موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21
Like Tree0Likes

الموضوع: الطب التجانسي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168

    الطب التجانسي

    بحث من إعداد
    الدكتورة شيرين حامد الالفى
    المقدمة
    الطب التجانسى أو الهوميوباثى هو أحد فروع ما يقال عنه الطب البديل,والذى ارى من الافضل تسميته الطب التكاملى,لسببين :
    الأول
    :خاص بكلمه الطب البديل لأنه ليس طب بديل ولكنه يجب أن يكون هو الخطوة الأولى أو الخيار الأول فى علاج أى مريض, وذلك لأننا لو َنظرنا إلى أى ِمن فروع الطب التكاملى لوجدنا أنه لا يوجد أى أضرار أو أعراض جانبية لأىٍ منها, فليس هناك خسائر بسبب العلاجات التى يقال عنها أنها علاجات بديلة,ولو أصر البعض على تسميتها بديله فأنا أقول أنها البديل الأول وليس الثانى.
    الثانى
    :خاص بكلمة تكاملى وهو أن الطب التكاملى هو الإتجاه الصحيح أو الفهم الصحيح للطب بوجه عام,لماذا؟
    لأنه ينظر إلى الإنسان نظرة تكامليه,ينظر إليه من كلِ اتجاه ,بمعنى أنه لا يأخذ منه جزء ويترك جزء,لأنه من المعروف أن الإنسان مخلوق من جسد وعقل وقلب وروح وهكذا..........فلا يُمكن أن ننظر إلى الإنسان على أنه جسد فقط.وهذا هو الخطأ الذى وقع فيه الطب الغربى,لِذلك فإن الطب الغربى الآن يدور فى دائرةٍ مفرغةٍ مِن الأمراض, فكلما عالجَ مرضًا ظهَر له آخر لأنه لم يفهم الإنسان أصلاً ونظر إليه تلكَ النظرةُ الماديةُ التى نظرها لكلِ شئٍ فى حياته.
    وكما نرى الآن انهِيار الصَنم المادى فى أكبر دول العالم,فكذلك سَينهار كل النظام المادى البحت فى كل المجالات,ومن ضِمنها مجال الطب.
    ونرى الآن اتجاه كل العالم إلى العودةِ إلى الطبيعة وإلى النظرة التكامليةِ الموضوعيةِ للإنسان بعدما تبين للجميع نتيجه هذه النظرة الجوفاء للإنسان ولكل شئ.
    ولتقريب هذا المعنى سأضرب لكم مثلاً:
    إن السيارة إذا حدث فيها عطل يمكن أن يكون هذا العطل نتيجه عطب أحد أجزائِها الميكانيكية وممكن أن يكون هذا العطل نتيجه فقدان الطاقه المحركه من كهرباء ووقود,فلو أن الميكانيكى نظر فقط إلى الأجزاء الميكانيكية وأغفلَ الجُزء الخاص بالوقود والطاقة لكان هذا محض هراء.
    كذلك الانسان مع إختلاف الشبه,من الممكن ان يكون سبب مرضه ليس فى جسده أصلا بل يكون السبب فى عقله او أفكاره او روحه ففى هذه الحالات مهما عالجنا الجسد سيعود المرض لان السبب ليس فى الجسد أصلا.
    لقد آن الاوان أن يتغير مفهوم الطِب تماماً,وكفى هذه السنوات التى ضاعت مِنَ البشريةِ فى استخدام البشر كفئران تجارب.
    إننا رأينا كم فشل الطب التقليدى فى مواجهه العديد مِنَ الأمراض الشرسة,بل إنه هو نفسه كان أحد أهم الاسباب فى ظهور الكثير مِنَ الأمراضِ وتفاقمها.
    ففى الوقت الذى تُستخدم الكثير من الأدوية التى تؤدى إلى الكثير من الامراض مثل الاسترويدات والمضاداتِ الحيوية والمسكنات وغيرها من الادويه التى تؤثر على الجسم وتخلف أمراضاً لا تُشفى,نجدِ الطب البديل يعالج تماماً العديد من الأمراضِ دونَ أن يُخلفِ أى أمراض أو أعراض جانبية.
    فنجد المضادات الحيوية قد تسببَت فى ظهور الميكروبات الأكثر شراسة والتى تقاوم تأثير المضادات الحيويه.
    بينما الكورتيزون (الاسترويدات) يتسبب فى أمراضًا مزمنة ليس لها حصر مثل السكر والقلب وهشاشه العظام .
    أما الكثير من المسكنات فقد تسبب التهابات المعدة المزمنة بالإضافة إلى الفشل الكلوى فى أحيان كثيرة.
    فلماذا هذا الإصرار العجيب من المدارس الطبية والحكومات والهيئات الطبية على الاستمرار فى هذه المهزله الطبية,والرفض الغريب للطب البديل وإنكار أهميته كبديل وعلاجاً آمناً وفعال بالرغم من أن أمريكا والدول الغربية التى هى مصدر المعلومات الطبيه فى الشرق الأوسط قد تركت الحريه وفتحت الباب على مصراعيه للممارسات الطبية الطبيعية والآمنة مثل الطب التجانسى وطب الاعشاب والحجامه والطب الصينى وغيرها من الطرق الطبيعيه الآمنة.
    وإذا كانت شركات الأدوية لها أهداف مِن ذلك,فأنا أجد أنه من الحماقة أن تفكر بهذه الطريقه,لأن المرض لن ينتهى على وجه الارض طالما ان الإنسان يحيا ولكن الفرق أننا سنساعد المرضى على الشفاء التام,ومن الممكن أن تُنتِج شركاتِ الأدوية فى بِلادنا الأدوية التجانسية والتى تعتبر قليلة الكلفه نظراً لأنها جرعات مخففه جدًا جدًا,وهى أدوية أمنة والمفروض أنها رخيصة التكاليف وتساعدنا على الشفاء من الأمراض.......وبالفعل تقوم شركات أجنبيه بإنتاج الأدوية التجانسية ولكن للأسف تبيعها بأثمان باهظة لدولنا العربية.
    إننى احزن كثيراً وأنا أجد الكثير مِن المَرضى يسيرون فى طريقٍ مسدودٍ,وأحياناً يكون طريق النهاية ,ولا أستطيع فعل شئ.
    وذلك بسبب الثقافة الطبيه العقيمة التى تفرض الأدوية التى تُعالِج الأعراض فقط,والتى تَظُن شركات الادوية أنها بذلك ستضمن استمرار انتاجها وذلك على حساب صحه البشر,ولكنى أطمئن شركات الادويه أنها من الممكن ان تستمر فى انتاجها ولكن بطريقه نظيفة وليس بهذه الطريقه الدنيئه.
    فإن العلاجات التجانسية وأدوية الأعشاب لن تنتهى أيضاً طالما أن الإنسان يحيا على وجه الأرض وطالما أن هناك من يولدون كل دقيقةٍ ,ولكنَ الفرق أن الدواء سيكون معالجاً رحيماً وليس مجرد مستحضر دوائى لئيم يخدع المرضى بإزالة الأعراض الظاهرية فقط عوضًا عن أنه يسبب العديد من الأمراض.
    إنه قد أن الأوان أن يستفيق الأطباء والمجتمع من هذه السكرة التى سببتها لهم شركات الأدويه,وينظرون أكثر بعينِ الرحمة للمرضى,وإلى الأطفال الذين يعانونَ,ويتذكرون أيضاً أنهم بشر ويمرضون وأن هذه الادويه تضرهم هم أيضًا.
    وسنتحدث فى هذا الكتاب إن شاء الله عن فرع من فروع الطب التكاملى أو لنقل نوع من الطب التكاملى وهو الطب التجانسى,كنوع من الأنواع الآمنة من الطب والذى هو من أسهل الطرق العلاجية على الإطلاق,فلاتوجد له أى أعراض جانبيه ولا يوجد صعوبه فى تطبيقه ,
    ولقد انتشر هذا النوع من الطب انتشارا كبيرًا فى أوروبا ويدرس فى 50% من مدارس الطب فى أوروبا ,ويعتمد عليه 30%من المرضى .
    وكما نعلم أن أُوروبا بوجه عام بدأت فى الاتجاه للطب التكاملى بصورة كبيرة فى الفترة الاخيرة وذلك للأسباب التى ذكرنا من قبل.
    وهناك قاعدة هامة يجب أن نضعها فى أذهاننا, وهذه القاعدة أصل لها الأطباء التجانسيين, وهى أنه (لايوجد مرض ليس له علاج وإنما هناك مريض ليس له علاج) بمعنى أن علاج أى مرض فى الواقع هو يتوقف على المريض نفسة وطاقته الداخلية ورغبته الحقيقيه فى الشفاء .
    إذن على كل طبيب تجانسى او غير تجانسى قبل أى شئ معرفة هذه القاعدة والعمل من خلالها على إيجاد الشخص القادر على مساعدة نفسة على الشفاء بفضل الله تعالى.

    وأنا أدعوكم فى هذا الكتاب للتعرف على الطب التجانسى كنوع من الطب الآمن والمتاح لنا والسهل فى نفس الوقت والذى يساعد المرضى على إيجاد البديل العلاجى الناجح فى علاج وتخفيف الكثير من امراض هذا العصر.

    وفى نهاية كلامى أقول إن النظرة التكاملية هى حجر الزاوية فى الطب البديل وهى سر نجاحه وفى نفس الوقت سر فشل الطب التقليدى أو الطب الغربى .
    د/شيرين حامد الالفى

    التعديل الأخير تم بواسطة sahebbahri; 28-08-2010، الساعة 07:25 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168

    تاريخ الطب التجانسي و فاعليته العلاجية

    تاريخ الطب التجانسى
    ظهر هذا العلم او هذا النظام الطبى على يد الطيبب الالمانى صامويل هانيمان فى نهاية القرن الثامن عشر .
    ففى اثناء ترجمة هانيمان لكتاب طبى للطبيب ويليام كالن ,ذكر هذا الطبيب ان منافع شجرة الكينا فى علاج الملاريا سببها انها ماده مرة و قابضه,رفض هانيمان هذا التفسير على اساس ان هناك الكثير من المواد القابضه التى لا تعالج الملاريا .
    بدأ هانيمان فى تناول مادة الكينا وجربها على نفسه ووجد انها تؤدى نفس أعراض الملاريا فإستنتج من ذلك انه من الممكن ان تكون تعالج الملاريا لذلك السبب أى انها تؤدى نفس اعراض الملاريا فى الشخص السليم.
    استمر هانيمان فى تجربه العديد من المواد المختلفه فى الطبيعه فى جرعات مخففه ولاحظ ان المواد تشفى من الاعراض التى تؤديها فى الشخص السليم .
    واستمر فى تجاربه على كثير من المتطوعين ودَوَنَ هذه التجارب على العديد من المواد ,وسميت هذه التجارب براهين الدواء .
    قضى صامويل هانيمان ست سنوات فى إجراء هذه التجارب وتدوين دقيق لكل مادة من المواد التى أجرى عليها هذه التجارب,وبالطبع كان له مؤيدين ومعارضين وحمل رسالته العديد من الاطباء فى عصره وبعد عصره أيضاً.
    ولقد لاقى هانيمان معارضة شديدة فى زمنه ,وربما كان مصدر هذا العداء أنه كان ينافس الاطباء والصيادله ,ولقد اثبت نجاحه شأنه شأن كل عالم يأتى بأى إكتشاف جديد.
    وعلى الرغم من الاضطهاد فإن الطب التجانسى إستمر بالنمو,وقد نما ليس لأنه قدم طريقة منهجيه لعلاج المرضى فحسب ,بل لان الطب التقليدى غالبا ما كان غير فعال وحتى خطيرًا جدا فى هذا العصر.فقد كانت الادويه الموجوده فى هذا العصر لها أعراض جانبيه شديده جدًا وأحيانا تكون أضرارها أشد من المرض نفسه,فى نفس الوقت الذى كانت فيه الادويه التجانسيه ليس لها اى اضرار وذلك لكونها مخففه جدا.
    ويقال ان مبادئ الطب التجانسى بدأ ترسيخها أبقرط أبو الطب فقد اشتهر عنه مقولته المعروفه (من خلال المثل ينشأ المرض ومن خلال تطبيق المثل يتم شفاؤه).
    بعد ذلك إنتشر الطب التجانسى فى جميع انحاء اوروبا ومنها الى أميريكا,وظهرت المدارس الطبيه التى بدأت فى تدريس هذا العلم ,على الرغم من أن الطب التجانسى إستمر إضطهاده على فترات خاصه فى الولايات المتحده حيث لاقى عداء شديد ,وكان من أشد المؤججين لنار هذه العداوت هى شركات الادويه المعروفه بعدائها للطب التكاملى بوجه عام,إلا انه استمر حتى الان خاصه فى اوروبا ويستخدمه نسبه 30% من الاوروبيين,حتى ان طبيب الملكه اليزابيث الخاص كان طبيبا تجانسيا حيث ان العائله المالكه كانت لا تثق بالطب التقليدى وتعالج بواسطه الطب التجانسى.
    ويوجد حاليا الكثير من الجامعات التى تدرس الطب التجانسى فى أوروبا , وهو طب معروف جدا فى اوروبا وتباع ادويته فى متاجر خاصه.
    لم يقتصر الامر على ذلك ولكن مع وجود المشككين فى فعالية هذا النوع من العلاج كان يجب ان تكون هناك أدلة على فاعليته وظهر الكثير من الاطباء بعد ذلك الذين قاموا بالعديد من التجارب لإثبات فاعلية الطب التجانسى.
    التحقق العلمى من الادوية التجانسية
    بالطبع هناك ادلة علمية على فعالية الدواء التجانسى فهناك ادلة من العقل وادله من التجارب التى قام بها العلماء.
    الادلة العقلية التجريبية:
    - استخدام الادوية التجانسية وفاعليتها فى مجال الطب البيطرى ,فإن الحيوان لا يعالج بالإيحاء فإن فاعلية الدواء التجانسى وشفاءة لأمراض الحيوانات دليل على انها ذات فعالية.
    - تستعمل الادوية التجانسية بشكل شائع على الاطفال,والطفل معلوم أيضا ان الايحاء غير وارد خاصة فى الاطفال الرضع.
    - اكتساب الطب التجانسى شعبية كبيرة خاصة فى امريكا واوروبا خلال القرن التاسع عشر وذلك بسبب نجاحة فى علاج الاوبئه مثل الكوليرا والحمى الصفراء والتيفويد وغيرها وبالطبع لا يمكن ان يكون للبرشامات غير الدوائية هذا التأثير الواضح خاصة فى حالات الاوبئه.

    الادلة السريرة:

    - تجربة التعمية المزدوجه على نبات ست الحسن :أجريت على 51 مريضا من إحدى عشر مدينه وقد جمعت مجموعة كبيرة من الاعراض التى أخذت تظهر على المرضى ,أثبت معظمها ما كان معروفا فى السابق عن سمية هذه المادة.
    ملحوظه:
    التعمية المزدوجه معناها اعطاء مجموعه من الذين يجرى عليهم التجربه دواء حقيقى ومجموعه اخرى دواء غير حقيقى (كبسولات دوائيه مجرد سكر)بشرط ان لا تعلم اى من المجموعتين من التى اخذت الدواء الحقيقى والدواء غير الحقيقى وكذلك لا يعلم الطبيب الذى يقوم بالتجربة لتكون النتائج غير خاضعة لأى تأثير.
    - تجربة قامت بها الحكومة البريطانيه خلال الحرب العالمية الثانية والتى أظهرت ان المرضى الذين اعطوا غاز الخردل 30ج والسماق السام 30ج او ثانى كرومات البوتاسيوم 30ج قد شعروا بتحسن ملموس من الحروق التى سببها لهم غاز الخردل مقارنة بأولئك الذين أعطوا برشامات خالية من المادة العلاجية.

    - تجربة التعمية المزدوجة على مرضى يعانون مرضا روماتيزمياً هو التهاب النسيج الليفى وسمح فية للاطباء التجانسيين بوصف دواء واحد من بين ثلاثة ادوية فقط هى على التوالى زهرة العطاس,والسماق السام,وحشيشة الدينار البرية.

    التجارب السابقة والمئات من التجارب الاخرى اثبتت فاعلية الادوية التجانسية,ولقد قام العلماء أيضا بعمل العديد من التجارب على حيوانات المختبر اثبتت فعالية الادوية التجانسية.

    الادلة المخبرية:
    هناك أدلة أخرى اكثر قوة ودقة وهى الادلة المخبرية (المعملية) ففيها قام الأطباء بعمل تحاليل للمرضى أو قياس للرنين المغناطيسى.
    الرنين المغناطيسى:
    - سجل الجهاز (جهاز الرنين المغناطيسى) قياسات واضحة لفاعلية الادوية التجانسية دون الذرية فى حين لم يسجل هذا الجهاز اى نشاط للبرشامات غير الدوائية.
    والرنين المغناطيسى النووى والذى يسمى أحيانا (الرنين المغناطيسى التصويرى)هو أحدث التقنيات التى يمكنها ان تقيس دوران البروتون .
    - أثبت الباحثون الفرنسيون ان جرعات مركبة من عيارات مختلفة من مادة النحلة العسالة (مسحوق النحل) والهستامين كان لها تأثير مهم فى التقليل من إطلاق مواد كيميائية معينه مسببة للحساسية .
    - دراسة أخرى نشرت أظهرت ان ثانى أكسيد السليكون له تأثير هام فى حث خلايا البلعم macrophagesلدى الفئران.
    وهكذا نرى الادلة الدامغة على نجاح هذا النوع من الطب وهذا النوع من الدواء وكيف انه فعال وانه ليس مبنى على الوهم وانما بنى على حقائق علمية وسنتعرف اكثر على ذلك فى الصفحات التالية ان شاء الله.





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168

    اساسيات الطب التجانسي

    ماهو الطب التجانسى؟
    هو نظام صيدلانى عقاقيرى طبيعى يستخدم الجرعات الصغيره جدًا من المواد المستخرجه من الاعشاب أوالمعادن أو من مواد من مصدر حيوانى من أجل إثارة استجابه طبيعيه للشفاء لدى المريض.
    ولكى نقرب الصورة ونفهم كيف يعمل الدواء التجانسى نأخذ مثالا من الطب التقليدى:
    نحن فى حالات التطعيمات التى تعطى للوقايه من مرض أو فى حالة إعطاء مضادات للسموم كما فى حالات مرض الدفتيريا نعطى المادة التى تسبب المرض فى جرعات صغيرة لا تؤدى للمرض ولكنها تؤدى الى اثارة وتنبيه مناعة المريض فتحميه من المرض.
    كذلك يحدث فى الطب التجانسى نحن نختار المادة التى تؤدى الى نفس أعراض المرض (وليس المرض),ثم نقوم بتخفيف هذه المادة الى الدرجة التى لا يكون لها أثر فى المحلول ,ونعالج المرض بهذه المادة.
    ولنتعرف خطوة خطوة على الطب التجانسى.

    ما معنى كلمة الطب التجانسى
    :
    تعنى المعالجه المثليه أى علاج الانسان بمادة التى تؤدى الى اعراض المرض الذى يراد علاجه.
    ان كلمه هوميوباثى هى كلمه مركبه من مقطعين هوميو أى مماثل وكلمه باثى بمعنى مرض أو معاناة.

    كيف تعمل الادوية التجانسية
    ؟
    تعمل الأدوية التجانسية من خلال تنشيط الجهاز المناعى والدفاعى لدى المريض الذى يرفع مستوى المناعة ككل.
    بمعنى اننا بدلا من محاربه العامل الخارجى للمرض فإننا نرفع دفاعات الجسم ومناعته فيتولى الجسم نفسه الدفاع عن نفسه.
    فالمقصود بالادويه التجانسيه ليس أن تكون مضادات حيويه أو مضادات فيروسيه فحسب بل أن تحفز مقاومة المريض ككل للعدوى.والدواء التجانسى يقوم بذلك بدون ان تكون له أى آثار جانبية.
    فهى لا تكبت الأعراض وانما تعالج المرض أو تحفز الجسم أن يعالج نفسة.
    ولكى نفهم هذا الكلام نتعرف سويا على معنى الاعراض.
    ماهى الاعراض
    :
    كلمه عرض أو (symptom ) باللغه الانجليزيه ,ومعناها عارض وهى تعنى (أمر يحدث فى الوقت نفسه مع أمر أخر),هى اذن اشاره تدل على وجود شئ اخر.
    ........ومعالجه تلك الاعراض قد لاتعالج بالضروره الأمر الاخر.
    إذن يمكن ان نعرف الاعراض بأنها اى أمر متعب يحد من الوظائف النفسيه او الجسديه للانسان.
    وبما اننا قلنا ان الاعراض أمر يحدث مع أمر آخر والأمر الآخر هو المرض الحقيقى فما فائده هذه الاعراض؟
    أن الاعراض فى حقيقتها هى الوسيله التى يبذلها جسم الانسان للشفاء من المرض.فهى وسائل دفاعيه للجسم الذى يحاول ان يحمى نفسه ويشفيها وليست فى كل الاحيان دليل على انهيار الجسم .ولنعطى امثله توضح الموضوع اكثر.
    ان ارتفاع درجه حراره الجسم ما هى الا وسيله يحاول بها الجسم الوصول الى الشفاء.نحن نعلم ان ارتفاع درجه حراره الانسان غالبا يكون السبب فيه هو وجود التهاب او عدوى سببها فيروس او بكتيريا او اى ميكروب اخر.............اليس كذلك؟.......ولكننا لا نعلم لماذا يصاحب هذه العدوى ارتفاع فى درجه الحراره!
    ان حراره الجسم ترتفع فى هذه الحاله وهذا فى حد ذاته ليس ضررا على الجسم وانما وسيله دفاعيه عن الجسم.كيف؟
    ان الجسم عندما ترتفع درجه حرارته فانه :
    1- يجعل نفسه بيئه غير مناسبه لنمو هذه الميكروبات.
    2- كما ان ارتفاع درجه حراره الجسم يجعل كرات الدم البيضاء أكثر نشاطا,ومن المعروف أن كرات الدم البيضاء هى المسئوله عن مناعة الجسم وقتله للبكتيريا.
    3- أيضا إرتفاع درجه حراره الجسم تجعل الجسم يزيد من إنتاج ماده الإنترِفيرُون وهى مادة مضادة للفيروسات.
    إذن إذا كان الدواء المعالج يهتم فقط بخفض حرارة الجسم المريض فإننا بذلك نضره ونحد من قدرته على الدفاع عن نفسه.
    إذن الدواء الافضل هو الذى يساعد الجسم على الشفاء وليس الذى يعارض قدرته على الشفاء وهذا ما يقوم به الدواء التجانسى.
    نعطى مثالا آخر:
    السعال أو الكحة هى وسيلة دفاعيه لطرد الأجسام الغريبة مِن الجهاز التنفسى فإننا إذا أعطينا دواءًا تقليديا لوقف هذه الكحة فإننا بذلك نعارض قدرة الجسم على شفاء نفسه أما إذا أعطينا المريض دواءا تجانسيا يساعد المريض على الشفاء فإننا نقوى قدرة الجسم على الشفاء.
    مثالا ثالث:

    الاسهال:الاسهال يعرف طبيا على انه زياده عدد مرات الاخراج او كميته او كليهما .
    والسبب فى ذلك يكون أن الامعاء تحاول طرد المواد الضارة من الجسم.إذن عندما نعطى مواداً توقف الإسهال فإننا لا نعالج المرض أما عندما نعطى دواءاً تجانسيا فهو يساعد قدرة المريض على الشفاء.
    هذه الامثله أرجو أن تكون وضحت معنى الأعراض ومفهوم الطب التجانسى فى علاج الامراض.
    نستخلص من ذلك أنه:
    مادامت الأعراض هى دفاعات الجسم,فمن المنطقى أن نساعد تلك الاعراض بدلا من ان نكبتها.
    قوانين الشفاء بحسب هيرنج:
    لاحظ الدكتور قسطنطين هيرنج (أحد رواد الطب التجانسى)هذه الملاحظات وسميت قوانين هيرنج للشفاء.
    1- يحاول الجسم أن يدفع بالمرض من مستويات باطنيه إلى مستويات خارجيه.
    فمثلا مريض الربو قد يصاب بطفح جلدى خارجى كجزء من علمية الشفاء.
    الأعراض العقليه النفسيه تعتبر مستوى باطنى اكثر من الأعراض الجسديه مثلا.والاعراض الباطنيه اكثر من الجلديه وهكذا.
    2-الشفاء يبدأ من أعلى الجسد الى أسفل الجسد .يعنى يبدأ شفاء الأجزاء العلوية من الجسد قبل الاجزاء السفليه.
    3-الشفاء يبدأ بترتيب معاكس لظهور الأعراض.يعنى أن آخر الأعراض ظهورًا هى الأولى فى الزوال .
    يفترض الأطباء التجانسيون أن هناك ثلاث مستويات للجسم, جسدى- عاطفى – عقلى ويضعون الأعراض فى تسلسل هرمى تبعًا لهذه المستويات الثلاثة فالأعراض الجسديه تكون أقل باطنيه وأقل خطورة من الأعراض العاطفيه والأعراض العاطفيه تكون أقل باطنيه وخطورة من الأعراض العقلية
    الاعراض الحاده والمزمنه من وجهه نظر الطب التجانسى:
    الاعراض الحادة
    :تمثل جهود الانسان أو(الكائن الحى) الوقائية الذاتية لمعالجة بعض أنواع الضغوط المعصرة او الامراض.
    والاعراض المزمنه
    :هى جهود الكائن الحى المتكررة والمضنية من أجل إستعادة صحته.
    الدواء التجانسى
    قانون التشابهات:
    هو
    المبدأ الذى يرتكز عليه الطب التجانسى,وهو يعنى مداوة المرض بالمادة التى تسبب أعراض هذا المرض فى الشخص السليم.
    مع الاخذ فى الاعتبار النظرة الى كل الصفات او الاعراض التى تسببها هذه الماده.
    وذلك من خلال استخدام جرعات مخففه جدا من المادة .
    أمثله من الطب التقليدى على قانون المتشابهات:
    - إستخدام نبات كف الثعلب (الديجيتاليس) فى علاج امراض القلب,وهذا العشب أصلاً يسبب مرض القلب فى الشخص السليم.
    - إستخدام عقار الريتالين الذى يسبب فرط النشاط فى الشخص العادى فى علاج الاطفال المصابين بفرط النشاط.
    ولكن نأخذ فى الاعتبار أن الطب التقليدى لا يستند إلى مبدأ الطب التجانسى فى العلاج ولكن هو نفس السبب الذى يجعله يستخدم شجرة الكينا فى علاج الملاريا.ولكنى اذكر هذه الامثله كدليل على هذا المبدا فى العلاج.

    براهين الدواء:

    هى الطريقه التى يستخدمها الطب التجانسى فى ايجاد المواد المعالجه للامراض,ففى هذه التجارب يعطى الباحثون جرعات متواصلة من المادة الدوائيه لأفراد أصحاء إلى أن يظهر عليهم رد فعل من هذه المادة.ويطلب من الشخص الذى تجرى عليه التجربة أن يدون بشكل تفصيلى الاعراض التى يشعر بها .
    وبذلك يتم تدوين معلومات عن العديد من المواد ومن ثم استخدامها فى علاج الامراض التى لها نفس الاعراض بالتحديد.

    على أى أساس نعطى الدواء التجانسى؟

    ان الدواء التجانسى تختلف طريقة إعطاءة عن الدواء التقليدى تماما ,ففى حين اننا فى الطب التقليدى نعطى دواء الصداع مثلا لكل من لديه صداع ففى الطب التجانسى نعطى دواء خاصا بكل مريض.بمعنى ان الصداع لدى هذا المريض يختلف عن الصداع لدى مريض آخر.
    أيضا فإن الدواء التجانسى يعطى على أساس مجموعه من الاعراض وليس عرض واحد فمثلا نعطى دواء للمريض الذى لديه صداع يزداد مثلاً فى البرد ويشعر مثلاً بقلق مصاحب له ورغبه فى شرب السوائل وهكذا فهناك مجموعه من الأعراض التى يعالجها نفس الدواء وليس عرض واحد وفى نفس الوقت الدواء الذى يوصف لمريض مختلف عن المريض الآخر.

    علم النماذج التجانسى:
    :
    إن الدواء التجانسى لا يعطى لمعالجة عارض أو مرض ما بل لنمط كلى أو مجموعه من الأعراض النفسية والجسدية.
    يقرن الاطباء التجانسيون نماذج معينه من الاعراض بالأدوية التى شفتها.
    فهناك مثلا النموذج الفسفورى- النموذج الزرنيخى- النموذج الملحى ...................الخ
    يسعى الطبيب التجانسى لإيجاد الدواء الذى يتناسب مع جوهر الأعراض التى يعانيها المريض .وكلمة جوهر هنا تعنى أنه ليس من الضرورى أن تتطابق كل الأعراض ولكن العثور على أكثر دواء يشبه أعراض المريض.

    إن الطب التجانسى علم دقيق ومعقد يخصص المادة الدوائيه لكل فرد بمفردة على أساس الأعراض التى يعانيها.فنمط الأعراض الفريد لدى الشخص ,كألم الرأس وآلام المعدة ,والإمساك,وقلة النشاط فى الصباح,والحساسية للبرد,وسرعة الغضب لأتفه الاسباب,والخوف من المرتفعات هو نمط أعراض مترابطة.ومهما تكن أعراض الفرد فالطب التجانسى ينظر اليها بإعتبارها جهداً أساسياً حقيقياً يبذله الكائن الحى للتأقلم والتعامل مع مختلف الضغوط الداخليه والخارجيه .
    فالأدوية التجانسية توصف لمساعدة الجسم فى جهوده الشديدة الدقه والتعقيد على الدفاع عن نفسه وشفائها
    التخفيف(
    potentization) تحديد قوة الدواء:
    هى عملية زيادة قوة الدواء التجانسى وذلك من خلال تكرار عملية التخفيف عدة مرات .
    كيف؟

    تحضير الدواء التجانسى يتضمن عمليات متتاليه من التخفيف ثم الخض (الرج) للمحلول بين كل مرة وأخرى من علميات التخفيف الى أن نصل فى النهايه الى عدم وجود المادة كيميائيا فى المحلول النهائى.بشرط ان يتم الخض بسرعة معينة وعدد معين.
    ذلك أن العلاج يكون على مستوى ذبذبات المادة المخلوطةبالماء، وليس على مستوى المادة نفسها.(لان حركة المحلول بسرعة معينة تجعل لهذا المحلول ذبذبات مغناطيسية معينة والتى تؤثر على طاقة المريض حيث يكون العلاج على مستوى الطاقه وليس مستوى المادة الكيميائية)
    هناك عدة طرق:

    يدون على الدواء التجانسى قوة الدواء فمثلا 30c أو 12x وهكذا
    ما معنى ذلك:

    C تعنى التخفيف بنسبه 1 الى 100 اما الرقم فيعنى عدة مرات التخفيف يعنى فى المثال السابق 30c تعنى اننا اخذنا الماده الاصليه بنسبه جزء الى 100جزء وكررنا هذه العمليه 30 مرة.
    d اوX تعنى تخفيف بنسبة 1 الى 10 والرقم الملاصق للحرف يعنى عدد مرات التخفيف والخض.
    اذن هذا الرمز يعنى او يوضح قوه الدواء لان قوة الدواء تعتمد على شده التخفيف.
    كلما زاد التخفيف كلما زادت قوة الدواء التجانسى
    عندما يحمل الدواء علامة 2m هذا يعنى انة خفف بنسبة 1الى 5000000
    التعديل الأخير تم بواسطة sahebbahri; 28-08-2010، الساعة 04:21 PM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    الاهتزازت ودورها الاساسى فى تحضير الدواء التجانسى:

    تلعب الاهتزازت او الذبذبات الدور الرئيسى فى الدواء التجانسى ,فبدونها لا يوجد اى تأثير للدواء التجانسى .
    لاحظ الدكتور هامويل هانيمان مؤسس الطب التجانسى انه عندما قام بتخفيف المواد بدون أن يقوم بتحريك المحلول ورجه بعنف اى انه خففه بدون ان يحركه او حركه حركه خفيفة ,لاحظ أن الدواء لم يؤد الى اى تأثير.
    فى حين أنه عندما قام بعمل اهتزازت عنيفه بطريقة معينه فإن الدواء اعطى تأثيراً.
    وهذه الطريقة التى يطلق عليها (potentization") .
    اى ان مفتاح الدواء التجانسى هو ذبذبة المادة وليس المادة نفسها.اذن هى تعتمد على النظرية المغناطيسية الحيوية.والتأثير المغناطيسى الحيوى وهذا هو تفسير كون الدواء التجانسى يؤتى تأثيراً بالرغم من انه مخفف الى درجه كبيرة جداً.
    لذلك هناك الكثير من الاشياء التى تُفقد الدواء التجانسى تأثيرة وذلك لانها تؤثر على المجال المغناطيسى للدواء وهذه الاشياء مثل:.
    - التعرض لمجال مغناطيسى قوى مثل التليفون المحمول او الاجهزة المختلفة او التيار الكهربى.
    - التعرض المباشر لضوء الشمس.
    - الزيوت الطيارة القوية.




    أنواع الدواء التجانسى:
    1-الدواء البنيوى:
    يستخدم مع المصابين بأعراض مزمنه على أساس الاعراض ككل.
    2-الادويه القوية:
    تناسب الاعراض المرضيه القويه والحادة (المفاجئه).

    طرق استخدام الدواء التجانسى:

    1- الاستخدام التقليدى للدواء التجانسى:إستخدام دواء واحد معطى بجرعات صغيرة جداً على أساس الأعراض النفسيه والجسديه التى تظهر على المريض.
    2- الأستخدام غير التقليدى للأدويه التجانسيه:
    -التوليفة الدوائية: التوليفة الدوائيه أو المركبات الدوائيه:هى مزيج من ثلاثة الى ثمانية أدويه تجانسية ذات قوه من عيار منخفض(3x الى 12 xعادة.
    وهذه التوليفات عادة ما تباع فى محلات المواد الغذائيه الصحية وهى مسماة بحسب الامراض والأعراض.
    -التعددية:هى تناول دوائين أو أكثر مخصصين للفرد فى الوقت نفسه كل واحد منهما يتم تناولة فى أوقات مختلفة خلال اليوم.
    وهذا المنهج هو المنهج المستخدم فى المدارس الاوروبيةحيث يصف الطبيب دواء لمجموعة من الاعراض ودواء آخر لمجموعة أخرى من الاعراض ودواء ثالث لمجموعة ثالثة من الاعراض .......,هكذا.







    ما هي المواد المستخدمة في الطب التجانسي؟

    لتحضير الأدويةالتجانسية، تستعمل مواد ذات منشأ معدني او نباتي او حيواني او بشري او حتى مواددوائية تستخدم فى الطب التقليدى. غير ان المواد النباتية او المعدنية تشكل الجزءالأكبر من الأدوية التجانسية.

    والجدير بالذكر أن مصدر المواد المستخدمة ليسبالتحديد ما يميز الأدوية التجانسية عن الأدوية الكلاسيكية القائمة على الأضدادبقدر ما هي طريقة تركيبها واستعمالها.

    والمواد المستخدمة في الطب التجانسيمسجلة ومعترف بها رسمياً في دساتير الصيدلة في البلدان الغربية (أميركاوأوروبا وفرنسا وألمانيا وغيرها). وان عددها يفوق الأربعة آلاف في دستور الصيدلة الفرنسيوالأوروبي.



    طريقة تحضير الأدوية التجانسية:

    ان المحلول الأساسي للمواد ذاتالمصدر النباتي او الحيواني هو الصبغة الأم، والمادة نفسها للمنتجات المعدنية اوالكيميائية. وتحضر الصبغة الأم عن طريق نقع النبتة في كمية معينة من الكحول قبلتصفيتها.

    ثم تبدأ عملية التخفيف والتنشيط: يخفف كل جزء من الصبغة الام في 99جزءاً من المذيب (ماء او كحول) ثم تخض جيداً في زجّاجة (حوالى 100 رجّة) فنحصلعلى التخفيف المئوي الأول (1C = المئوية الهانمانية الأولى) ثم يذوب قسم من محلول 1 C وينشط في 99 جزءاً من المذيب للحصول على 2 C وهكذا حتى بلوغ درجةالتخفيف المطلوبة. اما اذا تم التخفيف وفقاً لل1/10، عندئذ نتكلم عن العشريةالهانمانية، والعمليتان مماثلتان تماماً.

    تستعمل المحاليل ذات الدرجةالعشرية المنخفضة (المحاليل العشرية او التي تبلغ درجة تخفيفها 4 الى 5xاوcللإصابات السطحية وغير المحددة، اما المحاليل ذات درجة التخفيف العالية (15 الى 30cأوxفتستخدم للإصابات البليغة والمزمنة والقديمة والمحددة تماماً. يمكن القول إذاًان ما يميز الأدوية التجانسية هي درجة التخفيف العالية والتنشيط، وهذا ما يمنحهاالمفعول المميز.


    ملحوظة:
    أحيانا يكتب ch بدلا من c





    أشكال الدواء التجانسى:

    - الحبيبات والكرات:

    هى اكثر أشكال الدواء التجانسى شيوعاً,وهى عبارة عن حبوب لاكتوز مغلفة بالسكروز واللاكتوز.



    تغمس هذه الحبيبات فيالمحلول التجانسي المناسب من دون ان تمسّها الأصابع وهي معدة لكي يتم امتصاصها تحتاللسان.
    - الحبيبات، وهي الأكبر حجماً (20/جرام) يتم تناول كل ثلاثة او خمسة معا،ً مرة اواكثر في اليوم.
    - الكرات، وهي الأصغر حجماً (200/جرام)، عبارة عن جرعات غرام واحد يتم تناولها كلأسبوع، او عشرة ايام او نصف شهر او شهر ...


    - القطرات:

    هي محاليل مائية او كحولية (30 درجة) تستعمل كما هي لاسيما في المحاليل ذات درجة التخفيف المتدنية.



    - الأشكال الدوائية الكلاسيكية الأقل استعمالاً:
    • الحبوب
    • التحاميل
    • التحاميل المهبلية او الرحمية
    • الأنبولات التي يتم تناولها عن طريق الفم
    • الأنبولات التي يتم حقنها
    • المراهم والكريمات

    طريقة استخدام الدواء التجانسى:



    الطريقة المثلى لامتصاص الأدوية التجانسية هي عبر اللسان، اي امتصاصالحبيبات والكرات تحت اللسان. وللحصول على فعالية قصوى، ينصح بتجنب وجود اي مادةاخرى في الفم قد تؤثر على مفعول الدواء التجانسي، لذا يجب تناول الأدوية التجانسيةبعيداً عن الوجبات (يستحسن ان تؤخذ هذه الادوية قبل نصف ساعة من الطعام او بعد ساعةمنه).

    لا يجب مس الحبوب بواسطة الاصابع لكي لا تفقد مفعولها جزئياً اوكلياً. وللسبب نفسه يجب تفادي وضع هذه الادوية بالقرب من مصادر الحرارة او الموجاتالكهربائية المغناطيسية (التلفزيون، الهاتف الخلوي ...(






    هل للأدوية التجانسية آثار جانبية؟
    لا يوجد آثار جانبية للأدوية التجانسية ، وينحصر مفعولها فى معالجةإصابة محددة من خلال تأثيرها الكهربائي المغناطيسي اذا تم وصفها بشكل مناسب والافلا تحدث اي أثر.

    على سبيل المثال، فإننا إذا أردنا تلقى ارسال على جهاز, فإننا ان لم نكن على الموجة المناسبة، لا يحدث اي شيء ولا نتلقى اي ارسال.وفي بعضالحالات يرسل الدواء موجات نحو الهدف ويعالج الخلل الوظيفي.

    الى ذلك، يجدرالإشارة الى أن كمية المادة الموجودة في الدواء خالية تماماً من السموم نظراً لدرجةتخفيفها العالية، لذا يمكن وصفها للجميع (الرضّع والأطفال والراشدون والمسنّونوالحوامل...) من دون أن يكون هناك اي حالة يمنع فيها تناول هذاالدواء.

    هل يوجد تعارض بين الدواء التقليدى والدواء التجانسى؟



    الأدوية التجانسية لا تتفاعل بأي شكل من الاشكال مع الأدوية التقليدية لأن مفعوليهما مختلفان تماماً. لذا فإن الذين يتبعونعلاجاً معيناً يمكنهم متابعته من دون اي مشكلة أثناء تناولهم الادوية التجانسية.

    ولكن بالطبع نحن ننادى بتجنب العلاج التقليدى لما له من أضرار ولكننا هنا نتكلم عن المعلومات والحقائق العلمية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    الفصل الثالث
    معجم
    أشهر الأدوية التجانسية وتأثيراتها العلاجية

    فى هذا الفصل ان شاء الله سنعرض أهم الأدوية التجانسية وسنعرض المواد المختلفة وتأثيرها ,وأهم الأعراض التى تسببها وبالتالى أهم الاعراض التى تعالجها ,وسنقوم بعرض الدواء والاعراض والسمات الشخصية التى يتصف بها كل دواء.
    فعلى سبيل المثال عَرض مثلا مثل الرشح فيحدث بصور مختلفه وكل صورة يرافقها سمات شخصية خاصة بكل دواء.
    ايضاً سنعرض الاسم العربى والاسم اللاتينى والاسم الانجليزى لكل مادة تجانسية ويعرض الدواء عادة فى الاسواق بإسم اللاتينى او الانجليزى.
    وسأعرض الادوية بترتيب الأسماء الانجليزية فى الادوية.
    وسنلاحظ ان بعض الادوية بها صفات اكثر وهذا يتوقف على الاعراض التى يسببها كل دواء وكميتها.بمعنى التاثير التى تؤثر به هذه المادة ,اوقوة تأثير هذه المادة وكمية الاعراض التى تسببها.


    Anacard. Or
    Marking nut tree
    بلاذر شرقى:اناكارديوم:
    Anacardium orientale / Semecarpus anacardium
    هذا النبات يوجد فى الهند وشرق آسيا,هذه الشجرة تنتج نوع من الجوز إستخدمه الهندوس فى علاج انواع عديدة من الامراض الجلدية,يعصر منها عصارة زيتية سوداء توجد بين القشرة الخارجية والثمرة او الجوزة,تستخدم هذه العصارة طبيا فى كى الندبات وتطهير قرح الساقين,أما الأطباء العرب فإستخدموا هذا النبات فى علاج الامراض العقلية,وفقدان الذاكرة ,وحالات الشلل والشد العضلى.
    الجزء المستخدم طبياً هو العصارة الزيتية السوداء الموجودة بين الثمرة القشرة.
    الاستخدامات التجانسية:
    يؤخذ هذا العلاج عندما يكون هناك شعور بألم ضاغط فى الأمعاء ويشعر وكأن أمعاءة مسدودة ولايستطيع إخراج شئ,ويشعر وكأن هناك أربطة حول جسدة,
    هذه الاعراض احيانا تكون مصاحبة لحالات البواسير,أو حالات سوء الهضم.
    يعطى أيضاً فى حالات الاسهال.
    حالات الروماتيزم.
    حالات قرح الاثنى .
    Argent. nit.
    نترات الفضة
    Argentum nitricum
    نترات الفضة مادة كاوية ,مضادة للبكتيريا, وفى الطب تستخدم كمادة كاوية للجروح ولعلاج الثآليل,وعلاج الصرع وعدوى العين.
    أما بكميات كبيرة فنترات الفضة مادة سامة وتسبب تلف فى الجلد والكلى والكبد ,والطحال والشريان الاورطى, وصعوبة شديدة فى التنفس.
    فى الطب التجانسى تستخدم فى امراض الجهاز العصبى والهضمى.
    الاستخدام التجانسى:
    كل انواع الخوف المرضى والقلق الناتج عن التخيلات المرضية,القلق من مواجهة الاشياء غير المتوقعة,فهؤلاء المرضى عادة يساورهم الخوف الدائم من المجهول ويتوقعون الاحداث السيئه مثل توقع حادث او كارثة معينة.
    أحيانا يكون هناك إحساس بخوف من رغبة خفية بعمل شئ خطير مثل القفز من نافذة عالية,وهذا القلق يصحبة زياده فى التعرق وتوتر وخفقان فى القلب,
    حالات إضطرابات الجهاز الهضمى مثل الإسهال والإنتفاخ والقئ,ويكون عادة مصحوب بصداع نابض وهذا الصداع يبدأ ببطء ويكون سببة عادة أكل الاطعمة السكرية أو الأشياء المثيرة للأعصاب.
    نترات الفضة أيضا مفيدة فى حالات الألم الذى يحسنه الضغط على مكان الألم أو التعرض للهواء الطلق,ولكنة يسوء بالحركة او الكلام,
    حالات الربو – الثأليل الجلدية-
    المغص الذى يصيب الرضع أثناء الفطام.
    حالات التهاب الحنجرة المصحوب ببحة فى الصوت وألم كأن هناك شوكة فى الحلق.
    حالات الدوخة وحالات الصرع.
    بالنسبة للمرأة حالات سقوط الرحم- او الاحساس بالضغط لاسفل فى الرحم أحيانا أثناء الحيض.
    التهاب الاغشية المخاطية خاصة فى العين فى حالات التهاب الملتحمة.
    السمات الشخصية:
    نترات الفضة هو من الادوية التى يتعلمها الطالب بسهولة وذلك لان أهم مايميزة هو حالات الخوف المرضى والخوف من الامتحان.حالات الرهاب والقلق الشديد.
    الفضة
    :Argent. Met
    الفضة الخالصة نادرا ماتوجد فى الطبيعة ولكنها عادة توجد كأملاح مثل املاح النحاس والحديد والزنك.
    الاستخدامات التجانسية:

    التهابات المفاصل وأمراض الروماتيزم عندما يكون هناك الم فى مفاصل اليدين والقدمين والاصابع فيهما.
    الألآم فى الاعضاء الداخلية الغير معلومة المصدر,الالم يحدث بالتدريج ويختفى فجأة.
    التهاب الحنجرة وحالات الربو والتهاب الشعب الهوائية.

    Antim. Tart
    .Antimony potassium tartrate / Tartar emetic
    Antimonium tartaricum
    الطارطار المقئ:
    هو مركب كيميائى يستخدم فى مصانع النسيج لتثبيت الصبغات على الاقمشة .استخدم فى القرن الماضى فى الطب التقليدى كمادة مقيئة وذلك لعلاج الديدان والفطريات فى الامعاء.
    الاستخدامات التجانسية:
    يستخدم فى حالات المرضى كبار السن او الاطفال الذين يعانون الربو وضيق الشعب المصحوب بصوت صفير فى الرئة ولا يستطيعون السعال لاخراج البلغم, نقص الاكسجين يجعلهم ناعسين ومهتاجين أحياناً.
    حالات الصداع الذى يصاحبة شعور كأن شئ يحيط بالرأس ويضغط علية من جميع الجهات ,وهذا الصداع يزداد سوءا مع السعال المريض .
    برودة فى الوجة ويغطى اللسان غشاء سميك ويكون لونة أحمر فى الوسط وفى الأطراف .
    عادة لايعطش المريض,
    انتفاخ الساق أحيانا نتيجة إحتباس السوائل فى الجسم,غثيان يتحسن بعد القئ.
    البصل :
    :allium cepa) :Allium
    يستخدم البصل كدواء تجانسى ,معروف ُيختار لتحضير الدواء البصل الاحمر ويحصد فى منتصف فصل الصيف ويحضر بالطريقه التقليديه لتحضير الادويه التجانسيه .
    الأستخدامات التجانسية:
    حرقان فى العين ودموع ورشح مائى من الأنف.
    أى مرض يؤدى الى حرقان او الم فى العصب الذى يتحول من جهه الى أخرى ,مصحوب بإفرازات كثيرة ,عطاس رشح مائى حارق من الانف,ينتقل من فتحه الانف الى الاخرى بالتبادل أحياناً,انتفاخ فى جفون العين.
    ألم عصب الأسنان الحاد,خاصه فى ضرس العقل,المراحل المبكرة فى التهاب الحنجرة المصحوبه بكحه وبحة فى الصوت.
    تزداد الاعراض سوءاً فى الغرف المغلقة والدافئه وفى المساء.وتتحسن حينما يخرجون فى الهواء الطلق .
    امراض الحساسيه المصحوبه بهذه الاعراض السابقة.
    العين:حرقان واحمرار وشعور بحكه فى العين وفى الجفون,حساسه للضوء,
    عدوى الجهاز التنفسى:التهاب فى الحلق مصحوب بإحساس بشرخ فى الحلق السعال والكحه المصحوبه أيضا بإحساس بتمزق او شرخ فى الزور والحلق وإحساس بالرغبه فى كتم الكحة او منعها,لانها ُتشعر بشرخ فى الحلق وتؤلم,
    آلام الاعصاب فى الوجه والرأس خاصة الصداع فى منطقة خلف الحاجبين والرقبة والصدر المصحوبة بإحساس بالحرقان .
    Aloe
    Cape Aloe
    الصبار
    Aloe ferox
    لقد اكتشفت فوائد الصبار وأنواعة المختلفة منذ قرون,وقد عرف عنه انه ملين قوى,وأيضا فله خواص تساعد على التئام الجروح.والصبار حاليا يدخل فى كثير من الادوية والكريمات ومستحضرات التجميل.
    أيضا هو يستخدم فى طب الاعشاب كمقوى عام ,
    اما بالنسبة للطب التجانسى فأول من إستخدمه فى الطب التجانسى هو الطبيب هيلبيج سنة 1833ويستخدم حاليا فى الطب التجانسى فى أمراض الجهاز الهضمى خاصة الاسهال(نفس الاعراض التى يسببها).
    الاستخدامات التجانسية:
    حالات الاسهال المصحوبة بألم أثناء التبول ,يشعر بإسهال مفاجئ ورغبة مفاجئه فى دخول الخلاءأحيانا تكون اثناء النوم فى الصباح,مع غازات ,يحتوى البراز على مخاط ,أحيانا لايتحكم فى نفسة من شدة الاسهال ,أحيانا يتخلل الاسهال حالات إمساك,حتى بعد دخول الخلاء لا يشعر بالراحة,تزداد هذه الاعراض سوءا قبل الطمث (عند المرأة)احيانا تصيب هذه الحالة كبار السن او من يعيشون حياة متحضرة .
    مشاكل الامعاء الاخرى مثل البواسير والحالات التى يصحبها احتقان الاوردة البابية
    ( portal congestion)
    تشبة البواسير العناقيد وتبرز من فتحة الشرج,ويصحبها الم ,وأحيانا يكون هناك ألم حارق فى المستقيم والشرج مع إسهال وانتفاخ.
    التهاب الكبد مع شعور بإحتقان وحرارة فى الكبد,يصحبه أحيانا انتفاخ فى البطن وشعور بإمتلاء وثقل وحرارة خاصة فى أسفل البطن.
    صداع ضاغط فوق العينين,مع حالة بلادة ذهنية,يشعر بألم شديد وإحتقان فى الوجه والرأس,يحدث هذا الصداع أحيانا مصاحبا للبواسير او الاسهال ,وأحيانا يصحبة الم فى أسفل الظهر. .
    انتفاخ وثقل فى البطن مع شعور بإمتلاء البطن يشعر وكأن هناك ضغط الى أسفل فى منطقة البطن مصحوب بمغص مؤلم,وهذا المغص يرتاح إذا أخرج ريحاً.
    يساعد على إخراج السموم من الجسم.
    تسوء الحالة فى الصباح او مع الاكل او الشرب أو فى الجو الحار الجاف.
    تتحسن الحالة فى الهواء الطلق ,أوبعد إخراج الغازات ,أوإستخدام الماء البارد .
    السمات الشخصية:
    للصبار ثلاثية معروفة فى الطب التجانسى ,وهى الشعور بالملل والنفور من العمل والهيجان ,خاصة تظهر هذه الاعراض فى الجو الغائم .
    يشعرون بإستياء والغضب ويوجهونه داخلياً,مما يسبب لهم الإمساك,فالصبار غالبا كما قلنا ما يوصف لاضطرابات الجهاز الهضمى ,أحيانا يؤخذ فى حالات احتقان الاعضاء الموجودة فى منطقة الحوض ,حالات الإجهاد,البواسير,غالبا ما يعيشون حياة متحضرة,وغالبا ما يكونون كباراً فى السن.


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    Apis
    مسحوق النحل
    honeybee
    ترجع الأهميه الطبيه لنحل العسل الى عصر قدماء المصريين والذى كان يرمز الى القوة والثروة والصحة .
    يستخدم نحل العسل فى الطب التجانسى بتحضير دواء من مسحوق النحله نفسها.
    يستخدم فى علاج الاشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه لدغ النحل .مثل:
    تورم وإحمرار فى الجزء المصاب .أعراض سلوكيه مثل هياج وعدم استقرار وقلق .
    مثل الم وتورم فى الحنجرة(الم حارق) ,الاشياء الساخنه تزيدة والاشياء الباردة تسكنه ,عدم الشعور بالعطش وقلة الشرب.
    أمراض الحساسيه المصحوبه بحرقان وألم وتورم. انتفاخ حول العينين أحيانا.
    الامراض مثل:الحساسيه (urticaria),الحساسيه من لدغ الحشرات,التهاب الحنجرة او العين او الحلق المصحوب بتورم وحرقان وصعوبه فى التنفس ,حساسيه من اللمس وشعور بالحكة أحيانا.
    حالات الورم(Edema)المصحوبه بحرقان وحكه فى العين وانتفاخ الجفون
    ,حالات الحمى المصحوبة بعدم الرغبة فى الشرب وجفاف فى الجلد والم فى الحلق وصداع مع شعور بسخونه فى الرأس,مع ألم مثل السكين.
    التهاب المفاصل المصحوب بتورم وحرقان فى المفصل ,وكذلك أمراض البطن والصدر المصحوبه بنفس الاعراض.


    الامونيا
    Ammon.
    كربونات الامونياAmmon. carb.
    Ammonium carbonicum
    كربونات الامونيا ذات ارئحة نفاذة وتستخدم أحيانا فى أفاقة الاشخاص فى حالات الاغماء المفاجئ,استخدمت لعقود فى علاج تسمم الدم الناتج عن الحمى القرمزية.
    اكتشف الطبيب التجانسى صامويل هانمان لهذه المادة استخدامات تجانسية عديدة.
    الاستخدامات التجانسية:
    الاشخاص الذين يعانون من نقص الاكسجين الواصل للانسجة,مثل مشاكل التنفس وحالات فشل القلب المتوسط,حالات الاجهاد المزمن.
    المصدر:
    مصدر هذه المادة انها تحضر من تفاعل كربونات الصوديوم وكلوريد الامونيوم.
    كلوريد الامونيوم: Ammonium chloride
    Ammon. mur.
    Ammonium muriaticum
    مادة كيميائية تستخدم فى الصناعه,وفى الطب الغربى تدخل فى بعض ادوية السعال.
    الاستخدامات التجانسية:
    حالات الرئه مثل الالتهاب الشعبى والسعال المصحوب بإفرازات سميكة,إحساس بإنسداد فى الفم والحلق,تضخم فى الغدد الليمفاوية.
    الم أسفل الظهر,تيبس فى أربطة العضلات حالات عرق النسا والتهاب الفقرات القطنية والذى يشتد على الجانب الايسر.
    Aurum metallicum
    الذهب
    بدأ إستخدام معدن الذهب كمادة علاجية بواسطة الاطباء العرب فى القرن الثانى عشر لعلاج أمراض القلب.
    إستُخدم بعد ذلك فى علاج بعض الأمراض فى الطب الغربى مثل مرض الدرن,ومرض الزهرى,والتهاب المفاصل والروماتويد,وبعض أمراض السرطان.
    اما فى الطب التجانسى فيستخدم فى أمراض القلب والاكتئاب,
    الاستخدامات التجانسية:
    الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والافكار الانتحارية- حساسون للنقض ومن الممكن ان ينفجر غضبهم لذلك يتوهجون بسهولة,ومرتعشون.
    يعانون من زيادة الدورة الدموية التى تسبب احتقان فى الرأس وباقى الاعضاء مما يؤدى أحيانا الى ارتفاع ضفط الدم.
    أمراض القلب وأعراض القلب مثل الإحساس بعدم القدرة على التنفس وألم متقطع فى منطقة الصدر خلف عظمة القص,والإحساس بالسخونة فى الدم والاحساس أن القلب سوف يتوقف.
    مشاكل الكبد مثل اليرقان (الصفراء) واحتقان الحوصلة المرارية,
    آلام العظام وحساسية العظام للمس والحالات التى يكون فيها فقد(تآكل) للعظام.
    يستخدم فى حالات الخصية المعلقة لدى الأطفال خاصة الناحية اليمنى ,وحالات التهاب الخصية المزمن.
    السمات الشخصية:
    لا يحبون المرح,مكتئبون دائما ,عندما يقول لك انسان انه لم يسعد قط فى حياته فكر فوراً فى الذهب كعلاج تجانسى,إحساس دائما بظلام الحياة يتخلله فقدان أمل.
    .

    Aconite
    خانق الذئب
    يستخدم النبات كله ماعدا الجذور لانه هو الجزء الاكثر سميه تؤخذ العصارة من اللب ثم تحضر بالطرق التى ذكرناها من قبل.
    الاطباء التجانسيون يصفون هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من الاعراض المشابهه لتأثير هذه المادة .
    فهم يشعرون بالكرب والخوف ويعانون من العطش ومن آلام غير محتملة تصاحب مرضهم .
    الاستخدامات االتجانسية:
    عدوى الجهاز التنفسى :أعراض البرد او الانفلونزا التى تظهر بسرعة خاصه بعد التعرض لجو بارد وجاف .
    يعانى المريض من رشح وبلغم أالم الحلق وأحيانا بعض الحرارة التى تجعل الجلد أحمر وجاف
    ,التهاب الحنجرة وغيرها من عدوى الجهاز التنفسى الحادة التى تؤدى الى عدم القدرة على التنفس واحساس حارق فى الصدر ,وبحة فى الصوت ,وكحة جافه مبحوحة الصوت (تشبه صوت النباح).
    نوم متقطع وهياج وقلق يصاحبه احمرار وسخونه فى الوجه ,وأحيانا انتفاخ فى الوجه وشحوب.
    صداع شديد من الممكن ان يصاحب عطش شديد ورغبه فى شرب مشروبات باردة,احيانا مصحوب بطعم مر فى الحلق واحساس بمرارة اى شئ مشروب أو مأكول ماعدا الماء,حساسيه فى الجلد من أى لمس للجلد.
    عدوى العين والاذن:التهاب العين المصحوب بألم وحرقان بالعين تماما مثل أعراض التهاب الملتحمه (conjunctivitis).
    أحيانا يكون مصحوب بحساسيه للضوء .
    الاذن:عدوى الاذن التى تحدث بسرعه وتسبب ألم شديد واحمرار بالاذن وحساسيه للضوضاء أيضا يكون مصحوبا بحمى مرتفعه مصحوبه بقلق وهياج واحساس بالخوف .
    .مشاكل الولاده:احساس شديد بالخوف من الوفاه اثناء الولاده احيانا مصحوب بإنحباس فى البول فى الام او الطفل او كليهما خاصه بعد الولاده مباشرة .
    السمات الشخصية :
    اعراض القلق والخوف والخوف الحاد ,قلق مصحوب بهياج وصدمه أحيانا بعد حادث او احيانا الخوف من الطيران وخوف مرضى يكون مصحوبا بأعراض خوف شديده مثل الخفقان.
    Arnica
    زهرة العطاس:(الأسبرين التجانسى)
    Leopard's Bane / Mountain Daisy / Mountain Tobacco
    Arnica montana
    الخواص العلاجية لهذة النبته تم التعرف عليها كنبتة عطرية معمرة قبل أربعمائة عام.
    لها خواص مضادة للالتهابات وتساعد على علاج الانسجة التالفه من الجسم.
    تم استخدامها فى الطب الشعبى الاوروبى كعلاج خارجى لآلام العضلات ,وكعلاج داخلى لحالات التعنية وحالات النقرص .
    هذا النبات سام الى حد ما لذلك فإن استخدامة الداخلى إقتصر على الطب التجانسى,
    بدأ الدكتور صامويل هانيمان فى إستخدامة كعلاج فى حالات النزف وحالات الصدمات ,والجروح والالام.
    تدخل فى تركيب العديد من الادوية التجانسية ,وتستخدم الازهار والاوراق والسيقان والجذور فى تحضير الدواء.
    عادة تعطى زهرة العطاس كعلاج مبدئى او علاج أولى فى حالات الناتجه عن الحوادث او بعد العمليات الجراحية,أيضا بعد حالات الولادة ومابعد علاج الاسنان .
    الام المفاصل والحمى وبعض المشاكل الجلدية.
    الاستخدامات فى الطب التجانسى:
    فى حالات الطوارئ وكإسعاف أولى فى حالات الجروح والكدمات والصدمات الجسدية والصدمات النفسية .
    حالات الصدمات العاطفية مثل فقدان الاعزاء (الاباء,الابناء,الزوج.............الخ).
    إكتئاب ما بعد العمليات الجراحية,والصدمات التى تعقب الحوادث او الاصابات,
    الخوف من طبيب الاسنان,الخوف من الولادة,
    يحفز التئام الجروح سريعاً,وأيضا يساعد على شفاء أنسجة الجسم المختلفة ,
    علاج حالات النزيف الداخلى.
    يستخدم داخليا وخارجيا فى علاج التهاب العظام والمفاصل بكل أنواعها.
    حالات الاجهاد العضلى الناتج من المجهود العضلى العنيف أو التدريبات العنيفة,التقلصات العضلية والكدمات والالتواءات فى اى جزء من الجسم.
    الحالات الجلدية مثل حالات الاكزيما,لدغ الحشرات الذى يؤدى إلى ورم وجفاف فى مكان اللدغ,القرح الناتجة من دوالى الساقين,
    الحوادث المصحوبة بحالات ارتجاج فى المخ,
    نزيف العين,ووجود جسم غريب فى العين,
    كل حالات الحمى عند الاطفال خاصة التى يكون فيها الرأس ساخن وباقى الجسم بارد,
    الحمى التى ترتفع فيها وتنخفض درجة الحرارة مثل حمى التيفويد.
    حالات السعال الديكى.
    حالات التبول اللاإرادى ليلا عند الاطفال خاصة التى يصاحبها أحلام مزعجة,
    نزيف الانف,الام الاسنان ونزيف اللثة,الام مابعد الولادة.
    السمات الشخصية:
    المرضى الذين يستجيبون للعلاج بهذا الدواء التجانسى ينكرون كونهم مرضى وينكرون كون حالاتهم خطيرة أحيانا ,بوجة عام يفضلون البقاء منفردين ,يميلون للهياج غير هادئين كئيبين.
    ضعاف التركيز الى حد النسيان.يرون أحلاما مزعجة وخيالاتهم مريضة.


    Arsenicum
    الزرنيخ
    Arsenicum album
    هذا الدواء التجانسى هو عبارة عن مادة مخففه جدًا جدًا من الزرنيخ نظراً لسميته الشديدة المعروفة,والتى تسبب نوعين من التسمم تسمم بطئ (مزمن)أو تسمم سريع(بكمية كبيرة مرة واحدة ,فى حالة التسمم المزمن هناك أعراض مثل إضطرابات الجهاز الهضمى,والغثيان والجفاف أحيانا,وأخيرا ممكن ان يؤدى الى الشلل و الموت.
    لذلك يستخدمة الاطباء التجانسيون فى علاج إضطرابات الهضم المختلفة,وخاصة المصحوبة بآلام وجفاف أحياناً.
    يستخلص الزرنيخ من المعادن الاخرى(يكون عالق بها)ثم يحضر منه مسحوق يؤخذ ويخف جداً ويحضر منه الدواء التجانسى.

    الاستخدامات التجانسية:
    حالات القلق والخوف التى تكون بسبب الحساسية الشديدة وعدم الشعور بالأمان.
    حالات التسمم الغذائى,والتى تسبب قئ وشعور بالحرقان أثناء القئ,حالات عسر الهضم والإسهال,النزلات المعوية الناتجة عن أكل كمية كبيرة من الفاكهه والخضروات النيئه.
    حالات الاطفال الذين يعانون من حمى و إسهال والذى يسبب جفاف أحياناً.
    حالات الربو والأزمات الصدرية والتى تسبب ضيق فى التنفس .
    قرح الفم,تشققات وجفاف الشفاه الناتجه عن الافرازات الانفية.
    التعب الناتج عن الامراض الجسدية مثل حالات الانيميا او الربو,او الاجهاد الذهنى.
    التهاب العين المصحوب بزيادة افراز الدموع وشعور بشكة فى العين.
    صداع مصحوب بدوخه وقئ ,حالات انحباس السوائل فى الجسم خاصة حول الورم فى منطقة الكعبين.
    عندما يمرضون يشعرون برعشة برغم الالم الحارقة التى تصحب مرضهم.
    يتحسنون مع الدفء ولكن يفضلون ان تكون رؤسهم باردة.
    حالات الحمى التى يكون فيها درجه الحرارة مرتفعه بينما يشعر المريض بالبرد,أحيانا تلمسة تجدة ساخن ولكنه يشعر بالبرد وأحيانا تلمسه تجده بارد ولكنه يشعر بحرارة داخلية.
    السمات الشخصية:
    يتملكهم توق شديد إلى الحركة المتواصلة-قلقون جدًا بالنسبة لأمر ما بعينه أو حتى أشياء عامة غير محددة-لديهم حدس دائم بأن أمراً ما سئ سيحدث خصوصا عندما يتركون بمفردهم .
    إمتلاكيون كارهون للطعام –رغباتهم أكبر من حاجاتهم-إرهاق وضعف نتيجه فرط النشاط-حساسيه مفرطه تجاه الروائح واللمس والضجه.
    ربما يعانون من ردة فعل نفسيه وجسدية تجاه الحليب والحنطة والسكر والبوظة .أبدانهم تقشعر من البرد بسهولة- تعرضهم للبرد يؤدى إلى إصابتهم بنزلات صدرية وسعال وصداع.يشعرون بالتحسن مع الدفء.
    غالبا يشعرون بعطش شديد,ولكنهم مع ذلك يفضلون أن يشربوا جرعة واحدة بشكل متقطع.
    قد يعانون من تفاقم الاعراض الجسدية أثناء الليل وغالبا ما تسبب لهم الارق.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    Baptisia
    صبغة النيلة البيضاء:
    Wild Indigo
    Baptisia tinctoria
    هو نبات معمر,وهو سام إذا أخذ بجرعات كبيرة,وخاصة على الجهاز الهضمى.
    صبغة النيلة الشهيرة التى تؤخذ من هذا النبات الذى اسمة مشتق منها ,والنيلة البرية هذه استخدمها الهنود الحمر طبياً كمادة مطهرة للجروح,أيضا استخدمها أطباء الاعشاب داخليا وخارجيا مكادة مضادة للميكروبات ومقوية للمناعة.
    أما فى الطب التجانسى فقد بدا فى تجربتها وبرهنتها الدكتور دوجلاس هاندلى بيرت فى منتصف القرن التاسع عشر هو وأطباء آخرون.
    الاستخدامات التجانسية:
    توصف لحالات الحمى الحادة الشديدة والتى تحدث بصورة فجائية وعادة ما تتخللها نوبات من الرعشه كما فى حالات حمى التيفويد ,والتى تؤدى عادة إلى شبة فقدان للوعى وعدم تركيز (يبدو وكأنه سكران).
    دوخة وإرهاق بسبب المرض,لدرجة أن المريض أحيانا يسقط نائما فجأة من التعب.
    أحلام مزعجة أحيانا ,يشعر بتكسير فى الجسم من شدة التعب,وأحيانا هذا الشعور يؤدى الى صعوبة فى النوم,ويعانى أحيانا من شعور بالإختناق وصعوبة التنفس.
    رائحة الَنفَس كريهة,لون اللسان أصفر يميل إلى البنى,يشعر بطعم مر فى الفم,
    الوجه أحيانا يكون أحمر غامق ومنتفخ,مع سقوط فى الجفون.
    حالات حمى التيفويد,حالات الانفلونزا الشديدة ,عدوى الجهاز الهضمى الشديدة المصحوبة بحمى شديدة,التهاب الحلق والعدوى الصديدية.
    آلام فى الجسم والعضلات متيبسة ويشعر بثقل فى جسدة ,من شدة التعب لا يشعر بالراحة على أى صورة(سواء أكان نائم ام مستيقظ)
    .حالات النزلات المعوية والإسهال الشديد المصحوب بحمى شديدة,رائحة البراز كريهة,وألم وتهيج فى منطقة الشرج.
    أحيانا يوجد دم فى البراز وطفح أحمر فى منطقة البطن (أعراض حمى التيفويد)

    عدوى الحلق المصحوبة بحمى شديدة وسخونة فى الوجة,و حالة بلادة.

    الحلق ملتهب وأحمر وأحيانا اللوز ملتهبة ولونها أحمر غامق,قرح فى الفم واللثة أحياناً,وهى مؤلمة,صعوبة فى البلع,عطش شديد.
    عدوى الأذن خاصة الأذن اليمنى.
    Belladonna
    ست الحسن( بلادونا)
    انه نبات مشهور فى الطب وهو واحد من أقدم الادويه التجانسية التى إكتشفها صامويل هانيمان ,وعالج به مرض الحمى القرمزية,بعدما إكتشف ان أعراضة السميه تماما أعراض مرض الحمى القرمزية.
    ان نبات ست الحسن هو احد اهم الادويه التجانسية فى علاج الامراض الحادة,والاعراض الحادة مثل:المرضى الذين هم فى الاصل يتمتعون بصحة جيدة وحدث لهم المرض فجأة,يتميزون بحالة هياج أثناء المرض,يشعرون بحالة فجاءيه من الهياج والعدوانيه,
    الأجزاء المستخدمة من النبات:
    كل أجزاء النبات تستخدم وتطحن سويا وتحضر بالطرق التقليديه.
    الاستخدامات التجانسية:
    حمى شديدة,اتساع حدقة العين,جفاف وإحمرار فى الجلد,الم نابض حاد,خاصه الم الرأس,غالبا هذا الالم يكون نتيجه سرعه وزياده فى الدورة الدمويه,حساسية للضوء,وللضوضاء وأيضا حساسية للمس,تغيرات سريعه فى درجه الحرارة,
    ألآلام الحادة والالتهابات والعدوى خاصة فى الجهاز التنفسى العلوى,والمصحوب بأعراض السابقه,
    يستخدم فى علاج آلام الطمث المصحوبه بزيادة فى الدم (نزيف)ويكون الدم المتدفق ساخن وأحمر اللون,
    علاج ضربة الشمس ,والتشنجات الحراريه,والتهابات الثدى الناتجه من الرضاعه والمصحوبه بسخونه واحمرار .

    العدوى الفجائية المصحوبة بإلتهاب وحمى حادة واتساع فى حدقه العين وعطش قليل مع رغبه فى شرب السوائل الحمضية,مثل الانفلوانزا والتهاب اللوزتين,والتهاب الحلق,المصحوب أحيانا بسعال جاف,والذى يزداد سوءا من الكلام,صداع غالبا فى الجهه اليمنى,هذا الصداع يزيد من التعرض للبرد والرطوبه .
    الم حاد متقطع (نابض) شحوب فى الفم والشفتين ,اللسان لونه أحر فاتح,حمار وحرارة فى الوجه,وكذلك فى الجلد,برودة فى الأطراف.
    حالات الصداع التى تبدأ فى مؤخرة الرأس ثم ينتشر الى منطقه الحجبين خاصه اليمنى .
    Bellis
    European daisy / Garden daisy / Bruisewort
    Bellis perennis
    زهرة الربيع:
    توجد هذه الزهرة فى الاجزاء الغربية من الولايات المتحدة الامريكية.
    تستخدم الجذور والاوراق والازهار فى مرحلة الإزهار .
    تعالج الجروح فى المرضى الذين فى منتصف العمر.
    فعالة فى علاج التجمعات الدمويةوالكدمات المؤلمة.
    الإستخدامات التجانسية:
    علاج الالم فى حالات الكدمات والتجمعات الدموية,وبعد العمليات الجراحية.
    الوقاية من العدوى وعلاج العدوى مثل الخراريج.
    ورم وبرودة الساقين خاصة بعد الحوادث او الخبطات.
    تسوء الحالة اذا تعرض المصاب لبرودة مفاجئة بعد سخونة فى الجزء المصاب.
    مفيدة جدا لالام الطلق أثناء الولادة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    Berberis
    Barberry / Pepperidge Bush
    Berberis vulgaris
    عود الريح: (برباريس):
    هو نبات قديم الإستخدام فى الطب استخدمه الاطباء اليونان والاطباء العرب قديماً,لتبريد الدم فى حالات الحمى وفى علاج حالات الصفراء والنزلات المعوية.
    استخدمة الهنود الحمر فى علاج قرح المعدة,
    اما فى الطب الاعشاب الغربى استخدم فى علاج مشاكل ادمان الكحول , اما أطباء الطب الايروفيدى فإستخدموة كطارد للسموم من الجسم ومقوى للكبد.
    فى الطب الصينى استخدم هذا النبات فى علاج الإسهال,
    يحتوى هذا النبات على الكلويدات تمنع مرض السرطان ,ولها خواص مضاداة للميكروبات واسعة المجال,
    كدواء تجانسى برهن عنه الدكتور هس فى القرن التاسع عشر لعلاج حالات مشاكل الجهاز البولى والجهاز الهضمى,التى يصحبها آلام حادة فى البطن.
    المرضى الذين يستجيبون للعلاج بهذا الدواء التجانسى معرضون للبلادة,يجدون صعوبة فى بذل اى مجهود ذهنى,او ان يفكروا.
    بالنسبة للأعراض الجسدية شحوب الاعين الغئرة والوجنتين الشاحبتين,جفاف الاغشية المخاطية.
    يعالج نوع معين من الآلام ويتصف بأنة ألم عميق وحاد ويكون عادة الم فى الاعصاب او مغص وينتشر من الداخل الى الخارج وينتقل من مكان فى الجسم الى مكان أخر,هذا النوع من الالام الفجائية غالبا ما يكون مرتبط ب عدوى الكلى او التهاب المفاصل او النقرص.
    لة تأثير قوى علىأمراض الجهاز البولى والجهاز الهضمى.

    الاستخدامات التجانسية:
    حالات النزف والصفراء والاسهال المصحوب بتعنية.
    حالات الصفراء والحصوات المرارية ومشاكل الكبد الاخرى.
    تكون الالام المرارية كذلك حادة جدا وتنتشر الى المعدة,الالام وكأن سكينا يقطع وينتشر حول منطقة الكبد.ويكون هذا الالم ناتج من التهاب المرارة او الحصوات المرارية ويكون البراز شاحب اللون.

    الاستخدام الرئيسى لهذا الدواء التجانسى هو حالات عدوى الجهاز البولى خاصة عندما يصحبة الم من لمس مكان الكليتين والم عند منطقة الكليتين,البول يكون غامق اللون لدرجه انه يكون أصفر او أخضر أحيانا وأحيانا يكون به حمرة وبه رواسب .
    يفيد فى حالات الحصوات الكلوية المصحوبة بآلام شديدة جدا وحادة وتكون الام عصبيه المنشأ او على شكل مغص.والالم ينتشر من منطقة الكلى الى منطقة الحالبين والمثانة حتى الساقين.
    التهاب المثانة المصحوب بحرقان او آلام حادة وكأن سكينا يقطع فى البطن.
    الحركة الفجائية تزيد من الالم وتزيد من الحالة بوجة عام خاصة الصحيان المفاجئ من النوم او هبوط او صعود السلم بسرعة,
    ضعف والم أسفل الظهر ينتشر أيضا الى الخارج يصحبة تيبس فى الظهر وفى البطن.
    تتغير الاعراض بسرعة أحيانا وبشكل مفاجئ.
    آلام المفاصل وآلام العضلات فى الساقين او الذراعين.
    النقرص والالام الروماتيزمية أحيانا يستجيب لهذا العلاج.
    Bryonia
    البريونيا(حشيشة الدينار)
    White Bryony / Wild Hops
    Bryonia alba
    اشتهر هذا النبات فى القرن الاول من الميلاد فى الطب اليونانى كمكافح للجروح التى تتحول الى غرغرينا,واستعملة اليونان والرومان القدماء فى علاج الصرع والدوار وحالات الشلل والنقرص,وايضا استخدموة كعلاج للسعال.فى القرن السابع عشر استخدمة العشابين فى علاج السعال والبلغم وحالات ضيق التنفس,
    بعد ذلك فى القرن التاسع عشر استخدمة صامويل هانيمان كدواء تجانسى.
    العرض الاساسى الذى يعالج بنبات البريونيا هو الالم الذى يحدث من أقل حركة ويكون مصحوبا بفترات متقاربة من الشعور بالعطش الشديد,وجفاف فى الفم والعينين.
    يظهر المرض ببطء خاصة بعد التعرض مدة كبيرة للحرارة او البرودة.
    البريونيا مفيدة لإلتهابات الرئوية والصداع والالام الروماتيزميه.أحيانا تؤخذ فى بعض انواع الإمساك او آلام الثدى.
    الإستخدامات التجانسية:
    يحضر الداوء التجانسى من جذور نبات البريونيا التى تحصد فى اول الربيع ويؤخذ من لُب جذور النبات ثم يحضر بطريقة التخفيف المعروفة.
    هذا الدواء التجانسى أيضا مفيد لإلتهاب الغشاء المبطن للمفاصل او الرئتين او الغشاء البريتونى,ومفيد أيضا فى حالات التهاب العظام الروماتيزمى ,الأمراض الروماتيزمية والذى تكون المفاصل مؤلمة وبها سخونة ومنتفخة.
    حالات الالتهاب الرئوى,والتهاب الغشاء المبطن للرئة المصحوب بألم شديد فى الصدر حول القفص الصدرى,حالات الامساك والمغص.
    أعراض الألم الذى يشبة الطعنات وشعور بثقل فى جفون العينين,تعرق شديد وشعور بأن الحلق مغلق أو ضيق.
    السعال الجاف وجفاف شديد بالفم والحلق,وشعور بوخز فى الحلق مصحوب بسعال وألام حادة فى الصدر,وأثناء السعال أحيانا يكون مصحوبا بالام فى الرأس,او القفص الصدرى,أحيانا يرتبط السعال بالبرد(أى يسعل عند الشعور بالبرد)الالتهاب الرئوى والالتهاب فى الغشاء المبطن للرئتين.
    حالات الانفلوانزا والبرد عندما يحدث التهاب واحمرار فى الحلق,واتنفاخ فى الانف,وبحة فى الصوت نتيجه ضيق الحلق.وسعال جاف.الشفتين جافتين,اللسان مغطى بغشاء ابيض,آلام حادةجدا فى الاذن أحيانا تحدث,العينين حساستين للحركة مع ثقل فى الجفون.
    أحيانا صداع شديد ومستمر,وشعور شديد بالعطش,وتعرق شديد.
    الصداع:يشعر وكان رأسه ستنفجر ويكون فى مقدمة الرأس او فى العين اليسرى,مع شعور بألم مع حركة العين والالم يمتد الى مؤخرة الرأس ومن ثم ينتشر فى كل الرأس وغالبا يستمر طوال اليوم.
    آلام فى المفاصل والعضلات وسخونة فى العضلات وتيبس فى العضلات,وأحيانا الم فى العضلات مثل الطعنات,سببة أحيانا نقرص او التهاب الاربطة والغشاء المحيط بها أو التهاب المفاصل او حتى بعد أصابة فى العضلة او المفصل.

    إمساك مصحوب بكمية كبيرة من البراز الجاف ويكون لون البراز اسود,شعور بحرقان بعد التبرز,الام فى البطن أحيانا تصاحب الامساك.

    مشاكل الثدى: الثدى شاحب وساخن ومتحجر مع آلام حادة فى الثدى خاصة أثناء الحمل أو الرضاعة,يكون اللبن أفرازة زائد بالنسبة للمرضعة.
    السمات الشخصية:
    استخدم فى الطب التجانسى للمرضى الذين يشعرون يقلق وتهيج شديد أثناء المرض,دائما ما يكونون أشخاص شديدين الوسوسة,ومهتمون بالنظافة بطريقه مرَضِية ,أحياناً ما يكونون متناقضين او نزويين,يطلبون أشياء وعند حصولهم عليها يرفضونها,قلقين خاصة بشأن اموالهم.

    حمض البنزويك
    Benzoic. Acide
    .الاستخدمات العلاجية:
    الآلام الغير ثابته فى مكان واحد,مثل الالام التى تنتقل بين المفاصل والأعضاء الباطنية,خاصة القلب,وتعود مرة أخرى الى المفاصل وهكذا.
    التهابات المفاصل تكون مصحوبه بصوت فى حرطه المفصل واحمرار وورم فى المفصل,وأحيانا تكون مصحوبه بدأ النقرص,والام حاده كأن المفصل يتقطع من الالم,وأحيانا يكون فى اصبع القدم الكبير,
    عندما تكون الاعراض مصحوبة بزيادة فى كميه البول الذى يكون لونه بنى قاتم وتكون رائحتة قوية,أحيانا يكون هناك سلس فى البول اثناء الليل.
    يكون البراز فاتح اللون,وبه رغوة وذو رائحة كريهة.
    ملخص:
    التهاب المفاصل والنقرص,حصوات الكلى,الام وكأنه يتقطع,رائحة البول والبراز سيئه,رعشة أحياناً.
    السمات الشخصية:
    الذين يعالجون بهذا الدواء التجانسى هم عادة يتأرجحون بين سرعة الاستثارة وبين التبلد أحيانا,حساسون للضوضاء,والاطفال الرضع يتميزون بالرغبه الدائمه فى ان يحملوا.


    الكالسيوم
    calcium

    Calcarea carbonica
    Calc. carb
    كربونات الكالسيوم
    كربونات الكالسيوم هو أحد مصادر الكالسيوم الاكثر فى الطبيعة,وهو أكثر مصاردر الكالسيوم الموجودة فى جسم الإنسان,وهو ضرورى لكل أجزاء بناء الجسم مثل العظام والعضلات,وهام أيضا فى بناء الخلية.
    وهذا الكالسيوم الذى يستخدم فى الطب التجانسى يؤخذ من قشر المحار.
    يستخدم فى الطب التجانسى فى الحالات التى تتصف بأعراض الاجهاد العام والاكتئاب ,والقلق.
    يستخدم ايضا فى بطء نمو العظام والاسنان,والم العظام والفاصل,الكسور بطيئة الالتئام.
    أيضا مفيد فى الصداع النصفى الذى يكون فى المنتصف الأيمن.
    التهابات الأذن التى تسببها عدى ويصحبها افرازات من الاذن ذات رائحة حمضية.
    التهابات العين المصحوبة بإحمرار شديد,خاصة الأذن اليمنى.
    حالات الاكزيما,والكانديدا(العدوى الفطرية).
    عسر الطمث والنزيف.
    اضطرابات الهضم.
    أحيانا يعانون من الامساك ,البول ذو رائحة كريهة.
    الاطفال الذين يحتاجون لهذا الدواء التجانسى يميلون ان يكون لديهم أذن صمغية,وتكرار التهاب اللوذتين.
    السمات الشخصية:
    يحضر كربونات الكالسيوم من قشر المحار ومصدرة هذا يحدثنا عن صفات الذين يحتاجون إلى هذا الدواء التجانسى,المحار واحد من أقل المخلوقات المتحركة فى البحر ويفضل البقاء داخل غطاء المحار ليحمية متمسكا بصخرة تحمية,وهذا المخلوق هو طرى وهلامى ويحتمى بالمحارة وكل انشطته تنحصر ما بين الحصول على الطعام وهضمة فقط.
    الاناس المحاريين يتميزون بالبطْء,الصلابة,الاقتراب من الارض,كادحين,هوائيين,ملتهبين مثل صفات انثى أفعى سيدة الادغالومثل الكبريت,يبحثون عن الاثارة والمجد,يفضلون البقاء فى المنزل ومشاهدة التلفاز,يميلون لعدم التحرك ,فتجدهم يمكثون فى نفس الوظيفة عشرون عاماً,ويمكثون فى بلدهم التى ولدوا فيها طوال العمر,الاطفال يخافون من ممارسة الاشياء او تجربة شئ جديد,يخافون من تجربة الاطعمة الجديدة,يخافون من اقامة صداقات جديدة,لا يغيرون أفكارهم بسهولة,قلقين بشأن المستقبل,بإختصار هم يخافون من اى تغيير ويشعرون بالأمان فى الثبات.
    الناس الذين يحتاجون هذا الدواء قلقين,ومجهدين,حساسون للبرودة ,يميلون للتعرق بشدة من أقل جهد بدنى أو أثناء النوم,رائحة عرقهم حمضية وأكثر فى منطقه الصدر وخلف الرأس.
    Calc. fluor.
    فلوريد الكالسيوم
    Calcarea fluorica
    هذه المادة تحافظ على مرونة أنسجة الجسم وتتواجد على سطح العظام ومينا الاسنان,وخلايا الجلد,والأنسجة الضامة وغيرها من الانسجه فى الجسم,لذلك يستخدم هذا الدواء التجانسى للمحافظه على مرونه أنسجة الجسم المختلفة.
    الإستخدامات التجانسية:
    تمنع النمو الزائد للعظام وإمتداد العضلات الزائد,حالات نقص مينا الاسنان,ألم الفقرات القطنية والام أسفل الظهر,حالات تضخم لحمية الأنف فى الأطفال,حالات بطء النمو العظمى وتأخر المشى لدى الأطفال,حالات تضخم اللحميه عند الاطفال والتى تتحجر وتكون عادة مصحوبة بإلتهابات الأذن والأنف والحلق المتكررين.
    Calc. phos.
    فوسفات الكالسيوم
    Calcium phosphoric
    من الاملاح المعدنية الأساسية فى تكوين العظام والأسنان,لذلك هو كدواء تجانسى يستخدم فى حالات الاسنان والعظام مثل الم الاسنان وبطء النمو.
    الاستخدامات التجانسية:
    ألم العظام-آلام المفاصل-بطء التئام العظام فى حالات الكسور,تسوس الاسنان السريع.
    بطء النمو,ألم النمو فى الاطفال و المراهقين,خاصة المصحوب بتنميل فى اليدين والقدمين.
    تأخير التسنين فى الاطفال وتأخير غلق فتحات الرأس فى الرضع.
    حالات الضعف العام والاجهاد خاصة بعد المرض.
    إضطرابات الهضم مثل عسر الهضم وحالات الاسهال المصحوبة بألم بعد الاكل.
    حالات تضخم الغدد الليمفاوية بسبب التهاب اللوزتين أو التهاب الحلق المتكرر.
    يتميز الذيين يتناولون هذا العلاج انهم غير سعداء وساخطين ,جبناء.
    Calc. sulf.
    كبريتات الكالسيوم
    Calcarea sulfuric
    يستخدم فى حالات الصديد,مثل الخراريج والبثور المتقيحة,حالات الإكزيما المتقيحة,المصحوبه بغطاء أصفر فى قاعدة اللسان,تضخم فى الغدد اليمفاوية,احساس بالحرقان فى باطن القدمين.



    Calendula
    نبات الكالينديولا
    الاقحوان الاصفر
    Pot Marigold
    Calendula officinalis
    كالينديولا تعطى دائما لعلاج الجروح والجروح القطعيه وتساعد على عدم تكوين علامات مكان الجروح,أيضا تعطى فى علاج مرض الاكزيما خاصه اذا كانت جافة.
    توصف الكالينديولا كمراهم خارجيه وكأدويه داخليه,خارجيًا توصف للقرح الناتجه من دوالى الساقين,او الجروح ما بعد العمليات الجراحية,وفى حالات تمزق العضلات او الأربطة.
    توصف فى تمزقات العجان ما بعد الولادة.
    توصف فى الاصابات المفصلية عندما يحدث فقد للسائل حول المفصل.
    -حالات نزيف اللثة التى تحدث بعد خلع الاسنان.
    - يساعد فى توقف النزيف فى الجروح القطعية خاصة.
    - يساعد على التئام الجروح وله صفات مضادة للميكروبات.
    - حالات القرح بالفم والتهاب الحلق.
    - داخليا توصف لحالات الصفراء والحمى عندما تكون مصحوبة بهياج وعصبية .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    Cannabis Ind.
    القنب الهندى
    Marijuana
    Cannabis sativa
    هذا النبات من المعروف انه يستخدم كمادة مخدرة ,وقد ُذكر هذا النبات فى الطب الصينى منذ 2700 سنة قبل الميلاد .
    فى القرن التاسع عشر استخدم هذا النبات فى اوروبا كمخدر للالم ,بعد ذلك استخدم فى علاج الغثيان الذى يحدث بسبب العلاج الكيميائى وعلاج التقلصات التى تحدث فى مرض تصلب الانسجه المتعدد .
    (Multiple sclerosis)
    أما فى الطب التجانسى بالطبع يستخدم فى جرعات مخففه جداًوبالطبع كما نعلم يعالج الحالات التى تتصف بالأعراض التى يسببها هذا النبات وهى عادة أعراض نفسية وبعضها أعراض جسدية.
    زيادة فى الشهيه للطعام خاصة الاطعمة السكرية, ورغبة فى شرب السوائل الباردة.
    حالات فقدان الذاكرة المصحوبه بحالات الارتباك وعدم التركيز ,وسرعة فى الاثارة ,خوف غير معروف السبب ,حالات البارانويا .
    حالات الصداع والتهابات الجهاز البولى,آلام الساقين المصحوبه بالأعراض السابقة.
    حالات الهوس,وحالات البارونويا (الفصام)وحالات التأرجح بين البارانويا والهوس والاكتئاب,أحيانا خوف وقلق وتهيئات,يكون لديه شعور أحيانًا انه يقوم بأشياء غريبة وينتابه الخوف من ذلك.
    هلوسات سمعيه وبصرية .
    صداع يشعر و كأن هناك موجات تسرى فى مخ المريض خاصة هذا الشعور فى أعلى الرأس ,يشعر وكأن الرأس يتحرك لا إراديا ويشعر وكأن رأسه ينفصل عن جسدة,يشعر وكأن شيئا يضغط عليه ويجعلة يمشى منحنى القامة.
    البول كثير وليس له لون,وسريان البول متقطع ,أحيانا يكون هناك التهاب فى قناة مجرى البول,ويكون مصحوب بإفرازات مخاطية وحرقان فى البول.
    ألم فى الساقين وإحساس بعدم القدرة على تحريكهما,آلام فى الساقين عند تحريكهما إلى أعلى اثناء السيروهذه الآلام يشبهها المريض بالطلقات,حيث يحدث إجهاد سريع من السير.أحياناً تكون هذه الاعراض مصحوبة بآلأم أسفل الظهر.
    Cantharis
    الطائر الاسبانى
    Spanish fly
    Cantharis
    الاسم الشعبى لهذا الطائر هو الطائر الأسبانى,انه نوع من الخنفساء يوجد فى جنوب فرنسا وأسبانيا ,وهو يفرز مادة مهيجة وكاوية للجلد الذى يسبب بثور عند التعرض لهذا النوع من الخنفساء.
    يستخدم هذا النوع من الخنافس فى الطب ,وتستخرج هذه المادة السامة والمهيجة للجلد منها.
    التعرض لكميات كبيرة من هذه المادة مهيج جداً وسام,ويؤدى إلى تقلصات شديدة فى البطن والآم حارقة فى الحلق والمعدة,وتؤدى الى القئ الدموى,والاسهال ,تلف بالكلى,تشنجات وأحيانا تؤدى إلى غيبوبة,ثم الى الوفاة.
    بالنسبة للاستخدام التجانسى فهو يوصف للاشخاص الذين يحدث لهم هذه الاعراض السمية السابقة.
    تجمع هذه الخنافس فى بداية اليوم عندما تكون مازالت متبلدة وبطيئة من البرد,ثم تؤخذ وتغلى فى بخار الخل حتى تموت ,ثم بعد ذلك تسحق وتخلط بسكر اللبن (اللاكتوز) بكميات كبيرة وتسمى هذه العملية فى الصيدلة عملية السحق ,ثم نبدأ فى تخفيف المسحوق الناتج بالطرق التجانسية المعروفة.
    الاستخدامات التجانسية:
    الاستخدام الرئيسى للكانثاريس هو علاج التهاب المثانة الحاد المصحوب بحرقان والالام حارقة أثناء التبول,أيضا يستخدم فى انواع العدوى المختلفة فى الجهاز البولى.
    حالات الحروق التى تتحسن بالضمادات الباردة.
    حالات تهيج الجهاز الهضمى المصحوبة بإمتلاء فى البطن.وآلام حارقه مصحوبة بإسهال ,مصحوب بحرقان فى باطن القدمين,الايادى الجليدية المصحوبة بسخونة وإحمرار فى الأصابع,
    الطفح الجلدى المتقيح فى اليدين,واللدغات ذات المركز المسود.
    فقدان الشهية المصحوب بحرقان فى الحلق,شعور شديد بالعطش مع عدم الرغبة فى الشرب.
    المشاكل العقلية مثل الرغبة الشديدة فى ممارسة الجنس,نوبات من الغضب الشديد هيجان يؤدى الى العنف قلق شديد وصراخ ووقاحة.


    Carcinosin
    (نسيج سرطان الثدى)
    Cancerous Breast Tissue
    Carcinosinum
    بالطبع سوف تتعجبون من هذا الدواء ولكن لو تذكرون اننا قلنامن قبل ان الطب التجانسى يستخدم اى مادة ,بالاضافة الى انه يخفف المواد جدا الى الدرجه التى لا يوجد لها أثر فى الدواء,ولا داعى لاى خوف فى حالة دواء مثل هذا.
    هذا الدواء كما تلاحظون محضر من الانسجه السرطانية المأخوذه من سرطان الثدى,وقام الطبيبان دكتور.كومتون برنت والدكتور كلارك بأول تجربة على هذا الدواء,وأثبتوا ان له استعمالات عديدة فى الاشخاص العاديين.
    ثم بعد ذلك قام الدكتور.د.م.فوبستر من مستشفى رويال لندن للطب التجانسى بإجراء تجارب على هذا الدواء.
    عندهم ميل شديد للاطعمة الدهنية,خاصة الزبدة والشوكولاتة,
    يتأثرون بشاطئ البحر اما سلبيا وإما إيجابياً,
    احيانا يوصف هذا الدواء للذين لديهم تاريخ عائلى لمرض السرطان,او السكر,او الدرن.وأحيانا يستخدم كعلاج لهذه الامراض.
    الاستخدامات التجانسية:
    حالات متلازمة الاجهاد المزمن,الضعف والاجهاد العام المصحوب بوجع فى العضلات عند الضغط عليها,احيانا يكون مصحوب بدوخة,او تنميل وأحيانا يكون مصحوب بغثيان.
    تكرار الاصابة بالبرد
    احيانا اكتئاب وفقدان للتركيز,
    حالات الارق المزمن والتى عادة تكون مسبوقة بفترات من الضغط النفسى,
    الامراض التنفسية مثل التهاب الشعب الهوائية المصحوب بسعال الذى يحدث بسبب دغدغة فى الحلق.حالات الربو المصحوبة بالشعور بانقباض فى الصدر .
    آلام البطن المصحوبة ببراز جاف وامساك وألم حارق فى الجانب الايمن من القولون,ويكون مصحوبا برغبة فى اكل الشوكولاته والمواد الدهنية.
    الحالات الجلدية مثل البثور وحب الشباب,أحيانا رغبه فى الهرش,حدوث الكدمات التى تنزف بسهولة.
    السمات الشخصية:
    كارسينوسين هو دواء مناسب للناس الخجولين والحساسين جدا خاصة فى مرحلة الطفولة,مثل هؤلاء الاطفال يكبتون مشاعرهم,لا يحبون ان يتعرضون للنقد أو التوبيخ,وهم يتضايقون بسهولة.
    أما فى الكبار فهم يميلون إلى الجموح ,وأحيانا تكون لديهم رغبة فى السفر والاثارة.
    طوقهم للانجاز أحياناً ما يؤدى بهم الى الاجهاد والمرض من كثرة ضغوطهم على أنفسهم لتحقيق انجازهم.

    Causticum
    Potassium hydrate
    البوتاسيوم المائى
    Causticum hahnemanni
    هو مركب فريد فى الطب التجانسى,أول من صنعة وبدأ إستخدامة كدواء تجانسى هو ابو الطب التجانسى الطبيب صامويل هانيمان,فى القرن التاسع عشر ,حيث لاحظ انه يسبب شعور قابض ومذاق حراق على مؤخرة اللسان.
    الاستخدامات التجانسية:
    يستخدم هذا العلاج التجانسى فى علاج حالات الشلل وضعف الأعصاب والعضلات خاصة أعصاب المثانة,وأعصاب الاحبال الصوتية فى الحنجرة,أعصاب الجفنين العلويين,أو أعصاب الجهه اليمنى من الوجه.
    فى حالة إصابة عصب المثانة أحيانا يؤدى الى تبول ليلىخاصة عندما يشعر المريض بالبرد,وحيث يحدث أحيانا سلس بولى إذا سعل المريض أو عطس,او حتى إذا مشى أحياناً.
    فى حالات عصب الحنجرة يحدث بحة فى الصوت,ويكون عادة مصحوب بسعال جاف وعميق (يشعر المريض انه يأتى من أعماقه)ويكون هناك صعوبة فى إخراج البلغم.
    الالام الحارقة الفجة خاصة آلام الروماتيزم,وحرقان القلب أثناء الحمل,(حرقان المعدة أثناء الحمل نتيجة زيادة هرمون الحمل ونتيجة ضغط الجنين على المعدة).


    الفلفل الحارCapsicum
    Cayenne / Chili Pepper
    Capsicum annuum
    الصورة التقليدية او الكلاسيكية لهذا العلاج التجانسى هى انخفاض الحيوية,ربما فى كبار السن او هؤلاء الذين أنهكهم شرب الكحوليات او حالات التهاب البروستاتا,هذا الضعف عادة يصحبة بطء فى التئام الجروح او الشفاء من الامراض المختلفة.
    العدوى التى تميل للتقيح .
    التهابات الحلق التى تتميز بإحمرار شديد والتهاب وكأنه أكل فلفل حار.
    الاستخدامات التجانسية:
    منبة قوى للجسم كلة يحفز الدورة الدموية ويزيد من التعرق.الم حاد فى المثانة,الام فى الفخذين,فى الظهر,فى الاذنين,سعال مصحوب بحرقان وكأنه تناول فلفل حار,
    قرح الفم,الاسهال,البواسير,ألم المعدة المصحوب بحرقان (حرقان القلب).
    الروماتيزم,التهاب الحلق.
    السمات الشخصية:
    مفيد لهؤلاء الغير متواصلين مع المجتمع, المتشائمين .
    الحنين للوطن او الحنين الذى يمنعهم من الاندماج فى الحياة اليومية.
    يتميزون بحب المنبهات مثل القهوة بالرغم انها تزيد من الالام الحارقة.
    الكاموميل
    Chamomile
    البابونج

    هياج – الم فى الاسنان يزيد نتيجة البرد والطعام الدافئ.
    -الام التسنين عند الاطفال خاصه عندما تؤدى الى هياج الطفل والارق,ويصحبها اسهال .
    الام الطمث المصحوبه بتقلصات شديدة وشعور بالغضب او عدم الراحه.وأحيانا دم متجلط وشديد اثناء الطمث.
    آلام الاذن الشديدة,ألم غير محتمل.
    -الأرق الشديد بالرغم من الرغبة فى النوم.
    مغص نتيجة الغضب.
    إسهال ,البراز أخضر وسائل ,وساخن ,وبه مخاط ابيض يشبة بياض البيض.

    سعال جاف مع مخاط قليل ومذاق مر ويصحبة الم فى الصدر مثل السكاكين اسفل الاضرع العائمة.
    الحالة تسوء بسبب الحرارة والغضب وفى بداية الليل.
    تتحسن فى الدفء والطقس الرطب وعند حمل الطفل(فى الرضع).
    Coffee
    Coffea cruda syn. C. Arabica
    القهوة
    قديما إستخدمت حبيبات القهوة النيئه فى علاج الصداع ,واستخدمت الحبيبات اليانعه فى علاج الاسهال.
    من المعروف ان المادة الرئيسيه فى القهوة هى الكافيين ,واستخدمت هذه المادة كمسكن للالم,وكمدر للبول,وكمادة هاضمة مقوية,ومنبة للجهاز العصبى.
    فى الطب الحديث من المعروف استخدام مادة الكافيين فى بعض العقاقير مثل المسكنات ومضادات الحساسية حتى يعادل تأثيرها المنوم.
    هناك بالطبع أضرار معروفة للقهوة وهى التى يعتمد عليها الطب التجانسى فى علاج الاعراض المشابهه.
    الاستخدامات التجانسية:
    زيادة فى النشاط العقلى-أرق-عصبيه_فرط فى النشاط.
    حالات الاثارة الشديدةاو الصدمة المفاجئة-زيادة الحساسية لكل شئ(كل الحواس الخمسة تكون سريعة الاستثارة.
    الحساسية الشديدة للالم مثل حالات آلام الاسنان الشديدةاو آلام الولادة.
    حالات الأرق الشديدة التى أحيانا تكون برغم التعب والاجهاد-سرعة اليقظه من اى صوت او اى مسبب.وهذا الارق يكون نتيجه تفكير لا ارادى بحيث ان الافكار تكون ملحة ومزعجة-أحيانا يكون السبب فى هذا الارق هو ضغوط الحياة المختلفة.
    _والخفقان فى القلب.
    -يساعد فى علاج حالات الهبوب التى تصيب المرأة بعد انقطاع الطمث.
    صداعيكون فى جهة واحدة يقل الالم عند المشى,يشعر ان شئ يسير فى رأسه ويكون الم غير محتمل احياناً ,أحيانا يمتد الألم للاذن والأسنان,احيانا يحدث تخدير للوجه ,يحدث هذا الصداع غالبا نتيجة الضغط النفسى والعصبى وضغوط الحياة المختلفة..


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    Colchicum
    Autumn Crocus
    اللحلاح
    Colchicum autumnale
    هو نبات سام استخدمه الاطباء العرب قديما فى علاج النقرص ومن ثم أخذ الغرب عنهم ذلك وحاليا يستخرج منه دواء النقرص المعروف بالكولشيسين.
    .الاستخدامات التجانسية:
    مفتاح الاعراض هى العضلات والمفاصل,خاصة المفاصل الصغيرة,المفاصل أحيانا مؤلمة ومنتفخة وساخنة(حالة التهاب المفصل)مع ارتخاء فى العضلات المتصلة بالمفصل المصاب.أحيانا يكون الالم من الشدة بحيث تسبب الم شديد عند اللمس يجعل المريض يصرخ من شدة الألم.
    غالبا يصاب مفصل الاصبع الكبير فى القدم (حالة النقرص)
    وحالات المغص المصحوب بغثيان ulcerative colitis دواء فعال فى حالات تقرحات الامعاء .
    وحالات انتفاخ البطن الذى يسبب الم ,غالبا يصحبة شعور ببرد فى المعدة.
    قئ وغثيان وإسهال مع شعور بعصارة مرة فى الحلق يتحسن عند الميل الى الامام.


    السمات الشخصية:
    فى الطب التجانسى المرضى الذين يستجيبون للعلاج باللحلاح او الكولشيسين يتصفون بالضعف والقلق,أحيانا يكونون مكتئبين او فى حالة هياج,تركيزهم ضعيف وضعف فى الذكرة,ويبدون كأنهم فى حالة دوخة .يبدو عليهم عدم الادراك.
    شعور بالبرد الداخلى مع حساسية شدية للمؤثرات الخارجية مثل الضوء الشديد والروائح القوية ,والاحتكاك.

    Colocynthis
    الحنظل:
    Bitter apple / Bitter cucumber
    Citrullus colocynthis
    ينمو هذا النبات فى المناطق الحرة الجافة (المناطق الصحراوية).
    استخدمة العرب القدماء كملين شديد او قوى,أيضا استخدموه فى حالات الاستسقاء ,وحالات الجنون,والامراض الروماتيزميه.
    أما فى مجال الطب التجانسى فهو يستخدم لعلاج التهابات الامعاء وحالات التشنجات والتقلصات فى الامعاء بإضافة الى مشاكل الهضم الاخرى.
    تستخدم لتحضير الدواء التجانسى الثمار الجافة بدون البذور.
    الاستخدامات التجانسية:
    مغص شديد او آلام عصبية فى الامعاء بسبب غضب مكبوت.
    فعال جدا فى حالات الصداع وحالات إلتهاب عصب الوجه(العصب الخامس).
    آلام المعدة المصحوبة بغثيان و قئ.
    المغص الشديد الذى يقل مع الأستلقاء ومع ثنى الركبتين الى البطن .
    الالم العصبى حول الكليتين او المبيضين.
    النقرص,عرق النسا,(الألم الذى يمتد بطول العصب الموجود خلف الفخذين),والروماتيزم.
    الدوخة الناتجة عن الروماتيزم فى العمود الفقرى فى منطقة الرقبة.
    السمات الشخصية:
    المرضى الذين يستجيبون للعلاج بالحنظل غالبا يعانون من غضب مكبوت,والذى يزيد منه السخط الشديد .


    Crotalus hor.
    Rattlesnake / Pit viper
    الحية ذات الجرس
    Crotalus horridus
    تتميز الحية ذات الجرس بذيلها الذى يصدر صوت الجرس عندما تهاجم فريستها.
    يحضر الدواء من ترياق هذه الحية ويخفف بإستخدام اللاكتوز,ويستخدم فى حالات التسمم بسم هذه الافعى.
    أول من برهن على هذا الدواء التجانسى هو الدكتور هيرنج عام 1837ويستخدم الان كعلاج تجانسى للعديد من الامراض الخطيرة مثل النزيف والذبحة الصدرية والسكتتات الدماغية والامراض المعدية.
    يساعد على توقف النزف من فتحات الجسم المختلفة,نافع فى حالات الانهيار الكلى للجسم (severe septic state) نتيجة العفونة الشديدة.
    الازمات القلبية والسكتتات الدماغية.
    حالات الهذيان,حالات التهاب الحلق,حالات نزيف الشبكية.
    الاستخدامات التجانسية:
    ايقاف النزيف الشديد من اى فتحة من فتحات الجسم,خاصة فى حالات النزيف البطئ غامق اللون ,رقيق(ليس كثيفا),ولايتجلط.
    حالات اليرقان(الصفراء).
    إصابات المخ(strokes)خاصة فى الجهه اليمنى .
    السرطان.
    أمراض القلب ,خاصة عندما يزيد من حالة المريض اذا استلقى على جانبة الايسر,وينتشر الالم الى اليد اليسرى.
    حالات الورم(Edema)مثل التى تحدث فى حالات الفشل الكبدى
    حالات النزيف الشديد من أى فتحة من فتحات الجسم .
    الإصابات الدماغية التى تؤدى أحياناً إلى شلل أو ضعف فى الاطراف وبوجه عام يكون فى الجهه اليمنى,ويصحبها ألم يمتد أسفل حتى اليد اليمنى.
    أعراض أخرى مثل نزيف الشبكية ,نزيف الأنف,أحياناً يصحبه هذيان.
    أمراض القلب التى يصحبها إنهيار جزئى أو كلى مثل الذبحة او الازمات القلبية ويصحبها أحياناً ضعف أو إغماء وألم يسوء اذا استلقى على الجانب الايسر من الجسم ويمتد لليد اليمنى ,يكون هناك نفور من الحركة لأن الحركة تسبب ألم فى الصدر.
    هذيان وارتباك وافكار غير موجهه نتيجة المرض ,هيجان وقلق وعدم قدرة على الرد من شدة المرض.أرق.
    التهابات وعدوى الحلق واللوز,الم حاد فى الجهه اليسرى من الحلق ,غالبا يصحبة سعال جاف ومتهيج,صعوبة فى البلع.
    السمات الشخصية:
    الاشخاص الذين يستجيبون لهذا الدواء يتميزون بالبلادة ,كثيرون النسيان,ينفرون من أفراد عوائلهم الذين يتميزون بنفس صفاتهم,لايحبون اللحوم.


    Cuprum met.
    النحاس
    Copper
    Cuprum metallicum
    فى الطب التقليدى إستُخدم النحاس فى تركيب بعض المراهم التى تستخدم فى علاج الجروح,اول مرة اكتشف التسمم بهذا المعدن كان فى عمال مناجم الفحم.ومنه عرفت الأعراض التى يسببها هذا المعدن وبالتالى عرف الاعراض التجانسية التى يعالجها.
    فهو يسبب مغص وسعال وسوء تغذية,اما فى حالة الجرعات الكبيرة فهو سام جداً ويسبب تشنجات وشلل وربما يؤدى الى الوفاة.
    لذلك يستخدم فى الطب التجانسى فى علاج المشاكل التنفسية ومشاكل الجهاز العصبى.
    الاستخدامات التجانسية:
    تأثيرة الرئيسى على الجهاز العصبى ,ويستخدم فى علاج الشد العضلى خاصة التى يصاحبه نبضات فى العضلة وتشنجات فى أصابع القدمين ثم ينتشر بعد ذلك الى القدمين والكعبين والركبتين وعضلة الساق الخلفية.
    هو علاج فعال فى حالات الصرع خاصة المصحوبة بشد فى العضلات وتشنجات فى العضلات تبدأ فى الاصابع ثم تمتد الى باقى الجسم.
    الإجهاد الناتج عن المجهود الذهنى.
    مشاكل التنفس مثل الربو والسعال الديكى الذى يكون فيه فترات قصيرة من توقف التنفس,وهذا الشخص يكون شاحب وأحياناَ يحدث زرقان فى اللون نتيجة نقص الاكسجين,وعندما يشرب يحدث صوت مثل الغرغرة.
    السمات الشخصية:
    هؤلاء الذين يعالجون بهذا الدواء يتأرجحون بين المرونة أحيانا والعناد أحيانا أخرى.
    كبت اى مشاعر سلبية مثل الغضب يفاقم من حالاتهم.
    Digitalis
    Foxglove
    نبات كف الثعلب
    Digitalis purpurea
    الجزء المستخدم هو أوراق النبات ,تؤخذ عصارة الورقة وتخفف وتستخدم .
    هذا النبات معروف فى الطب التقليدى وهو علاج لمرض القلب ,أيضا يستخدم فى الطب التجانسى نفس الإستخدام وقد اشرنا اليه من قبل.
    الاستخدامات التجانسية:
    اضطرابات الدورة الدموية,عادة تكون مصحوبة بخوف من الموت,يشعر مريض القلب بخوف شديد من الحركة حيث يتصور انه اذا فعل اى مجهود سيتوقف قلبة.
    رغبة فى أكل الاشياء المرة-اضطرابات فى النظر ورؤية الالوان.
    ألم فى الصدر نتيجه مرض القلب-نبض بطئ-غثيان.
    مشاكل الكبد خاصة اذا صاحبت هبوط القلب.
    النبض البطئ غير المنتظم.هبوط القلب والدورة الدموية.
    غثيان واضطرابات فى المعدة.
    مشاكل الكبد مثل التهابات الكبد المختلفة.

    Elaps
    ثعبان المرجان
    Coral snake
    Elaps corallinum / Micrurus corallines
    هو نوع من الثعابين التى تعيش فى كثير ن أبحاء العلم مثل كندا واالولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وكذلك شرق اسيا وافريقيا.
    هذا الثعبان نادرا ما يعض الأنسان ولكن سمة قاتل ,وتأثيرة السمى يكمن فى أنه يمنع تجلط الدم الذى يؤدى الى نزيف شديد ومن ثم يؤدى الى الوفاة.
    يستخلص الدواء التجانسى من سم هذا الثعبان وبالتالى يعالج نفس الاعراض السمية لهذا السم.

    الاستخدامات التجانسية:
    النزيف الشديد الاسود مثل حالات النزف الانفى,ونزيف الطمث عند النساء,حالات نزيف المخ خاصة على الجانب الايمن من المخ والتى يؤدى الى شلل نصفى .
    شعور ببرودة داخلية فى أعضاء الجسم,رغبة فى احتساء المشروبات الباردة والطعام البارد,الفراش الدافئ يفاقم من هذه الاعراض.
    السمات الشخصية:
    هؤلاء المرضى خائفين من المطر خائفيم من البقاء بمفردهم يخافون من الثعابين ويخافون بوجه عام من الموت.

    Equisetum
    Horsetail
    عشبة ذيل الحصان
    Equisetum hyemale & E. arvense
    إستخدم الإنسان القديم هذه العشبة فى علاج الجروح .
    استخدمها الاطباء الصينيون فى علاج أمراض العين وفى حالات الانفلوانزا وحالات البواسير.
    الاستخدامات التجانسية:
    حالات تهيج المثانة المؤلم التى يشعر المريض فيها بألم من الضغط,(تكون المثانة ممتلئة ومؤلمة )ألم فى اسفل البطن على الجانبين,يزيد الالم فى نهاية التبول,فى نفس الوقت تكون هناك رغبة مستمرة فى التبول حتى لو كانت المثانة فارغة,أحيانا يكون هناك قطرات بول لايتحكم فيها المريض,وأحيانا مخاط فى البول.(حالات التهاب المثانة).
    حالات التبول اللى اللاإرادى فى الاطفال التى تحدث أثناء الأحلام المزعجة للطفل.
    السمات الشخصية:
    الاشخاص الذين يستجيبون للعلاج بهذه العشبة سريعين الغضب,.يتعبون بسرعة.
    Ergot / Spurred rye
    Secale cornutum
    فطر الارجوت
    فطر الارجوت يفرزمادة الارجوت وهى مادة معروفة طبياً,هذا الفطر عادة ما ينمو على الشيلم وعلى أنواع الحبوب الأخرى .وله أثر سمى ويستخدم فى الطب,أحيانا يحدث التسمم بة عندما يأكل الإنسان حبوبا ملوثة بهذا الفطر,أعراض السمية بة تشمل الشعور وكأن نمل يسير على الجسد ,هذيان,حرقان شديد,غرغرينا,تشنجات,تقلصات وإنقباضات فى الرحم .
    يستخدم حاليا فى الطب للسيطرة على النزيف الذى يحدث بعد الولادة او للسيطرة على النزف بعد الإجهاض.
    يستخدم الفطر غير الناضج ويجمع قبل حصاد الحبوب التى ينمو عليها .
    الإستخدامات التجانسية:
    يستخدم لعلاج إضطرابات الدورة الدموية التى تكون فيها الالياف العضليه الموجودة فى جدار الوعاء الدموى منقبضة ,مما يؤدى إلى ضعف شديد فى الدورة الدموية وعدم وصول الدم إلى العضو مما يؤدى إلى برودة وتنميل فى الاطراف ,تماما كما يحدث فى مرض متلازمة رينو,كذلك يحدث تقلصات عضلية نتيجة عدم وصول الدم الى العضلات وفى الحالات الشديدة ممكن ان يحدث غرغرينا.
    يشعر المريض ببرودة فى الجسم وفى نفس الوقت حرارة وحرقان داخلى .
    أيضا يعالج تقلصات عضلات الرحم التى تؤدى الى الم ونزيف,أعراض تقلصات الطمث مع نزيف شديد غير منتظم ,ولكن الدم يكون غامق,ويكون هناك نزيف غير منتظم بين فترات الطمث.
    حالات ضعف الطلق أثناء الولادة.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    Euphrasia
    Eyebright
    عشبة الرمد
    Euphrasia officinalis
    يرجع تسمية هذه العشبة بهذا الاسم الى استخدامة فى حالات أمراض العين المختلفة,فقد بدأ استخدامة فى القرنين الرابع عشر والخامس عشر كعلاج لالتهابات العين المختلفة مثل التهاب الملتحمه والجفون والفرنية,بالاضافة إلى استخدامة بعد ذلك فى حالات التهاب الاذنين والانف.
    فهو نبات استخدمة أطباء الاعشاب منذ قرون لذلك سمى بهذا الاسم.
    أيضا استخدموة فى حالات الامراض النفسية.
    الاستخدامات التجانسية:
    حالات الالتهاب المختلفة وكمادة مطهرة.
    التهاب الملتحمة,والتهاب الجفون المصحوب بإفرازات صمغية.
    التهاب القزحية,وحالات العتامة فى البصر.
    عدم تحمل الضوء نتيجة التهاب القرنية,التهاب القرنية المصحوب بعتامة فى القرنية,وجفاف العين,مثل حالات جفاف العين التى تحدث عند النساء فى فترة انقطاع الطمث.
    إصابات العين المصحوبة بحرقان فى العين وإفرازات صمغية نتيجة جسم غريب أحياناً.
    حالات البرد المصحوبة بأعراض حمى القش ,والتى يصاحبها حرارة وإحمرار فى الوجه,مع إفرازات مخاطية سائلة شديدة من الانف.
    حالات الحساسة المختلفة وحمى القش ,والتى يكون التأثير الاكثر فيها فى العين,حمى القش التى تسبب تورم العينين ,مع زيادة فى إفراز الدموع,وإفرازات مائية من الانف.
    حالات الصداع النصفى الشديدة ,الامساك الشديد.
    المراحل الاولى لمرض الحصبة.
    آلام الطمث التى تكون مصحوبة بدم قليل جدًا حتى أن نزول الطمث أحيانا يكون لمدة ساعة واحدة فى اليوم.
    التهاب البروستاتا المصحوب بألم شديد.
    Ferrum
    Ferrum met.
    Ferrum metallicum
    الحديد
    الحديد يستخدم على نطاق واسع فى الطب الحديث ,فهو مكمل غذائى وعلاج للأنيميا,نقص الحديد فى جسم الانسان من المعروف أنه يؤدى الى مرض الانيميا ,مع ذلك لا يوجد اى صلة بين نقص الحديد فى الغذاء وبين الطب التجانسى(دواء الحديد التجانسى).
    بعض الاطباء التجانسيين يعتقدون أن الحديد التجانسى يساعد جسم الانسان على أن يمتص الحديد فى الغذاء.
    الحديد التجانسى عادة يحتاجه الاشخاص الذين يبدون أصحاء من الخارج بينما هم ضعفاء من الداخل.
    يشعرون بالبردويعانون من مشاكل الدورة الدموية أو الأنيميا,هذا الضعف يؤثر أيضا على ذهنهم ,أيضا يجعلهم حساسون جداً للضوضاء,لا يتحملون المتناقضات,متغيرى المزاج.
    لايحبون الحركة لأنها تتعبهم لذلك يفضلون البقاء فى مكانهم,لكن يجبرهم على الحركة كون عدم الحركة تؤدى الى شعورهم بالألم.
    لايحبون البيض,والأطعمة الدهنية,والطماطم و الاطعمه الحمضية.
    فوسفات الحديد:
    Ferrum phos.
    الاطباء التجانسسي يعتبرون فوسفات الحديد فعال للمرضى الذين يعانون من نقص الطاقة وحالات الانيميا.
    الاستخدامات التجانسية:
    فى بداية العدوى والالتهابات مثل بداية حالات البرد الذى يبدأ ببطء وأحيانا يكون مصحوباً بنزيف من الانف,وحمى بطيئة وسعال جاف مع آلام فى الصدر ,التهابات الحنجرة.
    حالات الصداع الذى يخخف منه الضمادات الباردة.
    آلام الاذن وحالات الروماتيزم المصحوبة بإرتفاع الحرارة وآلام شديدة والتى تخفف منها الحركة البسيطة.
    حالات عسر الهضم المصحوبة بإلتهاب المعدة وقئ للطعام الغير مهضوم .أحيانا يوجد دم فى البراز.
    أعراض أخرى مثل شحوب الوجه الذى يحمر بسهولة ,ضعف وسرعة النبض رعشة تبدأ فى بداية الظهيرة.
    أمراض النساء مثل الم فى الرحم وشعور بثقل فى الرحم,جفاف المهبل,حالات سلس البول (stress incontinence) خاصة فى الليل.
    المرضى الذين يستجيبون لفوسفات الحديد لايحبون اللحوم والالبان ويحبون شرب القهوة بشدة.

    Fluor. ac.
    Hydrofluoric acid
    حمض الهيدروفلوريك
    Fluoricum acidum
    يحتوى هذا الحمض على الفلور الذى يخزن فى الأسنان والعظام,نقص الفلور يؤدى إلى تسوس الاسنان الفلوريد هو مركب من الفلور ويضاف فى بعض البلاد الى مياة الشرب للحماية من تسوس الاسنان.
    الإستخدامات التجانسية:
    الحالات التى تصيب الانسجة الليفية مثل الاوردة والعظام,مثل حالات دوالى المرئ,وحالات الالم فى عظمة العجز .
    وتسوس الاسنان.
    حالات اورام العظام(bone tumors).
    Gelsemium
    Yellow Jessamine
    الياسمين الاصفر
    Gelsemium sempervirens

    يحضر الدواء التجانسى من جذور الياسمين الاصفر.
    يستخدم فى علاج الحالات التى تشبه أعراضها نفس الاعراض التى يسببها التسمم بهذا النبات الذى يكون تأثيرة الرئيسى على المخ والجهاز العصبى والعضلات وجفون العينين والأغشية المخاطية.
    الاستخدامات التجانسية:
    حالة عامة من الشلل الجسدى والذهنى مع ضعف وعدم قدرة على الانجاز هى مفتاح هذا الدواء التجانسى .
    أحيانا يعطى هذا الدواء التجانسى للجنود فى المعركة حتى يساعدهم ان يكونوا شجعانا وأقوياء العزيمة (بالطبع ذلك بالنسبة لغير المسلمين لان المسلم قوى بإيمانه وبحبه لله ورغبته فى الشهاده فى سبيلة).
    علاج حالات الخوف المرضى مثل الخوف المرضى من الامتحانات,وهذا الخوف المرضى أحيانا يؤدى الى حالات عصبية شديدة تصل الى الشلل فى بعض الاحيان وهذه الحالات يساعدها هذا العلاج التجانسى .
    الياسمين الاصفر ايضا يستخدم فى علاج الانفلوانزا الحادة والتهابات الحلق الحادة والتى تكون مصحوبه بضعف عام ورعشه وحمى وصداع وزغلله فى العينين وثقل وسقوط الجفنين ,أيضا حالات حمى القش التى تصحبها هذه الاعراض.

    الصداع الذى تزيد شدته مع الحركة او الضوء المتوهج ويشعر وكأن هناك رباط يحيط الرأس بشدة,ألم فى فروة الرأس نتيجة التهاب الاعصاب.
    الآلام العضلية المصاحبة لحالات الحمى التى تصيب الاعصاب مثل مرض التصلب المتعدد
    .( (Multiple sclerosis.
    آلام الرحم وعسر الطمث والآلام المصاحبة للطمث .
    آلام العين اليمنى ,التهابات الحلق المصحوبة بإلتهاب اللوزتين مع صعوبة فى البلع وألم فى الاذن,البرد الذى يحدث فى الصيف.
    أعراض الحمى مثل التعرق وتوهج الوجه, والشعور بطعم غير مستساغ فى الفم,رعشة فى اللسان,رعشة فى الجسم وشعور بالبرد.
    حالات الخوف مثل الخوف من الجراحة او الخوف من طبيب الاسنان او حالات الخوف بعد الصدمات ,كل هذه الاعراض عادة ما تكون مصحوبة برعشة .
    القلق الشديد الذى يؤدى الى خفقان شديد فى القلب و أرق .
    السمات الشخصية:
    الاشخاص الذين يستجيبون لهذا العلاج لا يحبون الإزعاج خاصة عندما يكونون مصابون بالحمى ,أو عندما يكونون فى شبه غيبوبة .
    وجوههم متوهجة باللون الاحمر الغامق,تجد على وجوههم تعبير البلاهة أحياناً.

    Glonoin.
    Glyceryl trinitrate / Nitroglycerine
    النيتروجلسرين
    Glonoinum
    مادة النيترو الجلسرين مادة سامة ,تتصف بأنها سائل زيتى عديم اللون,اومن إكتشفها هو الكيميائى الإيطالى سوبريرو فى منتصف القرن التاسع عشر .ثم قام العالم السويدى الفريد نوبل بإدخالها فى صناعة الديناميت.
    اما فى الطب فللنيترو جلسرين تأثير قوى على الدورة الدموية وتستخدم فى الطب فى علاج الذبحة الصدرية(ضيق الشرايين التاجية).
    الإستخدامات التجانسية:
    حالات الاصابات الدماغية (خاصة الناتجة عن إضطرابات فى الاعصاب التى تؤثرأو تسيطر على الاوعية الدموية الدماغية والقلبية).
    تتضمن الأعراض توهج فجائى (شعور مفاجئ بالحرارة)نتيجة زيادة تدفق الدم الى الرأس,شعور بألم فى الرأس وكأن الرأس ستنفجر,والذى يتحسن بالضغط على الرأس.

    Goldenseal
    Hydrastis
    الختم الذهبى(جولدن سيل)
    Hydrastis Canadensis
    سميت هذه العشبة بهذا الاسم نتيجة لون الصبغة الاصفر شديد الإصفرار.
    المرضى الذين يعالجون بهذا العشب يتميزون بأنهم مرهقين ,منهكين ,جسد نحيف,كبار فى السن,غالبا يعانون من امراض انحلالية (degenerative)
    الاعراض الكلاسيكية التى يعالجها الجولدن سيل غالبا فى الاغشية المخاطية,حالات الرشح والجيوب الانفية,او التهاب الحلق,مع طعم غير مستساغ فى الفم.
    إفرازات سميكة صفراء اللىن من الجهاز التنفسى.
    علاج مشاكل المعدة وعسر الهضم والامساك.
    الحالات المعرضة للاصابات السرطانية او الذين لديهم امراض ماقبل السرطان .
    الاستخدامات التجانسية:
    الامراض التى تصيب الاغشية المخاطية مثل التهاب الجيوب الانفية,والتهابات الحلق,واضطرابات التذوق.
    امراض المعدة مثل ضعف الهضم,يشعر ان المعدة فارغة وهذا الاحساس لا يزول حتى بعد الاكل.
    امساك غير مصحوب برغبة فى التبرز .
    غالبا يعانون نقص الوزن نتيجة الامراض الانحلالية الزمنة.

    Hamamelis
    Witch Hazel
    عشبة أو نبات الهمامليس (بندق الساحرة)
    Hamamelis virginiana

    هذا العلاج التجانسى يستعمل فى علاج البواسير و دوالى الساقين.
    توجد لديهم قابلية للنزف كأن تكون مثلا إمرأة تعانى من طمث شديد,أو حالات نزف الانف.
    الهمامليس يستخدم أيضا كعلاج تجانسى لإصابات العين.
    إستخدم هذا النبات أيضا قديما فى علاج حالات الاورام والإلتهابات المختلفة فهوكان يستخدم كعلاج أولى فى هذه الحالات نظراً لخواصة القابضة.
    الإستخدامات التجانسية:
    أهم إستخدامات الهمامليس هو البواسير,ودوالى الساقين عندما تكون الأوردة ضعيفة وملتهبة.
    حالات النزف الوريدى مثل نزف الأنف.
    فعال مع حالات التقرحات التى تصاحب التهاب الأوردة كما يحدث فى حالات دوالى الساقين.
    يقلل من الصداع الذى يتحسن بعد نزف الانف (يكون سببه إرتفاع الضغط).
    الكدمات المؤلمة نتيجة الاصابات المختلفة.
    احتقان الدم المؤلم مثل احتقان العينين.
    حالات السعال المصحوبة بإحتقان وبلغم به دم.
    آلام التبويض عند المرأة او الآلم التى تنتج عن الطمث الشديد,والتى يصاحبها شعور بإحتقان فى البطن والتهاب فى الرحم او المبيضين.
    فعال فى حالات الإكتئاب عندما يفضل الشخص البقاء وحدة ويشعر بهيجان وعدم راحة مع أفكار متضخمة.
    السمات الشخصية:
    الأشخاص الذين يستجيبون لهذا العلاج التجانسى غالبا يعانون من فقدان التقدير ممن حولهم ,مما يجعلهم مكتئبين أو متوحدين.
    عندما يمرضون يكونون معرضون للشعور بالهياج وعدم الراحة.
    Iodine
    اليود
    Iodum
    عنصر اليود من العناصر الهامة لجسم الإنسان ,نقص عنصر اليود فى الجسم يؤدى الى أعراض منها جفاف الجلد,سقوط الشعر,تورم الوجه,وتضخم الغدة الدرقية,وضعف العضلات ,والسمنة,وبطء الفهم والإجهاد.
    الاستخدامات التجانسية:
    يعالج الدواء التجانسى المحضر من عنصر اليود اساساً الأعراض المصاحبة لنشاط الغدة الدرقية الزائد,مثل ألم العينين,تضخم الغدة الدرقية,النهم الشديد للاكل,وفى نفس الوقت يفقد وزنة ويشعر بالضعف نيجة الجوع المستمر وكل هذه الاعراض نتيجه فرط نشاط الغدة الدرقية,ايضا يحدث تعرق شديد من أقل مجهود بدنى.
    إضطرابات الأغشية المخاطية خاصة أغشية الحنجرة الداخلية وأغشية الأوعية الدموية.
    السمات الشخصية:
    المرضى الذين يستجيبون لهذا العلاج التجانسى لديهم رغبة ملحة لأن يكونوا مشغلون ,وذلك لان الوساوس المخيفة تطاردهم إذا ظلوا بدون شئ يشغل تفكيرهم.
    نشاطهم الزائد غير منظم مما يجعلهم كثيرى النسيان ,مما يجعلهم أيضا كثيرون المراجعة ,مثلا مثل ان يعودون ليتأكدوا أنهم أغلقوا الباب وهكذا.
    كثيرون الكلام وذهنهم غير مستقر.
    آلام العظام العميقة التى تحدث فى المساء .

    Ipecac.
    Ipecac Shrub
    عرق الذهب
    Cephaelis ipecacuanha
    اول من استخدم نبات عرق الذهب هم الهنود الحمر القدماء فى البرازيل,لهذا النبات إذا أُخذ بكمية كبيرة أعراض سامة مثل القئ والغثيان وأحيانا بكميات كبيرة ممكن ان يسبب فشل فى القلب,,فى الطب التقليدى يستخرج من جذور هذا النبات عقاقير أو يدخل فى عقاقير تستخدم فى علاج حالات السعال المصحوب بإفرازات مخاطية (تسييل المخاط)وأيضا يستخدم كمقيئ.
    اما فى مجال الطب التجانسى فأول من إستخدمه هو الطبيب الالمانى صامويل هانيمان حيث اكتشف انه يعالج الغثيان(نفس الأعراض التى يسببها).
    تستخدم الجذور فى صناعة هذا الدواء التجانسى ويخفف باللاكتوز.
    علاج فعال فى حالات القئ والغثيان ,غثيان مستمر مع شحوب فى الوجه والشفتين,تعرق بارد او دافئ ,مصحوب أحيانا بصداع نصفى ,حالات الغثيان التى لا تنتهى بالقئ(لا ترتاح بعد القئ),والقئ الذى يزداد سوءاً مع انثناء الشخص الى الامام.
    مشاكل المعدة المصحوبة بنبض ضعيف وعدم عطش,وإغماء أحيانا ,وزيادة فى اللعاب.
    فعال فى حالات صعوبة التنفس مثل الربو,والسعال الانقباضى ,والسعال الذى يؤدى الى القئ.
    حالات النزف الشديدة التى يفقد فيها الشخص كمية كبيرة من الدم الاحمر البطئ التجلط مثل حالات النزيف من الانف .
    مفتاح العلاج بهذا الدواء التجانسى هو ان يكون اللسان نظيفا ولايوجد علية اى غشاء يغطيه.
    يشعر الشخص أحيانا ببرد مستمر من الخارج وسخونه فى الداخل(داخل جسم الشخص).
    مغص فى البطن وشعور بإنتفاخ فى البطن وتقلصات وتكون أكثر حول السرة,ويشعر وكأن معدته تتحرك بداخل البطن.
    يكون الطعام المتقيئ غير مهضوم وأحيانا يتقيئ العصارة الصفراء,ولايرتاح بعد القئ.
    زيادة التجشؤ وزيادة اللعاب أحياناً,مع قلة الشعور بالعطش.
    لو كان سبب القئ هو نزلة معوية ,يكون هناك إسهال شديد محتوى على طعام غير مهضوم ويكون البراز سائل ومائل الى اللو ن الاخضر.
    عندما يصحب الاعراض حكة فى الجلد وتعرق فوق الحاجبين فإن الحالة غالبا تكون فى المرارة((gallbladder problems.
    السعال والعطس ,:سعال جاف او سعال مصحوب بإفرازات مهيجة,يزيد منه الدفء والرطوبة.
    ضيق فى التنفس وشعور بإنغلاق فى الصدر مع إفرازات مخاطية قليلة ,أحيانا يكون السعال شديد ومصحوب بنزيف من الأنف ,وأحيانا يصحبة غثيان وقئ او يحتوى المخاط على دم,وذلك فى حالات مثل السعال الديكى او الربو او التهاب الشعب الهوائية .
    صداع نصفى يشمل كل الرأس ويصحبة غثيان وقئ أحيانا ,يمتد هذا الصداع أحيانا الى الوجه والاسنان او حتى يصل الالم الى اللسان,يكون الوجه شاحب ولون أزرق حول الشفتين والعينين.
    أمراض النساء مثل الطمث الغزير جداً والمصحوب بغثيان وشحوب وأحيانا إغماء .أحيانا يكون هناك إفرازات دموية بين فترت الطمث (طمث غير منتظم).يكون الدم أحمر وبطئ التجلط.
    حالات الغثيان الصباحى للمرأه الحامل ,حالات النزيف اثناء الحمل نتيجة خطأ وضع المشيمة (.displaced placenta).
    النزف الناتج عن الاجهاض.
    السمات الشخصية:
    المرضى الذين يستجيبون لهذا العلاج سريعين الغضب,وإذا كانوا أطفالاً فإنهم يكونون كثيرين البكاء والصراخ.
    عندما يكونون مرضى فإنهم يكونون عبيد لنزواتهم وصعاب المراس (لا يستجيبون لرجاء احد بسهولة) ,لايغيرون آرائهم بسهولة الا بعد السؤال عن الاشياء.
    المرض يجهلهم مكتئبين وقليلين الصبر,ويحتقرن من حولهم.
    قلقين خائفين من الموت.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    التعديل الأخير تم بواسطة sahebbahri; 29-08-2010، الساعة 04:24 PM

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168

    تتمة الكتاب

    عدنا و العود احمد بسم الله الرحمان الرحيم

    Iris
    Blue Flag
    الزنبق الازرق (السوسن)
    Iris versicolor
    استخدمه الهنود الحمر فى امراض المعدة وفى علاج الجروح والبرد وألم الاذنين,وكمدر للبول ,وكطارد للسموم من الجسم.
    الاستخدامات التجانسية:

    يتميزون بمزاج منخفض بوجه عام,يشعرون بقلق ومثبطين همتهم.
    مفتاح الاعراض هو الصداع والصداع النصفى المصحوب بإضطرابات هضمية مثل الغثيان والاسهال الشديد وأحيانا الكوليرا.
    العلامات التحذيرية التى تصحب نوبة الصداع النصفى مثل الانهاك الشديد والزغللة,يكون الصداع فى النصف الايمن من الرأس ولكن من المحتمل ان يحدث تبادل بين الجهتين,عادة يكون حول العين فى جهه واحدة,ويصحبه الم نابض وغثيان شديد وقئ وسيلان لعاب شديد.القئ يزيد من الالم وهذا الصداع النصفى عادة مايحدث اسبوعياً.
    Lachesis
    سم الحية سيدة الادغال
    Bushmaster / Surukuku
    يستخدم سم هذه الافعى وهو ترياق عالى السمية,ويستخرج منة الدواء التجانسى الذى يعالج أعراض السمية لهذا السم,كمية بسيطة جدا من هذا السم يمكنها تدمير كرات الدم الحمراء,كميات كبيرة من هذا السم تؤدى الى تسسم القلب,يخفف السم المستخرج من هذا الافعى جدا بإضافة سكر اللبن.
    الاستخدامات التجانسية:

    تؤثر اساساً على الدم والدورة الدموية,مثل حالات دوالى الساقين.
    حالات ركود الدورة الدمويه فى الوجه او الاذنين او اصابع القدمين حيث يميل اللون الى الازرق.
    حالات ضعف القلب حيث يكون النبض سريع وضعيف وغير منتظم,حالات الذبحة الصدرية المصحوبة بخفقان القلب,وصعوبة التنفس.
    يعطى للسيدات الاتى يعانين أعراض انقطاع الطمث ,مثل حالات الهبوب .
    أعراض ما قبل الطمث وعسر الطمث المصحوب بآلام وتقلصات والتى تتحسن مع بداية الطمث.
    التهابات الحلق التى يصحبها تضخم واحتقان والم خاصة فى الناحية اليسرى,والم فى الاذن اليسرى,والتى تزداد مع البلع .
    اضطرابات الجهاز العصبى مثل حالات الصرع والاغماء,
    صعوبة التئام الجروح الناتجه عن ضعف الدورة الدموية,البثور.
    حالات نزف الانف.
    الصداع النصفى خاصة فى الجهه اليسرى.
    الحمى المصحوبة بتعرق ورعشة والم نابض فى الجسم.
    قرح المعدة المصحوبة بآلام المعدة وقئ,حالات التهاب الزائدة الدودية والنزلات المعوية.
    حالات البواسير المصحوبة بنزف.
    السمات الشخصية:

    يتميزون برغبة جنسية شديدة والتى لابد من تفريغها ويعانون من العصبيه الشديدة والاضطرابات حين يحدث كبت لرغباتهم الجنسية.لذلك فإن الزواج من أهم الاشياء لهؤلاء حيث يشعرون بإلاستقرار الذى يساعدهم على الابداع والنجاح.
    ترغب الزوجه من هذا النوع بشعورها الدائم فى رغبة زوجها وحبة المتأجج دائماً,وان لم يظهر إهتمامة الدائم بها تشعر بالضيق والاحباط,حساسة جدا وعاطفية.
    كثيرة الكلام ويفرغ الكلام ما بداخلها من ضغوط.
    Lactrodectus mac.
    Black widow spider
    عقرب النافذة الأسود
    Lactrodecrus mactans
    هذا العقرب يتميز بأن ترياقة شديد السمية,وهو قاتل لكل من الانسان والنبات.
    أعراض التسمم بهذا العقرب تشمل تشنجات العضلات,تشنج الاوعية الدموية,تعرق بارد,آلام فى الصدر تشبة آلام الذبحة الصدرية.
    الدواء التجانسى يحضر من سم أنثى هذا العقرب ,ويستخدم فى علاج أعراض الذبحة الصدرية والازمات القلبية.
    يستخدم فى تحضير هذا الدواء التجانسى العقرب الانثى كاملاً.
    الإستخدامات التجانسية:

    آلام صدرية غير محتملة والتى تصحب الأزمات القلبية,والذبحة الصدرية.
    أحيانا يصحب هذه الآلام تنميل يمتد الى الذراع الأيسر واليد اليسرى.
    هيجان وخوف من إنقطاع التنفس.

    Ledum
    Wild rosemary / Marsh tea
    إكليل الجبل البرى
    Ledum palustre
    أحيانا يسمى شاى المستنقع او اكليل الجبل البرى,وذلك لأنة أحيانا يتواجد فى مستنقعات الولايات المتحدة او كندا او اوروبا,هذا النبات او العشب لة رائحة نفاذة مضادة للميكروبات,واستخدم فى الدول الاسكندنافية كعلاج للسع الحشرات,مفيد فى علاج صداع الشقيقةوالدوخة .
    اما فى مجال الطب التجانسى فإستخدامة أيضا فى حالات العدوى والإلتهاب المختلفة ,ويستخدم النبات كلة (كل أجزاء النبات)ويجفف ويسحق يحضر منه الدواء التجانسى كالمعتاد.
    الاستخدامات التجانسية:

    يساعد على منع العدوى وهو هام كإسعاف أولى ,ويستخدم لذلك داخليا وخارجياً,
    حالات لدغ الحشرات,حالات نزيف العين واصابات العين,الجروح القطعية,والجروح الاحتكاكية التى تسبب ازلة للجلد ,والطعنات,مفيد فى كل حالات الجروح والاصابات المصحوبة بكدمات مع تورم وتغير الجرح الى اللون القرمزى (الارجوانى) مع الم يشبة اللدغات.
    الالام الروماتيزمية التى تبدا فى القدمين ثم تمتد الى أعلى,تيبس وألم فى المفاصل,ويشعر المريض بسخونة المفصل من الداخل ومع ذلك اذا لمسة وجدة بارد,وهذا الالم يسكنة الضمادات الباردة.
    الم فى اصبع القدم الكبير بسبب النقرص ,مصحوب بالم وتورم وتيبس فى أربطة المفاصل والعضلات.
    هؤلاء المرضى يعانون من التعرق ليلاً,(يدفعون عنهم الاغطية اثناء النوم).
    حكة فى منطقة الكعبين والقدمين,معرضون لإلتواء الكاحل مما يشعرهم بالغضب أحياناً,
    قليلى الصبر,جبناء,قلقين,ويفضلون البقاء بمفردهم.
    Magnesium
    الماغنيسيوم:
    Mag. carb.
    1-كربونات الماغنيسيوم:
    Magnesium carbonate

    Magnesia carbonica

    تستخدم كربونات الماغنيسيوم منذ زمن كويل كملين ومازلت تستخدم حتى الان هذا الإستخدام,وهى أيضا تدخل فى أدوية مضادات الحموضة.
    اول من إستخدم كربونا الماغنيسيوم كدواء تجانسى هو صامويل هانيمان.
    الإستخدامات التجانسية
    :
    يستخدم فى إضطرابات التذوق,مثلا الشعور بمذاق مر فى الفم مع مخاط غليظ على اللسان.
    فعال فى حالات الإضطرابات الهضمية التى يصحبها رغبة فى المشروبات الحمضية ,هذة الاضطرابات الهضمية مثل الامساك,عسر الهضم,الإسهال ,حرقان القلب نتيجة زيادة الحموضة فى المرئ(حالات إرتجاع المرئ).
    الاطفال الرضع الذين يعانون من فشل فى النمو,ونقص فى زيادة الوزن,وتأخر فى نمو العضلات,وعدم قدرة على تثبيت الرأس.

    Mag. phos.

    Magnesium phosphate / Phosphate of magnesia

    Magnesia phosphoric

    2- فوسفات الماغنيسيوم:

    فعال فى حالات التى تؤثر على الأعصاب الطرفية,مثل أعصاب العضلات وأنسجة العضلات نفسها ,حالات الشد العضلى والتشنجات العضلية.
    الإستخدامات التجانسية:

    حالات إصابة العضلات والأعصاب,مثل الألام والتشنجات العضلية,الم الاعصاب,والآلم الإنقباضية.
    فعال فى حالات المغص,الذى يتحسن بالضغط على البطن,والدفء,ويسوء من اللمس والبرد.
    غالبا يكون المرض فى الجانب الأيمن من الجسم,وتكون عندهم قابلية للشعور بالبرد.
    حساسون للغاية وأذكياء.
    Naja
    Cobra
    الكوبرا
    Naja naja / N. tripudians
    هو نوع معروف من الثعابين شديد السمية ,وعضتة قاتلة فى نسبة 10% من المصابين .
    وهذا السم يتوجه بدقة الى أعين الضحية,حيث يتسبب فى عمى المصاب عمى مؤقت وأحيانا عمى دائم.
    فى الهند يستخدم هذا الترياق فى علاج مشاكل الدم والأعصاب.
    الاستخدامات التجانسية:

    الكوبرا يؤثر أساسًا على القلب,والرئتين والاعصاب والمبيض الايسر.
    يستخدم فى علاج مشاكل القلب والأوعية الدموية,المصحوبة بآلام الذبحة الصدرية والألم الذى يمتد الى الذراع الأيسر واليد اليسرى.
    يستخدم أيضا فى علاج الربو وحمى القش.
    التعديل الأخير تم بواسطة sahebbahri; 01-09-2010، الساعة 01:19 AM

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    Nitric ac.
    حمض النيتريك
    Nitric acid / Aqua fortis
    Nitric acidum
    يتميز حمض النيتريك بأنه سائل عديم اللون,سريع التبخر ,مادة كاوية شديدة ابخرتة شديدة السمية ومن الممكن ان تؤدى الى الوفاة .
    يستخدم طبيا فى كوى الندبات ولكن بصورة مخففه .
    الاستخدامات التجانسية:
    حالات الحمى ,الالتهاب الشعبى ,وحالات عدوى الجهاز التنفسى الاخرى.
    مرض الزهرى .
    يذيب حصوات الكلى والحصوات المرارية.
    الالآم التى تشبة الم الشوكة او الشظية ,والتى تظهر وتختفى أحيانا مثل آلام الحلق,وقرح الفم.
    البواسير المصحوبة بآلام حادة وكانها طعنات فى المستقيم.
    مصحوب بإفرازات حارقة وكريهة الرائحة,رائحة البول كريهة.
    المرضى الذين يستجيبون لهذا العلاج غالبا ما يكونون شاعرين بالبرد ويعانون من الندبات الجلدية والتشققات الجلدية,قرح المعدة,قرح المستقيم,وقرح المهبلية عند النساء.


    Nutmeg
    جوزة الطيب
    Myristica fragrans syn. Nux moschata
    نبات جوزة الطيب هو من النباتات المعروفة ويستخدم فى البهارات,وأيضا استخدم فى الطب وهو لة تأثير مخدر بعض الشئ, يجلب هذا النبات من الهند وإستخدم فى الهند كمادة تجميلية ,ويزيل النمش فى الوجه,
    اول من وصفة طبيا هو الطبيب المسلم الشهير ابن سينا فى القرن الحادى عشر وكان يستخدم فى اضطرابات المعدة والانتفاخ ولعلاج الصداع,ويستخرج منه زيت يستخدم كعلاج للروماتيزم.
    الاستخدامات التجانسية:
    حالات عدم التركيز والدوخه والاغماء,إختلال التوازن والدوخه الشديدة ,حالات ماقبل الغيبوبة,
    جفاف شديد فى الجهاز الهضمى,والذى يؤدى الى شبة غيبوبة,اضطرابات الهضم وعسر الهضم, والتهابات المعدة.
    امساك مزمن وانتفاخ فى الامعاء.
    جفاف فى اللسان لدرجه التصاقة بأعلى الفم وبالرغم من الجفاف الشديد فلا يرغبون فى شرب الماء.
    حالات الهيستيريا,مشاكل الجهاز العصبى مثل فقدان التوازن والهلوسات (الاشياء الذى يسببها بكميات كبيرة).
    السمات الشخصية:
    اثارة شديدة حواسهم متوقدة وحساسة جداً,اضطرابات شديدة فى العواطف والمشاعر,مثل الضحك والبكاء فى نفس الوقت,يشعرون وكأنه لهم رأسان,او كأن جزء منهم يرى الأخر,يشعرون بإنفصالهم عن الحياة والواقع.
    Nux Vomica
    Strychnine / Poison nut / Quaker buttons
    Strychnos nux-vomica
    نبات جوزة القئ
    انه نبات سام موطنه الاصلى جنوب شرق اسيا ومنها نقل الى اوروبا.
    له تأثير سام منبه على الجهاز العصبى والجهاز الهضمى.
    الجرعات القليله منه تؤدى الى تأثير مدر للبول ,ومنبه للشهية,ومهضم,ولكن الجرعات الكبيره قاتلة
    الاجزاء المستخدمة فى الطب التجانسى هى الحبوب تخفف باستعمال سكر الحليب..
    الاستخدامات التجانسية:
    الاحساس بالغضب والأحباط ,زيادة فى الحساسية لكل شئ, وع هياج عام.مما يؤدى أحيانا الى الرق.
    أعراض الجهاز الهضمى مثل عسر الهضم,قئ,اسهال مصحوب بمغص وغثيان تقلصات فى الامعاء,احيانا إمساك,بواسير.انتفاخ.
    أحيانا تكون هذه الأعراض سببها كبت المشاعر او العواطف,خاصة مشاعر الغضب والهياج,واحيانا يكون سبب هذه الاعراض بعض الاطعمه او المنبهات.
    هو دواء هام أيضا فى علاج اعراض البرد خاصة مع انسداد الانف فى الليل مع رشح الانف فى النهار,الانفلوانزا مع ارتفاع درجة الحرارة,المصحوب بالم ورعشه وتيبس فى العضلات,سعال مع جفاف فى الحلق والم فى الحنجرة.هذه الاعراض تزيد فى الغرف المغلقه.
    صداع وصداع نصفى,خاصة صداع عند القيام من النوم يشعر وكأن الرأس هشه او كأن مسماراً ينخر فى الرأس.
    أعراض الطمث الذى يحدث مبكراًويكون غير منتظم او تدفق الدم الكثير (النزيف)المصاحب للطمث,احيانا يحدث ضعف وأغماء قبل الطمث.
    التهاب المثانه المصحوب بالم ومغص وزيادة مرات لاتبول.
    غثيان الصباح المصاحب للحمل,والام الولادة.
    القلق,والارق والنوم المتقطع وعادة يكون سببه ضغوط الحياه وشرب المنبهات الكثير او الكحوليات(لغير المسلمين).
    الاجهاد العام ,التنميل فى الساقين او الذراعين,تقلصات الساقين.

    Opium
    الأفيون
    Opium Poppy
    Papaver somniferum
    بالطبع نبات الافيون معروف كمخدر وكعقار طبى ,فهو مصدر لكل من عقار المورفين ومخدر الهيروين المعروفان,ومخدر الهيروين لم يستخدم كعقار طبى لسميتة المعروفة وقوة الادمان الناتج عنه ,اما بالنسبة لكلا من المورفين والكودين فهما يستخدمان طبيا ولكن فى ظروف معينة من الالام الغير محتملة.
    استخدمة الأطباء قديماً كعقار قاتل للألم ,فهو يقلل من إفرازات المخ الكيميائية.
    بدا إستخدام الأفيون كدواء تجانسى فى بداية القرن التاسع عشر بواسطة صامويل هانيمان.
    ,لهذا عندما تحدث أعراض المرض المصحوبة بذلك فإننا نعطى الأفيون التجانسى,
    حالات الأرق ,وإضطرابات النوم المختلفة,مشاكل التنفس مثل عدم انتظام التنفس,الامساك,والصدمات.
    حالات التعافى من الشلل النصفى وإصابات المخ ,(مثل نزيف المخ والجلطة الدماغية والسكتات الدماغية.
    الإستخدامات التجانسية:
    حالات الصدمات العاطفية مثل فقدان انسان عزيز,
    حالات الهزيان,والرعشة.
    الارق وعدم القدرة على النوم بالرغم من التعب وبالرغم من الشعور بالنعاس وإذا نامو يكون نومهم خفيف جدا(يستيقظون بسهولة) ,وإذا تعمقوا فى النوم ربما حدثت لهم إضطرابات فى التنفس,من الممكن ان يتكلموا اثناء النوم.
    حالات الإمساك التى يصحبها عدم رغبة فى الإخراج أصلاً(لا يشعر بثقل )لمدة طويلة.
    بطء وضعف فى الهضم ,فقدان للشهية,
    البراز يكون قليل جدا وغامق اللون وجاف جداً.
    أحيانا ما يشعر بالنعاس أثناء النهار,
    أحيانا يحدث إسهال خاصة بعد الصدمات.
    حالات الأمساك عند الأطفال حديثى الولادة.
    حالات الشلل بعد السكتات الدماغية ,شلل فى الأطراف,مع بلادة.
    هذيان ورعشة وأحيانا تشنجات,وأحيانا هلاوس بصرية مزعجة.
    السمات الشخصية:
    يتصف الاشخاص الذين يعالجون بهذا الدواء التجانسى بأنهم متناقضين فهم يجمعون بين البلادة وقلة الشعور بالألم أحيانا و فرط النشاط وشدة الشعور بالألم والأرق.
    يختلف رد فعلة للصدمات فأحياناً يصاب ببلادة وأحيانا أخرى تسبب لة الصدة حزن شديد وأرق.
    حاسة السمع قوية جدا.
    الفسفور
    Phos.
    Phosphorus
    Phosphorus

    عنصر الفسفور من العناصر الهامة لجسم الانسان ,فهو يوجد فى السائل الموجود داخل الخلية فى كل الانسجة الحية,يلعب الفسفور دوراً هاما فى حيوية الجسم,ودور هام فى نقل المعلومات الجينية للخلية.
    كثير من المركبات التى تحتوى على الفسفور تستخدم فى صناعه معاجين الاسنان ,وتدخل فى صناعة الاسمدة وكذلك المركبات المستخدمة فى التنظيف.
    التسمم بعنصر الفسفور يؤدى الى تهيج الاغشية المخاطية,والتهاب الانسجة المختلفة,مع مرور الوقت يمكن ان يدمر العظام.
    كدواء تجانسى يستخدم الفسفور فى الاعراض المصحوبة بإجهاد وعصبية,الميل الى النزف بسهولة,العطش الشديد والرغبة فى شرب الماء المثلج.
    يحضر هذا الدواء التجانسى من الفسفور النقى ثم يخفف بواسطة الللاكتوز(سكر الحليب).
    الإستخدامات التجانسية:
    الفسفور دواء تجانسى جيد لعلاج الخوف والقلق الذى يؤدى الى شد عصبى وأرق واجهاد.
    أيضا يستخدم فى علاج مشاكل الدورة الدموية مثل برودة الاطراف, وسخونة وحرقان الاطراف.
    النزيف الشديد مثل حالات النزف من الانف ,او نزف اللثة الشديد او نزيف الطمث الشديد,ونزيف قرحة المعدة.كل ذلك يمكن علاجة بالفسفور التجانسى.
    مشاكل الهضم مثل القئ والغثيان,التسمم الغذائى ,حالات الاجهاد المصحوبة برغبة شديدة لاكل الاطعمة المثلجة والاشربة الباردة ويسبب القئ لهم اكل الاشياء الساخنة.
    حالات القرحة فى المعدة وحرقان القلب.
    لامشاكل التنفسية مثل الربو ,الالتهاب الشعبى ,الالتهاب الرئوى,المصحوب بصعوبة فى التنفس والم فى الصدر.
    السعال الجاف,الذى يؤدى أحيانا الى القئ,الافرازات المخاطية المصحوبة بدم .
    الصداع الذى يزداد سوءا قبل العواصف الرعدية.
    التهاب الحنجرة المصحوب بحرقان.
    هؤلاء المرضى لا يحبون البقاء وحدهم ويحبون التواجد فى مجموعات.
    السمات الشخصية:
    يتميزون بأنهم من أظرف الناس ,مشعين محبين للناس ,روحانيين,محبوبين,أحيانا يتقدمون من النموذج الفسفورى الى النموذج الكبريتى,النموذج الفسفورى ليس هو النموذج الشخصى لهم دائما فاحيانا يكونون نموذج آخر ,أحيانا يتحولون الى انانيين.
    أحيانا يكونون نشطاء العقل وأحيانا يكون هناك خمول فى العقل الى حد فقدان الذاكرة,يحدث اجهاد للعقل بعد بذل اى مجهود ذهنى كما يحدث اجهاد سريع للجسم بعد أقل مجهود جسدى,أحيانا يكونون خائفين من شئ ما.
    يقلقون عندما يكونون بمفردهم,سريعين الفهم والادراك .تحدث لهم نوبات من الخوف يصحبها سوء هضم كعرض جسدى ناتج عن هذا العرض النفسى.
    لامبالاة تجاة الاصدقاء او تجاة الاولاد غير مبالين بأسرتهم ,مهملين فى أشيائهم الخاصة,يرون الحياة بمنظار أسود يفكرون ببطء يبدون وكأنهم غير واعين بما حولهم.قلقين بشأن الحياة .
    مكتئبين ,كثيرين البكاء والحزن,هستيريين,أحيانا عنيفين,يحدث هزيان عند ارتفاع درجه الحرارة(عند الحمى).
    الدوار يصحب كل الاعراض بوجة عام,الدوار يحدث حتى فى الاماكن المفتوحة,دوار بعد الاكل,دوار فى المساء,ثقل فى الرأس .
    كل هذه الاعراض تزداد سوءاً فى الظلام,تزداد عندما يكون الشخص بمفردة,تزداد من الاثارة تزداد من الموسيقى.
    خلاصة السمات الشخصية:اكتئاب ,يورن الحياة بمنظار اسود غير مبالين,دوار مصاحب لكل الاعراض.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    168
    Plumbum met.
    Lead.
    Plumbum metallicum
    الرصاص
    أعراض تسمم الرصاص هى سقوط الكف (ضعف العضلات المتحكمة فى الرسغ).
    مغص والم شديد فى البطن.
    تظهر هذه الأعراض عادة فى الأشخاص الذين يشربون ماء ملوث بالرصاص.
    لذلك يستخدم الدواء التجانسى فى علاج المغص والاعصاب التلفة.
    يستخدم اسيتات الرصاص او كربونات الرصاص.
    الاستخدمات التجانسية:
    علاج هام فى الامراض التى تأخذ مدة طويلة فى الظهور,مثل حالات التصلب مثل تصلب الشرايين,مرض التصلب المتعدد,مرض باركينسون.
    له تأثير واسع المجال على الأنسجة,خاصة على العضلات والأعصاب,يعطى فى حالات ضعف العضلات ,أو التقلص العضلى ,الرعشة فى العضلات.
    أعراض ضعف العضلات الملساء مثل حالات إنحباس البول والإمساك المصحوب بمغص وألم فى البطن.
    Pulsatilla
    Meadow Anemone / Small Pasque Flower / Wind Flower
    Pulsatilla pratensis
    زهرة الريح
    استخدمت هذه النبته منذ زمن طويل فى الطب ,واستخدمها صامويل هانيمان فى أمراض متنوعة بداية من البرد والسعال والاضطرابات الهضمية الى أمراض الجهاز التناسلى.
    تستخدم النبته كاملة فى تحضير هذا الدواء التجانسى.
    تعطى زهرة الريح فى حالات الولادة والطمث وأعراض إنقطاع الطمث ,و مشاكل الحمل.
    أيضا فى حالات الامراض التنفسية المصحوبة بإفرازات خضراء او صفراء,حالات أمراض العيون,عسر الهضم.
    الاستخدامات التجانسية:
    بشكل عام تعطى زهرة الريح فى الحالات المصحبوبة بإفرازات مخاطية كثيرة مثل حالات البرد المصحوبة بإفرازات كثيرة من الانف أو الانف المسدود من كثرة الإفرازات,حالات إحتقان الجيوب الأنفية,حالات السعال المصحوبة بإفرازات مخاطية صفراء او خضراء اللون(دليل على عدوى بكتيرية).
    أمراض العين مثل التهابات الملتحمة أوالدمامل فى الجفون.
    الامراض الجهاز الهضمى الناتجة عن الأكلات الدسمة (الدهنية),مثل عسر الهضم,النزلات المعوية,القئ والغثيان .
    حالات الإكتئاب.
    حالات دوالى الساقين.
    نزيف الانف ,وآلام الأسنان,ةوالصداع فوق العينين والصداع النصفى ,وحب الشباب.
    آلام أسفل الظهر والتهاب المفاصل والعظام والروماتيزم.
    حالات الحمى الغير مصحوبة بعطش.
    علاج هام فى أمراض النساء مثل مشكلات الطمث ومشكلات مابعد إنقطاع الطمث ,والتى عادة يصاحبها الاكتئاب,وكثرة الدموع(البكاء),وتكون بحاجة الى التعاطف والراحة.
    حالات إضطرابات الطمث التى يكون فيها مدة الطمث قصيرة جدا او متغيرة المدة أو حالات تأخر الطمث أو انقطاعه.والتى يصحبها آلام شديدة,حالات تأخر بداية الطمث فى مرحلة البلوغ لدى الفتاة.
    معاناة ماقبل الطمث ,خاصة إذا كان مصحوبا بإضطرابات هضمية,وتقلابات مزاجية .
    حالات الحمل التى تتصف بالأعراض المصاحبة للعلاج بزهرة الريح.
    فى حالات الحمل والولادة التى يكون فيها الجنين يحتاج الى تعديل وضعة (مثل ان يأتى الجنين بالمقعدة).
    حالات عدم تحمل الضغوط الاجهاد,عسر الهضم,وحالات الغثيان الصباحى خاصة التى تكون بسبب الاكلات الدهنية,
    حالات البرد والسعال التى يصحبها إفرازات مخاطية شديدة وأحيانا تؤدى الى انسداد الانف , والتى يصاحبها أحياناً فقدان حاسم الشم او التذوق.
    السعال الشديد المصحوب بإفرازات صفراء أو خضراء وضيق فى التنفس ,سعال إنقباضى شديد,وهذا السعال يسوء اذا إستلقى المريض على الجانب الايسر من الجسم,يشتد هذا السعال فى المساء وليلاً,ويؤدى الى إضطرابات فى النوم من ضيق التنفس.
    حالات الإنفلوانزا التى يصاحبها حمى تتصف باتأرجح بين السخونة والبرودة ,وأحيانا يصاحبها آلام فى الأذن.
    التهاب الجيوب الأنفية المصحوبة أيضا بإفرازات مخاطية صفراء وصداع ,الم من لمس الجيوب الانفية,غالبا تبدأ الآلم فى الجانب الأيمن من الوجه ثم تنتشر.
    عدوى العين المصحوبة أيضا بإفرازات مخاطية صفراء ذات رائحة كريهة مصحوبة بحساسية للضوء ,حالات الدمامل فى الحين والتى تكون أحيانا مصحوبة بحكة فى العين,التهابات الملتحمة المصحوبة بحكة أيضا.
    الإضطرابات الهضمية مثل عسر الهضم والقئ والغثيان والإسهال .
    البواسير المؤلمة المصحوبة بحكة.
    جفاف الفم الغير مصحوب بعطش .

    السمات الشخصية:
    الأشخاص الذين يستجيبون للعلاج بزهرة الريح هادئين ,محبوبين,مطاوعين,يتجنبون المواجهه,ولكن مزاجهم متغير بسرعة وبإستمرار,ايضا أعراضهم الجسدية متغيرة بإستمرار.
    يضحكون بسهولة ويبكون بسهولة عندما يمرضون يبكون بسهولة ولكن اللمسات الحانية تسعدهم.
    لايحبون الغرف الغير جيدة التهوية وويحبون الهواء النقى.
    لايحبون الطعام الدسم (الدهون),لايعطشون كثيراً.


    Pyrogenium
    البيروجين(المحمه ذات المنشأ الجرثومى)
    البيروجين جرب أول مرة كدواء تجانسى عام 1880على يد الكتور ريسدال,فقد صنع هذا الدواء التجانسى من لحم مفروم وماء ثم تركة لمدة ثلاث أسابيع ,ثم أخذ السائل الذى نشأ من ذلك ثم خلطة مع الجلسرين والذى سمى سيبسين(Sepsin) وأصبح البيروجين.
    استنتج ريسدال بعد ذلك الاعراض التى يسببها هذا البيروجين على الانسان وهى عبارة عن تسمم الدم والذى عالجة بالجرعات المخففه جدا من البيروجين.
    الاستخدامات التجانسية:
    يؤثر اساساً على الدم ويستخدم لعلاج أعراض التسمم الدموى ,مثل التعرق البارد وإرتفاع درجة حرارة الجسم مع زيادة سرعة النبض ,آلام شديدة فى العظام فى الجسم كلة,يشعر المريض بألم وكأن كل جسمة مرضوض.هياج .
    جفاف وتشقق فى اللسان وإحمرار ولمعان .
    يعطى فى حالات العفونة(septic conditions).
    أحيانا يشعر المريض بحرقان شديد مثل حالات الخراريج وأفرازات الجسد كريهه الرائحة.
    Phosphoric acid
    Phosphoricum acidum
    حمض الفوسفوريك
    حمض الفسفورك هو بلورى شفاف ويحضر كيميائيا من الاحجار التى تحتوى على الفوسفات مثل الاباتيت.
    يدخل حمض الفوسفوريك فى صناعة العديد من المستحضرات الصيدلانية والمطهرات .
    يستخدم حمض الفسفوريك المخفف للاغراض الطبيه الاخرى مثل تقليل مستوى الكالسيوم عندى مرضى سرطان الغدة الجار درقية (.parathyroid glands).
    الاستخدامات التجانسية:
    المرضى الذين يتصفون بالبلادة,ويشعرون بفتور ,أحيانا يكون ذلك بسبب الدراسة الكثيرة او الضغوط.أحيانا يتصفون بالبطء والبلادة ايضا خاصة إذا فقدوا كميات كبيرة من السوائل نتيجة اضطرابات فى المعدة والجهاز الهضمى.
    يصحب هذه الاعراض أحيانا فقدان للشهية ورغبة شديدة فى شرب العصائر خاصة عصائر الفواكه الطازجة,تعرق شديد,يشعر بضغط كل وزنة على راسة,دوخة تحدث فى المساء,خاصة بعد الوقوف او المشى لمدة طويلة .
    مناسب للأطفال سريعى النمو والذين يعانون من آلام العظام بسبب ذلك.
    السمات الشخصية:
    يعتبر علاج للحالات الحادة او شبة الحادة مثل الحزن الشديد والارهاق. يتميز بالحياد العاطفى,
    يشعر بأنه متوازن عاطفيا لدرجة انه ليس لدية مشاعر ,الا الخوف,فهو يشعر انه شبح يعيش فى حياة خيالية من شدة انفصالة عن الواقع,ليس لدية دوافع ولا شعور بالتشبع.
    يشعر بأنه خاوى من الداخل لا يشعر بالسعادة او الحزن او الحب او البغض .
    Radium bromide
    بروميد الراديوم
    Radium bromatum
    يستخدم الراديوم فى الطب التقليدى فى كعلاج إشعاعى لمرض السرطان,أكتشف الراديوم بيير ومارى كورى عام 1898.
    الاستخدامات التجانسية:
    الامراض الجلدية مثل حب الشباب والبثور والقرح والاكزيما والالتهابات الجلدية وسرطان الجلد.
    حرقان وحكة فى الجلد ورغبة فى لمس الهواء البارد للجلد .
    سرطان العظام ,اللامباجو,التهاب المفاصل ,المصحوب بألم عميق فى العظام والمفاصل.
    Poison ivy / Poison oak
    السماق السام
    Rhus toxicodendron
    يسمى أيضاً اللبلاب السام ,ينمو هذا النبات فى امريكا الشمالية ومعروف بزيته الذى يسبب حكة فى الجلد للانسان عند لمسة.
    عرف هذا النبات منذ القرن الثامن عشر الميلادى ,وإستخدمة الاطباء فى علاج حالات الشلل والروماتيزم.
    تأثيرات النبات الغير مخفف تتراوح بين الحكه فى الجلد والغثيان والحمى الى الهذيان وتضخم الغدد والتقرحات فى الفم .
    لذلك إستخدمة الاطباء التجانسيون فى علاج هذه الاعراض المرضية.
    وتستخدم الاوراق فى تحضير الدواء التجانسى.
    الاستخدامات التجانسية:
    الامراض الجلدية المصحوبة بحرقان وحكة واحمرار وتورم فى الجلد,مع قابلية لتكون قشرة على الجلد,هذه الحالات مثل حالات الهربس او التهاب الحفاظات عند الاطفال,او حالات الإكزيما.
    امراض الجهاز الهيكلى العظمى العضلى مثل التقلصات العضلية,الالتواءات,والشد العضلى .
    حالات الحمى الروماتيزمية,حالات الانفلوانزا والعدوى الفيروسية المصحوبة بإرتفاع درجة الحرارة مع هذيان وعدم التركيز,والدوخة التى تزداد اذا وقف الشخص او مشى.
    تورم العينان مع دموع مؤلمة وتسبب شعوربوخز فى العين.وجلد الرأس يكون حساس ,وانسداد فى الانف,خاصة فى المساء.
    جفاف وتشقق فى اللسان ,ويكون لونه بنى مع احمرار فى طرف اللسان ,وشعور بطعم مر فى الفم.
    سعال جاف ومهيج ,والذى يتحسن من الكلام .
    تيبس فى أسفل الظهر,تنميل فى الذراعين أو الساقين.
    غثيان وقئ ,والم حاد يشبة الطعنات ويسوء بالبرد والرطوبة.ويتحسن بالدفء والجفاف.
    أمراض النساء مثل شدة وطول فترة الطمث ,وأحيانا تأتى قبل ميعادها,الم حارق فى المهبل ,ومغص والم فى البطن يتحسن بالرقاد.
    السمات الشخصية:
    قلقين مكتئبين,رغبات انتحارية,أحيانا يبكون بدون سبب,يفتقدون الى المتعة الحسية,يشعرون بالقلق والخوف من التسمم بالدواء.حساسون جدا للبرد والرطوبة.
    Ricinus
    Castor Oil Plant
    الخروع
    Ricinus communis
    أهم وظائف هذا الدواء التجانسى هو الجهاز الهضمى .
    الاستخدامات التجانسية:
    الغثيان والقئ,والاسهال.
    فعال فى حالات الاسهال الشديدة لدى الأطفال عندما تكون الحالة خطيرة.
    حالات الجفاف الشديد والعطش الشديد,ويكون ليس لدية رغبة فى الاكل.
    حبوب الخروع سامة جداً,ولكن الزيت الذى يصنع منها يستخدم فى الطب منذ قرون ,خاصة فى حالات الامساك.
    يحضر الدواء التجانسى من الحبوب مباشرة حيث توضع فى الكحول ثم تخفف بعد ان ترشح.


    Ruta
    Rue
    نبتة الفيجن(السذاب)
    Ruta graveolens
    نبات الفيجن او السذاب نبات قديم فى الاستعمال الطبى فقد وصفة قدماء المصريين كدواء يؤدى إالى الأجهاض.ومقوى لحاسة البصر,وأيضا كمحفز للطمث عند النساء.
    الصورة الكلاسيكية لأعراض هذه النبته هى أعراض مشاكل الانسجة الضامة ,والتى يصحبها تيبس شديد فى العضلات,غالبا يكون السبب فيه الالتواءات او الاجهاد العضلى,الالم يشبه تماما الم الكدمة ويصحبة عدم شعور بالراحة.
    حالات تكرار الاصابات الناتجة عن الإجهاد العضلى الشديد.
    حالات إجهاد العين.
    التهاب المفاصل المزمن المصحوب بتيس ,آلام أسفل الظهر وحالات عرق النسا.
    الاستخدامات التجانسية:
    هو علاج هام فى حالات الكدمات التى تحدث فى الغشاء العظمى(كدمة او نزيف تحت الغشاء المحيط بالعظام,آلام العظام العميقة.
    الروماتيزم وإصابات الاربطة,الكدمات المؤلمة,التهاب عرق النسا,الذى يسوء فى المساء,ويسوء عندما يرقد الشخص.
    حالات إجهاد العين والتى تكون العين حمراء من شدة الإجهاء ويشعر بسخونة فيها.
    أيضا حالات الصداع الناتج عن إجهاء النظر.
    أمراض الصدر المصحوبة بصعوبة فى التنفس,مع ألم فى عظمة القص,حالات السعال والسعال الديكى.
    عدوى الأسنان (جيوب الاسنان )خاصة بعد خلع الأسنان.
    حالات سقوط المستقيم,مصحوبة بإمساك وإسهال بالتبادل,مخاط ودم فى البراز,يسبب الم فى المستقيم يشبة وغز الإبر.

    السمات الشخصية:

    المرضى الذين يستجيبون للعلاج التجانسى بهذه النبتة معرضون للشعور بالقلق والإكتئاب,يشعرون بالذعر,يميلون للبكاء,يميلون ان يكونوا مشاكسين,وشكاكين ,ومريبين لمن حولهم, أحياناًيميلون ان يكونوا مخادعين.
    Selenium Met.
    Selenium
    السيلينيوم
    Selenium metallicum
    إكتشف معدن السيلينيوم العالم الكيميائى السويدى جاكوب بيرزيلوس فى القرن التاسع عشر.
    الاستخدامات التجانسية:
    الضعف الشديد,خاصة إذا صاحبة إرتفاع فى حرارة الجسم,
    متلازمة الاجهاد المزمن .
    مرض تصلب الانسجة المتعدد(multiple sclerosis).
    عندما يكون هناك إجهاد ذهنى وجسدى شديد,يصحبة مظهر غير صحى للجلد ,وهزال.
    إمساك .
    تساقط الشعر.
    خلل وظيفى فى أعصاب الجهاز البولى أو الجهاز التناسلى.

    السمات الشخصية:
    المرضى الذين يستجيبون للعلاج بالسيلينيوم غالبا ما يجدون صعوبات فى التواصل مع الأخرين,وغالبا ما ينسحبون من حياة من حولهم وأصدقائهم,حتى أصدقائهم المقربين,نشاطهم الذهنى أحيانا ما يرهقهم ذهنياً,وأحيانا ما يكونون كثيرون النسيان للاخرين.

    Sepia
    Cuttlefish
    الحبار
    Sepia officinalis
    الحبار نوع من الحيوانات البحرية او الاسماك الذى يوجد فى البحر المتوسط , وهذا النوع من الاسماك عندما يتعرض للتهديد فهو يفرز نوع من الحبر غامق اللون الذى يعكر الماء من حوله كنوع من التمويه ليخفى نفسة من اعداءه لذلك سمى بالحبار.
    يستخدم الاطباء التجانسيي هذا الحبر الذى يسمى السبيا فى تحضير هذا الدواء التجانسى بعد تخفيفة بواسطة اللاكتوز.
    الاطباء التجانسيون يصفون السبيا او الحبار للمرضى الذين تصحب أعراضهم حالة من البلادة ,وإضطرابات مزاجية وضعف.
    الاستخدامات التجانسية:
    الاستخدام الرئيسى لهذا الدواء التجانسى هو أمراض النساء,فتاثيرة الاساسى يكون على الرحم ), عسرالطمث المؤلم.PMS والمبيضين والمهبل ,مثل حالات إضطرابات ما قبل الطمث(
    الهبات الحرارية التى تحدث بعد انقطاع الطمث,الاضطرابات النفسية والجسدية اثناء الحمل
    حالات سقوط الرحم.candidiasis وبعد الولادة,االعدوى الفطرية فى المهبل
    هو علاج ممتاز للمرأة التى تعانى من الالم أثناء الجماع.
    الحبار او السبيا بوجه عام كما نرى دواء رئيسى للمرأة التى تتناسب مع صفات الحبار.
    يتناسب الحبار مع الامراض التى تنتج عن الاجهاء مثل آلام أسفل الظهر الناتج عن ضعف العضلات.
    مناسب أيضا فى حالات عسر الهضم الناتج عن شرب اللبن او الطعام الدسم,والذى يصحبه انتفخ وغازات فى الامعاء والم فى البطن عند الضغط عليها او لمسها.
    صداع وغثيان ودوخة.
    سقوط الشعر.
    طعم مالح او مخاط مالح فى الحلق نتيجه البرد او الحساسية .
    طفح جلدى اصفر اللون غامق,تعرق شديد وتعرق فى القدمين.
    مناسب فى حالات إضطرابات الدورة الدموية مثل الهبات الحرارية الساخنه والباردة فى مرحلة انقطاع الطمث ,ودوالى الساقين.
    السمات الشخصية:
    هى فى الغالب أمرأة,هى إمرأة فريدة فى صفاتها, هى استقلالية,تبحث عن نفسها وتحقيق ذاتها سواء كانت امرأة عاملة او ربة منزل,غير مقيدة بتوقعات الاخرين,ولكنها تختلف عن المرأة التى تتشبة بالرجال من حيث منافستهم فى مجالات الحياة,فإن هذه الاستقلالية تنبع من أنوثتها .
    أحيانا تكون شخصية مسيطرة كثيرة التذمر,ولاترى سوى العيوب فى الاشياء التى حولها.
    تنزعج بسرعة وتبدو مستعدة للعراك.
    أحيانا تجد الحب واجبا ومسؤلية ,وتكرة العلاقة الجنسية.
    أحيانا تبدو غير مبالية بزوجها وأولادها,ولاتمتلك الكثير من الطاقة.
    تعانى من الامساك ,وأحيانا تشعر بالبرد وهى فى الغرف الدافئة.
    عندها مستوى منخفض من هرمون الغدة الدرقية وتعانى من نقص الادرينالين,ويميل ضغط دمها للإنخفاض.
    ربما تعانى من فراغ فى وسط المعدة لايزول بمجرد الاكل,وتميل لإلتهاب الخل والاطعمة الحامضة والمخللات والحلويات ولكنها تكرة الدهون.
    تشعر بتحسن واضح فى حالتها الجسدية والنفسية بعد مزاولة التمارين الرياضية.
    وجهها شاحب ومنتفخ ,وتشعر أحيانا بضعف فى أسفل الظهر والم فى الرأس.
    Silica
    السيليكون
    Quartz / Rock crystal / Pure flint
    Silicea terra
    معدن السيليكون او الكوارتز ليس له اى استخدامات طبية تقريبا ويقتصر استخدامه فى مجال الطب التجانسى .
    أحيانا يوصف طبيا بجرعات بسيطة فى حالات الضعف وشدة التعرق والحساسية الشديدة للبرد.
    أما فى الطب التجانسى فيخلط السيليكون المسحوق مع كربونات الصوديوم ويحضر منه الدواء التجانسى.
    الاستخدامات التجانسية:
    حالات نقص التغذية التى تؤدى الى ضعف الجهاز المناعى,وتكرار للعدوى مثل تكرار البرد والإنفلوانزا,والتهابات الاذن الوسطى .
    حالات الامراض الجلدية مثل البشرة غير الصحية و البثور وحب الشباب ,الاظافر الضعيفة المحاطة بجفاف الجلد .
    أمراض العظام مثل بطء التئام الكسور فى العظام ,بطء نمو العظام,تأخر أغلاق فتحات الرأس فى الاطفال الرضع.
    فعال فى طرد الشظايا من الأنسجة.
    مشاكل الجهاز العصبى مثل عدم القدرة على طرد البراز والذى يؤدى الى انحشارة فى المستقيم وهذه الحالة تكون ناتجة عن مشاكل فى العصب المسؤل عن الاخراج.
    الصداع النصفى خاصة عندما يبدأ الالم فى مؤخرة الرأس وينتشر الى احد العينين.
    حالات الاذن الصمغية (تجمع سائل صمغى فى الأذن الوسطى).
    البلغم المزمن.
    التعرق الشديد.
    إضطرابات النوم الناتجة عن ضغوط الحياة وضغوط العمل.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك