موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 8 من 8
Like Tree0Likes

الموضوع: شرح تفصيلى ماهو الكربوهيدرات وما عملها

  1. #1
    الصورة الرمزية brucelee
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    2,967

    شرح تفصيلى ماهو الكربوهيدرات وما عملها

    انواع الكاربوهيدرات ومدى اهميتها




    الكربوهيدات قد تناولت العديد من التساؤلات والمناقشات فى الخمس أعوام الاخيره .




    -عدم تناول الكربوهيدرات اطلاقا , كميات ضئيله من الكربوهيدرات , استنزاف الكربوهيدرات ,تناول الكربوهيدات بأنواعها كلها استراتيجيات غذائية التي لقت رواجا وشعبيه كبيرة كوسائل للتخلص من الدهون المترسبه فى الخصر.




    بالغرم من ان نظام تقليل الكربوهيدرات ليساعد من تقليل السعرات الحراريه ويؤدي الي الجوع الذي يؤدي الي التحكم فى الدهون فى الجسم والا أن هناك مشكله تواجه لاعبي كمال الاجسام وهي انهم لا يتمكنون من اضافه حجم عضلي اثناء تناولهم لكميات اقل من الكربوهيدرات عليك ان تفهم جيدا أنه اذا كنت تريد بناء عضلات فأنت تحتاج الي اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحراريه والذي يعتمد بقدر كبير على الكربوهيدرات .




    اما اذا كنت ترغب فى التخلص من الدهون فعليك ان تختار نظام انقاص الكربوهيدرات والطعام ولكن يجب أن تعلم ان هذا الانقاص من الكربوهيدرات سوف يلقي التكوين العضلي لديك من الشباك .




    تناول كربوهيدرات قليله جدا قد يؤدي الي تكسير الكتله العضليه لديك . - ببساطه اذا لم تتناول كربوهيدرات بشكل كافي فسوف تنكمش عضلاتك . يمكن تقسيم الكربوهيدرات تبعا لسرعه هضمهم .




    - ليست كل الكربوهيدرات متشابهة . بعضهما مفيد قبل التدريب , وبعضها مفيد بعد التدريب . ولذلك فسوف نقسم لك أنواع الكربوهيدرات تبعا لسرعه متصاصهم ونخبرك بأفضل الاوقات لتناولها .




    - الكربوهيدرات بطيئه الهضم




    اذا كنت ممن يقومون بعمل تنظيم الشهيه فعليك أن تتناول هذا النوع من الكربوهيدرات فان هذه الكربوهيدرات بطيئه الهضم تصل الى مجري الدم بعد فترة أطول .




    - الكربوهيدرات بطيئه الهضم تعتبر مصدر جيد قبل التمرين –خاصه اذا كان الاعب يتبع مظاما غذائيا لنقص الوزن هذه الكربوهيدرات تساعد على تجنب حرق مادة الجليكوجيم وتقوم بحمايه المخزون بالجيليكوجيني فى الجسم فى اثناء اتباعك لنظام تحديد السعرات الحراريه مما يساعد على الحفاظ على الكتله العضليه ثابته . وبذلك فان لاعبي كمال الاجسام الذين يكافحون من أجل التحكم فى الدهون من اجسادهم يستطيعون استخدام تلك الكربوهيدرات بطيئه الهضم . وبشكل عام فأن تلك الكربوهيدرات بطيئه الهضم تساعد على ضبط واحجام الشهيه كما تحافظ على المعدل ثابت وبطئ من افراز الانسولين .الذي يساعد بدوره على التحكم فى مستوى الدهون فى الجسم .




    انواع الاطعمه التي تحتوي على الكربوهيدرات بطيئه الهضم :-




    تفاح , فول, أرز بني , الدقيق او الطحين , برتقال.




    الكربوهيدرات متوسطة الهضم :




    الكربوهيدرات متوسطة الهضم هى كربوهيدرات بين سريعه وبطيئة الهضم, فهى ليست كالكربوهيدرات سريعة الهضم التى تندفع الى الدم سريعا جدا, او كالبطيئه التى تاخذ وقتا طويلا لكى تصل الى الدم . ولذلك, فيمكنك تناول تلك الكربوهيدرات فى معظم الوجبات بما فيهم الوجبات قبل وبعد التمرين .




    غالبا مايكون ذلك النوع من الكاربوهيدرات من النشويات التى لاتمثل الاختيار الامثل للاعبي بناء الاجسام الذين يتبعون نظاما غذائيا محدودا لأجل المشاركه فى مسابقه ولكن هذا النوع من الكاربوهيدرات من ناحيه اخرى يعد اختيار ممتاز للاعبي كمال الاجسام الذين يريدون اضافة كتله عضليه حافظ على تناول قدر من البروتين يعادل واحد جرام لكل رطل من وزن الجسم كل يوم ( فعلى سبيل المثال اذا كان وزن الجسم 200 رطل فإنه عليك تناول 200 جرام من البروتين يوميا ) مع تناول وفرة من هذه الكاربوهيدرات متوسطة الهضم بالاضافه الى الانواع الاخرى من الكاربوهيدرات عندما تريد اضافة كتله عضليه.




    عندما تريد ان تتبع نظاما غذائيا معينا لانقاص كم الدهون فى الجسم فإنه عليك ايقاف تناول هذا النوع من الكاربوهيدرات إلا قطعه او قطعتين متوسطيتين الحجم .




    الاطعمه التى تحتوى على كربوهيدرات متوسطه الهضم :




    الفطائر المحلاه /الذرة /الشعير/ عسل النحل / البسله / الارز الابيض /المكرونه / البطاطا / معظم انواع الفواكهه الكربوهيدرات سريعة الهضم :




    الكربوهيدرات سريعة الهضم تندفع سريعا الى مجرى الدم نظرا لسرعة هضمها وامتصاصها وهذا النوع مفيد بشكل خاص وجبة بعد التدريب . وذلك عندما تكون فى حاجه الى زيادة العضلات بوقود جديد من الجليكوجين اللازم للعضله الى جانب ان ذلك النوع من الكاربوهيدرات سريعة الهضم يرفع معدل افراز الانسولين . وكما تعلم ان معدلات الانسولين المرتفعه بعد التدريب تعكس حالة هدم العضله التى يتسب فيها التدريب الشاق مما ياتى بنتائج جيده اذا كنت مما يتبعون نظاما غذائيا او ممن يحاولون اضافة كتله عضليه ففى كلا الحالتين ستكون الفكرة جيده ان تتناول الكاربوهيدرات سريعة الهضم بعد التمرين ولكن اذا كنت تتبع نظاما غذائيا فعليك تناول كميات قليله منها انواع الاطعمه التى تحتوى على الكاربوهيدرات سريعة الهضم :




    الحبوب ما عدا ما يحتوى منها على نسبه عاليه من الالياف /الكريمه المصنوعه من الارز والقمح والبطاطس مشروبات الكاربوهيدرات البسيطه الصودلا (المياه الغازيه) الخضروات الكاربوهيدرات الليفيه




    وتصنف معظم الخضروات منفصله عن الانواع الاخرى من الكاربوهيدرات حتى بالرغم من ان غالبيه السعرات الحراريه التى توجد فى الخضروات هى عبارة عن كاربوهيدرات السبب فى ذلك هو ثلاث نقاط هى:




    أولا : الخضروات هى مصدر رئيسي للعديد من المكونات الغذائيه الاخرى مثل الفيتامينات والمعادن ولذلك يجب تناول الخضروات حتى فى حالة تحديد تناول الكاربوهيدرات




    ثانيا : الخضروات مصدر ممتاز للالياف وهى ومكون غذائى عادة ما يفتقد اليه لاعبي بناء الاجسام




    ثالثا : الخضروات تحتوى على سعرات حراريه قليله نسبيا ومن الممكن ان تضيف الى النظام الغذائى حالة من الرضا او الشعور بالشبع دون اضافه من الدهون .




    لاعبي بناء الاجسام يجب ان يتناولو بوفرة من الخضروات اذا كانوا يحاولون انقاص الدهون فى الجسم فى مرحلة النمو (مرحلة الضخامه) او حتى فى اثناء اخذ فترة للراحه من التدريب . اما عن اللاعبين الذين يخضعون الى نظام غذائى معين فهم يستطيعون انقاص كم الكاربوهيدرات الذى يتناولوه باستخدام الخضروات بدلا من الكاربوهيدرات بطيئه ومتوسطة الهضم .




    فعلى سبيل المثال تستطيع ان تقوم بتبديل طبقين من المكرونه الى تناول طبق من الخضروات مخلوطا بالمكرونه فى فترة توقف التدريب بهذا لن توفر فقط فى تناول 35 جرام من الكاربوهيدرات و140 سعر حرارى ولكن ايضا سوف تحول معدل هضم المكرونه من متوسط الهضم الى الى مابين بطئ ومتوسط الهضم . مما يؤدى الى نقص معدل افراز هرمون الانسولين وبالتالى معدل اكبر من فقد الدهون.

  2. #2
    الصورة الرمزية Mr.MasRawY
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    7,665
    معلومات ممتازة اخى بروسلى

    وطبعا الكربوهيدرات تعتبر من اهم الاشياء بالنسبة للاعب كمال الأجسام الى جانب البروتين طبعا

    شكرا يا جميل على الافادة واهلا بك فى منتدى كمال الاجسام

    لك منى كل تقدير واحترام
    ..
    ياقارئاً خطي .. لا تبكي على موتي

    فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    فإن عشت فإني معك .. وإن مت فاللذكرى
    ويا ماراً على قبري .. لا تعجب من أمري
    بالأمس كنت معك .. وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى
    كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
    فيـا ليت
    كـل من قـرأ خطـي
    دعــا لـي ..

  3. #3
    الصورة الرمزية SLICE
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    454
    يا سلام عليك يا بروس نجم

  4. #4
    الصورة الرمزية SLICE
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    454
    شئ رائع جدا

  5. #5
    المعلومات مفيده جدا جدا
    انا شخصيا استفد كتير
    الف شكر

  6. #6
    الصورة الرمزية DEARTITo
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    1,674
    معلومات قيمة جدا .. جزاك الله خيرا


    لا تنس ذكر الله





  7. #7
    الصورة الرمزية ramifadel
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    98
    شكراً اخي بروسلي موضوع مفيد وياريت توضحو اكتر عن الكارب سريعة الضهم انواعها اكثر



    الشعب يريد بشار الأسد

  8. #8
    الصورة الرمزية ehab_rock93
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    2,408
    مشكوووووووووووووووور على المجهود الرائع
    سلام يا احلى صحاب :(
    و يارب تفتكرونى بالدعاء الصالح
    و بالتوفيق ان شاء الله :)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك