موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18
Like Tree0Likes

الموضوع: ( موضوع مميز و ملف شامل عن ) :- جمهورية مصـــــر العربية

  1. #1
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817

    ( موضوع مميز و ملف شامل عن ) :- جمهورية مصـــــر العربية





    جمهورية مصـــــر العربية

    سنتحدث فى هذا الموضوع عن كل شئ فى جمهوريه مصر العربيه

    تابعونا فى المشاركه القادمه باذن الله




    el account bta3y 3ala el facebook :Ahmed Hashem Uwk










    الشمروخ ده حبيبى .......... عمره ما فارق جيبى
    الشمروخ ده لذيذ ........ غيظ فى عامر غيظ
    الشمروخ ده رواية ........ ليل و نهار ويايا
    الشمروخ ده اسطورة ....... ***** اتحاد الكورة




  2. #2
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817
    جمهورية مصر العربية

    Arab Republic of Egypt






    النشيد الوطنى المصرى

    بلادي بلادي بلادي هو النشيد الوطني المصري الحالي، ألفه ولحنه سيد درويش، وتم تبنيه عام 1979.

    نص النشيد "بلادي بلادي بلادي"

    بلادى بلادى بلادى

    لكى حبى وفؤادى

    بلادى بلادى بلادى

    لكى حبى وفؤادى

    مصر يا ام البلاد

    انتا غايتى والمراد

    وعلى كل العباد

    كم لنيلك من ايادى

    بلادى بلادى بلادى

    لكى حبى وفؤادى



    مصر دولة تقع في أقصي الشمال الشرقي لقارة أفريقيا، و تطل على كل من الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط و الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريبا. مصر دولة أفريقية غير أن جزءا من أراضيها، و هي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا. الاسم الرسمي للدولة طبقا لدستورها هو جمهورية مصر العربية و يترجم في المحافل الدولية إلى (بالإنجليزية: Arab Republic of Egypt).
    تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا و من الجنوب مع السودان و من الشمال الشرقي مع إسرائيل وقطاع غزةفلسطين)، و يفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن و السعودية، و تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الافريقي.
    مصر أكبر الدول العربوفونية سكاناً،و ذات الترتيب الخامس عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل و إلى جانب المنطقة الساحلية. تشكل الصحراء غالبية مساحتها و هي غير معمورة. معظم السكان في مصر حاليا من الحضر يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى، أكبر مدن أفريقيا و الشرق الأوسط.



    العاصمة القاهرة
    أكبر محافظه القاهرة
    اللغة الرسمية العربية
    نظام الحكم جمهوري

    رئيس محمد حسني مبارك
    رئيس الوزراء أحمد نظيف

    الاستقلال عن المملكة المتحدة
    اعلن في 28 فبراير 1922
    جلاء القوات البريطانية 18 يونيو 1956

    عدد السكان
    - احصائيات عام {{{سنة}}}
    - كثافة السكان 74 مليون نسمة


    - الناتج القومي للفرد $1317 ({{{التصنيف العالمي الناتج القومي للفرد}}})
    {{{الناتج}}}({{{التصنيف العالمي}}})

    العملة 1 جنيه مصري = 100 قرش (EGP)
    فرق التوقيت
    - الصيف +2 (UTC)
    +3 (UTC)

    رمز الانترنت .eg
    رمز المكالمات الدولي +20


    أصل الاسم

    اسم مصر في العربية و اللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو "البسيطة (الممتدة)، و قد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם مذكور في التوراة على أنه ابن لنوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية.
    كما ذكر اسم مصر في القرآن الكريم "إدخلوا مصر إن شاء الله آمنين"
    الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم هو كِمِت و تعني "أرض السواد"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء الخصبة تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت، و أصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خمي في اللهجة الصعيدية.
    الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في الاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، و هو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حوط كا بتاح أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة.




  3. #3
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817




    التاريخ

    أتاحت خصوبة التربة التي تسبب فيها الفيضان الموسمي لنهر النيل و المناخ الدافئ المعتدل و الحماية النسبية التي توفرها الصحروات المحيطة بوادي النيل قيام حضارة مزدهرة مبكرة حول ضفتيه في مصر القديمة هي إحدى أكبر حضارات العالم القديم و أبكرها.
    ظهرت إرهاصات أولى لسكنى جماعات بشرية حول وادي النيل منذ 10 آلاف عام قبل الميلاد في شكل جماعات جامعة لاقطة و صائدة تستخدم أدوات حجرية، استمرت في النزوح المستمر ناحية نهر النيل بازدياد الجفاف (8000 ق.م) و تحول المراعي إلى صحارى و كذلك تحول المستنقعات المجاورة للنهر إلى أراضي صالحة للسكن، لتظهر آثار استقرار و زراعة مبكرة للحبوب في الصحراء الشرقية في القرن السابع قبل الميلاد.


    ابو الهول

    تأسست دولة مركزية ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحها) لتحكمها بعد ذلك أسرات ملكيةالشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسرات، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 ق.م.؛ توالى على مصر بعدها اليونان البطالمة (منذ عام 332 ق.م) الذين تحولت عاصمتهم الإسكندرية إلى أحد أهم حواضر العالم القديم ، ثم الرومان عام 30 ق.م.، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية البيزنطية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية قبل أن يستعيدها البيزنطيون عام 629 قبيل مجيء العرب عام 639 ميلادية. متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا؛ و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم
    أدخل العرب - عندما قام عمرو بن العاص بقيادة جيش لفتح مصر في القرن السابع الميلادي - الإسلام و اللغة العربيةاللغة الأم الغالبية العظمى منهم فيما عدا جيوبا لغوية صغيرة. إلى مصر وهما المقومان الرئيسيان لشخصيتها حاليا، إذ يدين أغلب سكانها حاليا بالإسلام إلى جانب المسيحيين (الذين يشكلون نسبة تتراوح تقديراتها ما بين 4% إلى 20% بحسب التقديرات المختلفة والشديدة التباين)، كما أصبحت اللغة العربية تدريجيا
    في العصور التالية تعاقبت ممالك و دول على مصر، فبعد دخول العرب و عصر الراشدين حكمها الأمويون ثم العباسيونالإخشيديين و الطولونيين لفترات وجيزة ثم الفاطميون الذين تلاهم الأيوبيون. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك استقوت حتى حكمت البلاد بنظام إقطاعي عسكري، و استمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي حتى بعد أن فتحها العثمانيون و أصبحت ولاية عثمانية عام 1517. عن بعد بوكلائهم




    محمد علي الكبير

    كان لوالي مصر محمد علي الكبير الذي حكمها بدءا من سنة 1805 دور بالغ الأهمية في تحديث مصر و نقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، و ازدياد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية و إن ظلت تابعة لها رسميا مع استمرار حكم أسرته من بعده، و ازداد نفوذها السياسي و العسكري في منطقة الشرق الأدنى إلى أن أصبحت تهدد المصالح العثمانية نفسها.
    في ذلك الوقت أصبحت مصر محط أنظار القوى الإمبريالية الأوربية و موضع سباق بينها، فغزاها الفرنسيون لبرهة عام 1798 في إطار حملات نابليون التوسعية في الشرق، قبل أن تعود مرة أخرى إلى العثمانيين عام 1801 بفضل البريطانيين الذين كان يهمهم أن لا تبقى مصر في يد فرنسا.
    بإتمام حفر قناة السويس 18 مارس1869 ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كمعبر للانتقال بين الشرق و الغرب، و في نفس الوقت كانت الدولة العثمانية في أفول، ففرضت بريطانيا العظمى عام 1882 سيطرتها عليها عسكريا و سياسيا و إن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسما حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.
    منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسمياً مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها و تدخلهم في شؤون الإدارة و السياسة الداخلية بالضغط على الملك، لكن ازدياد الشعور الوطني أدى إلى أن و ضع المصريون دستورا سنة 1923 بقيادة الزعيم الوطني سعد زغلول تلته محاولة ناجحة قصيرة الأمد بين عامي 1924 و 1936 في صوغ حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن عودة البريطانيين لإحكام قبضتهم على شؤون البلاد قوض تلك التجربة و أدى إلى عدم استقرار الأحوال حتى عام 1952 عندما ثار ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول ثم تطورت الأحداث إلى أن انقلبوا عليه و أجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، حتى أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب.


    محمد نجيب

    اعتقل محمد نجيب عام 1954 على يد رفاقه في مجلس قيادة الثورة برئاسة البكباشي جمال عبدالناصر، المهندس الحقيقي لحركة الضباط، و الذي أدى تأميمه لقناة السويس سنة 1956 إلى حرب السويس التي حالفت فيها إسرائيلبريطانيا و فرنسا فيما عرف بالعدوان الثلاثي في محاولتهما لاستعادة السيطرة على قناة السويس، التي خرج منها عبدالناصر و قد ازدادت شعبيته في العالم العربي و الإسلامي، و كذلك في أفريقيا و كثير من بلاد العالم الثالث باعتباره داعية للتحرر و مقاوم للاستعمار. كذلك بينت هذه الحرب الخطر الذي يشكله و جود إسرائيل على مصالح الشعوب العربية، بعد أن كانت الجيوش العربية و منها الجيش المصري الملكي قد فشل في القضاء عليها عام 1948 بسبب ضعف الأنظمة العربية و استمرار سيطرة المستعمر الأوربي على كثير من شؤونها و أيضا عدم الاستعداد الكافي.


    دخلت مصر في وحدة مع سورية عام 1958 عرف باسم الجمهورية العربية المتحدة كان يفترض أن يكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية حسب الرؤية العروبية لجمال عبدالناصر التي وجدت أصداء لها بين شعوب العالم العربي، إلا أن هذه الوحدة زالت سريعا عام 1961, عندما قام مجموعة من الضباط السوريين بالانقلاب على حكم جمال عبدالناصر.
    اجتاحت إسرائيل الضفة الغربية و غزة و الجولان و سيناء فيما عرف عربيا بنكسة 67، و توفي عبدالناصر بعدها بثلاث سنوات، ليخلفه نائبه أنور السادات، أحد الضباط الذين عرفوا بالضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة التي أسقطت الملكية. قدم السادات نفسه في ما يعرف بثورة التصحيح التي مكنته من فرض سيطرته على شؤون البلاد و التخلص من خصومه السياسيين، تمكن عام 1973 من شن حرب مفاجئة على إسرائيل فيما عرف بحرب أكتوبر و بعد أن نقل توجه مصر في الحرب الباردة من جبهة الاتحاد السوفيتي إلى جبهة الولايات المتحدة،استعادت مصر باقي أراضيها المحتلة (تقريبا) في سيناء عن طريق المفاوضات و توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل بعد الدخول في كامب ديفيد الأمريكية عام 1978، مما أدى إلى غضب عربي و طرد مصر من جامعة الدول العربية حتى 1989، تزامن ذلك مع تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة فيما عرف بسياسة الانفتاح. بينما كان يستعرض المواكب العسكرية في يوم الاحتفال بنصر أكتوبر، اغتيل السادات على يد تنظيم إسلامي عرف بالجماعة الاسلامية نفذه جنود بقيادة الضابط خالد الإسلامبولي سنة 1981 ليخلفه محمد حسني مبارك، الرئيس الحالي للجمهوري




    السياسة



    قصر الرئاسة

    مصر جمهورية منذ 18 يونيو 1953، و الرئيس محمد حسني مبارك هو رئيس الجمهورية منذ 14 أكتوبر 1981، خلفا للرئيس السادات، كما أنه رئيس الحزب الوطني الديموقراطي.
    تقلد أحمد نظيف رئاسة مجلس الوزراء يوم 9 يوليو 2004 خلفا لعاطف عبيد. يعين رئيس مجلس الوزراء بواسطة رئيس الجمهورية.
    بالرغم من أن الدولة يفترض أنها منظمة في شكل نظام تعدد أحزاب شبه رئاسي تتوزع فيه السلطة ما بين رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء تكرس الفصل ما بين سلطات ثلاث؛ تشريعية و تنفيذية و قضائية، إلا أن السلطة تتركز فعليا في يد رئيس الجمهورية الذي كان يتم اختياره تقليديا في استفتاء خلال الخمسين عاما الماضية و إن كان هذا النظام قد تغير عندما أعلن الرئيس مبارك في 2005 عزمه تغيير نظام الترشيح و الانتخاب لمنصب رئيس الجمهورية و ما تلى ذلك من تعديل للمادة 76 من الدستور و ما ارتبط به من جدل سياسي لتضمنها قيودا مجحفة على الترشيح تضمن عمليا سيطرة مرشح الحزب الوطني و ما شابها من عوار دستوري.
    جرت آخر انتخابات رئاسية في سبتمبر 2005 و فاز فيها الرئيس حسني مبارك بفارق كبير على المرشح التالي، أيمن نور، رئيس حزب الغد و مرشحه، و هي انتخابات شابتها شبهات كثيرة فيما يتعلق بالتدخل الحكومي في مختلف مراحلها، بدءا من منع الناخبين المتوقع تصويتهم لغير الرئيس، إلى التدخل المباشر في عمليات الفرز و تغيير الأصوات و التلاعب في النتيجة، مما دفع مجموعة من القضاة الإصلاحيين باتخذا موقف عبروا فيه عن عدم رضاهم عن نتائجها و عن عدم تحملهم مسؤوليتها و هم ما تحاول الحكومة الدفع به لإضفاء الشرعية عليها، و كذلك المطالبة بقانون جديد للسلطة القضائية يكفل استقلالها عن السلطة التنفيذية، و ما تلى ذلك مما عرف بأزمة استقلال القضاء في 2006.
    تقام في مصر انتخابات تشريعية متعددة الأحزاب لانتخاب أعضاء مجلس الشعب، تغير نظام الانتخاب فيها مرات كما اختلفت فيما يتعلق بالسماح للمستقلين بالترشح.


    البرلمان المصرى

    جرت آخر انتخابات تشريعية في نوفمبر 2005 تالية لانتخابات الرئاسة و شهدت أعمال عنف سقط فيها قتلى و مواجهات بين مؤيدي مرشحي الإخوان المسلمين و الشرطة و كذلك بين مؤيدي مرشحي الحزب الوطني المدعومين من الشرطة بشكل غير رسمي و بين مؤيدي المرشحين الآخرين. كما أسفرت نتائجها عن ازدياد مقاعد الإخوان المسلمين، المنافس السياسي الأقوى للحكومة، في المجلس و سلطت الضوء على حجم شعبيتهم في الشارع المصرى .



    صحب كل من الانتخابات الرئاسية و التشريعية حراك سياسي كبير شمل فئات كانت عازفة عن المشاركة السياسية و كسرا وجيزا لحالة الركود السياسي التي جثمت على مصر منذ عقود بسبب هيمنة الحزب الوطني و التدخل الأمني و تقلص الحريات المدنية حيث تحكم الدولة بقانون الطوارئ منذ 1981، و إن كانت أغلبية الشعب لا تزال عازفة عن المشاركة السياسية، كما شهدت الانتخابات تظاهر المصريين في الشوارع لأول مرة منذ فترة طويلة نسبيا لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية قمعت قوات الأمن معظمها بعنف، كما شهد عام 2005 صعود حركة كفايه التي تضم طيفا متنوعا من المعارضين من مختلف التوجهات، بمن فيهم يساريون و ليبراليون و إخوان مسلمون.





  4. #4
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817
    ارجو عدم الرد حتى الانتهاء من الموضوع

  5. #5
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817


    التعليم

    ينقسم التعليم في مصر إلى قسمين:
    -الأول وهو التعليم الاساسى وينقسم إلى ثلاث مراحل: المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية. المرحلة الاعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية. المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
    -الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس. الدراسة الجامعة لشهادة الماجستير. الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.
    وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الاساسى. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعى.




    الجغرافيا



    تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو متر مربع تعادل مساحتها تقريبا كل من مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين.
    التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هى :
    1- وادى النيل والدلتا : ومساحته حوالى (33 ألف كم2 ) تقريبا 2- الصحراء الغربية : تشغل حوالى (680 ألف كم2 ) تقريبا 3- الصحراء الشرقية : ومساحتها حوالى (225 ألف كم2) 4- شبه جزيرة سيناء : مساحتها حوالى (61 ألف كم2) egypt1.jpg
    1 - وادي النيل والدلتا : يبدأ وادي النيل جنوباً من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط وينقسم إلـي مصـر العليـا ( الصعيد) من حلفا إلى جنوب القاهرة ، ومصر السفلي (دلتا النيل) وتمتد من شمال القاهرة إلي البحر المتوسط. ويمتد نهر النيل من الحدود المصرية جنوبا إلى مصبيه في البحر المتوسط شمالاً· ويتفرع النيل شمال القاهرة إلي فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد اللذان يحصران بينهما مثلث الدلتا الذي يعد من أخصب الأراضي الزراعية·
    2- الصحراء الغربية (الليبية): تمتد من وادي النيل في الشرق حتى الحدود الليبية في الغرب ومن البحر المتوسط شمالاً إلي الحدود المصرية الجنوبية ، وتنقسم إلي :
    - القسم الشمالي ويشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمي والتي تضم واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية·
    - القسم الجنوبي ويشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وفي أقصي الجنوب واحة العوينات.
    3- الصحراء الشرقية :تمتد بين وادي النيل غربا والبحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس شرقا ومن بحيرة المنزلة علي البحر المتوسط شمالاً حتى حدود مصر مع السودان جنوباً· وتتميز الصحراء الشرقية بوجود المرتفعات الجبلية التي تطل علي البحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلي حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وتعتبر هذه الصحراء بمثابة مخزون الموارد الطبيعية المصرية من خامات المعادن المختلفة من ذهب وفحم وبترول·
    4- شبه جزيرة سيناء: وهي علي شكل هضبة مثلثة الشكل قاعدته علي البحر المتوسط شمالاً ورأسه جنوباً في منطقة رأس محمد وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب وتنقسم سيناء من حيث التضاريس إلي ثلاثة أقسام رئيسية هي :
    - القسم الجنوبي : وهو منطقة وعرة شديدة الصلابة تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع ، ويصل ارتفاع جبل كاترين نحو 2640 متراً فوق سطح البحر وهو أعلي قمة جبلية في مصر·
    - القسم الأوسط: منطقة الهضاب الوسطي أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحداراً تدريجياً·
    - القسم الشمالي : وهو يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوباً وهو عبارة عن أرض منبسطة ومنطقة سهلية تكثر فيها موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطي·
    في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر (بحيرة النوبة)، وهي بحيرة صناعية نشأت من المياة المتجمعة قبل السد العالي عند أسوان. أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد.
    الإرتفاعات الجبلية في البلاد تتركز في جنوب مصر وعلى شبه جزيرة سيناء. يمكن وصف باقي طبيعة البلاد بطبيعة صحراوية أو شبه صحراوية.




    المناخ



    يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والانخفاضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة فتقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل .
    المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري 20ْ مئوية نهاراً و7ْ مئوية ليلاً · أما الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي إلي 25ْ مئوية والصغري 17ْ مئوية· يتكون الصقيع على وسط شبه جزيرة سيناء و على المزروعات في مصر الوسطى شتاءاً, بينما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء على جبال سيناء و على بعض المدن الساحلية مثل: بلطيم و دمياط و سيدى برانى و الإسكندرية.




    السكان

    بلغ عدد سكان مصر حسب تقدير 2005م 74,285,423 نسمة. ويتزايد عدد السكان بمعدلات كبيرة. فبعد أن كان عدد سكان مصر لا يتجاوز 11,2 مليون نسمة عام 1907م (1325ﻫ) و 15,9 مليون نسمة عام 1937م (1356ﻫ)، أخذ في التزايد ليبلغ 30,1 مليون، 37 مليونًا، 42,2 مليون، 51,9 مليون نسمة خلال الأعوام 1965، 1975، 1980، 1987م على الترتيب.
    لذا يقدر معدل الزيادة السكانية خلال السنوات الأخيرة بنحو 1,3% وهي زيادة كبيرة ترجع إلى ارتفاع معدل المواليد البالغ 29 في الألف عام 1995م، في الوقت الذي انخفض فيه معدل الوفيات إلى 9 في الألف، مما أدى إلى ارتفاع معدل الزيادة إلى نحو 20 في الألف عام 1995م. وهي زيادة كبيرة تلتهم معظم المكاسب التي تحققها. لذلك تتبنى الدولة وتشجع سياسة تنظيم النسل مما أسهم في بلوغ معدل المواليد مستواه الحالي (28 في الألف) بعد أن كان 41 في الألف خلال أواخر القرن الرابع عشر الهجري، أواخر السبعينيات من القرن العشرين الميلادي و37% في نهاية ثمانينيات القرن العشرين.
    مصر هي ثاني أكثر الدول سكانا في أفريقيا بعد نيجيريا، يتركز أغلبهم في وادي النيل، بالذات في المدينتين الكبريين، القاهرة التي بها تقريبا ربع السكان و الإسكندرية، كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا و على ساحلي البحر المتوسط والبحرالأحمر و مدن قناة السويس.
    يبلغ متوسط الكثافة السكانية في مصر 63,4 نسمة/كم². وتبلغ كثافة السكان في منطقة وادي النيل ودلتاه 900 نسمة/كم² حيث يعيش فيها نحو 98% من مجموع السكان، في حين لا تتجاوز نسبة مساحة هذا النطاق 4% من إجمالي مساحة البلاد، لذا تُعَدُّ الكثافة العامة للسكان هنا من أعلى الكثافات السكانية في العالم.
    أغلب المصريين حاليا من الحضر الذين يعيشون في المدن أو بالقرب منها، و الباقون فلاحون في الأرياف، و نسبة ضئيلة في الصحراء الغربية و الشرقية و شبه جزيرة سيناء كانو تقليديا من البدو الرّحل إلى أن كثيرا منهم تحول إلى الاستقرار في تجمعات سكنية بتشجيع من الدولة المركزية كما هي العادة دائما.
    منذ القدم كان المصريون يعزفون عن الهجرة من موطنهم، إلا أنه خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين الميلادي بدأت أفواج كبيرة من السكان ـ خاصة من فئة الشباب ـ في النزوح إلى خارج البلاد إما بصفة مؤقتة للعمل، غالبا في دول الخليج العربي العربية و إلى حد ما في ليبيا و الجزائر؛ وإما بصفة دائمة بالإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا؛ وذلك وفق ما تسمح به نظم ولوائح الهجرة المطبقة في تلك الدول. لا توجد إحصاءات دقيقة للعدد الحقيقي للمصريين خارج بلادهم، إلا أن عددهم يقدر بأكثر من خمسة ملايين نسمة.
    سكان وادي النيل المصريون من العائلة الحامية الشرقية و يرتبطون بعلاقات إثنية و ثقافية مع الأمازيغ, و سكان مصر متجانسون لنسبة تصل إلى 91%.
    كما تعيش في جنوب الصحراء الشرقية ما بين وادي النيل و البحر الأحمر جماعات من البشاريين و العبابدة و الجعافرة، و هم يتداخلون مع النوبيين بالقرب من وادي النيل، و يزداد انفرادهم كلما توجهنا إلى الجنوب و الشرق، و هم في مجلمهم البجا، و هم خليط قديم من عناصر أفريقية و عربية من شبه الجزيرة.
    كما يختلط في سكان الواحات في الصحراء الغربية العنصر العربي مع العنصر |الأمازيغي مع سيادة شبه كاملة للعنصر الأمازيغي في واحة سيوة و ما حولها، و تغلغل شبه كامل للعنصر العربي في الشمال على السواحل الشمالية الغربية.
    تعيش في سيناء قبائل ذات امتدادات في شبه الجزيرة العربية و الشام.
    و توجد جماعة من الغجر عاشوا تقليديا متنقلين على أطراف البلدات و القرى، و وجدت أكبر تجمعاتهم في الدلتا و الفيوم على أنه لا توجد تقديرات رسمية لعددهم.
    تحدث المصريون على امتداد تاريخهم لغات من العائلة الأفروآسيوية، بدءا من اللغة المصرية القديمة و هى (رانكيمت) التى تسمى باليونانية اللغة الهيروغليفية التي تنتمي إلى نفس العائلة الفرعية التي تنتمي إليها لغات شمال أفريقيا الأمازيغية، إلى العربية المعاصرة التي تنتمي إلى نفس العائلة و اللغوية، مرورا بالقبطية. كما يتحدث النوبيون لغتين من عائلة اللغات النوبية و السيويون اللغة السيوية الأمازيغية و العبابدة و البشاريين لغات من عائلة البجا.





    التقسيم الإداري

    تنقسم مصر إلى 26 وحدة إدارية هي المحافظات يرأس كل منها محافظ يعينه رئيس الجمهورية، و تنقسم كل محافظة إلى عدد من المراكز تتبعها قرى، و تنقسم المحافظات الحضرية إلى أحياء يدير شؤونها العامة مجالس محلية منتخبة.



    المدن والموانئ
    • من أكبر المدن : القاهرة، الإسكندرية، محافظة البحيرة،المحلة الكبرى ، المنصورة، الزقازيق، طنطا ، المنيا ، إسماعيلية، أسوان، أسيوط، الأقصر، ملوي ، بني سويف، إدفو، قنا مطروح.
    • من الواحات : سيوة، البحرية، الداخلة، الخارجة، الفرافرة.
    • الموانئ: الإسكندرية، دمياط، السويس، بورسعيد، القصير، سفاجـــة.



    الاقتصاد

    يَعتمدُ اقتصادُ مصر بشكل رئيسي على الزراعةِ، وأجهزة الإعلام، والنفط، والسياحة؛ هناك أيضاً أكثر مِنْ 5 مليون مصري يَعْملونَ في الخارج، بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليجَ مثل الإمارات العربية المتحدة، أيضا هناك العديد من المصريين في الولايات المتّحدة الأمريكية و أوروبا. وتتشكل المصادر الرئيسية للأموال من العالم الخارجي في التالي: 1- تحويلات المصريين العاملين في الدول الأجنبية (ويشكل العاملين في الولايات المتحدة و السعودية الترتيب الأول والثاني على التوالي) 2-عائدات قطاع السياحة (ويشكل السياح من السعودية بصفة خاصة والخليج العربي المركز الأول لتصدير السياح لمصر ويليهم الدول الأوربية وفي مقدمتهم ايطاليا وألمانيا) 3- صادرات المنتجات البترولية (ويشكل تصدير الغاز جزء رئيسي منها) و رسوم العبور في قناة السويس (يتبادل النفط وقناة السويس الترتيب الثالث والرابع حسب أعوام الدراسة)
    وعلى مصتوى الدخل القومي فقد تنامى في الأعوام الأخيرة قطاع الاتصالات بشكل كبير ليصبح قطاع الخدمات وخاصة السياحة والاتصالات هما أكبر مساهم في الناتج القومي بالإضافة إلى الزراعة والقطاع الصناعي، تشكل صناعة الملابس الجاهزة جزء رئيسي من ناتج القطاع الصناعي بالإضافة إلى صناعة الأغذية والمشروبات والصناعات التجميعية النامية حديثاً.
    اكتمال سد أسوان العالي في 1971 والبحيرةِ الناتجةِ عنه التي بناها جمال عبدالناصر حدّدَ الأرض الصالحة للزراعةَ في مصر. كافحت الحكومة من أجل تهيئة الاقتصاد للألفية الجديدةِ من خلال الإصلاح الاقتصادي والاستثمارات الهائلة في الاتصالاتِ والبناء التحتي الطبيعي، ومصر دولة تتلقى معونات من قبل الولايات المتحدة (منذ عام1979 وصل إجمالي المعونات إلى 2.2$ مليار في السنة أكثر من نصفها مخصص للمساعدات العسكرية ويتم تخفيض المعونة الاقتصصادية سنويا بناء على قرار للكونجرس الأمريكي).
    الأحوال الاقتصادية في مصر تبدي أشياء مبشرة كثيرة حيث أنها تعد أول دولة في العالم العربي تصدر لدول العالم بالإضافة إلى العائدات المتزايدة من السياحة وسوق الأسهم المالية المزدهرة. في التقرير السنوي اعتبرت منظمة الآي إم إف مصر كأحد البلدان العليا في العالم التي تفترض الإصلاحات الاقتصادية ورغم ذلك فإن الظروف الحالية لا تبشر بذلك فكثير من المصريين والمؤسسات الدولية ترى أن وتيرة هذه الإصلاحات بطيئة ففي التقرير السنوى للدول الجاذبة للإستثمار جاءت مصر في المركز 165 من أصل 175 دولة كما احتلت المركز 77 في الدول التى تطبق سياسة الشفافية.



    الديانات

    === التقدير 99% من السكان في مصر من المسلمين السنة حسب التقدير الرسمي. كما توجد في مصر طرق صوفية عديدة.


    الجامع الأزهر في القاهرة
    يوجد مصريون يعرفون أنفسهم على أنهم لادينيون و لاأدريون إلا أنه من الصعب معرفة عددهم نظرا لأن الإحصاءات الرسمية لا تعترف إلا بالديانات الثلاث؛ الإسلام و المسيحية و اليهودية، بالإضافة إلى النظرة السلبية من غالبية الشعب تجاه مفهوم اللادينية.
    كما يشير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر إلى أن 0.8% من سكان مصر من المسيحيين، بينما تشير الإحصاءات الكنسية إلى وجود حوالي 0.9 مليون مصري مسيحي، أي ما نسبته 0.8% من إجمالي عدد السكان. يشكل الأقباط الأرثوذكس الغالبية العظمى من مسيحيي مصر (حوالي 95%)، و هم رعايا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. كما توجد طوائف مسيحية أخرى في مصر لا يتعدى أتباعها 5% من


    إجمالي عدد المسيحيين المصريين، مثل:
    • الأقباط الكاثوليك
    • الأرمن الأرثوذكس والأرمن الكاثوليك
    • السريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك
    • الروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك
    • اللاتين الكاثوليك
    • الموارنة الكاثوليك
    • الانجيليون
    التقدير السكاني حسب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وموسوعة إنكارتا ومصادر أخرى

    حوالي 90% من السكان في مصر من المسلمين أغلبهم من السنة، 9% من المسيحيين الأقباط و1% من المسيحيين غير الأقباط وغيرهم

    مؤسسات دينية

    توجد في مصر مؤسستان دينيتان من أقدم و أهم المؤسسات بالنسبة للدين التي تمثله كل منهما:




    الكنيسة الكاتدرائية في القاهرة
    • الأزهر، الذي بناه الفاطميون ليكون منارة لإشعاع العقيدة الإسماعيلية في شمال أفريقيا ثم تحول إلى أهم مؤسسة سنية في العالم.
    أنشأ الأزهر جامعة دينية كبيرة كان لها دور كبير في دراسة علوم الإسلام السني وشكل طلبة الأزهر دور كبير في التأثير على مجريات الحياة السياسية في القرنين التاسع عشر والعشرين اساسا من خلال مقاومة الاحتلال الفرنسي في بداية القرن التاسع عشر ثم الاحتلال الانجليزي في نهاية القرن بعد تولي محمد على حكم مصر وضعت مخصصات مالية لشيوخ الأزهر وإداريوه وأصبحت جهازا تابعا للحكومة المصرية إلى هذا اليوم وقد تم تطوير جامعة الأزهر في القرن العشرين فبالإضافة إلى تدريس علوم الدين أصبحت تدرس كافة العلوم الأخرى لتصبح جامعة دينية وعلمية في آن واحد. وقد أنشأ الأزهر العديد من المدارس والمعاهد التابعة له في كل أنحاء مصر. وتقوم الدولة بتعيين رئيس الأزهر المعروف بشيخ الأزهر وهو ما يعتبر أعلى سلطة دينية في مصر في الوقت الحالي بالتقاسم مع منصب مفتي الجمهورية.
    • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم وواحدة من الكنائس المسيحية الأربعة الرئيسية.
    كانت الكنيسة القبطية في القرن الرابع هي إحدى أهم الكنائس المؤثرة في العالم وعرفت عندئذ بكنيسة الاسكندرية وشكلت مع كل من كنائس روما والقسطنطينية وأنطاكية وأورشليم الكنائس الرئيسية في العالم، وكان لكنيسة الاسكندرية وأساقفتها استنادا إلى قوة مدرسة الاسكندرية التأثير الكبير على الاتفاق العالمي على مبادئ العقيدة المسيحية بحسب ما تم الاتفاق عليه في المجامع الكنسية العالمية واستمر هذا الوضع حتى منتصف القرن الخامس الميلادي حينما انفصلت الكنيسة المصرية عن كنائس العالم بعد مجمع خلقيدونية وتبعتها كنائس سوريا وأثيوبيا وأرمنيا فيما عرفت بالكنائس الأرثوذكسية غير الخلقيدونية إشارة إلى رفض هذه الكنائس لمقررات مجمع خلقيدونية


    أقليات أخرى

    هناك أيضا أقلية لا تزال باقية من اليهود في مصر (حوالي 187 مصري حسب آخر إحصائية في 2006)، و هي كل ما تبقى من جالية أكبر كانت توجد في مصر حتى بداية الصراع العربي الإسرائيلي في منتصف القرن العشرين، و كانت تضم أغلبية من اليهود القرائين، إلى جانب ربانيين و نورانيين.
    كما يوجد بهائيون إلا أنهم يعانون من تضييق الجهاز الإداري للدولة عليهم و عدم السماح لهم بتسجيل هويتهم الدينية في الأوراق الرسمية التي يفرض على المواطنين تسجيل ديانتهم فيها، و هو ما كان مثار جدل قانوني و حقوقي في عام 2006، كما يعاني البهائيون من حملة موجهة ضدهم من المؤسسات الدينية الرسمية و الشعبية تختلط بمفاهيم سلبية عن عقيدتهم و تاريخهم.


    يتبع ...

  6. #6
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817



    السياحة في مصر

    تعتبر السياحة Tourism من أهم مصادر الدخل القومي في مصر ، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح بين ظهرانيهم منذ القدم. وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب وفرة المعابد والأثار الفرعونية التي تمت العناية بها واستثمارها للجذب السياحي ، كما تتوفر البنية التحتية السياحية والتي تشمل فنادقالقاهرةومحافظة البحر الأحمر ، الغردقة وسيناء وخصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب ونويبع حيث الرياضات والغطس التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم وعلى الأخص من ألمانيا وإيطاليا من محبي رياضة الغطس ، حيث أن مصر تتميز بالشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر وأنواع الأسماك التي من أجلها تقام مهرجانات ومسابقات الصيد باليخوت والتي يأتي إليها محبي الصيد من المصريين والأجانب




    أهرامات الجيزة





    الأثار المصرية أحد أبرز عناصر الجذب السياحي

    المزارات السياحية في محافظة القاهرة الكبرى



    المتحف المصري
    • المتحف المصري
    • أهرامات الجيزة
    • هرم سقارة في البدرشين
    • برج القاهرة
    • خان الخليلي والقاهرة الفاطمية
    • القرية الفرعونية
    • قرية الحرانية ، حيث تم تصنيع السجاد اليدوي العالي الجودة والمشهور في الخارج وكذلك الملابس التقليدية.
    المتاحف
    • المتحف المصري
    • المتحف الحربي بالقلعة.
    • قصر الأمير محمد علي
    • متحف الشمع بحلوان
    المزارات السياحية في محافظة الإسكندرية



    مكتبة الإسكندرية

    تعد الاسكندرية الوجهة المفضلة للمصريين وللسياح من الجنسيات العربية على حد سواء وتحديداً في شهور الصيف من يونيو وحتى سبتمبر ، حيث تشهد الاسكندرية ازدهاراً سياحياً كبيراً. وبها أيضاً عدة مزارات سياحية منها:
    • مكتبة الإسكندرية
    • المسرح الروماني
    • الشواطئ في الإسكندرية والعجمي والساحل الشمالي
    • قلعة قايتباي
    المزارات السياحية في جنوب مصر

    في الأقصر وأسوان حيث المعابد الفرعونية على ضفاف نهر النيل ، ويتم ذلك من خلال الرحلات النهرية في عائمات الخمس نجوم.

    السياحة في سيناء

    يؤم سيناء الكثير من السياح للاستجمام والاستمتاع بطبيعة سيناء حيث الجبال تعانق البحر الأحمر في مشاهد خلابة ، كما يمكن زيارة البدو في أماكنهم الطبيعية من خلال رحلات السفاري. نسبة كبيرة من السياح القادمين إلى سيناء يشكلها السياح الإسرائيليين الذين يفدون من إسرائيل في الأعياد.

    السياحة الدينية


    المزارات الدينية الإسلامية:

    في مصر الكثير من المساجد والجوامع التاريخية الهامة ومنها مسجد الحاكم بأمر الله وكذلك مساجد آل البيت ومنها مسجد الحسين والسيدة زينب كما أن هناك مساجد تاريخية أخرى منها مسجد الرفاعي الذي دفن فيه أعضاء الأسرة المالكة ، وجامع محمد على ، وهو أحد أهم النقاط في البرامج السياحية التي تنظمها الشركات.

    المزارات الدينية المسيحية:



    دير سانت كاترين



    الكنيسة المعلقة

    مصر هي مهد العائلة المقدسة ، حيث يمكن تتبع رحلة العائلة في مصر ، كما أن هناك الكثير من الأديرة لكافة الطوائف المسيحية ومنها دير سانت كاترين في جنوب سيناء الذي يقال بأنه أقدم الأديرة في العالم المسيحي. وبالقرب هناك جبل موسى الذي يتم تنظيم رحلات لصعوده ليلاً حتى يتم مراقبة شروق الشمس من فوق الجبل .

    الإسهام الأجنبي في السياحة المصرية

    ألف الكثير من السياح والرحالة الكتب والأدلة المفصلة التي تعرف من لم يزر مصر عن المزارات وكيفية التعامل مع الناس والأسعار وما إلى ذلك مما يهم السائح الغربي. ولذلك يأتي السياح وهم يعرفون أي الأماكن يزورون.

    العنصر البشري في سياحة مصر

    توجد أقسام السياحة والإرشاد السياحي في جميع الجامعات المصرية تقريباً ويتم تخريج دفعات كل عام من المرشدين السياحيين بتخصصات في كثير من لغات العالم ومنها على سبيل المثال الانجليزية والألمانية والأسبانية والروسيةوالفرنسية واليابانية والأثريين مختلف التخصصات ولعل أبرزهم الدكتور زاهي حواس.

    السياحة العلاجية

    للسياحة العلاجية أحد أهداف زيارة مصر ، حيث يتم في محافظة الوادي الجديد والواحات ومناطق من سيناء العلاج بالدفن في الرمال الساخنة وكذلك الاستشفاء المائي لوجود العيون الطبيعية مثل عيون موسى وعين حلوان

    قلعة قايتباي



    تقغ هذه القلعة في نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية. و شيدت في مكان فنار الإسكندرية القديم الذي تهدم سنة 702ه اثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي بناء هذه القلعة في سنة 882هـ وانتهى من بنائها سنة 884هـ. وكان سبب اهتمامه بالأسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية والتي هددت المنطقة العربية بأسرها.

    وصف القلعة

    وتأخذ هذه القلعة شكل المربع تبلغ مساحته 150م*130م يحيط به البحر من ثلاث جهات. وتحتوي هذه القلعة على الأسوار والبرج الرئيسي. وتنقسم الأسوار إلى سور داخلي وآخر خارجي . فالسور الداخلي يشمل ثكنات الجند و مخازن السلاح. أما السور الخارجي للقلعة فيضم في الجهات الأربعة أبراجا دفاعية ترتفع إلى مستوى السور باستثناء الجدار الشرقي الضي يشتمل على فتحات دفاعية للجنود. ويتخذ البرج الرئيسي في الفناء الداخلي شكل قلعة كبيرة مربعة الشكل طول ضلعها 30مترا وارتفاعها 17مترا وتتكون القلعة من ثلاث طوابق وتوجد في أركان البرج الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة تضم فتحات لرمي السهام على مستويين ويشغل الطابق الأول مسجد القلعة الذي يتكون من صحن و أربعة إيوانات وممرات دفاعية تسمح للجنود بالمرور بسهولة خلال عمليات الدفاع عن القلعة.و كان لخذا المسجد مئذنة ولكنها انهارت مؤخرا. أما الطابق الثاني فيحتوي على ممرات و قاعات و حجرات داخلية. ويضم الطابق الثالث حجرة كبيرة (مقعد السلطان قايت باي) يجلس فيه لرؤية السفن على مسيرة يوم من الإسكندرية يغطيه قبو متقاطع كما يوجد في هذا الطابق فرن لإعداد الخبز البر المصنوع من القمح وكذلك طاحونة لطحن الغلال للجنود المقيمين في القلعة. وقد جدد السلطان قنصوة الغوري القلعة و زاد من حاميتها وقد أهملت هذه القلعة في العصر العثماني وللأطلاع اكثر

    مكتبة الإسكندرية



    كانت مكتبة الإسكندرية الملَكية أكبر مكتبات عصرها، ويعتقد أنّ تأسيسها كان بأمر بطليموس الثاني، في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، وأنّ عدد الكتب التي احتوتها قد بلغ الـ 700,000 مجلّد. في سنة 2002 و بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة، اليونسكو، تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة وتقع كلا المكتبتين في مدينة الإسكندرية بمصر.
    إنّ كل المعلومات التي بحوزتنا عن مكتبة الإسكندرية تأتي من بضعة شهادات مختلفة ومتفرقة، مما يجعل تاريخ هذه المكتبة وصفتها وتنظيم العمل فيها وحتّى العدد الحقيقي للمجلدات التي احتوتها يفتقد إلى أي دقة علمية إذا ما رجعنا إلى الشروط التي يجب أن يتخذها أي بحث علمي حسب علماء التاريخ.
    يصرّ باحثو ومؤرخو القرنين العشرين والحادي والعشرين على توضيح أنّ هذه المكتبة عبارة عن فكرة مثالية وطوباوية للماضي. فبرغم من أنها قد وجدت بالفعل وبدون شك في وقت ما، فإن كل ما كتب عنها هو إمّا متضارب وغامض و محل شك، وإمّا زاخر بالتوقعات ويرتكز على معلومات قليلة هي في أغلب الأحيان تقريبية. فالمعلومات الثابتة قليلة، والمسألة تبدو كتصوّر مثالي وأسطوري لما يُعتقد أنّ هذه المكتبة كانت عليه من فخامة وقيمة.
    مكتبة الأسكندرية
    من أحدث و أبرز الصروح الثقافية في مصر والعالم ، انشئت لكي تعيد أمجاد مكتبة الأسكندرية القديمة التي كانت منارة للعالم كله منذ نحو ألفي سنة.
    المكتبة القديمة
    أنشأت مكتبة الاسكندرية على يد خلفاء الاسكندر الأكبر منذ أكثر من ألفى عام لتضم أكبر مجموعة من الكتب في العالم القديم والتى وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد بما في ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو ، ولقد احترقت المكتبة ودمرت تماما أثناء حصار يوبيوس قيصر للمدينة ، حيث أرسل سفنه الحربية عام 48 قبل الميلاد لتدمير سفن دولة البطالمة المرابطة هناك . وظل الحلم على إعادة بناء مكتبة الاسكندرية القديمة وإحياء تراث هذا المركز العالمى للعلم والمعرفة قد راود خيال المفكرين والعلماء في العالم أجمع .

    و مكتبة الاسكندرية هي أحد الصروح الثقافية العملاقة التي تم إنشاؤها وتم افتتاحها في احتفالية كبرى عام 2002 لتكون منارة للثقافة ونافذة مصر على العالم ونافذة للعالم على مصر . كانت البداية مع إعلان الرئيس مبارك إعلان أسوان عام 1990 لإحياء المكتبة القديمة .

    وهي أول مكتبة رقمية في القرن الواحد والعشرين وتضم التراث المصري الثقافي والإنساني ،و تعد مركزًا للدراسة والحوار والتسامح. ويضم هذا الصرح الثقافي: مكتبة تتسع لأكثر من ثمانية ملايين كتاب ، ست مكتبات متخصصة ، ثلاثة متاحف ، سبعة مراكز بحثية ، معرضين دائمين ، ست قاعات لمعارض فنية متنوعة ، قبة سماوية ، قاعة استكشاف ومركزا للمؤتمرات.. بنيت مكتبة الاسكندرية الجديدة لتسترجع روح المكتبة القديمة فالمكتبة تطمح لأن تكون : - مركزا للمعرفة والتسامح والحوار والتفاهم . - نافذة للعالم على مصر - نافذة لمصر على العالم .
    ومن أجل هذه الأهداف فإن مجموعة المبانى الجديدة تضم عدة مراكز ثقافية هى :
    1- مكتبة تحتوى على ملايين الكتب يوجد بالمكتبة مجموعة كبيرة من الكتب المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والأسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتي وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.
    2- مركزا لأرشيف الأنترنت ويحتوى ارشيف الانترنت على ما يلي: -لقطة لشبكة المعلومات العالمية منذ عام 1996 حتى الآن:عن كل المواقع كل شهرين -أكثر من 10 بلايين صفحة – نصوص أكثر من تلك الموجودة في مكتبة الكونجرس -1000 فيلم مأرشف -2000 ساعة من البث التلفزيوني المصري والأمريكي -100 تيرابايت من المعلومات مخزنة على 200 جهاز كمبيوتر -إمكانية المسح الضوئي للكتب المحلية 3-ستة مكتبات متخصصة :
    - مكتبة المواد السمعية والبصرية تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على أنواع مختلفة من الوسائل السمعية والبصرية. وتغطي المواد السمعية والبصرية موضوعات متنوعة: تعليمية ، دينية، ثقافية، سياسية، تسجيلية ، سينمائية، بالإضافة إلى وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة وبرامج الكمبيوتر وغيرها من وسائل التعليم الذاتي في شتى المجالات، هذا وبالإضافة إلى تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات الموسيقية والفنية والمعارض التي تتم في مكتبة الإسكندرية
    - مكتبة المكفوفين ( مكتبة طه حسين) تمثل مكتبة طه حسين مفهوماً جديداً يفتح آفاق جديدة للمكفوفين وضعاف البصر، وتمكنهم من الدخول على مصادر مكتبة الإسكندرية وأيضا مصادر الإنترنت.

    إن الأهداف الأساسية لهذه المكتبة هي النهوض بالتعاون القومي والدولي وتشجيع البحث والتطوير في هذا المجال، مما يمكن المكفوفين وضعاف البصر من الوصول للمعلومات ، وبالتالي محاولة إدخالهم إلى عصر جديد من المعرفة وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف المكتبة إلى خلق جيل جديد من المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية بحيث يتمكنون من مواجهة العصر الإلكتروني الجديد و يصبح في استطاعتهم مجاراة تكنولوجيا المعلومات.


    - مكتبة الاطفال وهي مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاماً، وتهدف إلى تشجيع الأطفال علي القراءة وسبل البحث كما أنها أيضا ًتهدف إلى إعداد الأطفال لاستخدام المكتبة الرئيسية في المستقبل بكل ما تحتويه من خدمات وإمكانيات.

    - مكتبة النشء وهي مكتبة متخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 18 عاماً، وتهدف إلى تأهيل النشء وتدريبه على القراءة والبحث حتى يصبح كل منهم قادراً على استخدام كل الخدمات والمرافق الموجودة بالمكتبة الرئيسية حين يبلغ سن 18 عاما.
    - مكتبة المواد الميكروفيلمية تتيح قاعــة الإطلاع علي الميكروفيلم الفرصة للباحثين للإطلاع علي عدد من المخطوطات والوثائق المختلفة إلى جانب الصحف اليومية المصرية منذ تاريخ صدورها بالإضافة إلي مجموعة من الكتب الخاصة المتوفرة في صورة ميكروفيلم.
    - مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة
    تضم قاعة الإطلاع علي الكتب النادرة مجموعة الكتب النادرة التي تمتلكها مكتبة الإسكندرية والتي تمت طباعتها قبل عام 1920 بالإضافة إلي عدد من كتب مهداه ونسخ من كتب نادرة وطبعات محدودة . كما تضم قاعة الإطلاع علي المخطوطات مجموعة من المخطوطات النادرة التي تمتلكها مكتبة الإسكندرية وهي مخطوطات ذات لغات مختلفة فمنها العربية والتركية والفارسية.
    4- ثلاث متاحف
    - متحف الأثار متحف آثار داخل مكتبة ، وتضم مجموعة المتحف عصوراً مختلفة للحضارة المصرية بدءا من العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي مرورا بالحضارة اليونانية التي جاءت إلي مصر مع غزو الإسكندر متحف آثار مكتبة الإسكندرية هو أول الأكبر والتي أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر. وتعرض المجموعة حوالي 1079 قطعة .

    - المخطوطات مُتحف المخطوطات هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة،. وقد أنشئ هذا المتحف بموجب القرار الجمهوري رقم (269) لعام 2002. وينقسم المتحف إلى الأقسام التالية : قسم الأوعية النـادرة

    المراد بالأوعية النادرة ، نفائس المقتنيات المحفوظة بمكتبة الإسكندرية وهي: المخطوطات الأصلية ، الكتب النادرة ، الخرائط ، العملات القديمة ، المقتنيات الشخصية للمشاهير، الإهداءات النفيسة المقدَّمة للمكتبة ، الوثائق .. وغير ذلك
    قسم الميكروفيـلم تم إثراء محتوى القسم بمجموعات نادرة من المخطوطات والوثائق (قرابة ثلاثين ألف مخطوطة ، وخمسين ألف وثيقة)
    قسم العرض المتحفي ويتكون هذا القسم من قاعة العرض المتحفي التي تقع بمستوى B1 في قلب مكتبة الإسكندرية، ويعرض بها نفائس المخطوطات، والكتب النادرة، وغيرها من مقتنيات المكتبة النادرة

    - متحف تاريخ العلوم يعرض المُتحف تطور العلوم في مصر علي مدي ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعوني ، والقسم اليوناني وقسم العلوم العربية والإسلامية

    5- القبة السماوية يتكون مركز علوم القبة السماوية من القبة السماوية ومتحف تاريخ العلوم الذي يقع داخل الهرم ألمقلوب اسفل القبة السماوية. صمم المتحف كوفاء للعلماء الذين أسهمت أعمالهم في نشر المعرفة العلمية. ويتضمن المركز أيضا قاعة استكشاف تقع بجانب القبة السماوية حيث يمكن للزائرين التفاعل مع المعارض آلتي تعنى بشتى الموضوعات العلمية وعلى وجه الخصوص في الفيزياء والفلك
    ويهدف مركز علوم القبة السماوية إلى نشر الثقافة العلمية والمعارض وورش العمل المتوفرة للزوار بصرف النظر عن السن والخلفية العلمية، وهكذا يرتقى بمفهوم كون مراكز العلوم أدوات تعليمية.
    6- قاعة استكشافات و معارض علمية للأطفال
    قاعة الاستكشافات هي مركز تعليمي يحتوي علي مجموعة من الأدوات العلمية بهدف إبراز دور التقنيات الحديثة في تطوير القدرات البشرية. وبتم ذلك بإجراء بعض التجارب العلمية التي يتم من خلالها تطبيق القوانين الأساسية لعلمي الفيزياء والفلك. تركز قاعة الاستكشاف على مجالين أساسيين: علم الفلك والطبيعة مع إمكانية تقديم الكيمياء العضوية وطبيعة المادة. الهدف الأساسي من وراء إنشاء قاعة للاستكشافات في مكتبة الإسكندرية هو وضع النواة الأساسية لجيل جديد من المستكشفين والمبتكرين القادرين علي مواجهة التحديات العلمية المعاصرة. 7- معرضان دائمان
    وهما معرض " إسكندرية عبر العصور " ، معرض "عالم شادي عبد السلام"
    8- مركز للمؤتمرات
    ويعتبر مركز المؤتمرات الملحق بمكتبة الإسكندرية من أحدث ما توصل إليه فن العمارة بالنسبة لقاعات الاجتماعات والمعارض. إن إحدى الخصائص المميزة لمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية هي كونها صممت في بادئ الأمر على أن تصبح مركزا للمؤتمرات الدولية. وتقديم الخدمات الشاملة والمتنوعة، فالمركز يعنى بمتطلبات المؤتمرات رفيعة الثقافة ويلائم الندوات والاجتماعات والدورات التعليمية
    9- سبعة مراكز بحثية متخصصة: وهي -المخطوطات -توثيق التراث -الخطوط والكتابة -العلوم المعلوماتية -دراسات الإسكندرية والبحر الأبيض المتوسط -الفنون -البحوث العلمية -منتدى الحوار

    الحكماء

    فاق عددهم المائة في أكثر فترات المكتبة تألّقاً فكانوا ينقسمون إلى فريقين حسب التصنيف الذي وضعوه هم بأنفسهم الفيلولوجيون والفلاسفة:
    كان الفيلولوجيون يدرسون النصوص والنحو بكل تعمّق فبلغت الفيلولوجيا مرتبة كبرى العلوم فكان لها إتصال بعلم التاريخ والمثيوغرافيا. بينما يدرس الفلاسفة بقية العلوم سواء كانوا مفكرين أو علماء. و من بين أجيال العلماء الذين تعاقبوا على مكتبة الإسكندرية وعملوا بها الساعات الطوال الدراسة والتمحيص، عباقرة حفظ التاريخ أسماءهم مثل أرخميدس (مواطن سيراقوسة) وطوّر بها اقليدس هندسته وشرح هيبارخوس للجميع حساب المثلثات وطرح نظريته القائلة بجيومركزية العالم فقال أنّ النجوم أحياء تولد وتتنقّل لمدة قرون ثمّ تموت في نهاية المطاف، بينما جاء أريستارخوس الساموسي بالأطروحة المعاكسة أي نظرية الهليومكزية (وهي القائلة بحركة الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس وذلك قبل كوبرنيكوس بعدّة قرون). نجد كذلك ومن بين جملة العلماء الذين يختلفون على المكتبة إراتوسثينس والذي ألّف جغرافيّةً وأنجز خريطة على قدر كبير من الدقّة وهيروفيلوس القلدوني وهو عالم وظائف استنتج أنّ مركز الذكاء هو الدماغ وليس القلب. كما كان من روّاد المكتبة الفلكيون طيمقريطس وأرسطيلووأبولونيوس البرغامي وهو رياضي معروف ، وهيرون الإسكندراني مخترع العجلات مسنّنة وآلات بخارية ذاتية الحركة وصاحب كتاب أفتوماتكا وهو أول عمل معروف عن الروبوتات. و في مرحلة لاحقة وحوالي القرن الثاني في نفس المكان الفلكي كلاوديوس بطليموس وعمل بالمكتبة أيضا غالينوس الذي ألّف أعمالاً كثيرة حول فن الطبوالتشريح. ومن أخر أعلام الموسيون نجد امرأة تدعى هيباتيا و هي رياضية و فلكية كانت لها نهاية مأساوية و ميتة شنيعة على أيدي بعض الكهنة المسحيين.

    التوسعة والهدم

    كما ذكرنا سابقا فإنّ المكتبة كانت جزءا من الموسيون ولكنها و في مرحلة لاحقة اكتسبت أهمية وحجما كبيرين وبالتالي أصبح من الضروري إنشاء ملحق على مقربة منها. يعتقد أن الملحق أو "المكتبة الوليدة" أنشأت بأمر بطليموس الثالث إفيرغيتيس. أنشئ هذا الملحق على هضبة حي راكوتيس (والمعروف اليوم بحي كرموز)، في مكان من الإسكندرية بعيدا عن شاطئ البحر في معبد قديم شيّده البطالمة الأوائل للإله سيرابيس وسمي السرابيوم. استطاعت هذه المكتبة الصمود وعبور القرون مكتسبة كسابقتها شهرة وأهمية كبيرتين في شتى أرجاء العالم. و قد حافظ الأباطرة الرومان، في ما بعد، على المكتبة وطوّروا تجهيزاتها بنظام تدفئة مركزية بمد أنابيب عبر الحيطان وذلك للحفاظ على جفاف الجو داخل المستودعات الأرضية. قامت هذه المكتبة الوليدة مقام المكتبة الأولى لمدّة طويلة بعد الحريق الهائل الذي نشب بالإسكندرية أثناء المعركة التي دارت بين الأسطولين الروماني والمصري. لجئت عندها كليوباترا السابعةطرسوس صحبة ماركوس أنطونيوس الذي أهداها عندها 200.000 مخطوطا جلبت من مكتبة برغامة (في آسيا الصغرى) فكانت تلك الهدية عبارة على تعويض للخسائر التي تكبدتها المكتبة إثر الحريق. إلى مدينة
    أمناء المكتبة جمع ديمتريوس الفاليرى اليونانى نواة مكتبة الإسكندرية، وهو في بلاد اليونان. كما يمكن أن يطلق عليه مؤسس فكرة المكتبة، ولو أن هذا الشرف أو أكثر منه ينبغى عدلا أن ينسب إلى الملكين الأول والثانى من البطالمة.
    إذ كان بطلميوس الأول (سوتر) هو الذى أمر بتأسيس المكتبة وتنظيمها على نفقته، ثم أكمل ذلك خلفه بطلميوس الثانى (فيلادلفوس). ومن ثم ينبغى أن نقول إن مكتبة الإسكندرية، هى بمثابة إنجاز مشترك لسوتر وفيلادلفوس وديمترويوس.
    ومما لا ريب فيه أن أمناء مكتبة الإسكندرية، لقوا من أنواع المتاعب المكتبية مثلما يلقى الأمناء في المكتبات الجامعية الحديثة. إذ كان من الصعب التوفيق بين ما يطلبه عامة القراء والمتخصصون، بتوزيع الكتب بين المكتبة الأم والمكتبات المتخصصة.
    قد كان زينودوتوس الأفيسى على الأرجح هو أول امين للمكتبة. وكان على رأس الأشخاص الذين خدموا بالمكتبة ديمتريوس الفاليرى (حوالى 284 ق.م)، وزينودوتوس الأفيسى (284- 260 ق.م)، وكاليماخوس البرقاوى (260- 240ق.م)، وأبوللونيوس الرودسى (240- 235 ق.م)، وإراتوستثيس البرقاوى (235- 195 ق.م)، وأريستوفانيس البيزنطى (195-180 ق.م)، وأبوللونيوس إيدوجرافوس (180-160 ق.م)، وأريستارخوس الساموتراقى (160-145 ق.م).
    من الممكن ان يضاف إلى هذه القائمة اسم أمين أو يحذف منها آخر، ولكن هناك شبه اتفاق على هؤلاء الأشخاص.


    الاتصالات

    بدأت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية نشاطها في مصر عام 1854 حين تم افتتاح أول خطوط التلغراف بين محافظتي القاهرة والإسكندرية، فيما شهد عام 1881 تركيب أول خط هاتفي بين المحافظتين.
    فى سبتمبر 1999 تم الاعلان عن المشروع القومى للنهضة التكنولوجية والذى يعكس الاهتمام الكبير الذى تعطية الدولة لضرورة الاسراع في النهوض بصناعة وإستخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة أهداف التنمية في مصر وكان يجب لترجمة مشروع النهضة إلى واقع ملموس أن يتم إعداد وتنفيذ العديد من المشروعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنمية الصناعات

    الخدمة التليفونية




    المؤشرات لنمو قطاع الاتصالات في مصر
    • اجمالى عدد المشتركين 10.666.575
    • اجمالى سعة السنترالات 13.200.000 (1983-2006)
    • خطوط التليفون الرئيسية 10.700.000
    • عدد المشتركين في خدمة التليفون المحمول 16.684.116(1998- 2006)
    • عدد تليفونات الخدمة العامة للتليفونات 55.757(2001-2006)
    الانترنت
    • عدد مستخدمي شبكة الانترنت 6مليون
    • اجمالي دقائق الانترنت 631.194634مليون دقيقة
    • السعة الدولية للأنترنت 8.239مليار نبضة / ثانية
    البريد
    • عدد مكاتب البريد الحكومية 3.550 مكتب
    الفنون والآداب

    بالرغم من اعتبارها دولة ذات دخل منخفض ، فإن مصر من الدول الرائدة عربيا وإفريقيا في صناعة الإعلام و السينماللأوبرا. كما ينتشر في مصر العديد من المراقص التي تؤدي الرقص الشعبي المشهور عالمياً. وينتشر أغلبها في حي السيدة زينب في القاهرة. و الفنون ، بأكثر من 30 قناة فضائية و إنتاج للأفلام يتجاوز الـ 100 فيلم سنويا. كما أن مصر أول دولة عربية أنشئت دار
    وتلعب مصر دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط. والصحف المصرية من اوسع الصحف العربية انتشارا في العالم العربي وأكثرها تأثيرا. وتزود صناعة التلفزيون والسينما المصرية برامج عديدة للعالم العربي يتم إنتاجها في "مدينة الإنتاج الإعلامي" الواقعة على مقربة من القاهرة. وتعتبر المدينة مشروعا استثماريا تم البدء به بغرض خلق "هوليوود الشرق".
    وبالرغم من وجود بعض الرقابة السياسية والقيود على الصحافة، لا يتوفر دليل على أعمال قمع مباشرة يتعرض لها الصحفيون الأفراد. الصحف ووكالات الأنباء

    الصحف

    وكالة أنباء الشرق الأوسط هي الوكالة الرسمية. وتوجد في مصر العديد من الصحف اليومية والمجلات. ولدى بعض تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية. وهناك عدة صحف تصدر باللغة الإنجليزية، ومن الصحف المصرية:
    صحيفة الأهرام
    الاهرام إبدو (بالفرنسية)
    • الاهرام ويكلي (بالانجليزية)
    • أخبار اليوم
    • الجمهورية
    • المساء
    • الاهالي
    • الدستور
    • المصري اليوم

    التلفزيون

    مصر هي الدولة العربوفونية و الأفريقية و الإسلامية السبّاقة إلى امتلاك قمر صناعي خاص بها أطلقت عليه اسم نايل سات101. وقد غيّر البث التلفزيوني الفضائي وجه الإعلام المصري.
    كما أن التلفزيون وصناعة السينما في مصر تزود معظم السوق العربية بالأعمال الفنية التي تنتج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة.
    وبعد تدشين منطقة الإعلام الحرة عام 2000، تسعى مصر الآن إلى استقطاب شركات عاملة في الإعلام بمنحها فرصة استخدام منشآتها الإعلامية وتقديم الدعم الحكومي.
    هناك قناتان تلفزيونيتان أرضيتان وست محطات محلية. وتخضع اغلبية المحطات التلفزيونية الأرضية والفضائية لسيطرة اتحاد الإذاعة والتلفزيون التابع للحكومة.
    وقد بدأ بث أول قناة فضائية مصرية عام 1990، ويضم قطاع الفضائيات الآن المصرية 1 وقناة النيل الدولية التي تبث برامجها بالانجليزية والفرنسية والعبرية.
    كما بدأ البث التجريبى لقنوات النيل المتخصصة في 31 مايو/أيار 1998 والبث الفعلى أكتوبر /تشرين أول من ذات العام.
    وتبث إرسالها على أقمار النايل سات وانتلسات واسيا سات وبنما سات وعددها 12 قناة منها: قناة النيل-قناة مصر الإخبارية وقنوات للدراما ـ للرياضة ـ للثقافة ـ للمنوعات وللتعليم والبحث العلمي.
    وفي نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2001بدأ بث أول شبكة فضائية تلفزيونية خاصة في مصر هي دريم، التي تبث على قناتين، كما تشمل حاليا القنوات الخاصة في مصر المحور وتميمةوالناس وقناة مصر السياحية وقنوات ميلودي وقنوات مزيكا وأو تي في .
    وتستقطب قنوات التلفزيون المصري أعدادا كبيرة من المشاهدين في الخارج.

    الاذاعة

    ولمصر كذلك ثمانية إذاعات محلية تبث برامجها على الموجات المتوسطة والقصيرة وموجة أف أم.
    ولدى مصر كذلك إذاعة خارجية هي إذاعة القاهرة التي تبث برامجها على الموجات القصيرة بثلاث وثلاثين لغة. إضافة إلى إذاعة صوت العرب التي تبث بالعربية فقط وتوجه برامجها إلى أوروبا والشرق الأوسط.
    وهناك إذاعة نايل اف ام الخاصة التي تقدم موسيقى البوب الغربية، ونجوم اف ام الخاصة التي تقدم الأغاني الشبابية العربية.


    يتبع ...


  7. #7
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817



    الرياضة



    لقطة رائعة لابطال مصر
    الفرحة للجميع



    الشعب المصري يتسم بحبه الشديد لرياضة كرة القدم وتعتبر مصر الدولة الرائدة في عدد الحصول على البطولات الافريقية.
    وتعتبر كرة القدم هى اللعبة الشعبية الاولى في مصر والمنتخب الوطنى المصرى هو اكثر المنخبات الافريقية حصولا على بطولة الامم الافريقية فقد حصل عليها خمسة مرات آخرها عام 2006 التى كانت مقامة على ارض مصر وسط جمهوره وهى المرة الثالثة التى يفوز بها منتخب مصر لكرة القدم على ارضه.
    وتعتبر الاندية المصرية الاكثر شعبية وهي الأهلي المصري ونادي الزمالك من اكثر الفرق فوزاً بالبطولات الافريقية للاندية واخرها هو فوز الاهلى ببطولة افريقيا لابطال الدورى للمرة الخامسة معادلاً الرقم القياسى للفوز بالبطولة المسجلة لنادى الزمالك المصرى.
    و من أهم لاعبى المنتخب المصرى محمد أبو تريكة.
    وقد اختير النادى الاهلى المصرى من قبيل الاتحاد الافريقى كأفضل نادى على مستوى القرن الافريقى.
    وبعيدا عن كرة القدم فهناك العاب شعبية اخرى بعد كرة القدم مثل كرة اليد والأسكواش والتنس .
    واللاعب المصرى عمرو شبانة هو بطل العالم في الاسكواش . وفي أولمبياد أثينا عام 2004، حصل اللاعب المصري كرم جابر على ميدالية ذهبية في المصارعة الرومانية، وهي أول ميدالية ذهبية أولمبية تحصل عليها مصر منذ عام 1948.
    الا ان التغطية الاعلامية الضعيفة للاعبين المصريين تجعلهم مجهولين في الاوساط الرياضية العالمية، كما إن شعبيتهم المحلية تكاد لا تذكر إلا إذا حصلوا على مراكز عالمية.

    المنتخب المصرى لكرة القدم


    مصر منتخب مصر لكرة القدم هو المنتخب المصري الذي يشارك بكرة القدم وصنف في المركز السابع و العشرين عالمياً حسب تصنيف الفيفا وهو المنتخب الأول عربياً وهو صاحب الرقم القياسي في بطولة كأس الأمم الإفريقية بخمس ألقاب رغم مشاركتها 19 مرة ومدرب مصر الحالى هو حسن شحاتة ألوان منتخب مصر :قميص أحمرسروال أبيض و جوارب بيضاء. تم تكوين الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921 وانضم الي الاتحاد الدولي عام 1923 وانضم الي الاتحاد الافريقي كمؤسس عام 1957. و

    المشاركات

    استضافت مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية 4 مرات كان آخرها عام 2006.
    شارك المنتخب المصري في بطولة الكأس الأفروآسيوية عام 1988 في قطر و فازت كوريا الجنوبية على مصر بضربات الترجيح 4/3 بعد تعادل إيجابي بهدف لكل فريق.
    كما شاركت مصر في بطولة كأس العالم للقارات عام 1999 و التقت مع منتخب بوليفيا و انتهى اللقاء بتعادل إيجابي بهدفين لكل فريق و في المباراة التالية أمام منتخب السعودية هزم المنتخب السعودي نظيره المصري بخمسة أهداف لهدف وحيد.

    كأس العالم

    شارك المنتخب المصري مرتين في بطولة كأس العالم لكرة القدم ، الأولى عام 1934في إيطاليا و الثانية في عام 1990 أيضاً في إيطاليا. و لم يتجاوز المنتخب المصري في البطولتين الدور الأول منهما. و المباراة الأشهر للمنتخب المصري في كأس العالم هي مباراته مع منتخب هولندا والتي تعادل فيها الفريقان بهدف لكل منهما ، و سجل هدف مصر اللاعب مجدي عبد الغني.



    الإنجازات

    بطولات كأس العالم :
    • 4 مرات بطل كأس العالم العسكرية (1993, 1999 ، 2001 & 2005)
    اللقب الأول(1993-المغرب)
    مصر 1-0 إيران
    مصر 1-1 فرنسا
    مصر 3-1 بولندا
    مصر 2-0 ألمانيا = نصف النهائي
    مصر 3-2 المغرب = النهائي
    اللقب الثاني(1999-كرواتيا)
    مصر 5-0 أوكرانيا
    مصر 3-0 بوركينا فاسو
    مصر 2-1 كرواتيا
    مصر 4-1 ألمانيا = نصف النهائي
    مصر 3-3 اليونان (5-4ضربات الترجيح) = النهائي
    اللقب الثالث(2001-مصر)
    مصر 1-0 غينيا
    مصر 2-1 قبرص
    مصر 2-1 كوريا الشمالية
    مصر 1-0 قطر = ربع النهائي
    مصر 3-0 غينيا = نصف النهائي
    مصر 3-0 اليونان = النهائي
    اللقب الرابع(2005-ألمانيا)
    مصر 0-0 أوكرانيا
    مصر 1-1 قطر
    مصر 2-0 إيطاليا = ربع النهائي
    مصر 2-0 ألمانيا = نصف النهائي
    مصر 1-0 الجزائر = النهائي
    • الميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم لكرة القدم للناشئين (2001-الأرجنتين)
    المجموعة(أ)-الثاني
    مصر 0-0 جامايكا
    مصر 1-7 الأرجنتين
    فنلندا 1-2 مصر
    الولايات المتحدة 0-2 مصر = ثمن النهائي
    هولندا 1-2 مصر = ربع النهائي
    مصر 0-2 غانا = نصف النهائي
    بارجواي 0-1 مصر = مباراة تحديد المركزين الثالث و الرابع
    دورة ألعاب البحر المتوسط
    • الميدالية الذهبية مرة واحدة
    • الميدالية الفضية مرة واحدة
    • الميدالية البرونزية مرة واحدة
    الألعاب الفرانكوفونية : الميدالية الفضية مرة واحدة ( 1994 )
    المجموعة(ج)
    مصر 3-1 كندا
    مصر 1-1 غينيا بيساو
    مصر 2-1 الكونغو = نصف النهائي
    مصر 2-3 فرنسا = النهائي
    الميدالية البرونزية مرة واحدة ( 2001 )
    المجموعة(ب)
    مصر 2-0 بلغاريا
    مصر 2-1 كندا
    مصر 4-3 الجابون
    مصر 3-1 مالي = ربع النهائي
    مصر 0-0 المغرب (3-5ضربات الترجيح) = Semi-Final
    مصر 3-0 الكاميرون = مباراة تحديد المركزين الثالث و الرابع

    البطولات الأفريقية

    كأس الأمم الأفريقية (20:25مشاركة) = رقم قياسي (1957-1959-1962-1963-1970-1974-1976-1980-1984-1986-1988-1990-1992-1994-1996-1998-2000-2002-2004-2006)
    • 5 مرات بطولة كأس الأمم الأفريقية (1957/1959/1986/1998/2006)
    اللقب الأول(1957-السودان)- 3 دول
    مصر 2-1 السودان = نصف النهائي
    مصر 4-0 أثيوبيا = النهائس
    اللقب الثاني(1959-مصر)3 دول
    مصر 4-0 أثيوبيا
    مصر 2-1 السودان
    اللقب الثالث(1986-مصر)8 دول
    السنغال 1-0 مصر
    مصر 2-0 ساحل العاج
    مصر 2-0 موزمبيق
    مصر 1-0 المغرب = نصف النهائي
    مصر 0-0(5-4ضربات الترجيح) الكاميرون = النهائي
    اللقب الرابع(1998-بوركينا فاسو)16 دولة
    مصر 2-0 موزمبيق
    زامبيا 0-4 مصر
    مصر 0-1 المغرب
    ساحل العاج 0-0(4-5ضربات الترجيح ) مصر = ربع النهائي
    بوركينا فاسو 0-2 مصر = نصف النهائي
    جنوب أفريقيا 0-2 مصر = النهائي
    اللقب الخامس (رقم قياسي)(2006-مصر)16 دولة
    مصر 3-0 ليبيا
    مصر 0-0 المغرب
    مصر 3-1 ساحل العاج
    مصر 4-1 الكونغو = ربع النهائي
    مصر 2-1 السنغال = نصف النهائي
    مصر 0-0(4-2ضربات الترجيح) ساحل العاج = النهائي
    • 3 مرات بطل كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 21 سنة (1981& 1991& 2003)
    • مرة واحدة بطل كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 17 سنة (1997)
    • الميدالية الذهبية مرتان في دورة الألعاب الأفريقية (كينيا 1987 / زيمبابوي 1995)

    الأهلي المصري




    الاسم الكامل نادي الأهلي المصري
    تأسس في 1907
    البلد مصر
    المدرب مانويل جوزي دي جيزو
    الدوري الدوري المصري الممتاز


    الأهلي المصري هو نادي رياضي مصري، تم اختياره كنادي القرن العشرين على المستوى الأفريقى. وتيمنا باسمة سميت عدة اندية في المنطقة باسم الاهلى .حصل على درع الدوري المصرى 31 مرة. آخرها درع عام 2006 م. من أبرز من تولوا رئاسة هذا النادي صالح سليم الذي يعدّ أحد العلامات المميزة في تاريخ الرياضة المصرية في القرن العشرين.

    اقترن اسم النادي الأهلي بالصفوة من رجال المجتمع والشخصيات المؤثرة في الحياة المصرية منذ أن أطلق عليه بيت الأمة مع تولي سعد زغلول رئاسة أول جمعية عمومية للنادي في 8 ابريل 1907 تأسس الأهلي تحت مسمي نادي طلبة المدارس العليا للألعاب الرياضية بالجزيرة وتولي سعد زغلول رئاسة النادي.

    من المشاهير الذي تخرجوا من النادي الأهلي محمود الجوهري ومحمود الخطيب
    وطاهر أبو زيد ومصطفى عبده وثابت البطل وعصام الحضري، ومحمد أبو تريكة، وكثير من النجوم. كما أن من أشهر لاعبيه القدامى مختار التتش وعلي زيوار وحسين مدكور وعادل هيكل ورفعت الفناجيلي وصالح سليم.

    أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي في 17 يناير سنة 1956 تقديرًا للدور الوطني الذي لعبه الأهلي في مساندة الثورة وتدريب الفدائيين.

    حقق النادى الأهلى المصرى 99 بطولة، و هي:
    • 31 بطولة دوري عام
    • 34 بطولة كأس مصر - منهم بطولتان بالاشتراك مع نادى الزمالك
    • 5 بطولات افريقية للأندية الأبطال 1982 و 1987 و 2001 و 2005 و 2006
    • 4 بطولات افريقية للأندية أبطال الكئوس 1984 و 1985 و 1986 و 1993
    • بطولة عربية للأندية أبطال الدوري
    • بطولة عربية للأندية أبطال الكئوس عام 1995
    • بطولتان نخبة عربية "السوبر" عامي 1997 و 1998
    • 3 بطولات سوبر افريقية عام 2002و 2006 و 2007
    • بطولة أفرو آسيوية عام 1989
    • كأس أفرو أوروبية عام 2001
    • 3 بطولات كأس السوبر المصرى عام 2003 و 2005 و 2006
    • كأس الجمهورية العربية المتحدة عام1961
    • 5 بطولات دورى منطقة القاهرة أعوام 1939 و 1942 و 1943 و 1948 و 1950
    • 7 بطولات كأس السلطان أعوام 1923 و 1925 و 1926 و 1927 و 1929 و 1931 و 1938
    حصل الأهلي على برونزية كأس العالم للأندية و التي أقيمت في اليابان مؤخراً محققاً هذا الإنجاز كأول نادي مصري و عربي و أفريقي يحقق هذا الإنجاز العالمي

    الأهلي هو الفريق الوحيد في العالم الذي يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في اليابان مرتين متتاليتين في عامي 2005 و 2006.

    حصل الأهلي على الترتيب رقم واحد على مستوى العالم في التصنيف الشهرى للإتحاد الدولى لكرة القدم عن شهر يونيو 2006.

    لعب النادي 55 مبارة متتالية دون أي هزيمة في البطولات الدولية والمحلية على مدار 17 شهر وكسر بذلك الرقم القياسي المسجل باسم نادي توتنهام الإنجليزي.



    نادي الزمالك




    تأسس في = 1911
    المدرب
    هنرى ميشيل

    البلد مصر
    الدوري
    الدوري المصري الممتاز


    نادي الزمالك هو نادي مصرى عريق أنشيء في بداية القرن العشرين (1911) تحت اسم نادي المختلط لأنه كان يحوي بين جنباته عدة جنسيات سواء من أعضائه أو لاعبيه و قد حصل نادي الزمالك على العديد من البطولات منها ما هو محلي مثل الدوري المصري والكأس المصرية ومنها ما هو قاري مثل كأس أفرقيا للأندية أبطال الدوري وكأس أفرقيا للأندية أبطال الكأس.. فحصل على الدوري المصري 11 مرة والكأس 20 مرة وبطولة إقريقيا للأندية أبطال الدوري 5 مرات .


    بطولات الزمالك

    • 13 بطولة دوري عام
    • 20 بطولة كأس مصر - منهم بطولتان بالإشتراك مع النادى الأهلى
    • 5 بطولات أفريقية للأندية أبطال الدورى 84 و 86 و 93 و 96 و 2002
    • 1 بطولة كأس أفريقيالأبطال الكئوس
    • 1 بطولة عربية للأندية عام 2003
    • 3 بطولة سوبر افريقية 94 ، 97 ، 2003
    • 2 بطولة أفرو آسيوية 88 ، 97
    • 2 كأس السوبر المصرى
    • 1 بطولة سوبر مصرى سعودى
    • 10 بطولة دورى منطقة القاهرة
    • 2 بطولة كأس السلطان
    المجموع = 60 بطولة

    نادى الزمالك يتساوى مع النادي الاهلي في عدد مرات الفوز ببطولة الأندية أبطال الدورى كذلك يتساوى الزمالك مع الاهلي في عدد مرات الفوز ببطولة السوبر والتالى مباشرة بعد النادى الأهلى المصرى في الترتيب العام للأندية الإفريقية حسب تصنيف الكاف. وكان الزمالك قديما يمتلك لقب قاهر الاجانب حيث كان يقهر كل الفرق الاجنبية التى لعب معها في مصر او خارجها لدرجة انه فاز علي فريق ديربي كاونتى الانجليزي عام 1966 بعد حصول منتخب إنجلترا علي كأس العالم مباشرة . وتشكيلة اللاعبين هى
    • عبد الواحد السيد حارس
    • محمد عبد المنصف حارس
    • اسامة حسن دفاع
    • تامر عبد الوهاب دفاع
    • طارق السيد دفاع 13
    • وائل القبانى دفاع 15
    • علاء عبد الغنى وسط
    • حازم امام وسط 14
    • محمد عبدالواحد وسط 12
    • محمد أبوالعلا وسط 11
    • تامرعبدالحميد وسط 20
    • عبدالحليم علي هجوم 24
    • عمرو زكي هجوم
    • جمال حمزة هجوم 8
    • حسام أسامة هجوم
    • مصطفى جعفر هجوم
    • أولى كواى جونيور هجوم 29
    • يوسف حمدى


    يتبع ...







  8. #8
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817



    القاهرة

    القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، وهي أهم مدنها، عدد سكانها 12 مليونًا ونصف مليون نسمة، . يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم 75 مليون نسمة، وتصل الكثافة السكانية بها إلى أكثر 15 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، و سميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها. أسّسها المعز لدين الله الفاطمي لتكون عاصمة له، وقد بناها له القائد جوهر الصقلي سنة358هـ (969م) ، وتضمّ الآن مدينة الفسطاط التى أسسها عمرو بن العاصالعسكر التي أسسها صالح بن علي العباسى سنة 132هـ ، ومدينة القطائع التى أسّسها أحمد بن طولون سنة 256هـ ، بالإضافة إلى القاهرة الفاطمية ، والأحياء التى طرأت عليها بعد عهد الفاطميين وحتى الآن . سنة 20هـ ، ومدينة
    وتعد القاهرة حاليا أكبر مدينة عربية والأكثر عددًا سكان في أفريقيا والشرق الأوسط أيضا.
    القاهرة، محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها.
    هناك أيضا ما يعرف باسم مدينة القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة/محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية.








    التاريخ

    عرفت في العصر الفرعوني باسم من نفر وضاحيتها مدينة الشمس (مصرية قديمة: أون). وتعتبر عاصمة مصر الموحدة منذ أن وحدها الملك نعرمر 3200 سنة ق.م.

    العصر الإسلامى



    باب الفتح

    وتعتبر مدينة الفسطاط وجامع عمرو أول أثرين إسلاميين بمصر وأفريقيا ويرمزان لمرحلة محورية بل بداية عصر بكامله هو العصر الإسلامي. وكانت الإسكندرية عاصمة مصر منذ بناها الإسكندر عام 332 ق.م. مرورا بالإغريق البطالمة والرومان والبيزنطيين الروم. وكان عمرو بن العاص بين أمرين هما لو أبقي علي الإسكندرية كعاصمة فوجوده بها سيجعله معرضا من البحر لأي غزو وهذا ماحدث فعلا عندما غزا البيزنطيون المدينة من البحر بإسطولهم عام 646م . مما جعل المصريون يطلبون إعادة عمرو بن العاص بعدما كان الخليفة عثمان قد عزله. والأمر الثاني الذي جغله يختار مكان الفسطاط أنه بالإسكندرية سيكون بعيدا هن المدينة المنورة عاصمة الخلافة الإسلامية مما يصعب نجدته. وكان قرار الخليفة عمر لعمرو بعدم عزل القوات بمانع مائي وهو الفيضان والنيل وعدم سكناها المدن حتي لايتقاعسوا عن مواصلة الفتح. لهذا إختار ابن العاص هذا المكان الصحراوي الذي يعتبر عسكريا موقعا إستراتيجيا شمال حصن بابليون وأقام فيه مدينة الفسطاط عام 21هجرية –641 م فوق عدة تلال يحدوها جبل المقطم شرقاوخلفه الصحراء التي يجيد فيها العرب الكر والفر والحرب والنيل غربا ومخاضة بركة الحبش جنوبا وهما مانعان طبيعيان. شيد عمرو بن العاص مدينة الفسطاط كمدينة حصن وبها حصن بابليون لتكون مدينة للجند العرب وأقام بها المسجد الجامع (مسجد عمرو بن العاص) أول مسجد أقيم بمصر الإسلامية وبجواره دار الإمارة . وكانت في تخطيطها علي غرار تخطيط الرسول صلي الله عليه وسلم للمدينة المنورة. وكانت تبدو من بعيد كأنها جبل شامخ كما وصفها الرواة والمؤرخون .

    العباسيون

    عندما إستولي العباسيون علي مدينة الفسطاط بعد سقوط الخلافة الأموية بدمشق عام 133هجرية – 750 م. دخلها العباسيون بعد قتال عنيف بقيادة القائد العباسي أبي صالح علي وأحرقها وكانت جنوده تحصد رؤوس آلاف الثوار وتعلقها في جامع عمرو. لهذا كانت جنود العباسيين يسكنون مدينة العسكر التي شيدوها كضاحية للفسطاط . ولم تهدأ الفتن ضد العباسيين طوال 110 عاما حتي مجيء أحمد بن طولون عام 860 م. وبني مدينة القطائع كأمتداد للعسكر. وكان الوالي العباسي أبو صالح علي قد واجه السرقات التي تفشت بالفسطاط ومنعها وأمر أن يغلق كل واحد بيته أو حانوته بستارة من شرائح القصب حتي لايدخلها الكلاب من الأبواب وجعل الحمامات بدون حراسة وقال : من ضاع له شيء فعلي أداؤه . ولم بقرب أحد علي الإقتراب منها. أو كما يقول الكندي : فكان الرجل يدخل الحمام فيضع ثيابه ويقول ياأبا صالح إحفظها. وكان الوالي بمصر يطلق عليه أمير مصر وأيام العباسيين صاحب إقطاع مصر لأن مصر كانت إقطاعية وكان واليها نائبا عن الخليفة أو الأمراء أو القواد في جمع خراج مصر وإرساله لهم ببغداد أيام العباسيين.وكان يطلق عليه أيضا أمير الصلاة لأنه كان ينوب عن الخليفة في إقامتها .

    الفاطميين (يوليو 969م – 358 هجرية)



    مسجد احمد بن طولون

    في عهد االمعز لدين الله الفاطمي بنيت مدينة القاهرة كمدينة جند وكضاحية ثالثة للفسطاط مع العسكر والقطائع. وفي نهاية حكم الفاطميين شهدت مدينة الفسطاط الحريق علي أيدي الصليبيين أيام الخليفة العاضد عندما بلغوها بمراكبهم بالنيل وأسروا ونهبوا. بقيادة الملك عموري (أمالوريك) عام 564 هجرية – 1168م. أمر وزيره بجمع العبيد وإحراق مدينة الفسطاط. ونزح الأهالي للقاهرة خوفا وهلعا. وظل الحريق بالفسطاط طيلة 45 يوما ونزلوا بالحمامات والأزقة والمساجد. واصبحت الفسطاط بعد الحريق مدينة أشباح خاوية علي عروشها عدة قرون وفقدت أهميتها كعاصمة للمال والتجارة والصناعة ولم يبق منها سوي جامع عمرو بن العاص والذي أنقذ من الحريق بإعجوبة. أو كما يقول المقريزي : أصبحت كيمان. قامت الفسطاط لتكون عاصمة ولاية تابعة للمدينة المنورة وقامت مدينة العسكر لتكون عاصمة إقطاعية مصر التابعة لبغداد وقامت مدينة القطائع لتكون عاصمة دولة مصر الطولونية. لكن قاهرة المعز قامت لتكون عاصمة خلافة مستقلة هي الخلافة الفاطمية. وهذه العواصم الأربعة قامت غرب المقطم بشرق النيل.

    أحداث تاريخية هامة
    • حريق القاهرة 1952
    أشهر مساجد القاهرة
    • الجامع الأزهر
    • مسجد أحمد بن طولون
    • مسجد عمرو بن العاص
    • مسجد السلطان حسن
    • مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي
    • مسجد الحاكم بأمر الله
    • مسجد المنصور قلاوون
    • مسجد الناصر محمد بن قلاوون
    • مسجد الظاهر برقوق
    • مسجد الرفاعي
    • مسجد الأشرف قنصوه الغوري
    معالم القاهرة السياحية
    • أهرامات الجيزة
    • قلعة صلاح الدين الأيوبي
    • المتحف المصري
    • قصر عابدين
    • برج القاهرة
    • القرية الفرعونية
    • نهر النيل
    • قصر البارون
    • حديقة الأزهر
    • المتحف المصري
    • متحف الفن الإسلامي
    • حدائق حيوان الجيزة


    أحياء القاهرة
    غرب القاهرة: | بولاق | جاردن سيتي | الزمالك | قصر النيل | شرق القاهرة: | مصر الجديدة | النزهة | مدينة نصر | الوايلي | العباسية | البساتين | حدائق القبة | الزيتون | عين شمس | المرج | شمال القاهرة: شبرا | الساحل | الزاوية الحمراء | الشرابية | روض الفرج | المطرية | المنيرة الجديدة | جنوب القاهرة: | مصر القديمة | جزيرة الروضة | دار السلام |المعادي |حلوان | التبين | وسط القاهرة: | وسط القاهرة | الموسكي | الخليفة | المقطم | باب الشعرية | السيدة زينب | أحياء جديدة | حي السلام | منشاة ناصر القاهرة الكبرى: القاهرة و الجيزة وشبرا الخيمة.




  9. #9
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817




    الإسكندرية



    علشان خاطر عيون حبايبنا الاسكندرانية





    الإسكندرية، العاصمة الثانية لمصر و أكبر مدنها بعد العاصمة القاهرة. هي أكبر ميناء في مصر، يبلغ عدد سكانها 3,341,000 على البحر المتوسط. أسسها الإسكندر 333 ق.م، فغدت مركزًا للثقافة العالمية. اشتهرت بمكتبتها الغنية وبمدرستها اللاهوتية والفلسفة في قرنين. شيد البطالمة منارة الإسكندرية، والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع، وذلك لإرتفاعها الهائل حوالي 35 مترًا. ظلت هذه المنارة قائمة حتى دمرها زلزال شديد سنة 1307م. وحديثاً، بُني في الإسكندرية مكتبة جديدة في عام 2001م.

    مثل القاهرة فالإسكندرية محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها.











    أسس الإسكندر الأكبر مدينة الأسكندرية بمصر 21 يناير 331 ق.م كمدينة يونانية. و أصبحت أكبر مدينة في حوض البحر الأبيض المتوسط. و تقع مدينة الإسكندرية علي البحر فوق شريط ساحلي شمال غربي دلتا النيل و وضع تخطيطها المهندس الإغريقي (دينوقراطيس) بنكليف من الإسكندر لتقع بجوار قرية قديمة للصيادين كان يطلق عليها راكوتا (راقودة). و المدينة قد حملت إسمه. وسرعان ما إكتسبت شهرتها بعدما أصبحت سريعا مركزا ثقافيا و سياسيا و اقتصاديا و لاسيما عندما كانت عاصمة لحكم البطالمة في مصر و كان بناء المدينة أيام الإسكندر الأكبر امتدادا عمرانيا لمدن فرعونية كانت قائمة وقتها و لها شهرتها الدينية و الحضارية و التجارية. و كانت بداية بنائها كضاحية لمدن هيركليون و كانوبس و منتوس. و إسكندرية الإسكندر كانت تتسم في مطلعها بالصبغة العسكرية كمدينة للجند الإغريق ثم تحولت أيام البطالمة الإغريق إلي مدينة ملكية بحدائقها و أعمدتها الرخامية البيضاء و شوارعها المتسعة و كانت تطل علي البحر و جنوب شرقي الميناء الشرقي الذي كان يطلق عليه الميناء الكبير مقارنة بينه و بين مبناء هيراكليون عند أبوقير علي فم أحد روافد النيل التي اندثرت و حاليا انحسر مصب النيل ليصبح علي بعد 20 كيلومترا من أبوقير عند رشيد. و المدينة الجديدة قد اكتسبت هذه الشهرة من جامعتها العريقة و مجمعها العلمى"الموسيون" و مكتبتها التى تعد أول معهد أبحاث حقيقى في التاريخ و منارتها التي أصبحت أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. فقد أخذ علماء الإسكندرية في الكشف عن طبيعة الكون و توصلوا إلى فهم الكثير من القوى الطبيعية. و درسوا الفيزياء و الفلك و الجغرافيا و الهندسة و الرياضيات و التاريخ الطبيعى و الطب و الفلسفة و الأدب. و من بين هؤلاء الأساطين إقليدس عالم الهندسة الذى تتلمذ على يديه أعظم الرياضيين مثل أرشميدس و أبولونيوس و هيروفيلوس في علم الطب و التشريح و إراسيستراتوس في علم الجراحة و جالينوس في الصيدلة و إريستاكوس في علم الفلك و إراتوستينس في علم الجغرافيا و ثيوفراستوس في علم النبات و كليماكوس و ثيوكريتوس في الشعر و الأدب فيلونأفلاطون في الفلسفة و عشرات غيرهم أثروا الفكر الإنساني بالعالم القديم. و لقد عثر الباحثون عن آثار الإسكندرية القديمة و أبو قير تحت الماء علي أطلال غارقة عمرها 2500 سنة لمدن فرعونية –إغريقية. و لاتعرف حتي الآن سوي من خلال ورودها فيما رواه المؤرخون الرحالة أو ما جاء بالأساطير و الملاحم اليونانية القديمة. و كانت مدينتا هيراكليون و منتيس القديمتين قرب مدينة الإسكندرية القديمة و حاليا علي عمق 8 متر بخليج أبو قير. و كانت هيراكليون ميناء تجاريا يطل علي فم فرع النيل الذي كان يطلق عليه فرع كانوبس. ومدينة منتيس كانت مدينة دينية مقدسةحيث كان يقام بها عبادة إيزيس وسيرابيس. و المدينتان غرقتا في مياه البحر الأبيض المتوسط علي عمق نتيجة الزلازل أو فيضان النيل. و كان لهذا ميناء هيراكليون الفرعوني شهرته لمعابده و ازدهاره تجاريا لأنه كان أهم الموانيء التجارية الفرعونية علي البحر الأبيض المتوسط. فلقد اكتشفت البعثات الاستكشافية مواقع الثلاث مدن التراثية التي كانت قائمة منذ القدم و هي هيراكليون و كانوبس و مينوتيس. فعثرت علي بيوت و معابد و تماثيل و أعمدة. فلأول مرة تجد البعثة الإستكشافية الفرنسية شواهد علي هذه المدن التي كانت مشهورة بمعابدها التي ترجع للآلهة إيزيس وأوزوريس وسيرابيس مما جعلها منطقة حج و مزارات مقدسة. وظلت الإسكندرية عاصمة لمصر إبان عهود الإغريق و الرومان و البيزنطيين حتي دخلها العرب. و انتقلت العاصمة منها لمدينة الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص عام 21هـ–641م. و





    تاريخ الإسكندرية


    عند بداية القرن الرابع قبل الميلاد، لم يكن هناك شئ سوى رمال بيضاء و بحر واسع و جزيرة ممتدة أمام الساحل الرئيسي تدعى "فاروز"، بها ميناء عتيق.. و على الشاطئ الرئيسي قرية صغيرة تدعى "راكتوس" يحيط بها قرى صغيرة أخرى تنتشر كذلك ما بين البحر و بحيرة مريوط، يقول عنها علماء الآثار أنها ربما كانت تعتبر موقع إستراتيجي لطرد الأقوام التى قد تهجم من حين إلى آخر من الناحية الغربية لوادي النيل أو لربما كانت "راكتوس" مجرد قرية صغيرة تعتمد على الصيد ليس إلا..

    هذا هو وصف المكان لما هو معروف الآن بمدينة الإسكندرية التي كانت بلا منازع ولقرون طويلة مركز الفكر في العالم القديم.. إذن فما هو الحدث الذي حول تلك الرمال إلى أشهر مدينة على البحر المتوسط وبالتحديد عند ما يعرف الآن ببلاد اليونان حيث كانت وقتها مجرد مدن إغريقية متفرقة وقوية.. و في مقابل قوتهم كانت هناك بلاد الفرس التى كانت تحتل ما هو معروف الآن بالعراق و الشام و فلسطين و مصر. و حاولت أساطيل الفرس غزو الجزر اليونانية مما جعل ممالكهم تشعر بضرورة التوحد لمواجهة الخطر الفارسى فبرز فيليب، ملك مقدونيا خلال القرن الرابع قبل الميلاد فوحد تلك المدن اليونانية ثم قام بمحاولة عبور آسيا الصغرى (تركيا الآن) لمواجهة الفرس غير انه توفى ليكمل المسيرة ابنه الإسكندر في عام 336 ق م و هو ما يزال في العشرين من عمره.. فزحف ليفتح آسيا الصغرى ثم الشام ثم فلسطين إلى أن وصل إلى مصر بعد هزائم ساحقة للفرس.. و في مصر(عام 332 ق م) استقبله المصريون بالترحاب نظراً للقسوة التى كانوا يعاملون بها تحت الاحتلال الفارسى..و بعد أن زار مدينة منف (الآن جنوب الجيزة) تم تتويجه ملكاً على مصر، قام بزيارة معبد آمون بواحة سيوة حيث أجرى الكهنة طقوس التبنى ليصبح الإسكندر ابناً لآمون .. و في طريقه إلى سيوة، أعجبته تلك الأرض الممتدة بين البحر المتوسط وبحيرة مريوط و تلك الجزيرة الممتدة أمام الشاطئ فأمر ببناء مدينة هناك لتكون نقطة وصل بين مصر و اليونان.. و بعد بضعة شهور، ترك الإسكندر مصر متجهاً نحو الشرق ليكمل باقى فتحاته.. ففتح بلاد فارس (إيران) ليصبح الإسكندر هو حاكم كل الإمبراطورية الفارسية بلا منازع حيث أخذ لقب "سيد آسيا" ولكن طموح الملك الشاب لم يتوقف بل سار بجيشه حتى وصل إلى الهند و أواسط آسيا .. و بينما كان الإسكندر عند منطقة الخليج الفارسى(العربى) فاجأه المرض الذى لم يدم طويلاً حيث داهمه الموت بعد عشرة أيام وهو لم يتجاوز ال33 من العمر ليتم نقل جثمانه إلى مصر ليدفن في الإسكندرية والتى لم يحالفه الحظ لرؤيتها مرة أخرى.


    تخطيط المدينة


    بعد أن أمر الإسكندر ببناء المدينة، وكل مهندسه المعماري "دينوكراتس" لتصميم و تنفيذ المدينة الجديدة و التي شهدت عملية بناء و تطوير كبير بعد موته و طوال فترة حكم البطالمة..حيث تم وصل المنطقة المائية ما بين جزيرة الفاروز و المدينة.. و قد بدا هذا الردم كخط طويل ضيق، اتسع بمرور الزمن ليكون تلك الأرض المعروفة الآن منطقة "المنشية"!! كما تم بناء سور للمدينة ، له بوابتان: بوابة شرقية ، أطلق عليها "بوابة الشمس" و بوابة غربية ، أطلق عليها "بوابة القمر".. كما تم بناء شارعين رئيسيين أحدهم عامودى على الآخر ، أحدهم ما هو معروف الآن بشارع "النبى دانيال" (شارع سوما في العهد الإغريقى)! كذلك فقد تم ربط الإسكندرية بنهر النيل عن طريق حفر قناة من فرع النيل الذى كان يمتد حتى أبى قير والمعروف بـ"كانوبص" (الآن جاف)..حيث كان للنيل عدة فروع بجانب فرعى رشيد و دمياط..على أن أهم ما تم بناءه في الإسكندرية كان المكتبة الشهيرة التى كانت مصدر جذب لجميع طلبة العلم في العالم بأسره و منارة الإسكندرية التى كانت من عجائب الدنيا السبع..


    بعد موت الإسكندر: البطالمة يحكمون


    لم يحالف الحظ الإسكندر لرؤية و لو مبنى واحد من المدينة التى أمر ببنائها حيث عاد إليها بعد موته ليدفن جثمانه بها..و حيث انه لم يكن له ابن شرعى، فقد تم تجزئة إمبراطوريته بين ثلاث من قواد جيشه و كانت مصر من نصيب أمهرهم و هو: "بطليموس"، و الذى حكمت أسرته مصر طيلة الثلاث قرون التالية.. و رغم كونه غير مصرى(مقدونى المولد) إلا أنه شهد ميلاد المدينة الجديدة و التى أرادها أن تصبح عاصمة ثقافية و فكرية للعالم أجمع و في عهده (من 323 ق م إلى 304 ق م) اتسعت مملكته لتشمل ليبيا وفلسطين وقبرص بجانب مصر. و منذ عهده أصبحت الإسكندرية هى عاصمة مصر.. و انتعشت المدينة في عهد بطليموس الثاني الذى كان شغوفاً بالعلم و المعرفة فأقام مكتبة الإسكندرية الشهيرة وجمع كل الكتب من اليونان وسورية وبابل وبلاد فارس والهند..اشتراها بماله الخاص و وضعها في المكتبة ويأتى الطلبة من جميع أنحاء العالم ليتعلموا أمور العلم و الرياضيات والفلسفة و.. في الإسكندرية.. كذلك قرر أن تتم ترجمة التوراة إلى اليونانية. و بناء على طلبه، اختار الكاهن الأكبر لمعبد القدس 72 من كبار اليهود و أرسلهم إلى الإسكندرية ، ليقوموا بشرح التوراة للمترجمين فأتموا ترجمة الكتب الخمسة المنسوبة إلى موسى عليه السلام وأصبحت هذه الترجمة للتوراة معروفة بـ"النص السبعيني". و لم تكن الإسكندرية في ذلك العصر معروفة فقط بأنها عاصمة العلم و المعرفة بل كانت أيضاً معروفة بأنها أكبر مكان لتجمع اليهود على مستوى العالم. حيث كان لانتعاش ونمو المدينة أثر في زيادة الهجرات اليهودية للمدينة..و كان جيش البطالمة يضم بعض الجنود المرتزقة الذين كان منهم اليهود و الذين سكنوا مصر و بالتحديد في الإسكندرية . كذلك فقد اشترى بطليموس الثانى الكثير من العبيد اليهود ثم أطلق سراحهم و سمح لهم بالسكن في الإسكندرية. و الحقيقة أن يهود الإسكندرية في ذلك العصر قد شاركوا في نمو المدينة فكرياً فظهر منهم الكثير من الفلاسفة و العلماء.

    غير أن البطالمة كانوا حريصين على تقسيم المدينة إلى ثلاث أحياء أو أقسام:
    1. يوناني (حي بروشوم).
    2. مصري (حي راكتوس والمعروف الآن بكوم الدكة)
    3. يهودي (في المنطقة الشرقية من المدينة).
    مما كان له من أثر سلبي في ظهور بعض الاضطرابات منذ عهد بطليموس الرابع (221-204 ق م) الذي خاض حروباً في فلسطين أدت في النهاية لضياع الشام من قبضة مصر مما كان له من أثر سلبي على يهودي الإسكندرية الذين أظهروا كثير من التمرد و العنف طيلة الثلاثون عاماً التالية و من وقت لآخر حتى سقوط البطالمة.و بصفة عامة كان للبطالمة الجانب المضيء و السلبي أمرهم كأمر أي شئ في العالم: فالنهضة العلمية و الفكرية..المكتبة..منارة الإسكندرية ..القصر الملكي ..المعابد و على رأسها معبد سيرابيس..و وصل جزيرة فاروز بالشاطئ الرئيسي (ما يعرف بالمنشية حاليا) الذي لم يتح فقط سهولة الانتقال للجزيرة بل سمح كذلك بوجود ميناءين للمدينة (ميناء شرقى و غربى).. كذلك التزام البطالمة بالتقاليد و العقائد المصرية حيث مزجوا بين المعبودات المصرية القديمة واليونانية، فقد اعتمدوا بصفة عامة على ولاء الشعب المصري و حكموا كمصريين، و على الجانب الآخر، كانت معاناة المصري البسيط من سوء الأحوال الاقتصادية بسبب الضرائب المرتفعة..كذلك كان اليونان يمثلون الطبقة العليا في مصر رغم أن الجهاز الإداري ظل في أيدي المصريين.. فضلاً عن أن القصر الملكى قد كثير من الفضائح العائلية من قتل وسرقة للعرش وغيرها.. غير أن العصر الذهبي للإسكندرية كان وبحق من نصيب أول ثلاث حكام بطالمة..


    نهاية حكم البطالمة



    وبسبب كثير من الصراعات على الحكم داخل الأسرة البطلمية في أواخر عهدها، بدأت روما (القوة الصاعدة الجديدة في ذلك الوقت) في السيطرة على مصر حتى أصبحت مصر في النهاية تحت الوصاية الرومانية منذ عام 80 ق م.. وفى عام 48 ق م، استعانت كليوباترا بالقائد الروماني يوليوس قيصر للتخلص من أخيها بسبب صراعهم على الحكم..فدخل بجيشه الإسكندرية للقضاء على أخيها و بعد عدة معارك انتصر قيصر وتم قتل أخيها..وبذلك استطاعت كليوباترا الانفراد بحكم مصر! وعلى أحد آراء بعض المؤرخين فقد تم حرق مكتبة الإسكندرية الشهيرة في ذلك الوقت في صراع يوليوس قيصر مع بطليموس الثالث عشر(أخو كليوباترا)..قد دخلت كليوباترا في علاقة حب أولاً مع يوليوس قيصر(الذي قتل في عام 44 ق م) ثم في علاقة حب أخرى مع القائد الروماني مارك أنتونى، الذي بسببه أقحمت كليوباترا مصر في حرب مع منافسه أوكتافيوس (أغسطس) تلك الحرب التي انتهت بهزيمة الأسطول المصري ومقتل مارك انتونى ثم انتحار كليوباترا ثم أخيراً سقطت مصر كمقاطعة رومانية في عام 30 ق م.


    مصر ولاية رومانية (30 ق م – 631 م)


    رغم أن البطالمة لم يكونوا من المصريين إلا انهم حكموا كمصريين- فراعنة- وشهدت الإسكندرية في عهدهم ميلادها الحقيقي و ازدهارها الأول وكانت عاصمة لمصر لأكثر من ثلاثة قرون ، إلا أن الرومان حولوا مصر من دولة مستقلة ذات سيادة إلى مجرد ولاية تابعة للإمبراطورية الوليدة –روما- فلم يقدموا الكثير ليحظوا باحترام أو تقدير المصريين! فقد حظى عهدهم بكثير من الأحداث و الصراعات .. بدأ حكمهم بإلغاء مجلس المدينة في الإسكندرية العاصمة (ما يعرف بالبرلمان حالياً) مما أثار الاحتجاج و الغضب، كذلك تم نزع جميع القوى عن الأسرة البطلمية مما أدى إلى ظهور طبقة من الأثرياء النبلاء بلا عمل! كما زادت الضرائب و كأنها نوع من "العقاب" الجماعي و كان القمح يزرع في مصر و يشحن من الإسكندرية إلى روما ليطعم أهلها! مما جعل لمصر أهمية خاصة..

    و خوفاً من الطبيعة المتمردة الثائرة التي وصف بها أهل الإسكندرية في تلك الحقبة و كذلك ذكرى نهاية كليوباترا و مارك أنتونى في المدينة و سقوط مصر و ما صاحب تلك الفترة من توتر ، فقد فكر الإمبراطور الروماني أغسطس في بناء مدينة جديدة شرق الإسكندرية مباشرة و التي عرفت فيما بعد بـ" نيكوبوليس" Nicopolis و التي أصبحت - بأتساع المدينة- جزء من الإسكندرية والمعروفة الآن بمنطقة "الرمل"! ثم تم فيما بعد بناء مكتبة كبيرة بها "كازيروم"Caesarium، حاول الرومان بها جذب العلماء و المفكرين.. وقد ظلت الإسكندرية أكبر مدينة في الإمبراطورية الرومانية الواسعة بعد روما العاصمة.. كذلك تم تجديد وإعادة حفر القناة القديمة التي كانت تربط نهر النيل والبحر الأحمر لخدمة التجارة.. وكذلك فقد أعطى الرومان لليهود في الإسكندرية-و الذين كانوا يمثلون جزءا أساسيا من التركيبة السكانية للمدينة- حريات كثيرة و سمح لهم بإدارة شئونهم الخاصة..غير أن كل ذلك لم يوقف حركات التمرد و التوتر في المدينة و التي وصف أحد الكتاب القدماء أهلها بأنهم "الأكثر رغبة في الثورة و القتال من أي قوم آخر"! فمن تمرد اليهود في عام 116 م ..و التوتر المتواصل بين اليهود واليونان على مسائل قديمة..فضلاً عن احتجاج السكندريون بصفة عامة على الحكم الروماني، و الذي أدى في عام 215 م و على إثر زيارة الإمبراطور الروماني إلى الإسكندرية إلى قتل ما يزيد عن عشرين ألف سكندري بسبب قصيدة هجاء قيلت في الرجل!

    غير أن من أهم أسباب الاضطراب هو أن العالم قد شهد أحد أهم الأحداث في التاريخ وهو ميلاد الديانة الجديدة..المسيحية..و التي تزامنت مع بداية الحكم الروماني في مصر..و حيث أن الديانة الجديدة بدأت تجذب الكثير من المصريين نظراً لما تدعو إليه من خير للبشرية جمعاء ، فقد بدأ عصر جديد من الاضطهاد فقتل القديس مرقص في الإسكندرية عام 62 م وهو الذي أدخل الديانة الجديدة إلى مصر و كلما زاد عدد المؤمنين زاد الاضطهاد..حيث كانت روما تريد فرض عبادة الإمبراطور و كذلك العبادات الوثنية على المصريين! و من الصعب أن نقدر على وجه التحقيق أعداد أولئك الذين استشهدوا من جراء موقفهم المناوئ للرومان في سبيل دينهم و لا شك أن أعدادهم كانت بالآلاف (يقول بعض المؤرخين أن عدد الشهداء وصل إلى 144000 شهيد خلال تسعة أعوام) حتى أن الكنيسة القبطية أطلقت على هذا العصر "عصر الشهداء" و اتخذتها بداية للتقويم القبطي المعروف بتقويم الشهداء تخليداً لذكراهم وجهادهم في سبيل إيمانهم و يبدأ التقويم في سنة 284 م.. و بسبب هذا الاضطهاد الديني المريع و الظلم البين لجأ البعض إلى الفرار بدينهم إلى الصحراء بقصد التعبد والتنسك ومن هنا قام نظام الرهبنة الذي هو في الأصل مصري صميم تعلمه العالم من مصر.


    الإسكندرية تشهد صراعات جديدة


    و رغم أن الدنيا قد تغيرت و بدلت الدنيا ثوبها القديم و تحولت ديانة الإمبراطورية الرومانية من الوثنية إلى الديانة المسيحية على يد الإمبراطور قنسطنطين الكبير (306-337 م) حينما أصدر مرسوم ميلان سنة 313 الذي أعترف فيه بالمسيحية كديانة رسمية للإمبراطورية الرومانية و الذي أضاف للإسكندرية أهمية جديدة و فريدة حيث أصبحت الإسكندرية مركز لعلم اللاهوت المسيحي و أصبحت كنيستها تمتلك قوة دينية و روحانية عالية.. إلا أنه رغم ذلك لم تتحسن الأحوال في الإسكندرية حيث ظهرت بدعة آريوس المتفلسفة وقد انتقلت هذه المشكلة من الإسكندرية إلى غيرها من أقاليم الإمبراطورية ، فأراد الإمبراطور قنسطنطين الكبير وضع حد لهذا الموضوع في مرحلته المبكرة فدعا إلى عقد مجمع ديني في مدينة نيقية سنة 325 م لإرساء قواعد الإيمان والتي انتهت بتبني آراء اثناسيوس غير أن النزاع لم ينتهي فبعد موت الإمبراطور خلفه ابنه الذي كان يتبنى الرأي المخالف (رأى آريوس) فأمر بالقبض على الأول في الإسكندرية ثم تبع ذلك بإجراءات عنيفة لإرغام الناس على اتباع فكر آريوس بتعذيبهم أو قتلهم أو نفيهم!

    ورغم ذلك فقد اكتسبت المسيحية قوة كبيرة رغم كل تلك النزاعات و ذلك في مواجهة ديانة باقي المصريين من الوثنيين وخاصة في عهد الإمبراطور ثيودوسيوس الكبير (378-395 م) الذي أصدر مرسوماً ببطلان العبادات الوثنية و منع تقديم القرابين و إحراق البخور و ممارسة الكهانة و معرفة الغيب و...الخ . ولكن الأساقفة في مصر ذهبوا إلى أبعد من ذلك فقد عقد بطريرك الإسكندرية ثيوفيلوس (385-412 م) عزمه على تنفيذ المرسوم الإمبراطوري بدقة وحزم و قد عاونه اتباعه وقوات الإمبراطور..فتم تدمير -في الإسكندرية- معبد ديونيسوس و شن هجوماً على معبد الاكربول الشهير فر على إثره الوثنيون بزعامة الفيلسوف أوليمبيوس كذلك تم تحويل بعض المعابد الوثنية إلى كنائس مثل معبد سرابيوم المقام للإله سيرابيس وذلك في عام 391 م حيث شيدت على أطلاله كنيستان..ذلك المعبد الذي قيل أن مكتبة الإسكندرية الشهيرة كانت ملحقة به ، مما جعل بعض المؤرخين يقولون إن حرق المكتبة تم على يد بطريرك الإسكندرية في ذلك الوقت(قال بهذا المؤرخ الشهير إدوارد جيبون في كتابه الشهير Rise & Fall of the Roman Empire) ولكننا لا نستطيع إثبات ما إذا كانت مكتبة الإسكندرية أصلاً قد ظلت قائمة عندما تم تدمير المعبد أم لا لأنه على قول مؤرخين آخرين فان المكتبة قد تم تدميرها على يد المسلمين. فضلاً عن أن عمرها المفترض أن يكون قد تجاوز الستمائة سنة فهل كانت مازالت قائمة عند تدمير المعبد؟ وتبقى الحقيقة مجهولة. و أيا كان فعلى الرغم من المرسوم الخاص ببطلان العبادات الوثنية و ما صاحبة من أعمال هدم لرموز الوثنية إلا أن الوثنية لم تلفظ أنفاسها و إن كان أنصارها قد استمروا في ممارسة عباداتهم في سرية تامة. و في مارس سنة 415 م تم القبض على هيباتيا التي لم تكن معروفة في الإسكندرية فحسب بل كانت لها شهرة واسعة في الشرق كله حيث درست الرياضيات والفلسفة و قد اتهمها الرهبان الثائرون بالسحر و الوثنية و تم قتلها و بنهاية القرن الخامس الميلادي تم القضاء على الوثنية تماماً حيث كانت جزيرة فيلة في أقاصي الجنوب هي آخر معقل لهم حيث أرسل الإمبراطور قوة من الجيش و تم تحطيم معبدهم الخاص بإيزيس..


    دخول الفرس


    كانت الإمبراطورية الرومانية قد انقسمت إلى إمبراطوريتين شرقية(و عاصمتها بيزنطة) و غربية (و عاصمتها روما)..و كانت الإمبراطورية البيزنطية قد وصلت إلى حالة بالغة من الضعف في القرن السابع الميلادي فشجع ذلك الإمبراطورية الفارسية في الشرق على الهجوم على ممالكها و احتلال الشام ومصر.. و دخل الفرس الإسكندرية و نهبوا المدينة و قتلوا الكثير من أهلها و في أماكن أخرى من مصر أحدث الفرس مذابح مشابهة..و كان الإسلام في الجزيرة العربية ما يزال وليداً عندما وقعت تلك الأحداث التي ذكرت في القرآن في أول سورة الروم حيث حزن المسلمون بهزيمة الروم لأنهم أهل كتاب مثل المسلمين في حين أن الفرس يدينون بالمجوسية ولكن الله بشرهم أن النصر سيحالف الروم من جديد في بضع سنين وعندها سيفرح المؤمنون و صدق الله وعده فلم يدم الحكم الفارسي إلا بضع سنين حيث استطاع الإمبراطور هرقل استرداد ممالكه و رجعت الإسكندرية من جديد تابعة للإمبراطورية البيزنطية الرومانية..و قد أراد هرقل تعيين بطريرك قوى في الإسكندرية يسند له الرئاسة السياسية بجانب سلطته الدينية ليكون قادر على قهر الأقباط فعين بطريرك رومانيا يدعى "قيرس" والمعروف عند مؤرخي العرب باسم "المقوقس"..


    قيرس أو المقوقس


    كان النزاع المذهبي على ما يعرف بالمونوثيليتية ما يزال على أشده في مصر وخاصة في الإسكندرية-عاصمة مصر في ذلك الوقت.. و قد أراد الإمبراطور هرقل تعيين بطريرك قوى يسند له الرئاسة السياسية بجانب سلطته الدينية ليكون قادر على قهر الأقباط وإرغامهم على اتباع المذهب المونوثيليتية فعين قيرس - وكان رومانياً- لهذا المنصب..و لم يكد هرقل يصل إلى الإسكندرية في خريف سنة 631 م حتى هرب البطريرك بنيامين و لكن قبل رحيله عقد مجمعاً بالإسكندرية شهده القسس و الرعية و ألقى فيه خطاباً يحضهم فيه "على أن يثبتوا على عقيدتهم حتى يوافيهم الموت" ثم كتب إلي أساقفته جميعاً يأمرهم بالهجرة إلى الجبال و الصحارى أنبأهم أن البلاد سيحل بها الوبال و أنهم سيلقون الظلم لعشر سنوات ثم يرفع عنهم بعد ذلك ثم تسلل بنيامين في كنف الليل إلي صعيد مصر على جانب الصحراء(عند مدينة قوص) حيث مكث بدير صغير هناك..

    و بعد أن فشل قيرس (المعروف عند مؤرخي العرب بالمقوقس) في تغيير مذهب المصريين ، أخذ في اضطهادهم إلا أن كل ذلك لم ينل من إيمانهم.. حتى أن شقيق البطريرك السابق بنيامين تعرض لتعذيب بشع حيث سلطت النار على جسمه فأخذ يحترق و سال الدهن من جسمه ثم رموا به في البحر غير أنه مات و لم يتزعزع إيمانه! و يقول المؤرخ ميخائيل السربانى: "لم يصغ الإمبراطور إلى شكاوى الأساقفة فيما يتعلق بالكنائس التي نهبت ولهذا فقد انتقم الرب منه.. لقد نهب الرومان الأشرار كنائسنا و أديرتنا بقسوة بالغة واتهمونا دون شفقة ولهذا جاء إلينا من الجنوب أبناء إسماعيل0000pokpok[pokkk[po لينقذونا من أيدي الرومان وتركنا العرب نمارس عقيدتنا بحرية وعشنا في سلام" المصدر :Mango, Byzantium pp 96-97


    الإسكندرية بعد ظهور الإسلام


    بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خرج العرب المسلمون من شبه الجزيرة العربية لنشر الإسلام في أنحاء العالم المعروف، وضربوا أروع الأمثلة في الفضائل و القدوة الحسنة.. و قد رحب المصريون بالمسلمين الذين خلصوهم من ظلم الرومان طيلة عقود طويلة من القهر و الظلم ..وبعد أن عجز البيزنطيون عن مقاومة الجيش الإسلامي تم عقد معاهدة في 641 م اشتهرت بـ"صلح الإسكندرية" تنتهي بعد حوالي سنة يتم خلالها جلاء الحامية البيزنطية عن الإسكندرية و ألا يعود البيزنطيون للإسكندرية.. و دخل القائد عمرو بن العاص الإسكندرية في 642 و كتب إلى الخليفة عمر بن الخطاب يصف له المدينة التي كان بها وقت دخوله إليها " 4000 قصر و4000 حمام عام و 12000 مزارع و 40000 يهودي و400 مسرح" و لكن بعد مدة قصيرة من السيطرة على المدينة قام البيزنطيين بهجوم مضاد ليستعيدوا المدينة من جديد إلا أن عمرو بن العاص استطاع هزيمتهم و دخل الإسكندرية مرة أخرى في صيف سنة 646 و رحب الأقباط في الإسكندرية بقيادة البطريرك بنيامين بالمسلمين ترحيباً بالغاً و بذلك فقدت الدولة البيزنطية أغنى ولاياتها إلى الأبد.

    و قد تم تحويل العاصمة من الإسكندرية إلى الفسطاط حيث لم يرد الخليفة عمر بن الخطاب أن يفصله عن والى مصر بحر..هذا مما أفقد الإسكندرية الكثير من أهميتها و رغم أن ذلك لم يفقد العرب افتتانهم بالمدينة و ذلك يتضح من خلال كتاباتهم العديدة عن وصف الإسكندرية و منارتها و آثارها القديمة.. و بالطبع فقد استمرت حركة التجارة التى كانت الإسكندرية تلعب فيها دورا مهما و كذلك تم بناء سور جديد للمدينة..و قد وفد على الإسكندرية الكثير من العلماء من أمثال الإمام الشاطبى و الحافظ السِّلَفي و ابن خلدون وغيرهم الذين أثروا الحركة العلمية للمدينة.. و من المعالم التي تركتها المرحلة الأولى للفتح ضريح و جامع أبى الدرداء-ذلك الصحابي الجليل- في منطقة العطارين والذي شارك في فتح مصر.. و قد تعرضت المدينة لعدة زلازل قوية (عام 956 ثم 1303 ثم 1323) أدت إلى تحطم منارتها الشهيرة (إحدى عجائب الدنيا السبع) حتى أن ابن بطوطة – الرحالة المعروف- عندما زار الإسكندرية في عام 1349 لم يستطع السير عند موقع المنارة من كثرة الحطام! كما تعرضت الإسكندرية لهجمات صليبية كان أخرها في أكتوبر [[1365]] م عانت فيها من أعمال قتل دون تمييز بين مسلم ومسيحي ونهب وضربت المساجد.. إلا أنه و في عام 1480 قام السلطان المملوكي قايتباي ببناء حصن للمدينة لحمايتها في نفس موقع المنارة و المعروفة الآن بـ"قلعة قايتباي"حيث حظيت الإسكندرية في عهده بعناية كبيرة..و قد هيأت دولة المماليك وسائل الراحة لإقامة التجار الأوروبيين في مينائي الإسكندرية و دمياط فبنيت الفنادق و وضعتها تحت تصرف التجار، حتى يعيش التجار الأوروبيين وفق النمط الذى اعتادوه في بلادهم و كانت الفنادق مبان كبيرة مكونة من عدة طوابق وبها فناء داخلي يجرى به عمليات فك البضائع وربطها .. و بعد بناء القاهرة في سنة 969 م ثم اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح في عام 1498 م و كذلك بعد جفاف فرع النيل و القناة التي كانت تمد الإسكندرية بالمياه العذبة، فقدت الإسكندرية الكثير من أهميتها.. إلا أنها كانت ما تزال الميناء الرسمي المصري و التي كان يرسو عندها أغلب الزائرين الأوروبيين في العصر المملوكي و العثماني..و في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي حينما سيطر المماليك على مصر في ظل الحكم العثماني، ظهر الفساد و زادت الضرائب على المصريين و كانت أوروبا قد بدأت تشهد تغيرات سياسية هامة بعد قيام الثورة الفرنسية و صعود نابليون بونابرت كزعيم سياسي..و جاءت الحملة الفرنسية على مصر و دخل جنود الحملة الفرنسية الإسكندرية في الأول من يوليو عام1798 بدون مقاومة تذكر..و رغم أن أفراد الحملة لم يكن لديهم لا الوقت و لا الرغبة في إعادة الحياة إلى الإسكندرية إلا أن تلك الحملة كانت بمثابة إنذار بـ"اليقظة" إلى كل المصريين! و سرعان ما التحمت القوات البريطانية مع الفرنسية في الإسكندرية في عام 1801 م في معركة أدت لخروج القوات الفرنسية من مصر..لتدخل الإسكندرية ومصر بصفة عامة مرحلة جديدة مليئة بالنهضة في جميع المجالات..


    نهضة جديدة للمدينة


    تدين الإسكندرية لمحمد على باشا بالنهضة حيث أنه -وبحق -قد أعاد للمدينة الحياة شئنا أم أبينا..ففي عام 1820 م تم الانتهاء من حفر قناة المحمودية لربط الإسكندرية بنهر النيل مما كان له الفضل في إنعاش اقتصاد الإسكندرية.. وقد صمم الميناء الغربي لأن يكون هو الميناء الرسمي لمصر و تم بناء منارة حديثة عند مدخله..كذلك فإن منطقة المنشيةرأس التين مقره المفضل و أصبحت الإسكندرية هي مقر قناصل الدول الغربية مما جعل لها شخصية أوروبية حيث جذبت العديد من الفرنسيين واليونان واليهود والسوريين ، بسبب الانتعاشة التي منيت بها المدينة.. كذلك –و بعد بناء أسطول مصري قوى- فقد خرجت عدة حملات بحرية مصرية من الإسكندرية إلى جزيرة كريت و مورة و سوريا..كما كانت المدينة مهددة مرتين: مرة بالأسطول اليوناني في عام 1827 م و مرة بالأساطيل البريطانية والفرنسية والروسية في عام 1828 م.. و على كل حال فقد أصبحت الإسكندرية منذ تولى محمد على الحكم وخلال الـ150 سنة التالية أهم ميناء في البحر المتوسط و مركزا مهما للتجارة الخارجية و مقرا لسكان متعددي الأعراق و اللغات و الثقافات..و زاد عدد سكانها من 8000 نسمة (مباشرة عند تولي محمد على الحكم) إلى 60000 نسمة. هي بالأساس من تصميم مهندسيه..كما شيد محمد على عند

    و تحت حكم خلفاء محمد على استمرت الإسكندرية في النمو الاقتصادي و خاصة بعد افتتاح قناة السويس في عام 1867 م..كما زاد النمو السكاني نحو شرق المدينة عند منطقة الرمل (نيكوبوليس في العهد الروماني) و التي كانت قد تحولت إلى مجرد خراب، و ذلك لمواكبة الزيادة في عدد السكان .. كذلك تم ربط الإسكندرية بالقاهرة بخط سكة حديد في عام 1856 م .. و في عام 1882 م قام الزعيم الوطني (وزير الحرب وقتها) أحمد عرابي بثورة ضد الخديوي توفيق للاحتجاج على التدخل البريطاني في شئون مصر..و قد تأزم الموقف عندما وصل الأسطول البريطاني إلى الإسكندرية ليقذف المدينة بالقنابل لمدة يومين حتى استسلمت المدينة معلنة بداية الاحتلال البريطاني لمصر والذي دام لسبعين عاماً.. وتحت الاحتلال البريطاني زاد عدد الأجانب و خاصة اليونان و الذين أصبحوا يمثلون مركزا ثقافيا و ماليا مهم في المدينة..و تحولت الإسكندرية و قناة السويس إلى مواقع استراتيجية مهمة للقوات البريطانية.. و في تقرير للقنصل البريطاني عن الإسكندرية عام 1904 قال: "زاد حجم الإنشاءات و المباني و زادت أسعار الأراضي بصورة هائلة..كما تضاعفت تكلفة المعيشة في المدينة.." و خلال الحرب العالمية الثانية، كانت الإسكندرية مهددة عندما وقعت معركة العالمين على ساحل البحر المتوسط غرب المدينة إلا انه و بحلول عام 1952 م، قام بعض من ضباط الجيش المصري بانقلاب عسكري تم تعريفه فيما بعد بـ"ثورة 52" أدى إلى خروج الجيش البريطاني نهائياً في 1954م. و من الإسكندرية خرج الملك فاروق بعد أن تنازل عن العرش و رحل إلى منفاه في إيطاليا.. و من الإسكندرية و بالتحديد في ميدان المنشية، أعلن الرئيس جمال عبد الناصر (وهو بالمناسبة من مواليد الإسكندرية) تأميم قناة السويس.. و قد قلت أعداد الجاليات الأجنبية في الإسكندرية بعد سياسة التأميم التي اتبعها الرئيس عبد الناصر و كذلك بسبب الحروب التي خاضتها مصر(1956-1967-1973) إلا أنه ما يزال هناك جالية يونانية بسيطة في المدينة..

    و يبدو تاريخ الإسكندرية العريق الثرى بثقافاته المتعددة حاضرا في كل ركن من أركان المدينة الجميلة..من خلال رائحة المدينة..من خلال أسماء الكثير من الأحياء و الشوارع مثل كامب شيزار (أي معسكر قيصر) و سانت كاترينوسان ستيفانو ومحرم بك وسابا باشا والشاطبي (نسبة للإمام الشاطبى التى عاش بها) وسموحة (اسم يهودى) وسيدى جابر وسيدى بشر.





    الطوابي الدفاعية


    من الغرب للشرق:
    • طابية العجمي البحرية
    • طابية العجمي القبلية (الطابية العيانة)
    • طابية الدخيلة
    • طابية المكس (الطابية التحتانية)
    • طابية العرب
    • طابية الناموس
    • طابية طابية اليسرى
    • طابية الملاحة
    • طابية الصالح
    • طابية الفنار
    • طابية الأطة
    • طابية قايتباي (حصن فاروس)
    • طابية الرمل
    • طابية المعمورة
    • طابية السبع
    • طابية البرج
    • طابية الرمل بأبي قير
    • طابية برج رقم 1
    • طابية برج رقم 2
    • طابية برج رقم 3
    • طابية برج رقم 4

    التقسيمات الإدارية



    الأحياء والأقسام والشياخات

    • حي وسط الإسكندرية (566500 نسمة): ويتكون من الأقسام التالية:
      • قسم باب شرق: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة الإبراهيمية قبلي والحضرة بحري
        • شياخة الأزاريطة والشاطبي
        • شياخة باب شرق ووابور المياه
        • شياخة الإبراهيمية بحري
        • شياخة عزبة الجامع والنزهة
        • شياخة الحضرة قبلي
      • قسم محرم بك: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة الباب الجديد شرق
        • شياخة الباب الجديد غرب ومنشا
        • شياخة راغب باشا
        • شياخة عزبة الصبحية وعزبة شركس وعزبة رأفت
        • شياخة بوالينو والإسكندراني
        • شياخة أمبروز ومحرم بك
        • شياخة أبيس
      • قسم كرموس: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة الكارة والطوبجية وكفر الغاطس
        • شياخة باب سدرة البراني شرق
        • شياخة باب سدرة البراني غرب
        • شياخة باب سدرة بحري وسوق الغنم
        • شياخة جامع سلطان
        • شياخة غيط العنب شرق
        • شياخة كرموز شرق
        • شياخة كرموز غرب
        • شياخة نوبار باشا
        • شياخة غيط العنب غرب
      • قسم العطارين: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة الصوري
        • شياخة العطارين شرق
        • شياخة العطارين غرب
        • شياخة المرغني
        • شياخة المسلة شرق
        • شياخة المسلة غرب وشريف باشا
        • شياخة كوم الدكة شرق
        • شياخة كوم الدكة غرب
    • حي شرق الإسكندرية (933600 نسمة): ويتكون من الأقسام التالية:
      • قسم الرمل: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة العاقصة وباكوس
        • شياخة زعربانة والحمام
        • شياخة سان استيفانو
        • شياخة فلمنج
        • شياخة السيوف بحري
        • شياخة القصعى بحري
        • شياخة أبيس
        • شياخة الظاهرية وعزبة الصفيح
        • شياخة المحروسة
        • شياخة حجر النواتية
        • شياخة خورشيد القبلية
        • شياخة دنا الجديدة وعزبة الوسطانية
      • قسم سيدي جابر: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة عزبة سعد
        • شياخة أبو النوانير
        • شياخة الرياضة
        • شياخة سيدي جابر
        • شياخة عزبة النزهة
        • شياخة مصطفى كامل وبولكلي
    • حي غرب الإسكندرية (475300 نسمة): ويتكون من الأقسام التالية:
      • قسم مينا البصل: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة طابية صالح
        • شياخة عامود السواري
        • شياخة البورصة وكفر عشري
        • شياخة المفروزة شرق
        • شياخة المفروزة غرب
        • شياخة كوم الشقافة
        • شياخة القباري
        • شياخة الورديان شرق
        • شياخة الورديان غرب
        • شياخة الورديان قبلي
        • شياخة المتراس
      • قسم اللبان: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة الجدد واللبان (الورشة)
        • شياخة الجنينة الصغرى وكوم بكير
        • شياخة الجنينة الكبرى وسوق المعيز
        • شياخة الحارة الواسعة والتخشيبة
        • شياخة السكة الجديدة والطرطوشي
        • شياخة الصابورة
        • شياخة النجع الجديد
        • شياخة النجع القديم
        • شياخة باب سدرة الجواني
        • شياخة حارة الفراهدة
        • شياخة سوق الجمعة والمنيرة
        • شياخة مشمش البصل
      • قسم المنشية: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة المنشية الكبرى
        • شياخة الهماميل
        • شياخة سوق البرسيم
        • شياخة سوق الترك
    • حي المنتزه (942100 نسمة): ويتكون من الأقسام التالية:
      • قسم المنتزة: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة التوفيقية
        • شياخة المعمورة
        • شياخة أبو قير الشرقية
        • شياخة أبو قير الغربية
        • شياخة خورشيد البحرية
        • شياخة المنشية البحرية
        • شياخة الناصرية
        • شياخة السيوف بحري
        • شياخة السيوف قبلي
        • شياخة القرداحي
        • شياخة المندرة بحري
        • شياخة المندرة قبلي وعزبة الجبل
        • شياخة المهاجرين
        • شياخة سيدي بشر بحري
        • شياخة سيدي بشر قبلي
        • شياخة طلمبات الطابية
        • شياخة الغمراوي
    • حي الجمرك (186900 نسمة): ويتكون من الأقسام التالية:
      • قسم الجمرك: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة أبو شوشة
        • شياخة البركة
        • شياخة البلقطرية
        • شياخة التمرازية
        • شياخة الحجاري
        • شياخة الحلوجي
        • شياخة السيالة شرق
        • شياخة السيالة غرب
        • شياخة الشمرلي وزاوية الأعرج
        • شياخة الصيادين
        • شياخة المزار
        • شياخة المغوري
        • شياخة حارة مدورة
        • شياخة رأس التين
        • شياخة زاوية القبانية
        • شياخة زاوية خطاب
        • شياخة سوق السمك القديم
        • شياخة صفر باشا
        • شياخة قبو الملاح
    • حي العامرية: (457800 نسمة):ويتكون من الأقسام التالية:
      • قسم العامرية: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة العامرية شرق
        • شياخة العامرية غرب
        • شياخة الزيرة البحري
        • شياخة العجمي القبلية (أم زغبو)
        • شياخة الحرية
        • شياخة كينج مريوط شرق
        • شياخة كينج مريوط غرب
        • شياخة زاوية عبد القادر
        • شياخة قطاع النهضة
        • شياخة قطاع مريوط
        • شياخة مرغم
      • قسم الدخيلة: ويتكون من الشياخات التالية:
        • شياخة الدخيلة
        • شياخة المكس
        • شياخة البيطاش شرق
        • شياخة البيطاش غرب
        • شياخة العجمي البحرية
      • قسم برج العرب: ويتكون من الشياخات التالية:
          • شياخة مدينة برج العرب
          • شياخة أبو صير
          • شياخة الجويرة
          • شياخة الزيرة البحرية
          • شياخة السنافرة
          • شياخة الغربانيات
          • شياخة بهيج
          • شياخة حوض سكرة وأبو أحمد
          • شياخة النهضة

        المدن التابعة للمحافظة

        • مدينة برج العرب (186900 نسمة)
        • مدينة برج العرب الجديدة (7600 نسمة)
        ويضم مركز ومدينة برج العرب ثلاث قرى هي: قرية أبو صير وقرية بهيج وقرية الغربانيات.


        المراكز التابعة للمحافظة

        • قرى تابعة لمركز برج العرب (900 نسمة).

        القصور الملكية بالأسكندرية

        • قصر المنتزة
        • قصر رأس التين

        وسائل المواصلات


        المطارات
        • مطار النزهة و يقع على مسافة 7 كم جنوبى شرق المدينة
        • مطار برج العرب و يقع على مسافة 25 كم من المدينة و تم فتحه للطياران المدنى في عام 2003 و كان قبل ذلك قاعدة جوية عسكرية .
        الطرق السريعة
        • الطريق الساحلى الدولى
        • الطريق الزراعى
        • الطريق الصحراوى
        • الطريق الدائرى
        وسائل المواصلات العامة
        • القطار و يمتد من محطة مصرالى أبو قير
        • خطوط الترام

        التسوق بالإسكندرية


        يمكنك التسوق في المراكز التجارية الأتية :-
        • سان ستيفانو
        • زهران مول
        • ديب مول
        • مينا مول
        • كارفور
        • فتح الله مول
        • جرين بلازا

        أعلام سكندريون


        هذه قائمة بمن ولدوا أو تربوا وعاشوا في الأسكندرية من المصريين أو من غير المصريين:
        • إبراهيم السايح (كاتب صحفي)
        • أندريه أكيام (كاتب امريكى)
        • اريك هوبسوم (مؤرخ بريطانى)
        • احمد نظيف (رئيس الوزراء مصر)
        • أندريه اسيمان (كاتب امريكى)
        • احمد رزق (ممثل)
        • إبراهيم عبد المجيد (قاص)
        • بلال فضل (كاتب)
        • توفيق الحكيم (كاتب وأديب)
        • توفيق صالح (مخرج)
        • جمال عبد الناصر (رئيس مصرى )
        • جيوسبا جواراتًى (شاعر إيطالى)
        • جمال الدين الشيال (مؤرخ)
        • جيديون غيشتمان (الاسرائيلي النحات )
        • جورج موستاكي (الفرنسي المغني والملحن )
        • حلا شيحه (ممثله)
        • ديميس روس (مغنى سكندرى من أصل يونانى)
        • رودلف هس (النازى الألمانى)
        • سيد درويش (موسيقار)
        • سلامة حجازي (موسيقار)
        • سميه الخشاب (ممثله)
        • شادي عبد السلام (مخرج)
        • شادي محمد (رياضي)
        • صلاح نظمي (ممثل)
        • طلعت زكريا (ممثل)
        • عمرو خالد (الداعية الإسلامى )
        • عصمت عبد المجيد (رئيس جامعة الدول العربيه سابقا)
        • عمر الشريف (ممثل)
        • البطل عبد الله النديم (أديب ومناضل وطني)
        • عبد العزيز جاويش (مناضل وطني)
        • عادل ادهم (ممثل)
        • الأميرة فوزية (الابنة الكبرى للملك فؤاد الأول)
        • قاسم أمين (كاتب ومفكر)
        • قنسطنتين كفافى (شاعر سكندرى من أصل يونانى)
        • كرم جابر (رياضي)
        • كامل الخلعي (موسيقار)
        • محمد الفايد (رجل أعمال)
        • محمد نجيب (رئيس مصري)
        • مصطفى قمر (مطرب)
        • محمد محي الدين حمدي (شاعر)
        • محمد جبريل (قاص)
        • محمود بيرم التونسي (شاعر)
        • محمد ناجي (فنان تشكيلي)
        • محمود مرسي (ممثل)
        • محمد شفيق غربال (مؤرخ)
        • ماجد صلاح الدين (كاتب ومؤرخ)
        • محمد مفيد الشوباشي (كاتب وشاعر)
        • محمود عبد العزيز (ممثل)
        • محمد سليم العوا (مفكر اسلامي)
        • محجوب موسى (شاعر وعالم عروضي)
        • مجدي الصيرفي (كاتب صحفي)
        • مديحة كامل (ممثلة)
        • مي عز الدين (ممثله)
        • نيللي كريم (ممثله)
        • نرمين الفقي (ممثلة)
        • ندى بسيوني(ممثلة)
        • هند رستم (ممثلة)
        • نبوية موسى (مفكرة ومناضلة)
        • وحيد سيف (ممثل)
        • يوسف شاهين (مخرج سينمائي)
        القائمة الكاملة لشواطئ مدينة الأسكندرية

        • المعدية
        • الطرح
        • كلية الدفاع الجوي
        • سماد أبو قير
        • الطابية
        • الكلية البحرية
        • البحر الميت
        • شرق أبي قير (أبو قير 1)
        • غرب أبي قير (أبو قير 2)
        • المعمورة – رئاسة الجمهورية
        • المعمورة – العام
        • المعمورة – بارادايس
        • المنتزة – فينيسيا
        • المنتزة – سميراميس
        • المنتزة – فلسطين
        • المنتزة – كليوباترا
        • المنتزة – بارادايس
        • المنتزة – عايدة
        • المنتزة – هيلتون المنتزة
        • المندرة
        • العصافرة
        • سيدي بشر 3 – البوريفاج 1
        • سيدي بشر 3 – البوريفاج 2
        • عجيبة (هاواي سابقا)
        • سيدي بشر 2 – ميامي (سيدي بشر ميامي سابقا)
        • سيدي بشر 2 – ميامي مكرر (سيدي بشر 2 سابقا)
        • نادي السيارات
        • الزهرة
        • بير مسعود (سيدي بشر بير مسعود سابقا)
        • سيدي بشر 2 مكرر (انضم إلى: بسيدي بشر 1)
        • سيدي بشر 1
        • أبو هيف (الطاحونة سابقا)
        • السراي
        • لوران (اندثر)
        • سان استيفانو (اندثر)
        • مظلوم باشا
        • جليم (جليمونوبولو سابقا)
        • سابا باشا (اندثر)
        • نادي القضاة
        • نادي المهندسين
        • نادي الأطباء
        • ستانلي
        • رشدي (اندثر)
        • نادي المعلمين
        • نادي القوات المسلحة
        • سيدي جابر (اندثر)
        • كليوباترا
        • نفرتيتي
        • سبورتنج (الرياضة سابقا) (اندثر)
        • الإبراهيمية (اندثر)
        • الشاطبي (الجديد) – (كامب شيزار سابقا) (المعسكر أسبق)
        • الشاطبي (القديم)
        • السلسلة
        • الأزاريطة
        • الميناء الشرقية (ليست شاطئا)
        • القويري
        • أبو العباس
        • الأنفوشي – صف ضباط القوات المسلحة
        • الأنفوشي – العام
        • رأس التين
        • الميناء الغربية (ليست شاطئا)
        • القباري
        • المفروزة
        • الورديان
        • المكس – العام
        • المكس – سي جاردن (الأمن المركزي)
        • الدخيلة
        • ميناء الدخيلة (ليست شاطئا)
        • العجمي – البيطاش – نادي القوات المسلحة
        • العجمي – البيطاش –كوول
        • العجمي – البيطاش – بليس
        • العجمي – البيطاش – ميامي شهر العسل (انضم إلى: العجمي – البيطاش – بليس)
        • العجمي – البيطاش – نيرفانا
        • العجمي - البيطاش - أوكسجين
        • العجمي – البيطاش – شهر العسل
        • العجمي – البيطاش – درويش
        • العجمي – البيطاش – الغرام
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – مجمع الشركات
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – الفردوس (1)
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – الفردوس (2)
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – الفردوس (3)
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – الفردوس (4)
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – هدير
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – بيانكي 2800 (لابلاج) (كاريبيانو سابقا)
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – العام
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – زهراء بيانكي
        • العجمي – البيطاش – بيانكي – بارادايس
        • العجمي - البيطاش - بيانكي - بيانكي 480
        • العجمي - البيطاش - بيانكي - قرية بيانكي
        • العجمي - البيطاش - بيانكي - بيانكي الشاطئ
        • العجمي – الهانوفيل – نادي الشرطة
        • العجمي – الهانوفيل – العام
        • العجمي - الهانوفيل - نادي الجمارك
        • العجمي – الهانوفيل – الكناري
        • العجمي – الهانوفيل – الشروق
        • العجمي – الهانوفيل – حاضر
        • العجمي - الهانوفيل – جاردينيا
        • العجمي - الهانوفيل – داود
        • العجمي – الهانوفيل – الياسمين
        • العجمي – الهانوفيل – قرية ناصر السياحية
        • العجمي – الهانوفيل – الصفا
        • العجمي – الهانوفيل – الأحلام
        • العجمي – الهانوفيل – الزهراء
        • العجمي – الهانوفيل – شهرزاد
        • العجمي – الهانوفيل – وادي النخيل
        • العجمي – أبو يوسف
        • العجمي - الروضة الخضراء
        • العجمي – الزهور
        • العجمي – السلام
        • العجمي – الهدير
        • العجمي – النخيل (6 أكتوبر)
        • العجمي - الكيلو 21 – العام (1)
        • العجمي - الكيلو 21 - قرية فاميلي بيتش
        • العجمي - الكيلو 21 - قشطة
        • العجمي - الكيلو 21 - العام (2)
        • العجمي – أبوتلات – الصفا
        • العجمي – أبوتلات – النسيم
        • العجمي – أبو تلات – الذهبي
        • العجمي – أبو تلات – الفضي
        • المهندسين العسكرية
        • سوميد
        • قرية الطيران (القوات الجوية)
        • قرية فخر البحار (القوات البحرية)
        • قرية كرير
        • لؤلؤة كرير
        • الدبلوماسيين (الأولى)
        أما ما بعد الدبلوماسيين فيعتبر ضواح للمدينة

        يتبع ...



  10. #10
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817
    صور ساحرة عن البلد الرائعة































    يتبع

























  11. #11
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817




















    يتبع



  12. #12
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817





    الى هنا ينتهى موضوعنا


    أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع



    تحياتى

    اخوكم أحمد

  13. #13
    الصورة الرمزية tatababe
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    6,938
    الله ينور عليك يا احمد

    مجهود رائع
    وموضوع احى

    تسلم اديك










  14. #14
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tatababe مشاهدة المشاركة
    الله ينور عليك يا احمد

    مجهود رائع
    وموضوع احى

    تسلم اديك
    اهلا بيك يا ابو حميد منور الموضوع يا ريس

  15. #15
    الصورة الرمزية ™Ahlawy
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    7,865
    موضوع فى منتهى الجمال
    مجهود رائع و تنسيق ممتاز
    ألف شكر ليك
    مثبت
    سبحان الله و بحمده . . سبحان الله العظيم

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك