موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20
Like Tree0Likes

الموضوع: كيفيه كتابه الخطاب المرفق بالسيرة الذاتيه

  1. #1
    الصورة الرمزية mr_adham
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    3,077

    كيفيه كتابه الخطاب المرفق بالسيرة الذاتيه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لاني عارف ان فيه كتير بيقعو في المشكله دي
    ومش بيعرفو يكتبو خطاب التغطيه او بينسوه
    حبيت اقدم ليكو الموضوع ده
    واتمني ان ينال اعجابكم
    وهذه بعض النصائح حول خطاب التغطيه
    الخطاب التمهيدي :
    ربما كان أكثر شئ يحير الباحثين عن الوظائف بعد كتابة السيرة الذاتية هو كتابة الخطاب التمهيدي الذى يرسل معها. فالواقع أن السيرة الذاتية تحتاج إلى مقدرة جيدة على الكتابة واهتمام بالتفاصيل، ولكن الخطاب التمهيدي مكتوب وموجه لشخص معين ـ الموظف المسئول عن عملية التوظيف ـ ويتطلب من الباحث عن وظيفة أن يجيب على أهم سؤال فى ذهن ذلك الشخص
    وهو: "ما الذى يجعل هذا المتقدم أفضل شخص يناسب هذه الوظيفة؟”

    إن قدرتك على كتابة خطاب تمهيدي جيد قد يلعب دورا كبيرا فى فعالية وتأثير سيرتك الذاتية، فالخطاب التمهيدي الجيد سيحصل لك على مقابلة شخصية، أما الخطاب السيئ فقد لا يجعل من سيرتك الذاتية سوى فكرة مستبعدة. الخطاب التمهيدي هو فرصتك لكي تعرض نفسك على صاحب العمل المرتقب كأفضل متقدم لهذه الوظيفة بالذات. ولهذا السبب فهو يماثل فى أهميته أهمية سيرتك الذاتية، وفى الواقع لايجب عليك أن ترسل سيرتك الذاتية أبدا بدون خطاب تمهيدي مصاحب.
    وأهم شئ ينبغي عليك تذكره أن خطابك التمهيدي يقوم بغرض مختلف تماما من سيرتك الذاتية ولايجب أن يكرر التفاصيل الموجودة فى السيرة الذاتية مثل التاريخ الوظيفي أو التعليم أو الأهداف الشخصية، فالسيرة الذاتية تدور حولك وحول خبراتك ومهاراتك، أما الخطاب التمهيدي فهو يبرز ما يمكنك أن تقوم به لصاحب العمل.

    الهدف من الخطاب التمهيدي

    إن الخطاب التمهيدي يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين:
    o الهدف الأول :-
    التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها . يجب أن تجذب الفقرة الأولى انتباه المسئول عن التوظيف. اشرح بدقة لماذا أرسلت سيرتك الذاتية: اهتمامك بالشركة ورغبتك فى القيام بعمل يحتاجون إليه. وضح اهتمامك عن طريق الإشارة إلى أية علاقات موجودة بين صاحب العمل وبينك، وضح انك تعمل فى نفس المجال، أو ان لديكما اهتمامات مهنية مشتركة، أو أنك كنت تتابع أنباء الشركة أو المصنع من الأخبار العامة. إذا كان صديق مشترك أو شريك قد وجه أنظارك إلى الشركة فاذكره، وربما شعر مدير التوظيف فى هذه الحالة أن من واجبه أن يرد على خطابك (ولكن لا تحاول أن توحي بأنك تعرف أكثر مما تعرفه فعلا، فإذا أصدرت تصريحات غير دقيقة عن الشركة أو المصنع فسيستطيع مدير التوظيف اكتشاف ذلك). عندما تعرض أن تقوم بعمل يحتاجون إليه فى الشركة حاول أن تكون دقيقا على قدر المستطاع. لاتكتفى بأن تذكر الوظيفة ولكن صف ما تحتاجه الشركة من هذه الوظيفة.
    o الهدف الثاني :-
    هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها . فى الجزء الثانى من الخطاب (وبإيجاز) وضح المهارات التى تمتلكها والتى يحتاجها صاحب العمل بصفة خاصة. من غير الضرورى أن تقدم الكثير من التفاصيل. اترك هذا لسيرتك الذاتية. وبدلا من ذلك استخدم هذا الجزء لإبراز كيف ستستخدم مواهبك وخبراتك لتفيد الشركة. لا تستخدمه لتشير إلى كيف ستستفيد أنت من وظيفتك، فمدير التوظيف أمامه عدد كبير من السير الذاتية وعنده وظائف يحتاج لأن يملأها، ولهذا فلن يكون لديه اهتمام خاص بسعادتك الشخصية أو شعورك بتحقيق ذاتك. استخدم ضمير المتكلم "أنا" فى أضيق حدود ممكنة، وحاول استخدامه بالمعنى التالى: "هكذا أستطيع أنا أن أساعد". ولما كان الخطاب التمهيدي على قدر كبير من الأهمية سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام .
    § ابدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها
    توقع أن المرسل إليه تصله مئات الرسائل وبالطبع الوقت المخصص لقراءة كل رسالة قصير, فحاول أن يكون خطابك قصيرا ولكن مثيرا للاهتمام.
    § تجنب الأخطاء الإملائية واقرأ الخطاب عدة مرات قبل إرساله فقد تكتشف به أي خطأ.
    § من الأفضل أن توجه خطابك إلي شخص معين بالاسم , وحاول أن تذكر اسم الشركة الموجه إليها الخطاب علي الأقل مرة في سياق الكلام مما يوضح اهتمامك بهذه الشركة بالذات.
    § تجنب شرح كيفية معرفتك بالشركة إن كان عن طريق الإنترنت أو عن طريق صديق لك.. فهذا إهدار للوقت لأنه غير هام في السيرة الذاتية.
    § وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .
    § ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
    § يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور .
    § اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة
    § دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية
    § اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .
    § فى نهاية الخطاب وضح ما تتمنى أن يحدث بعد ذلك. لاتترك الكرة فى ملعب صاحب العمل ولكن كن إيجابيا! اخبر صاحب العمل المرتقب كيف يمكنه الاتصال بك، سواء عن طريق الهاتف أو البريد الإلكترونى، ولكن لا تنتظر المكالمة.
    § اشرح له أنك إذا لم تسمع منه فى خلال أيام فسوف تتابع الموقف بالهاتف لتتأكد أن سيرتك الذاتية وخطابك التمهيدى قد وصلا إلى الأيدى الصحيحة، وللترتيب لمقابلة شخصية.
    § كن قاطعا ولكن بأدب (بعض الباحثين عن وظيفة قد يريدون كتابة فقرة لشرح أى جانب يشعرون أنه غامض فى السيرة الذاتية مثل وجود بعض الفرغات فى التاريخ الوظيفى).
    لايوجد شكل واحد "معتمد" ولكن هناك بعض القواعد الأساسية التى يجب أن تراعيها عند كتابة الخطاب التمهيدى:
    جزء مكون من 3 أسطور فى الجزء العلوى الأيمن أو الأيسر من الصفحة ويحتوى على ما يلى: عنوان منزلك وبه اسم الشارع، والمدينة، والولاية والرمز البريدى، والتاريخ (يمكن أن يوضع التاريخ منفصلا عن كل هذا الجزء بسطر واحد). جزء آخر مكون من 3 أسطور على أقصى اليسار، على بعد مسافة واحدة تحت التاريخ، ومسافة واحدة فوق سطر التحية. يحتوى هذا الجزء على الاسم الكامل للمرسل إليه وعنوانه بما فى ذلك المدينة والولاية والرمز البريدى. استخدم النقطتين بعد التحية ولا تستخدم الفصلة، ويجب أن توجه التحية إلى شخص معين بطريقة رسمية. استخدم تحية شخصية (وليس على سبيل المثال "لمن يهمه الأمر") وحاول بجدية أن تعرف الشخص الذى سيتلقى الخطاب، وإذا قضت الضرورة قم بالاتصال هاتفيا بالشركة واستفسر عنه. إذا لم تحصل على اسم معين فخاطب فى خطابك “مدير التشغيل" "مدير التعيينات" أو ببساطة "المدير". يجب فصل الفقرات من بعضها البعض بمسافة سطر واحد، وليس من الضرورى الدخول بالنص قليلا من الحافة. يمكنك استخدام التعداد النقطى والحروف السوداء فى جسم الخطاب التمهيدى لتنظيم وإبراز المعلومات حتى تكون أكثر سهولة فى القراءة. إذا قررت استخدام هذه الوسائل فلا تغالى فى الاستخدام. فى نهاية الخطاب اكتب "مع خالص التقدير" يتبعها التوقيع تحتها، ثم الاسم كاملا ومطبوعا تحت كل ذلك. اترك دائما مكانا كافيا للتوقيع بين الجملة الختامية واسمك عندما تقوم بطباعة خطابك التمهيدى.
    طريقة كتابتك لخطابك التمهيدى على درجة من الأهمية توازى أهمية الرسالة التى تود توصيلها، وخطابك هو مثال على قدراتك للتواصل والاتصال بالآخرين، ولا يوجد صاحب عمل مستعد لأن يوظف شخصا لايستطيع القيام بذلك بشكل فعال. فيما يلى ستجد بعض الإرشادات التى ستساعدك فى كتابة خطاب يدل شكله وطريقة على قدراتك المهينة:
    اجعل للخطاب صفة شخصية:
    حاول فى خطابك التمهيدى أن تخاطب الشخص المسئول عن التوظيف إذا أمكن ذلك، فعندما تكتب تحية عامة غير محددة يشعر المتلقى أنك لاتعرف الشركة معرفة جيدة، وهو شعور يجعل المتلقى للرسالة يشعر أنك غير متحمس للعمل مع هذه الشركة، وبالمثل فإن عبارة “لمن يهمه الأمر" ربما لن تهم أى شخص على الإطلاق، أما "السيد الموقر" أو "السيدة الفاضلة" فلا ننصحك بها ـ لا تخاطر بإغضاب قارئك أو إثارة حفيظته.
    إذا لزم الأمر قم بإجراء مكالمة هاتفية أو بزيارة المكتبة أو باستخدام الإنترنت لتعرف اسم ولقب الشخص المسئول عن التوظيف، ثم تأكد أنك كتبت الاسم بطريقة صحيحة. تذكر أن المسئول عن التوظيف سيبحث عن أشخاص متميزين، فلا تتعجل فى محاولة معرفة الشخص المسئول وربما تصبح الشخص الذى يقع عليه الاختيار.
    كن طبيعيا: استخدم لغة وتركيبات لغوية بسيطة وخالية من التعقيد. لاتحاول أن تبدو كما لوكنت شخصا آخر، خاصة إذا كان هذا يعنى استخدام لغة مغالية الرسمية أو جمل معقدة أو كلمات لم تستخدمها من قبل (فقد تسىء استخدامها فى خطابك)، وربما يكون قصدك هو خلق انطباع جيد ولكن قد ينتهى بك الأمر فتخلق انطباعا مغايرا تماما. اكتب كما تتكلم. كن رسميا ولكن لاتكن متصلبا. قل ما تريد قوله بشكل بسيط ومباشر ولا تعتمد على قواميس المرادفات. وكما فعلت مع سيرتك الذاتية استخدم الأفعال الدالة على الحركة لكى تكتب جملا كلها حيوية وقوة.
    كن محددا واذهب إلى النقاط الهامة مباشرة:
    يجب أن يكون خطابك التمهيدى مثيرا للاهتمام بشكل يدفع القارئ أن يراجع سيرتك الذاتية، ولكنه لايجب أن يكون أكثر من مقدمة للسيرة الذاتية وليس تكرارا لها. تأكد أنك قد أجبت على السؤال: "ما السبب الذى يجعلنى أن أقدم وظيفة لهذا الشخص؟”
    تجنب استخدام العبارات المستهلكة مثل: "اسمح لى بتقديم سيرتى الذاتية لسيادتكم” أو "أنا شخص أعرف كيف أتعامل مع الجمهور" فمن الصعب أن تعرض نفسك كشخص له مواصفات فريدة إذا كان خطابك يبدو مماثلا لجميع الخطابات الواردة الأخرى.
    كن إيجابيا:
    لاتشكو من رئيسك فى العمل أو تصف عملك الحالى أو السابق بأنه "ممل"، فمن الصعب توظيف شخص لايعجبه شىء ويصعب التعامل معه. وأهم شىء لاتستخدم نبرة متوسلة للحصول على وظيفة. فربما تساءل مدير التوظيف عن سبب استماتـتك فى طلبك للوظيفة.
    كن واثقا من نفسك ولكن بدون عجرفة:
    لاتكن سلبيا أو متواضعا بشكل زائد عن الحد. أذكر أن لديك المؤهلات المطلوبة لهذه الوظيفة ولكن لاتطالب بها، ولا تعلن أنك تعرف عن الشركة أكثر مما تعرفه بالفعل. اشرح أسباب جاذبية الشركة بالنسبة لك (لابد وأن يكون هناك سبب ما حيث انك تتقدم بطلب وظيفة فيها) واترك الموضوع عند هذا.
    كن مؤدبا ووقورا: ربما كنت انسانا لماحا تحب الفكاهة مع أصدقائك، ولكنك يجب أن تعامل صاحب العمل بكل احترام ووقار.
    اظهر كفاءتك:
    لاتضيع المساحة (ووقت القارئ) فى تفاصيل غير ضرورية. احترم وقت صاحب العمل وذلك بأن تتأكد أن كل جملة فى خطابك تساهم فى توضيح اهتمامك بالشركة، وكيف أنك خير من يسد احتياجاتها، وكيف ستقوم بالاتصال بالشركة مرة أخرى فى المستقبل القريب.
    اطبع خطابك:
    ولكن حاذر من أخطار الطباعة على برامج معالجة الكلمات. إذا أرسلت نفس الخطاب إلى عدة شركات تأكد أنك عدلت جميع الجمل الخاصة لتناسب كل حالة، اقرأ كل خطاب بعناية قبل أن تقوم بتوقيعه.
    اجعل من السهل الوصول إليك:
    تذكر أن تعطى صاحب العمل وسيلة الاتصال بك. تأكد أن رقم الهاتف الذى تذكره سيتم الرد عليه بشكل أكيد سواء بواسطة شخص ما أو بآلة الرد الآلى. أذكر عنوان بريدك الإلكترونى إذا أمكن ذلك.
    لاتترك الكرة فى ملعب صاحب العمل. وضح له الاستجابة التى تنتظرها من هذا الخطاب وكيف ستقوم بالمتابعة فيما بعد. على سبيل المثال لا تقم بإنهاء خطابك بـ "وفى انتظار خطاب منكم فى القريب العاجل”.
    راجع ودقق:
    تأكد أن الخطاب يخلو من الأخطاء النحوية والهجائية ثم راجع مرة أخرى، فالأخطاء المطبعية والنحوية تعطى فكرة سيئة عن قدراتك فى العمل. لاتعتمد اعتماد كليا على وظيفة مراجعة الهجاء الآلية الموجودة فى برامج معالج الكلمات، فإذا استخدمت كلمة “هناء" بدلا من "هناك" فلن يلاحظ برنامج معالجة الكلمات الخطأ الوارد. احتفظ بالقاموس على مقربة منك وراجعه للتأكد من الاستخدام السليم، وراجع أيضا "كتيب الكتابة السليمة" لأية استفسارات نحوية.
    وقع الخطاب: إذا نسيت توقيع الخطاب فربما شعر صاحب العمل أنك قد أرسلت نموذج خطاب.
    قم بإخراجه بشكل جيد:
    اطبع سيرتك الذاتية وخطابك التمهيدى على نفس نوع الورق فمن شأن هذا أن يجعلهما يبدوان عملا حرفيا. لاتستخدم سوى طابعة تستطيع إخراج نسخ نظيفة يمكن قراءتها وخالية من العلامات غير المقصودة أو القذرة. تجنب استخدام الطابعات من نوع الطابعات بنظام النقاط أو الطابعات اليدوية.
    احتفظ بنسخة: اعمل نسخة من كل خطاب ترسله واحتفظ به للرجوع إليه مستقبلا إذا لزم الأمر.

    __________________
    مرفق رابط به بعض اشكال خطابات التغطيه باللغه العربيه والانجليزيه من رفعي


    التعديل الأخير تم بواسطة mr_adham; 09-02-2008، الساعة 06:25 PM
    نهايه الرحلة بالنسبه لي في الديفيدي
    لاعضاء منتدي التجاريين
    لاي استفسار او طلب محاسبي او وظيفي
    يسعدني تلقيه عبر الايميلات المذكورة في ملفي الشخصي







  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    598
    هى فعلا كانت مشكله كل مايكون مطلوب خطاب تغطيه لكن ان شاء الله مش بعد الموضوع ده
    الف شكر وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
    التعديل الأخير تم بواسطة computer4ever; 09-02-2008، الساعة 08:45 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية casper 17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,535
    شكراااااااااااااااااااااااااااااا


    ELGOHARY
    ♥`~'*¤!||!¤*'~`(( CдSр∑я))`~'*¤!||!¤*'~`♥

  4. #4
    الصورة الرمزية Eng.3mrlizm
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    4,034
    جزاك الله خير
    دعوة لمقاطعة منتجات Intel الداعمة للكيان الصهويني

    شارك بنصرة رسول الله :عشر دقائق في الشات الأجنبي تكفي ، اعطهم موقع رسول الله باللغات الأجنبية .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    1,547
    شكرا على الموضوع القيم
    سبحان الله وبحمده ......سبحان الله العظيم

  6. #6
    الصورة الرمزية aslaha saso
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    440
    بجد بجد ربنا يكرمك النماذج كلها هايله ربنا يجازيك خير بس موقع ال 2 share مش شغال الميجا ابلود هو الى شغال بس

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    154
    thxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx aweeeeeeeeeeeeeeeeeeeee

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,614
    جزاك اللة خيرا

  9. #9
    الصورة الرمزية Abdo Ali_ACC
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    348
    جزاكم الله كل خير بس الرابط مش شغال فلو امكن ممكن اعادة رفعه
    التعديل الأخير تم بواسطة Abdo Ali_ACC; 23-02-2010، الساعة 04:26 AM

  10. #10
    الصورة الرمزية NANA-LOVE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    248
    الف شكر وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
    بس أنا مش عارفة أوصلة مافيش طريقة أسهل أعمل ايه
    وربنا يجازيك كل خيررررررررررررررررر
    اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    34
    merci bcp alikom good job mate thanks from algeria

  12. #12
    جزاك الله كل خير بس للاسف الرابط مش شغال ياريت حضرتك تحط رابط تاني
    الا بذكر الله تطمئن القلوب



  13. #13
    الصورة الرمزية mido717s
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    333
    شكراااااااااااا يامان

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    36

    ربنا يجازيك الف مليون خير

    السلام عليكم ورحمه الله
    بجد والله انا دعيتلك عشان انت عرفتني حاجات كتير مش عارفها
    يا رب يجعلها فميزان حساناتك ويا رب يكرمك يا رب

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    36
    ربنا يكرمك ويجعله في ميزان حساناتك احسن افادة والله من التوبيك الجميل دة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك