موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 44
Like Tree0Likes

الموضوع: الأفــــلام الحــــربية في الســــينما الاســـرائيلية

  1. #1
    الصورة الرمزية hippo
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    11,608

    الأفــــلام الحــــربية في الســــينما الاســـرائيلية

    الأفلام الحربية في السينما الإسرائيلية


    بالنظر إلى الطبيعة العسكرية للمجتمع اليهودي في إسرائيل فإنها لن تكون مفاجأة إذا اكتشفت أن هناك عدد ضخم من الأفلام الإسرائيلية الحربية تتناول الجيش الإسرائيلي وحروب إسرائيل ضد العرب بصفة عامة ، خاصة إذا قمت بمقارنتها بالأفلام العربية التى تتناول الحروب نفسها فستجد نسبتها قليلة العدد للغاية بالمقارنة بكم الأفلام الدرامية والكوميدية الهائل الذي ظهر في السينما العربية فى المائة عام الأخيرة .



    --------------------


    تتسم الأفلام الحربية الإسرائيلية بسمة خاصة بها وهي أن تتغير بصورة موازية لتغير نظرة المجتمع الإسرائيلي للجيش بصفة عامة ، لذلك فسوف تجد موجات مختلفة من الأفلام الحربية الإسرائيلية على مدار الستون عاما الماضية .





    السينما الحربية في السنوات الأولى




    في العصور المبكرة للسينما الإسرائيلية كانت الأفلام تركز على الحماسة الوطنية اليهودية نحو استعمار الأرض العربية وبناء وطنهم الجديد وأول فلم يعتبر مثال على هذه الموجة هو فلمGiva 24 Eina Ona("Hill 24 Doesn't Answer", 1955) ويحكي قصة أربعة من مقاتلي الهاجاناه (الهاجاناه هى العصابات الأولى التى تكونت في إسرائيل لمحاربة العرب وتعتبر نواة جيش الدفاع الإسرائيلي ) وتتكون المجموعة من طالب أمريكي مؤمن بالصهيونية وشخص ناجٍ من معسكرات الاعتقال الألمانية ،وغيرهم ومع الفلم سوف تكتشف أن لكل واحد من أفراد المجموعة الدافع الخاص به الذي جعله يلتحق بالهاجاناه وخوض القتال ، بالفلم تأكيد على الروح الصهيونية التقليدية ، وتري فيه كيف يتم التعامل مع مآسي الحرب من وجهة نظر أيديولوجية يهودية بحتة ، الفلم في مجمله بسيط ويتماشي مع الفترة التى أنتج فيها حيث أن عمر الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وقتها كان 7 سنوات فقط .



    حرب الأيام الستة وأساطير السينما الاسرائيلية






    للأسف حققت السينما الحربية الإسرائيلية ازدهاراً كبيراً في الفترة التى تلت حرب 1967 والتى مني فيها العرب بهزيمة كبيرة كانت سبباً في العجرفة الكبيرة التى سادت السينما اليهودية وقتها حيث ظهرت مجموعة من الأفلام تصور بطولات وهمية أقرب إلى الأساطير لجيش إسرائيل ، وهذه كانت نتيجة طبيعية للدهشة الكبيرة التى سادت اليهود الذين لم يصدقوا أنفسهم عندما حقق الجيش الإسرائيلي إنجازات غير متوقعة في ستة أيام فقط !!! .

    ومن الأمثلة على أفلام تلك الفترة فلم بعنوان : Hu Halach Basadot ("He Walked Through the Fields", 1967)والذي يتبني نظرة مقدسة لمؤسسي إسرائيل ، الفلم مبني على رواية للكاتب موشي شامير تناول العلاقة بين الجيل الأول من المهاجرين والجيل الثاني الذي خاض حرب الأيام الستة 1967 وقام ببطولة الفلم آسي ديان ابن وزير الدفاع الإسرائيلي الشهير موشيه ديان والذي اعتبر في إسرائيل وقتها أسطورة عسكرية ، ويحيط الفلم هالة كبيرة من القدسية على مؤسسي دولة الاحتلال الإسرائيلي وقتها .
    واذا تركنا هذا الفلم نجد أن أفلام البطولات الإسرائيلية الغريبة تصل إلى ذروتها في فلم بعنوان : like Azit Hakalba Hatzanchanit ("Azit the Paratroop Dog", 1972).والفلم مقتبس عن قصة كتبها موتا جير والذي كان رئيساً لهيئة الأركان الإسرائيلية إبان حرب 1967 وتحكي قصة الفلم عن كلب وولف ألماني يتمتع بموهبة كبيرة يقوم بعملية فدائية من اجل إنقاذ مالكه الذي وقع في الأسر عند العرب وتتوالى الأحداث و يستطيع الكلب إنقاذ صاحبه في النهاية ، الفلم في مجمعه فلم ساقط ولا يعدو تقليد سخيف لأفلام الكلبة لاسي الشهيرة ،و صور الفلم العرب في صورة كاريكاتورية سيئة تعكس الاستخفاف اليهودي بالعرب في تلك الفترة !.

    حرب أكتوبر وانهيار الأسطورة




    يمكنك أن تقول انه باندلاع حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 ، انتهي العصر الذهبي للسينما العسكرية الإسرائيلية ، وهي الحرب التى كان لها الدور الأكبر في القضاء على الصورة الأسطورية للجيش الإسرائيلي في العالم أجمع وهو الأمر الذي جعل السينما العسكرية الإسرائيلية تصاب بما يشبه الصدمة نتيجة انهيار الصورة الوردية للقوة الإسرائيلية ، وهكذا فقدت السينما الحربية الحظوة عند الجماهير ولفترة طويلة امتدت حتى نهاية السبعينيات وبدأت السينما تأخذ منحي جديد تحول من تصوير البطولات العسكرية إلى أن تكون أكثر حرجا وأكثر تساؤلا وربما نقول أكثر منطقية .هذا الاتجاه بدا يتزايد بعد الغزو الإسرائيلي للبنان في عام 1982 .

    في الحقيقة يمكن القول انه إذا كانت فترة بداية السبعينيات هي عصر أفلام البطولات العسكرية في السينما الإسرائيلية فإن الثمانينيات يمكن أن تمسي بعصر الأفلام المناهضة للحرب ،فقد ظهرت عدة أفلام في تلك الفترة تتضمن تساؤلات عن حقيقة دور جيش الدفاع الإسرائيلي ، حتى أننا نري أن الصورة الوردية للجندي الإسرائيلي تغيرت إلى درجة إظهاره في صورة أكثر وحشية مع بعض التركيز البسيط على العنصر الإنساني عند العرب .

    واحداً من أفضل أمثلة الأفلام التى تصور تلك الفترة هو فلم : Shtei Etzbaot Mitzidon ("Ricochets", 1986). وتحكي قصة الفلم عن حياة بعض الجنود في قاعدة عسكرية مظلية أنشئت وسط بعض القرى اللبنانية ، يصور لنا الفلم كيفية تعامل الجندي الإسرائيلي مع السكان المحليين والذين ليسوا بمقاتلين أو إرهابيين ،ولكنهم مجرد أهالى عاديين ،في نفس الوقت بصورة موازية يصور الفلم حالة الهلع عند الجندي اليهودي من الموت عن طريق القنابل المفخخة على الطرقات .

    في احد المشاهد شديدة الواقعية في الفلم تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلية باقتحام منزل احدي العائلات اللبنانية ويقوم الجنود بتفتيش كل المنزل ،وفي نفس اللحظة نري نظرات الخوف في أعين أفراد العائلة ،يأمر قائد المجموعة احد الجنود بإزاحة رجل عجوز مقعد نائم فوق مفرش على الأرض ،يتردد الجندي ولكن القائد يصرخ فيه أمراً بتحريكه وبعد نقل الرجل يكتشف الجنود وجود باب سري يقود إلى مخزن للأسلحة !

    ويعكس هذا المشهد التعقيدات الأخلاقية لغزو لبنان ( من وجهة نظر إسرائيلية بالطبع ) ويطرح عدة أسئلة عن الاحتلال ومفهومه وينتهي الفلم بإعادة انتشار القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان وابتعادهم عن بيروت ولكنه يترك تساؤلا عن جدوى هذه الحرب بصفة عامة .



    هذه الأفكار الجديدة في السينما الإسرائيلية عادت تلقي بظلالها على فلم آخر هو : Blues Lahofesh Hagadol ("Late Summer Blues", 1987).
    تدور أحداثه في الفترة بين حربي 1967 وحرب أكتوبر وهي الفترة المسماة بفترة حروب الاستنزاف وهي الحرب التى تناستها إسرائيل ، والتى تكبدت فيها خسائر كبيرة في الأرواح ، و يتناول الفلم قصة مجموعة من الطلاب في السنة النهائية ، انخرطوا في الجيش ، وهؤلاء يعتبروا الجيل الثاني من المقاتلين بعد جيل حرب 1967 ، وكانوا هؤلاء مأخوذين بالبطولات الإسرائيلية الوهمية في 1967 ولكن مع مرور الوقت يكتشفون أن الأمور أكثر تعقيدا وان الحرب أصعب مما كانوا يصورونها ويعتبر كثير من النقاد أن هذا الفلم من الأفلام الجيدة لأنه يغوص أكثر في العقلية الإسرائيلية كما انه الفلم الوحيد الذي تناول حرب الاستنزاف .






    مع مرور السنين يضعف الاهتمام بالأفلام العسكرية في إسرائيل وعزي النقاد السبب إلى أن إسرائيل أصبحت أكثر انفتاحا على العالم الخارجي وهو ما تأثر به المنتجين في إسرائيل وتأثرت به السينما الإسرائيلية ولكن من وجهة نظري ، اعتقد أن معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل وخمود التوتر التاريخي بينهم كان له دورا كبيرا في هدوء النعرة العسكرية في إسرائيل وتوجيهها نحو الفلسطينيين فقط وهو ما اثر بدوره على السينما الحربية ، حيث أن طبيعة العلاقة بين مصر وإسرائيل كانت علاقة الند بالند أما بعد معاهدة كامب ديفيد و تفرغ إسرائيل للفلسطينيين أصبحت العلاقة علاقة بين محتل غاصب وبين مدنى أعزل ، و هو ما يجعل تصوير هذه العلاقة في شكل فلم عسكري نوع من الجبن والخسة .


    فيلم Kippur يوم الغفران






    من بين الأفلام العسكرية القليلة التى أنتجت في إسرائيل في السنوات الأخيرة يظلفلم Kippur (2000) أحد الأفلام الهامة التى تناولت حرب أكتوبر من منظور إسرائيلي ، رغم أن كل الأفلام الإسرائيلية التى تناولت حرب أكتوبر كانت تركز على تحميل المخابرات الإسرائيلية ( الموساد) مسؤولية الهزيمة وفشلها في عدم التنبؤ بميعاد الحرب إلا أن فلمKippur للمخرج الإسرائيلي Amos Gitai لم ينظر من هذه الزاوية ولكنه عالج الحرب من منظور الجنود ولم يتطرق إلى أية أبعاد سياسية كما فعلت الأفلام السابقة ، وGitai مخرج يهودي معروف قدم أعمال كثيرة في الدول الأوربية وخاصة فرنسا ، يطرح فلمه هذا من وجهة نظر خاصة به حولته كثيرا إلى فلم فكري أكثر منه فلم حربي ،ويحسب لـ Gitai أنه حاول أن يخرج فلمه بصورة حيادية للغاية جعلته بالنهاية هدفاً لانتقاد الكثير من النقاد اليهود .

    قصة الفلم تحكي عن اثنان من الجنود يتم استدعاءهم في بداية الحرب وذلك للمشاركة في فرقة لإنقاذ الجرحى في مرتفعات الجولان السورية وعندما يصلان إلى هناك يجدا المنطقة وقد عمتها الفوضى الشديدة أثناء انسحاب القوات الإسرائيلية من الجبهة ، وتتوالى الأحداث في الفلم .

    يعيب البعض على الفلم البطء في معالجة الأحداث ، كما أن ببداية الفلم مشهد رمزي يصور لقاء عاطفي حميم بين أحد الأبطال وصديقته يمتد لفترة طويلة ، ولكن مع ذلك فإن الفلم يعتبر من أكثر الأفلام الإسرائيلية نضوجاً ويمتاز بتصوير متقن ، رغم المعارضة الكبيرة التى واجههاGitai وفلمه داخل اسرائيل.

    ( تم رفع الفلم ببرنامج ديوري لأعضاء المنتدى ويمكن تنزيله من المشاركة التالية)


    النــــهاية


    تشكل الأفلام الحربية جزء كبير من التراث السينمائي الإسرائيلي كإفراز طبيعي للطبيعة العسكرية في إسرائيل.


    - لا ننكر أن هناك بعض الأفلام إلي تحاول الحيادية والمنطقية في معالجة حروب إسرائيل ضد العرب ولكن هذا لا يمنع أن السينما الإسرائيلية كان لها دور كبير في تعميق المفاهيم الاستعمارية والاستيطانية لدي اليهود ودور أكبر في تبرير الجرائم إلى دأب اليهود على اقترافها تجاه الفلسطينيين والعرب خلال الستون عاماً الأخيرة .



    والى لقاء قريب ومعالجة لـ ( الأفلام الحربية في السينما المصرية )


    -هذا الموضوع نتاج عمل ومجهود خاص بالكامل لمؤلفه وممنوع نقله إلى أي موقع آخر أو نشره بأي صورة دون استئذان الكاتب .

  2. #2
    الصورة الرمزية hippo
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    11,608
    قمت برفع فيلم KIPPUR عن طريق برنامج DuRiE
    ويعتبر هذا البرنامج أسرع وسيلة حالياً لتنزيل الأفلام وأسهلها في التعامل






    تجد ملف الديوري الخاص بتنزيل الفيلم في هذا الموضوع:




    تجد الشرح سريع لطريقة استخدام برنامج ديوري مع رابط لتحميل نسخة معربة من البرنامج في هذا الموضوع:







    تجد شرح لأية مشاكل تقابلك اثناء تنزيل الفلم باستخدام الديوري في هذا الموضوع :
    التعديل الأخير تم بواسطة hippo; 11-11-2005، الساعة 01:29 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية Mezo_germany
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    3,391
    موضوع رائع وشيق وفعلا احنا المفروض نشوف الافلام دي علشان يبقي عندنا خلفية عن مدي تفكيرهم ووجهة نظرهم تجاه العرب وان شاء الله هانزل الفلم الاخير :) شكرا علي الموضوع
    Escape is Just The Beginning

    Break In ... Break Out .... Save Your Brother's Life

    You Sacrificed Everything for me Once ... Now it´s time to say Thank You






  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    19
    شكر على هذا نرجو المزيد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    19
    شكر على هذا نرجو المزيد

  6. #6
    الصورة الرمزية mamdouh89
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    1,426
    موضوع رائع من الأستاذ هيبو

    و تخيل دى أول مرة أعرف كل الأفلام دى و أعرف ان أصلا فيه سينما اسرائيلية

    وفعلا لو عرفنا مثلا ان المدارس الاسرائيلية بدرس الأدب العربى و احنا عندنا كل ما تيجى سيرة اسرائيل منقولش غير الله يلعنهم و نشتم شوية و خلاص من غير أى اهتمام بمعرفة أدبهم أو أى شىء و أراهن ان فى بعض الناس لا تعرف ان اسرائيل تتكلم اللغة العبرية

  7. #7
    الصورة الرمزية Amorous Pharaoh
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    1,979
    يا خسارة .. كان نفسي أكون أول واحد يشارك في الموضوع

    بجد موضوع جميل جدا أخي الحبيب

    و جديد في نفس الوقت


    و أحب أن أحييك على هذا الموضوع لأننا جميعا يجب أن نعلم كيف يفكر العدو , و كيف ينظر لنا

    و يا سلام لو حد يترجم الفيلم اللي حضرتك رفعته , يبقى تمام التمام


  8. #8
    الصورة الرمزية moam1986
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    276
    موضوع هايل و مجهودك و فكرتك رائعة
    و أنا كفاية أن أنت رفع الفلم
    ألف شكر

  9. #9
    الصورة الرمزية بيليه العرب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    4,128
    الف شكر يا استاذي العزيز hippo على هذا الموضوع الرائع :shiny000:

  10. #10
    الصورة الرمزية zero0co0l
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    1,411
    اولا ....انا مش عارف اشكرك الشكر قليل قووووي عليك
    بس انا ماعرفش كلمه اكبر منها
    بس هاقولك انك قدوه حسنه لاي ناقد انت و الاخوه المشرفين
    وانا كل موضوع في المنتدي هنا بتعلم منه اكتر واكتر

    المهم في الاخر مش عارف كلمه اكبر من الشكر ((((((شكرا مليون مره))))

    هايعيش حياتو بس ياريت ياخد بالو من نفسه:D



    The peak of pain is the beginning of its lapse


  11. #11
    الصورة الرمزية zedan
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    422
    من زمان مشفتش موضوع رائع زى دا ياهيبو لكن دا مش جديد عليك موضوع شيق وجيد جدا وممتاز ومفاجاءه فى اختيار الموضوع اشكرك ومتتصورش فرحتى بهذا الموضوع لانه اضاف شى عندى لم اكن قد قراءت عنه الكثير
    واتمنى للك دائما التوفيق والنجاح وتقبل خالص تحياتى

  12. #12
    الصورة الرمزية spider_arch
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    1,061
    موضوع رائع
    أشكرك عليه كثيراً
    .فأعتقد أن السبب الرئيسى وراء كثرة الأفلام الحربية الإسرائيلية مقارنة بالسينما العربية هو الحرية السياسية المتاحة فى السينما الإسرائيلية عنها فى السينما العربية
    ولذلك نجد الكثير من الأفلام المصرية عن حرب 73 تتحول من أفلام حربية إلى أفلام عاطفية ورومانسية

    أشكرك على الموضوع و إهتمامك بجانب آخر من الثقافات التى تعيش حولنا

    تقديرى لك

    شارك معانا ....شارك بصوتك .....شارك برأيك

    أحدث مواضيعى


    العتبة كانت زرقاء!! &&& ميدان العتبه قديماً بالصور( 90 صوره )


    أنتظر رأيك



  13. #13
    الصورة الرمزية amorty
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    11,344
    شكرا بشمهندس ايهاب على هذا التناول الرائع لموضوع قد يجهله الكثير وكما عودتنا تناول سهل ويصل للجميع بسهوله وشكرا مره اخرى على رفع الفيلم بالديورى ليمكننا تحميله ..

  14. #14
    الصورة الرمزية mohamedfg
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المشاركات
    1,517
    أشكرك جدا على موضوعك الشيق الجميل ... و أحييك على الجرأه و الشجاعه فى أن تتخطى بنا جميعا حاجز أصابونا بالعمى منه و الخشيه من الإقتراب ...لتتمخض الأفكار الباليه فى النهايه عن ناس يعرفون عننا كل صغيره و كبيره يعرفون كل مشاكلنا و همومنا و نقاط ضعفنا وعرفوا كيف يستعلون كل ذلك لمنفعتهم فقد كانوا لمصلحتهم القصوى لا يهابون من الإقتراب و معرفة كل ما عندنا فى جميع المجالات .... أما نحن فقد تقوقعنا ... حبسنا أنفسنا فى نظريات الرفض و اللاءات ... أفكار عتيقه جار عليها الزمن و فرضتها علينا الأنظمه ... كنا ننسحب من كل المحافل الدوليه و الدورات و الإجتماعات فى مشاهد كوميديه ساخره لنتركهم ينفردون بالساحه وحدهم و يقنعون العالم بمنطقهم..
    لا أريد الإسهاب فى ذلك ... لكن أريد أن أضيف فيلمين أيضا لفتا نظرى
    الأول هو فيلم Raid on Entebbe أو الطريق إلى عنتيبى


    و هو الفيلم الذى أنتج عام 1977 و بدأت فيه السينما الإسرائيليه تثير عطف العالم عن طريق القصه الحقيقيه لإختطاف إحدى طائراتها و التى إستقر بها المطاف فى مطار عنتيبى بأوغندا ... وشاء سوء الحظ لرواج الفيلم أن رئيس أوغندا وقتها كان من أسوأ الشخصيات التى يحتقرها الغرب و يمقتها فقد كان دمويا غريب الأطوار ... و عن طريق مجموعة كوماندوز خاصه طارت من إسرائيل إلى عنتيبى وسط تكتم و سريه تامه قاموا بمهاجمة المطار و تحرير الرهائن و العوده بهم .... و طبعا رصد للفيلم إنتاج ضخم و قام بإخراجه مخرج أميريكى مشهور هو Irvin Kershner و هو معروف بأفلام ذات مستوى ملحوظ و منهم حتى أحد أفلام جيمس بوند هو فيلم Never Say Never Again الذى أخرجه عام 1983 ..وطبعا أيضا كان يجب أن يقوم ممثلون مشهورون ببطولة الفيلم و منهم بيتر فينش و مارتن بالسام و تشارلز برونسون و جاك واردن و جون ساكسون و غيرهم حتى يخرج فيلم عالى الإمكانيات يستغرق 150 دقيقه .
    و العجيب أننى رأيت على الأنترنت أن ثمن نسخة هذا الفيلم 50 دولار .. و لا أدرى لماذا ثمنه مرتفع بهذا الشكل ؟
    الفيلم الثانى هو Exodus


    و يتناول البدايه فى قصة هجرتهم إلى فلسطين و كيف إستوطنوا هناك و حربهم الأولى ضد العرب و التى كانوا يطلقون عليها حرب الإستقلال ... و الفيلم عندى منذ مده طويله و لكنى لم أشاهده و بالتالى ليس عندى المعلومات الكافيه عنه ..و هذا الفيلم أنتجوه عام 1960 و قام ببطولته النجم الأمريكى اليهودى الشهير بول نيومان .
    السينما فعلا عندما لا يبخلون عليها ماديا و يسخرون لها كل الإمكانيات تعتبر من أسهل الطرق لنشر الأفكار و التأثير المعنوى على شعوب العالم بأسره ..
    لكن أين نحن من هذا بإنتاجنا الهزيل ؟؟ و الأدهى تحولنا الكامل للأفلام الكوميديه التافهه ... لكنها قصه أخرى .
    مره أخرى أشكرك يا عزيزى Hippo على الموضوع الممتاز الهادف .
    [SIGPIC][/SIGPIC]mohamedfg

  15. #15
    الصورة الرمزية على نبوى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    4,681
    الاخ الفاضل : ايهاب
    لكم منى كل التحية على موضوعكم الرائع عن تلك السينما المجهولة بالنسبة للمشاهد العربى والمصرى خاصة
    مع تمنياتى بمزيد من التوفيق والنجاحات فى موضوعلت اخرى
    وبالمناسبة لقد كتبت موضوعا من فترة عن تلك السينما ولكن من جانب اخر وهو كيفية تصوير الشخصية الفلسطينية فى السينما الاسرائلية وقد نشر فى العديد من المجلات السينمائية المتخصصة
    واتمنى ان انشره فى موقعنا المفضل ( الديفيدى للعرب ) ليقرأه الاخوة الاعضاء الافاضل ليعلموا كيف يصنع الاسرائليون سينماهم وكيف يوظفونها فى تحقيق اغراضهم السياسية
    مع خالص تحياتى
    على نبوى
    التعديل الأخير تم بواسطة على نبوى; 12-11-2005، الساعة 07:33 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك