موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0Likes

الموضوع: مبادىء محركات الإحتراق الداخلى

  1. #1
    الصورة الرمزية 3mech
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    47

    مبادىء محركات الإحتراق الداخلى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سنبدأ اليوم بإذن الله شرح مبسط لكيفية عمل محركات الإحتراق الداخلى و التى توجد فى جميع السيارات و الدراجات الناريه و بعض الألات كمولدات الكهرباء و غيرها من المعدات.

    ألم يحدث فى يوم و رأيت غطاء محرك سياره مفتوح فى أحد الأيام و رأيت تلك الأله المعقده و تساءلت ماذا يحدث فى قطعة الحديد هذه و كيف نجعل السياره تسير؟

    للإجابه على هذا السؤال يجب أولا معرفة بعض الأشياء"
    مبدأ بقاء الطاقه و الذى يقول ببساطه أن الطاقه لا تفنى ولا تسدحدث من العدم و لكن يمكن تحويلها من صوره لأخرى
    أى اننا يمكننا تحويل الطاقه من إحدى صورها إلى صوره أخرى مثال:
    فى السد العالى فى أسوان يتم حجز المياه خلف السد على أرتفاع شاهق فتختزن فيها طاقة وضع وتساوى(كتلة المياه*أرتفاع المياه*عجلة الجاذبيه الأرضيه) و بعد ذلك يتم فتح البوابات لترك المياه تسقط سقوط حر بسرعه كبيره على ريش تربينات المولد فتتحول طاقة الوضع المختزنه فى المياه إلى طاقة حركه تساوى(نصف كتلة المياه*مربع سرعتها) فتؤدى لدوران ريش التربينه و توليد الكهرباء.


    محركات الإحتراق الداخلى أو(internal combustion engines) تقوم بنفس الوظيفه وهى تحويل الطاقه الكيميائيه المختزنه فى الوقود إلى طاقه حراريه عن طريق حرق الوقود ثم تحويل الطاقة الحراريه إلى طاقه حركيه تستخدم لأداء وظيفه معينه.


    تصنيف محركات الإحتراق الداخلى:

    أولا من حيث عدد الأشواط:

    1-محرك ثنائى الأشواط 2stroke engine
    2-محرك رباعى الأشواط 4stroke engine


    ثانيا من حيث نوع الاشعال:

    1-إشتعال ذاتى و ذلك فى محركات الديزل
    2-إشتعال الشراره و ذلك فى محركات البنزين
    و سوف يتم شرح كل نوع بالتفصيل بإذن الله


    مم يتكون محرك الأحتراق الداخلى؟
    يتكون محرك الإحتراق الداخلى من أجزاء مختلفه و مجموعة انظمه يتم تجميعها ببعضها لأداء وظيفة المحرك.و تشترك كل المحركات سواء بنزين أو ديزل أ رباعية أو ثنائية الأشواط فى إحتوائها على معظم هذه الأجزاء و تختلف فى عدد صغير منها.
    و سوف نقومبإذن الله بشرح محركات البنزين الرباعية الأشواط لأنها أكثر أنواع المحركات أنتشارا و معظم السيارات اليوم تعمل على هذه المحركات على أن نقوم بشرح المحركات ثنائية الأشواط و محركات الديزل فيما بعد


    أجزاء المحرك:

    1-الأسطوانات أو البلوك أو السليندرات

    و يعتبر البلوك هو الجزء الأساسى فى المحرك و هو عباره عن جسم مفرغ على شكل عدة أسطوانات مصنوع من الحديد الزهر كل أسطوانه تسمى غرفة إحتراق و معظم المحركات تحتوى على 4 أو 6 أو 8 أو 10 اسطوانات بحد أقصى 24 أسطوانه فو السفن ويكون ترتيب الأسطوانات داخل البلوك على صوره من ثلاثه:
    1-فى خط واحد inline





    2-شكل v






    3- مسطح flat



    تنويه:أكيد مره سمعت حد بيقول العربيه دى 4 سلندر مثلا و ده معناه إن العربيه البلوك بتاعها فيه 4 غرف إحتراق
    و هذه صوره للبلوك و الفراغات الموجوده بداخله تسمى الأسطوانات أو السلندرات





    2-المكبس أو البستون

    المكبس او البستون هو أكثر أجزاء المحرك أهميه حيث يتحرك حركه خطيه صعودا و نزولا داخل غرفة الأحتراق(الأسطوانه) مؤديا أشواط المحرك الأربعه و سيتم شرح ذلك بالتفصيل

    و هذه صوره لأشكال مختلفه من المكابس




    3-عمود الكرنك

    عمود الكرنك هو عباره عن عمود على شكل كرنك و هو الذى يحول حركة المكبس الخطيه(صعودا و نزولا داخل غرفة الإحتراق) إلى حركه دورانيه كما يقوم بتوصيل الحركه إلى الإطارات عن طريق الدبرياج و علبة التروس و بعض الميكانزمات الأخرى التى تختلف من حيث نوع الدفع فى السياره(دفع أمامى أو خلفى أو دفع رباعى).


    هذه صوره توضح عمود الكرنك



    4-ذراع التوصيل

    و هو عباره عن عمود على شكل حرف I و هو يقوم بتوصيل المكبس بعمود الكرنك لكى يقوم عمود الكرنك بتحويل حركة المكبس الخطيه لحركه دورانيه.
    و هذه صوره لذراع التوصيل:


    فيما يلى جرافيك لمحرك ذو أربع أسطوانات يوضح كيفية أتصال أجزاءه المختلفه


    و ايضا مقطع راسى حقيقى داخل محرك أرجو ان يوضح لكم

    https://www.flickr.com/photos/jnixon/253957377/



    5-وش السلندر cylinder head

    و هو عباره عن جزء معدنى يحتوى على تجاويف تركب فيها الصمامات و يتم تركيب وش السلندر فوق البلوك مباشرة و يثبت فى البلوك بواسطة مسامير.
    و هنا صوره توضح وش السلندر و الصمامات فى التجاويف:





    6-الصمامات valves

    الصمامات هى المسئوله عن عملية دخول شحنة البنزين و الهواء داخل السلندر و هى المسئوله عن عملية خروج العادم من السلندر فعند بدأ مشوار السحب يفتح صمام الدخول ليسمح بمرور الشحنه و عندما يبدأ مشوار طرد العادم يفتح صمام الخروج ليسمح بخروج العادم و يجب أن يكون الصمامان تاما الإنغلاق فى مشوار الإنضغاط و الإنفجار و يوجد نوعان من الصمامات صمامات مسئوله عن عملية السحب intake valves و أخرى مسئوله عن عملية طرد العادم exhaust valves و لكل أسطوانه يمكن ان يكون هناك

    صمامان أو ثلاث أو أربعة صمامات.
    صمامان: فيكون أحدهما للسحب و الأخر للطرد
    3 صمامات:فيكون واحد للسحب(ويكون أكبرهم حجما) و أثنين للطرد
    4 صمامات:فيكون 2 للسحب و 2 للطرد


    تنويه:أكيد سمعت عن عربيه 16 valve قبل كده و ده معناه إن العربيه دى لكل أسطوانه فيها فى 4 صمامات و هى 4 سلندرات فيكون المجموع 16 صماما.




    7-شمعة الإحتراق البوجيه spark plug

    شمعة الإحتراق عباره عن أداه كهربيه لتوفير الشراره اللازمه لإشعال خليط البنزين و الهواء داخل السلندر حيث لا يمكن لهذه الشحنه الإشتعال ذاتيا و يكون الجزء الذى تحدث فيه الشراره بداخل وش السلندر مواجها للسلندر و الجزء الأخر يكون فى الخارج متصلا بسلك ضغط عالى لتزويده بالشحنه الكربيه اللازمه لإحداث الشراره.
    و للتوضيح ها هى صوره لشمعة الإحتراق:




    ما معنى المحرك رباعى الأشواط؟
    لفهم دورة المحرك رباعى الاشواط يجب اولا فهم كيف نحصل على القدره من المحرك و هذه صوره توضح الأربعة أشواط التى تتم داخل محرك سيارتك:




    1-شوط السحب intake

    يبدأ المكبس حركته من أعلى عند أعلى نقطه فى الأسطوانه و يسمى مركز البيت الأعلى top dead center و يتحرك المكبس لأسفل فيقل الضغط داخل غرفة الإحتراق فيتم سحب خليط البنزين و الهواء داخل الأسطوانه حتى يصل المكبس إلى أسفل نقطه فى الأسطوانه و تسمى bottom dead center و عندئذ يبدأ فى الصعود لأعلى من جديد ويبدأ الأنضغاط.
    و هذه الصوره توضح شوط السحب:




    2-شوط الأنضغاط compression

    عندما يبدأ المكبس فى الصعود من جديد يقوم بضغط خليط البنزين و الهواء حتى يصل إلى top dead center و هنا يبدأ مشوار الباور أو الإنفجار.
    و هذه الصوره توضح شوط الإنضغاط:




    3-شوط الباور power

    عند إنتهاء مشوار الإنضغاط تعطى شمعة الإحتراق الشراره اللازمه لإشعال الخليط فيحدث أشتعال سريع للخليط المكبوس فيزيد الضغط داخل الأسطوانه بشكل كبير جدا و يبدأ الخليط المحترق فو التمدد فيدفع المكبس إلى الأسفل بقوه فيدور عمود الكرنك و بذلك نحصل على الحركه المطلوبه من المحرك.
    و هذه الصوره توضح شوط الباور:




    4-مشوار طرد العادم exhaust

    بعد أنتهاء مشوار الباور ووصول المكبس إلى أسفل نقطه فى السلندر bottom dead center يفتح صمام خروج العادم و يبدأ المكبس فى الأرتفاع مره أخرى كاسحا العادم إلى أنبوب خروج العادم(الشكمان).
    و هذه الصوره توضح شوط الباور:




    و لكن السؤال كيف تفتح و تغلق هذه الصمامات؟
    تفتح و تغلق الصمامات عن طريق عمود الكامات و هو عباره عن عمود به نتوءات عند دورانه تضغط هذه النتوءات على الصمام فتزيحه لأسفل فينفتح الطريق للخليط فيدخل و بنفس الطريقه ينفتح الطريق للعادم فيخرج.
    و لكى نفهم كيف يحدث ذلك إليكم هذه الصوره:




    تحدثنا اليوم عن أجزاء المحرك الأساسيه و أرجو من الله أن اكون اوضحت لكم بعض الأشياء و يبقى لنا الكثير نتحدث عنه و اعدكم بإكمال الموضوع قريبا جدا و لكن أرجو إرسال الردود لكى أعرف ما رأيكم حتى الأن و نكمل ما بدأناه بإذن الله تعالى
    و نسألكم الدعاء و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



    على فكره يا جماعه المهندس حماده حسن هو الى ساعدنى فى تحسين شكل المشاركه عشان كده انا اقتبست الموضوع من رده لأنه قام بتحسين المشاركه و بعتها فى صورة رد على موضوعى الأصلى(جزاه الله خيرا)

  2. #2
    الصورة الرمزية 3mech
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    47

    مبادىء لحركات الإحتراق الداخلى-----الجزء الثانى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كنا قد توقفنا فى الجزء الأول عند أجزاء المحرك الأساسيه و تعرفنا عليها و سوف نقوم بإذن الله بتكملة الموضوع.


    أجزاء المحرك الأخرى:

    هناك بعض الأجزاء الأخرى فى المحرك و التى لا يمكن للمحرك العمل بدونها أو تقل كفائته جدا إذا حدث فيها تأكل أو كسر أو تلف و هى:

    1-علبة الكرنك crank case


    و هى عباره عن علبه محفورا فيها مكان يستقر عليه عمود الكرنك و يدور فيه و يتم تثبيت عمود الكرنك عن طريق مسامير و يتم وضح كراسى محور journal bearing بين عمود الكرنك و بين المقعد الخاص به لتقليل الإحتكاك و الحفاظ على كل من عمود الكرنك و المقعد الخاص به من التلف و يوجد تحت علبة الكرنك علبه أخرى لتجميع الزيت oil panو يوجد بهذه العلبه طلمبة الزيت و تسمى طلمبة تروس أو gear pump و تقوم هذه الطلمبه برفع الزيت من ال oil pan و ضخه إلى الأجزاء التى تحتاج إلى تزييت فى المحرك مثل عمود الكرنك حيث تقوم بضخه خلال مجارى معينه محفوره بداخل عمود الكرنك تنتهى هذه المجارى بفتحات يخرج منها الزيت تحت ضغط عال فيقوم بتزييت مناطق الأتصال بين عمود الكرنك و علبة الكرنك و أى جزء اخر متصل بعمود الكرنك مثل منطقة اتصاله بذراع التوصيل و هذه الصوره توضح علبة الكرنك:


    و هذه صوره توضح فتحات التزييت فى عمود الكرنك و هى الثقوب تلك الصغيره:

    و أخرى توضح كراسى المحور بين عمود الكرنك و علبة عمود الكرنك:


    وواحده أخرى هنا:

    2
    -شنابر المكبس
    piston rings



    تعد شنابر المكبس من الأجزاء الأكثر أهميه فى المحرك وهى عباره عن حلقات يتم تركيبها حول المكبس لتقليل الخلوص بين المكبس و سطح الاسطوانه الداخلى (الشميز)و لها نوعان
    1-شنابر الضغط compression rings
    2- شنابر الزيت oil seals


    و لكن لماذا نقوم بتقليل الخلوص بين المكبس و الشميز؟
    فى كل شوط من أشواط المحرك يجب تقليل الخلوص و لكن أكثر الأشواط التى تظهر فيهما أهمية تقليل الخلوص هما شوط الإنضغاط compression stroke و شوط التمدد expansion or power stroke وللتوضيح الأسباب فى كل شوط إليكم الأتى:

    a- شنابر الضغط

    1-شوط السحب:عند سحب الشحنه يحب تقليل الخلوص بين المكبس و الشميز لتفادى هروب الشحنه إلى علبة الكرنك و بالتالى تقل قدرة المحرك و إهدار وقود أكثر.

    2-شوط الإنضغاط:و تظهر هنا أهمية وجود الشنابر و ذلك لمنع تسرب جزء من الشحنه إلى علبة الكرنك حيث تكون الشحنه تحت ضغط عالى جدا و يسهل تسربها من الخلوص و إذا حدث هروب للشحنه فذلك يؤدى إلى تقليل قدرة المحرك و كفاءته.

    3-شوط التمدد:وهنا إيضا تظهر أهمية وجود الشنابر و ذلك لأنه عند حدوث الإنفجار تتمدد الغازات بسرعه كبيره جدا و ينخفض الضغط بشكل سريع جدا و يمكن أن يؤدى ذلك إلى هروب الغازات المتمدده و بذلك تقل قوه دفع المكبس لأسفل فتقل قدرة المحرك.

    4-شوط طرد العادم:يجب تقليل الخلوص فى هذا الشوط أيضا لمنع تسرب جزء من العادم إلى علبة الكرنك.


    و هذه الصوره لتوضيح شنابر الضغط:



    2-شنابر الزيت:
    و هى تمنع تسريب الزيت من علبة الكرنك إلى غرفة الإحتراق(الأسطوانه) حتى لا يتم حرقه مع الشحنه.

    و هذه صوره لتوضيح شنابر الزيت:



    و هذه صوره توضح نوعين الشنابر على المكبس حيث نرى شنابر الضغط و عددها 2 فى الأعلى و شنبر واحد للزيت بالأسفل:



    تنويه:
    [color="DarkOrange"][size="4"]
    أنواع تركيب عمود الكامات:

    1- النوع الأول يكون عمود الكامات فوق الصمام مباشرة كما يتضح فى الصوره فى الجزء الأول و يسمى over head camshaft و يتم تحريكه عن طريق سير التقسيمه و هو عباره عن سير مسنن timing belt يربط بين ترس توقيت timing gear على عمود الكرنك و أخر على عمود الكامات فعندما يتحرك عمود الكرنك يتحرك الترس عليه فيدور الترس على عمود الكامات و يدور عمود الكامات فتتحرك الصمامات.

    و هذه الصوره توضح ذلك:


    .

    2-النوع الثانى يكون فيه عمود الكامات موازيا لعمود الكرنك فى الأسفل و يتم تحريك الكامات عن طريق ما يسمى بالتاكيهات و للتوضيح إليكم الأتى:


    فى النوع الثانى يتم تركيب عمود الكامات فوق عمود الكرنك أو بجانبه مباشرة و يكون موازيا له و يستمد حركته من عمود الكرنك مباشرة عن طريق جنزير مؤقت timing chain متصل بكاتينه sprocket فى عمود الكرنك و أخرى على عمود الكامات فيدور العمودان معاو لكن كيف يتم تحريك الصمامات؟

    أتفقنا ان عمود الكامات موجود بجانب عمود الكرنك بالأسفل فيتم تركيب رافع او lifter فوق كل كامه على عمود الكرنك هذا الرافع يتصل بعمود رفيع و يتصل هذا العمود بدوره بالتاكيه او rocker arm و كل تاكيه يثبت فوق صمام فعندما يدور عمود الكامات يرتفع الرافع و يدفع العمود لأعلى فيدفع العمود التاكيه من ناحيه لأعلى فتنزل الناحيه الأخرى لأسفل فيضغط على الصمام لأسفل فينفتح الصمام (أتحداك لو فهمت حاجه)!!!

    و طبعا لازم صوره عشان نفهم:


    وهنا ينتهى الجزء الثانى من موضوعنا على وعد بإكمال الموضوع قريبا بإذن الله و لكن أرجو ممن يقرأ الموضوع إضافة رد حتى و إن لم يعجبه الموضوع فأنا اتقبل النقد جدا
    و جزاكم الله خيرا و السلام عليكم و رحمة الله و بركات

  3. #3
    بجد انت انساان محترم ربنا يكرمك
    انا فى بكالريوس وبدرس المادة دى
    وبحب المادة دى قوى
    ممكن لو فى شرح كمان حتة ولك جزيل الشكر
    ودة الايميل بتاعى يريت تضيفة
    ghost_legend2010@hotmail.com

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

    الحمد لله الذي تواضع لعظمته كلُّ شيء، الحمد لله الذي استسلم لقدرته كلُّ شيء، الحمد لله الذي ذلَّ لعزَّته كلُّ شيء، الحمد لله الذي خضع لملكه كلُّ شيء
    من قال هذا الدعاء مرة واحدة، تكتب له 1000 حسنة ويرفع به 1000 درجة، ويوكل الله له 70000 ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة.



    عايز تمحي ذنوبك كلها في دقيقتين بأذن الله
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm





  4. #4
    عاوزين يا بشمهندس
    شرح
    two srock engine

    وعملية الكسح
    scavening process



  5. #5
    الصورة الرمزية socopolos
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    291
    الله ينور ياباشا
    بس انا مش دايس فى ماكينات السيارات
    عايز اعرف الزيت بيوصل ال big end bearing و ال small end bearing ازاى
    و لو عايز اى معلومه فى الديزل الكبير انا فى الخدمه
    انا marine engineer

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    4
    جزاك الله خيرا

  7. #7
    الصورة الرمزية hardboy
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    363
    جزاك الله خيرا
    Big Punisher

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    2
    واللة اا اتعلمت من الموضوع دة حاجات كتير اوى بصراحة فادتنى فى الكورس اللى بناخدة فى الكلية

    بجد لو فى حاجة تقدر تفيد بيها متحرمناش منك
    وربنا هيجازيك على اد تعبك دة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    247
    الف شكر يا غالى
    ولو تقدر تعمل الموضوع فى ملف ورد وترفعه
    اكون شاكر افضالك
    my last pic before stop bodybuilding

    It's so important to have a healthy mindset in life!

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك