موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23
Like Tree0Likes

الموضوع: النقاب فرض معا الدلائل

  1. #1
    الصورة الرمزية ~legend~
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,295

    النقاب فرض معا الدلائل

    قبل نزول لتحت لو عندك رد فميكنش رد فلسفى يجب ان يكون بحديث او قصة منقولة من السانة صحابة او شيوخ علماء مثل شيوخنا عصرنا هذا رحمة الله عليهم امثال بن باز بن عثيمين شيخ ابو اسحاق الحوينى الشيخ محمد حسان الشيخ محمد حسين يعقوب ومحدش من الى يعرفونى يظن انى حطط اسم الشيخ محمد حسين لانو يقربلى لا بس علشان هو درس ع ايد علماء مثل بن باز وبن عثيمين و شكر


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~legend~ مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إهداء
    إلى المرأة المسلمة التي أقضت مضاجع الغرب الكافر فراحوا يكيدون لها الليل والنهار ليلقوا عنها حجابها!.
    ثم شاءت إرادة الله فتكسرت السهام على السهام ومضت صاحبتنا في حجابها إلى العلياء في صبر وثبات وعفة وحياء!! وصدق الله : ﴿ إٍنَّهُمْ يَكيدُونَ كَيْداً )15) وَأَكيدُ كَيْداً (16) فَمَهِّلِ الْكَافرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً(17) ﴾. سورة الطارق.
    مقدمة
    الحمد لله رب العالمين, وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم, أما بعد؛
    فتلك قصة النقاب نرويها لك أيتها المسلمة المؤمنة – كما هي بلا تزويق ولا تزوير... بلا افتئات على الواقع ولا على التاريخ... نرويها لك كما تشهد بها شهادة الفطرة وشهادة التاريخ ولك بعدها أن تختاري بين منهج الله أو منهج العبيد؛ وصدق الله ﴿ بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ﴾ ولهم الويل مما يصفون.
    كتبه
    أبو سلمان طارق بن عبد الرحمن اللغوى
    قصة النقاب
    في أقصى الشمال من مصر حيث الطبيعة السهلة السمحة الغناء, وحيث الزرع الأخضر النضير يمتد على مرمى البصر بلا انقطاع, وعلى بعد بضعة أميال من البحر – كنت ألقي خطبة الجمعة في مطلع العام الهجري عن: "الهجرة النبوية : دروس وعبر" وبعد الفراغ من الخطبة والصلاة اعتذرت لإخواني المصلين عبر مكبر الصوت أنني على سفر عاجل إلى القاهرة؛ لذا فإني سأحرم من مصافحتهم ومعانقتهم كما تعودنا عقب الخطب والدروس... نزلت من المسجد مهرولا إلى السيارة, ثم انطلق بنا السائق – وانظر إلى أقدار الله !! فكل شئ خلقه الله بقدر, ولكل نبأ مستقر, وكل حادثة من ورائها حكم باهرات. وكل شئ عنده بمقدار؛ فلولا ما سأقصه عليك الآن ما كنت لأخط هذه الكلمات, وما كنت حتى هذا التاريخ قد انتويت الكتابة في هذا الموضوع لولا أن الله هيأ له أسبابه وعزم لي عليه – بعد واقعة سأقصها عليك..
    فعند أول تقاطع للطريق استوقفتنا امرأتان تستأذنان في الركوب معنا إلى بلدة في طريقنا. فأذنا لهما.. وبينما هما تركبان انشقت الأرض عن رجل – لست أدري من أين خرج !!! ولا من أين جاء !! ينقر على زجاج النافذة, ففتحت له – كانت هيئته توحي بأنه مزارع يعمل بيديه في الأرض – يقول: " ياعم الشيخ: بعد إذنك أسألك سؤال ".
    – تحت أمرك .. تفضل:
    - " ياعم الشيخ ! قل لي: النقاب فرض ولا سنة" ؟!!.
    - قلت له: تري الحق ؟!! الحق الذي لا حق غيره !! أم أغشك ؟!
    قال : لولا أني أريد الحق ما سألتك..
    قلت: والله الذي لا إله غيره ! النقاب فرض.. ثم تعجبت حين سألني هذا الرجل المبارك – الذي كان هو والمرأة التي ركبت معنا سبباً مباشراً فيما أكتب الآن – سألني: " وفيه دليل على كده ياعم الشيخ" ؟!!
    قلت – معجباً بسؤاله بقدر ما أخذني العجب:
    نعم, قال الله تعالى : ﴿ وإَذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ﴾ ... ثم وضعت كلتا يديّ الاثنتين حاجزاً بين وجهي ووجهه. وكلمته من وراء يدي.
    وقلت : هل ترى وجهي الآن وأنا أكلمك ؟!
    قال : لا
    قلت : لماذا ؟! وأجبت: لأنني أكلمك من وراء حجاب.. فالمرأة لا ينبغي أن تحدث الرجال أو تظهر عليهم إلا من وراء حجاب يحجب عنهم وجهها وجمالها..
    قال الرجل : " أفادك الله, ولا أعطلك".
    وانصرف منشرح الصدر مرتاح البال – كأنما انزاحت صخرة عن صدره !! تحركت السيارة ثانية؛ فإذا بإحدى المرأتين تقول: " ياعم الشيخ بس النقاب سنة مش فرض" !!!
    قلت لها: من قال ذلك ؟!
    قالت: " أنا سامعة كده " !!
    قلت لها: ولكني أجبت الرجل بما قرأته أنا وبما سمعته وبما أعلم أنه الحق الذي أدين لله به وأرجو أن ألقي الله عليه...
    قلت لها: سأحكي لك ما علمته, واحكمي أنت ولن أحكم أنا..
    قالت " اتفضل ".
    قلت: تعالي ننظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم – الذي نزلت عليه آيات الحجاب كيف فهمها وكيف فهمتها زوجاته الطاهرات رضي الله عنهن ؟! هل كانت زوجات النبي يلبسن النقاب أم الخمار الذي يكشف الوجه؟!!
    قالت: " كانو لابسين النقاب".
    قلت : جميل !!.. تعالي إلى بنات النبي صلى الله عليه وسلم – ماذا كانوا يلبسون؟!!
    قالت : " النقاب".
    قلت : جميل جداً... تعالي إلى زوجات الصحابة – ماذا كانوا يلبسون؟!!.
    قالت – بلهجة المتسائل - :" النقاب؟؟؟؟! ".
    قلت: نعم – وكانوا يخرجون للصلاة – مع النبي صلى الله عليه وسلم كغربان سود ( يلبسن السواد ولا يُرى منهن شئ) كما وصفتهن أُمنا أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها.
    تعالي إلى بنات الصحابة – ماذا كانوا يلبسون؟
    قالت : " أكيد همه كمان كانوا لابسين النقاب".
    قلت : فتح الله عليك !!
    قلت : تعالى إلى المرأة المسلمة على مدار التاريخ من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى سنة قريبة جداً منا, إنها سنة 1919 م يعني ثورة 19.
    قلت : هل تعرفين ماذا كانت تلبس المرأة المسلمة كل هذه القرون الطويلة ؟!!!
    قالت – مرة ثانية بلهجة المتسائل: " النقاب؟؟؟! "
    قلت: بالضبط ولا شئ غير النقاب ..
    هنا دخلت الثانية في حديثنا وقالت: " فعلاً أنا رأيتهم في الأفلام التي تتحدث عن الثورة يلبسون النقاب ".
    قلت : فتح الله عليك ! .. فقد كان النقاب هو زي المرأة المسلمة في طول العالم الإسلامي وعرضة.
    ثم قلت: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم – والصحابة والمسلمون على مدار التاريخ – هل كل هؤلاء كانوا على خطأ حين فهموا أن الحجاب هو النقاب ؟!!!
    وهل كانت المرأة المسلمة من عهد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وحتى تاريخ الثورة المذكور – هل كانت تلبس النقاب عن جهل وضلالة أم عن علم ورشد ؟!!!
    إن الحقيقة أوضح من الشمس في ضحاها فلا شئ يستر المرأة ويصون جمالها وعفتها وحياءها مثل النقاب!!..
    وعند هذا الحد – كانت السيارة قد بلغت مقصد المرأتين, فشكرتا ونزلتا, وقد استبان لهما وجه الحق في المسألة .. ولله الفضل والمنة .
    ثم ألتفتُ إليك أيها القارئ الكريم, وأيتها الأخت المؤمنة لأقول :
    إنني لم أخض إلى الآن في حجج الموجبين للنقاب ولم أدحض شُبَه المخالفين الذين يكفي في الرد عليهم شهادة التاريخ وشهادة الفطرة النقية !!!
    فشهادة التاريخ تثبت أن المرأة المسلمة لم تتخلَ عن نقابها يوماً من الدهر منذ نزلت آيات الحجاب وحتى التاريخ المذكور للثورة وزعيمها الهُمام الذي اجترأ على ما لم يجترئ عليه رجل مسلم على مدار التاريخ حين مد يداً آثمة إلى وجه زعيمة تحرير المرأة هدى شعراوي – صنيعة الغرب المتحرر !!! فنزع عنها نقابها لأول مرة في تاريخ الإسلام والمسلمين وألقى به على الأرض وسط ضحكاتها التي ترن متجاوبة مع ضحكات صويحباتها من الجيل الحر !!!
    أما شهادة الفطرة فإنها تشهد أن أجمل ما في المرأة وجهها وهو مجمع حسنها وجمالها وفتنتها .. وأن الإسلام – وهو دين الفطرة – ما كان ليعرى هذا الجمال وتركه كلاً مباحاً لكل من هبّ ودبّ من فجرة فاسقين!! ثم أنا لا أعرف رجلاً راح يبحث عن عروس جميلة, فقالوا له: إن ساقها جميلة, أو رجلها بديعة, أو خصرها فتان, أو صدرها ممتلئ أو غير ممتلئ !!!
    ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين !!!!
    ... فكل ذلك لا يعني صاحبنا في شئ لأنه في الأصل يسأل عن وجهها, وما قصد بجمالها جمال جسدها, وإنما قصد جمال وجهها لاغير !! فكل شئ يتغاضى عنه الباحث عن الجمال إذا كان الوجه جميلاً ... ولا يغني عن جمال الوجه جمال يد ولا جمال رِجل !!!
    فبالله كيف يستر الإسلام رِجلي المرأة وذراعيها ولا يستر وجهها ؟!
    مع أن جمالها وفتنتها وتأثر القلب بها وما يعلق بالذاكرة منها – كل ذلك خاص بالوجه لا بغيره !!!
    إن الحق أبلج ... والحق أحق أن يُتبع ولو خالف أهواء الناس وصدق الله : ﴿ وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقَِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إلاَّ مُبَشِّراً وَنَذيراً ﴾ فما على الرسول إلا البلاغ, وما على الدعاة إلا أن يبينوا للناس طريق الرشاد وصدق الله : ﴿ إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكنَّ اللهَ يَهدِي مَنْ يَشَاءُ ﴾.
    ثم ألتفت إلى طائفة من أخواتنا المنتقبات الفاضلات فيهن خير كثير؛ كان هو الدافع لهن إلى لبس النقاب ومخالفة أمم من الناس يعيشون في محيطنا ممن يعادون النقاب... ويشمئزون منه !! ويزوّرون عنه... وينقمون عليه !!
    بل ويتمنون من كل قلوبهم لو أغمضوا عيونهم ثم فتحوها ليروا النقاب قد اختفى من صفحة الوجود وسقط سهواً من دنيا الناس !!..
    وبغير ذلك تمضى سنة الله في التمكين لهذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل !!
    عزاً يعز الله به الإسلام وأهله وذلاً يذل الله به الكفر وأهله.. والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون... وبالتالي فإن ما يتمنونه من زوال النقاب شئ لن يكون !! لأن الخير سيظل في هذه الأمة: رجالها ونسائها إلى قيام الساعة وحتى يأتي أمر الله ؛ وأدل دليل على ذلك انتشار النقاب واتساع دائرته وعلى جميع المستويات والأعمار يوماً بعد يوم !!!
    نرجع ونقول إن هذا الفريق من أخواتنا المنتقبات الصالحات يفوتهن فقه كثير حتى في موضوع النقاب نفسه وما ينبغي أن يكون عليه !! فيُسئن إلى النقاب (وهم يشعرون أو لا يشعرون!!!) فترى الواحدة منهن تلبس النقاب ثم تكشف عن عينيها – بلا عذر!!! وكأن عينيها الفاتنتين ليستا جزءاً لا يتجزأ من صميم جمالها !!!
    والنقاب بلا شك يحدد العينين ويزيدهما فتنة وجمالاً, كالمنظر الطبيعي البديع نمر عليه فلا يلفت انتباهنا ولا يستأثر باهتمامنا! في حين أننا نراه عبر شاشة التليفزيون فإذا به يخطف أبصارنا !! والسبب أن شاشة التليفزيون حددته.. فزادته حسناً إلى حسنه وجمالاً إلى جماله وفتنة إلى فتنته!!! وكذلك يفعل النقاب حين تكشف المرأة عن عينيها ليزيدهما النقاب فتنة وجاذبية!!
    وفريق من هؤلاء لا يكفي الواحدة منهن أن تكشف عن عينيها الكحيلتين, وجفنيها الملونين بألوان الطيف !!! وإنما تكشف عن حاجبيها المرفعين المرققين كأنهما أقواس النصر!!
    وفريق آخر يكشف الأنف أو بعضه !!!
    وفريق يكشف عن بعض الجبين وكأنها تقول: "المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين !!!"
    وفريق يكشف من الوجه بمقدار ما يستر وكأنه آلي على نفسه إلا أن تكون القسمة عادلة !!!!
    ولا شك أن ذلك كله من عمل الشيطان وتزيينه وغوايته !!
    ولا شك أيضاً أن ذلك كله أبعد ما يكون عن النقاب الحق كما عرفته زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته ونساء الصحابة بل ونساء المؤمنين على مدار القرون !!!
    فإلى كل هؤلاء نقول: " اتقي الله يا أمة الله" والبسي النقاب بحق ملتزمة به كما يحب لك الله ورسوله وصالح المؤمنين...
    صوني جمالك عن الأعين الخائنة والنظرات الجائعة – كما تُصان اللآلئ في الأصداف !!! فذلك حق الله عليك وحق محارمك.. واعلمي أن سلعة الله غالية وأن سلعة الله الجنة التي لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا حتى خطر على قلب بشر !!!
    ولكن هذه الجنة الغالية قد حفها الله – فتنة وابتلاء وامتحاناً – حفها بالمكاره: ﴿فَعَسَى1 أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْراً﴾
    ولا سبيل إلى الجنة إلا عبر هذه المكاره – كما قال الله وقوله الحق: ﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّستَّهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى1 يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذيِنَ آمنُوا مَعَهُ مَتَى1 نَصْرُ اللهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ الله قَرِيبٌ ﴾
    فاصبري أيتها المؤمنة المجاهدة ... اصبري على عقبات الطريق, فعندها تعرفين عاقبة الصبر الجميل ... إنها الجنة.
    شبهة والرد عليها
    يتشدق أعداء النقاب والناقمون عليه بحديث أسماء: حديث الوجه والكفين – ويفوت أكثر هؤلاء المتشدقين أن في حديث أسماء أربع علل قادحة, كل واحدة تكفي للقدح في صحة هذا الحديث !!
    ولو سلمنا لهم بصحة هذا الحديث – الذي يسمح للمسلمة أن تكشف عن وجهها وكفيها – ولو افترضنا ذلك جدلاً – مع أنه غير صحيح !! – فماذا يمنع أن يكون حديث أسماء كان في أول الإسلام وبداية التشريع وليس آخره, وأن الأمر قد استقر في نهاية المطاف ومع تمام التشريع قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم ولحاقه بالرفيق الأعلى – قد استقر على النقاب, كما أن الخمر نفسها – وهي أم الخبائث – لم تحرم من أول وهلة دفعة واحدة, ولكن على ثلاث مراحل أو أربع ؟!!
    فلعل حديث أسماء إن افترضنا صحته – كان في أول الإسلام ثم نُسخ ذلك بآيات الحجاب, وبعمل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم والصحابيات الجليلات ... ما الذي يمنع من ذلك؟ لا شئ ولكنه التعنت الذي لا مبرر له إلا الرغبة الجامحة في الحجاج والجدال وغلبة الخصوم .. ونسأل الله العافية.

    وفي الختام
    أخاطبك أيتها المسلمة !...
    فأنت مهما بلغت من طهارة القلب وسلامة الصدر وحسن الطوية؛ فإنك لن تبلغي مبلغ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام !!
    فقد خاطبهن الله جل وعلا بقوله : ﴿ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ﴾
    لماذا .. وهذا الجيل – رجاله ونسائه – أطهر جيل مشى على الأرض بعد الأنبياء ؟!!! ﴿ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ﴾
    إنها الفطرة التي لا تعرف التبديل ولا التغيير ولا التزويق !!! فالحجاب أطهر لقلوب الرجال والنساء, وأبعد عن الفواحش المنكرة والفعال المستقذرة ...إنه صمام الأمان من الفتنة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء " وقال أيضاً : " إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون؛ فاتقوا الدنيا واتقوا النساء – فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ".
    فاستقيمي – أيتها المسلمة – على أمر الله ففيه الهدى والنور, وفيه عز الدنيا وسعادة الآخرة....وكوني خير خلف لخير وأطهر سلف يكن لك أجر كل مؤمنة تستمسك بحجابها إلى قيام الساعة ! وصدق النبي صلى الله عليه وسلم : " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة – لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ".
    لك أيتها المسلمة الصابرة المحتسبة هذا الأجر الجليل والثواب العظيم والفضل الكبير؛ لأنك بحجابك واعتزازك بقيم هذا الدين وأخلاقه الفاضلة كنت لبنة في بناء الإسلام القوي المتين !!! ... وكنتِ سداً منيعاً في طريق أدعياء الإسلام وأعدائه الذين يبغون للمسلمين الشر والفتنة ... ﴿ وَاللهُ مِن وَرَائِهِم مُّحيطٌ ﴾

    والحمد لله رب العالمين.......
    ملحوظة : منقول من كُتيب قصة النقاب للشيخ طارق بن عبد الرحمن اللغوي بدون اي زيادة أو نقصان ولا تنسوني من دعائكم و فى رعاية الله و حفظها

    ويتبع

    أدلة القرآن والسنة على وجوب تغطية الوجه

    الدليل الأول :
    آية الحجاب الآمرة بإدناء الجلابيب على الوجوه ..
    قال الله تعالى :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] .
    وهذه الآية ذكرت جميع النساء .. زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته .. ونساء المؤمنين ..
    وهي صريحة في وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين .. ويسترن جميع الزينة عن الرجال الأجانب عنهن .. وفي هذا تمييز لهن عن اللائي يكشفن من نساء الجاهلية .. حتى لا يتعرضن للأذى ولا يطمع فيهن طامع ..
    والجلباب هو اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن .. وهو بمعنىالعباءة ، فتلبسه المرأة من أعلى رأسها مُدنية له - أي مرخية له - على وجهها وسائر جسدها .. ممتداً إلى الأسفل حتى يستر قدميها ..
    وستر الجلباب للوجه وجميع البدن هو الذي فهمه نساء الصحابة رضي الله عنهم وذلك فيما أخرجه عبد الرزاق عن أم سلمة رضي الله عنه قالت : لما نزلت هذه الآية " يدنين عليهن من جلابيبهن" خرجت نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها ..

    الدليل الثاني :
    قالت عائشة رضي الله عنها كما عند أبي داود :
    والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار .. أشدَّ تصديقاً بكتاب الله .. ولا إيماناً بالتنزيل ..
    لقد أنزل في سورة النور قوله تعالى في الأمر بحجاب المؤمنات { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن } .. فسمعها الرجال من رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ثم انقلبوا إليهن .. يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها
    .. يتلو الرجل على امرأته .. وابنته .. وأخته .. وعلى كل ذات قرابته ..
    فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها - وهو كساء من قماش تلبسه النساء - .. فاعتجرت به .. - لفته على رأسها - ..
    وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها ..
    أي الفقيرة التي لم تجد قماشاً تستر به وجهها .. أخذت إزارها وهو ما يلبس من البطن إلى القدمين ثم شقت منه قطعة غطت بها وجهها ..
    تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه ..
    قالت عائشة : فأصبحن وراء رسول الله معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان ..

    الدليل الثالث :
    وعن أم عطية رضي الله عنه قالت :
    أنها أخبرت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر النساء بالخروج لصلاة العيد .. فقيل له :
    يا رسول الله! إحدانا لا يكون لها جلباب ؟
    فقال : لتلبسها أختها من جلبابها ) متفق عليه .
    وهذا صريح في منع المرأة من بروزها أمام الأجانب عنها بدون الجلباب ..

    الدليل الرابع :
    قوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " .. [النور: 30] .
    ولا يرتاب عاقل أن كشف المرأة وجهها هو إغراء للرجال بالنظر إليه .. ولهذا قال تعالى في الآية التي بعدها "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن " [النور:31] ... أي لا تبدي المرأة زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره ..

    الدليل الخامس :
    قوله تعالى :" ولا يضربن بأرجلهن لـيُعلم ما يخفين من زينتهن" ..
    يعني يحرم على المرأة إذا مشت وهي لابسة خلاخل في قدميها .. والخلخال : نوع من الحلي كالأساور يلبس في القدمين ويكون فيه قطع من ذهب أو نحاس .. فإذا مشت المرأة بسرعة ظهر لهذه الحلي صوت ..
    فنهى الله تعالى المرأة إذا مشت عن الضرب بالأرجل .. حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون .. فإذا كان هذا حراماً .. فما بالك بكشف الوجه .. ونظر الرجل إلى شفتي المرأة وخديها ووجنتيها وعينيها .. يعني سيفتن بصوت الخلخال .. ولن يفتن بهذه المحاسن .. إن هذا لشيء عجاب !!

    الدليل السادس :
    أن الله تعالى رخص للمرأة العجوز الكبيرة الطاعنة في السن .. رخص لها في أن أن تضع ثيابها أي تكشف حجابها وتتخفف من الخمار والجلباب .. ثم بين لها أنها إن احتجبت فهو خير لها .. مع أنها لا ترجو نكاحاً أي لا فتنة ولا جاذبية فيها ..
    قال تعالى : " والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن " [النور: 60] .

    الدليل السابع :
    "وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " ..
    وهذا نص صريح في وجوب تغطية الوجه ..
    يعني تعالى : وإذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج ) متاعاً ( أي حاجة ) " فاسألوهن من وراء حجاب " .. يعني : من وراء ستر بينكم وبينهن .. ولا تدخلوا عليهن بيوتهن ..
    لماذا يا رب ؟
    "ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " يعني :
    محادثتكم للنساء من وراء حجاب .. من غير أن ترونهن .. هو أطهر لقلوبكم وقلوبهن حتى لا تؤثر نظرة العين في القلب .. ولا يقع في قلب الرجل أو قلب المرأة .. استملاح أو إعجاب .. بل يبقى القلب طاهراً .. لأن الرجل يكلم المرأة من وراء حجاب .. فلا يكون للشيطان عليهما سبيل ..

    الدليل الثامن :
    قال تعالى : " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" [الأحزاب: 33] .
    فنهى الله تعالى المؤمنات أن يتساهلن بإخراج الزينة والتبرج .. كما كانت تفعل النساء في الجاهلية الأولى .. ففي ذلك المجتمع العربي الأصيل الذي كان الرجال فيه شديدو الغيرة وقد تقوم الحرب بين قبيلتين لو اكتشف رجل أن رجلاً غازل امرأته أو تعرض لها ..
    ففي ذلك المجتمع الجاهلي المتشدد ماذا تتوقعين أن المرأة كانت تخرج من جسدها وهي تمشي بين الرجال ؟! الفخذين ؟ الصدر ؟ الكتفين ؟ الظهر ؟ الشعر المسدول الذي تلعب به الريح فيزداد إغراء ؟
    هاه !! ماذا تتوقعين ؟!! لا شك أنها كانت تخرج وجهها .. وفي الغالب أنه يخرج معه شيء من شعرها .. وإن كانت أكثرهن تغطي وجهها كما يتبين ذلك من خلال أشعارهم ..
    فنادى الله تعالى جميع المسلمات فقال : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " .. أي انتبهي أن تكوني مثلها ..
    كانت سارة تقرأ منهمكة متحمسة .. وأريج ومها ترددان : رائع .. ممتاز .. الحمد لله .. وهن في منتهى التسليم لأمر الله تعالى .. فالعبد وما يملك لسيده .. فما دمنا آمنا بربنا خالقاً ومشرعاً وملكاً علينا يحكمنا بما يشاء .. فيجب علينا الطاعة والتسليم لأمره ..
    شعرت سارة أن أريج سرحت بفكرها بعيداً .. ففاجأتها قائلة : مفهووووم ..
    فابتسمت أريج وقالت : مفهوم يا أستاذة ..
    سارة : هاه .. نكمل ..
    كانت مها أكثر انسجاماً .. فبادرت قائلة : إي والله .. أكملي .. أكملي ..
    حولت سارة نظرها إلى كتابها وجعلت تقرأ :

    الدليل التاسع :
    معلوم أن المرأة إذا أحرمت بالحج والعمرة .. فإنها تكشف وجهها .. كما أن الرجل إذا أحرم يكشف وجهه .. فكانت الصحابيات في الحج والعمرة يكشفن وجوههن إذا كن في وسط الخيام .. أو إذا كانت الواحدة منهن جالسة مع زوجها أو محارمها ..
    أما إذا مر بها رجال أجانب .. فماذا تفعل .. استمعي لأمك وهي تحكي حالهن :
    عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه قالت :
    كان الركبان - تعني الحجاج - يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ..
    فإذا حاذَوا بنا سَدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ..
    فإذا جاوزونا كشفناه .رواه أحمد، وأبو داود .
    فهذا بيان من عائشة رضي الله عنه لحال الصحابيات المحرمات .. أنهن إذا مر بهن الرجال غطين وجوههن .. مع أن المرأة ممنوعة من تغطية وجهها وهي محرمة .. إذن لماذا يغطين وهن محرمات ؟!! لأنهن يعلمن أن تغطية الوجه أمام الرجال الأجانب أهم وأوجب ..

    الدليل العاشر :
    عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام .. رواه ابن خزيمة، والحاكم، وقال : صحيح على شرطهما ، ووافقه الذهبي ..

    الدليل الحادي عشر :
    في قصة حادثة الإفك .. لما خرجت عائشة رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة .. وفي طريق عودتهم إلى المدينة .. ذهبت عائشة لتقضي حاجتها فتأخرت .. فلما رجعت فإذا الجيش قد ارتحل عنها .. قالت عائشة :
    . فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب .. قد انطلق الناس ..
    فتيممت منزلي الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي ..
    فتلففت بجلبابي .. وجلست .. فغلبتني عيني فنمت ..
    فوالله إني لمضطجعة إذ مرَّ بي صفوان بن المعطل .. وهو أحد الصحابة كان قد تأخر عن الجيش لبعض حاجاته ..
    فرأى سواد إنسان نائم .. فأتاني فعرفني حين رآني .. وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علينا ..
    فلما رآني قال : إنا لله وإنا إليه راجعون .. ظعينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني .. فخمرت وجهي بجلبابي ..
    ووالله ما كلمني كلمة.. ولا سمعت منه غير استرجاعه..
    حتى قرب راحلته إليَّ.. فأناخها.. فركبت.. وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس.. الحديث ..

    الدليل الثاني عشر :
    وعن عائشة رضي الله عنه قالت :
    كانت نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن .. - أي متسترات غاية الستستر - ثم ينقلبن – أي يرجعن - إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن أحد من الغلس ) . متفق على صحته .

    الدليل الثالث عشر :
    أنه صلى الله عليه وسلم لما قال :
    ( من جرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) .. أي لا يجوز تطويل الثياب عن الكعبين ...
    فظنت أم سلمة أن تحريم إسبال الثياب تحت الكعبين عام في الرجال والنساء .. وكانت النساء تطولن ثيابهن لتستر أقدامهن .. وكانت أكثرهن فقيرات لا يجدن جوارب يلبسنها ..
    فقالت : فكيف تصنع النساء بذيولهن أي بما يسحب على الأرض من ثيابهن ؟
    فقال : ( يرخين شبراً ) ..
    فقالت : إذاً تنكشف أقدامهن ..
    قال : ( يرخينه ذراعاً لا يزدن عليه ) ..رواه أحمد وغيره .
    فإذا كانت المرأة منهية عن كشف قدميها لئلا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها .. أو يقع في قلبه عشقها ..
    آآآآه فما بالك لو أنها كشفت وجهها !!!

    الدليل الرابع عشر :
    قوله صلى الله عليه وسلم : لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري ..
    فمنع صلى الله عليه وسلم المرأة إذا أحرمت من أن تلبس ما جرت عادتها بلبسه في غير الإحرام ..
    كما منع الرجل عن لبس القميص .. والعمامة .. لأنه يلبسهما في غير الإحرام ..
    فدل ذلك أن عادة النساء في عهده صلى الله عليه وسلم كن ينتقبن .. أي يسترن وجوههن ولا يخرجن إلا العينين ..

    الدليل الخامس عشر :
    قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأةُ المرأةَ فتنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر غليها " رواه البخاري ..
    وفي هذا دليل على أن النساء إذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لا يستطيع الرجل أن يعرف وصف المرأة ومعالم وجهها إلا بسؤال امرأته أو سؤال من ينظر إليها من النساء ..
    ولو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يمشين في الشوارع كاشفات عن وجوههن لما احتاجت المرأة أن تصف المرأة للرجل ما دام قادراً على أن ينظر إليها في الطريق إذا شاء ..

    الدليل السادس عشر :
    عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه .. قال :
    خطبت امرأة فذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    فقال لي : هل نظرت إليها ؟
    قلت : لا .. قال : فانظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ..
    فأتيتها وعندها أبواها وهي في خدرها ..
    فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر إليها ..
    فسكتا .. فرفعت الجارية جانب الخدر فقالت : أُحَرِّجُ عليك – أي أقسم عليك - إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر إليَّ لما نظرت .. وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمرك أن تنظر إلي فلا تنظر ..
    فنظرت إليها .. ثم تزوجتها .. قال فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها ..
    والشاهد .. لو كانت النساء عندهم يمشين مكشوفات الوجوه لقعد لها في الطريق ونظر إليها .. وانتهينا ..
    ولما تكلف المغيرة أن يذهب إلى أهلها .. ويحرجهم .. ويطلب أن ينظر إليها .. ويقسم لهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره بذلك .. ولو كانت الفتاة الكل يرى وجهها لما كانت تسمح له أن يرى وجهها وهي على قمة الحياء والخجل ..
    كانت عينا سارة مركزة على الكتاب تقرأ .. ويبدو أن هذا الحديث أثر في مها كثيراً .. فكتمت عبراتها .. ثم انفجرت باكية ..
    رفعت سارة رأسها .. والتفت أريج :.. مها .. لماذا تبكين ..
    فركت مها عينيها وقالت : لا شيء .. لا شيء .. لكن الله يرحم حالنا .. هذي صحابية .. وتقسم على الصحابي أن لا يرى وجهها إلا إن كان الرسول صلى الله عليه وسلم أذن له بذلك .. وأنا ألبس أحسن اللبس وأدور في السوق والمستشفى .. !! بالله ماذا استفدت !!
    تلك الصحابية تنتفض أن يراها للحظة واحدة صحابي جليل عابد صالح .. جاء خاطباً .. وأنا ألبس هذه العباءات المتبرجة .. وتحتها ما الله به عليم من الزينة .. ولا أخجل ..
    تأثرت مها .. أكثر .. وجعلت تتذكر نظرات الرجال إليها .. وتغطي وجهها بيديها باكية ..
    هدأت سارة من بكائها .. وشكرتها على تأثرها .. وقالت : مها .. أنت إن شاء الله مقبلة على خير .. وقد حباك الله بنعم لا بد أن تطيعيه بها .. وأول ذلك التزام أوامره بالحجاب والمسابقة إلى الخيرات ..
    نعم .. مِن شكر الله تعالى على نعمه عليك أن تطيعيه بها .. فاشكري نعمة الصحة والسمع والبصر .. حتى يحبك الله ويحسن خاتمتك ..
    أذكر أن امرأة صالحة .. مرت عليها خمسون عاماً وهي بكماء لا تتكلم .. لكنها كانت صائمة قائمة ..
    كانت تصلي الليل .. ولا يسمع لها زوجها حساً .. لأنها بكماء ..
    في ليلة من الليالي استيقظت المرأة وبدأت تصلي بصوت مسموع ..
    فاستيقظ زوجها مستغرباً يفرك عينيه .. فرحاً مستبشراً ..
    وجعل يرهف سمعه لها .. وهي تناجي ربها ..
    ثم سمعها تنطق بالشهادتين نطقاً واضحاً صحيحاً ..
    ثم تضرعت إلى الله عز وجل بالدعاء ..
    ثم ماتت على سجادتها ..
    بالله عليك ألا تتمنين هذه الخاتمة ..
    بدا التأثر واضحاً على مها وأريج ..
    ساد الهدوء المكان قليلاً ..
    ثم رفعت أريج رأسها إلى سارة وقالت : طيب واصلي القراءة يا سارة ..
    واصلت سارة القراءة ..

    الدليل السابع عشر :
    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال :
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    " ثم إذا خطب أحدكم المرأة فقدر على أن يرى منها ما يعجبه ويدعوه إليها فليفعل "
    قال جابر : فلقد خطبت امرأة من بني سلمة .. فكنت أتخبأ في أصول النخل حتى رأيت منها بعض ما أعجبني فتزوجتها ..
    فلو كانت هذه المخطوبة تمشي مكشوفة الوجه .. لما احتاج جابر أن يختبأ لها في النخل ليراها .. بل كان يقعد لها في الطريق بكل سهولة وينظر إليها ..
    التفتت سارة فجأة إلى مها وقالت مازحة :
    لا تعملي لنا قضية مثل قبل قليل .. إذا ناوية تبكي اطلعي برا !!
    كتمت أريج ضحكتها ..
    تبسمت مها وقالت : طيب يا أستاذة !! واصلي القراءة ..
    ضحكت سارة .. وأكملت القراءة ..

    الدليل الثامن عشر :
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال :
    قبرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً فلما رجعنا وحاذينا بابه ..
    إذ هو بامرأة لا نظنه عرفها .. فنظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم ..
    فقال : يا فاطمة .. من أين جئت ؟!
    قالت : جئت من آل الميت رحمت إليهم ميتهم وعزيتهم .. الحديث رواه أحمد والحاكم وقال صحيح على شرطهما .
    فقد ظن الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعرف هذه المرأة التي مرت من عنده لأنها كانت مستترة تماماً .. ولكنه عرفها من مشيتها وجسمها لأنها ابنته ..
    فلو كانت فاطمة رضي الله عنه كاشفة وجهها لما وقع عندهم تردد هل يمكن أن يعرفها أم لا ..

    الدليل التاسع عشر :
    وقال الإمام مسلم في صحيحه :
    باب ندب النظر إلى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ..
    فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنظرت إليها ؟
    قال : لا .. قال : فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا ( يعني صغراً ) ..
    فبادرت أريج قائلة : لعله أراد أن ينظر إلى غير الوجه والكفين .. كما ينظر الخاطب إلى من يخطبها ..
    فقالت سارة : لا .. لأنه صلى الله عليه وسلم قال له : انظر إلى عينيها .. فأين العينان ؟! في الشعر ؟!! في الرقبة ؟!! العينان في الوجه فهو يأمره صلى الله عليه وسلم أن ينظر إلى وجهها ..

    الدليل العشرون :
    دليل من العقل ، وهو : إنَّ المنصف يعلم أنَّه يبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأة بالكشف عن وجهها أمام الرِّجال الأجانب ..
    مع أنَّ الوجه هو أصل الجمال .. ومجمع الحسن .. خاصة إن كانت المرأة جميلة ..
    ونظر الرجل إليه هو أعظم مثير للغرائز البشريَّة .. وداع إلى الفتنة .. والوقوع فيما لا ينبغي ..

    * * * * * * * * * * * *

    بانتهاء قراءة هذا الدليل رفعت سارة بصرها وقالت :
    انتهت الأدلة التي ذكرها صاحب الكتاب ..
    وعموماً أنا لا أدري كيف يمكن أن نقول للمرأة استري رجليك وأذنيك وذراعيك ورقبتك .. حتى لا يفتن الرجال بالنظر إليها ..
    ثم نفتي لها بإخراج وجهها .. وما فيه من جمال الشفتين .. ونعومة الخدين .. وسحر العينين ..
    يعني الرجل سيفتن بالنظر إلى قدمي .. ولن يفتن بالنظر إلى وجهي .. إن هذا لشيء عجاب ..
    فقالت أريج : صحيح والله .. هل تصدقين يا سارة – وهذه مها تشهد – أني مع لبسي للعباءة الساترة أكشف وجهي – مع الأسف - ولا أضع أي نوع من الماكياج .. ومع ذلك أقول لك بكل صراحة : ما تكلمت مع رجل في سوق أو مستشفى أو سائق سيارة أجرة .. إلا ولاحظت أنه يحد النظر إلى وجهي .. وأحياناً ينزل عينيه فيركزهما على شفتي .. وتارة يتبسم .. ويحاول إطالة الحديث ..
    جعلت مها تهز رأسها وتقول : صحيح .. صحيح .. الله يهديك !!
    فالتفتت إليها أريج غاضبة وقالت : صحيح .. الله يهديني !! يعني مسرورة بكلامي !!والله الذي يسمعك يظن أنك أستر الناس .. قومي انظري إلى نفسك في المرآة ..
    فزعت مها وقالت : ما أقصد والله .. أريج ..
    شعرت سارة أن الأختين ستتشابكان الأيدي .. فهدأت منهما وقالت : ما رأيكما أن نقرأ كلام الفقهاء الأربعة .. أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ..
    حتى لا نصدق من يقول : الأئمة الأربعة يفتون بجواز كشف الوجه ..
    قالت أريج : رائع ..
    فتحت سارة ص31 وقرأت :

    إجماع الأئمة الأربعة على وجوب تغطية الوجه ..

    أولاً: قول أئمتنا من الحنفية رحمهم الله :
    يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب ، لأنَّ الكشف مظنة الفتنة ، لذلك ذكروا أنَّ المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ ، وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك :
    قال أبو بكر الجصاص الحنفي : المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي ، وإظهار الستر والعفاف عند الخروج ، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن 3/458 ) ..
    وقال شمس الأئمة السرخسي الحنفي : حرمة النَّظر لخوف الفتنة ، وخوف الفتنة في النَّظر إلى وجهها ،وعامة محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء (المبسوط 10/152)
    وقال علاء الدين الحنفيُّ : وتُمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين الرجال ،
    قال ابن عابدين : المعنى : تُمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة ،لأنَّه مع الكشف قد يقع النَّظر إليها بشهوة. (حاشية ابن عابدين 2/488).
    ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها ، حتى وهي مُحْرِمَة ، إذا كانت بحضرة رجـال أجانب (حاشية ابن عابدين 2/528) .
    وقال الطحاويُّ الحنفي : تمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين رجال (رد المحتار 1/272) .
    ولمطالعة المزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر حاشية ابن عابدين (1/406-408)، والبحر الرائق لابن نجيم (1/284 و2/381)، وفيض الباري للكشميري (4/24و308) .
    وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمَّد شفيع الحنفيُّ : وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء ، وجمهور الأمَّة على أنَّه لا يجوز للنِّساء الشوابّ كشف الوجوه والأكفّ بين الأجانب ، ويُستثنى منه العجائز ؛ لقوله تعالى :" وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ " (المرأة المسلمة ص 202).

    توقفت سارة قليلاً عن القراءة وقالت :
    قبل أن أكمل كلام بقية أئمة المذاهب الأربعة .. شدني قول الحنفية إن ترك الحجاب وكشف الوجه يطمع أهل الريب والفساد في المرأة ..
    أذكر أن امرأة سافر زوجها إلى بلد آخر للعمل .. وتركها مع أولادها في شقة وأوصى أخاه الكبير بأن يمر زوجته وأولاده ويتفقد أحوالهم ..
    تقول هذه المرأة : كان هذا الأخ الكبير يأتي كل يوم تقريباً .. وكنت أشعر أنه من أهل البيت .. فلم أكن أحتجب أمامه .. كنت أكشف وجهي .. وأحياناً طرف شعري ..
    كان لطيفا في أول أيامه .. لكن لما أكثر التردد علينا وليس عندي محرم .. ولم أتحجب .. بدأت تظهر منه تصرفات غريبة .. من تلطف بالكلام وكثرة مزاح ..
    حتى عاد زوجي من سفره ليقضي إجازته عندنا .. وخشيت أن أخبره فتقع مشاكل ..


  2. #2
    الصورة الرمزية loly_rose
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    7,659
    انا طبعا ضد حجاب الموضة والكلام ده

    بس برضه قبل ما نطالب المرأة بالنقاب يبقى لازم هى من جواها تكون مقتنعة بيه

    يعنى من جوة تكون انسانة محترمة قبل بره

    والا يا فرحتى بواحدة منقبة عشان اتفرض عليها الزى ده وهى من جواها صفر

    الحجاب والنقاب لازم يكون نابع من الداخل أولا

    أن تدخلنى ربى الجنة هذا أقصى ما أتمنى
    وتهب لى الدرجات العليا
    يا ذا المنة ياربى



    جنازة الشهيد الدكتور عبد الرحمن خالد الديب
    اللذى أستشهد فى مجزرة فض إعتصام رابعة العدوية 14/8/2013



    قال الشيخ حسن البنا - رحمه الله
    الدﯾموقراطﯿة عندهم كاﻷصنام المصنوعة من العجوة
    .... ﯾؤمنون بها إذا أتت لهم بما ﯾحبون وﯾأكلونها إذا لم تعجبهم نتائجها .
    .


  3. #3
    الصورة الرمزية ~legend~
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,295
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة walaa aflam مشاهدة المشاركة
    انا طبعا ضد حجاب الموضة والكلام ده

    بس برضه قبل ما نطالب المرأة بالنقاب يبقى لازم هى من جواها تكون مقتنعة بيه

    يعنى من جوة تكون انسانة محترمة قبل بره

    والا يا فرحتى بواحدة منقبة عشان اتفرض عليها الزى ده وهى من جواها صفر

    الحجاب والنقاب لازم يكون نابع من الداخل أولا

    دة موضوع خارج عن موضوعنا دة يرجع للتربية وانا راى من رايك طبعاوشكر ع مرورك الجميل

  4. #4
    الصورة الرمزية ™ Ӎŕ. Ĝ Ẻ Ň Ỉ Ǔ Ŝ
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    39,241

    اى فرض ماينفعش يتقال فيه رئى
    يعنى لو واحده فضلت طول عمرها مش مقتنعه سواء بالحجاب او النقاب
    يبقى دة حٌجه ليها على عدم ارتدائه

    دة يبقى اسمه تهريج بجد

    طبق بقى دة كله على الصلاه والصوم وباقى الفرائض
    مهى خلاص هاصت

    كل واحد ولا واحده يقولى انا مش مقتنع بالفريضه الفلانيه مش هعملها

    ربنا يهدينا وإياكم
    وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يشكك فى دين ربنا او يحاول الانقاص منه

    جزاك الله خيراً على الموضوع والطرح أخى الحبيب
    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    »« فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ »«
    صدق الله العظيم

    قال جبريل عليه السلام لنبينا محمد صل الله عليه وسلم : يا محمد عش ما شئت فإنك ميت , وأحبب من شئت فإنك مفارقه , وأعمل ما شئت فإنك مجزى به , وأعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل , وعزه إستغناؤه عن الناس .

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الخلق وحبيب الحق وعلى آله وصحبه ومن أتبعهم بإحساناً إلى يوم الدين ...


  5. #5
    الصورة الرمزية ~legend~
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,295
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ™ Ӎŕ. Ĝ Ẻ Ň Ỉ Ǔ Ŝ مشاهدة المشاركة

    اى فرض ماينفعش يتقال فيه رئى
    يعنى لو واحده فضلت طول عمرها مش مقتنعه سواء بالحجاب او النقاب
    يبقى دة حٌجه ليها على عدم ارتدائه

    دة يبقى اسمه تهريج بجد

    طبق بقى دة كله على الصلاه والصوم وباقى الفرائض
    مهى خلاص هاصت

    كل واحد ولا واحده يقولى انا مش مقتنع بالفريضه الفلانيه مش هعملها

    ربنا يهدينا وإياكم
    وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يشكك فى دين ربنا او يحاول الانقاص منه

    جزاك الله خيراً على الموضوع والطرح أخى الحبيب
    شكر ع مرورك الرائع اخى الحبيب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    7,777
    علي الرغم اني مبحبش اتكلم في موضوع النقاب لانه انا مش علي علم كتير بيه والدين بالنسبالي مبحبش اتكلم في حاجة معرفهاش اصله مش موضوع سياسي ولا اجتماعي هقول رأيي فيه



    الحجاب والنقاب لازم يكون نابع من الداخل أولا
    بصي يا ولاء انا بتفق معاكي ومبتفقش معاكي لاسباب انه الحجاب انه انتي بتحجبي كل عوراتك عن الناس ومتلفتيش الانظار بلبس ضيق وحاجة مجسماكي ايه اول حاجة شغلت سيدنا ادم لما نزل علي الارض اول حاجة وصية وتوجية من الله ان يتخذوا لباس يوارى سواتهما ولباس التقوى خير يعني الحجاب امر من عند ربنا وحاجة مهمة للبنت سواء اتلزمت خلقاً دلوقتي او ملتزمتش دي حاجة تانية ومش كل واحدة لبست نقاب يبقي هيه الانسانة المثالية لاء اهم حاجة اخلاقك الخلق رقم واحد والنفس رقم اتنين والدين رقم تلاتة وبيحركهم حب ربنا ده كله بيكمل بعض وعامة علي الرغم من اني مش منقبة ومش بفكر لحد دلوقتي في الموضوع ده بس الانسانة تبقي كاملة خلقاً وديناً مش عيب تفكر تكمل نفسها بلبسه

    ( لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )

  7. #7
    الصورة الرمزية princess Saroo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    12,957
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة princess.salma مشاهدة المشاركة
    الحجاب امر من عند ربنا وحاجة مهمة للبنت سواء اتلزمت خلقاً دلوقتي او ملتزمتش دي حاجة تانية ومش كل واحدة لبست نقاب يبقي هيه الانسانة المثالية لاء اهم حاجة اخلاقك الخلق رقم واحد والنفس رقم اتنين والدين رقم تلاتة وبيحركهم حب ربنا ده كله بيكمل بعض
    متفقة معاكى جدا يا سلمى
    وفعلا مش كل واحدة ملتزمة بلبسها يبقى هى الانسانة المثالية
    أهم حاجة الاخلاق --- لكن المظهر بالنسبة للبنت أهم من الاخلاق كمان

    لو وحدة ملتزمة فى لبسها وسلوكها مش كويس -- أفضل مليون مرة من اللى بتلبس بتبرج حتى لو كان سلوكها كويس
    المتبرجة بتضر نفسها دنيا وأخرة - وكمان بتفتن الف واحد غيرها
    وبتساعد الف واحدة يقلدوها وبينخدعوا بكلمة حلوة اسمها الموضة

    و يارب يكرمنا بالتقوى والالتزام فى كل شيئ


  8. #8
    الصورة الرمزية ~legend~
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,295
    يا ريت يا حضرات محدش يخد يدى تعليق ع تعليق صحبو و يخش يرد فصلب الموضوع و تقرو الموضوع بتأنى و لو حد شايف حاجة غلط ينبهنى وشكر ع تشريفكم ليا

  9. #9
    الصورة الرمزية princess Saroo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    12,957
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~legend~ مشاهدة المشاركة
    يا ريت يا حضرات محدش يخد يدى تعليق ع تعليق صحبو و يخش يرد فصلب الموضوع و تقرو الموضوع بتأنى و لو حد شايف حاجة غلط ينبهنى وشكر ع تشريفكم ليا
    شكرا على التنبية
    وأنا كنت مع سارة لحد ما خلصت الادلة
    لكن فعلا حضرتك حطيت ادلة كتير وحاجات مش ينفع نتناقش فيها
    لانها من الكتاب والسنة
    وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم
    ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا

    الموضوع من ناحية مناقشة الادلة الموجودة بادلة أخرى - أظن انة محسوم على الاقل من وجهة نظرى
    فمفيش مشكلة للى عايز يناقش الموضوع من الناحية الاجتماعية وأزاى نطبق فهمنا ان النقاب فرض وان المظهر مهم للبنت

  10. #10
    الصورة الرمزية ~legend~
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,295
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة كامل مشاهدة المشاركة
    شكرا على التنبية
    وأنا كنت مع سارة لحد ما خلصت الادلة
    لكن فعلا حضرتك حطيت ادلة كتير وحاجات مش ينفع نتناقش فيها
    لانها من الكتاب والسنة
    وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم
    ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا

    الموضوع من ناحية مناقشة الادلة الموجودة بادلة أخرى - أظن انة محسوم على الاقل من وجهة نظرى
    فمفيش مشكلة للى عايز يناقش الموضوع من الناحية الاجتماعية وأزاى نطبق فهمنا ان النقاب فرض وان المظهر مهم للبنت
    كلامك جميل ورائع بس انا من يومين شوفت ع قناة الحظيرة ازاى بيفسدو عقول الشباب و بيقول كلام صنع فاوربا مية فالمية ويقولك اسباب حظر النقاب فبلجكيا و فرنسا و الاسباب و يقولو ان الدين مفيش ادلة ولا احاديث تدل ع ان النقاب فرض فانا حبيت بس اطرح هذا الطرح البسيط و اعرفهم ان فى اكثر من 10 احاديث و اكثر من 10 ايات تدل ع ان النقاب كان فرض ع ايام النبى الا القرن ال19 و يارب يكون الطرح عجبكم و لو حضرتك عاوز تتناقشى من الناحية الاجتماعية الموضوع موضوعك وخدى راحتك وشكر ع ردك الجميل و الرائع و اسف ع الاطالة

  11. #11
    الصورة الرمزية مالك مالك
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    14,611



    مش محتاجه راى من اراء شيوخنا الافاضل
    الموضوع ببساطه انه المفروض للنهوض بدينا وبالقيم السامية
    اننا انفسنا نكون عندنا العزيمة على الاحتفاظ بالقيم والمثل التى من ضمنها الحجاب والتزام المرأة به



    اللهــم أنعم على مــصـربالأمــن والأمــان
    وأبعد عنا الفتن يارب العالمين

  12. #12
    الصورة الرمزية ~legend~
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,295
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مالك مالك مشاهدة المشاركة
    مش محتاجه راى من اراء شيوخنا الافاضل
    الموضوع ببساطه انه المفروض للنهوض بدينا وبالقيم السامية
    اننا انفسنا نكون عندنا العزيمة على الاحتفاظ بالقيم والمثل التى من ضمنها الحجاب والتزام المرأة به
    والله احنا لو قمنا بقيم الدين هنحل كل المشاكل السياسية و الاجتماعية بس مين سمعك

  13. #13
    الصورة الرمزية فارس ألاندلس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    478
    جزاك الله كل خير
    انت ذكرت الادلة والبراهين
    من الكتاب السنة
    والادلة العقلية
    فاصحاب راى انه عادة بياكدو جهلهم

    للاسف فالحرب على النقاب لما بدات كانت من عندنا
    هنا وبعدين تبعتنا الدول الاوربية
    لكن بفضل الله ثم تمسك المنتقبات وثباتهم
    نصرهم الله
    وطبعا حربهم دى جزء من حربهم على الاسلام والمسلمين

    وفى زمن الفتنة اللى احنا فيه

    والتبرج والعرى وقنوات الكليبات ومازاد عليها
    فاعداء الاسلام يكرهون النقاب
    لانه يستر المراة فلا يظهر منها شياء
    والمراة بالنسبة لهم هى من اهم اسلحتهم
    فى حربهم على الامة الاسلامية

    بعض اقوالهم
    يقول أحد كبار الماسونيين:

    "كأس وغانية تفعلان في الأمة المحمدية أكثر مما يفعله ألف مدفع، فأغرقوهم في حب المادة والشهوة"

    ويقول اليهود: سنشغل الأممين (( الأممييون عند اليهود: هم جميع البشر فيما عدا اليهود)) بشهوتي " البطن والفرج" حتى يصبحوا قطيعاً من "الغنم" نسوقهم حيثما شئنا..!!


    قال أحدهم " لن تستقيم حالة الشرق ما لم يرفع الحجاب عن وجه المرأة ويغطى به القرآن "


    وقال آخر " ليس هناك طريق لهدم الإسلام أقصر مسافة من خروج المرأة سافرة متبرجة "


    ويقول أحد شعرائهم _ وهو محمد صادق الزهاوي _ يخاطب المسلمة العراقية فيقول:

    مزقي ياابنة العراق الحجابا ~~ وأسفري فالحياة تبغي انقلابا
    مزقيه وأحرقيه بلا ريث ~~ فـــقـد كان حارســـا كــذابــا



    "لا اله الا الله محمد رسول الله"









    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قال الرجل لأخيه : جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء .






  14. #14
    الصورة الرمزية chico20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    4,922
    شوف فرض او مش فرض
    ايه المانع من المراة تغطي وشها ، احنا دلوقتي بقينا في زمن ما يعمل بيه الاربنا
    بيبقي واحد ماشي مع مرته وتلاقي كل واحد يتكلم عليها شويه مع العلم انها لابسه محترم ، طب يبقي ايه المانع من اننا نحافظ علي تهل بيتنا
    يعني لما واحد تبقي ماشيه في الشارع ولبسه لبس مش تمام يبقي حريه شخصيه
    ولما واحد تبقي منقبه يبقي مينفعش !!!
    مرسي علي الموضوع المهم :)

    =======

    Supervisor

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    4,221
    لا غبار على النقاب انما الغبار على مرتدى النقاب ،انظر اخى حظر النقاب السائد فى دول العالم الاوربى ما هو الا تخوف من الارهاب المشوه للدين الاسلامى ،ناتى و اقولك لك هل انت مؤيد ؟؟؟ اخشى ان اقول لك نعم مؤيد حتى لا اكون من السفهاء الذين يتكلمون فى ما لا يعنيهم و بالطبع بعد عرض الادلة السابق ذكرها و التى يعلمها من له بعض العلم فى اصول الفقه و الشريعة لا يستطيع ان يقولك اى كلمة عكس ما تم ذكرة.
    و لكن ااتى الى نقطة اخر "العيب ليس فى النقاب" انما "العيب فى من ترتدى او من يرتدى" اصبح النقاب وصيلة لارتكاب الكثير من الجرائم فى الوقت الحالى سواء تفجيرات و سرقات و معاكسات و امتحانات و تبديل الشخصيات .
    اذا فنحن هنا امام امر لا يتعلق بالنقاب انما بمن يرتد النقاب !!!! و هنا تكمن الصعوبة كيف لنا ان نعلم ان مرتدية النقاب ارتدائا قضائا لامر الله ام لامر اخر هنا الامر ليس لى و لا لك و لا لاى شخصا اخر العلم به فهو امر متعلق بعلاقة الانسان بربه .
    الامر اخى هنا يتعلق ان معظم التوجهات تجعل من النقاب سلاح لارتكاب الجرائم و هى شىء مزموم و لهذا الذم شعر البعض بنفور من النقاب ليس عيبا فى النقاب مرة اخرى انما فى من يرتد النقاب ذاتة ،و لهذا كان الخيمار الملاز لحيلولة من الضغائن التى زرعت فى نفوس البشر من النقاب و محاولة نشر فكرة الغاء النقاب.
    فى نهاية القول دائما اقول"ان العيب ليس فى النص انما العيب فى اتباع النص" اى العيب فينا نحن ليس فى الدين و لا النقاب و لا الالتحاء فالانسان بذاته دائما ما يكون العيب فيه و ليس فى شىء اخر ،فالمسلم فى الدين هو من يتبع الكتاب و السنة و لكن للاسف ان هناك من يشرب الخمر و البيره و يزنى و يتعاطى المخدرات و يسرق و ينهب و هناك من لا يصلى و هناك من يصلى و لكن لا يصلى هناك منافق و حاسد و هناك و هناك و هناك .

    ملحوظة:هذا الموضوع ليس له دخلا باى نوع من النقاشات بالاضافة ان ما ورد منك فى بداية الكلام من عدم وجود رد فلسفى كان غير جائزا ،و ان اجبارك ان يكون الرد بحديث او اى ايه كريمة ايضا لن يكون جائزا فما تم ذكرة فى ما تقدمت بذكرة يتضمن ايات كريمة و احاديث شريفة فكيف لك من الاساس ان تطلب منى ان ااتى بما يناقض ايه او ان ااتى بحديث يناقض ايه ..... الموضوع ليس نقاشى اخى بنائا على طلبا منك انت ......

    لك منى السلام
    التعديل الأخير تم بواسطة Mr:HOSSAM; 20-11-2010، الساعة 04:05 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك