موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 71
Like Tree0Likes

الموضوع: الموسوعة الشاملة عن الحوت ... كل ماتريده عنه تجده هنا + ( مقاطع فيديو خاصة بالمنتدى )

  1. #1
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324

    الموسوعة الشاملة عن الحوت ... كل ماتريده عنه تجده هنا + ( مقاطع فيديو خاصة بالمنتدى )



    أقدم لكم أحبائي اليوم ، موضوع متكامل بإذن الله تعالى عن الحيتان ، ويشتمل على أنواعها وأشكالها وأجهزتها
    وقد عمدت إلى أن يكون موضوعي مدعماً ، بالصور كالعادة ، وبمقاطع الفيديو الخاصة بمنتدانا :smoke100:
    = وأحب أن أقول للأمانة أن بعضاً من المعلومات الموجودة أضيفت من خلال الموسوعة العربية =
    وفقكم الله
    التعديل الأخير تم بواسطة Mr Perfect; 22-02-2006، الساعة 12:31 AM


    مما زادنى فخراً و تيهاً وكدت بأخمصى أطأ الثريا
    دخولى تحت قولك يا عبادى و أن صيرت أحمد لى نبياً

    شكرا بيرفكت
    ( وسام على صدري )

  2. #2
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324

    ماهي الحيتان ، وإلام تنتمي ؟؟





    الحوت

    هو أضخم حيوان يعيش على الكرة الأرضية، إذ يصل وزنه أحياناً إلى 150 طناً في بعض أنواع الحيتان الزرقاء، التي يتسع شريانها (الأورطي) لأن يزحف فيه رجل بالغ!





    تنتمي

    الحيتان حسب التصنيف العلمي إلى شعبة الثدييات المائية، فهي حيوانات وليست أسماكاً كما يظن البعض، وإن كانت تتخذ شكل الأسماك فذلك حتى تستطيع أن تسبح في الماء، وهي تفعل ذلك قريباً من السطح كي يتسنى لها أن تتنفس، إذ ان لها رئتين وليس خياشيم كما في معظم مخلوقات البحر المائية الأخرى.





    ويعيش

    في بحار العالم ومحيطاته نحو مائة نوع من الحيتان، بعضها في طريقه إلى الانقراض نهائياً بسبب الصيد والتلوث، وبعضها الآخر مازال يكافح في سبيل البقاء، ويعمد في ذلك إلى الهرب بعيداً عن الإنسان في غياهب المحيطات الكبرى مثل الاطلنطي والهادي، ولكن الصيادين يتعقبون الحيتان في كل مكان طمعاً في لحومها ودهونها (وعنبرها) بالذات، فهذا المخلوق الوديع المسالم يذهب ضحية رائحته الزكية!



    التعديل الأخير تم بواسطة Mr Perfect; 28-02-2006، الساعة 01:27 AM

  3. #3
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324

    ما أنواع الحيتان ؟؟؟





    1- صديق الإنسان

    ينتمى الدلفين (صديق الإنسان) إلى النوع الأول، حيث يضم فكه السفلي عدداً متغيراً من الأسنان المدببة يصل إلى 200 سن أحياناً، وهو من أكثر الحيوانات ذكاء وظرفاً على وجه الأرض، إذ يعمد إلى حمل الغرقى من البشر فوق ظهره حتى يصل بهم إلى بر الأمان، مما ينفي الصورة المرعبة عن الحيتان باعتبارها وحوشاً مخيفة تبتلع السفن والبشر، فهي تبدو كالوحوش لكنها في الواقع وديعة كالحملان.

    والطريف أن الحوت وليس الخفاش هو الأقرب إلى تقنية (الرادار) التي عرفها الإنسان، فالحيتان تطلق موجات صوتية بالغة القوة تحت الماء، تمكنها من التعرف على طريقها وتبين الحواجز التي تعترضها، كما أن الحيتان تستخدم هذه الموجات الصوتية في التفاهم فيما بينها، فهي بمثابة لغة من نوع ما للتخاطب والإشارة والتخدير والتزاوج أيضاً.

    ولتقرأ عن حكمة ربك في نوم الدلافين
    إضغط هنا





    2- الحوت الأزرق
    من أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق، نوع من الحيتان عديمة الأسنان يعرف باسم (الحوت الأزرق) ويتميز هذا الحوت الأزرق بلون جلده الأزرق المائل الى الدكنة (أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون، وهو صاحب أضخم جثة لكائن حي عَمَرَ الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي، ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضاً عبر مئات الأميال.

    يتراوح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً و180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده، وجسمه الطويل يستدق في إتجاه الذنب وهذا الحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل، وهو يسبح على سطح مياه البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كيلو متراساعة و50 كيلومتراساعة ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و80 سنة وأنثى الحوت الأزرق أكبر حجماً من الذكر، مما يعينها على حمل ورعاية صغارها.
    يتبع ...







    التعديل الأخير تم بواسطة Mr Perfect; 28-02-2006، الساعة 02:07 AM

  4. #4
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324

    يتبع .. أنواع الحيتان !





    الحوت الأزرق

    يهدده خطر الانقراض؛ ولذلك صدرت القوانين بمنع صيده. وهو من أكبر الحيتان حوتية العظام، وينتشر عبر الاستواء وعبر شمال الأطلسي إلى القطب الشمالي، وكذلك في النصف الجنوبي للكرة الأرضية حتى القارة الجنوبية المتجمدة.
    ويتميز الحوت الأزرق بلونه الأزرق الرمادي، وبزعنفته الظهرية الصغيرة، وبالصحون حوتية العظام واللسان، وسقف الحلق، وكلها ذات لون أسود.

    يصل الحوت الأزرق سن البلوغ عند عمر عشر سنوات، وتلد الأنثى صغيراً واحداً كل سنتين أو ثلاث، ويكون وزن المولود حين ولادته 5500 رطلٍ، وطوله 23 قدماً، علماً بأن وزن الأنثى البالغة حوالي 320000 رطلٍ ويبلغ طولها 98 قدماً. ويرضع الصغير يومياً 50 جالوناً من اللبن، ويزيد وزنه تسعة أرطال كل ساعة وحين بلوغه عمر سبعة أشهر يكون وزنه 50000 رطلٍ، وطوله 52 قدماً.

    ويتغذى الحوت الأزرق على الكرل KRILL وهي هائمات قشرية، ويستعد للسبات الشتوي بالتهام ثلاث ملايين وحدة سعرة حرارية يومياً.
    تطورت أساليب صيد الحوت الأزرق، وتتابعت ملاحقته حتى اضطر إلى دخول القارة الجنوبية المتجمدة. وقتل منه، عام 1931، ما عدده 29649 فردا، ثم حظر صيده عام 1966.






    الحوت الأحدب

    مجاديف هذا الحوت كأنها الأجنحة، ويستطيع أن يقفز خارج الماء، أو يستلقي على أحد جانبيه ويرفع إحدى زعانفه في الهواء، أو يستلقي على ظهره فوق الماء، ويرفع كلتا الزعنفتين في الهواء.

    يصل طوله عند النضج إلى 51 قدماً، ويصل طول زعنفته إلى ما يعادل ثلث أو ربع الطول الإجمالي للجسم كله، ويزن 35 طناً. وعلى جلد الرأس شعر، وعدد من الطفيليات، ويوجد داخل الفم صحون من عظام حوتية يصل عددها إلى 270 ـ 400 صحناً على كل من جانبي الفم، وأسلوب غذائه هو ترشيح المياه، وتصفية العوالق والقشريات. كما يتناول بعض الأسماك الصغيرة.

    وللحوت عدة أساليب لتناول الغذاء، منها: أسلوب الاندفاع، وخلاله يسبح الحوت بسرعة فائقة، وفمه مفتوحٌ، ويدخل الماء الفم، ويتم ترشيح الغذاء. والأسلوب الثاني أسلوب الشبكة الفقاعية؛ حيث يشترك حوتان أو أكثر في السباحة في دوائر أسفل السطح، ينفثان خلالها فقاقيع هواء عبر فتحات المنخار، وتتكون شبكة فقاقيع تدفع الأسماك المجاورة لها إلى الخوف، فتتوجه نحو مركز الفقاقيع وسط الدوائر فتلتهمها الحيتان. وهناك أسلوب الضرب السريع بأحد فصَّي الذنب، مما يشل الفريسة، ويسهل التهامها.
    ويعد هذا الحوت اليوم نادراً، وهو تحت الحماية.





    الحوت الرمادي
    يغطي هذا الحوت مسافات طويلة خلال هجرته، ويوجد في شمال شرق المحيط الهادي والمياه القطبية، وتكون هجرته من المواقع الصيفية إلى الشتوية ومنها إلى الصيفية دواليك، ويشاهد شتاء في سواحل المكسيك، على بعد يقارب الميل الواحد من هذه السواحل. على أطراف مروج أعشاب البحر.

    ليس للحوت الرمادي زعنفة ظهرية، غير أنه يمتلك سناماً منخفضاً، وعدداً من البثرات في سلسلة من 10-12 بثرة على حافة الذيل. يتراوح طول الحوت الرمادي البالغ بين 36 - 50 قدماً، ويزن بين 16 و45 طناً. ويتغذى خلال فترة الصيف التي يمضيها في بحر البيرنج والمياه القطبية الشمالية، بالقاعيات خاصة مجموعة مزدوجات الأرجل، وهي رتبة من القشريات لها سبعة أزواج من الأرجل، وله أسلوب خاص في الحصول على هذه الكائنات وترشيحها من الماء. وعندما يتجمد القطب الشمالي يبدأ الحوت الرمادي رحلته جنوباً.

    ينضج الحوت الرمادي جنسياً عند عمر 5 - 11 سنة بمتوسط ثمان سنوات. ويكون وزن المولود 1000 رطل، وطوله 15 قدماً ويتغذى بلبن الأم الغني بالدهون والبروتينات بنسبة 50%.

    ويتأثر الحوت الرمادي بالصيد الجائر، وقد وقعت اتفاقية عام 1947 لحمايته وتنظيم صيده، وتمنع الاتفاقية قتل الحيتان الرمادية إلا بالاتفاق، ولوحظت زيادة مضطردة في أعداد أفراد قطعان هذا النوع من الحيتان بعد تنفيذ هذه الاتفاقيات.






    الحوت الصحيح
    سمي كذلك لأنه هو الأحق بالصيد؛ لأن لحمه ودهنه هدفان للإنسان، وهو يقترب من السواحل شتاء؛ وتكون سباحته بطيئة. ويعتبر نادراً في كل المحيطات.
    يميل لونه نحو الأسود، وهذا هو سبب تسميته أيضاً بالحوت الأسود، ويسبح، وفمه مفتوح، حيث يتم احتجاز المواد الغذائية في الفم، ويلفظ الماء المصفى على الجانبين.

    يصل طول الحوت الصحيح إلى حوالي 40-60 قدماً، ويزن 80 طناً والإناث أكبر حجماً نسبياً. يتم ترشيح الطعام داخل الفم بواسطة تراكيب شبيهة بالشعر، توجد بكثافة عالية حيث تبلغ كثافتها 115-140 شعرة لكل بوصة مربعة.
    يبلغ طول المولود 20 قدماً، ويصل خلال عام واحد إلى طول 40 قدماً، بسبب نموه السريع لوفرة الدهون في لبن الأم (50%).
    التعديل الأخير تم بواسطة Mr Perfect; 28-02-2006، الساعة 02:12 AM

  5. #5
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324

    تابع ... أنواع الحيتان :








    الحوت القاتل


    هوأضخم القتلة حجماٌ و أكثرهم ذكاءَ ومودة لبني البشر...
    إنه الحوت القاتل أو حوت أوكرا من اللاتينية ( orcinus orca ) ويسمى في الفرنسي orque. ينتمي هذا القاتل الثديي البحري المرح إلى عائلة الدلافين, وهو أكبرها حجماَ. يمكن التعرف عليه بسهولة من ألوانه السوداء والبيضاء شديدة التباين والتي تتضمن بقعة بيضاوية بيضاء فوق العينين. تنمو دلافين أوكرا لطول عشرة أمتار وتزن 8 أطنان وقد تصل سرعته في السباحة إلى 60 كم/ ساعة. وأكثر ما يميزها، إلى جانب لونها، هو زعانفها الظهرية المثلثة والكبيرة التي قد تصل المترين طولاً عند الذكور البالغة.

    يعيش الحوت القاتل ويصيد في أسراب يتراوح عددها بين 5 إلى 100 فرد. القطيع يعيش في وئام و تتواصل أفراده فيما بينها باستمرار,
    انقر هنا للاستماع لحوار حيتاني قاتلي. وهم كالبنيان المرصوص يساند بعضه بعضاَ.
    فعندما يعاني أحدهم من مشكلة يهب الآخرين لمساعدته ولاسيما دفعه للأعلى كي يتنفس..


    وعندما يأتي إحدى الحوتات القاتلات الطلق, فإن إحدى الحوتات القاتلات من القطيع تهب لمساعدتها وتقوم بدور القابلة... ولاسيما لحمل الصغير للأعلى ليتنفس والذي يبلغ وزنه عند الولادة قرابة 180 كغ ويبلغ طوله مترين ... الحوت القاتل الطفل يرضع لمدة 6 أشهر وبعد ذلك يبدأ بأكل السمك. هذا لا يعني أنه أصبح مستقلاَ, إنه بحاجة للمزيد والمزيد من التربية والتعليم و التدريب على فنون الصيد و القنص. كما و تتعاون الحوتات القاتلات فيما بينها على تربية الصغار..



    تقنيات الصيد عنده


    للحوت القاتل تقنيات في الصيد تتلائم مع نوع الفريسة, وكل طيبات البحر والبر من حيوانات مائية وبرمائية هي حلال عند الحوت القاتل, إلا أنه لا يهاجم الإنسان...

    لصيد الأسماك, يقوم قطيع الحيتان القاتلة بمحاصرة أسراب السمك وتجميعها بإطلاق صرخات حادة من أماكن مختلفة لتجمها في مكان محدد ثم يتناوبون بالإنقضاض عليها الحوت تلو الآخر والمزمزة على مهل...

    ولصيد الفقمة أو أسود البحر يقترب الحوت القاتل بكل هدوء وتؤدة باتجاه الشاطئ ثم ينقض عليها بفكيه القتلين بسرعة كما في هذه
    اللقطة المبطأة. كما ويقتل هذا الحوت القاتل فرائسه أحيانا بصفعة شلولخة بواسطة ذيله...

    ولصيد الحيتان الضخمة يقوم قطيع الأوركا بمهاجمة قطيع الحيتان والعمل على عزل أحدها ثم ملاحقة و انهاكه. ثم يقوم فريق من القطيع بتثبيت الحوت المسكين من زعانفه ويهاجمه الفريق الآخر على رأسه و تيدأ بنهشه حياَ....

    وقد لوحظ عند بعض الحيتان القاتلة العمل على سد فتحة التنفس للحوت الفريسة ودفعه للأسفل في محاولة إغراقه. وكـأنهم قد أدركوا ضرورة التنفس عند الحوت والعضو المسؤول عن التنفس..

    وكي ننصف هذا المخلوق الشرير القاتل وجب علينا أن نذكر, بالإضافة إلى جماله و ذكائه, مرحه في البحر وفي حديقة الحيوان ومودته الكبيرة لبني البشر...

    وأترككم مع هذه
    البالية المائية لصديقنا الحوت القاتل...











    هذه كانت أشهر أنواع الحيتان ...

    وأنتقل معكم إلى أجسام الحيتان وتركيبها
    التعديل الأخير تم بواسطة Mr Perfect; 05-03-2006، الساعة 09:33 PM

  6. #6
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324

    أجسام الحيتان ، هيكلها ، وتركيبها ...



    أجسام الحيتان

    يُرجَّح بناء على كثير من خصائص الجسم في الحيتان أنها حيوانات وثيقة الصلة بالثدييات ذوات الحوافر، خاصة المشقوقة الحافر، مثل الأبقار والغزلان.وتدل أقدم أحافير الحيتان التي اكتشفت على أنها عاشت منذُ نحو 45 مليون سنة. وعلى الرغم من ذلك، فإن العلماء يعتقدون أن الحيتان وُجدت منذ أكثر من 70 مليون سنة.

    وتشبه الحيتان في خصائص الجسم الثدييات الأخرى، ولكنها تتمتع بكثير من الخصائص التي تناسب المعيشة في الماء، كما أن معيشتها في الماء أكسبتها أحجامًا كبيرة. فالحيوان الأرضي يمكنه النمو إلى الحجم الذي يمكن أن تحمله عظامه وعضلاته، أما الحوت، فيخفف حمل الماء له من وزن الجسم، ومن ثم يساعده على الوصول إلى أوزان أكبر بكثير من أي حيوان أرضي.


    شكل الجسم
    شكل الجسم في الحيتان انسيابي، مما يمكنها من السباحة بأقل قدر من المقاومة. يشبه الحوت السمكة في الشكل، لكن زعنفته الذيلية قوية جدًا وتتخذ وضعًا أفقيًا بخلاف السمك، حيث يكون وضع الزعنفة رأسيًا. ويدفع الحوت نفسه بتحريك زعنفته الذيلية إلى أعلى وإلى أسفل. بينما يسبح معظم السمك بتحريك الزعانف الذيلية يمنة ويسرة.
    الهيكل العظمي يتشابه العمود الفقري والقفص الصدري وألواح الكتف في الحوت مع بقية الثدييات، وأهم ما يمتاز به الحوت عن غيره من الثدييات غياب الأرجل الخلفية، حيث لم يتبق منها سوى عظمتين صغيرتين تختبئان داخل العضلات الوركية. ورغم أن الرقبة في الثدييات كلها تقريبًا تتكون من سبع فقرات، إلا أن هذه الفقرات تنضغط بشدة في الحوت، فتصبح الرقبة قصيرة، أو تلتحم فقراتها معًا مكونة عظمة واحدة.
    وهذه الخاصّية تحفظ رأس الحوت من التأرجح أثناء السباحة، إضافة إلى أنها تعزز الشكل الانسيابي للحوت بجعل الرأس متصلاً مباشرة بالجسم.


  7. #7
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324

    الجهاز التنفسي ( سبحان الله ... )



    الجهاز التنفسي

    تتنفس الحيتان مثل بقية الثدييات برئاتها، ولذلك يتحتم عليها أن تصعد إلى سطح الماء بانتظام للتنفس. وتتنفس حيتان البالين عادة كل فترة تتراوح ما بين خمس وخمس عشرة دقيقة، ولكن بإمكانها الاستمرار لمدة 40 دقيقة دون تنفس، أما حوت العنبر، فيمكنه التوقف عن التنفس لمدة تصل إلى 75 دقيقة.

    وتُعْزَى قدرة الحيتان على الاستمرار بلا تنفس لفترات طويلة لأسباب عدة: فعضلات الحوت تقوم بتخزين كمية كبيرة من الأكسجين بالمقارنة مع عضلات الثدييات الأخرى. فمثلاً تختزن العضلات في الإنسان فقط 13% من إجمالي كمية الأكسجين التي يستوعبها الجسم بالمقارنة بـ 41% في حالة الحيتان. ويقوم الحوت أثناء الغطس بخفض معدل سريان الدم في العضلات كثيرًا، ولكنه يحافظ على المعدل الطبيعي لسريان الدم في القلب والدماغ.

    ويقوم أيضًا بخفض معدل ضربات القلب، مما يساعده على توفير الأكسجين. وبعد انتهاء الحوت من الغطس ينبغي أن يتنفس مرات عدة لإعادة شحن أنسجته بالأكسجين قبل قيامه بالغطس مرة أخرى.
    وعندما يصعد الحوت للتنفس يخترق سطح المياه، ويندفع إلى الأمام بحركة دائرية. هذه الحركة تمنح الحوت ثانيتين فقط يتم خلالهما زَفْر واستنشاق نحو 2,000 لتر من الهواء. وتتنفس الحيتان عن طريق فتحات أنفية تُسَمىَّ المناخير توجد على قمة الرأس. ويوجد في الحيتان ذات الأسنان مِنْخر واحد أمّا في حيتان البالين، فيوجد مِنخْران. ويتم فتح هذه الفتحات الأنفية وتوسيعها بدرجة كبيرة عن طريق عضلات وصمامات قوية حتى تتنفس الحيتان وبعد ذلك تغلق غلقًا تامًا.

    وحينما يزفر الحوت، فإنه يحدث سحابة تُسَمَّى النافورة، وتتكون النافورة أساسًا من بخار الماء، وقد تحتوي أيضًا على بعض المخاط وقطرات من الزيت. ويستطيع الخبراء التعرف على بعض أنواع الحيتان عن طريق ارتفاع النافورة وشكلها عند الزفير. ويتراوح ارتفاع هذه النافورة بين 1,8م في الحيتان الحدباء وثمانية أمتار في حيتان العنبر. والحيتان الصحيحة تكون نافورتها مزدوجة، أما حيتان الرركول فتكون نافورتها كُمِّثْريَة الشكل، وتزفر حيتان العنبر إلى الأمام وإلى اليسار.


  8. #8
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324

    الخلفيات ...

    جاء الآن وقت الخلفيات

    وإليكم مجموعة رائعة من الخلفيات المتعلقة بالحيتان
    ------------------------
    فقط اضغط على الصورة الصغيرة لتكبيرها
    ------------------------














    انتهت مجموعة الخلفيات وسيتم اضافة الجديد قريباً

  9. #9
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324
    أقدم لحضراتكم الآن مقاطع فيديو رائعة لحياة الحيتان
    مرفوعة خصيصا لمنتدانا على سيرفر خاص
    بروابط مباشرة وسريعة جداً :icon30:
    ---------------

    إستعراض للحوت القاتل

    الجزء الأول
    الجزء الثاني

    الجزء الثالث

    مقطع من التلفاز لنفوق حوت على الشاطئ

    من هنا

    بقية المقاطع للقطات من حياة الحيتان

    1

    2

    3

    4

    5

    6

    7


    تم الانتهاء بحمد الله من الموسوعة
    وقد ظهرت إلا النور
    فلا تبخلوا بردودكم الجميلة

  10. #10
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324
    محجوز للإضافات :)

  11. #11
    الصورة الرمزية Headache
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    1,648
    مشكور يا اخى على الموضوع الجامد ده
    انا بحب الحيتان اوي
    الف الف الف شكر
    وفى انتظار المزيد

  12. #12
    :icon30: حاقوللك ايه بس مانت اسم على مسمى!!! :icon30:

  13. #13
    الصورة الرمزية MoNsEfY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    6,322
    الله ينور عليك
    فعلا هيه مخلوقات رقيقه ووديعه
    "YOU CAN TRAIN LONG OR HARD, BUT YOU CAN`T DO BOTH"




  14. #14
    الصورة الرمزية ®SM@RT
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    2,372
    موضوع عشره علي عشره يا احمد باشا ...

    تسلم ايدك يا زعيم ...

  15. #15
    الصورة الرمزية Mr Perfect
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    10,324
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صداع
    مشكور يا اخى على الموضوع الجامد ده
    انا بحب الحيتان اوي
    الف الف الف شكر
    وفى انتظار المزيد
    العفو يا عزيزي
    وشكرا على مرورك والمزيد قادم ...

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك