موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 9 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 123
Like Tree0Likes

الموضوع: ►►► علـــم العـَـروض ◄◄◄ "البحر البسيط"

  1. #1
    الصورة الرمزية scienyahya
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,942

    ►►► علـــم العـَـروض ◄◄◄ "البحر البسيط"

    علم العروض

    .
    هو ذلك العلم الذي ندين به للعالم الفذ الخليل بن أحمد الفراهيدي أحد أبرزعلماء اللغة علي مر التاريخ العربي والذي عاش في العصر العباسي و تتلمذ علي يديه الكثير من علماء اللغة وعلي رأسهم سيبويه وقد توفي الخليل عام مائة و خمسة وسبعين من الهجرة تاركا وراءه أحد أهم المعاجم العربية وهو كتاب العين إلي جانب العديد من المؤلفات في علم النحو منها كتاب الجمل أما مانحن بصدده اليوم وهو علم العروض فيعد من أعظم ما أنجز الخليل.

    ****************


    و العروض هو علم أوزان الشعر وسمي عروضا من العرض أي أنه العلم الذي يعرض عليه الشعر فلو كان شعرا أجازه ولو لم يجزه كان أي شئ آخر.
    وجاء هذا العلم نتاج إلمام الخليل بقواعد اللغة والموسيقي إلي جانب درايته بعلم الرياضيات الذي استفاد منه بما يعرف بالتباديل والتوافيق أي أنه أخذ يبدل في وضع التفيعلات لينتج عنها بحر من بحور الشعر فما وافق الشعر أخذ به وما لم يوافقه أهمله وبذلك حصر البحور التي نظم عليها العرب شعرهم.
    والتفعيلة الشعرية- وهي أكثر ما يهمني مناقشته اليوم وقد أصبح أكثر شعرائنا من مدرسة شعر التفعيلة الواحدة أو السطر الشعري
    ولكن بعد أن نتعرف علي التقطيع العروضي :

    ****************


    التقطيع العروضي

    في البداية يعتمد التقطيع العروضي علي المنطوق من الكلمة لا المكتوب ويرمز للحرف الساكن 0 و المتحرك – وهذه الحروف تكون التفعيلات وهي :
    فعولن - متفاعلن – مستفعلن – مفعولات – مفاعيلن – مفاعلتن – فاعلن – فاعلاتن المشتقة من مادة ف ع ل

    مثال:

    هذا ................ هاذا...............- 0- 0
    محمدٌ ........ محممدن ............ - -0- -0
    هبّ النّسيم ْ................ هبب ننسيم -0-0 --00
    مآخذ ٌ........... مأ ا خذ ن --0 --0
    الشمسْ .......... أششمس -0--0


    ويلاحظ من هذا المثال الأخير

    - أن الحرف المشدد حرفين ساكن فمتحرك
    - ألف الوصل لا يعتد بها عروضيا
    - الام الشمسية تدغم في الحرف الذي بعده فيصبح مشددا
    إلي جانب بعض القواعد التي ستتضح بعد ذلك في الأمثلة

    ****************


    التفعيلة

    تتكون التفعيلة من مقاطع موسيقية والمقطع إما أن يكون سببا أو وتدا

    السبب :
    • سبب خفيف : متحرك فساكن مثل مسْ من مستفعلن
    • سبب ثقيل : متحركان مثل مُتَ من متفاعلن.

    الوتد :
    • وتد مجموع : ثلاثة أحرف متحركان فساكن عِلُنْ من متفاعلن
    • وتد مفروق : ثلاثة أحرف متحرك فساكن فمتحرك لاتُ من مفعولات
    ومنها تتكون الفواصل
    الفاصلة الصغري = سبب خفيف + سبب ثقيل
    الفاصلة الكبري = سبب ثقيل + وتد مجموع

    ****************


    الزحافات (ليس لها أهمية كبيرة كبداية و لكن لابد أن تذكر)

    الزحاف هو تغيير يطرأ علي الحرف الثاني من السبب لو كان متحركا يسكن ولو كان ساكنا أسقط وبذلك يزحف
    الحرف الذي قبله علي الذي بعده ولذا سمي زحافا وله عدة أشكال وقد يصيب البيت في عروضه
    (التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول) أو( ضربه التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني) أو حشوه (الباقي)
    وله عدة أشكال :
    1. الخبن.............حذف الثاني الساكن فاعلن ...... فَعِلن
    2. الإضمار.........تسكين الثاني المتحرك متَفاعلن..... متْفاعلن
    3. الوقص...........حذف الثاني الساكن متفاعلن ..... مفاعلن
    4. الطي.............. حذف الرابع الساكن مستفعلن...... مستعلن تتحول مفتعلن
    5. القبض............ حذف الخامس الساكن فعولن........ فعول
    6. العقل.............. حذف الخامس المتحرك مفاعلتن...... مفاعتن...تتحول....مفاعلن
    7. العصب........... تسكين الخامس المتحرك مفاعلتن....... مفاعلْتن..تتحول....مفاعيلن
    8 - الكف............... حذف السابع الساكن فاعلاتن......... فاعلات


    طبعا الناس كلها تاهت مني الآن والحق معها و لذلك سأبدأ بالتطبيق


    ( 1 )
    البحر الكامل


    والبيت الذي يعرف به

    (كمل الجمال من البحور الكامل ******** متفاعلن متفاعلن متفاعلن)

    وسنبدأ بتقطيع أبيات منه

    وإذا صحوت فما أقصر عن ندي ***********وكماعلمت شمائلي وتكرمي

    وإذاصحو ,, ت فماأقص ,, صرعن ندن,, وكما علم ,, ت شمائلي ,, وتكررمي

    ---0--0 ,, ---0--0 ,, ---0--0 ,, ---0--0 ,, ---0--0 ,, --- 0--0

    متفاعلن ,, متفاعلن ,, متفاعلن ,, متفاعلن ,, متفاعلن ,,متفاعلن

    وهذه الصورة التامة للكامل


    إن الذي سمك السماء بني لنا **********بيتا دعائمه أعز وأطول

    إن ن للذي ,,سمك سسما ,, ءبني لنا ,, بيتن دعا ,, ئمه و أعز ,, زوأطول و

    -0-0--0,, ---0--0 ,,---0--0 ,,-0-0--0 ,,---0--0 ,,---0--0

    متْفاعلن,, متفاعلن ,,متفاعلن ,,متْفاعلن ,,متفاعلن ,,,متفاعلن


    هل غادر الشعراء من متردم ***********أم هل عرفت الدار بعد توهمي

    هل غادر ش ,,شعراءمن ,,مترددمي ,,أ م هل عرف ,,ت دداربع,, دتوههمي

    -0-0--0 ,,---0--0 ,,---0--0 ,,-0-0--0 ,,-0-0--0 ,,---0--0


    متْفاعلن ,,متفاعلن ,,متفاعلن ,,متْفاعلن ,,متْفاعلن ,,متفاعلن

    ملاحظات
    ******************
    - جميع التفعيلات تبدأ بمتحرك وتنتهي لساكن

    - نلاحظ تسكين الحرف الثاني في بعض التفعيلات وهذا زحاف نوعه إضمار ....أي....تسكين الثاني المتحرك

    - الواو في آخر أطول إشباع حركة الضم علي الام لتذيد حرفا ساكنا للضرورة

    - م ت ْفاعلن في التقطيع تكتب مستفعلن وسأكتبها بعد ذلك مستفعلن


    والظلم من شيم النفوس فإن تجد ******** ذا عفة فلعلة لايظلم

    وظظلم من ,, شيم ننفو ,, س فإن تجد ,, ذا عففتن ,, فلعللتن ,, لايظلمو

    -0-0--0 ,, ---0--0 ,, ---0--0 ,, -0-0--0 ,, ---0--0 ,, -0-0--0

    مستفعلن ,, متفاعلن ,,متفاعلن ,, مستفعلن,, متفاعلن ,, مستفعلن

    وللكامل صور كثيرة تختلف غالبا في التفعيلة الأخيرة من البيت


    الموت بين الخلق مشترك ********لا سوقة يبقي ولا ملكُ

    الموت بي ..نلخلق مش .. تركو .. لاسوقتن .. يبقي ولا ..ملكو

    -0-0--0 ..-0-0--0 ..---0 ..-0-0--0.. -0-0--0.. ---0

    مستفعلن ..مستفعلن ..متفا ...مستفعلن .. مستفعلن .. متفا

    متفا = فَعِلُنْ

    أوليس نزعا للنهار وصرعة ******** للشمس بين مآتم الأضواء


    أوليس نز ..عن لننها ..روصرعتن.. لششمس بي .. ن مأاتمل .. أضواء

    ---0--0.. -0-0--0 ... ---0--0 .. -0-0--0 .. ---0--0..-0--0

    أضواء = مستعل = فاعلن


    وإذا دعونك عمهن فإنه ......... نسب يزيدك عندهن خبالا


    وإذادعو .. نك عممهن .. نفإننو ... نسبن يزي .. دك عندهن .. نخبالا

    ..متفاعلن... متفاعلن ...متفاعلن .. متفاعلن ..متفاعلن .. متفاعل

    متفاعل = فعلاتن


    قد تأتي التفعيلة الأخيرة متفاعلاتن أو متفاعلان ولكنها قليلة في الشعر العربي

    وأظن أن شرح البحر الكامل ما استطعت قد انتهي وأسأل الله أن يستفيد منه القارئ

    وسأرفق ملفا صوتيا لتقطيعه سماعيا مما سيسهل الكثير ولكن اقرأ أولا

    تدريب علي الكامل

    يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي ......... وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي

    فَوَقَّفْـتُ فيها نَاقَتي وكَأنَّهَـا ......... فَـدَنٌ لأَقْضي حَاجَةَ المُتَلَـوِّمِ

    وتَحُـلُّ عَبلَةُ بِالجَوَاءِ وأَهْلُنَـا ......... بالحَـزنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـم

    من كل زاهرة ترقرق بالندى ......... و كأنها عين إليك تحدر

    عفت الديار محلها فمقامها ......... بمنىً تأبد غولها فرجامها

    فمدافع الريان عري رسمها ..........خلقاً كما ضمن الوحي سلامها

    دمنٌ تجرم بعد عهد أنيسها .......... حججٌ خلون حلالها و حرامها

    نْ أيُ عهدٍ في القُرى تتدفقُ ......... و بأَيِّ كفٍّ في المدائنِ تُغدقُ

    و مِنَ السماءِ نَزلتَ أمْ فجرتَ مِنْ ......... عُليا الجِنانِ جداولاً تترقرقُ

    و بأيّ عَينٍ أمْ بأيةِ مزنةٍ ............. أمْ أيّ طوفانٍ تفيضُ وَ تَفْهَقُ

    وَ بأيّ نَولٍ أَنْتَ ناسِجُ بُردَة .........لِلضِفتينِ جَديدها لا يخلقُ


    ولنا لقاء مع بحر الرمل




    التعديل الأخير تم بواسطة scienyahya; 12-02-2007، الساعة 06:27 PM
    أنا لا أنا منذ ارتطمت بصورتي الأنثى

  2. #2
    الصورة الرمزية scienyahya
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,942

    معكم لمدة 15 يوما


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين

    قبل أي شي ء لابد أن أوجه الشكر للأخ نور الدين لأنه من شجعني ووجهني لإنشاء هذا الموضوع ولهذه الصورة المشرفة التي خرج بها إلينا فشكرا لك أخي الكريم
    التعديل الأخير تم بواسطة scienyahya; 19-04-2007، الساعة 11:27 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية Cerano
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,448
    اخي العزيز شكرا و سأريك اني تلميذ ممتاز
    Cerano

  4. #4
    الصورة الرمزية mansour elsayed
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    3,185
    شكراً على الموضوع يا يحيي

    وفقك الله

    تقبل تحياتي

    منصـــــــور








    أحيـــاناً أكــــره الشعــــر فاعــــذروني





    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  5. #5
    الصورة الرمزية hanydin13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    1,956
    موضوع أكثر من رائع أخي ( يحيى )

    شكراً جزيلاً لكَ على مجهودك الوافر .. وأتمنى أن يستفيد منه الجميع ...
    .
    و هَل مِن أمّةٍ في الأرض ِ - إلا نحنُ -
    .
    نـَغتالُ القـَصِيدَة
    .


  6. #6
    الصورة الرمزية skulll
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    2,499
    شكرا لك يحيى
    التعديل الأخير تم بواسطة skulll; 14-11-2006، الساعة 07:56 PM





    كأنَّ القصيدةَ رشفةٌ من نورِك
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  7. #7
    الصورة الرمزية scienyahya
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,942
    شكرا إلي إخواني الذين مروا عليّ من كل قلبي

  8. #8
    الصورة الرمزية واحشني
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    2,041
    أخي الكريم.. موضوعك قيِّم تستحق عليه التهنئة و الشكر الجزيل و أرجو أن يكتمل لأنه بالفعل يحمل فائدة عظيمة للكثيرين هنا ممن يرغبون في فهم العروض
    و الشكر كل الشكر لمن لا يمل من تشجيع الناس على المشاركة و دعمهم بالأفكار الخلاقة .. أخي الغالي نور

  9. #9
    الصورة الرمزية scienyahya
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,942
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة واحشني
    أخي الكريم.. موضوعك قيِّم تستحق عليه التهنئة و الشكر الجزيل و أرجو أن يكتمل لأنه بالفعل يحمل فائدة عظيمة للكثيرين هنا ممن يرغبون في فهم العروض
    و الشكر كل الشكر لمن لا يمل من تشجيع الناس على المشاركة و دعمهم بالأفكار الخلاقة .. أخي الغالي نور

    العفو أخي الكريم
    وشكرا لمرورك العطر

    أما موضوع أن يكتمل فهذه إذا أراد الأعضاء

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    345
    أخى الحبيب ومعلمى يحيى

    أسعد الله أوقاتك بكل خير

    يحيى وبك نحيا ونستشعر موسيقى الكلام
    يحيى رائع أنت وموهوب وأول دروب الكلام
    يحيى أستاذى ومعلمى فن حروف الكلام
    يحيى عش وأمضى ملكاً فى سياق الكلام
    وأترك ظلال ضيائك تنير لنا كثير الكلام
    وأنظر خلفك تجدنى مبصراً حلو الكلام
    يحيى أعلم وأسمع منا حلو وتكريم الكلام
    وأبدع بالقول فى بساتين الكلام
    وسأستظل بأشجار سيسبان الكلام
    وترتاح النفس بنسمات وطيب الكلام
    وأشعر بقشعريرة الجسد
    وأتنفس معك حلو وطيب الكلام
    والشكر لتثبيت الموضوع
    ودمتم بخير وسلام
    أخيك أبو يوسف

  11. #11
    الصورة الرمزية scienyahya
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,942
    دائما تخجلني يا أبا يوسف بكلمات عذبة استشعر بروحك الطيبة الودودة من ورائها فما أحوجنا إلي من هم مثلك أخي الكريم فدائما يكون انطباعي بعد قراءة كلماتك أن أشعر بالصفاء فشكرا أن منحتني لحظات غالبا ما يضن الزمان بمثلها

    شكرا لك من كل قلبي
    يحي

  12. #12
    الصورة الرمزية skulll
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    2,499
    يا أستاذ نحن فى انتظار الحصة الجديدة

    لا تتأخر

  13. #13
    الصورة الرمزية scienyahya
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,942
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skulll
    يا أستاذ نحن فى انتظار الحصة الجديدة

    لا تتأخر


    ربنا يخليك يا أخي الكريم

    أما عن الحصة الجديدة بدأ العد التنازلي وغالبا اليوم ننتهي من بحر الرمل

  14. #14
    الصورة الرمزية scienyahya
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,942

    بحر الرمل



    ( 2 )
    بَحْرُ الرَمَل
    ُ



    والبيت الذي يعرف به

    رَمَلُ الأَبْحُرِ تَرْوِيه الثِّقاتُ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُن ْ فَاعِلاتُن ْ

    ويكثر في هذا البحر حذف الثاني المتحرك من التفعيلة فتأتي فَعِلاتُنْ

    وللرمل صور كثيرة لا تختلف إلا في التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول (عروض البيت) أو التفعيلة الأخيرة من البيت ( ضرب البيت )


    يَاْ غَرَاْمَاً كَاْنَ مِنِّيْ فِيْ دَمِيْ ...... قَدَرَاً كَالْمَوْتِ أََوْ فِيْ طَعْمِهِ


    يا غرامن,,,,, كان منني,,,,, في دمي ،،،، قدرن كل,,,, موت أوفي,,,,,,, طعمهي

    -0--0-0,,,,,,-0--0-0,,,,,,-0--0 ---0-0,,,,, -0--0-0 ,,,,,,,-0--0

    فاعلاتن,,,,,,فاعلاتن,,,,,,,,,فاعلن فعلاتن,,,,,,فاعلاتن,,,,,,,,,فاعلن


    وبالنسبة لفعلاتن ذكرت أنها تأتي كثيرا في هذا البحر وللس تأثير علي موسيقاه وعند التقطيع السماعي
    نضيف للحن مدا خفبفا بعد الفاء قتكون قادرن كال وهذ للتخيل السماعي فقط للتفعيلة ولا يجوز كتابته



    أيُّهَا الشَّاعِرُ كمْ منْ زهرةٍ ....... عُوْقِبَتْ لمْ تدرِ يوْماً ذنبهاْ

    أييهَ ششا,,,,,عركممن,,,,,زهرتن...عوقبت لم,,,,,تدريومن,,,,,,ذنبها

    -0--0-0,,,,---0-0,,,,,,-0--0 -0--0-0,,,,,-0--0-0,,,,,-0--0

    فاعلاتن,,,,,,فعلاتن,,,,,,,فاعلن .....فاعلاتن,,,,,,,فعلاتن,,,,,,فاعلن


    ليلناْ خمرٌ وأشواقٌ تغنيْ حولناْ....... وشراعٌ سابحٌ من نورِ يرعيْ ظلناْ

    ليلنا خم,,, رن وأشوا, ,قن تغنني,,,حولنا .... وشراعن,,,سابحن من,,,نور يرعي,,, ظللنا

    -0--0-0,,,-0--0-0,,,-0--0-0 , ,,-0--0 ---0-0 , ,,-0--0-0,,, -0--0-0 ,,,-0--0

    فاعلاتن,,,فاعلاتن,,,فاعلاتن,,, فاعلن .....فعلاتن,,,,فاعلاتن,,, فاعلاتن,,,, فاعلن

    يلاحظ في المثال السابق أن كلمة نور منعت من الصرف ولم تنون وهذا للضرورة الشعرية
    وهذا جائز عند العرب ولو نونت لكسر وزن البيت





    قدْ رأيتُ الكونَ قبراً ضيقاً ...... خيَّم اليأْسُ عليهِ والسُّكُوْتْ

    قدرأيت ل,,,,,كون قبرن....ضييقن.....خييم ليأ,,,سعليهي,,,وسسكوت

    -0--0-0,,,,,-0--0-0,,,,-0--0,,,,-0--0-0,,,,,---0-0,,,-0--00

    فاعلاتن,,,,, فاعلاتن,,,,,فاعلن,,,,,, فاعلاتن...... فعلاتن,,,,فاعلان

    فاعلانْ هي بالأصل فاعلاتْ وتكتب فاعلان و هذه من العلل التي تصيب البيت في آخره
    ونوعها تزييل أي زيادة حرف ساكن وتجبر الشاعر علي الالتزام بها في القصيدة العمودية
    قفط


    كيف عنِّى غابَ لونىْ؟ ....... كيفَ صوتُ الكونِ ماتْ؟

    كيف عنني,,,غاب لوني ,,,,كيف صوتل,,,, كون مات

    -0--0-0,,,,-0--0-0,,,,,-0--0-0,,,,,,-0--00

    فاعلاتن,,,,,فاعلاتن,,,,,,فاعلاتن,,,,,,فاعلان



    لان حتَّي لو مشي الذرُّ عليه كاد يدميهْ

    لان حتتي,,,لو مشذذر,,,رعليهي,,,,,كاد يدميه

    -0--0-0,,,-0--0-0....---0-0,,,-0--0-00

    فاعلاتن,,,,,فاعلاتن,,,,,,فعلاتن,,,,,,فاعلاتن + نْ

    فاعلاتن + نْ = فاعلاتان

    وهنا أيضا علة نوعها تسبيغ وهو زيادة حرف ساكن علي ما آخره سبب خفبف

    وعن هذه الصور لا يخرج بحر الرمل و أرجو أن أكون قد استطعت أن أصل به إليكم


    و إلي لقاء قريب

    أمثلة علي الرمل

    رُبَّ ليلٍ قد صفا الأفْق بهِ,,,,,,,,,وبما قد أبدعَ اللهُ ازدهرْ

    وسرى فيه نسيمُ عَبِقٌ,,,,,,,,,,,,,فكان الليلَ بُسْتَانٌ عَطِرْ

    قلتُ يا رب لمن جمَّلته,,,,,,,,,ولمن هذي الثريات الغررْ..؟

    فعرا الأفقَ قَتامٌ وبَدَتْ,,,,,,,,,سحبٌ تحبو إلى وجهِ القمرْ

    أين من عينيّ هاتيك المجالي,,,,,,,,, يا عروس البحر، يا حلم الخيال

    أين عشّاقك سمّار اللّيالي,,,,,,,,, أين من واديك يا مهد الجمال

    موكب الغيد و عيد الكرنفال ,,,,,,,,,وسرى الجندول في عرض القنال

    أيّها الملاح قف بين الجسور,,,,,, ,, فتنة الدنيا و أحلام الدّهور

    صفّق الموج لولدان و حور ,,,,,,,,,,يغرقون اللّيل في ينبوع نور

    أيها المحسن هذا منزل,,,,,,,,,,,,, بعته اليوم بصرح في السماء

    طاعنُ الفرْسانِ في الأحداقِ شزْراً,,,,,,,,, وعَجاجُ الحرْبِ للشّمسِ نِقابُ
    التعديل الأخير تم بواسطة scienyahya; 22-09-2008، الساعة 02:53 AM

  15. #15
    الصورة الرمزية omaraame
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    8,772
    موضوعك عن جدارة رائع رائع رائع ،، هو في ذاته قيم وجدير بالاحترام ، ولاشك سيفيدنا جميعا ،، لك كل التحية علي مجهودك الكبير وأسلوب عرضك السهل والممتع ، وفي انتظار المزيد أخي يحيي ، دمت بكل الخير
    التعديل الأخير تم بواسطة omaraame; 24-11-2006، الساعة 04:12 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك