرب ما قيل في ذلك قولان :

    أحدهما : أن جميع ما عمله من عمل ينقص لمن اتخذ ما نهي عنه من الكلاب بإزاء كل يوم يمسكه فيه جزءان من أجزاء ذلك العمل وقيل : من عمل ذلك اليوم الذي يمسكه فيه وذلك لترويع الكلب للمسلمين وتشويشه عليهم بنباحه ومنع الملائكة من دخول البيت ولنجاسته على ما يراه الشافعي .
    الثاني : أن يحبط من عمله كله عملان أو من عمل يوم إمساكه - على ما تقدم - عقوبة له على ما اقتحم من النهي والله تعالى أعلم ] المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم 4/451-452 .

    والكلب نجس العين على الراجح من أقوال أهل العلم وهو قول الشافعية والحنابلة وهو قول أبي حنيفة والأوزاعي
    وإسحاق وأبي ثور وغيرهم . ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم :( طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب ) رواه مسلم . فهذا الحديث يدل على نجاسة الكلب لأنه لا غسل إلا من حدث أو نجس وليس هنا حدث فتعين النجس كما قال الصنعاني في سبل السلام . ويجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر وخبره صدق وحق أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب فقد ثبتت الأحاديث في ذلك ومنها عن أبي طلحة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) رواه البخاري ومسلم . وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :( واعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة يأتيه فيها فجاءت تلك الساعة ولم يأته وفي يده عصا فألقاها من يده وقال : ما يخلف الله وعده ولا رسله . ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره ، فقال : يا عائشة متى دخل هذا الكلب ههنا ؟ فقالت : والله ما دريت فأمر به فأخرج فجاء جبريل ، فقال رسول اله صلى الله عليه وسلم : واعدتني فجلست لك فلم تأت . فقال : منعني الكلب الذي كان في بيتك إنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة ) رواه مسلم . وعن ابن عباس قال :( أخبرتني ميمونة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبح يوماً واجماً ، فقالت ميمونة : يا رسول الله لقد استنكرت هيئتك منذ اليوم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن جبريل كان وعدني أن يلقاني فلم يلقني أم والله ما أخلفني . قال : فظل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومه ذلك على ذلك ثم وقع في نفسه جرو كلب تحت فسطاط لنا فأمر به فأخرج ثم أخذ بيده ماء فنضح مكانه فلما أمسى لقيه جبريل فقال له : قد كنت وعدتني أن تلقاني البارحة . قال : أجل ولكنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة . قال الإمام النووي قوله صلى الله عليه وسلم :[ ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) قال العلماء : سبب امتناعهم من بيت فيه صورة كونها معصية فاحشة وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى وبعضها في صورة ما يعبد من دون الله تعالى . وسبب امتناعهم من بيت فيه كلب لكثرة أكله النجاسات ولأن بعضها يسمى شيطاناً كما جاء به الحديث والملائكة ضد الشياطين ولقبح رائحة الكلب والملائكة تكره الرائحة القبيحة ولأنها منهي عن اتخاذها فعوقب متخذها بحرمانه دخول الملائكة بيته وصلاتها فيه واستغفارها له وتبريكها عليه وفي بيته ودفعها أذى للشيطان وأما هؤلاء الملائكة الذين لا يدخلون بيتاً فيه كلب أو صورة فهم ملائكة يطوفون بالرحمة والتبريك والاستغفار وأما الحفظة فيدخلون في كل بيت ولا يفارقون بني آدم في كل حال لأنهم مأمورون بإحصاء أعمالهم وكتابتها ] شرح النووي على صحيح مسلم 5/269-270 . وقد أيد العلم الحديث ما ورد في السنة النبوية من النهي عن اقتناء الكلاب لما في ذلك من أضرار كثيرة على صحة الإنسان
    4فتوى حيازة وبيع الكلاب
    فتوى فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر بسم الله الرحمن الرحيم سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ، وبعد فقد وقع إلى فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت موضوع اتصال الكلاب بالآدميين من حيث نجاستها وطهرها ، وقد أفاد فضيلته بالموافقة على ما ذكرتم من أن اتخاذ الكلاب في البيوت لدفع مضرة أو جلب منفعة جائز ، وذلك أمر عام متفق عليه في نحو كلب الصيد أو حراسة الزرع أو الماشية أو كل ما يجلب منفعة أو يدفع مضرة ، وكذلك وافق فضيلته على أن جسد الكلب ولعابه وعرقه طاهر مادام حياً ، وعلى ذلك إذا جلس الكلب الذي حكيت طهارته - على السرير - أو لامس شخصاً فإنه لا ينجسه ، ولا يمنع ذلك من صحة صلاته وعبادته المتوقفة على الطهارة سواء أكان جسمه مبتلاً أو غير مبتل ، خاصة في الكلاب المتخذة لمنفعة أو لدفع مضرة لأن في ملامسته مع الاحتراز عنه مشقة شديدة . وذلك مالم تكن هناك نجاسة أخرى علقت بفمه أو جسده فإن النجاسة تكون خارجة عنه . وقد أذن في اتخاذه فيما رواه ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إلا كلب صيد أو كلب ماشية ) فقد ستثناهما من أمره صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب كما جاء في هذه الرواية فالحكم بطهارتهما أيسر وأنسب وأطيب بالنسبة لمن كان متصلا بها أو مخالطاً لها . هذا وإن من أبرز خصائص الإسلام العناية بالطهارة والنظافة للإنسان في جسمه وفي ثوبه وفي مكانه وفي آنيته التي يشرب منها. وقد بلغت أحاديث الرسول التي توحي بكمال العناية في الطهارة - حد الكثرة المتواترة ، وتتبعت في ذلك مواقع القذر ، فأمرت بغسلها وتطهيرها وشددت في بعض المواقع نظرا لما لها من الأثر السيء في صحة الإنسان وعملاً على سلامته من الجراثيم الفتاكة التي تذهب بصحته وتقضي على حياته وكان من ذلك حديث : ( إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله بالماء سبعاً إحداهن بالتراب ) وقد فهم كثير من العلماء أن العدد في الغسل مع الترتيب مقصودان لذاتهما فأوجبوا أن تكون إحدهن بالتراب . وإننا لنرى في ذلك أن المقصود من العدد مجرد الكثرة التي يتطلبها مجرد الإطمئنان إلى زوال أثر لعاب الكلب وأن المقصود من التراب استعمال مادة مع الماء من شأنها تقوية الماء في إزالة ذلك الأثر . والواقع أن ذلك كله إنما قصد منه الطمأنينة الصحية وتقبل ذلك بنفس راضية مطمئنة ، ولذلك فليطمئن المتصلون بالكلاب التي اتخذت لأغرض تتصل بأعمالهم أو بشأن من شؤونهم .
    والله الموفق
    بهذا أفاد فضيلة الإمام الأكبر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    16 من رمضان سنة 1381 هـ ... 21 من فبراير سنة 1962م
    مدير مكتب شيخ الأزهر للشؤون العامة
    عبدالحكيم سرور
    مرجع الفتوى في : الكلاب في خدمة العدالة والمجتمع
    تأليف اللواء كمال الحديدي



    باب ما يجوز بيعه من الحيوانات ومالا يجوز
    173 - مسألة : جواز بيع الكلب
    ويجوز بيع الكلب معلما كان أو غير معلم
    * ويضمن متلفه ، لأنه مال متقوم ، يباح الانتفاع به شرعاً ، حراسة واصطياداً فصار كالبازي ، فإنه يجوز بيعه.
    روى عن ابن عباس أنه عليه الصلاة والسلام ( نهى عن بيع الكلب ، إلا كلب صيد أو ماشية )
    وعن ابن عمر ( أنه عليه الصلاة والسلام قضى في كلبٍ بأربعين درهماً )
    فدل أن بيعه جائز .
    وفي (الأصل) : يجوز تمليك الكلب المعلم بالبيع والهبة والوصية وغير المعلم كذلك .
    حتى ذكر في (النوادر) أنه يجوز بيع الجرو .
    * وعند الشافعي : لا يجوز بيعه أصلاً ، لنهيه عليه الصلاة والسلام عن بيع الكلب .
    قلنا : ذلك محمول على ابتداء الإسلام ، حين كان يأمر بقتل الكلاب ، قلعاً لهم عما إلفوا من مصاحبتها ، فلما تركوا الألف ، سقط ما ثبت تغليطاً .
    174 - مسألة : بيع الكلب العقور :
    وعن أبي يوسف : لا يجوز بيع الكلب العقور لأنه لا ينتفع به فصار كبيع الهوام المؤذية .
    وعن محمد : أنه يجوز بيعه .
    175 - مسألة : إمساك الكلب :
    وأما في إمساك الكلب ، فالكلب الذي له نفع : حراسة واصطياد ، يجوز امساكه .
    والكلب الذي له ضرر ، لكونه عقوراً ، أمر بقتله لدفع الضرر ، فإذا كان له صاحب : يقدم إليه ، فإن لم يدفع ضرره ، يضمن ما أتلف بعده ، لا ما أتلف قبله ، فصار بمنزلة الحائط المائل .
    وقيل : إن لم يوجد الإشلاء من صاحبه : لا يضمن ، لأن جناية العجماء هدر ، لا يضاف فعله إلى صاحبه .
    والكلب الذي لا ضرر له ، ولا نفع ، لا يتعرض إليه

    للإمام الفقيه ابن ملك ، محمد بن عبداللطيف بن فرشته

    ارجو يكون الموضوع عجبكوا و استطعت ان اوصل المعلومات
    على فكرة انا ناقل الموضوع دة من كذا موقع و حبيت اجيبو على االمنتدى علشان كل اعضاء المنتدى يستفاده منة...
    شكرا ليكو ويارب يعجبكوا وانا هقدر كده من ردوكوا.

  2. #2
    الصورة الرمزية groggyguy
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    978
    http://dvd4arab.com/attachment.php?attachmentid=239621&stc=1&d=1199194 247

  3. #3
    الصورة الرمزية groggyguy
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    978
    شكرا جدا علي هذه الاستفادة الكبيرة من موضوعك الرائع جدا وأن شاء الله يكون لك شأن كبير في هذا المنتديhttp:/http://dvd4arab.com/attachment.php?attachmentid=239622&stc=1&d=1199194 722/
    الصور المرفقة
      عذراً, لا تستطيع مشاهدة المرفقات إلا بعد الرد على الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة groggyguy; 01-01-2008، الساعة 04:39 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية محمود الجافى
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    828
    الف الف الف شكر يا باشا
    على الموضوع دة
    بس دى يا باشا بتبقى سعات حد كاتبها
    تانى فى المنتدى
    وشكرااا على مجهودك

  5. #5
    الصورة الرمزية praved
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    547
    شكرا جدا علي هذه الاستفادة الكبيرة من موضوعك الرائع جدا وأن شاء الله يكون لك شأن كبير في هذا المنتدي
    شكرا ليك...
    ويارب اكون اسطتعت اناوصل المعلومات دى ليكوا

  6. #6
    الصورة الرمزية praved
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    547
    الف الف الف شكر يا باشا
    على الموضوع دة
    بس دى يا باشا بتبقى سعات حد كاتبها
    تانى فى المنتدى
    وشكرااا على مجهودك
    اولا شكرا على ذوقك...
    ثانيا انا مانكرتيش ده بس انا حبيت الم كل المعلومات فى موضوع واحد
    و بعدين انا لما لقيت المواضيع دى على مواقع مختلفة حبيت ان المنتدى يستفاد بها
    شكرا على مرورك و ردك و يارب اكون عند حسن ظنكوا

  7. #7
    الصورة الرمزية محمود الجافى
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    828
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة praved مشاهدة المشاركة
    اولا شكرا على ذوقك...
    ثانيا انا مانكرتيش ده بس انا حبيت الم كل المعلومات فى موضوع واحد
    و بعدين انا لما لقيت المواضيع دى على مواقع مختلفة حبيت ان المنتدى يستفاد بها
    شكرا على مرورك و ردك و يارب اكون عند حسن ظنكوا
    اكيد يا باشا عند حسن
    ظننا ومتحرمناش من مواضيعك

  8. #8
    الصورة الرمزية thecobra
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    3,244
    mawdoo3 gamed ya praved
    w fi3lan l mawdoo3 lamim 7agat ketir awy
    teslam eidak

  9. #9
    الصورة الرمزية praved
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    547
    mawdoo3 gamed ya praved
    w fi3lan l mawdoo3 lamim 7agat ketir awy
    teslam eidak
    شكرا ياباشا ده بس من ذوقك و يارب فعلا يكون عجبكوا..
    و ربنا يقدرنى و اقدر اساعد اكتر من كده

  10. #10
    الصورة الرمزية praved
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    547

    يعنى هيا كده

    ايه يا جماعة ...... اد كده الموضوع مش عجبكوا ؟!!!!
    دا انا تعبان فيه والله
    فين احلى ردود من احلى اعضاء؟؟!!!!!!!!

  11. #11
    الصورة الرمزية judo_fox
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,397
    موضوع جامد واللة يا باشا مشكور على المجهود
    الموسوعة الشاملة عن الكلب وسلوكياتة
    https://dvd4arab.maktoob.com/f385/3428628.html
    الموسوعة الذهبية ( للجيرمن شيبرد ) من الالف الى الياء
    ..................الموسوعة التفصيلية عن البول ماستيف.................
    موسوعة كل شئ عن الجراء
    https://dvd4arab.maktoob.com/f385/2273198.html

    البوكسر ببساطة

    تعرف على خطوط الدوبر مان واهم الاختلافات بينهم

  12. #12
    الصورة الرمزية praved
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    547
    موضوع جامد واللة يا باشا مشكور على المجهود
    شكرا ليك يا جوده على الرد الجميل ده
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله


    Sometimes one pays most for the things one gets for nothing
    DON 'T cry over anyone who won't cry over you

  13. #13
    الصورة الرمزية BAssAM AmR
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    677
    الف شكر ياباشا على الموضوع الرائع ومعلش الرد متأخر لانى اول مرة اشوفه
    بس بجد موضوع رائه وشامل
    تسلم ايدك
    تحياتى

  14. #14
    الصورة الرمزية amer emad
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    241
    موضوع جميل جدا والف شكر علي المعلومات الحلوة دي
    وشكراااا

  15. #15
    الصورة الرمزية Fakee25
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,325
    مشكوررررررررررررررر

موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك