موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree0Likes

الموضوع: مقارنة بين الأنواع المختلفة للواي بروتين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    43

    مقارنة بين الأنواع المختلفة للواي بروتين


    مقارنة بين الأنواع المختلفة للواي بروتين
    أنا قلت الظاهر محدش عجبوا الموضوع بتاع الكرياتين فقلت أعمل موضوع تاني يمكن ينول رضى الأعضاء
    عندما نتحدث عن الواي بروتين فنحن في الواقع نشير إلى منتج يحتوي على مجموعة كبيرة من البروتينات المعقدة المكونة من العديد من جزيئات الببتيد الصغيرة مثل :
    *بيتا- لاكتوغلوبولين (
    Beta-lactoglobulin).
    *وألفا لاكتلبومين (
    alpha-lactalbumin) .
    *والغلوبولين المناعي (
    immunoglobulins) (IgGs) ،
    *وألبومين المصل البقري (
    BSA) وبعض الببتيدات البسيطة مثل : الليزوزيم(lysozyme) ، والاكتوفيرين (lactoferrin) . وكل واحد من هذه الجزيئات البسيطة التي توجد في بروتين مصل اللبن أو الواي بروتين لها خصائصها البيولوجية الفريدة التي لا يسع مناقشتها في هذا المقال .

    بعض هذه الجزيئات توجد فقط في كميات صغيرة جدا في اللبن البقري ، وتكون عادة في أقل من واحد في المائة. على سبيل المثال:
    واحد من أبرز البروتينات لمنع الأمراض المختلفة ، وتحسين مناعة الجسم والتحسين من الصحة العامة هي الاكتوفيرين (lactoferrin) والذي يشكل حوالي 0.5 ٪ أو أقل من محتوى الواي بروتين .

    ما هي فوائد الواي بروتين ؟
    الواي بروتين أصبح المكمل الأساسي الذي لاغنى عنه لمعظم لاعبون كمال أجسام والرياضيين وغيرهم وأيضا أصبح موضع اهتمام الكثير من الدراسات وموضع اهتمام الكثير من الأشخاص أيضا نظرا لما نشر عنه في بعض الدراسات بأنه يقاوم الشيخوخة.
    وهناك عدد من الدراسات وجدت أن تناول الواي بروتين يحتمل أن يؤدي إلى تخفيض معدلات الإصابة بالسرطان ، ومكافحة فيروس نقص المناعة البشرية ، وتحسين المناعة ، والحد من التوتر وخفض مستويات الكورتيزول ، وزيادة مستويات السيروتونين في المخ ، وتحسين وظائف الكبد خاصة مع الأطفال الذين يعانون من بعض أشكال التهاب الكبد ، وخفض ضغط الدم ، ويحسن الأداء بالنسبة للرياضيين . ويحتوي الواي بروتين أيضا على كميات كبيرة من BCAA.
    ومن أكبر الفوائد الرئيسية للواي بروتين هي القدرة على رفع نسبة الغلوتاثيون (glutathione )(GSH). وأهمية الغلوتاثيون(GSH)هي تحسين وظيفة جهاز المناعة ويمكن القول بأن الغلوتاثيون GSH من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم.
    وتتم صناعة الواي بروتين من اللبن أو تحديدا عند عملية تحويل اللبن إلي الجبن حيث يتم فصل الواي بروتين .


    والآن دعونا نأخذ هذا النوع من أنواع البروتين بالتفصيل وعمليات التنقية التي تتم عليه .

    الواي بروتين المركز- Whey Concentrate (WPC)
    في سالف الأمر كان الجيل الأول من الواي بروتين يحتوي على حوالي 30% إلي 40% فقط من البروتين ويحتوي أيضا على كميات كبيرة من اللاكتوز والدهون ومحتوى بروتيني غير متغير في طبيعته البيولوجية .
    أما الواي المركز(concentrate) الحديث يحتوي على أكثر من 70%الي80% بروتين مع كميات أقل من اللاكتوز والدهون.
    بعض من اللاعبين يتكون عندهم انطباع سيئ وهو أن الواي المركز(concentrate) أقل قيمة ونفعا من الواي المعزول (isolate) وهذا ببساطة غير صحيح ، حتى إذا كان الواي بروتين المركز (WPC) يحتوي على كميات قليلة من البروتين أقل من الواي المعزول (isolate) فإن النوعية الجيدة من البروتين المركز تحتوي على العديد من المركبات الغذائية المهمة التي لا توجد في الواي المعزول (isolate) .
    والواي المركز الجيد يحتوي على مستويات أكثر كثافة من عوامل النمو مثل(IGF-1, TGF-ß1, TGF-ß2)
    وأيضا يحتوي على كميات كبيرة ومتنوعة من الشحوم الفسفورية (various phospholipids) وكميات متنوعة من الأحماض الدهنية مثل مشتقات الاوميجا (Conjugated Linoleic Acid) (CLA) وأيضا يحتوي على غلوبولين مناعي (immunoglobulins) والاكتوفيرين (lactoferrin) ويحتوي على مستويات كبيرة من الأحماض الأمينية المتشعبةBCAA .
    وعلى الرغم من أن كثيرا من المقالات تفتقر إلي بيانات وجود أو عدم وجود هذه المركبات في هذا النوع من أنواع الواي بروتين، فإن النوعية الجيدة من الواي بروتين المركز لها تأثير جيد جدا في زيادة حجم الكتلة العضلية للاعب كمال الأجسام .
    المساوئ:
    والآن نستعرض مساوئ هذا النوع وهي الاحتواء على كميات قليلة من البروتين مقارنة بالواي بروتين المعزول (isolate) وأيضا يحتوي على كميات كبيرة من اللاكتوز وبعض الدهون.
    ملحوظة: يجب أن لايتكون انطباعا سيئ عن صناعة الواي المركز (concentrate) والحقيقة هي أن اختيار الواي المركز هو اختيار جيد وذلك اعتمادا على احتياج وأهداف الشخص نفسه فبعض اللاعبين لا يحبون أو لا يفضلون اللاكتوز ويحاولون تجنب كميات كبيرة من الدهونعند القيام بحمية غذائية لإنقاص الوزن . بينما بعض اللاعبين يرغبون في المنافع والتأثيرات التي تجنى من وراء العناصر المختلفة التي توجد في الواي المركز من الدهون واللاكتوز .


    الواي بروتين المعزول- Whey Protein Isolate (WPI)
    وعندما تتساءل ما هو الأفضل من الواي بروتين المركز(WPC)، نقول البروتين المعزول(Whey Protein Isolate) هو الأفضل .
    العزل هو عملية فلتره لمنتجات الألبان الطازجة لإنتاج أعلى نسبة بروتين ممكنة وترك الدهون والكربوهيدرات والشوائب وعادة ما يتم جني حوالي 95%بروتين من وراء هذه العملية... وقد وجدت الأبحاث أن هذا النوع هو الوحيد الذي وجد في صورته الطبيعية التي تحتوي على كامل نشاطها البيولوجي .
    عملية معالجة البروتين من حيث عزل الدهون واللاكتوز ....الخ ، من دون فقدان أي من النشاط البيولوجي الطبيعي لها تتطلب عناية خاصة من قبل المصنع وذلك لان الحفاظ على الصورة الطبيعية ضروري لاحتوائها على مضادات السرطان وكذلك تقوم بتحفيز جهاز المناعة للجسم... ولكي يكون واضحا للقارئ الواي بروتين أكثر تعقيدا من أنه محتوى بروتيني عادي ويصعب على الكثير تحديد النوع الأنسب للاستخدام.. على سبيل المثال ..الواي بروتين المنقى بعملية التبادل الأيوني يحتوي على مستويات بروتين أعلى من أي نوع منISOLATE.... هل هذا يجعله الاختيار الأفضل للبروتين ؟لا . ولكن بعض الشركات تفضله وتدعوه الكأس المقدس للواي بروتين.
    وهذه هي عمليات الفلترة المختلفة التي تمت على الواي بروتين المعزول:
    Ion Exchange Whey Isolate
    دعونا نبدأ بعملية التبادل الأيوني لمصل اللبن وهذه العملية تتم من خلال استخدام الواي (Concentrate) وتمريره في أنابيب خلال شحنات الكترونية وبعض المواد الكيميائية لكي تتم عملية فصل أو عزل البروتين فقط دون أية شوائب .
    ويتوهم البعض أنها عملية جيدة جدا للحصول على منتج بروتيني جودته عالية وخالي من الشوائب ولكن هناك سلبيات كثيرة لا يمكن أن نتجاهلها تحدث بسبب هذه العملية. وسوف نوضحها في السطور القادمة .

    كما قلت سابقا الواي بروتين هو منتج معقد مركب من جزيئات ببتيد صغيرة وخفيفة هذه الببتيدات هي التي تعطي التأثير الفريد من نوعه في تحسين الحالة الصحية والمناعة وهذه الببتيدات توجد في كميات صغيرة جدا . ولكي نختصر الأمر هذه الببتيدات هي التي تجعل الواي بروتين مكمل غذائي فريد من نوعه لتحسين أداء لاعب كمال الأجسام .

    عملية التبادل الأيونيion exchange التي تتم على الواي بروتينتعطي منتجا ذو قيمة غذائية عالية وأيضا منتج نقائه عالي جدا وعلى الرغم من المحتوى البروتيني الكبير جدا في هذا النوع فإن كمية كبيرة من الببتيدات تضيع بسبب هذه العملية وبذلك يضيع الكثير من قيمته البيولوجية وهذا يجعل من اختيار (ion exchange whey) اختيار رديء جدا ويعتبر هذا النوع من أنواع الجيل الثالث لمكملات الواي بروتين وإن كان لا يزال العديد من الشركات تستخدمه وبنفس عملية العزل التي تتم عليه لما يحتويه من كمية بروتين كبيرة .
    Microfiltration Whey Isolate-MF
    وهو بروتين يمر بمرحلة فلتره أعلى وأنقي من مرحلة ما بعد التنقية وتصغير الجزيئات وهذا لجعله أسرع في الذوبان وأعلى في الامتصاص والقدرة على الاحتفاظ بأكبر كمية من الكالسيوم وهذا النوع يعد مصدرا أوليا للطاقة وهو جيد جدا للتناول في الصباح لأنه سريع الامتصاص وسعره مقارب للنوع السابق.
    أما العيب الرئيسي في هذا النوع من أنواع
    الواي بروتين مقابلة بالواي بروتين المعزول بعملية التبادل الأيوني هو أن هذا النوع غير نقي مثل نقاء المعزول ويحتوي على نسبة بروتين أقل من النوع الذي تمت عليه عملية التبادل الأيوني وهذا كلام صحيح لان الواي بروتين التي تمت عليه عملية التبادل الأيوني يعطي حوالي 90% بروتين بينما هذا النوع في المتوسط يعطي حوالي85% الي87% بروتين
    أيضا هذا النوع من أنواع
    الواي بروتين يحتوي إلي حد ما على كمية كبيرة من الدهون واللاكتوز وعلى الرغم من ذلك فإن الاختلاف بين هذا النوع والنوع السابق الذي تمت عليه عملية التبادل الأيوني ليس كبير بين متوسط المستهلكين
    Cross-Flow-Microfiltration Whey Isolate (CFM®) ultra filtration-(UF
    Cross flow micro filtration وضعت هذه العملية لحل المشاكل المصاحبة لعملية التبادل الأيوني .... حيث تتم معالجة البروتين في هذه العملية من خلال مجموعة من أحدث تقنيات المعالجة المستخدمة وذلك للحفاظ التام على الببتيدات مثل:
    Cross Flow Micro filtration (CFM®) ultra filtration (UF), micro filtration (MF) reverse osmosis (RO), dynamic membrane filtration (DMF), ion exchange chromatography, (IEC), electro-ultrafiltration (EU), radial flow chromatography (RFC) and nano filtration (NF)

    وال(CFM®) هو مصطلح عام لعدة طرق متماثلة لمعالجة الواي بروتين.
    نظام معالجة
    (CFM®) يتم من خلال استخدام تقنية معالجة باستخدام درجات حرارة صغيرة (low temperature micro filtration) وذلك يسمح للمنتج بالاحتفاظ بحوالي90% من البروتين و الحفاظ أيضا على الببتيدات وكذلك يتم التخلص من الدهون واللاكتوز ومن دون تغيير في الخصائص الطبيعية البيولوجية وذلك على العكس من عملية التبادل الأيوني التي تغير من طبيعة المادة المعزولة قليلا.

    عملية (CFM®) هي عملية طبيعية جدا تستخدم التكنولوجيا المتطورة للترشيح ولا يتم في هذه العملية استخدام المواد الكيميائية وذلك على عكس الذي يحدث في عملية(ion exchange) من استخدام المواد الكيميائية مثل حمض الهيدروكوليك (hydrochloric acid) و هيدروكسيد الصوديوم (sodium hydroxide).... الآن فقط أستطيع أن أقول أننا قد حصلنا على منتج واي بروتين ذو جودة فائقة وتستخدم هذه العملية أيضا لجعل البروتين أكثر ذوبانا وجعله يحتفظ بأكبر كمية من الكالسيوم .... والبروتين الناتج من هذه العملية غني بسلسلة الأحماض الأمينية المتفرعة BCAA .
    Presented by
    levrone

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    47
    موضـــــــــــــــوع مميـــــز ومفيـــــد كتيـــــر .... شكراااا

  3. #3
    الصورة الرمزية QQdoddyQQ
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    796
    موضوع جامد ..بالتوفيق يا بطل

    That Doesn't Kill You
    .
    .
    .
    Makes You Stronger

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك