موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 8 من 8
Like Tree0Likes

الموضوع: إجراءات زواج المصري من أجنبية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    24

    إجراءات زواج المصري من أجنبية

    الاخوة الكرام ارجو الافادة فيما يلي :
    ما هى الاجراءات القانونية الواجب اتباعها اذا اراد مسلم مصرى مقيم بمصر ان يتزوج من سيدة اردنية مقيمة بمصر غير حاصلة على الجنسية المصرية ؟
    و هل يجب الحصول على تصريح لها بالزواج من السفارة الاردنية ؟
    و اذا كان لازم فهل احد يعرف عنوان السفارة الادنية فين ؟
    و هل الزواج ممكن ان يتم عند مأذون كالزواج من المصريات ام ان الامر يختلف فى اجراءاته ؟
    و كيف لهذه السيدة ان تحصل على الجنسية المصرية بعد الزواج ؟ و ما هى الرسوم و الاوراق المطلوبة ؟ و هل يشترط لذلك ان تتنازل عن الجنسية الاردنية ؟
    و كيف يمكن تسجيل طفل لهذه السيدة ناتج عن زواج غير رسمى "عرفى" ؟ و ذلك بعد استخراج و ثيقة الزواج الرسمية ؟ مع العلم ان عمر الطفل 6 شهور ؟ و فى اى مكتب صحة يمكن تسجيله ؟ هلى لذلك اجراءات خاصة ؟

    ارجو من الجميع الا يبخلوا علينا ... خاصة الاستاذ المحترم \ محمد الموجى
    و لكم جميعا جزيل الشكر

  2. #2
    الصورة الرمزية m_elmogy
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,362
    إتفضل ياباشا الإجابة

    اذا كان الزوج مصريا والزوجة أجنبية يتم التوثيق في الشهر العقاري مع تقديم
    1- صورة إثبات الشخصية للزوجين
    2-عدد 6 صور شخصية
    2- عدد 2 شهود عدل
    3- إحضار شهادتين من السفارة التابعة لها الزوجة احدهما بحالة الزوجة الاجتماعية والأخرى بعدم ممانعة سفارتها في الزواج هذا بجانب اشتراط أن تكون الزوجة مقيمة في مصر أكثر من ستة أشهر وذلك لبعض الجنسيات مثل الفيليبين .
    4- إقرار بالخلو من أي مانع قانوني يمنع الزواج سواء صلة قرابة أو صغر سن أو الارتباط بزواج يمنع إتمام الزوجية الجديدة
    5-في حالة سبق زواج احد الطرفين وانتهى تطليقا أو بطلانا أو فسخا أو خلعا يجب تقديم الحكم النهائي المثبت لذلك مع أن تكون مصدقة من الخارجية المصرية إذا كان هذا الطرف أجنبي
    6-الطرف الأرمل يقدم شهادة وفاة الزوج السابق مع توثيقها من وزارة الخارجية إذا كان أجنبي
    7-تقديم شهادة الميلاد الرسمية لكل من طرفي الزواج
    ويتم تحديد موعد لإبرام العقد مع تقديم جميع ما سبق وبالرفاء والبنين

    تحت أمرك في أي وقت

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    11
    الف شكر يا باشا

  4. #4
    الصورة الرمزية m_elmogy
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,362
    عفوا ... أرجو أن يستفيد الجميع

  5. #5
    الصورة الرمزية kiomo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    580
    thank you man good work

  6. #6
    الصورة الرمزية himahamid
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    402
    توثيق الزواج في مصر ليس دائما في مكاتب التوثيق
    بقلم اشرف مشرف المحامي
    من المتعارف عليه أن الطلاق وهو في جوهره إنهاء للعلاقة الزوجية يثير الكثير من الإشكاليات سواء في الزواج الإسلامي أو الزواج المسيحي وتتعدد طرق إنهاء العلاقة الزوجية من خلع وتطليق للضرر أو للشقاق أو حتى طلاق برغبة الزوج كما في الطلاق الإسلامي أو تطليق لعلة الزنا كما في التطليق المسيحي .
    ولكن ليس فقط الطلاق وإنهاء العلاقة الزوجية هي ما يثير الإشكاليات القانونية في مصر بل الزواج نفسه أو بدء وإنشاء الزواج وتحديدا توثيقه يثير كثيرا من الإشكاليات القانونية في مصر. فالزواج هو علاقة بين رجل وامرأة يحميها القانون بهدف إقامة علاقة زوجية ليس في كل الأحوال يتم إنشاؤه بسهولة وقد يثير قولي هذا بعض الاستغراب ولكن هذه الدراسة هي نتيجة خبرة طويلة في الأحوال
    الشخصية وخصوصا في مشاكل توثيق الزواج.
    فالعلاقة الزوجية تقوم على أساس من طرفين رجل وامرأة لابد أن يكونوا في مراكز قانونية تسمح لهم بالزواج من بعضهم فمثلا لابد للرجل أن لا يكون متزوج من أربعة زوجات كما في الشريعة الإسلامية أو لا يكون متزوج ألبته كما في الشريعة المسيحية وكذلك الزوجة يجب أن تكون خالية من موانع الزوجية كأن لا تكون متزوجة أو معتدة من أخر ولا يكون بينها وبين الرجل الذي ستتزوجه قرابة سواء بالنسب أو الرضاع مانعة من الزواج وأنا في بحثي هذا لن أتعرض للشروط الشرعية لصحة الزواج فكتب الفقه الإسلامي والقانوني معنية بها ولكني سأتعرض إلى جانب أخر منفصل تماما ولم يشير إليه احد قبلي إلا القليل إلا وهو جانب توثيق الزواج فحالات الزواج في مصر لن تخرج عن الافتراضات الآتية:
    1. رجل مصري مسلم مع امرأة مصرية مسلمة
    2. رجل مصري مسيحي مع امرأة مصرية مسيحية متحدة معه في المذهب
    3. رجل مصري مسيحي مع امرأة مصرية مسيحية غير متحدة معه في المذهب
    4. رجل مصري مسلم مع امرأة مصرية مسيحية
    5. رجل مصري مسيحي مع امرأة مصرية مسلمة
    6. رجل مسلم مصري مع امرأة غير مصرية مسلمة
    7. رجل مسلم مصري مع امرأة غير مصرية غير مسلمة
    8. رجل مصري مسيحي مع امرأة غير مصرية مسلمة
    9. رجل مصري مسيحي مع امرأة غير مصرية غير مسلمة
    10. رجل مسلم غير مصري مع امرأة مصرية مسلمة
    11. رجل غير مسلم غير مصري مع امرأة مصرية غير مسلمة
    12. رجل غير مسلم غير مصري مع امرأة مصرية مسلمة
    13. رجل مسلم غير مصري مع امرأة غير مصرية مسلمة متحدة معه في الجنسية
    14. رجل مسلم غير مصري مع امرأة غير مصرية مسلمة غير متحدة معه في الجنسية
    15. رجل غير مسلم غير مصري مع امرأة غير مصرية غير مسلمة متحدة معه في الجنسية
    16. رجل غير مسلم غير مصري مع امرأة غير مصرية غير مسلمة غير متحدة معه في الجنسية
    الخلاصة انه يمكن اختصار كل هذه الحالات في أربعة حالات فقط
    الأولى زواج المصريين المسلمين
    الثانية زواج المصريين الغير مسلمين
    الثالثة زواج المصريين غير متحدي الديانة
    الرابعة زواج غير المصريين
    فالقانون جعل المأذون هو الشخص المسئول عن توثيق زواج المصريين المسلمين كما جعل الموثق المنتدب هو الشخص المختص بإبرام زواج المصريين غير المسلمين المتحدي الديانة وجعل مكاتب التوثيق هي الجهة المختصة بتوثيق زواج غير المصريين أو المصريين مختلفي الديانة وكذلك في كون احد طرفي الزواج غير مصري.
    وبالطبع في حالة الأزواج المصريين المسلمين فيكون الشخص الذي يقوم بدور الموثق هو المأذون وتقريبا هذه الحالة من الزواج لا تثير أي إشكالية إلا فيما ندر.
    وكذلك حالة الأزواج المصريين غير المسلمين المتحدين المذهب والطائفة فيتم زواجهم في الكنيسة أخذا بالشكل الديني الذي يعقد بمعرفة الكنيسة لاعتبار الزواج سر كنسي مقدس وكذلك يتم توثيق الزواج لدى الموثق المنتدب والذي في الغالب ما يكون احد رجال الدين المسيحي نفسه وان كان في هذه الحالة يوثق الزواج ليس بصفته رجل دين ولكن بصفته موظف عام تابع للدولة .
    أما حالة زواج المصريين مختلفي الديانة وهنا لن نخرج عن فرضيتين الأولى وهو أن الزوج مسلم والزوجة مسيحية وفي هذه الحالة فأن الجهة المختصة تكون هي مكتب التوثيق المختص بالزواج إلى هنا فالأمر يبدوا طبيعيا ولكن مهلا قليلا فالعقبة الحقيقية ستظهر في الشهادة التي يطلبها مكتب التوثيق وهي شهادة يجب أن تحضرها المرأة الراغبة في الزواج من البطريركية التابعة لها الزوجة وهذه الشهادة المفترض أنها تفيد صلاحية الزوجة للزواج وعدم ممانعة الجهة الدينية التابعة لها الزوجة للزواج وبالطبع لن توافق البطريركية على ذلك وبالتالي يعتبر هذا الشرط من الشروط التي تثير إشكالية ربما تمنع من توثيق هذا الزواج من طريق هذا المكتب أما بالنسبة للفرضية الأخرى وهو كون الزوجة مصرية مسلمة والزوج مصري غير مسلم فهنا المكتب يمتنع من البدء عن توثيق مثل هذا الزواج على أساس انه مخالف للنظام العام في مصر وهنا لا يعتبر توثيق الزواج هو ما يثير الإشكالية بل أن الزواج في ذاته هو المشكلة.
    أما بالنسبة لحالة اختلاف الجنسية مع اتحاد الدين فنبدأ بفرضية كون الزوج مسلم غير مصري والزوجة مصرية مسلمة فهنا الجهة المختصة قانونا هو مكتب التوثيق ولكن القانون هنا وضع شروطا خاصة بتوثيق هذه الزيجة تجعل توثيق هذا الزواج عن طريق المكتب في حكم النادر وهذه الشروط هي:
    1- حضور الأجنبي بنفسه عند إجراء توثيق الزواج
    2- إلا يجاوز فرق السن 25 سنة بين الزوج الأجنبي والزوجة المصرية
    3- بالنسبة للزوج المصري أو الزوجة المصرية: إلا يقل سن الزواج عن 18 سنة هجرية للزوج و 16 هجرية للزوجة
    4- إذا كانت الزوجة المصرية اقل من 21 سنة فيجب موافقة ولي الأمر
    5- وجود شاهدين مصرين بالغين عاقلين ويمكن أن يكون الشاهد أجنبي ولكن مع توافر شروط خاصة
    6- إقرار بالخلو من أي مانع قانوني يمنع الزواج سواء صلة قرابة أو صغر سن أو الارتباط بزواج يمنع إتمام الزوجية الجديدة
    7- تقديم شهادة من الطرف الأجنبي الراغب في الزواج من سفارته بحالته الاجتماعية وسنه وديانته
    8- تقديم شهادة أخرى من الطرف الأجنبي الراغب في الزواج من سفارته تفيد عدم ممانعة دولته في زواجه " وهذا الشرط أحيانا كثيرة يكون في حكم المستحيل تنفيذه فبعض السفارات تمتنع تماما عن إعطاء هذه الشهادة "
    9- في حالة سبق زواج احد الطرفين وانتهى تطليقا أو بطلانا أو فسخا أو خلعا يجب تقديم الحكم النهائي المثبت لذلك مع أن تكون مصدقة من الخارجية المصرية إذا كان هذا الطرف أجنبي
    10- الطرف الأرمل يقدم شهادة وفاة الزوج السابق مع توثيقها من وزارة الخارجية إذا كان أجنبي
    11- تقديم شهادة الميلاد الرسمية لكل من طرفي الزواج أما الافتراض الثاني وهو كون الزوج مصريا والزوجة أجنبية فهو يشترط أيضا إحضار شهادتين من السفارة التابعة لها الزوجة احدهما بحالة الزوجة الاجتماعية والأخرى بعدم ممانعة سفارتها في الزواج هذا بجانب اشتراط أن تكون الزوجة مقيمة في مصر أكثر من ستة أشهر وذلك لبعض الجنسيات مثل الفيليبين هذا بجانب الشروط السابقة ماعدا شرط فرق السن بين الزوجين .
    أما الافتراض الثالث وهو كون كلا من الزوجين أجانب فهي تقريبا ذات الشروط السابقة ماعدا الشرط الخاص بفرق السن بين الزوج والزوجة وبالطبع هي شروط تعجيزية تماما ويعرفها كل من جرب الحصول على شهادة بعدم المانعة على الزواج من السفارة الإماراتية أو السعودية وغيرها من السفارات التي تمتنع عن إعطاء مثل هذه الشهادة ولأن المجتمع حينما يصطدم بقوانين تضعها الدولة وتكون هذه القوانين غير متوافقة ولا متوائمة مع احتياجات هذا المجتمع فأنه ينشأ قانونه الخاص المتوائم معه ويستغنى تدريجيا عن الالتجاء إلى قوانين الدولة غير المتوائمة مع احتياجاته فعندما تطلب الدولة شروطا تعجيزية وهي شروط ليست ذات أهمية أو أساسية في إثبات الزواج فأنها تفتح باب خلفي للانصراف عن توثيق الزواج كلية عن طريق المكتب الذي أنشأته لذلك ولأن الزواج وهو في أساسه اختيار شخصي بحت فحينما يختار رجل وامرأة بعضهما البعض ويقررون الزواج لا يهمهما من مكتب التوثيق سوى إثبات زواجهم بطريقة رسمية بدون أن تكون لهذه الجهة أي دور أكثر من ذلك أي لايكون لها أي دور في الشروط المالية بينهما أو ولاية لهذا المكتب أو لأي جهة أخرى في الموافقة على الزواج من عدمه أي لا تطلب منهم شهادات بموافقة جهات تعتبر نفسها أوصياء على الأفراد مثل السفارات أو البطريركيات ونتيجة لهذه الشروط المتعسفة أصبح من يرغب في الزواج ويصطدم بشروط مكتب التوثيق يلجأ أما للزواج العرفي فقط أو للزواج العرفي ثم توثيقه أمام المحاكم سواء بدعوى صحة التوقيع أو بدعوى إثبات الزوجية وبالتالي فسواء وافق مكتب التوثيق على إثبات الزواج أو لم يوافق فالزواج سيتم في كل الأحوال وخصوصا أن القانون المصري اعتبر أحكام إثبات الزوجية الصادرة من المحاكم مساوية في قوتها لوثائق الزواج المحررة سواء بمعرفة المأذون أو الموثق المنتدب أو مكاتب التوثيق وللحديث بقية عن دعوى إثبات الزوجية والإشكاليات الخاصة بها .
    نشرت هذه الدراسة بجريدة الأفوكاتو بتاريخ 1-9-2006

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    123
    مشكوووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووووووووور
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    مشكوووووووووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووور

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    16

    Estefsar baseet

    Men fadlokom, kont 3ayez a3raf eh mawdoo3 ma7al eqamet el zawgayn fe 3a2d el gawaz dah .. ya3ny law ana saken fe el qahira we zogty sakna fe almanya, fa lazem a3mel 7aga walla ana ba5tar ma7al el eqama elly ana 3ayzo ?? l3'ayet delwa2ty ana mesh me7aded ma3 nafsy, fa ana bas 3ayez a3raf ha5od ma3aya 7aga tesbet eqamty walla ana ba2olha henak we homma beyektobooha?o

    Ashokorkom 3ala el Maghood el Ra2e3 dah, we jazakom allah 5ayran

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك