موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 56
Like Tree0Likes

الموضوع: أسئلة نحوية (مفيدة لجميع المستويات)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    33

    Great أسئلة نحوية (مفيدة لجميع المستويات)

    1

    ما الفرق بين سبيبويهِ و سيبويهٍ ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الفراهيدي; 20-05-2011، الساعة 01:56 AM سبب آخر: تعديل العنوان

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    33
    2

    نوع من أنواع التنوين يدخل على الأفعال ، ما هو ؟!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    33
    3

    الكلمة : اسم و فعل و حرف

    بعض العلماء - و هم قليل - أضاف قسما رابعا
    سماه الخالفة ، فماذا قصد بالخالفة ؟!

  4. #4
    الصورة الرمزية thekha
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    644
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الفراهيدي مشاهدة المشاركة
    1

    ما الفرق بين سبيبويهِ و سيبويهٍ ؟
    سيبويهِ : عالم النحو
    سيبويهٍ : أى شخص سمى تبركاً بسيبويهِ النحوي
    التنوين : تنوين تنكير



  5. #5
    الصورة الرمزية rajol
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    184
    الخالفة يقصد بها اسم الفعل

    ومنه الماضي مثل : هيهات بمعنى بعُد .

    والأمر مثل : صه بمعنى اسكت .

    والمضارع مثل : آه بمعنى أتوجع .


  6. #6
    الصورة الرمزية thekha
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    644
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الفراهيدي مشاهدة المشاركة
    2

    نوع من أنواع التنوين يدخل على الأفعال ، ما هو ؟!
    التنوين الخاص بالأسماء :
    1 - تنوين التمكين
    2 - تنوين التنكير
    3 - تنوين العوض
    4 - تنوين المقابلة
    لعلك تفصد تنوين الترنم كقول الشاعر جرير :
    أقلي اللوم عاذل والعتابا وقولي إن أصبت لقد أصاب
    عند الترنم :
    أقلي اللوم عاذل والعتابن وقولي إن أصبت لقد أصابن

  7. #7
    الصورة الرمزية rajol
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    184
    أما التنوين الذي يدخل على الأفعال

    فربما كان المقصود نون التوكيد المخففة الساكنة كما في قوله تعالى : " لنسفعا بالناصية " .

    وقوله أيضا : " ليكونا من الصاغرين " .

  8. #8
    الصورة الرمزية thekha
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    644
    الخالفة كما اجاب الأخ rajol
    اسم الفعل
    صه : اسم فعل أمر

    ما الفرق بين صه ، وصهٍ ؟ وما نوع التنوين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    33
    أحسنتم إخواني
    و جزاكم الله خيرا
    و التنوين الذي يدخل على الأفعال هو تنوين الترنم كما قال أخونا و مثّل بالبيت الشهير :
    أقلي اللوم عاذل والعتابن وقولي إن أصبت لقد أصابن


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    33
    4

    ما الفرق بين صه ، وصهٍ ؟
    وما نوع التنوين ؟

    5

    ما أسماء الإشارة للمفرد المؤنث ؟

    6


    لماذا ترجح نصب الأنعام في قوله تعالى : (و الأنعام خلقها) ؟


    7


    ما حكم دخول نون الوقاية على الحروف الناسخة ؟

    8

    قال تعالى : (و كلُّ شيء فعلوه في الزبر)
    هل يجوز نصب "كل" على الاشتغال ؟ و لماذا ؟

    9

    ما الفرق بين اسم المرة و اسم الهيئة ؟
    (من حيث الصياغة)


  11. #11
    الصورة الرمزية thekha
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    644
    لماذا ترجح نصب الأنعام في قوله تعالى : (و الأنعام خلقها) ؟
    الواو حرف عطف ، الأنعام : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لفعل محذوف يفسره ما بعده
    خلقها : فعل ماض مبنى على الفتح ، والهاء ضمير متصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"
    والجملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب

  12. #12
    الصورة الرمزية thekha
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    644
    ما حكم دخول نون الوقاية على الحروف الناسخة ؟

    يختلف حكمها ما بين واجب ، وجائز ، وممتنع
    إذا كان الناسخ ( إن ، أن ، لكن ، كأن )
    فإنه يجوز الإتيان بالنون قبل ياء المتكلم كما يجوز التجرد منها
    فيصح أن نقول : إني - أني - لكني - كأني بالتجرد من نون الوقاية
    كما يصح أن نقول : إنني - أنني - لكنني -كأنني بإثبات نون الوقاية

    إذا كان الناسخ ( ليت )
    فإنه يجب الإتيان بالنون قبل الياء ، كقوله تعالى : ( يا ليتني قدمت لحياتي )
    وقوله : ( يا ليتني كنت معهم )

    إذا كان الناسخ ( لعل )
    فإنه يكثر تجرده من النون قبل ياء المتكلم وذلك مثل قوله تعالى :
    ( لعلي أبلغ الأسباب ) وقوله : ( رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ )
    ويقل مجىء النون للوقاية كما فى قول الشاعر :

    فقلت أعيراني القدوم لعلني أخط بها قبرا لأبيض ماجد

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    33
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة thekha مشاهدة المشاركة
    لماذا ترجح نصب الأنعام في قوله تعالى : (و الأنعام خلقها) ؟
    الواو حرف عطف ، الأنعام : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لفعل محذوف يفسره ما بعده
    خلقها : فعل ماض مبنى على الفتح ، والهاء ضمير متصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"
    والجملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب
    أحسنت أخي الحبيب
    و يجوز أيضا إعراب الأنعام : مبتدأ مرفوع
    و الجملة الفعلية (خلقها) في محل رفع خبر .

    و السؤال الآن :
    لماذا يترجح النصب (و هو إعرابك الذي ذكرته أنت)
    على الرفع (إعرابي الذي ذكرته أنا) ؟

  14. #14
    الصورة الرمزية thekha
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    644

    ما الفرق بين اسم المرة و اسم الهيئة ؟
    (من حيث الصياغة)


    اسم المرّة: الثلاثي المجرد منه على وزن ( فَعْلَة ) بفتح الفاء
    مثل : شربتُ شَربةً

    اسم الهيئة : الثلاثي المجرد منه على وزن ( فِعْلَة ) بكسر الفاء
    مثل : جلستُ جِلْسَةالمتواضع

    ملحوظة: أنا لا أريد الإجابة على الأسئلة جميعها حتى يتسع المجال للأخوة للإجابة عليها ولكن يبدو إن الاقبال ضعيف

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    33
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة thekha مشاهدة المشاركة
    ما حكم دخول نون الوقاية على الحروف الناسخة ؟

    يختلف حكمها ما بين واجب ، وجائز ، وممتنع
    إذا كان الناسخ ( إن ، أن ، لكن ، كأن )
    فإنه يجوز الإتيان بالنون قبل ياء المتكلم كما يجوز التجرد منها
    فيصح أن نقول : إني - أني - لكني - كأني بالتجرد من نون الوقاية
    كما يصح أن نقول : إنني - أنني - لكنني -كأنني بإثبات نون الوقاية

    إذا كان الناسخ ( ليت )
    فإنه يجب الإتيان بالنون قبل الياء ، كقوله تعالى : ( يا ليتني قدمت لحياتي )
    وقوله : ( يا ليتني كنت معهم )

    إذا كان الناسخ ( لعل )
    فإنه يكثر تجرده من النون قبل ياء المتكلم وذلك مثل قوله تعالى :
    ( لعلي أبلغ الأسباب ) وقوله : ( رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ )
    ويقل مجىء النون للوقاية كما فى قول الشاعر :

    فقلت أعيراني القدوم لعلني أخط بها قبرا لأبيض ماجد
    أحسنت أخي الحبيب
    و لا أستدرك عليك إلا بكلمة صغيرة
    أن "ليتي" صحيحة مثل "ليتني"
    لكن ليتني أكثر و أفصح ، و ليتي نادرة
    و العكس مع لعل
    يقول ابن مالك :
    و ليتني فشا و ليتي ندرا ... و مع لعل اعكس و كن مخيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك