موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 37
Like Tree0Likes

الموضوع: ѿஃ الهجــــرة و العمـــل في جمهوريـــة ايرلنــــدا + استفســـارات السفــر ѿஃ

  1. #1
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320

    ѿஃ الهجــــرة و العمـــل في جمهوريـــة ايرلنــــدا + استفســـارات السفــر ѿஃ




    جمهورية أيرلندا Éire




    العاصمة
    (وأكبر مدينة)
    دبلن

    اللغة الرسمية الأيرلندية و الإنجليزية
    مجموعات عرقية 87.4% إيرلنديون
    (برطانيون, بولنديون, آخرون)
    آسيويون
    سود, 1.1% مختلط

    تسمية السكان إيرلنديون

    نظام الحكم جمهورية برلمانية
    الرئيسة ماري ماكألسي
    رئيس الحكومة
    براين كون
    الإستقلال من المملكة المتحدة - أعلن 24 أبريل 1916 - صدق عليها 21 يناير 1919 - اعترف بها 6 ديسمبر 1922 الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي 1 يناير 1973
    المساحة المجموع 70,273 كم2 (120)
    ميل مربع
    27,133
    نسبة المياه (%)
    2.00
    السكان
    - توقع 2008 4,422,100 -
    إحصاء 2006
    4,239,848 (121) -
    الكثافة السكانية
    60.3/كم2 139
    147.6/ميل مربع
    الناتج المحلي الإجمالي تقدير 2008 (تعادل القدرة الشرائية)
    - الإجمالي $188.572 مليار
    (50)
    - للفرد $42,779 (8)
    الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير 2008 - الإجمالي $285.018 مليار (32) - للفرد $64,659
    (6)
    مؤشر التنمية البشرية (2006) 0.960 (5) (مرتفع)
    العملة يورو (EUR)
    المنطقة الزمنية WET (UTC+0) - في الصيف (DST) IST WEST (UTC+1)
    جهة القيادة يسار
    رمز الإنترنت .ie
    رمز الهاتف الدولي +353 تُشكل
    أيرلندا (بالأيرلندية: Éire) الجزء الأكبر من جزيرة أيرلندا. تقع الجزيرة في شمال شرق المحيط الأطلسي ، محاذية لجزيرة بريطانيا. يفصلها عن بريطانيا كل من: قناة الشمال، البحر الأيرلندي، قنال سانت جورج و البحر الكلتي. أيرلندا الشمالية ،التابعة للمملكة المتحدة، تكون الجزء الآخر الصغير من الجزيرة.


    الجغرافيا

    تتكاثر السهول في وسط البلاد، التي تحيطها هضاب كلما اتجهنا جهة البحر ويتخللها عدد كبير من البحيرات. نهر شانون، الذي يخترق البلاد من الشمال إلى الجنوب، هو أطول أنهر البلاد، كما أن بحيرة لوغ نيغ (Lough Neagh) هي أكبر البحيرات. هناك العديد من المحميات الطبيعية في ايرلندا.
    مناخ البلاد متأثر بالرياح الآتية من المحيط من جهة الغرب، أما من جهة الشرق فتأتي رياح أدفأ. يمكن وصفه بأنه بارد نسبياً صيفاً ، معتدل شتاءاً. معدل درجات الحرارة في دبلن يبلغ في الصيف حوالي 15 درجة مئوية بينما في الشتاء 5 درجات. هطول الأمطار يقل كلما اتجهنا شرقاً.
    الموقع

    في المحيط الأطلسي في غربي أوروبا، وإلى الغرب من المملكة المتحدة، حيث تبعد عنها حوالي 80 كم، يحدها من الشرق البحر الإيرلندي، ويفصل بينها وبين بريطانية، والقسم الشمالي من الجزيرة الإيرلندية يتبع المملكة المتحدة ويعرف باسم إيرلندا الشمالية، وهو مجال خلاف بين المملكة المتحدة
    الأرض والمناخ

    تشغل أرض أيرلندا 4/3 الجزيرة الأيرلندية ، ويغلب عليها المظهر المستوي، وتتناثر المرتفعات في القسم الشرقي والجنوبي من أيرلندا، أما القسم الأوسط والغربي فتنبسط أرضه، وتبلغ أقصى انخفاضها من الوسط حيث تنتشر بعض البحيرات، ومناخ أيرلندا يمثل نمودجاً لمناخ غربي أوروبا، بارد في الشتاء وتصل الحرارة إلى درجة التجمد في بقاع كثيرة من أيرلندا، وتتساقط الثلوج والأمطار غزيرة وتسقط معظم شهور السنة، أما الصيف فمعتدل وتسقط به الأمطار.

    صورة بالأقمار الصناعية



    خريطة طوبوغرافية


    السكان

    أصول معظم السكان هي كلتية، بينما هناك أيضاً أصول إنجليزية.
    ترتفع كثافتهم في الشرق والجنوب، وحوالي ثلث السكان في منطقة العاصمة، والنشاط البشري يتمثل في الزراعة والرعي، والتعدين، والأخشاب، وبعض الصناعات الخفيفة، وأهم الغلات الزراعية القمح، والشعير، والشوفان ، والبنجر، والثروة الحيوانية تتكون من الأبقار (7 ملايين رأس) والأغنام (4 ملايين رأس )، وتنتج الفحم والغاز الطبيعي، والرصاص، والزنك، والفضة.
    اللغة

    اللغتان الرسميتان هما الايرلندية والإنجليزية، تعد الأخيرة اللغة الرسمية الثانية في البلاد، تعلم الايرلندية في المدارس هو إجباري بينما الإنجليزية فقط في المراحل الأولى.
    الديانة

    يتبع حوالي 92% من الايرلنديين الديانة المسيحية الكاثوليكية. تعرف الكنيسة الكاثوليكية في ايرلندا بقوتها و تزمتها في بعض الأمور. على سبيل المثال، تم فقط سنة 1995 السماح بالطلاق، حيث أن ذللك ممنوع بين الكاثوليك. كما أن الاجهاض ممنوع إلى الآن في ايرلندا.
    الأعياد و العطل

    العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد القديس باترك (17 آذار/مارسعيد الفصح، أول اثنين من أيار/مايو، أول اثنين من حزيران/يونيو، أول اثنين من آب/اغسطس، آخر اثنين من تشرين الأول/أكتوبر، ليلة و عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر).
    التاريخ

    بدأت المسيحية في البلاد في القرن السادس الميلادي على يد القديس باتريك في منتصف القرن العاشر بعدها قام النورمانيون بالاستيلاء على معظم أراضي الجزيرة. بدأ حكم الملك هنري الثاني على ايرلندا منذ سنة 1172، بينما بدأت السيطرة البريطانية في سنة 1534، تبعها قمع السكان الكاثوليك. انضمت ايرلنداللمملكة المتحدة سنة 1801. في عيد الفصح سنة 1916 قام الراديكاليون بثورة ضد الإنجليز و لكنها فشلت و تم إعدام معظم قادتها. قسمت بريطانيا1921 إلى جزئين جنوبي و شمالي، و في عام 1922 أُعلن استقلال إيراندا بدون الجزء الشمالي منها مما أدي إلى نشوب حرب أهلية حتى العام المقبل بين المعتدلين و الراديكاليين. بقيت مسألة ايرلندا (ذات الأغلبية الكاثولكية) و فصلها عن جزئها الشمالي (ذات الأغلبية البروتستانتينة) منها هي الشاغل الأول و الأخير لتاريخ ايرلندا الحديث حتى يومنا هذا. الجزيرة سنة
    التيار الراديكالي المُمثل من قبل الحزب الراديكالي الوطني الاستقلالي (شين فين)، الذي أُسس في سنة 1905 و الذي يُطالب بتوحيد الجزيرة، و أحزاب أخرى قاموا بقيادة الثورات ضد الحكومة الموالية لبريطانيا و الجيش البريطاني. أُعلنت الجمهورية الايرلندية سنة 1937 من جانب واحد، بريطانيا اعترفت بها. بقيت ايرلندا مُحايدة في الحرب العالمية الثانية (1939-1945). كانت عضو مؤسس سنة 1948 في المنظمة الأوروبية (OEEC) و سنة 1949 في مجلس أوروبا، الذي سبقه خروج ايرلندا من اتحاد الكومونولث. بدأ الجيش الجمهوري الايرلندي (الذراع العسكري للحزب الشون فين) الكفاح المُسلح سنة 1955 لتوحيد الجزيرة، الذي ساهم بإشتعال الحرب الأهلية في الشمال سنة 1968 بين المناصرين للوحدة مع الجنوب (الكاثوليك) و المعارضين لها (البروتستانت) ، و التي استمرت بدورها إلى سنة 1998. انضمت ايرلندا سنة 1973 إلى للمجموعة الأوروبية، سنة 1993 للاتحاد الأوروبي و سنة 1999 إلى الاتحاد الأوروبي التجاري الذي أدخل العملة الموحدة اليورو لاحقاً. أعلنت كل من بريطانيا و ايرلندا سنة 1993 أحقية "كل" سكان ايرلندا بتقرير مصيرهم و الدعوة إلى بدء محادثات سلام عامة. على اثر ذللك أعلن الجيش الجمهوري الايرلندي في العام المُقبل وقف عملياته العسكرية من جانب واحد، شرعت المنظمات العسكرية البروتستانتينية بعمل المثل. في خضم هذه الأحداث قام الرئيس الايرلندي روبنسون (Robinson) عام 1996 بأول زيارة يقوم بها رئيس ايرلندي إلى بريطانيا. أدى توقيع اتفاق السلام بين كل من ايرلندا، شمال ايرلندا و بريطانيا سنة 1998 إلى إنهاء الحرب الأهلية في شمال ايرلندا و إلى تشكيل حكومة لأول مرة في ايرلندا الشمالية سنة 1999. محادثات السلام ما زالت قائمة حتى اليوم.
    السياسة

    النظام السياسي

    ايرلندا تتبع نظام برلماني ديمقراطي. الرئيس يتمتع بأعلى سلطة سياسية في البلاد، الذي يتم انتخابه كل سبع سنوات مباشرة من الشعب. يستطيع تمديد ولايته مرتين فقط. منصب الرئيس هو بشكل عام فخري و لا يملك سلطة القرار في كثير من الأمور أهمها السياسة الخارجية. رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة المكونة من 15 وزير ، عادةً يكون زعيم أقوى حزب قد فاز بالانتخابات البرلمانية. البرلمان الايرلندي (Oireachtas) يتكون من مجلسين اثنين: الأعيان (Seanad Éireann) و النواب (Dáil Éireann). مجلس الأعيان يتكون من 60 عضو يتم ترشيحهم من رئيس الوزراء و من مختلف المنظمات. مجلس النواب يتكون من 166 نائب. عدد الأعضاء يعتمد على عدد سكان البلاد. الانتخابات النيابية تجري كل خمس سنوات. أهم الأحزاب السياسية في ايرلندا هم:
    - فيانا فيل (Fianna Fáil) و فين غايل (Fine Gael) (أكبر أحزاب البلاد)
    - شين فين (Sinn Féin) (أقدم حزب)
    - الخضر
    - العمال
    - الديمقراطيين التقدميين

    السياسة الخارجية

    طغى النزاع حول ايرلندا الشمالية على سياسة ايرلندا الخارجية و خاصة مع بريطانيا. بإنضمامها للمجموعة الأوروبية1973 و لاحقاً لمعظم القرارات الأوروبية المشتركة أدى لخروجها بعض الشيء من الظل البريطاني. سنة
    التقسيم الاداري و أهم المدن

    تقسم ايرلندا إلى 4 مقاطعات كبيرة التي بدورها تنقسم إلى 32 مديريات. المقاطعات الأربع هم: 1. كوناكت 2. لاينستر 3. مونستر 4. أولستر
    دبلن هي عاصمة ايرلندا و أكبر مدنها، بلغ عدد سكانها 499،156 نسمة سنة 2005 . المدن المهمة الأخرى هي كورك (119،418 نسمة/عام 2005) ، غالواي (74،782 نسمة/سنة 2005)، ليميريك (54،226 نسمة/سنة 2005)، واترفورد (46،634 نسمة/سنة 2005) و سوردس (33،297 نسمة/سنة 2005).






    الاقتصاد و البنية التحتية

    السوق الايرلندي صغير مقارنة مع مثيلاه في أوروبا و لكنه يتمتع بنمو عالي و مستقر. حيث بلغ في الأعوام 1995 - 2000 نسبة 10%. دخل الفرد الايرلندي نسبة إلى الناتج الاجمالي العام هو رابع أعلى دخل بالعالم، حيث بلغ حوالي 40 ألف دولار أمريكي عام 2005. الزراعة، التي كانت يوماً ما أهم قطاعات الاقتصاد، تأتي بالمرتبة الثانية بعد الصناعة، تشكل 38% من الناتج الاجمالي للبلاد و 80% من الصادرات و تشغل 28% من السكان. صناعة البرمجيات جعلت من ايرلندا أكبر مصدر للبرامج و الخدمات المتعلقة بالبرمجيات (Software) في العالم. أهم الموارد الطبيعة هي الرصاص، الجبس، الحجر الكلسي و الخارصين. يأتي ملايين السياح سنوياً إلى ايرلندا و خاصة في الأعوام الأخيرة. شواطئ و بحار ايرلندا غنية بسمك القد.
    تتمتع البلاد في الشرق بشبكة طرق و قطارات جيدة بينما تقل جودتها و تعدادها في الغرب. السكك الحديدية تديرهما شركة القطارات الايرلندية (Iarnród Éireann) الشبه حكومية. يوجد ثلاث مطارات دولية في كل من دبلن، شانونكورك. اير لينغوس (Aer Lingus) هي شركة الخطوط الجوية الوطنية، كما أن هناك العديد من شركات الطيران ذو التذاكر المنخفضة الأسعار مثل ريان اير (Ryanair). أهم الموانئ البحرية هي روسلار، ليميريك، دبلن و كورك. هناك عبارت تسير يومياً إلى بريطانيا. و
    الثقافة و التعليم

    تشتهر ايرلندا بثقافتها الكلتية و خاصة الموسيقى الايرلندية. رغم قلة عدد سكان ايرلندا فإن الثقافة الايرلندية تمكنت من الانتشار في أوروبا و العالم برغم التأثير الكبير للثقافة الانغليزية المجاورة. يرجع الفضل إلى ذلك إلى العديد من مشاهير ايرلندا كعشرات الأدباء الايرلنديين العظام، منهم: برنارد شو (Shaw)، أوسكار وايلد (Wilde) و جورج باركليذا كورس (The Corrs)، يو تو (U2) و غيرهم. (Barkley). هناك أيضاً عدد من مشاهير مغننين البوب يأتون من ايرلندا مثل
    النظام التعليمي في ايرلندا شبيه بالأنظمة الأوروبية الأخرى. هناك التعليم الابتدائي، الثانوي و العالي. أهم جامعات البلاد هي جامعة مدينة دبلن ، معهد دبلن للتكنولوجيا، جامعة ايرلندا الوطنية، جامعة دبلن و جامعة ليميريك، جامعة كورك، جامعة جالواي، و الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، وهذه الأخيرة قامت بمد فروع لها عبر المحيط في البحرين وبننج ماليزيا.



    وصلات خارجية


    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين
    اللهم انصر الاقصى الاسير من ايدي اليهود الكفرة المجرمين
    واعف عنا واغفر لنا اجمعين
    اللهم امين



  2. #2
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320

    نظام الهجرة
    أين أذهب للتسجيل مع Garda National Immigration Bureau (دائرة الشرطة الوطنية للهجرة)؟

    إذا كنت تقيم في دبلن، عليك الذهاب إلى مكاتب Garda National Immigration Bureau (دائرة الشرطة الوطنية للهجرة) على العنوان: 13/14 Burgh Quay, Dublin 2

    إذا كنت تقيم خارج دبلن، عليك أن تذهب إلى Garda District Headquarters (مركز قيادة الشرطة المحلي) للتسجيل في مكتب الهجرة هناك. اتصل بـ Garda Station (محطة الشرطة) المحلية لمزيد من المعلومات. يمكنك أيضاً العثور على Garda District Headquarters (مركز قيادة الشرطة) المحلية على الموقع www.citizensinformation.ie تحت "find an address" (ابحث عن عنوان).

    عندما تسجل في GNIB (دائرة الشرطة الوطنية للهجرة)، سوف تحصل على شهادة تسجيل على شكل بطاقة GNIB (دائرة الشرطة الوطنية للهجرة). تحتوي هذه البطاقة على معلومات عن حالة الهجرة الخاصة بك. في الوقت الحاضر، تبلغ رسوم بطاقة GNIB (دائرة الشرطة الوطنية للهجرة) 150€. تدفع رسوم هذه البطاقة إما ببطاقة ائتمان / مدين أو بالتحويل البنكي. لمزيد من المعلومات باللغة الإنجليزية، اذهب إلى www.garda.ie.

    هام:عليك التأكد من أن وضع الهجرة الخاص بك محدّث في كل الأوقات. إذا واجهتك مشاكل، مثل تأخر تجديد تصريح العمل، عليك إبلاغ موظف الهجرة المحلي الذي بدوره قد يمنحك ختم مؤقت لمدة ثلاثة شهور على الأقل.

    معلومات للشباب
    أنا أبلغ من العمر 16 عاماً. هل أحتاج للتسجيل مع Garda National Immigration Bureau (دائرة الشرطة الوطنية للهجرة) مثل والدي؟

    نعم. يجب على جميع الشباب التسجيل في GNIB (دائرة الشرطة الوطنية للهجرة) عندما يبلغ سن الفرد 16 عاماً. يجب أن يرافقك والديك إلى مكتب الهجرة المحلي.

    ملاحظة: لا يوجد ختم خاص للشباب الذين قدموا إلى أيرلندا للانضمام إلى والديهم. ونتيجة لذلك، إما أن تعطى ختم 2 أو ختم 2A أو في بعض الحالات ختم 3. عادة لا يساعد ختم 2/2A في الحصول على الجنسية، ولكن في حالتك يمكن اعتباره إقامة منظور فيها للتجنس ما دام والديك مسجلين في GNIB (دائرة الشرطة الوطنية للهجرة) أو حاصلين على الجنسية الأيرلندية.

    طلبات التأشيرة

    منذ عام 2008، يتقدم أفراد بعض الدول للحصول على تأشيرة إلى أيرلندا عبر الانترنت. تتوفر معلومات إكمال النموذج على الانترنت بلغات مختلفة على الموقع: www.inis.gov.ie

    للتقدم عبر الانترنت، اذهب إلى: www.visas.inis.gov.ie.

    يُملأ النموذج باللغة الإنجليزية فقط. عندما تنتهي من ملء النموذج، عليك إرساله وطباعة ورقة ملخص. تحتوي هذه الورقة على عنوان السفارة / القنصلية الأيرلندية أو مكتب التأشيرات الذي يمكن إرسال طلب التأشيرة والوثائق المطلوبة إليه.
    لقد تزوجت في احتفال ديني خارج أيرلندا. أريد أن أحضر زوجي / زوجتي إلى أيرلندا. كيف أفعل ذلك؟

    إذا كانت زوجك / زوجتك من دولة يجب إصدار تأشيرة لمواطنيها قبل الدخول، يجب عليه / عليها التقدم بطلب تأشيرة D-Join Spouse Visa. عليك تقديم معلومات عن قرابتك قبل الزواج وإثبات يفيد بكيفية الاتصال بينكما في حالة الابتعاد عن بعضهما البعض وعقد الزواج وصور من مراسم الزواج ومعلومات عن علاقتكما منذ أن تم الزواج. من المفيد تسجيل زواجك لدى السلطات المدنية للحصول على عقد زواج رسمي. إذا قمت بزيارة زوحتك منذ الزواج، عليك تقديم التذاكر والأختام الموجودة على وثيقة السفر.

    السفر إلى الخارج أثناء الإقامة في أيرلندا
    هل أحتاج إلى تأشيرة للسفر إلى المملكة المتحدة؟

    يعتمد هذا الأمر على جنسيتك. إذا كنت من دولة تتطلب تأشيرة للملكة المتحدة (بما فيها أيرلندا الشمالية)، فعليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة. إذا كنت من دولة لا تتطلب تأشيرة دخول للمملكة المتحدة فلا تحتاج لعمل تأشيرة للذهاب إلى هناك، ولكن ربما تخضع لرقابة الهجرة عند الوصول.

    ملخص عن أختام الهجرة

    يوجد 4 أختام للهجرة: فيما يلي ملخص عن كل منها:

    ختم الهجرة


    مثال

    ختم 1


    يصدر لمن يمتلكون تصريح عمل وتصاريح بطاقات خضراء وتصاريح عمل معيل زوج / زوجة وتصريح تجاري.

    ختم 1A


    يصدر لطلاب المحاسبة لغايات التدريب.

    ختم 2


    يصدر للطلاب المسجلين في مؤسسة معترف بها من قبل وزارة التعليم والعلوم. يستطيع الطلاب العمل لمدة 20 ساعة / أسبوع خلال الفصل الدراسي وساعات عمل كاملة أثناء العطل الرسمية.

    ختم 2A


    يصدر للطلاب المسجلين في مؤسسة معترف يها من قبل وزارة التربية والتعليم والعلوم. لا يحق للطلاب العمل.

    ختم 3


    يصدر للزوج / الزوجة من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو عضو أسرة قاصر لحامل تصريح عمل أو زائر من خارج المجموعة الاقتصادية الأوروبية أو أعضاء أسرة شخص متقاعد من خارج المجموعة الاقتصادية الأوروبية أو وزير أديان وعضو مجمع ديني من خارج المجموعة الاقتصادية الأوروبية.

    ختم 4


    يصدر لعضو أسرة من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية لمواطن من المنطقة الاقتصادية أو زوج / شريك حياة لمواطن أيرلندي أو لاجئ أو لاجئ برامج أو شخص حاصل على لم شمل بموجب قانون اللجوء لعام 1996 (حسب التعديل)

    ختم 4EU FAM


    يصدر لعضو أسرة مواطن من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية لمواطن من الاتحاد الأوروبي حيث يكون عضو الأسرة مؤهلا بموجب المجتمعات الأوربية قانون (حرية حركة الأفراد) لعام 2006. انظر: www.inis.gov.ie

    ملاحظة:تم استبدال ختم 4 بمشروع تصريح البطاقة الخضراء للحاصلين على ترخيص / تأشيرات عمل.

    سبل الهجرة

    تعتمد خياراتك ضمن نظام الهجرة على حالة الهجرة الخاصة بك. فيما يلي مدة الإقامة المطلوبة للتقدم بطلب لكل اختيار، مدونة بين قوسين:

    ختم 1

    تصريح عمل ← إقامة طويلة الأجل و / أو مواطنة (60 شهراً)

    تصريح بطاقة خضراء ← إقامة طويلة الأجل (24 شهراً) ← مواطنة (60شهراً)

    ختم 2

    تصريح دراسة ← مخطط خريجين (تصريح عمل) ← إقامة طويلة الأجل و / أو مواطنة (60 شهراً)

    ختم 3

    ختم 3 ← تصريح عمل معيل زوج / زوجة (ختم 1) ← إقامة طويلة الأجل و / أو مواطنة (60 شهراً)

    ختم 3 ← مواطنة (60 شهراً)

    ختم 4

    ختم 4 (طفل مولود في أيرلندا، يغادر ليبقى) ← مواطنة (60 شهراً)

    ختم 4 (زوج / زوجة مواطن أيرلندي، وضع لاجئ) ← مواطنة (36 شهراً)

    ملاحظة: ختم 4 (تصريح عمل / تأشيرة عمل) ← إقامة طويلة الأجل و / أو مواطنة (60 شهراً)

    ختم 4EU FAM

    ختم 4EU FAM ← بطاقة إقامة دائمة ومواطنة (60 شهراً)

    لمزيد من المعلومات حول التقدم بطلب إقامة طويل الأجل، اذهب إلى: www.inis.gov.ie أو www.migrantproject.ie

    لمزيد من المعلومات حول المواطنة، انظر أدناه للمعلومات حول التقدم بطلب للمواطنة: www.inis.gov.ie أو www.immigrantcouncil.ie
    ختم 5

    من الممكن التقدم بطلب تسجيل "غير مقيد بالوقت" (ختم 5) للتقدم بطلب لذلك، يحتاج ذلك الإقامة في الدولة لمدة 8 سنوات. المدة الذي يمضيها الطالب أو التي يقضيها فرد في اللجوء لا تحتسب ضمن المدة المطلوبة للحصول على ختم 5. هناك خيار إقامة للأفراد غير الراغبين في التقدم للحصول على المواطنة الأيرلندية. لمزيد من المعلومات اذهب إلى: http://www.inis.gov.ie/en/INIS/Pages...e_Endorsements

    هام: إذا كنت تقدم طلباً لأي قسم في دائرة خدمات التجنس والهجرة الأيرلندية، تأكد من الاحتفاظ بنسخ لجميع الوثائق التي ترسلها إلى دائرة خدمات التجنس والهجرة الأيرلندية. كذلك، احتفظ بالنسخ الأصلية التي ترسلها دائرة خدمات التجنس والهجرة الأيرلندية في مكان آمن وابعث الطلبات دائماً بالبريد المسجل. يجب وضع رقم دائرة العدل التي تتبع لها والموجود على بطاقة دائرة خدمات التجنس والهجرة الأيرلندية (على سبيل المثال: 69/12345/00). إذا غيرت عنوانك أثناء انتظار الرد من دائرة خدمات التجنس والهجرة الأيرلندية، عليك إبلاغهم خطياً بذلك.
    أنا زوجة معالة وطلقت من زوجي. كيف يؤثر ذلك على حالة الهجرة الخاصة بي في أيرلندا؟

    إذا تغير أي شيء في ظروفك الشخصية عليك إبلاغ مدير مكتب الهجرة المحلي. وهو / هي سوف يحيلك إلى قسم الهجرة العامة الذي سينظر في كل وضع على حدة.

    علاقات فعلية
    أنا مواطن من خارج الاتحاد الأوروبي. ولدي شريك حياة أيرلندي. هل يمكنني التقدم بطلب إقامة في أيرلندا؟

    نعم. تحتاج لإثبات وجود قرابة متينة لمدة سنتين. لمزيد من المعلومات، اذهب إلى www.inis.gov.ie أو اتصل على مشروع Crosscare Migrant Project (مشروع كروسكير للمهاجرين).
    أنا مواطن من خارج الاتحاد الأوروبي. لدي شريك حياة مواطن في الاتحاد الأوروبي. هل يمكنني التقدم بطلب إقامة في أيرلندا؟

    نعم. تحتاج لإثبات وجود قرابة متينة لمدة سنتين. لمزيد من المعلومات، اذهب إلى www.inis.gov.ie أو اتصل على مشروع Crosscare Migrant Project (مشروع كروسكير للمهاجرين).

    المواطنة
    كيف أكون مؤهلاً لذلك؟

    يمكنك التأهل للإقامة في أيرلندا إما من خلال

    * المولد أو النسل
    * التجنس

    من خلال المولد أو النسل

    بموجب أحكام قانون السلطة والمواطنة الأيرلندي لعام 2004، يحصل الأطفال الذين ولدوا لأبوين أجنبيين بتاريخ 1 كانون ثاني / يناير 2005 وما بعده على الجنسية الأيرلندية تلقائياً. يجب أن يكون أحد الوالدين مواطناً شرعياً في أيرلنداً لمدة ثلاث سنوات على الأقل من الأربع سنوات التي سبقت مباشرة ولادة الطفل. عند توفر إثبات بصحة الارتباط بأيرلندا يحصل طفلهم على المواطنة الأيرلندية.

    إذا كان أحد والديك مواطناً أيرلندياً عند ولادتك، فإنك تحصل تلقائياً على الجنسية الأيرلندية بغض النظر عن مكان ولادتك. إذا كنت مولوداً خارج أيرلندا من مواطن أيرلندي كان أو كانت في أيرلندا، يحق لك أن تحصل على المواطنة الأيرلندية.

    إذا كان والداك حاصلين على الجنسية الأيرلندية قبل ولادتك، أثناء الزواج أو التبني التجنس مثلاً، يحق لك كذلك الحصول على الجنسية الأيرلندية.

    إذا كان أحد أجدادك يحمل الجنسية الأيرلندية ولكن لا أحد من والديك موطن أيرلندي، يجوز لك الحصول على الجنسية الأيرلندية. تحتاج لتسجيل شهادة ميلادك في Foreign Births Register (سجل الولادات الأجنبية).
    خلال التجنس

    التجنس يقصد به الخطوات العملية التي يتقدم بها أجنبي يقيم في أيرلندا للحصول على جنسية أيرلندية. للتقدم بطلب الحصول على جنسية في أيرلندا، يجب أن تكون مقيماً فعلياً في أيرلندا لمدة زمنية طويلة.
    من هو المؤهل للحصول على التجنس؟

    إذا رغبت في الحصول على جنسية أيرلندية من خلال التجنس، يجب عليك أن:

    * تبلغ من العمر 18 عاماً فما فوق
    * تكون مولوداً في الدولة
    * تتمتع بسلوك حسن - يطلب من the Garda Síochána (الشرطة الأيرلندية) رفع تقرير عن حالتك. تضع وزارة العدل والمساواة وإصلاح القانون أي سجل إجرامي أو إجراءات قضائية بعين الاعتبار عندما تقرر منح أو عدم منح التجنس.
    * يجب الإفصاح عن أي تفاصيل أو إجراءات قضائية أو إجرامية أو مدنية في الدولة أو خارجها في نموذج الطلب،
    * إقامة مقبولة لمدة سنة متواصلة في الدولة مباشرة قبل تقديم طلب التجنس بسنة، وإقامة مقبولة في الدولة لمدة 4 سنوات في 8 سنوات سابقة.

    (وفي المحصلة يجب أن تبلغ مدة إقامتك 5 سنوات من التسع سنوات الماضية)

    * تعتزم بنية حسنة مواصلة الإقامة في الدولة بعد التجنس
    * التوقيع على إعلان انتماء للأمة وولاء للدولة

    من الضروري أن تعلم أن مدة تأشيرة الدراسة وتأشيرة العمل في العطل أو المدة التي يقضيها الشخص مطالباً باللجوء في أيرلندا لا تحتسب كفترة إقامة معقولة لأغراض التجنس.

    لوزير العدل والمساواة وإصلاح القانون الحق في التنازل عن واحد أو أكثر من شروط التجنس.

    * إذا كنت منحدراً من أسرة أيرلندية أو تنتمي لجماعة أيرلندية أو إذا كنت أبا أو ولي أمر يتقدم بطلب بالنيابة عن طفل قاصر من نسل أيرلندي أو ينتمي لجماعة أيرلندية
    * إذا كنت أباً حاصلاً على الجنسية متقدماً بطلب بالنيابة عن طفل قاصر
    * إذا كنت زوج مواطن أيرلندي (المطلوب هنا إقامة لمدة 3 سنوات)
    * إذا كنت مقيماً في الخارج في الخدمة العامة
    * إذا اعترف بك كلاجئ (المطلوب هنا 3 سنوات إقامة مقبولة) أو شخص بلا وطن

    أنا أتقدم بطلب حصول على جنسية. أحتاج لإرسال نسخة مترجمة حسب الأصول عن شهادة ميلادي. كيف أفعل ذلك؟

    يساعدك في ذلك مترجم معتمد. مترجم معتمد يلبي المعايير التي تنص عليها Irish Translators’ and Interpreters’ Association (رابطة المترجمين والمفسرين الأيرلنديين).

    تشمل قائمة الوثائق التي تتطلب ترجمة معتمدة:

    * شهادات الميلاد
    * عقود الزواج
    * وثائق الطلاق أو الانفصال
    * شهادات الوفاة
    * وثائق التبني
    * وثائق الرعاية
    * الدرجات والشهادات الجامعية
    * شهادات خطية مشفوعة بقسم
    * قرارات قضائية

    لمزيد من المعلومات، اتصل على:

    Irish Translator’s and Interpreters’ Association (رابطة المترجمين والمفسرين الأيرلنديين) على العنوان: Irish Writers’ Centre, 19 Parnell Square, Dublin 1
    هاتف: 01 8726282
    البريد الإلكتروني:itiasecretary@gmail.com
    الموقع الإلكتروني: www.translatorsassociation.ie
    معلومات للشباب
    هل يحق لي التقدم بطلب الحصول على جنسية أيرلندية إذا حصل والدي على جنسيات أيرلندية؟

    يعتمد هذا الأمر على سنك. إذا كان سنك ما دون الـ 18 من العمر يجوز لوالديك التقدم بطلب الحصول على جنسية لك بالنيابة عنك. إذا كان سنك 18 سنة فما فوق، عليك التقدم بطلب الحصول على الجنسية بمفردك.

    لمزيد من التفاصيل عن الجنسية ونماذج الطلبات للتجنس، اذهب إلى دائرة التجنس والهجرة الأيرلندية على موقعها www.inis.gov.ie

    مجموعات دعم الهجرة قريبة منك:
    Dublin

    مشروع Crosscare Migrant Project (مشروع كروسكير للمهاجرين)
    1 Cathedral Street, Dublin 1
    هاتف: 01 8732844
    البريد الإلكتروني: migrantproject@crosscare.ie
    الموقع الإلكتروني: www.migrantproject.ie

    Migrant Rights Centre Ireland (مركز حقوق المهاجرين في أيرلندا)
    55 Parnell Square West, Dublin 1
    هاتف: 01 8897570
    البريد الإلكتروني: info@mrci.ie
    موقع الويب: www.mrci.ie

    Immigrant Council of Ireland (مجلس مهاجري أيرلندا)
    2 St. Andrews Street, Dublin 2
    هاتف: 01 6740200
    البريد الإلكتروني: info@immigrantcouncil.ie
    الموقع الإلكتروني: www.immigrantcouncil.ie
    Cork

    NASC
    Enterprise House, 35 Mary Street, Cork
    هاتف: 021 4317411
    البريد الإلكتروني: info@nascireland.org
    الموقع الإلكتروني: www.nascireland.org
    Galway

    Galway Migrant Service (خدمة الهجرة في غالوي)
    Canavan House, Nuns Island, Galway
    هاتف: 091 564822
    البريد الإلكتروني: info@galwaymigrantservice.ie
    Limerick (ليمريك)

    Doras Luimni (دوراس لويمني)
    Mount Street, Vincent O’Connell Avenue, Limerick
    هاتف: 061 310328
    البريد الإلكتروني: info@dorasluimni.org
    الموقع الإلكتروني: www.dorasluimni.org
    Ennis (إينيس)
    Clare Immigrant Support Centre (مركز كلير لدعم المهاجرين)
    Carmody Business Centre, Carmody Street, Ennis, Co. Clare
    هاتف: 065 6822026 أو 087 2385990


  3. #3
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    العمل في أيرلندا

    ما هي متطلبات العمل في أيرلندا؟


    إذا كنت مواطناً من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية (التي تشمل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى النرويج وأيسلندا وليخنشتين) أو كنت مواطنا رومانيا أو بلغارياً، فلن تحصل على عمل في أيرلندا بصورة تلقائية. قد تحتاج للحصول على تصريح عمل أو تصريح بطاقة خضراء من أجل العمل. حسب دائرة المشاريع والتجارة والعمل، لا يطلب من المواطنين من الدول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية تصريح عمل، مثل:
    • مواطن من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية كان قد حصل على تصريح من الخارج من دائرة العدل والمساواة وإصلاح القانون للبقاء مقيماً وعاملاً في الدولة.
    • مواطن من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية منح حق اللجوء.
    • مواطن من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية يحمل تصريحاً تجارياً ملائماً لإدارة عمل في أيرلندا.
    • مواطن من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية مسجل كطالب ويعمل أقل من 20 ساعة أسبوعياً.
    • مواطنون سويسريون.


    نظام تصاريح العمل

    تصريح العمل


    يصدر تصريح العمل لمدة تصل إلى سنتين. عموماً، يجب أن يبلغ الراتب 30,000€ أو أكثر وعلى صاحب العمل أن يكون قد نفذ اختبار سوق العمل. تبلغ تكلفة تصريح عمل لسنتين 1000€. بعد 12 شهراً من العمل في الدولة، يستطيع حاملو تصاريح العمل التقدم بطلبات لجمع شمل أسرهم. منذ الأول من حزيران / يونيو، تم فرض متطلبات جديدة على الأفراد الذين يتقدمون بطلبات تصاريح عمل لأول مرة في أيرلندا. للتعرف على قائمة الأعمال المناسبة والقوانين الجديدة، اذهب إلى www.entemp.ie.
    تصريح البطاقة الخضراء


    تصدر تصاريح البطاقات الخضراء للأعمال التي يتجاوز الراتب فيها 60,000€. تصدر تصاريح البطاقات الخضراء لأعمال معينة يتراوح فيها الراتب بين 30,000€ و59,999€ للحصول على قائمة محدثة للوظائف، اذهب إلى www.entemp.ie. لا يوجد فحص تسويقي للعمل. يجب توفر عرض عمل مدته سنتان أو أكثر. يستطيع حملة تصاريح البطاقات الخضراء التقدم بطلب فوري لجمع شمل الأسرة.
    تصاريح العمل الزوج أو الزوجة / الأطفال


    تصدر تصاريح عمل الزوج أو الزوجة / الإعالة للزوجة أو الأطفال (الذين يحضرون إلى أيرلندا قبل وصولهم سن 18 سنة). إذا منح حامل تصريح العمل الرئيسي تصريح عمل قبل الأول من حزيران / يونيو 2009:
    • لا يوجد فحص تسويقي للعمل.
    • لا تفرض رسوم على إصدار تصريح العمل.
    • لا يوجد وظائف غير ملائمة.

    إذا منح حامل تصريح العمل الرئيسي تصريح عمل بعد 1من حزيران / يونيو 2009، عندئذ على الزوجة أو الأطفال التقدم بطلب تصريح عمل بأنفسهم، وهذا يعني
    • يوجد اختبار لسوق العمل
    • تفرض لرسوم على إصدار تصريح العمل.
    • يوجد وظائف غير ملائمة.
    ماذا أحتاج أيضاً للعمل في أيرلندا؟


    يجب أن تحصل على رقم الخدمة الشخصية العامة. يعتبر رقم الخدمة الشخصية العامة الخاص بك على رقم مرجعي فريد من نوعه يستخدمه صاحب العمل لدفع الضرائب والتأمين بالنيابة عنك. كما أنك تستخدم رقم الخدمة الشخصية العامة الخاص بك عند الحصول على منافع من الرفاه الاجتماعي والصحة.
    كيف أتقدم بطلب للحصول على رقم الخدمة الشخصية العامة.


    يمكنك التقدم بطلب إلى وزارة الشئون الاجتماعية والأسرية. لا تتمكن كافة مكاتب الرفاه الاجتماعي إصدار أرقام الخدمة الشخصية العامة، ولذلك عليك الاتصال مع Social Welfare Office (مكتب الرفاه الاجتماعي) في منطقتك أو الدائرة نفسها على الرقم المحلي: 1890 66 22 44 أو اذهب إلى "اتصل بنا" على الموقع الإلكتروني www.welfare.ie
    ماذا أحتاج للتقدم بطلب الحصول على رقم الخدمة الشخصية العامة.


    للحصول على رقم الخدمة الشخصية العامة، عليك تعبئة نموذج طلب وإحضار إثبات تعريف شخصيتك. تحتاج لاستخراج الوثائق التالية:
    • وثيقة السفر أو بطاقة الهجرة
    • إثبات عنوانك في أيرلندا، على سبيل المثال: (فاتورة كهرباء أو هاتف أو غاز) أو عقد استئجار باسمك.
    كم يستغرق إصدار رقم الخدمة الشخصية العامة؟


    يستغرق إصدارها عادة 10 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.
    لدي مؤهلات حصلت عليها خارج أيرلندا. هل يقر أصحاب العمل في أيرلندا بهذه المؤهلات؟


    يعتمد هذا الأمر على طبيعة المؤهل والدولة التي أصدرته. من الممكن أن تحصل على اعتراف رسمي بمؤهلك في أيرلندا. تقدم سلطة المؤهلات الوطنية في أيرلندا وسيلة لمعادلة المؤهلات الأجنبية بأقرب مؤهل لها في أيرلندا. عليك الاتصال بدائرة الاعتراف بالمؤهلات في أيرلندا. الخدمة مجانية.

    سلطة الاعتراف بالمؤهلات الوطنية في أيرلندا

    5th Floor Jervis House, Jervis St. Dublin 1
    هاتف: 01 8871500
    البريد الإلكتروني: info@qualificationsrecognition.ie
    الموقع الإلكتروني: www.qualificationsrecognition.ie

    أنا أبحث عن عمل. من أين أبدأ؟

    • حدّث سيرتك الذاتية
    • احصل على توصيات عمل من أصحاب عمل حاليين وسابقين
    • اكتب مؤهلاتك بالتفصيل مترجمة إلى اللغة الإنجليزية واتصل بسلطة الاعتراف بالمؤهلات الوطنية في أيرلندا للحصول على اعتراف رسمي بمؤهلاتك.
    ما هو نوع السيرة الذاتية التي ينبغي عليّ أن أحضرها؟


    يوجد نماذج عديدة للسير الذاتية: من أهم المعايير أن تكون سيرتك الذاتية واضحة وسهلة القراءة. ينبغي أن تتضمن معلومات الاتصال الشخصي والخلفية التعليمية والمهارات أو الاهتمامات ذات الصلة، والأهم من ذلك تفاصيل خبرات العمل.

    كما أن التطوع هو وسيلة عظيمة في الحصول على خبرة عملية في أيرلندا: www.volunteeringireland.ie
    إلى أين أذهب للحصول على مساعدة في صياغة السيرة الذاتية؟


    في دبلن يمكنك الاتصال أيضاً على:
    • تهدف Employment for People from Immigrant Communities ( (توظيف الأفراد من الجاليات المهاجرة) إلى مساعدة المواطنين من دول أوروبية وغير أوروبية (ختم 4) على العثور على وظائف و / أو تدريب وتعليم إضافي في أيرلندا: www.bitc.ie
      31 Lower O’Connell Street, Dublin 1
      هاتف: 01 8743840/1
      البريد الإلكتروني: epic@bitc.ie
    • تساعد Jobcare الأفراد على العثور على وظائف من خلال تقديم التدريب والدورات والخبرات والفرص من اجل التنمية البشرية: www.jobcare.ie
      28a Pearse Street, Dublin 2
      هاتف: 01 6773897

    البريد الإلكتروني: info@jobcare.ie
    • Job Club 2000
      5 Gardiner Street, Dublin 1
      هاتف: 01 8601610
    • Larkin Unemployed Centre (مركز لاركين للعاطلين عن العمل): www.larkinctr.com
      57-58 North Strand Road, North Strand, Dublin 3
      هاتف: 01 8365544
      البريد الإلكتروني: maria@larkinctr.com
    أين يمكنني أن أبدأ بالبحث عن عمل؟


    FÁS هي سلطة التوظيف والتدريب الوطنية. لمزيد من التفاصيل، عليك الذهاب إلى الموقع الإلكتروني: www.fas.ie أو الاتصال على مكتب FÁS في منطقتك.

    إذا كان لديك ختم 1، وكنت مفصولاً من العمل، يمكنك التسجيل مع FÁS، ذلك أن FÁS سوف تسجل الأفراد الذين يمتلكون ختم 4.

    يمكنك الاتصال أيضاً على Local Employment Service (خدمة التوظيف المحلي).

    يمكنك الإطلاع على الصحف المحلية والوطنية. من الصحف التي يمكن الإطلاع عليها للوظائف The Irish Times و The Irish Examiner (ملحق عن الوظائف أيام الجمعة) و The Irish Independent (ملحق عن الوظائف أيام الخميس)، و The Sunday Independent و The Evening Herald.

    استخدم معلومات اتصالك الشخصية، على سبيل المثال، أو أقاربك أو أصدقائك الذي قد يعرفون شواغر وظيفية.

    يمكنك أيضاً الإطلاع على مواقع الانترنت لمعرفة التفاصيل عن الوظائف – وفيما يلي عينات عن مواقع للباحثين عن عمل:
    هل أستطيع الحصول على مساعدة في الوظيفة إن كانت لدي إعاقة؟


    تعمل FÁS على إدارة برنامج التوظيف الداعم لمساعدة الباحثين عن عمل ممن يعانون من إعاقة لإيجاد وظائف لهم في سوق العمل المفتوح.

    للتقدم بطلب لبرنامج التوظيف الداعم، اتصل بمكتب FÁS في منطقتك أو Local Employment Service (خدمة التوظيف المحلي) وسجل مع FÁS.
    أنا فقدت وظيفتي. هل يحق لي دفعة مالية من الرفاه الاجتماعي وأنا أبحث عن عمل آخر؟


    هناك صنفان من الدفعات للأفراد : مساعدة مالية للباحث عن عمل ومخصص مالي للباحث عن عمل. لكي تكون مؤهلاً لأحد هذين الصنفين، يجب أن تكون:
    • قادراً على العمل
    • متاحاً وتبحث عن عمل بدوام كامل بصدق وإخلاص

    من الضروري أن تعلم بأنه يمكنك الحصول على عمل جزئي أو عارض وتبقى في عداد العاطلين. وهكذا، فإنك قد تكون لائقاً لأجر جزئي إذا كنت في عمل جزئي أو عارض.


    مخصص مالي للباحثين عن عمل

    كيف أكون مؤهلاً لذلك؟


    يعتمد هذا المخصص المالي على مساهمات التأمين التي دفعتها أثناء عملك في أيرلندا (PRSI) – Pay Related Social Insurance (التأمين الاجتماعي المتعلق بالأجر) أو دولة أخرى تحتكم لقوانين الاتحاد الأوروبي )انظر قسم الرفاه الاجتماعي( سوف تكون مؤهلاً للحصول على مخصص مالي للباحث عن عمل إذا:
    • عمرك أقل من 66 سنة.
    • تكبدت خسارة ما في الوظيفة
    • دفعت مساهمات تأمين كافية (ابحث عن Jobseeker’s Benefit على الموقع الإلكتروني www.welfare.ie للحصول على المزيد من المعلومات)
    • كنت متاحاً وتبحث عن عمل بصدق وإخلاص.
    • يجب أن تكون عاطلاً عن العمل لمدة 3 أيام على الأقل في أي فترة عمل مدتها ستة أيام متتالية.
    كيف أتقدم بطلب؟


    للتقدم بطلب، يجب عليك التسجيل (تسجيل الدخول) في وزارة الشئون الاجتماعية والأسرية في Social Welfare Office (مكتب الرفاه الاجتماعي) في منطقتك. يجب التقدم بطلب مباشرة، لأن مخصص الباحث عن عمل لا يدفع في الأيام الثلاثة الأولى التي كنت فيها بلا عمل. عليك تعبئة نموذج UP1 وإحضاره إلى Social Welfare Office (مكتب الرفاه الاجتماعي).
    ماذا عليّ أن أقدم؟

    • إثبات الشخصية (شهادة ميلاد أو جواز سفر)
    • إثبات عنوان
    • نماذج P45 و P60 من مكان وظيفتك في أيرلندا.
    ماذا يحدث لو لم أكن مؤهلاً؟


    إذا رفض طلبك بخصوص بدل الباحث عن عمل، يحق لك استئناف القرار. وإذا لم تتأهل لذلك بعد كل هذا، يحق لك التأهل لمخصص الباحث عن عمل.

    مخصص الباحث عن عمل
    كيف أكون مؤهلاً لذلك؟


    لتكون مؤهلاً لذلك، يجب عليك أن:
    • تكون أكثر من 18 سنة وأقل من 66 سنة.
    • تكون عاطلاً عن العمل
    • تكون متاحاً للبحث بأمانة وإخلاص عن عمل بدوام كامل.
    • تلبي شرط الإقامة الاعتيادية )انظر قسم الرفاه الاجتماعي)
    • تخضع لاختبار الإعانة الحكومية
    • تكون قادراً على العمل
    كم تستغرق المدة التي أطالب خلالها بمخصص الباحث عن عمل؟


    يمكنك المطالبة بمخصص الباحث عن عمل ما دمت بحاجة وطالما انطبقت عليك المتطلبات.
    كيف أتقدم بطلب؟


    عليك تعبئة نموذج UP1 وإحضاره إلى Social Welfare Office (مكتب الرفاه الاجتماعي) في منطقتك.
    ماذا عليّ أن أحضر مع؟

    • تفاصيل عن جهودك في البحث عن عمل
    • P45
    • تفاصيل عن المعالين
    • إثبات الشخصية(شهادة ميلاد / وثيقة سفر)
    • إثبات عنوان
    ماذا يحدث لو لم أكن مؤهلاً؟


    إذا رفض طلبك بخصوص مخصص الباحث عن عمل، يحق لك استئناف القرار. وإذا لم تتأهل لذلك بعد كل هذا، يحق لك الحصول على دفعات من نوع آخر. يمكنك الاتصال بمدير رفاه الجالية في مركز الصحة في منطقتك أو الاتصال مع Social Welfare Office (مكتب الرفاه الاجتماعي) في منطقتك للحصول على مزيد من المعلومات.


    روابط:


    إذا فقدت عملك، يقدم لك موقع www.redundancy.ie معلومات علية باللغة الإنجليزية.

    تتوفر المعلومات عن جميع دفعات الرفاه الاجتماعي على الموقعين www.welfare.ie و www.losingyourjob.ie

    تمثل Irish National Organisation for the Unemployed (المنظمة الوطنية الأيرلندية للعاطلين عن العمل) آراء الناس العاطلين عن العمل والمعالين على مستوى وطني: www.inou.ie

    Araby House, 8 North Richmond Street, Dublin 1
    هاتف: 01 8560090
    البريد الإلكتروني: info@inou.ie



    الشروع في عمل تجاري في أيرلندا

    ما هي متطلبات إقامة مشروع عمل في أيرلندا؟


    إذا كنت من دولة خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ربما تحتاج إلى تصريح تجاري للشروع في إقامة عمل تجاري في أيرلندا حسب حالة اللجوء التي تخصك.

    لا تحتاج لتصريح تجاري إذا:
    • حصلت على حق اللجوء من قبل وزير العدل والمساواة وإصلاح القانون (ختم 4)
    • كنت قريباً معالاً لمواطن من داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية وتخضع لحق ساري المفعول للإقامة في أيرلندا (ختم 4 EU FAM)
    • حصلت على تصريح بالبقاء في الدولة بناء على أحد الأسس التالية:
    • زوج / زوجة مواطن أيرلندي (ختم 4)
    • والد طفل أيرلندي (ختم 4)
    • حصلت على مغادرة مؤقتة للبقاء في الدولة على أسس إنسانية بينما أنت في وضع اللجوء (ختم 4).

    مزيد من التفاصيل، اذهب إلى www.inis.gov.ie أو اتصل بـ Business Permission Unit (وحدة التصاريح التجارية):

    Immigration Services Section (قسم خدمات الهجرة)

    1st Floor, 13/14 Burgh Quay, Dublin 2
    Irish Naturalisation and Immigration Service (خدمة التجنس والهجرة الأيرلندية)
    ما المساعدة التي يمكنني الحصول عليها للشروع في عمل تجاري في أيرلندا؟


    تقدم Enterprise Ireland (أيرلندا للمشاريع) النصح والدعم المالي لمشاريع أولية محتملة الحدوث على نحو كبير وتشجع كافة أشكال المبادرات التجارية: www.enterpriseireland.ie

    تدعم مجالس المدينة والدولة الانطلاق في تطوير مشاريع تجارية محلية في أيرلندا. ويشمل ذلك النصح والرقابة والمنح والدعم المالي للتدريب والتطوير: www.enterpriseboards.ie

    Chambers Ireland: (الغرف التجارية في أيرلندا): الغرفة التجارية هي منظمة مكونة من ممثلي أعمال محلية يعملون معاً لرفع مستوى التطوير الاقتصادي في مجتمعهم ليجعلوا منه مكاناً أفضل للعيش والعمل وإقامة المشاريع التجارية: www.chambers.ie

    تعمل Equal Emerge (الظهور المتكافئ) على تطوير وتوسيع Ethnic Minority Enterprises (المشاريع العرقية الصغيرة) وتساعد في غزالة المعوقات ضمن الأجواء: www.equalemerge.ie

    الموقع المفيد عن ذلك هو: www.startingabusinessinireland.com

    دليل Toil and Trouble (اعمل واقلق) (http://www.welfare.ie/EN/Publication...oiltrouble.pdf) هو دليل مميزعن الإجراءات التي تحتاجها للسير قدماً في مشروع تجاري أو لكي تصبح موظفاً مستقلاً في أيرلندا.

  4. #4
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    إسكان

    a سكن خاص بالإيجار

    كيف أحصل على سكن خاص بالإيجار في أيرلندا؟


    يمكنك البحث عن سكن خاص بالإيجار من خلال الصحف المحلية أو وكالات العقارات أو مواقع الانترنت. على سبيل المثال www.daft.ie و www.let.ie و www.myhome2let.ie. تختلف جودة السكن المستأجر، ولذلك عليك معاينة المسكن قبل توقيع عقد الإيجار. من الشائع للأشخاص الذين لم يلتقوا من قبل استئجار بيت مع بعضهم البعض والمشاركة في تكاليف السكن، بما فيها فواتير الغاز والهاتف والكهرباء.
    كيف أدفع مقابل السكن؟


    في العادة، يتم دفع أجرة السكن شهرياً ومقدماً. كما يطلب أيضاً إيداع أجرة شهر أو شهرين كدفعة أولية.
    كم تكلف أجرة السكن؟


    تختلف أسعار إيجار السكن حسب المنطقة التي ترغب في الاستئجار فيها. تعتبر دبلن من أكثر المناطق ارتفاعاً في أجور السكن. فيما يلي متوسط أسعار الإيجار في عام 2009 (ويشمل ذلك الفواتير):
    • بيت يتكون من ثلاث غرف نوم من 1,200€ شهرياً فما فوق
    • غرفة مفردة تشارك بيت مع آخرين من 400€ شهرياً.
    ما المقصود بدفتر سجل الإيجار؟


    يسجل دفتر سجل الإيجار معلومات عن عقد الإيجار ويدون كل دفعات الإيجار التي تدفعها لصاحب العقار. وهو عادة يأخذ شكل كتيب صغير. يحق لك قانوناً الحصول على دفتر سجل الإيجار.

    يحتوي دفتر سجل الإيجار الخاص بك على المعلومات التالية:
    • عنوان سكنك
    • اسم وعنوان صاحب العقار أو وكيله (إن وجد)
    • اسمك
    • تاريخ بدء الإيجار
    • مدة الاستئجار
    • المبلغ المدفوع مقدماً
    • مبلغ الإيجار وكيفية الدفع
    • تفاصيل عن أية دفعات أخرى للخدمات، مثل التدفئة وتلفزيون الكابل وخط الهاتف
    • بيان عن الحقوق الأساسية وواجبات كل من صاحب العقار والمستأجر
    • قائمة بالأثاث والأجهزة التي يوفرها صاحب العقار
    ما هو مجلس الإيجارات السكنية الخاصة؟


    يطلب من جميع أصحاب العقارات الانضمام إلى مجلس الإيجارات السكنية الخاصة. يقدم مجلس الإيجارات السكنية الخاصة خدمة حل النزاع لكل من أصحاب العقارات والمستأجرين. إذا اتصلت بمجلس الإيجارات السكنية الخاصة وأعطيتهم عنوان العقار، فإنهم سيثبتون إن كان مسجلاً أم لا.

    مجلس الإيجارات السكنية الخاصة

    Canal House, Canal Road, Dublin 6
    هاتف: 01 888 2960
    الموقع الإلكتروني: www.prtb.ie

    هل يطبق تخفيف ضرائب على الاستئجار؟


    إذا كنت تسكن في سكن خاص وتدفع ضريبة دخل (PAYE) في أيرلندا، فإنك تستحق الحصول على تخفيف ضرائب على جزء من الإيجار. للتقدم بطلب، يجب تعبئة النموذج Form Rent 1 المتوفر في مكتب الضرائب المحلي أو على الموقع: www.revenue.ie.
    ماذا يمكنني أن أفعل إن كان لدي مشكلة بالسكن الذي أقيم فيه أو إذا حصل خلاف بيني وبين صاحب العقار؟


    إذا لم تستطع حل المشكلة مع صاحب العقار بشكل مباشر، يمكنك الاتصال يمكنك مع Crosscare Housing and Welfare Information (استعلامات الإسكان والرفاهة الاجتماعية) أو Threshold.

    تقدم Crosscare Housing and Welfare Information (استعلامات الإسكان والرفاهة الاجتماعية) معلومات ودفاع عن الإسكان وقضايا تتعلق التشرد والرفاهة الاجتماعية.
    1 Cathedral St., Dublin 1
    هاتف: 01 8726775 / 8746915
    البريد الإلكتروني: housingandwelfare@crosscare.ie
    الموقع الإلكتروني: www.crosscare.ie/housingandwelfare


    يقدم Threshold خدمات النصح والدفاع للمستأجرين وحلول طويلة الأجل للأشخاص المشردين.
    Threshold Head Office, 21 Stoneybatter, Dublin 7.
    هاتف: 01 6786096
    الموقع الإلكتروني: www.threshold.ie – وتمتلك Threshold أيضاً مكاتب في Clonmel (كلوميل) و Cork (كورك) و Dundalk (دونداك) و Galway (غالوي) و Limerick (ليميريك) و Tralee (ترالي).



    Rental Accommodation Scheme (مشروع السكن المستأجر)

    ما هو Rental Accommodation Scheme (مشروع السكن المستأجر)؟


    إذا كنت تحصل على ملحق إيجار لأكثر من 18 شهراً، يمكنك التقدم بطلب إسكان من خلال Rental Accommodation Scheme (مشروع السكن المستأجر).
    كيف يعمل Rental Accommodation Scheme (مشروع السكن المستأجر)؟


    إذا كنت ممن يستحق الانضمام للمشروع تقوم سلطتك المحلية باستئجار سكن من صاحب عقار بالنيابة عنك. وسوف تدفع الإيجار للسلطة المحلية بدلاً من صاحب العقار. وتقوم السلطة المحلية بدفع إيجار السكن لصاحب العقار.
    ما هي فوائد Rental Accommodation Scheme (مشروع السكن المستأجر)؟

    • لا يشترط دفع إيداعات لأن السلطة المحلية تدفع الإيجار كاملاً لصاحب العقار
    • سوف تحصل على ضمان سكني طويل الأجل
    • ضمان جودة ومعيار سكنك
    • إذا حصلت على عمل، يمكنك البقاء في المشروع ولكن عليك أن تدفع إيجار أكبر.

    لمزيد من المعلومات، اتصل بسلطتك المحلية أو مركز استعلامات المواطنين على الموقع: www.citizensinformation.ie


    إسكان السلطة المحلية

    ما هو إسكان السلطة المحلية؟


    إسكان السلطة المحلية هي خدمة إسكان تقدمها السلطة المحلية في أيرلندا. وهي المزود الرئيسي لسكن الأفراد الذي يحتاجون للسكن ولا يقدرون شراء بيوت خاصة بهم. يعرف إسكان السلطة المحلية كذلك باسم الإسكان الاجتماعي أو إسكان المجلس أو الإسكان العام.
    كيف يمكنني الوصول إلى إسكان السلطة المحلية؟


    عليك التقدم بطلب إلى سلطتك المحلية. وبدورها تصادق السلطة المحلية على الطلب وتضعه في ترتيب حسب الأولوية. يضع هذا التقييم دخل وحجم عائلتك وسنك الحالي وأي اعتبارات أخرى في الحسبان، كالعمر والإعاقة. يجب أن تكون مقيماً في أيرلندا قبل أن يحق لك التقدم بالطلب. وحسب المنطقة، ربما يتطلب الأمر منك الانتظار لسنوات قبل أن يحق لك الحصول على إسكان من السلطة المحلية. لوائح الانتظار طويلة ويوجد نقص في البيوت السكنية. إذا تركت إسكان السلطة المحلية في أيرلندا أو بريطانيا أو أية دولة أخرى طوعاً، فإن السلطات في أيرلندا غير ملزمة بتوفير إسكان لك.
    هل عليّ أن أدفع مقابل إسكان السلطة المحلية؟


    نعم. تقرر السلطة المحلية مبلغ الإيجار الذي يجب عليك دفعه تبعاً لظروفك الشخصية ودخلك.
    ما هو الذي تقدمه السلطة المحلية بالضبط للأفراد الذين يحتاجون للإسكان ولا يستطيعون شراء مساكن خاصة بهم؟


    تقدم السلطات المحلية مجموعة من المشاريع، منها: الملكية المشتركة والبيوت الجماعية ومواقع إسكان منخفضة الكلفة وقروض الترميم ومرهونات السلطة المحلية ومشروع الإسكان الميسر: www.affordablehome.ie. لمزيد من المعلومات حول كل هذه المشاريع اتصل بالسلطة المحلية من الموقع الإلكتروني: www.environ.ie


    شراء بيت

    كم يكلف شراء بيت في أيرلندا؟


    تختلف الأسعار باختلاف موقع البيت. المواقع الإلكترونية المفيدة هي www.daft.ie و www.propertyladder.ie و www.myhome.ie. يمكنك كذلك الاتصال بوكلاء العقارات والاستفسار عن الأسعار. ابحث عن ‘Auctioneers, Estate Agents and Valuers’ في دليل هاتفك إلى الصفحات الصفراء أو www.goldenpages.ie
    كيف أحصل على رهن عقاري في أيرلندا؟


    يمكنك الحصول على رهن عقاري من البنوك أو جمعيات البناء أو سماسرة الرهن العقاري. تختلف نسبة الفائدة وقد تكون ثابتة أو متغيرة.

    ملاحظة: يستطيع معظم المقرضين تقديم رهن عقاري فقط إذا كان لديك ختم 4. ومع ذلك، إذا كان لديك ختم هجرة آخر فإنك تستحق الرهن إذا مضى على إقامتك في أيرلندا 3 سنوات.
    ما هي التكاليف الأخرى التي ينطوي عليها شراء بيت؟


    ربما عليك أن تدفع ضريبة للحكومة تسمى ضريبة الختم حسب تكلفة وحجم البيت. ومع ذلك، إذا كان هذا أول شراء لك فقد تعفى من هذه الضريبة. بوجع عام، عليك أن تدفع نسبة 1% تقريباً من سعر البيت للمحامي. كما يجب عليك الحصول على تأمين على البيت. لمزيد من المعلومات عن تكلفة البيوت في أيرلندا، اتصل على:

    I.A.V.I. (Institute of Auctioneers and Valuers in Ireland) (معهد بائعي المزاد العلني والمثمنين في أيرلندا)
    38 Merrion Square, Dublin 2
    هاتف: 01 6611794
    الموقع الإلكتروني: www.iavi.ie

    هل يوجد تخفيف ضرائب على دفعات الرهن العقاري؟


    نعم. منذ الأول من كانون ثاني / يناير 2002، يقدم فائدة على تخفيف الضرائب على رهن البيوت (تعرف باسم TRS-Tax Relief at Source) من قبل مقرضك إما على شكل دفعة رهن مخفضة أو إضافتها على رصيدك. ومع ذلك، ابتداء من أيار / مايو ينطبق تخفيف الضريبة على قيمة أول سبع سنوات من الرهن حسب النسب التالية:

    إذا كنت مشترياً لأول مرة:
    • 25% لسنوات الضريبة الأولى والثانية.
    • 22.5% للسنوات الضريبية الثالثة والرابعة والخامسة.
    • 20% للسنوات الضريبية السادسة والسابعة.

    يوجد حد بقيمة 10,000€ إذا كنت غير متزوج / متزوجة و 20,000€ إذا كنت متزوجاً / متزوجة أو أرملاً / أرملة.

    إذا سبق لك الشراء:
    • 15% من 3000€ إذا كنت غير متزوج.
    • 15% من 6000€ إذا كنت متزوجاً / متزوجة أو أرملاً / أرملة.
    من هو المشتري لأول مرة؟


    إذا تلقيت تخفيف ضرائب من عام 2003، تعتبر مشترياً لأول مرة لحالة (TRS). إذا تلقيت تخفيف ضرائب قبل عام 2003، فإنك لا تعتبر مشترياً لأول مرة.
    كيف أتقدم لذلك؟


    عليك تعبئة TRS1 نموذج وتقديمه إلى قسم الضرائب عندما تسدد أول دفعة رهن عقاري.


    جمع النفايات والتدوير


    تستخدم السلطات المحلية وجامعو النفايات صناديق على عجلات أو بطاقات صناديق مدفوعة الأجر لجمع النفايات. كل بيت مزود بصندوق على عجلات للنفايات العامة و "صندوق أخضر" لمعالجة تصنيع النفايات.

    كما يوجد لدى السلطات المحلية "أماكن تجميع" يمكن إحضار النفايات عليها. لمعرفة مكان التجميع المحلي في منطقتك، اذهب إلى www.repak.ie.
    هل يوجد تخفيف ضرائب على جمع النفايات؟


    نعم. يوجد تخفيف ضرائب على كافة رسوم الخدمات المدفوعة إلى:
    • السلطات المحلية لتويد المياه المحلية أو تجميع النفايات المحلية أو التخلص من النفايات المحلية.
    • مشاريع المياه المحلية لتزويد المياه المحلية.
    • المتعاقدين المستقلين لتجميع النفايات المنزلية.

    عليك تعبئة نموذج SC1 وإعادته إلى مكتب الضرائب في منطقتك.
    إعفاء من رسوم النفايات


    في بعض مناطق السلطات المحلية يعفى سكان البيوت ذوي الدخل المتدني من رسوم النفايات التي تدفع إلى عمال النفايات والسلطات المحلية. وهذا يسمى إعفاء من رسوم النفايات. عليك الاتصال بالسلطة المحلية لمعرفة إن كان هذا الإعفاء نافذاً لديهم.


    قائمة فحص السلامة في البيت

    كيف أمنع نشوب حريق في البيت؟

    • ركب أجهزة إنذار من الدخان. في البيت الذي يتكون من طبقتين، يجب تركيب 4 أجهزة إنذار من الدخان على أقل تقدير.
    • أجر تمريناً على الإخلاء ليتمكن كل عضو في الأسرة من معرفة ما يجب عمله في حالة نشوب حريق.

    للتعرف على ورقة تفحص سلامة البيت من الحريق تحت عنوان "الحكومة المحلية" على الموقع www.environ.ie


    ترخيص التلفاز

    من يحتاج لترخيص التلفاز؟


    يحتاج كل منزل أو شركة أو مؤسسة في أيرلندا فيها تلفزيون أو آلات قادرة على التقاط الإشارة (مثل الهوائي أو الطبق الفضائي أو الكابل) إلى ترخيص تلفاز.
    من أين أستطيع الحصول على ترخيص تليفزيوني؟


    يمكنك شراء ترخيص بث تلفزيوني من:

    لمزيد من المعلومات، عليك الاتصال بمكتب تسجيلات الترخيص التليفزيوني.
    ماذا يحدث لو لم يكن لدي ترخيص تليفزيوني؟


    يتنقل مفتشو التراخيص في جميع أنحاء البلاد للتأكد ما إذا كان لديك ترخيص تليفزيوني أم لا. وإذا لم يكن لديك ترخيصاً إذاعياً، تتعرض لدفع غرامة قيمتها 160€.


    خط الهاتف في مكان سكنك.

    يوجد خط هاتف في سكني. كيف أتأكد أن الفاتورة تحمل اسمي؟


    إذا كنت مستأجراً يقوم صاحب العقار بتبليغ شركة الاتصالات بأنك أنت حامل الحساب الآن. فيتم تحويل الحساب باسمك ويتم إصدار الفاتورة باسمك.
    يوجد خط هاتف في مسكني ولكنني لا أريد خط هاتف أرضي. ماذا يمكنني أن أفعل؟


    إذا كنت مستأجراً عليك التحدث إلى صاحب العقار عن إمكانية إلغاء خط هاتف الشركة. وإلا يقوم صاحب العقار بإبلاغ شركة الاتصالات عن أنك أنت المسئول عن استلام الفواتير لخط الهاتف حتى وإن لم تجري أية مكالمة.


    التشرد


    إذا كنت بلا بيت عليك الاتصال بالسلطة المحلية أو الاتصال بالخط المجاني 1800 724 724 (في دبلن فقط) للحصول على النصح والإرشاد بخصوص الحصول على سكن طارئ.

    يمكنك أيضا الذهاب إلى استعلامات Crosscare Housing and Welfare Information (رعاية الصليب للإسكان والرفاه الاجتماعي) للحصول على معلومات عن المراكز التي توفر مسكناً وطعاماً ورعاية صحية قليلة التكلفة.

    للتعرف على خارطة خدمات المشردين في مدينة دبلن، اذهب إلى www.crosscare.ie/housingandwelfare

    هناك منظمات مشردين أخرى، منها:

    Simon Communities of Ireland (مجتمعات سيمون في أيرلندا)
    28/30 Exchequer Street
    Dublin 2
    هاتف: 01 6711606
    الموقع الإلكتروني: www.simon.ie


    Focus Ireland (منظمة فوكس أيرلاند)
    9/12 High Street
    Christchurch
    Dublin 8
    هاتف: 01 8815900
    الموقع الإلكتروني: www.focusireland.ie


    ملاحظة: يوجد نقص في أسرة النوم في ملاجئ المشردين، لذلك فإن إقامتك هناك غير مضمونة. إذا كنت بلا مأوى، سوف تتمكن من البقاء هناك ليلة أو ليلتين.

  5. #5
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    الصحة

    مقدمة عن نظام الرعاية الصحية الأيرلندي

    يقسم نظام الرعاية الصحية الأيرلندي إلى خدمات عامة وخدمات خاصة. تقدم الخدمتان بواسطة ممارسون عامين، ومؤسسة الخدمات الصحية هي المسئولة عن الخدمات العامة وخدمة الصحة المجتمعية. يوجد 3 أنواع من المستشفيات: مستشفيات Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية) ومستشفيات تطوعية ومستشفيات خاصة. اذهب إلى www.hse.ie للحصول على دليل شامل عن الخدمات الصحية الأيرلندية.
    خدمات الممارسون العموميون

    من هو الممارس العام؟

    هو طبيب يمارس مهنة الطب ويقدم خدمات صحية للأشخاص في عيادته / عيادتها أو في بيت المريض. إذا لم يكن لديك بطاقة طبية أو بطاقة زيارة ممارس عام، فسوف تدفع مقابل الخدمة.
    لا يوجد رسوم معتمدة لخدمات الممارس العام قي أيرلندا. إذا رغبت في الإطلاع على التكاليف، اتصل بطبيبك المحلي مباشرة. في الوقت الحالي، تكلف الزيارة الواحدة 60€ تقريباً.
    الرعاية الصحية العامة

    إذا كنت "مقيماً اعتيادياً"، يمكنك الحصول على مجموعة من الخدمات الصحية المجانية أو المدعومة من الحكومة الأيرلندية. وعموماً، إذا كنت تقيم هنا وتنوي الاستمراء في البقاء لمدة لا تقل عن سنة، فسوف تعتبر "مقيماً اعتيادياً".
    يوجد نوعان من المرضى في نظام الرعاية الصحية العامة:
    • الفئة 1: أشخاص يحملون بطاقات طبية (صلاحية كاملة بالحصول على خدمات رعاية صحية عامة)
    • الفئة 2: أشخاص لا يحملون بطاقات طبية (وصول محدود إلى الخدمات الصحية العامة).
    حق الحصول على رعاية المستشفى

    ماذا يحدث لو تعرضت لحادث خطير أو أصبت بمرض فجأة. هل يمكنني الذهاب إلى قسم الطوارئ في المستشفى؟

    يحق لأي شخص في أيرلندا الدخول إلى قسم الطوارئ للحصول على علاج طبي. أي مريض يدخل قسم الطوارئ إما أن يعالج ويرسل إلى البيت أو يدخل إلى أحد الأقسام ويعامل كمريض داخل المستشفى.
    ملاحظة: تعالج مختلف المستشفيات حالات مرض وحالات طارئة متنوعة. على سبيل المثال، تعالج مستشفيات الأمومة الحالات الطارئة المتعلقة بالأمومة، بينما تعالج المستشفيات العامة معظم الحالات الطارئة.
    ما هي خدمات "العيادة الخارجية" و "العيادة الداخلية"؟

    تتضمن خدمات "العيادة الخارجية" عموماً خدمات قسم الطوارئ بالإضافة إلى الخدمات المخصصة مسبقاً، مثل تقييم الاختصاصي الذي يجريه طبيب مختص والتقييمات التشخيصية مثل أشعة إكس والفحوصات المخبرية والعلاج الطبيعي.
    على وجه العموم، يمكنك إحالة نفسك إلى قسم الطوارئ في مستشفى عام أو تطوعي. لا تتكبد أي رسوم إذا قام ممارس عام بإحالتك إلى المستشفى. لا يلزمك دفع مقابل خدمات اختصاصي ولكن لن يكون بمقدورك اختيار الاختصاصي بنفسك. إذا كنت مريضاً خاصاً فيمكنك اختيار الاختصاصي.
    إذا كنت في قسم عام في المستشفى تحت رعاية اختصاصي لتلقي العلاج وبقيت لمدة ليلة، فإنك ستحصل على خدمات مريض داخلي. إذا لم تبقى هناك طوال الليلة، فإنك تحصل على خدمات نهارية.
    ما هي رسوم الدخول إلى مستشفى في أيرلندا؟

    يعتمد هذا الأمر على ظروفك الشخصية، ويعتمد كذلك على ما إذا كنت تريد الحصول على خدمات "مريض خارجي" أو "مريض داخلي".
    رسوم العيادة الخارجية

    إذا أدخلت إلى قسم العيادة الخارجية أو قسم الطوارئ في المستشفى العام بدون إحالة من ممارس عام تدفع مبلغ 100€. لا ينطبق هذا المبلغ على المجموعات التالية:
    • حاملو البطاقة الطبية
    • الأشخاص اللذين يخضعون لعلاح أمراض معدية
    • الأطفال المحالون للعلاج من عيادات طب الأطفال وفحوصات المدرسة الصحية
    • الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على خدمات المستشفى بحكم قوانين الاتحاد الأوروبي
    • النساء اللواتي يتلقين خدمات أمومة
    في حالة الإعسار المالي، تقوم Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية) بتوفير الخدمة مجاناً.
    إذا كان يتوجب عليك القيام بزيارات إضافية فيما يتعلق بنفس المرض أو الحادث، فلا يلزمك دفع الرسوم مرة أخرى.
    رسوم مريض العيادة الداخلية والخدمة النهارية

    تبلغ رسوم خدمات مريض العيادة الداخلية / الخدمة النهارية 75€ عن كل يوم وتصل إلى 750€ في السنة كحد أقصى. لا ينطبق هذا المبلغ على المجموعات التالية:
    • حاملو البطاقة الطبية
    • الأشخاص اللذين يخضعون لعلاح أمراض معدية
    • الأشخاص الذين يخضعون لرسوم "إقامات طويلة"
    • الأطفال المحالون للعلاج من عيادات طب الأطفال وفحوصات المدرسة الصحية
    • الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على خدمات المستشفى بحكم قوانين الاتحاد الأوروبي
    • النساء اللواتي يتلقين خدمات أمومة
    في حالة الإعسار المالي، تقوم Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية) بتوفير الخدمة مجاناً.
    الصندوق الوطني للمشتريات العلاجية

    بموجب الصندوق الوطني للمشتريات العلاجية يستطيع المرضى الذين ينتظرون طويلاً على قائمة العلاج لإجراء عملية جراحية أو أية معالجة في مستشفى عام الحصول على هذه الخدمة في مستشفى خاص: www.ntpf.ie
    Ashford House, Tara Street, Dublin 2
    محلي: 1890 720 820
    البطاقة الطبية

    ما هي البطاقة الطبية؟

    تصدر البطاقة الطبية بواسطة ؤسسة الخدمات الصحية في أيرلندا. يحق لحاملي البطاقة الطبية تلقي خدمات صحية معينة مجاناً.
    ما هي الخدمات الصحية المجانية التي أحصل عليها إذا كان لدي بطاقة طبية؟

    • زيارات إلى الطبيب: مجموعة خدمات من الممارس العام في منطقتك
    • وصفات طبية: توفير علاجات طبية موصوفة وأدوات مساعدة وأجهزة، مثل كراسي المقعدين والركائز.
    • خدمات طبية للأسنان والعيون والأذنين
    • رعاية مستشفى: خدمات العيادة الداخلية في أقسام عامة في المستشفيات العامة، بالإضافة إلى خدمات استشارية عامة.
    • زيارات مستشفى: جميع خدمات المريض الخارجي في المستشفيات العامة، بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية
    • منحة أمومة نقدية على كل طفل مولود
    • رعاية أمومة ورعاية قابلة للأمهات، بالإضافة إلى الرعاية الصحية المتعلقة بالحمل ورعاية الطفل لمدة ستة أسابيع بعد الولادة.
    • بعض الخدمات الشخصية والاجتماعية، مثل التمريض الصحي العام وخدمات العمل الاجتماعي وخدمات رعاية مجتمعية أخرى حسب حاجة المريض.
    لمزيد من المعلومات حول ما ذكر أعلاه، يرجى الاتصال على Health Centre (المركز الصحي) في منطقتك.
    كما يحق لك الحصول على الإعانات الإضافية التالية (من الدائرة الحكومية ذات الصلة):
    • إعفاء من دفع المساهمة الصحية إذا كنت موظفاً
    • مواصلات مجانية إلى المدرسة للاطفال الذين يبعدون عن أقرب مدرسة 3 أميال أو أكثر
    • إعفاء من رسوم فحص الدولة في مدارس المستوى التعليم الثاني العامة
    • إعانة مالية لشراء الكتب المدرسية
    هل يحق لي الحصول على بطاقة طبية؟

    يحق لأي شخص فوق سن 16 سنة ويقيم بشكل اعتيادي في الدولة التقدم بطلب للحصول على بطاقة طبية.
    يمكنك التأهل للحصول على بطاقة طبية بموجب الفئات الرئيسية الثلاث التالية:
    • اختبار الإعانة الحكومية: الأشخاص (والمعالين المرافقين لهم) الذين يكون دخلهم في حدود خط الفقر
    • ضائقة مالية كبيرة: الأشخاص الذن يكون دخلهم فوق خط الفقر، ولكن Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية) تقرر بان العبء المالي للظروف الطبية والاستثنائية يسبب لهم ضائقة مالية.
    • تلقائي: الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على بطاقة طبية تلقائياً.
    هل تغطي البطاقة الطبية أفراد أسرتي؟

    تغطي البطاقة الطبية بشكل طبيعي حاملها وزوجته وأي اطفال دون سن 16 سنة أو الأطفال الذين يدرسون دراسة كاملة من سن 16-25 سنة ويعتمدون ماليا على حامل البطاقة.
    إذا كان الزوج والزوجة يحصلان على دخلين منفصلين، يتم تقييم طلبهما بخصوص البطاقة الطبية على أساس دخلهما المدمج.
    كيف أتقدم بطلب؟

    يجب عليك الاتصال بأقرب مركز صحي للحصول على نموذج طلب. إذا كنت دون سن 70 سنة، اطلب نموذج Form MC1 وإذا كنت فوق سن 70 سن، اطلب نموذج Form MC1
    • يجب عليك تعبئة الطلب وإرسالة إلى طبيبك لتوقيعه
    • يجب أن يكون لديك رقم الخدمة الشخصية العامة، والذي يمكنك الحصول عليه من Social Welfare Office (مكتب الرفاه الاجتماعي) في منطقتك.
    تدفع تقييمات البطاقات الطبية التي تستند إلى فحص الإعانة الحكومية علاوات لدفعات الإيجار أو الرهن العقاري ومصروفات رعاية الطفل ومصروفات السفر إلى العمل. يتم تقييم الدخل بعد اقتطاع الضريبة و PRSI – Pay Related Social Insurance (التأمين الاجتماعي المتعلق بالأجر)
    هل يمكنني استخدام البطاقة الطبية الأيرلندية أثناء إجازتي في الخارج؟

    لا. البطاقة الطبية غير معترف بها خارج أيرلندا.
    ينتهي مفعول بطاقتي في مدة شهرين. كيف أجددها؟

    يرسل لك قسم البطاقات الطبية نموذج مراجعة قبل 6 أسابيع من انتهاء مفعول البطاقة. يجب عليك تعبئة الطلب وإعادته إليهم. ثم يقررون إن كنت لا تزال تستوفي متطلبات الحصول على بطاقة طبية.
    ماذا يحدث لو لم أكن مؤهلاً للحصول على بطاقة طبية؟

    إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على بطاقة طبية يطلب منك دفع رسوم مقابل خدمات طبيب ومستشفى. على كل الأحوال، إذا لم تتأهل للحصول على بطاقة طبية، يحق لك الحصول على نسبة تخفيض على البطاقة الطبية بموجب الأنظمة التالية:
    بطاقات زيارة الممارس العام

    تسمح هذه البطاقة لحاملها الحصول على خدمات ممارس عام مجاناً. ولكن على حاملها دفع رسوم مقابل خدمات مستشفى ومبلغ محدود مقابل عقاقير طبية موصوفة. للتقدم بطلب الحصول على بطاقة زيارة ممارس عام، استخدم نفس نموذج الطلب الذي تتقدم به للحصول على بطاقة طبية. بينما يتم معالجة طلب حصولك على بطاقة زيارة ممارس عام، سوف تقوم Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية) بتقييم استحقاقك الكامل للحصول على بطاقة طبية.
    مشروع شراء العقاقير الطبية

    يتيح مشروع شراء العقاقير الطبية للأسر والعائلات الذين لا يحملون بطاقات طبية تحديد المبلغ الذي ينفقونه على شراء العقاقير الطبية. بموجب مشروع شراء العقاقير، لن تدفع أكثر من 100€ في أي شهر مقابل العقاقير والأدوية والأجهزة الموصوفة.
    إذا كنت مقيماً اعتيادياً في أيرلندا، فإنك تستحق التقدم بطلب الحصول على مشروع شراء العقاقير. يمكنك استخدام مشروع شراء العقاقير مع كتاب الأمراض المزمنة. تتوفر نماذج الطلبات في الصيدلية المحلية أو من خلال الاتصال مع Health Centre (المركز الصحي) في منطقتك. للحصول على معلومات إضافية.
    مشروع الأمراض المزمنة

    يسمح مشروع الأمراض المزمنة للأشخاص ذوي الظروف الخاصة ممن لا يحملون بطاقات طبية الحصول على أدوية وأجهزة طبية وجراحية يحتاجون إليها للمعالجة بالمجان. لا يلزمك الخضوع لاختبار الإعانة الحكومية. الشروط المتضمنة في المشروع هي:
    • ضعف الدم الحاد
    • الإعاقة العقلية
    • الشلل الدماغي
    • المرض العقلي (في الطفل ما دون سن 16 سنة)
    • التليف الكيسي
    • تصلب الأعصاب المتعدد
    • مرض السكر الكاذب
    • ضمور العضلات
    • مرض السكري
    • مرض باركنسون
    • الصرع
    • الفيلين كيتون يوريا
    • الهيموفيليا
    • السنسنة المشقوقة
    • استسقاء الرأس
    • الظروف الناشئة من استخدام دواء ثاليدوميد (دواء مسكن يسبب تشوه الأجنة)
    إذا تمت المصادقة على ذلك، تعطى سجل أمراض مزمنة. يزودك الصيدلاني بالعقاقير الطبية اللازمة مجاناً.
    خدمات الأمومة والرضع

    تقدم Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية) خدمات أمومة مجانية في فترة الحمل وفي الأسابيع الستة بعد الولادة. يقدم لك هذه الخدمات الممارس العام. يجب أن تكونين مقيمة اعتيادية في أيرلندا للاستفادة من هذه الخدمة.
    الخدمات الصحية للأشخاص ذوي الإعاقات

    يسمح قانون الإعاقات لعام 2005 بتقييم احتياجات الشخص الذي يعاني من إعاقة. لمزيد من المعلومات عن الخدمات الصحية للأشخاص ذوي الإعاقات، اذهب إلى ‘Health Information’ على الموقع الإلكتروني www.dohc.ie
    من أين أحصل على معلومات إضافية؟

    اتصل بخط استعلامات Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية) من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء من الاثنين وحتى السبت من كل أسبوع
    اتصال Callsave: 1850 24 1850
    البريد الإلكتروني: info@hse.ie
    الموقع الإلكتروني: www.hse.ie
    الرعاية الصحية الخاصة

    يحق لك الحصول على رعاية صحية خاصة إذا استطعت أن تدفع مقابلها مباشرة أو إذا كنت مشمولاً ببوليصة تأمين صحي. يقدم بعد أصحاب العمل تأمين صحي كجزء من حزمة العمل.
    ومن المعتاد أن لا تتوفر تغطية تأمين صحي في الظروف الطبية القائمة قبل وضع السياسة العامة للتأمين الصحي الخاص. يجب إزالة القيود عن الفترات التالية للعضوية المتواصلة: 5 سنوات للأعضاء في سن 55 سنة، و 7 سنوات للأعضاء الذين تتراوح أعمارهم بين 55-59، و 10 سنوات للأعضاء البالغين 60 سنة فأكثر.
    أريد أن أشتري تامين صحي خاص. كيف أفعل ذلك؟

    يمكنك الاتصال بأحد المؤنين الصحيين الثلاثة في أيرلندا.
    الصحة العقلية

    يعاني كثير من الناس من مشاكل صحية عقلية في حياتهم يمكنك الحصول على خدمات صحية عقلية من خلال الممارس العام أو من خلال الخدمات المجتمعية وخدمات المستشفيات التي تقدمها Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية).
    يوجد منطمات تطوعية عديدة تدعم الأفراد الذين يعانون من أمراض عقلية.
    توفر AWARE معلومات وتدعم الأفراد وعائلاتهم وأصدقائهم الذين يعانون من حالات كبت: www.aware.ie
    محلي: 1890 303 302
    تدعم Console وتساعد الأفراد الذين فقدوا أعزاء لهم من بسبب الانتحار: www.console.ie
    الخط المجاني: 1800 201 890
    Samaritans منظمة تقدم خدمة دعم نفسي سرية لدعم الأشخاص الذين يعانون من الكبت والإحباط: www.samaritans.org
    اتصال Callsave: 1850 60 90 90
    Headstrong مبادة تعمل مع المجتمعات لضمان أفضل دعم للاطفال في سن 12-25 سنة لتحقيق الصحة العقلية والرفاهية لهم: www.headstrong.ie
    هاتف: 01 6607343
    البريد الإلكتروني: info@headstrong.ie
    طورت Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية) موقعاً إلكترونياً تحت حملة بعنوان "صحتك العقلية" لرفع مستوى الوعي حول قضايا الصحة العقلية: www.yourmentalhealth.ie
    ينسق المكتب الوطني لمنع الانتحار جهوده في منع الانتحار في جميع أنحاء الدولة: www.nosp.ie
    Population Health Directorate (مديرية صحة السكان)
    HSE, Dr Steeven’s Hospital, Dublin 8
    هاتف: 01 6352139 / 6352179
    البريد الإلكتروني: info@nosp.ie
    منظمة Mental Health Ireland (الصحة العقلية في أيرلندا) هي منظمة وطنية تطوعية تهدف إلى تعزيز الصحة العقلية الإيجابية ودعم الأشخاص اللذين يعانون من أمراض عقلية وعائلاتهم والقائمين على رعايتهم بشكل فعال من خلال تحديد احتياجاتهم والدفاع عن حقوقهم: www.mentalhealthireland.ie
    6 Adelaide Street, Dun Laoghaire, Co. Dublin
    هاتف: 01 2841166
    معاقرة الكحول والمخدرات

    يلعب شرب الكحول دوراً بارزاً في حياة البالغين في أيرلندا. وعلى كل الأحوال، فإن الكحول دائما ما يفرط تناوله. فيما يلي أسماء المنظمات التي تقدم المعلومات والدعم عن الكحول والمخدرات.
    برنامج Crosscare Drug and Alcohol الذي يهدف إلى تقديم خدمات نوعية من تدريب وتثقيف ومعلومات ودعم وإرشاد فيما يخص تعاطي المخدرات والكحول في أيرلندا. لمزيد من المعلومات، اذهب إلى www.drugs.ie
    خط المساعدة حول المخدرات - خط اتصلل مجاني: 1800 459 459 (من الاثنين – الجمعة)
    أنشأت Health Service Executive (مؤسسة الخدمات الصحية) موقعاً إلكترونياً لتزفير معلومات عن الكحول تأثيراتها على الصحة: www.yourdrinking.ie
    Alcohol Action Ireland مؤسسة خيرية وطنية تعالج قضايا الكحول: www.alcoholireland.ie
    Butler Court, 25 Great Grand Street, Dublin 1
    هاتف: 01 8780610
    البريد الإلكتروني: info@alcoholactionireland.ie
    الرعاية الصحية الإنجابية

    تتضمن الرعاية الصحية الإنجابية خيارات crisis pregnancy وتحديد النسل ومنع الحمل والإرشاد حول الحمل وأمور أخرى تتعلق بالصحة، مثل العنف الأسري والأمراض التي تنقل بواسطة الجنس والإجهاض والمواليد الذين يولدون أمواتاً والختان والاغتصاب. يزودك طبيبك بمعلومات عن الصحة الإنجابية. ومع ذلك، لا يشعر بعض الناس بالارتياح عند مناقشتهم لهذه المسائل مع الممارس العام.
    Irish Family Planning Association (رابطة تنظيم الأسرة الأيرلندية) منظمة خيرية تقدم معلومات جنسية ومعلومات تتعلق بالصحة الإنجابية وخدمات إكلينيكية وإرشاد وتثقيف وتدريب وترفع من مستوى الوعي: www.ifpa.ie
    60 Amiens Street, Dublin 1
    هاتف: 01 8069444
    البريد الإلكتروني: post@ifpa.ie
    تأسست مراكز Dublin Well Woman (امرأة دبلن المعافية) لتوفير الحصول على نصح وخدمات تتعلق بالتخطيط الأسري. يوجد ثلاثة مراكز طبية في دبلن: www.wellwomancentre.ie
    Head Office, 25 Capel Street, Dublin 1
    هاتف: 01 8749243
    البريد الإلكتروني: info@wellwomancentre.ie
    العيادات:

    67 Pembroke Road, Ballsbridge, Dublin 4
    هاتف: 01 6609860 / 6681108 / 6683714
    35 Lower Liffey Street, Dublin 1
    هاتف: 01 8728051 / 8728095
    Northside Shopping Centre, Coolock, Dublin 5
    هاتف: 01 8484511
    لمزيد من المعلومات حول الصحة الإنجابية، اذهب إلى www.treoir.ie واذهب إلى ‘Publications’ و ‘Reproductive health for migrant women’.
    الحملات الصحية

    CervicalCheck

    CervicalCheck برنامج يقدم فحوصات مجانية لاكتشاف سرطان العنق في النساء المؤهلات للاختبار من سن 25-60 سنة. يعتبر اختبار سرطان العنق أكثر الطرق فاعلية في خفض خطر تطور سرطان العنق عند المرأة. يستخدم الاختبار لاختبار سرطان العنق وهو إجراء بسيط لفحص الخلايا قبل السرطانية: www.cervicalcheck.ie
    الخط المجاني: 1800 45 45 55
    BreastCheck

    BreastCheck برنامج يقدم فحصاً مجانياً للكشف عن سرطان الثدي عند النساء من سن 50-64 من خلال تصوير الثدي في كل منطقة مرة كل سنتين: www.breastcheck.ie
    الخط المجاني: 1800 45 45 55
    الوعي من سرطان الأمعاء

    لا يوجد برنامج لاختبار الكشف عن سرطان الأمعاء في أيرلندا في الوقت الحاضر.
    إذا اعتقدت أنك في خطر من سرطان الأمعاء، عليك الاتصال بطبيبك أو خدمة استعلامات جمعية السرطان الأيرلندية: 1800 200 700 (الاثنين - الخميس من التاسعة صباحاً إلى السابعة مساء، الجمعة من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساء)
    التوعية بشأن سرطان البروستات

    لا يوجد برنامج لاختبار الكشف عن سرطان البروستات في أيرلندا. أنشأت The Irish Cancer Society (جمعية السرطان الأيرلندية) مبادرة العمل من أجل سرطان البروستات لزيادة المعلومات وتوفير الدعم لهذا النوع من السرطان.
    Prostate Cancer Information Service (خدمة استعلامات سرطان البروتستات)، 1800 380 380، (الاثنين - الخميس من التاسعة صباحاً إلى السابعة مساء، الجمعة من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساء)
    لمزيد من المعلومات حول قضايا صحة المهاجرين، اتصل:
    Cairde منظمة تطوير مجتمعي تعمل على معالجة حالات اللامساواة في الصحة ما بين الأقليات العرقية من خلال تحسين وصول الأقلية العرقية للخدمات الصحية ومشاركتها في التخطيط الأسري والإنجاب.~
    19 Belvedere Place, Dublin 1
    هاتف: 01 8552111

  6. #6
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    التعليم



    الحصول على التعليم بناء على حالة الهجرة

    الأطفال


    الأطفال المقيمين في أيرلندا يحق لهم الالتحاق بالمدارس الابتدائية وما بعد الابتدائية. ومع لك، يوجد إرشادات خاصة للأطفال من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية. لمزيد من المعلومات، اذهب إلى: www.inis.gov.ie
    البالغون


    أي شخص يحمل الختم 1 أو 2 أو 3 أو 4 يمكنه الالتحاق بالتعليم ولكن قد يتوجب عليه دفع مصروفات دراسية كاملة. لكن إذا كان هناك عمل مدفوع الأجر يمثل جزءاً من برنامج الدراسة، حينئذٍ يتطلب الأمر تغيير حالة الهجرة لتمكين هذا الشخص من العمل.


    التعليم للأطفال


    يحق لكل طفل في أيرلندا الالتحاق بتعليم مجاني حكومي في المرحلة الابتدائية وما بعد الابتدائية. الحضور في التعليم بدوام كامل يعد اجبارياً لجميع الطلاب مابين السادسة والسادسة عشر. على الرغم أنه لا يلزم على الأطفال في أيرلندا الالتحاق بالتعليم حتى سن السادسة إلا أن أغلبية الأطفال يبدأون الدراسة في سبتمبر عقب بلوغ سن الرابعة.

    بينما يتسم التعليم في المرحلة الابتدائية وما بعد الابتدائية بالمجانية إلا أن هناك بعض تكاليف يجب دفعها. التكاليف الرئيسية هي الزي الموحد والكتب الدراسية (انظر مخصص الزي المدرسي وحذاء القدم في فصل الأسرة). من الممكن إرسال أطفالك إلى مدارس ثانوية بمصروفات ولمدارس ابتدائية وثانوية خاصة.
    هل يلتقي الآباء مع المعلمين؟


    نعم. تعقد الاجتماعات بين الآباء والمدرسين في المرحلة الابتدائية وما بعدها خلال السنة الدراسية. تسمح لك مدرسة طفلك معرفة تاريخ وموعد الاجتماع. إذا كنت ترغب في الالتقاء بمدرس الفصل خارج هذه الاجتماعات، يتعين عليك الاتصال بالمدرسة وترتيب الاجتماع.
    طفلي لا يتكلم الأيرلندية (Gaeilge) هل سيتعين عليه تعلمها؟


    الإيرلندية عادة ما تكون إجبارية في المدارس الابتدائية وما بعد الابتدائية. مع ذلك يعفى التلاميذ أدناه من دراسة الأيرلندية:
    • الطلاب الذين تلقوا تعليمهم الابتدائي حتى سن 11 سنة في أيرلندا الشمالية أو خارج أيرلندا
    • الطلاب اللذين كانوا ملتحقين في مدرسة ابتدائية أو ما بعد ابتدائية أو اللذين يلتحقون مجدداً بسبب تواجدهم بالخارج. يجب أن يكون مضى على التلميذ في الخارج ثلاث سنوات على الأقل. يجب أن يكون عمر التلميذ 11 سنة على الأقل عند إعادة الالتحاق
    • الطلاب اللذين يؤدون أداءً متوسط أو أعلى من المتوسط ولكن يعانون من صعوبة خاصة في التعلم أو إعاقةعامة في التعلم بحيث لا يمكنهم لا يمكنهم التعلم أو لا يمكنهم الوصول إلى مستويات تحصيل متوقعة في لغتهم الأصلية.


    المدارس الابتدائية


    السنة الدراسية للأطفال في المدارس الابتدائية تبدأ من سبتمبر حتى نهاية يونيو. دورة المدرسة الابتدائية تتكون من 8 سنوات تبدأ بسنتين للرضع ويعقبها الفصول من الأول إلى السادس.
    ما هي أنواع المدارس الابتدائية المتوفرة؟


    ستكون قطاع المدارس الابتدائية من مدارس ابتدائية تمولها الحكومة ومدارس ابتدائية خاصة. تعرف المدارس الابتدائية التي تمولها الحكومة "بالمدارس القومية". تدار المدارس الابتدائية عادة بواسطة مجالس إدارة. تشمل المدارس التي تمولها الدولة مدارس دينية ومدارس غير طائفية ومدارس متعددة الطوائف ومدارس Gaelscoileanna (مدارس تدرس باللغة الأيرلندية). للتعرف على قائمة المدارس، اذهب إلى ‘Education Provider Search’ على الموقع www.education.ie. يمكنك الاتصال بمركز استعلامات المواطنين المتواجد في جميع أنحاء البلاد.
    كيف أحصل على مقعد لطفلي في مدرسة أساسية؟


    يجب عليك الاتصال بمدرسة ابتدائية في منطقتك للحصول على نسخة من سياسة الالتحاق لديها ونسخة من نموذج الالتحاق. يتعين عليك التقدم كتابياً لحجز مكان بالمدرسة بأقرب وقت ممكن بسبب قوائم الانتظار الطويلة في كثير من المناطق. ستحتاج لنسخة من شهادة ميلاد طفلك عند التقدم لطفلك بالمدرسة. يتطلب من جميع المدارس قبول الطلاب وفقاً لسياسات الالتحاق لديها. يمكن أن تظهر المشكلات في حجز مكان بالمدرسة إذا امتلئت الفصول وفي حالة وجود قائمة انتظار للأماكن بالمدرسة. تعطي بعض مدارس المرحلة ما بعد الابتدائية الأولوية للطلاب من بعض المدارس الابتدائية لذا يتعين عليك التخطيط مسبقاً عند اختيار مدرسة ابتدائية لطفلك.
    ما هو الدور الذي يلعبه الدين في المدارس الأيرلندية؟


    غالبية المدارس الابتدائية الأيرلندية هي مدارس رومانية كاثوليكية. توجد مدارس أخرى غير طائفية تقبل الأطفال المنتمين للبروتوستانية واليهودية والإسلام. يتعمد التلميذ بالقربان المقدس الأول في السنة الدراسية الثانية ويستعد لتثبيت العماد في السنة الدراسية السادسة.

    هناك أيضاً العديد من المدارس المتعددة الطوائف وغير الطائفية. يشترط القانون على المدارس قبول الطلاب وفقاً لسياسة الالتحاق لديها. يجب أن تنص السياسة على أن المدرسة قد تعطي أولوية للأطفال المنتمين لديانة معينة ولكن قد تقبل أيضا أطفال يدينون بديانات مختلفة أو لا يدنيون بأي ديانة على الإطلاق. الأطفال اللذيم ينتمون لديانات أخرى لا يتوجب عليهم حضور فصول دينية. يمتكلون حق قانوني لهذا الخيار وفقاً لقانون التعليم 1998.

    لمزيد من المعلومات عن المدارس الابتدائية يرجى الذهاب إلى: ‘Parents & Community’ ثم ‘FAQs Primary’ على الموقع الإلكتروني www.education.ie


    المدارس الثانوية


    تبدأ الدراسة في المدارس الثانوية في الأسبوع الأول من أيلول / سبتمبر وتنتهي في الأسبوع الأول حزيران / يونيو ولكن بعض المدارس تكون مفتوحة في أغسطس. تعقد اختبارات الحكومة في شهر حزيران / يونيو: www.examinations.ie
    ما هي أنواع المدارس الثانوية المتوفرة؟


    يشمل نظام المدارس الثانوية مدارس ثانوية (بعضها بمصروفات) ومدارس مهنية ومدارس مجتمعية أو شاملة ومدارس ثانوية خاصة. تختلف الرسوم المفروضة في المدارس الثانوية الخاصة اختلافاً كبيراً. عليك الإطلاع على نظام كل مدرسة على انفراد. المدارس الثانوية عادة ما تمتلك وتدار من قبل أنظمة دينية ومع ذلك فإن المدرسين بهذه المدارس عادة لا ينتمون لطوائف دينية معينة. تقدم المدارس المهنية والكليات / المدارس المجتمعية الشاملة التعليم الأكاديمي والفني على حد سواء، وغالباً تقدم فرص تعليمية إضافية للمتسربين من المدارس والبالغين في المجتمع المحلي.

    للتعرف على قائمة بالمدارس الثانوية إذهب إلى ‘Education Provider Search’ على الموقع www.education.ie.
    كيف أسجل أطفالي في مدرسة ثانوية؟


    اتصل بالمدرسة مباشرة. عليك تسجيل طفلك في أقرب وقت لأن هناك مدارس كثيرة تعمل نظام قائمة الانتظار.
    ما هي المناهج الدراسي في المدارس الثانوية؟


    في مستوى المدارس الثانوية هناك دورتان: الدورة الابتدائية والتي تنتهي باختبارات الشهادة الصغرى والدورة الكبرى والتي تنتهي باختبارات شهادة استكمال المرحلة. عادة ما يدرس الطلاب 8 أو 9 مواد دراسية لاختبارات الشهادة الصغرى و6 أو 7 مواد دراسية لاختبارات شهادة استكمال المرحلة. تشمل مواد الدراسة الأساسية: الرياضيات واللغتين الأيرلندية والإنجليزية. يتقدم الطلاب للاختبارات إما على المستوى الأعلى أو المستوى العادي. كما يمكن دراسة اللغة الأيرلندية والرياضية في مرحلة التأسيس. هذا المستوى مخصص للتلاميذ الذين يعانون من صعوبة في هذه المواد الدراسية.

    يوجد ثلاثة خيارات في برنامج شهادة انتهاء المرحلة.

    1. برنامج شهادة انتهاء المرحلة المؤسس الذي يعتبر أكثر البرامج انتشاراً.

    2. برنامج شهادة انتهاء المرحلة المهنية الذي يشبه البرنامج المؤسس مع إضافة محتوى مهني ومواد فنية.

    3. برنامج شهادة انتهاء المرحلة التطبيقي الذي يتكون من مشروعات عملية وأعمال تجارية.

    بعض المدارس الثانوية توفر برنامج السنة الانتقالية بين الدورة الضغرى والكبرى. لمزيد من المعلومات إذهب إلى: http://ty.slss.ie/

    لمزيد من المعلومات حول المدارس الثانوية اذهب إلى ‘Parents & Community’ ثم ‘FAQs Post-Primary’ على الموقع الإلكتروني www.education.ie.

    Youthreach تمثل جزء أساسي من البرنامج القومي لتعليم الفرصة الثانية والتدريب في أيرلندا. وهو موجه إلى الشباب العاطل المتسرب من التعليم ما بين سن 15 إلى 20 سنة. لمزيد من المعلومات إذهب إلى: www.youthreach.ie


    المستوى التعليمي الثالث


    يتكون تعليم المستوى الثالث من التعليم العالي والتعليم الإضافي
    ما هو التعليم العالي؟


    في أيرلندا عادة ما يشير التعليم العالي إلى البرامج الدراسية في:
    • السبع جامعات (National University of Ireland Maynooth وNational University of Ireland Cork وNational University of Ireland Galway وUniversity of Limerick وDublin City University وUniversity College Dublin وTrinity College، Dublin)
    • أربعة عشر معهد للتقنية: www.ioti.ie
    • خمس كليات لتدريب المعلمين. وهذه المؤسسات التعليمية تحت رعاية الدولة ولكن يوجد بعض الكليات التي تفرض مصروفات.

    هذه الكليات يمكن أن يطلق عليها إجمالاً اسم مؤسسات التعليم العالي: www.education.ie
    كيف يمكني الالتحاق بالتعليم العالي؟


    هناك مجموعة من المعايير تحكم الالتحاق بالتعليم العالي في أيرلندا. تشتمل هذه المعايير على:
    • متطلبات الالتحاق بالبرنامج الدراسي
    • العمر
    • الوضع القانوني

    ملاحظة: قد تكون هناك عملية طلبات منفصلة للأطفال الراشدين (فوق 23 سنة)

    يتحدد الالتحاق بالتعليم العالي في أيرلندا عن طريق المنافسة. في نهاية دراستك في المرحلة الثانوية تتقدم لامتحان انتهاء المرحلة ويتم تحويل أفضل ستة درجات تحصل عليها (في امتحان انتهاء المرحلة) إلى نقاط. (انظر الجدول). يتم احتساب هذه النقاط ويتم منح أماكن في التعليم العالي على أساس هذه النقاط. أعلى نقاط يمكنك الحصول عليها 600 نقطة. للالتحاق ببعض برامج التعليم العالي يجب استيفاء متطلبات الالتحاق بالبرنامج مثل درجات معينة في المواد الدراسية المدرجة على سبيل المثال الرياضيات والأيرلندية.
    الدرجة
    المستوى الأعلى
    المستوى العادي
    A1
    100

    60

    A2
    90

    50

    B1
    85

    45

    B2
    80

    40

    B3
    75

    35

    C1
    70

    30

    C2
    65

    25

    C3
    60

    20

    D1
    55

    15

    D2
    50

    10

    D3
    45

    5


    يتم التقدم بطلبات الالتحاق ببرامج المستوى الثالث عبر (مكتب الطلبات المركزي) (Central Applications Office): www.cao.ie
    Tower House, Eglinton Street, Galway
    هاتف: 091 509800
    للحصول على قائمة كاملة ببرامج التعليم العالي انظر: www.qualifax.ie

    ماذ يحدث لو أكملت دراستي الثانوية في دولة أخرى؟


    إذا كنت قد أديت اختبارات المدارس الثانوية بنظام مختلف في دولة أخرى ستحتاج للتأكد ما إذا كانت مؤهلاتك تستوفي متطلبات الالتحاق بالبرنامج. للقيام بذلك ينصح بالاتصال بموفر البرنامج المعني.
    هل يمكنني الحصول على دعم مالي؟


    رسوم مجانية: إذا كنت مواطناً من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو تتمتع بحالة لجوء رسمية وكنت بطبيعة الحال مقيماً في دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات من السنوات الخمسة قبل بدء المستوى التعليمي الثالث، لن يطلب منك دفع رسوم مقابل المواد الدراسية في المرحلة الجامعية الأولى ما قبل التخرج في الجامعات والمعاهد التقنية التي تديرها الدولة. ولكن ربما يطلب منك دفع مبلغ بسيط مقابل التسجيل والامتحانات. لا يقدم الدعم حين يكون الطلاب حاصلين بالفعل على درجة جامعية أو عند تغيير البرنامج الدراسي خلال الدراسة أو حين يتوجب عليهم إعادة سنة من برنامجهم الدراسي.

    رسوم الاتحاد الأوروبي: إذا كنت مواطناً من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو تتمتع بحالة لجوء رسمية وحصلت على التعليم الثانوي في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية لكنك لم تكن مقيماً في إحدى دول الاتحاد الأوروبي لفترة ثلاث سنوات من الخمس سنوات قبل بدء تعليم المستوى الثالث ستكون مؤهلاً لدفع رسوم الاتحاد الأوروبي. كذلك إذا لم تكن مواطناً من الاتحاد الأوروبي ولكن كنت مقيماً في إحدى دول الاتحاد الأوروبي لفترة ثلاث سنوات من الخمس الأخيرة قل الالتحاق بتعليم المستوى الثالث ستكون مؤهلاً لرسوم الاتحاد الأوروبي.

    رسوم خاج نطاق الاتحاد الأوروبي: إذا كنت متقدماً لمكان في المستوى الثالث كطالب أجنبي ستفرض عليك رسوم دراسة كاملة.

    إذا اخترت التسجيل في كلية خاصة، سوف يطلب منك دفع رسوم سنوية. وهذه الرسوم تختلف من كلية لأخرى.

    ملاحظة:إذا تغيرت حالة اللجوء الخاصة بك أثناء الالتحاق بالمستوى التعليمي الثالث (مثلاً: إذا أصبحت مواطناً أيرلندياً)، فإنك ستواصل دفع نفس الرسوم عندما تبدأ دراستك.

    لمزيد من المعلومات اذهب إلى: www.studentfinance.ie
    هل يطبق إعفاء من الضرائب على مصروفات الطلاب؟


    يتوفر أعفاء ضريبي عند معدل معين في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة، اتصل بمكتب الضرائب في منطقتك لمزيد من التفاصيل.
    ماذا عن منح المعيشة؟


    للمعلومات بشأن منح المعيشة وبشأن خيارات الدعم المالي المختلفة، اذهب إلى: www.studentfinance.ie
    ما هو معيار اللغة الإنجليزية المطلوب للقبول في إحدى مؤسسات التعليم العالي في أيرلندا؟


    اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية للتدريس في كافة مؤسسات التعليم العالي لذا سيتطلب منك إثبات تمتعك بالكفاءة اللغوية المطلوبة للبرنامج الدراسي. تختلف المتطلبات من مؤسسة لأخرى، ولكنها عموماً تتطلب امتحان مقبول يقيس كفاءة اللغة الإنجليزية مثل (اختبار اللغة الإنجليزية التفاعلية) أو ما يعادله.

    تتوفر فصول للغة الإنجليزية في جميع أنحاء أيرلندا:

    توفر لجان التعليم المهني فصول لغة إنجليزية: www.ivea.ie

    إن MEI هي جمعية تتكون من 69 مدرسة لغة إنجليزية عالية الجودة تدير دورات في اللغات فيما يزيد على 120 موقع في مختلف أنحاء أيرلندا: www.mei.ie
    Lower Pembroke Street, Dublin 2
    هاتف: 01 6180910/11


    ACELS - المجلس الاستشاري لمدارس اللغة الإنجليزية قد تأسس في 1969 لضبط معايير مؤسسات ومدارس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: www.acels.ie
    Sandford Lodge, Sandford Close, Sandford Road, Ranelagh, Dublin 6
    هاتف: 01 5292450
    البريد الإلكتروني: info@acels.ie



    التعليم الإضافي

    ما هو التعليم الإضافي؟


    التعليم الإضافي يحدث عقب تعليم المستوى الثاني ولا يجرى في إحدى مؤسسات التعليم العالي. بعض البرامج الدراسية في هذا المستوى قد تسهل من الالتحاق بالتعليم العالي.

    يوجد مجموعة من الطرق تستطيع بواسطتها مواصلة تعليمك. قد يكون لدى لجنة التعليم المهني (Vocational Educational Committee)الخاصة بك بعض الخيارات المناسبة - زر www.ivea.ie للحصول على بيانات الاتصال. كما تقدم FÁS مجموعة من المواد الدراسية المصممة خصيصاً لتحسين تطلعات الحصول على وظيفة: www.fas.ie. كما تقدم معاهد التكنولوجيا والجامعات خيارات تعليم للبالغين وخيارات تعليم مجتمعية ومساقات تعليمية مدى الحياة.

    برامج شهادة ما بعد انتهاء المرحلة مفتوحة للمتخرجين من المدارس أو المشاركين من البالغين الراغبين في اكتساب مهارات مهنية وتقنية. للحصول على قائمة كاملة ببرامج شهادة ما بعد انتهاء المرحلة اذهب إلى: www.education.ie

    QualifaX هي قاعدة بيانات وطنية في أيرلندا للمتعلمين وهي جزء من سلطة المؤهلات الوطنية في أيرلندا: www.qualifax.ie

    توفر Learning Ireland معلومات بشأن الفصول والبرامج الدراسية: www.learningireland.ie

    تقدم Vocational Training Opportunities Scheme الفرصة للأفراد العاطلين للرجوع للتعليم المهيكل: www.vtos.ie

    توفر مبادرة العودة للتعليم (Back to Education Initiative) برامج تعليم إضافية لبعض الوقت للشباب والكبار. فهي توفر للأفراد فرصة الجمع بين التعليم والتعلم مع مسئوليات الأسرة والعمل والمسئوليات الأخرى. يمكن لأي فرد غادر التعليم ذو الدوام الكامل المشاركة في أي برنامج دراسي لكن تعطى الأولوية لمن مستواهم التعليمي أقل من تعليم المستوى الثاني المرتفع. لن يتم فرض رسوم على الأفراد اللذين يحصلون على مستحقات رفاه اجتماعية أو لديهم بطاقات طبية. لمزيد من المعلومات اذهب إلى: www.education.ie
    لدي مؤهلات حصلت عليها خارج أيرلندا. هل يعترف بهذه المؤهلات في أيرلندا؟


    راجع قسم العمل في أيرلندا.

    روابط

    وزارة التعليم والعلوم: www.education.ie
    Marlborough Street, Dublin 1
    هاتف: 01 8734700
    لمزيد من المعلومات بلغات مختلفة، اذهب إلى ‘Reports and Publications’ و Translated Documents’ على www.education.ie


    يعمل National Parents Council Primary مع أولياء الأمور والمدرسين ووزير التعليم للارتقاء بنظام التعليم وتوفير موارد أفضل للتعليم الأساسي: www.npc.ie
    12 Marlborough Street, Dublin 1
    هاتف: 01 8874034
    خط المساعدة: 01 8874477
    للحصول على معلومات بشأن نظام التعليم الابتدائي (باللغة العربية والصينية والروسية) اذهب إلى www.npc.ie


    مجلس الآباء الوطني للمرحلة الثانوية هو الصوت المدافع لآباء وأولياء أمور التلاميذ في التعليم الثانوي. وهو يخدم ويمثل الآباء وأولياء الأمور، وذلك بصورة رئيسية عن طريق الانخراط مع جمعيات الآباء: www.npcpp.ie
    كما يشغل مجلس الآباء الوطني للمرحلة الثانوية خط مساعدة يخص شهادة الانتهاء من المرحلة الثانوية يعمل من الساعة 10 صباحاً في اليوم الذي تظهر فيه نتائج الامتحان: 1800 265 165
    Unit 5, Glasnevin Business Centre, Ballyboggan Road, Dublin 11
    هاتف: 01 8302740 / 8302747
    البريد الإلكتروني: npcpp@eircom.net


    لجنة امتحانات الدولة هي المسئولة عن تزويد جودة امتحانات الدولة الأيرلندية: www.examinations.ie
    Cornamaddy, Athlone, Co. Westmeath.
    هاتف: 090 6442700


    يعمل المجلس الوطني للمناهج والتقييم على تطوير جودة التعليم من خلال المراجعة والتقييم المتواصلين للمناهج: www.ncca.ie
    24 Merrion Square, Dublin 2
    هاتف: 01 6617177
    البريد الإلكتروني: info@ncca.ie


    تأسس المجلس القومي للتعليم الخاص للارتقاء بتقديم الخدمات التعليمية للاشخاص ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة الناشئة عن الإعاقات مع تركيز خاص على الأطفال: www.ncse.ie
    1-2 Mill Street, Trim, Co. Meath
    هاتف: 046 9486400
    البريد الإلكتروني: info@ncse.ie


    الخدمة النفسية التعليمية الوطنية هي خدمة تابعة لوزارة التعليم والعلوم. يعمل أخصائيو علم النفس التابعين للخدمة مع كل من المدارس الابتدائية والثانوية وهم يولون اهتماماً بالتطوير التعليمي والسلوكي والاجتماعي والعاطفي.

    المكتب الرئيسي

    Frederick Court, 24/27 North Frederick Street, Dublin 1
    هاتف: 01 8892700
    البريد الإلكتروني: neps@neps.gov.ie


    مكتب رفاهة التعليم الوطني هو الوكالة الوطنية التي تتحمل مسئولية تشجيع ودعم انتظام الحضور في المدارس: www.newb.ie
    المكتب الرئيسي، 16-22 Green Street, Dublin 7
    هاتف: 01 8738700
    البريد الإلكتروني: info@newb.ie


    توفر Jesuit Refugee Service Ireland معلومات بشأن نظام التعليم في لغات مختلفة كما توفر خطابات نموذجية للآباء والمدارس لاستخدامها: www.jrs.ie (إذهب إلى ‘Resources’ ثم ‘Schools’)
    13 Gardiner Place, Dublin 1
    هاتف: 01 8148644
    Della Strada, Dooradoyle Road, Limerick
    هاتف: 061 480922


    تأسس برنامج Crosscare Community Education (برنامج كروسكير للتعليم المجتمعي) عام 1989 استجابة لاحتياجات المجتمعات المتطورة. يعمل البرنامج على تمكين السكان المحليين للحصول على التعليم من خلال عملية التطوير الذاتي والمشاركة.

    برنامج Crosscare Community Education (برنامج كروسكير للتعليم المجتمعي)
    The Red House, Clonliffe College, Dublin 3
    هاتف: 01 8360011
    البريد الإلكتروني: marie.keegan@crosscare.ie



  7. #7
    الصورة الرمزية snoop_2007
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    5,872



    جزاك الله خير معلومات اكثر من ممتازة ربنا يسهل ونزورها تقبل مرورى

  8. #8
    الصورة الرمزية hamadapop3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    1,194
    ميه ميه ياهانى باشااا فكرنا بايامك بتاعه زمان

    يدهشني أن يقول الأجانب :

    Share What You Can To benefit The Others

    وقد عملوا بذلك فتقدموا !

    وقد قالها قبلهم أشرف الخلق سيدنا محمد (حب لأخيك ما تحب لنفسك)



  9. #9
    الصورة الرمزية mahmoudrandy
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    334
    زي الفل يا هاني باشا .... ايه الشغل العالي ده
    I hear voices in my head
    They council me
    They understand
    They talk to me

    You got your rules and your religion
    All designed to keep you safe
    But when rules start getting broken
    You start questioning your faith


  10. #10
    الصورة الرمزية سامح السمح
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    1,128
    جزاك الله خير

    زيدان سامح

    تزود من التقوى فإنـــــك لا تدرى ... إذا جن ليـــل هل تعيش إلى الفــــــجر ...
    فكم من صحيح مات من غير علة ... وكم من سقيم عاش حينا من الدهر ...
    وكــــم من فتى أمســــى وأصبــح ضاحكــــا ... و أكفـانه تنسج ولا يــــدرى ...
    ومن عـــاش ألفـــا و ألفين فإنـــه ... لابد من يوم يسير إلى القبر





    اللهم أحسن خاتمتى واجعل موتى فى سبيلك .


    ففروا إلى الله

    قد يحنى الانسان راسه ثم لايلتقط شيئاً


    Now in cairo

  11. #11
    الصورة الرمزية tito bedair
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    186
    الله عليك يا استاذ هانى موضيعك دايمن جميلة تسلم ايدك والف شكر على الموضوع الهايل دة جزاك الله كل خير وجعلة فيى ميزان حسناتك
    مصر هى امى نيلك جو دمى..... بحبك يامصربحبك ياوطنى
    لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار,

    لا اله إلا الله الكريم الستار لا اله إلا الله الكبير المتعال, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون, لا اله إلا الله محمد رسول الله , اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين

  12. #12
    الصورة الرمزية ® Muslim
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    4,461
    السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا يا هانى
    وياريت دايما ما تحرمنا من تواجدك معنا
    فى رعاية الله




    نـحـن قـوم أعـزّنـا الله بالإســلام فـإذا ابـتـغـيـنا غـيره اذلّـنـا الله

    من مواضيعى
    V
    V
    V


    سبحانك اللهمّ وبحمدك أشهد انّ لا اله الاّ أنت أستغفرك وأتوب اليك

  13. #13
    الصورة الرمزية fank33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    356
    really good topic
    i think that no one will not get job after reading your topic
    thnx ya man
    good work

    اسف....... دخول متقطع




  14. #14
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة snoop_2007 مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير معلومات اكثر من ممتازة ربنا يسهل ونزورها تقبل مرورى
    شكرا اخي الكريم لمرورك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamadapop3 مشاهدة المشاركة
    ميه ميه ياهانى باشااا فكرنا بايامك بتاعه زمان
    شكرا اخي الكريم لمرورك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoudrandy مشاهدة المشاركة
    زي الفل يا هاني باشا .... ايه الشغل العالي ده
    شكرا اخي الكريم لمرورك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامح السمح مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير
    شكرا اخي الكريم لمرورك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tito bedair مشاهدة المشاركة
    الله عليك يا استاذ هانى موضيعك دايمن جميلة تسلم ايدك والف شكر على الموضوع الهايل دة جزاك الله كل خير وجعلة فيى ميزان حسناتك
    شكرا اخي الكريم لمرورك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ® muslim مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا يا هانى
    وياريت دايما ما تحرمنا من تواجدك معنا
    فى رعاية الله
    عليكم السلام نورت يا بدر وانا موجود بس لما يكون عندي حاجة اقولها ولكني متابع دايما
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fank33 مشاهدة المشاركة
    really good topic
    i think that no one will not get job after reading your topic
    thnx ya man
    good work
    شكرا اخي الكريم لمرورك

  15. #15
    الصورة الرمزية Tamo_
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    8,156
    موضوع كامل متكامل..
    مجهود رائع وموضوع غاية في الروعة والاهمية ..
    عودة قوية وعودة حميدة ..
    وجزاك الله خيرا دائما ..
    ما اجمل ان يتزين القسم بموضوعاتك الرائعة ...
    اللهـم اني مغلــوب فأنتصــر
    ؛؛ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ؛؛
    ان طعـم المـوت في أمر صغيـر كطعـم المـوت في أمر عظيم ,
    ما من امرىء يخذل امرءا مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلاّ خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته ،
    وما من أحد ينصر مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلاّ نصره الله في موطن يحبّ الله فيه نصرته
    ..
    قومي "بنو عامرٍ" قـوم ٌ أُشيـر بهـم
    فالأصل ُ مجتمع ٌ , والفرع ُ منشـور ُ
    والجـدّ ُ أغلـب ُ أعْيَـى الحاسـدون لـه
    حَــوْلا ً , ولـيـس لـخـلـق الله تغـيـيـر ُ
    ونحن نـاس ٌ بـأرض ِ لا حصـونَ بهـا
    إلا الأســنــة ُ والــجُــرْد ُ الـمـغـاويـر ُ
    ونـكّـل الـنــاسَ عـنــا فـــي منـازلـهـم
    ضرب ُ الرؤوس التي فيها العصافير ُ
    ودَّ المـلـوك ُ , بـأشــراف ٍ مـجـدّعـة ٍ
    وأن أعيـنـهـم ممـسـوحـة ٌ عُــــور ُ ؛
    أن أبـاهــم أبـونــا غــيــرَ مُـؤْتَـشَــب ٍ
    إذا نُسبـنـا , وأن الـجـدَّ "منـصـور ُ"

    ..
    ألا أيهـا السائلـي جاهـلاً
    ليعرفني أنـا أنـف الكـرم
    نمت في الكرام بني عامـر فروعي وأصلي قريش العجم


    https://www.youtube.com/watch?v=tW9p3...feature=relmfu

    سرقونــا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك