موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 37
Like Tree0Likes

الموضوع: موضوع متكامل عن الكاراتيه ان شاء الله

  1. #1
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159

    موضوع متكامل عن الكاراتيه ان شاء الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا ان شاء الله حعمل موضوع بيتكلم عن حاجات كتير فى الكاراتيه وان شاء الله يبقى متكامل


    ولا نبدا بتعريف بسيط

    عند كتابة كلمة كاراتيه بالغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين :

    الأول : وينطق " كارا " أو " كو " ويعني خالي أو فارغ .

    والثاني : وينطق " تيه " أو " شو" ويعني اليد.

    فيكون تعريف الكاراتيه اللغوي " اليد الفارغة " طبعاً لأنها قتال من دون سلاح

    :: معنى الكاراتيه الاصطلاحي ::.

    الكاَراتِيه هو نظام قتال يَسْتَعْمِلُ الأيدي و الأقدام و الرُكَب و المرافق كأسلحة ، وتم تطويرها في جزيرة اوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم .

    .:: أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة ::.

    *

    فن سومو : وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.
    *

    فن كيميو : وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي .
    *

    فن جوجوتو : عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم

    ودى نقطه حبيت اوضحها

    *

    الكاراتيه والكنغ فو:

    يطلق الاسم كونغ فو على الكثير من الفنون الصينية الشبيهة بفن الكاراتيه. الاختلاف الاساسي بين الكاراتيه والفنون الصينية الاخرى هو أن حركة لاعب الكاراتيه تعتمد على تقدير المسافة والتوقيت المناسبين لتكوين الضربة الفعالة. وليس تركيب الحركات وادخال التقنيات الحركية على بعضها البعض, فلا تجد في الكاراتيه مثلاً الدفاع بالقدم والساعد في نفس الوقت.

    الكاتا :-
    كلمة كاتا تعني الشكل وكلمة الكاتا اليابانية تحتوي على ثلاث كلمات وهي:
    كاتاشي Katachi تعني الشكل.
    كياي Kai تعني القطع.
    تسوتشي Tsuchi تعني الارض.
    والترجمة الحرفية للكاتا تعني الشكل الذي يقطع الارض.

    الكاتا تعتبر قتال وهمى هدفه الرئيسى تقويه الضربات والتعود عليها والتمكن منها







  2. #2
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159

  3. #3
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159
    .:: الكيو والدان ::.

    *

    الكيو:

    و يقصد بها في اللغة اليابانية : ( المرتبة ) . وفي الكاراتيه نقصد بها : الأحزمة الملونة من الأبيض إلى ما قبل الأسود . ويوجد هنالك عشر مراتب لبلوغ الحزام الأسود و تختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة . وتبدأ بالمرتبة العاشرة والتاسعة وتوازي الحزام الأبيض وتنتهي بالمرتبة الأولى وتوازي الحزام البني و الأخير. وتكون الاختبارات عادةً في جميع المراتب سهلة وسريعة وغير معقدة . ولا يطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية . وتتدرج المتطلبات الفنية والحركية كلما انتقل الطالب إلى المراحل المتقدمة.




    الدان :

    ويقصد بكلمة دان في اللغة اليابانية ( المستوى أو الدرجة ) . وفي الكاراتيه نقصد بها: درجات الحزام الأسود والتي تبدأ بالحزام الأسود الدرجة الأولى شودان. ويطلق على الدرجات الثلاث الأولى بالدرجات الدونية وذلك دلالة على أن الطالب أو اللاعب مازال ينقصه بعض مفاهيم وفنون اللعبة. وتعد اختبارات الحزام الأسود سريعة ولكن تحتوي على فنيات كثيرة ومعلومات دسمة . وتقل متطلبات الدرجات العليا إذ أنها تعبر عن مدى إخلاص اللاعب وتعبر أيضاً عن تقدير الكاراتيه له. وليس زيادةً في المهارات الحركية والتقنية ، فلذلك تجد أن معظم محتوى الاختبارات هي مناقشات في بعض التقنيات الفنية وليس اختباراً في أداء تلك التقنيات .


    .:: ترتيب الأحزمة ::.



    معلومه بسيطه البنفسجى ده فى الترتيب العالمى مش فى مصر

    فى مصر الحزام البنى بينقسم لبنى واحد واتنين وبنى اتنين يعتبر هو البنفسجى



    تعتبر درجة الحزام الابيض بدون درجة او درجة البداية فهي لا تتطلب اي اختبارات قبول او ترقية فاللاعب يحمل الحزام الابيض من اول يوم يدخل فيه لنادي الكاراتيه.

    وبالنسبة للأحزمة من الاصفر الى الاخضر تسمى الاحزمة الملونة الدنيا وهي غالباً تمنح من المدرب ولا تتطلب اجتماع للجنة اختبارات لاجتياز اختباراتها. فيكيفي هنا تقييم المدرب واختباره.

    وتسمى الاحزمة من الازرق الى البني بالاحزمة الملونة العليا. وهي تتطلب اجتياز الاختبار أمام لجنة اختبارات مخولة من الاتحاد المنتمي اليه اللاعب.

    وكذلك بالنسبة للحزام الاسود الاول (الدان الأول) الى الدان الثالث تعتبر مرحلة الدان الدنيا ويختبر اللاعب لاجتيازها على الاساسيات والتقنيات الحركية والعملية بالاضافة الى متطلبات من الكاتا.

    الدان الرابع ويسمى من يحمله " تاشي " اي خبير وهي تعادل شهادة البكلوريس في الجامعات الاكاديمية ويتطلب في اجتياز اختباراته الى تقديم بعض البحوث وشروحات لفنيات الكاراتيه.

    يسمى حامل الحزام الأسود الخامس"رينشي" أي خبير محترف وتعادل شهادة الماجستير في الجامعات.

    اما حامل الدان السادس يسمى "شيهان " اي كبير مدربين وهي تعادل شهادة الدكتوراه.

    وبالنسبة لحامل حزام الدان السابع فيسمى "كيوشي" اي خبير مدربين وتعادل شهادة الفيلسوف او الاستاذية.

    ويطلق لقب "هانشي " او ماستر على حملة الدان الثامن فما فوق وقليل من يصل الى هذه المرحلة.

  4. #4
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159
    عايز ردود علشان اكمل بقى

  5. #5
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159
    هذه بعض الفيديوهات محبيتش اصبر عليكم
    ولعلمكم دى تغير فكره اى واحد عن الكاراتيه
    ارجوكم بجد شوفوها
    الفرق الايطاليه:-
    الاول

    الثانى

    الفخر الحقيقى (مصر) :-

    الاول

    الكاتا انسو اداء مصرى
    التعديل الأخير تم بواسطة mostafafawzyzak; 26-04-2008، الساعة 06:17 AM

  6. #6
    الصورة الرمزية Jackie_Chan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    14,279
    بسم الله الرحمن الرحيم


    موضوع جميل جدا عن رياضة الكراتيه ... فيه تعريفات وفيديوهات جميله عن هذه الرياضه القويه ... وان شاء الله انا عندي فيديوهات كثيره عن الكراتيه لو حبيت اضيفها في موضوعك انا تحت امرك بس حستنى الأول لغاية ماتخلصه.

    وشكرا جزيلا عالموضوع

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    Actions Speak Louder Than Words .. Soon


    هام جدا : يوجد خطأ في الرسائل الخاصه لدي

    لا استطيع الرد على اي رساله

    كافة رسائلكم قمت بقرائتها و لكنني لا استطيع الرد عليها

    حبيت اوضح الصوره حتى لا تعتبروا انه عدم اهتمام مني لا سمح الله

    وهحاول مع الرسائل كل يوم بإذن الله




    متواجد بالمملكه الأن






  7. #7
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159
    انا يشرفنى ويسعدنى جدا جدا انك تحط فيديوهاتك فى موضوعى ونعتبرها جزء من الموضوع انا اطول
    ويارب يكون الموضوع نال اعجابك
    اخوك : محمد

  8. #8
    الصورة الرمزية Jackie_Chan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    14,279
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mostafafawzyzak مشاهدة المشاركة
    انا يشرفنى ويسعدنى جدا جدا انك تحط فيديوهاتك فى موضوعى ونعتبرها جزء من الموضوع انا اطول
    ويارب يكون الموضوع نال اعجابك
    اخوك : محمد

    ان شاء الله يا كابتن محمد حجيبلك فيديوهات جميله عن رياضة الكراتيه ... والموضوع جميل ماشاء الله

  9. #9
    الصورة الرمزية Mr EtSh
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    15,418
    والله موضوع جميل جدا ياغالى

    وطبعا لو اكتمل هايكون افضل وكمان هايتم تثبيته

    ومنتظرين موضيعك الجميله واكتمال الموضوع

    تسلــــــــــــــــــم ياجمـــــــــــــــــــــــــــــيل
    بكرا نهار جديد نفرح بيــه ويفرح بينــا
    نــزرع الارض مواعيـد حب وأمــل وين ما مشينــا
    بكرا تجمعنا الأيــام على الخير و ع الســلام
    يا دنيـا ســوا .. ســوا .. ســوا بنلـوّن الكون بأغـانينا

  10. #10
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osha_mady مشاهدة المشاركة
    والله موضوع جميل جدا ياغالى

    وطبعا لو اكتمل هايكون افضل وكمان هايتم تثبيته

    ومنتظرين موضيعك الجميله واكتمال الموضوع

    تسلــــــــــــــــــم ياجمـــــــــــــــــــــــــــــيل

    الحمد لله ان الموضوع نال اعجابك وان شاء الله الموضوع حيكمل وحيكون فى موسوعه يديوهات عن الكاراتنيه وبطولاته
    وانا برجوا كل المارين على هذا الموضوع انهم يشاهدوا الفيديوهات بتاعت الفرق الايطاليه
    لانها بجد فى غايه القوه
    والف شكر على مرورك وتشجيعك ليا

  11. #11
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159
    .:: الكوميتيه ::.

    الكوميتيه هو هدف الكاراتيه الحقيقى فهو يعتبر قتال لتطبيق ما تعلمته فى الكاتا لذلك يبداء لاعب الكاراتيه فى الدخول لقسم الكوميتيه بعد الحزام الاخضر والبرتقالى احينا اذا اسبت كفائه واقسام الكوميتيه متعدده والكوميتيه قتال قوى وعنيف ولكنه فى الاواخر اصبح القانون المصرى يمنع الضربات القويه التى لها ضرر بالغ وهذا للرد على ان الكاراتيه لعبه ضعيفه

    فيديوهات عن الكوميتيه

    بصراحه انا ملقيتش فيديوهات ممكن تعبر عن الكوميتيه الحقيقى الى انا كنت بتدرب عليه وشوفته غير ده
    الرابط

    معلش الصوت ماخر عن الصوره شويه
    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة mostafafawzyzak; 27-04-2008، الساعة 07:27 AM

  12. #12
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159
    هذه بعض قوانين الكوميتيه التى تهم القارئ فقط لانه يوجد العديد منها ولكنه لا يهم

    المادة : مدة المباراة:
    1- يحدد زمن مباراة الكوميتيه بثلاث دقائق بالنسبة للاعبي الدرجة الأولى من الذكور (بالنسبة للفرق والأفراد) ودقيقتان للإناث والشباب والناشئين.
    2- يبدأ توقيت المباراة عندما يعطي الحكم إشارة البداية ويوقف الميقاتي حساب الزمن في كل مرة ينادي فيها الحكم بكلمة "يامي".
    3- على مراقب الوقت إعطاء إشارات واضحة عن طريق الجرس القرصي أو الكهربائي موضحاً أنه "بقي من زمن الجولة 30 ثانية" أو "انتهى الوقت". وتدل عبارة "انتهى الوقت" على نهاية المباراة.
    ---------
    المادة : تسجيل النقاط
    1- النقاط كالتالي :
    أ- سانبون ثلاث نقاط
    ب- نيهون نقطتان
    ج- إيبون نقطة واحدة
    2- تمنح النقطة عندما يتم تنفيذ الضربة وفقاً للمعاييرالفنية التالية:
    أ‌- الأداء الجيد وفقاً للمقاييس الفنية المقررة.
    ب‌- السلوك الرياضي.
    ج- التطبيق الحيوي والفعال.
    د- الإدراك والتركيز والتيقظ (زانشن)
    هـ- التوقيت الجيد
    و- المسافة الصحيحة
    3- تمنح ثلاث نقاط (سانيون) كالتالي:-
    أ‌- ركلات في منطقة الجودان.
    ب‌- قذف الخصم أو سحب رجل الخصم يتبع ذلك ضربة فنية لإحراز نقطة.
    4- تمنح نقطتان (نيهون) كالتالي:
    أ‌- ركلات في منطقة الشودان.
    ب‌- اللكمات المسددة الى الظهر.
    ج- هجوم مركب باليد لأكثر من أسلوب ،بحيث يحرز كل أسلوب بموجبها نقطة صحيحة.
    د- الإخلال بتوازن الخصم وإحراز نقطة.
    5- تمنح النقطة واحدة (إيبون) كالتالي:
    أ‌- اللكمات المسددة الى منطقة الشودان أو الجودان .
    ب‌- أي تسديد بأسلوب أوتشي
    6- تقتصر الهجمات على المناطق التالية:
    أ‌- الرأس ب‌- الوجه ج- الرقبة د- البطن هـ- الصدر و- الظهر ز- الجناب
    7- يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة التي تحدث في نفس الوقت الذي تصدر فيه الإشارة بانتهاء الجولة. ولا تحتسب الضربة الفنية حتى ولو كانت فعالة عندما تحدث بعد الأمر بإيقاف أو توقف الجولة نقطة ، ويمكن احتساب الجزاء على المتنافس المخالف.
    8- لا يتم احتساب أي ضربة فنية، حتى وإن كانت صحيحة من الناحية الفنية، إذا حدثت عندما تكون المنافسات خارج الملعب ، غير أنه، إذا حدث من أحد المتنافسين ضربة فنية فعالة عندما لا يزال داخل حلبة المنافسة وقبل أن ينادي الحكم بكلمة "يامي" فإنه يتم احتساب الضربة الفنية نقطة.
    9- لا يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة لإحراز نقطة تحدث من كلا المتنافسين في وقت واحد للمتنافس الذي يكون في جانب (أيوشي) الآخر.
    الشرح:
    1- يسمح باستخدام أساليب المسك والرمي بشرط أن يسبقها هجوم بأحد أساليب الكاراتيه ويمكن استخدام المسك والرمي في حالة الهجوم المضاد بعد الدفاع ضد أحد أساليب الخصم.
    2- لأسباب السلامة تمنع أنواع الرمي التي يتم فيها رمي الخصم بدون أن يتم تثبيته أو يرمى بطريقة خطرة أو أن تكون نقطة المحور أعلى مستوى من الوسطويعد من المخالفات وسيصدر بشأنه إنذاراً أو جزءاً. وتشمل الاستثناءات الحركات الفنية لسحب الساق العادية في لعبة الكاراتيه التي لا تتطلب الإمساك بالخصم عند تنفيذ الضربة مثل ضربة دي آشي – براي وكو أوشو باري وكاني وازا وما إلى ذلك من الحركات. وبعد تنفيذ الرمية سيسمح الحكم للمتنافس بثانيتين أو ثلاث ثوان يحاول خلالها القيام بتكنيك لإحراز نقطة.
    3- الحركة الفنية المتضمنة للأداء الجيد الذي يؤدي وفقاً للمقاييس الفنية المقررة تكون فيه ميزات تتعارض مع الفعالية المحتملة ضمن إطار المفاهيم التقليدية للعبة الكاراتيه.
    4- الموقف الرياضي هو أحد مكونات الأداء الجيد ويشير إلى عدم الموقف الماكر للتركيز الكبير خلال تنفيذ الحركة الفنية للحصول على نقطة.
    5- يحدد التطبيق القوي قوة وسرعة الحركة الفنية والرغبة الواضحة لنجاحها.
    6- الوعي أو اليقظة (زانشن) هو ذلك المعيار الذي غالباً ما يتم التقاضي عنه عند تقييم الأسلوب لاحتساب نقطة. هو حالة الالتزام المستمرة التي يحافظ فيها المتنافس على التركيز الكامل والمراقبة وإدراك إمكانية الخصم للقيام بهجوم مضاد. لا يدير المتنافس وجهة بعيداً خلال تنفيذ الضربة الفنية ويبقى مواجهاً للخصم فيما بعد التنفيذ.
    7- التوقيت الجيد يعني تنفيذ حركة فنية عندما تكون نتيجتها إحراز أكبر تأثير محتمل.
    8- المسافة الصحيحة تعني بنفس القدر تنفيذ حركة فنية في مسافة محددة حيث يكون لها أكبر أثر محتملاً، وإذا نفذت الحركة الفنية على خصم يتحرك بسرعة بعيداً فسيقل المفعول الأثر المحتمل لتلك الضربة.
    9- قياس المسافة يتعلق أيضاً بالنقطة التي تكون فيها الحركة الفنية المكتملة قد أصابت الهدف أو كانت بالقرب منه. فإن اللكمة أو الركلة التي تحدث ما بين لمس الجلد وعلى بعد 2 سنتمتر أو 3 سنتمترات من الوجه قد تحسب على أنها كانت في المسافة الصحيحة. غير أن لكمات الجودان التي تكون ضمن مسافة معقولة من الهدف والتي لا يقوم الخصم بأية محاولة لصدها أو تفاديها تسحب نقطة شريطة أن تستوفي الحركة الفنية المعايير الأخرى.
    10- الأسلوب الرديء يعتبر حركة عديمة القيمة بصرف النظر عن المكان الذي نفذت فيه وكيفية تنفيذها. والحركة الفنية التي تؤدى بطريقة سيئة أو تفتقر إلى القوة لن تحتسب نقطة.
    11- قد يتم احتساب الضربات الفنية التي تقع تحت الحزام طالما أنها فوق عظم العانة. تعتبر الرقبة منطقة هدف وكذلك الحلق. غير أنه لا يسمح بأي تلامس مع الحلق على الرغم من أنه يجوز احتساب نقطة مقابل الضربة الفنية المحكمة بطريقة دقيقة بشرط أن لا تلامس الحلق.
    12- الضربة التي تكون على لوحة الكتف قد تحتسب نقطة. والجزء من الكتف الذي لا تحتسب مقابله نقطة هو مفصل العظم العلوي للذراع مع لوحة الكتف والترقوة وهي من الافعال الممنوعة.
    13- يشير جرس إنهاء الوقت إلى نهاية احتمال احتساب النقاط في تلك المباراة حتى إذا أهمل الحكم بشكل غير متعمد إيقاف المباراة فوراً. ولا يعني جرس انتهاء الوقت عدم تطبيق الجزاءات. ويجوز تطبيق الجزاءات من لجنة التحكيم لغاية النقطة التي يغادر فيها المتنافسون الملعب بعد انتهاء الجولة ويمكن تطبيق الجزاءات بعد ذلك ولكن لا يطبقها إلا لجنة الحكام.
    14- الإيوشات الحقيقية نادرة. ليس فقط أن يتم تنفيذ ضربتين فنيتين في آن واحد ولكن يجب أن تكونا ضربتين فنيتين قانونيتين ولكل منهما أداءً جيداً وفقاً للمقاييس الفنية المقررة وما إلى ذلك. قد تنفذ ضربتان فنيتان بطريقة جيدة ولكن نادراً ما تكونا، إذا لم تكن أحدتهما نقطتين فعالتين.
    يجب ألا يستبعد الحكم كما تستبعد ضربة الأيوشي الحالة التي تكون فيها واحدة فقط من الضربتين اللتين تحدثان في آن واحد هي النقطة التي تحتسب فعلاً.

  13. #13
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159
    هذه الكثير من مصطلحات الكاراتيه



    الوقفـــــات

    نوع الحركة اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
    وقفة التحية ميزوبي داتشي Musubi Dachi
    وقفة الاستعداد فودو داتشي - شيزن داتشي Fudo Dachi - Shizen Dachi
    وقفة تباعد الرجلين كيبا داتشي Kiba Dachi
    وقفة الميل للأمام زنكوتسو داتشي Zenkutsu Dachi
    وقفة الميل للخلف كوكوتسو داتشي Kokutsu Dachi
    وقفة المتوازي المغلقة هيسوكو داتشي Heisoku Dachi
    وقفة المتوازي هيكو داتشي Heiko Dachi
    وقفة رقم 8 أوتشي هاتشي جي داتشي Uchi Hachi Ji Dachi
    وقفة ثني الرجلين سانتشن داتشي Sanchin Dachi
    وقفة القط نيكوياشي داتشي Nekoashi Dachi
    وقفة الرجل المرفوعة تسورواشي داتشي Tsuruashi Dachi
    وقفة قدم للأمام مورواشي داتشي Moroashi Dachi
    وقفة الخطاف كاكياشي داتشي Kakeashi Dachi
    وضع القتال كوميتيه نو كاماي Kumite No Kamae



    حركات الدفاع

    نوع الحركة اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
    قبضة: دفاع أسفل سايكن غيدان باراي Seiken Gedan - Barai
    قبضة: دفاع وسط من الداخل للخارج سايكن تشودان أوتشي أوكيه Seiken Chudan Uchi - Uke
    قبضة: دفاع وسط من الخارج للداخل سايكن تشودان سوتو أوكيه Seiken Chudan Soto - Uke
    قبضة: دفاع فوق سايكن جودان أوكيه Seiken Jodan - Uke
    قبضة: دفاع أسفل اليدين متقاطعة سايكن جيوجي غيدان أوكيه Seiken Jyuji Gedan - Uke
    قبضة: دفاع فوق اليدين متقاطعة سايكن جيوجي جودان أوكيه Seiken Jyuji Jodan - Uke
    قبضة: دفاع أسفل باليدين معًا سايكن موروتيه غيدان باراي Seiken Morote Gedan - Barai
    قبضة: دفاع وسط من الداخل باليدين / بدعم قبضة سايكن موروتيه تشودان أوتشي أوكيه Morote Chudan Uchi - Uke
    قبضة: دفاع وسط من الخارج للداخل باليدين معًا سايكن موروتيه تشودان سوتو أوكيه Morote Chudan Soto - Uke
    كف: دفاع أسفل شوتو غيدان باراي Shuto Gedan - Barai
    كف: دفاع وسط من الخارج للداخل شوتو تشودان سوتو أوكيه Shuto Chudan Soto - Uke
    كف: دفاع وسط من الداخل للخارج هيتو تشودان أوتشي أوكيه Haito Chudan Uchi - Uke
    كف: دفاع من الداخل للخارج شوتو أوتشي أوكيه Shuto Uchi - Uke
    كف: دفاع فوق شوتو جودان أوكيه Shuto Jodan - Uke
    كف: دفاع أسفل اليدين متقاطعة شوتو جيوجي غيدان أوكيه Shuto Jyuji Gedan - Uke
    كف: دفاع فوق اليدين متقاطعة شوتو جيوجي جودان أوكيه Shuto Jyuji Jodan - Uke
    كف: دفاع أسفل باليدين معًا شوتو موروتيه غيدان باراي Shuto Morote Gedan - Barai
    كف: دفاع وسط من الداخل للخارج باليدين معًا شوتو موروتيه تشودان أوتشي أوكيه Shuto Morote Chudan Uchi- Uke
    كف: دفاع وسط من الخارج للداخل باليدين معًا شوتو موروتيه تشودان سوتو أوكيه Shuto Morote Chudan Soto - Uke
    كف: دفاع وسط من الداخل للخارج باليدين معًا هيتو موروتيه تشودان أوتشي أوكيه Haito Morote Chudan Uchi - Uke
    كف: دفاع خطافي كاكيه أوكيه Kake - Uke
    كف: دفاع خطافي مدعوم بالكف الآخر موروتيه كاكيه أوكيه Morote Kake - Uke
    كف: دفاع دائري باليدين معًا شوتو ماواشي أوكيه Shuto Mawashi - Uke
    كف: دفاع دائري للتنفس باليدين معًا ماواشي أوكيه Mawashi - Uke
    كعب الكف: دفاع أسفل شوتيه غيدان أوكيه Shotei Gedan - Uke
    كعب الكف: دفاع وسط من الخارج للداخل شوتيه تشودان سوتو أوكيه Shotei Chudan Soto - Uke
    كعب الكف: دفاع فوق شوتيه جودان أوكيه Shotei Jodan - Uke
    كعب الكف: دفاع أسفل باليدين معًا شوتيه موروتيه غيدان أوكيه Shotei Morote Gedan - Uke
    كعب الكف: دفاع وسط من خارج باليدين معًا شوتيه موروتيه سوتو أوكيه Shotei Morote Soto - Uke
    كعب الكف: دفاع فوق باليدين معًا شوتيه موروتيه جودان أوكيه Shotei Morote Jodan - Uke
    راحة اليد: دفاع الضغط لأسفل أوسا إيه أوكيه Osae Uke
    معصم اليد: دفاع وسط من الداخل للخارج كوكن تشودان أوتشي أوكيه Koken Chudan Uchi - Uke
    معصم اليد: دفاع وسط من أسفل لأعلى كوكن تشودان أوكيه Koken Chudan - Uke
    معصم اليد: دفاع فوق من أسفل لأعلى كوكن جودان أوكيه Koken Jodan - Uke
    المرفق: دفاع وسط هيجي تشودان أوكيه Hiji Chudan - Uke
    المرفق: دفاع فوق هيجي جودان أوكيه Hiji Jodan - Uke



    ضربات اليد

    نوع الحركة اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
    لكمة أمامية أسفل سايكن غيدان تسوكي Seiken Gedan - Tsuki
    لكمة أمامية وسط سايكن تشودان تسوكي Seiken Chudan - Tsuki
    لكمة أمامية فوق سايكن جودان تسوكي Seiken Jodan - Tsuki
    لكمة أمامية بالعكس سايكن غياكو تسوكي Seiken Gyaku Tsuki
    لكمة أمامية من فوق إلى الذقن سايكن أغو أوتشي Seiken Ago - Uchi
    لكمة خطافية دائرية سايكن كاغي تسوكي Seiken Kagi - Tsuki
    لكمة دائرية فوق سايكن جودان ماواشي تسوكي Seiken Jodan Mawashi - Tsuki
    لكمة غير كاملة وسط (القبضة عامودية) سايكن تاتيه تشودان تسوكي Seiken Tate Chudan Tsuki
    لكمة غير كاملة فوق (القبضة عامودية) سايكن تاتيه جودان تسوكي Seiken Tate Jodan - Tsuki
    لكمة جانبية ممتدة مع الكتف جن تسوكي Jun Tsuki
    لكمتين باليدين معًا سايكن موروتيه تسوكي Seiken Morote - Tsuki
    قبضة مقلوبة: لكمة أمامية إلى الوجه أوراكن شومن أوتشي Uraken Shomen - Uchi
    قبضة مقلوبة: لكمة صاعدة إلى الذقن أوراكن أغيه أوتشي Uraken Age - Uchi
    قبضة مقلوبة: لكمة جانبية أوراكن سايو أوتشي Uraken Sayu - Uchi
    قبضة مقلوبة: لكمة جانبية إلى الطحال أوراكن هيزو أوتشي Uraken Hizo - Uchi
    قبضة مقلوبة: لكمة أمامية إلى البطن أوراكن شيتا أوتشي Uraken ****a - Uchi
    قبضة مقلوبة: لكمة دائرية إلى الوجه أوراكن ماواشي أوتشي Uraken Mawashi - Uchi
    قبضة مقلوبة: ضربة نازلة من أعلى إلى الوجه أوراكن أوروشي غانمن أوتشي Uraken Oroshi Ganmen-Uchi
    أسفل القبضة: ضربة إلى الوجه تتسوي غانمن أوتشي Tettsui Ganmen - Uchi
    أسفل القبضة: ضربة إلى الطحال تتسوي هيزو أوتشي Tettsui Hizo - Uchi
    أسفل القبضة: ضربة من أعلى إلى الترقوة تتسوي أوروشي أوتشي Tettsui Oroshi - Uchi
    أسفل القبضة: ضربة جانبية وسط تتسوي تشودان يوكو أوتشي Tettsui Chudan Yoko - Uchi
    أسفل القبضة: ضربة جانبية فوق تتسوي جودان يوكو أوتشي Tettsui Jodan Yoko - Uchi
    حرف كف خارجي: ضربة دائرية إلى الوجه شوتو غانمن أوتشي Shuto Ganmen - Uchi
    حرف كف خارجي: ضربة أمامية إلى الترقوة شوتو ساكوتسو أوتشي كومي Shuto Sakotsu - Uchikomi
    حرف كف خارجي: ضربة نازلة إلى الترقوة شوتو ساكوتسو أوتشي Shuto Sakotsu - Uchi
    حرف كف خارجي: ضربة دائرية إلى الطحال شوتو هيزو أوتشي Shuto Hizo - Uchi
    حرف كف خارجي: ضربة جانبية شوتو يوكو أوتشي Shuto Yoko - Uchi
    حرف كف خارجي: ضربة فوق من الداخل للخارج شوتو جودان أوتشي أوتشي Shuto Jodan Uchi - Uchi
    حرف كف داخلي: ضربة دائرية إلى الوجه/باليدين هيتو ماواشي غانمن أوتشي Haito Mawashi Ganmen - Uchi
    حرف كف داخلي: ضربة دائرية إلى الطحال هيتو ماواشي هيزو أوتشي Haito Mawashi Hizo - Uchi
    حرف كف داخلي: ضربة أمامية أسفل هيتو ماي غيدان أوتشي Haito Mae Gedan - Uchi
    حرف كف داخلي لأعلى: ضربة جانبية هيتو أوموتيه يوكو أوتشي Haito Omote Yoko - Uchi
    كعب كف : ضربة فوق شوتيه جودان أوتشي Shotei Jodan - Uchi
    كعب كف : ضربة وسط شوتيه تشودان أوتشي Shotei Chudan - Uchi
    كعب كف : ضربة أسفل شوتيه غيدان أوتشي Shotei Gedan - Uchi
    ضربة إصبعين نيهون نوكيتيه Nihon Nukite
    ضربة أربع أصابع يوهون نوكيتيه Yohon Nukite
    ظهر الكف: ضربة جانبية وسط هيشو تشودان يوكو أوتشي Haishu Chudan Yoko-Uchi
    ظهر الكف: ضربة جانبية فوق هيشو جودان يوكو أوتشي Haishu Jodan Yoko-Uchi
    مرفق: ضربة مرفق فوق هيجي جودان أتيه Hiji Jodan - Ate
    مرفق: ضربة مرفق وسط هيجي تشودان أتيه Hiji Chudan - Ate
    مرفق: ضربة صاعدة من أسفل لأعلى هيجي أغيه أتيه Hiji Age - Ate
    مرفق: ضربة مرفق نازلة من أعلى لأسفل هيجي أوروشي أوتشي Hiji Oroshi - Uchi
    مرفق: ضربة مرفق للخلف هيجي أوشيرو أوتشي Hiji Oshiro - Uchi
    مرفق: ضربة مرفق جانبية هيجي يوكو أوتشي Hiji Yoko - Uchi



    ضربات الرجل

    نوع الحركة اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
    رفسة أمامية عالية ماي كياغيه Mae - Keage
    رفسة جانبية عالية يوكو كياغيه Yoko - Keage
    ركبة: رفسة ركبة أمامية أسفل غيدان ماي هيزا غيري Gedan Mae Hiza - Geri
    ركبة: رفسة ركبة أمامية وسط تشودان ماي هيزا غيري Chudan Mae Hiza - Geri
    ركبة: رفسة ركبة أمامية فوق جودان ماي هيزا غيري Jodan Mae Hiza - Geri
    ركبة: رفسة ركبة دائرية وسط تشودان ماواشي هيزا غيري Chudan Mawashi Hiza - Geri
    ركبة: رفسة ركبة دائرية فوق جودان ماواشي هيزا غيري Jodan Mawashi Hiza - Geri
    مشط القدم: رفسة أمامية أسفل كن غيري Kin - Geri
    مشط القدم: رفسة دائرية أسفل هيسوكو غيدان ماواشي غيري Haisoku Gedan Mawashi - Geri
    مشط القدم: رفسة دائرية وسط هيسوكو تشودان ماواشي غيري Haisoku Chudan Mawashi - Geri
    مشط القدم: رفسة دائرية فوق هيسوكو جودان ماواشي غيري Haisoku Jodan Mawashi - Geri
    مشط القدم: رفسة دائرية من الداخل هيسوكو أوتشي ماواشي غيري Haisoku Uchi Mawashi Geri
    قوس القدم: رفسة دائرية من الخارج تيسوكو سوتو ماواشي غيري Teisoku Soto Mawashi Geri
    كرة القدم: رفسة أمامية أسفل غيدان ماي غيري Gedan Mae - Geri
    كرة القدم: رفسة أمامية وسط تشودان ماي غيري Chudan Mae - Geri
    كرة القدم: رفسة أمامية فوق جودان ماي غيري Jodan Mae - Geri
    كرة القدم: رفسة دائرية أسفل غيدان ماواشي غيري Gedan Mawashi - Geri
    كرة القدم: رفسة دائرية وسط تشودان ماواشي غيري Chudan Mawashi - Geri
    كرة القدم: رفسة دائرية فوق جودان ماواشي غيري Jodan Mawashi - Geri
    ساق الرجل: رفسة دائرية أسفل سونيه غيدان ماواشي غيري Sune Gedan Mawashi - Geri
    ساق الرجل: رفسة دائرية وسط سونيه تشودان ماواشي غيري Sune Chudan Mawashi - Geri
    حرف القدم: رفسة جانبية أسفل كنستسو غيري Kansetsu - Geri
    حرف القدم: رفسة جانبية وسط تشودان يوكو غيري Chudan Yoko - Geri
    حرف القدم: رفسة جانبية فوق جودان يوكو غيري Jodan Yoko - Geri
    حرف القدم: رفسة خلفية أسفل كنستسو أوشيرو غيري Kansetsu Ushiro - Geri
    حرف القدم: رفسة خلفية وسط تشودان أوشيرو غيري Chudan Ushiro - Geri
    حرف القدم: رفسة خلفية فوق جودان أوشيرو غيري Jodan Ushiro - Geri
    عقب القدم: رفسة أمامية أسفل كاكاتو غيدان ماي غيري Kakato Gedan Mae - Geri
    عقب القدم: رفسة أمامية وسط كاكاتو تشودان ماي غيري Kakato Chudan Mae - Geri
    عقب القدم: رفسة أمامية فوق كاكاتو جودان ماي غيري Kakato Jodan Mae - Geri
    عقب القدم: رفسة صاعدة من الخلف كاكاتو أغيه غيري Kakato Age - Geri
    عقب القدم: رفسة دائرية خلفية أوشيرو ماواشي غيري Ushiro Mawashi - Geri
    كنس القدم أشي باراي Ashi Barai
    قفز: رفسة أمامية توبي ماي غيري Tobi Mae - Geri
    قفز: رفسة جانبية توبي يوكو غيري Tobi Yoko - Geri
    قفز: رفسة دائرية توبي ماواشي غيري Tobi Mawashi - Geri
    قفز: رفسة ركبة توبي هيزا غيري Tobi Hiza - Geri
    قفز: رفسة خلفية توبي أوشيرو غيري Tobi Oshiro - Geri
    قفز: رفسة خلفية دائرية توبي أوشيرو ماواشي غيري Tobi Oshiro Mawashi - Geri
    قفز: رفسة دائرية من الداخل توبي أوتشي ماواشي غيري Tobi Uchi Mawashi - Geri
    قفز: رفسة دائرية من الخارج توبي سوتو ماواشي غيري Tobi Soto Mawashi - Geri



    أسماء الكاتا

    اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
    تايكيوكو سونو إيتشي - سونو ني - سونو صن Taikyoku Sono Ichi - Sono Ni - Sono San
    سوكوغي تايكيوكو سونو إيتشي - سونو ني - سونو صن Sokugi Taikyoku Sono Ichi - Sono Ni - Sono San
    بينان سونو إيتشي-سونو ني-سونو صن- سونو يون - سونو غو Pinan Sono Ichi -Sono Ni-Sono San-Sonon Yon-Sono Go
    سانتشن نو كاتا Sanchin No Kata
    يانتسو Yantsu
    تسوكي نو كاتا Tsuki No Kata
    جكيساي داي Gekisai Dai
    تيكي سونو إيتشي - تيكي سونو ني - تيكي سونو صن Tekki Sono Ichi - Tekki Sono Ni - Tekki Sono San
    تنشو Tensho
    سايفا Saifa
    جكيساي شو Gekisai Sho
    بو كيهون سونو إيتشي Bo Kihon Sono Ichi
    ساينتشن Seienchin
    غاريو Garyu
    باسَّاي داي Bassai Dai
    شيون Chion
    ننشاكو نيهون سونو إيتشي Nunchaku Nihon Sono Ichi
    تونفا كيهون سونو إيتشي Tonfa Kihon Sono Ichi
    سايباي Seipai
    سوكي Soki
    تايزان Taizan
    كانكو داي Kanku Dai
    سوشي هو Sushiho



    مصطلحات متنوعة

    الاســـم اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
    فارغة - يد كارا - تيه Kara - Te
    أساسيات كيهون Kihon
    وقفات تاتشيكاتا Tachikata
    خطوة قتالية إيبون كوميتيه Ippon Kumite
    ثلاث خطوات قتالية سانبون كوميتيه Sanbon Kumite
    قتال متفق عليه ياكوسوكو كوميتيه Yakusoku Kumite
    قتال حر جيو كوميتيه Jiyu Kumite
    التمارين الأساسية كاتا Kata
    دفاع عن النفس غياكوتيه Gyakute
    حركات مركبة مع المشي رنراكو Renraku
    أساسيات مع المشي أيدو Ido
    عد للوضع الأصلي ناوريه Naore
    طرق التنفس كوكيو هو Kokyu Ho
    التنفس إيبوكي Ibuki
    تنفس عادي نوغاريه Nogare
    غمض العينين موكوسو Mokuso
    استعد يوي Yoi
    المعاكس غياكو Gyaku
    صيحة كياي Kiai
    در للخلف ماواتيه Mawatte
    خلفي أورا Ura
    استرح يازوميه Yasume
    بدون عد موغوريه Mogore
    ركز كيميه Kime
    تكسير تاميشيواري Tameshiwari
    المركز الرئيسي هونبو Honbu
    صالة التدريب دوجو Dojo
    الفن العسكري بودو Budo
    كلمة التحية والاحترام والإجابة أوس Osu
    جلسة لاعب الكاراتيه سيزا Seiza
    بذلة الكاراتيه غي Gi
    الحزام أوبي Obi



    مصطلحات في التحكيم

    نوع الحركة اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
    قل تحية: (أوس)لجهة الأمام شومن - ني - ري Shomen-Ni-Rei
    قل تحية: (أوس) للحكم شوشن - ني - ري Shushin-Ni
    قل تحية: (أوس) لبعضكم البعض أوتاغاي - ني - ري Otagai - Ni - Rei
    استعداد كاماتيه Kamaete
    ابدأ هاجيميه Hajime
    قف ياميه Yame
    الحكم يخاطب اللاعبين: واجه الأمام شومن - مويتيه Shomen - Muite
    قل تحية: (أوس) ري Rei
    نقطة كاملة إيبون Ippon
    نصف نقطة وازا آري Wasa Ari
    تعادل هيكي واكيه Hiki Wake
    الإنذار الأول تشوي إيتشي Chui-Ichi
    الإنذار الثاني تشوي ني Chui-Ni
    مخالفة هنسوكو Hansoku
    غير مميز ميتوميزو Mitomezu
    غير واضح شوريتسو فومي Churitsu Fumei
    غير ملاحظ ميزو Miezu
    خارج حدود الحلبة جيوغاي Jyogai
    الخطأ المتوسط الأول غنتن إيتشي Genten-Ichi
    الخطأ المتوسط الثاني غنتن ني Genten-Ni
    خطأ كبير وطرد شيكاكو Shikkaku
    تمديد أنتشوسن Enchosen
    ابدأ القتال أيضًا زوكو Zokko
    أبيض شيرو Shiro
    أحمر أكا Aka
    مخالفة إلى الوجه غانمن كوغيكي/ أو غانمن Ganmen-Kogeki / or Ganmen
    مخالفة مسك البذلة تسوكامي Tsukami
    مخالفة دفع باليدين شوتيه أوشي / أو شوتيه Shotei-Oshi / or Shotei
    مخالفة ركل إلى الأعضاء الحساسة كنتكي كوغيكي Kinteki-Kogeki
    مخالفة ضربة رأس زوتسوكي Zutsuki
    نداء للقضاة الأربعة لإعطاء الحكم هانتيه - أو - أونيغاي - شيماسو Hantei-O-Onegai-Shimasu



    الأسماء والألقاب

    اللقب اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
    الرئيس سوساي Sosai
    المدير كانتشو Kancho
    المعلم الكبير (5 دان وما فوق) شيهان Shihan
    الأستاذ (3-4 دان) سنسي Sensei
    لاعب متقدم: حزام أسود 1-2 دان سنباي Senpai
    لاعب مبتدئ كوهاي Kohai
    الحكم الرئيسي شوشن Shushin
    لاعب الكاراتيه كاراتيه كا Karateka
    درجة الحزام الملون كيو Kyu
    درجة الحزام الأسود دان Dan
    الحزام البرتقالي أورنجي أوبي Orengi Obi
    الحزام الأزرق ميزيورو أوبي Mizuiro Obi
    الحزام الأصفر كورو أوبي Kuro Obi
    الحزام الأخضر ميدوري أوبي Midori Obi
    الحزام البني تشا أوبي Cha Obi
    الحزام الأسود 1 دان شودان Shodan
    الحزام الأسود 2 دان نيدان Nidan
    الحزام الأسود 3 دان صندان Sandan
    الحزام الأسود 4 دان يوندان Yondan
    الحزام الأسود 5 دان غودان Godan
    الحزام الأسود 6 دان روكودان Rokudan
    الحزام الأسود 7 دان شيتشي دان Shichi/Nana Dan
    الحزام الأسود 8 دان هاتشي دان Hachi Dan



    أسماء أعضاء الجسم

    نوع العضو اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
    الرأس أتاما Atama
    الوجه غانمن Ganmen
    الحنك أغو Ago
    الأنف هانا Hana
    الفم كوتشي Kuchi
    الأذن ميمي Mimi
    العين ميه Me
    البلعوم نودو Nodo
    الرقبة كوبي Kubi
    الصدغ كوميكامي Komekami
    الكتف كاتا Kata
    الصدر مونيه Mune
    القلب شينزو Shinzo
    الضلع أبارا Abara
    الطحال هيزو Hizo
    عظمة الترقوة ساكوتسو Sakotsu
    الظهر سيناكا Senaka
    الورك كوشي Koshi
    الخصيتين سوكاي Sokei
    اليد تيه Te
    الساعد كوتيه Kote
    المرفق هيجي Hiji
    الفخذ مومو Momo
    المفصل كانستسو Kansetsu
    الأصابع يوبي Yupi
    القبضة سايكن Seiken
    أسفل القبضة تتسوي Tettsui
    حرف الكف الخارجي شوتو Shuto
    كعب الكف هيتو Haito
    حرف الكف الداخلي شوتيه Shotei
    ظاهر الكف هيشو Haishu
    معصم اليد كوكن Koken
    القدم أشي Ashi
    كرة القدم تشوسوكو Chusoku
    مشط القدم هيسوكو Haisoku
    حرف القدم الخارجي سوكوتو Sokuto
    قوس القدم الداخلي تيسوكو Taisoku
    عقب القدم كاكاتو Kakato
    الركبة هيزا Hiza
    الساق سونيه Sune



    الاتجاهات

    النوع أسفل وسط فوق يمين شمال أمام خلف جانبي دائري من داخل من خارج
    ياباني/عربي غيدان تشودان جودان ميغي هيداري شومن أوشيرو يوكو ماواشي أوتشي سوتو
    ياباني/لاتيني Gedan Chudan Jodan Migi Hidari Shomen Ushiro Yoko Mawashi Uchi Soto



    الأعداد

    - Ichi إيتشي

    2 - Ni ني

    3 - San سان

    4 - Yon يون او شى

    5 – Ko كواو جو

    6 - Roku روكو

    7 - Shichi, Nana سيتشي, نانا

    8 - Hachi هاتشي

    9 - Kyuu, Ku كيوو

    10 - Jyuu جيوو

    التعديل الأخير تم بواسطة mostafafawzyzak; 27-04-2008، الساعة 07:50 AM

  14. #14
    الصورة الرمزية mostafafawzyzak
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    159
    .:: الكاراتيه والفنون الرياضية المشابهة ::.

    *

    الكاراتيه والتايكواندو:

    تستخدم لعبة التايكواندو راكلات الأرجل بشكل أساسي في القتال وأما الأيدي فتستخدم في الغالب للدفاع وفي النادر لتسديد اللكمات. يقف لاعب التيكواندو في الغالب وقفات متقاربة وعالية حيث يقترب شكل الوقفة الى الوقفة العادية لغير اللاعب للتايكواندو. وأثناء القتال يكثر لاعب التايكواندو من القفزات السريعة والدوران فلا تكون الوقفة ثابتة بخلاف الكاراتيه, فأن لاعب الكاراتيه يستخدم الأيدي بشكل اكثر في القتال ويستخدم الأرجل في الراكلات وفي كنس قدم الخصم لإسقاطه أرضاً. وتكون وقفة لاعب الكاراتيه منخفضة و ثابتة.

    ويتشابه الكاراتيه والتايكواندو في الزي الرسمي الى حد ما. فبنسبة للتايكواندو يكون القميص مقفل من السفل ويحمل فتحة على شكل رقم 7 في الأعلى وتكون في الغالب ملونة باللون الأسود. أما قميص الكاراتيه فيكون مفتوح تماماً ويتم ربط الجانب اليمن إلى اليسر والجانب اليسر على الأيمن.



    *

    الكاراتيه والجودو:

    تعرف لعبة الجودو بالمصارعة الإغريقية اليابانية وتهدف الى إسقاط الخصم وشل حركته.

    يعمد لاعب الجودو الى التشبث بخصمه ولإخلال توازنه وطرحه أرضا. بينما لاعب الكاراتيه يحاول أن لا يكون ملاصقاً لخصمه أو مسكه ويكتفي بتسديد الضربات السريعة القوية لينهي هجوم خصمه قبل ان يكمل الخصم اعتدائه.

    ويتشابه الكاراتيه والجودو في الزي الرسمي إلى حد كبير أيضا ويكمن الاختلاف في نوع القماش المصنوع منه حيث ان زي الجودو ثقيل نسبياً ليتناسب مع طبيعة اللعبة من مسك وسحب. وأما زي الكاراتيه فيكون خفيف ليتناسب مع سرعة حركات اللاعب ولا يعيق حركته.



    *

    الكاراتيه والأكيدو:

    تطبق نفس الاختلافات بين الكاراتيه والجودو تقريباً مع اختلاف بسيط فان الاكيدو تشتمل على الكثير من العادات والمعتقدات الدينية اليابانية, فيكثر فيها التحيات و سجدات والتأملات ويكثر فيها الكلام عن ما يسمى بالـ " كي " حيث يعتقد اليابانيون انه يعطيهم المزيد من القوة والتركيز. كما تحتوي الاكيدو على الكثير من المعتقدات والتقنيات ايضاً.

    على العموم يعمد لاعب الاكيدو إلى الإخلال بتوازن خصمه والاستفادة من قوة الخصم. أما لاعب الكاراتيه فيسقط خصمه بطريقة ما يعرف بالكنس للقدم ولا يستخدم المسك والإسقاط اثناء القتال.



    *

    الكاراتيه والكنغ فو:

    يطلق الاسم كونغ فو على الكثير من الفنون الصينية الشبيهة بفن الكاراتيه. الاختلاف الاساسي بين الكاراتيه والفنون الصينية الاخرى هو أن حركة لاعب الكاراتيه تعتمد على تقدير المسافة والتوقيت المناسبين لتكوين الضربة الفعالة. وليس تركيب الحركات وادخال التقنيات الحركية على بعضها البعض, فلا تجد في الكاراتيه مثلاً الدفاع بالقدم والساعد في نفس الوقت.

  15. #15
    الصورة الرمزية Mr EtSh
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    15,418
    تسلم ياجميل والموضوع مثبت استمر ياغالى

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك