موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree0Likes

الموضوع: خمسون سؤالا وجوابا في كتاب التوحيد مهم جدا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    26

    خمسون سؤالا وجوابا في كتاب التوحيد مهم جدا

    كتاب دلائل التوحيد

    س/ ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها ؟
    ج/ معرفة العبد ربه ، ودينه ، ونبيه محمدا صلى الله عليه وسلم

    س/ من ربك ؟
    ج/ ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه ، وهو معبودي ليس لي معبود سواه ، والدليل قوله تعالى : { الحمدلله رب العالمين}، وكل ما سوى الله عالم ، وأنا واحد من ذلك العالم .

    س/ ما معنى الرب ؟
    ج/ المالك العبود المتصرف وهو المستحق للعبادة .

    س/ بم عرفت ربك ؟
    ج/ أعرفه بآياته ومخلوقات ، ومن آاياته الليل والنهار والشمس والقمر ، ومن مخلوقاته السماوات السبع ومن فيهن والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما ، والدليل قوله تعالى : {ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لاتسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون} ، وقوله تعالى { إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في سته أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم ومسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين } .

    س/ مادينك ؟
    ج/ ديني الإسلام ، والإسلام هو الاستسلام والانقياد لله وحده . والدليل عليه قوله تعالى : { إن الدين عند الله الإسلام}، ودليل آخر قوله تعالى : { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخره من الخاسرين } ، ودليل آخر قوله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا }.

    س/ على أي شيء بني هذه الدين ؟
    ج/ بنى على خسمة أركان ، أولها شهادة أن لا إله الا الله وأن محمداً صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم شهر رمضان ، وتجح البيت إن استطعت إليه سبيلاً .

    س/ ماهو الإيمان ؟
    ج/ أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خير وشره والدليل قوله تعالى : { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله } .

    س/ وما الإحسان ؟
    ج/ هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، والدليل عليه قوله تعالى : { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون } .

    س/ من نبيك ؟
    ج/ نبيي محمد صلى الله عليه وسلم بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم ، وهاشم من قريش ، وقريش من كانة ، وكنانهة من العرب ، والعرب من ذريه اسماعيل بن إبراهيم ، وإسماعيل من نسل إبراهيم ، وإبراهيم من ذريه نوح ، عليهم الصلاة والسلام .

    س/ وبأي شيء نبىء ؟ وبأي شيء أرسل ؟
    ج/ نبىء باقرأ ، وأرسل بالمدثر.



    س/ وماهي معجزتة ؟
    ج/ هذا القرآن الذي عجزت جميع الخلائق أن يأتوا بسورة من مثله ، فلم يستطيعوا ذلك مع فصاحتهم وشدة حذاقتهم وعداوتهم له ولمن اتبعه ، والدليل قوله تعالى : { وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين } وفي الآيه الأخرى : قوله تعالى : { قل لئن اجتمعت الإنس والجن أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً } .

    س/ ما الدليل على أنه رسول الله ؟
    ج/ قوله تعالى : { وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفان مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين } .

    ودليل آخر قوله تعالى : { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا}

    س/ ماهو دليل نبوة محمد ؟
    ج/ الدليل على النبوه قوله تعالى : { ماكان محمد أبا أحدِ من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين}
    وهذه الآيات تدل على أنه نبي وأنه خاتم الأنبياء .

    س/ ما الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ؟
    ج/ عبادة الله وحده لا شريك له ، وأن لا يتخذوا مع الله إلها آخر ، ونهاهم عن عباده المخلوقين من الملائكة والأنبياء والصالحين والحجر والشجر، كما قال تعالى : { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون } ، وقوله تعالى : { ولقد بعثنا في كل أمه رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } وقوله تعالى : { واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهه يعبدون } ، وقوله تعالى : { وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون} .

    فيعلم بذلك أن الله ماخلق الخلق إلا ليعبدوه ويوحدوه ، فأرسل الرسل عباده يأمرونهم بذلك .

    س/ ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الإلهيه ؟
    ج/ توحيد الربوبية : فعل الرب مثل الخلق ، والرزق ، والإحياء والإمانه ، وإنزال المطر ، وإنبات النباتات ، وتدبير الأمور.

    وتوحيد الإلهية : فعل العبد ، مثل الدعاء ، والخوف ، والرجاء ، والتوكل ، والإنابة ، والرغبة ،والرهبة ، والنذر ، والاستغاثة ، وغير ذلك من أنواع العبادة .

    س/ ماهي أنواع العبادة التي لا تصلح إلا لله ؟
    من أنواعها : الدعاء ، والاستعانة ، والاستغاثة ، وذبح القربان ، والنذر، والخوف ، والرجاء ، والتوكل ، الإنابة ، والمحبة ، والخشية ، والرغبة ، والرهبة ، والتأله ، والركوع ، والسجود :والخشوع : والتذلل : والتعظيم الذي هو من خصائص الألوهيه .

    س/ فما أجل أمرٍ أمر الله به ؟ وأعظم نهي نهى الله عنه ؟
    ج/ أجل أمرٍ أمر الله به هو توحيده بالعبادة ، وأعظم نهي نهى الله عنه الشرك به ، وهو أن يدعو مع الله غيره ، أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة ، فمن صرف شيئاً من أنواع العبادة لغير الله فقد اتخذه رباً وإلهاً وأشرك مع الله غيره أو يقصده بغير ذلك من أنواع العبادة .






    س/ ما المسائل الثلاث التي يجب تعلمها والعمل بها ؟
    ج/ الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملاً ، بل أرسل إلينا رسولاً ن فمن أطاعه دخل الجنة ، ومن عصاه دخل النار .

    الثانية : ان الله لا يرضى ان يشرك معه في عبادته أحد ، لا ملك مقرب ولا نبي مرسل

    الثالثة : ان من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله لو كان اقرب قريب .

    س/ ما معنى الله ؟
    ج/ معناه ذو الألوهيهة والعبودية على خلقه أجمعين .

    س/ لأي شيء الله خلقك ؟
    ج/ لعبادته.

    س/ ماهي عبادته .
    ج/ توحيدة وطاعته.

    س/ ما الدليل على ذلك
    ج/ قول الله تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }

    س/ ماهو أول ما فرض الله علينا ؟
    ج/ الكفر با لطاغوت والإيمان بالله ، والدليل على ذلك قوله تعالى : { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم }

    س/ ماهي العروة الوثقى ؟
    ج/ لا إله إلا الله . معنى لا إله : نفي ، وإلا الله : إثبات .

    س/ ماهو النفي والإثبات هنا ؟
    ج/ نافٍ جميع ما يعبد من دون الله . ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له .

    س/ ما الدليل على ذلك ؟
    ج/ قوله تعالى : { وإذا قال إبراهيم لأبيه وقومه أنني براءُ مما تعبدون } هذا دليل نفي /ودليل الإثبات : { إلا الذي فطرني } .

    س/ كم الطواغيت ؟
    ج/ كثيرون ورؤسهم خمسة : ابليس لعنه الله ، ومن عُبد هو راضٍ ، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه ، ومن ادعى شيئا من علم الغيب ومن حكم بغير ما أنزل الله .

    س/ ما أفضل الأعمال بعد الشهاديتين ؟
    ج/ افضلها الصلوات الخمس ، ولها شروط وأركان واوجبات ، فأعظم شروطها الإسلام ، والعقل ،والتمييز ، ورفع الحدث ، وإزاله النجاسة ، وستر العورة ، واستقبال القبلة ، ودخول الوقت ، والنية .

    وأركانها أربعة عشر : القيام مع القدرة ، وتكبيرة الإحرام ، وقراءة الفاتحة ، والركوع ، والرفع منه ، والسجود على سبعة هذه الأعضاء ، والاعتدال منه ، والجلسة بين السجدتين ، والطمأنينة في هذة الأركان ، والترتيب ن والتشهد الأخير ، والجلوس له ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، والتسليم .

    وواجباتها ثمانيه : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام ، سبحان ربي العظيم في الركوع ، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد ، ربنا ولك الحمد للإمام والمأموم والمنفرد ، سبحان ربي الأعلى في السجود ، رب اغفر لي بين السجدتين ، والتشهد الأول ، والجلوس له ، وما عدا هذا فسننٌ : أقوال وافعال .

    س/ هل يبعث الله الخلق بعد الموت ؟ ويحاسبهم على اعمالهم خيرها وشرها ؟ ويدخل من أطاعه الجن’ ؟ ومن كفر به وأشرك به غيره فهو في النار ؟
    ج/ نعم ، والدليل قوله تعالى : { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على السله يسير} وقوله { منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تتارة أخرى } وفي القرآن من الأدلهى على هذا مالا يحصى .

    س/ ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الآية ؟
    ج/ حكمه هو كافر مرتد لا تباح ذبيحته ، لأنه يجتمع فيه مانعان .

    الأول : أنها ذبيحه مرتد ، وذبيحه المرتد لا تباح بالإجماع .
    الثاني : أنها مما أهل لغير الله ، وقد حرم الله ذلك في قوله : { قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعمٍ يطعمعه إلا أن يكون ميته أو دما مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به }

    س/ ماهي أنواع الشرك ؟
    ج/ أنواعه هي : طلب الحوائج من الموتى ، والا ستغاثه بهم والتوجه إليهم . وهذا أصل شرك العالم ، لان الميت قد انقطع عمله ، وهو لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ، فضلاً لمن استغاث به ، وسأله أن يشفع له إلى الله وهذا من جهله بالشافع والمشفوع عنده ، فإن الله تعالى لايشفع أحد عنده إلا بإذنه ، والله لم يجعل سؤال غيره سبباً لإذنه ، وانما السبب لإذنه كمال التوحيد ، فجاء هذا المشرك بسبب بمنع الإذن .

    س/ ماهي أنواع النفاق ومعناه ؟
    ج/ النفاق نفاقان: نفاق اعتقادي ، ونفاق عملي .

    والنفاق الاعتقادي : مذكور في القرآن ، في غير موضع ، أوجب لهم تعالى به الدرك الأسفل من النار.
    والنفاق العملي : جاء في قوله صلى الله عليه وسلم [ أربع من كن فيه كان منافقا خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ، حتى يدعها : إذا حدث كذب ، واذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر ، وإذا اؤتمن خان ] وكقوله صلى الله عليه وسلم [ آيه المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ,إذا اؤتمن خان]

    قال بعض الأفاضل : وهذا النفاق قد يجتمع مع اصل الإسلام ولكن إذا استحكم وكمل فقد ينسلخ صاحبه من الإسلام ، بالكلية وإن صلى وصام ، وزعم أنه مسلم ، فإن الإيمان ينهى عن هذه الخلال ، فإذا كملت للعبد ، ولم يكن له ما ينهاه عن شيء منها فهذا لا يكون إلا منافقا خالصاً .

    س/ ما المرتبه الثانيه من مراتب دين الإسلام ؟
    ج/ هي الإيمان

    س/ كم شعب الإيمان
    ج/ هي بضع وسبعون شعبه ، أعلاها قول : ( لا إله إلا الله ) وأدناها إماطة الأذى عن الطريق . والحياء شعبة من الإيمان.

    س/ كم أركان الإيمان ؟
    ج/ سته : أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره .

    س/ مالمرتبه الثالثة من مراتب دين الإسلام ؟
    ج/ هي الإحسان ، وله ركن واحد . هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

    س/ هل الناس محاسبون ومجزيون بأعمالهم بعد البعث أم لا ؟
    ج/ نعم محاسبون ومجزيون بأعمالهم بدليل قوله تعالى : { ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى }

    س/ ما حكم من كذب بالبعث ؟
    ج/ حكمه أنه كافر بدليل قوله تعالى : { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير }

    س/ هل بقيت أمه لم يبعث الله لها رسولاً يأمرهم بعباده الله وحده واجتناب الطاغوت ؟
    ج/ لم تبق أمة إلا بعث إليها رسولاً بدليل قوله تعالى : { ولقد بعثنا في كل أمه رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت }

    س/ ما هي أنواع التوحيد ؟
    ج/ 1- توحيد الربوبية : هو الذي أقربه الكفار كما في قوله تعالى : { قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تقون}

    2- توحيد الألوهيه : هو إخلاص العباده لله وحده من جميع الخلق ، لأن الإله في كلام العرب هو الذي يقصد للعبادة ، وكانوا يقولون إن الله هو إله الآلهيه ، لكن يجعلون معه آلهة أخرى مثل الصالحين والملائكة. وغيرهم يقولون إن الله يرضى هذا ويشفعون لنا عنده .

    3- توحيد الصفات : فلا يستقيم توحيد الربوبية ولا توحيد الألوهية إلا بالإقرار بالصفات لكن الكفار أعقل ممن أنكر الصفات .

    س/ مالذي يجب على اذا أمرني الله بأمر؟
    ج/ وجب عليك سبع مراتب :

    الأولى : العلم به ، الثانية : محبته ، الثالثة : العزم على الفعل، الرابعة : العمل، الخامسة : كونه يقع على المشروع خالصاً صواباً، السادسة : التحذير من فعل ما يحبطه، السابعة : الثبات عليه.

    س/ إذا عرف الإنسان أن الله أمر بالتوحيد ونهى عن الشرك هل تنطبق هذه المراتب عليه:
    ج/ المرتبه الأولى : أكثر الناس علم أن التوحيد حق ، والشرك باطل، ولكن أعرض عنه ولم يسأل ! وعرف أن الله حرم الربى ، وباع واشترى ولم يسال ! وعرف تحريم أكل مال اليتيم وجواز الأكل بالمعروف ، ويتولى مال اليتيم ولم يسأل ! .

    المرتبه الثانية : محبة ما أنزل الله وكفر من كرهه ، فأكثر الناس لم يحب الرسول بل ابغضه وأبغض ماجاء به ، لو عرف أن الله أنزله .

    المرتبه الثالثة : العزم على الفعل ،وكثير منالناسعرف وأحب ولكن لم يعزم خوفاً من تغير دنياه .

    المرتبه الرابعة : العمل ، وكثير من الناس إذا عزم أو عمل وتبين عليه من يعظمه من شيوخ أو غيرهم ترك العمل.

    المرتبه الخامسة : أن كثيرا ممن عمل لا يقع خالصاً، فإن وقع خالصاً لم يقع صواباً .

    المرتبه السادسة : أن الصالحيين يخافون من حبوط العمل لقوله تعلى : { أن تحبط أعمالكم وانتم لا تشعرون } وهذا أقل من الأشاء في زماننا .

    المرتبه السابعة : الثبات على الحق والخوف من سوء الخاتمة . وهذا ايضا من أعظم ما يخاف منه الصالحون .

    س/ مامعنى الكفر وانواعه ؟
    ج/ والكفر كفران :
    1- كفر يخرج من المله وهو خمسة أنواع :
    1- كفر التكذيب ، قال تعالى : { ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا بالحق لما جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين }
    2- كفر الاستكبار والإياء مع التصديق . قال تعالى : { وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين }
    3- كفر الشك، وهو كفر الظن قال تعالى : { ودخل حنته وهو ظالم لنفسه ...} إلى قوله : { ثم سواك رجلاً }
    4- كفر الإعراض، والدليل عليه قوله تعالى : { والذين كفروا عما أنذروا معرضون } .
    5- كفر النفاق ودليله قوله تعالى : { ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون }
    2- كفر أصغر لا يخرج من المله، وهو كفر النعمة، والدليل عليه قوله تعالى : { وضرب الله مثلا قريه كانت آمنه مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون } وقوله : { إن الإنسان لظلوم كفار }
    س/ ماهو الشرك وما أنواع الشرك ؟
    ج/ اعلم أن التوحيد ضد الشرك .
    والشرك ثلاثه أنواع : شرك اكبر ، وشرك أصغر : وشرك خفي .

    النوع الأول : الشرك الأ:كبر وهو أربعه أنواع :

    الأول : شرك الدعوة ، قال تعالى : { فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون }

    الثاني : شرك النيه ، الإرادة والقصد ، قال تعالى : { من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون (15) أولئك الذين ليس لهم في الآخرة غلا النار وحبط ما صنعا فيها وباطل ما كانوا يعملون}

    الثالث : شرك الطاعة ، قال تعالى : { اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون }

    الرابع : شرك المحبة ، قال تعالى : { ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب اله والذين آمنوا أشد حبا لله لو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب }

    النوع الثاني : شرك أصغر وهو الرياء ، قال تعالى : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربة أحدا}

    النوع الثالث : شرك خفي ، ودليله قوله صلى الله عليه وسلم : [ الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النمل على الصفاة السوداء في ظلمة الليل ]

    س/ مالفرق بين القدر والقضاء ؟
    ج/ القدر في الأصل مصدر قدر، ثم استعمل في التقدير الذي هو التفصيل والتبيين، واستعمل ايضاً بعد الغلبة في تقدير الله للكائنات قبل حدوثها.
    وأما القضاء : فقد استعمل في الحكم الكوني، بجريان الاقدار وكتب في الكتب الأولى، وقد يطلق هذا على القدر الذي هو : التفصيل والتمييز .

    ويطلق القدر ايضاً على القضاء الذي هو الحكم الكوني بوقوع المقدرات .
    ويطلق القضاء على الحكم الديني الشرعي، قال الله تعالى : { ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت } ويطلق القضاء على الفراغ والتمام، كقوله تعالى : { فإذا قضيت الصلاة } ويطلق على نفس الفعل : قال تعالى : { فاقضِ ما أنت قاضٍ } ويطلق على الإلعلان والتقدم بالخبر : قال تعالى :{ وقضينا إلى بني إسرائيل } ويطلق على الموت، ومنه قولهم : قضى فلان أي : مات ، قال تعالى { ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك } ويطلق على وجود العذاب، قال تعالى : { وقضي الأمر } ويطلق على التمكن من الشيء وتمامه ، كقوله { ولا تعجعل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه } ويطلق على الفصل والحكم ، كقوله : { وقضي بينهم بالحق } ويطلق على الخلق، كقوله تعالى : { فقضاهن سبع سموات } ويطلق على الحتم، كقوله تعلى : { وكان أمرا مقضيا } ويلطق على بلوغ الحاجة، ومنه : قضيت وطري، ويطلق على إلزام الخصمين بالحكم ، ويطلق بمعنى الأداء ، كقوله تعالى: { فإذا قضيتم مناسككم }

    والقضاء في الكل : مصدر واقتضى الأمر الوجوب ، ودل عليه والقتضاء هو : العلم بكيفية نظم الصيغة, وقولهم : لا اقضي منه العجب ، قال الأصمعي : يبقى ولا ينقضي .

    س/ هل القدر في الخير والشر على العموم جميعاً من الله أم لا ؟
    ج/ القدر في الخيروالشر على العموم، فعن على رضي الله عنه قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقعد فقعدنا حوله، ومعه مخصرة ، فنكس فجعل ينكت بمخصرته ، ثم قال : [ ما منكم من أحد، ما من نفس منفوسه، إلا وقد كتب الله مكانها في الجنة والنار، وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة ] قال : فقال رجل : أفلا نمكث على كتابنا وندع العمل . فقال : [ من كان من أهل السعادة فسيصير إلى عمل أهل الشقاوة] ثم قرأ { فأما من أعطى واتقى (5) وصدق بالحسنى(6) فسنيسره لليسرى (7) وأما من بخل واستغنى (8) وكذب بالحسنى (9) فسنيسره للعسرى }

    وفي الحديث : [ واعملوا فكل ميسر، أما أهل الشقاوة فييسرون لعمل اهل الشقاوة، وأما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة ] ثم قرأ : { فأما من أعطى واتقى (5) وصدق بالحسنى } الآيتان .

    س/ مامعنى لا إله إلا الله ؟
    ج/ معناها لا معبود بحق إلا الله، والدليل قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } فقوله : { ألا تعبدوا } فيه معنى لا إله ، وقوله { إلا إياه } فيه معنى إلا الله .

    س/ ماهو التوحيد الذي فرضه الله على عبداه قبل الصلاة والصوم ؟
    ج/ هو توحيد العبادة، فلا تدع إلا الله وحده لا شريك له، لا تدعو النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره, كما قال تعالى : { وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا }

    س/ ايهما افضل : الفقير الصابر أم الغنى الشاكر ؟ وماهو حد الصبر وحد الشكر ؟
    ج/ أما مسألة الغنى والفقر، فالصابر والشاكر كل منهما من افضل المؤمنين، وافضلهما أتقاهما، كما قال تعالى : { إن أكرمكم عند الله أتقاكم }
    وأما حد الصبر وحد الشكر : المشهورين بين العلماء أن الصبر عدم الجزع، والشكر أن تطيع الله بنعمته التي أعطاك .

    س/ ما الذي توصينى به ؟
    الذي أوصيك به واحصك عليه : التفقه في التوحيد، ومطالعه كتب التوحيد, فإنها تبين لك حقيقه التوحيد الدي بعث الله به رسوله، وحقيقة الشرك الذي حرمه الله ورسوله وأخبر أنه لا يغفره، وأن الجنة على فاعله حرام, وأن من فعله حبط عمله. والشأن كل الشان في معرفة حقيقة التوحيد الذي بعث الله به رسوله وبه يكون الرجل مسلماً مفارقا للكشرك وأهله .

    اكتب لي كلاماً ينفعني الله به .



    أول ما اوصيك به : الالتفات إلى ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من عند الله بتارك وتعالى ، فإنه جاء من عند الله بكل ما يحتاج إليه الناس, فلم يترك شيئا يقربهم إلى عذابه إلا نهاهم وحذرهم عنه. فأقام الله الحجه على خلقه غلى يوم القيامة, فليس لأحد حجة على الله بعد بعيه محمد صلى الله عليه وسلم .

    قال الله عزوجل فيه وفي إخوانه من المرسلين : { إنا أوحينا إليك كما إوحينا إلى نوح والنبيين من بعده } إلى قوله { لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما }

    فأعظم ماجاء به من عند الله وأول ما أمر الناس به توحيد الله بعبادته وحدهلاشريك له، وإخلاص الدين له وحده ، كما قال عزوجل : { يا أيها المدثر (1) قم فأنذر (2) وربك فكبر}

    ومعنى قوله : { وربك فكبر } اي ربك بالتوحيد وإخلاص العباده له وحده لا شريك له. وهذا قبل الأ/ر بالصلاة والزكاة والصوم والحج وغيرهن من شعائر الإسلام .

    ومعنى { قم فأنذر } أي : أنذر عن الشرك في عبادة الله وحده لا شريك له . وهذا قبل الإنذرار عن الزنا السرقه والربا وظلم الناس وغير ذلك من الذنوب الكبار .

    وهذا الأصل هو اعظم الدين وأفرضها ، ولأجله خلق الله الخلق ، كما قال تعالى { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }

    ولأجله أرسل الله الرسل وأنزل الكتب، كما قال تعالى : { ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } .

    ولأجله تفرق الناس بين مسلم وكافر ، فمن وافى الله يوم القيامه وهو موحد لايشرك به شيئا دخل الجنه , ومن وافاه بالشرك دخل النار ، وإن كان من اعبد الناس . وهذا عنى قولك : (( لا إله اله الله )) فإن الإله هو الذي يعدى ويرجى لجلب الخير ودفع الشر، ويخاف منه ويتوكل عليه .
    :kamahlitu كن فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل :kamahlitu

  2. #2
    الصورة الرمزية د.تامر عبد الهادي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    2,415
    السلام عليكم اخي الكريم
    جزاك الله خيرا وتقبل منكم صالح الاعمال - لكن يبدو أن هذا الموضوع مكرر

    http://www.dvd4arab.com/showthread.php?t=305904

    وعليه سيتم الغلق
    وبإنتظار المزيد من مشاركاتكم المفيدة والمميزة

    .............

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك