موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 54
Like Tree0Likes

الموضوع: الكلاب نبذه عامه ومعلومات هامه (ارجو التثبيت)

  1. #1

    الكلاب نبذه عامه ومعلومات هامه (ارجو التثبيت)

    تعريف

    الكلب من الحيوانات الأليفة التي عرفها الإنسان منذ زمن بعيد. وهي حيوانات تختلف كثيراً في الحجم والشكل والمنافع. وقد لا يوجد على وجه الأرض حيوان ثديي، يختلف في شكله وحجمه ولونه وخصاله مثلما تختلف الكلاب. ويوجد منها في أنحاء العالم ما يربو على 400 سلالة، وهذا العدد يزيد يوماً بعد يوم ما استمر الإنسان في استنباط سلالات جديدة، لاستخدامها في المعارض والمسابقات والرياضة وحراسة المنازل والأعمال الحربية والبوليسية وأعمال أخرى كثيرة يصعب حصرها. والكلب من أكثر الحيوانات حباً ووفاءً للإنسان.

    التصنيف البيولوجي

    ينتمي الكلب Canis familiaris، إلى شعبة الحبليات ـ شعيبة الفقاريات ـ طائفة الثدييات ـ رتبة آكلات اللحوم ـ الفصيلة الكلبية، التي تضم الثعلب والذئب وابن آوى ولكنه من جنس ونوع الكلاب.

    نبذة تاريخية

    يُرجّح العلماء أن الكلاب تم استئناسها منذ أمد بعيد لا يقل عن عشرة آلاف سنة، وكان ذلك في شمال إيران ويعتقد بعض الباحثين أنها انحدرت من الذئب الآسيوي، عندما احتفظ إنسان العصر الحجري بجراء الذئاب وعُني بتربيتها. ثم ما لبثت بمرور الأجيال أن استؤنست ونشأت منها الكلاب، التي تشبه أسلافها من حيث القوة والتركيب الجسماني وشكل الأسنان. بينما يؤكد علماء الإيثولوجيا (السلوك) أن أصول الكلاب الحالية ترجع إلى نوع من الكلاب البرية، اختفى منذ زمن بعيد من على سطح الكرة الأرضية.

    وقد وجدت حفريات في سيبيريا تشير إلى وجود حيوانات شبيهة بالكلاب في صحبة الإنسان، منذ ما يزيد على ستين ألف سنة. وهناك دلائل أخرى على وجود كلاب مستأنسة في مناطق شاسعة، تمتد من اسكتلندا والدانمارك وألمانيا وسويسرا إلى الشرق الأوسط في زمن العصر الحجري الحديث، الذي ابتدأ منذ حوالي 9000 سنة قبل الميلاد. وفي سويسرا أكد تحليل الآثار، التي تعود إلى 8000 سنة قبل الميلاد، أن أنواع الكلاب قد اختلفت في حجمها وشكلها عما هو معروف حالياً. وتؤكد الدراسات أن اقتناء الكلاب الصغيرة في المنازل عادة قديمة جداً.

    وتختلف أطوال الكلاب وأوزانها وأحجامها وأشكالها اختلافاً شديداً، باختلاف السلالات التي تبلغ أكثر من 400 سلالة موزعة على جميع أنحاء العالم. وهذا العدد يزداد يوماً، بعد يوم حيث تستنبط سلالات جديدة ذات إمكانات متباينة ومواهب متعددة.

    وقد عرف الغرب العديد من السلالات من خلال التزاوج المقنن. فهُجّنت مئات السلالات، ولكل سلالة منها قدراتها الخاصة وصفاتها الجسمية. وتتميز بعضها بصفات خاصة بها. فمثلاً التشاو تشاو له لسان أسود، والمكسيكي الأجرد لا شعر له سوى رقعة صغيرة في قمة رأسه. وغطاء جسم الشاريي خشن الملمس، أمّا جلد صغاره فيكون فضفاضاً لدرجة أنه يبدو واسعاً جداً بالنسبة لجسم الكلب. بينما نجد أن البازنجي، ومنشؤه أفريقيا، هو الكلب الوحيد الذي لا يستطيع النُباح.

    الكلاب والفراعنة

    تعكس النقوش على الآثار المصرية، اهتمام الفراعنة بالكلاب واحترامهم لها. وتشير هذه الرسوم إلى وجود سلالات نقية، مثل الكلب السلوقي، مما يؤكد الاهتمام بوجود سلالات غير مخلوطة أو مهجنة. وقد استخدم الفراعنة الكلاب لصيد الظباء والطرائد الأخرى، وكذلك في الحراسة بل وفي الحرب. و يعتبر الكلب الفرعوني أحد اقدم سلالات الكلاب في العالم، وقد وجدت أشباه تلك الكلاب على جدران مقبرة الفرعون أنتيفا الثاني، الذي يرجع تاريخه إلى عام 2300 ق . م. وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد أحضر الفينيقيون كلباً فرعونياً إلى جزيرة مالطة، وقد استوطنها حتى العصور الحديثة.

    وكانت الكلاب الفرعونية ملساء يبلغ ارتفاعها من 53 إلى 70 سم، وتزن من 15 إلى 23 كجم. فراؤها القصير المنبسط اللامع أسمر ضارب للصفرة، أو أحمر قان. وكان لها أطراف أصابع بيضاء في القدم وعلى صدرها رسم أبيض مثل النجوم، وطرف ذيلها الشبيه بالسوط أبيض اللون أيضاً. وكثير منها لها خط أبيض أعلى منتصف الوجه.

    ويحمر لون الكلاب الفرعونية عندما تنفعل، أي أن أنفها وأذنيها المنتصبتين تتغير إلى اللون الوردي الداكن، علماً بأن لون أعينها يُشبه لون الكهرمان. وقد اشتهرت الكلاب الفرعونية بقوة حاستي البصر والشم في الصيد، وهي تتحرك في سرعة ورشاقة كما أن عضتها قوية.

    الكلاب الأليفة

    تُستخدم الكلاب في كثير من الأغراض، ولكل غرض مجموعة من السلالات تُناسب كفاءتها الغرض المطلوب تحقيقه. فهناك كلاب للحراسة، وهي تتميز بالإخلاص والذكاء واليقظة والقدرة على السهر، وعدم تناول أي مأكولات أو مشروبات من الغرباء مهما بلغت درجة جوعها أو عطشها. كما أنها سهلة التدريب، ولها صوت عالٍ حتى تنبه أصحابها إلى أي دخيل.

    كذلك هناك سلالات الكلاب الحربية، وهي تتميز بالجسم الضامر، والسرعة الفائقة، والقدرة على القفز والهجوم ومعرفة الأهداف، وتمييز الأعداء، وسرعة الأداء دون أن يصدر عنها صوت ينبه العدو لوجودها.

    أمّا كلاب العرض، أي التي تشترك في المعارض، فتتميز بصغر حجمها، وجمال تكوينها، ورقة ودقة أجسامها، ونعومة أصواتها. وهذه السلالات تشعر بجمالها، فتراها تمشى في دلال، وتتحرك في ليونة وخفة.

    وتعتبر الكلاب التي تقود مكفوفي البصر من المعجزات، وهي غالية الثمن، من سلالة لابرادور، وتعي واجباتها بعد تدريبها لمدة 3 شهور فقط. وتعرف الطرق و إشارات المرور وأماكن عبور المشاة ومساكن أصحابها، بل تعرف أماكن التسوق. والأغرب أنها تعرف أرقام الحافلات التي يركبها أصحابها، فتراها لا تقفز إلاّ في المركبة التي يريدها صاحبها، وتغادرها في المكان المطلوب تماماً، فتبارك الله احسن الخالقين.

    وهناك الكلاب المنزلية، التي تُصاحب أفراد الأسرة وتعرف أصدقاءهم وضيوفهم، كما تعرف أعداءهم أو الأغراب عنهم، فتهاجمهم. كما أنها مدربة على قضاء حاجتها خارج المنزل.

    أمّا الكلاب البوليسية، فلها قدرة شم أكثر من الكلاب الأخرى، ولها قدرة كبيرة في التمييز بين الروائح، فهي عندما تشم أثر لشخص من الأشخاص فإنها تستطيع أن تتتبعه عدة كيلومترات، كما تستطيع أن تكتشف رائحة المخدرات مهما بلغت دقة إخفائها. ويؤخذ بما ترشد عنه هذه الكلاب كقرينة في القضاء، عند محاكمة المهربين أو القتلة والسفاحين.

    وتعتبر كلاب الرعي من أهم العوامل المساعدة على رعي الأغنام، في البلاد ذات المراعي الشاسعة. فهي تحرس الأغنام من الضواري والجوارح واللصوص، كما أنها تجمعها في المناطق التي يحددها الرعاة نهاراً، وتقودها إلى حظائرها عند مغيب الشمس أو هطول الثلوج. وكثيراً ما تكتشف هذه الكلاب أماكن الأغنام إذا غطتها الثلوج، فيجرى إنقاذها قبل أن تنفق.

    ومن أغرب سلالات الكلاب من نوع لابرادور، تُنقذ الغرقى وتساعدهم في الوصول إلى بر الأمان، وهي تجيد السباحة وتطفو على الماء بما عليها من فراء سميك يمنع عنها البرد، ويهيئ لها القيام بمهمتها خير قيام.

    وهناك قصص كثيرة عن بطولات قامت بها الكلاب، نال بعضهم عنها جوائز وأقيم لآخرين تماثيل لتخليدهم، فبعض الكلاب اقتحم النيران لإنقاذ أطفال صغار، وبعضهم هاجم ثعابين سامة وقتلها فأنقذ صاحبه من موت محقق.

    وفي المجتمع الغربي تُستخدم الكلاب أحياناً في مجال الطب، فيستخدمون آلاف الكلاب في التجارب سنوياً، وبهذه الطريقة ساعدت الكلاب العلماء في تطوير أدوية مفيدة، وطرق جراحية جديدة، ولكن بعض الناس يظنون أنه من القسوة استخدام الكلاب، مثل سائر الحيوانات، في التجارب المعملية.

    تقع السلالات النقية للكلاب في ست مجموعات أساسية هي:

    1.
    كلاب الصيد (الهاوند)
    Hound

    2.
    تيريير
    Terrier

    3.
    كلاب العمل
    Working Dogs

    4.
    كلاب القنص
    Gun Dogs

    5.
    كلاب المنفعة
    Utility Dogs

    6.
    كلاب العرض أو الكلاب الدمى
    Toy Dogs


    1. الهاوند Hound

    هي كلاب للصيد تطارد الفرائس الصغيرة مثل الأرانب، الثعالب والشوادن وهي إمّا تعمل منفردة أو في مجموعات من الفرسان.

    وهذه السلالة لا تقتنى إلاً للصيد وبمجرد تدريبها تصبح طوع أمر صاحبها أثناء الصيد. أمّا في حياتها اليومية فهي تفضل صحبة الكلاب من نوعها عن صحبة أصحابها. وعند خروجها للصيد فإنها تتعرف على الفريسة برائحتها أو صوتها وتستطيع أن تقطع مسافة 100 كم في اليوم. وأشهر أنواع الهاوند هي:

    أ. داتشوند Dachshund

    ويشمل 6 سلالات تختلف عن بعضها في لون وملمس الشعر. وهذه السلالة نشأت في ألمانيا وربيت لاصطياد الزبزب Badger، حيث يسمح الجسم الأسطواني للكلب بدخول سراديب الزبزب، كما تيسر له براثنه القوية عملية الحفر. وهو لا يزال يستخدم في ألمانيا للصيد. وتجدر الإشارة إلى أن كلمة داتش Dachs في اللغة الألمانية تعني بادجر Badger، وكلمة هُوند Hund تعني كلب.

    ويُعد الداتشوند القياسي ذو الشعر الناعم Standard Smooth Haired Dachshund، أقدم أنواع هذه السلالة. وهو حيوان منزلي جيد وكلب حراسة ممتاز. وتوجد منه عدة ألوان ما عدا الأبيض. وأكثر الألوان انتشاراً هي الأحمر والأسود والبني بلون الشيكولاتة، ويتميز بلمعان جذاب للغاية، ويزن حوالي 12 كيلوجراماً.

    - الداتشوند الصغير ذو الشعر الناعم Miniature Smooth Haired Dachshund، يشبه النوع الأساسي، إلاّ انه صغير الحجم ويزن حوالي 5 كيلوجراماً.

    - الداتشوند القياسي ذو الشعر الطويل Standard Long Haired Dachshund، ذو شعر ناعم لامع متهدل على الجسم، وطويل على الأذنين وأسفل الذيل. ويحتاج الفراء إلى تمشيط يومي ليظل جيد المظهر، ونظراً لطول الشعر بين الأصابع فانه يحتاج إلى الحلاقة المستديمة وإلاّ أعاق حركة الكلب. وهو يمكن تدريبه على السباحة ويزن حوالي 12 كيلوجراماً.

    - الداتشوند الصغير ذو الشعر الطويل Miniature Long Haired Dachshund .

    - الداتشوند ذو الشعر السلكي الخشن Wire Haired Dachshund نشأت هذه السلالة في ألمانيا في القرن الثامن عشر، ويوجد منها حجمين مختلفتين ـ الحجم المعتاد أو القياسي ويزن 11.5 كجم، والصغير ويزن حوالي 5 كيلوجرام. وتتميز هذه السلالة بأن لأفرادها فراء خشن قصير سميك الشعر، وحواجب كثيفة، ولحية تميزها عن باقي السلالات. وتجب حلاقة الشعر مرتين في السنة.

    ب. الأفغاني Afghan

    يعتبر من أشهر الأنواع، ويستعمل في صيد الغزلان والأيائل نظراً لسرعته الفائقة. وفرائه الجميل يجعله من أجمل الكلاب للمعارض ومسابقات الجمال. ويزن حوالي 30 كيلوجراماً، ويبلغ ارتفاعه 75 سم.

    ج. بيجيل Beagle

    من سلالات الهاوند الشائعة في بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية وقد عُرَف في بريطانيا منذ عهد هنري السابع كلباً من كلاب صيد الأرانب البرية. وفراء هذا النوع من الكلاب قصير وناعم، ولونه خليط من كل الألوان المعروفة. ويصل وزنه إلى 14 كيلوجراماً، وارتفاعه إلى 38 سم، وهو عصبي المزاج

    لقد أصبح العلم يسعى لخدمة أمن المجتمع ، وتعددت وتنوعت مجالات استخدامه بغية تحقيق الأمن والطمأنينة لكافة أفراد الشعب وفي هذا المجال نتحدث عن استخدام الكلاب في أعمال الأمن عن طريق تعليمها وتدريبها في استجابة الأوامر وحراسة الأفراد و الممتلكات و الماشية و المنشآت والمنازل وغيرها مما يسهم في استتباب الأمن العام والحد من ارتكاب الجرائم وقبل أن نبدأ في تفاصيل تربية الكلب وتعليمه ، يجب أن نلم بفكرة سريعة عن تاريخ وصفات هذا الحيوان المفيد . فالكلب هو الحيوان الأليف الوحيد الذي ارتبط بالإنسان منذ الخليقة ، وتروي عن وفائه وإخلاصه الكثير من القصص والروايات فهو الحارس الأمين والصديق الوفي الذي يخلص لكل من يرعاه ويعطف عليه . ومن يزور آثار المصريين القدماء يجدها حافلة برسوم الكلاب وهي تقوم بشتى الاعمال .. إلى أن سجلوا له أنساباً في في محفوظاتهم كأنساب الخيل ، بل ولقد وصل الأمر إلى حد أن أطلق بعض العظماء والأشراف من العرب اسمه على أبنائهم إيحاء منهم لغرس صفاته الحميدة المشهورة نذكر منها .. ( كلاب بن مرة ابن كعب ) أحد أجداد النبي عليه الصلاة والسلام و ( كليب بن ربيعة ) وغيرهما من زعماء العرب . وفي العصر الحديث نجد أن بعضاً من ذوي النفوس المرهفة والقلوب الرقيقة الحانية ، تؤلف فيما بينها جمعيات لرعاية الكلاب الضالة وإيوائها وعلاجها ، ولعل من أهم المميزات التي منحها الله سبحانه وتعالى لهذا الحيوان حاسة الشم القوية التي ينتفع بها عن طريق استخدامه في أعمال الأمن العام وأصبحت دول العالم تستخدمه في هذه الأغراض للكشف عن القضايا وخاصة الغامض منها وفي هذا المجال رأيت أنه من واجبي أن أنوه ببعض المعلومات الأساسية عن الكلاب في طريقة تربيتها والعناية بها وتدريبها على شتى فنون الأعمال. أيضا نتحدث عن أهم الأمراض التي تصيب الكلاب وكيفية التعامل معها وعلاجها - وكيفية إنتاج أفضل السلالات وأقواها - الجراء - الانتاج - العناية - مستلزمات الكلاب - فتاوى - مالك الكلب - أنواع الكلاب - التغذية - الحظائر - التدريب - أشهر أنواع الكلاب



    ALASKAN MALAMUTEهو كلب كبير الحجم وهو غير طويل في إرتفاعه مثل كلاب السلالات الأخرى الضخمة أو العملاقة في أحجامها حيث يبلغ إرتفاعه 71 سم ولكنه كلب ضخم في بنيته يلائم في لياقته الكلب الذي خصص ليجر ويسحب الأثقال والأوزان الثقيلة فوق الجليد المغطى لتضاريس جبلية لمسافات كبيرة في درجة حرارة تحت الصفر وفي طبيعته المزاجية فهو صديق ويحب الناس ولكنه يستطيع أن يؤذي الكلاب الأخرى ، وكلب الآسكان يمكنه الصياح بكامل قوته عندما يرى عدو من ذوات الأنياب أو الكلاب من السلالات الأخرى والتي ستظهر أمامها هذه الكلاب بصورة شرسة وفظيعة ، ويحتاج مربي هذه الكلاب الى القوة والخبرة الكافية لإيقافها عندما تثور وتنزعج . البنية الجسمية لهذا الكلب بنية فخمة وفاخرة وهي من نوع السلالة الوسيمة ، وله فراء قصير وخشن وكثيف نوعاما وله لون رمادي الى اللون الأسود أو اللون الذهبي من خلال اللون الأحمر المتدرج الى اللون الكبدي مع وجود مناطق بيضاء على جلده وما تحت البطن والوجه وفي مقدمة الأرجل والأقدام . هذه السلالة قد تم تطويرها وتربيتها في الآسكا وذلك من خلال إنتاج أجيال عديدة وكذلك في كندا حيث تم إستخدامه ككلب عمل لسحب الأثقال مثل الخيل وهو يستخدم قدراته في السحب والجر بكامل إستخدامات القوة . وهذا الكلب له تعبير وإنطباع صادق ويبدو عليه الجمال والثقة والإتقان في أدائه ولكنه ليس من أحد أن يتعامل معه بأسلوب عرضي ومتقلب . وهو يحتاج للتدريب والتمرين منذ أن يكون صغيرا وفي مرحلة الطفولة حتى يمكن السيطرة عليه في داخل الأوضاع المختلفة . بالمنزل ولذلك فالتمرين والتدريب الممرحل على درجات مهم ومفيد لتدريب هذه السلالة . وهذا الكلب يتمتع ويسعد عندما يتناول وجبته ويحتاج الى تمارين كثيرة وهو كلب ممتع كما يبدو للذين على أهبة الإستعداد للتحدي .



    هي سلالة تستوطن بلاد التايبت TIBET حيث مكانها الأصلي وتقوم هنالك بحراسة البيت من الداخل حيث يحتفظ بها أصحابها داخل بيوتهم ، وهذه الكلاب لها حدة ذكاء وحدة سمع وهي كلاب ملائمة للأعمال الشاقة حيث تؤدي دورها بمثالية . فرائها الطويل والقوي يحميها ويقيها من قسوة المناخ وتقلبات الطقس القاسية . كلاب لهاسا آبسو يمكنها أن تكون ذات سحر وفتنة ، لون الفراء يتدرج من اللون الذهبي الى اللون الرمادي ولكن هذا الوميض الأخاذ أو البريق اللآمع لايحدث بدون النظافة المنتظمة بإستخدام منظف الشامبو ويحتاج ذلك الى أعمال عديدة وشاقة . إرتفاع كلاب لهاسا آبسو يتراوح حوالي 25 سم ويمكنه ممارسة الرياضة قليلا بواسطة ظهره ويمكنه القذف بنفسه أعلى من إرتفاعه ولكن ليس بصورة مبالغة مما يتسبب لكسر عاموده الفقري أو السلسلة الحلزونية ، الشهية للطعام لهذه الكلاب متوافقة ومناسبة لأحجامها الصغيرة ، الرأس في هذه الكلاب تحت شعر كثيف وغلبا ما يغطي هذا الشعر الوجه حيث يحميه من الرياح والعواصف ووهج الشمس في موطن هذا الكلب ، وهذا الرأس يشبه كثيرا أي حيوان صغير يمكن أن يخطر على البال ، هذا الكلب شرس وصلب وقاسي في الجو البارد ويمكنه بكل سرور أن يمشي لعدة أميال ولهذا الكلب طبيعة مستقلة وهو حذر وحريص ومحتاط من الغرباء بالرغم من أنه عاطفي جدا مع أصحابه أو القائمين بتربيته وهو يضفي للأسرة المتعة عندما يكون مرافقا لها



    كلاب اليوركشاير تيرير هي سلالة منتجة من نوعين مميزين ، الكلب الصغير الذي يتم تسيسه وتنظيفه لعرضه بالمعرض ويزن 3 كلج أما الآخر الذي تم مشاهدته على الطرقات أو في السباقات والذي تراه سعيدا فرها ومستمتعا ولكنك في بعض الأحيان تراه ضعف حجم ماتراه في مسابقات العرض والحقيقة في ذلك الشعر الكثيف والمدبوغ الفولاذي الأزرق الطويل اللآمع الذي يزركش ويزين نجم المعرض الساحر ويقال أن كلب اليوركشاير يظهر خلاف ما يبطن ولمسايسة الكلب فإنه من الممكن مسايسته بإستخدام مهاراة عادية . وكحيوان محب للبيت فإن كلب اليوركشاير كلب صلب ومستعد للعب مع الأطفال وطرد الجرذان الغبية التي تغزو مساكن أصحابه أو ملاكه



    هو كلب صيد مطارد وهو كلب أصله من الشرق الأوسط وهو كلب أنيق ولطيف ورشيق وهو مخلوق له الوان متنوعة ومتعددة من الأبيض مرورا باللون الكريمي والأحمر الذهبي الى اللون الأسود . وهو يداعب ويلاعب فرائه الناعم الحريري الذي يحمل ريشا طويلا ممتدا خلف ساقسه وكذلك من على منتصف أذنيه . يبلغ إرتفاعه 71 سم بنيته الجسمية خفيفة حيث يحتوي الجسم على قليل من الشحم والدهن ، الخط الفاصل بين الحجم المقبول للجسم والحجم المحكوم بتقليل التغذية أو التجويع للحيوان من الصعب جدا تقديره ورغم ذلك فإن لديه مقدرة عظيمة وقوة هائلة في المطاردة ، ملامحه تبدو وكأنه ينظر في أعماق المسافات ويقينا لديه قوة إبصار حادة وهو كلب ليس لتلك الأسر الفظة الخشنة في تعاملها ولكنه كلب حساس ورقيق للأصوات العالية والتداول بعنف وشدة ، ومعجبي ومحبي هذا الكلب يصفونه بأنه مخلص وأمين جدا مع الذين يثق فيهم . أن هذه السلالة ومن شدة معجبيها من شيوخ العرب كانوا يتهادونها فيما بينهم للقنص وصيد الحيوانات البرية على كل بقاع الأرض وتضاريسها . وهو كلب مطارد بالنظر وبالمتابعة وعيناه الرقيقة الناعمة التي يمتلكها حادة بالنظر ولها القدرة على النظر البعيد وهذه السلالة مبنية بناء خفيفا حيث السرعة هي سنة هذه الخفة وأصلها وعضلات الفخذ القوية والأرجل الطويلة وخاصة أصابع القدم الوسطى والتي تجعل الكلب شاذا بين الكلاب من السلالات الأخرى



    كلب الأزاوك أو مايسما بالكلب السلوقي تم تربية هذا الكلب بواسطة العرب ككلب صيد وحراسة وذلك قبل آلاف السنين وقد تم تنمية قدرات هذا الكلب وتطويره للمطاردة وله القدرة على ممارسة اي لعبة والدخول في مراهنات السباق وقد وصف مربي هذه السلالة بأنها سريعة الخطى بصورة تمكنها من الإنقضاض على الغزلان والأرانب والكبش البري وهي شجاعة لحد ما لمهاجمة الحيوانات المفترسة الكبيرة ومطاردتها وإبعادها ، وكلب هذه السلالة لايكل ولايمل كالجمل وهو جميل المظهر كالخيول العربية الأصيلة . إن هذه السلالة تحمي الأغنام والجمال وتحمي بقوة القطعان من الثعالب والضباع والكلاب المتوحشة والضالة ولازالت هذه الكلاب تقوم بواجبها في مناطق نشأتها . وقيمتها الحقيقية تكمن في المطارة بالرغم من أن العرب الرحل ينظرون لهذه الكلاب إعجابا بجمالها كما أنهم يرون فيها رمز السمو والرفعة والثراء والثروة . هذا الكلب يجب عليه الآ يقتل الفريسة فقط يمنعها من الطيران أو الإفلات ، إن العرب الرحل لم يكن صيادوها يملكون السلاح ولا الأقواس وأسهم الرماية ولكنهم كانوا يملكون هذه الكلاب الحادة الرؤية والتي يتم تربية صغارها وتدريبها على الصيد والقنص ويتم تغذيتها على اللبن وليس على اللحم وتستمر تغذيتها على هذه الوجبة طيلة حياتها وعندما تصير في عمر الثلاثة أشهر يتم تسمينها و تدريبها على الفئران والجرذان ومن ثم تدريبها على إصطياد الأرانب وأخيرا عند إكمال نموها يقوم أصحابها بحمل هذه الكلاب على ظهور خيولها أمام سيده على السرج وذلك لمطاردة الغزلان . إن كلب الأزاواك أو السلوقي يتعاطاها العرب الرحل كهدايا كما أن لهذه الكلاب رشاقة وجمال الخيول العربية عالية في سيقانها مع أقدام زوجية قصيرة وصغيرة وهي تختلف إختلافا واضحا عن تلك الكلاب الأخرى العديدة الصحراوية ، وتصل سرعتها 44 ميلا في الساعة ، هذه السلالة هي نتاج عملية الإنتقاء والإنتخاب الجاد بين العرب الرحل في البيئة الصحراوية قديما وللأسف الشديد لم يكن في هذه الأوائن والأزمان القريبة ذلك الإهتمام والحب والرعاية وحفظ هذه السلالة من قبل العرب في الجزيرة العربية وفي هذه الأيام والتي هي ليست بالبعيدة أصبحنا نسمع بأن كلاب الأزاواك ( السلوقي ) أصبح لها أساس متين وقوي في أوروبا وفي العديد من الأقطار وتشمل هذه الأقطار سويسرا والمانيا ويوغسلافيا .


    كلاب الشيتزو وتعرف أيضا بمجموعة لعب الأطفال ( TOY GROUP ) ونشأت أصلا في الصين ولهذه الكلاب مجموعة من المعجبين وذلك لما تتميز به هذه الكلاب من العيون العريضة وملامح وتعابير هذه العيون ، وهي تترآى لهذا العالم الذي من حولها بأنها في حجم هيكلي بإرتفاع 26 سم ويمتاز الكلب من هذا النوع بقدرة فائقة من الذكاء على نحو مايعطي من إنطباع في حالات وفترات متباينة ، ولهذا الكلب فراء ذو شعر طويل وكثيف يحتاج لجهد شديد لتنظيمه وترتيبه ويصبح بوضع غير ممهد إذا جهل وترك بدون عناية . ويتواجد هذا الكلب في الوان فاخرة ومتباينة أحيانا يتواجد اللون الأبيض الظاهر كأشعة اللعب الى مشارف جبهته كما أنه يحمل في ذيله شعرا كالراية من على ظهره وهذا الكلب مولع بصحبة الأسرة ويستمتع بهذه الصحبة كأن يكون جزأ منها وهو لايبالي أن يعبأ للمشاركة في رحلة على الأقدام مهما كان طول هذه الرحلة عبر الحقول والأوحال ، وإذا هم بالخروج في أواسط الشتاء للإغارة والغزو فهو لايبالي . إن كلب الشيتزو عنيد وقوي ، شغوف ومولع بالوثب والقفذ مما يجعله المرغوب في إستضافته لمتعة الأسرة في إصطحابها .


    إن كلاب المالتيز كانت تعرف قديما ب مالتيز تيرير ( MALTESE TERRIER ) وهي عبارة عن كلاب متناسقة كليا وصغيرة الحجم وإرتفاع الكلب 25 سم ، حواف عيونه الدائرية سوداء اللون على عكس فراءه الطويل الأبيض الحريري الذي يغطي كل الجسم وبالرغم من ذلك فهنالك علامات تظهر في لونها الليموني . التعامل و العناية بتنظيف هذا الفراء والإهتمام به شئ مجهد ويستغرق الكثير من الوقت ولكن النتيجة الأخيرة إذا تمت هذه الجهود في نظافة هذا الفراء والعناية به ستكون حتما نتيجة محفزة مما يضيف على شكل الكلب السحر والفتنة والجمال . ويعتبر هذا الكلب الأشبه والأقرب لمجموعة العاب الأطفال المتحركة ولكنه مليئ بالحيوية والحياة ويركض باعلى سرعة له ، وفرائه الطويل يتموج من حوله ، وبوضوح شديد يحب التدريب والتمارين والحركة والحيوية ويبدو عليه أنه يستمتع بها غاية الإستمتاع كما أنه يكتسب الهزل والمرح من صحبته للإنسان وأي شك في ورقة هذا الكلب شك خاطئ وفي غير موضعه كلية فهو كلب قوي وجسور بصورة مدهشة ومفعمة بخفة بالروح ، طبيعته الحيوية الموثوقة المملوئة بخفة الروح والنشاط تجعله معزز للنفس . إن هذا الحيوان صاحب الفراء الأبيض ذو الشعر الطويل وتلك العيون الدائرية الداكنة السواد هي كانت محط إهتمام المربين والمهتمين بأمر هذا النوع من الكلاب وقد بذلوا جهدهم وناضلوا طويلا في سبيل حفظ هذه الصفات الجيدة وذلك لعدة قرون مضت ولكنهم لم يستطيعوا رغم جهودهم تلك في تحقيق الحصول على نوعية أكثر رقة ونعومة من هذا النوع من خلال قدراتهم الفائقة العلمية والتقنية في مسيرة الإستنباط في مجال تحسين النوع الوراث

    ارجوا تثبيت الموضوع لاهميته و سوف اجاوب على جميع اسئله الاعضاء وشكرا

  2. #2
    الصورة الرمزية esklamantesh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    214
    السلام عليكم ...

    تسلم يا Short علي الموضوع بس ياريت تبقي توضح في رد الانواع مدعمه بالصور هيكون افضل ..

    وياريت لو تعملنا زي مرجع عن نوع كل كلب منتشر في مصر حاليا وبحث كامل عنه من حيث انه يشمل طبيعته وسلوكه وسعرة واحسن مواصفات لشراءه وفيديو ليه وصور الخ يعني .. .. يعني كانك بتعمل قاعده بحث لاي شخص بيدور علي نوع كلب يحبه علشان يشتريه .. انا عارف ان ده هيبقي مجهد قوي بس انا بقترح مش اكتر وافتكر انه هيلاقي نجاح كبير الموضوع ده ان شاء الله ... لانه هيمثل فكرة تنافس حلوة مع الموضوع المعلق سابقا باسم موسوعه كل شئ عن الكلاب تقريبا وهيكون في معلومات اكتر اكيد بين الموضوعين ... وفي النهايه الفائده هتعود علي القارئ :bye10000:



    احمد

  3. #3
    الصورة الرمزية king_82molla
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    2,574
    موضوع جميل و معلومات جيدة تشكر عليها
    و ننتكر منك المزيد
    :icon2800: الوجه االاخر لمنتديات الهوايات و الطبيعة :icon2800:

  4. #4
    موضوع رائع أخى العزيز وفى إنتظار المزيد بإذن الله

  5. #5
    جميل جدا جدا تسلم ايدك يبااشا

  6. #6
    شكرا على الردود الحلوا والمشجعه نبدا الان مع انواع الكلاب بالتفصيل الممل

    AFFENPINCHER

    وصف سريع:
    انه كلب له انف صغيرة و رأسه تشبه القرد ويسمى "بالكلب القرد"

    تاريخة:
    ان هذا الكلب عرف في اوروبا و اصله من المانيا نسبة الى الالماني القديم pincher
    وازدهر نسبة الى شكله الغريب الذي يشبه القرد ولذلك سمي بالكلب القرد.

    خواص وشكله:
    كلب صغير سمين. الإرتفاع: 9 - 11 في (23 - 28 سنتيمتر). الوزن: 6 - 9 باون (2.7 - 4 كيلوغرام) ، عيونه بارزة، شعره أشعث حول الوجه، والآذان تضع في مستوى عالي على الوحه. إن الظهر متصلب عادة و به شعر كثيف جدا، ولونه أسود.

    سلوكه:
    يعد Affenpinscher كلب ساعة ممتاز بينما يدافع عن أرضه بشكل شجاع. على أية حال، تعابيره المحبّبة يمكن أن تخدع المالكين إلى السماح لهذا الكلب المتسيد والغزير فعلا للسيطرة على العائلة. أوليا، Affenpinscher الشاب يجب أن يبقي تحت السيطرة القريبة لذا تصبح رفيقا ممتازا.



    Afghan Hound
    وصف سريع:
    هذا الكلب رائع المظهر له رئيس نبيل لطيف حيث ان شعره يسيل عليه من ظهره مثل المعطف وله مشية ملوكية. إنّ الكلب الأفغاني سريع جدا مناسب للسباق عبر السهول المفتوحة أو الإتّجاه المتغير بسرعة رغم التضاريس السيئة والجبلية.

    تاريخه:
    ان هذا الكلب منشأه نسبة لاسمه حيث انه نشأ من افغانستان ووجد الافغان انه كلب رائع لكل المهمات المطلوبة ولوحظ ان ذات الشعر الطويل منه يوجد في الجبال و ذات الشعر القصير يوجد في السهول و تعود نشأته الى 4000 عام وعرف نوعه رسميا عام 1926.

    خواصه وشكله:
    أي كلب مصفّى المظهر طويل مع مشية نطّاطة. الإرتفاع: للكلب البالغ 27 - 29 في (69 - 74 سنتيمتر) وزن: 55 66 باون (25 - 30 كيلوغرام). الجمجمة والكمامة يجب أن تكونا طويلة، بالعيون المظلمة. الآذان الطويلة يجب أن تكون مغطاه بشعر طويل جيد حريري.

    سلوكه:
    على الرغم من ظهورهم الرائع والبعيد، الكلاب الأفغانية في أغلب الأحيان تتطلب إنتباه مالكهم. عموما، هذا الكلب له طبيعة لطيفة وإجتماعي جدا بالكلاب والناس الآخرين. إرتفاعهم يعطيهم هواء التفوق والثقة عند إجتماع أكثر الكلاب الأخرى، يضع رغم ذلك إسلوبهم اللعوب الكلاب وناس القريبة في راحة.

    Airdale terrier
    وصف سريع:
    هذا الكلب ذو الشعر السلكي الكبير مميّز بأنه له تعبيرهدائم يقظ بوولائه إلى مالكيه.

    تاريخه:
    هذا الكلب نشأ في شمال انجلترا ونسب اسمه الى نهر الارديال الذي كان يشتهر بوفرة السمك به فنشأ هذا الكلب ضمن هذه الحياه الصعبة و الشقة حيث اكتسب الذكاء و الدهاء و القوه و كان يستخدم في المعارك في الجيش البريطاني و هو كلب قوي و يتحمل التضاريس الصعبة ايضا.

    خواصه وشكله:
    أي كلب رائع كبير مع جسم متناسب بشكل جيد و تعبير يقظ مميز. الإرتفاع: للذكر البالغ 23 - 24 في (58.4 - 61 سنتيمتر). الوزن: لا وزن معيّن لكن متكافئ عموما إلى إرتفاعه، حول 45 - 60 باون (20.4 - 27.2 كيلوغرام). الأريديال يجب أن يكون عنده جمجمة مستوية طويلة بكمامة مطوّلة، وفكاك عضلية تنتهي بأنف أسود. الآذان على هيئة v الصغيرة. وله ضهر قوي وشعره السلكي يجب أن يلوّن أسود وبني مسمر.

    سلوكه:
    بالرغم من أن ظاهريا كلب لطيف، مالكون جدّد ينصحون بقوة السيطرة على نشاطات هذا الكلب الصغير بصرامة، أو هو سيستلمك زعيم بسرعة العائلة. في أفريقيا، الهند، كندا، وأمريكا، الأريديال يستعمل لتعقيب الأسود والدببة. ينص تاريخه بأنّ الأريديال كلب كبير الذي يدرّب بسهولة.

    Akita
    وصف سريع:
    إنّ الياباني فخور جدا أنه أنتج هذا الكلب الرائع. هو كلب كبير وقوي جدا مع روح عنيدة.

    تاريخه:
    أصلا الاكيتا حدّد إلى طبقة النبلاء بسبب مهاراته المتعقّبة الممتازة. في باديء الأمر هو فقّس لتعقيب الأيّل والخنازير البرّية. هو كان يستعمل لتعقيب الدببة. بقى الجيل جوهريا نفس للسنوات الـ300 الماضية

    خواصه وشكله:
    الاكيتا كلب سمين كبير وأحد الثلاثة أنواع كلاب Spitz من اليابان. الإرتفاع: للذكر البالغ 26 - 28 في (66 - 71 سنتيمتر). الوزن: 88 - 110 باون (40 - 50 كيلوغرام). كلتا العيون والآذان مثلثية، ولديه فم قصير و قوي و انف سوداء ووجه قاسي. إنّ الظهور العامّ للجسم قوي و صلب،مع وحود شقّ عند الصدر ليفترق بالعضلات المفتولة.ان فروته ذو الطبقاتين يكوّن من طلاء تحتي سميك ومعطف خارجي خشن.

    سلوكه:
    هذا الكلب كلب قوي جدا ولم يتغير كثيرا من زمن 300 عام بل تغير طفيف جدا حيث انه كان يستخدم في المعارك وحمل الاشياء اما لان اصبح كلب حراسة و رفيق جيد و هذا الكلب يصلح للمالك الذي يصمم على بقاء الكلب في مكانه و انه كلب اكثر من رائع وفي جدا يستخدم في الشرطة و يتطلب غذاء جيد لكثرة عضلاته والعناية بالفرو و الاستحمام نادر لان له فروه خشنة.

    Alaskan Malamate

    وصف سريع:
    هذا الحيوان الكبير والقوي جدا كان الرفيق العامل الدائم للامريكي الشمالي.

    تاريخه:
    ان هذا الكلب موطنه الاصلي هو الاسكا وهو من نوع spitiz وانه نشأ وفقس هناك ليكون جرئ بما فيه الكفاية ليقاوم البروده في امريكا الشمالية و الجو القاسي هناك و لسحب الزلاجات الثقيلة عبر النفايات المجمده بالثلج لنقل الافراد و لنقل السلع وان توجد مقولة تقول ان هذا الكلب سلاله لذئاب امريكا الشمالية ولكن انتقيت جينيا اي تم الحفاظ على النوع و زيادته وانه اثبت انه رفيق رائع لمالكه و لعائلته و انه كلب مدهش ويحظى بشعبية كبيرة حتى الان في امريكا الشمالية.

    خواصه و شكله:
    انه كلب صلب المظهر كبير يشبه ذئب سمين جدا. الإرتفاع: 21 - 28 في (55 - 71 سنتيمتر). الوزن: 85 - 125 باون (38.6 - 56.7 كيلوغرام). الآذان القائمة الصغيرة. إنّ العيون المثلثية الصغيرة الثابتة مع نظر ثاقب على فم سميك يحتوي فكاك قويّة.الجسم العضلي مع الأكتاف العالية مباشرة نحو الأفخاذ الوعرة. أي ذيل كثيف سميك يحمل مستوى عالي ويقوّس على الظهر. إنّ ألوان هذا الكلب الأكثر شيوعا رمادي أو أسود فاتح عادة وأبيض.

    سلوكه:
    ان هذا الكلب طويل يتعامل مثل الشخص البالغ،وكذلك يكون عاده واثق من نفسه جدا.ويمكن أن يكون لعوب جدا، بالرغم من أن المالكين يجب أن يكون مدركين بأنّ الكلاب الأصغر الأخرى يمكن أن تصبح خائفة وعدوانية في المرة الأولى على أية حال، عندما يرونه يكون دائما في حالة هدوء.
    عندما تنظر في عيونه تشعر بالنظرة الثابتة وانه كلب ذكي جدا. هذا الكلب له روح عنيدة التي تسمح له للتغلّب على العديد من الصعوبات في الحياة. إحساسه الحاد للطرازات السمعية هو كلب ساعة ممتاز،وحجمه وقوّته حقّا يمكن أن تجعل منه كلب حارس حقيقي.
    ثمّ يجب أن يعاشر بشكل كافي. الكلب يجب أن يسمح له ان يتعلّم بأنّ الناس ليسوا ضارّون به، ويجب أيضا ان لا يكونوا متضايقين حوله. يمكن أن يصبح كلب عائلي رائع إذا بقي تحت السيطرة الصارمة من البداية. ومن هنا يأخد عليه الايتدرب مع الاطفال ابدا ولا يسمح لهم بضربه،
    بينما يزدهر هذا الكلب على الإنتباه يستلم من الناس، هو يمكن أن يدرّب بسهولة ويتمتّع بالعمل بكل تأكيد. يتطلّب هذا الكلب الذكي تحفيز النشاطات والتمرين المنتظم لإبقائه في الشرط البالغ الذروة.
    تقليديا، هذا الكلب ظلّ في المناخ البارد أو المعتدل أين هو ما زال يفضّل في أغلب الأحيان أن ينام خارج. حيث أنّ هذا الكلب ظلّ في المناخ الأحرّ، هو يجب فقط أن يعطي تمرين مركّز أو ثابت أثناء الأجزاء الأبرد لليوم لكي يتجنّب تسخين الإعياء.و بتأكيد سوف يحتاج الى غذاء كثير و يحبب تحميم هذا الكلب اكثر من مرة ليظل فب احسن حال و استطيع ان اقول انه رفيق رائع لصاحبه و للعائله.


    American Black and Tan Coonhound

    وصف سريع:
    هذا كلب تتبع ممتاز في مسعاه المحدّد من مقلع حجارته. هذا الكلب في أغلب الأحيان المعروف ب"كلب صيد treeing، "بينما يجبر الراكون للجوء في شجرة.

    تاريخه:
    هذا الكلب كلب من القرن الحادي عشر وهو كلب صيد رائع فقس من عائلة الكلب التولبوت كلب صيد الثعالب، كلب صيد كيري من إيرلنده، الكلب البوليسي، وكلب صيد الثعالب فرجينيا الأمريكي وهو بالجزيل المختصر ذو تاريخ حافل بالصيد وهو كلب جيد.

    خواصه وشكله:
    انه كلب قوي كبير ذو ببنية رياضية. الإرتفاع: 23 - 27 في (58 - 69 سنتيمتر). الوزن: 55 - 75 باون (25 - 34 كيلوغرام). هذا الكلب له ظهور كلب صيد كلاسيكي. المجموعة الجيّدة، يضيئ عيون سمراء وفم مربّع طويلة. إنّ آذانه متدلّيه طويلة بشكل جيد.
    هذا الكلب له رقبة قويّة مع جسم رياضي لحد الآن عضلي. يتدفّق الذيل الطويل عادة أسفل نحو الأرض لكن يكون عموديا عندما يكون الكلب يقظ. إنّ له شعر كثيف قصير، لوّنه أسود بالعلامات السمراء فوق العيون، وعلى جوانب فمه، وعلى الحدود القصوى الأوطأ للسيقان والأقدام.

    سلوكه:
    هذا الكلب يكسب درجة الثقة من حجمه الكبير ويبدو كلب متوازن جدا. هذا الحيوان ذكي جدا وفقّس بشكل مثالي لمهام تتبع ومطاردة. يجعل هذا الكلب اليقظ جدا كلب ساعة ممتاز. يفعل رادع حقيقي عندما يجاهر نباحه شبه كلب الصيد الرائع.وانه كلب حارس حقيقي، بينما هو يمكن أن يكون إقليمي جدا.
    هذا الكلب إجتماعي جدا عادة ويتقدّم حسنا جدا بالكلاب الأخرى. بشكل مفهوم،وانه رفيق ممتاز و يمكن ان يعاشر الاطفال و لكن شرط يجب ان ينشأ معهم جرو صغير و انه يمكن ان يكون رفيق حميم لهم و لصاحبهم و للأسرة وانه كلب صلب حيث يتحمل التضاريس الوعرة و الغير راسيه او ممهده و انه كلب صيد و مخابرات مدهش وان نهر هذا الكلب يظهر عليه معالم الحزن وهذا الكلب يتطلب مالك حازم عنيد و اذا كلف بمهمة يقوم بها بدون كلل او ملل حتى يقوم بيها و تنجح على اكمل وجه وان لهذا الكلب بعض المراض المعروفة و تأتي في اذنه عادتا و لكنه كلب عملي و قوي و رفيق مدهش لمالكيه.

    Anatolian Shepherd Dog
    وصف سريع:
    هذا الكلب اصلا كلب لرعاية المواشي و الخراف ولكن هذا الكلب الذكي اصبح لان كلب حراسة قوي.

    تاريخه:
    ان هذا الكلب بدون شك كلب قوي و نشأ من كلب الماستيف القديم.ان هذه الكلاب الكبيرة المعروفة والعاملة كانت توجد في وسط اسيا من مئات السنين.في عهد الرومان هذه الكلاب كانت تستخدم ككلاب صيد في اللعبة المشهورة و المعروفة بالعصر القديم و هي gladiatorوان هذه الكلاب ازدهرت بنجاح,وكانت الاكثر شهرة في عالم الكلاب العاملة عند الاتراك لذكئها وسهولة تدريبها.

    خواصه و شكله:
    ان هذا الكلب العامل كبير وقوي. ولانه عضلي جدا يبقى متناسب بشكل جيد ويتحرّك بأناقة. الإرتفاع: 27 - 31 في (68.5 - 79 سنتيمتر). الوزن: 85 - 150 باون (39 - 69.5 كيلوغرام). إنّ فمه الواسع متمّم بالفكاك العضلية. عيون المجموعة الجيّدة.هذا الكلب له ظهر طويل وخصر واضح المعالم. ذيل منتصف الطول له منحنى صاعد طفيف.

    سلوكه:
    هذا الكلب الكبير والقوي واثق جدا وله شخصيه عنيده. إسلوبه اليقظ وإحساسه القوي يجعل منه كلب ساعة ممتاز. حجمه الكبير وحضوره الهائل يجعلان منه رادع حقيقي ويعنيان بأنّ هذا الكلب يجعل أيضا كلب حارسة رائع.انه كلب له علاقة جيده جدا بالكلاب الأخرى، لكن من المهم بأنّه يجب أن يعاشر حسنا كجرو صغير. حجمه المطلق يمكن أن يثير خوف وعدوان في الكلاب الأخرى. المالكون الحكماء سوف لن يسمحوا لكلبهم لمهاجمة الآخرين,وان هذا الكلب يتطلب مالك حازم حتى يسطر عليه وهذا معناه انه لا يصلح لمعاشرة واللعب مع الاطفال وان هذا الكلب له بعض لامراض المشتركة بينه و بين الكلاب الاخرى حيث يجب ان تدقق في اذانه بإنتظام خاصة في الطقس الحار.


    يتبع وعوزين حبه نشجيع عشان اكمل الشرح :)

  7. #7
    روت وايلر
    {.The Rottweiler.}




    ما لا تعرفه عن هذا الكلب
    والمعلومات الغامضه حول منشأ هذا الكلب

    إن أغلب المعلومات التي تكون في المواقع على الانترنت والمعلومات التي تأخذها من الاشخاص
    والاطباء أيضا أحيانا ما تكون خطأ.
    الكثير يعتقد إن جذور الروت وايلر تعود لكلب الدوبرمان ، والعكس هو الصحيح
    إن كلب الروت وايلر تعود أسلافه إلى نوع من أنواع الماستف الشبه منقرض تقريبا ومنه أتت صبغت لون الروت وايلر ،تعود أسلاف هذا الماستف إلى العصور الوسطى.
    وبين أحد كلاب الجبال الضخمه ويقال أنه البرنارد أو البيرينيه.
    لا أريد أن اذكر إنه كلب حروب و ... و .... لأن كل هاوي لهذا الكلب يعرف هذه المعلومات مشاركاته في الحروب العالميه
    وفي الواقع ليس فقط هذا الكلب الذي شارك فهناك العديد العديد من الكلاب التي شاركت في الحروب
    والمشاركات هي ليست القتال كجندي ولكن مساعدة الجنود ومرافقتهم .
    فالرومان هم أول من استخدم هذا الكلب وكان يحمي معسكراتهم وقطعان الماشيه وكانو يتنقلون ومعهم هذه الكلاب من مكان لآخر من الألب حتى استقرو
    عند نهر نيكر ، وهذا المكان الآن أصبح جنوب المانيا ، ونظرا لأنهم رعاة كان يتردودن عليهم جزارين ألمانيا لشراء اللحوم
    وكانو يشترون هذا الكلب من الرومان أيضا ، وهؤلاء الجزارين أغلبهم كانو من مدينة ( وايلر) الألمانيه حيث كانت مشتهره بالجزارين
    تكاثرت هذه الكلاب في مدينه وايلر عند الجزارين ومنهم إلى الشوارع لأن عددهم يتزايد والجزارين لا يعتنون بأعداد كبيره فيتركونها في الشوارع.
    تزايد عدد هذا الكلب في مدينة وايلر ، فأصبح الناس يسمونه (روت وايلر) روت : بالالمانيه معناتها /متسكع أو متشرد ، وايلر هي أسم المدينه


    (( مدينة وايلر الألمانيه ))

    وبعد مرور السنين قامت مجموعه من الاشخاص المقتدرين والهاوين بتبني هذه الفصيله وجمعها وتحسينها وتطويرها في عام 1900 في مدينة روتويل الألمانيه
    والمعلومات التي تقول إنه ظهر في مدينة روتويل أولا خاطأ ، أول ظهور له كان في مدينة (وايلر)
    فأصبح الروت وايلر محبوب من قبل كل الألمانيون، وأخذ الاعتراف بسلالته سنة 1920 حيث دخل للنادي الالماني ومنها إلى باقي الدول
    هل عرفت الآن من هو الروت وايلر


    لك بعض المعلومات الإضافيه عنه
    إني أحتار كيف أوصل لك المعلومه المختصره عزيزي القارئ عن هذا الكلب
    هذا الكلب قوي جدا وعدواني جداولـــكن..
    بستطاعتك نزع العدوانيه منه بسهول وذلك يبدأ في الصغر
    يحتاج إلى سيد فنان في التربيه ومتمرس في تربية الكلاب
    حتى يكون كلب مثالي فهو جدير في ذلك إن تعلم وتدرب في سن مبكر جدا
    لأنه يتمتع بشخصيه مستبده وقويه جدا جدا وذاكره تفوق ذاكرة باقي الكلاب وإن
    ما وجد سيد أقوى منه ( فسيداعبه بطريقته الخاصه)

    الله يكافيكم الشر...

    انه ذكي جدا وله قدره رهيبه لاستحمال الظروف الخارجيه والآلام
    لاتغرك تلك الأفلام التي ترى فيها الروت وايلر يزبد ويهجم
    فهذه طريقت التدريب
    فهو كلب لايفهم الدنيا والأمور التي فيها ولكن يفهم ما يعلمه سيده
    ويكون جدير في ذلك إن كانت تربيه عدائيه أو كانت تربيه لطيفه وحنونه.

    يعيش إلى سن 13 تقريبا
    لاينصح بتركه مع الأطفال مادون سن الخامسه حتى وإن كان لطيف وحنون
    وموالي لأفراد البيت وذلك لسبب واحد ،أي عندما يبكون الاطفال غالبا ماسيئ فهم الروت وايلر لذلك البكاء.
    إنه فعلا رائع نظرا لجمال شكله القوي العريض ولونه الاسود بعلامات سمراء ،
    وتتغير درجة السمار من كلب لآخر نظرا لضعف جينات الصبغه
    مما يجعل لون الاسمر فاتح ومائل إلى اللون البرتغالي.
    إنه من أفضل مايمكن أن يملكه الشباب
    إذا كنت هاوي للكلاب فلا تتردد بإقتناء واحد
    لأن تربيته فعلا متعه حقيقيه ولكن يجب أن يكون عندك
    خلفيه عن تربية الكلاب
    وهنا الفن ولهذا السبب يتهاوى لتربيته الناس
    ذلك كان باختصار ( روت وايلر)

    يــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــ ــبــــــــــــــــــــــــــع ............. (to be conect)

  8. #8
    الصورة الرمزية esklamantesh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    214
    السلام عليكم ....


    تسلم يا شورت علي الموضوع الجميل ..

    وانا عندي كذا استفسار بسيط بالنسبه لسلاله الرودفايلر ... بالنسبه لسعرة في مصر تقريبيا اد ايه وهو جرو وهو كبير .. وطريقه تغذيته لانه اكيد نتيجه جسمانه القوي بيحتاج تغذيه تانيه ... وهل يمكن انه يربي في البيت ولا يجب ان يربي في مكان واسع ...
    واخيرا من غير ما اطول عليك ... معظم حالات هجوم الكلاب علي اصحابهم خصوصا في اميركا كانت كلابها من نوع الرودفايلر .. فهل دي صدفه او دي ملهاش دعوة بالنوع وبتعتمد اساسا علي طريقه التدريب والاطعام ؟


    معلش هتعبك معايا يا غالي :in_love0:

  9. #9
    الاخ esklamantesh بنالسبه للروتفايلر، الطوله 70 سم، السعر:من1000 إلى 2500 بالعملية اي عمليه قطع الذيل

    وده طبعا بيكون مستورد وبقوراقه اما المصري يكون من 500 ــ 1000 جنيه وممكن يتربى في البيت لو واسع وخليته

    يتحرك بحريته ولو حتربيه في الشقه نزله على الاقل ساعه زمن تمشيه وتلعب معه و تدربه طبعاً وبالنسبه للكثره

    الهجوم فهو بيكون متربي ومتاسس غلط او بيكون كبر سنه علشان دماغه لما بتكبر هو و الدوبرمان بتضغط على

    الجمجه بس لو اتعود عليك وعلى صوتك مفيش مشكله وميزته ما بيهوهوش كتير و للاكل اديه فتمينات والحاجات دي

    واكله وهو ضغير تلات وجبات في اليوم ولما يكبر قلل عدد الوجبات لوجبه وحداه بس ومتخافش يهجم عليك علشان

    اللي بيتهجم عليهم بيكونا يعملو وحش اوييييييييييييييي واي خدمه يا باشا

  10. #10
    كلب الأسكيمو السيبيري
    (Siberian Husky

    إن هذا الكلب معروف ومحبوب لدى الكثير من الناس
    فهيا نتعرف عليه من قرب.

    إن كلب الاسكيمو رائع ولطيف ولعوب مبتهج دائما وذكي جدا
    هو إجتماعي جدا وهنا الموضوع:
    أي أنه مزعج بعض الشيئ إن تركته لوحده
    لا يحب الوحده نهائيا ويكثر من العواء المتواصل
    وعادتا ترا مالكين هذا النوع يملكون على الاقل أثنان
    وإن كان واحد فيجب عليك ملازمته.
    ألوانه جميله جدا وأخاذه للنظر والقلوب
    فما أجمل توزيع اللون الاأبيض الى الرمادي الى الاسود
    وهناك اللون الخوخي ويتدرج إلى الاحمر والابيض الكامل
    وموطن هذا الكلب سيبيريا ومنها نقل بواسطة السوفيتين إلى ألاسكا في 1909
    ونال أعجاب وحب كل ناس
    واستخدم في المرتبه الأولى في سباق للزلاجات ومن ثم تتبع الاثر نظرا لتمتعه بحاسة شم
    قويه جدا ونبيه في فطرته ومنها لكل أرجاء العالم وأقتحم معظم البيوت الاجنبيه
    نظرا لجماله وطبيعته وله شعبيه تنافس شعبية الجولدن رتريفر والجيرمن شيبارد
    إنه يتحمل الظروف القاسيه وانخفاض درجة حراره الجو
    وهو انه كلب ثلوج في المرتبه الأولى
    ويكن تربيته في مصر

  11. #11
    واجبات المالك :
    1. يشترط في المالك ان يكون ملما الماما تاما بمعرفة اعراض المرض الذي يصيب الكلاب وكذا فن التمريض والاسعافات الاولية .
    2. أن يكون رائده الصبر والحلم عند التمرين ولو تكررت الاخطاء من الكلب مع عدم الاعتداء على الكلب بالضرب حتى لا ينفر منه ويهاب ملاقاته.
    3. عند شعوره بحالة غير طبيعية في نفسه او صحته يجب ان يوقف التمرين بالنسبة للكلب حتى تزول هذه الحالة ويعود لحالته الطبيعية .
    4. اذا ظهر على الكلب عدم قبول للتمرين نتيجة الطبيعة النفسانية التي تظهر عليه في بعض الاحيان وجب على المالك وقف التمرين والاكتفاء بعمل فسحة للكلب حتى تزول هذه الحالة ويعود لطبيعته واذا تاكد من انها حالة مرضية فعليه سرعة عرض الكلب على الطبيب البيطري .
    5. عليه القيام بمباشرة نظافة حظيرة كلبه فهذا يعود الكلب على عدم التبرز والتبول داخل الحظيرة ليكون دائماً في مكان نظيف وبالتالي يجعل المالك في حالة ميل لتواجده مع كلبه مما يزيد من حسن العلاقة بينهما .
    6. عليه تقديم الطعام وملاحظة تغيير الماء من وقت لاخر وكذا تقديم الدواء اللازم لكلبه .
    7. على المالك اتباع القواعد والارشادات التي تنص عليها تعليمات المدرب المختص ليكون في تقدم مستمر .
    8. يجب على المالك ان يتصف بالصفات الحميدة كالصبر والعطف على الحيوان والامانة ويجب ايضا ان يكون للمالك مساعدا لنظافة الكلب واحتمال عدم وجود المالك الاصلي لسبب ما فيستمر المساعد في تمرين الكلب بدلا من فساده ويلاحظ ان ما ينطبق على المالك من صفات واخلاق يتطلب تماما في المساعد .
    9. احيانا يظهر على الجرو الملل ويبدأ بالعواء وهذا لسبب فراق الجرو لاخوته وعائلته والاحساس بالوحدة ولكن يمكن التخلص من هذا بشراء بعض الالعاب ليلعب بها الجرو ويلهو بها .

    وما يقال في تدريب المدربين يقال ايضا في اصحاب الكلاب او الهواة الذين يرغبون في تربية الكلاب وليس لهم دراية في ذلك .. فكلما كانوا رحماء عطوفين على كلابهم يبادلونهم الحب والرعاية كلما تقدمت الكلاب في رد هذا الجميل اليهم بالطاعة والحماية والامانة والتفاني في خدمتهم وطاعتهم في اي وقت .

  12. #12
    اولا: هل تستحق ان تحضر كلبا؟؟؟
    هل فعلا احضار كلب يعتبر شيء معقد,لا يستطيع ايا كان مجارات احتياجاته؟؟
    يعتقد الكثير ان الكلب مجرد حيوان ياخذ احتياجاته من الطعام والماء ويوضع في حظيرة او مربوطا بسلسله ليقوم بواجبات الحراسه وحمايه المنشئات دون اي مشاعر او متطلبات اخرى. (خطأ فادح)


    اذا هل انت مستعد حقا لاحضار كلب؟؟
    الكلاب مسؤوليه كبيرة, ان الح طفلك او ابنك الشاب على اقتناء كلب فعليك مساعدته في العنايه بالكلب قبل تسليمه عهده الكلب كامله.
    اليك باختصار ما سيحتاجه اي كلب, (مكان الاعاشه, مصروف مادي, الوقت, والعلم والدرايه)
    مكان اعاشه الكلب:
    هل فكرت في مكان نوم وعيش ولعب الكلب, هل ستتركه بالمنزل او الشقه معك, ام تملك فناء منزل يستطيع الكلب التحرك حرا به دون اي قيود, هل تلك الحديقه او الفناء واسع يناسب حجم الكلب, هل ستبني له حظيرة او سور حول المنزل لتفادي خروجه ومضايقه الجيران او دخول الغرباء اليه. وفكر ايضا بمكان قضاء الكلب لحاجته.

    تواجد مستشفى بيطري قريب:
    فالكلب سيحتاج للفحص و للتطعيم (لحمايته من الامراض وحمايتك وعائلتك ايضا) وللعلاج ايضا ان مرض او اصابه مكروه. فاعرف اولا مكان مستشفى بيطري جيد قريب تتعامل معه.

    المصروف المادي:
    الطعام: الكلب فرد جديد من افراد المنزل الذي سيحتاج لكميات طعام تتناسب مع حجمه, هل ستطبخ له طعامه من اكل المنزل مع مراعاة سلامته واحتياجاته, ام ستشتري له الاطعمه المعلبه او الجافه الخاصه للكلاب من المتاجر. في كل الاحوال سيحتاج لمصروف مادي للطعام.
    مصروفات العنايه: سيحتاج كلبك لشراء حاجياته الاساسيه من ادوات كطوق التنزه والمقود قفص التدريب او النوم او السفر, اوعيه الغذاء والماء وفرشه للنوم, ومستحظرات عنايه بالاذن والشعر والعين والاسنان وصولا للالعاب التي تنمي ذهنه وعضلاته وتسليه وقت تواجده وحيدا.
    مصروفات البيطري: تحتاج لان تخصص مصروف للعلاج والتطعيم والكشف لتبقي كلبك وعائلتك بصحه جيدة, يختلف المصروف من بيطري لاخر, ربما يوجد مستوصف حكومي يوفر عليك المصروف لكت غالبا لا يكون بنفس كفاءه المستشفيات الخاصة.

    الوقت:
    يحتاج كلبك الى وقتك الخاص فاحظارك لكلب مسؤوليه كبيرة ليست كاحظار لعبه الى المنزل. عليك قضاء الوقت الكافي معه.
    فوقت العب ضروري لتكوين شخصيه الكلب وترابطك معه واحداث صله قويه بينكما.
    وقت التنظيف: تنظيف مكان الكلب ,والكلب نفسه منعا للطفيليات والروائح الكريهه.
    وقت للتدريب شيء اساسي لتسيطر على كلبك وليسهل الخطاب بينكما ويزداد ذكاءه وبديهته ومعرفه ماذا تحتاج مه وسيسهل عليك اشياء اخرى بالمستقبل
    وسيحتاج وقت للتمرين والرياضه فالكلب يحتاج لتحريك عضلاته دون الخمول ويجب التعرف على محيطه.

    العلم والاستطلاع:
    عليك التثقف بما يخص علم الكلاب, فعليك معرفه طباعهم وطرق تخاطبهم الجسدي ومظاهر صحتهم و مرضهم, حتى تعرف مايريد كلبك وان كان يشكو من شيء.
    يجب الاطلاع على طرق العنايه به من نظافه (استحمام) وتمشيط وتقليم للاظافر وتنظيف للاذن والعين وصولا لطريقه حمل الكلب الصحيحه.
    عليك معرفه كيفيه السيطرة عليه وطرق تدريبه والتعامل معه, فشدتك وقسوتك اوحتى تساهلك وتسيبك ستؤثر سلبا على الكلب لتشعر انت في نهايه المطاف ان كلبك له طباع سيئه معك ومع الاخرين.





    تتوافر لديك شروط احظار كلب و قررت ان تحظر كلبا؟؟

    ثانيا: قرار اختيار كلب:

    فكر اولا بحاجتك لاحظار كلب. هل تريده مرافق لك كصديق يؤنسك وحدتك , ام مرافق معين لك لرحلات الصيد, ام حارس امين لممتلكاتك او راعي لزرعك وماشيتك. (يستثنى اغراض المسابقات والشرطه ومرافقة ذوي الاحتياجات الخاصه)

    فكر مرة اخرى بنوع الكلب الذي تريد ومدى موافقته لنمط حياتك
    هناك أنواع عديدة و مختلفة من الكلاب, كل له شخصية وحجم وشكل و لون مختلف.
    فهناك كلاب بشكل عام:
    جيدة مع الأطفال
    تصلح للعيش في مكان صغير (شقة)/ او تتطلب وجود مكان فسيح
    لا تمانع الجو الحار/ البارد
    تحتاج تمشيط وعناية مستمرة بشعر الجسم
    قابلة وسهلة التدريب
    لا تتقبل وجود كلاب أخرى
    تحتاج لكثير من الرياضة والتمرين.
    تصلح للحراسة.

    فعلى الرغم من تشابه بعض صفاتها الا ان كل نوع من الكلاب له صفات محددة من شكل الاذن,الراس,حجم الجسم والارتفاع, اللون, شكل الذيل, كثافه الشعر, شخصيته و استخدام الكلب /عمله ومدى نشاطه.
    (فكلما كبر حجم الكلب فسيحتاج لمساحة اكبر ومصروف واهتمام اكبر للعيش, وكلما ازداد كثافه شعرة ازداد احتياجه للعنايه بشعرة ونظافته, وشخصيه الكلب وطباعه مهمه جدا لتحديد تصرفات المالك للسيطرة والتحكم على الكلب.

    جنس الكلب: ذكر ام انثى( يعتمد على الاختيار الشخصي, اليك بعض من صفاتهم)
    الذكر:
    يميل ليكون المسيطر على صاحبة وتحديه فيتطلب تدريب حازم اكثر, يتصرف بشراسة مع الكلاب الاخرى, يعلم منطقته اكثر, حيوي اكثر, ممكن ان يتصرف بشكل اقوى مع الاطفال.يحوم حول المنطقه محاولا العثور على انثى في حالة شبق
    الانثى:
    تحب ان تكون مصدر اهتمام,اسهل في التدريب (طاعة او تدريب المنزل), يمكن ان تكون علاقة قوية مع اصحابها لذا تكون اختيار موقف لمساعدة وقود المحتاجين, ممكن ان تكون تتصرف او نتبح بشكل دفاعي, لكن الانثى تاتيها دورة الشبق مرتين بالسنة تشمل نزول الدم لمدة اسبوعين تقريبا وبعدها تفرز افرازات ليشمها الذكر, فمن الممكن ان تقوم الانثى بمحاولة يائسة للهرب من المنزل للتزاوج. ومن الممكن ان تتعرض للحمل الكاذب ايضا (يختلف نزول الدم والشبق من انثى الى اخرى بحسب طبيعة/حجم/نوع الكلب) الحل يمكن في ازالة الجهاز التناسلي للكلبة الذي يمكن ان تكون عملية مكلفة

    العمر المناسب:
    من أول القرارات التي يجب أن تتخذها, فالجراء تتطلب وجود شخص بالمنزل بصفة دورية حتى تزيد من ارتباطه بصاحبة ويكتسب الصفات السليمة للعيش بالمنزل ومعرفة القوانين. أن تأخذ جرو من والدته فهو صعب, فلا تحرمه منك أن أيضا.
    أن اخترت كلب بالغ, فتأكد من كونه مدرب على العيش مع العائلة ويعرف مكان قضاء حاجته,فمثلا الكلب الذي تم ربطه أو حجزه في مكان بعيد عن البشر لا يعرف التعامل مع الإنسان أو الأطفال. اعرف بالتحديد لماذا يريد أصحابه التخلي عنة, فمن الممكن أن يكون بطبيعة عصبية, شرسة أو غير نظيف بما يتعلق بمكان قضاء الحاجة, ومرة أخرى لا تدعه وحيدا لمدة طويلة.

    حجم الكلب:
    الحجم يحب أن يؤخذ بالاعتبار, فالجرو الصغير جميل الشكل سيكبر ليكون كلب بالغ ضخم, فقرر ماذا تحتاج.
    الكلاب الضخمة يمكنها أن تكون حارسة مثالية ضد الغرباء و صحبة المسنين, لكن تحتاج لمصروف ضخم سواء لشرائها أو إطعامها, عندما يكبر سيحتاج لتمارين مشي اكثر ولتنظيف مخلفاته الكبيرة. لا يصلح للعيش بمكان ضيق كشقة أو مكان بلا فناء خارجي. سيحتاج لتدربه على الطاعة وغالبا ما سيكون التدريب سهلا نوعا ما.
    الكلاب الصغيرة اقل تكلفة بما يتعلق بشرائها وتغذينها, تحتاج لتمارين اقل(بعضهم يمرن نفسه بالحديقة مثلا خصوصا إذا كانوا اثنين) للكلاب الصغيرة عظام هشة رقيقة يمكن لأطفالك أن يتسببوا في إحداث ضرر لها. يمكنها العيش بمكان صغير والبعض قابل للتدريب.
    (الكلاب الكبيرة تعيش اقل عمرا لكن تنتج عدد جراء اكبر, الكلاب الصغيرة تعيش مدة أطول وتنتج عدد جراء اقل)

    هجين أم من سلالة نقية؟
    الكلب الهجين (غير معرفة النوع, من أبوان مختلفان في النوع) له حسناته من حيث تفاديه للإصابة بالأمراض المورثة بعكس الكلاب النقية. لكن بإمكانه الإصابة بأي مرض آخر ينتقل عبر الكلاب, لا يمكن توقع الشكل النهائي له ولا تصرفاته,يحتاج لكل ما يحتاج إليه الكلب نقي السلالة. لا يمكن اشتراكه بمسابقات عرض الكلاب.
    تحبذ الكلاب الأصيلة لأنها معروفة الشكل النهائي للكلب البالغ (صفات الشكل و اللون وطول الشعر والحجم) وشخصيته العامة ومتطلباته وحتى الأمراض المتعرض لها بعكس الكلب الهجين. يمكنك إشراكه بمسابقات عرض الكلاب

  13. #13
    تريد أن تدرب كلبك بنفسك ؟
    لا تقول لا أستطيع بل بالعكس
    تستطيع بأن تدربه وتعلمه كل ما يدور في ذهنك وتتمناه
    فقط إتبع تلك الخظوات المختصره


    1- أن تكون قوي الشخصيه مع كلبك
    2- أن تكون قوي وراسخ ومتزن
    3- لا تفقد أعصابك بالتدريب
    4- عندما تقول لكلبك أمر ، على سبيل المثال set : لا تكررها بطريقه متتاليه
    ولا تعلي صوتك من مره إلى مره بطريقة صراخ
    ولكن إجعلها بوضوح SET فقط
    5- إختر الوقت المناسب لتقول له الامر
    * لا تأمره أول ما تخرجه من القفص أو تطلقه من السلسله
    * لا تأمره بأماكن بها تشويش أو ضجيج أو إزدحام
    6- كن صامت وتنظر لكلبك بإتزان قبل إعطاءه الامر بثواني
    6- إن كنت تدربه بطريقه المكافأه بقطع بسكويت لا تكثر له من تلك القطع
    7- إعتمد على نبرات الصوت
    *- الدلع إجعل صوتك حنون بعض الشيء
    *- الاوامر كلها إجعلها مختلفة النبراد بعض الشيئ
    أمر ممدود وأمر حاد وأمر بقوه
    *- التشجيع بعد الامر إجعله مبالغ به بعض الشيء ولكن ليس لوقت طويل
    8- لا تنتقل من أمر إلى أمر قبل أن تتأكد أن الامر السابق قد تثبت
    وبعد أن يثبت الامر ويطبقه الكلب إنتظر على الاقل 5 أيام ثم إنتقل إلى الامر الآخر
    فأنا شخصيا كنت كل حركه أعلمها الكلاب ويأخذون الامر بإتقان
    أنتظر أسبوع على الامر نفسه ثم أنتقل إلى الامر الآخر

    ونهاية الموضوع قبل أن تبدأ مع كلبك التدريب
    تذكر بأن يجب عليك حب الكلب وجعله يحس بحبك وعطفك إتجاهه
    فذلك له مفعول سحري فالتدريب
    وهيا درب كلبك وعلمه وتمتع بلحظات حياتك الجميله
    وحظ موق للجميع

  14. #14
    الصيف هو وقت للاستمتاع باشعه الشمس والنزهات انت وكلبك, ولكن اشعه الشمس وحرارتها " وخاصه في

    صيفنا المعروف بحرارته الشديده" ممكن انها تؤذي كلبك وتسبب له الكثير من المشاكل.

    وهذه بعض النصائح الي ستفيدك كثيرا في هذه الفتره :

    0 اول واهم وابسط شي لازم تتاكد منه هو توافر الماء النظيف طوال اليوم.

    0 قد يصادفك يوم جميل وتكون في مزاج جيد فتاخذ كلبك في رحله جميله بالسياره, ولكن في الصيف ستصل درجه حراره السياره الداخليه الى درجات خطيره جدا في دقائق قليله, فور اطفائك للمكيف ونزولك من السياره, حتى وان كانت موقوفه في مكان مظلل, وكنت تقول لنفسك انك لن تتركه الى لدقائق قليله ولن يحدث شيئ في هذه المده, فهذه الدقائق كفيله برفع درجات الحراره الى حدود مؤذيه لكلبك. فالكلاب تتخلص من الحراره الزائده عن طريق اللهاث وعن طريق اسفل اقدامها, والكثير من الكلاب حسب كلام البيطري عانت من المشاكل والامراض بعد تركهم في السياره ولو لفتره بسيطه, ومن هذه الامراض : الاجهاد الحراري, ضربات الحر, اذى المخ وخلاياه, وحتى الموت.

    0 واحب ان انوه انه من الخطر جدا السماح للكلب ان يكون طليقا في السياره, لانه من الممكن ان ياتيك ويحاول الصعود الى حضنك والاقتراب منك . او حتى لعق وجهك, وهذا قد يؤدي بك الى التسبب بحادث مروري والحاق الاذى بك وبالناس وبكلبك لا سمح الله.

    0 ووقت الصيف يكون وقت الاعتناء بالحدائق وبالمساحات الخضراء في البيت, فيجب ان ننتبه و نضع انواع المبيدات الحشريه, والمسمدات (وخصوصا الكيماويه) بعيدا عن متناول الكلاب, لانها قد تكون سامه جدا في حين شمها او تناولها, واحب ان اضيف انه يوجد في العالم اكثر من 700 نبته في العالم ممكن ان تسبب التسمم والاذى لكلبك.

    0 ومن المهم ايضا ان لا تترك كلبك ليلعب بدون الطوق وبدون الليش ان امكن, لان هذا قد يؤدي بك الى مشاكل قانونيه عده عند تعرض كلبك لاحد الناس بالعض اوالاذى, فمهما كان كلبك مدرب لا تضع اي مجال للخطأ, واحرص على ان يكون طوق كلبك يحوي معلومات وطرق الاتصال فيك, فهذا قد يفيدك كثيرا في حال ضياع الكلب منك لاي سبب من الاسباب.

    0 يجب عليك ان تزور البيطري في بدايات الصيف, وتكرر هذه الزياره على فترات متقاربه فالصيف يجلب الكثير من الامراض معه, ومن اهمها و ما يغفل عنه الكثيرون هي( ديدان الدم والقلب), فهذه الديدان ينقلها البعوض ولا تستطيع حمايه كلبك منها الا بالمعالجه المبكره واخذ الاحتياطات والادويه المناسبه من البيطري, (وهذه معلومه مهمه لاصحاب القطط ايضا).

    0 كلبك يحتاج للتمارين حتى في الصيف, فلا تعتقد انه وبسبب حراره الجو لن يتوجب عليك ان تمارس مع كلبك بعض التمارين, ولكن اختار الاوقات المناسبه للتمارين وهي عاده ما تكون في ساعات الصباح الاولى وفي فتره المساء, ولكن قلل من وقت وشده التمارين, وكما يجب عليك اعطاء الكلاب ذات الانف القصير, الفراء الطويل, الكلاب المستورده من الاماكن البارده, الكلاب الكبيره في العمر والجراء الصغيره, عنايه خاصه واهتمام ومراقبه مستمرين وايقاف اي مجهود عند اول علامات للتعب والاعياء الزائد عن الحد. وكما يجب عليك الانتباه ان لا تتمشى مع كلبك على الاسفلت في اوقات اشتداد الحراره, فهذا قد يسبب الحروق والالتهابات في ارجل كلبك نظرا لارتفاع درجه حرارته كثيرا في هذه الاوقات.

    0 هذه معلومه قد يستغرب منها الكثيرين يجب ان تشتري لكلبك واقي من الشمس عند الرحلات الطويله او في حال تعرضه لاشعه الشمس لفترات طويله !! يجب وضع هذه المستحضرات في انف واطراف اذن الكلب !
    وخصوصا ان كان كلبك يملك انف فاتح اللون او لا يملك شعر كافي يحمي اذنيه ! فهذا قد يسبب له حروق مؤلمه وحتى سرطانات الجلد. والله حركات

    0 لا تاخذ كلبك الا الحفلات والاماكن المزدحمه, فالاصوات العاليه والحراره المتزايده واكتضاض المكان بالناس قد يسبب التوتر لكلبك, وقد يحدث ما لا يحمد عقباه.

    0 كما اوضحت في السابق فان حالات ضربات الحر والشمس, والاجهاد الحراري قد تؤذي كلبك بشده فيجب عليك الانتباه للعلامات السابقه لهم وهي :
    - كثره افراز اللعاب.
    - تغير نظرات الكلب وعيناه.
    - اشتداد نبضات القلب وتسارعها.
    - عدم ثبات الكلب في مكانه وحركه دائمه ومتوتره.
    - الاستفراغ.
    -احمرار اللسان كثيرا او حتى تغير لونه الى البنفسجي.

    في حال ملاحظه أي علامه من هذه العلامات يتوجب عليك اخفاض درجه حراره جسم الكلب فورا, ويمكن ذلك عبر اخذه الى مكان مظلل ورشه بالماء (ويجب ان تكون درجه حراره الماء معتدله فالماء البارد قد يؤذي كلبك) ,ووضع المناشف البارده او اكياس الثلج على رأس, رقبه, وصدر كلبك فقط. اعطاء كلبك القليل من الماء او عدد قليل من مكعبات الثلج (2 او 3 على الاكثر), والاهم من ذلك كله الاسراع به الى البيطري فورا.

    شاكرين لكم تفضلكم بقراءه الموضوع واعطاءه بعض وقتكم, ارجو التفاعل بالردود واطلب من كل من لديه أي معلومات اضافيه ان لا يبخل علينا بالردود

  15. #15
    هذه بعض المعلومات تعطي المربي أو المقتني بعض الدلالات على نتائج معينة يمكن استشفافها بشكل سريع ، وهي كما يلي :



    1. السمنة يمكن أن تسبب التهاب المفاصل ، السكري ، وحتى الهبوط في وظائف القلب .

    2. الكلاب تحتاج إلى شامبو أخفّ تركيباً من الشامبو الذي يستعمله الإنسان .

    3. يمكن أن تشجع الحيوان بأن يلعب بالألعاب المقدمة له إذا وضع بداخلها بعض الطعام أو البسكويت .

    4. التمشيط الدائم يمكن أن يمنع بعض الأمراض الجلدية .

    5. المواد المنظفة أو النفايات والتي تحتوي على رائحة شبيهة بالأمونيا قد تجذب الكلاب لكي تقوم بالتبرز في نفس المكان .

    6. العناية اليومية بالأسنان قد تطيل عمر الحيوانات الأليفة .

    7. البراغيث تسبب عدم الراحة للحيوان بالقرص ، والذي يؤدي إلى الحساسية ويمكن أن ينقل الديدان الشريطية .

    8. إذا أخصيت الأنثى ( أزيلت مبايضها ) قبل أول دورة طمثية لها ، يقلل من نسبة إصابتها بسرطان الثدي .

    9. يمكنك ضمان عودة حيوانك الضائع سالماً بتعليق بطاقة تعريفية عليه ، أو بطاقة تصريح ، أو شريحة إلكترونية .

    10. العناية المنتظمة بالشعر وتمشيطه يحسّن من مظهر الحيوان ويحافظ على سلامة الجلد .

    11. المضغ يقلل من الضغط النفسي للحيوان ويساعد على تقليل النباح .

    12. لكل برغوث تجده على جسم حيوانك هناك 100 برغوث في منزلك .

    13. يجب المحافظة على التغذية المنتظمة للكلب حتى أثناء السفر .

    14. الوجبات الخفيفة مثل البسكويت يجب ألا تتجاوز ما نسبته 10 % من غذاء الكلب .

    15. حافظ على معدل ثابت ودقيق لغذاء حيوانك وذلك بقياس مقدار الغذاء الجاف والمعلب

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك