موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0Likes

الموضوع: موسوعه مصغره عن بعض النباتات البريه

  1. #1
    الصورة الرمزية 710
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    885

    موسوعه مصغره عن بعض النباتات البريه



    في هذا العالم اكثر من 300 الف نوع من النباتات. ويوجد في صحراء الجزيرة العربية انواع كثيرة من النباتات بعضها صالح للأكل والآخر غير صالح، وبعضها سام. ولكن كثير من النباتات صالحة للإستعمال البشري، وهناك انواع افضل مذاقاً من انواع اخرى.
    وسوف استعرض معكم بعض النباتات الصحراوية




    الرقروق
    نبات عشبي معمر أوراقة صغيرة مستطيلة وشبة دائرية
    يرتفع إلى قرابة 40 سم ويصل قطرة إلى 40 سم كذلك
    وهو من الأعشاب المصاحبة لفطر الكمأة ( الفقع او الزبيدي ) وكذلك
    عشبه الرقة فعند كثرتهما يتفائل الباحث عن الكمأة عن
    ازدياد فرصة وجودها تأكله البهائم إذا كان غضا صغيرا ينبت
    في الأراضي المتماسكة والصلبة .




    النصي



    نبات معمر يرتفع إلى قرابة المتر كثيفه أوراقة رمحية طويلة خفيفة
    سنابله في أعلى السيقان بجانب بعضها تنبت من القاعدة حجم السنبلة
    صغيرة وقصيرة شعرية تأكله ا لبهائم وينبت في الأراضي الرملية .



    الحنظل

    نبات حولي زاحف من العائلة القرعية او القرع ( Cucurbitaceae) يفترش الأرض وأوراقه خشنة يخرج من تحتها خيوط تلتفت على النباتات والأوراق القريبة منه لتثبته بالأرض. يشتد نموه في بداية الخريف وتخرج الأزهار وهي صفراء بها خمس بتلات وثمرته كروية الشكل خضراء أصغر بقليل من التفاحة، والحنظل عموماً ثمرته و أوراقة شديدة المرارة



    السعدان



    نبات عشبي موسمي ثماره عباره عن اشواك ينمو في مستوى سطح الارض



    الأقحوان ( القحويان )
    اسمه في أصل اللغة الأقحوان ثم تم تحريفه باللهجة العامية إلى القحويان
    وهو نبات ربيعي ينبت في السهول يرتفع إلى قرابة 20 سم ويشكل دائرة قطرها يصل إلى أكثر من 30 سم
    أوراقه سفلية صغيرة واسطوانية الشكل، وله أزهار بيضاء دائرية صافية البياض وحسنة الترتيب في وسطها اصفرار تشبة البابونج وكثيرا ما شبه به الشعراء أسنان العذارى عند بياضها وحسن استقامتها .



    الحميّض




    نبات ربيعي ينبت في السهول والأراضي الرملية حامض الطعم ولونه لحمي تقريباً مع اخضرار شاحب، ثنائي التفرع والأوراق مستديرة عند الطرف الطليق بشكل بيضاوي ومستطيل ولها ما بين ثلاثة عروق إلى خمسة للازهار وأحيانا نتوءات ملتحمات، والثمرة بيضاء أو وردية المصاريع شفافة.

    الجزء المستعمل: النبات كاملاً مع البذور

    الإستعمال: فاتح للشهية ومدر للبول وقابض وتستعمل الاوراق والسيقان الطرية كالخضار،
    ويهديء عصيره ألم الاسنان ويوقف الغثيان ويفتح الشهية.
    وتوصف البذور المحمصة لعلاج الدستاريا كما تستعمل لعلاج أثر لدغة العقارب والثعابين.



    القريّص أو القرقاص او القراص
    عشب صغير حولي غزيز التفرع يميل إلى الأخضرار، وأوراقه السفلية ريشية مقسمة إلى فصوص خطية لحمية حادة الرؤس تغطيها بعض الشعيرات، والأزهار في قمم الأغصان ولونها أبيض مصفر .

    الجزء المستعمل: كل أجزاء النبات

    الإستعمال: من أحسن ما يؤكل وأنفعه على المعدة ويؤكل طازجا، ويستعمل لعلاج الامراض الجلدية المزمنة، ويستخدم طازجاً مع قبل من الزيت لعلاج مرض الفيل، ويستخدم في تخفيف الام الأسنان واللئة الملتهبة وذلك بمسحها به وتضاف الأوراق الى زيوت الشعر لزيادة نموه



    الشيح


    نبات ربيعي ينبت في السهول والأراضي المتماسكة والصلبة، ويميل لونه إلى البني يرتفع إلى قرابة 30 سم والنبتة على شكل دائرة قطرها من 30 إلى 40 سم تقريبا وأوراقها اسطوانية صغيرة وقصيرة ضيقة التفرع ولها أعناق قصيرة مليئة نهايتها بالأزهار ولها رائحة ذكية ويستعمل هذا النبات كمعطر للشاي وعلاج لبعض الأمراض.



    العنصيل أو البصل البري



    وهو نبات ربيعي ينمو بعد هطول الأمطار في المناطق الرملية ومنظره جميل، وهو عبارة عن عود أخضر طويل يصل ارتفاعه الى أكثر من متر، وفي رأسه زهرة بنفسجية اللون، يؤكل كاملاً العود والزهره، وطعمه شبيه بالكراث أو البصل حلو وممتلئ بالماء، ولم يجرب طبخه.



    الخبيز


    نبات منفرش ومنتشر يصل ارتفاعه ما بين 15 - 45 سم ينبت عند مجاري السيول ومنابع المياة، والأوراق نصف دائرية تشبه الكلوة لها من 5-7 فصوص، والأزهار بيضاء صغيرة تميل إلى اللون الزهري الخفيف
    وقطر الثمرة 6 ملم والبذور سوداء ملساء .

    الجزء المستعمل: الأوراق والبذور.

    الإستعمال: تؤكل أوراقه طبخاً او نيئة عند الحاجة وتستعمل والبذور كملطف ومسكن في حالات الاسهال وقروح المثانة ويستعمل في حالة خشونة الصوت وجفاف الجهاز التنفسي، ومفيد في القرحة الباطنية والتبول الحارق



    الربلة او الربل
    نبات ربيعي حالي الطعم له سنبلة وينبت في الأراضي الرملية والسهول
    أوراقه رمحية طويلة تنبت من القاعدة وأزهارة ترتفع إلى أعلى بقدر 15 سم وتؤكل أوراقه

    الجزء المستعمل : الأوراق والسنابل



    البسباس

    نبات ربيعي ينبت في السهول والأراضي اللينة والرملية والمتماسكة، يصل طوله إلى 40 سم تقريبا، منفرش بشكل دائري تقريبا يصل قطره إلى أكثر من 30 سم
    حالي ولذيذ الطعم ولكنه لاذع بعض الشيء،
    أوراقه ملساء مستطيلة ولها حواف متموجة يصل طوها إلى 5سم وعرضها نحو 1 سم ولها أعناق قصيرة بوردة بيضاء صغيرة، وعندما يصبح يابسا يظهر له شوك، مأكول من قبل الإنسان والحيوان وهي لذيذة الطعم.

    الجزء المستعمل: يؤكل النبات كاملاً

    الإستعمال: النبات مفيد كمادة قابضة، صحي للمعدة ومقوي للجهاز الهضمي

    ومسكن لتهيج القولون إذا نقع بماء ساخن لمدة 15 دقيقة وشرب منة كأسان في اليوم


    الحوى(البقرا




    نبات ربيعي حالي الطعم ينبت في الأراضي الرملية والسهول،
    متفرع الأوراق على شكل نجمة وأزهاره تتفرع من وسطها وله وردة صفراء، وهي لذيذة الطعم وتوضع مع السلطة

    العرفج


    نبات صيفي (من الشجيرات) ينبت في الأراضي الرملية والسهول بارتفاع قرابة 80 سم ويصل قطرة إلى نحو المتر، أملس بدون شعيرات، وله أوراق رمحية صغيرة خضراء بأزهار صفراء صغيرة وكثيرة،
    وله ثمار صغيرة على هيئة جوزة محاطة بأجنحة غشائية جافة، وتتساقط أوراقه في فصل الخريف، وأزهار يمكن إضافتها إلى الشاي فتكسبة رائحة وطعم مميز، وهو من النبتات المفضلة لدى الإبل.

    الجزء المستعمل: الأوراق

    الإستعمال: الأوراق تستخدم كمنبه ويساعد على توسع للشعب الهوائية في حالات صعوبة التنفس.


    الرمث



    نبات صيفي (من الشجيرات) ينبت في السهول والفياض بارتفاع أكثر من المتر
    وأوراقة اسطوانية دقيقة وطويلة نسبيا يصل قطرها إلى نحو المتر والنصف، وتنمو أوراقه الطويلة الشبيهة بالأغصان في فصل الربيع وتخضر حتى نهاية الخريف وفي أوائل الصيف حيث تعج بالإخضرار، يعتبر أكثر نباتات الحمض انتشارا وشهرة حيث ينتشر في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية للمملكة
    وتعتبر أغصان وجذور الرمث من أطيب أنواع الحطب وتمتاز بالرائحة الزكية والحرارة الجيدة.
    ويستخدم كعلاج للعقم الثانوي بإذن الله


    العوسج أو العوشز أو الغردق




    شجيرة برية شوكية واسعة الانتشار دائمة الخضرة طولها من 1 - 3 متر تنمو في الأتربة الصخرية والسلتية وتتحمل الملوحة بدرجة معتدلة، وجذورها وتدية عميقة سريعة النمو، ولها أزهار طويلة ومعنقة وفي الربيع تثمر حبات صغيرة حمراء اللون حلوة المذاق تحبها الطيور وتسمى (المصع) ويقول المثل (توبة العصفور عن جني المصع)
    وتمتاز هذه الشجيرة بتحملها الجفاف والصقيع وارتفاع درجة الحرارة، وهي تتكاثر بالبذور المتجمعة في الخريف، وتتم زراعتها في أوائل الربيع، وهي تصلح للحدائق بدرجة ممتازة كأسيجة ومصدات للرياح، وترعاها الحيوانات .

    ويذكر أنة الغذاء المفضل لدي الحباري وهو شجر الغرقد أو شجر اليهود والذين يحرصون الآن على الإكثار من استنباته لما ورد أنة في آخر الزمان يتكلم الحجر والشجر فيقول يامسلم ياعبدالله تعال خلفي يهودي فقتلة إلا شجرة الغرقد.


    الجزء المستعمل : الساق.

    الاستعمال : يستعمل ساقها كمدر للبول معالج للجهاز الهضمي ومقويا عاما .
    الخزامى




    نبات حولي من بقول الربيع من الفصيلة المتعامدة

    فروعه تصل إلى 40 سم طولاً، الأوراق غضة عصارية مستطيلة مفرضة الحواف بطول 6 سم وعرض 2 سم، تظهر الأزهار في نهاية الفروع بمجموعات في شماريخ قصيرة تطول لتخلف بعد ذلك الثمار، الأزهار بنفسجية في المنتصف وبحواف فاتحة ببياض قليل وهي رباعية البتلات، الثمار عبارة عن أقراص كالنقود تكون بقطر 2 سم






  2. #2
    الصورة الرمزية TheLifeQuest
      TheLifeQuest غير متصل ســـــــوريا الله حـاميها
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    9,209

    8

    Mawsoo3a mo9ggara & mofeedA
    Salimat yadaaK

  3. #3
    الصورة الرمزية dongolll
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1,770

  4. #4
    الصورة الرمزية toty_nour
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    8,756
    موضوع جميل جدا تسلم ايدك يا هلال
    تحياتى
    نور
    دعاء آخر العام وهو آخر يوم من شهر ذي الحجة الحرام :

    (( اللهم ما عملت من عمل في السنة الماضية و لم ترضه ، و نسيته و لم تنسه ،
    و حلمت عني مع قدرتك على عقوبتي ، ودعوتني إلى التوبة بعد جرأتي عليك ...
    اللهم إني أستغفرك منه فاغفر لي ،
    اللهم و ما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني ،
    و لا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين ..
    و صلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ))

    يقرأ ( ثلاثاً ) فإن الشيطان يقول: تعبنا معه طول السنة وأفسد فعلنا في ساعة واحدة !!


    كل عام و الامة الاسلامية بخير



  5. #5
    الصورة الرمزية MR.@yM@N
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    31,202
    والله موسوعه تجنن
    مجهود جميل منك يا هلال
    تسلم الايادى يا حج



    عندما نتحدث عن كريزة الديفيدى فليستمع الجميع


    موسوعة عيش الغراب الكبرى على مستوى العالم ( صور ومعلومات ) حصريا وللديفيدى من rory



    In My Memory Forever
    MS.RORY


    شهادة اعتز بها
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MS.RORY مشاهدة المشاركة

    لو قلت يا ايمن
    انك تلميذى النجيب فانت اكثر من ذلك وتمرست واصبحت متمكن
    ولو قولت اخى او زميل كفاح
    فالرحلة طويلة والاخوة دائمةةةةةةة
    وولائك وعطائك واحترامك الكبير المعنى والعظيم الآثر لى وللجميع
    فهى شيم اصيلة ومستوطنة باعماقك واصولك
    يكفينى ان عمرك ما قولتلى غير حاضر حاضر
    لم تجادلنى لم تناكفنى لم تكن لى غير ذراعى الأيمن يا ايمن
    نجحنا ورفعنا الهوايات العريقة للسماء , وكنت تتابع بنائى لها وجهدى فيها
    ولايزال إخلاصنا قوى جدا الحمدلله رب العالمين
    ولا يزال فيضان العطاء والإخلاص منا مستمر
    دامت اخوتنا عالية وغالية يا اغلى الغاليين
    رورى





  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    54,072
    الموضوع قوى
    وفيه معلومات متعددة عن النباتات الجميلة المفيدة
    الف شكر ليك هلال

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك