موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 61
Like Tree1909Likes

الموضوع: مسلسل خلف الله / بطولة نور الشريف

  1. #1
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987

    مسلسل خلف الله / بطولة نور الشريف


    يُعرض لنا فى شهر رمضان مسلسل خلف الله الذي هو :

    -إخراج / حُسني صالح
    -تأليف / زكريا السيلي
    -إنتاج / بانوراما للإنتاج الفنّي
    -نوعه / دراما تراجيديّة صعيديّة
    -صُوِّر في / قرية الجابري بدهشور
    -بطولة / نور الشريف,
    جمال إسماعيل, صبا مُبارك, أحمد حلاوة, عبير صبري, مدحت تيخة, خليل مُرسى, سميرة عبد العزيز, مي سليم, لقاء سويدان

    أبطال المسلسل :

    خلف الله : نور الشريف
    فريدة : صبا مُبارك
    ياسمين : مي سليم
    شربات : لقاء سويدان
    صباح : عبير صبري
    العُمدة : خليل مُرسي
    بُرعي : أحمد حلاوة
    الشيخ بكري : رؤوف مصطفى
    حاتم : مدحت تيخة
    زهرة : سميرة عبد العزيز
    فاطمة أخت قدري : عفاف راشد
    عم خلف الله (جاد) : جمال إسماعيل
    الظابط عماد : بهاء ثروت
    الدكتور وهبة : أحمد الشافعي
    الشيخ مهيون : أحمد ماهر



    قصة المسلسل :

    خلف الله رجل صعيدي ذو صلة قوية بربه, ذو كرامات, ويرى أشياء تقع في المستقبل, وبالفعل تقع هذه الأشياء, فيُرفع ذكره بين الناس بسبب كراماته, فيرقي أناس كثيرين ويُشفون بإذن الله على يديه, ويستغله الكثير للاستفادة من كراماته, ويتعرض خلف الله لابتلاءات شديدة جدًا بفقدان الأزواج والأحباب, ويصبر على ذلك.















    مواعيد العرض









  2. #2
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    الحلقة الأولى
    "قدر ومكتوب"
    -أمسكت النار في كريمة زوجة خلف الله وأبناءه, فلم يستطع أن يفعل لهم شيئًا, وحاول أن يُلقي بنفسه في النار ليخرجهم منها, ولكنّ أهل القرية منعوه.
    -خلف الله رجلٌ مُتدَيِّنٌ يدعو الله دائمًا ويذكره فى كل وقت وحين لا يخشى إلا الله تعالى ويتوكّل عليه فى كل شيئ, فرأى فيما يرى النائم أن أحد الصالحين يجلس معه ويدعو الله تعالى ويتضرّع إليه ويصلّى على رسول الله ويُثنى عليه, فيبكى خلف الله لذلك.

    -لا يعلمُ أحدٌ لخلف الله مكانًا, حيث أنّه كل يوم فى مكان مختلف, فإذا به يمرُّ على ثلاثة رجال يحرسون بيت العُمدة يحتسون الشاي فى ساعةٍ متأخّرةٍ من الليل فيستأذن منهم بالجلوس معهم فيأذنون له, وبعد انتهاءهم من احتساء الشاي يغادرون المكان للذَّهاب إلى النوم, ويبقى خلف الله فى المكان حتى ينم ويستيقظ لصلاة الفجر, ولكنّه استيقظ في الصباح.
    -يمرض ابن عُمدةِ القرية وتسوءُ حالتُه ويفقد وعيَه ولا يفيق أبدًا؛ فتدعو أمُّه الله تعالى أن يشفيَه, فتُخبِرُها خالتُها عن رجل يُدعى خلف الله من أولياء الله, وقد أذن الله بشفاء مرضى كثيرين على يديه, فيُفاجأ العُمدةُ أن حُرَّاس البيت يُخبرونه بأن خلف الله كان معهم تلك اللّيلة, فيالها من صُدفة عظيمة, ولكن حدث أمرٌ عجيبٌ, فالعمدةُ ولا أحدًا يعرفُ مكان خلف الله ولا يستطيعون العثور عليه, ولكن مع ذلك يُفاجئون بأنّ خلف الله قد أتى من تلقاء نفسه ليرقىَ ابنهم, فقد أُغشي على أمِّ الابن عندما رأت خلف الله قد أتى ليرقيَ ابنها, نظرًا لمهابته العظيمة التى تجعلُ أيَّ شخصٍ يهابه, فكلُ من ينظرُ إليه يشعُرُ بمهابةٍ عظيمةٍ, فجعلت الأمُّ تسأل نفسها ومن حولها: كيف عرف خلف الله أن ابني مريض؟!
    -لا يزالُ خلف الله ماكثًا في غرفة الابن المريض منذ أَوَّلِ النَّهارِ إلى نهارِ اليومِ الثالثِ وباب الغُرفة مُغلَقًا, ولم يدخل عليه أحدٌ؛ منتظرين فرج الله مُستبشرين بكرامة خلف الله ونورِ وجهِه
    -قلق الأبُ والأمُّ من ذلك, ولكن حدثت المُفاجأةُ, فقد أفاق الابن من غيبوبته

    وانتهت الحلقة بذلك, ممّا يُشوِّقُنا ذلك إلى معرفة الأحداث في الحلقة الثانية إن شاء الله تعالى


    رؤيتي التحليلية الفنّيّة للحلقة الأولى من حيث :
    أ-التصوير والإخراج : ممتازان جدًا بنسبة 10/10
    ب-مستوى التمثيل : جيد بنسبة 7/10
    ج-الإيجابيّات : أن يكون الإنسان ذاكرًا لله فى كلِّ أحوالِه مُتوكِّلًا عليه
    د-السَّلبيَّات : استعانة النّاس بالأولياء والصالحين لقضاء حوائِجَهم وفكِّ كُرَبِهِم, معتقدين أنّهم يضرُّون أو ينفعون, فلا شافيَ إلّا الله, وإذا سألت فاسأل الله, وإذا استعنت فاستعن بالله, فالإنسان إذا مرض لا بدَّ من أن يدعوَ ويتضرَّعَ إلى الله تعالى, ولا يستعن بأحدٍ من النّاس, لأنَّ الاستعانة بالأولياء والصّالحين شركٌ فى الربوبيّة, حيثُ أنَّه لا خالقَ ولا رازقَ ولا بارئّ ولا مُحييَ ولا مُميتَ إلا الله

  3. #3
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    الحلقة الثانية
    "الرضا والغصب"
    -استكمالًا لما انتهت به الحلقة الأولى, فقد أفاق ابن العُمدة (طارق) من غيبوبته, وفرح الأبُ (العُمدة) والأمُّ بل ويفرح الجميعُ بذلك, ويحضرُ الجميع إلى بيت العُمدة تعُمُّهم البهجة مُهنِّئين إيّاه بشفاء ابنه, فقد حضروا لأنّ العُمدة دعاهم إلى وليمة كبيرة بمناسبة شفاء الابن, ويتحاكى الجميع عن كرامة خلف الله الذى أذن الله بشفاء طارق على يديه, ويطلبون منه المكوث معهم حتى ينهلوا من كراماته ولقبوه بــ سيدنا, حاول العُمدة تقبيل يد خلف الله ولكنّ خلف الله أبى ذلك, وأخبر خلف الله العُمدةَ أن سيدنا هو محمد بن عبد الله وأنّنا كلّنا عبيد لله تعالى وأنّه لم يكن ليستيطع أن يشفيَ ابنه طارق, ولكنّ الشفاء كان بإذن الله وحده الذي يقولُ للشيئ كن فيكون
    -أحد النساء اللاتى يشتغلن فى بيت العُمدة أُعجبت بالشيخ خلف الله ومهابته وكراماته فدعتها نفسها إلى ارتكاب الفاحشة معه, إلا أنّه كان عفيفًا ومنعها عن ذلك وقال لها أن بيت العُمدة طاهرٌ
    -ترك خلف الله بيت العُمدة دون أن يعلمَ أحد, حتى لا يتعلقوا به, ولكنّه أثناء سيره تعرّض له رجلان من رجال أكابر أهل القرية
    -استضاف هذا الرجل الذي هو من أكابر أهل القرية خلف الله ورحّب به واعتذر على أنّه أحضره إلى بيته بهذه الطريقة, وأخبره أن ابنة أخته ياسمين التي تدرُس فى الجامعة تحدِّث نفسها وحالتها تسوء, وعندما يلمسها أحد تصرخ, وطلب الرجل من خلف الله أن يذهبا إلى غرفة الفتاة التي بها الفتاة وأمها, وطلب منه أن يرقيَها مثلما رقى ابن العُمدة, ولكن حدث شيئٌ عجيبٌ أنّ خلف الله كان يسمع أصواتًا غريبة جدًا تُصدرها الفتاة التي تتصرف مثل المصابين بمس الجنّ, فتُصدر أصواتًا وتعمل حركاتٍ غريبة مُريبة بوجهها وشفتيها, وانتهت الحلقة بذلك
    -فتُرى, هل هى مصابة بمس الجنّ أم لا؟, هذا ما سنعرفُه فى الحلقة الثالثة إن شاء الله


    رؤيتي التحليليّة الفنّيّة للحلقة الثانية من حيث :
    أ-التصوير والإخراج : ممتازان جدًا بنسبة 10/10
    ب-مستوى التمثيل : جيد جدًا بنسبة 8/10
    ج-الإيجابيّات : أن يوقن الإنسان أن الشفاء لا يكون إلّا بإذن الله وأنّ الله يقول للشيئ كن فيكون, وأن يستعمل النعمة التي أعطاها الله إيّاها فيما يُرضى الله, ولا يغترّ بثناء الناس عليه, لأنّ الذي أعطاه هذه النعمة قادرًا على أخذها منه
    د-السَّلبيَّات : اعتقاد الناس أن الشيخ الفُلانى هو الذى يشفي المرضى بكراماته وأنه هو سيدهم, فالشافي هو الله الواحد الأحد, ولكن قد يأذن الله بشفاء المريض على يد عبدًا من عباده

  4. #4
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    لمشاهدة الحلقة الأولى على اليوتيوب



    لمشاهدة الحلقة الثانية على اليوتيوب


  5. #5
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    الحلقة الثالثة
    "يدخل ولّا يعاود"
    -بدأت الحلقة الثالثة بما انتهت به الحلقة الثانية, حيث أن خلف الله دخل هو والرجل (أحمد حلاوة) (خال الابنة الذي يُدعى بُرعي) على ابنة أخته (مي سليم) التي معها أمها فى غرفتها.
    -ترك الخال والأم خلف الله مع ياسمين فى الغرفة وانتظرا بالخارج ما سيُسفر عنه الأمر, ومرت الساعات, ولا يزال خلف الله بالداخل يذكر الله ويرقي الابنة.
    -فُوجئ الخال والأم بخروج خلف الله الغرفة, قائلًا لهما لا يُوقظها أحد من النوم, فسوف تقوم من نومها بخير إن شاء الله, وأنه لا يستطيع فعل أكثر من ذلك, وتركهما خلف الله وذهب.
    -ازدادت الأحداث تشويقًا, حيث أمر خال الابنة أخته (أم ياسمين) أن تدخل الغرفة لترى حال ابنتها بعد ذهاب خلف الله, واندهشت الأم حيث أنها وجدت الابنة نائمة على سريرها مُغطاة ببطانيتها, ووجدت ثيابها التي كانت تلبسها مُلقاة على الأرض, فظن الخال والابن أن خلف الله استغل هذه الابنة المسكينة وفعل بها الفاحشة, فأمر الخال رجاله أن يلحقوا بخلف الله ويضربوه بالرصاص.
    -سمع الجميع صوت رصاص يُطلق, فأمر العُمدة رجاله أن يتقصوا الأمر ويعرفوا من أين يأتى هذا الرصاص الذي يُطلق
    -هذا كله كان يحدث فى الليل, فلذلك اختبأ خلف الله وسط الحقول, وظل رجال بُرعي يُطلقون الرصاص صوب جميع جهات الحقل علّها تُصيب خلف الله إن كان مختبئًا, وأمر بُرعي رجاله أن يحرقوا الحقول بالنار حتى يروا خلف الله إن كان مُختبئًا بينها.
    -يفصل ما بين هذه الحقول وبين بيت العُمدة البحر, فلولا البحر لأكلت النار العظيمة التى أُحرقت فى الحقول بيت العُمدة, هكذا قال العُمدة.
    -ظن العُمدة أن خلف الله قد مات بلا شك, بعد هذا الرصاص الغزير الذى أطُلق وهذه النار العظيمة التى أُحرقت فى الحقول.
    -بلّغ بُرعى الشرطة حتى يأتوا له بخلف الله وكذب على ظابط الشرطة وزعم بأن خلف الله سرق مجوهرات وألماظ التي تُقدر بأكثر من نصف مليون جنيه, فأخبره الظابط أن يطمئن, وأنه سيُحضر له خلف الله, وبما أن بُرعي يكذب على ظابط الشرطة فهو لا يريد أن يُخبره بمواصفات المجوهرات والألماظ التي سُرقت منه, لأنه لم يُسرق منه شيئ, كما أنه كذب على الظابط بخصوص أن خلف الله سرق المجوهرات لأنه لا يستطيع أن يقول لهم أن ابنة أخته مُصابة بالمَسِّ وتتصرف مثل المجانين فيُفضح بين أهل القرية ويصغُر فى أعينهم.
    -شك الظابط فى كذب بُرعي, لأن الذي يسرق شيئًا من هذه القرية, يسرق جاموسة أو بقرة وما شابه, لأنه من هو الشخص الذي يجرؤ على أن يدخل بيت الأكابر ويسرق ممتلكاتهم, كيف له أن يخفى عن أعين حُرّاس وأهل البيت, فلذلك شك الظابط بأن بُرعي يكذب عليه.
    -وجال بخاطر العُمدة أنه ما الذي ذهب بخلف الله إلى بيت بُرعى؟!
    -دخلت الأم على ابنتها فى الصباح, فقامت الابنة من سريرها مُعافاة لا تتذكر كيف ومتى جاءت إلى هذا المنزل, وفرحت الأم والخال بمُعافاة ياسمين.
    -أُصيبت ياسمين مرة أخرى بالمَسِّ, ومن هنا تعود حاجة برعي والأم إلى خلف الله.
    -من ناحية أخرى, الذي ساعد خلف الله على الهروب من الحقل الذي أُحرق بالنار المرأة التي تشتغل فى بيت العُمدة وحاولت أن تفعل الفاحشة من خلف الله, فقد ساعدته على الهروب من طريق مختصر وأخبأته فى بيت ومكان ما لا يقدر أحد على أن يعثر عليه فيه.
    -فجاءت إليه هذه المرأة مُحضرة معها الطعام حتى يأكل, وطلبت منه أن يرقيَها فحفظًا لجميلها عليه أن أخرجته من الحقل وآوته, فاستجاب لطلبها ورقاها.
    من ناحية أخرى, ياسمين ابنة أخت بُرعي, بعدما رقاها خلف الله وذهب عنها المَسُّ, أُعجبت بخلف الله وحاولت أن تفعل معه الفاحشة, وتجردت من ثيابها, لكنَّه لعفته وخوفه من الله رفض؛ لذلك ثياب ياسمين المُلقاة على الأرض التي وجدتها أمها عندما دخلت عليها بعد ذهاب خلف, لم تكن بسبب أن خلف الله جرّدها من ثيابها, ولكن ياسمين هي التي جرّدت نفسها من ثيابها حتى تفعل الفاحشة مع خلف الله.
    -أحد النساء تتبّعت المرأة التى أنقذت خلف الله وهي ذاهبة إلى البيت التي أخبأته فيه, وذهبت إلى بُرعي وأخبرته على مكانه, وأعطاها مالًا مكافأة لها على ذلك, وذهب بُرعى ورجاله إلى بيت خلف الله الذي يختبأ به, وأمرهم ألّا يقتلوه.
    -دخل بُرعي ورجاله هذا البيت فوجدوا فيه هذه المرأة التي أنقذت خلف الله, وضربها بُرعي وطلب منها أن تخبره بمكان خلف الله.
    -كان خلف الله قد خرج من هذا البيت مُتّجهًا نحو بيت العُمدة, ففتح له الغفير وأذن له بالدخول, ولكنّ خلف الله قال له لا أستطيع أن أدخل بيتًا بدون إذن صاحبه, اذهب إلى العُمدة وقل له أن خلف الله أمام البيت, يدخل ولّا يعاود؟, وانتهت الحلقة بذلك
    -تُرى ما الذي سيحدث فى الحلقة الرابعة, هذا ما سنعرفُه سويًّا إن شاء الله.


    رؤيتي التحليليّة الفنّيّة للحلقة الثالثة من حيث :
    أ-التصوير والإخراج : ممتازان جدًا بنسبة 10/10
    ب-مستوى التمثيل : ممتاز بنسبة 10/10
    ج-الإيجابيّات : أن يستعفف الإنسان
    د-السَّلبيَّات : أن يترك أهل البيت رجلًا غريبًا مع ابنتهم فى غرفة واحدة وباب الغرفة مُغلقًا, فإن ذلك أدعى للشيطان أن يكون معهما

  6. #6
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    لمشاهدة الحلقة الثالثة على اليوتيوب

  7. #7
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    الحلقة الرابعة
    "ليا شرط"
    -استكمالًا لما انتهت به الحلقة الثالثة, استأذن خلف الله حارس البيت أن يُخبر العُمدة أنه أمام البيت, فهل يأذن له العُمدة بالدخول أم لا؟
    -تحاكى الجميع عن خلف الله, وأنه استغل ياسمين وارتكب معها الفاحشة, وطلب منه العُمدة أن يعترف, فأخبره خلف الله أنه اشتهى هذه البنت وضعفت نفسه وارتكب معها الفاحشة؛ لأنّها جرّدت نفسها من ثيابها وراودته عن نفسه وأغرته, وأنّها عندما كانت مُرتدية ثيابها راودته عن نفسه فأبى فاجتهدت فى أن تغُريه فتجرّدت من ثيابها, فأوقعه الشيطان فى الفاحشة.
    -جاء بُرعي ورجاله إلى بيت العُمدة ومعهم أسحلتهم وقال لرجال العُمدة عاوزين الكلب اللى جوه اللى العُمدة متاويه, ولكنّ رجال العُمدة منعوهم من الدخول وهدّدوهم أن لو حاولوا الدخول لضربوهم بالرصاص.
    -أراد خلف الله أن يُسلِّم نفسه إلى بُرعي, ولكنّ العُمدة منعه من ذلك وأخبره أنّه في حمايته وأنّه ما دام في بيته فلا يستطيع أن يمسَّه أحد
    -خرج العُمدة إلى بُرعي قائلًا له : أنت مالكش حاجة عندي فقال له بُرعي حاتتستّر على مُجرم يا عُمدة, فطلب العُمدة من بُرعي أن يقول ما الذي أخطأ به خلف الله أمام الرجال وهم يحكمون , فقال بُرعي سرق مالي, فقال له العُمدة لو سرق منك مليون أردهم إليك, قل أمام الناس ما الذي فعله خلف, فأبى أن يقول بُرعي شيئًا خوف من فضيحته أمام الناس, بأنه جلب خلف الله ليرقيَ ابنة أخته المُصابة بالمسَّ وأنّه تركهما فى الغرفة بمفردهما.
    -فى هذه اللحظة خرج خلف الله لبُرعي, لكنّ الشرطة قد أتت, ودخل خلف الله البيت قبل أن تراه الشُرطة.
    -أقبل طارق ابن العُمدة ليُسلِّم على خلف الله وحضن كل منهما الآخر, وهنا تذكَّر خلف الله عندما كان يُسلِّم على ابنه ويحضنه.
    -طلب ظابط الشُرطة من العُمدة أن يُسلمه خلف الله فأبى العمدة, ولكنّ خلف الله خرج من البيت وسلّم نفسه للشّرطة, وذهب معهم.
    -ذهب بُرعي ورجاله إلى أمام قسم الشُرطة حتى يتسنّى لهم أن يضربوا خلف الله بالرصاص, ومن ناحية طلب العُمدة من رجاله أن يراقبوا بُرعى ورجاله ويُعسكروا أمام قسم الشّرطة وألّا يمس أحد من رجال بُرعى خلف الله بسُوء.
    -زجّ رجال الشُرطة بخلف فى السجن, فظلّ يدعو الله تعالى ويذكره
    -دخل مُساعد ظابط الشرطة ليسأل خلف الله عن ما فعله واستهزأ به, ولكنّ خلف الله ظلّ يذكر الله ولم يعره اهتمامًا, فأمر مساعد المأمور أحد رجال الشُرطة أن يُجرّد خلف الله من ثيابه حتى يعاقبوه, ولكن حدثت المُفاجأة, حيث أن مساعد الشرطة أُصيب باختناق شديد فأمر رجل الشرطة ألّا يُجرّد خلف الله من ثيابه وأن يتركه ,ووقع مساعد المأمور على الأرض مغشيًّا عليه بسبب كرامة خلف الله.
    -حمله رجال الشرطة, وذهبوا به إلى المستشفى.
    -من ناحية أخرى دخل خلف الله إلى غرفة المأمور, الذى ذهب إلى غرفته ليأخذ قسطًا من النوم, واعتقد الجميع أنه قد هرب, ولكنّه لم يهرب من زنزانته, ولكنّه بكراماته دخل إلى غُرفة المأمور دون أن يخرج من الزنزانة, وسمع المأمور صوت رجال الشرطة يقولون الشيخ خلف هرب, ففتح عيناه واستيقظ من غفوته فإذا به يجد خلف الله يجلس أمام وباب الغُرفة مُغلقًا, فكاد أن يُجنّ, فقال له خلف الله, أخبر بُرعي أنّى سأدُلُّه على مكان الذهب ولكن ليس الذهب الذي يزعُم أنّي سرقته, ولكن ذهب آخر مثله عشر مرات, ولكن أخبره أنا ليا شروط, وخرج خلف الله من غُرفة المأمور, والمأمور متمسمر في مكانه لا يستطيع أن ينطق من دهشته, وبعدما خرج من الغُرفة, وجد رجال الشرطة ينظرون إليه بتعجب ودهشة, كيف خرج من زنزانته ودخل غرفة المأمور؟!
    -طلب خلف الله من رجال الشرطة أن يفتحوا له الزنزانة مرة أخرى, وبالفعل دخل الزنزانة بنفسه وسط دهشة رجال الشُرطة.
    -أخبر رجال العُمدة ما حدث فى قسم الشرطة بسبب كرامات خلف الله, وهو يقولون أنه من أولياء الله.
    -أحبّ رجال الشرطة خلف الله, وصلّى بهم خلف الله الفجر إمامًا.
    -دخل بُرعى في الصباح إلى غرفة المأمور, منتظرين أن ينتهي خلف الله من الصلاة حتى يتحاوروا فى أمرهم, فقال خلف الله أنت تريد الذهب الذي سرقته منك؟ قال له بُرعي, لم يُسرق منّى شيء, ولكنّى قلت ذلك عشان بس الناس.
    -طبعًا بُرعي يطمع فى خلف الله الذي أخبره أنّه سيدلُّه على مكان الذهب الذي هو أكثر من الذهب الذي سُرق منه أضعافًا مُضاعفة وقال خلف الله بس أنا ليا شروط, وانتهت الحلقة بذلك.
    -هناك مفاجأة حدثت في هذه الحلقة من العيار الثقيل, ألا وهي أن خلف الله لم يرتكب الفاحشة بياسمين, ولكنّه لصلاحه وإيمانه أراد أن يستر على هذه البنت حتى لا يُفتضح أمرها بين الناس وينبذونها, وحفاظًا على سُمعة بُرعي, فاضطر إلى أن يكذب ويقول للعُمدة أنه اشتهاها وارتكب بها الفاحشة.


    رؤيتي التحليليّة الفنّيّة للحلقة الرابعة من حيث :
    أ-التصوير والإخراج : ممتازان جدًا بنسبة 10/10
    ب-مستوى التمثيل : ممتاز بنسبة 10/10
    ج-الإيجابيّات : أن المؤمن الذي يتقي الله فى كل شيء ويداوم على ذكر الله, لا يتركه الله أبدًا, بل يرفعه على رؤوس الخلائق
    د-السَّلبيَّات : ألّا يتبيّن الإنسان من الأمر قبل أن يتّهم النّاس

  8. #8
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    لمشاهدة الحلقة الرابعة على اليوتيوب

  9. #9
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    الحلقة الخامسة
    "آه يا دنيا وآه"
    -استكمالًا لما انتهت به أحداث الحلقة الرابعة, حيث اجتمع خلف مع مأمور قسم الشرطة وبُرعى, واتفق معهم على أن يدلَّهم على كنز الذهب, ولكن بشروط ألا وهى :
    *أن يتزوج ابنة أُخت بُرعى (ياسمين)
    *أن يُقسَّم هذا الكنز على ثلاثة أشخاص ألا وهم : بُرعى ومأمور قسم الشرطة وشربات (المرأة التى أنقذته من الحقل وآوته في بيت لا يعرفه أحد), أما بخصوص نصيب خلف الله فيكون مهرًا لابنة أخت بُرعي (ياسمين).
    -وائل (مساعد مأمور قسم الشرطة) في المستشفى الآن وقد أخذ حقنة وهو الآن بخير وقال الطيب أنه كان مجرد ضيق فى التنفس.
    -من ناحية أخرى, تقصى مأمور الشرطة أمر خلف الله وعثر على شهادة ميلاده وبها الآتي :
    *الاسم : حسن عبد العزيز إبراهيم
    *المهنة : مهندس زراعي
    *محل الميلاد : المندرة - منفلوط
    فتعجّب المأمور وقال في دهشة : الشيخ خلف مهندس!!!
    -من ناحية أخرى, عرض بُرعي على أخته رغبة خلف الله فى زواجه من ابنتها (ياسمين) وأن خلف الله سيدلُّهم على كنز, ففزعت الأم من ذلك وأخبرته أنه يريد منها أن تُضحيَ بابنتها مقابل كنز من الذهب؟!!!, وأخبرته أنها لا تُصدّق ما تسمع, وأنه ليس بُرعي التي تعرفه, فالأحرى بك يا بُرعي أن تقتل خلف الله بدلًا من أن تزوجه بابنتى, وأخبرته أنها ستأخذ ابنتها وتذهب بها إلى أفضل مصحّة للعلاج, فقال لها : أوليس ممكنًا أن يكون العلاج على يد خلف الله حينما يتزوجها, فغضبت منه وتركته.
    -تزوج خلف الله ياسمين وأراد بهذا الزواج أن يرقيَها دائمًا حتى يشفيها الله من هذا المَسّ.
    -علمت شربت بخبر زواج خلف الله من ياسمين فظلّت تبكي حسرة على ذلك؛ لأنها كانت تحب خلف الله وتريد أن تكون زوجته.
    -دل خلف الله مأمور قسم الشرطة وبُرعي على مكان الذهب, فأمر بُرعي رجاله فى ظلمات الليل أن يحفروا هذا المكان حتى يُخرجوا الكنز
    -على الجانب الآخر : اغتاظت أم ياسمين من أخيها الذي سلّم ابنتها للشيخ خلف الله, ولكنّها دخلت عليها فى الصباح فوجدتها نائمة هادئة متنعّمة, ففرحت لذلك وغادرت الغرفة؛ حتى لا توقظ ابنتها.
    -قرّر العُمدة وزوجته أن يزوروا خلف الله ليهنّئوه وأصرّت شربات أن تذهب معهم, فتعجّبت زوجة العُمدة لذلك, وانتهت الحلقة.



    رؤيتي التحليليّة الفنّيّة للحلقة الخامسة من حيث :
    أ-التصوير والإخراج : أكثر من ممتاز بنسبة 11/10
    ب-مستوى التمثيل : أكثر من ممتاز بنسبة 11/10
    ج-الإيجابيّات : ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. الذين ءامنوا وكانوا يتّقون
    د-السَّلبيَّات : أن يطلب الإنسان الدنيا وينشغل بالذهب والفضة والمال عن عبادة الله

  10. #10
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    لمشاهدة الحلقة الخامسة على اليوتيوب

  11. #11
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    الحلقة السادسة
    "حاجة في الزرنوق"
    -استكمالًا لما انتهت به الحلقة السادسة, فقد قام العُمدة وزوجته وشربات بالذهاب إلى بيت بُرعي لزيارة خلف الله وليس لزيارة بُرعي, ولكنّ بُرعي قد خرج من منزله قبل أن يأتوا, ولم يبقى سوى الخادمة وأم ياسمين, أمّا ياسمين وخلف الله كانوا يجلسون سويًّا فى شرفة المنزل, وأخبرت الخادمة أم ياسمين أن العمدة وزوجته أتيا لزيارة خلف الله فأخبرتها أن تخبرهما أن العمدة بالخارج وأن خلف الله وزوجته نائمان؛ وذلك لأن أم ياسمين تكره خلف الله وتكره كل من يريد زيارته, وبالفعل أخبرت الخادمة العمدة وزوجته ذلك, فتضجّر العمدة من ذلك وأمر زوجته بأن يذهبا إلى بيتهما مرة أخرى.
    -من ناحية أخرى كان خلف الله مع زوجته ياسمين يوعظها ويُذكّرها بقصة نبي الله سُليمان وكيف أنه كان لديه ملك كبير وأنه مرض ولكنّ ملكهلم ينفعه بشيء وأنه ظل يدعو الله تعالى حتى شفاه, وأنّ الشّفاء بيد الله.
    -رأت شربات وهى فى حديقة القصر, خلف الله وياسمين يجلسان سويًّا فحزنت لذلك لأنها تحب خلف الله ولكنّها لم تقل شيئًا وذهبت.
    -جعل خلف الله يخرج مع ياسمين من غرفتها إلى داخل أرجاء القصر وإلى الشُرفة ويُحاورها ويذكّرها بالله حتى يُخرجها بإذن الله ممّا هي تعرضت له مدة طويلة من مسِّ الجنّ والحبس في غرفتها.
    -من ناحية أخرى, لا زال بُرعي وعماد (مأمور قسمالشرطة) ورجال بُرعي يحفرون فى ظلمات الليل المكان الذي دلَّهم عليه خلف الله.
    -على الجانب الآخر, غارت شربات من ياسمين, وتسلّلت في ساعة متأخرة من الليل ودخلت القصر, ووجدت سكّين, فأخذته ثم ذهبت إلى غُرفة خلف الله وياسمين, ولكنّها لم تجدهما على السرير, ففى الأغلب أن خلف الله بكراماته كان يعلم أنّها قادمة, فترك السرير, ونام هو وزجتها على الأرض بجوار السرير, فلم ترهما شربات, وغادرت الغرفة والقصر.
    -بعد حفر طويل, وعناء مرير, وجد بُرعي وعماد الكنز, وهي تماثيل مصنوعة من الذهب الخالص تُقدّر بعشرة ملايين جنيه, واتصلوا بالذي سيشتري منهم هذه التّماثيل مقابل عشرة ملايين جنيه.
    -بعث بُرعي بأحد رجاله إلى بيت العُمدة ليستدعيَ شربات حتى تأخذ نصيبها من الكنز.
    -أتى الرجل الذي سيشتري هذا الذهب بيت بُرعي فى وجود خلف الله وبُرعي وعماد وشربات.
    -استيقظت ياسمين من نومها, فسمعت صوت رجل فى مكان ما في غرفتها يذكر الله, ففزعت وقامت وخرجت من غرفتها فوجدت أمها, فقالت لها كيف تسمحون لرجلًا أن يدخل عليَّ غرفتي, فأخذتها أمها وأفهمتها أنها كانت مصابة بالمسِّ وأن هذا زوجها الذي كان يرقيها حتى شُفِيت بإذن الله.
    -طلب خلف الله من المشتري أن يريه المال, وبالفعل رأى خلف الله المال واطمأن, ولكنّ ياسمين بعدما شُفيت بإذن الله قالت لأمها كيف تزوجوني من دجّال مثل هذا –تقصد خلف الله – وانطلقت إلى الغرفة التي بها الرجال وشربات حتى يتقاسموا المال, ودخلت عليهم مُنفعلة حتى تطلب الطلاق من خلف الله, ولكنّ خلف الله ضربها على وجهها لأنها نزلت بدون إذنه, وبدون أن تتستّر جيدًا, فقد نزلت بشعرها وملابسًا لا تسترها جيدًا, وأخذت الأم ياسمين وصعدا إلى الطابق العُلويِّ.
    -صعد خلفهما خلف الله, وقالت له زوجته اخرج من غرفتي, ودخلت الخلاء لكي تغرب عن وجهه فى وجود أمّها, ولكنّ خلف الله لملم ثيابه ودق عليها باب الخلاء ففتحت له لترى ماذا يُريد, فقال لها : حمدلله على السلامة أنتِ طالق, وانتهت الحلقة بذلك.

    رؤيتي التحليليّة الفنّيّة للحلقة السادسة :
    كل شئ أكثر من ممتاز من حيث الإخراج والتمثيل والتصوير
    الإيجابيات : حُسن خُلُق خلف الله, فقد تزّوج ياسمين لحين تمام شفاءها بفضل الله, ومن ثمّ طلّقها نظرًا لأنها لا ترغب به زوجًا لها.
    السلبيات : أن يلتف الناس حول الصالحين, طالبين منهم البركات

  12. #12
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    لمشاهدة الحلقة السادسة على اليوتيوب

  13. #13
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    الحلقة السابعة
    "قبل ما تحفر ... اردم"
    -استكمالًا لما انتهت به الحلقة السادسة, فقد طلّق خلف الله ياسمين وفقًا لرغبتها, والسبب الرئيسي فى تطليقه إيّاها أن غرضه قد انتهى ألا وهو أنه أراد أن يستغل زواجه منها حتى يرقيها إلى أن يأذن الله لها بالشفاء.
    -لم تُرد شربات المال, وقالت لخلف الله أنا أريد أن أكون معك, فقال لها خلف الله مُثنيًا عليها : الغنى غنى النفس, فأعطى خلف الله نصيب شربات إلى بُرعي وأخته أم ياسمين.
    -نصح خلف الله ياسمين بألا تترك فرضًا من فروض الله, وأن تقرأ آية الكُرسيِّ قبل نومها.
    --أرادت ياسمين أن تذهب إلى خلف الله بُناءًا على رغبة بُرعي وأمها حيث قال لهم بُرعي بعدما غادر خلف الله بيتهم: رجل تحت قدميه مال الدنيا, فكيف ترفصوه؟! وغادر وأخذ المال (نصيبه ونصيب شربات) وذهب إلى هاني (مُشتري الذهب) لأنهما قد عقدا اتفاقية ما, فذهب إليه بُرعي بمفرده بسيارته ومعه المال.
    -هجم رجال هاني على بُرعي وضربوه بعصا على رأسه من الخلف, مما جعل بُرعي يُغشى عليه, وأخذ هانى ورجاله أموال بُرعي وغادروا.
    -بينما تذهب ياسمين وأمها بالسيارة بحثًا عن خلف الله في الطريق, فوجدا بُرعي مُلقى على الأرض مغشيًّا عليه.
    -نقلاه إلى المُستشفى وبعد الرّعاية في المستشفى وعمل اللازم, أفاق بإذن الله بُرعي وقد هداه الله فحمد الله على العافية وأنه لم يكن له أن يأخذ هذا المال.
    -من ناحية أخرى, أرادت ياسمين أن تجد خلف الله بأى طريقة, فقد طلبت من وائل مساعد المأمور وطلبت من المأمور (عماد) أن يعثرا على مكان خلف الله ويخبراها.
    -تودّدت شربات إلى خلف الله بأن يتزوجها لأنها تحبه, ولكنّه قال له أن أمره ليس بيده, فطلبت منه شربات أن يرقيَها فلمّا كان يرقيها قالت له : لست أنت سيدنا التي نعرفك, فقد أحسّت بشيء غريب عندما كان يرقيها, وغادرته.
    -ظلّ يبكي خلف الله ويقول يا حنّان حن عليّ, يا رحمن ارحمنى, لقد تعبت فى هذه الدنيا كثيرًا, وذهب إلى النوم عند المقابر وهو مغشيًّا عليه سقيمًا فى الليل.
    -ظلّت تبكي شربات وتبحث عن خلف الله تقول : أين أنت يا سيدنا؟, وبالفعل وجدته بين المقابر فى وسط الليل نائمًا سقيمًا لا يجيبها, فنقلته إلى بيت ما ترعاه وترقيه وتطعمه حتى شفاه الله.
    -على الجانب الآخر, طلب هاني من رجاله أن يعثروا على شربات؛ حتى يأخذ نصيبها من الكنز, ولكنّ رجاله لم يجدوها.
    -ذهبت شربات لتجيء بطعام لها ولخلف الله, فعندما عادت إلى المنزل, خُيِّل إلى خلف الله أنها زوجته التي ماتت, ولكنّه علم أنها شربات.
    -جلست شربات وخلف الله يتناولان الطعام, فقال لها خلف الله : تتزوجينى يا شربات؟, وانتهت الحلقة بذلك.


    رؤيتي التحليليّة الفنّيّة للحلقة السابعة :
    كل شئ أكثر من ممتاز من حيث الإخراج والتمثيل والتصوير
    الإيجابيات : الغنى غنى النفس, وليس بكثرة المال
    السلبيات : طلب الإنسان الدنيا وحبه المال فينشغل بنفسه ولا يؤدي زكاة ماله وينسى حق الفقراء والمساكين

  14. #14
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    لمشاهدة الحلقة السابعة على اليوتيوب

  15. #15
    الصورة الرمزية تراى باى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,987
    الحلقة الثامنة
    "الشرُّ بالشِّر"
    -الحلقة الثامنة حلقة ملتهبة جدًا, حيث طلب حسن (خلف الله) من شربات الزواج ووافقت على ذلك, وتزوّجها خلف الله وقضيا سويًّا أيّامًا مليئة بالسعادة.
    - حكى خلف الله لشربات ما يضيق به صدره, فأخبرها بأن أولاده عبد الله, وعبد الرحمن, وشيماء, وزوجته كريمة قد ماتوا حيث أن النار اشتعلت فى المنزل وأحرقتهم ولم يستطع خلف الله أن يفعل لهم شيئًا.
    -بكى خلف الله بسبب تذكُّرِه هذه الأحداث المؤلمة, وقال ليتهم كانوا أحياءً حتى نُدفن سويًّا, ولكنّه سُرعان ما استغفر ربه على ذلك.
    -أصبح لدى خلف الله متجرًا صغيرًا لبيع الدواجن, يعمل فيه لكسب المال.
    -أخبر وائل ياسمين أنه عثر على مكان خلف الله ودلَّها على المكان, وأتت إلى متجر خلف الله بسيارتها فوجدته جالسًا, فقالت له أنا علمت أنك تزوجت وهذا من حقك, ولكن أليس هذا ظلمًا أن تتزوجنى وأنا لست أعي ما حولي ومُصابة بالمَسِّ ثم تطلقنى؟! أنا أيضًا زوجتك ولي حق عليك, وقالت له أنت السبب يا خلف الله؛ لأنك جعلتني أحبك, وبالفعل هي تحبه ليس من أجل كراماته ولا من أجل المال, ولكن تحبه بصدق, فقال لها اذهبي يا بنت الناس.
    -بينما هو يحاورها, إذا عُرض عليه مشهدًا فى ذهنه أن زوجته شربات قد هجم عليها رجال, وبالفعل ذهب مسرعًا إلى بيته وترك ياسمين فلم يجد شربات فى المنزل, بل رنّ الهاتف, وكلّمه هاني (مُشتري الذهب) وأخبره أنه هو من أخذ زوجته, وأنه منتظره أمام بيته في سيارته, فخرج خلف الله من بيته وركب مع هاني ورجاله, وذهبوا إلى قصر هاني.
    -وضع هاني خلف الله مع اثنين من النساء فى الغرفة, لكنّ خلف الله بعفّته أخرجهما من الغرفة.
    -شربات الآن محبوسة في أسفل القصر, أمّا خلف الله فهو في الدور العُلويِّ ينظر من النافذة إلى شربات.
    -أخرج خلف الله سبحته من جلابيته, وعزم على أن يستغل سلاح ذكر الله وسمع صوت الجانّ حيث أنّ الجانّ مُسخَّر له, وبالفعل عُرض فى ذهنه صورة الأفعى عندما بدأ في ذكر الله, وانتهت الحلقة بذلك.



    رؤيتي التحليليّة الفنّيّة للحلقة الثامنة :
    كل شئ أكثر من ممتاز من حيث الإخراج والتمثيل والتصوير
    الإيجابيات : أن يطلب الإنسان الحلال ويترك الحرام
    السلبيات : اعتراض الإنسان على قضاء الله وقوله : ليه كده يارب؟!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك