موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
صفحة 1 من 15 1 2 3 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 212
Like Tree0Likes

الموضوع: مقتطفات لأروع الكلاسيكيات العالمية

  1. #1
    الصورة الرمزية trance man
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,481

    مقتطفات لأروع الكلاسيكيات العالمية

    معي هنا مقتطفات من أجمل ما سمعه الجنس البشري , وربما الجنس الغير بشري أيضاً !

    ستخوضون معي رحلة إلى أجواء الفن الموسيقي الكلاسيكي الجميل , البديع

    تحت أيدي أعظم الفنانين على مر العصور .

    فهيا .. حتى لا نضيع وقتاً , وننطلق ونحن متلهفين للسماع , والاستمتاع برحلتنا عبر تاريخ الفن .


    ________________________________________
    ________________________________________


    Johann Sebastian Bach
    يوهان سباستيان باخ
    1685 - 1750


    العبقري الألماني المتناقض .. متناقض في أحاسيسه الموسيقية , فتسمع في المقطوعة الواحدة ربما أكثر من أربعة أحاسيس متناقضة ! ويجعلك تلتحم في مقعدك عندما تستمع إلى أحد موسيقاه , ولا تنصهر أبداً .
    له تأثير خفي , لا يمتلكه الكثير من الفنانين , تأثير يأخذك معه إلى عالمه الخاص , يأخذك بموسيقاه إجباراً أو إختياراً , إلى عالم آخر تماماً .. إنه حقاً فنان مبدع .

    باخ فنان غزير الانتاج , فقد تعدت انتاجاته الموسيقية الألف ! ولكنا هنا سنحضر ما هو بديع - م بين الألف المبدعة - من هذه الألفية الموسيقية .
    لدى باخ روح خاصة في موسيقاه .. فلو أنك معتاد على سماع باخ , ستعلم أن تلك المقطوعة - رغم أنك لم تسمعها من قبل - هي لباخ .. فأسلوبه له روح خاصة به وحده , له تعبير يسمو بالنفس إلى أعلى درجة , ويعتبر مزيجاً بين الطمأنة والرهبة , وهذا نتاج تأثره بالنزعة الدينية , فقد عمل عازف للأرغن في الكنيسة , وكانت ألحانها دينية , وفي الدين يبرز إحساس الرغبة والرهبة كما نعلم .. ولكن البديع حقاً أنه يمزج بين الاحساسين في مقطوعة واحدة , بل ربما في الدقيقة الواحدة , بل في العشر ثواني الواحدة !

    باخ يمتاز - من بين ما يمتاز - بضخامة مجاله التأليفي , فمجاله في التأليف واسع إلى أبعد حد .. فعندما تستمع إلى أحد مقطوعاته سترى أنه لا يميل إلى التكرار , بل إنه في تغير مستمر , وكل خمس ثواني غير الخمس ثواني التالية , فيقوم بالتأليف المستمر , وبصورة تصعب على المستمع نفسه , فما بال المؤلف ! ولكن هذا لا يمنع أن هناك ترابط بين أجزاء الموسيقى , فإن من أهم ما يميز موسيقى باخ هو الترابط الموسيقى بين أجزائها .. ومن ما يميزه ايضاً أنك بعد أن تنتهى من استماع أحد مقطوعاته , لن تستطيع قيام أي تعديل عليها أو حذف أو أي شيء , فباخ يقدم عمل فني بكل ما في الكلمة من معنى , فعمل باخ الموسيقى كامل متكامل .. وأيضاً تمتاز موسيقى باخ بالانسيابية والهوائية بحيث تشعر أنها تذهب حيث يريد عقله أن يذهب , ويمكنك أن تتوقع مثلاً النغمة القادمة إن كنت من اصحاب الأذن الموسيقية , ولكن أحياناً يقوم باخ بالخداع , فانسيابية في الأداء بحيث تعتقد بعد سماعك للمقطوعة أن مدى التأليف قد انتهى , فباخ قد أنهى على كل احتمالات التاليف الموسيقى الرياضي , أو كمى نقول بالعامية ( باخ يأتى بآخر الموسيقى ) .

    ومعنا الآن سبع مقطوعات موسيقية من أجمل ما ألفه باخ على مستوى تاريخ الفن .

    أقدم لكم سبع جواهر للفنان باخ .


    _________________________________

    أول بيانو كونشيرتو - 1st piano concerto

    أحد النماذج العالية التي توضح أغلب ما قلناه عن باخ .
    أحاسيس متناقضة , وشعور في منتهى الروعة .
    فن يأخذك إلى عالم آخر تماماً .
    وشخصياً أراها أجمل موسيقى كلاسيكية أسمعها على وجه الإطلاق .
    هنا أحضرت الحركة الأولى فقط من الكونشيرتو , وهي الحركة المبتغاة .
    الآلات المستخدمة البيانو والكمان وآغلب الآلات الوترية
    أنا واثق أنك لن تنصهر من مقعدك . بل ستلتحم به .
    عندما تسمعها .

    ..........................

    البراندنبورج كونشيرتو الثالث - brandenburg concerto no 3

    من أجمل ما أبدعه باخ .
    يؤكد في قولنا ( بيجيب آخر الموسيقى )
    موسيقى ليس بها خطأ واحد , ولا يمكن قيام أى نوع من أنواع التعديل عليها .
    ونلاحظ فيها مبدأ الترابط مع الانسيابية قد تجلى بشكل بارز .
    غير أنها موسيقى جميلة جداً , بها تعبيرات في منتهى الفن .
    الفايل يحتوى على الحركة الأولى والثانية للعمل
    ستلتحم أيضاً هنا مع مقعدك !

    ..........................

    البراندنبورج كونشيرتو الرابع - brandenburg concerto no 4

    هنا يقلل باخ من أسلوب الرهبة قليلاً .. ويتجه أكثر ناحية الرغبة والطمأنة والسعادة .
    ولكنه أحياناً تغلب عليه نزعته الارهابية , فتراه يقلب الموسيقي رأساً على عقب في لحظات .
    الآلات المستخدمة الفلوت والكمان وآلات نفخ أخرى
    لن تنصهر !

    .........................

    الأوركيسترال سيوت الثالث . الحركة الثانية - orchestral suit no3 . overture no2

    هنا جوهرة من ضمن جواهر باخ .
    ننتقل هنا إلى الموسيقى الهادئة , التى يسمونها classical relaxation
    المقطوعة مشهورة , وجميلة , وساحرة
    ستعجبكم لا محالة
    ولا تتحركوا من مقعدكم .

    .........................

    البيانو كونشيرتو التاسع - keyboard concerto no 9

    عودة للبيانو .
    تسمى كونشيرتات باخ للبيانو ب كيبورد كونشيرتو , لأن البيانو لم يكن منتشراً على عهد باخ .
    فكان يعزف تلك المقطوعات على آلة الكلافيشورد . وهي تعتبر الجد الأكبر للبيانو .
    هذه المقطوعة عودة للبيانو ولكن بصورة بطيئة , عكس الكونشيرتو الأول .
    وإن كان من الصعب إيجاد موسيقى رومانسية لباخ .. فمن الممكن إعتبار تلك الموسيقى أنها تصلح للرومانسية .
    موسيقى جميلة بها أحاسيس معبرة , تراجيدية ودرامية ورومانسية .. وروحية .
    ستلتصق بمقعدك .

    .........................

    توكاتا وفوجا d# - toccata & fugue in d minor

    هنا نقتطف ما كان يتميز به باخ , وما نشأ عليه
    الأرغن ..
    التوكاتا والفوجا أنواع من الفنون , أبدعهم باخ أكثر من مرة , بل العديد من المرات على الأرغن , وكل مرة يغير السلم الموسيقى , أو المفتاح الموسيقى . والتوكاتا تعني بالايطالية اللمسات السريعة وهي مغناه تعد خصيصاً لكبار العازفين , وأما الفوجة فتعنى الشلل , وتعبر عن شلل المعزوفات في مكانها حتى تلحق بها معزوفة أخرى محدثة هارموني موسيقى .
    وسنلاحظ سكتة ملحوظة بين التوكاتا والفوجة .
    المقطوعة مشهورة جداً .. ومشهورة الآن باسم ( موسيقى دراكولا )
    ستتحجر في مكانك !

    ........................

    (بادينيرى )الأوركيسترال سيوت الثاني . الحركة السابعة - orchestral suit no 2 . 7 badinerie

    عندما أخترعت الموبايلات كانت تلك المقطوعة في كل الموبايلات كنغمة لرن الهاتف .
    المقطوعة غاية في الروعة والجمال .
    مشهورة قطعاً .. ولكن لا أحد يعلم أنها لباخ !
    سريعة وصغيرة وبها طابع باخ الجذاب المؤثر .
    الآلات المستخدمة الفلوت وبعض الآلات الوترية .

    ملاحظة مرحة : قم بالتركيز في أول المقطوعة ستسمع صوت العازف الذي ينفخ في الفلوت وهو يأخذ نفساً عميقاً قبل البدء مباشرة .

    آه . بالمناسبة .. لن تحرك هنا أيضاً . :icon30:
    ________________________________
    ________________________________



    Ludwig van Beethoven
    لودفيش فان بيتهوفن
    1770 - 1827


    هذا الفنان العظيم مهما تكلمنا عنه لن نعطيه حق تقديره .
    عبقري ألماني أيضاً , تعلم في البدء على الفيولنة ( الكمان ) ثم نشأ على البيانو وأصبح عازفاً خرافياً .. كما رأينا مثلاً في موضوع سوناتات بيتهوفن . إنه فنان مبدع بحق .

    بيتهوفن على عصره كانت موسيقاه غير مستساغة من قِبَل شعب عصره , أو حتى من قبل فانني عصره , ولكنه رد عليهم قائلاً أنه يكتب ألحاناً موسيقية للأجيال القادمة . وحقاً هذا ما حدث بعينه , ويحدث الآن !
    إذن بيتهوفن سبق عصره .. لقد ألف تأليفات موسيقية لا تروق للأذواق العامة في عصره .. ولكن الفن لا يعرف أذواقاً , إن الفن الجميل يفرض نفسه على الجميع بجماله , فمنهم مثلاً - شعب عصره - من قدر موسيقى بيتهوفن واحترموها , وهم قليلون , وهؤلاء هم المحنكون فنياً .. فهيا بنا نستمع إلى مقطوعات من أجمل ما عزف بيتهوفن , عسى أن نكون مثلهم .

    ولعل أهم شيء في حياة بيتهوفن يدل على عبقريته وإخلاصه لفنه , وهو صممه في أواخر حياته , فقد مرت عليه سنين وهو أصم تماماً , ومع ذلك أبدع مقطوعات في منتهى الروعة , منها مثلاً السيمفونية التاسعة , وأواخر سوناتاته الإثنين والثلاثين . ولعل يتساءل سائل .. كيف أبدع بيتهوفن وهو أصم ؟
    بيتهوفن فنان عبقري ومتمرس إلى أبعد حد , فكانت حياته الموسيقى .. وبالتالي فهو يستطيع تخيل الموسيقى أفضل من أي شخص آخر , فيمكنك مثلاً أن تتخيل موسيقى معينة في ذهنك وتشعر كأنك تسمعها , فالخيال ليس في الصور فقط , وبالتالي فكان بيتهوفن ينظر إلى النوتة ويتخيل الموسيقى التي ستخرج منها عند عزفها , فكان يكتب , والأوركسترا تعزف .. ولنا أن نعلم أنه الفنان الوحيد الذي ابدع مقطوعات لم يسمعها أبداً !

    بيتهوفن كلاسيكي في أغلب مقطوعاته , إلى أنه ايضاً تغلب عليه النزعة التحررية ويقدم ما هو غير تقليدي في عصره , حتى أصبح تقليدياً الآن .
    تشعر في ألحانه جميع الأحاسيس والمشاعر , فتارة يأخذك إلى الرومانسية , وتارة يقذفك إلى القلق الموسيقي , وتارة يحيطك بالسعادة والطمأنينة . ولكن غالباً عندما تسمع موسيقى بيتهوفن لن تستطيع أن تحدد ما طابعها الشعوري أو مدلولها الحسي النفسي ! فموسيقى بيتهوفن غامضة في أغلب الأحيان , ولكن هذا لا يمنع أبداً من كونها جميلة جداً ونستمتع بها وإن لم نحدد الشعور , وأعتقد أن هذا الغموض هو سر من اسرار عبقرية بيتهوفن .

    معي الآن ستة مقطوعات من أجمل ما أبدعه بيتهوفن .
    فاستمتعوا بهم .


    ____________________________________

    البيانو كونشيرتو الثالث - piano concerto no 3

    من أعظم ما ألف بيتهوفن , بها تتعرف على طريقة بيتهوفن في الكونشيرتو الأوركسترالي .
    أحاسيسها متفاوتة , وصعب أن تحدد لها شعوراً معيناً .
    وشخصياً اراها من أجمل ما الفه بيتهوفن على النحو الأوركسترالي .
    ومعنا هنا الحركة الأولى فقط من الكونشيرتو , ولكن هي ما نقصده

    ............................

    سوناتا بالبيانو والكمان - sonata for violin and piano

    تسمى أحياناً المحبوب الخالد ( immortal beloved )
    أحد الأجزاء من أحد السوناتات التي تعزف بالبيانو وبالكمان .
    قمة التحكم في الأداء , وقمة الدقة في التنفيذ .
    وتوزيع موسيقي بين البيانو والكمان غاية في الجمال والروعة .
    استمتعوا بها .

    ............................


    السيمفونية الخامسة - symphony no 5

    تسمى بضربات القدر .
    يقال أنه ألفها متأثراً بضعف سمعه , عندما نادى على الناس و فلم يلتفت إليهم , فاعتبروه متكبراً عليهم , فألف هذه السيمفونية الحابسة للأنفاس والتي تعتمد على الصوت ( دا دا دا داااا ) وكأن بيتهوفن محلل نفسي يعلم ان هذا النوع من الصوت سيؤثر على الأنفاس .
    إنها من أشهر وأجمل سيمفونياته , ومعنا هنا الجزء الأول منها , وهو الأشهر والأجمل .
    ستستمتعوا بها .

    ............................

    البيانو سوناتا رقم 1 الحركة الأولى _ piano sonata no 1 . 1st movement
    البيانو سوناتا رقم 1 - الحركة الأخيرة - Piano sonata no 1 . 4th movement

    معنا هنا السوناتا الأولى التى ألفها في ريعان شبابه , ورغم الأخذ بمبدأ أن الخبرة مع السن , فإن هذه السوناتا تدل على عبقريته الفذة من شبابه , وهو لا يحتاج غلى خبرة .
    معنا الجزء الأول والرابع الأخير من السوناتا وهم الأجمل , .. الجزء الأول متوسط السرعة كعادة بيتهوفن , والأخير سريع جداً . من أجمل السوناتات التي سمعتها لبيتهوفن على نحو الإطلاق .

    ( ولسماع تلك السوناتا كاملة على الإمتداد mid ومساحة كيلوهات ( ستتحمل في ثانية واحدة ) ودقة شديدة في العزف مع صوت نقي واضح )

    حمل بيانو سوناتا رقم 1 امتداد mid

    ............................

    البيانو سوناتا رقم 8 - piano sonata no 8

    السوناتا رقم 8 من أجمل سوناتات بيتهوفن , إن لم تكن أجملها على الإطلاق .
    بها ترابط وهارموني ولا أروع من ذلك .
    والعازف هنا يثبت وجوده , فيقدم عزفاً رائعاً دقيقاً للسوناتا على الرغم من أن المقطوعة صعبة العزف جداً .
    أنا واثق أنها ستعجب الجميع هنا .

    ( ولسماع تلك السوناتا كاملة على الإمتداد mid ومساحة كيلوهات ( ستتحمل في ثانية واحدة ) ودقة شديدة في العزف مع صوت نقي واضح )

    حمل بيانو سوناتا رقم 8 امتداد mid

    .............................

    البيانو سوناتا رقم 14 - piano sonata no 14 (moon light)

    سوناتا ضوء القمر .. هكذا اشتهرت هذه السوناتا .
    يتخلى بيتهوفن عن عادته بأن جعلى الحركة الأولى بطيئة , والثانية متوسطة والثالثة سريعة .
    في الحركة الأولى تدفق ساحر من الرومانسية التراجيدية
    وفي الثانية رقصة رزينة تحت ضوء القمر
    وفي الثالثة الأخيرة هوس وجنون وقلق دائم .
    استمعوا إليها .

    ( ولسماع تلك السوناتا كاملة على الإمتداد mid ومساحة كيلوهات ( ستتحمل في ثانية واحدة ) ودقة شديدة في العزف مع صوت نقي واضح )

    بيانو سوناتا رقم 14 امتداد mid

    حمل الجزء الأخير السريع في عزف شديد الدقة جداً . امتداد mid

    _________________________________
    _________________________________



    Wolfgang Amadeus Mozart
    فولفجانج أدميوس موتسارت
    1756 - 1791


    العبقري الصغير .
    موتسارت النمساوي .. يكفي فقط أن نعلم أنه ألف أو سيمفونية له وهو في الثامنة من عمره !
    وألف أول أوبرا وهو في الحادية عشرة !
    له طابع خاص يمتاز به .. ساحرية في الأداء , وتوزيع عبقري للموسيقى , واختلاف في السلالم وتعدد في الأنساق الموسيقية داخل المقطوعة الواحدة .
    مات شاباً عنده 35 سنة .. ورغم ذلك نجده ألف 41 سيمفونية , وأكتر من 27 كونشيرتو , هذا غير العديد من أعمال السوناتا والأوبرا والبيانو وغيرهم .
    معنا هنا ثلاثة مقطوعات من أجمل ما عزف وألف .
    فالنستمع إليهم في تلهف .

    ________________________________

    السيمفونية رقم 40 - symphony no 40

    من أجمل ما أبدعه موتسارت .. إن لم تكن أجملهم على الإطلاق .
    وعند ظهور الموبايلات أيضاً كانت السيمفونية الأربعون لموتسارت في كل أنواع الموبايلات كرنة للهاتف .
    وحديثاً أخذتها فيروز وغنت عليها .
    إنها حقاً سيمفونية رائعة .

    ................................

    أوراق شجر خضراء - ثلاثية بيانو - greensleeves . piano trio

    مقطوعة موسيقية شهيرة .
    لا اعلم في الحقيقة هل موتسارت هو أول من ألفها أم لا .. لأن العديد عزفوها ..
    وهي الآن تعتبر لحن إنجليزي تقليدي , غير معروف مؤلفه .
    الآلات المستخدمة البيانو والكمان .

    ..............................

    كانون (باخيبال) canon (pachebel)

    johann pachebel 1653-1706 مؤلف موسيقي ألماني مغمور .. لم يصلنا من تأليفاته أكثر من عشر مقطوعات .
    ألف مقطوعة بالبيانو اسمها ( canon ) .. وجرت العادة على المؤلفين من بعده أن يقوموا بعزف هذه المقطوعة , ولكن كل مؤلف له الحق في أن يقوم بالتغييرات التي تروق له . . وهنا جاء موتسارت وقام بعزفها , ولكن ليس على البيانو فقط , بل على البيانو والآلات الوترية ( أوركسترا كاملة ) وقام بالارتجال الذي يليق بموتسارت نفسه .

    ولكي نسمع المقطوعة الرئيسية الأصلية التى ألفها باخيبال , ندخل على اللينك التالي .

    كانون تأليف باخيبال الأصلي

    وأيضاً قام الفنان اليوناني المعاصر .. الجميل يانِّي ( yanni ) بعزفها .. وأضفي فيها روحه الخاصة .. ولكي نسمعها من أيدي يانِّى .. ندخل اللينك القادم .

    كانون .. عزف يانِّى

    جميل جداً عزف الفنان yanni لهذه المقطوعة العظيمة .

    سنجد بين الثلاث معزوفات ( موتسارت - الأصلية - يانِّى ) تشابه بسيط .. بحسب روح كل مؤلف \ عازف .

    ________________________________________
    ________________________________________


    Peter Ilyich Tchaikovsky
    بيتر إيليتش تشايكوفسكي
    1840 - 1893


    تشايكوفسكي مؤلف موسيقي روسي , يعتبر زعيم مؤلفي موسيقى الباليه بلا منازع .
    فهو متمكن بدرجة قصوى من هذا الفن .
    ولديه طابع أوبرالي تمثيلي ليس له مثيل من بين هذا النوع من الموسيقى .

    لدينا هنا ثلاثة تأليفات من أجمل ما لديه .
    فالنستمع إليهم .


    _______________________

    المقطع العاشر من باليه بحيرة البجع - swan lake . 10 - scene

    من أشهر ما أبدعه تشايكوفسكي .
    وجميلة بلا شك .. ويعشقها الكثيرون .
    هي صغيرة ولكنها جوهرة ثمينة من جواهر موسيقى الباليه
    فالتستمتعوا بها .

    ............................

    vals de la bella

    من أجمل تأليفات تشايكوفسكي الموسيقية أيضاً .
    احتفالية موسيقية رائعة .

    ...........................

    رقصة روسية russian dance

    تخيل نفسك في حفلة موسيقية مرحة .. وترقص رقصات روسية مع الأصدقاء
    تجسيد فعلي لهذا المشهد أبدعه تشايكوفسكي .

    _________________________________
    _________________________________


    Sergei Rachmaninov
    سيرجي راخمانينوف
    1873 - 1943


    فنان أشهد به الفلاسفة , ومنظرين الفن .
    مؤلف موسيقي روسي عرف بالطابع الرومانتيكي القومي في مؤلفاته الموسيقية .
    وتغلب على مؤلفاته طابع الكآبه .
    إنه فنان من العيار الثقيل .. ولكنه غير مشهور إلى درجة كبيرة .
    ومعنا هنا ثلاثة مقطوعات .. ستعجبكم .
    وتستمتعوا بهم


    _________________

    البيانو كونشيرتو رقم 2 - piano concerto no 2

    قال الفيلسوف شوبنهاور Schopenhauer على تلك المقطوعة الموسيقية أنها من أعظم ما أنتجه تاريخ الفن على مر العصور . وبالطبع أعظم عمل ألفه راخمانينوف نفسه .
    المقطوعة بها طابع روحي تراجيدي كئيب .
    كما نلمس طابعه القومي الرومانتيكي فيها .
    المقطوعة جميلة جداً .. فن جميل بحق .
    استمعوا إليها .

    ........................

    في مكان ما في الزمن somewhere in time

    راخمانينوف فنان ذكي .. فلم يغلب طابع الكآبة على ألحانه الموسيقية .
    وتلك المقطوعة تثبت ذلك ..
    إنها حقاً مقطوعة رومانتيكية جميلة .

    ..........................

    طيران النحلة الطنانة - the flight of the bumble bee

    ريمسكي كورساكوف Rimsky-Korsakov 1844 - 1908, أبدع مقطوعة بنفس الاسم , ولكن على أوركيسترا كاملة , أبدعها هو قبل راخمانينوف , فهي من تأليف كورساكوف أصلاً , ولكن اتخذها راخمانينوف , كمقطوعة تعليمية , واختصرها في آلة واحدة وهي البيانو .. فعبقرية كورساكوف في التأليف وعبقرية راخمانينوف في العزف والاختصار المبدع .. وأما بالنسبة للموسيقى الأصلية تأليف كورساكوف , فسوف تأتي عند عرض كورساكوف نفسه .

    أما عن تعديل راخمانينوف الذي أمامنا .. فعزف خرافي بالطبع , وتحكم عالي جداً بالبيانو . بحيث أنك لن تصدق أن من يعزفها رجل واحد !
    المقطوعة بارعة جداً .. وتستحق الاستماع إليها .
    وبالمناسبة .. هذه أيضاً في بعض الموبايلات كنغمة هاتفية .

    ______________________________________________
    ______________________________________________



    Nikolai Rimsky-Korsakov
    نيكولاي ريمسكي كورساكوف
    1844 - 1908


    كورساكوف من أعظم عباقرة الموسيقى .
    حاول ابداع موسيقى وطنية مستمدة من التراث الشعبي .

    مؤلف موسيقي روسي , نجد في موسيقاه روح الباليه , وتشعر وأنت تسمعه أنك تسمع موسيقى تصويرية لفيلم خيالي .
    ومن أشهر المقطوعات لديه على وجه الاطلاق - والتي أشهرته هو شخصياً - مقطوعة شهرزاد ( موسيقى ألف ليلة وليلة )
    ومعنا هنا تلك المقطوعة .. وأخرى وهي طيران النحلة الطنانة .


    _____________________

    شهرزاد ( المقطع الثاني ) - scheherazde . 2

    المقطع الثاني هو المقطع المبتغى .. به الموسيقى المشهورة جداً , التى لا أحد يجهلها , موسيقى ألف ليلة وليلة .
    موسيقى ساحرة بكل معانى السحر .
    نغمات روعة في الجمال .
    حقاً .. تحية لكورساكوف الفنان .

    .............................

    طيران النحلة الطنانة the flight of the bumble bee

    سبق وعرضنا تحليل راخمانينوف لتلك المقطوعة بأن جزأها واختصرها في بيانو فقط .
    ولكن استمعوا إلى الأصل .
    كورساكوف يصنع من آلات الأوركيسترا صوت النحلة بالضبط ! ستستمع إلى صوت شبيه بصوت النحلة الطنانة الطائرة !
    من كمان وتشيللو وفيولنة وغيرهم ... إلى صوت نحلة !
    هل هناك إبداع أكثر من ذلك ؟!

    ____________________________________
    ____________________________________



    Frederic Chopin
    فريدريك شوبان
    1810 - 1849

    فنان ومؤلف موسيقي بولندي .
    يغلب عليه الطابع الرومانسي في أعماله .
    وتشعر بالراحة النفسية عند سماع أحد مقطوعاته .
    لا يميل إلى الكىبة , أو إلى الرهبة .. بل إن أغلب تاليفاته مرحة وسعيدة , ورومانسية .
    ويمتاز بالساحرية , فيسحرك بموسيقاه دائماً , ويجعلك تعيش في عالمه هو , عالم موسيقاه .
    ويمتاز أيضاً بالبساطة .. ويبتعد عن التعقيد الموسيقي .
    إنه فنان الرومانسية .

    ومعنا مقطوعتان أحدها بالجيتار , والأخرى بيانو .. كل منهما مرآه .. تعكس رومانسيته الجذابة .


    ___________________

    الجيتار الرومانسي - the romantic guitar

    جيتار صولو .
    عزف غاية في الشاعرية .. أحاسيس موسيقية رومانسية غلى أبعد مدى .. هارمونية مصنوعة باحتراف تام .
    تذوق جرعة من جيتار شوبان وعش في عالمه .
    وإنها دعوة لكل من يملك جيتار أن يقلده ها هنا .

    ...........................

    [URL="http://www.zshare.net/audio/chopin-classical-music-piano-nocturne-in-ebm-mp3-rjq.html"]مقطوعة موسيقية حالمة بالبيانو ( nocturen [/URL )]

    أحد مقطوعاته الحالمه .. بالبيانو .
    بيانو صولو .
    موسيقى ساحرة أخرى من أيدى ملك الرومانسية .. الفنان شوبان
    استمتعوا بها .

    _______________________________________
    _______________________________________



    Franz Liszt
    فرانز ليست
    1811 - 1886

    مؤلف موسيقي مجري .. وفنان بمعنى الكلمة .
    يكفى أن نعلم أنه عندما كان يقوم برحلاته الموسيقية في أجواء ألمانيا , قام بالعزف في أحد المسارح , وكان من بين الحضور الفنان بيتهوفن , وكان قد تم صممه , وعندما رأى الشاب المجري يقوم بالعزف على البيانو , لاحظ ضربات أصابعه بدقة , وبعد أن انتهى فرانز ليست من العزف , وصفق المستمعون , قام بيتهوفن واحتضن فرانز ليست وقبله , وقال بأنه سيكون له شأن في المستقبل . وها هو حتى الآن نستمع إليه ونبجل فنه الاصيل .

    يمتاز فرانز ليست بكسر حد التقليدية , فهو متمرد دائماً على القوالب الموسيقية السائدة في عصره , فيصنع ما هو غير تقليدي , ويبدع , ويقدم بالتالي ما هو جديد ومختلف في عصره .. حتى كانت موسيقاه موسيقى تنتفع بها الأجيال القادمة , ولربما لهذا السبب احتضنه بيتهوفن .. فكان فرانز ليست فنان سابق عصره , كما كان بيتهوفن .

    وعلى هذا يسرى نمط فرانز ليست في التأليف , فيبدع ويختلف ويتمرد , حتى يأتى بما هو فن أصيل النشأة .

    وأما عن أحاسيسه الموسيقية فهو لا يتبع اسلوب واحد في المشاعر الموسيقية .. بل هو يترك العنان لخياله وللفن , فيبرز فنه كما تحلو اللحظة التى كان خياله يفكر في هذه النغمة أو تلك .
    فرانز ليست فنان اجتمعت فيه خصلتان , الأولى الفن البديع , والثانية قمة البراعة في الأداء . فمن خلال استماعنا لتأليفاته , ورؤيتنا لمدى تخبط كل من يعزف أى منها .. نعلم أن موسيقاه صعبة العزف جداً جداً .. إلى أبعد حد من الصعوبة .. أصعب حتى من مؤلفات بيتهوفن !

    معنا الآن مقطوعتان لهذا الفنان المبدع .


    __________________

    ارتجالات مجرية ( الارتجالة الثانية )- hungarian rhapsodies no 2

    من أهم وأجمل أعماله ارتجالات هنجارية
    تقع في 19 مقطوعة بالبيانو صولو
    ومعنا هنا المقطوعة الثانية من الارتجالات الهنجارية

    المقطوعة جميلة جداً وساحرة إلى أبعد حد .. وصعبة العزف إلى درجة كبيرة جداً .
    وينطلق فيها الفنان فرانز ليست إلى الإبداع بكل ما في الكلمة من معنى , فرغم أن الملايين قبله قد عزفوا على البيانو .. إلا أنه هنا يعطينا جرعة أخرى لم نسمعها من قبل .. إنها حقاً مقطوعة مبدعة .

    تتكون من جزئين الأول متوسط السرعة والثاني سريع .. وبالطبع هناك مراعاة - وإن كانت غير ملحوظة - للترابط بين الجزئين .. الجزءان تفصل بينهما سكتة بسيطة .. ونجده في الجزئين معاً يبدع ويقدم فناً مؤثراً .. مزيجاً بين أحاسيس الرهبة والرومانسية والطمأنة والقلق والمرح والسعادة .
    هذه المقطوعة جاءت كاملة أو بصورة مختصرة في كارتون لتوم وجري من بدايتها إلى نهايتها , وكانت الصور المتحركة تتماشى مع الموسيقى التصويرية التى هي مقطوعة فرانز ليست فقط !

    ونجد مفارقة غريبة في المقطوعة .. ففي الدقيقة من 5:21 إلى 5:29 يبدع فرانز ليست الإيقاع البلدى المصري .. وهو مجري , بالطبع هذا يزيد من شأن الفنان المبدع .. ولا سيما أن الإيقاع البدلي هنا في آلة البيانو !

    هذه المقطوعة أراها من وجهة نظري المتواضعة من أجمل المقطوعات البيانو صولو التى سمعتها في حياتي .

    ( ولسماع تلك المقطوعة كاملة على الإمتداد mid ومساحة كيلوهات ( ستتحمل في ثانية واحدة ) ودقة شديدة في العزف مع صوت نقي واضح )

    ادخل هذا اللينك

    ارتجالات مجرية ( الارتجالة الثانية ) امتداد Mid

    هذا الامتداد أفضل من العزف الأصلى بمراحل .. فلن تستطيع التمييز بين صوت البيانو هذا وبين صوت البيانو الأصلى الإم بي ثري .. غير أن هذا الفايل معزوف عزفاً آلياً بحيث لا مجال للخلل العزفي الذي نجده لدى كل العازفين لتلك المقطوعة , لأنها صعبه العزف جداً .

    ..........................

    حلم الحب . رقم 3 - love dream no 3

    رومانسية من فرانز ليست .. من المؤكد أنها رومانسية غير تقليدية .
    وبالفعل هي كذلك .
    مقطوعة موسيقية رائعة .. لها جاذبية رومانسية خاصة بفرانز ليست .


    ______________________________________
    ______________________________________




    وها انا قد انتهيت
    من الخوض في رحلة فنية معكم .
    أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بتلك الرحلة .
    وأملي أن نخوض رحلات أخرى مع موسيقي أخري
    من أجمل ما شهده تاريخ الفن .


    تحياتي
    أحمد الصادق
    قلبي يا طير مروح .. يا مروح في الغروب
    حب لآخر حتة في قلبك
    دوب .. دوب !
    يا غريب عن الصحاب .. وغريب عن الدروب
    متخبيش شوقك ولا حبك
    دوب .. دوب !


  2. #2
    الصورة الرمزية SAVAMAN
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    2,128
    انا بجد يشرفني اني اكون من اوائل الناس اللي بترد علي الموضوع المتكامل ده والف الف شكر ليك

    ارجو التثبيت

  3. #3
    الصورة الرمزية همسه رقيقه
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    3,516
    أحمد.....تحية خاصة خالصة على ذوقك الراقي الرائع

    وتلك الدرر التي عرضت تحتاج للتمعن والتأمل مرات ومرات

    فقط إنها تحية على ذوقك ومجهودك الرائع هنا

    جاري التحميل
    .
    .

  4. #4
    الصورة الرمزية trance man
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,481
    لينك موسيقى شهرزاد به خطأ .. أتأسف عليه كثيراً .

    ولكني جلبته مرة أخرى

    موسيقى شهرزاد لريمسكي كورساكوف ( ألف ليلة وليلة )


    _____________________________

    كذلك موسيقى شوبان للبيانو بها خطأ .. أتأسف عليه كثيراً ..

    وها هو اللينك مرة أخرى .

    مقطوعة موسيقية حالمة بالبيانو
    التعديل الأخير تم بواسطة trance man; 07-03-2007، الساعة 05:22 PM

  5. #5
    الصورة الرمزية trance man
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,481
    وكذلك أتاسف بشدة على الارتجالات الهنجارية

    ولكن مؤقتاً ها هو الفايل الMid

    أكاد أقسم أنه أفضل من الأصلي .

    ارتجالات هنجارية ( الارتجالة الثانية )


    وشكراً لكم على التعاون وسعة الصدر الرحب .

  6. #6
    الصورة الرمزية trance man
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,481
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة madofsavatage مشاهدة المشاركة
    انا بجد يشرفني اني اكون من اوائل الناس اللي بترد علي الموضوع المتكامل ده والف الف شكر ليك

    ارجو التثبيت

    أشكرك شكراً جزيلاً
    ولي الشرف أنك أنرت الموضوع بكلماتك الجميلة

  7. #7
    الصورة الرمزية trance man
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,481
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسه رقيقه مشاهدة المشاركة
    أحمد.....تحية خاصة خالصة على ذوقك الراقي الرائع

    وتلك الدرر التي عرضت تحتاج للتمعن والتأمل مرات ومرات

    فقط إنها تحية على ذوقك ومجهودك الرائع هنا

    جاري التحميل

    أشكرك يا همسه على اطلالتك الرائعة .

    وأتأسف بشدة على المقطوعات التى لم تتحمل .. أعترف أنه إهمال مني
    ولكنى رفعتها مرة أخرى ..

    أرجو أن أكون عند حسن الظن .

  8. #8
    الصورة الرمزية hanydin13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    1,956
    أخي العزيز ( أحمد )

    موضوعٌ في غاية الروعة .. ويشرفني أن أكون أحد الحاضرين في هذه القاعة الموسيقية البديعة

    ألف شكر لكَ على مجهودك الواضح جداً .. وعلى اهتمامكَ بإصلاح الروابط .. وسأقوم بالتحميل على الفور

    شكراً لك
    .
    و هَل مِن أمّةٍ في الأرض ِ - إلا نحنُ -
    .
    نـَغتالُ القـَصِيدَة
    .


  9. #9
    الصورة الرمزية amer elkelany
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    187
    انا بشكرك بجد على زوقك العالى ده ودماغك الكبيره دى لانك بجد موسوعه وميرسىىىىىىىىىىىىىىىى يانجم

  10. #10
    الصورة الرمزية ghedor
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    4,659
    لم أنته بالطبع من مطالعة موضوعك الموسوعي .. وسأعود إليه مراراً

    كل التحية لذوقك الراقي

    وكل الشكر لإشراكنا وإمتاعنا بهذه الروائع



    وكم لله من لطف خفي ,,, يدق خفاه عن فهم الذكي
    وكم يسر أتى من بعد عسر ,,, ففرج كربه القلب الشجي
    وكم أمر تساء به صباحا ,,, وتأتيك المسرة في العشي
    إذا ضاقت بك الأحوال يوما ,,, فثق بالواحد الفرد العلي





  11. #11
    الصورة الرمزية hamada211
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    1,704
    بجد موضوع اكثر من رائع موضوع هايل
    وده بيدل علي زوقك العالي جدا وده كان باين من تالفيتك
    وانا مش عارف اكتب اقول ايه كلمة شكر قليلة عليك







  12. #12
    الصورة الرمزية mido-algen
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    608
    thanxxxxxxxxxxxxx

  13. #13
    الصورة الرمزية m_aboeldahab
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    1,512
    Trance Man

    لقد اخذتنا معك في رحله الي رؤيه وسماع الموسيقي

    في ابدع واجمل صورها........واوصلت لنا حبك الي هذه الموسيقي

    وجعلتنا نصمت.......لنقراء بينما نحن نستمع

    Trance Man.......كالعاده شكرا لك لانك بيننا وعضو معنا

    تحياتي ليك

  14. #14

    راااااائــــــــــــع

    سلمت يمناك بجد00000

    أنا مكنتش متخيل إن فى ناس لسه بتقدر الفن المغمور ده لحد الأن فى ظل موسيقى الــ Treble _ Hyperbass

    تقبل وافر إحترامى 000


    وهرد عليك بمقطوعة للعبقرى فيفالدى لطالما أدركت هويتك الموسيقية 000


    وهي عبارة عن كونشيرتو بإستخدام ألة الماندولين ودعوة للإسترخاء التاااااااااااام 0


    Concerto_For_Two_Mandolins
    التعديل الأخير تم بواسطة Elsoprano517; 14-03-2007، الساعة 05:18 AM
    The_Sopranos

  15. #15
    الصورة الرمزية Ahmed_hashish
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    114
    أعزائى وأحبابى
    أفخر لوجودكم وبوجودكم وأطلب منكم موسيقى أبو سمبل للموسيقار عزيز الشوان

موضوع مغلق
صفحة 1 من 15 1 2 3 11 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك